السبت، ٣ يناير ٢٠٠٩

خبراء: توقعات بإرتفاع مؤشر البورصة المصرية بنسبة 75% خلال عام 2009

خبراء: توقعات بإرتفاع مؤشر البورصة المصرية بنسبة 75% خلال عام 2009

وكالة أنباء الشرق الأوسط
السبت 3 يناير 2009 3:40 م
توقع خبراء ومحللون اقتصاديون أن يشهد عام 2009 تعافيا ملحوظا للبورصة المصرية بنسبة قد تصل إلى 75 فى المائة بعد الخسائر الحادة التي منيت بها الأسهم خلال العام المنقضي 2008 والذي سجل أسوأ إنخفاضات للسوق منذ تاريخه.
وقال الخبراء والمحللون للنشرة الاقتصادية لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن السوق عانت كثيرا خلال عام 2008 وهبطت العديد من الأسهم إلى أدنى مستوياتها في خمس سنوات، كما تراجعت أكثر من 30 في المائة من أسهم السوق دون قيمها الاسمية.
رأى عادل عبد الفتاح رئيس مجلس إدارة شركة ثمار لتداول الأوراق المالية إن البورصة المصرية تملك كافة فرص لمعاودة الصعود القوي وتعويض خسائرها خلال عام 2009 بدعم من العديد من العوامل.
وأوضح أن أبرز هذه العوامل يتمثل في أن مؤشرات السوق وأسعار الأسهم هبطت بمستويات حادة جدا خلال عام 2008 يصعب الهبوط بعدها، لافتا إلى أن الهبوط الذي كان يفترض به أن يحصل خلال 10 سنوات يحصل فى عامين فقط وما كان يحصل فى عامين يحدث فى أسابيع قليلة.
وأشار إلى أن رد الفعل بات أسرع من كل التوقعات لافتا إلى أن توقعات البنك الدولي بقدرة الاقتصاد المصري فى الحفاظ على معدلات نمو جيدة ما بين 5ر4 و5ر5 في المائة يعد أكبر مؤشر على قدرة الشركات على تجاوز الأزمة وتراجع أرباحها خلال الربع الرابع من 2008.
وأوضح أن تراجع أرباح الشركات عن الربع الرابع من العام 2008 يعد أمرا متوقعا ومنطقيا حيث تفاعلت أسواق الأسهم مع تلك التوقعات بالفعل بل وهبطت بمستويات أكبر من نسب الهبوط المتوقعة تلك الأرباح.
وأكد عادل عبد الفتاح رئيس مجلس إدارة شركة ثمار لتداول الاوراق المالية على قدرة مؤشرات البورصة المصرية على بلوغ مستوى 8500 نقطة خاصة في النصف الثاني من العام الذي قد يشهد طفرة سعرية كبيرة على صعيد قطاعات عديدة من السوق أبرزها الاتصالات والأغذية.
وتوقع تراجع دور ونشاط قطاع الإسكان والعقارات فى 2009 بعد أن أخذت حظها على مدار الاعوام الثلاثة الماضية لتترك الفرصة لقطاعات أخرى بها فرص نمو أعلى.
كما توقع عودة الأسهم الكبرى والقائدة بالسوق إلى قيادة تعاملات البورصة المصرية من جديد فى إشارة إلى عودة الاهتمام بالتحليل المالي والاساسي للشركات وتراجع عمليات المضاربة فى ظل حالة الحذر التى قد تنتاب الاسواق.
وإتفق محمد معاطي عضو الجمعية العربية للمحللين الفنيين على أن مؤشر البورصة المصرية مرشح أن يعاود الارتفاع خلال هذا العام إلى مستوى 8500 نقطة مسجلا نسبة إرتفاع تصل إلى نحو 75 فى المائة.
وأضاف أن أول مستوى مستهدف للسوق حاليا هى 5200 نقطة ثم 6500 نقطة قبل أن يشهد عمليات جني أرباح يعقبها معاودة للصعود مرة أخرى.
وكان مؤشر البورصة المصرية الرئيسي/كاس 30/ الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة متداولة بالسوق قد هبط خلال عام 2008 بنسبة 4ر56 فى المائة ليصل إلى 49ر4596 نقطة.
وأشار محمد معاطي عضو الجمعية العربية للمحللين الفنيين إلى أن البورصة المصرية بها قوة للصعود خلال الأسابيع الأولى من عام 2009 قد تصل به إلى مستويات الصعود المتوقعة الأولى .
وطالب في الوقت نفسه المستثمرين بضرورة الحذرة خلال والابتعاد عن المضاربات وعدم الاندفاع سواء بالبيع أو الشراء، مطالبا بضرورة أن يلزم التفاؤل الكبير للعام 2008 بالحذر أيضا.
وقال أن الاتجاه الهابط للبورصة المصرية يمر بثلاث مراحل، الأولى هي الهبوط الحاد وهو ما حدث من مستوى 12 الف نقطة الى مستوى 3600 نقطة تقريبا، والمرحلة الثانية هى مرحلة التعافي والارتداد بنسبة ما بين 38% و62% من نسبة الهبوط التى حصلت وهى التى تمر بها البورصة المصرية حاليا.
وأوضح ان مؤشر البورصة المصرية يستهدف فى تلك المرحلة مستوى 6800 نقطة ثم 8700 نقطة، لافتا إلى أن المرحلة الثالثة تتمثل في معاودة الهبوط مرة أخرى وهى لا يمكن تحديدها نسبها حتى الان حيث تتوقف على ظروف السوق وثقة المستثمرين يعقبها مرحلة حركة عرضية أعلى من مستوى 3600 نقطة.
وقال إن السوق لم يشهد حركة عرضية طويلة حتى الآن وهو ما يعني أن السوق لم يستقر بعد ولم يعطي إشارات للارتفاع القوي.
وأعتبر أن تراجع إحجام التداول أمر طبيعي مع تراجع الاسهم وخروج السيولة التي ستعود مع عودة الثقة للمستثمرين، معتبرا أن وضع البورصة المصرية الان افضل من السابق خاصة فى أوقات هبوط السوق حيث كان حجم التداول يصل إلى نحو 10 ملايين فى اليوم فى أوقات الهبوط بينما يصل الان إلى ما بين 400 و500 مليون جنيه.
ورشح معاطي قطاعات الاتصالات والاسهم القائدة والاغذية لقيادة تعاملات السوق فى 2009 فيما توقع تراجع دور أسهم النسيج والعقارات.


