الاثنين، ٩ فبراير ٢٠٠٩

تراجع داو وناسداك قبيل خطة البنوك والتحفيز

تراجع داو وناسداك قبيل خطة البنوك والتحفيز

Mon Feb 9, 2009 9:22pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجع مؤشرا داو وناسداك يوم الاثنين مع تأثر أسهم شركات الطاقة سلبا من جراء هبوط أسعار النفط ومخاوف بشأن شركتي كوكا كولا وبيبسي أثارها خفض دار سمسرة سعرها المستهدف للسهمين الامر الذي طغى على صعود أسهم الشركات المالية بفضل امال خطة الانقاذ.
وانصب الاهتمام على خطة حكومية لانقاذ البنوك تأجل اعلان وزير الخزانة تيموثي جيثنر عنها يوما واحدا الى يوم الثلاثاء في حين تواجه حزمة تحفيز اقتصادي قيمتها 827 مليار دولار عقبات في مجلس الشيوخ.
وتراجع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 11.15 نقطة أي ما يعادل 0.13 في المئة ليصل الى 8269.44 نقطة.
وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 1.18 نقطة أو 0.14 في المئة مسجلا 869.78 نقطة.
وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 0.15 نقطة أو 0.01 في المئة الى 1591.56 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

عقود الخام الأمريكي تغلق منخفضة

عقود الخام الأمريكي تغلق منخفضة

Mon Feb 9, 2009 7:56pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي يوم الاثنين وذلك بفعل عمليات بيع لجني الارباح من موجة صعود في وقت سابق من المعاملات وعجز الاسعار عن الخروج من دائرة الاربعين دولارا للبرميل.
وكانت عقود الخام قفزت متجاوزة 42 دولارا مع حديث منظمة أوبك عن تخفيضات انتاجية جديدة وآمال باقرار الكونجرس الامريكي لحزمة تحفيز اقتصادي هذا الاسبوع وضعف الدولار.
وقالت مصادر ان مستوى الدعم حول 40 دولارا قوي رغم كآبة أنباء الاقتصاد ولاسيما خسائر الوظائف وانحسار الطلب وارتفاع مخزونات النفط الخام.
وأغلق سعر الخام تسليم مارس اذار في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) منخفضا 72 سنتا أي ما يعادل 1.78 في المئة عند 39.45 دولار للبرميل.
وكان أدنى سعر في معاملات يوم الاثنين 39.42 دولار وأعلى سعر 42.43 دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع طفيف في أرباح "القناة للتوكيلات الملاحية" خلال النصف الأول لعام 2008/2009

ارتفاع طفيف في أرباح "القناة للتوكيلات الملاحية" خلال النصف الأول لعام 2008/2009

مباشر
الاثنين 9 فبراير 2009 3:36 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "الفناة للتوكيلات الملاحية" عن النصف الأول من عام 2008/2009 تحقيق الشركة ارتفاع طفيف فى صافى الأرباح بلغت نسبته 0.66% حيث سجلت صافى ربح بلغ 32.741 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 32.526 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة بلغت 13% حيث حققت صافي ربح قدره 22.331 مليون جنيه مقارنةً بنحو 19.754 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 / 2008.

خطة تحفيز الاقتصاد الأمريكي تجتاز اقتراعاً مهما في مجلس الشيوخ

خطة تحفيز الاقتصاد الأمريكي تجتاز اقتراعاً مهما في مجلس الشيوخ
Mon Feb 9, 2009 11:14pm GMT

واشنطن (رويترز) - اجتاز مجلس الشيوخ الامريكي اليوم الاثنين عقبة اجرائية بأن وافق على انهاء مناقشة خطة تحفيز الاقتصاد البالغ قيمتها 827 مليار دولار ممهدا الطريق أمام الموافقة على مشروع القانون يوم الثلاثاء.
ووافق المجلس بأغلبية 61 صوتا ضد 36 صوتا على انهاء مناقشة الخطة التي يدعمها الديمقراطيون ويسعى اليها الرئيس باراك اوباما رغم معارضة واسعة بين الجمهوريين الذين يجادلون بأنها تتضمن قدرا كبيرا من الانفاق لن يدعم الاقتصاد الامريكي المنهك.
ومن المقرر ان يجري المجلس اقتراعا نهائيا لاقرار مشروع القانون يوم الثلاثاء.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تساعد في استكمال زيادة رأسمال أوني كريدت

تساعد في استكمال زيادة رأسمال أوني كريدت

Mon Feb 9, 2009 9:38pm GMT

روما (رويترز) - قال سفير ليبيا لدى ايطاليا لرويترز يوم الاثنين ان مصرف ليبيا المركزي سيسد 250 مليون يورو من النقص في عملية زيادة رأسمال بنك أوني كريدت الايطالي ثلاثة مليارات يورو.
وقال محلل ان البنك المركزي سيرفع حصته في أوني كريدت الى حوالي ستة بالمئة اذا مارس حقه في تحويل سندات - صدرت من أجل زيادة رأس المال - الى أسهم. وأكبر المساهمين في أوني كريدت هو مؤسسة كاري فيرونا بحصة تتجاوز الستة بالمئة بقليل.
وقال السفير حافظ قدور سفير ليبيا في روما ان بلاده طلبت دعم حكومة روما لهذه الخطوة وحصلت عليه.
وقال قدور "نحن مهتمون بالبنك .. طلبوا منا وقمنا بتقييم الامر وقررنا القيام بذلك."
وتقصر اللوائح الداخلية لاوني كريدت حق التصويت على المساهمين بنسبة خمسة بالمئة على الاقل من الاسهم. ويملك مصرف ليبيا المركزي حاليا 4.6 بالمئة من البنك الايطالي.
وبلغت عجز عملية زيادة رأسمال البنك 500 مليون يورو بعدما قالت كاري فيرونا يوم الجمعة انها لن تشارك.
ويسعى أوني كريدت لزيادة رأسماله 6.6 مليار يورو لدعم قدرته على ادارة المخاطر.
ويعد البنك الايطالي أكبر البنوك في وسط وشرق أوروبا وهو أشد البنوك الايطالية تضررا من أزمة الائتمان.
وقال أوني كريدت ومستشاره ميديوبنكا يوم الاحد ان مستثمرين سيعوضون النقص لكنهما لم يذكرا تفاصيل.
وأفادت صحيفة ال ماساجيرو ان مؤسستي كاسا دي ريسباريمو دي تورينو وكاريمونتي هولدينج ستسهمان بمبلغ 230 مليون يورو في سد النقص. واضافت أنهما ستؤسسان شركة لهذا الغرض تملك كاسا دي ريسباريمو دي تورينو 51 بالمئة فيها.
وقال محلل ان زيادة الحصة الليبية لن يكون لها تأثير يذكر نظرا للقيود على حقوق التصويت كما أن البنك المركزي الليبي ينظر غالبا الى أوني كريدت كاستثمار مالي.
(الدولار يساوي 0.7746 يورو)
من ديبا بابنجتون
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما يقول الطاقة المتجددة أساسية لمستقبل الاقتصاد

أوباما يقول الطاقة المتجددة أساسية لمستقبل الاقتصاد

Mon Feb 9, 2009 9:12pm GMT

واشنطن (رويترز) - دعا الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم الاثنين الى مزيد من الاستثمار في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح قائلا ان البلد الذي يستطيع جعل أسعار مصادر الطاقة المتجددة قادرة على منافسة الوقود الاحفوري التقليدي سيصبح القوة الاقتصادية العظمى للمستقبل.
وقال أوباما في اجتماع بمقر المجلس البلدي لمدينة ايلكهارت في ولاية انديانا ان شركات الطاقة المتجددة تحتاج الى اعفاءات ضريبية وضمانات قروض لتقديم حوافز للشركات على الانتاج وللمستهلكين على شراء الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
وأقر أوباما بأنه رغم تراجع تكلفة انتاج الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية الا أن توليدها من محطات تعمل بالفحم أو الغاز الطبيعي لايزال أرخص.
لكنه قال انه يريد أن تستثمر الحكومة سنويا في تقنيات جديدة لخفض تكاليف الطاقة المتجددة على المدى الطويل.
وقال "البلد الذي يتوصل الى كيفية انتاج طاقة رخيصة ونظيفة .. هذا البلد سيفوز بسباق الاقتصاد في المستقبل."
وتشمل خطة تحفيز قيمتها نحو 800 مليار دولار تنتظر موافقة الكونجرس لانعاش الاقتصاد الامريكي مليارات الدولارات من اعفاءات الضرائب وحوافز مالية أخرى لتعزيز استخدام الطاقة المتجددة.
وهي تهدف الى ضمان استقرار نشاط شركات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
ودعا أوباما الكونجرس الى الزام شركات المرافق الامريكية بتوليد قدر محدد من امدادات الكهرباء وليكن 15 الى 20 في المئة من مصادر متجددة.
وقال انه حال وضع معيار من هذا القبيل فان شركات الطاقة المتجددة تستطيع "التعويل على سوق صلبة جدا بوسعها بيع انتاجها من الطاقة اليها."
ومن المقرر أن تعقد لجنة الطاقة والموارد الطبيعية بمجلس الشيوخ جلسة استماع يوم الثلاثاء بشأن مسودة مشروع قانون يحدد معيارا وطنيا للطاقة المتجددة.
وبموجب مشروع القانون ترتفع نسبة امدادات الكهرباء الامريكية من مصادر طاقة متجددة تدريجيا الى أربعة بالمئة بحلول عام 2012 وثمانية بالمئة بحلول عام 2015 و12 بالمئة بحلول 2018 و16 بالمئة بحلول 2020 و20 بالمئة بحلول 2039.
وتعهد أوباما أيضا بمضاعفة انتاج الولايات المتحدة من الطاقة المتجددة على مدى السنوات الثلاث القادمة.
من توم دوجيت
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

السعودية تستورد وقوداً من الهند في صفقة لمدة عام

السعودية تستورد وقوداً من الهند في صفقة لمدة عام

Mon Feb 9, 2009 8:35pm GMT

دبي/نيودلهي (رويترز) - قال متعاملون يوم الاثنين ان أرامكو السعودية أبرمت اتفاقا لشراء 7.4 مليون برميل من زيت الغاز (السولار) على مدى 2009 من ريلاينس اندستريز الهندية مع اضطرارها الى الاستيراد تحت وطأة طلب قوي على الكهرباء ووقود السيارات.
ويصل الاتفاق بإجمالي ما تشتريه المملكة للعام 2009 الى أكثر من عشرة ملايين برميل. وغالبا ما يتجنب أكبر بلد مصدر للنفط في العالم ابرام اتفاقات طويلة الاجل مع سعيه لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الوقود. لكن مصادر تجارية قالت ان تراجع الاسعار العالمية وتزايد الطلب أقنعا أرامكو بتدبير امدادات.
وقال متعامل من الشرق الاوسط "في الظروف العادية سيكون هذا غير عادي بالمرة لكن في وقت يشهد تراجع الاسعار يصبح لتكوين مخزونات جدوى اقتصادية كبيرة."
ولم تتوافر معلومات عن سعر صفقة ريلاينس.
وكانت أرامكو اتفقت الاسبوع الماضي على شراء ثلاثة ملايين برميل من السولار للتسليم من مارس اذار الى ديسمبر كانون الاول من ايتوشو اليابانية.
وشهد الطلب السعودي على توليد الكهرباء والنقل ارتفاعا سريعا على مدى السنوات الست الاخيرة حيث أوقد ارتفاع صادرات الخام الى مستويات قياسية شرارة طفرة اقتصادية.
لكن تراجع أسعار النفط منذ يوليو تموز الماضي دفع المملكة الى خفض الانتاج الى أدنى مستوياته فيما يربو على ست سنوات بينما تسابق منظمة أوبك لتحقيق التوازن بين العرض والطلب المتراجع.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

السعودية تبقي معروض الخام لآسيا مستقراً بعد سلسلة تخفيضات

السعودية تبقي معروض الخام لآسيا مستقراً بعد سلسلة تخفيضات

Mon Feb 9, 2009 7:20pm GMT

طوكيو/سول (رويترز) - قالت مصادر يوم الاثنين ان السعودية ستحافظ على استقرار امدادات الخام الى مشترين اسيويين كبار في مارس اذار مما يشير الى أن أكبر بلد مصدر للنفط في العالم ربما ينتظر لمعرفة ما اذا كانت تخفيضات ثلاثة أشهر كافية لتعزيز الاسعار.
وقالت مصادر تجارية لدى ست شركات تكرير في اليابان وكوريا الجنوبية انه بعد خفض الشحنات الى شركات التكرير الاسيوية في كل شهر منذ ديسمبر كانون الاول أخطرت أرامكو السعودية كبار زبائنها في اسيا مطلع الاسبوع أن امدادات مارس لن يطرأ عليه تغير يذكر عن الشهر السابق.
وهذه مفاجأة نوعا ما لكثير من المتعاملين في اسيا الذين كانوا يتأهبون لخفض رابع في وقت تقود الرياض جهود منظمة أوبك لدعم أسعار النفط. وارتفع سعر الخام الامريكي تسليم مارس اذار أكثر من ثلاثة بالمئة في معاملات يوم الاثنين.
وفي حين أن أوبك لم تتفق على أي تخفيضات جديدة للمعروض منذ بدء سريان أكبر خفض لها على الاطلاق من أول يناير كانون الثاني الا أن كثيرا من المتعاملين يتكهنون بأن المملكة قد تتحرك بمفردها لكبح الامدادات كما فعلت عدة مرات في الشهور الاخيرة.
وتعقد أوبك اجتماعها القادم في 15 مارس اذار وكان رئيسها أبلغ رويترز هذا الشهر أن المنظمة قد تخفض المعروض مجددا. وتعتزم السعودية بالفعل ضخ ما يقل 300 ألف برميل يوميا عن هدف أوبك الرسمي لها في فبراير شباط.
وقال مصدر في شركة تكرير "كنا نظن أننا قد نحصل على خفض أكبر بقليل."
وقالت أربعة مصادر بالصناعة طلبت عدم نشر أسمائها نظرا لسرية المعلومات ان أربع شركات تكرير رئيسية في أنحاء اسيا ستحصل على ما يقل سبعة الى 15 في المئة عن الكميات المتعاقد عليها الشهر القادم وهو نفس مستوى فبراير.
وقال خامس ان شركته ستحصل على امدادات أقل عشرة بالمئة مقابل امدادات أقل تسعة بالمئة في الشهر السابق في حين قال مصدر سادس ان شركته ستحصل على خفض في حدود 13 أو 14 بالمئة في مارس وذلك بزيادة طفيفة عن امدادات فبراير عندما كانت نسبة الخفض 14 الى 15 بالمئة.
وقال مصدر لدى مشتر أوروبي للخام السعودي ان شركته ستحصل على معروض مستقر في مارس. وطلبت شركة تكرير أخرى نفس كمية الخام السعودي لشهر مارس ولا تتوقع تخفيضات.
وقال المصدر الذي طلب عدم كشف هويته "لا يوجد تغيير كبير. نحصل على ما أردناه."
لكن يبقى أن المملكة قد تقرر خفض الامدادات بدرجة أكبر الى الولايات المتحدة.
من أوسامو تسوكيموري وأنجيلا مون
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

27.6% ارتفاع في أرباح "القابضة الكويتية" المُجمعة خلال عام 2008

27.6% ارتفاع في أرباح "القابضة الكويتية" المُجمعة خلال عام 2008

مباشر
الاثنين 9 فبراير 2009 3:21 م
أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "القابضة المصرية الكويتية" عن عام 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 156.138 مليون دولار بنمو قدره 27.6% مقارنةً بصافى ربح بلغ 122.332 مليون دولار خلال عام 2007.
الجدير بالذكر أنه قد تم تعديل بعض أرقام المقارنة بتأثير تحديد القيم العادلة لصافى الأصول المقتناه التى تمت خلال العام لبعض الشركات التى تم اقتناؤها خلال عام 2007 والتى نتج عنها تغيير فى قيمة بعض أصول و التزامات هذه الشركات وذلك وفقاً للبند 47 من الإيضاحات المتتمة للقوائم المالية للشركة.
فيما أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق صافى ربح بلغ 58.753 مليون دولار بمعدل نمو قدره 1% ومقارنةً بصافى ربح بلغ 58.149 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2007.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 108.923 مليون دولار بمعدل نمو قدره 29.8% مقارنةً بصافى ربح بلغ 83.929 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2007.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو 190.748 مليون دولار موزعاً على 762.995 مليون سهم بقيمة اسمية 0.25 دولار للسهم.


