الخميس، ٢٩ يناير ٢٠٠٩

توشيبا تعتزم خفض النفقات 3.3 مليار دولار وسط خسائر قياسية

توشيبا تعتزم خفض النفقات 3.3 مليار دولار وسط خسائر قياسية

Thu Jan 29, 2009 10:45am GMT

طوكيو (رويترز) - تعتزم شركة توشيبا كورب اليابانية خفض النفقات بواقع 3.3 مليار دولار في السنة المالية المقبلة عن طريق خفض الانفاق الرأسمالي وتقليص الوظائف بعد تعرضها لاسوأ خسائر سنوية على الاطلاق بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي.
وتواجه توشيبا ثاني أكبر منتج في العالم لرقائق الذاكرة المؤقتة ان.ايه.ان.دي وشركة سامسونج الكترونيكس ظروفا صعبة مع تباطؤ مستمر منذ عامين تقريبا في قطاع الالكترونيات نجم عن وفرة مزمنة في المعروض وضعف الطلب على الات التصوير الرقمية ومعدات الكترونية أخرى.
وقد خفض منتجو أشباه الموصلات الانتاج بشدة لانعاش الاسعار ولكن الطلب الاستهلاكي الهزيل حد من ارتفاع الاسعار مما أرغم بعض الشركات على السعي للحصول على دعم حكومي.
وقالت توشيبا انها ستخفض الانفاق في السنة المالية التي تبدأ في الاول من ابريل نيسان من خلال تأجيل انشاء مصنعين جديدين لانتاج رقائق الذاكرة وتقييد الزيادات الجديدة في انتاج شاشات الكريستال السائل.
كما تعتزم الشركة الاستغناء عن 4500 عامل من العمالة المؤقتة مع ضم 500 منهم الى العمالة الدائمة.
وقال فوميو موراوكا نائب الرئيس لتنفيذي لتوشيبا في مؤتمر صحفي ان المجموعة تتعرض لضربة ثلاثية من جراء الكساد العالمي وارتفاع الين وتباطؤ قطاع الرقائق الالكترونية.
وحذرت الشركة من أنها قد تسجل خسائر تشغيل صافية قدرها 280 مليار ين في السنة المالية التي تنتهي في 31 مارس اذار مقارنة مع التوقعات السابقة بأرباح قدرها 150 مليار ين. وستكون هذه أكبر خسائر على الاطلاق في تاريخ المجموعة وأول خسائر تشغيل في سنع سنوات.
وسجلت توشيبا خسائر تشغيل قدرها 158.8 مليار ين في الفترة من اكتوبر تشرين الاول الى ديسمبر كانون الاول مقارنة مع أرباح قدرها 42.1 مليار ين قبل عام.
وبلغت الخسائر الصافية للشركة 121.1 مليار ين بناء على مبيعات قدرها 1.49 تريليون ين.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business