الثلاثاء، ١٢ أغسطس ٢٠٠٨

ارتفاع معدل السياحة يخفض البطالة في مصر

ارتفاع معدل السياحة يخفض البطالة في مصر

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
12/8/2008




عبدالنور يطالب رجال الأعمال بتحمل مسئولياتهم الاجتماعية:
أكدت الدكتورة عالية المهدي -عضو المجلس الأعلى للسياسات بالحزب الوطني الديمقراطي وعميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- تراجع معدل البطالة في مصر إلى أقل من 8.3 % ليصل عدد طالبي العمل إلي 1.9 مليون عاطل هذا العام بعد أن كان 9 % بنحو 2.1 مليون عاطل العام الماضي.
وشددت الدكتورة عالية المهدي علي دور الاستثمار لخلق فرص العمل من خلال المشروعات القائمة برأس المال الوطني والأجنبي.. حيث وصلت الاستثمارات المحلية العام الماضي إلى 155 مليار جنيه والأجنبية إلى 11 مليار دولار بعد أن كانت أقل من نصف مليار دولار عام 2003.
وأوضحت الدكتورة عالية المهدي - خلال لقائها مع شباب مصر المشارك في المؤتمر القومي الثاني للشباب بالإسكندرية الثلاثاء بحضور الدكتور محمد صفي الدين خربوش رئيس المجلس القومي للشباب - أن برنامج الرئيس مبارك الانتخابي أولى اهتماما خاصا بالشباب بتقديم أكثر من 350 ألف قرض للشباب القادر علي بدء نشاط تتراوح قيمة القرض من 5 إلى 50 ألف جنيه.
كما أولى اهتماما بإنشاء 1000 مصنع بطاقة استيعابية كبيرة توفر نحو مليون و 250 ألف فرصة عمل وإقامة 100 قرية جديدة من إجمالي 400 قرية من شمال لجنوب مصر إضافة للاهتمام بالمشروعات الصغرى والسياحية.. حيث حقق قطاع السياحة نموا سنويا بلغ 17 % خلال السنوات الماضية.
عبدالنور يطالب رجال الأعمال بتحمل مسئولياتهم الاجتماعية
من جانبه طالب منير فخري عبد النور سكرتير عام حزب الوفد أمام مؤتمر شباب رجال الأعمال بتحمل مسئولياتهم الاجتماعية وتوفير فرص العمل والتدريب وإعادة التأهيل للشباب لمواجهة متطلبات الحياة وللعيش الكريم مع تقديم الرعاية الاجتماعية للعاملين لديهم والعمل علي إكساب الشباب مهارات الكمبيوتر واللغات الأجنبية بما يؤهلهم لسوق العمل.
وبدوره أشار الدكتور فرج عبدالفتاح عضو اللجنة الاقتصادية بحزب التجمع إلى ضرورة ترشيد الإعفاءات الضريبية وربطها بتوفير فرص العمل ووضع حدٍ أدنى للأجور بالحكومة ثم القطاع الخاص لتوفير الرعاية للعاملين والاهتمام ببرامج التدريب التحويلي لإعادة تأهيل راغبي العمل ورفع مستوى الشباب تعليميا وإكسابهم المهارات التنافسية والعمل علي تولي الشباب المناصب القيادية.
(أ ش أ)

عجز الميزانية الأمريكية 102.77 مليار دولار في يوليو

عجز الميزانية الأمريكية 102.77 مليار دولار في يوليو

Tue Aug 12, 2008 7:10pm GMT

واشنطن (رويترز) - سجلت الحكومة الامريكية 102.77 مليار دولار عجزا في ميزانية شهر يوليو تموز مع تراجع الايرادات واستمرار نمو الانفاق وسط مدفوعات لتحفيز الاقتصاد وسداد تأمين ودائع اتحادية يتعلق باخفاقات مصرفية.
وقالت وزارة الخزانة الامريكية ان عجز يوليو يزيد 182 في المئة عنه قبل عام عندما سجل 36.44 مليار دولار. وفاق العجز تقديرات محللين استطلعت رويترز اراءهم وتوقعوا أن يبلغ 88.5 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عقود الخام الأمريكي تغلق منخفضة قرب 113 دولاراً

عقود الخام الأمريكي تغلق منخفضة قرب 113 دولاراً

Tue Aug 12, 2008 7:08pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي يوم الثلاثاء متأثرة بالمخاوف بشأن تباطوء اقتصادي وتدهور في الطلب وذلك بعدما استمدت في وقت سابق من المعاملات دعما من تقلبات الدولار والصراع في جورجيا الذي أسفر عن اغلاق المزيد من خطوط الانابيب.
وهبط الخام تسليم سبتمبر أيلول في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 1.44 دولار أي ما يعادل 1.26 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 113.01 دولار للبرميل.
وكان أدنى سعر في معاملات الثلاثاء 112.31 دولار وأعلى سعر 115.95 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصرفيون يحذرون من رفع سعر الفائدة .. ويصفون تصرف «الأهلي» و«مصر» بـ «غير المنضبط»

مصرفيون يحذرون من رفع سعر الفائدة .. ويصفون تصرف «الأهلي» و«مصر» بـ «غير المنضبط»
المصري اليوم
١٢/٨/٢٠٠٨
كتب: محمد السعدني
حذر مصرفيون وخبراء اقتصاد من زيادة عجز الموازنة بسبب قرار البنك المركزي رفع سعر الفائدة ليصل إلي ١٢% للإيداع و١٣% للاقتراض، مشيرين إلي أن رفع الفائدة حتي ٢٠% لن يكون كافياً لاجتذاب المضاربين في البورصة أو مستثمري التمويل العقاري والذهب
وقال شريف الحراكي، نائب رئيس مجموعة التجزئة المصرفية بالبنك المصري الخليجي، إن المركزي قام بهذه الخطوة لمحاربة التضخم وتشجيع الادخار بالجنيه، ولكن ليس ضرورياً أن تقوم البنوك الخاصة برفع أسعار فائدتها.
واعتبر أن رفع سعر الفائدة سيزيد من الادخار العائلي في مصر، ولكنه لن يجتذب المضاربين في البورصة والباحثين وراء الاستثمار العقاري، قائلاً: لابد أن نفرق بين عقلية المدخر الذي يبحث عن عائد ٨% سنوياً والمضارب الباحث عن ٤٠% مكسباً في البورصة، ووصف البنوك الخاصة، التي لا تستجيب لقرارات المركزي بشأن الفائدة وفي نفس الوقت تضع ودائعها لدي المركزي للاستفادة من فارق الـ ٣% بين أسعار فائدتها وفائدة المركزي، بأنها بنوك غير قادرة علي توظيف سيولتها بشكل لائق.
وقال مصدر مصرفي إن زيادة حجم الودائع غير مرتبط برفع أسعار الفائدة أو خفضها، مشيراً إلي أن سعر الفائدة لو زاد إلي ٢٠% ليعادل معدل التضخم فلن يتجه المضاربون بالبورصة أو المستثمرون في التمويل العقاري أو المستثمرون في الذهب للادخار بالجنيه، وقال إن زيادة أسعار الفائدة لن يكون لها تأثير ملموس علي زيادة نسبة الادخار، البالغة نحو ١٨%.
وحول استجابة بنكي الأهلي ومصر لرفع أسعار الفائدة، قال إن البنوك العامة ترفع أسعار فائدتها دون دراسة فيما تتريث البنوك الخاصة قبل الزيادة.
وقال الخبير المصرفي أحمد آدم إن قيام بنكي مصر والأهلي بزيادة أسعار الفائدة يعتبر تصرفاً غير منضبط لأنه سيتسبب في زيادة عجز الموازنة، فضلاً عن قيام بنك مصر برفع سعر الفائدة علي شهادات التميز بالجنيه فقط والتي لا تمثل إلا ١٠% من إجمالي ودائعه، ولا تزيد قيمتها علي ٦ مليارات جنيه وتوقع أن يتسبب قرار البنوك العامة بزيادة الفائدة في زيادة عجز الموازنة دون استهداف للتضخم، في الوقت الذي تعاني فيه البنوك من فائض السيولة، لافتاً إلي أن المركزي كان في حاجة إلي امتصاص سيولة البنوك قبل رفع الفائدة، ولكن نظام «الكوريدور» أصبح موضة لدي البنوك لوضع ودائعها لدي المركزي والاستفادة من عائدها، فيما تعاني ودائع المودعين من التآكل.
وقال محمد بركات، رئيس بنكي مصر والقاهرة في بيان أرسله لـ «المصري اليوم» إن شهادات ادخار التميز بالجنيه المصري تم رفع عائدها السنوي في ضوء مؤشر البنك المركزي من ١١% إلي ١١.٥% بدءاً من ١١ أغسطس ٢٠٠٨ ليكون عائداً ثابتاً طوال ٣ سنوات هي مدة الشهادة مع صرف العائد كل ٣ شهور، وذكر أنه سيتم رفع الأوعية الادخارية الأخري خلال الأيام القليلة القادمة.

مصرفيون يحذرون من رفع سعر الفائدة .. ويصفون تصرف «الأهلي» و«مصر» بـ «غير المنضبط»

تصاعد المخاوف بشأن الائتمان المصرفي يعصف بوول ستريت

Tue Aug 12, 2008 8:17pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت الاسهم الامريكية يوم الثلاثاء مع انخفاض البنوك وسط مخاوف جديدة بشأن الاقتصاد وخسائر اضافية بفعل أزمة الرهون العقارية. وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 139.88 نقطة أي ما يعادل 1.19 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 11642.47 نقطة. وفقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 15.67 نقطة أو 1.20 في المئة مسجلا 1289.63 نقطة. ونزل مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 9.34 نقطة أو 0.38 في المئة الى 2430.61 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وكالة الطاقة: توقع تحسن معروض النفط العالمي في 2009 و2010

وكالة الطاقة: توقع تحسن معروض النفط العالمي في 2009 و2010

Tue Aug 12, 2008 5:31pm GMT

كيتو (رويترز) - قال مدير احصاءات الطاقة بوكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء ان من المتوقع تحسن معروض النفط العالمي في 2009 و2010 لكن ضعف الاستثمار في انتاج الخام قد يؤثر على المعروض في 2011 و2012.
وأبلغ جان ايف جارنيه رويترز على هامش مؤتمر لاحصاءات النفط في كيتو "في 2009 و2010 سيكون هناك المزيد من الطاقة الانتاجية الفائضة لكن ما بعد ذلك هو علامة استفاهم كبيرة .. ما لم نر رصد مبالغ كبيرة من المال (للانتاج) سريعا جدا فقد نواجه مشكلات كبيرة في 2011 و2012."
وأضاف أن فائض الطاقة الانتاجية العالمية الان منخفض جدا اذ يبلغ نحو مليوني برميل من النفط يوميا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الطلب الأمريكي على النفط يسجل أكبر تراجع منذ 1982

الطلب الأمريكي على النفط يسجل أكبر تراجع منذ 1982

Tue Aug 12, 2008 6:24pm GMT

واشنطن (رويترز) - قالت ادارة معلومات الطاقة يوم الثلاثاء ان الطلب الامريكي على النفط تراجع في المتوسط 800 ألف برميل يوميا على أساس سنوي في النصف الاول من العام وذلك أكبر انخفاض في 26 عاما.
وأضافت الادارة في أحدث توقعاتها الشهرية للطاقة أن التراجع الضخم في الطلب يرجع الى تباطوء نمو الاقتصاد الامريكي وتأثير ارتفاع أسعار النفط.
وساهم تراجع الطلب الامريكي على النفط في تعويض زيادة 1.3 مليون برميل يوميا في استهلاك الدول غير الصناعية خلال النصف الاول من العام.
ومن ثم تظهر بيانات أولية نمو استهلاك النفط العالمي 500 ألف برميل يوميا في فترة الاشهر الستة.
ونال ارتفاع أسعار البنزين من الطلب الامريكي لكن ادارة معلومات الطاقة تتوقع انخفاض أسعار البنزين في محطات التعبئة بدرجة أكبر من التقديرات السابقة.
غير أن الوكالة حذرت من أسعار أعلى كثيرا لزيت التدفئة هذا الشتاء.
ومن المتوقع أن يبلغ متوسط سعر زيت التدفئة للمساكن خلال موسم التدفئة القادم الممتد من أكتوبر تشرين الاول الى مارس اذار 4.34 دولار للجالون أي بزيادة 31 في المئة عن الشتاء الماضي.
وقالت الادارة ان المنازل التي تستخدم الغاز الطبيعي كوقود تدفئة ستدفع في المتوسط 15.58 دولار لكل ألف قدم مكعبة من الغاز وذلك بزيادة نحو 22 في المئة عن الشتاء الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إستثمارات الدول النفطية تحمي الدولار من تجاهل البنوك المركزية