هيئة سوق المال تُوافق على شراء القابضة المعدنية لمليون سهم من "الحديد والصلب المصرية"

هيئة سوق المال تُوافق على شراء القابضة المعدنية لمليون سهم من "الحديد والصلب المصرية"

مباشر
الاثنين 9 فبراير 2009 3:33 م

وافقت الهيئة العامة لسوق المال على العرض المقدم من الشركة القابضة للصناعات المعدنيه لشراء عدد مليون سهم تمثل 0.20473506 % من أسهم شركة " الحديد والصلب المصرية.
وتم تحديد سعر العرض بـ 13 جنيه مصر لتصل القيمة الإجمالية للعرض إلى 13 مليون جنيه.
وتمتلك الشركة القابضة للصناعات المعدنية عدد 457.707508 مليون سهم تمثل نسبة 93.7% من أسهم الحديد و الصلب المصرية.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 88% حيث سجلت الشركة صافى ربح بلغ 20.213 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 170.842 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 / 2008.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر نحو 976.872 مليون جنيهاً موزعاً على حوالى 488.436 مليون سهم بقيمة اسمية 2 جنيهاً للسهم.

يارا تبرم صفقة أسمدة ليبية قيمتها 225 مليون دولار

يارا تبرم صفقة أسمدة ليبية قيمتها 225 مليون دولار

Mon Feb 9, 2009 6:45pm GMT

طرابلس (رويترز) - قالت شركة يارا النرويجية لصناعة الاسمدة انها أبرمت اتفاقا لمشروع مشترك قيمته 225 مليون دولار مع ليبيا يوم الاثنين لتحصل بذلك على حصة 50 بالمئة في مجمع لانتاج اليوريا والامونيا.
وكان الاتفاق على المشروع الذي يساعد ليبيا على تنويع موارد اقتصادها شديد الاعتماد على صادرات النفط والغاز قد جرى في يوليو تموز الماضي وهو يشمل تطوير المنشأة فضلا عن الانتاج والتسويق.
وتحتفظ كل من المؤسسة الوطنية للنفط والمؤسسة الليبية للاستثمار بنسبة 25 في المئة من الشركة التي أطلق عليها اسم الشركة الليبية النرويجية للاسمدة (لايفكو) في حين سيتولى جياني باتشي من يارا منصب الرئيس التنفيذي للشركة.
وقالت يارا في بيان نشره موقع ليبي معني بشؤون الاستثمار على شبكة الانترنت " بموجب هذه الاتفاقيات ستنتقل الى الشركة المشتركة مصانع الامونيا واليوريا القائمة في مرسى البريقة والتي قدرت قيمتها بمبلغ 225 مليون دولار في حين تساهم شركة يارا بمبلغ 225 مليون دولار تقدم نقدا الى الشركة المشتركة."
وقالت الشركات ان مصانع مرسى البريقة تنتج 700 ألف طن من الامونيا سنويا وحوالي 900 ألف طن من اليوريا.
وأضافت أن مؤسسة النفط ستورد الغاز الطبيعي الى لايفكو بموجب اتفاق طويل الاجل وبسعر يرتبط بأسعار الاسمدة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما يقول حزمة التحفيز بالحجم والمدى المناسب

أوباما يقول حزمة التحفيز بالحجم والمدى المناسب

Mon Feb 9, 2009 5:45pm GMT

ايلكهارت (انديانا) (رويترز) - قال الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم الاثنين ان مشروع قانون التحفيز الاقتصادي الذي يدرسه الكونجرس هو بالحجم والمدى المناسب وحذر من تفاقم المتاعب التي تمر بها البلاد ما لم يتم اقراره سريعا.
وقال أوباما عن مشروع القانون الذي تتجاوز قيمته 800 مليار دولار أمام حشد في ايلكهارت بولاية انديانا "انه الحجم المناسب والمدى المناسب. انه يتضمن بوجه عام الاولويات الصحيحة لتوفير فرص العمل التي ستعطي اقتصادنا دفعة وتحوله بما ينسجم مع القرن الحادي والعشرين."
وأضاف "أستطيع أن أقول بثقة كاملة أن التأخير المفتوح أو الشلل في واشنطن في مواجهة هذه الازمة لن يجلب سوى كارثة متفاقمة."
من ناحية أخرى أوضح أوباما أن مجلسا مستقلا من الحزبين الجمهوري والديمقراطي سيشرف على الانفاق في حزمة التحفيز الاقتصادي لضمان عدم تبديد الاموال.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

جيثنر يتصل بمسؤولين من الصين ومجموعة السبع بشأن الاقتصاد

جيثنر يتصل بمسؤولين من الصين ومجموعة السبع بشأن الاقتصاد

Mon Feb 9, 2009 5:36pm GMT

واشنطن (رويترز) - قالت وزارة الخزانة الامريكية يوم الاثنين ان الوزير تيموثي جيثنر اتصل هاتفيا بمسؤولين ماليين أجانب للتأكيد على الحاجة الى تحرك حكومي سريع لكي يسترد الاقتصاد العالمي عافتيه ولطمأنة الصين بأن الولايات المتحدة ترغب في مواصلة حوار وثيق.
وتحدث جيثنر في ساعة متأخرة من مساء يوم الاحد مع نائب رئيس الوزراء الصيني وانج تشيشان.
وقالت الوزارة في بيان "اتفقا على أن التعاون القوي في القضايا المالية والتنظيمية للاقتصاد الكلي جزء جوهري من علاقة الولايات المتحدة بالصين وأن من الضروري استمرار حوار وثيق .. لاسيما في هذا الوقت من الاضطرابات المالية العالمية."
وأثار جيثنر جدلا مع مسؤولين صينيين عقب جلسة تأكيد تعيينه في منصبه الشهر الماضي بقوله في وثائق ان الرئيس باراك أوباما يعتقد ان الصين "تتلاعب" في عملتها وانه سيضغط عليها لتغيير ممارساتها.
وأثار التعليق انتقادا ونفيا سريعا من جانب بكين وبعد بضعة أيام اتصل أوباما بنظيره الصيني هو جين تاو. ولم يتطرق بيان يوم الاثنين الى قضايا العملة.
وعقد جيثنر أيضا مؤتمرا عبر الهاتف مع وزراء مالية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى الذين سيجتمع معهم يومي الجمعة والسبت.
وقالت وزارة الخزانة "أكد في اتصاله على ضرورة تحرك كل الدول على الفور لاستعادة عافية الاقتصاد العالمي والقطاعات المالية. وهو يتطلع الى مزيد من المناقشات في هذا الصدد مع وزراء مجموعة الدول السبع في روما نهاية الاسبوع".
وأضافت أن الوزير الامريكي سيجري يوم الاثنين اتصالات هاتفية بأعضاء ديمقراطيين وجمهوريين في الكونجرس لمناقشة حزمة التحفيز والمفاوضات بين مجلسي النواب والشيوخ بشأن نسخة نهائية لخطة الانقاذ المالي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

فرنسا تقرض كلا من بيجو ورينو ثلاثة مليارات يورو

فرنسا تقرض كلا من بيجو ورينو ثلاثة مليارات يورو

Mon Feb 9, 2009 6:12pm GMT

باريس (رويترز) - تعهدت فرنسا يوم الاثنين بتقديم قروض تبلغ ثلاثة مليارات يورو (3.89 مليار دولار) لكل من شركتي صناعة السيارات بيجو سيتروين ورينو اللتين تواجهان مصاعب وقالت ان الشركتين تعهدتا في المقابل بعدم المساس بالوظائف في فرنسا.
واحتج بعض شركاء فرنسا في الاتحاد الاوروبي بالفعل على مساعي الرئيس نيكولا ساركوزي لحماية المصانع الفرنسية من تأثير الازمة الاقتصادية وقالت المفوضية الاوروبية انها ستفحص خطته بخصوص قطاع صناعة السيارات.
وعرض ساركوزي على الشركتين الفرنسيتين قروضا يبلغ مجموعها ستة مليارات يورو على مدى خمس سنوات بفائدة ستة بالمئة وقال انهما تعهدتا بعدم اغلاق أي مصانع لهما في فرنسا في المدى البعيد ووافقتا على "بذل ما بوسعهما" لتجنب المزيد من فقد الوظائف.
وقال كريستيان ستريف الرئيس التنفيذي لبيجو ستروين وباتريك بيلاتا رئيس العمليات لدى رينو ان الشركتين لن تطلقا خططا لخفض الوظائف هذا العام.
وصرح الوزير الفرنسي المكلف بشؤون الصناعة لوك شاتيل للصحفيين بأن شروط المساعدات المقدمة للقطاع تتوقع تخلي الادارة عن العلاوات. وردا على سؤال بشأن ما اذا كان سيجري صرف توزيعات نقدية للمساهمين قال ان الاولوية ستكون للاستثمار.
وأضر تباطؤ مبيعات السيارات في أنحاء العالم صناعة السيارات الفرنسية مع تراجع انفاق المستهلكين بسبب تدهور مناخ الاقتصاد وأزمة الائتمان.
وبعد دقائق من اعلان الخطة الفرنسية قالت المفوضية الاوروبية في بروكسل انها ستدرس الخطة للتأكد من أنها لا تنتهك قواعد المنافسة.
وقال جوناثان تود المتحدث باسم مفوض المنافسة "ستفحص المفوضية تفاصيل الدعم والظروف المرتبطة به بعناية شديدة للتأكد من أنها تنسجم مع قواعد المساعدات الحكومية والسوق الموحدة."
ومن المقرر ان تعلن بيجو ستروين ورينو نتائجهما للعام بأكمله في 11 و12 فبراير شباط على الترتيب. وأعلنت كل منهما بالفعل عن تباطؤ في مبيعات العام بأكمله وخفضتا مستويات الارباح المستهدفة.
(الدولار يساوي 0.7703 يورو)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الجابر أبوظبي تفوز بعقد قيمته 1.6 مليار دولار في مشروع مصدر

الجابر أبوظبي تفوز بعقد قيمته 1.6 مليار دولار في مشروع مصدر

Mon Feb 9, 2009 5:58pm GMT

أبوظبي (رويترز) - قالت مجموعة الجابر التي تتخذ من أبوظبي مقرا يوم الاثنين ان وحدتها للطاقة فازت بعقد للبنية التحتية قيمته 1.6 مليار دولار في مشروع مدينة غير ملوثة للبيئة يجري بناؤها خارج العاصمة الاماراتية.
وقالت فاطمة عبيد الجابر الرئيسة التنفيذية للعمليات لدى المجموعة ان الجابر لخدمات الطاقة ستبدأ "قريبا" العمل في مدينة مصدر وتستكمل البناء في غضون ثلاث سنوات.
وأبلغت الصحفيين خلال مؤتمر عن صناعة البناء في أبوظبي نظمته مجلة ميد التي تصدر من لندن "وقعنا العقد في أوائل يناير (كانون الثاني)."
وكانت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) التي تسيطر عليها حكومة الامارة قالت هذا الشهر ان مشروع المدينة التي ستضم 50 ألف شخص و1500 شركة سيكلفها 22 مليار دولار.
وأقامت أبوظبي شركة مصدر لتطوير مصادر متجددة ونظيفة من الطاقة. وهي تهدف الى وضع الامارة التي تسيطر على أكثر من 90 في المئة من احتياطيات النفط الاماراتية في طليعة صناعة طاقة المستقبل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الهند تعول على نمو بنسبة 7,1% في السنة المالية 2008-2009

الهند تعول على نمو بنسبة 7,1% في السنة المالية 2008-2009

مونت كارلو
09/02/2009

نيودلهي (اف ب) - يتوقع ان تبلغ نسبة النمو الاقتصادي الهندي للسنة المالية التي تنتهي اواخر اذار/مارس 7,1% مقابل 9% العام الماضي وهو ادنى معدل تسجله الهند منذ ست سنوات بحسب احصاءات رسمية نشرت الاثنين.
وهذه النسبة للنمو التي توقعتها المنظمة المركزية للاحصاءات هي الاسوأ منذ العام 2003 لعاشر قوة اقتصادية في العالم تحت تأثير الازمة الاقتصادية الاتية من الولايات المتحدة واوروبا.
ومن المتوقع ان يزداد الضغط على الحكومة برئاسة مانموهان سينغ من حزب المؤتمر قبل ثلاثة اشهر من موعد الانتخابات التشريعية.
وفي اواخر كانون الثاني/يناير خفض البنك المركزي الهندي نسبة نمو الناتج الداخلي الاجمالي المتوقع الى 7% ل2008-2009 بسبب تدهور الوضع الاقتصادي العالمي.
وعبر بعض خبراء الاقتصاد عن مزيد من التشاؤم اذ راوا ان نسبة نمو ثالث اقتصاد في آسيا الذي يزيد اجمالي ناتجه الداخلي عن الف مليار دولار قد تتراجع الى ما دون ال7%. حتى ان عددا من الخبراء يخشون منذ اليوم ان تتدنى نسبة النمو عن 6% العام المقبل.
ولخص دارما كريتي جوشي الخبير الاقتصادي في وكالة التصنيف المالي +كرايسيل+ قائلا "ان الوضع العالمي يزداد سوءا يوما عن يوم وقطاعات التصدير تعاني من ذلك".
وستخسر الهند 1,5 مليون وظيفة مع نهاية اذار/مارس في قطاعات التصدير مثل الصناعات الحرفية والنسيج بسبب وقع الازمة الاقتصادية في الولايات المتحدة واوروبا كما حذر وزير التجارية جي.كي. بيلاي الاسبوع المنصرم.
وفي هذا الصدد اكد وزير الخارجية براناب مخرجي الذي يتولى ايضا الان منصبي رئيس الوزراء ووزير المالية الاسبوع الماضي ان الحكومة "ستتخذ تدابير اضافية" لحماية العمل.
وكالة فرانس برس © 2009

شركات بناء في دبي تدرس التوسع في الخليج لتعويض تباطؤ محلي

شركات بناء في دبي تدرس التوسع في الخليج لتعويض تباطؤ محلي

Mon Feb 9, 2009 4:52pm GMT

أبوظبي (رويترز) - تسرع شركات انشاء في دبي وتيرة خطط للتوسع في أسواق الخليج الاقل تضررا بسبب التباطؤ العقاري من الامارة التي تراجعت فيها الاسعار بشدة وتأجلت مشروعات.
وقالت شركات بناء في دبي يوم الاثنين إنها تتطلع الى السعودية وقطر حيث سيساعدها التوسع في الميزانيات الحكومية ووعود بتعزيز النمو الاقتصادي على مواجهة التباطؤ في سوقها المحلية.
وتراجعت أسعار العقارات السكنية في دبي بما لا يقل عن 25 في المئة منذ بلغت ذروتها أواخر العام الماضي. وخلال الشهور الاخيرة جرى الغاء أو تأجيل مشروعات عقارية بمئات المليارات من الدولارات في الامارات العربية المتحدة ثاني أكبر اقتصاد عربي.
وقال صالح مرادويج المدير التنفيذي لشركة دريك اند سكل المتخصصة في الاعمال الميكانيكية والهندسية والسباكة في مؤتمر عن صناعة البناء في العاصمة الاماراتية أبوظبي "السعودية هي بالتأكيد المكان الذي سيستمر فيه النمو خلال العامين أو الثلاثة أعوام القادمة."
واضاف أن الشركة تجري محادثات لشراء شركات في السعودية وقطر وستدرس من ثلاث الى خمس فرص في غضون شهرين أو ثلاثة.
وفي الاسبوع الماضي قالت شركة بروليدز للابحاث ان مشروعات بناء تصل قيمتها الى حوالي 582 مليار دولار تأجلت في دولة الامارات.
وقال رياض كمال الرئيس التنفيذي لارابتك القابضة أكبر شركة بناء في الامارات انه سيكون من الصعب ايجاد أعمال اضافية في 2010-2011 وان الشركة تبحث عن سبل للعمل خارج نطاقها الجغرافي.
وأضاف خلال المؤتمر الذي تنظمه مجلة ميدل ايست ايكونوميك دايجست (ميد) التي تصدر من لندن أن الشركة تتطلع الى السعودية وأن هناك مفاوضات جارية.
وقادت ارابتك الانتعاش العقاري في دبي بمشاركتها في مشروعات مثل برج دبي أطول برج في العالم. وأعلنت يوم الاثنين انخفاض أرباحها في الربع الاخير من العام الماضي بنسبة أربعة بالمئة.
وقال مسؤولون تنفيذيون ان السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم ربما لم تتضرر مثل دبي حيث يشجع ارتفاع عدد سكانها البالغ نحو 25 مليون نسمة على مواصلة الطلب.
في الوقت نفسه ينتظر أن يحقق اقتصاد قطر أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم نموا حقيقيا بنسبة عشرة بالمئة بينما يواصل البلد تعزيز انتاجه من الغاز الطبيعي حسبما قال وزير الطاقة والصناعة القطري هذا الشهر.
وقال خالد الزامل العضو المنتدب للتخطيط الاستراتيجي بمجموعة الزامل السعودية ان هناك فرصة كبيرة في السعودية بخصوص الاسكان وطلبا حقيقيا على الاسكان المتوسط.
وأبلغ علي قولاغاصي نائب رئيس شركة سعودي اوجيه الخاصة رويترز "السعودية وأبوظبي وقطر أفضل الاسواق في مجلس التعاون الخليجي.
"تراجعت تكاليف البناء 40 بالمئة. حان وقت اغتنام الفرصة ... نعم هناك تباطؤ كبير في المبيعات لكن هذا يتيح فرصا لشركات التنمية العقارية القوية."
واضاف أن أبوظبي التي يوجد بها أكثر من 90 في المئة من احتياطيات الامارات النفطية تقدم فرصا لشركات البناء. ويقول محللون ان تحقيق التوازن بين العرض والطلب في الامارة يتطلب سنوات.
وتعيد شركات التنمية العقارية التي تركز على السوق الاماراتية النظر في استراتيجياتها للمستقبل.
وقال سامي أسد الرئيس التنفيذي للعمليات في الدار العقارية ان الشركة تلحظ بعض التغيير في العرض والطلب ومازالت تتوقع طلبا في أبوظبي على الاسكان المتوسط.
وهوت أرباح الدار في الربع الاخير بنسبة 85 في المئة بسبب تراجع المبيعات.
من جيسون بينام وستانلي كارفالو
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع أسهم دبي والكويت بفعل البنوك وعمليات بيع لجني الأرباح

