السبت، ٢٦ يوليو ٢٠٠٨

الإعلام: بنك ايران المركزي يقول اسعار الفائدة ستبقى 12 %

الإعلام: بنك ايران المركزي يقول اسعار الفائدة ستبقى 12 %

Sat Jul 26, 2008 10:17am GMT

طهران (رويترز) - قالت وسائل الاعلام يوم السبت ان البنك المركزي الايراني أبلغ بنوك البلاد ان اسعار الفائدة ستبقى عند 12 في المئة وذلك على الرغم من دعوة صندوق النقد الدولي الى تقييد الائتمان لمكافحة التضخم.
وكانت سياسة الحكومة التي ترمي الى ابقاء اسعار الفائدة دون معدلات التضخم التي تصل الان الى حوالي 26 في المئة سنويا قد لاقت انتقادات واسعة من الاقتصاديين. وقد اصبح الغلاء مبعث تذمر كثير من الايرانيين العاديين.
وحث صندوق النقد الدولي ايران على رفع اسعار الفائدة واتخاذ اجراءات اخرى للسياسة النقدية في تقرير نشر في وقت سابق من هذا الشهر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو عائدات قناة السويس بنسبة 22.9% العام المالي الماضي

نمو عائدات قناة السويس بنسبة 22.9% العام المالي الماضي

Sat Jul 26, 2008 2:05pm GMT

الاسماعيلية (مصر) (رويترز) - قال أحمد علي فاضل رئيس هيئة قناة السويس في مصر يوم السبت إن عائدات القناة خلال العام المالي 2007-2008 حققت نموا نسبته 22.9 في المئة بالمقارنة بالعام السابق.
وقال فاضل ان عائدات القناة في العام المالي الذي انتهى بنهاية يونيو حزيران الماضي بلغت 5 مليارات و113 مليون دولار وهي أعلى عائدات تحققها القناة منذ افتتاحها للملاحة في عام 1869 .
ويبدأ العام المالي بمصر أول يوليو تموز وينتهي بنهاية يونيو.
وبلغت عائدات القناة خلال العام المالي 2006-2007 اربعة مليارات و167.6 مليون دولار.
وكان رئيس هيئة قناة السويس يتحدث خلال مؤتمر صحفي عقد بمدينة الاسماعيلية يوم السبت بمناسبة الذكرى السنوية الثانية والخمسين لتأميم قناة السويس.
وقال ان اجمالي عدد السفن المارة خلال نفس العام قد بلغ نحو 21080 سفينة حمولتها الصافية نحو 890.4 مليون طن صعودا من 19479 سفينة حمولتها 791.7 مليون طن العام السابق.
وأضاف ان المتوسط اليومي لمرور السفن قد زاد خلال نفس العام الى 57.8 سفينة من 53.2 سفينة العام السابق بينما زاد المتوسط اليومي للحمولات الى 42200 طن من 40800 طن.
وقال فاضل ان القناة ساهمت خلال العام المالي الماضي بنقل نحو 10 في المئة من اجمالي حركة التجارة العالمية المنقولة بحرا صعودا من 8.4 في المئة العام السابق.
وارجع فاضل ارتفاع العائدات الى زيادة معدلات نمو الاقتصاد العالمي بصفة عامة بنسبة 5 في المئة وفي الصين والهند بصفة خاصة والتي وصلت الى 10 في المئة في الصين و9 في المئة في الهند.
وقال ان زيادة عائدات القناة تعزى الى ارتفاع أسعار الوقود وأسعار تأجير السفن الامر الذي أدى الى ارتفاع تكاليف التشغيل اليومية مما ساهم في زيادة اقبال السفن على استخدام القناة للاستفادة من الوفورات التي تحققها القناة في الوقت والوقود لملاك السفن ومشغليها. واشار ايضا الى ان من عوامل زيادة العائدات مشروعات تعميق وتطوير غاطس قناة السويس للوصول بالغاطس الى 66 قدما من 62 قدم حاليا.
وتابع أن العائدات التي حققتها قناة السويس نتيجة التعاون مع خط أنابيب سوميد منذ عام 1997 وحتى نهاية يونيو الماضي قد بلغت 160.3 مليون دولار.
وقال فاضل أن توقيع عدد من اتفاقيات التعاون المشترك بين الهيئة وموانئ الساحل الشرقي لامريكا لتشجيع النقل عن طريق الشرق الاقصى/الساحل الشمالي لامريكا عبر قناة السويس قد أدى الى نمو حركة مرور تجارة الحاويات على هذا الخط من 17 مليون طن عام 2005 الى 34 مليون طن العام الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع حاد لثقة المستثمرين في الاقتصاد الألماني