إستثمارات الدول النفطية تحمي الدولار من تجاهل البنوك المركزية


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
12/8/2008


قلصت إستثمارات الدول الغنية بالنفط في الأوراق المالية الأمريكية للمحافظة علي ربط عملاتها الدولار، من خسائر الدولار الناتجة عن سعي بعض البنوك المركزية لتقليص حصة الدولار في احتياطياتها من النقد الأجنبي خوفا من تبعات أزمة الرهن العقاري.
وإشتد الحديث في السوق عن تنويع احتياطيات الدول من النقد الأجني، بعد ان بدأ البنك المركزي الأوكراني في بناء احتياطيات من الجنية الاسترليني، وقالت الصين ان مشكلات شركات الرهن العقاري الأمريكية تزيد المخاطر التي تتعرض لها احتياطياتها من النقد الأجنبي البالغة 1.8 تريليون دولار والتي تعد الأكبر في العالم.
وهو ما إنسحب علي البنك المركزي بكوريا الجنوبية، حيث باع 15 مليار دولار من احتياطياته في يوليو/ تموز 2008 لدعم العملة المحلية "وون" من أجل الحد من مخاطر التضخم المتزايدة، (الدولار الأمريكي يساوي 1026.5 وون).
ويرى محللون، أن أسعار الخام المرتفعة ستكفل استمرار تدفق العائدات علي خزائن المنتجين وكثير منهم دول خليجية تربط عملاتها بالدولار ومضطرة لإعادة استثمار مثل هذه التدفقات في أوعية مالية أمريكية تكون في العادة سندات خزانة وذلك من أجل المحافظة على ربط عملاتها بالدلار.
ويلفت أحد المحللين، انه اذا صحت تنبؤات أسعار النفط فان تلك الدول ستحقق فوائض لم يسبق لها مثيل في موازين المعاملات الجارية، وهو ما سيقابل بعجز في باقي أنحاء العالم، وستبقى الولايات المتحدة أكبر بلد من حيث العجز.
واضاف، أنه لا يدري علي وجه الدقة ما هي الاوعية المالية التي سيشترونها لكن على مستوى التحليل الاقتصاد الكلي فان تلك الفوائض ستمول عجز الميزانية في الولايات المتحدة.
وقفزت أسعار النفط الخام مقتربة من 150 دولارا للبرميل في يوليو/ تموز 2008، ولاتزال مرتفعة حوالي 23% عما كانت عليه بداية 2008، وتراجعت الأسعار منذ ذلك الحين الى ما دون 120 دولارا.
وأظهر مسح أجرته رويترز، ان هذه الأسعار المرتفعة تعني ان عائدات النفط لاكبر 4 منتجين للنفط في الشرق الاوسط ستزيد بنحو 50% عما كانت عليه في عام 2007.
وتستثنى الكويت من دول الخليج حيث فكت ربط عملتها بالدولار، لكن السعودية والامارات العربية المتحدة وقطر أبقت علي الرباط واستثمرت عائدات بيع النفط في أوعية استثمارية أمريكية للمحافظة علي ربط عملاتها بالدولار.
وتذهب تقديرات بنك دويتشة الى أن الدول الاربع الاعضاء في اوبك تستحوذ علي ربع صادرات الخام، وسيبلغ صافي حيازات الدول الاربع من الاوعية المالية الاجنبية 1.6 تريليون دولار بنهاية عام 2008 مرتفعا من 1.2 تريليون في نهاية عام 2007.
وقياسا على افتراض ان أسعار النفط ستحوم في نطاق بين مئة دولار و125 دولارا خلال 7 اعوام تالية لـ2008 تذهب تقديرات دويتشة بنك الى ان اجمالي الاوعية الاستثمارية الاجنبية للمنتجين الاربعة الكبار في اوبك ستنمو الى 4 تريليونات دولار بنهاية عام 2015.
وبالاضافة الي العوائد النفطية، زادت الاحتياطيات المجمعة من الصرف الاجنبي للبنوك المركزية العالمية لتقدر بـ6.8 تريليون دولار مدعومة بقيام صناديق الثروة السيادية -وهي صناديق مملوكة للدول ولديها رغبة أكبر في تحمل المخاطر- بادارة استثمارات تبلغ إجمالا 3 تريليونات دولار.
وتزايد الحديث عن سعي البنوك المركزية الى تنويع احتياطياتها مع هبوط الدولار الى مستويات قياسية متدنية في وقت سابق من 2008 مقابل اليورو وعملات اخرى لكن محللين قالوا ان الطلب على سندات الخزانة الامريكية التي تتميز منذ وقت طويل بأمانها وسيولتها من غير المحتمل ان يتراجع.
ومن المعروف ان البنوك المركزية تكره المخاطرة، وجعلت الفوضى الدائرة في أسواق المال العائد على سند الخزانة الأمريكية لمدة 10 أعوام يحوم حول 4% بعد ان هوى الى أدنى مستوى له في 5 أعوام 3.3% في وقت سابق من العام.
وهو ما أكده مايكل ميتكالف كبير المحللين في مؤسسة استيت ستريت جلوبال ماركتس، قائلا أن اقبال البنوك المركزية علي الادوات الاستثمارية الامريكية يبدو انه مضاد للرصاص، فالبنوك المركزية تمثل مستثمرون كبار جدا يتعين عليهم ان يتعاملوا في أدوات ذات سيولة عالية وبالغة الجودة.
ويلقى هذه التقييم دعما من بيانات تظهر ان البنوك المركزية حافظت على موقفها المتحفظ بشأن ادارة الاحتياطات الرسمية.
تظهر احصاءات صندوق النقد الدولي للربع الاول من 2008 ، أن الاوعية الدولارية تؤلف نحو 63% من احتياطات البنوك المركزية العالمية التي يعرف تفاصيل العملات المكونة لحيازاتها.
وقد انخفض هذا الرقم من 69% منذ عقد لكن الانخفاض كان محدودا في ضوء زيادة دور اليورو كعملة الاحتياط الثانية في العالم التي أطلق العمل بها في عام 1999.
وفي الوقت نفسه، فان بيانات مجلس الاحتياطي الاتحادي تطهر ان حيازات البنوك المركزية الاجنبية من الاوراق المالية الامريكية تزداد، فقد بلغت في يوليو/ تموز 2008 نحو 2.376 تريليون دولار مرتفعة 315 مليار دولار تقريبا عما كانت عليه بداية العام.
وحوالي 1.4 تريليون دولار من هذه المبالغ يتألف من سندات خزانة امريكية التي زادت 164 مليار دولار عن 2007، بينما بلغت سندات الوكالات الامريكية حوالي 982 مليار دولار مرتفعة من 832 مليار دولار.
وقال مارك تشاندلر رئيس الاستراتيجية العالمية في مؤسسة براون براذرز هاريمان في نيويورك، إن الازمة المالية الامريكية قد تكون مستمرة لكن سوق سندات الخزانة الامريكية مازالت أكثر الاسواق عمقا وشفافية في العالم.

43.7% تراجع بأرباح "التجاري الدولي للاستثمار" خلال ستة أشهر

43.7% تراجع بأرباح "التجاري الدولي للاستثمار" خلال ستة أشهر

مباشر
الثلاثاء 12 أغسطس 2008 2:26 م
أظهرت القوائم المالية لشركة "التجارى الدولى للاستثمار" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 43.7% حيث حققت صافى ربح بلغ 54.881 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 97.520 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الاول قد اظهرت نمو ارباح الشركة بنسبة 2.19% حيث حققت صافى ربح بلغ 51.163 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 50.063 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق .


بنوك عمومية تقرض سوناطراك وأوراسكوم للإنشاء 1.1 مليار أورو

بنوك عمومية تقرض سوناطراك وأوراسكوم للإنشاء 1.1 مليار أورو
الشروق اليومي
2008.07.15

عبد الوهاب بوكروح
منحت البنوك العمومية الجزائرية بقيادة البنك الخارجي الجزائري، قرضا لمجموعتي سوناطراك وأوراسكوم للإنشاء المصرية لتمويل مشروع إقامة مصنع بتروكيماويات بمدينة ارزيو قرب وهران، بقيمة 1.1 مليار أورو، من إجمالي 1.5 مليار أورو الإجمالية لإقامة المشروع.
وقال، الثلاثاء، مدير القروض بالبنك الخارجي، أن التركيب المالي تم بمساهمة البنك الخارجي بنسبة 28 بالمائة من قيمة القرض وهو ما يعادل 308 مليون أورو، ونفس القيمة من طرف البنك الوطني الجزائري، مقابل 21 بالمائة أو ما يعادل 231 مليون أورو، مقابل 23 بالمائة مشتركة بين الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط بنك وبنك التنمية المحلية، أو ما يعادل 253 مليون أورو.
وأضاف بشير بلغربي، أن العملية تعد بداية لسلسة من العمليات المشابهة التي ستشارك فيها البنوك العمومية لتمويل الاقتصاد الوطني من خلال مشاريع في قطاعات مختلفة ومنها قطاع المحروقات وتحلية مياه البحر وإنتاج الكهرباء.
وكشف مصدر رفيع من البنك الخارجي الجزائري شارك في المفاوضات التي أجراها البنك الخارجي باسم البنوك العمومية الجزائرية، "للشروق اليومي"، على هامش توقيع اتفاقية إتمام التركيب المالي لمشروع "سوفريت" الخاص ببناء مركب لإنتاج الأمونياك واليوريا بأرزيو بين سوناطراك وأوراسكوم للإنشاء، أن بنك الجزائر الخارجي اشترط على الطرف المصري المساهمة في تمويل المشروع وتوفير التركيب المالي اللازم مقابل التزام الطرف المصري بعدم بيع حصته في المشروع المقدرة بـ51 بالمائة.
وأضاف مصدر "الشروق اليومي"، أن بنك الجزائر الخارجي له الحق في الاعتراض على العملية، كما يملك الحق المطلق في اختيار الشركة أو الشركات المعنية بشراء حصة الطرف المصري في حال قرر هذا الأخير التخلي عن حصته، مضيفا أن البنوك العمومية الجزائرية سجلت بأسف عملية بيع مصانع الاسمنت التي ساهمت في تمويلها، للمجمع الفرنسي "لافارج".
وقال سامح شنودة، عضو مجلس إدارة "سوفريت" ورئيس قطاع صناعات الغاز الطبيعي في أوراسكوم للإنشاء، في تصريح "للشروق"، أن الاتفاق سمح للطرفين الجزائري والمصري بتوفير التمويل اللازم للمشروع بنسبة 100 بالمائة، مضيفا أن مشروع الأمونياك واليوريا بولاية وهران البالغة طاقته الإنتاجية 4400 طن يوميا من الأمونياك على خطين للإنتاج و3450 طن يوميا من اليوريا، هو الأكبر من نوعه في الجزائر، مشيرا إلى أنه موجه للتصدير كليا نحو الأسواق الدولية.
وقال سامح شنودة، إن أوراسكوم للإنشاء اتفقت مع سوناطراك لضمان تزويدها بالغاز الطبيعي اللازم لسير المشروع لمدة 20 سنة على أساس الأسعار المطبقة في السوق الداخلية مع المشاريع المشابهة.
وأكد المتحدث "للشروق"، أن أوراسكوم تملك مشروعين مشابهين في مصر لإنتاج الامونياك واليوريا بطاقة 1.5 و800 ألف طن في السنة على التوالي، الأول خاص بالامونياك واليوريا والثاني باليوريا فقط، وهي تعمل الآن على إقامة مشاريع أخرى مشابهة في بلدان المنطقة ومنها الجزائر التي أصبحت تتوفر على مناخ أعمال جيد بالنسبة للمستثمرين الأجانب يقول سامح شنودة، في إشارة إلى الظروف الجيدة التي سمحت لمجموعة أوراسكوم من إقامة مصانع للاسمنت وتحلية مياه البحر وإنتاج الكهرباء والبتروكيماويات، مشددا على أن مشاريع مجموعة أوراسكوم في الجزائر تجاوزت مشاريع المجموعة في بلدها الأصلي مصر. ويتوقع المسؤول المصري دخول المصنع في مرحلة الإنتاج بداية 2011 وهو ما سيمكن سوناطراك من تعزيز صادراتها خارج قطاع المحروقات.