حقل نفط صيني يحقق هدفه الإنتاجي رغم انخفاض احتياطياته

حقل نفط صيني يحقق هدفه الإنتاجي رغم انخفاض احتياطياته
سي. إن. إن. العربية
3/1/2009
دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة (CNN) - حقق حقل "داتشينغ" للنفط، الذي يعد أكبر قاعدة لإنتاج النفط في الصين، هدفه الإنتاجي بإنتاج أكثر من 40 مليون طن من النفط الخام العام الماضي على الرغم من انخفاض احتياطياته.
وقالت وكالة الأنباء الرسمية في الصين (شينخوا) السبت إن إنتاج حقل "داتشينغ" وصل إلى 40.2 مليون طن في عام 2008 أي ما يعادل 805 ألف برميل يومياً، إلا أنها اعتبرته أقل الأعوام في إنتاج النفط خلال السنوات الثلاث الماضية، إذ بلغ إنتاج الحقل 41.7 مليون طن في عام 2007 و43.41 مليون طن في عام 2006.
وأضافت أن إنتاج الغاز الطبيعي في عام 2008 وصل إلى 2.76 مليار متر مكعب بزيادة 8.2 في المائة بالمقارنة مع العام 2007، إذ كان إنتاجه يبلغ 2.55 مليار متر مكعب.
وذكرت "شينخوا" أن الحقل الذي تديره شركة البترول الوطنية الصينية (سي ان بي سي) اكتشف في عام 1959 وبدأ إنتاج النفط في 1960، ويشكل إنتاجه حالياً حوالي 25 في المائة من إجمالي إنتاج الصين من النفط الخام سنوياً.
ويشار إلى أن الحقل قد حافظ على إنتاج 50 مليون طن من النفط سنوياً في غضون 27 سنة متتالية.
ونظرا لحدوث تغيرات في أسواق النفط العالمية، فقد تقرر استقرار إنتاج هذا الحقل لأكثر من 40 مليون طن سنويا وفقا للخطة التي تمتد من عام 2006 إلى 2010، ومن ثم سيخفض إنتاجه إلى 38 مليون طن بحلول العام 2010، لينخفض إلى 31 مليون طن في 2020.
وعلى صعيد متصل شهد حقل "شنغلي" للنفط الذي تم تطويره منذ 44 سنة ارتفاعا في إنتاجه بصورة متتالية في غضون عقد من الزمن، إذ وصل إنتاجه من النفط إلى 27.74 مليون طن في عام 2008 أي بزيادة 40 ألف طن مقارنة مع عام 2007.
وتدير شركة الصين للبتروكيماويات (سينوبيك) حقل "شنغلي" وتعزو نمو إنتاجه المتواصل إلى التحسن المتواصل في التقنيات المستخدمة.

وقالت "شينخوا" إنه من أجل مواكبة الارتفاع المستمر بالطلب على الطاقة لتحقيق التنمية الاقتصادية اعتمدت الصين على تقنيات متقدمة فيما يتعلق باستغلال حقول النفط القديمة.
وبينت الوكالة أن التوقعات كانت تشير إلى أن إنتاج الصين من النفط الخام سيصل في عام 2008 إلى حوالي 189 مليون طن، أي بزيادة تبلغ نسبتها حوالي 1.61 في المائة مقارنة بحوالي 186 مليون طن في عام 2007.

مصر تبحث تشدد الرقابة على المناطق الحرة لدعم الاستثمار

مصر تبحث تشدد الرقابة على المناطق الحرة لدعم الاستثمار


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
3/1/2009

صرح د/ محمود محيى الدين وزير الاستثمار المصري بأن بلاده تبحث سبل إحكام الرقابة على الشركات العاملة بنظام المناطق الحرة لدعم الاستثمار خاصة في ظل الأزمة المالية العالمية.
جاء ذلك خلال اجتماع محيى الدين مع قيادات الهيئة العامة للاستثمار السبت لوضع خطة للترويج للاستثمار خلال الفترة القادمة، واهم ملامحها تكثيف الجهود وسرعة الحركة ومتابعة تيسير إجراءات الاستثمار ودفع النشاط الاستثماري بالمحافظات وتدعيم اللامركزية.
وأفاد الوزير بان الهيئة بصدد الاعلان عن الضوابط والعقوبة المترتبة على المخالفات ومنها رفع مظلة العمل بنظام المناطق الحرة عن أية شركة يثبت تورطها في أية مخالفة للقانون.
وتناول الاجتماع بحث خطة للترويج للاستثمار خلال الفترة القادمة خاصة في ظل ظروف الأزمة المالية العالمية مما يتطلب مزيدا من تكثيف الجهود وسرعة الحركة ومتابعة تيسير إجراءات الاستثمار ودفع النشاط الاستثماري بالمحافظات وتدعيم اللامركزية.
وتصدرت المناقشات النظم الاستثمارية المتاح العمل بها داخل مصر ومنها العمل بنظام المناطق الحرة.
وطالب محيى الدين بضرورة تشجيع الشركات الجديدة للعمل بنظام المناطق الاستثمارية لما يوفره من مزايا إدارية وتيسيرا للمعاملات وتطبيق لنظام الشباك الواحد في كافة مراحل النشاط.
وتطرق اللقاء إلى مناقشة موقف المناطق الاستثمارية، حيث تم إنشاء 5 مناطق استثمارية بمناطق السادس من أكتوبر والعاشر من رمضان والمعادي، بجانب موقف المناطق التي مازالت تحت التأسيس في محافظات حلوان منطقة الصف، والدقهلية ميت غمر وعدد من المناطق الأخرى في محافظتي القليوبية والغربية.
ووجه محيى الدين الهيئة العامة للاستثمار للتعاون مع وزارات التجارة والصناعة والزراعة واستصلاح الأراضي والسياحة والوزارات القطاعية الأخرى في توفير قطع الأراضي اللازمة لإقامة مناطق استثمارية عليها في الأنشطة التجارية والزراعية والصناعية والخدمية بما يساعد في تنشيط الاقتصاد ، وتوفير فرص العمل وذلك بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية.
ولفت الوزير الى اهمية تنشيط حركة الاستثمار فى المحافظات، وتفعيل اللامركزية من خلال متابعة موقف إنشاء مجمعات لخدمات الاستثمار المتكاملة بكل محافظات الجمهورية والتي كان قد وجه بضرورة الإسراع بتنفيذها حتى 2011 بما ييسر على المستثمرين عملية تأسيس المشروعات والحصول على كافة التصاريح والموافقات المطلوبة لبدء العمل بالمشروعات.
ومن جانبه، قال رئيس الهيئة العامة للاستثمار إنه تم بالفعل وضع خطة تتضمن الانتهاء من إنشاء مجمعات الاستثمار وبدء العمل بها حيث تم تقسيم العمل إلى 3 مراحل بحيث تضم كل مرحلة إنشاء المجمعات في عدد من المحافظات.
وفي سياق متصل، ناقش محي الدين خطة الهيئة العامة للاستثمار للترويج للفرص الاستثمارية المتاحة سواء بين المستثمرين المحليين من خلال الزيارات المتوالية للمحافظات والتواصل مع جمعيات المستثمرين بالمحافظات للتعرف على متطلباتهم واحتياجاتهم لدفع النشاط الاستثماري.
(أ ش أ)

مصر تعلن إجراءات لتعزيز السياحة

مصر تعلن إجراءات لتعزيز السياحة

Sat Jan 3, 2009 4:04pm GMT

القاهرة (رويترز) - قررت مصر إعفاء الفنادق من رسوم التنشيط السياحي التي تحصلها وزارة السياحة وخفض رسوم الطيران العارض (الشارتر) لمساعدة صناعة السياحة لديها في مواجهة الأزمة المالية العالمية.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط (أ.ش.أ) عن هشام زعزوع مساعد أول وزير السياحة المصري قوله ان وزير السياحة زهير جرانة "وافق على إعفاء المنشات الفندقية من رسوم التنشيط السياحى التى تقوم الوزارة بتحصيلها من الفنادق وذلك لتخفيف الأعباء عليها خلال فترة الأزمة المالية."
وبدأت صناعة السياحة المصرية وهي المصدر الرئيسي للعملة الصعبة في البلاد تستشعر وقع الأزمة المالية العالمية مع تراجع حجوزات الفنادق 30 بالمئة في يناير كانون الثاني 2009 مقارنة بالفترة ذاتها في 2008.
وأضافت الوكالة الرسمية أن وزارة السياحة ستشكل أيضا مجموعة عمل للتعامل مع تداعيات الأزمة مع مراجعة الاجراءات وتعديلها كل ثلاثة أشهر.
وقال زعزوع ان وزير الطيران المدني وافق على خفض رسوم الاقلاع والهبوط والخدمات الارضية لرحلات الطيران العارض واعفاء الطائرات من هذه الرسوم نهائيا اذا أجرت 11 رحلة الى جهات محددة في غضون ثلاثة أشهر.
وتقوم الوزارة أيضا بتغيير حملاتها الاعلانية للتركيز على الترويج لمصر كمقصد لقضاء العطلات بأسعار في المتناول.
وكان البنك المركزي المصري قال في ديسمبر كانون الاول ان عائدات السياحة في الربع الاول من السنة المالية 2008-2009 التي بدأت في يوليو تموز ارتفعت 15.2 في المئة الى حوالي 3.3 مليار دولار.
وتقول ريهام الدسوقي خبيرة الاقتصاد لدى بنك الاستثمار بلتون فاينانشال ان عائدات السياحة للسنة المالية بأكملها قد تستقر دون تغيير عند 10.6 مليار دولار.
وتقول الدسوقي ان السياحة تمثل 6.6 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي لمصر وهي المصدر الرئيسي للعملة الصعبة تليها تحويلات العاملين في الخارج عند 8.4 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المؤشر يستهل عام 2009 بارتفاع ويكسر مستوى 5000 نقطة بقيادة قطاع البتروكيماويات

