الخميس، ٢٩ يناير ٢٠٠٩

بنك إنجلترا المركزي يشتري سندات شركات وأوراق تجارية

بنك إنجلترا المركزي يشتري سندات شركات وأوراق تجارية

Thu Jan 29, 2009 5:24pm GMT

لندن (رويترز) - قال بنك انجلترا المركزي يوم الخميس أنه سيبدأ مُشتريات بقيمة 50 مليار جنيه استرليني تشمل سندات شركات وأوراق تجارية وسندات أصدرتها بنوك ساعدت الحكومة في زيادة رأسمالها.
لكن واضعي السياسات يحجمون حتى الآن عن استخدام تسهيل لشراء الأصول لإعطاء دفعة للاقتصاد عن طريق زيادة المعروض النقدي قائلين انهم سيبقون على هذا الخيار قيد المراجعة.
وأجاز وزير المالية اليستر دارلينج خطة شراء الاصول الاسبوع الماضي من أجل ضمان انسياب تدفقات الاقراض بعد ان دخلت بريطانيا الان أول حالة كساد منذ أوائل تسعينات القرن الماضي.
وقال محافظ البنك المركزي ميرفين كينج في خطاب لدارلينج يوم الخميس ان التفاصيل الدقيقة لكيفية اتمام البنك المركزي لهذه المشتريات التي ستمول باصدار سندات حكومية ستعلن الاسبوع المقبل.
لكنه كشف ان بنك انجلترا سيركز في باديء الامر على شراء سندات الشركات والاوراق التجارية والاوراق المصدرة بموجب خطة ضمان الائتمان للبنوك التي ساهمت الدولة في زيادة رأسمالها.
وقال كينج "آمل انه بعرض شراء أصول بشكل دوري ومستمر سيتمكن التسهيل من تحسين وضع السيولة في السوق."
وأضاف ان بنك انجلترا سيتشاور كذلك مع المتعاملين في السوق بشأن خطط شراء قروض مجمعة وأوراق مالية مدعومة بأصول.
وقال كينج "أتوقع ان يزيد حجم الاصول المشتراة بالتدريج في المرحلة الاولى من استخدام التسهيل. وسيوفر ذلك مجالا لتقييم أثر هذه العمليات على السيولة في السوق.
وستؤسس شركة جديدة لتتولى شراء الاصول وسيصدر بنك انجلترا تقريرا ربع سنوي بعد فترة وجيزة من نهاية كل فصل.
وقال كينج ان البنك سيتخلص من الاصول التي سيشتريها عندما تعود أوضاع السوق لطبيعتها اما عن طريق حلول أجل الاوراق المالية أو عن طريق البيع.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business