البنوك تقود الأسهم الأوروبية إلى التراجع

البنوك تقود الأسهم الأوروبية إلى التراجع

Tue Aug 12, 2008 4:10pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية على خسائر يوم الثلاثاء مع معاناة الشركات المالية في المنطقة عقب اعلان نظيرها الامريكي جيه.بي مورجان عن اسقاط المزيد من الاصول.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.4 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1208.58 نقطة بعد تحركه في نطاق 1202.55 الى 1216.40 نقطة.
وانخفض سهم جيه.بي مورجان ثالث أكبر البنوك الامريكية 6.2 بالمئة في وول ستريت بعد قوله انه ألغى ما قيمته 1.5 مليار دولار أخرى من الاصول في ربع السنة الحالي من جراء اتساع هوامش الائتمان وتدني مستويات السيولة واضطرابات جديدة في أسواق الائتمان والرهن العقاري.
وتراجع مؤشر داو جونز ستوكس لاسهم البنوك الاوروبية 1.1 في المئة مع هبوط بي. ان.بي باريبا وبنك البريد الالماني وسوسيتيه جنرال أكثر من ثلاثة بالمئة وخسارة سهم ناتكسس 9.7 في المئة.
وقال أندرياس هيركامب المحلل لدى كومرتس بنك في فرانكفورت "السوق متشككة في تأثير تخفيضات الفائدة الامريكية."
وختم يو.بي.اس معاملات يوم الثلاثاء منخفضا 2.4 في المئة بعد جلسة متقلبة شهدت ارتفاع السهم حتى 4.2 في المئة وهبوطه 2.9 في المئة.
وكان البنك السويسري أعلن عن ادارة جديدة فضلا عن تجزئة نشاطه الى ثلاث وحدات. وفي حين جاءت النتائج الفصلية للمجموعة دون متوسط التقديرات الا أن المحللين أشادوا بتركيزها على الحد من مراكزها في أصول عالية المخاطر.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.1 في المئة بينما هبط مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.4 في المئة.
ونزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.6 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

14.2% ارتفاع فى أرباح العامرية للصناعات الدوائية خلال النصف الأول

14.2% ارتفاع فى أرباح العامرية للصناعات الدوائية خلال النصف الأول

مباشر
الثلاثاء 12 أغسطس 2008 5:47 م
أظهرت نتائج أعمال شركة العامرية للصناعات الدوائية خلال النصف الاول لعام 2008 ارتفاع صافي أرباح الشركة بمعدل 14.2% حيث سجلت صافي ربح قدره 167.99 مليون جنيه مقارنة بنحو 147.047 مليون جنيه عن النصف الاول لعام 2007 .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من العام المالى 2008 قد أظهرت ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 8.2 % حيث سجلت صافي ربح قدره 14,6 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح قدره 13,5 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2007 .

4.4% ارتفاع فى أرباح مصر للأسمنت– قنا فى 6 أشهر

4.4% ارتفاع فى أرباح مصر للأسمنت– قنا فى 6 أشهر

مباشر
الثلاثاء 12 أغسطس 2008 5:43 م

أظهرت نتائج أعمال شركة مصر للاسمنت – قنا خلال النصف الأول من العام المالى 2008 ارتفاع صافي أرباح الشركة بمعدل 4.4% حيث سجلت صافي ربح قدره 154.360 مليون جنيه مقارنة بنحو 147.812 مليون جنيه عن النصف الاول لعام 2007 .
يشار إلى أن نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من العام الحالى أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 89.793 مليون جنيه بنسبة نمو 29.2 % مقابل صافي ربح بلغ 69.479 مليون جنيه عن نفس الفترة المقارنه من العام المالى السابق.

هيرمس تبقى على تقييمها للسعر العادل لسهم "موبينيل" عند 295.1 جنيه

هيرمس تبقى على تقييمها للسعر العادل لسهم "موبينيل" عند 295.1 جنيه

خاص مباشر
الثلاثاء 12 أغسطس 2008 5:14 م

فى دراسة حديثة للمجموعة المالية هيرمس أبقت فيها على تقييمها للسعر العادل لسهم "المصرية لخدمات التليفون المحمول - موبينيل" عند 295.1 جنيه بإرتفاع قدرها 98% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (11 أغسطس) والبالغ 148.9 جنيه ، وأوصت هيرمس بشراء السهم على كلاٍ من المدى القصير والطويل .
وأشار التقرير إلى تماشى توقعات موبينيل لنتائج أعمال الربع الثانى من 2008 مع تقديرات هيرمس لها فقد أضافت الشركة حوالى 1.4 مليون مشترك لتنهى الربع الأول بحوالى 17.5 مليون مشترك وذلك بالتوافق مع توقعات هيرمس بأن يصلوا إلى 17.3 مليون مشترك ,وقامت هيرمس بحساب حصة موبينيل من السوق فى نهاية يونيو لتبلغ 47.5% بأقل مما توقعته للربع الأول من 2008 والبالغة 47.6% .
من ناحية أخرى اشار التقرير الى نمو إيرادات الربع الثانى لعام 2008 بمعدل نمو ربع سنوى بلغ 8.3% وبمعدل نمو سنوى قدره 17.8% بقيمة إجمالية 2441 مليون جنيه ، وبواقع 242.5 مليون جنيه بالتماشى مع توقعات هيرمس .
كما ظل معدل النمو الربع ثانوى لمتوسط العائد للمستخدم الواحد ثابتاً خلال الربع الثانى من 2008 عند 47 جنيه ، بعكس توقعات بإنخفاضه إلى 45 جنيه . وبإستبعاد خدمة التجوال فقد ظل معدل النمو الربع سنوى ثابتاً عند 44.1 جنيه أعلى من توقعاتنا له بأن يصل 42.4 جنيه . فى حين ظل معدل النمو الربع سنوى الغير مدفوع لمتوسط العائد للمستخدم الواحد عند 36 جنيه فيما أنخفض للمتوسط المدفوع ب 4% فقط ليبلغ 265 جنيه .
كذلك يتوقع التقرير وجود ضغوط على متوسط العائد للمستخدم لربع أو أثنين قادمين بعد تخفيض موبينيل لصافى التعريفة فى أبريل .
فيما أنخفض هامش الربح قبل استقطاع معدلات الاهلاك والفائدة والاستهلاك للربع الثانى من 2008 بمقدار 43.5% بدلاً من 44.5% فى الربع الأول من 2008 و 47.2% فى الربع الثانى ل 2007 ، متماشياً مع توقعاتنا له بمقدار 43.1% وقد أرجع التقرير ذلك الإنخفاض إلى تخفيض التعريفات و الامتصاص الهائل للإضافة فى عدد المشتركين خلال تلك الفترة . وقد نما ذلك الهامش بمعدل نمو ربع سنوى 5.8% وبمعدل نمو سنوى قدره 8.5% بما يبلغ 1062 مليون جنيه بالتماشى مع توقعاتنا له بأن يبلغ 1045 مليون جنيه .
كذلك شمل الربع الثانى أرباح غير تشغيلية بلغت 54 مليون جنيه سجلت أسفل هامش الربح وبإرتباطها بقضية الضرائب مع السلطة المسئولة عنها . فيما بلغت إيرادات الربع الثانى ل 2008 قيمة 426 مليون جنيه بنسبة 7.95 أعلى من توقعاتنا لها ب 394 مليون جنيه . وبإستبعاد الأرباح الغير تشغيلية ستقل إيرادات الربع الثانى ل 2008 بنسبة 5% عن توقعاتنا وذلك بسبب إرتفاع نفقات استهلاك الدين والاهلاكات للربع .
وأبقى التقرير على تقديره تحقيق الشركة لمعدل نمو سنوى لإيرادتها بنسبة 23% ، وبمعدل نمو سنوى للربح قبل استقطاع معدلات الاهلاك والفائدة والاستهلاك 15% وبهامش ربح قدره 42.4% .
ويتداول سهم موبينيل حالياً بمضاعف ربحية 9 مرة ل 2008 ، مع توقع أن يبلغ عائد التوزيع للسهم 10.7% خلال السنة المالية 2008 .


تراجع أرباح مصر بني سويف للأسمنت 0.8 % في النصف الأول

تراجع أرباح مصر بني سويف للأسمنت 0.8 % في النصف الأول

Tue Aug 12, 2008 2:42pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الثلاثاء ان صافي أرباح شركة مصر بني سويف للاسمنت تراجع 0.8 بالمئة في النصف الاول من العام ليصل الى 150.5 مليون جنيه مصري (28.4 مليون دولار).
وكانت مصر فرضت في مارس اذار حظرا على تصدير الاسمنت حتى أول أكتوبر تشرين الاول قائلة ان طفرة البناء في أكبر بلد عربي من حيث السكان تسببت في نقص بالسوق المحلية.
وبحلول الساعة 0757 بتوقيت جرينتش تراجعت أسهم الشركة البالغة قيمتها السوقية 1.6 مليار جنيه 10.5 في المئة الى 72.58 جنيه.
وقال عمرو علاء الوسيط المالي لدى برايم لتداول الاوراق المالية "النتائج تؤثر على سعر السهم لكن هذا التراجع يعكس عملية واحدة فحسب على عدد محدود من الاسهم."
(الدولار يساوي 5.30 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو أرباح العرفة المصرية 12 بالمئة من إبريل إلى يونيو 2008

نمو أرباح العرفة المصرية 12 بالمئة من إبريل إلى يونيو 2008

Tue Aug 12, 2008 2:17pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الثلاثاء ان شركة العرفة للاستثمارات والاستشارات حققت زيادة 12 بالمئة في صافي أرباحها قبل حساب حقوق الاقلية ليصل الى 8.02 مليون دولار على مدى ربع السنة المنتهي في يونيو حزيران 2008.
وكان صافي الربح قبل حقوق الاقلية لشركة صناعة الملابس في الفترة ذاتها من 2007 قد بلغ 7.16 مليون دولار. وتنتهي السنة المالية للشركة في 31 مارس اذار.
وكانت العرفة قالت في وقت سابق هذا العام انها تسعى الى انفاق 300 مليون دولار على الاقل لشراء علامات تجارية للملابس الرجالي في ايطاليا أو ألمانيا.
وقالت الشركة التي تملك أيضا 60 في المئة من بريتش مينزوير براندز الشهر الماضي انها بدأت فحصا فنيا حصريا لشراء حق بيع الملابس الرسمية لبيت الازياء الفرنسي بيير كاردان.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بورصة مصر تتراجع لأدنى مستوى لها في أكثر من عام

بورصة مصر تتراجع لأدنى مستوى لها في أكثر من عام
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
12/8/2008

