الثلاثاء، ٢٦ أغسطس ٢٠٠٨

انتعاش الأسهم الأمريكية في إغلاق وول ستريت

انتعاش الأسهم الأمريكية في إغلاق وول ستريت

Tue Aug 26, 2008 8:40pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت الاسهم الامريكية مرتفعة يوم الثلاثاء اذ رفعت المخاوف من الاعصار جوستاف اسعار النفط وعززت اسهم شركات الطاقة مبطلة أثر تقرير متشائم اظهر زيادة عدد البنوك التي تمر بضائقة.
وأظهرت احدث بيانات متاحة ان مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى ارتفع عند الاغلاق 26.46 نقطة أي ما يعادل 0.23 في المئة الى 11412.71 نقطة.
وقفز مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 4.62 نقطة أو 36 ر0 في المئة مسجلا 1271.46 نقطة.
وزاد مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 3.62 نقطة أو 0.15 في المئة الى 2361.97 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزير المالية المصري: على صندوق النقد أن يواكب العصر

وزير المالية المصري: على صندوق النقد أن يواكب العصر

Tue Aug 26, 2008 6:19pm GMT

واشنطن (رويترز) - عندما وضعت مصر قانونها الجديد لضريبة الدخل عام 2004 كان لدى وزير المالية يوسف بطرس غالي ثلاثة مسؤولين من صندوق النقد الدولي يعملون معه سطرا بسطر لمساعدة البلد على انجازه بنجاح.
وفي مقابلة مع رويترز قال بطرس غالي ان الصندوق ارتبط طويلا بعمله في العالم النامي لكن عليه الآن تعزيز رقابته على كل الاقتصادات بما في ذلك اقتصادات الدول الصناعية.
وأضاف أن الدول النامية مثل مصر تحتاج الى صندوق النقد الدولي لمساعدتها على الاستجابة لازمات مثل تدهور سوق الاسكان الامريكية الذي هز أسواق المال العالمية وتسبب في تباطوء الاقتصاد العالمي في وقت يشهد تفاقم التضخم.
وقال بطرس غالي "ليس الصندوق مضطرا الى ابلاغ الولايات المتحدة ماذا تفعل ... ما أريده من الصندوق أن يقول.. انظر أرى دخانا هناك وقد يكون هناك حريق."
ويزور بطرس غالي واشنطن من أجل حشد التأييد لمسعاه أن يصبح أول وزير من دولة نامية يرأس لجنة وضع السياسات ذات النفوذ التابعة لصندوق النقد وهو منصب كان دائما في حوزة الدول الاوروبية عدا فترة وجيزة من أوائل الثمانينات عندما تولته كندا.
وحاولت الهند الفوز بمنصب رئيس اللجنة النقدية والمالية الدولية التابعة للصندوق العام الماضي لكنها هزمت على يد ايطاليا. وهذه المرة أشارت أوروبا الى أنها ستبقى خارج المنافسة وهي خطوة قال بطرس غالي انها تظهر ادراك الدول الاوروبية لتزايد النفوذ الاقتصادي للعالم النامي.
وقال بطرس غالي ابن أخي الامين العام الاسبق للامم المتحدة بطرس بطرس غالي ان الصندوق بطيء التأقلم مع النظام الاقتصادي العالمي الذي يزداد تعقيدا وحيث تؤدي التدفقات الرأسمالية للقطاع الخاص والاسواق دورا أكبر.
وقال "أزمة (الاسكان والائتمان) هذه أظهرت لي أن المؤسسة ضلت طريقها .. قواعد اللعبة تغيرت وهي لم تلاحظ ذلك."
ويقول منتقدون ان صندوق النقد الدولي لم يرفع صوته بما فيه الكفاية للتحذير بشأن التداعيات المحتملة للاقراض المفرط في سوق الرهون العقارية عالية المخاطر بالولايات المتحدة وانه كان عليه أن يرقب بشكل أوثق ادارة الدول الغنية لاقتصاداتها.
وقال بطرس غالي "علينا بذل الكثير من البحث عن الذات داخل المنظمة .. يجب أن نتفكر وأن نعرف ما هي قواعد اللعبة الجديدة وما هو دور صندوق النقد الدولي في هذه اللعبة الجديدة وما هي أفضل السبل لمعالجة ما ستسفر عنه اللعبة لجعل المؤسسة مطابقة لمقتضى الحال ثانية."
وأضاف أن هذا يقتضي تمثيلا أوسع داخل المؤسسة للدول النامية والصاعدة.
وفي وقت سابق هذا العام اعتمد الصندوق زيادة حقوق التصويت لاقتصادات صاعدة ضخمة بما يعكس وزنها المتنامي في الاقتصاد العالمي.
وقد انتقد كثير من الدول النامية زيادة حصص التصويت باعتبارها أقل من أن تترك أثرا ملموسا في شرعية الصندوق لكن بطرس غالي قال انها تمثل بداية.
وقال "التغيرات الهيكلية الكبيرة من هذا النوع لن تحدث بين عشية وضحاها وهي لن تحدث على مدار عقد .. انها تحتاج الى الوقت لكي تتطور."
وبطرس غالي الذي يجيد خمس لغات - العربية والانجليزية والفرنسية والاسبانية والايطالية - ليس حديث عهد بالصندوق. فقد عمل خبيرا اقتصاديا بالمؤسسة حتى عام 1986 وعمل في أزمة ديون المكسيك والانهيارات المالية في الارجنتين والبرازيل.
ولاحقا عين مستشارا لرئيس الوزراء المصري حيث كان شخصية بارزة في التفاوض على قرض مشروط لمصر عام 1987 مع صندوق النقد الدولي واتفاقات اعادة هيكلة الديون مع نادي باريس للدول الدائنة عام 1991.
وقال مستعرضا حيثيات ترشيحه لرئاسة اللجنة النقدية والمالية الدولية ان موقع مصر جلعها ذات أهمية محورية لكبار منتجي النفط العرب وبعض أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم.
كما أن موقعها كبلد نام يجعلها تصغي بتفهم الى قوى اقتصادية صاعدة مثل الصين والهند وروسيا والبرازيل والبلدان النامية في افريقيا ومناطق أخرى.
من ليزلي روتون
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صعود الأسهم الأوروبية مع تحسن معنويات المستهلك الأمريكي

صعود الأسهم الأوروبية مع تحسن معنويات المستهلك الأمريكي

Tue Aug 26, 2008 5:56pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - ارتفعت الاسهم الاوروبية يوم الثلاثاء مستعيدة بعض خسائر اليوم السابق في صعود قادته اسهم صانعة اجهزة الهاتف المحمول نوكيا ولاقت السوق عموما دعما من تحسن مفاجيء في ثقة المستهلكين الامريكيين.
وبعثت البيانات الامريكية عن ثقة المستهلكين الامريكيين امالا بأن متاعب أكبر اقتصاد في العالم بلغت ذروتها وانه سيبدأ بالتحسن وابطلت أثر هبوط اكبر من المتوقع في ثقة ارباب الاعمال الالمان والذي تسبب في هبوط السوق في التعاملات الصباحية.
غير ان السماسرة والمحللين قالوا ان المستثمرين فيما يبدو غير ميالين للمخاطرة ولا يرون علامات على انتعاش متواصل لسوق الاسهم.
وبنهاية التعامل في البورصات الاوروبية ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى بنسبة 0.2 في المئة الى 1171.09 نقطة. وفقد المؤشر 0.6 في المئة يوم الاثنين حين كانت بورصة لندن مغلقة في عطلة. وكان المؤشر هبط ما يصل الى 1.4 في المئة في وقت مبكر يوم الثلاثاء بعد أن جاءت قراءة مؤشر ايفو لمناخ الاعمال في ألمانيا اكبر اقتصاد في اوروبا وأكبر دولة في مجال التصدير في العالم دون اجماع السوق.
وقالت مجموعة سيتي جروب في مذكرة بحثية ان بيانات معهد ايفو تنبيء "بهبوط أخر في ثقة أرباب الاعمال بمنطقة اليورو."
وكان سهم نوكيا الافضل اداء بين اسهم اكبر الشركات اذ ارتفع سعره 2.9 في المئة بعد ان كشفت الشركة النقاب عن نموذجين جديدين من منتجاتها مطمئنة المستثمرين الى انها في طريقها الى تجديد عروضها لفترة مبيعات أعياد الميلاد.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.7 في المئة وقفز مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.3 واحدا بالمئة. وهبط مؤشر فاينانشال تايمز-100 بنسبة 0.6 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

