الأحد، ٨ مارس ٢٠٠٩

"إعلان عن توزيعات نقدية" يحفظ توازن أسهم مصر

"إعلان عن توزيعات نقدية" يحفظ توازن أسهم مصر

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
8/3/2009

كتبت: إيمان صلاح الدين
نجح الاعلان عن توزيعات نقدية في حفظ توازن سوق المال المصرية خلال جلسة الاحد، ليكسب مؤشرها 0.32%، مع تراجع الاتجاه البيعي، والمحليون مثلوا المشتري الصافي الوحيد.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "اجي اكس30" - الذي يقيس أداء انشط 30 شركة مقيدة- 0.32% الى 3587.46 نقطة بعد ان استهل جلسته كاسبا 0.18% نحو 582.43 نقطة.
وجاء تراجع "اجي اكس 70" - الذي يقيس أداء الاسهم المتوسطة والصغيرة- طفيفا حول 0.18% لينهي تعاملاته عند مستوى 442.83 نقطة.


مؤشر داوجونز مصر 20:
وحول مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- اتجاهه صوب الهبوط ليفقد 0.02% الى 746.74 نقطة بعد ان استهل تعاملاته كاسبا 0.11% عند 747.67 نقطة.
ووصف المحلل المالي محسن عادل في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر
www.egynews.net جلسة الأحد بانها تمثيل واضح لنجاح السوق في الانفصال عن اداء البورصات العربية والعالمية وهو ما يعد عنصرا ايجايبا خاصة وسط ما تمر به البورصات الخارجية من تراجعات حادة.

تراجع المبيعات ونتائج الأعمال يدعمان السوق:
وأضاف المصدر ان السوق تأثرت ايجابا في مستهل تعاملات الاسبوع بتناقص الاتجاه البيعي خلال الفترة الاخيرة مما اعطى قوة دفع ايجابية، وهو ما تزامن مع نتائج اعمال ايجابية ليشيع التفائل بالسوق.

التوزيعات النقدية .. تفيد الشركات وتطمئن المستثمرين:
وفي السياق ذاته، أفاد المصدر بان اتجاه الشركات لإنتهاج عمليات توزيعات نقدية لدعم الاسهم بدلا من شراء أسهم خزينة الذي اثبت فشله سابقا.
وفسر المصدر حديثه قائلا بان ما تحصده الشركات من نتائج بعد ضخ اموال في اسهم الخزينة على حركة الاسهم كان أقل من المتوقع.

المحليون مشترون .. والمؤسسات مرشحة لأداء أكبر:
وحول اداء فئات المسثمرين، مثل المحليون المشتري الصافي وحيد خلال الجلسة، بينما غلب البيع على باقي الفئات، ورشح عادل المؤسسات لاداء أكبر مع ظهور قوة شرائية.
وبلغة الارقام استحوذ المصريون على 91.2% من الاجمالي ومالت تعاملاتهم نحو الشراء لتسجل مشترياتهم 93.3% مقابل 89% للمبيعات.
وجاءت تعاملات الاجانب هزيلة فلم تتجاوز 3.4% ومالت نحو البيع لتمثل مبيعاتهم 4.6% مقابل 2.1% للمشتريات.
وانسحبت الخسائر على العرب الذين استحوذوا على 5.5% من اجمالي التعاملات وبلغت مبيعاتهم 6.4% مقابل 4.6% للمشتريات.
وبالنسبة للتعاملات المحلية، بلغت تعاملات الافراد 68.2% مقابل 31.8% للمؤسسات.
وبلغت مبيعات الافراد 68.9% مقابل 67.6% للمشتريات، بينما بلغت مبيعات المؤسسات 31.1% مقابل 32.4% للمشتريات.

أداء الأسهم المتوسطة والصغيرة أفضل من الكبرى:
وأكد المصدر ان السوق تشهد انفصالا بين الاسهم المتوسطة والصغيرة من جانب والكبرى من ناحية اخرى مع اتجاه المتعاملين للاستثمار في الاولى حيث يسيطر الافراد على زمام التداولات.

الأسهم القائدة .. وتباين في الأداء:
وتباين اداء الاسهم القائدة بسوق المال المصرية، فبينما ارتفع "اوراسكوم تيلكوم القابضة" مسجلا 17.93 جنيه، و"اوراسكوم للانشاء والصناعة" الى 119.88 جنيه، تراجعت أسهم "البنك التجاري الدولي(مصر)" الى 33.84 جنيه، و"الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول" الى 140.82 جنيه، و"المجموعة المالية هيرمس القابضة" الى 12.46 جنيه، و"مجموعة طلعت مصطفى القابضة" الى 2.73 جنيه.
وعلى صعيد أبرز الاسهم اداءً، تصدرت الاسهم المرتفعة، "الاسفنج المصرية" بصعود 19.87%، و"السعودية المصرية للاستثمار والتمويل" بصعود 18.98%، و"الصناعات الكيماوية المصرية - كيما" بصعود 18.88%، و"بنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر" بصعود 16.63%، و"القاهره للإستثمار والتنمية العقارية" بصعود 13.57%.
وفي المقابل، احتلت قائمة الاسهم المتراجعة، "العبور للصناعات المعدنية(جلفاميتال)" بخسارة 17.00%، و"أسمنت حلوان" بخسارة 14.11%، و"البنك الاهلي المتحد - مصر" بخسارة 12.00%، و"عبر المحيطات للسياحة" بخسارة 8.18%، و"العربية للادوية والصناعات الكيماوية" بخسارة 7.07%.
وانهت سوق الأسهم المصرية انهت تعاملات الاسبوع الاول من مارس/ أذار 2009 على تراجع طفيف في اطار الاداء العرضي، ومثل الأفراد دور محور الارتكاز حيث حمت مشترياتهم السوق من التراجع جراء مبيعات الاجانب الذين تأثروا بهبوط أسواق المال العالمية.

حديد عز .. وتوزيع 1.3 جنيه ربحاً للسهم:
وعلى صعيد أنباء الشركات، أفادت حديد عز أكبر منتج مستقل للصلب في الشرق الاوسط ان الجمعية العامة للشركة وافقت على توزيع أرباح نقدية بواقع 1.3 جنيه مصري (0.23 دولار) للسهم.
ومن المنتظر بحسب كمال جلال مدير علاقات المستثمرين أن تعلن الشركة عن مواعيد صرف الارباح الثلاثاء 10 مارس/ اذار 2009.
وبحلول الساعة 1135 بتوقيت جرينتش، ارتفعت أسهم الشركة 2.1% الى 7.50 جنيه.
وتسيطر الشركة على أكثر من 65% من مبيعات سوق الحديد المصرية.
وفي 2007 بلغت الطاقة الانتاجية للشركة 5.3 مليون طن من الصلب.

6 أكتوبر للتنمية والاستثمار .. صعود أرباح:
وأفاد الموقع الالكتروني للبورصة المصرية بان شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) حققت 46.8 مليون جنيه صافي ارباح غير مجمعة خلال 2008.
وللمقارنة اضاف الموقع ان الشركة حققت 370.4 مليون جنيه في عام 2007.
(الدولار يساوي 5.6 جنيه)

السعودية تعمّق خسائرها والتفاؤل يقفز بالسوق القطرية

السعودية تعمّق خسائرها والتفاؤل يقفز بالسوق القطرية

سي. إن. إن. العربية
9/3/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - تعرضت السوق السعودية لخسائر جديدة هي الثانية لها هذا الأسبوع، حيث فقد مؤشرها أكثر من مائة نقطة، بسبب عوامل داخلية وخارجية، بينما تحرك المؤشر الكويتي نزولاً بصورة محدودة، وسط قفزات في قطر، وتراجع بمسقط والمنامة، في حين أغلقت أسواق الإمارات لعطلة عيد المولد النبوي.
ففي الرياض، أغلقت البورصة خاسرة 106 نقاط تعادل 2.46 في المائة من قيمتها، ليتراجع المؤشر إلى مستوى 4210 نقاط، في جلسة شهدت ما يشبه الخروج الجماعي، مع اقتراب توزيع استحقاقات بعض الأسهم، إلى جانب تأثير حالة عدم الاستقرار في الأسواق المالية العالمية.
وجاء التراجع مع انخفاض كبير في التداولات التي لم تتجاوز قيمتها 2.9 مليار ريال، مقابل تداول 164 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من 127 ألف صفقة، كان لأسهم "الإنماء" و"معادن" و"سابك" و"الأسماك" النصيب الأكبر منها، وقد أغلقت جميعها على تراجع.
وكان التراجع شاملاً على المستوى القطاعي، بقيادة "التأمين،" مع خسائر واضحة لـ"الصناعات البتروكيماوية" و"المصارف" و"التشييد والبناء."
وعلى المستوى السعري، اقتصرت المكاسب على سبعة أسهم من بين 126 شركة جرى تداولها خلال الجلسة، في مقدمتها "أنعام القابضة" و"حلواني إخوان" و"بدجت السعودية"، في حين تراجعت أسهم 117 شركة، على رأسها "ناداك" و"التأمين العربية" و"تبوك الزراعية."
وفي نتائج أبرز الأسهم، تراجع سهم "فتيحي" 7.63 في المائة، و"سابك" 3.91 في المائة، و"كيان" 1.55 في المائة، و"الراجحي" 3.10 في المائة.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "بوبا العربية للتأمين التعاوني" عن تغير تأهيلها الخاص بمزاولة أعمال التأمين الطبي، من تأهيل مبدئي إلى تأهيل نهائي، وذلك بموجب خطاب الأمانة العامة لمجلس الضمان الصحي التعاوني.
وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قارب 11 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 6523 نقطة، بخسارة طفيفة تعادل 0.17 في المائة من قيمته في حين تراجع المؤشر الوزني 0.04 نقطة إلى مستوى 344 نقطة.
وسجلت الجلسة تداول نحو 164 مليون سهم بقيمة حوالي 34 مليون دينار كويتي موزعة على 4115 صفقة نقدية، تركزت على أسهم "بيت التمويل الخليجي" و"مجموعة الصناعات الوطنية القابضة" و"المدينة للتمويل والاستثمار" و"هيتس تيليكوم القابضة" و"بنك بوبيان."