كتبت: ياسمين سنبل
خيم التراجع على بورصة مصر لدى إغلاق تعاملات الثلاثاء، لتسجل ادنى مستوى لها في اكثر من عام ومؤشرها الرئيسي يفقد 2.78 % من قيمته.
وهبط مؤشر السوق الرئيسي (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 2.78 % مسجلا 8252.81 نقطة، وهو مستوى لم يحققه المؤشر منذ 30 يوليو/تموز 2007 وسط تداولات فاقت المليار جنيه.
وطالت الخسائر مؤشر (داوجونزمصر-20)- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليفقد 2.4% مسجلا 1737.76 نقطة.
وكان نزيف النقاط قد استحوذ على تداولات الإثنين ببورصة مصر بعد تعافٍ بسيط في مستهل الجلسة، ليفقد مؤشرها الرئيسي 1.4% من قيمته ، مدفوعة بمبيعات عشوائية قادها مستثمرون أفراد وأجانب أدت لحالة من الهبوط الجماعي لجميع قطاعات السوق، وسط تداولات ضعيفة سجلت 934 مليون جنيه.
وكانت أبرز الشركات ارتفاعا هي، "الصناعات الكيماوية المصرية - كيما"77.17 جنيه، و"أجواء للصناعات الغذائية - مصر" 90.40 جنيه، "العربية لحليج الأقطان"6.60 جنيه، "مساهمة البحيرة" 12.92 جنيه، "القابضة المصرية الكويتية " 2.49 جنيه.
وعلى النقيض كانت أبرز الشركات انخفاضا هي "المصرية لتطوير صناعة البناء (ليفت سلاب مصر )" 11.57 جنيه، "الإسكندرية للخدمات الطبية - مركز الإسكندرية الطبى" 41.77 جنيه، "البويات والصناعات الكيماوية - باكين"41.76 جنيه، "الدلتا الصناعية - إيديا ل"31.19 جنيه، "المصرية لصناعة النشا والجلوكوز" 46.43 جنيه.
مجموعة "طلعت مصطفى" تعيد شراء أسهمها:
أعلنت البورصة المصرية في بيان أن مجلس إدارة مجموعة "طلعت مصطفى" وافق الثلاثاء على خطة لإعادة شراء 4.9 % من أسهم المجموعة.
وكانت أسهم مجموعة طلعت مصطفى -كبرى المجموعات العقارية في مصر من حيث القيمة السوقية- قد انخفضت بنسبة 15 % بعد تقارير صحفية تفيد بفرار رئيس مجلس إدارة الشركة هشام طلعت مصطفى خارج البلاد.
وبالرغم من نفي الشركة الشائعة وتأكيدها في بيان لها وجوده بالشركة وممارسته عمله، إلا أن هذه الشائعة دفعت المستثمرين إلى بيع السهم بأي سعر.
وأفاد بيان البورصة أن الشركة ستشتري الأسهم من السوق لكنها لم تذكر السعر أو الإطار الزمني لإعادة شراء الأسهم.
وتبلغ القيمة السوقية لحصة 4.9 % نحو 670 مليون جنيه مصري بالأسعار الراهنة.
"أسمنت طرة".. انخفاض أرباح:
أعلنت شركة "أسمنت طره" ثالث كبرى شركات الأسمنت في مصر من حيث القيمة السوقية- الثلاثاء أن أرباحها في النصف الأول من عام 2008 انخفضت 19 % إلى 164.3 مليون جنيه مصري.
وحققت الشركة أرباحا قدرها 203.3 مليون جنيه في الفترة نفسها من عام 2007 .
(الدولار يساوي 5.30 جنيه مصري)

نزيف البورصات العربية يتواصل .. والإمارات أكثر المتضررين

نزيف البورصات العربية يتواصل .. والإمارات أكثر المتضررين

سي. إن. إن. العربية
12/8/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - تواصل نزيف الأسواق المالية العربية لليوم الرابع على التوالي، الثلاثاء، مما تسبب في خسائر كبيرة للقيمة السوقية للأسهم المدرجة في تلك الأسواق.
وتكاد بورصة الرياض تكون الوحيدة التي استطاعت عكس الاتجاه النزولي، وتحقيق ارتفاعات عوضت جزءا من خسائرها.
وكانت الخسائر الأكبر من نصيب الكويت ومصر والأردن والإمارات العربية، هذه الأخيرة التي فقدت أكثر من 34.8 مليار درهم إماراتي في يومين.
أما السوق السعودية، فاستطاع مؤشرها الإغلاق على ارتفاع لليوم الثاني، لتسلم من موجة الهبوط التي تضرب الأسواق، إذ أنهى المؤشر تعاملات الثلاثاء مرتفعا بنحو 1.2 في المائة، ليستقر عند مستوى 8165 نقطة.
لكن قيمة التعاملات تراجعت بنحو 23 في المائة عن إغلاق الاثنين، لتصل نحو 3.9 مليار ريال سعودي، بعد تداول نحو 99 مليون سهم، صعدت بعده أسعار أسهم 80 شركة، في حين تراجعت أسهم 17 شركة أخرى.
أما المؤشر الكويتي، فواصل هبوطه الذي بدأ مع مطلع الأسبوع، منهيا تداولات الثلاثاء على تراجع بنحو 120 نقطة، ليستقر عند مستوى 14460 نقطة، في وقت قال فيه محللون إن المؤشر يصحح مساره.
ووصلت قيمة التعاملات نحو 79.6 مليون دينار كويتي، على نحو 136 مليون سهم، وسط ارتفاع مؤشر قطاع التأمين فقط، في حيت تراجعت مؤشرات القطاعات السبعة الأخرى، يقودها قطاع البنوك الذي هوى بنحو 199 نقطة.
وتصدر سهم "برقان القابضة" قائمة الأسهم الرابحة بعدما صعد بنحو 9.8 في المائة، فيما سجل سهم "الدولية للتمويل" أكبر خسارة، عندما تراجع لأكثر من سبعة في المائة.
وفي الإمارات العربية، استمر نزيف الأسهم الحاد، لتخسر مع نهاية تعاملات الثلاثاء نحو 13.5 مليار درهم إماراتي من قيمتها السوقية، تضاف إلى 21.3 مليار خسرتها الاثنين.
وهوى مؤشر سوق الإمارات المالي، الذي يقيس أداء بورصتي دبي وأبوظبي مجتمعتين بنحو 1.74% في المائة، ليغلق عند مستوى 5402 نقطة.
وعقب تداول نحو 270 مليون سهم، وصلت قيمة التعاملات نحو 1.39 مليار درهم، متراجعة بنحو 53 في المائة عن قيمتها الاثنين، وسط تراجع أسهم الخدمات والصناعات والبنوك.
وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 65 من أصل 128 شركة مدرجة، ارتفعت أسهم 9 منها، في حين انخفضت أسعار أسهم 51 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
وقاد سهم "دار التمويل" الأسهم الرابحة، صاعدا بنحو عشرة في المائة، إلى سعر 14.3 درهما، في حين مني سهم "فودكو القابضة" بأكبر خسارة بعدما فقد نحو 9.9 في المائة من قيمته، ليغلق عند سعر 4.56 دراهم.
أما الأسهم في قطر وسلطنة عُمان، فعكست اتجاهها النزولي، وسجل مؤشر بورصة الدوحة ارتفاعا بنحو 0.1 في المائة، تبعه المؤشر العُماني بنحو 3.8 في المائة، بينما واصلت الأسهم البحرينية تراجعها مسجلة 0.6 في المائة.

وفي الأردن، واصلت الأسهم هبوطها، ليغلق مؤشرها عند مستوى 4415 نقطة، متراجعا بنحو 1.3 في المائة، بعد تداولات وصلت قيمتها 90.6 مليون دينار أردني على نحو 20.9 مليون سهم.
أما الأسهم المصرية، فهوى مؤشرها الرئيسي، "كيس 30،" بنسبة 2.78 في المائة، في أعنف موجة هبوط يشهدها السوق منذ أكثر من عام.

تباطؤ نمو إيرادات طومسون رويترز والشركة تؤكد توقعاتها

تباطؤ نمو إيرادات طومسون رويترز والشركة تؤكد توقعاتها

Tue Aug 12, 2008 1:28pm GMT

سان فرانسيسكو (رويترز) - أعلنت طومسون رويترز يوم الثلاثاء تباطؤ نمو الايرادات الفصلية لكنها أكدت توقعاتها للعام كاملا قائلة ان الاداء القوي للعمليات الموجهة الى المتخصصين وسائر الزبائن الماليين قد عوض ضعف صناعة الانشطة المصرفية الاستثمارية.
وأوضحت شركة الانباء والمعلومات أن الايرادات غير المدققة زادت 11 بالمئة على أساس سنوي في الربع الثاني من العام لتصل الى 3.4 مليار دولار بعد نموها في الربع الاول 12 في المئة الى 3.3 مليار دولار.
وتفترض البيانات غير المدققة أن طومسون ورويترز كانتا تعملان كشركة واحدة في الربع الثاني من العام الماضي.
وكانت طومسون اشترت مجموعة رويترز في ابريل نيسان الماضي مقابل نحو 16 مليار دولار نقدا وفي صورة أسهم بهدف توسيع نطاق سوقها من أمريكا الشمالية الى بقية العالم ومساعدة رويترز على الحد من اعتمادها على أسواق المال.
وتوقع المحللون والمساهمون تباطؤ النمو في شعبة الاسواق الرئيسية التي تضم عمليات الانباء لكل من رويترز وطومسون فضلا عن البيانات المالية وأدوات بنوك الاستثمار وغيرها من الشركات المالية.
وارتفعت ايرادات شعبة الاسواق 12 في المئة الى 2.1 مليار دولار لكن معدل النمو الذاتي الذي ينال متابعة عن كثب - والذي يستبعد تأثير تقلبات سعر صرف العملة وعمليات الاستحواذ - كان سبعة بالمئة أي أبطأ من ايقاع الربع الاول البالغ تسعة بالمئة.
وتوقع المحللون نموا ذاتيا في نطاق سبعة الى ثمانية بالمئة لشعبة الاسواق حيث أفضت أزمة القروض العقارية عالية المخاطر في الولايات المتحدة وشح الائتمان الى تسريح الالاف في شركات الخدمات المالية من عملاء طومسون رويترز.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سهم أوراسكوم للإنشاء يقود البورصة المصرية للهبوط

سهم أوراسكوم للإنشاء يقود البورصة المصرية للهبوط

Tue Aug 12, 2008 1:32pm GMT

القاهرة (رويترز) - سجل سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة أكبر انخفاض له في يوم واحد منذ عامين على الاقل يوم الثلاثاء ودفع مؤشر كيس 30 القياسي الى أدنى مستوياته في 11 شهرا.
واغلق سهم أوراسكوم للانشاء أكبر شركة انشاءات مدرجة في البورصة المصرية على انخفاض 7.7 بالمئة مسجلا 330 جنيه مصري (62 دولارا). وواصل مؤشر كيس 30 خسائره للجلسة الرابعة على التوالي ليغلق على انخفاض 2.8 بالمئة مسجلا 8252.81 نقطة وهو أدنى مستوياته منذ 13 سبتمبر أيلول الماضي.
وقال علي علوبة مدير المبيعات في شعاع كابيال مصر "هذه عمليات بيع تعكس اتجاها اقليميا اذ ان الصناديق الاجنبية ربما تعيد توزيع استثماراتها باتجاه أسواق ناشئة أخرى."
وتتراجع اسواق الاسهم في دبي وأبوظبي والبحرين والكويت كذلك.
وأضاف "أساسيات السوق لا تبرر ما يحدث لكن لا تضخ اموال جديدة تضخ في السوق."
وعانت اسهم شركات كبرى أخرى مثل اوراسكوم تليكوم التي انخفض سهمها 5.8 بالمئة الى 51.25 جنيها.
وهبط سهم مجموعة طلعت مصطفى أكبر شركة عقارات مصرية من حيث القيمة السوقية لليوم الرابع على التوالي فنزل سهمها 4.1 بالمئة الى 6.58 جنيها.
وقال سماسرة ان سهم طلعت مصطفى انخفض 30 بالمئة حتى الان هذا العام وهبط بنسبة 15 بالمئة منذ يوم الخميس الماضي بسبب تقارير اعلامية عن رئيس الشركة هشام طلعت مصطفى.
ونفت الشركة شائعات غير محددة عن رئيسها ورفض المسؤولون الخوض في التفاصيل.
وقالت الشركة يوم الثلاثاء ان مجلس ادارتها وافق على اعادة شراء اسهم تمثل 4.9 بالمئة من اسهم المجموعة من السوق قائلة انها فرصة استثمارية جيدة للسيولة الفائضة. ومازال يتعين موافقة الجهات الرقابية على الخطوة.
وقال عمرو علاء من برايم للاوراق المالية "هذا قد يدعم السهم الذي يتمتع بأساسيات قوية."
وهبط مؤشر هيرميس 2.6 بالمئة الى 719.32 نقطة. نزل مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 1.4 بالمئة الى 405.62 نقطة.
(الدولار يساوي 5.32 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض سعر النحاس لأقل مستوى منذ 6 أشهر