المؤشر يستهل عام 2009 بارتفاع ويكسر مستوى 5000 نقطة بقيادة قطاع البتروكيماويات
وكالة الأنباء السعودية (واس)
الرياض 6 محرم 1430هـ الموافق 03 يناير 2009م
استهل مؤشر سوق الأسهم السعودية عامه الجديد 2009 بارتفاع نسبته 4.59 في المئة كاسبا 220.23 نقطة ليصل إلى مستوى 5020.23 نقطة وذلك لأول مرة منذ شهر و 10 أيام بارتفاع جميع القطاعات بدعم من قطاع الصناعات البتروكيماوية . وشهدت عمليات البيع والشراء وقيمة الأموال المستثمرة ارتفاعا إذ بلغ عدد الصفقات / 169 ألف و 546 صفقة / بقيمة بلغت 6 مليارات و 267 مليون ريال حيث تم تداول 364 مليون و 91 ألف سهم .وعلى مستوى قطاعات السوق فقد سجلت جميع القطاعات ارتفاعا تقدمهم قطاع الفنادق والسياحة بنسبة 9.50 بالمئة تلاه قطاع الصناعات البتروكيماوية بنسبة 8.28 نقطة تلاه قطاع التشييد والبناء بنسبة 6.39 بالمئة .وعن أداء الأسهم فقد أغلق أغلبها على أرتفاع فبين / 125 شركة / سجلت / 120 / شركة ارتفاعا تقدمها سهما شركة التصنيع وشمس بنسبة 9.96 بالمئة تلاهما سهم شركة السعودية الهندية بنسبة 9.92 بالمئة ثم سهم شركة سند بنسبة 9.92 بالمئة , فيما سجلت / 5 / شركات انخفاضا تقدمهم سهم شركة المتحدة للتأمين بنسبة 9.09 بالئة ثم سهم شركة أليانز أس أف بنسبة 4.29 بالمئة .وتصدر مصرف الأنماء السوق بكمية أسهمها المنفذة وقيمة صفقاتها إذ نفذت / 88 مليون و 413 الف / سهم , بأموال بلغت مليار و 14 مليون ريال . وتلاه بالكمية شركة زين السعودية منفذه / 24 مليون و 707 الف / سهم , وتلا سابك مصرف الانماء بقيمة الصفقات بأموال بلغت / 682 مليون و 570 الف / ريال ومن أخبار السوق فقد أعلنت هيئة السوق المالية السعودية / تداول / عن تحديث الأسهم الحرة / المتاحة للتداول / لجميع الشركات بنهاية الربع الرابع 2008 م، واعتمادها في حساب المؤشر العام ومؤشرات القطاعات ابتداء من اليوم وكذالك أعلنت عن إضافة سهم شركة كيمائيات الميثانول / كيمانول / إلى مؤشر السوق حسب سعر إقفال السهم ليوم الأربعاء.

انحسار نمو معروض النقد السعودي في نوفمبر رغم خفض الفائدة

انحسار نمو معروض النقد السعودي في نوفمبر رغم خفض الفائدة

Sat Jan 3, 2009 2:18pm GMT

الرياض (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم السبت تباطوء مُعدل النمو السنوي لمعروض النقد السعودي في نوفمبر تشرين الثاني الى أدنى مستوياته فيما لا يقل عن عام رغم خطوات جريئة لضخ السيولة في النظام المصرفي من أجل الحفاظ على نمو الاقتصاد.
وبحسب بيانات نُشرت في موقع مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) على الانترنت تباطأ معدل النمو السنوي للمعروض النقدي (ن3) وهو المقياس الأوسع نطاقا للنقد المتداول في الاقتصاد الى 19.2 بالمئة في نوفمبر من 20.2 بالمئة في أكتوبر تشرين الاول.
وأظهرت بيانات ساما ارتفاع ن3 الى 919.3 مليار ريال (245.1 مليار دولار) بنهاية نوفمبر مقارنة مع 771 مليار ريال قبل عام.
وكان معدل النمو السنوي للمعروض النقدي 19.4 بالمئة في سبتمبر أيلول و21.8 بالمئة في أغسطس اب.
وتوقع المحللون على نطاق واسع تسارع نمو المعروض النقدي في نوفمبر بعدما انخرطت ساما في سياسة لخفض الفائدة بقوة.
وقال جون سفاكيناناكيس كبير الاقتصاديين لدى البنك السعودي البريطاني (ساب) "ثمة تباطوء في القطاع الخاص وهو ما ينعكس جزئيا على نمو الائتمان."
وفي 12 أكتوبر خفضت ساما سعر إعادة الشراء (الريبو) 50 نقطة أساس الى خمسة بالمئة وخفضت أيضا الاحتياطي القانوني الى عشرة بالمئة من 13 بالمئة في خطوة كان من المتوقع أن تتيح نحو عشرة مليارات ريال للبنوك التجارية.
وبعد تسعة أيام ضخت ساما ودائع بثلاثة مليارات دولار في النظام المصرفي للحد من ضغوط السيولة. وكان هذا أول ضخ دولاري تجريه ساما في عشر سنوات.
وعاودت ساما خفض سعر اعادة الشراء مرتين بعد 12 أكتوبر ليصل الى ثلاثة بالمئة وخفضت الاحتياطي القانوني الى سبعة بالمئة.
وقال سفاكياناكيس "التراجع في نمو المعروض النقدي يظهر التحديات الائتمانية في النظام المصرفي ... البنوك لا تقرض بالمعدل ذاته قبل فصلين ... لان نمو الودائع لا يتناسب مع نمو الاقراض."
ونمو المعروض النقدي مؤشر الى اتجاه التضخم الذي تراجع في السعودية الى 9.5 بالمئة في نوفمبر من 10.9 بالمئة في أغسطس.
وقال البنك المركزي ان صافي الموجودات الاجنبية لديه بلغ 1.66 تريليون ريال في نهاية نوفمبر. وذلك مقارنة مع 1.65 تريليون ريال في نهاية أكتوبر.
(الدولار يساوي 3.75 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