وارتفعت مؤشرات أربعة قطاعات من أصل ثمانية، هي "الخدمات" و"الشركات غير الكويتية" و"التأمين" و"الأغذية" على التوالي، بينما سجل قطاع "الصناعة" أعلى تراجع من بين القطاعات، أمام "البنوك" و"الاستثمار" و"العقارات."
وعلى المستوى السعري، حقق سهم شركة "المجموعة التعليمية القابضة" أعلى مستوى بين الأسهم الرابحة، أمام "المستقبل" و"المصالح العقارية" في حين تعرضت أسهم "سفن" و"بحرية" و"منازل" لأكبر الخسائر.
ومن المتوقع أن تظل حالة الترقب والتحركات الهامشية هي السائدة في التداولات، خاصة وأن جميع المستثمرين بانتظار ما سيؤول إليه النزاع السياسي بين البرلمان والحكومة، إلى جانب ترقب خطة الإنقاذ الاقتصادية التي ستطرح على مجلس النواب.
وفي أبرز الأخبار، أعلن بنك "الإثمار" بأنه يود تأجيل خططه لتنفيذ صفقة تبادل مع بنك البحرين والكويت لمقايضة أسهم إضافية تصدر عن هذا البنك مقابل جميع أسهم مصرف البحرين الشامل وذلك في أعقاب مراجعة مجلس إدارة بنك إثمار لأولوياته.
كما أعلنت شركة المخازن العمومية "أغيليتي" أن شركة "تراي ستار ترمينالز" المملوكة لها بنسبة 90 في المائة قد فازت ‏بعقد من مركز دعم الطاقة الدفاعية الأمريكي تبلغ قيمته حوالي ‏ِ32 مليون دولار أمريكي على مدى خمس سنوات أساسية، بدون سنوات اختيارية.‏
وفي قطر، تابع المؤشر حصد المكاسب الناجمة عن حالة التفاؤل التي عمت السوق نتيجة الأرباح القياسية التي أعلنت عنها شركة اتصالات قطر "كيوتل" وأغلق المؤشر عند مستوى 4393 نقطة، بارتفاع 113 نقطة تعادل 2.62 في المائة من قيمته.
وسجلت التداولات 288 مليون ريال مقابل 12.3 مليون سهم، وقادت أسهم "الأهلي" و"ناقلات" و"صناعات قطر" قائمة المكاسب السعرية على التوالي.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "كيوتل" عن تسديدها قيمة الأسهم وإنهائها عملية شراء أسهم إضافية من أسهم "إندوسات" عن طريق عرض شراء مزدوج تم في كل من إندونيسيا والولايات المتحدة الأمريكية في وقت واحد. ونتج عن عرضي الشراء رفع حصة كيوتل في إندوسات، ثاني أكبر مشغل لخدمة الاتصالات في إندونيسيا، من حصة مبدئية بنسبة 40.81 في المائة إلى حصة أغلبية بنسبة 65 في المائة.
وتعرضت سوق مسقط للمزيد من التراجع، فخسر مؤشرها 76 نقطة تعادل 1.58 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 4758 نقطة، بينما انحدر المؤشر البحريني دون مستوى 1600 نقطة، ليغلق عند 1593 نقطة، بخسارة 11 نقطة تعادل 0.74 في المائة من قيمته.

وفي الأردن، كسب المؤشر 0.20 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 2611 نقطة، في حين تراجعت السوق الفلسطينية 1.23 في المائة، لتستقر عند حاجز 517 نقطة تقريباً.
أما في مصر، فقد صعد مؤشر CASE 30 إلى مستوى 3587 نقطة، بزيادة 0.32 في المائة من قيمته، مستفيداً من الأخبار الجيدة لمجموعة "أوراسكوم،" وسط مكاسب تصدرتها أسهم "الأسفنج" و"السعودية المصرية للاستثمار والتمويل" و"الصناعات الكيماوية المصرية" و"بنك المؤسسة العربية المصرفية."

تراجع الأرباح السنوية للنساجون الشرقيون بفعل تباطوء أمريكي

تراجع الأرباح السنوية للنساجون الشرقيون بفعل تباطوء أمريكي

Sun Mar 8, 2009 5:47pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت النساجون الشرقيون أكبر منتج في العالم للسجاد المصنع اليا ان صافي أرباح 2008 تراجع أربعة بالمئة بسبب ضعف المبيعات الامريكية وخسارة ميزة ضريبية.
وقالت الشركة المصرية يوم الاحد ان أرباحها بعد حساب حقوق الاقلية بلغت 5 ر314 مليون جنيه مصري (56 مليون دولار). وتراجعت الارباح قبل حقوق الاقلية 2.8 في المئة الى 369 مليون جنيه.
وزاد اجمالي المبيعات 12 في المئة الى 3.4 مليار جنيه رغم تراجعها 16 بالمئة في الولايات المتحدة.
وقال محمد فريد خميس رئيس مجلس ادارة الشركة في بيان "الاستراتيجية التي وضعتها الادارة على مدى الاعوام الثلاثة الاخيرة مكنت الشركة من اجتياز عاصفة الاسواق المالية والتباطوء العالمي في الطلب."
وقالت الشركة ان أرباح العام الماضي استفادت من ميزة ضريبية لمرة واحدة في الولايات المتحدة دون الادلاء بتفاصيل. وقالت الشركة ان المبيعات المحلية ارتفعت 29 بالمئة في حين زادت مبيعات التصدير 3.3 بالمئة.
(الدولار يساوي 5.618 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المزايا الكويتية تبحث دمج وحدات وتجنب مخصصات

المزايا الكويتية تبحث دمج وحدات وتجنب مخصصات

Sun Mar 8, 2009 4:38pm GMT

الكويت (رويترز) - تبحث شركة التنمية العقارية الكويتية المزايا القابضة دمج بعض وحداتها لخفض التكاليف وتجنب مخصصات من نتائج 2008 مع تأثر سوق العقارات الخليجية سلبا بالتباطوء العالمي.
وقالت سلوى ملحس نائبة الرئيس التنفيذي للشركة المدرجة أيضا في دبي ولها 18 وحدة تابعة "سنجري دمجا بين شركاتنا ... لا يمكنك الاحتفاظ بقوة عمل كاملة في شركات بلا مشاريع."
وأبلغت رويترز أن القرار "لن يكون قبل اعلان نتائجنا لنهاية العام."
كانت المزايا قالت الاسبوع الماضي ان بعض عملائها تعثروا في سداد قروض مما اجبر الشركة على اتخاذ مجموعة من الاجراءات الاحترازية التي قد تؤثر على الارباح.
وقالت ملحس "الربع الاخير سوف ... يتأثر سلبا لان معظم اصولنا العقارية اعيد تقييمها وهناك تراجع في اسعار العقارات."
وأضافت ان الشركة تعمد أيضا الى تجنيب مخصصات غير محددة القيمة من نتائج 2008 لمواجهة التراجع في السوق وتعثر المستثمرين. ورفضت الادلاء بمزيد من التفاصيل.
كانت المزايا أبلغت رويترز في اكتوبر تشرين الاول انها تعتزم المضي في طرح عام أولى في قطر في نوفمبر تشرين الثاني رغم الازمة التي تشهدها الاسواق المالية وانها ستطلق مشروعات بقيمة 9.5 مليار دولار في دبي.
وقالت ملحس ان هذه الخطط معلقة الان وان الشركة تعيد النظر في اي خطط اخرى للتوسع في عملياتها.
واردفت "بالنسبة للستة أشهر المقبلة سنكون حذرين للغاية في اتخاذ اي خطوة للدخول الى الاسواق او شراء اراض جديدة. نركز حاليا على المشروعات قيد الانشاء."
وفي اغسطس اب قالت المزايا قطر التي تملك المزايا القابضة حصة عشرة بالمئة منها انها ستطلق طرحا عاما أوليا لزيادة رأسمالها من 500 مليون ريال قطري الى مليار ريال بينما تسعى للاستفادة من نقص العقارات في اكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم.
وقالت ملحس ان ادارة الشركة القطرية قررت تجميد خطط الطرح الاولي بسبب الازمة المالية.
وأضافت انه برغم الازمة فان الشركة لا تعاني من أي مشاكل ديون ولم تتعثر في سداد أي قروض وقالت "سياستنا كانت متحفظة جدا. لم نتخلف عن السداد في أي استثمار."
وتظهر بيانات للبورصة أن شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) الكويتية أكبر بنوك الاستثمار في البلاد تملك حصة 11.49 بالمئة في المزايا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البورصة القطرية ترتفع رغم تراجع عام في الخليج

البورصة القطرية ترتفع رغم تراجع عام في الخليج

Sun Mar 8, 2009 3:31pm GMT

دبي (رويترز) - خالفت بورصة قطر الاتجاه العام في المنطقة يوم الاحد بصعودها أكثر من 2.5 في المئة مدعومة بسهم اتصالات قطر (كيوتل) الذي ارتفع بعد اعلان الشركة عن زيادة 19 بالمئة في أرباح الربع الاخير من العام الماضي.
وقال رامي سيداني مدير استثمارات الشرق الاوسط وشمال افريقيا لدى شرودرز "تأخر هذا كثيرا. السوق القطرية كانت الاسوأ أداء منذ مطلع العام رغم امتلاكها أفضل عوامل الاقتصاد الكلي في المنطق.
"تراجع أسعار الاسهم لا يعكس معدل النمو الذي ستحققه هذه الشركات في 2009."
وواصلت أسهم شركة قطر لنقل الغاز (ناقلات) وصناعات قطر تصدر المكاسب بعدما قادت المؤشر العام للصعود يوم الخميس.
في المقابل منيت البورصة السعودية بأكبر الخسائر حيث تراجعت أكثر من اثنين بالمئة تقودها أسهم مصرف الراجحي والشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك).
وانحدر سهم بنك مسقط 7.52 في المئة مما أثقل كاهل البورصة العمانية بعد يومين من الصعود لتتخلى عن مكاسبها التي حققتها في وقت سابق من الجلسة.
وقال أجيف جوبيناثان المحلل لدى الخليج لخدمات الاستثمار في مسقط "تراجع بنك مسقط لتوقعات عامة بتباطوء نمو القطاع قياسا الى العام الماضي. انه في تراجع مطرد."
وتراجعت أسهم البنك أكثر من 16 بالمئة في فبراير شباط وقد فقدت عشرة بالمئة أخرى منذ أوائل مارس اذار.
لكن أسهم الشركات الصناعية واصلت صعودها مع ارتفاع سهم شركة صناعة الكابلات العمانية أكثر من ستة بالمئة.
وتراجعت البورصة الكويتية لجلسة ثانية لاستمرار عدم التيقن بشأن مصير حزمة لتعزيز الاقتصاد تقترحها الحكومة وسط توترات بين الحكومة ومجلس الامة (البرلمان).
وتراجع مؤشر بورصة البحرين تحت وطأة الاداء الضعيف لسهم مجموعة البركة المصرفية الذي خسر نحو تسعة بالمئة.
وارتفع سهم بنك الاثمار 2.56 في المئة بعدما قال البنك انه سيعلق اندماجا مزمعا بين وحدة مصرف الشامل التابعة له وبنك البحرين والكويت لخدمات التجزئة المصرفية المملوك له جزئيا بسبب حالة عدم التيقن في السوق.
وأسواق الاسهم في الامارات العربية المتحدة مغلقة اليوم في عطلة بمناسبة المولد النبوي.
قطر:
تقدم مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 2.64 في المئة الى 4394 نقطة.
وارتفعت أسهم ناقلات 6.74 في المئة وصناعات قطر 5.56 في المئة وكيوتل 3.17 في المئة.
السعودية:
تراجع مؤشر السوق المالية السعودية 2.46 في المئة الى 4210 نقاط.
وهبطت أسهم مصرف الراجحي 3.1 في المئة وسابك 3.91 في المئة.
سلطنة عمان:
تراجع مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية 1.58 في المئة مسجلا 4758 نقطة.
وانخفضت أسهم بنك مسقط 7.52 في المئة والشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) 11 ر2 في المئة.
الكويت:
تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية 0.17 في المئة الى 6523 نقطة.
وخسر سهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) 1.32 في المئة وشركة أجيليتي 1.49 في المئة.
البحرين:
تراجع مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 0.74 في المئة الى 1593 نقطة.
وهبط سهم مجموعة البركة المصرفية 8.7 في المئة.
من جيسون بينام
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صعود البورصة المصرية بقيادة حديد عز وماريديف