تراجع أسهم دبي والكويت بفعل البنوك وعمليات بيع لجني الأرباح

Mon Feb 9, 2009 4:26pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت أسواق الاسهم في دبي والكويت أكثر من اثنين بالمئة يوم الاثنين حيث أظهرت مخاوف بشأن سلامة بنوك دبي وعمليات بيع لجني الارباح اثر موجة صعود في الكويت استمرار احجام المستثمرين عن المخاطرة.
وأغلقت أربع بورصات أخرى في الخليج أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم مرتفعة تقودها أبوظبي حيث واصلت أسهم شركة أركان لمواد البناء صعودها لجلسة رابعة.
وتواصل معظم أسواق الخليج تراجعها هذا العام مع تأثر المنطقة بتداعيات الازمة المالية العالمية.
وفي دبي حيث تراجع مؤشر السوق أكثر من 72 في المئة العام الماضي تساءل المستثمرون ما اذا كانت الامارة قد تقتدي بجارتها أبوظبي التي قالت الاسبوع الماضي انها ستضخ 16 مليار درهم (4.36 مليار دولار) في خمسة من بنوكها.
وقال محمد ياسين العضو المنتدب لشركة شعاع للاوراق المالية "القطاع المصرفي في دبي هو اليوم القطاع المثير للقلق في الاقتصاد." وتراجعت أسهم بنك الامارات دبي الوطني 4.8 في المئة وبنك دبي الاسلامي 2.89 في المئة.
وقال ياسين "رأى الناس عندما دعمت حكومة أبوظبي بنوكها أنها تريد عدم خفض تصنيفها من قبل وكالات التصنيف. أثار هذا مخاوف من أن الشيء نفسه سيحدث في دبي."
وتراجعت بورصة الكويت أيضا اذ عمد المستثمرون الى البيع لجني الارباح في أعقاب موجة صعود استمرت أسبوعين وشهدت ارتفاع المؤشر العام أكثر من ستة بالمئة مع انتظار المستثمرين موافقة مجلس الوزراء على حزمة مساعدة اقتصادية بخمسة مليارات دولار وهو ما حدث يوم الخميس.
وتلقت أسهم الشركات الكبرى أعنف الضربات مع تراجع شركة الاتصالات المتنقلة ( زين) 6.67 في المئة وبنك الكويت الوطني 9.09 في المئة.
وقال جاسم الزراعي رئيس مبيعات المؤسسات لدى الوطني للاستثمار (ان.بي.كيه كابيتال) "هل سمعت من قبل بتعبير الشراء على أساس شائعات والبيع على أساس حقائق.. السبب الاساسي لتراجع السوق هو جني الارباح."
وفي أبوظبي ارتفع المؤشر نحو واحد بالمئة وتصدرت المكاسب بعض البنوك التي شملها تدخل الحكومة الاسبوع الماضي.
وأغلقت أسهم بنك أبوظبي الوطني وبنك الخليج الاول مرتفعة 0.76 في المئة و2.4 في المئة على الترتيب.
لكن أحجام التداول جاءت هزيلة مع استمرار ما قال ياسين انه توخي الحذر من جانب المستثمرين نظرا لعدم التيقن الذي يحف التوقعات الاقتصادية للمنطقة.
دبي
أغلق مؤشر سوق دبي المالي منخفضا 2.29 في المئة عند 1440 نقطة.
وتراجع سهم اعمار العقارية 3.11 في المئة وديار أربعة بالمئة.
وصعد سهم شركة أرابتك القابضة للبناء 2.3 بالمئة في أحدث معاملاته قبل تعليق تداوله قبيل اعلان نتائج أعمال الربع الاخير من العام الماضي.
وكانت أسهم الشركة قفزت أكثر من أربعة بالمئة في وقت سابق من الجلسة بعدما قال رئيسها التنفيذي ان النتائج المالية سترضي المستثمرين.
وبعد اغلاق السوق أعلنت الشركة عن زيادة 77 بالمئة في أرباح العام لكن أرباح الربع الاخير تراجعت قليلا وجاءت دون توقعات المحللين.
أبوظبي
تقدم مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 0.82 في المئة الى 2199 نقطة.
وصعدت أسهم شركة أركان لمواد البناء نحو عشرة بالمئة مواصلة مكاسبها القوية لجلسة رابعة.
الكويت
تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية 2.49 في المئة الى 6672 نقطة.
وهبطت أسهم بيت التمويل الكويتي 8.47 في المئة والبنك التجاري الكويتي 4.81 في المئة.
السعودية
أغلق مؤشر السوق المالية السعودية مرتفعا 0.51 في المئة عند 4934 نقطة وذلك بعدما ارتفع في أربع من الجلسات الخمس الاخيرة.
وساهمت الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) بأكبر قدر من النقاط في مكاسب المؤشر بصعودها 1.88 في المئة. وزاد سهم كيان السعودية للبتروكيماويات 4.59 في المئة.
سلطنة عمان
ختم مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية معاملات اليوم مرتفعا 0.08 في المئة عند 4788 نقطة مواصلا مكاسبه لليوم الثالث على التوالي.
وتقدمت أسهم البنك الوطني العماني 0.96 في المئة وبنك صحار 2.65 في المئة.
قطر
ارتفع مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 0.38 في المئة مسجلا 5323 نقطة.
وقفز سهم بنك الخليج التجاري 7.69 في المئة وارتفع مصرف قطر الاسلامي 0.54 في المئة وبنك الدوحة 0.64 في المئة.
البحرين
أغلق مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية منخفضا 0.35 في المئة عند 1601 نقطة.
وتراج سهم شركة البحرين للاتصالات (بتلكو) 0.79 في المئة وبنك البحرين الوطني 5.47 في المئة.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
من رايسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

في قضية الملياردير البوشي .."الطمع" و"سعر الفائدة" و"التضخم" في قفص الاتهام

في قضية الملياردير البوشي .."الطمع" و"سعر الفائدة" و"التضخم" في قفص الاتهام
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
9/2/2009

تحقيق: ياسمين سنبل
عادت قضايا شركات توظيف الاموال لتطفو على السطح من جديد مع تفجر قضية الملياردير المصري نبيل البوشي مالك شركة "أوبتيما جلوبال هولدنج لتداول الأوراق المالية" المتهم بالاستيلاء على أموال بلغت أكثر من 37 مليون دولار بزعم توظيفها واستثمارها فى نشاط تجارة الأوراق المالية مقابل عائد شهرى بدا خياليا مقارنة بمجالات الاستثمار العديدة.
ولم يكن ضحايا البوشي من البسطاء فقط ولكنهم رجال اعمال مصريون وإمارتيون وفنانون ورياضيون، والسؤال الذي يتكرر مع كل قضية نصب في مجال توظيف الاموال .. لماذا لم يتعلم المودعون من الدرس السابق؟
قال محسن الخضيري الخبير المصرفي ان الناس يتجهوا الى شركات توظيف الاموال بالرغم من المخاطر التي تشوبها باحثين عن العائد المرتفع الذي يصل الى 40% في مقابل البنوك مثلا تعطي 10%.
اما د.جوده عبدالخالق أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، فقد ارجع عودة ظاهرة شركات توظيف الاموال الى عدة اسباب اهمها ارتفاع معدل التضخم كثيرا عن سعر الفائدة في البنوك لذا فتوظيف الاموال في البنوك اصبح خسارة، فضلا عن الانهيار الذي حدث في البورصة بعد الازمة المالية العالمية الاخيرة.
واشار الى اختلاف قضية البوشي عن غيرها من قضايا توظيف الاموال، لان الضحايا هنا من رجال الأعمال، وفسر استثمارهم في شركة لتوظيف الاموال بالجشع والرغبة في تنويع مجالات الاستثمار ، واتهم اغلب رجال الاعمال بانهم لم يحصلوا على اموالهم بطرق مشروعه ولذلك لايتوخون الحذر في طرق استثمارها.
اما احمد رشدي المدير السابق للبنك الاهلي فارجع الظاهرة الى "الطمع"، وقال ان اغلب الظن ان هؤلاء الضحايا في هذه القضية "مش تعبانين في الفلوس".
واضاف ان الذين يفضلون شركات توظيف الاموال ينقصهم التفكير السليم فيتركو الطرق المشروعة للاستثمار التي تأتي بعوائد مقبوله كالتجارة والاسهم في البورصة ويذهبوا للطرق غير المشروعه التي تقدم عوائد خيالية وغير منطقيه.
مصرفي سابق: أذكياء يستغلون أغبياء
ووصف رشدي البوشي ومن سبقوه في مجال توظيف الاموال بانهم اشخاص اذكياء يستغلون غباء الاخرين، واستشهد باشرف سعد حين قال في اتصال تليفوني من لندن في احد البرامج التليفزيونية "ان الناس اغبياء وانا ضحكت عليهم"، ورغم ذلك مازال الكثيرون يلهثون وراء هذه النوعية من الشركات.
واتفق محمود شعبان رئيس مجلس ادارة احدى شركات السمسرة مع احمد رشدى في ان الطمع هو السبب الرئيسي وراء وقوع الناس فريسة في ايدي النصابين من هذا النوع.
وأوضح انه في السابق كان الاعتقاد السائد ان شركات توظيف الاموال تقوم على افراد من انصاف المتعلمين او الذين لا يوجد لديهم خبره كافية، الا ان الوضع اختلف في قضية نبيل البوشي حيث وجدنا رجال اعمال كبار بالسوق يعرفون تماما كيف يستثمرون اموالهم لذلك لا يوجد تفسير اخر لوقوعهم فريسة للنصب إلا الطمع.
واستطرد قائلا، ان لمصر تجربة مريرة مع شركات توظيف الاموال في الثمانينات، ثم في العاميين السابقين راينا توظيف اموال في شركات لكروت شحن المحمول وشركات السيارات، وطالب بضرورة وجود جرعة كبيرة من التوعية لكن ذلك لن يقضي على غريزة الطمع.
وبسؤاله هل ستؤثر قضية البوشي في ثقة الافراد بشركات تداول الاوراق المالية قال محمود شعبان ان هناك رقابة صارمة من قبل الهيئة العامة لسوق المال على هذه الشركات، ولا يعتقد ان منها شركات تنتهي توظيف الاموال مثلما فعل البوشي.
واضاف ان الترخيص الصادر لشركات السمسرة ينص على ان العميل هو المسئول عن اخذ قرار البيع والشراء، ويجب على الشركة توعية المتعاملين بعدم يترك احد ياخذ القرار نيابة عنه، كما انه المتحمل للارباح والخسائر.
وعلى ادارة الشركة - يستكمل محمود شعبان - ان تستوضح بعض البيانات من العميل عند التعاقد منها حجم الاموال الذي يريد استثمارها، وهل هو مستثمر قصير الاجل ام طويل الاجل، هل هو مستثمر مخاطر ام لا وهل عنده خبره ام لا واذا كان لا يوجد لديه خبره في الاستثمار فيوجه الى صناديق الاستثمار او لشركات ادارة المخاطر.
الأفراد "يهربون" من رقابة الدولة:
وبالرغم من أن هيئة سوق المال أصدرت القانون 92 لسنة 95 والخاص بعمل صناديق الاستثمار كبديل لشركات التوظيف، الا انه لا يوجد شركة واحدة مسجلة حتى الان، وهو ما ارجعه محسن الخضيري الخبير المصرفي الى ميل الافراد للإبتعاد عن رقابة الدولة ولذلك تنتشر هذه النوعية من الشركات.
ومن جانبه، يرى احمد رشدي المدير السابق للبنك الاهلي انه من الطبيعي ان يوجد مخالفين فهناك قانون مرور ورغم ذلك البعض يخالفه ولا يلتزم به ولكن اذا قبض على احد هؤلاء سوف تنفذ فيه العقوبة بصرامة، مؤكدا على ان الحكومة غير مسؤوله عن هؤلاء النصابين.
اما د. جودة عبد الخالق فيرى ان السبب الجوهري ان القوانين تصدر ولا تطبق لعدم وجود اليه لتطبيقها فمثلا قانون المرور الجديد ينص على ان استخدام اله التنبيه يعرض صاحبه الى مخالف الا ان الضجيج يزداد لان الاحكام القضائية لا تنفذ مما اشاع ثقافة احتقار القانون في المجتمع.
واشار د. عبد الخالق الى ضرورة تعاون الجميع مع السلطات لطبيق القانون، ففي حالة شركات توظيف الاموال بعض الافراد يجدو مصلحتهم مع هذه الشركات فلا يلجأوا الى السلطات الا بعد ان تقع الكارثة وتتبخر اموالهم.
التاريخ الأسود لشركات توظيف الأموال:
وكانت شركات توظيف الأموال التي ظهرت في مصر مع انتصاف ثمانينات القرن العشرين - واشهرها على الاطلاق "الريان"، "السعد " الهدى"، "الشريف"و"الهلال" قد جذبت مئات آلالاف من المصريين الذين وثقوا بتلك الشركات التي كانت تصرف عوائد شهرية مغرية ووضعوا فيها كل مدخراتهم ليستيقظوا من حلم الثراء السريع إلي كابوس الإفلاس والمصادرة ومطاردة تلك الشركات.
فبالنسبة للريان فقد حكم عليه بالسجن لاستيلائه وبقية اشقائه على أموال المودعين، البالغ عددهم 159670 مودعاً ومجموع ايداعاتهم 3 مليارات و381 مليون جنيه والمضاربة بها في البورصات العالمية، كما قاموا بتحويل جزء كبير منها إلى الولايات المتحدة والبنوك الأجنبية.
أما أشرف السعد رئيس مجموعة "السعد للاستثمار" فقد وصلت قيمة الأموال التي يديرها إلي حوالي مليار جنيه، وفي فبراير /شباط 1991 بدأت رحلته الأولي مع الهرب حيث سافر إلي باريس بحجة العلاج وبعد هروبه بثلاثة أشهر صدر قرار بوضع اسمه علي قوائم الممنوعين من السفر، وحكم عليه بالسجن لمدة سنتين بتهمة إصدار شيك بدون رصيد.
وفي يناير/ كانون الثاني 1993 عاد أشرف السعد الى مصر حيث تمت إحالته إلي محكمة الجنايات لعدم إعادته 188 مليون جنيه للمودعين بالإضافة الي 8 اتهامات أخري، وفي نهاية العام نفسه أخلي سبيله بكفالة قدرها 50 ألف جنيه وتم تشكيل لجنة لفحص أعماله المالية إلا أنه سافر مرة أخري للعلاج في باريس في 4 يوينو/حزيران 1995 ولم يعد حتي الآن.
اما شركة الهلال فهي ثالث أكبر الشركات التي تم القبض على رئيس مجلس ادارتها محمد كمال عبد الهادي لعجزه عن سداد 950 مليون جنيه للمودعين في 19 شركة كان يمتلكها، وكان بها 20003 مودع طبقاً لتقرير لجان الجرد التي شكلتها النيابة والمحاسب القانوني الذي أكد ان عدد الذين تم سداد ايداعاتهم بالكامل ورد أموالهم 1583 مودعاً ممن لا تتجاوز ايداعات كل منهم مبلغ 125 ألف جنيه.
شركة "الشريف" التي تحتل نصيب الأسد هي والريان، التي تم بيعها عام 98 للمهندس علاء السيد وليلى الفار من خلال تفويض للنائب العام، ولكن الادارة الخاصة بها اقترضت من البنوك 67 مليون جنيه بدون ضمانات، فتم التحقيق معهما وأحيلت ليلى الفار وشقيقها للمحاكمة الجنائية وتم فرض التحفظ على هذه الشركات.
وفي عام 2006 تم توقيع بروتوكول تعاون بين البنك المركزي المصري والنائب العام لسداد باقي مستحقات مودعي تلك الشركات، واعلان منافذ صرف المستحقات، وهي البنك الاهلي الذي سيصرف مستحقات مودعي شركة الريان، وبنك مصر الذي سيصرف مستحقات مودعي شركات الشريف والهلال.