عمان تقول ستخفض إنفاق 2009 إذا تراجع النفط عن 45 دولاراً

عمان تقول ستخفض إنفاق 2009 إذا تراجع النفط عن 45 دولاراً

Sat Jan 3, 2009 12:40pm GMT

مسقط (رويترز) - قال وزير الاقتصاد العماني يوم السبت ان سلطنة عمان ستخفض الانفاق العام هذه السنة اذا تراجع متوسط سعر النفط عن مستوى 45 دولارا للبرميل الذي حددته في ميزانية 2009 .
وكان السلطان قابوس بن سعيد أقر يوم الخميس الميزانية التي تبلغ قيمتها 6.424 مليار ريال عماني (16.7 مليار دولار) وتتضمن عجزا يقدر بمبلغ 0.81 مليار ريال.
وأبلغ الوزير أحمد بن عبد النبي مكي رويترز على هامش مؤتمر صحفي "اذا تراجع (متوسط) سعر النفط عن 45 دولارا للبرميل فسنراجع ميزانية 2009 ونخفض عدد المشاريع هذا العام."
وكانت ميزانية العام الماضي تستند أيضا الى سعر 45 دولارا لبرميل النفط. وأغلق خام برنت عند 46.91 دولار يوم الجمعة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تقرير: تراجع غير مسبوق في أسعار العقارات ببريطانيا

تقرير: تراجع غير مسبوق في أسعار العقارات ببريطانيا

سي. إن. إن. العربية
3/1/2009

دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة (CNN) - تهاوت أسعار العقارات في بريطانيا، بمعدل غير مسبوق، بلغ 16.2 في المائة خلال عام 2008 الفائت.
ونقلت شبكة "ITN" التلفزيونية البريطانية في موقعها الإلكتروني أن التراجع، الذي سبقه هبوط متوسط قيمة العقارات بنسبة 2.2 في المائة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، هو أكبر هبوط سنوي، منذ بدء "هاليفاكس" تسجيل بيانات الأسعار عام 1983.
وأوضحت "هاليفاكس" - أكبر مؤسسة مالية متخصصة في تقديم القروض العقارية ببريطانيا - أن المعدل النموذجي لشراء عقار يقف عند 159،896 جنيهاً إسترلينياً حالياً - وهو المعدل ذاته في أغسطس/ آب عام 2004.
وتأتي البيانات البريطانية بعد أكثر من ثلاثة أسابيع من نشر تقرير أمريكي، أوضح أن عقارات الولايات المتحدة ستفقد أكثر من 2 تريليون دولار من قيمتها بنهاية عام 2008.
هذا وتترافق الأرقام المتشائمة عن أسعار العقارات في بريطانيا مع تقرير قاتم، نشر في أواخر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، عن تأثير الركود الاقتصادي على سوق العمل في بريطانيا، حيث يتوقع تلاشي 600 ألف وظيفة خلال العام الجديد.
وتكهن "معهد التوظيف والتنمية"، في تقريره بشتاء قارص لسوق العمل البريطاني، خلال الربع الأول من عام 2009، حيث يتوقع فقدان 300 ألف بريطاني لوظائفهم.

وتبلغ أرقام البطالة في بريطانيا حالياً معدلات قياسية، 1.86 مليون عاطل، تعد الأعلى منذ تولي حزب العمال السلطة عام 1997، ويتوقع أن ترتفع بمليون أخرى عام 2009، وفق "فاينانشيال تايمز."
ويتوقع أن تبلغ خسائر سوق العمل البريطاني، ذروتها في ربيع عام 2010، حيث من المتوقع ارتفاع معدلات البطالة إلى 3 ملايين، وهو المعدل نفسه إبان قمة الركود الذي ضرب البلاد في مطلع الثمانينيات والتسعينيات.

السوق السعودية تخترق حاجز 5 آلاف نقطة ببداية تداولات 2009

السوق السعودية تخترق حاجز 5 آلاف نقطة ببداية تداولات 2009


سي. إن. إن. العربية
3/1/2009
الرياض، السعودية (CNN) - حققت السوق السعودية قفزة كبيرة على كل المستويات السبت، لتفتتح عام 2009 باختراق حاجز المقاومة عند مستوى خمسة آلاف نقطة، مع عودة التداولات القوية نسبياً، وارتداد أسهم قطاع الصناعات البتروكيماوية" الذي عاد للصعود بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط خلال الجلسات الأخيرة.
وأغلق المؤشر عند 5023 نقطة، بزيادة 220 نقطة تعادل 4.59 في المائة من قيمته، وذلك بالاعتماد على مكاسب كبيرة لأسهم "الفنادق والسياحة" و"المصارف" و"التشييد والبناء" و"التأمين."
وسجلت التداولات إلى 6.2 مليارات ريال مقابل 364 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من 169 ألف صفقة، تركزت على أسهم "إنماء" و"زين" و"معادن" و"إعمار" و"سابك" و"الراجحي."
ومن بين 125 شركة جرى تداول أسهمها، ارتفعت أسهم 120 شركة، على رأسها "التصنيع" و"شمس" و"السعودية الهندية" و"سند، في حين اقتصر التراجع على خمسة أسهم هي "المتحدة للتأمين" و"أليانز إس إف" و"صناعة الورق" و"سامبا" و"جرير."
وفي أبرز أخبار السوق، أظهرت أرقام الهيئة لنهاية عام 2008 أن المؤشر العام للسوق المالية أغلق عند مستوى 4803 نقاط تقريباً، مقارنة مع 11038 بنهـاية عـام 2007، منخفضاً 56.49 في المائة. وبلغت القيمة السوقية للأسهم المصدرة في نهاية عام 2008 924.53 مليار ريال، أي ما يعادل 246.54 مليار دولار أمريكي، وذلك بانخفاض بلغت نسـبته 52.50 في المائة مقارنة مع نهاية العام السابق.
كما أعلنت الهيئة عن تحديث الأسهم الحرة "المتاحة للتداول" لجميع الشركات بنهاية الربع الرابع من 2008 واحتسابها في المؤشر العام ومؤشرات القطاعات ابتداء من السبت، كما أعلنت عن إضافة سهم شركة "كيمائيات الميثانول" (كيمانول) إلى مؤشر السوق حسب سعر إقفال السهم الأربعاء الماضي.
من جهتها، أعلنت شركة "التصنيع الوطنية" أن الأعمال التشغيلية لمجمع البتروكيماويات في الجبيل للعام 2008 كانت ممتازة ، حيث استطاعت وحده نزع الهيدروجين لتصنيع البروبلين من ماده البروبان أن تحقق إنتاجا قياسيا بلغ 115 في المائة من القدرة التصميمية للمصنع، كما بلغ إنتاج ماده البولى بروبلين حوالي 108 في المائة من الطاقة التصميمية.

وأعلنت الشركة أيضاًً أنها حققت في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي أعلى مستوى للمبيعات خلال السنة، حيث زادت المبيعات عن50 ألف طن من البولى بروبلين.
يذكر أن السوق تنتظر بداية إعلان النتائج المالية السنوية للشركات، والمتوقع البدء في ظهورها خلال الأسبوع الجاري، ويرى العديد من المستثمرين أن هذه النتائج ستعكس حقيقة التأثر بالأزمة المالية العالمية، وخاصة في قطاعي "المصارف والخدمات المالية" و"الصناعات البتروكيماوية."