السعودية تنجو مجدداً من "تراجع خليجي" يعصف بالقطرية

السعودية تنجو مجدداً من "تراجع خليجي" يعصف بالقطرية

سي. إن. إن. العربية
26/8/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - لليوم الثاني على التوالي، نجت البورصة السعودية من موجة التراجع التي ما زالت تلقي بظلالها على أداء أسواق المال الخليجية، خسرت بسببها السوق القطرية أكثر من 460 نقطة، خلال يومين، وامتدت أثارها إلى البورصة المصرية، التي أغلقت هي الأخرى متراجعة في نهاية تداولات الثلاثاء.
ففي الرياض، أكبر أسواق المال الخليجية، واصل المؤشر العام للبورصة ارتفاعه لينهي يومه كاسباً 48.2 نقطة، تمثل نسبتها 0.54 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 8981.99 نقطة، بعدما لامس حاجز 9000 نقطة في أعلى مستوياته خلال اليوم.
وحسب بيان صادر عن هيئة السوق السعودية للأوراق المالية، فق بلغت الكمية الإجمالية للتداولات 142 مليون و298 ألف سهم، جرى تداولها عبر 144 ألف و758 صفقة، بقيمة نقدية بلغت خمسة مليارات و492 مليون ريال سعودي.
ومن بين 124 شركة مسجلة في بورصة الرياض، أغلقت 43 شركة مرتفعة، فيما أنهت 51 شركة يومها منخفضة، بينما حافظت 30 شركة على أسعار إغلاقها في الجلسة السابقة، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس."
قطاعياً، أنهت عشرة قطاعات يومها منخفضة، تقدمها قطاع "التأمين" بنسبة ارتفاع بلغت 1.25 في المائة، ثم "التجزئة" مرتفعاً بنسبة 1.03 في المائة، وحافظ قطاع "الطاقة والمرافق الخدمية" على أسعار اليوم السابق.
وعلى مستوى الشركات، تصدر سهم "سدافكو" قائمة الارتفاع بنسبة 8.78 في المائة، تلتها مجموعة "المعجل" بنسبة 6.43 في المائة، بينما تصدر سهم "سيسكو" قائمة الشركات المتراجعة بنسبة 5.19 في المائة.
وفي كمية وقيمة التداولات، تصدر سهم "مصرف الإنماء" السوق، بعد تداول 32 مليون و54 ألف سهم، بأموال بلغت 570 مليون و866 ألف ريال.
البورصة العُمانية نجت هي الأخرى الثلاثاء من موجة التراجع الخليجي، لتسجل ارتفاعاً طفيفاً بلغ مقداره 5.89 نقطة، بما نسبته 0.06 في المائة من قيمة مؤشرها العام، الذي أنهى جلسته عند مستوى 10192.64 نقطة.
وبلغت قيمة التداول بسوق مسقط حوالي ثمانية ملايين و2498 ألف ريال عُماني، من خلال تنفيذ 2709 صفقات نقدية، فيما تصدر السوق سهم "جلفار الهندسية"، تلاه "المتحدة للتمويل."
أما البورصة القطرية فكانت الأكثر تضرراً من تلك الموجة، حيث أغلق المؤشر العام لسوق الدوحة متراجعاً بمقدار 304.62 نقطة، تمثل نسبتها 2.85 في المائة من قيمته، لينهي جلسة الثلاثاء عند مستوى 10397.3 نقطة، ليصل إجمالي ما خسره خلال جلستي الاثنين والثلاثاء، إلى أكثر من 460 نقطة.
وفي الكويت، واصل المؤشر العام لسوق الأوراق المالية تراجعه، ليغلق في نهاية جلسة الثلاثاء عند مستوى 14520.4 نقطة، بعدما خسر 44.7 نقطة، تمثل نسبتها 0.31 في المائة من قيمته.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 193 مليون و500 ألف سهم، بلغت قيمتها النقدية حوالي 90.8 مليون دينار كويتي، موزعة على 5207 صفقة نقدية، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية "كونا."
وارتفعت مؤشرات قطاعين من أصل ثمانية، حيث سجل مؤشر قطاع "العقار" أعلى ارتفاع من بين القطاعات بحوالي 30.2 نقطة، تلاه قطاع "التأمين" بـ11 نقطة، فيما سجل قطاع "الاستثمار" تراجعاً بلغ 146.5 نقطة، تلاه قطاع "الصناعة"، ثم قطاع "الخدمات."
وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، انخفض المؤشر العام للسوق بما نسبته 2.27 في المائة، ليغلق عند مستوى 5270 نقطة، بعدما تم تداول ما يقارب 250 مليون سهم، بقيمة إجمالية بلغت 1.19 مليار درهم، من خلال 9044 صفقة نقدية.
وتفصيلاً، فقد تراجع مؤشر سوق دبي بمقدار 114.66 نقطة، تمثل نسبتها 2.38 في المائة من قيمته، منهياً جلسته عند مستوى 4706.25 نقطة، فيما أغلق مؤشر سوق أبوظبي عند 4365.48 نقطة، بعدما خسر 97.3 نقطة، تمثل 2.18 في المائة من قيمته.

السوق البحرينية، التي نجت الاثنين مع شقيقتها السعودية مسجلة ارتفاع طفيف، طالتها موجة التراجع الثلاثاء، لتسجل تراجعاً بلغ مقداره 8.51 نقطة، بما نسبته 0.31 في المائة من قيمة مؤشرها العام، الذي أنهى جلسته عند مستوى 2695.31 نقطة.
وعلى نفس الحال أنهت البورصة المصرية جلسة تداولات الثلاثاء على تراجع "طفيف"، رغم "خسائر كبيرة" شهدتها التعاملات الصباحية، إلا أن عدداً من صفقات البيع دفعت المؤشر إلى الأمام قبل نهاية الجلسة، ليغلق على انخفاض "محدود"، فيما قفزت قيمة التداولات إلى حوالي 2.3 مليار جنيهاً مصرياً.