جلسة من الآداء المتذبذب لأسهم مصر .. ونشاط ملحوظ للمؤسسات

جلسة من الآداء المتذبذب لأسهم مصر .. ونشاط ملحوظ للمؤسسات

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
9/2/2009

كتبت: إيمان صلاح الدين
لون التذبذب اداء سوق الاسهم المصرية الاثنين كرد فعل لمبيعات الافراد التي قابلها اتجاه شرائي من قبل الاجانب، ونشاط ملحوظ للمؤسسات.
وخسر مؤشر السوق الرئيسي "كاس30" - الذي يقيس اداء اكبر 30 شركة مقيدة- 1.8% لينهي تداوته عند 3421.14 نقطة، بعد ان وصلت خسائرة الى 2.5% في وقت سابق من الجلسة.
وتراجع مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس اداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي- 1.4% ليصل الى 718.64 نقطة.

وقال محسن عادل المحلل المالي في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر
www.egynews.net ان مبيعات الافراد مثلت ضغوطا على المؤشر العام للسوق رغم اتجاه شرائي ملحوظ من قبل الاجانب والمؤسسات، وهو ما فشل المؤشر في استيعابه ليغلق خاسرا.
وأكد ان السوق مازالت تتحرك في الاطار العرضي بالرغم من التراجعات الحادة التي منيت بها منذ مطلع 2009.
ويأتي تراجع السوق - يستكمل المصدر- بالرغم من اقتراب الكشف عن نتائج اعمال الشركات للربع الاخير من 2008 والتي تسود بشأنها توقعات ايجابية فضلا عن توقع استقرار توزيعات الارباح، كما تجاهل المتعاملون اعلان رئيس الوزراء المصري احمد نظيف تراجع معدل التضخم لادنى مستوى في عامين.
مبيعات الأفراد تستهدف أسهم قائدة:
وأكد المصدر ان الافراد شكلوا خلال جلسة الاثنين ضغوطا بيعية على اسهم قائدة بالسوق، وخسر "اوراسكوم للانشاء والصناعة" 4.4% الى 97.37 جنيه، و"مجموعة طلعت مصطفى القابضة" 4.3% الى 2.42 جنيه، و"البنك التجاري الدولي (مصر)" 0.76% الى 35.05 جنيه.

وتصدرت الأسهم المرتفعة، "تصنيع الاقلام والبلاستيك-سيسب" بارتفاع 14.98%، و"العقارية المصرية" بارتفاع 10.74%، و"الدلتا للتأمين" بصعود 10.34%، و"السعودية المصرية للاستثمار والتمويل" بصعود 8.04%، و"الصناعات الكيماوية المصرية- كيما" بارتفاع 5.57%.
وفي المقابل، احتلت قائمة الاسهم المتراجعة، "الصعيد العامة للمقاولات" بتراجع 7.96%، و"سماد مصر (ايجيفرت)" بانخفاض 7.89%، و"القاهرة للاستثمارات والتنمية" بتراجع 7.21%، و"اسيوط الاسلامية الوطنية للتجارة والتنمية" بتراجع 6.45%، و"يونيفرسال لصناعة مواد التعبئة والتغليف والورق - يونيباك" بخسارة 6.25%.
كانت سوق الأسهم المصرية تعافت الاحد في رد فعل تصحيحي لتراجع الاسبوع الاول من فبراير/ شباط 2009 الا ان موجة سريعة من جني الارباح تقلص مكاسب المؤشر الرئيسي للسوق.

المصري: توقع إنجاز صفقة الشراكة بين زين وبالتل أوائل مارس

المصري: توقع إنجاز صفقة الشراكة بين زين وبالتل أوائل مارس

Mon Feb 9, 2009 2:59pm GMT

رام الله (الضفة الغربية) (رويترز) - توقع صبيح المصري رئيس مجلس ادارة مجموعة الاتصالات الفلسطينية (بالتل) يوم الاثنين أن تكون اتفاقية الشراكة الاستراتيجية مع زين الكويتية جاهزة في الخامس من مارس اذار القادم.
وقال بيان صادر عن المجموعة الفلسطينية للاتصالات بعد اجتماع لمجلس ادارتها يوم الاثنين في رام الله وحصلت رويترز على نسخة منه "قرر المجلس دعوة الهيئة العامة العادية وغير العادية للانعقاد وذلك من اجل اقرار الشراكة."
ونقل البيان عن المصري قوله "تم القرار بدعوة الهيئة العامة يوم 5-3-2009 وذلك لتوقعنا بأن تكون كافة الامور مستوفاة وجاهزة سواء كانت تلك المتعلقة بموافقة السلطة الوطنية الفلسطينية أو اتفاقية الشراكة بصيغتها النهائية."
وأبدى المصري تفاؤله ورضاه عن "سير المفاوضات مع السلطة الوطنية وكذلك عن سير المفاوضات مع شركة زين مؤكدا ادراك جميع الاطراف لاهمية هذه الصفقة للوطن وللتنمية الاقتصادية في فلسطين."
وأوضح البيان أنه جرى تفويض "المصري بالتوصل الى اتفاق مع السلطة الوطنية وذلك بهدف انهاء كافة المستلزمات لهذه الشراكة الاستراتيجية وذلك حسب الاصول القانونية واستنادا الى الرخصة الممنوحة للشركة والتي تمثل المرجع القانوني للعلاقة بين الشركة والسلطة."
وكانت شركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية قالت يوم الاربعاء الماضي انها بدأت محادثات لكي تصبح شريكا استراتيجيا في شركة الاتصالات الفلسطينية.
وقال متحدث باسم زين "نجري مباحثات متقدمة" وامتنع عن توضيح ما اذا كانت زين تريد شراء حصة أغلبية مثلما هو الحال في العادة عندما تدخل سوقا جديدة. وتعمل بالتل في الضفة الغربية وقطاع غزة.
ولم تذكر زين أكبر شركة لاتصالات الهاتف المحمول في الكويت تفاصيل أخرى في بيان. وأنفقت الشركة مليارات الدولارات للتوسع في الخارج وهي تعمل الان في 22 دولة في الشرق الاوسط وافريقيا.
وأوقفت سوق فلسطين للاوراق المالية يوم الاربعاء تداول أسهم بالتل بناء على طلب الشركة لحين استكمال الصفقة.
ومن المقرر أن تبدأ شركة فلسطينية ثانية لاتصالات الهاتف المحمول هي شركة وطنية نشاطها هذا العام. وهي مملوكة لشركة اتصالات قطر (كيوتل) وصندوق الاستثمار الفلسطيني الذي تديره السلطة الفلسطينية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصر تبيع سندات بثلاثة مليارات جنيه

مصر تبيع سندات بثلاثة مليارات جنيه

Mon Feb 9, 2009 3:18pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال البنك المركزي المصري انه باع سندات لاجل خمس سنوات قيمتها ثلاثة مليارات جنيه مصري (540 مليون دولار) في مزاد طرحه يوم الاثنين حيث بلغ العائد المقبول ما بين 11.9 و12.08 في المئة.
وكان البنك طلب عطاءات بثلاثة مليارات جنيه في المزاد الذي طرحه لصالح وزارة المالية.
وتصدر السندات في العاشر من فبراير شباط. وهي تحمل قسيمة عائد بنسبة 12 في المئة وتستحق في العاشر من فبراير 2014.
(الدولار يساوي 5.5527 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع معدل البطالة في المغرب إلى 9.6 % في 2008

تراجع معدل البطالة في المغرب إلى 9.6 % في 2008

Mon Feb 9, 2009 3:13pm GMT

الرباط (رويترز) - أظهرت أرقام رسمية يوم الاثنين تراجع معدل البطالة في المغرب عام 2008 الى 9.6 في المئة من 9.8 في المئة في العام السابق وذلك بفضل نمو الوظائف في المدن وهو ما عوض الضعف الذي حل بالقطاع الزراعي.
وقالت المندوبية السامية للتخطيط في بيان ان عدد العاطلين تراجع الى 1.78 مليون في 2008 معظمهم من خريجي الجامعات والمدارس.
وتراجعت البطالة الى 14.7 بالمئة في مدن وبلدات البلاد العام الماضي من 15.4 بالمئة في السنة السابقة لكنها زادت الى أربعة بالمئة من 3.8 بالمئة في الريف.
وأضافت المندوبية أن معظم فرص العمل الجديدة وعددها 153 ألفا التي وفرتها المدن العام الماضي تركزت في قطاعات الخدمات والبناء في حين استغنى قطاع الزراعة الحساس لتقلبات الطقس عن 20 ألف وظيفة.
وتعتزم الحكومة تطوير صناعات جديدة لتوفير المزيد من فرص العمل في مدن المملكة التي تشهد نموا سكانيا سريعا والحد من الاعتماد على الزراعة التي تشكل 40 في المئة من العمالة وما يصل الى 17 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي.
وبحسب تقرير رسمي يحتاج المغرب الى 400 ألف فرصة عمل جديدة سنويا على مدى عشر سنوات من 2008 للحيلولة دون تفشي البطالة.
وتطمح الحكومة الى توفير 1.2 مليون فرصة عمل في الفترة من 2008 الى 2012 مقارنة مع تقدير يبلغ نحو 800 ألف في السنة السابقة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

خسائر كبيرة بالكويت ومصر والسعودية تعاود التحرك صعوداً

خسائر كبيرة بالكويت ومصر والسعودية تعاود التحرك صعوداً
سي. إن. إن. العربية
9/2/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - أغلق المؤشر السعودي الاثنين عند مستوى 4934 نقطة، بزيادة 25 نقطة تعادل 0.51 في المائة من قيمته، وذلك بتداولات سجلت 5.5 مليارات ريال مقابل 265 مليون سهم، بعد عودة الانتعاش لقطاعات "الصناعات البتروكيماوية" و"التأمين" و"الطاقة"، رغم تراجع "المصارف."
وشهدت السوق أكثر من 174 ألف صفقة، تركزت على أسهم "الإنماء" و"زين" و"كيان" و"سابك"، التي ارتفعت جميعها.
وتصدرت أسهم "الأهلي للتكافل" و"أسيج" و"الدوائية" قائمة الأسهم الرابحة، التي ضمت 80 شركة من أصل 125 جرى تداولها، في حين تراجعت أسهم 34 شركة، على رأسها "أسمنت الشرقية" و"تهامة" و"ساب تكافل."
وفي أبرز الأخبار، قالت هيئة السوق المالية إنها ألغت ترخيص شركة "إعمار السعودية للخدمات المالية" (تحت التأسيس)، بعدما تقدمت الشركة بطلب لفعل ذلك.
وفي الكويت، أقفل مؤشر السوق الأوراق المالية على تراجع قدره 170 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 6673 نقطة، في حين خسر المؤشر الوزني 15 نقطة، ليتراجع إلى حاجز 338 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 235 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 53 مليون دينار كويتي، موزعة على 5032 صفقة نقدية، كان لأسهم "مجموعة الصفوة القابضة" و"دار الاستثمار" و"انوفست" و"بيت التمويل الخليجي" وأغيليتي" النصيب الأكبر منها.
وتراجعت مؤشرات القطاعات الثمانية، إذ سجل مؤشر "البنوك" أعلى تراجع أمام "الخدمات" و"الاستثمار."
وفي الجهة المقابلة، حقق سهم شركة "السور لتسويق الوقود" أعلى مستوى بين الأسهم الرابحة، متقدماً على "أولى وقود" و"النخيل"، في حين قادت أسهم "أركان الكويت" و"وطني" و"أنابيب" قائمة الأسهم الخاسرة.
وفي الإمارات، انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع خلال جلسة تداول الاثنين بنسبة 0.19 في المائة، ليغلق على مستوى 2320 نقطة، وشهدت القيمة السوقية انخفاضاً بقيمة 0.64 مليار درهم لتصل إلى 330.78 مليار درهم.

وقد تم تداول ما يقارب 0.30 مليار سهم بقيمة إجمالية بلغت 0.38 مليار درهم من خلال أكثر من سبعة آلاف صفقة، وقد سجل مؤشر قطاع "الصناعات" ارتفاعاً بنسبة 4.12 في المائة، تلاه مؤشر "التأمين" و"الخدمات."
وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 56 من أصل 130 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 23 شركة ارتفاعا، في حين انخفضت أسعار أسهم 32 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
ومنذ بداية العام، بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي -9.1 في المائة، وبلغ إجمالي قيمة التداول 11.26 مليار درهم، وعدد الشركات التي حققت ارتفاعا سعريا 26 من أصل 130، وعدد الشركات المتراجعة 58 شركة.
وفي أبرز أخبار السوق، قالت شركة "أرابتك" إنها حققت أرباحاً للعام 2008 تقدر بـ945 مليون درهم، وذلك مقابل 535 مليون درهم لعام 2007.
وارتفع مؤشر الدوحة بنسبة 0.38 في المائة، ليغلق عند حاجز 5324 نقطة، بزيادة 20 نقطة، وذلك بتداولات سجلت 233 مليون ريال مقابل 14.7 مليون سهم، جرى تداولها من خلال 5333 صفقة، تركزت على أسهم "الخليجي" و"ريان" و"ناقلات."
وفي أبرز أخبار السوق، قال الشيخ حمد بن سحيم آل ثاني، رئيس مجلس إدارة شركة "الملاحة القطرية"، إن الشركة حققت أرباحاً صافية بلغت 569.3 مليون ريال مقابل 438 مليون ريال عن عام 2007، أي بزيادة نسبتها 30 في المائة.
من جانبه، أفصح البنك الأهلي عن بياناته المالية المدققة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2008 ، حيث أظهرت النتائج صافي ربح مقداره 425.8 مليون ريال قطري للعام 2008، مقابل 302.6 مليون ريال قطري للعام 2007.
وتراجع المؤشر البحريني إلى حاجز 1601 نقطة، فاقداً أكثر من خمس نقاط، تعادل 0.35 في المائة من قيمته، في حين تقدم المؤشر العُماني إلى مستوى 4789 نقطة تقريباً، بزيادة 3.65 نقطة تعادل 0.08 في المائة.
وفي الأردن، أنهت السوق الجلسة عند 2681 نقطة، بزيادة 0.35 في المائة من قيمتها.