انخفاض سعر النحاس لأقل مستوى منذ 6 أشهر

Tue Aug 12, 2008 12:58pm GMT

لندن (رويترز) - انخفضت أسعار المعادن يوم الثلاثاء وهبط النحاس لأقل مستوياته منذ أكثر من ستة أشهر بعد موجة بيع نتيجة القلق ازاء الاقتصاد العالمي والارتفاع الحاد في سعر الدولار الامريكي.
وانخفض سعر النحاس في عقود ثلاثة أشهر بسوق المعادن في لندن الى 7207 دولارات للطن وهو أقل مستوى منذ السادس من فبراير شباط. وزاد السعر قليلا خلال التعاملات الى 7215-7235 دولارا مقارنة مع 7330 دولارا للطن يوم الاثنين.
وكانت المخاوف ازاء تباطؤ الاقتصاد العالمي قد دفعت الدولار لأعلى مستوياته أمام سلة من العملات الرئيسية مما جعل أسعار المعادن المستخدمة في الأغراض الصناعية والمقومة بالدولار تبدو أعلى بالنسبة للمشترين بالعملات المحلية.
وأدى القلق ازاء الطلب وقوة الدولار الى موجة بيع للسلع. وهبط النفط بأكثر من دولار للبرميل بينما تراجع الذهب لاقل مستوى منذ ما يقرب من ثمانية أشهر.
وقالت جودي تشو محللة السلع في بنك ستاندرد تشارترد "النحاس في طريقه صوب مستوى 7000 دولار."
وأضافت "أكبر مشكلة تواجه السلع الآن هي البيع من جانب الصناديق. ونحن نخشى أن تحول الصناديق أموالها الى أصول أخرى."
وقالت ان فرصة حدوث انتعاش رئيسي في أسعار السلع تبدو ضعيفة.
وبالنسبة للمعادن الاخرى انخفض سعر الالومنيوم الى 2801-2811 دولارا للطن وهو أقل مستوى منذ 15 فبراير شباط وذلك مقابل 2833 دولارا يوم الاثنين.
وفقد الزنك اثنين في المئة من قيمته وظلت العوامل الرئيسية المتعلقة بالمعدن ضعيفة. وبلغ سعر الزنك 1668-1668.5 دولار للطن بانخفاض قدره 22 دولارا عن السعر يوم الاثنين.
وانخفض سعر الرصاص بمقدار 35 دولارا ليصل الى 1890-1895 دولارا للطن بينما سجل سعر النيكل 17700-17705 دولارات مقابل 18050 دولارا يوم الاثنين. وتراجع سعر القصدير 625 دولارا ليصل الى 18125 دولارا للطن.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سعر الذهب يتدنى لأقل مستوى منذ 8 أشهر

سعر الذهب يتدنى لأقل مستوى منذ 8 أشهر

Tue Aug 12, 2008 12:07pm GMT

لندن (رويترز) - تراجعت أسعار المعادن النفيسة يوم الثلاثاء وهبط الذهب الى أقل مستوى منذ ثمانية أشهر بعد أن أثار ارتفاع الدولار موجة بيع قوية.
وهبط سعر الذهب الى 801.90 دولار للاونصة (الاوقية) وهو أقل سعر منذ أواخر ديسمبر كانون الاول قبل أن يتحسن الى 810.60-811.60 دولار للاوقية مقارنة مع 819.25-820.85 دولار في أواخر التعاملات في نيويورك يوم الاثنين.
وتراجع سعر الذهب بأكثر من 20 في المئة منذ بلغ مستوى قياسيا عند 1030.80 دولار في 17 مارس اذار.
وقال سوكي كوبر المحلل في باركليز كابيتال "يبدو أن المشاعر ازاء الذهب باتت سلبية. فنحن نرى تصفية طويلة على خلفية تحركات الدولار وتحركات سعر النفط."
وارتفع سعر الدولار لأعلى مستوى منذ ستة أشهر أمام سلة من العملات الرئيسية بعد أن تجاوز المستثمرون مرحلة القلق ازاء النمو الأمريكي واهتمامهم بتباطؤ الاقتصاد العالمي بدلا من ذلك.
وبلغ سعر النفط 112.48 دولار للبرميل وهو أقل مستوى منذ أوائل مايو ايار مع تركيز السوق على الاحداث في أسواق الصرف ومع توقع وكالة الطاقة الدولية زيادة الامدادات.
وقال ستاندرد بنك في تقرير "مازالت أسعار السلع بوجه عام وأسعار المعادن النفيسة بوجه خاص في انخفاض مع تحسن الدولار."
وبلغ سعر البلاتين في التعاملات الفورية 1462.50 دولار للاوقية وهو أقل سعر منذ منتصف ديسمبر. وتحسن السعر بعض الشيء خلال تعاملات اليوم الى 1475-1495 دولارا مقارنة مع 1517-1537 دولارا للاوقية يوم الاثنين.
وتراجع البلاتين بنحو 35 في المئة منذ ارتفاعه الى 2290 دولارا للاوقية أعلى مستوياته على الاطلاق في أوائل مارس.
وانخفض سعر الفضة خلال احدى مراحل التعامل يوم الثلاثاء الى 13.99 دولار وهو أقل مستوى منذ ديسمبر. وتحسن بعد ذلك الى 14.36-14.41 مقابل 65 ر14-14.71 دولار يوم الاثنين.
وبلغ البلاديوم 298 دولارا وهو أدنى سعر منذ أكتوبر تشرين الاول 2006 . وزاد خلال تعاملات اليوم الى 309-317 دولارا مقارنة مع 317-325 دولارا يوم الاثنين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الدولار يسجل أعلى مستوياته في ستة أشهر

الدولار يسجل أعلى مستوياته في ستة أشهر

Tue Aug 12, 2008 11:54am GMT

لندن (رويترز) - ارتفع سعر الدولار الى أعلى مستوياته في ستة اشهر أمام سلة عملات رئيسية يوم الثلاثاء مستفيدا من ضعف اسعار السلع وقلق المستثمرين من تباطؤ الاقتصاد العالمي.
وهبط اليورو الى أدنى مستوياته في ستة أشهر أمام الدولار في حين انخفض الجنيه الاسترليني دون مستوى 1.90 دولار الى أدنى مستوياته في 21 شهرا وسط تنامي المخاوف من ان المشكلات الاقتصادية في الولايات المتحدة ستقود الى تباطؤ عالمي.
وشهد اليورو تراجعا كبيرا منذ أن قال جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الاوروبي الاسبوع الماضي إن اقتصاد منطقة اليورو يتباطأ باكثر من المتوقع.
وفي الساعة 1053 بتوقيت جرينتش هبط اليورو 0.1 بالمئة الى 1.4890 دولار بعد ان بلغ أدنى مستوياته في ستة أشهر عند 1.4812 دولار.
وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس قيمته أمام ست عملات رئيسية 0.2 بالمئة الى 76.362 بعد أن بلغ أعلى مستوياته في ستة أشهر عند 76.616 .
وارتفع المؤشر لليوم الثامن على التوالي وزاد بنسبة أربعة بالمئة خلال هذه الفترة.
واستقر الدولار عند 110.13 ين على مسافة قريبة من أعلى مستوياته في سبعة اشهر البالغ 110.40 ين الذي سجله في اليوم السابق. واستقر اليورو عند مستوى 164.05 ين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مسؤول: الاقتصاد الأوروبي يتباطأ بمعدل أسرع من المتوقع

مسؤول: الاقتصاد الأوروبي يتباطأ بمعدل أسرع من المتوقع

Tue Aug 12, 2008 10:37am GMT

ميلانو (رويترز) - صرح لورنزو بيني سماجي عضو مجلس ادارة البنك المركزي الاوروبي في حديث لصحيفة ايطالية يوم الثلاثاء بأن معدل نمو الاقتصاد الاوروبي يتباطأ بأسرع مما هو متوقع.
وقال بيني سماجي في حديث لصحيفة المساجيرو الايطالية ان الفصول المقبلة قد تشهد "مرحلة من الضعف الطويل" مع تحقق مخاطر بشأن النمو.
ونقلت الصحيفة عنه قوله "الاقتصاد الاوروبي يتباطأ بأسرع مما كان متوقعا نتيجة عدة عوامل على رأسها جميع الزيادات في اسعار المواد الخام خلال الاشهر الماضية مما أضعف القوة الشرائية."
وقال ان مرحلة النمو البطيء قد تستمر حتي يتكيف الاقتصاد مع اسعار السلع الاعلى والاكثر تقلبا. ولكن تباطؤ الانتاجية وسط ضعف اقتصادي يتطلب حذرا تجاه التضخم.
وقال "مع أول مؤشرات التباطؤ تسجل الانتاجية انخفاصا وترتفع التكاليف ويترجم ذلك في صورة تضخم مزمن. لهذا ينبغي الا نتخلى عن حذرنا في مكافحة التضخم."
وترك البنك المركزي الاوروبي اسعار الفائدة دون تغيير عند 4.25 في المئة في الاسبوع الماضي واصر ان التضخم لا يزال يمثل مصدر خوف رئيسيا.
واضاف بيني سماجي "تشير العديد من المؤشرات لتدهور توقعات النمو. هناك مخاطر كثيرة اشرنا اليها في السابق وبدأ يتحقق جانب منها. نرى مرحلة من الضعف الطويل في الفصول المقبلة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو حجم ميزانية إسرائيل إلى 319 مليار شيقل في عام 2009

نمو حجم ميزانية إسرائيل إلى 319 مليار شيقل في عام 2009

Tue Aug 12, 2008 11:38am GMT

القدس (رويترز) - قالت وزارة المالية الاسرائيلية يوم الثلاثاء ان ميزانية البلاد في عام 2009 ستبلغ 319 مليار شيقل (89 مليار دولار).
وقال كبار مسؤولي الوزارة في مؤتمر صحفي لكشف تفاصيل الميزانية المقترحة انها تعتمد على تقديرات بمعدل نمو اقتصادي 3.5 في المئة مقابل 2 .4 في المئة في عام 2008 .
وحددت الوزارة نسبة العجز في الميزانية عند واحد في المئة من اجمالي الناتج المحلي وذكرت انها ملتزمة بسقف انفاق يزيد 1.7 في المئة عن ميزانية عام 2008.
وتبلغ الزيادة في حجم ميزانية عام 2009 حوالي 12.5 مليار شيقل نتيجة زيادة نفقات الدفاع والانفاق الاجتماعي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"الإتحاد الوطني" يسعى للاستحوذ على 40% من أسهم ليدرز للسمسرة

"الإتحاد الوطني" يسعى للاستحوذ على 40% من أسهم ليدرز للسمسرة

مباشر
الثلاثاء 12 أغسطس 2008 2:16 م


أعلن بنك "الاتحاد الوطنى - مصر " فى بيان له اليوم يفيد سعيه حاليا للاستحواذ على حصة قدرها 40% من أسهم شركة ليدرز للسمسرة فى الاوراق المالية وكذلك سعى البنك للمساهمه فى تاسيس شركة عقارية تحت مسمى شركة الاتحاد العقارية بحصة قدرها 40 مليون جنيه بنسبة40 % وذلك بالاشتراك مع بنك الاتحاد الوطنى -الامارات العربية المتحده وشركة الوفاق للتمويل .
من ناحية اخرى اكد هانى البدراوى العضو المنتدب للبنك موخرا على أن البنك تمكن من تغطية العجز في المخصصات بنسبة 100% مشيرا إلى أن إجمالي المخصصات التي رصدها البنك في هذا الشأن تجاوزت 600 مليون جنيه وذلك لتغطية خسائر بنك الإسكندرية التجاري والبحري الذي استحوذ عليها البنك الإماراتي.
وأظهرت نتائج أعمال البنك خلال الربع الأول من العام المالى 2008 نمو صافى أرباح الشركة بمعدل 226 % حيث سجلت صافي ربح قدره 21 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح قدره 6,442 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق.
وعلى صعيد اخر .. فقد وافقت لجنة القيد بالبورصة على قيد أسهم زيادة رأس المال البنك من 504 مليون جنيه إلي 546 مليون جنيه بزيادة قدرها 42 مليون جنيه علماً بأن الحق في التوزيع المجاني لمشترى السهم حتى نهاية جلسة تداول يوم الأربعاء الموافق 13أغسطس 2008 بواقع 0.08333333333 سهم مجاني لكل 1 سهم أصلي ,على أن تدرج أسهم البنك بعد الزيادة المجانية على قاعدة البيانات مع تحريك الحدود السعرية عليها اعتبارًا من بداية جلسة تداول يوم الخميس الموافق 14أغسطس 2008 .