صعود البورصة المصرية بقيادة حديد عز وماريديف

Sun Mar 8, 2009 2:19pm GMT

القاهرة (رويترز) - واصل سهم حديد عز صعوده للجلسة الثانية على التوالي يوم الاحد وذلك بفضل خطط الشركة لتوزيع أرباح نقدية 1.3 جنيه مصري (0.23 دولار) للسهم مما ساعد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية على الارتفاع.
وارتفعت أسهم أكبر منتج مستقل للصلب في الشرق الاوسط 1.36 في المئة لتغلق عند 7.45 جنيه. وقالت الشركة انها تعتزم الاعلان عن تفاصيل صرف التوزيع يوم الثلاثاء. وتقول حديد عز انها تسيطر على أكثر من 65 في المئة من السوق في مصر من حيث المبيعات.
وقال هاني سعد مدير تداول الاسهم لدى دلتا رسملة للاوراق المالية "انه توزيع جيد. لم يكن متوقعا."
وواصل سهم القاهرة للاسكان صعوده للجلسة الثانية على التوالي وقفز 11.62 في المئة الى 5.09 جنيه وكان الاكثر تداولا من حيث القيمة. وارتفعت أسهم القاهرة للاسكان 15 في المئة منذ قال بنك الاستثمار بايونيرز القابضة يوم الاربعاء انه يدرس تقديم عرض لشراء حصة في الشركة.
وارتفعت أيضا أسهم الشركات المسعرة بالدولار الامريكي. وزاد سهم شركة الخدمات الملاحية والبترولية (ماريديف) 3.85 في المئة الى 2.70 دولار مدعوما بتراجع مطرد في سعر صرف الجنيه المصري مقابل العملة الامريكية.
وتعتزم الشركة التي قالت في أول مارس اذار ان صافي أرباحها في 2008 بعد حساب حقوق الاقلية ارتفع 9.4 في المئة توزيع أرباح نقدية بواقع 0.25 دولار للسهم.
وقال محمد فؤاد الرئيس التنفيذي لشركة جلوبال كابيتال "انه توزيع جيد جدا. وعلاوة على ذلك يعتقد الناس أن الدولار الامريكي سيواصل الصعود."
وفقد الجنيه المصري نحو 2.5 في المئة مقابل الدولار هذا العام. ويتوقع محللون مزيدا من التراجع الى ما بين 5.80 الى 6.10 جنيه للدولار من 5.65 جنيه اليوم وذلك تحت وطأة ارتفاع عجز ميزان المدفوعات المصري.
واجمالا ارتفع مؤشر اي.جي.اكس 30 القياسي 0.3 في المئة الى 3587.46 نقطة. وخسر مؤشر هيرميس المنافس 0.16 في المئة مسجلا 342.08 نقطة في حين هبط مؤشر اي.جي.اكس 70 الاوسع نطاقا 0.19 في المئة الى 442.83 نقطة.
وقال فؤاد "السوق تتحرك في نطاق تداول ضيق." وأضاف أن هناك "ترددا في اتخاذ القرار" بين المستثمرين بسبب الاضطراب في أسواق الاسهم العالمية نتيجة للازمة المالية.
وتراجعت أسهم السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) 3.21 في المئة الى 26.84 جنيه. وقالت شركة التنمية العقارية ان أرباحها غير المجمعة للعام بأكمله تراجعت 87 في المئة لكنها أضافت أن الارباح ستعاود النمو بحلول 2010 مع تسليمها لوحدات سكنية.
(الدولار يساوي 5.6489 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

النساجون الشرقيون تقول أرباح 2008 تراجعت 2.8 %

النساجون الشرقيون تقول أرباح 2008 تراجعت 2.8 %

Sun Mar 8, 2009 1:17pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة النساجون الشرقيون المصرية لصناعة السجاد يوم الاحد ان صافي أرباح 2008 تراجع 2.8 في المئة الى 369 مليون جنيه مصري (65 مليون دولار).
وأضافت الشركة أن المبيعات زادت 12 في المئة الى 3.4 مليار جنيه.
(الدولار يساوي 5.6489 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع صافي أرباح سوديك وتوقع تحسن في 2010

تراجع صافي أرباح سوديك وتوقع تحسن في 2010

Sun Mar 8, 2009 1:13pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) ان أرباحها السنوية غير المجمعة تراجعت 87 بالمئة لكنها أضافت أن الارباح ستعاود النمو بحلول عام 2010 مع تسليمها لوحدات سكنية.
وبلغت أرباح سوديك غير المجمعة لعام 2008 والتي لا تشمل عائدات الشركات التابعة 46.8 مليون جنيه مصري (8.4 مليون دولار).
وبلغ صافي المبيعات 222.6 مليون جنيه في 2008 أي نحو نحو نصف مستواه في 2007.
وأبلغ هاني هنري المدير المالي للشركة رويترز "نسجل الدخل عندما نسلم الوحدات وسنسلم مشروعاتنا الجديدة في 2010 و2011."
وأضاف أن الارباح المجمعة للشركة شاملة نتائج الوحدات التابعة ستنخفض عن مستويات 2007 ولكن ليس بحجم تراجع الارباح غير المجمعة. ورفض الادلاء بمزيد من التفاصيل.
وقال هنري ان الشركة وهي سادس اكبر شركة للتنمية العقارية في مصر من حيث القيمة السوقية ستبدأ تسليم وحدات سكنية في مشروع ألجريا خارج القاهرة والذي تقدر قيمته بملياري جنيه بحلول الربع الاخير من 2010.
كانت سوديك قالت في ديسمبر كانون الاول انها ستؤجل اطلاق عمليات البيع في مشروعي ويستاون وايستاون الى ان تتحسن الاوضاع الاقتصادية.
(الدولار يساوي 5.65 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

شينخوا: الصين تكتشف ثلاثة مليارات طن من الفحم

شينخوا: الصين تكتشف ثلاثة مليارات طن من الفحم

Sun Mar 8, 2009 12:56pm GMT

بكين (رويترز) - نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) يوم الاحد عن جيولوجيين صينيين قولهم انهم اكتشفوا منجما جديدا للفحم تقدر احتياطياته بأكثر من ثلاثة مليارات طن في مقاطعة شاندونج بشرق البلاد.
وقال تشانج زينجكي نائب رئيس أكاديمية مقاطعة شاندونج للجيولوجيا والتجارب العلمية ان الاحتياطيات الجديدة يتكون معظمها من فحم الكوك.
وأضاف أن الطبقات الحاملة للفحم تغطي مساحة 300 كيلومتر مربع بسمك سبعة أمتار في المتوسط وأن أقرب الطبقات تقع على عمق 950 مترا تحت سطح الارض.
وقالت شينخوا ان قيمة منجم الفحم تقدر بنحو 1.5 تريليون يوان (220 مليار دولار) على أساس أسعار الكوك الحالية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الاستثمار الأجنبي المباشر في إسرائيل 392 مليون دولار في يناير

الاستثمار الأجنبي المباشر في إسرائيل 392 مليون دولار في يناير

Sun Mar 8, 2009 12:43pm GMT

القدس (رويترز) - قال بنك اسرائيل (المركزي) يوم الاحد ان الاجانب ضخوا 392 مليون دولار استثمارات مباشرة في اسرائيل عن طريق البنوك المحلية في يناير كانون الثاني وذلك مقارنة مع 590 مليون دولار في ديسمبر كانون الاول و348 مليون دولار في نوفمبر تشرين الثاني.
وأوضح البنك أن معظم الاستثمارات الاجنبية المباشرة لشهر يناير تركز في شركات التكنولوجيا الفائقة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

حديد عز تعتزم توزيع 1.3 جنيه للسهم

حديد عز تعتزم توزيع 1.3 جنيه للسهم

Sun Mar 8, 2009 12:28pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت حديد عز أكبر منتج مستقل للصلب في الشرق الاوسط ان الجمعية العامة للشركة وافقت على توزيع أرباح نقدية 1.3 جنيه مصري (0.23 دولار) للسهم.
وقال كمال جلال مدير علاقات المستثمرين يوم الاحد ان الشركة ستعلن عن مواعيد صرف الارباح يوم الثلاثاء.
وبحلول الساعة 1135 بتوقيت جرينتش ارتفعت أسهم الشركة 2.1 في المئة الى 7.50 جنيه.
وتقول الشركة انها تسيطر على أكثر من 65 في المئة من السوق المصرية من حيث المبيعات. وفي 2007 بلغت الطاقة الانتاجية 5.3 مليون طن من الصلب.
(الدولار يساوي 5.65 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نمو أرباح كيوتل 19 % بفضل الاستحواذ على إندوسات

نمو أرباح كيوتل 19 % بفضل الاستحواذ على إندوسات

Sun Mar 8, 2009 12:27pm GMT

دبي (رويترز) - ارتفع صافي أرباح اتصالات قطر (كيوتل) في الربع الاخير من العام الماضي 19 بالمئة اذ تجني الشركة مكاسب استحواذها على اندوسات الاندونيسية.
وقالت الشركة في بيان صدر في ساعة متأخرة يوم السبت ان صافي الربح في الاشهر الثلاثة حتى 31 ديسمبر كانون الاول ارتفع الى 446 مليون ريال قطري (122.5 مليون دولار) مقارنة مع 375 مليون ريال في الفترة ذاتها قبل عام.
وعزا متحدث باسم الشركة في مؤتمر بالهاتف نسبة كبيرة من النمو في الربع الاخير الى اندوسات.
وجاءت النتائج دون متوسط توقعات بلغ 613 مليون ريال لمحللين استطلعت رويترز اراءهم في ديسمبر كانون الاول لكن اسهم الشركة ارتفعت حيث انصب اهتمام المستثمرين على نمو الارباح مع تعزيز المجموعة لاستثماراتها في اندوسات.
وقال جيثيش جوبي مدير البحوث لدى شركة الاوراق المالية والاستثمار (سيكو) " نتطلع بدرجة أكبر الى العام المقبل والذي سيكون أكثر حسما بالنسبة لكيوتل لانهم يدمجون عملياتهم بالكامل في اندونيسيا.
"مازالت من أكثر فرص الاستثمار اغراء في المنطقة."
كانت كيوتل اشترت حصة 40.8 بالمئة في اندوسات ثاني أكبر شركة لاتصالات الهاتف المحمول في اندونيسيا في يونيو حزيران ثم رفعت نصيبها الى 65 بالمئة في فبراير شباط في مسعى لاستطلاع افاق النمو في أكبر دولة مسلمة من حيث عدد السكان.
وزادت قاعدة عملاء الشركة على مستوى العالم في الربع الاخير الى 57.5 مليون مشترك مقابل 16.3 مليون في الفترة ذاتها من العام السابق في حين يبلغ عدد المشتركين في اندونيسيا نحو 37 مليونا.
ولمواجهة المنافسة المحمومة في الاسواق المحلية تسعى شركات الاتصالات الخليجية الى التوسع في الخارج وشراء أصول في اسيا وافريقيا بمليارات الدولارات.
وتوسعت كيوتل التي تسيطر عليها الدولة بسرعة في خارج قطر لتقدم خدماتها في 17 دولة من بينها الكويت والعراق والجزائر وسلطنة عمان وهي تسعى لان تكون من بين أكبر 20 شركة اتصالات في العالم بحلول 2020.
وقال المتحدث ان قطر واندونيسيا والكويت كانت اكثر الاسواق ربحية وان التقلبات في اسعار الصرف الاجنبي اثرت على الدخل في اندونيسيا والجزائر.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: زين تجري محادثات لشراء 31 % في وانا المغربية