أما في الأراضي الفلسطينية، فقد أغلق مؤشر "القدس" عند 516 نقطة، بتقدم 0.58 في المائة من قيمته.
وفي مصر، تعرض مؤشر CASE 30 لموجة جني أرباح بعد صعوده الأخير، فأغلق عند 3421 نقطة، فاقداً ما يعادل 1.81 في المائة من قيمته، وتعرضت أسهم "الصعيد العامة للمقاولات" و"سماد مصر" و"القاهرة للاستثمارات والتنمية" و"أسيوط الإسلامية الوطنية للتجارة والتنمية" و"يونيفرسال لصناعة مواد التعبئة" لأكبر الخسائر.

شركات العقارات تدفع مؤشر الأسهم المصرية للتراجع

شركات العقارات تدفع مؤشر الأسهم المصرية للتراجع

Mon Feb 9, 2009 2:26pm GMT

القاهرة (رويترز) - تراجع مؤشر كيس 30 القياسي للبورصة المصرية نحو اثنين بالمئة يوم الاثنين مع بيع المستثمرين أسهم الشركات العقارية لمخاوف من أن الارباح قد تتراجع.
وانخفض المؤشر 1.81 في المئة الى 3421.14 نقطة بعد خسارته 24 في المئة هذا العام حتى اغلاق يوم الاحد.
وهبطت أسهم مصر الجديدة للاسكان والتعمير 1.46 في المئة الى 18.85 جنيه مصري (3.39 دولار) وكانت الشركة أعلنت الاسبوع الماضي تراجع الارباح 36 بالمئة في ستة أشهر. وتراجع سهم السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) رابع أسوأ الاسهم أداء على كيس 30 هذا العام 4.58 في المئة الى 26.24 جنيه.
وكان بنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس قال الاسبوع الماضي انه يتوقع تباطوءا في الربع الاخير من 2008 لمبيعات الوحدات العقارية غير المنفذة بعد وذلك مع توخي المشترين مزيدا من الحذر.
وقال كريم حسني المتعامل لدى فاروس لتداول الاوراق المالية "توقعات (قطاع) العقارات سلبية جدا .. وبخاصة فيما يتعلق بالعقارات الفاخرة حيث يتوقع الناس فائضا في المعروض."
وواصلت أسهم أوراسكوم تليكوم كبرى شركات الاتصالات العربية من حيث عدد المشتركين مكاسبها لليوم الثاني بعدما قالت انها قد تعيد شراء أسهم.
وكانت أوراسكوم قالت يوم الجمعة انها طلبت من هيئة السوق المصرية الموافقة على برنامج مدته ثلاثة أشهر لاعادة شراء ما يصل الى 65 مليونا من أسهمها. وارتفعت أسهم الشركة 4.8 في المئة الى 18.98 جنيه وان كانت متراجعة أكثر من 40 في المئة هذا العام.
وقال محمد توفيق المتعامل لدى دلتا رسملة لتداول الاوراق المالية "اما أنهم يمضون قدما بالفعل في اعادة الشراء أو أن الناس يتوقعون أنهم سيفعلون."
وارتفعت أسهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول (موبينيل) 4.17 في المئة الى 138.98 جنيه بعدما أوصت اتش.اس للسمسرة التي مقرها في القاهرة عملاءها بشراء السهم وقالت ان سعره العادل يزيد 39 في المئة عن مستواه الحالي في السوق.
وصعدت أسهم المصرية للاتصالات 0.67 في المئة الى 14.97 جنيه. وكان رئيس مجلس ادارة الشركة أبلغ الصحفيين في ساعة متأخرة يوم الاحد أنه لايزال يتطلع الى الاستحواذ على شركة اتصالات في المنطقة من أجل الحد من الاعتماد على العائدات من مصر.
وفقد مؤشر هيرميس 1.62 في المئة مسجلا 329.52 نقطة وخسر مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 2.20 في المئة ليصل الى 231.1 نقطة.
(الدولار يساوي 5.5527 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

عمان تهدف لزيادة إنتاج النفط للعام الثاني على التوالي في 2009

عمان تهدف لزيادة إنتاج النفط للعام الثاني على التوالي في 2009

Mon Feb 9, 2009 1:50pm GMT

مسقط (رويترز) - - قال مسؤول كبير يوم الاثنين ان سلطنة عمان تهدف لتعزيز انتاج النفط في 2009 للعام الثاني على التوالي بعدما أوقفت في 2008 تراجعا على مدى ست سنوات للانتاج من حقول متقادمة.
وفي الوقت الذي تخفض فيه جاراتها الاعضاء بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) الانتاج في اطار جهود المنظمة لاحداث توازن بين العرض والطلب الاخذ في التدهور السريع تمضي عمان قدما في خطط لزيادة الانتاج. وقالت عمان التي لا تنتمي الى المنظمة انها لا تعتزم خفض الانتاج لدعم جهود أوبك.
وقال ناصر الجشمي وكيل وزارة النفط والغاز بسلطنة عمان لرويترز خلال مؤتمر صحفي استضافته شركة تنمية نفط عمان التي تسيطر عليها الدولة ان السلطنة تهدف لزيادة انتاج الخام والمكثفات الى 805 الاف برميل يوميا في 2009 من 757 ألف برميل في 2008 .
وأضاف أن اجمالي انتاج النفط في 2008 زاد 47 ألف برميل يوميا مقارنة مع 2007. وأشارت بيانات رسمية الى أن تلك هي اول زيادة سنوية منذ بلغ الانتاج ذروته في 2001 عند 956 ألف برميل يوميا.
ودفعت أنباء عن تحرك السعودية للحفاظ على مستويات امدادات النفط لكبار المشترين الاسيويين في مارس اذار وارتفاع انتاج عمان أسعار الخام القياسي الامريكي للنزول 25 سنتا الى 39.92 دولار للبرميل.
والسلطنة منتج صغير مستقل للنفط يدخل خامها ضمن الخامات التي تحدد السعر القياسي لنحو 12 مليون برميل من الخامات التي يصدرها الشرق الاوسط لآسيا يوميا.
وفي اطار جهود تعزيز الانتاج قال الجشمي انها تعتزم منح عقود تنقيب لشركات نفط دولية هذا العام.
واستثمرت عمان مبالغ كبيرة في تكنولوجيا حديثة لزيادة الانتاج من حقولها المتقادمة والمستنفدة.
وذكرت شركة تنمية نفط عمان يوم الاثنين انها رفعت انتاج الخام في عام 2088 لاول مرة في ثمانية أعوام. وتملك رويال داتش شل حصة في الشركة العمانية.
لكن جون مالكولم العضو المنتدب للشركة قال في بيان صحفي انها تتوقع انخفاض انفاقها على أعمال التنقيب في 2009 الى اقل من 371 مليون دولار أنفقتها في 2008 اذ يقيد انخفاض اسعار النفط ميزانية الانفاق بالشركة.
وقال "في 2009 سيكون هذا الرقم اقل كثيرا بسبب انخفاض اسعار النفط."
واضافت الشركة وهي أكبر منتج للخام في السلطنة ان انتاجها زاد بواقع خمسة الاف برميل يوميا في عام 2008 مقارنة مع العام السابق الى 566 ألف برميل يوميا وهي أول زيادة في الانتاج منذ عام 2000 حين بلغ الانتاج ذروته عند 840 الف برميل يوميا.
وذكرت أن حجم الانتاج المستهدف في العام الجاري لن يتغير وسيظل بين 540 و560 ألف برميل يوميا. وتمتلك شل 34 في المئة من الشركة العمانية.
وبعد اضافة المكثفات يصل انتاج الشركة الى 633 ألف برميل يوميا في عام 2008 ارتفاعا من 607 الاف برميل يوميا في 2007 حسبما قالت الشركة.
من صالح الشيباني
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أرباح باركليز تتجاوز 6 مليارات إسترليني والبنك يخفض العلاوات للنصف

أرباح باركليز تتجاوز 6 مليارات إسترليني والبنك يخفض العلاوات للنصف

Mon Feb 9, 2009 1:06pm GMT

لندن (رويترز) - قال بنك باركليز البريطاني انه سيخفض جميع العلاوات الى نحو النصف بالنسبة لعام 2008 بينما أعلن انخفاضا بنسبة 14 بالمئة في أرباحه السنوية وقال ان العام القادم سيكون صعبا.
غير أن أرباحه جاءت أعلى من التوقعات وقفزت أسهمه بنسبة سبعة بالمئة في بداية تعاملات يوم الاثنين.
وقال باركليز انه يتوقع ان يكون 2009 "عاما اخر ينطوي على تحديات" مع توقع انكماش خسائر اسواق الائتمان في حين من المرجح نمو تكاليف الديون المعدومة بسبب الركود.
وأضاف أن من المرجح انكماش الاقتصاد البريطاني بنسبة اثنين بالمئة على الاقل هذا العام.
وحقق البنك أرباحا بلغت 6.1 مليار جنيه استرليني قبل خفض الضرائب انخفاضا من 7.1 مليار جنيه في 2007 لكنها جاءت أعلى من متوسط توقعات 13 محللا في استطلاع أجرته رويترز استميتس وبلغ 5.8 مليار جنيه بعد نشر توجيهات جديدة بشأن الارباح في 26 يناير كانون الثاني.
وشملت الارباح 2.4 مليار جنيه مكاسب من عمليات استحواذ أغلبها مرتبط بشراء أعمال ليمان براذرز في الولايات المتحدة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نيسان تتوقع أول خسائر سنوية في ظل قيادة غصن

نيسان تتوقع أول خسائر سنوية في ظل قيادة غصن

Mon Feb 9, 2009 12:39pm GMT

طوكيو (رويترز) - قالت شركة نيسان موتور يوم الاثنين انها منيت بخسائر فصلية كبيرة وحذرت من أنها ستتكبد هذا العام أول خسائر لها منذ تولى الرئيس التنفيذي كارلوس غصن منصبه قبل نحو عشر سنوات.
واضافت نيسان وهي ثالث أكبر صانع للسيارات في اليابان انها ستخفض انتاج السيارات بنسبة عشرين بالمئة في العام الذي ينتهي في مارس اذار مقارنة مع ما كانت تخطط له في بداية العام بسبب التباطؤ العالمي في المبيعات.
وبالنسبة للعام الذي ينتهي في 31 مارس تتوقع نيسان الان تسجيل خسائر تشغيل هي الاولى لها في 14 عاما وتبلغ 180 مليار ين (ملياري دولاري) بدلا من أرباح تبلغ 270 مليار ين كانت تتوقع تحقيقها قبل نحو ثلاثة شهور. وأشار متوسط توقعات لتسعة عشر محللا الى أن الشركة ستسجل خسائر تبلغ 70 مليار ين.
وتتوقع نيسان التي تمتلك رينو 44 بالمئة منها أن تتكبد خسائر صافية تبلغ 265 مليار ين بدلا من أرباح تبلغ 160 مليار ين.
وفي مواجهة تراجع المبيعات في الاسواق المتقدمة في ظل وجود طاقة فائضة ألغت نيسان 2000 وظيفة مؤقتة في قطاع التصنيع باليابان وسعت الى وتلقت 1200 طلب تقاعد مبكر طوعي كما سرحت مؤقتا 3300 عامل بمصنعها في برشلونة.
وبالنسبة للفترة من اكتوبر تشرين الاول حتى ديسمبر كانون الاول سجلت نيسان خسائر تشغيل بلغت 99.2 مليار ين وخسائر صافية بلغت 83.2 مليار ين مقارنة مع أرباح تشغيل بلغت 211.9 مليار ين وأرباح صافية بلغت 132.2 مليار ين في الفترة المقابلة من العام السابق.
وتراجعت ايرادات الربع الثالث بنحو الثلث الى 1.8 تريليون ين.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصادر: محادثات كويتية مع بورصة ألمانيا وأو. إم. إكس لشراء نظام تداول

مصادر: محادثات كويتية مع بورصة ألمانيا وأو. إم. إكس لشراء نظام تداول

Mon Feb 9, 2009 12:24pm GMT

الكويت (رويترز) - قالت مصادر مطلعة ان البورصة الكويتية تجري محادثات مع البورصة الالمانية (دويتشه بورص) ومجموعة ادارة البورصات ناسداك أو.ام.اكس لشراء نظام تداول أجنبي.
وأضافت أن سوق الكويت للاوراق المالية وهي ثاني أكبر بورصة عربية ألغت محادثات مع شركة ادارة البورصات ان.واي.اس.اي يورونكست.
وذكر مصدر قريب من البورصة الكويتية انها تجري محادثات منذ أكثر من عام لشراء نظام للتداول وربما للاتفاق مع شركة لتشغيل السوق وتتطلع لتوقيع اتفاق بحلول مارس اذار أو ابريل نيسان.
وكانت البورصة تخطط في البداية لتوقيع اتفاق في عام 2008.
وقال المصدر في تصريحات كررها دبلوماسي ومصدر بقطاع البورصات "انها البورصة الالمانية أو مجموعة أو. ام.اكس.. لم تعد هناك محادثات مع ان.واي.اس.اي يورونكست."
وقال الدبلوماسي "البورصة الالمانية متفائلة نسبيا بخصوص النتيجة."
وتريد الكويت سابع أكبر مصدر للنفط في العالم محاكاة النجاح الذي تحقق في جاراتها الخليجية مثل دبي التي نجحت في تنويع مواردها الاقتصادية بعيدا عن النفط لجذب مستثمرين ومؤسسات مالية.
وتضررت البورصة بسبب سلسلة من المخالفات كما أن الكويت هي البلد العربي الخليجي الوحيد الذي لا توجد به جهة منظمة لعمل الاسواق المالية. وتسبب التوتر بين البرلمان والحكومة في تأجيل خطط لانشاء هيئة لمراقبة عمل البورصة.
وجذبت أسواق خليجية عربية أخرى شركاء أجانب. وقالت قطر في يونيو حزيران انها اتفقت على بيع 25 بالمئة من سوق الدوحة للاوراق المالية لشركة ان.واي.اس.اي يورونكست مقابل 250 مليون دولار.
ويتوقع أن تبلغ قيمة اتفاق مبدئي لشراء نظام للتداول بالكويت ما يصل الى حوالي 100 مليون دولار.
من اولف لايسنج
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تخصيص مليار جنيه لإقامة مشروعات خدمية بمنطقة غرب بورسعيد

تخصيص مليار جنيه لإقامة مشروعات خدمية بمنطقة غرب بورسعيد

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 9 فبراير 2009 1:27 م

بلغت جملة الإستثمارات المخصصة للمشروعات بمنطقة غرب بورسعيد مليار جنيه لإقامة 6 مشروعات تتنوع أنشطتها بين صناعات البترول والغاز الطبيعى والبتروكيماويات.
صرح بذلك مصطفى عبداللطيف محافظ بورسعيد وقال إن هذه المشروعات تقام على مسطح 476 فدان وتستوعب عمالة تصل إلى 1564 فرصة عمل.