الصفقات ترد لبورصة مصر خسائرها المبكرة لتغلق على تراجع طفيف

الصفقات ترد لبورصة مصر خسائرها المبكرة لتغلق على تراجع طفيف
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
26/8/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين، (وكالات)
دعمت الصفقات البورصة المصرية خلال تعاملات الثلاثاء حيث أسترد مؤشرها الرئيسي خسائره المبكرة وأغلق علي تراجع طفيف، وقفزت التداولات لنحو 2.3 مليار جنيه.
وأغلق مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أنشط 30 شركة مقيدة- خاسرا 0.9% عند 8080.41 نقطة بعد تراجع بنحو 1.34% الى مستوى 8048.9 نقطة في مستهل الجلسة.
وخسر مؤشر "داوجونزمصر-20"- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- 1.09% مسجلا 1703.4 نقطة.
وشهدت الجلسة تنفيذ صفقتى نقل ملكية على أسهم شركة "أولمبيك جروب" بقيمة 1.5 مليار جنيه، وعلى "البنك المصرى الخليجي" بقيمة تجاوزت 40 مليون جنيه مما ساعد فى إنعاش التداولات التى تشهد ضعفا على مدي جلسات أغسطس/ آب 2008.
وأشار الوسطاء الى أنه مما عزز من أداء السوق، ظهور عمليات شراء مكثفة في الثلث الأخير من جلسة التداول على أسهم قطاعات البنوك والأسمدة بالإضافة إلى عدد من أسهم المضاربات.
وأرجعوا الارتفاع الكبير فى مبيعات الأفراد والذى قابله شراء مكثف من قبل المؤسسات خلال التعاملات إلى تنفيذ صفقة نقل الملكية.
يذكر، أن سوق المال المصرية أنهت تعاملات الإثنين على ارتفاع طفيف متخلية عن مكاسبها الصباحية تحت ضغوط البيع لجني الأرباح، وسط تداولات ضعيفة.
أبرز الأسهم أداءً:
تصدرت الأسهم المرتفعة، "عبر المحيطات للسياحة" ليسجل 3 جنيهات، و"أجواء للصناعات الغذائية - مصر" ليسجل 97.58 جنيه، و"شركة النصر للأعمال المدنية" ليسجل 41.02 جنيه، و"العامة لاستصلاح الأراضي والتنمية والتعمير" ليسجل 38.45 جنيه، و"تصنيع الأقلام والبلاستيك -سيسب" ليسجل 34.32 جنيه.
وفي المقابل، تصدرت الأسهم المتراجعة، "زهراء المعادي للاستثمار والتعمير" مسجلا 103.50 جنيه، و"اسمنت بورتلاند طرة المصرية" مسجلا 108.55 جنيه، و"المصرية للدواجن" مسجلا 42.38 جنيه، و"الاهلي للتنمية والاستثمار" مسجلا 44.22 جنيه، و"جى.أم.سى للاستثمارات الصناعية والتجارية المالية" مسجلا 44.58 جنيه.
"النعيم" تعيد شراء 4.9 % من أسهمها:
أعلنت النعيم القابضة المصرية للاستثمارات ان مجلس ادارتها أقر خطة لاعادة شراء ما يصل إلى 4.9% من أسهم الشركة من السوق المفتوحة.
وهو ما ارجعه طارق جاد الله مدير علاقات المستثمرين لدى الشركة، الي كون السوق فرصة جيدة للإستثمار نظرا لان القيمة العادلة للسهم أعلى كثيرا من سعر في السوق.
وقفزت أسهم النعيم 4.71% إلى 0.89 دولار، مما يقدر القيمة الاجمالية لحصة 4.9% بنحو 14 مليون دولار، فيما يبلغ اجمالي عدد الاسهم المدرجة للشركة 320 مليون سهم.
وقال بيان للشركة إن مجلس الادارة وافق أيضا على بيع وحدة النعيم للاستثمارات المالية إلى شركة شقيقة.
ورفض جاد الله الكشف عن قيمة الصفقة أو تحديد المشتري لكنه قال ان عملية البيع تأتي في اطار خطة لاعادة الهيكلة تهدف إلى تركيز أنشطة الشركة.
وكانت النعيم القابضة أعلنت تراجع أرباحها في النصف الاول من 2008 بنحو 25% إلى 16.5 مليون دولار.
(الدولار يساوي 5.3 جنيه مصري)

تراجع الإسترليني إلى أدنى مستوى في عامين مقابل الدولار

تراجع الإسترليني إلى أدنى مستوى في عامين مقابل الدولار

Tue Aug 26, 2008 12:17pm GMT

لندن (رويترز) - تراجع الجنيه الاسترليني الى أدنى مستوى في عامين مقابل الدولار يوم الثلاثاء بعد قراءة ضعيفة على غير المتوقع لثقة الشركات الالمانية مما عزز وجهة النظر القائلة بأن أوروبا وبما في ذلك بريطانيا بصدد متاعب اقتصادية عميقة.
وهبط الاسترليني نحو واحد بالمئة أمام العملة الامريكية المنتعشة ليصل الى 1.8331 دولار وهو مستوى لم يشهده منذ يوليو تموز 2006.
وبهذا تصل خسائر الاسترليني مقابل الدولار هذا الشهر الى حوالي 7.5 في المئة.
ومع أربع جلسات أخرى فحسب قبل نهاية أغسطس اب تتجه العملة الى تسجيل أكبر تراجع شهري لها منذ انهيارها 12.7 بالمئة الذي تسبب فيه جورج سوروس عام 1992 بعد خروج بريطانيا مباشرة من آلية ضبط أسعار الصرف الاوروبية.
وأظهر مؤشر ايفو تراجع ثقة الشركات الالمانية الى أدنى مستوياتها في ثلاثة أعوام. وأظهر تقرير صدر في وقت سابق من اليوم ثقة المستهلك الالماني عند أدنى مستوى لها في خمس سنوات الأمر الذي أبرز حالة الضعف في منطقة اليورو أكبر شريك تجاري وسوق تصدير لبريطانيا.
وفي الساعة 1045 بتوقيت جرينتش تراجع الاسترليني واحدا بالمئة الى 1.8337 دولار قبل أن ينخفض أكثر الى 1.8331 دولار.
وهبط اليورو أكثر من واحد بالمئة مقابل الدولار مما خفضه قليلا أمام الاسترليني مسجلا 79.54 بنس.
وحال الاستقرار النسبي في سعر صرف اليورو مقابل الاسترليني دون مزيد من التراجعات في مؤشر العملة البريطانية الذي لامس في وقت سابق من معاملات اليوم أدنى مستوياته في 12 عاما عندما سجل 90.60 قبل أن يرتفع لاحقا الى 90.70.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النعيم المصرية تعيد شراء 4.9 % من أسهمها

النعيم المصرية تعيد شراء 4.9 % من أسهمها

Tue Aug 26, 2008 11:15am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت النعيم القابضة المصرية للاستثمارات يوم الثلاثاء ان مجلس ادارتها أقر خطة لاعادة شراء ما يصل إلى 9 ر4 % من أسهم الشركة من السوق المفتوحة.
وقال طارق جاد الله مدير علاقات المستثمرين لدى النعيم القابضة "نراها كفرصة استثمار نظرا لان القيمة العادلة للسهم أعلى كثيرا من السعر الحالي في السوق.
"نوجه رسالة بأننا واثقون في السهم."
وقفزت أسهم النعيم 4.71 في المئة إلى 0.89 دولار بحلول الساعة 0946 بتوقيت جرينتش مما يقدر القيمة الاجمالية لحصة 4.9 في المئة بنحو 14 مليون دولار. واجمالي عدد الاسهم المدرجة للشركة 320 مليون سهم.
وقال بيان للشركة إن مجلس الادارة وافق أيضا على بيع وحدة النعيم للاستثمارات المالية إلى شركة شقيقة.
ورفض جاد الله الكشف عن قيمة الصفقة أو تحديد المشتري لكنه قال ان عملية البيع تأتي في اطار خطة لاعادة الهيكلة تهدف إلى تركيز أنشطة الشركة.
وكانت النعيم القابضة أعلنت تراجع أرباحها في النصف الاول من العام 25 في المئة إلى 16.5 مليون دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط الذهب مع صعود الدولار لأعلى مستوى في 6 أشهر أمام اليورو

هبوط الذهب مع صعود الدولار لأعلى مستوى في 6 أشهر أمام اليورو

Tue Aug 26, 2008 9:51am GMT

لندن (رويترز) - انخفض الذهب أكثر من واحد في المئة في أوروبا يوم الثلاثاء بعد صدور بيانات اقتصادية ألمانية أضعف من المتوقع وتزايد التوقعات بخفض الفائدة في منطقة اليورو مما دفع العملة الأوروبية الموحدة للهبوط لادنى مستوى منذ ستة أشهر أمام الدولار الأمريكي.
وعادة ما يفرض ارتفاع الدولار ضغوطا على الذهب لان المستثمرين يقبلون على شراء المعدن للتحوط من ضعف العملة.
وفي الساعة 0916 بتوقيت جرينتش انخفض الذهب إلى 809.60-810.60 دولار للاوقية (الاونصة) من 820.20-821.40 دولار للاوقية في أواخر المعاملات في نيويورك يوم الاثنين.
وانخفض اليورو الأوروبي أكثر من سنت ليسجل أدنى مستوى منذ ستة أشهر ويهبط دون 1.46 دولار بعد أن أظهرت بيانات انخفاض مؤشر معهد ايفو الالماني لمناخ الاعمال إلى أدنى مستوى منذ ثلاثة أعوام لتتزايد المخاوف من خفض الفائدة الاوروبية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض مؤشر إيفو الألماني لمناخ الأعمال أكبر من المتوقع في أغسطس