صحيفة: زين تجري محادثات لشراء 31 % في وانا المغربية

Sun Mar 8, 2009 11:33am GMT

الكويت (رويترز) - قالت صحيفة يوم الاحد ان شركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية تجري محادثات للاستحواذ على حصة في شركة اتصالات مغربية مقابل نحو 380 مليون دولار.
وأفادت صحيفة القبس نقلا عن مصادر في زين أن الشركة الكويتية عرضت على مساهمي وانا ذراع الاتصالات لمجموعة أونا المغربية نحو 380 مليون دولار مقابل حصة 31 بالمئة في الشركة.
ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين لدى زين أكبر مشغل لاتصالات الهاتف المحمول في الشرق الاوسط للحصول على تعقيب. وتنفق زين المليارات من أجل التوسع وتعمل الان في 22 بلدا في الشرق الاوسط وافريقيا.
كانت زين قالت في وقت سابق هذا الشهر انها ستدخل سوقا جديدة في المستقبل القريب وذلك بعدما قالت في يناير كانون الثاني انها تجري محادثات بلغت مراحل متقدمة لتصبح شريكا استراتيجيا في شركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل).
كانت وانا قالت في فبراير شباط انها فازت برخصة شبكة الهاتف اللاسلكي الثالثة في البلاد والتي جاء طرحها في اطار مبادرة حكومية لتحرير قطاع الاتصالات وخفض الاسعار.
وتقدم وانا حاليا خدمات الهاتف المحمول محدود النطاق والخطوط الهاتفية الثابتة والانترنت.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

السعودية تعمّق خسائرها والتفاؤل يقفز بالسوق القطرية

السعودية تعمّق خسائرها والتفاؤل يقفز بالسوق القطرية
سي. إن. إن. العربية
9/3/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - تعرضت السوق السعودية لخسائر جديدة هي الثانية لها هذا الأسبوع، حيث فقد مؤشرها أكثر من مائة نقطة، بسبب عوامل داخلية وخارجية، بينما تحرك المؤشر الكويتي نزولاً بصورة محدودة، وسط قفزات في قطر، وتراجع بمسقط والمنامة، في حين أغلقت أسواق الإمارات لعطلة عيد المولد النبوي.
ففي الرياض، أغلقت البورصة خاسرة 106 نقاط تعادل 2.46 في المائة من قيمتها، ليتراجع المؤشر إلى مستوى 4210 نقاط، في جلسة شهدت ما يشبه الخروج الجماعي، مع اقتراب توزيع استحقاقات بعض الأسهم، إلى جانب تأثير حالة عدم الاستقرار في الأسواق المالية العالمية.
وجاء التراجع مع انخفاض كبير في التداولات التي لم تتجاوز قيمتها 2.9 مليار ريال، مقابل تداول 164 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من 127 ألف صفقة، كان لأسهم "الإنماء" و"معادن" و"سابك" و"الأسماك" النصيب الأكبر منها، وقد أغلقت جميعها على تراجع.
وكان التراجع شاملاً على المستوى القطاعي، بقيادة "التأمين،" مع خسائر واضحة لـ"الصناعات البتروكيماوية" و"المصارف" و"التشييد والبناء."
وعلى المستوى السعري، اقتصرت المكاسب على سبعة أسهم من بين 126 شركة جرى تداولها خلال الجلسة، في مقدمتها "أنعام القابضة" و"حلواني إخوان" و"بدجت السعودية"، في حين تراجعت أسهم 117 شركة، على رأسها "ناداك" و"التأمين العربية" و"تبوك الزراعية."
وفي نتائج أبرز الأسهم، تراجع سهم "فتيحي" 7.63 في المائة، و"سابك" 3.91 في المائة، و"كيان" 1.55 في المائة، و"الراجحي" 3.10 في المائة.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "بوبا العربية للتأمين التعاوني" عن تغير تأهيلها الخاص بمزاولة أعمال التأمين الطبي، من تأهيل مبدئي إلى تأهيل نهائي، وذلك بموجب خطاب الأمانة العامة لمجلس الضمان الصحي التعاوني.
وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قارب 11 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 6523 نقطة، بخسارة طفيفة تعادل 0.17 في المائة من قيمته في حين تراجع المؤشر الوزني 0.04 نقطة إلى مستوى 344 نقطة.
وسجلت الجلسة تداول نحو 164 مليون سهم بقيمة حوالي 34 مليون دينار كويتي موزعة على 4115 صفقة نقدية، تركزت على أسهم "بيت التمويل الخليجي" و"مجموعة الصناعات الوطنية القابضة" و"المدينة للتمويل والاستثمار" و"هيتس تيليكوم القابضة" و"بنك بوبيان."

وارتفعت مؤشرات أربعة قطاعات من أصل ثمانية، هي "الخدمات" و"الشركات غير الكويتية" و"التأمين" و"الأغذية" على التوالي، بينما سجل قطاع "الصناعة" أعلى تراجع من بين القطاعات، أمام "البنوك" و"الاستثمار" و"العقارات."
وعلى المستوى السعري، حقق سهم شركة "المجموعة التعليمية القابضة" أعلى مستوى بين الأسهم الرابحة، أمام "المستقبل" و"المصالح العقارية" في حين تعرضت أسهم "سفن" و"بحرية" و"منازل" لأكبر الخسائر.
ومن المتوقع أن تظل حالة الترقب والتحركات الهامشية هي السائدة في التداولات، خاصة وأن جميع المستثمرين بانتظار ما سيؤول إليه النزاع السياسي بين البرلمان والحكومة، إلى جانب ترقب خطة الإنقاذ الاقتصادية التي ستطرح على مجلس النواب.
وفي أبرز الأخبار، أعلن بنك "الإثمار" بأنه يود تأجيل خططه لتنفيذ صفقة تبادل مع بنك البحرين والكويت لمقايضة أسهم إضافية تصدر عن هذا البنك مقابل جميع أسهم مصرف البحرين الشامل وذلك في أعقاب مراجعة مجلس إدارة بنك إثمار لأولوياته.
كما أعلنت شركة المخازن العمومية "أغيليتي" أن شركة "تراي ستار ترمينالز" المملوكة لها بنسبة 90 في المائة قد فازت ‏بعقد من مركز دعم الطاقة الدفاعية الأمريكي تبلغ قيمته حوالي ‏ِ32 مليون دولار أمريكي على مدى خمس سنوات أساسية، بدون سنوات اختيارية.‏
وفي قطر، تابع المؤشر حصد المكاسب الناجمة عن حالة التفاؤل التي عمت السوق نتيجة الأرباح القياسية التي أعلنت عنها شركة اتصالات قطر "كيوتل" وأغلق المؤشر عند مستوى 4393 نقطة، بارتفاع 113 نقطة تعادل 2.62 في المائة من قيمته.
وسجلت التداولات 288 مليون ريال مقابل 12.3 مليون سهم، وقادت أسهم "الأهلي" و"ناقلات" و"صناعات قطر" قائمة المكاسب السعرية على التوالي.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "كيوتل" عن تسديدها قيمة الأسهم وإنهائها عملية شراء أسهم إضافية من أسهم "إندوسات" عن طريق عرض شراء مزدوج تم في كل من إندونيسيا والولايات المتحدة الأمريكية في وقت واحد. ونتج عن عرضي الشراء رفع حصة كيوتل في إندوسات، ثاني أكبر مشغل لخدمة الاتصالات في إندونيسيا، من حصة مبدئية بنسبة 40.81 في المائة إلى حصة أغلبية بنسبة 65 في المائة.
وتعرضت سوق مسقط للمزيد من التراجع، فخسر مؤشرها 76 نقطة تعادل 1.58 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 4758 نقطة، بينما انحدر المؤشر البحريني دون مستوى 1600 نقطة، ليغلق عند 1593 نقطة، بخسارة 11 نقطة تعادل 0.74 في المائة من قيمته.

وفي الأردن، كسب المؤشر 0.20 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 2611 نقطة، في حين تراجعت السوق الفلسطينية 1.23 في المائة، لتستقر عند حاجز 517 نقطة تقريباً.
أما في مصر، فقد صعد مؤشر CASE 30 إلى مستوى 3587 نقطة، بزيادة 0.32 في المائة من قيمته، مستفيداً من الأخبار الجيدة لمجموعة "أوراسكوم،" وسط مكاسب تصدرتها أسهم "الأسفنج" و"السعودية المصرية للاستثمار والتمويل" و"الصناعات الكيماوية المصرية" و"بنك المؤسسة العربية المصرفية."

تراجع مبيعات ذهب أبوظبي أكثر من 70 % في فبراير

تراجع مبيعات ذهب أبوظبي أكثر من 70 % في فبراير

Sun Mar 8, 2009 10:57am GMT

أبوظبي (رويترز) - قال رئيس مجموعة الذهب والمجوهرات في أبوظبي يوم الاحد ان ارتفاع الاسعار وتباطوء الاقتصاد عصفا بسوق الذهب في الامارة الخليجية مما خفض مبيعات التجزئة أكثر من 70 بالمئة على أساس سنوي في فبراير شباط.
ولجأ المستثمرون الى الذهب كملاذ آمن من تداعيات التدهور الاقتصادي على سائر أنواع الاصول مما دفع السعر الى الارتفاع وجعل الحلي أغلى ثمنا للمستهلكين في ظل انكماش الدخل المتاح للانفاق.
وأبلغ توشار باتني رويترز "الوضع من سيء الى أسوأ. ولا تحسن .. السعر لايزال مرتفعا. المشترون يبتعدون والكابة مستمرة في السوق."
وقال ان مبيعات التجزئة في دبي تراجعت 70 بالمئة على الاقل في فبراير شباط.
وأضاف أن المبيعات ستتحسن اذا تراجعت أسعار الذهب لكن نظرا للمناخ الاقتصادي الحالي فقد يستغرق هذا عدة شهور أخرى.
وقال باتني "حتى الائتمان غير متاح بسهولة وهذا يصعب الامور على التجار."
وجرى في فبراير شباط تداول الذهب في المعاملات الفورية فوق ألف دولار للاوقية ( الاونصة) وذلك للمرة الاولى منذ عام تقريبا. وقد تراجع منذ ذلك الحين الى ما دون 940 دولارا.
وتجتذب الحلي المعفاة من الضرائب في أسواق الذهب ومراكز التسوق بالامارات العربية المتحدة عرب الخليج والسياح الاسيويين والغربيين.
ويوجد في أبوظبي نحو 85 متجرا للذهب ومصنعون محليون للحلي. وتشكل الواردات نحو 60 في المئة من اجمالي الحلي المبيعة في منافذ التجزئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوراسكوم تبني تجمعات سكنية لمحدودي الدخل في تركيا