الصوافطة: قرار شراء طلعت مصطفى لأسهم خزينة يرجع إلى وصول سهم المجموعة إلى أسعار مغرية للشراء

الصوافطة: قرار شراء طلعت مصطفى لأسهم خزينة يرجع إلى وصول سهم المجموعة إلى أسعار مغرية للشراء

خاص مباشر
الثلاثاء 12 أغسطس 2008 2:01 م


قال جهاد الصوافطة نائب الرئيس التنفيذى لمجموعة طلعت مصطفى القابضة :" إن قرار مجلس الإدارة بشراء أسهم خزينة جاء بعد أن وصل سهم المجموعة إلى أسعار مغرية للشراء مما تعد فرصة استثمارية جيدة ".
وأوضح أن عدد الأسهم المطلوب شرائها يبلغ نحو 100 مليون سهم وسيتم الإعلان عن طلبات الشراء بعد الحصول على الموافقات اللازمة لذلك مشيرًا إلى أن فترة الشراء قد تمتد لأكثر من شهر .
ووافق مجلس إدارة مجموعة طلعت مصطفى القابضة بجلسته المنعقدة اليوم على شراء أسهم خزينة من خلال السوق المفتوحة بحيث لا تزيد عن 4.9% من أسهم رأس المال المُصدر للشركة .
ويبلغ رأس المال المُصدر للمجموعة 20.302035500 مليار جنيه موزع على 2.030203550 مليار سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم .

وكالة الطاقة تتوقع نمواً أكبر قليلا للطلب على النفط في 2009

وكالة الطاقة تتوقع نمواً أكبر قليلا للطلب على النفط في 2009

Tue Aug 12, 2008 8:41am GMT

لندن (رويترز) - قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء إن نمو الطلب العالمي على النفط سيرتفع بنحو 60 الف برميل يوميا الى 930 الف برميل يوميا في عام 2009 مع زيادة الاستهلاك في دول خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
وبالمقارنة بتقريرها السابق رفعت الوكالة كذلك توقعاتها للطلب في 2009 بمقدار 70 الف برميل يوميا الى 87.8 مليون برميل يوميا وقالت ان توقعاتها لعام 2008 لم تتغير.
وأفاد تقرير الوكالة ان مستويات المخزونات في الدول المتقدمة هبطت بمقدار 15.3 مليون برميل في يونيو حزيران لكن في يوليو تموز زادت الامدادات من منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) ومن خارجها.
وارتفعت امدادات أوبك من النفط الخام في يوليو بمقدار 145 الف برميل يوميا الى 32.8 مليون برميل يوميا مع زيادة الانتاج من السعودية ونيجيريا وايران كما دعمت زيادات الانتاج في النرويج وكندا والارجنتين والبرازيل من الامدادات من خارج أوبك بزيادة 520 الف برميل يوميا.
ويبلغ نمو انتاج أوبك في المتوسط 455 الف برميل يوميا في 2008 ومن المتوقع ان يبلغ 655 الف برميل يوميا في 2009 .
وقالت الوكالة ان الطاقة الانتاجية غير المستغلة في أوبك محدودة لا تتجاوز 1.5 مليون برميل يوميا لكنها من المقرر أن ترتفع بحلول نهاية هذا العام وفي العام المقبل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجموعة طلعت مصطفى تعيد شراء 4.9 في المئة من أسهمه

مجموعة طلعت مصطفى تعيد شراء 4.9 في المئة من أسهمه

Tue Aug 12, 2008 10:32am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية في بيان ان مجلس ادارة مجموعة طلعت مصطفى وافق يوم الثلاثاء على خطة لاعادة شراء أسهمه بعد انهيارها هذا الاسبوع.
وقال جهاد الصوافطة نائب الرئيس والمسؤول المالي بالشركة لرويترز ان الشركة قد تشتري نحو مئة سهم أي 4.9 بالمئة من اجمالي الاسهم من السوق.
وتبلغ القيمة السوقية لحصة 4.9 بالمئة نحو 690 مليون جنيه مصري (130 مليون دولار) بالاسعار الراهنة.
وقال سماسرة ان أسهم مجموعة طلعت مصطفى انخفضت بنحو 30 بالمئة هذا العام وانخفضت بنسبة 15 بالمئة منذ يوم الخميس بسبب تقارير اعلامية عن رئيس الشركة هشام طلعت مصطفى.
ونفت الشركة شائعات غير محددة ورفض المسؤولون الخوض في التفاصيل.
وانخفضت اسهم المجموعة 0.15 بالمئة الى 6.85 جنيها في الساعة 0837 بتوقيت جرينتش اليوم بعد هبوطها الى 6.60 جنيها في وقت سابق من اليوم. وقالت المجموعة المالية القابضة هيرميس في مذكرة للعملاء انها تعتقد ان هذا الاعلان قد يدعم سعر السهم اذ انه يعكس ثقة الادارة في القيمة العادلة للسهم.
وقال الصوافطة ان الشركة لديها 3.6 مليار جنيه نقدا وان صافي السيولة لديها يبلغ 1.6 مليار جنيه. واعادة شراء الاسهم مفتوح امام جميع المساهمين في الشركة التي قال ان اسهمها المتداولة في البورصة تمثل حصة عشرة بالمئة.
وباعت المجموعة التي دخلت في مشروع مشترك مع هيل انترناشيونال الامريكية في مايو ايار اسهمها في طرح أولي عام العام الماضي وزاد الطلب على المعروض من الاسهم 41 مرة.
وتبني المجموعة فندقا يحمل علامة فورسيزونز التجارية في الاقصر ويوسع فندقا اخر في شرم الشيخ. كما يقوم ببناء مشروع اسكاني في الرياض بالسعودية يضم خمسة الاف وحدة سكنية لنحو 22500 شخص.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

49.6% تراجع بأرباح "الدلتا للسكر" خلال ستة أشهر

49.6% تراجع بأرباح "الدلتا للسكر" خلال ستة أشهر

مباشر
الثلاثاء 12 أغسطس 2008 1:52 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "الدلتا للسكر" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 202.373809 مليون جنيه بتراجع بلغت نسبته 49.6% مقارنة بصافى ربح بلغ 401.600354 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الاول قد أظهرت ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 73.4% حيث سجلت صافي ربح قدره 127.18 مليون جنيه مقارنة بنحو 73.305 مليون جنيه عن الربع الأول لعام 2007 .

186% نمو بأرباح "بيراميزا للفنادق" المجمعة خلال ستة أشهر

186% نمو بأرباح "بيراميزا للفنادق" المجمعة خلال ستة أشهر

مباشر
الثلاثاء 12 أغسطس 2008 12:26 م
أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "بيراميزا للفنادق والقرى السياحية - بيراميزا" خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح قبل حقوق الاقلية بلغ 48.150 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 186% مقارنة بصافى ربح بلغ قبل حقوق الاقلية بلغ 16.827 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
فيما اظهرت قوائم الاعمال الغير مجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق صافى ربح بلغ 37.568 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 35% مقارنة بصافى ربح بلغ 27.782 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج اعمال الشركة المجمعة خلال الربع الاول قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح قبل حقوق الأقلية وقبل الضرائب بلغ 21.508 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 121.6% مقارنة بصافى ربح بلغ 9.707 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
فى حين أظهرت نتائج الأعمال غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تراجع أرباح الشركة بمعدل 7.4% حيث حققت صافى ربح بلغ 22.421 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 24.203 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .

13.430 مليون جنيه خسائر "العربية و بولفارا للغزل" خلال ستة أشهر

13.430 مليون جنيه خسائر "العربية و بولفارا للغزل" خلال ستة أشهر

مباشر
الثلاثاء 12 أغسطس 2008 12:12 م
أظهرت القوائم المالية لشركة "العربية وبولفارا للغزل و النسيج" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى خسارة بلغ 13.430263 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 5.762234 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الاول قد أظهرت تحقيق صافي خسارة قدره 3.323 مليون جنيه بعد تقييم الأوراق المالية مقارنة بصافي ربح قدره 3.077 مليون جنيه عن الربع الأول لعام 2007 .

الانتخابات الأميركية تلقي بثقلها على القرارات الاقتصادية

الانتخابات الأميركية تلقي بثقلها على القرارات الاقتصادية
مونت كارلو
12/08/2008


واشنطن (ا ف ب) - عاد الاقتصاد الاميركي ليتصدر مخاوف الاسر الاميركية مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية ملقيا بثقله على اي قرارات يمكن ان تتخذ في هذه الاثناء سواء على صعيد النقد او الميزانية.
والفريقان الديموقراطي والجمهوري على يقين بعد هزيمة جورج بوش الاب في انتخابات 1992 ان تراجع الاداء الاقتصادي يمكن ان يؤدي الى هزيمة الرئيس المنتهية ولايته.
ويقول آلان رينولدز من معهد كاتو المحافظ "حين يحين وقت الاقتراع ليست البطالة او التفاوت الاجتماعي ما يهم في الولايات المتحدة بل البورصة ونمو الدخل الفعلي بعد حسم الضرائب".
ويضيف "ان اسعار الاسهم عادت اخيرا الى الارتفاع ما يشكل مكسبا للسلطة. غير ان الضعف العام في الاقتصاد يعزز رغم ذلك حظوظ المرشحين المنافسين اي في الوضع الراهن الديموقراطيين".
ووضع المرشحان المتنافسان مجددا الاقتصاد في صلب اولوياتهما فدعا الديموقراطي باراك اوباما الى خطة انعاش جديدة فيما طالب الجمهوري جون ماكين بتخفيض الضرائب.
ويبقى الاميركيون شديدي التشاؤم حيال اقتصاد البلاد واظهر استطلاع للرأي نشر معهد بيو نتائجه في نهاية تموز/يوليو ان 54% من الاميركيين يعتبرون ان اقتصاد بلادهم في انكماش مقابل 18% يرون انه في ركود.
وفي هذه الظروف يجد الاحتياطي الفدرالي الاميركي (البنك المركزي) نفسه في وضع بالغ الحساسية ويتجنب اعطاء الانطباع بانه منحاز لاي من المرشحين.
ويحرص رئيسه بن برنانك الجمهوري المعتدل الذي عينه جورج بوش على تأكيد استقلاله وقد التقى بهذا الهدف اوباما في نهاية تموز/يوليو.
وقال مايكل سوانسون من مصرف ولز فارغو ان "البعض يرى الاحتياطي الفدرالي بمثابة كيان سياسي وهذا امر مؤسف. الاحتياطي الفدرالي يقوم بما يراه الافضل بالنسبة للاقتصاد".
ومن حسن حظ الاحتياطي الفدرالي ان مصلحة الاقتصاد حاليا تقتضي عدم المس بمعدلات الفائدة وقد ابقى نسبة فائدته الرئيسية بمستوى 2% خلال اجتماعه الاخير وسط تصاعد المخاوف ما بين التضخم والنمو الضعيف.
والاجتماع المقبل مقرر في 16 ايلول/سبتمبر ومن غير المتوقع ان يستدعي الاقتصاد في هذه الاثناء تبديلا في التوجه النقدي.
وقال جون لونسكي من مؤسسة موديز ان "الاجتماع التالي سيعقد في نهاية تشرين الاول/اكتوبر في وقت قريب جدا من موعد الانتخابات الرئاسية ولن يرغب الاحتياطي الفدرالي بان يبدو وكأنه يحاول التأثير على نتائج الانتخابات".
والتطور المهم الوحيد الذي قد يطرأ خلال هذه المهلة قد يتمثل في اعتماد خطة انعاش اقتصادي جديدة ولو ان الخطة الاولى لم تسفر حتى الان سوى عن نتائج مخيبة للامل.
وليس هناك اجماع بين الخبراء الاقتصاديين حول هذا الاحتمال ولا سيما في ظل تزايد العجز في الموازنة الى مستويات مرتفعة جدا.
وقال رينولدز "اشك في ان يتم اقرار خطة انعاش ثانية لكن علينا الا نبالغ اطلاقا في تقدير حكمة السياسيين او احتراسهم على صعيد الموازنة في سنة انتخابية".
ويذكر البعض بان خطة انعاش اولى غالبا ما تليها خطة ثانية وان "الجولة" الثانية ستكون على الارجح شديدة الاختلاف عن الاولى اذ تتضمن قدرا اقل من شيكات التخفيضات الضريبية ومزيدا من التدابير المتوسطة الامد.
وفي مطلق الاحوال سيكون امام الديموقراطيين المؤيدين لخطة انعاش جديدة مهلة قصيرة جدا للتحرك وقال اليك فيليبس من مصرف غولدمان ساكس "ان كانوا سيقومون بتحرك فلا بد ان يفعلوا في ايلول/سبتمبر".
ويجتمع الكونغرس الذي يسيطر عليه الديموقراطيون في الثامن من ايلول/سبتمبر لمدة ثلاثة اسابيع تقريبا وستكون هذه آخر فرصة امام الديموقراطيين للتحرك قبل الانتخابات.
وبعدها اعتبر فيليبس ان "الاحتمالات ضئيلة بان تقر الحكومة قانونا جديدا قبل شباط/فبراير 2009 على اقرب تقدير".
وكالة فرانس برس © 2008