انخفاض مؤشر إيفو الألماني لمناخ الأعمال أكبر من المتوقع في أغسطس

Tue Aug 26, 2008 8:34am GMT

برلين (رويترز) - أظهر يوم الثلاثاء مسح مهم يجريه معهد ايفو الالماني لمناخ الاعمال في البلاد أن مؤشر المعهد انخفض أكثر من المتوقع في أغسطس آب الجاري تحت وطأة انخفاض حاد في توقعات الشركات.
وقال معهد ايفو للابحاث الاقتصاديه ومقره ميونيخ إن مؤشر مناخ الاعمال القائم على استطلاع شهري لآراء نحو سبعة الاف شركة انخفض هذا الشهر إلى 94.8 نقطة من 97.5 نقطة في يوليو تموز الماضي.
وأوضحت البيانات أن متوسط توقعات 55 اقتصاديا للمؤشر في استطلاع أجرته رويترز الاسبوع الماضي بلغ 97.1 نقطة. وتراوحت التوقعات بين 94.1 و100 نقطة.
وقال المعهد إن الشركات تتوقع ضعف الصادرات. وأضاف أن شركة تجارة التجزئة أصبحت أكثر تشككا في التوقعات لفترة الاشهر الستة المقبلة.
وانخفض مؤشر منفصل للاوضاع الحالية إلى 103.2 نقطة هذا الشهر من 105.6 الشهر الماضي بينما كانت التوقعات تشير إلى 104.4 نقطة.
وتراجع مؤشر التوقعات إلى 87 نقطة من 89.9 نقطة بالمقارنة مع توقعات بارتفاعه إلى 90.5 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع ايرادات السياحة 39 % في مصر في الربع الأول

ارتفاع ايرادات السياحة 39 % في مصر في الربع الأول

Tue Aug 26, 2008 8:09am GMT

القاهرة (رويترز) - أظهرت بيانات نشرت على موقع بوابة مصر على الانترنت أن ايرادات مصر من السياحة ارتفعت بنسبة 39 % إلى حوالي 2.64 مليار دولار في الربع الاول من عام 2008 بالمقارنة مع الفترة المقابلة من العام الماضي.
وتعد السياحة من المصادر الرئيسية للنقد الاجنبي في مصر إلى جانب قناة السويس وتحويلات العاملين في الخارج وصادرات الغاز.
وبلغت الايرادات 1.898 مليار دولار في الربع الاول من عام 2007 كما بلغت 2.732 مليار دولار في الربع الاخير من العام الماضي.
(الدولار يساوي 5.36 جنيه)

انكماش الناتج المحلي الألماني في الربع الثاني

انكماش الناتج المحلي الألماني في الربع الثاني

Tue Aug 26, 2008 7:23am GMT

برلين (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن اجمالي الناتج المحلي الالماني انكمش في الربع الثاني من هذا العام لاول مرة منذ عام 2004 نتيجة ضعف في الاستهلاك الخاص والاستثمار.
وذكر مكتب الاحصاء الاتحادي أن أكبر اقتصاد أوروبي انكمش 0.5 في المئة في الربع من ابريل نيسان إلى يونيو حزيران مقارنة بالربع السابق تمشيا مع تقديرات مبدئية نشرت في وقت سابق من هذا الشهر. وعلى اساس سنوي سجل الاقتصاد معدل نمو بلغ 3.1 في المئة.
وقال جنس اوليفر نيكلاش المحلل في ال.بي.بي.دبليو "قد يحدث ركود. لا يمكن استبعاد حدوث كساد."
وذكر عدد كبير من الاقتصاديين أن الاقتصاد قد ينكمش مرة أخرى في الربع الثالث وهو ما يعني أن الاقتصاد يمر بحالة كساد. ويعرف الكساد بأنه نمو سلبي على مدار فصلين او اكثر.
وذكر المكتب أن انخفاض الاستهلاك الخاص قاد إلى الانكماش في الربع الثاني ليخصم 0.4 نقطة مئوية من اجمالي النمو الفصلي. كما طرح اجمالي الاستثمار الراسمالي 0.4 نقطة مئوية ايضا من معدل نمو اجمالي الناتج المحلي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع الأسهم المصرية بفعل عمليات بيع لجني الأرباح

تراجع الأسهم المصرية بفعل عمليات بيع لجني الأرباح

Tue Aug 26, 2008 1:38pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان عمليات بيع لجني الارباح وحكما قضائيا بتغريم 20 مسؤولا بشركات للاسمنت عن ممارسات احتكارية دفعا الاسهم المصرية نزولا يوم الثلاثاء منهية بذلك ثلاث جلسات من المكاسب.
وأغلقت أسهم السويس للاسمنت منخفضة 3.76 في المئة عند 35.86 جنيه مصري (6.68 دولار) في حين هبط سهم أسمنت سيناء 4.04 في المئة الى 46.55 جنيه. وفقد سهم أسمنت طره 9.28 في المئة مسجلا 108.35 جنيه.
وهبط سهم القومية للاسمنت شركة الاسمنت الوحيدة المملوكة للدولة في مصر 0.76 في المئة ليختم معاملات اليوم على 20 جنيها.
وقال محمد قطب مدير الاستثمار لدى الجزيرة لادارة الاصول "حكم الامس مع التراجع في أسعار الاسمنت العالمية من المتوقع أن يدفعا الاسعار المحلية الى التراجع."
وكانت احدى محاكم القاهرة غرمت يوم الاثنين 20 مسؤولا بصناعة الاسمنت عشرة ملايين جنيه (1.9 مليون دولار) لكل منهم وذلك لمخالفتهم قانون منع الممارسات الاحتكارية وتلاعبهم في الاسعار.
وقال توفيق داود من النعيم للوساطة المالية ان القرار أثر أيضا على أسهم حديد عز.
وأضاف "يعتقد الناس أنه اذا حدث هذا مع الاسمنت فقد يحدث أيضا مع عز الخاضعة للتحقيق ايضا بشأن ممارسات احتكارية مزعومة." وتراجعت أسهم الشركة 2.44 في المئة الى 24.34 جنيه.
وخسر سهم طلعت مصطفى للتنمية العقارية 1.21 في المئة ليغلق عند 6.52 جنيه في حين تراجع سهم أوراسكوم تليكوم 0.89 في المئة الى 52.50 جنيه.
واجمالا أغلق مؤشر كيس 30 القياسي منخفضا 0.96 في المئة عند 41 ر8080 نقطة. وهبط مؤشر هيرميس الذي ينال متابعة واسعة 0.92 في المئة الى 708.06 نقطة. وانخفض مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 1.40 في المئة الى 380.28 نقطة.
(الدولار يساوي 5.3685 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الرئيس التنفيذى لـ "زين السعودية": توقيع اتفاقاً لتقديم خدمة الاتصالات ضمن شبكة واحدة مع "موبينيل"

الرئيس التنفيذى لـ "زين السعودية": توقيع اتفاقاً لتقديم خدمة الاتصالات ضمن شبكة واحدة مع "موبينيل"

