الخميس، ٢٩ يناير ٢٠٠٩

انخفاض أرباح شل في الربع الأخير وتوقع ارتفاعها في الربع الأول

انخفاض أرباح شل في الربع الأخير وتوقع ارتفاعها في الربع الأول

Thu Jan 29, 2009 11:21am GMT

لندن (رويترز) - أعلنت شركة رويال داتش شل انخفاضا كبيرا في أرباحها الصافية في الربع الاخير من العام الماضي ولم تحقق توقعات المحللين لكنها هدأت من مخاوف المستثمرين بشأن التدفقات النقدية برفع توزيعات ارباحها مع زيادة الاستثمارات المقررة.
وقالت ثاني أكبر شركة نفط غير حكومية في العالم من حيث القيمة السوقية ان صافي ارباح التكاليف الراهنة للامدادات في الربع الاخير من العام انخفض بنسبة 28 بالمئة الى 4.79 مليار دولار.
غير ان ارتفاع اسعار النفط متجاوزة 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز الماضي رفع أرباح العام بكامله الى 31.4 مليار دولار وهو مستوى قياسي لشركة أوروبية وارتفاعا من 27.6 مليار دولار في عام 2007.
ولا تشمل ارباح التكاليف الراهنة للامدادات المكاسب والخسائر غير المحققة المتعلقة بتغير قيم مخزونات الوقود ويمكن مقارنتها ببيانات الارباح الصافية للشركات الامريكية.
ويشتري العديد من المستثمرين أسهم شل ويحتفظون بها بسبب توزيعاتها النقدية الكبيرة وخشي البعض ان يؤثر انخفاض أسعار النفط على توزيعات الارباح. لكن الشركة خففت من هذه المخاوف باعلان زيادة بنسبة خمسة بالمئة في توزيعات أرباحها عن الربع الاول من العام الحالي الى 0.42 دولار للسهم.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business