أوراسكوم تبني تجمعات سكنية لمحدودي الدخل في تركيا

Sun Mar 8, 2009 10:14am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة اوراسكوم القابضة للتنمية يوم الاحد انها وقعت مذكرة تفاهم مع الحكومة التركية لبناء عدة تجمعات سكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل في تركيا.
ولم تقدم اوراسكوم تفاصيل المشروع في بيان نشر بموقع البورصة المصرية على الانترنت لكن صحيفة المال المصرية اليومية ذكرت انه بموجب مذكرة التفاهم يتم تخصيص قطعتي ارض لاوراسكوم الاولى في انقرة وتبلغ مساحتها 7.5 مليون متر مربع والثانية في اسطنبول بمساحة 5.5 مليون متر مربع.
ونقلت الصحيفة عن سميح ساويرس الرئيس التنفيذي لاوراسكوم القابضة قوله ان ايرادات المشروعين قد تتراوح بين 800 مليون و900 مليون دولار دون ان يحدد اطارا زمنيا.
ولم يتسن الاتصال على الفور باوراسكوم للتعليق.
وفي مايو ايار 2008 قال ساويرس لرويترز انه يتطلع لبناء تجمعات سكنية اقتصادية خارج مصر بهدف تنويع ايرادات الشركة.
واضاف ان الاسكان الاقتصادي سيمثل عشرة بالمئة من ايرادات الشركة بحلول عام 2011 من لا شيء تقريبا في عام 2008.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع صافي أرباح السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار

ارتفاع صافي أرباح السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار

Sun Mar 8, 2009 10:05am GMT

القاهرة (رويترز) - قال موقع البورصة المصرية على الانترنت يوم الاحد ان شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار ( سوديك) حققت صافي ارباح غير مجمعة في عام 2008 بلغ 46.8 مليون جنيه (8.4 مليودن دولار).
واضاف الموقع ان الشركة حققت 370.4 مليون جنيه في عام 2007.
(الدولار يساوي 5.65 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الدخول فى إستثمارات جديدة والتوسع فى نشاط الأسمنت وراء هيكلة "جنوب الوادى للأسمنت"

الدخول فى إستثمارات جديدة والتوسع فى نشاط الأسمنت وراء هيكلة "جنوب الوادى للأسمنت"

مباشر
الاحد 8 مارس 2009 6:48 م

قالت شركة جنوب الوادى للأسمنت فى بيان لها اليوم أن إعادة الهيكلة الإدارية للشركة جاءت بناء على عرضاً تلقته الشركة من شركة كايرو كابيتال للإستثمارات المالية وذلك لمعاونة شركة جنوب الوادى فى دراسة وإعاد مخطط إستثمارى إستراتيجي للشركة فى عام 2009 وذلك فى ضوء التأثيرات السلبية للأزمة المالية العالمية على كل الشركات التى يتداول أسهمها فى بورصات الأوراق المالية.
وتقوم إعادة الهيكلة على إعادة النظر من الناحية الهيكلية والقطاعية الحالية لإستثمارات الشركة المباشرة وغير المباشرة، حيث يتم تقسيم الشركة إلى شركتين الشركة القاسمة ستكون شركة مالية قابضة تمتلك إستثمارات متنوعة فى مجالات مختلفة والشركة المنقسمة ستكون شركة صناعية وهي شركة جنوب الوادى للأسمنت وهي شركة مستقلة سيتم الإستحواذ عليها بنسبة 100% بصورة سريعة وفورية ضمن محفظة إستثمارات الشركة القابضة بحيث يكون مصنع الأسمنت الحالى أحد إستثمارات الشركة وليس أحد أصولها التابعة.
ويهدف هذا التقسيم إلى زيادة تنويع القطاعات الإستثمارية للشركة المالية القابضة عن طريق إستحواذات بأسلوب مبادلة الأسهم لتشمل صناعات متعددة وإستثمارات لمشروعات متكاملة سياحية و ترفيهية وتجارية وإدارية وسكنية مما يساعد على تخفيض مخاطر الأزمات المالية وزيادة فرص الشركة فى تحقيق الأرباح هذا إلى جانب الإستفادة من كبر حجم الملاءة المالية للشركة.
كما تهدف خطة إعادة الهيكلة إلى التوسع فى مجال صناعة الأسمنت من خلال إضافة خط إنتاج جديد أو من خلال الإستحواذ على نسب حاكمة من أسهم رأسمال الشركة أو عدة شركات أخرى عاملة فى نفس المجال بهدف زيادة الطاقة الإنتاجية من الأسمنت للإستفادة من إقتصاديات الحجم إلى جانب فتح أسواق فى الدول المجاورة لتصدير منتجات الشركة من الأسمنت ومواد البناء.
وتهدف الخطة أيضاً إلى إضافة مجال النشاط السياحي والترفيهى والتجارى السكني، ومن خلال دراسة إعادة الهيكلة وجدت الدراسة أن أنسب الشركات للإستحواذ عليها هي شركة جولن بيرميدز بلازا والتى تعمل فى مجال المشروعات السياحية والترفيهية والتجارية والإدارية والسكنية بما فى ذلك الشركات التابعة لها والتى تساهم فيها وسيتم الإستحواذ من خلال مبادلة الأسهم.
وتتوقع الشركة أن تؤدى عملية إعادة الهيكلة الجديدة إلى تنويع مجالات إستثمار الشركة التابعة المالية وبالتالى تخفيض درجة المخاطر و الإستفادة من الملاءة المالية لمجموعة الشركات تحت مليكة الشركة المالية التابعة إلى جانب الإستفادة من تنوع التدفقات النقدية المجمعة فى تدعيم موقف الإستثمارات الجديدة وخاصة مشروعات التنمية المتكاملة وتكامل الأنشطة بين صناعة مواد البناء والإستثمارات العقارية وكذلك أعمال البنية الأساسية لمشروعات التنمية والإسمفادة من مركز به الإدارة بعد عمليات الإستحواذ مما سيكون له أثر إيجابى لتبادل الخبرات فى المجالات المختلفة .
كانت الجمعية العامة غير العادية لشركة جنوب الوادى للاسمنت قد وافقت فى وقت سابق اليوم على ماجاء بعرض السيد العضو المنتدب عن المخطط الاستراتيجى لاستثمارات الشركة المستقبلية وبيان الفرص الاستثمارية المتاحة التى ترغب الشركة فى الدخول فيها وفى المخطط التفصيلى لاستثمارات الشركة المستقبلية خلال 2009 .
كما وافقت على تقسيم الشركة الى شركتين على ان تتخصص الشركة القاسمة فى مجال الاستثمارات المالية المتنوعة وتتخصص الشركة المنقسمة فى مجال صناعة الاسمنت ومواد البناء والصناعات المرتبطة بها وعلى ان يتم التقسيم بين ذات المساهمين وبنفس نسب المساهمة فى تاريخ موافقة الجمعية العامة غير العادية التى ستنظر فى الموافقة على ما انتهى اليه تقرير اللجنة المشكلة من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة للتحقق من صحة اعمال التقييم طبقا لاحكام القانون مع تحديد يوم الاربعاء 11 مارس 2009 تاريخا لاجراء التقييم بقصد التقسيم .
أقرت الجمعية العامة غير العادية على فكرة استحواذ الشركة القاسمة على الشركة المنقسمة بنسبة 100% تقريبا فى صورة استثمارات عن طريق مبادلة الاسهم بعد تمام عملية التقسيم بما يحافظ على حقوق كافة المساهمين بالشركة .
ووافقت من حيث المبدا على الاستحواذ على اسهم شركة جولدن بيراميدز بلازا المالكة لمشروع سيتى ستارز بنسبة 100% تقريبا ولايقل عن نسبة 76% عن طريق مبادلة الاسهم بما يحافظ على حقوق كافة المساهمين.
كما تمت الاحاطة بتكليف شركة كايرو كابيتال للاستثمارات المالية مستشارا استثماريا لتنفيذ الاستراتيجية الاستثمارية للشركة والقيام بكافة اعمال استحواذ وتقييم وتقسيم واعداد دراسات وتقارير لازمة لتنفيذ هذه استراتيجية وتعيين المستشارين الماليين المستقلين ومستشارين قانونيين لاتمام كافة اجراءات التقسيم واستحواذ على الشركة المنقسمة وعلى جولدن بيراميدز بلازا.

"بنك المؤسسة العربية المصرفية" يقترح عدم توزيع أرباح عن عام 2008

"بنك المؤسسة العربية المصرفية" يقترح عدم توزيع أرباح عن عام 2008

مباشر
الاحد 8 مارس 2009 5:03 م
كشفت قائمة التوزيعات لبنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر خلال عام 2008 عن اقتراح مجلس الادارة عدم توزيع أرباح عن عام 2008 وترحيلها الى العام القادم.
كانت نتائج أعمال البنك عن عام 2008 قد أظهرت تحقيق البنك صافي ربح بلغ 62.665 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 49.9% مقارنة بصافي ربح بلغ 41.802 مليون جنيه خلال عام 2007.
ويبلغ رأسمال البنك المصدر والمدفوع 500 مليون جنيه موزع على 50 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

"لورد للصناعات الدقيقة" تقترح توزيع 4 دولار ربحاً للسهم عن عام 2008

"لورد للصناعات الدقيقة" تقترح توزيع 4 دولار ربحاً للسهم عن عام 2008

مباشر
الاحد 8 مارس 2009 4:56 م


كشفت قائمة التوزيعات المقترحة لشركة "لورد للصناعات الدقيقة" عن عام 2008 اقتراح مجلس الادارة توزيع 7 ملايين دولار على المساهمين بواقع 4 دولار للسهم حيث يتم التوزيع على حصتين الاولى بواقع 875 ألف دولار والثانية بواقع 6.125 مليون دولار.
وكانت نتائج أعمال الشركة عن عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 8.619 مليون دولار بمعدل نمو قدره 39.5% مقارنة بصافي ربح قدره 6.180 مليون دولار خلال عام 2007.
يبلغ رأسمال الشركة المصدر 17.5 مليون دولار موزعًا على 1.750 مليون سهم بقيمة اسمية 10 دولار للسهم.