مباشر
الثلاثاء 26 أغسطس 2008 10:20 ص

كشف الدكتور مروان الاحمدى الرئيس التنفيذي لشركة "الاتصالات المتنقلة السعودية - زين" في المؤتمر الصحفي الذي عقده في الرياض أمس وفقا لما ذكرته جريدة الحياة اللندنية عن توقيع اتفاق لتقديم خدمة الاتصالات ضمن الشبكة الواحدة مع شركة موبينيل المصرية، مشيراً إلى أن الشركة بصدد التوقيع على اتفاقات مماثلة مع عدة جهات في الأيام أو الأسابيع المقبلة.
وأضاف: «تطبق الشركة نظام الشبكة الواحدة التي ألغت مفهوم التجوال الدولي في 16 دولة، منها 5 دول عربية هي: الأردن، البحرين، السعودية، السودان، العراق».
وأعلن الدكتور مروان على أن الشركة ستبدأ أعمالها التجارية ابتداء من اليوم ,وقال بإن الشركة ستتحمل نصف كلفة فواتير عملائها سنوياً مدى الحياة لأول نصف مليون عميل,وهذا العرض الذي جاء تحت شعار «شهر عليك وشهر علينا» يحصل بموجبه العميل على خصم في حساب فاتورته يساوي قيمة فاتورة استهلاكه في الشهر الذي قبله وذلك مدى الحياة.
ويشرح الأحمدي أنه بميزة الشبكة الواحدة لم يعد عملاء «زين» في حاجة إلى تبديل أرقامهم أو إصدار شرائح جديدة في حال سفرهم إلى الدول التي تغطيها الشبكة الواحدة في «زين»، إذ تتم معاملتهم كعملاء محليين في الدولة التي يوجدون فيها. ما يمكنهم من استقبال جميع المكالمات مجاناً واحتساب تكاليف مكالماتهم الصادرة بالتعرفة المحلية. كما يمكن لعملاء «زين» شحن هواتفهم ببطاقات الشحن المحلية ضمن نطاق الشبكة الواحدة. وأعلنت «زين» أن خدماتها ستغطي 95 في المئة من المساحة المأهولة بالسكان في السعودية منذ اليوم. وعن السبب في أن «زين» قد بدأت في الكويت ولبنان قبل السعودية، ولماذا لم يتم تطبيق الشبكة الواحدة في هذه الدول؟ قال: «في الكويت نحن ما زلنا ننتظر الجهة التنظيمية تقدم لنا مدخلاً دولياً للوصول مباشرة إلى الشبكات الدولية، التي تشكل شرطاً مسبقاً للشبكة الواحدة، أما في لبنان فلا نملك الترخيص ولكننا ندير الشبكة مع الحكومة اللبنانية باتفاق إدارة. ومن المقرر للشركات الأخرى التابعة لـ «زين» في المنطقة أن تأتي تباعاً تحت مظلة الشبكة الواحدة بمجرد حصولها على الموافقات الحكومية والتنظيمية اللازمة». وعن تفعيل الخدمة قال: «مشروع الشبكة الواحدة يقدم خدمة سهلة الاستخدام، فهي بمثابة تجربة خالية من الأعباء إذ يتم تفعيلها تلقائياً لدى عبور عملاء زين في تلك الدول عبر حدودها المشتركة، وتفعيل هذه الخدمة أثناء السفر لا يحتاج إلى قيام العميل بالتسجيل المسبق، ولا توجد أية رسوم إضافية ولا تأمين تجوال ولا أساليب اتصال معقدة، وهو ما يسمح لأولئك العملاء بأن يبقوا على اتصال مع أهلهم وأصدقائهم وزملائهم، وذلك بالتسعيرة المحلية للبلد نفسه المتعارف عليها».
وعن عدد نقاط البيع قال: «سنصل إلى 33 ألف نقطة ومحل بيع، ستكون 200 محل اشتراك، و30 ألف نقطة إعادة شحن». وحول أسعار المكالمات قال الأحمدي : «أسعار المكالمات الصوتية ستكون قريبة من أسعار المكالمات بالنسبة للمشغلين الآخرين، وذلك بـ 55 هللة للدقيقة في الأرقام مسبقة الدفع، و30 هللة للدقيقة في الأرقام المفوترة، و25 هللة للرسالة المحلية، و50 هللة للرسالة الدولية».


النعيم ترغب فى شراء أسهم خزينة فى حدود 4.9% من أسهم الشركة

النعيم ترغب فى شراء أسهم خزينة فى حدود 4.9% من أسهم الشركة

مباشر
الثلاثاء 26 أغسطس 2008 10:12 ص
وافق مجلس إدارة شركة النعيم القابضة للاستثمارات بجلسته المنعقده بتاريخ 25 أغسطس 2008 على شراء أسهم خزينه في حدود 4.9% من أسهم الشركه من السوق المفتوح لمده شهر من تاريخ بدء الشراء .
كما وافق المجلس على قبول استقاله أحمد نعيم بدر ونزار الشبيلي وبدرغرم الله الزهراني اعتبارا من أول أغسطس الجارى وذلك فى إطار جهود الإدارة التنفيذية للشركة لإعادة هيكلة رأس مال الشركة وأنشطتها المختلفة.
من ناحية أخرى وافق مجلس إدارة الشركة على بيع شركه نعيم للاستشارات الماليه إلى إحدى الشركات الشقيقه في إطار إعاده هيكلة أنشطة الشركة ، وفتح مكتب تمثيل للشركة في الجماهيريه العربية الليبية.
وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "النعيم القابضة للاستثمارت "خلال النصف الأول من العام الجاري
تحقيق تراجع قدره 25.6% حيث سجلت صافي ربح بلغ 16.463 مليون دولار مقابل 22.148 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي .

بعد الشراكة مع "بايونيرز": زيادة رأسمال "المصرية للصرافة" إلى 30 مليون جنيه

بعد الشراكة مع "بايونيرز": زيادة رأسمال "المصرية للصرافة" إلى 30 مليون جنيه

العالم اليوم المصرية
الثلاثاء 26 أغسطس 2008 9:57 ص

اتخذت الشركة المصرية للصرافة والأعمال المالية الإجراءات التنفيذية بزيادة رأسمالها بمقدار 10 ملايين جنيه ليصل إلى 30 مليون جنيه مقابل 20 مليون جنيه.وقال إبراهيم المزلاوي رئيس مجلس إدارة الشركة ورئيس مجموعة شركات المزلاوى للاستثمار والأعمال المالية والسمسرة إن الزيادة المحققة لرأس المال جاءت كأولى الخطوات الجديدة بعد إحداث شراكة بين الشركة وشركة بايونيرز التي أصبحت تمتلك نسبة 40% في المصرية للصرافة وساهمت بنفس النسبة في الزيادة الجديدة لرأس المال.وأشار إلى أن تلك الزيادة الجديدة تهدف إلى تنفيذ خطة مستقبلية تتضمن زيادة عدد الفروع التابعة للشركة المصرية للصرافة حيث يصل عددها حاليا إلى 14 فرعا منها 4 فروع في القاهرة، والباقي في المحافظات. وتتضمن الزيادة الجديدة للفروع بالعاصمة خاصة بمدينة نصر ومصر الجديدة، للوصول إلى الخطة الطويلة وهي 50 فرعا.وأكد أن الخطة تستهدف أيضا العمل على طرح أسهم الشركة بسوق الأوراق المالية، ومن المنتظر بدء عمليات الطرح للأسهم نهاية العام الجاري.


٥% زيادة في أرباح «سيد» للأدوية في العام المالي ٢٠٠٧/٢٠٠٨

٥% زيادة في أرباح «سيد» للأدوية في العام المالي ٢٠٠٧/٢٠٠٨

المصري اليوم
الثلاثاء 26 أغسطس 2008 9:47 ص
أعلنت شركة تنمية الصناعات الكيماوية «سيد» نتائج أعمال العام المالي ٢٠٠٧/٢٠٠٨ خلال الجمعية العامة للشركة، التي أظهرت ارتفاعاً في جميع المؤشرات، حيث بلغ إجمالي المبيعات ٢٧٨.٦ مليون جنيه ومبيعات التصدير ١٢.٣ مليون جنيه، وبلغ صافي ربح الشركة ٧١.٧ مليون جنيه بنسبة زيادة ٥% عن العام السابق.
هذا بالرغم من الصعوبات التي تواجه شركة «سيد» وأهمها وجود ٦٢ مستحضراً يقل سعر بيعها عن ٣ جنيهات ووجود ٣٨ مستحضراً مخسرة «تزيد تكلفته علي سعر بيعه» مما حقق خسائر قدرها ١٥ مليون جنيه تقريباً، بالإضافة إلي ارتفاع أسعار الخامات والمستلزمات وارتفاع معامل تحويل اليورو والزيادة الحتمية في الأجور مما ترتب عليه زيادة في الرواتب والحوافز والمزايا الأخري، بالإضافة إلي التمويل الذاتي الكامل واستثمارات التطوير والتحديث بالشركة، والذي بلغ ٢٤٢.٣ مليون جنيه.
وقررت الجمعية العامة للشركة برئاسة الدكتور مجدي حسن، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للأدوية، تعيين الدكتور عادل عبدالحليم، رئيساً لمجلس الإدارة وعضواً منتدباً للشركة وتعيين عضوين لمجلس الإدارة من ذوي الخبرة، وهما الدكتورة محبوبة أبوزيد عضو مجلس إدارة وعضواً منتدباً للشؤون الفنية بالجيزة ود. سيد محمد هاشم، عضو مجلس إدارة وعضواً منتدباً للشئون الفنية بأسيوط.

