الخميس، ٢٩ يناير ٢٠٠٩

انخفاض أرباح شل واكسي وبتروكندا مع تراجع أسعار النفط

انخفاض أرباح شل واكسي وبتروكندا مع تراجع أسعار النفط

Thu Jan 29, 2009 4:37pm GMT

لندن (رويترز) - أعلنت شركتا النفط الكبيريتين رويال داتش شل وأوكسيدنتال بتروليوم انخفاضات كبيرة في أرباحهما في الربع الأخير من العام الماضي يوم الخميس في حين تحولت بتروكندا الى الخسارة بسبب انهيار أسعار النفط.
وقالت شل أكبر شركة نفط أوروبية مدرجة في البورصة ان الأرباح الصافية على أساس التكاليف الراهنة للمعروض -التي تستبعد الأرباح والخسائر غير المحققة من الاختلاف في قيمة المخزونات- انخفضت بنسبة 28 بالمئة بالمقارنة مع الربع نفسه من عام 2007 الى 4.79 مليار دولار.
وقالت شل انها تعتزم زيادة الاستثمارات في المشروعات الجديدة الى ما بين 31 و32 مليار دولار هذا العام من 30 مليار دولار في عام 2008 على الرغم من تراجع أوضاع القطاع.
غير ان ارتفاع أسعار النفط متجاوزة 147 مليار دولار للبرميل في يوليو تموز الماضي رفع أرباح العام بكامله الى 31.4 وهو مستوى قياسي لشركة أوروبية وارتفاعا من 27.6 مليار دولار في عام 2007.
وقالت اوكسيدنتال بتروليوم رابع أكبر شركة نفط أمريكية انها ستستجيب لانخفاض أرباحها الفصلية بنسبة بنحو 70 بالمئة بخفض الانفاق بنسبة 25 بالمئة في عام 2009.
وبلغت أرباح أوكسي 443 مليون دولار في الربع الاخير.
وقالت بتروكندا رابع أكبر شركة نفط في كندا ان حالة عدم التيقن في السوق قد تدفعها لخفض الانفاق الرأسمالي بدرجة أكبر مما كان مقررا من قبل وحذرت من ان ذلك قد يؤثر على الانتاج.
وأعلنت الشركة خسائر صافية بلغت 691 مليون دولار كندي (566.9 مليون دولار) في الفترة نفسها من عام 2007.
ويشتري العديد من المستثمرين أسهم شل وغيرها من شركات النفط الكبرى ويحتفظون بها بسبب توزيعاتها النقدية الكبيرة وخشي البعض ان يؤثر انخفاض أسعار النفط على توزيعات الارباح.
لكن شل خففت من هذه المخاوف باعلان زيادة بنسبة خمسة بالمئة في توزيعات أرباحها عن الربع الاول من العام الحالي الى 0.42 دولار للسهم.
واعلنت شل وبتروكندا انخفاضا طفيفا في الانتاج في حين قالت اوكسي ان انتاجها ارتفع.
من يتم بيرجين
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business