3ر10 مليار جنيه حجم إيرادات شركتي إنبي وبتروجت

3ر10 مليار جنيه حجم إيرادات شركتي إنبي وبتروجت

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاحد 8 مارس 2009 4:34 م


أكد وزير البترول سامح فهمى نجاح شركات قطاع البترول فى تنفيذ العديد من المشروعات البترولية الكبرى ، التى ساهمت فى دعم الاقتصاد المصرى فى ظل التحديات الاقتصادية العالمية وزيادة حدة المنافسة .
وقال: تمكنت شركات قطاع البترول من الفوز بالعديد من المناقصات العالمية لتنفيذ مشروعات بترولية كبرى خارج مصر ، أثبتت فيها جدارتها وقدرتها على تنفيذها وفقا لمعدلات الاداء والمقاييس العالمية فى 13 دولة. وشملت: السعودية والكويت وليبيا وسوريا والجزائر وقطر والامارات واليمن والاردن ولبنان والسودان وتونس وفنزويلا، بإجمالى تعاقدات 3 مليارات دولار ، كما نفذت أعمالا فى قطاعات أخرى محليا شملت: الأسمدة والأسمنت وصوامع الغلال والكهرباء.
جاء ذلك خلال حضور وزير البترول اليوم أعمال الجمعية العامة لشركتى (انبى وبتروجت) لاعتماد نتائج أعمالهما عن عام 2008.
وقد استعرض المهندس فخرى عيد رئيس شركة (إنبى) نتائج أعمال الشركة لعام 2008 ، موضحا أن إجمالى إيرادات الشركة قد بلغ 3ر4 مليار جنيه بزيادة نسبتها 5ر41 فى المائة عن العام السابق وتمثل إيرادات المشروعات البترولية خارج مصر حوالى 56 فى المائة من إجمالى الايرادات وبلغ صافى الارباح 509 ملايين جنيه، وهو أعلى رقم حققته الشركة منذ إنشائها.
وأضاف: إن إجمالى الاستثمارات فى الشركات التابعة لقطاع البترول قد بلغ حوالى 915 مليون جنيه، مشيرا إلى أن من أهم المشروعات العالمية التى نفذتها الشركة شملت توسعات محطة غازات (ينبع والحوت)، تنمية حقول الخافجى البحرية لشركة آرامكو السعودية والخافجى المشتركة بين السعودية والكويت ومصنع معالجة الغاز الطبيعى فى فنزويلا وتنمية حقل خرير لشركة "توتال" باليمن، إضافة إلى المشروعات الكبرى التى شاركت فى تنفيذها مثل خط غاز الجنوب ومجمع الالكيل بنزين بالاسكندرية ومصنع انتاج البولى استيرين ووحدة تعظيم استخلاص خليط الايثان والبروبان واعادة تاهيل المنشأت البترولية البرية والبحرية بخليج السويس والصحراء الغربية. وأكد المهندس هانى ضاحى رئيس شركة "بتروجت" أن الشركة حققت فى عام 2008 مستوى قياسيا غير مسبوق فى إجمالى الايرادات والتى بلغت 6 مليارات جنيه بزيادة نسبتها 29 فى المائة وتحقق صافى ربح قدره مليار جنيه وقد تحققت تلك الايرادات من خلال العمل فى 120 مشروعا داخل وخارج مصر. تم تسليم 55 مشروعا منها خلال العام الماضى وباقى العمل فى باقى المشروعات .
وأوضح أن الإيرادات من تنفيذ المشروعات الخارجية وللشركات الأجنبية قد بلغت 1ر2 مليار جنيه تمثل 36 فى المائة من الايرادات ويمثل إجمالى ربح هذه المشروعات 52 فى المائة من إجمالى أرباح الشركة.
وقال : إن الشركة تعاقدت خلال السنوات الخمس الماضية على 34 مشروعا فى 9 دول عربية قيمتها 7 مليارات جنيه، مما ساهم فى توفير 17 ألف فرصة عمل جديدة لشباب مصر فى الدول العربية، إضافة إلى 30 ألف فرصة عمل غير مباشرة، حيث شملت تلك المشروعات مشروعى البنية الاساسية وتسهيلات الانتاج لمصانع إسالة الغاز فى اليمن وتسهيلات الانتاج بمنطقة رأس لافان بقطر، وإنهاء تنفيذ مشروع محطة غازات ينبع لشركة آرامكو السعودية وانهاء تنفيذ مشروعات توسعات حقل الحوت بالمنطقة الشرقية بالسعودية لشركة الخافجى المشتركة ومشروع تطوير حقل خرير باليمن كما يتم العمل فى تنفيذ مشروع انتاج البوتاس بالاردن.
وقد شمل تنفيذ هذه المشروعات تصنيع 32 ألف طن من الهياكل المعدنية والمنشأت البحرية تم تصنيعها بالكامل فى ورش الشركة ، إضافة إلى تنفيذ عدد من المشروعات البترولية والصناعية داخل مصر من أهمها: تنفيذ مصنع إنتاج اليوريا والامونيا بدمياط وتوسعات محطة السلام بالصحراء الغربية ومستودعات تخزين الخام لشركة سوميد بسيدى كرير بالاضافة الى تنفيذ مصنع الالكيل بنزين بالاسكندرية وجارى العمل فى مصنع انتاج الميثانول بدمياط والبروبلين والبولى بروبيلين ببورسعيد ومشروع تعظيم الايثان والبروبان بالاسكندرية.

"فاركو للأدوية" تقترح توزيع كوبون 2.5 جنيه عن عام 2008

"فاركو للأدوية" تقترح توزيع كوبون 2.5 جنيه عن عام 2008

مباشر
الاحد 8 مارس 2009 3:58 م

كشفت قائمة التوزيعات المقترحة لشركة "الإسلامية للأدوية والكيماويات - فاركو للأدوية" خلال عام 2008 عن اقتراح مجلس الإدارة توزيع 250 مليون جنيه على المساهمين على حصتين الأولى بواقع 25 مليون جنيه والثانية بواقع 225 مليون جنيه (بما يعادل كوبون قدره 2.5 جنيه للسهم الواحد).
وكانت نتائج أعمال الشركة غير المجمعة عن عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة تراجع طفيف بنتائج الأعمال بلغت نسبته 1% لتحقق صافي ربح بلغ 290.881 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح بلغ 294.121 مليون جنيه خلال عام 2007 .
ويبلغ رأسمال الشركة 500 مليون جنيه موزعاً على 100 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم .

"النساجون الشرقيون" تقترح توزيع كوبون 3 جنيهات للسهم عن عام 2008

"النساجون الشرقيون" تقترح توزيع كوبون 3 جنيهات للسهم عن عام 2008

مباشر
الاحد 8 مارس 2009 3:56 م


كشفت قائمة التوزيعات المقترحة لشركة "النساجون الشرقيون للسجاد" خلال عام 2008 عن اقتراح مجلس إدارة الشركة توزيع أرباح على المساهمين تقدر بنحو 223.820 مليون جنيه بما يعادل كوبون نقدي قدره 3 جنيهات للسهم الواحد.
كانت نتائج أعمال الشركة المجمعة عن عام 2008 قد أظهرت تراجع صافي الأرباح بمعدل 2.8% حيث سجلت صافي ربح قدره 368.853 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح قدره 379.419 مليون جنيه خلال عام 2007.
يبلغ رأس مال الشركة المصدر والمدفوع نحو 373.033 مليون جنيهًا موزعاً على 74.606 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم.

"سي. آي. كابيتال" تتوقع تحقيق"الشرقية للدخان" أرباحاً جيدة بعد بيع أرض جزيرة الذهب

"سي. آي. كابيتال" تتوقع تحقيق"الشرقية للدخان" أرباحاً جيدة بعد بيع أرض جزيرة الذهب

مباشر
الاحد 8 مارس 2009 3:39 م

توقعت شركة سى اى كابيتال القابضة للبحوث أن تحقق شركة "الشرقية للدخان" أرباحًا رأسمالية قبل الضرائب بقيمة 55 مليون جنيه الأمر الذي سوف يضيف المزيد من القيمة لصافي أرباح الشركة وذلك إذا تم بيع قطعة الأرض التى أعلنت الشركة عن طرحها للبيع والتى تقع فى جزيرة الذهب بمحافظة الجيزة .وكانت الشركة قد أعلنت عن مزايدة بالمظاريف المغلقة لبيع قطعة الأرض الكائنة بمنطقة جزيرة الذهب، وتبلغ مساحتها 3234 متر مربع. وقالت الشركة:" إن آخر موعد لتلقي العروض وفض المظاريف يوم السبت الموافق 14 مارس2009 فى تمام الساعة الثانية عشر ظهراً على أن تجري المزايدة بمقر نادي الشركة الشرقية للدخان بالعمرانية ".
قالت إنجى الديواني المحلل المالي بسى آى كابيتال إن هذه هى المرة الثانية التى تقوم فيها الشركة بطرح قطعة الأرض المذكورة للبيع بعد عدم التوصل للقيمة العادلة المحددة لها بعد القيام بالإعلان الأول .
وقد صرح أحد مسئولى الشركة لسى اى كابيتال بأن الشرقية للدخان تستهدف بيع قطعة الأرض مقابل 20 ألف جنيه للمتر المربع وتجدر الإشارة إلى أن القيمة الدفترية لقطعة الأرض (من ضمن استثمارتها العقارية) تقدر بحوالى 9 مليون جنيه .
وتمتلك الشرقية للدخان قطاع أراضى تقدر بـنحو 2 مليار جنيه بسعر السوق وتبلغ قيمتها الدفترية حوالي 40 مليون جنيه وتخطط الشركة لثلاثة سيناريوهات للتصرف فى هذه القطع بعد الانتقال للمجمع الصناعي الجديد فى أواخر عام 2010 تتمثل فى نقل ملكية قطاع الأراضى لشركة استثمار عقارى تابعة لها منها بيع قطاع الأراضي بالإضافة إلى إنشاء أسواق تجارية بالتعاون مع شركات استثمارية أخرى بنظام BOT.
أشارت إنجى الديواني إلى أنه قد يتم تطبيق أيًا من تلك السيناريوهات بناء على ظروف السوق وذلك فى أواخر عام 2010.
أضافت الديواني أن القيمة العادلة طويلة الأجل باستخدام طريقة خصم التدفقات النقدية 306 جنيه (بزيادة محتملة 111% ) بناء على السيناريو الثاني (بيع قطع الأراضي) أي إضافة 2 مليار جنيه للقيمة العادلة طويلة الأجل ومن ثم تبلغ القيمة العادلة 385.9 جنيه ولذلك كررت سى آى كابيتال من التوصية بالشراء بسعر مستهدف 180 جنيه بزيادة محتملة 24% .وكانت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 404.606 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 9.5% مقارنةً بصافي ربح بلغ 369.637 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
ويبلغ رأس مال الشركة المصدر 375 مليون جنيهاً موزعاً على 25 مليون سهم بقيمة اسمية 15 جنيه للسهم.

16.9% نمو في أرباح "برايم لتداول الأوراق المالية" خلال عام 2008

16.9% نمو في أرباح "برايم لتداول الأوراق المالية" خلال عام 2008

مباشر
الاحد 8 مارس 2009 3:20 م


أظهرت القوائم المالية لشركة "برايم لتداول الأوراق المالية و إمساك السجلات" عن عام 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 19.936 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 16.9% مقارنة بصافي ربح بلغ 17.047 مليون جنيه خلال عام 2007.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر 20 مليون جنيه موزعًا على 4 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم.

39.5% نمو فى أرباح "لورد للصناعات الدقيقة" خلال عام 2008

39.5% نمو فى أرباح "لورد للصناعات الدقيقة" خلال عام 2008

مباشر
الاحد 8 مارس 2009 3:16 م
أظهرت القوائم المالية لشركة "لورد للصناعات الدقيقة" عن عام 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 8.619 مليون دولار بمعدل نمو قدره 39.5% مقارنة بصافي ربح قدره 6.180 مليون دولار خلال عام 2007.
يبلغ رأسمال الشركة المصدر 17.5 مليون دولار موزعًا على 1.750 مليون سهم بقيمة اسمية 10 دولار للسهم.

2.8% تراجع في أرباح "النساجون الشرقيون" المجمعة خلال عام 2008

2.8% تراجع في أرباح "النساجون الشرقيون" المجمعة خلال عام 2008

مباشر
الاحد 8 مارس 2009 3:09 م


أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "النساجون الشرقيون للسجاد" عن عام 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 2.8% حيث سجلت صافي ربح قدره 368.853 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح قدره 379.419 مليون جنيه خلال عام 2007.
فيما أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة خلال عام 2008 تحقيق الشركة صافي ربح قدره 183.057 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 14.4% مقارنة بصافي ربح بلغ 159.945 مليون جنيه خلال عام 2007.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة عن التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 276.781 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 25.7% مقارنةً بصافي ربح بلغ 220.108 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.