رئيس شركة مصر للتأمين: ٢٣ مليار جنيه إجمالي المركز المالي

رئيس شركة مصر للتأمين: ٢٣ مليار جنيه إجمالي المركز المالي

المصري اليوم
الثلاثاء 26 أغسطس 2008 9:44 ص

أكد عادل حماد رئيس شركة مصر للتأمين، أن الشركة حققت معدلات نمو جيدة في أول ميزانية لها بعد دمج شركتي «الشرق والمصرية لإعادة التأمين» في شركة مصر للتأمين، لتصبح أكبر كيان تأميني علي مستوي مصر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
قال حماد في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»: إن الشركة تسعي حالياً للتواجد علي المستوي العربي من خلال إنشاء مكاتب تمثيل وفروع للشركة، وجار حالياً الانتهاء من إجراءات فتح فرع جديد بالسوق الجزائرية.
وأضاف أن الشركة استوعبت تماماً عملية الدمج واستطاعت الحصول علي تصنيف ائتماني «ممتاز - A» من مؤسسة Am Best رغم مرورها بعملية الدمج وإعادة الهيكلة.
ونفي وجود تداعيات سلبية علي العمالة، بجانب احتفاظ الشركة بجميع الوثائق وعدم فقدها أي عمليات بحيث تم إصدار جميع الوثائق بأسلوب موحد في يناير الماضي.
وكشف عن أن نتائج الدمج ظهرت بشكل واضح في أول ميزانية للشركة في ٣٠/٦/٢٠٠٨ والتي ستبحثها الجمعية العمومية التي سيتم عقدها خلال أيام، مشيراً إلي أن إجمالي المركز المالي للشركة وصل إلي ٢٣ مليار جنيه.
وأضاف أن جملة الأقساط زادت بنسبة ١٠.٥% لتصل إلي ٣.٥ مليار جنيه في مقابل ٣.١ مليار جنيه العام السابق، مشيراً إلي أن أقساط تأمينات الحياة زادت بنسبة ١٢.٢% لتتجاوز المليار جنيه، بينما زادت أقساط تأمينات الممتلكات والمسؤوليات بنسبة ١٠% لتصل إلي ٢.٥ مليار جنيه.
ولفت رئيس شركة مصر للتأمين، إلي أن إجمالي استثمارات الشركة بلغ ٤.٢٠ مليار جنيه، مشيراً إلي أن المركز المالي للشركة أسهم في حصولها علي تجديد اتفاقيات إعادة التأمين بشروط أفضل من السنوات السابقة.
وتابع: إن الشركة قامت بتدعيم مخصصات التأمين الاجباري علي السيارات بنحو ٨١٥ مليون جنيه ليصل إجمالي المخصصات إلي أكثر من ٣ مليارات جنيه، مشيراً إلي أن إجمالي الأقساط لهذا الفرع بلغ ٢٦٨ مليون جنيه، بينما بلغت التعويضات المسددة نحو ٣٥٠ مليون جنيه.

35% نمواً فى عمليات أميج لتأمين الممتلكات فى 2008

35% نمواً فى عمليات أميج لتأمين الممتلكات فى 2008

جريدة المال
الثلاثاء 26 أغسطس 2008 9:30 ص

تستعد المجموعة العربية المصرية للتامين اميج للكشف عن نتائج اعمالها عن العام المالى 2007-2008 وعلمت المال ان المجموعة التى تعمل فى نشاط التامين على الممتلكات حققت 170 مليون جنيه اقساط خلال العام مقابل 126 مليون جنيه فى العام المالى 2006-2007 لتصل نسبة النمو فى عمليات الشركة الى 35% .
وتوقع علاء الزهيرى العضو المنتدب للمجموعة فى تصريح خاص للمال ان ترتفع حصتها داخل سوق التامين على الممتلكات مع الاعلان عن نتائج اعمال السوق بدعم من معدلات النمو المطردة التى حققتها خلال العام المالى المنتهى فى 30 يونيو الماضى .
واحتلت المجموعة حتى نهاية النصف الاول من العام المالى الماضى المركز الخامس داخل سوق التامين على الممتلكات بحصة سوقية زادت على ال 4% واحتلت المرتبة العاشرة فى قائمة اجمالى تعاملات القطاع حياة وممتلكات بحصة بلغت 2.3% .
فى سياق متصل كشف الزهيرى عن الانتهاء من اعداد دراسة الجدوى الخاصة بتاسيس شركة تابعة لاميج تمارس انشطة التامين على الحياة وفقا لنظام التامين التكافلى .
مشيرا الى ان شركته دخلت فى مفاوضات مع بنكين للدخول فى هيكل مساهمى الشركة وحصلت على موافقة مبدئية من احدهما .

البورصة المصرية تدرس إصدار مؤشر جديد أكثر تعبيراً عن أداء السوق

البورصة المصرية تدرس إصدار مؤشر جديد أكثر تعبيراً عن أداء السوق

البيان الإماراتية
الثلاثاء 26 أغسطس 2008 9:23 ص
تدرس البورصة المصرية حاليا إمكانية إنشاء مؤشر جديد يضم نحو 100 شركة يضاف إلى المؤشر الحالي الرئيسي «كاس 30» والذي يقيس أداء أنشط 30 شركة فى السوق.
وقال محمد عمران نائب رئيس البورصة، في تصريحات أمس، إن المؤشر الجديد ما زال تحت الصياغة والدراسة من حيث الشركات التي سيضمها وطريقة احتساب المؤشر، مشيرا إلى أنه من المتوقع الانتهاء منه بحلول النصف الأول من عام 2009.
وأكد عمران أن المؤشر الرئيسي للبورصة «كاس 30» أصبح ورقة عالمية متداولة في بورصتى فرانكفورت وزيورخ بالإضافة إلى أن المؤشر يتم تحديثه عن طريق لجنة تضم مجموعة من الخبراء والمعنيين.
وأوضح أن هناك مؤشرًا آخر يجرى تدشينه يعتمد على مدى التزام الشركات المُدرجة بالبورصة بقواعد الحوكمة وأبرزها الشفافية والإفصاح، وكذلك التزام الشركات بالمسؤولية الاجتماعية والبيئية، ويجري إعداده حالياً بالتعاون بين مؤسسة ستاندرد آند بورز الدولية والبورصة المصرية، مشيرًا إلى أنه من المقرر الانتهاء منه أيضاً خلال النصف الأول من العام القادم.
وكانت انتقادات عديدة قد وجهت مؤخرا إلى مؤشر البورصة الرئيسي «كاس 30» الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة فى السوق من حيث السيولة والنشاط.