المصرية للإتصالات لا زالت تتطلع لصفقة إقليمية

المصرية للإتصالات لا زالت تتطلع لصفقة إقليمية

Mon Feb 9, 2009 11:44am GMT

القاهرة (رويترز) - قال عقيل بشير رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية للاتصالات أكبر شركة للخطوط الثابتة في العالم العربي من حيث عدد المشتركين ان الشركة تدرس شراء شركة اتصالات في المنطقة للحد من اعتمادها على سوقها المحلية.
وفي اغسطس اب اعلنت الشركة انها قد تنفق مليار دولار على الاقل على شراء اصول في الشرق الاوسط أو شمال افريقيا.
وصرح عقيل للصحفيين في ساعة متأخرة من مساء يوم الاحد ان شركته تضع ثلاثة أوجه للتفضيل هي أن تكون الشركة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ولديها عمليات قائمة وليست شركة جديدة وتجمع بين الخطوط الثابتة والهاتف المحمول وأضاف ان هذا هو الهدف المثالي للشركة.
وقال ان شركته قد تستفيد من انخفاض قيمة الاصول خلال الازمة المالية العالمية.
ووصف الازمة بانها سيف ذو حدين لانها من ناحية تزيد عدد الاصول المتاحة بأسعار أرخص ولكن في نفس الوقت ينبغي ان تتوخى الحذر بشان مستقبل هذه الاصول.
وقال بشير ان من السابق لاوانه توقع نمو الايرادات في عام 2008 ولكنه ذكر ان تراجع السياحة في مصر سيؤثر على الصناعة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

"سي. آي. كابيتال" تتوقع ارتفاع إيرادات "أوراسكوم للإنشاء" 50.1% خلال الربع الرابع

"سي. آي. كابيتال" تتوقع ارتفاع إيرادات "أوراسكوم للإنشاء" 50.1% خلال الربع الرابع

مباشر
الاثنين 9 فبراير 2009 12:22 م
توقعت شركة سى اى كابيتال أن تنمو الايرادات المجمعة لشركة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" بمقدار 50.1% لتبلغ 937.7 مليون دولار(ما يعادل 5.2 مليار جنيه)خلال الربع الرابع من 2008 مقابل 624.7 مليون دولار خلال الربع الرابع من 2007. ومن المتوقع أن يدعم ذلك بصفة أساسية من خلال مزيج الايرادات الجديد بين البناء والاسمدة.
جدير بالذكر، فإن سى آى كابيتال قد قامت بمراجعة إيرادات اوراسكوم للإنشاء المتوقعة لـ 2008 لكى تتضمن الاتجاه الجديد لاسعار الاسمدة. وبالرغم من تقديراتها لصافى الايرادات الجديدة بمقدار 3.9% وبإنخفاض قدره 9% عن توقعات سى آى كابيتال السابقة لعام 2008 فإنها مرتفعة بمقدار 53% و 18% عن 2007.
واشارت سى آى كابيتال إلى أنه بالرغم من إنخفاض أسعار اليوريا للمتوسط عند 282 دولار للطن خلال الربع الرابع من 2008 فإنها تعتقد أن مجال البناء قد ينقذ الموقف.
وتعتقد سى آى كابيتال أن الربح قبل استقطاع الضرائب والفوائد والاهلاك والاستهلاك لخط أعمال البناء قد يبلغ 117 مليون دولار فى الربع الرابع من 2008.
كما تتوقع أن تبلغ الارباح المجمعة ( بعد استبعاد الارباح الرأسمالية والبنود غير المتكررة) 76.1 مليون دولار (بما يعادل 422 مليون جنيه) 3.4 مرة أعلى من تلك فى الربع الرابع من 2007.وكانت شركة سى أى كابيتال قد حددت السعرالمستهدف لسهم شركة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" عند 330.5 جنيه بارتفاع قدره 131.9% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (11 نوفمبر ) والبالغ 142.49, وأوصت شركة سى أى كابيتال بشراء السهم مع مخاطرة متوسطة . جديربالذكر فقد
خفضت المجموعة المالية هيرمس القابضة القيمة العادلة طويلة الأجل لسهم شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة إلى 205 جنيه للسهم من 310.4 جنيه بنسبة بارتفاع قدره 78.1 % عن سعرالسهم وقت التقييم(20 يناير) والبالغ 115.1 جنيه ، وأوصت بالشراء على المدى القصيروالطويل.
وتتوقع هيرمس أن تحقق الشركة نمو فى صافى إيراداتها خلال عام 2008 بنسبة 44.2 % لتصل إلى 19 مليارو 446 مليون جنيه، وتتوقع أن تصل الأرباح إلى 5 مليارو 184 مليون جنيه وذلك مقابل 65 مليارو 842 مليون جنيه حققتها الشركة خلال عام 2007 وذلك بعد إضافة نحو 62.275 مليارجنيه أرباح الشركة من بيع قطاع الأسمنت التابع لها، وتتوقع أن تواصل عمليات النمو خلال عام 2009 لتصل الإيرادات إلى 22 مليار و 44 مليون جنيه وفى حين تتوقع أن تصل الأرباح إلى 2 مليارو 764 مليون جنيه خلال عام 2009.
وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهرالمنتهية في 30 سبتمبر 2008 تحقيق صافي ربح 5.02 مليارجنيه بنمو قدره 73.3 % عن نفس الفترة من العام السابق والتي بلغ صافي الربح خلال تلك الفترة 2.89 مليار جنيه.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدروالمدفوع 1.07 مليارجنيه لعدد 214.77 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 5 جنيه.


رئيس الوزراء المصري يقول التضخم انخفض إلى 14 %

رئيس الوزراء المصري يقول التضخم انخفض إلى 14 %

Mon Feb 9, 2009 11:11am GMT

القاهرة (رويترز) - قال رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف يوم الاثنين ان التضخم في مصر انخفض الى 14 بالمئة من حوال 18 بالمئة في عام حتى ديسمبر كانون الاول.
وقد انخفض التضخم في المدن الى 18.3 بالمئة في عام حتى ديسمبر ليصل الى أدنى مستوى في ثمانية شهور مع تراجع أسعار المواد الغذائية.
وكان نظيف يتحدث أمام مجلس الشعب (البرلمان) في كلمة نقلها التلفزيون.
وقال وزير المالية يوسف بطرس غالي يوم الاحد ان مسؤولي التخطيط في وزارته يتوقعون تراجع التضخم الى أقل من عشرة بالمئة "خلال نحو شهرين".
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بترورابغ السعودية تبدأ العمل في الربع الأول وسط ضعف في الطلب

بترورابغ السعودية تبدأ العمل في الربع الأول وسط ضعف في الطلب

Mon Feb 9, 2009 11:27am GMT

الرياض (رويترز) - قال توشيكي ماتسومورا المدير المالي التنفيذي لشركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) ان الشركة في سبيلها لبدء الانتاج التجاري قبل نهاية مارس اذار رغم ضعف الطلب العالمي.
وقال "أعلنا اننا سنبدأ (العمليات) التجارية في الربع الاول ونحن نسير وفق الخطة."
وقد أعلنت الشركة وهي مشروع مشترك بين شركة ارامكو السعودية العملاقة وشركة سوميتومو كيميكال اليايانية في سبتمبر ايلول تأجيل بدء عملياتها التجارية لمدة ثلاثة اشهر في مصنع التكرير والبتروكيماويات الذي تكلف 10.3 مليار دولار الى الربع الاول من عام 2009.
وبدأ مصنع بترورابغ العمل جزئيا في الربع الاخير من عام 2008.
وستبدأ الشركة عملياتها بعد أن أعلنت الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) وشركة دوبونت الامريكية أرقاما ضعيفة لصافي أرباح الربع الاخير نتيجة تأثير الازمة العالمية على الطلب.
وقال ماتسومورا "الطلب ضعيف جدا".
وتأمل بترورابغ أن يساعد تعاونها مع ارامكو في التغلب على الازمة.
وأضاف "نؤمن بان المصنع ستكون لديه قدرة كبيرة على المنافسة."
ورفض ماتسومورا الكشف عن العقود التي ابرمتها الشركة حتى الان مع عملاء على مستوى العالم.
وتابع "نقوم ببعض أنشطة ما قبل التسويق. انها واعدة للغاية حتى الان."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المركزي: خطة الإنقاذ قد تلزم بنوكاً وشركات استثمار بالاندماج

المركزي: خطة الإنقاذ قد تلزم بنوكاً وشركات استثمار بالاندماج

Mon Feb 9, 2009 10:44am GMT

الكويت (رويترز) - جاء في مسودة خطة أعدها البنك المركزي في الكويت انه ربما يتعين على بنوك وشركات استثمار الاندماج اذا ارادت الحصول على مساعدة من الدولة في اطار خطة انقاذ قيمتها خمسة مليارات دولار.
وكانت الحكومة الكويتية قد أقرت يوم الخميس الماضي خطة تحفيز بقيمة 1.5 مليار دينار (5.08 مليار دولار) تشمل ضمان الدولة لنسبة تصل الى 50 في المئة من القروض المصرفية الجديدة التي تقدم لشركات محلية.
وجاء في الخطة المفصلة ان شركات الاستثمار التي تحصل على قروض مدعومة بضمانات من الدولة ينبغي أن تلتزم بالقواعد التي تضعها الخطة والاندماج مع شركة أو اكثر اذا اقتضى الامر.
وينطبق نفس الشيء على البنوك اذا أرادت الحصول على ضمانات من الدولة لاستثماراتها وممتلكاتها العقارية.
وفي الشهر الماضي أعلنت شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) انها تخلفت عن سداد معظم ديونها بينما ذكرت منافستها الاسلامية شركة دار الاستثمار في ديسمبر كانون الاول انها تحتاج قروضا تصل الى مليار دولار.
وتقضى الخطة بان يحدد البنك المركزي شركات الاستثمار المؤهلة للحصول على مساعدة بناء على ما اذا كانت الشركة قادرة على مواصلة نشاطها وتتمتع بملاءة "جيدة".
وقال محافظ البنك المركزي الكويتي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح يوم الاحد انه يتوقع أن تقدم البنوك المحلية قروضا لشركات يتجاوز رأسمالها أربعة مليارات دينار هذا العام والعام المقبل وان الحكومة ستضمن 50 في المئة من القروض الجديدة.
وأضاف أن الكويت ستضمن نصف جميع القروض التي تقدمها البنوك المحلية لشركات الاستثمار لاعادة جدولة الديون و25 بالمئة من الديون من مقرضين أجانب. وقدر الشيخ سالم اجمالي ديون شركات الاستثمار المحلية بخمسة مليارات دينار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هبوط صافي أرباح أرابتك في الربع الرابع إلى 50.31 مليون دولار

هبوط صافي أرباح أرابتك في الربع الرابع إلى 50.31 مليون دولار

Mon Feb 9, 2009 10:57am GMT

دبي (رويترز) - بلغ صافي أرباح شركة ارابتك القابضة في دبي نحو 184.81 مليون درهم (50.31 مليون دولار) في الربع الاخير من عام 2008 انخفاضا من 191.9 مليون درهم في نفس الفترة من عام 2007.
وجاءت الارباح دون توقعات المحللين.
وقالت ارابتك في بيان على موقع سوق دبي المالي على الانترنت ان الارباح الموحدة الصافية للعام كله بلغت 945 مليون درهم في 2008 مقارنة مع 535.35 مليون درهم في عام 2007 .
وفي مسح أجرته رويترز الشهر الماضي تراوحت توقعات المحللين لارباح الشركة في الربع الاخير من العام بين 248 مليون درهم و 802.07 مليون درهم.
وبلغت أرباح ارابتك 760.19 مليون درهم في أول تسعة شهور من عام 2008 . ولم تعط الشركة أرقاما للربع الاخير وهو ما حسبته رويترز بناء على بيانات سابقة للشركة.
وقالت ارابتك ان الايرادات الموحدة لعام 2008 بلغت 9.6 مليار درهم وهو ما يزيد عن مثلي ايرادات عام 2007 التي بلغت 4.2 مليار درهم.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

800 مليون جنيه للمرحلة الأولى لمصنع أسمنت بأسوان

800 مليون جنيه للمرحلة الأولى لمصنع أسمنت بأسوان

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 9 فبراير 2009 12:46 م

قام مصطفى السيد محافظ أسوان اليوم "الإثنين" بافتتاح المرحلة الأولى لمصنع أسمنت أسوان الجديد والتى تقام على مساحة 4 آلاف متر مربع على بعد 110 كيلومترات بطريق أسوان-أبوسمبل وبلغت تكلفة المرحلة الأولى 800 مليون جنيه.
وقال المحافظ إن المصنع الجديد سيساهم فى خدمة مشروعات التنمية العمرانية والسوق العقارى التى تنفذها الحكومة والقطاع الخاص بالمحافظة ومحافظات الصعيد وقرى الظهير الصحراوى ومشروعات إسكان مبارك ومشروعات البنية الأساسية لمشروع توشكى.
وأضاف المصنع يعتبر فرصة للتصدير للسودان وأفريقيا عبر ميناء السد العالى شرق حيث أن إحتياطى المصنع من المواد الخام اللازمة لإنتاج الأسمنت كمخزون إستراتيجى يصل إلى 100 عاما كافية للتشغيل.
وأشار إلى أن إنشاء المصنع سيوفر أكثر من ألف فرصة عمل لأبناء المحافظة والصعيد وتصل طاقته الإنتاجية إلى مليون طن سنوياً.