تراجع طفيف في أرباح "فاركو للأدوية" غير المجمعة خلال عام 2008

تراجع طفيف في أرباح "فاركو للأدوية" غير المجمعة خلال عام 2008

مباشر
الاحد 8 مارس 2009 3:00 م


أظهرت القوائم المالية غير المجمعة لشركة "الإسلامية للأدوية والكيماويات - فاركو للأدوية" عن عام 2008 تحقيق الشركة تراجع طفيف بنتائج الأعمال بلغت نسبته 1% لتحقق صافي ربح بلغ 290.881 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح بلغ 294.121 مليون جنيه خلال عام 2007.
وكانت نتائج أعمال الشركة غيرالمجمعة عن التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 256.233 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 3% مقارنةً بصافي ربح بلغ 248.712 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.

عمومية "الإسفنج المصرية" تعتمد توزيع كوبون نقدي 20 جنيه للسهم الواحد

عمومية "الإسفنج المصرية" تعتمد توزيع كوبون نقدي 20 جنيه للسهم الواحد

مباشر
الاحد 8 مارس 2009 2:10 م

اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة "الإسفنج المصرية" اليوم تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن عام 2008 وتقرير مراقب الحسابات عن الميزانية العمومية و الحسابات الختامية عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 والمصادقة على الميزانية العمومية فى 31 ديسمبر 2008 والحسابات الختامية عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008.
كما وافقت العمومية العادية على توزيع 10 ملايين جنيه أرباحًا على المساهمين بواقع 20 جنيهًا للسهم عن عام 2008 يتم صرفها على ثلاثة دفعات وتفويض مجلس الإدارة فى تحديد مواعيد الصرف.
ووافقت الجمعية العامة العادية على إخلاء مسؤلية أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 وتجديد تعيين مراقب حسابات الشركة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2009 وتفويض مجلس الإدارة فى تحديد اتعابه و الترخيص لمجلس الإدارة بالتبرع طبقًا لأحكام القانون مع مراعاة حكم المادة ( 101 ) من القانون 159 سنة 1981.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة عن عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة نمو طفيف بلغت نسبته 0.077% لتحقق صافي ربح قدره 6.5 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح قدره 6.495 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 .
من ناحية أخرى وافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة على تعديل المادة ( 7 ) من النظام الاساسى للشركة.

انخفاض المبيعات وارتفاع المصروفات وراء تراجع أرباح سوديك "الغير مجمعة" بنحو 87.4% خلال 2008

انخفاض المبيعات وارتفاع المصروفات وراء تراجع أرباح سوديك "الغير مجمعة" بنحو 87.4% خلال 2008

خاص مباشر
الاحد 8 مارس 2009 2:08 م


أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة لشركة "السادس من اكتوبر للتنميه والاستثمار- سوديك" عن عام 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 87.4% لتحقق صافى ربح بلغ 46.787 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 370.437 مليون جنيه خلال عام 2007 ,وهو ماصحبه انخفاض فى ربحية السهم الاساسى من 12.52 جنيه الى 1.65 جنيه.
دعم من تراجع ارباح الشركة انخفاض المبيعات من 554.575 مليون جنيه الى 222.592 مليون جنيه بانخفاض قدره 59.8% تزامن ذلك مع انخفاض تكلفة المبيعات من 185.314 مليون جنيه الى 90.847 مليون جنيه لينخفض بذلك مجمل الربح الى 131.745 مليون جنيه مقابل 369.261 مليون جنيه بانخفاض قدره 64.3%.
واوضح تقرير مجلس ادارة الشركة بان السبب الرئيسى لانخفاض الربحية الظاهرة فى قائمة الدخل يرجع الى السياسة المحاسبية المطبقة بالشركة وفقا لمعايير المحاسبة المصرية المطابقة لمعايير المحاسبة الدولية والتى بموجبها لايتم اثبات المبيعات كايرادات الا عند التسليم النهائى للوحدات الى العملاء.
والجدير بالذكر ان قيمة عقود البيع الموقعة بمشروع الجريا خلال عام 2008 قد بلغت 2.2 مليار جنيه تبلغ تكاليف تنفيذها التقديرية 1.8 مليار جنيه (وقد تم توقيع عقود تنفيذ بمبلغ 1.4 مليار جنيه) ومن المخطط ان تنعكس هذه النتائج على قائمة الدخل (ارباح الشركة) بداية من عام 2010 .ساعد فى تراجع الارباح ارتفاع المصروفات من 63.944 مليون جنيه الى 128.883 مليون جنيه بزيادة قدرها 101.5% وذلك نتيجة ارتفاع مصروفات بيعية وتسويقية الى 45.955 مليون جنيه وارتفاع المصروفات العمومية والادارية الى 52.872 مليون جنيه ,كذلك ارتفعت رواتب وكافات وبدلات اعضاء مجلس الادارة الى 29.925 مليون جنيه .
انخفضت الايرادات التمويلية من 40.396 مليون جنيه الى 25.127 مليون جنيه بانخفاض قدره 37.7% تزامن ذلك مع ارتفاع المصروفات التمويلية من 7.310 مليون جنيه الى 16.346 مليون جنيه لتصل بذلك صافى الايرادات التمويلية الى 8.781 مليون جنيه مقابل 33.086 مليون جنيه بانخفاض قدره 73.4%.
بلغت ايرادات استثمارات فى شركات شقيقة 0 جنيه مقابل 2.691 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 ,يذكر ان مصروف ضريبة الدخل الجارية قد بلغت 16.692 مليون جنيه فى حين بلغت منفعة ضريبة الدخل المؤجلة 6.933 مليون جنيه.
89% انخفاضاً فى راس المال العامل:
وعلى صعيد المركز المالى فقد ارتفعت اجمالى الاصول طويلة الاجل من 977.936 مليون جنيه الى 1.895 مليار جنيه بزيادة قدرها 93.8% وذلك نتيجة ارتفاع عملاء وأوراق قبض الى 1.308 مليار جنيه مقابل 401.348 مليون جنيه ,كذلك ارتفع اجمالى الاصول المتداولة من 1.254 مليار جنيه الى 2.325 مليار جنيه بزيادة قدرها 85.4% نتيجة ارتفاع مدينون وأرصدة مدينة أخرى الى 846.579 مليون جنيه وارتفاع عملاء واوراق قبض الى 632.404 مليون جنيه.
وارتفعت اجمالى الالتزمات المتداولة من 279.855 مليون جنيه الى 2.218 مليار جنيه بنمو مطرد وذلك نتيجة ارتفاع عملاء - دفعات حجز من 119.487 مليون جنيه الى 1.927 مليار جنيه ,وانخفض راس المال العامل من 974.721 مليون جنيه الى 107.089 مليون جنيه بانخفاض قدره 89% .كشفت قائمة توزيعات الأرباح المقترحة لشركة "السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار - سوديك" عن عام 2008 اقتراح مجلس الإدارة عدم توزيع أرباح على المساهمين وترحيلها إلى العام القادم . جدير بالذكر فقد نجحت الشركة مؤخراً فى بيع 80% من المرحلة الرابعة من مشروع ألجريا والذى يعد مشروع الشركة لعام 2009 ويضم 94 وحدة تتخللها مساحات خضراء وبحيرات صغيرة مبنية على مساحة 11 فدان. ويبلغ رأس مال الشركة المصدروالمدفوع 284.133 مليون جنيه موزعاً على 28.413 مليون جنيه بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم.

"سي. آي. كابيتال" لإدارة الأصول تدرس تأسيس صناديق "مضمونة" و"قابضة"

"سي. آي. كابيتال" لإدارة الأصول تدرس تأسيس صناديق "مضمونة" و"قابضة"