رشيد‏:‏ بدء إجراءات إنشاء‏11‏ منطقة صناعية جديدة باستثمارات‏37‏ مليار جنيه

رشيد‏:‏ بدء إجراءات إنشاء‏11‏ منطقة صناعية جديدة باستثمارات‏37‏ مليار جنيه

الأهرام المصرية
الثلاثاء 26 أغسطس 2008 9:22 ص

في إطار خطة وزارة التجارة والصناعة لانشاء جيل جديد من المناطق والتجمعات المتخصصة تقدمت‏15‏ شركة مصرية واقليمية لانشاء‏11‏ منطقة صناعية جديدة في مدن العاشر من رمضان والسادس من أكتوبر والسادات وكانت الهيئة العامة للتنمية الصناعية قد اغلقت مساء أمس الأول باب التقدم للعروض الخاصة للمرحلة الثانية من برنامج المطور الصناعي العام وتم تشكيل لجنة من الهيئة من العامة للتنمية الصناعية برئاسة المهندس عمرو طلعت نائب رئيس الهيئة بدراسة العروض المقدمة ودعوة كل الشركات المتقدمة لحضور جلسة علنية خلال شهر نوفمبر المقبل لاختيار مناطق التنمية بنظام النقاط علي ان يكون هناك اولوية في اختيار المناطق للشركات الحاصلة علي أعلي النقاط وبالترتيب‏.‏
وصرح المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة بان هذه المرحلة من انشاء جيل جديد من المناطق الصناعية بنظام المطور الصناعي العام تستهدف تطوير وترفيق‏22‏ مليون متر مربع باستثمارات‏37‏ مليار جنيه لانشاء مناطق وتجمعات صناعية تستوعب مزيدا من الاستثمارات في قطاع الصناعات الخفيفة والمتوسطة المتخصصة في التصدير مما يؤدي إلي زيادة الصادرات وتنويع قائمة التصدير وتوسيع وتقوية قاعدة الصناعة المصرية وتعظيم المكون المحلي في المنتجات الصناعية لتوفير فرص عمل حقيقية ومنتجة في قطاع الصناعة حيث من المتوقع ان توفر مشروعات الجيل الثاني من برنامج المطور الصناعي العام نحو‏115‏ الف فرصة عمل بالاضافة إلي نحو‏175‏ الف فرصة عمل من المتوقع ان توفرها مشروعات المرحلة الأولي التي تم الانتهاء من طرحها حيث تم توقيع‏6‏ عقود لتطوير‏17‏ مليون متر مربع باستثمارات‏37‏ مليار جنيه‏.‏
وأضاف الوزير ان مشروع المطورين الصناعيين من المشروعات المهمة التي بدأت الحكومة في تنفيذها بالتعاون مع القطاع الخاص لتوفير مزيد من الاراضي المرفقة والمعدة للاستثمار الصناعي دون تحميل ميزانية الدولة اي اعباء جديدة لتوصيل وتجهيز المرافق لتلبية الطلب المتزايد من المستثمرين علي الاراضي الصناعية وذلك بالاستفادة من خبرات استثمارات الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال‏.‏
وقال المهندس عمرو عسل رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية ان معايير المفاضلة بين الشركات ستتم بناء علي سابقة الخبرة والقدرة المالية ومستوي الخدمة النهائي الذي سيتيحه المطور الصناعي في القدرة والكفاءة الفنية وتنفيذ مشروعات التطوير وإدارة المنطقة وتضم الشركات المتقدمة المصرية الدولية ونرجيا سويدكس وزونا فرانكا ومينا للاستثمار السياحي والعقاري والأولي للتنمية العقارية والكتروستار للصناعات الهندسية واوليمبيك جروب للاستثمارات المالية ونور للاستثمار المالي ومجموعة التنمية الصناعية‏idc‏ كما تقدمت كل من مجموعة الزامل القابضة وبولاريس الدولية للمناطق الصناعية الخاصة في عرض واحد وكل من جلوبال للطاقة العربية والعربية للطاقة والمياه والقلعة للاستثمارات المالية والفرعونية للغاز في عرض واحد‏.‏


"هاتشسون" ترفع طاقتها الاستيعابية إلى 375 ألف حاوية

"هاتشسون" ترفع طاقتها الاستيعابية إلى 375 ألف حاوية

جريدة المال
الثلاثاء 26 أغسطس 2008 9:14 ص
انتهت شركة الإسكندرية لمحطات الحاويات "هاتشسون" من تطوير محطاتها، لترتفع طاقتها الاستيعابية إلى 375 ألف حاوية مكافئة مع نهاية العام الحالي.تستهدف الشركة التي بدأت أعمال التطوير منذ مارس الماضي، الوصول بطاقتها الاستيعابية خلال السنوات الخمس المقبلة، إلى 650 ألف حاوية سنويا، من خلال محطتين في ميناءي الإسكندرية والدخيلة، وسط توقعات بنمو قطاع تداول الحاويات بنسبة 9% سنويا.قال عمرو منصور رئيس محطة الإسكندرية بشركة "هاتشسون": إن الشركة تتعامل حاليا مع كل من خط "ميرسك" الذي يعد من أكبر الخطوط العالمية، بالإضافة إلى خط CMA الفرنسي وخط MSC العالمي وبعض السفن من خطوط هامبورج هانجين.واستبعد منصور التعاقد مع خطوط جديدة خلال الفترة المقبلة حيث لا يمكن استقبال خطوط جديدة للشركة، مشيرا إلى أن نسبة نمو الخط سنويا حوالي 12% وهو ما تستعد له الشركة حاليا فقط.وأكد منصور أن غاطس المحطة يصل إلى 12 مترا، وهو ما يعد أقل عمقا لمحطات الحاويات حيث يصل في بورسعيد إلى 15 و16 مترا، وذلك لاقتصار الشركة على استقبال السفن التي تقوم بنقل البضائع الصادرة والواردات فقط وعدم دخولها ضمن بضائع الترانزيت التي تحتاج إلى غاطس أعمق من 16 مترا. وأشار إلى أن الشركة تعمل على انخفاض وقت توقف السفينة في المحطة، وكذلك الحاويات حيث يصل أكبر وقت ممكن في المحطة يوم واحد، وبالنسبة للحاويات تصل مدة تخزينها بالشركة لتصديرها 11 يوما.من جانبه أكد "جيمى فرايتر" المدير التنفيذي لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات أن الشركة بدأت تطوير خطوطها في مارس من العام الماضي باستثمارات بلغت 470 مليون جنيه وخلال مايو من العام الحالي بلغت الاستثمارات 570 مليون جنيه بزيادة الأوناش والمعدات وتتمثل المرحلة الثالثة في إنشاء رصيف جديد لاستقبال الجيل السادس من السفن بطول 1200 متر ليصل إجمالي الاستثمارات إلى 3.07 مليار جنيه.واستبعد "فرايتر" اتجاه الشركة للاستحواذ على "الإسكندرية لتداول الحاويات" التابعة للقطاع العام خلال الفترة المقبلة.وردا على سؤال لـ"المال" عن الاتجاه إلى زيادة التعريفة الخاصة بالشركة بعد زيادة تعريفة الإسكندرية لتداول الحاويات بنسبة 100% أشار المدير التنفيذي للشركة إلى أن "هاتشسون" تنوي زيادة تعريفتها خلال الفترة القليلة المقبلة بعد انتهاء عقود الشركات التي تتعامل معها والخطوط الملاحية التي تتعامل مع "هاتشسون" نافيا تأثير تلك الزيادة على السوق الملاحية حيث تعد هذه الزيادة طبيعية لما يشهده الاقتصاد المصري من حالة التضخم.وأكد جيمي أن الشركة تقوم بجولات تسويقية للشركة وتنوي الدخول في أنشطة أخرى بجانب تداول الحاويات من أهمها النقل متعدد الوسائط لوصول البضائع إلى العميل حيث تنوي الشركة الدخول في النقل برا ونهرا وبحرا وجوا خلال الفترة المقبلة للاستفادة من الطفرة في معدلات الشحن والتفريغ بميناء الإسكندرية والذي يزيد في استحواذه على 60% من تجارة مصر.وأشار إلى أن الشركة تعد من الشركات الرائدة في مجال إدارة محطات الحاويات حيث يصل معدل تشغيلها إلى 60 حاوية في الساعة وهو ما يعتبر من أكبر المعدلات العالمية حيث تصل في أكبر موانئ العام في الصين إلى 70 حاوية في الساعة.