معاش استثنائي لأصحاب الظروف الاجتماعية الحرجة

معاش استثنائي لأصحاب الظروف الاجتماعية الحرجة
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
3/1/2009

قال طلعت اسماعيل رئيس صندوق التأمين الاجتماعى للقطاعين العام والخاص ان هناك معاشا استثنائيا لأصحاب الظروف الاجتماعية الحرجة التى يكون معاشهم أقل من مائة جنيه حيث يحصل رب الأسرة على معاش لأولاده فى مراحل التعليم بقيمة 30 جنيها شهريا.
وأضاف في تصريحات له الجمعة أن قواعد منح المعاشات الاستثنائية تسرى على العاملين فى الحكومة والقطاع العام والمستحقين عنهم كما يمكن أن تسرى فى نفس الوقت على العاملين فى القطاع الخاص بشرط أن يكون له مدد عمل سابقة فى الحكومة والقطاع العام لا تقل عن ثلاث سنوات حتى يمكن الاستفادة من المعاش الاستثنائى.وتناقش اللجنة العليا للمعاشات الاستثنائية فى اجتماعها المقبل القواعد والمعايير الجديدة لزيادة قيمة المعاشات الاستثنائية والتى طلب إعدادها الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية، وذلك فى ضوء ارتفاع الأسعار ومعدل التضخم.
وقال الدكتور غالى إن اللجنة المصغرة من أعضاء اللجنة العليا للمعاشات الاستثنائية والتى تم تكليفها بإعداد تلك القواعد انتهت بالفعل من إعداد مقترحاتها والتى تتضمن ضرورة المراجعة الطبية والاجتماعية لمعايير منح تلك المعاشات بحيث يتم التأكد من استحقاق المتقدمين بالفعل لتحسين معاشاتهم.
وأضاف أن اللجنة العليا وافقت فى اجتماعها الأخير على تعديل لائحة المعاشات الاستثنائية بصفة عامة مع زيادة المبالغ المقررة للحالات المرضية تمشيا مع الظروف الاقتصادية الصعبة لهذه الحالات وكذلك للحالات الاجتماعية بما يتناسب وظروف كل حالة على حدة.
من جانبه ، قال على نصار رئيس صندوق التأمينات الاجتماعية للعاملين بالحكومة ان قائمة الامراض التى يحصل المصاب بها من ذوى المعاشات على معاش استثنائى تضم 32 مرضا أبرزها ضيق القناة العصبية وضعف بعضلات الأطراف بأنواعها والجلطة الدماغية التى تؤدى إلى ضعف بأحد جانبى الجسم الأيمن أو الأيسر والقصور الذهنى والذئبة الحمراء المصحوبة بتآكل المفاصل وهشاشة العظام ، والتليف الكبدى وفيروس سى، واستئصال إحدى الكليتين مع قصور فى وظائف الكلية الأخرى .
وأضاف أن من ضمن قائمة الأمراض التى يحصل المصاب بها من ذوى المعاشات على معاش استثنائى بتر كف اليد أو الأصابع التى تؤثر على القدرة الوظيفية، والانزلاق الغضروفى المصحوب بضعف الأطراف أو سلس بولى أو الانزلاق الغضروفى المرتجع، التشوهات العظمية بالأطراف والتى تعوق أداء حركات أو وظائف الشخص الطبيعية، حساسية الصدر التى تؤدى إلى الفشل الرئوى ومضاعفات حالات السكر وما ينتج عنها من غرغرينا، أيضا حالات شلل الأطفال فى أكثر من عضو وكذلك حالات الانفصال الشبكى التى تعادل حالات الضمور الشبكى للعيون.
أ ش أ

"جهاز الاحتكار" يستبعد إلزام مستوردي الحديد بتحديد سعر البيع

"جهاز الاحتكار" يستبعد إلزام مستوردي الحديد بتحديد سعر البيع
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
3/1/2009

استبعد جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، إلزام مستوردي الحديد في مصر بتحديد هامش ربح أو سعر البيع للمستهلك كالمنتجين المحليين.
وهو ما فسرته منى ياسين، رئيس الجهاز في تصريحات لصحف مصرية صادرة السبت بأن بالرغم من ان مستوردوا الحديد يحددون اسعارهم وفقا لاسعار المورد، الا ان اسعارهم تخضع للمنافسة مع نظيرتها المحلية، حيث إنه إذا تعمدوا المبالغة فى أسعارهم، فلن يكون هناك إقبال على سلعتهم.
كان القرار الوزاري رقم ٤٤٠ أجاز لشركات إنتاج الحديد المحلية تحديد هامش ربح لوكلائها وموزعيها بنسب محددة، لضمان السيطرة على الأسعار ولتجنب الارتفاعات غير المبررة لمواد البناء.
وقال المستشار هشام رجب، مساعد الوزير للشؤون القانونية، في تصريحات لجريدة المصري اليوم إن الدولة فتحت الباب لاستيراد الحديد بشتى المواصفات القياسية ودون جمارك، لزيادة المعروض وتهدئة الأسعار وكسر المظاهر الاحتكارية.
وأضاف أن السماح باستيراد السلعة الاستراتيجية ساعد في لجم أسعاره فى السوق المحلية بعد أن خلق منافسا قويا للمنتجين المحليين مما ساهم في اعادة التوازن للسوق، فالسوق تتمتع بطلب جيد على الحديد وهو ما من شأنه أن يدفع الأسعار للارتفاع، إلا أن الاستيراد يغطي الطلب وهو ما يمتص اثر ارتفاع الطلب.
من جانبه، قال على موسى، رئيس الشعبة العامة لتجار مواد البناء، إن أثر الاستيراد لم يظهر بالشكل الكافي بالسوق حتى الان فما تم دخوله للسوق لم يتجاوز شحنة واحدة، وبالتالي كميات المستورد لم تصل للحد المؤثر.
ولفت إلى أن تكلفة الاستيراد مازالت عالية بسبب الأسعار وفتح الاعتمادات المستندية وغيرهما من الأعباء.
وتشير كافة المؤشرات التي رصدتها الشعبة إلى أن أقصى سعر لتسليمات المصانع ٣٨٠٠ جنيه للطن مقابل أقصى سعر للبيع للمستهلك فى حدود ٤١٠٠ جنيه للطن، إلا أن بعض المناطق تعانى أزمة فى المعروض فى بعض الأصناف، مقارنة بالطلب عليها.
وحول سوق الحديد المستورد، قال خالد الأسيوطي، مستورد حديد وعضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقاهرة، إن مصدرى الحديد فى تركيا لا يلتزمون غالبا بالأسعار العالمية، ولا يتعاملون مع الأزمة بشكل مرن بحجة ضرورة التخلص من مخزوناتهم التي اشتروها بالاسعار العالية، وهو ما حمله جزئيا ضعف تأثير الحديد المستورد على السوق المحلية حتى الآن.
من ناحية أخرى، استبعد تجار مواد بناء، لجوء شركات الأسمنت إلى رفع أسعارها لتعويض الغرامات التى تأكدت عليها بعد تأييد الحكم القضائى الخاص بقضية الاحتكار بسبب زيادة المعروض وتباطؤ الطلب المحلى.
يذكر، أن شركات الحديد في مصر قررت تثبيت أسعارها الجديدة تسليم شهر يناير/ كانون الثاني 2009، فقد اعلنت مجموعة "عز للصلب" ثبتت أسعار تسليم يناير عند نفس أسعار ديسمبر/كانون الاول 2008 حول 3750 جنيها للطن تسليم المصنع و3950 جنيها للطن سعر المستهلك.
وسارت شركتا (بشاى) و(العتال) -من كبريات الشركات الاستثمارية- على خطى "عز" بتثبيت أسعارهما عند 3800 جنيه و3900 جنيه للطن تسليم مصنع على التوالى،و4000 آلاف و4100 جنيه للطن تسليم المستهلك.
يأتي هذا الاجراء على عكس توقعات كثيرة بخفض الاسعار خاصة في ظل استمرار تراجع أسعار البيليت -الخام الرئيسى الذى يدخل في صناعة الحديد إلى أقل من 340 دولارا للطن- (ما يعادل أقل من 2000 جنيه)، فضلا عن اتجاه بعض الموزعين وكبار التجار إلى استيراد حديد التسليح من خارج مصر بأسعار تقل عن أسعار السوق المحلى، وإعلان شركات انتاج الحديد في الدول المجاورة لمصر عن تخفيض أسعارها لاقل من 3000 جنيه للطن.
في غضون ذلك ترددت انباء بان استقرار الأسعار يأتى بسبب تراجع المبيعات بشكل شبه كامل على جميع مستويات التداول انتظاراً للأسعار الجديدة، فى وقت يسعى فيه التجار للتخلص من المخزون لديهم خوفاً من تراجع الأسعار بصورة أكبر.
وفي الوقت نفسه، وردت أنباء عن أن عددا من التجار والمستوردين أنهوا إبرام تعاقدات جديدة لاستيراد كميات كبيرة من حديد التسليح تصل إلى أكثر من 50 ألف طن من المقرر وصولها إلى الموانىء المصرية خلال يناير/كانون الثاني 2009.
يذكر أن "مجموعة عز" تستحوذ على ما يزيد على أكثر من 60% من إنتاج الحديد، بينما تستحوذ شركتا "بشاى" و"العتال" على نحو ثلث الانتاج.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه)