هيرمس تتوقع إتجاه الشركات العقارية نحو الإسكان متوسط التكاليف

هيرمس تتوقع إتجاه الشركات العقارية نحو الإسكان متوسط التكاليف

مباشر
الاثنين 9 فبراير 2009 11:23 ص

توقعت المجموعة المالية هيرمس ان تشهد مبيعات الشركات العقارية التى لاتزال تحت الانشاء تباطؤ خلال الربع الرابع من 2008.واشارت هيرمس فى تقرير حديث لها عن قطاع العقارات إلى أن إيرادات و صافى ارباح مجموعة طلعت مصطفى القابضة و بالم هيلز قد تكون قوية بعد قيامهم بتسليم الوحدات المباعة على مدار السنوات القليلة الماضية. وترى هيرمس بان سوديك قد تحقق خسارة مثل الربع الثالث من 2008 بسبب التسليمات المنخفضة فى 2008، مشيرة الى ان شركة مصر الجديدة للاسكان اعلنت بالفعل عن نتائج ضعيفة خلال الربع الرابع.وقالت هيرمس بانه مع استمرار رؤيتها لشركة بالم هيلز كأفضل شركة عقارية من حيث الموقع والادارة فى مصر،الا انها مازالت حذرة من شرائها او شراء أى سهم من اسهم العقارات فى ظل الظروف الحالية.مشيرة الى أن بالم هيلز قد تتجه نحو الهبوط مثل غيرها من الاسهم وخاصة إذا فقد الافراد الثقة فى الادارة نتيجة لتباطؤ المبيعات تحت الانشاء بالإضافة إلى تأخير المشاريع.وتعتقد هيرمس أن الشركات ستبدأ فى التحدث عن تأخير فى مشاريعها، والتى تراها هيرمس إيجابية فى نظرها وذلك مع تدهور الوضع الاقتصادى. كما تعتقد هيرمس أن مشاريع المسافات البعيدة مثل مشروع "مرسى علم" لمجموعة طلعت مصطفى و"هاسيندا 289 "لبالم هيلز سيحدث تأخير بهماً، حيث تتوقع أن يكون 2010 هو البداية لمرسى علم. واشارت هيرمس إلى وجود احتمالية مرتفعة لإعلان كلاً من بالم هيلز و سوديك عن تأخير مشاريعهم.كذلك ترى هيرمس أن المستثمرين سيقوموا بتوجيه اهتمامهم إلى عناصر الميزانية وخاصة الارصدة النقدية والمستحقات. وتتوقع هيرمس أن تكون ميزانية مجموعة طلعت مصطفى قوية، بينما تعتقد أن بالم هيلز قد تعلن عن دين مالى أو تأخير فى مدفوعاتها للاراضى، واشارت إلى أن سوديك حققت صافى نقدية بمقدار 189 مليون جنيه فى الربع الثالث من 2008 والتى تتوقع هيرمس أن تحافظ عليها فى الربع الرابع من 2008.وتعتقد هيرمس أن جميع الشركات ستعلن عن تحرك تجاه تطوير إسكان متوسطى الدخل، وان تستفيد مجموعة طلعت مصطفى من ميزة ذلك الطلب. كذلك بدأت بالم هيلز أيضاً فى الحديث عن متوسطى الدخل، وتتوقع هيرمس أنها ستقوم ببذل المزيد خلال تلك السنة حيث اطلقت تطويرات جديدة. كذلك تعتقد هيرمس أن مبيعات بالم هيلز فى خليج هاسيندا وتطويرات بالم السخنة سيحدث لها ضرر فى 2009 و 2010. فتمتلك بالم هيلز حجوزات تحت الانشاء بمقدار 2.75 مليار جنيه لهم من سبتمبر 2008.واشارت هيرمس إلى أن وزارة الاسكان ستسمح للمطورين لتأخير مدفوعاتهم فى 2009. وستكون بالم هيلز من اكثر المستفيدين حيث تمتلك اكثر من 420 مليون جنيه كقيمة للاراضى فى المدن الجديدة فى 2009 . كما اشارت هيرمس أن الحكومة تهدف لإضافة 2 مليار جنيه للرهن العقارى وخاصة للمقترضين منخفضى الدخل.وتعتقد هيرمس أن مجموعة طلعت مصطفى القابضة ستتراجع بشدة عن نتائجها خلال التسعة اشهر الاولى من 2008، بينما قد تستفيد بالم هيلز من إطلاق وحدات سكنية منخفضة السعر فى بداية الربع. فيما تمتلك سوديك مخزون قليل للبيع كوحدات قليلة فى الجزائر والقطامية، لذلك لا تتوقع هيرمس أحجام مبيعات كبيرة هناك. واشارت هيرمس إلى أن كلاً من مصر الجديدة للاسكان و مدينة نصر للاسكان والتعمير تقوم ببيع أراضى ووحدات مكتملة ولا يوجد لديها مبيعات تحت الانشاء. فقد اعلنت مصر الجديدة بالفعل عن ضعف مبيعاتها للربع المنتهى فى 31 ديسمبر 2008 وأرباح غير جيدة (بإنخفاض قدره 75% خلال الربع و76% سنوياً)، وتتوقع هيرمس أن تواجه مدينة نصر ذلك التراجع فى الايرادات ولكنها تتوقع تحسن الارباح .
وقالت هيرمس أن كلاً من مجموعة طلعت مصطفى و بالم هيلز سيعلنوا عن إيرادات وصافى أرباح قوية جداً. وستدعم إيرادات طلعت مصطفى من خلال تسليم وحدات فى الرحاب ومدينتى. كما ستستفيد بالم هيلز من مبيعاتها القوية من الفيلات خلال السنة الماضية. بينما ستنخفض إيرادات وصافى ربح سوديك وذلك مع عدم تسليم الشركة للعديد من وحداتها خلال الربع. وتتوقع هيرمس استمرار تراجع أسعار مواد البناء من ارتفاعاتها الشاهقة لتساعد الهوامش النقدية للشركات التى مازالت تبنى، بالرغم من عدم إظهار ذلك فى قوائم الدخل لاكثر من ربع. فستواصل أسعار الحديد المستخدم فى البناء تراجعه خلال 2009. فيما استقرت اسعار الاسمنت نسبياً ولكن تتوقع هيرمس تراجعها بسبب انخفاض الطلب فى 2009. ولن تتراجع العمالة ولكنها لن تزيد كما حدث فى 2008.كذلك ذكرت هيرمس أن لديها نظرة حذرة تجاه مجموعة طلعت مصطفى القابضة بسبب التدهور الشديد فى مبيعاتها الموجودة تحت الانشاء على مدار العامين القادمين، بالإضافة إلى تأخير عدد من مشروعاتها مع ضعف الاحوال الاقتصادية. كما تتوقع هيرمس أيضاً أن تعلن المجموعة عن تأخير مشروع الرياض السعودى والتى كانت تخطط لاطلاقه فى 2008 وكذلك منتجع مرسى علم على ساحل البحر الاحمر.واشارت هيرمس إلى أن الاسهم تتداول بصورة عرضية منذ بداية ديسمبر 2008، وتتوقع هيرمس أن تستمر الاسهم كما هى مع ضعف المبيعات. كما تتوقع هيرمس ان تبلغ إيرادات طلعت مصطفى 1.8 مليار جنيه خلال الربع الرابع من 2008 لتبلغ 6.9 مليار جنيه خلال العام كله. فيما سيرتفع الهامش الاجمالى بمقدار 45% أى 300 نقطة أساسية عن الربع الثالث من 2008. كذلك فإن الايرادات القوية وارتفاع الهامش الاجمالى سيؤدوا إلى أن يبلغ صافى الدخل 646 مليون جنيه.فيما تعتقد هيرمس أن تعلن بالم هيلز عن إيرادات بقيمة 275 مليون جنيه فى الربع الرابع من 2008. كما تتوقع أن يتوسع الهامش الاجمالى بمقدار 89%. واشارت هيرمس إلى أن الربع الرابع لسوديك سيكون هادىء حيث تمتلك مخزون قليل متاح للبيع. كذلك ذكرت أن أسهم سوديك كان أدائها سيئاً بالمقارنة بغيرها من شركات العقارات خلال الثلاثة أشهر الماضية، واشارت إلى أنه ستكون هناك أخبار إيجابية قليلة عن قوائم دخل سوديك فتتوقع هيرمس أن تبلغ الايرادات 10 مليون جنيه نتيجة لتسليم وحدات قديمة فى بيفرلى هيلز. كما ذكرت هيرمس أن مصر الجديدة للاسكان قد اعلنت عن نتائج أقل من المتوقع للربع الثانى من 2008/2009 (المنتهى فى 31 ديسمبر 2008). فقد بلغت قيمة المبيعات 26.4 مليون جنيه، وتراجع الهامش الاجمالى بـ 56%. كذلك تراجع صافى الدخل الى 12 مليون جنيه بإنخفاض قدره 75% للربع و 76% سنوياً.فيما تتوقع ان تعلن مدينة نصر للاسكان عن إيرادات بحوالى 74 مليون جنيه فى الربع الثانى من 2008/2009، بإنخفاض قدره 18% عن نتائج الربع الاول 2008/2009. كما تعتقد فى تراجع مبيعات الاراضى خلال 2009 والذى سيؤدى بدوره إلى إنخفاض الارباح ، كما قد يبلغ صافى الدخل 21 مليون جنيه بإنخفاض قدره 33% للربع و 20% سنوياً.

العرفة: الاستثمار في نشاط التأمين إحدى الأفكار الاستثمارية المطروحة ومازالت تحت الدراسة

العرفة: الاستثمار في نشاط التأمين إحدى الأفكار الاستثمارية المطروحة ومازالت تحت الدراسة

مباشر
الاثنين 9 فبراير 2009 11:14 ص

أكدت شركة "العرفة للاستثمار و الاستشارات" فى بيان لها اليوم أن فكرة الاستثمار فى نشاط التأمين هى إحدى الأفكار الاستثمارية المطروحة كغيرها من الأفكار الاستثمارية الأخرى.
وأضاف البيان أن الموضوع تحت الدراسة فقط ولم يتم البدء فى إنشاء أى كيان قانونى.
وكانت إحدى الصحف الاقتصادية قد ذكرت بعددها الصادر اليوم أن مجموعتي "عارف" الكويتية و "العرفة " للاستثمارات المصرية إضافة إلى الخبير التأميني إبراهيم عبد الشهيد، قادوا مجموعة من المساهمين لتأسيس شركتين للتأمين التكافلي على الحياة والممتلكات برأسمال 100 مليون جنيه لكل شركة، ومن المنتظر أن تحدد فترة الشهرين المقبلين خطط عمل الشركتين في ضوء تبعات الأزمة المالية العالمية.

61% تراجع في مبيعات الإنتاج التام وراء هبوط أرباح "مصر الجديدة للإسكان" إلى 61 مليون جنيه خلال النصف الأول

61% تراجع في مبيعات الإنتاج التام وراء هبوط أرباح "مصر الجديدة للإسكان" إلى 61 مليون جنيه خلال النصف الأول

خاص مباشر
الاثنين 9 فبراير 2009 10:56 ص

تراجعت أرباح "مصر الجديدة للإسكان والتعمير" من 95 مليون جنيه إلى 61 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2008/2009 بمعدل 35.8%.
يأتي هذا بعد تراجع إيرادات النشاط من 117.926 مليون جنيه إلى 69.613 مليون جنيه بانخفاض قدره 41% نظراً لتراجع مبيعات الإنتاج التام من 92.9 مليون جنيه إلى 36.3 مليون جنيه بنسبة 61% الذى تزامن مع تراجع تكاليف النشاط بنسبة 42.3% لتصل إلى 17.780 مليون جنيه مقارنةً بنحو 30.803 مليون جنيه ليتراجع بهذا مجمل الربح من 87.125 مليون جنيه إلى 51.833 مليون جنيه.
و دعم من تراجع أرباح الفترة نمو إجمالي المصروفات من 9.071 مليون جنيه إلى 10.231 مليون جنيه بسبب ارتفاع المصروفات الإدارية الأخرى من 8.502 مليون جنيه إلى 9.532 مليون جنيه.
وأظهرت قائمة الدخل المجمعة ارتفاع إجمالي الإيرادات العادية الأخرى من 18.335 مليون جنيه إلى 21.438 مليون جنيه بدعم من نمو الفوائد الدائنة من 17.549 مليون جنيه إلى 21.177 مليون جنيه.
يذكر أن المصروفات غير العادية بلغت 1.996 مليون جنيه مقابل 1.234 مليون جنيه.
وكان فاضل الشهاوى رئيس مجلس إدارة شركة "مصر الجديدة للإسكان والتعمير" قد أكد فى تصريحات سابقة لــ مباشر"أن الأزمة المالية العالمية والركود الذى يمربه سوق العقارالمصرى كانت أهم الأسباب فى انخفاض مبيعات الشركة وهو ما أثر بالسلب على نتائج النصف الأول من العام المالى 2008/2009، مشيراً إلى أن الشركة تقوم حالياً بابتكار وخلق وسائل جديدة للتعامل مع الأزمة من خلال الإسراع بتنفيذ خططها المستقبلية والقيام بتسهيلات كبيرة للعملاء عند تسليم الوحدات السكنية والأراضى من خلال تقديم الشركة تسهيلات جديدة لعدد 40 وحدة إسكان سيتم طرحهم وذلك عن طريق تقسيط المقدم على ستة أشهر للتسهيل على المواطنين".
على جانب المركز المالى ارتفع إجمالى الأصول طويلة الأجل من 17.965 مليون جنيه فى 30 يونيو 2008 إلى 19.981 مليون جنيه فى 31 ديسمبر 2008 وتراجع مجموع الالتزامات المتداولة من 906.9 مليون جنيه إلى 851.7 مليون جنيه بسبب انخفاض رصيد الموردون وأوراق الدفع والحسابات الدائنة من 233 مليون جنيه إلى 143 مليون جنيه وسجل إجمالى الأصول المتداولة مايقرب من 1.2 مليار جنيه ليرتفع رأس المال العامل من 296.624 مليون جنيه إلى 348.489 مليون جنيه.
وكانت المجموعة المالية هيرمس قد خفضت القيمة العادلة لسهم "مصر الجديدة للإسكان "من 165 جنيه إلى 58 جنيه مخفضة من توصيتها طويلة الأجل إلى محايد والتوصية بالشراء على المدى الطويل. مشيرة إلى أن أداء السهم يعتمد على التوقعات لمبيعات الأراضي والتى من المتوقع أن تشهد تباطؤ خلال العامين القادمين.
وتقوم الشركة بالأعمال المتعلقة بمشروعات الإسكان والتعمير و تجهيز الأراضي وتقسيمها وتزويدها بالمرافق والخدمات وتنظيم وتخطيط وبيع الأراضي التي تملكها أو تديرها لحساب الغير ,ويبلغ رأسمالها المصدر والمدفوع نحو 74.171 مليون جنيه موزعاً على 74.17 مليون سهم بقيمة اسمية جنيه واحد للسهم.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 تحقيق الشركة ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة 6.9 % حيث حققت صافي ربح قدره 49.013 مليون جنيه مقارنةً بنحو 45.849 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 – 2008.

950 مليون دولار قيمته الإجمالية: "ميثانكس" الكندية تصرف 46 مليون دولار من قرض "الميثانول"

950 مليون دولار قيمته الإجمالية: "ميثانكس" الكندية تصرف 46 مليون دولار من قرض "الميثانول"

جريدة المال
الاثنين 9 فبراير 2009 10:04 ص
حصلت شركة "ميثانكس" الكندية المكلفة بتنفيذ مشروع مصرى– كندى لانتاج الميثانول على الدفعتين الأولى والثانية من القرض الذى تقوم بتوفيره مجموعة من البنوك العالمية والمحلية وقدرت مصادر مصرفية قيمة الدفعتين بنحو 46 مليون دولار قالت مصادر بالبنك التجارى الدولى إن ميثانكس الكندية سوف تستخدم السيولة المتوفرة عبر القرض لتنفيذ المشروع المصرى الكندى لانتاج مادة الميثانول والتى تستخدم كوقود فى الأفران والغلايات البخارية والتربينات الغازية اضافة الى استخدامها فى انتاج العديد من المواد الكيماوية.
وتوقعت المصادر بدء عمليات التنفيذ خلال الشهور القليلة المقبلة على أن يتم الانتهاء من المشروع قبل عام 2012.
كان "بنك أوف طوكيو" اليابانى قد قام بدعوة كل من البنك التجارى الدولى والأهلى المصرى للاشتراك فى توفير السيولة اللازمة لقرض ميثانكس الكندية.
ويتولى البنكان الآن توفير حصة قدرها 168.4 مليون دولار من اجمالى القرض والتى تبلغ قيمته نحو 950 مليون دولار وتتوزع حصة البنكين المصريين بواقع 50% لكل منهما.
وتشترك فى تقديم القرض بنوك "أوف طوكيو" اليابانى و "كاليون" الفرنسى و "ستاندرد تشارترد" الألمانى الى جانب "التجارى الدولى" و "الأهلى المصرى".
وتستحوذ شركة "ميثانكس" الكندية على 60% من المشروع بينما تشارك القابضة للبتروكيماويات والقابضة للغازات بنسبة 12% لكل منهما وتساهم المصرية للغازات الطبيعية بنسبة 9% وشركة الاستثمارات البترولية العربية بنسبة 7% فقط.

60 مستثمراً يقيمون مصنع "الحقن والأمبولات" في 6 أكتوبر

60 مستثمراً يقيمون مصنع "الحقن والأمبولات" في 6 أكتوبر

جريدة المال
الاثنين 9 فبراير 2009 10:02 ص

يستعد نحو 60 مستثمرا لوضع اللمسات النهائية لمصنع جديد لإنتاج "الحقن والأمبولات" الأدوات العقيمة في مدينة 6 أكتوبر.
قال الدكتور مكرم مهنى، رئيس شركة "جلوبال نابى" لإنتاج الأدوية وأحد المساهمين في المصنع الجديد إنه من المتوقع بدء الإنتاج خلال مايو المقبل، وأشار إلى أن مساحة المصنع الجديد 36 ألف متر مربع داخل مدينة 6 أكتوبر، وتبلغ استثماراته 180 مليون جنيه، وأوضح مهني أن الشركة الجديدة يساهم بها نحو 60 مستثمرا مصريا وأن تحديد حصص هيكل المساهمة أمر صعب.
قال رئيس جلوبال نابي للأدوية لـ "المال " إن المصنع الجديد سيتخصص في إنتاج الحقن والأمبولات، أو ما يسميه الأطباء والصيادلة الأدوية العقيمة، وأشار إلى أن المساهمين يستهدفون الاستحواذ على حصة جيدة داخليا وخارجيا، رافضا الكشف عن النسب المستهدفة في هذا الإطار.

تحالف بقيادة "عارف" و"العرفة" و"عبد الشهيد" لتأسيس شركتي "النيل" للتأمين

تحالف بقيادة "عارف" و"العرفة" و"عبد الشهيد" لتأسيس شركتي "النيل" للتأمين

جريدة المال
الاثنين 9 فبراير 2009 9:43 ص
علمت "المال" أن مجموعتي "عارف" الكويتية و "العرفة" للاستثمارات المصرية إضافة إلى الخبير التأميني إبراهيم عبد الشهيد، قادوا مجموعة من المساهمين لتأسيس شركتين للتأمين التكافلي على الحياة والممتلكات برأسمال 100 مليون جنيه لكل شركة، ومن المنتظر أن تحدد فترة الشهرين المقبلين خطط عمل الشركتين في ضوء تبعات الأزمة المالية العالمية.
وتقدم هذا التحالف الذي قام فيه إبراهيم عبد الشهيد العضو المنتدب السابق للمجموعة العربية المصرية للتأمين "اميج" وشركة الدلتا للتأمين بدور وكيل المؤسسين بدراسة وطلب تأسيس الشركتين لهيئة الرقابة على التأمين وعلمت "المال" أن الهيئة وافقت بشكل مبدئي على تأسيس إحدى الشركتين وما زالت الشركة الثانية قيد الدراسة.
وقال مصدر وثيق الصلة بهذا التحالف أن الأزمة المالية العالمية وانتقال تبعاتها إلى بعض الأسواق، خاصة في دول الخليج أثرت في الإسراع من وتيرة إتمام إجراءات تأسيس بين شهر وشهرين أن يتم المضي قدما في إنهاء إجراءات التأسيس واتخاذ خطوات جديدة لبدء العمل.
وقال المصدر إن حصص الملكية تم توزيعها بما لا يزيد على 20% لكل مساهم مشيرا إلى أنه من الصعب حاليا الكشف عن الهيكل النهائي للملكية نظرا للتغيرات المتسارعة التي تمر بها أسواق المال التي قد تفرض بعض التعديلات على هذا الهيكل.
وعلمت "المال" أنه وقع الاختيار على اسم "النيل للتأمين " ليكون الاسم التجاري لشركتي التأمين على الحياة والممتلكات.
يتميز تحالف "عارف - العرفة - عبد الشهيد" بقدرته على الاستفادة من خبرات وعمليات جميع أطرافه في تحقيق معدلات نمو مرتفعة في أنشطة شركتي التأمين مع بداية العمل، فمجموعة عارف الكويتية لديها الكثير من المشروعات القائمة والمخطط إقامتها في مصر عبر شراكتها مع مينا للاستثمار السياحي والعقاري كما أن التوسعات المتلاحقة التي شهدتها أنشطة شركة العرفة للاستثمارات والاستشارات ساعدت في تضخيم حجم أمالها بصورة تجعل منها فرصة ذهبية لأعمال التأمين، إضافة إلى أن خبرات إبراهيم عبد الشهيد في السوقين المحلية والعربية – الذي أسس قبل عامين شركة متخصصة في نشاط الاستشارات التأمينية تحت اسم "تراست" – تزيد من فرص النمو المرتقبة في عمل شركتي التأمين.