"بيريوس" يستعد لإطلاق صندوق الاستثمار النقدي

"بيريوس" يستعد لإطلاق صندوق الاستثمار النقدي

جريدة المال
الثلاثاء 26 أغسطس 2008 9:11 ص
علمت "المال" أن بنك بيريوس – مصر يستعد للحصول على موافقة البنك المركزي لإطلاق صندوق استثمار نقدي money market fund، برأسمال 500 مليون جنيه خلال الأيام القليلة المقبلة، وتبلغ حصة بيريوس فيه 25 مليون جنيه وفقا للضوابط الجديدة لتأسيس الصناديق النقدية التي أعلن البنك المركزي عنها مؤخرا.وكانت "المال" قد أشارت في وقت سابق إلى استعداد البنك للتقدم بطلب للبنك المركزي لإطلاق صندوق استثمار نقدي رأسمال مبدئي 500 مليون جنيه، وبحصة تبلغ 25 مليون جنيه، بالإضافة إلى أن البنك أوكل إدارة الصندوق إلى شركة فينيكس كاتو" لإدارة الصناديق الاستثمارية.

ارتفاع أرباح ريو تينتو 55% في النصف الأول

ارتفاع أرباح ريو تينتو 55% في النصف الأول

Tue Aug 26, 2008 6:28am GMT

ملبورن (رويترز) - أعلنت شركة ريو تينتو الأسترالية للتعدين ان أرباحها ارتفعت في النصف الاول من العام الجاري بنسبة 55 في المئة بفضل استحواذها على شركة ألكان العام الماضي وارتفاع انتاج خام الحديد الى مستوى قياسي لتغذية الطلب الصيني.
وقالت الشركة يوم الثلاثاء انها مازالت تمثل قيمة عالية للمساهمين فيها حتى اذا ظلت تعمل وحدها دون الارتباط أو الاندماج مع شركة أخرى.
وتكافح ريو تينتو محاولة من شركة بي.اتش.بي بيليتون منافستها الاكبر للاستحواذ عليها مقابل نحو 150 مليار دولار.
وقالت الشركة ان أرباح العمليات الاساسية ارتفعت الى 5.474 مليار دولار استرالي (4.72 دولار أمريكي) في النصف الاول من العام بالمقارنة مع 3.529 مليار دولار قبل عام.
وبلغ متوسط توقعات المحللين لارباح الشركة 5.133 مليار دولار.
وانخفضت أسهم ريو تينتو بنسبة 9.7 في المئة منذ بداية العام الجاري بينما استقرت أسهم منافستها بي.اتش.بي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم اليابانية تغلق منخفضة وسط أجواء قاتمة

الأسهم اليابانية تغلق منخفضة وسط أجواء قاتمة

Tue Aug 26, 2008 6:35am GMT

طوكيو (رويترز) - هبطت الاسهم اليابانية يوم الثلاثاء تحت وطأة هبوط أسهم شركة كانون وغيرها من أسهم شركات التصدير وسط قلق متزايد من اتساع نطاق أزمة الائتمان والتشاؤم تجاه الاقتصاد العالمي.
وتراجعت أسهم مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جي وغيرها من الشركات المالية بعد أن انخفضت اسهم نظيراتها في الولايات المتحدة نتيجة تزايد المخاوف بشأن سلامة القطاع المالي في الولايات المتحدة. وبدت التحركات بشكل مبالغ فيه بسبب ضعف التعاملات.
وأغلق مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى منخفضا 99.95 نقطة الى 12778.71 نقطة.
وكان المؤشر فقد أكثر من 200 نفطة في وقت سابق.
ونزل مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.8 في المئة الى 1229.35 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

شركة تأمين صينية عملاقة تحقق زيادة 44.2 بالمائة في صافي الأرباح في النصف الأول من العام

شركة تأمين صينية عملاقة تحقق زيادة 44.2 بالمائة في صافي الأرباح في النصف الأول من العام

شينخوا
2008-08-25


شانغهاي 24 أغسطس 2008 (شينخوا) حققت شركة تشاينا باسيفيك الصينية المحدودة للتأمين صافي أرباح 5.5 مليار يوان ( 845.99 مليون دولار أمريكي) في النصف الأول من العام الجاري، بزيادة 44.2 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وفقا لتقرير الشركة عن النصف الأول من العام.
بلغت أرباح السهم 0.72 يوان بزيادة 5.9 بالمائة على نفس الفترة من العام الماضى.
وطبقا للجنة تنظيم التأمين الصينية، تعد شركة تشاينا باسيفيك ثالث أكبر شركات التأمين فى الصين من حيث العائد من أقساط التأمين على الحياة. وفي الفترة من يناير الى يونيو بلغت قيمة هذه العوائد 38. 86 مليار يوان، بزيادة 58.4 فى المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وبلغت قيمة أقساط الشركة الخاصة بالتأمين على المنشآت الصناعية 15.77 مليار يوان خلال الفترة ذاتها بزيادة 20.2 بالمائة، لتحتل المركز الثاني في السوق المحلية.
وصرح قاو قوه فو رئيس مجلس ادارة الشركة ، بأن " الشركة حسنت آلية ادارتها في النصف الأول من العام ، وطبقت استراتيجية تسويق محترفة، وواصلت الإستفادة المثلى من هيكل نشاطها ، ما ساعدها فى تحقيق أرباح هائلة وأقساط كبيرة".
يذكر ان سهم الشركة المدرج فى بورصة شانغهاى انخفض بنسبة 1.45 فى المائة ليقفل عند 17.67 يوان قبل اصدارها للتقرير.

تراجع تكاليف مشروعات الإسكان يرفع أرباح "القاهرة للإسكان والتعمير" النصف سنوية 11.4%

تراجع تكاليف مشروعات الإسكان يرفع أرباح "القاهرة للإسكان والتعمير" النصف سنوية 11.4%

مباشر
الاثنين 25 أغسطس 2008 3:11 م


أظهرت نتائج أعمال شركة القاهرة للإسكان والتعمير "المُجمعة" خلال النصف الأول من العام الحالي والمنتهي في 30 يونيو 2008 نمو صافي أرباح الشركة بنسبة 11.4% حيث حققت صافي ربح قدره 3.362 مليون جنيه مقارنةً بنحو 3.016 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007
على الرغم من تحقيق الشركة نمو في الأرباح خلال النصف الأول من العام الحالي إلا أن صافي مبيعات مشروعات الإسكان والتعمير قد تراجع من 11.309 مليون جنيه إلى 2.031 مليون جنيه بنسبة 82% بينما ارتفع إيراد إيجارات الاستثمارات العقارية من 2.116 مليون جنيه إلى 2.439 مليون جنية كما ارتفع إيراد تشغيل الجراج من 86.445 ألف جنيه إلى 126.166 ألف جنيه وبالتالي يتراجع إجمالي إيرادات النشاط من 13.512 مليون جنيه إلى 4.597 مليون جنيه بنسبة 66% .
بالتزامن مع تراجع تكاليف مشروعات الإسكان والتعمير من 3.080 مليون جنيه إلى 497.462 ألف جنيه وارتفاع تكاليف تشغيل الجراج من 47.950 إلى 55.468 مليون جنيه .
كما أظهرت قائمة الدخل المُجمعة للشركة تحقيق 1.469 مليون جنيه كأرباح أقساط مؤجلة مستحقة مقارنةً بنحو 1.374 مليون جنيه و 1.172 مليون جنيه فوائد تقسيط مستحقة .
تراجع إجمالي المصروفات من 5.074 مليون جنيه إلى 3.421 مليون جنيه بنسبة 32.5% حيث بلغت المصروفات العمومية والإدارية 1.210 مليون جنيه مقارنةً بنحو 1.129 مليون جنيه واختفى بند المخصصات من قائمة الدخل خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنةً بوصول بند المخصصات في النصف الأول لعام 2007 إلى نحو 2.371 مليون جنيه وقدرت الفوائد التمويلية بنحو1.908 مليون جنيه .
يُذكر أن ضريبة الدخل بلغت 757.183 ألف جنيه مقارنةً بنحو 1.261 مليون جنيه والضريبة المؤجلة بلغت 78.508 ألف جنيه ليرتفع صافي ربح الفترة بنسبة 11.4% حيث حققت صافي ربح قدره 3.362 مليون جنيه مقارنةً بنحو 3.016 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 وبالتالي ارتفع نصيب السهم في صافي الأرباح من 0.16 جنيه للسهم إلى 0.18 جنيه للسهم .


CNNArabic.com - Business