87.7 مليون جنيه أرباح غير مدققة لـ "مختار إبراهيم " لعام 2008/2009

87.7 مليون جنيه أرباح غير مدققة لـ "مختار إبراهيم " لعام 2008/2009

مباشر
الثلاثاء 12 أغسطس 2008 11:12 ص

أظهرت نتائج الاعمال غير المدققة لشركة "المقاولات المصريه - مختار ابراهيم" عن العام المالي 2008 – 2009 تحقيق صافي ربح قدره 87.799 مليون جنيه مقارنة بنحو 74.94 مليون جنيه عن عام 2006 – 2007 بارتفاع قدره 17.15% فيما ارتفعت نسبة الفائض القابل للتوزيع الي 4% مقابل 3.8% .
كانت ادارة البورصة قد تلقت بيانا بخصوص بعض المؤشرات عن نتائج اعمال الشركة غير المدققة عن السنة المالية المنتهيه فى 30/6/2008 و المعتمدة من مجلس ادارة الشركة اشارت فية الي اهم مؤشرات نتائج الاعمال خلال العام مقارنة بالعام المالي 2006 – 2007 و التي تتمثل في نمو جملة الاعمال المنفذة من 1948.438 مليون جنيه الي 2187.5 مليون جنيه وارتفاع جملة الاعمال المستهدفة من 1200 مليون جنيه الي 1300 مليون جنيه زيادة نسبة المنفذ للمستهدف من 162.37% الي 168.3% .
كذلك نمو جملة الاعمال المعتمدة من 1891.3 مليون جنيه الي 2155.164 مليون جنيه فيما بلغت نسبة الاعمال المعتمدة 98.5 % - بلغت جملة الاعمال تحت الاعتماد 32.336 مليون جنيه مقابل 57.1 مليون جنيه فيما سجلت نسبة الاعمال تحت الاعتماد 1.5%ونمو جملة صافي مبيعات الانتاج التام من 1948.438 مليون جنيه الي 2187.5 مليون جنيه
كما ارتفعت جملة تكلفة صافي مبيعات الانتاج التام من 1743.732 مليون جنيه الي 1924.39 مليون جنيه
واظهرت النتائج زيادة مجمل فائض المتاجرة من 204.706 مليون جنيه الي 263.105 مليون جنيه فيما تراجعت نسبة مجمل فائض المتاجرة الي 12.02% مقابل 10.51% , فيما تراجعت الايرادات الاخري ( بخلاف النشاط الجاري ) من 22.084 مليون جنيه الي 15.19 مليون جنيه
وبلغت الفوائد المدينة المحملة علي نتائج الفترة 34.295 مليون جنيه مقابل 30.514 مليون جنيه فيما بلغت المخصصات المحتجزة من ارباح الفترة 59.038 مليون جنيه مقارنة بنحو 34.763 مليون جنيه
وارتفعت الضريبة الدخلية من 13.812 مليون جنيه الي 22.337 مليون جنيه هذا وقد نما الفائض القابل للتوزيع قبل تحمل الفوائد من 105.454 مليون جنيه الي 122.094 مليون جنيه فيما نمت نسبة الفائض القابل للتوزيع قبل تحمل الفوائد الي 5.6% مقابل 5.4 %
وبلغ اجمالي الاجور 201.627 مليون جنيه مقابل 161.228 مليون جنيه في حين نمت نسبة الاجور للاعمال المنفذة من 8.27% الي 9.21% و بلغت انتاجية الجنية / اجر 10.849 مقابل 12.08 .

260% نمو بأرباح "القاهرة للإستثمار والتنمية العقارية" المجمعة خلال ستة أشهر

260% نمو بأرباح "القاهرة للإستثمار والتنمية العقارية" المجمعة خلال ستة أشهر

مباشر
الثلاثاء 12 أغسطس 2008 10:55 ص

أظهرت النتائج المالية لشركة "القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 14.750 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 260% مقارنة بصافى ربح بلغ 4.096 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج اعمال الشركة الغير مجمعة عن نفس الفترة قد أظهرت تحقيق صافي ربح قدره 9.658 مليون جنيه مقارنة بخسارة تُقدر بنحو 26.851 ألف جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .

مجموعة طلعت مصطفى تعيد شراء 4.9% من أسهمها

مجموعة طلعت مصطفى تعيد شراء 4.9% من أسهمها

Tue Aug 12, 2008 8:11am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية في بيان ان مجلس ادارة مجموعة طلعت مصطفى وافق يوم الثلاثاء على خطة لاعادة شراء 4.9 بالمئة من أسهم المجموعة.
وكانت اسهم مجموعة طلعت مصطفى أكبر مجموعة عقارية في مصر من حيث القيمة السوقية قد انخفضت بنسبة 15 بالمئة منذ الاسبوع الماضي بعد تقارير صحفية عن رئيس الشركة هشام طلعت مصطفى.
ونفت الشركة شائعات غير محددة ورفض المسؤولون الخوض في التفاصيل.
وافاد بيان البورصة بأن الشركة ستشتري الاسهم من السوق لكنها لم تذكر السعر أو الاطار الزمني لاعادة شراء الاسهم.
وتبلغ القيمة السوقية لحصة 4.9 بالمئة نحو 670 مليون جنيه مصري (125 مليون دولار) بالاسعار الراهنة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجلس إدارة طلعت مصطفى يقرر شراء أسهم خزينة

مجلس إدارة طلعت مصطفى يقرر شراء أسهم خزينة

مباشر
الثلاثاء 12 أغسطس 2008 10:43 ص
أعلنت "مجموعة طلعت مصطفى القابضة" فى بيان لها اليوم ان مجلس ادارتها المنعقد اليوم قد وافق على شراء اسهم خزينة من خلال السوق المفتوحه بحيث لا تزيد عن 4.9% من اسهم راس المال المصدر للشركة .
ويبلغ راس المال المصدر للمجموعة 20.302035500 مليار جنيه موزع على 2.030203550 مليار سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم .

30.1% نمو فى صافى أرباح "الأهلي المتحد" النصف سنوية لعام 2008

30.1% نمو فى صافى أرباح "الأهلي المتحد" النصف سنوية لعام 2008

مباشر
الثلاثاء 12 أغسطس 2008 10:42 ص

أظهرت القائم المالية لـ "الأهلي المتحد-مصر" خلال النصف الاول من العام الجارى تحقيق صافى ربح بلغ 106.14 الف جنيه مقابل 81.58 الف جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى بمعدل نمو قدره 30.1% .
وأظهرت نتائج أعمال البنك خلال الربع الأول لعام 2008 ارتفاع صافى أرباح البنك بمعدل 100.7% حيث سجلت صافي ربح قدره 63,819 مليون مقارنة بصافي ربح قدره 31,795 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2007 .

69% نمو بأرباح "المالية والصناعية" خلال ستة أشهر

69% نمو بأرباح "المالية والصناعية" خلال ستة أشهر
مباشر
الثلاثاء 12 أغسطس 2008 10:33 ص
أظهرت القوائم المالية لشركة "المالية والصناعية المصرية" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 79.648 مليون جنيه بمعدل نمو بلغ 69% مقارنة بصافى ربح بلغ 47.108 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الاول قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 39.276 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 63.5% مقارنة بصافى ربح بلغ 24.025 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .

19.9% نمو بأرباح "بنك الشركة المصرفية" خلال ستة أشهر

19.9% نمو بأرباح "بنك الشركة المصرفية" خلال ستة أشهر

مباشر
الثلاثاء 12 أغسطس 2008 10:23 ص

أظهرت القوائم المالية لبنك "الشركة المصرفية العربية الدولية" خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 11.772 مليون دولار بمعدل نمو قدره 19.9% مقارنة بصافى ربح بلغ 9.812 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال البنك خلال الربع الاول قد اظهرت تحقيق البنك صافى ربح بلغ 5.020 مليون دولار بمعدل نمو قدره 26.6% مقارنة بصافى ربح بلغ 3.964 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام السابق .

19% تراجع بأرباح "أسمنت بورتلاند طرة" خلال ستة أشهر

19% تراجع بأرباح "أسمنت بورتلاند طرة" خلال ستة أشهر

مباشر
الثلاثاء 12 أغسطس 2008 10:14 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة "أسمنت بورتلاند طرة" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 19% حيث حققت الشركة صافى ربح بلغ 164.281 مليون جنيه مقابل 203.340 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الاول قد أظهرت تراجع صافى أرباح الشركة بمعدل 0.54% حيث سجلت صافى ربح قدره 90.609 مليون جنيه مقارنة بنحو 91.107 مليون جنيه عن الربع الأول لعام 2007 .

تراجع طفيف فى أرباح "مصر بني سويف للأسمنت" النصف سنوية

تراجع طفيف فى أرباح "مصر بني سويف للأسمنت" النصف سنوية

مباشر
الثلاثاء 12 أغسطس 2008 10:13 ص

أظهرت القائم المالية لشركة "مصر بنى سويف للأسمنت" خلال النصف الاول من العام الجارى تراجعاً فى صافى ارباح الشركة قدره 0.83% حيث حققت صافى ربح 150.51 مليون جنيه مقابل 151.77 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول لعام 2008 قد أظهرت ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 4.7% حيث سجلت صافى ربح قدره 58,621 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح قدره 55,997 مليون جنيه خلال الربع الأول لعام 2007 .

22.4% نمو بأرباح "التعمير السياحي" خلال ستة أشهر

22.4% نمو بأرباح "التعمير السياحي" خلال ستة أشهر

مباشر
الثلاثاء 12 أغسطس 2008 10:08 ص
أظهرت القوائم المالية لشركة "التعمير السياحى" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 6.383 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 22.4% مقارنة بصافى ربح بلغ 5.216 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الاول قد أظهرت ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 39.8 % حيث سجلت صافي ربح قدره 3,968 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح قدره 2,837 مليون جنيه خلال الربع الأول لعام 2007 .

12% نمو بالأرباح المجمعة لـ "لعرفة" خلال الربع الأول

12% نمو بالأرباح المجمعة لـ "لعرفة" خلال الربع الأول

مباشر
الثلاثاء 12 أغسطس 2008 9:59 ص


أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "العرفة للاستثمار و الاستشارات" عن الفترة من 1 ابريل 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح قبل حقوق الاقلية بلغ 8.019 مليون دولاربمعدل نمو قدره 12% مقارنة بصافى ربح بلغ 7.160 مليون دولارخلال نفس الفترة من العام الماضى .فيما اظهرت القوائم المالية الغير مجمعة خلال نفس الفترة تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 1.899 مليون دولار بتراجع 36.5% مقارنة بصافى ربح بلغ 2.990 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى .وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة لعام 2007 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 29.998566 مليون دولار بمعدل نمو بلغ 23.8% مقارنة بصافى ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 24.99696 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى .
فى حين أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 13.684325 مليون دولار مقابل صافى ربح بلغ 7.752869 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى .




الدولار يسجل أعلى مستوى منذ 6 أشهر وسط قلق إزاء الاقتصاد العالمي

الدولار يسجل أعلى مستوى منذ 6 أشهر وسط قلق إزاء الاقتصاد العالمي

Tue Aug 12, 2008 7:07am GMT

طوكيو (رويترز) - سجل الدولار الامريكي يوم الثلاثاء أعلى مستوى منذ ستة أشهر مقابل سلة من العملات الرئيسية وسط قلق متزايد ازاء الاقتصاد العالمي ومخاوف من احتمال توجهه لتسجيل تباطؤ أقوى مما أدى الى موجة بيع لليورو والعملات ذات العائد الاعلى.
وهوى اليورو لادنى مستوى في ستة اشهر مقابل الدولار بينما تراجع الجنيه الاسترليني الى أقل مستوى منذ 21 شهرا وسط قلق المستثمرين ازاء الاقتصاد العالمي وامكانية صموده أمام تباطؤ يقوده قطاع الاسكان في الولايات المتحدة.
وسعى اللاعبون الرئيسيون في السوق للحد من الخسائر من خلال تغطية مراكز مكشوفة بالدولار. وأدى أيضا تراجع أسعار النفط والذهب الى تعزيز موقف العملة الامريكية.
وفي الاسبوع الماضي فاجأ رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه المستثمرين بقوله ان الاقتصاد في منطقة اليورو يتباطأ بأكثر مما توقعه صناع السياسة.
وقال كوسوكي هاناو رئيس قسم مبيعات أسواق الصرف في بنك (اتش. اس.بي.سي) بطوكيو "يظهر الان أثر تراجع التوقعات الاقتصادية بالنسبة لمنطقة اليورو وغيرها بعد أن استوعبت السوق مسألة ضعف الاقتصاد الامريكي."
وأضاف "العوامل الفنية قد تدفع الدولار للارتفاع قليلا. لكننا سننتظر لمعرفة الى متى سيستمر هذا وبخاصة وأن الاقتصاد الامريكي ليس في حالة جيدة أيضا."
وتراجع الدولار الاسترالي ذو العائد المرتفع الى أقل مستوياته منذ سبعة أشهر أمام الدولار الامريكي وذلك بعد يوم واحد من قول البنك المركزي الاسترالي ان الاقتصاد يبدو في تباطؤ بدرجة تكفي للحد من التضخم بمرور الوقت مما يتيح مجالا أكبر أمام خفض أسعار الفائدة.
وكما هو الحال بالنسبة لليورو تضرر الدولار الاسترالي من المخاوف ازاء الهبوط الحاد في أسعار السلع اذ أن استراليا مصدر كبير للمعادن النفيسة وموارد أخرى.
وهبط اليورو بنسبة 0.1 في المئة عن مستواه في أواخر التعاملات الامريكية يوم الاثنين ليصل الى 1.4860 دولار في المعاملات الالكترونية عبر نظام (اي.بي.اس) في وقت سابق يوم الثلاثاء وهو مستوى أقل بكثير من الذروة التي بلغها الشهر الماضي عند 1.6040 دولار.
وقال متعاملون ان اليورو سيجد صعوبة في معاودة الارتفاع لما بين 1.50 و1.53 دولار وهو نطاق شكل قاعدة الدعم بالنسبة للعملة الاوروبية خلال الاشهر الماضية.
وسجل مؤشر الدولار الذي يقيس قيمة العملة الامريكية مقابل سلة من ست عملات بنسبة 0.1 في المئة ليصل الى 76.337 بعد أن قفز لاعلى مستوياته منذ ستة أشهر عند 76.428 .
وسجل المؤشر ارتفاعا لثامن يوم تعامل على التوالي وزاد خلال هذه الفترة بنسبة 4.3 في المئة ليصبح في طريقه لتسجيل أكبر زيادة منذ 13 عاما.
وفي مقابل العملة اليابانية زاد الدولار 0.1 في المئة الى 110.15 ين ليظل بعيدا بوضوح عن أكبر مستوياته منذ سبعة أشهر الذي سجله في المعاملات الالكترونية عبر نظام (اي.بي.اس) في اليوم السابق عند 110.40 ين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض خام برنت بأكثر من دولار للبرميل إلى 111.66 دولار

انخفاض خام برنت بأكثر من دولار مع صعود العملة الأمريكية

Tue Aug 12, 2008 9:10am GMT

سنغافورة (رويترز) - انخفض سعر خام مزيج برنت بأكثر من دولار للبرميل يوم الثلاثاء في اطار تراجع اوسع لاسعار السلع الاولية فيما ارتفع الدولار ليطغى على المخاوف من احتمال تعطل الامدادات بسبب الصراع بين روسيا وجورجيا.
ومن جانب اخر شكلت المخاوف بشأن تباطؤ الطلب العالمي ضغوطا على الاسعار بعدما سجلت واردات الخام للصين ثاني اكبر مستهلك للنفط في العالم انخفاضا مفاجئا في يوليو تموز.
وانخفض سعر الخام الامريكي 90 سنتا الى 113.55 برميل بحلول الساعة 0623 بتوقيت جرينتش ليحوم حول اقل مستوياته منذ اوائل مايو ايار. وبهذا يكون قد انخفض اكثر من 30 دولارا او حوالي 23 في المئة من مستواه القياسي فوق 147 دولارا في 11 يوليو تموز.
وهبط سعر خام برنت للتعاملات الاجلة 1.19 دولار ليصل الى 111.48 دولار للبرميل.
وقال ديفيد مور من كومنولث بنك اوف استراليا "انخفضت أسعار النفط مرة اخرى رغم التهديد المحتمل الذي يمثله الصراع بين روسيا وجورجيا للامدادات."
وارتفع الدولار الامريكي لاعلى مستوى في ستة اشهر مقابل اليورو فيما ابقت المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي العملات الرئيسية تحت ضغط.
واشترى مستثمرون النفط وسلعا اولية اخرى مثل الذهب في الاشهر السابقة تحوطا ضد التضخم والدولار الضعيف مما ساعد على ارتفاع اسعار النفط لمستويات قياسية فوق 147 دولار في يوليو.
وارتفع سعر النفط لسبعة أمثاله ليسجل أعلى مستوياته في الشهر الماضي اثر اتجاه صعودي على مدار ستة اعوام بفضل نمو الطلب من الصين واقتصاديات نامية اخرى.
وازدادت المخاوف بشأن تباطؤ الطلب العالمي بعدما اعلنت الصين انخفاض وارداتها من الخام على غير المتوقع سبعة بالمئة في يوليو لتصل الى أدنى مستوياتها في سبعة أشهر وذلك في أشد تراجع شهري منذ يناير كانون الثاني عام 2005 .
وقال جيرارد بورج من ناشيونال استراليا بنك في ملبورن "اعتقد انها ستكون مسألة قصيرة الاجل. من ناحية السوق.. الاهتمام أكبر بما سيحدث بعد الاولمبياد."
ومع صعود الدولار تجاهل تجار الى حد كبير المخاوف من ان يعرقل الصراع بين روسيا وجورجيا خطوط الشحن الرئيسية للدول المنتجة للنفط على بحر قزوين ومن بينها اذربيجان وقازاخستان.
وانخفضت الشحنات من ميناءي سوبسا وباتومي في جورجيا واللذين يصدران الخام الاذربيجاني بينما تقرر اغلاق ميناء بوتي الجورجي. وأوقفت قازاخستان أيضا شحنات نفطها الخام من باتومي.
جاء هذا عقب حريق اندلع الاسبوع الماضي في خط أنابيب في شرق تركيا يصل بين باكو وتفليس وجيهان مما أوقف شحن الخام الاذربيجاني الخفيف في ميناء جيهان التركي.
وأخمد الحريق يوم الاثنين لكن الاصلاحات ربما تستغرق أسبوعا الى أسبوعين أو فترة أطول حسبما قال مصدر في الكونسورتيوم الذي يملك خط الانابيب. ودفع هذا شركة (بي.بي) لخفض انتاجها بمقدار 400 ألف برميل يوميا على الاقل من حقول نفط بالمنطقة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض أسعار الأسهم الصينية بنسبة 0.52 فى المائة

انخفاض أسعار الأسهم الصينية بنسبة 0.52 فى المائة

شينخوا
2008-08-12


بكين 12 أغسطس 2008 (شينخوا) انخفضت أسعار الأسهم الصينية بنسبة 0.52% اليوم الثلاثاء، على إثر الانخفاض في يومي التداول السابقين. فقد انخفض مؤشر شانغهاى المركب بنسبة 0.52% أي 12.88 نقطة ليقفل عند 2457.2. بينما أقفل مؤشر شنتشن المركب عند 8192.8 نقطة, بزيادة 22.65 نقطة أي 0.28%. وانخفض العائد المجمع فى البورصتين إلى 48.22 مليار يوان ( 7.03 مليار دولار أمريكي )، من 69.77 مليار يوان فى يوم التداول السابق. وتجاوزت الخسائر المكاسب بمعدل 552 - 304 فى شانغهاى و422 - 285 فى شنتشن.

مؤشر نيكي الياباني يفقد 1% عند الإغلاق

مؤشر نيكي الياباني يفقد 1% عند الإغلاق

Tue Aug 12, 2008 6:27am GMT

طوكيو (رويترز) - انخفض مؤشر نيكي القياسي بنسبة واحد في المئة بنهاية التعاملات في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الثلاثاء مع تراجع أسهم شركة نيبون للصلب وغيرها من الاسهم المرتبطة بالنمو في الاقتصاديات الناشئة وسط قلق من تباطؤ النمو في الصين.
وتراجعت أيضا أسهم شركات المعادن مثل شركة سوميتومو لاستخراج المعادن بعد هبوط أسعار النحاس والزنك مع سحب المستثمرين أموالهم من هذا القطاع وسط مخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي.
وبنهاية التعاملات يوم الثلاثاء انخفض مؤشر نيكي 127.31 نقطة ليغلق على 13303.60 نقطة بعد أن زاد اثنين في المئة يوم الاثنين.
وانخفض مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.7 في المئة ليسجل 1271.42 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو فى مطرد فى أرباح "بنك بيريوس – مصر" النصف سنوية

نمو فى مطرد فى أرباح "بنك بيريوس – مصر" النصف سنوية
مباشر
الثلاثاء 12 أغسطس 2008 10:24 ص

أظهرت القائم المالية لـ "بنك بيريوس - مصر" خلال النصف الاول من العام الجارى تحقيق صافى ربح قدره 28.5 مليون جنيه مقابل 1.9 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى بمعدل نمو قدره 1376%.
وكشف المؤشرات المالية للبنك خلال الربع الأول من العام المالى الجاري والمنتهي في 31 مارس 2008تحقيق صافي ربح بلغ 24.531 مليون جنيه بنسبة نمو 725.8% مقارنة بنحو 2.97 مليون جنيه أرباح خلال نفس الفترة من العام المالى السابق لترتفع ربحية السهم إلى 0.48 جنيه بعد أن بلغت خلال الربع الأول من العام المالى السابق 0.09 جنيه .

فائض الميزانية الفدرالية الروسية يبلغ 2 تريليون روبل

فائض الميزانية الفدرالية الروسية يبلغ 2 تريليون روبل

نوفوستي
2008 / 08 / 11

موسكو، 11 أغسطس (آب) - بلغ فائض الميزانية الفدرالية الروسية خلال الشهور السبعة الأولى من العام الجاري، حسب التقديرات الأولية، مقدار 2 تريليون و80 مليار روبل (أو 2ر9 % من الناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة المذكورة) مقابل 1 تريليون و233 مليار روبل خلال الفترة نفسها من عام 2007.
وبلغت إيرادات ميزانية روسيا الفدرالية خلال الفترة يناير - يوليو من عام 2008 مقدار 5 تريليونات و 677 مليار روبل والنفقات 3 تريليونات و 597 مليار روبل.

CNNArabic.com - Business