أوباما يحث أعضاء الكونجرس على العمل معا بشأن الاقتصاد

أوباما يحث أعضاء الكونجرس على العمل معا بشأن الاقتصاد

Sat Jan 3, 2009 11:00am GMT

شيكاجو (رويترز) - قال الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما يوم السبت ان الاقتصاد الامريكي المنهك يمكن ان يواجه مزيدا من التحديات وحث أعضاء الكونجرس على العمل بسرعة بشأن مقترحات انعاش الاقتصاد رغم ان بعض الجمهوريين عبروا عن قلقهم بشأن خطط صفقة التحفيز الضخمة.
وقال اوباما في كلمته الاذاعية الاسبوعية والتي تنشر على شبكة الانترنت "ونحن نحتفل ببدء عام جديد فاننا نعرف أيضا ان الامريكيين يواجهون تحديات عظيمة متنامية -- تحديات تهدد اقتصاد البلاد واحلامنا بشأن المستقبل."
وأضاف "بالنسبة للعديد من الاسر فان هذا العام الجديد يجلب معه مصاعب جديدة وشكوكا بينما تتراكم فواتير النفقات وتستمر الديون في التراكم ويشعر الاباء بالقلق من ان اطفالهم لن تتوفر لهم نفس الفرص التي اتيحت لهم."
وقال اوباما الذي يتولى السلطة في العشرين من يناير كانون الثاني الحالي انه سيجتمع في الاسبوع القادم في واشنطن مع الزعماء الديمقراطيين والجمهوريين لبحث خطته التي تهدف الى تعزيز الاقتصاد الامريكي وخلق ثلاثة ملايين وظيفة."
وقال "غير ان المشاكل التي نواجهها اليوم ليست مشاكل ديمقراطية أو جمهورية." واضاف "انها مشاكل امريكا ويجب ان نتحد معا كأمريكيين لمواجهتها بالسرعة التي تقتضيها هذه اللحظة."
وقال اوباما ان الاقتصاديين اتفقوا على انه اذا لم تتحرك الولايات المتحدة "بسرعة وجرأة فاننا يمكن ان نرى تباطؤا اقتصاديا أعمق يمكن ان يؤدي الى زيادة البطالة بنسبة تزيد على عشرة بالمئة وسيتدهور الحلم الامريكي ويصبح أصعب في تحقيقه."
وقال ان البلاد تحتاج الى انتعاش اقتصادي وخطة لاعادة الاستثمار لخلق وظائف في المدى القصير وتحفيز النمو الاقتصادي والمنافسة في المدى البعيد.
ولم يذكر اوباما تفاصيل تذكر بشأن الخطة التي لم ينشرها بعد فريق تسلم السلطة لكن تقدر تكاليفها بين 675 مليار و775 مليار دولار. وقال ان الاولوية الاولى ستكون لخلق ثلاثة ملايين وظيفة أكثر من 80 في المئة منها في القطاع الخاص.
وقال اوباما ان خطة انعاش الاقتصاد يجب ان تشمل استثمارات استراتيجية تعمل كدفعة اولى لمستقبل الاقتصاد الامريكي في المدى البعيد.
من ديبورا تشارلز
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع إمدادات الغاز الروسي إلى بلغاريا

تراجع إمدادات الغاز الروسي إلى بلغاريا

Sat Jan 3, 2009 10:47am GMT

صوفيا (رويترز) - قالت شركة الغاز الوطنية البلغارية بلغارجاز ان امدادات الغاز الطبيعي الروسية الى بلغاريا بدأت تتراجع يوم السبت جراء أزمة الغاز بين أوكرانيا وروسيا لكنها لم تنخفض الى مستوى حرج بعد.
وأبلغ ديميتار جوجوف الرئيس التنفيذي لبلغارجاز رويترز "الضغط في خط الانابيب تراجع ونحصل على تسليمات أقل منذ صباح السبت."
ورفض الكشف عن حجم التراجع في الامدادات من روسيا والتي تغطي أكثر من 90 في المئة من حاجات البلد الواقع في منطقة البلقان من الغاز لكنه أضاف أن الكميات المنقولة عبر بلغاريا الى تركيا واليونان ومقدونيا تأثرت أيضا.
وقال جوجوف "الامدادات لم تنخفض عن مستوى حرج والمستهلكون البلغاريون لم يتأثروا بعد .. لكن اذا بدأنا نحصل على أقل من ستة ملايين الى 6.5 مليون متر مكعب من الغاز يوميا فلن نتمكن من تغطية العجز وسيجري فرض قيود."
وأوضح أن استهلاك بلغاريا الحالي من الغاز في حدود عشرة ملايين الى 11 مليون متر مكعب يوميا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

كرايسلر تحصل على أربعة مليارات دولار قرضاً حكومياً أمريكياً

كرايسلر تحصل على أربعة مليارات دولار قرضاً حكومياً أمريكياً

Sat Jan 3, 2009 11:17am GMT

نيويورك (رويترز) - حصلت كرايسلر يوم الجمعة على قرض طاريء أولي قيمته أربعة مليارات دولار من الحكومة الامريكية وذلك بعد يومين من استكمال الحكومة دفعة موازية الى منافستها الاضخم جنرال موتورز.
وقال بوب نارديلي الرئيس التنفيذي لكرايسلر في بيان "هذا القرض الاولي سيسمح للشركة بمواصلة اعادة هيكلة منظمة."
وأكد بروكلي مكلوخلين المتحدث باسم وزارة الخزانة الامريكية أن الحكومة حولت الاربعة مليارات دولار الى كرايسلر يوم الجمعة.
وكانت جنرال موتورز حصلت على قروض طارئة بأربعة مليارات دولار يوم الاربعاء. وتقول كل من كرايسلر وجنرال موتورز انها تحتاج الى ضخ سيولة حكومية للوفاء بمستحقات الموردين في وقت يستنزف تراجع حاد لمبيعات السيارات السيولة لديها.
ولم يوضح المسؤولون لماذا استكمل صرف قرض جنرال موتورز وتمويل منفصل بستة مليارات دولار لصالح ذراعها التمويلية شركة جي.ام.ايه.سي قبل تمويل كرايسلر.
وفي رسالة بالبريد الالكتروني الى الموظفين اقترح نارديلي أن درجة تعقيد الترتيبات أخرت الدفعة الاولى لكرايسلر التي كان من المتوقع استكمالها قبل نهاية العام.
وقال نارديلي "تعمل وزارة الخزانة على استكمال الترتيبات المالية المتعددة والمعقدة بسرعة وبالتتابع. حجم هذه المناقشات كان كبيرا."
وعندما تعلن شركات صناعة السيارات الرئيسية نتائجها يوم الاثنين من المتوقع أن تظهر مبيعات ديسمبر كانون الاول تراجعا على مستوى الصناعة الى أدنى مستوى لعام كامل منذ 1992 .
وبموجب شروط الانقاذ الحكومي ينبغي على كرايسلر وجنرال موتورز تقديم خطط اعادة هيكلة بحلول منتصف فبراير شباط واظهار أنهما قادرتان على البقاء بنهاية مارس اذار.
وتسيطر على كرايسلر شركة سيربيروس كابيتال مانجمنت وقد واجهت باعتبارها الشركة الوحيدة المملوكة ملكية خاصة بين صناع السيارات في ديترويت أشد درجات التدقيق خلال جلسات للكونجرس بشأن الانقاذ المقترح للصناعة.
وتملك سيربيروس أيضا 51 في المئة من جي.ام.ايه.سي.
وكانت ادارة بوش وافقت في ديسمبر على خطة انقاذ قيمتها 17.4 مليار دولار لشركتي صناعة السيارات جنرال موتورز وكرايسلر.
ومن هذا المبلغ الاجمالي تحصل جنرال موتورز على قروض حكومية اضافية قيمتها 9.4 مليار دولار بخلاف دفعة الاربعة مليارات دولار التي صرفت يوم الاربعاء. وتستلزم دفعة نهائية بأربعة مليارات دولار من مبلغ المساعدة المخصص لجنرال موتورز الحصول على موافقة الكونجرس.
وحصلت كرايسلر على أربعة مليارات دولار من الحكومة الامريكية بعدما طلبت سبعة مليارات دولار.
وهذه هي المرة الثانية في 28 عاما التي تتدخل فيها الحكومة الامريكية لانقاذ كرايسلر.
ولم تسع منافستهما فورد موتور الى قروض حكومية لكنها طلبت خط ائتمان بتسعة مليارات دولار بحيث تستطيع السحب منه اذا تدهور مناخ الاعمال بدرجة أكبر من توقعاتها.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صادرات الكويز ترتفع ٤.٣٪ .. وواردات الملابس من أمريكا تنخفض ٢.٧٪

