الخميس، ٢٩ يناير ٢٠٠٩

رئيس باريك يتوقع صعود الذهب لمستوى قياسي بسبب متاعب الدولار

رئيس باريك يتوقع صعود الذهب لمستوى قياسي بسبب متاعب الدولار

Thu Jan 29, 2009 7:27pm GMT

دافوس (سويسرا) (رويترز) - قال رئيس مؤسسة باريك جولد كورب يوم الخميس انه من المُحتمل ان يقفز سعر الذهب الى مستويات قياسية مرتفعة جديدة مدعوما بمشاعر القلق الشديد بشأن العملة الأمريكية والشكوك التي تحيط بحالة الاقتصاد الأمريكي.
بل ان هناك احتمالا وان كان غير مُرجح ان تبدأ بنوك مركزية من بينها بنك الصين التحول عن حيازات الدولار الى الذهب الأمر الذي قد يسبب صعود المعدن النفيس ثلاثة أضعاف أو أكثر.
ومن منظور منتجي الذهب فان جانبا سلبيا هو ان تكلفة الانتاج ظلت مرتفعة مع ان المواد الخام الأخرى ومن بينها المعادن الخسيسة والطاقة كانت راكدة.
وقال بيتر مونك لرويترز اثناء مؤتمر المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس "الذهب عند مستويات قياسية بكل عملة ماعدا الدولار وحتى بأسعار الدولار فانه يقل بضع نقاط مئوية عن أعلى مستوى له على الاطلاق في وقت تتراجع فيه كل السلع الأولية الأُخرى."
وقال رئيس مجلس الادارة والمؤسس لاكبر شركة لانتاج الذهب في العالم "سواء كان أثر العملة او رد فعل للشعور بعدم اليقين فان الذهب في رأيي من المحتمل ان يرتفع أكثر من أن ينخفض."
وقد بلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 902.80-904.80 دولار للاوقية بحلول الساعة 1817 بتوقيت جرينتش. وكان قد سجل مستوى قياسيا 1030.80 دولار للاوقية في مارس اذار من العام الماضي.
وشدد مونك على انه هذه مجرد تنبؤات.
وكان الذهب من أحسن الاستثمارات أداء في الآونة الأخيرة اذ ارتفعت قيمته نحو 17 في المئة منذ اواخر اكتوبر تشرين الاول الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business