تراجع حاد لثقة المستثمرين في الاقتصاد الألماني
دويتشه فيله
25/7/2008

سجل مؤشر ايفو وهو أحد المؤشرات الرئيسية لقياس ثقة المستثمرين في الاقتصاد الألماني تراجعا حادا خلال الشهر الحالي. ارتفاع قيمة اليورو ومعدل التضخم وتزايد المخاوف من زيادة أسعار الفائدة الأوروبية ما تزال تقلق المستثمرين.
سجل أحد المؤشرات الرئيسية لقياس ثقة المستثمرين في الاقتصاد الألماني تراجعا حادا خلال شهر تموز/يوليو الحالي في ظل استمرار ارتفاع قيمة اليورو ومعدل التضخم وتزايد المخاوف من زيادة أسعار الفائدة الأوروبية. فقد انخفض مؤشر أيفو لقياس ثقة المستثمرين في الاقتصاد الألماني إلى 97.5 نقطة بعد أن كان قد تراجع خلال حزيران/يونيو 101.3 نقطة. وكان الخبراء يتوقعون تراجعه إلى 100 نقطة فقط خلال الشهر الحالي.
ويعتمد المؤشر، الذي يصدره معهد أيوم ومقره مدينة ميونيخ الألمانية، على استطلاع رأي 7000 رئيس شركة ومستثمر في ألمانيا. ويأتي تراجع مؤشر أيفو في الوقت، الذي تراجعت فيه ثقة المستهلكين في الاقتصاد الإيطالي رابع أكبر اقتصاد في أوروبا خلال الشهر الحالي إلى أدنى مستوى لها منذ 15 عاما.

مخاوف بشأن القدرة التنافسية للمنتجات الألمانية:


ارتفاع أسعار الطاقة يهدد بانكماش الإقتصاد العالمي كما يأتي صدور مؤشر أيفو في وقت، سجل فيه اليورو أمام الدولار مستوى قياسي جديد قدره 1.6038 دولار لكل يورو، الأمر الذي يعزز المخاوف بشأن القدرة التنافسية للمنتجات الألمانية في الأسواق العالمية. إذ يعتمد اقتصاد ألمانيا وهو أكبر اقتصاديات أوروبا على الصادرات بشكل أساسي كقاطرة للنمو. وكان البنك المركزي الأوروبي قد قرر مطلع الشهر الحالي زيادة سعر الفائدة الرئيسية بمقدار ربع نقطة مئوية ليصل إلى 4.25 في المائة في إطار محاولات البنك كبح جماح التضخم، الذي يرتفع باطراد في دول منطقة اليورو التي تضم 15 دولة من دول الاتحاد الأوروبي.
وفي الوقت نفسه فإن تصريحات مسؤولي المركزي الأوروبي تشير إلى أن مكافحة التضخم يمثل أولوية قصوى بالنسبة للبنك وهو ما يفتح الباب أمام زيادات جديدة لأسعار الفائدة.

ثقة الألمان بقوة اقتصادهم ثابتة:



وعلى صعيد آخر أظهر استطلاع للرأي أن نحو 70 في المائة من المواطنين الألمان يثقون في قدرة شركات بلادهم على الاستمرار في المنافسة الدولية على الرغم من أزمة أسواق المال. في الوقت نفسه أكدت نسبة 43 في المائة من الألمان أن الوضع الاقتصادي في ألمانيا أفضل من الوضع في الدول الغربية المجاورة لها فيما كانت النسبة قبل عامين 28 في المائة وفي عام 2000 كانت النسبة 8 في المائة فقط.
وأعربت نسبة 52 في المائة من الألمان عن اعتقادها بنجاح معادلة اقتصاد السوق الحر الاجتماعي، كما طالبت نسبة 60 في المائة حكومة بلادها بالعمل على تقديم المزيد من الضمانات الاجتماعية مقابل نسبة 43 في المائة قبل عامين. وقال نسبة 36 في المائة من الألمان إن التعديلات خلال السنوات الأخيرة في مجالات الصحة والتقاعد وسوق العمل والضرائب غير كافية فيما اعتبرت نسبة 22 في المائة هذه التعديلات "صحيحة". وأجرى الاستطلاع الذي نشرت نتائجه أمس الخميس معهد الأبحاث الاجتماعية "أيبوس" بتكليف من اتحاد البنوك الألمانية.

دويتشه فيله + د ب أ (ط.أ)

ارتفاع الأسهم الأمريكية عند الإغلاق في وول ستريت

ارتفاع الأسهم الأمريكية عند الإغلاق في وول ستريت

Fri Jul 25, 2008 8:42pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت أسعار الاسهم الامريكية في ختام التعاملات يوم الجمعة وقد لاقت دعما من بيانات بشأن تحسن معنويات المستهلكين واخرى تظهر قفزة غير متوقعة في طلبيات السلع المعمرة الامر الذي بدد بعض المخاوف بشأن مستقبل الاقتصاد وأرباح الشركات وصحة البنوك الامريكية.
وبنهاية التعامل في وول ستريت ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 21.41 نقطة أي ما يعادل 0.19 في المئة ليصل الى 11370.69 نقطة.
وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 5.22 نقطة أو 0.42 في المئة
مسجلا 1257.76 نقطة.
وقفز مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 30.42 نقطة أو 1.33 في المئة الى 2310.53 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business