صادرات الكويز ترتفع ٤.٣٪ .. وواردات الملابس من أمريكا تنخفض ٢.٧٪
المصري اليوم
3/١/ ٢٠٠٩
كتب: يسري الهواري
قال تقرير صادر عن جهاز التمثيل التجارى حول موقف صادرات الملابس والمنسوجات للسوق الأمريكية فى الفترة من يناير حتى أكتوبر ٢٠٠٨، إن إجمالى الواردات الأمريكية من هذه المنتجات سجل انخفاضاً نسبته ٢.٧٪ لتسجل ٧٨.٧ مليار دولار مقابل ٨٠.٩ مليار دولار خلال الفترة المذكورة.
أكدت الدكتورة سميحة فوزى، مساعد أول وزير التجارة والصناعة، لـ«المصرى اليوم»، أن التقرير الذى أعده مكتب التمثيل التجارى بواشنطن أكد انخفاض صادرات غالبية الدول الرئيسية المصدرة للسوق الأمريكية مثل الفلبين وكندا وتركيا والأردن وكوريا والمكسيك وتايوان وهونج كونج بعكس الهند والصين اللتين سجلت صادراتهما لأمريكا نمواً قدره ٣.٧٪ و٧.٨٪ على التوالى.
وأضافت أنه رغم تراجع واردات أمريكا من الملابس والمنسوجات بقيمة تتجاوز ١٣ مليار دولار فإن صادرات الملابس المصرية والمنسوجات لهذه السوق وفق التقرير حققت نمواً نسبته ٣٪ حيث ارتفعت قيمتها إلى ٧٧٣.٧ مليون دولار خلال الفترة من يناير حتى أكتوبر ٢٠٠٨، لكنها قالت إن إجمالى كميات الصادرات المصرية لأمريكا انخفضت بنسبة ٢.٧٪.
وأوضحت أن قيمة صادراتنا من الملابس والمنسوجات فى إطار بروتوكول الكويز ارتفعت بنسبة ٤.٣٪، مسجلة ٦٦٥.٥ مليون دولار بفضل زيادة صادرات الملابس للسوق الأمريكية بنسبة ٤.٥٪.
وأشارت إلى ارتفاع نسبة الصادرات فى إطار «بروتوكول الكويز» قياساً على إجمالى صادرات مصر من الملابس والمنسوجات للسوق الأمريكية إلى ٨٣.٧٪ خلال الفترة المذكورة.

١٣٣٩ مستثمراً فى البورصة .. تتجاوز استثمارات كل منهم ٥٠ مليون جنيه .. و٥٦٨٧ فوق الـ ١٠ ملايين

١٣٣٩ مستثمراً فى البورصة تتجاوز استثمارات كل منهم ٥٠ مليون جنيه .. و٥٦٨٧ فوق الـ ١٠ ملايين
المصري اليوم
3/ ١/ ٢٠٠٩
كتب: عبد الرحمن شلبي
ارتفعت أعداد المستثمرين الذين يستثمرون مليون جنيه فأكثر للفرد بنسبة تصل إلى ٤١٪ فى الوقت الذى بلغت فيه أعداد المستثمرين، الذين يستثمرون مبالغ أقل من ٥٠ ألف جنيه ٣٢٪.
وقال التقرير السنوى للبورصة إن ما يزيد على ٧ آلاف مستثمر تزيد استثمارات الواحد منهم بالبورصة على ١٠ ملايين جنيه فيما يبلغ عدد المؤسسات التى تستثمر المبلغ نفسه نحو ١٣٠٠ مؤسسة.
وكشف التقرير عن وجود ١٣٣٩ مستثمراً تزيد استثمارات الواحد منهم على ٥٠ مليون جنيه، بينما يصل عدد المؤسسات، التى تزيد استثماراتها على ٥٠ مليون جنيه إلى ٦٧٦ مؤسسة فيما بلغ عدد المستثمرين الذين تتراوح استثماراتهم بين ١٠ ملايين جنيه و٥٠ مليون جنيه نحو ٥٦٨٧ مستثمراً فيما بلغ عدد المؤسسات فى المبلغ نفسه ٦٩٠ مؤسسة،
وأكد التقرير الذى حصلت عليه «المصرى اليوم» أن هناك ٥٧٧٤ مستثمراً تتراوح استثماراتهم بين ٥ و١٠ ملايين جنيه فيما يبلغ عدد المؤسسات التى تستثمر القيمة نفسها نحو ٢٦٢ مؤسسة، وفند التقرير أعداد المستثمرين الأفراد والمؤسسات التى تتراوح استثماراتهم بين مليون و٥ ملايين جنيه وما هو أقل من ذلك،
موضحاً أن هناك ٩٣.٩ ألف مستثمر تتراوح استثمارات الفرد منهم بين ألف و٥٠ ألف جنيه لافتاً إلى وجود انخفاض فى أعدادهم بنسب تراوحت بين ٣٠ و٣٢٪ وهذه الفئة عدد من الأفراد قليلى الخبرة والوعى بالسوق، فيما ارتفعت أعداد المستثمرين فى باقى الفئات التى تزيد على ٥٠ ألفاً وتتجاوز ٥٠ مليون جنيه.