رئيس شركة موبينيل: توقعات بانخفاض نسب توزيع الأرباح عام 2009

رئيس شركة موبينيل: توقعات بانخفاض نسب توزيع الأرباح عام 2009

العالم اليوم المصرية
الاثنين 9 فبراير 2009 9:37 ص
أكد اسكندر شلبى رئيس الشركة المصرية لخدمات المحمول موبينيل استمرار سياسة الشركة التوزيعية خلال الفترة القادمة، ولكن بمعدلات أقل من السابق مشيرا إلى أنه كان يتم توزيع نحو 100% من الأرباح وقد انخفضت هذه النسبة في التوزيع الأخير لتمثل نحو 75% من الأرباح وهذه النسبة قد يتم المحافظة عليها لفترة.
أشار إلى أن الشركة تتفاوض مع عدد من البنوك للحصول على احتياجاتها التمويلية خلال عام 2009 ولكن بالطبع في الظروف الحالية ستكون القدرة على الاقتراض من البنوك أضعف وبالتالي سيكون لزاما على الشركة الاعتماد على مواردها الذاتية لتمويل توسعاتها .وأشار إلى أن نتائج أعمال موبينيل عن عام 2008 فاقت توقعات المحللين كما جاءت نتائج الربع الأخير أكثر من جيدة .. ولذلك من المنتظر أن تتراجع نسب النمو المحققة بالشركة في ظل تراجع معدلات النمو في سوق المحمول بسبب الأزمة المالية العالمية التي تلقي بظلالها على جميع القطاعات رغم أن قطاع الاتصالات أقل تأثرا بالأزمة من قطاعات أخرى.
وأضاف أن الشركة تخطط للحفاظ على معدلات نمو إيجابية وبالطبع مع احتمالات تراجع الاستهلاك ستكون أقل من معدلات النمو عام 2008 إلا أنه مع الاتجاه إلى تخفيض المصروفات يمكن تحقيق نفس معدلات الربحية.
وحول إمكانية انخفاض أسعار مكالمات المحمول أكثر من المعدلات الحالية أوضح شلبي أن الأسعار الحالية تعد الأدنى ولا يمكن الانخفاض عنها وكفاءة التشغيل في الشركات تتركز في تحقيق أرباح في ظل هذه الأسعار المتدنية للغاية.
وقد أظهرت مؤشرات نتائج الأعمال لشركة موبينيل عن عام 2008 تحقيق إيرادات قدرها 10.003 مليون جنيه مصري بنسبة زيادة قدرها 21% عن العام 2007 وزادت الإيرادات قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات بنسبة 27% عن عام 2007 لتصل إلى 4.681 مليون جنيه مصري وصل صافي الأرباح المجمعة خلال العام المالي 2008 إلى 1.969 مليون جنيه مصري بنسبة زيادة قدرها 8% عن العام 2007.
وحققت الشركة خلال الربع الرابع لعام 2008 أرباحا تبلغ 550.591 مليون جنيه مقابل 440.08 مليون جنيه عن الربع الرابع لعام 2007 بزيادة تبلغ 25% يأتي هذا بعد نمو إيرادات النشاط إلى 10002.766 مليون جنيه بارتفاع قدره 21.3% مثلت إيرادات رسوم التعاقد منها 133 مليون جنيه ومبيعات الأجهزة 78 مليون جنيه وإيرادات الاستخدام 9275 مليون جنيه والعائد من التجوال 516 مليون جنيه متزامنا مع زيادة تكاليف النشاط بنسبة 12.6% لتصل إلى 2057.409 مليون جنيه ليرتفع بهذا مجمل الربح من 6419.835 مليون جنيه بهامش ربحية 77.8% إلى 7945.357 مليون جنيه بهامش ربحية 79.4%.
وأوضحت الشركة أن عدد المشتركين قد ارتفع بنسبة 33% مسجلا 20.155 مليون مشترك في نهاية العام موزعة بواقع 639 ألف مشترك بنظام الاشتراك الشهري و 19.477 مليون مشترك بنظام الكارت المدفوع مقدماً.
وكان قد تم إضافة 4.998 مليون مشترك جديد خلال العام المالي 2008 فيما بلغ صافي عدد المشتركين الفعليين 19.19 مليون مشترك.
وصل إجمالي متوسط العائد من المستخدم لهذا العام إلى 46 جنيها مصريا بانخفاض قدره 15% عن العام 2007 كما وصل إجمالي متوسط العائد من المستخدم للربع الأخير إلى 44 جنيها مصريا بانخفاض قدره 8% عن نفس الفترة من العام الماضي، وذلك نتيجة للتوسع في النمو في القطاعات السوقية الأقل استخداما وكذا كنتيجة طبيعية لاختلاف نسبة مزيج عملاء الكارت المدفوع مقدما إلى عملاء الاشتراك الشهري.


آخر ضحايا الأزمة المالية .. نيسان تسرح 20 ألف موظف

آخر ضحايا الأزمة المالية .. نيسان تسرح 20 ألف موظف
سي. إن. إن. العربية
9/2/2009

طوكيو، اليابان (CNN) - مع تدهور الوضع الاقتصادي العالمي، أعلنت "نيسان" الاثنين تبني سلسلة تدابير لمواجهة الأزمة الطاحنة، من بينها تسريح 20 ألف موظف.
وستقلص الخطوة إجمالي القوة العاملة في ثالث أكبر شركة لإنتاج السيارات في اليابان، من 235 ألف موظف إلى 215 ألف.
ويتلو التحرك الأخير سلسلة قرارات عنيفة تبناها مؤخراً قطاع صناعة السيارات في اليابان في إطار سياسات لاجتياز الأزمة الاقتصادية العالمية الخانقة.
وشملت قرارات "نيسان" التقشفية تقليص علاوات أعضاء مجلس الإدارة، وخفض رواتبهم بواقع 10 في المائة.

وجاءت القرارات العنيفة بعد إعلان "نيسان" عن خسائر صافية بلغت 860 مليون دولار، بعد الضرائب، في الربع الثالث من العام الماضي، مقابل عائدات بلغت 1.5 مليار دولار، في ذات الفترة من العام الذي سبقه.
وتقلص صافي عائدات "نيسان" بمعدل 34.4 في المائة، وأعلنت، بعد تعديل توقعاتها للعام 2003، إن صافي خسائر الشركة ستصل إلى 2.9 مليار دولار.
وصرح الرئيس التنفيذي للشركة، كارلوس غصن: "أولوياتنا تنصب في حماية تدفق السيولة واتخاذ قرارات سريعة ومناسبة ومؤثرة لتحسين الأداء."
ومن ضمن الخطوات الأخرى التي أعلنت عنها الشركة تعليق العمل بجانب من إستراتيجية خمسية، كشفت عنها العام الماضي تحت مسمى "نيسان GT 2012"، وتقليص نفقات العمالة، بمعدل 20 في المائة، في الدول المرتفعة النفقات. وخفض إنتاجها من السيارات.
ومع تفاقم الأزمة الاقتصادية العالمية، وانخفاض الطلب العالمي، أعلنت "نيسان" إلى جانب "تويوتا" و"هوندا" في أواخر يناير/كانون الثاني الماضي، عن خفض إنتاجها خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، والشهور القليلة المقبلة.

وأعلنت "نيسان" خفض إنتاجها بنسبة 35.9 بالمائة، أو ما يقدر بنحو 176 ألف سيارة، وهوندا، ثاني أكبر مصنّع للسيارات في اليابان، نحو 50 ألف وحدة.
من ناحيتها، أعلنت تويوتا، التي تعتبر أكبر الشركات المصنعة للسيارات في العالم حالياً، إن إنتاجها في ديسمبر/ كانون الأول انخفضت بنسبة 25 في المائة، أي ما يعادل 479 ألف سيارة تقريباً.

ساويرس: نسعى لتحقيق ربح استثماري جيد من شراء 65 مليون سهم من "أوراسكوم تليكوم"

ساويرس: نسعى لتحقيق ربح استثماري جيد من شراء 65 مليون سهم من "أوراسكوم تليكوم"

مباشر
الاثنين 9 فبراير 2009 8:46 ص

أكد المهندس نجيب ساويرس رئيس مجلس الإدارة والعضوالمنتدب لشركة "أوراسكوم تيلكوم القابضة" أن عدم قيام الشركة بشراء أسهمها خلال الفتره الماضية جاء بهدف الحفاظ على السيولة النقدية مثل كافة شركات الاتصالات الأخرى خاصة فى ظل الأزمة العالمية التى يمر بها العالم وكذلك صعوبة الحصول على القروض.
قال ساويرس فى اتصال هاتفى أوردته قناة "العربية " الفضائية:" إن الشركة كانت تسعى الى زيادة السيولة المالية بعد موافة المبالغ المستحقة فى الاستثمارت التى يتم تنفيذها حالياً ، مؤكداً على أن انخفاض سعرالسهم فى السوق جعله مغرى بدرجة غير عادية للشراء وبالتالى كان قرار الشركة بالموافقة على برنامج لمدة ثلاثة أشهر تشتري الشركة بمقتضاه 65 مليون سهم من أسهمها وتمثل 7.2 % من إجمالى الأسهم المُدرجة للشركة بهدف تحقيق ربح استثمارى جيد".
أشارساويرس إلى أن الشركة تنتظرموافقة هيئة سوق المال على عملية الشراء والتى من المقررأن تصدر اليوم ومن ثم سوف تقوم الشركة بالشراء مع بدايات الأسبوع القادم.
أكد ساويرس على أن الشركة لازال لديها العديد من الفرص الجيدة لافتاً إلى أن الشركة حققت فائض سيولة غير عادى خلال الفترة الماضية بلغ حوالى 400 -500 مليون دولار. وتوقع ساويرس أن تحقق الشركة نتائج جيدة فى الربع الرابع من 2008 بنفس المستويات المحققة فى الربع الثالث من العام.
قالت شركة سى أى كابيتال:" بأن سهم "أوراسكوم تليكوم القابضة "بلغ مستوى جيداً للمستثمرين ولإدارة الشركة أيضاً، وسوف تستخدم الشركة خطة بحوالى 200 مليون دولارمن التدفقات النقدية المستهدفة للشركة والبالغه ملياردولارفى عام 2009".
وكانت شركة أوراسكوم تليكوم قد قررت إعادة تنشيط برنامجها لإعادة شراء أسهم خزينة لتدعيم سعر السهم - من خلال ضخ أكثرمن مليار جنيه - لشراء 65 مليون سهم خلال فترة الثلاثة أشهرالقادمة وذلك بالرغم من استراتيجيتها بتعظيم السيولة.
وتجدرالإشارة إلى أنه بنهاية الأسبوع الماضى تراجع سهم أوراسكوم بـ 23% منذ نهاية الفترة السابقة الخاصة بإعادة شراء 23.6 مليون سهم من أسهم أوراسكوم يوم 30 يناير 2009.

الخليج لتكرير السكر في دبي تعمل بطاقة 3000 طن يومياً

الخليج لتكرير السكر في دبي تعمل بطاقة 3000 طن يومياً

Mon Feb 9, 2009 8:48am GMT

دبي (رويترز) - قال جمال الغرير العضو المنتدب في شركة الخليج لتكرير السكر في دبي يوم الاثنين ان الشركة تعمل حاليا بمتوسط 3000 طن يوميا مقارنة مع طاقتها القصوى البالغة 5000 طن يوميا.
وشركة الخليج هي أكبر معمل لتكرير السكر في العالم.
وقال الغرير لرويترز في مقابلة على هامش مؤتمر عن صناعة السكر في دبي ان المعمل يخزن حاليا 5000 الف طن من السكر. وتبلغ طاقة التخزين القصوى للمعمل مليون طن يوميا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك قطر الوطني يسعى للتوسع في الشرق الأوسط

بنك قطر الوطني يسعى للتوسع في الشرق الأوسط

Mon Feb 9, 2009 7:54am GMT

دبي (رويترز) - صرح يوسف كمال رئيس مجلس ادارة بنك قطر الوطني يوم الاثنين ان البنك يتوقع أن يبدأ عملياته في سوريا هذا العام في اطار خطط للتوسع في الشرق الاوسط من خلال "توجه حذر".
ونقلت صحيفة جلف تايمز اليومية عن كمال قوله "سنواصل التوسع في المنطقة وأسواق اخرى مختارة حتى فيما نتبنى توجها حذرا."
وفي العام الماضي ذكر الرئيس التنفيذي للبنك ان أكبر بنك قطري من حيث القيمة السوقية يهدف لزيادة حصة العمليات الخارجية من الارباح الى 30 في المئة في غضون خمسة اعوام.
ويمتلك البنك حصصا في بنك الاسكان للتجارة والتمويل في الاردن والبنك التجاري الدولي في الامارات والبنك التونسي القطري.
وجاءت أرباح بنك قطر الوطني في الربع الاخير أقل من توقعات المحللين وانخفضت 0.8 في المئة.
وأقر المساهمون في البنك القطري يوم الأحد توزيعات نقدية بواقع 7.5 ريال (2.06 دولار) لكل سهم فضلا عن أسهم مجانية تصل الى سهم مجاني مقابل كل أربعة أسهم لدى المساهمين.
(الدولار يساوي 3.640 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أرابتك تتوقع نتائج مرضية للسوق

أرابتك تتوقع نتائج مرضية للسوق

Mon Feb 9, 2009 7:01am GMT

أبوظبي (رويترز) - قال رياض كمال الرئيس التنفيذي لشركة ارابتك القابضة في دبي ان الشركة تتوقع الحفاظ على الطلبيات في عام 2009 بنفس الحجم الذي كانت عليه في 2009 والذي بلغ أكثر من ثمانية مليارات درهم (2.18 مليار دولار).
وذكر أن السوق ستكون راضية عن نتائج ارابتك.
وقال كمال للصحفيين في مؤتمر عن صناعة التشييد في أبوظبي "من المؤكد أن الشركة لا تخسر مالا. 2008 كان أفضل عام لنا. والسؤال هو ما اذا كان بوسعنا مواصلة هذا في 2009 و 2010."
وينتظر أن تعلن ارابتك نتائج الربع الأخير من 2008 في وقت لاحق يوم الاثنين.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مؤشر نيكي يُغلق مُنخفضاً مع ارتفاع الين

مؤشر نيكي يُغلق مُنخفضاً مع ارتفاع الين

Mon Feb 9, 2009 6:19am GMT

طوكيو (رويترز) - أغلق مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية مُنخفضا 3 ر1 بالمئة يوم الاثنين بعد أن قلصت أسهم المصدرين مكاسبها المبكرة بسبب ارتفاع الين مع تنامي القلق بشأن مصير خطة لإنقاذ البنوك الأمريكية إثر تأجيل إعلانها.
وهبط سهم نومورا هولدنجز 14.3 بالمئة بعد أن قالت أكبر شركة سمسرة يابانية انها ستجمع ما يصل الى 3.3 مليار دولار في أول إصدار للأسهم العادية في 20 عاما من أجل دعم قاعدة رأس المال.
وفقد مؤشر نيكي 107.59 نقطة لينهي يوم الاثنين على 7969.03 نقطة بعد أن ارتفع في وقت سابق يوم اثنين بالمئة ليصل الى أعلى مستوى في أسبوعين.
وهبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.5 بالمئة الى 778.90 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business