530 مليار جنيه إجمالي تعاملات البورصة المصرية فى 2008

530 مليار جنيه إجمالي تعاملات البورصة المصرية فى 2008

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الجمعة 2 يناير 2009 11:21 ص

بلغ حجم التداول الإجمالي بالبورصة المصرية على مدار العام الماضي 2008 نحو 530 مليار جنيه مقابل 363 مليار جنيه فى العام السابق 2007 بزيادة نسبتها 46 فى المائة.وذكر التقرير السنوي للبورصة المصرية الذى تلقت " النشرة الاقتصادية لوكالة أنباء الشرق الأوسط" نسخة منه أنه بالرغم من التأثير السلبي للأزمة المالية العالمية التى ألقت بظلالها على أداء البورصة المصرية كسائر أسواق العالم إلا أن السوق المصرية استطاعت أن تحافظ على مستويات مرتفعة للتداول.وأوضح التقرير أن الصفقات إستحوذت على نحو 9ر19 فى المائة من إجمالي تعاملات السوق لتبلغ 105 مليارات جنيه أبرزها صفقة إستحواذ شركة لافارج الفرنسية على قطاع الاسمنت بشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة بقيمة 71 مليار جنيه.وأشار إلى أن كمية التداول بالبورصة المصرية خلال عام 2008 بلغت 26 مليار ورقة مالية بزيادة نسبتها 69 فى المائة عن العام السابق، كما ارتفع عدد العمليات المنفذة لتصل الى 5ر13 مليون عملية مقابل 9 ملايين عملية فى 2007 بزيادة نسبتها 51 فى المائة.وبين أن قيمة التداول على الاورق المالية المقيدة بالسوق الرئيسية بلغت 476 مليار جنيه مقارنة مع 322 مليار جنيه فى 2007 بارتفاع نسبته 48 فى المائة ، فيما سجلت كمية التداول على الاوراق المقيدة بالسوق الرئيسية 22 مليار ورقة مالية مقابل 11 مليار ورقة مالية فى العام السابق.
وأوضح التقرير السنوي للبورصة المصرية أن تعاملات سوق خارج المقصورة مثلت نحو 10 فى المائة من إجمالي التعاملات بالبورصة بقيمة بلغت نحو 54 مليار جنيه بنهاية عام 2008 مقابل 42 مليار جنيه فى العام السابق، بينما سجلت كمية التداول 6ر3 مليار ورقة مالية وهى نفس معدلها فى 2007.وأظهر التقرير تراجع عدد الشركات المقيدة بالسوق إلى 373 شركة بنهاية العام 2008 مقارنة مع 435 شركة فى نهاية العام السابق وذلك نتيجة استمرار التطبيق الحازم لقواعد القيد والإفصاح.ونوه التقرير إلى تراجع القيمة السوقية للبورصة المصرية بنسبة 38 فى المائة خلال عام 2008 لتصل الى 474 مليار جنيه تمثل 53 فى المائة من الناتج المحلي الإجمالي وذلك نظرا للتراجع الكبير فى أسعار الأسهم خلال عام 2008 بالإضافة إلى انخفاض عدد الشركات المقيدة.وأشار إلى أن معدل الدوران للسيولة بالسوق قفز الى نحو 70 فى المائة خلال عام 2008 وهو أعلى معدلاته على الإطلاق مقارنة بنحو 39 فى المائة فى 2007.وعلى صعيد الأداء القطاعي.. فقد أظهر التقرير أن قطاع السياحية تصدر هبوط السوق خلال عام 2008 بنسبة بلغت 71 فى المائة بعد تداول نحو 8ر1 مليار ورقة مالية بقيمة 32 مليار جنيه، تلاه قطاع العقارات بنسبة تراجع بلغت 69 فى المائة بعد تداول 6ر3 مليار ورقة مالية بقيمة 52 مليار جنيه.
وأشار التقرير السنوي للبورصة المصرية إلى أن قطاع الخدمات المالية /باستثناء البنوك/ جاء فى المرتبة الثالثة من حيث الهبوط بنسبة بلغت 64 فى المائة بعد تداول ملياري ورقة مالية بقيمة 50 مليار جنيه ثم قطاع الاتصالات بنسبة 62 فى المائة فقطاع التشييد والبناء بنسبة تراجع بلغت 56 فى المائة .وجاء قطاع الموارد الأساسية فى المرتبة السادسة من حيث الهبوط بنسبة بلغت 54 فى المائة، وحل قطاع المنتجات المنزلية والشخصية فى المرتبة السابعة من حيث التراجعات بنسبة بلغت 55 فى المائة، ثم قطاع البنوك بنسبة 48 فى المائة.وأوضح التقرير أن قطاع خدمات ومنتجات صناعية وسيارات جاء فى المرتبة التاسعة بين القطاعات الهابطة بالسوق بنسبة بلغت 46 فى المائة ثم قطاع الكيماويات بنسبة 32 فى المائة تلاه قطاع الرعاية الصحية والأدوية بنحو 19 فى المائة، وكان قطاع الأغذية والمشروبات أقل القطاعات هبوطا بنسبة بلغت 16 فى المائة.


كرايسلر" تتلقى 4 مليارات دولار كقرض من الخزانة الأمريكية

كرايسلر" تتلقى 4 مليارات دولار كقرض من الخزانة الأمريكية

سي. إن. إن. العربية
3/1/2009

(CNN) - تلقت شركة "كرايسلر" الأمريكية لصناعة السيارات 4 مليارات دولار كقرض طارئ من الخزانة الأمريكية الجمعة، في إطار خطة حكومية لإنقاذ قطاع السيارات المتعثر في الولايات المتحدة.
وقال رئيس مجلس إدارة "كرايسلر"، بوب نارديلي، إن الأموال ستساعد الشركة في اجتياز الأزمة المالية الراهنة.
وأضاف في بيان الجمعة: "هذا القرض المبدئي سيتيح لنا مواصلة عملية إعادة الهيكلة."
ومن جانبها، أكدت الخزانة الأمريكية، وعلى لسان الناطقة باسمها بروكلي ماكلولين، الصياغة النهائية لقرض كرايسلر، والبالغ 4 مليارات دولار.
و"كرايسلر"، هي الثانية، بعد "جنرال موتورز" التي تلقت الأربعاء مبلغاً مماثلاُ - 4 مليارات دولار - ضمن سلسلة قروض طارئة من الحكومة الأمريكية لإنقاذ قطاع السيارات المتعثر تحت وطأة الأزمة المالية.
وقدمت تلك القروض من صندوق برنامج المساعدات (TARP) - لإنقاذ المؤسسات المالية والقطاع المصرفي، ورصدت له الحكومة الأمريكية 700 مليار دولار في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.
واضطر الرئيس الأمريكي، جورج بوش، للجوء لسحب أموال من برنامج "تارب" لإنقاذ صناعة السيارات المتعثر، نظراً لفشل الكونغرس في تمرير حزمة مساعدات مشابهة لإنقاذ القطاع من الانهيار.
ورهنت "جنرال موتورز" في وقت سابق على حاجاتها الماسة للقرض قبيل نهاية الشهر لمواصلة عملياتها، فيما لفتت "كرايسلر" إلى أن القرض سيحول دون إفلاسها في مطلع 2009.
وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن في ديسمبر/ كانون الأول الفائت عن خطة لإنقاذ قطاع السيارات، عبر توفير قروض حكومية بقيمة 13.4 مليار دولار بشكل فوري لشركتي جنرال موتورز وكرايسلر.

ومع هذه الخطوة، يكون البيت الأبيض قد أنفق 350 مليون دولار، تشكل النصف الأول من المبلغ، ولا يعود له بالتالي الحق في إنفاق النصف الثاني إلا بموافقة الكونغرس، وتقوم خطة بوش على منح شركات قطاع السيارات أربعة مليارات أخرى بعد حصوله على هذه الموافقة، ليصل إجمالي ما سيقدمه أكثر من 17 مليار دولار.
وتصل مدة القرض إلى ثلاث سنوات، غير أن الإدارة الأمريكية اشترطت على جنرال موتورز وكرايسلر تسديد المبلغ فوراً، إذا اتضح عجزهما عن تحسين أوضاعهما بحلول 31 مارس/ آذار المقبل، مما سيضطرهما - على الأرجح - للدخول في مفاوضات عاجلة مع نقابات العمال والجهات الدائنة.

CNNArabic.com - Business