صحيفة البورصة
الاحد 8 مارس 2009 2:03 م
أنجزت مجموعة سي آي كابيتال "الذراع الاستثماري للبنك التجاري الدولي " عددا من الصفقات الهامة خلال الربع الأول من العام الحالي تصدرتها إعادة هيكلة واستحواذ وتدبير تمويل لشركة تعمل في قطاع الغزل والنسيج بقيمة إجمالية 260 مليون جنيه وصفقة تمويل لشركة للخدمات البترولية بقيمة 140 مليون جنيه إلى جانب عملية استحواذ لشركة صناعية بقيمة 100 مليون جنيه بجانب صفقات أخرى جار تنفيذها حالياً.
أكد كريم هلال الرئيس التنفيذي لمجموعة سي آي كابيتال أنه على الرغم من حداثة عهد ذلك النشاط في الشركة إلا أنه استطاع القيام بثلاث صفقات وذلك استنادا إلى وضعه المميز كبنك الاستثمار الوحيد المملوك بالكامل لبنك تجاري بقوة CIB.
أضاف أنه بعد حصول شركة التجاري الدولي على اختصاص بنك الاستثمار استحدثت المزيد من الخدمات بصفة دورية تمكنها من تقديم جميع خدمات بنوك الاستثمار بداية من "credit card" إلى الطرح العام وهناك ترابط قوي بين النشاطات التي تقدمها التجاري الدولي بدءا من شركات السمسرة ونظام الحفظ وشركة إدارة الأصول ونهاية بأحدث نشاطاتها الترويج وتغطية الاكتتابات التي تأسست منذ عام ونصف العام للتملك والاستحواذات والاستشارات المالية وإعادة هيكلة الشركات والقيام بالطروحات الخاصة والعامة وأصبح لدى البنك إمكانية تغطية الصفقات التابعة لعملائه التي كانت قديما لا تقوم بها لعدم توافر تلك الخدمة .
قال هلال في حواره مع "البورصة " أن شركة سى آى كابيتال لإدارة الأصول بصدد تأسيس عدد من الصناديق خلال النصف الأول من العام الحالي تتنوع بين صناديق مضمونة رأس المال تعد منتجا مهما جدا للفترة القادمة إلى جانب الصناديق القابضة fund of fund التي تقوم الشركة بدراستها جيدا لتطبيقها وللاستفادة منها، بالإضافة إلى دراسة فعلية لصندوق المؤشرات لكنها تنتظر انتهاء بلتون من تجربتها الأولى في هذا المجال .
نفى قيام مجموعة سى آى كابيتال بإتباع سياسة تقليص العمالة لمواكبة الأزمة المالية وتقليل المصروفات الداخلية للشركة أسوة بباقي بنوك الاستثمار العاملة في السوق مشيرا إلى أن حجم العمليات الجاري تنفيذها من قبل الشركة جيد جدا والشركة في مراحلها الحالية بحاجة إلى زيادة العمالة وليس الاستغناء عن بعض منها لتغطية متطلبات العمل بالشركة عكس العديد من الشركات العاملة في السوق لكونه بنك استثمار ممولا بالكامل من بنك تجاري وكيانا مصرفيا كبيرا يعد أكبر نقطة تمويل في السوق بصورة عامة ويقوم بالاستفادة من قاعدة العملاء التي ينفرد بها التجاري الدولي كأقوى البنوك العاملة في السوق المصرية .
بالإضافة إلى الانتهاء من أول دورة تدريبية متخصصة في عمليات بنوك الاستثمار وشارك في تدريسها عدد من الخبراء المتخصصين من لندن ونيويورك وهو استثمار جدي في تنمية العنصر البشري .
رأى أنه بالرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها البورصة المصرية حاليا فإن هناك العديد من الفرص الاستثمارية التي تظهر مع التدهور في قيم الأسهم مشيرا إلى أن القيام بطروحات جديدة خلال الفترة القادمة أمر وارد، لكن بشرط ظهور ورقة مالية قوية بشكل جذاب يعمل على تنشيط حركة السوق وهذا ما تقوم بدراسته المجموعة فعليا .
أكد أنه مع بوادر الأزمة المالية العالمية قامت الشركة بدراسة السوق جيدا وتحديد نقاط الدعم والمميزات التنافسية التي يمكن التركيز عليها واستغلالها بشكل أكبر على المدى المتوسط والقصير الأمر الذي جعلهم يتوجهون إلى قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة الذي بات يمثل مستقبل الاقتصاد المصري لما يشهده من فرص نمو عالية جدا مقارنة بفرص نمو الشركات العملاقة في ظل الأزمة، وأوضح أنه إذا قامت إحدى الشركات الكبرى بتحقيق نمو 5% تكون بذلك حققت إنجازا كبيرا في حين أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة قد تصل نسب نموها أكثر من 40% وأكثر ولأنها ما زالت صغيرة وأمامها مراحل جيدة للنمو والتطوير .
تعرض هلال إلى سياسات بنوك الاستثمار الحالية التي تغيرت نظرتها خلال العشرة سنوات الأخيرة ليس على المستوى المحلي فقط، بل على المستوى العالمي وأصبحت قصيرة النظر وتبحث عن النمو السريع والعمل بأسلوب الصفقة وبعد أن كانت الإستراتيجية في العمل مبنية على ضرورة وجود علاقة قوية ومستدامة بين العملاء وبنك الاستثمار والعملاء حتى في ظل تغيرات الإدارة إلا أن ما يحدث حاليا هو البحث عن الصفقة التي تدر عائدا سريعا بصرف النظر عن ربطها بالصفقات الأخرى وفلسفة سى آى كابيتال والتي تعد امتدادا لفلسفة البنك التجاري الدولي قائمة على أساس العلاقة المستدامة مع العملاء .
أكد هلال أن الأزمة المالية أحد جوانبها الإيجابية أنها ستحدث نوعا من التصحيح للعديد من الأوضاع وكذلك ستعيد الأوضاع لمبادئها الأولى التي تعتمد على أصول الاستثمار والتي تضع في اعتبارها الأول والأخير مصلحة العميل واعتبارات المخاطر وفرص الاستثمار الحقيقية المبنية على مشروعات وشركات منتجة .
قال إن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يمثل 80% من الناتج القومي ويمكن الاعتماد به كركيزة أساسية للاقتصاد في مصر وفي أمس الحاجة لمستشار مالي يعمل على تأهيله للاقتراض بالصورة الصحيحة وكذلك تأهيله إداريا وهيكليا وصبغه بالطابع المؤسسي، أضاف أن كل الشركات العملاقة الحالية كانت في بدايتها مشروعات صغيرة مثل "الأوراسكومات " و "جهينة " و "موبينيل " وغيرها كانت عبارة عن مشروعات صغيرة لكنه وجدت المناخ الجيد والفرص التي تؤهلها للانطلاق والتحول من مجرد شركة تصنف ضمن المشروعات الصغيرة لتصبح ضمن عمالقة السوق إلا أن المناخ الحالي أحسن والشركات الراعية لتلك المشروعات ستوفر لهم آلية عمل جيدة لم تكن متاحة في السابق وبالتالي فإن فرص ظهور عدد أكبر من عمالقة الغد مواتية .
رأى أنه إلى جانب ذلك لقطاع المشروعات الصغيرة بعد آخر اجتماعي متمثل في الوصول لقاعدة عريضة من الجمهور فالإصلاح الاقتصادي إذا مر بمراحله التقليدية فإنه يأخذ المزيد من الوقت والجهد حتى يصل لجميع الأفراد ويظل المواطن العادي يسمع عن معدلات نمو وأرقام ولا يشعر بتغير في حالته الاقتصادية أنه بتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ستكون النتيجة أسرع ومعدلات النمو أكبر من هذه المشروعات وما تحققه من تشغيل عدد أكبر من العمالة تستوعب تلك المشروعات نسبة أكبر من العمالة قد تصل إلى أكثر من 100% وتحقق الهدفين الاقتصادي والاجتماعي في نفس الوقت من خلال وصول النمو إلى قاعدة عريضة من الناس وفي وقت قياسي وهو ما ينبطق عليه مصطلح المسئولية الاجتماعية التي يجب أن يلتزم به جميع الشركات للوصول إلى إصلاح اقتصادي في فترة زمنية مقبولة .
أشار هلال إلى أن شركة سي آي كابيتال كانت من أولى الشركات التي انضمت للرعاة ببورصة النيل وليس معنى عدم تقديمها أي شركة إلى البورصة حتى الآن أنها غير نشطة في هذا الجانب لأننا بالفعل نستعد خلال النصف الثاني من العام الحالي لتقديم أكثر من شركة للقيد ببورصة النيل، بالإضافة إلى صندوق المشروعات الصغيرة الذي تم إطلاقه بقيمة 250 مليون جنيه للاستثمار المباشر للشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع مركز تحديث الصناعات والكيان الذي تتوفر فيه القيمة المضافة التي تبحث عنها الكيانات الصغيرة والمتوسطة من خلال عملية التدريب والتأهيل والكفاءات المتوافرة في المركز بجانب الدعم المالي .
وتعد بورصة النيل أحد مصادر التخارج من الاستثمار في تلك المشروعات بعد تأهيلها وإعدادها بالشكل المناسب .
ردا على عدم تفعيل بورصة النيل بحيث تبدأ فيها عمليات التداول على أسهم الشركات أوضح هلال أن بورصة النيل تقوم على ثلاث دعائم أولها الإطار القانوني وهو ما تم بالفعل إلا أنه ينقصها حاليا "ورق " جيد وسيولة كافية للشراء والبيع لإتمام عمليات التداول داخلها والدور المنوط به الرعاة يقومون به الآن .
أكد أنه خلال الفترة الأولى من عمل بورصة النيل سيغلب عليها الطابع المؤسسي متوسط الأجل لذلك المستثمر الفرد (المقامر ) الذي يتطلع للربح السريع نتيجة قيامه بالبيع والشراء السريعين والاستفادة فقط من الفروق السعرية لن يكون له وجود في بورصة النيل، ولذلك فإن الدور الأكبر في البداية سيكون لصناديق الاستثمار حتى توفر جزءا من السيولة لكنها في الوقت ذاته تحتاج نوعية معينة من الصناديق تتلاءم وطبيعة تلك البورصة وحجم الشركات المدرجة بها وبعدها يمكن أن يدخل المستثمر الفرد بعد أن يدرك أهمية هذا القطاع .
رأى أن قرارات المركزي جاءت في الوقت الصحيح والمناسبة وكل ما قام به المركزي هو ترسيخ مبدأ TO BE SAFE وهو تقليل نسبة تمويل الاستثمار المباشر في المحفظة الاستثمارية تجنبها لأي أضرار قد تلحق بهذا النشاط .
رأى أن أداء صناديق الاستثمار خلال عام 2008 عكس أداء السوق بنسب متفاوتة وإن كان الطابع الغالب خلال العام الماضي الهبوطي إلا أن مستقبل صناديق الاستثمار خلال 2009 مشرق نتيجة دخول صناديق جديدة تعمل على تلبية متطلبات السوق مع توزيع المخاطر .
أشار إلى أن هناك العديد من القطاعات الدفاعية التي كانت أقل تأثرا بالأزمة وهي الأسهم الدفاعية التي تمثل ضرورة ملحة للمستثمرين على رأسها القطاعات الاستهلاكية والغذائية والصحة والأدوية والتعليم وعلى النقيض هناك العديد من القطاعات التي ستشهد نوعا من الحذر خلال التعامل عليها الفترة القادمة وعلى رأسها قطاع السياحة وقطاعات التصدير .

ترحيل أرباح "إيجترانس" لاستكمال مشروعاتها الجارية

ترحيل أرباح "إيجترانس" لاستكمال مشروعاتها الجارية

خاص مباشر
الاحد 8 مارس 2009 1:37 م


كتب: رامى سميح
أكد محمد سناء مديرعلاقات المستثمرين بشركة "المصرية لخدمات النقل - ايجترانس" ان موافقة الجمعية العامة العادية للشركة المنعقدة يوم أمس السبت على ترحيل أرباح عام 2008 بهدف استكمال مشروعات الشركة الجارية ومقابلة الاستثمارات الجديدة للشركة من السيولة الذاتية.
أضاف سناء فى تصريحات خاصة لـ" مباشر" أن الشركة تدرس حاليا اضافة أنشطة جديدة مثل نشاط إنشاء مراكز لوجيستية فى المناطق الصناعية وتطوير أسطول نقل الشركة باضافة تريلات أعداد مناسبة لمقابلة أزمة توقف تشغيل المقطورات خلال عامين، مشيرا إلى أن الشركة تجرى مفاوضات مع وزارة النقل على تشغيل ميناء نهرى بمنطقة القاهرة بديلا عن ميناء أثر النبى.
وأرجع محمد سناء مديرعلاقات المستثمرين بالشركة "ارتفاع أرباح الشركة خلال عام 2008 بمعدل نمو قدره 104% إلى انخفاض المصروفات التمويلية وارتفاع إيرادات الاستثمار وهو ما دفع الشركة لتحقيق 10.998 مليون جنيه أرباح مقابل 5.389 مليون جنيه خلال 2007 وصاحب ذلك النمو فى الأرباح ارتفاع فى ربحية السهم الأساسى من 0.77 جنيه إلى 1.72 جنيه.
تجدر الإشارة إلى أن المهندس حسام لهيطه رئيس الشركة قد توقع زيادة حجم أعمال الشركة خلال العام الحالى نحو 50% مقارنةً بحجم الأعمال الذى حققته خلال السنة المالية 2008 التى زادت بنحو 20% على الموازنة التقديرية.
ويبلغ رأسمال الشركة المصرح به 100 مليون جنيه والمصدر و المدفوع بالكامل 56.062500 مليون جنيهاً موزعاً على 5.606250 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

"الرشاد" تستعد لإطلاق صندوقي "وافي" و"أهلاً" برأسمال 100 مليون جنيه لكل منهما

"الرشاد" تستعد لإطلاق صندوقي "وافي" و"أهلاً" برأسمال 100 مليون جنيه لكل منهما

جريدة المال
الاحد 8 مارس 2009 1:17 م
تستعد شركة "الرشاد القابضة" للاستثمارات المالية لإطلاق أول صندوقين قابضين بالسوق المصرية وهما صندوق "وافي" التابع لبنك – إيران وصندوق "أهلا " التابع للبنك الأهلي المصري برأسمال مبدئي 100 مليون جنيه لكل منهما.
وقال د . حمدى رشاد رئيس مجلس إدارة شركة "الرشاد القابضة " في تصريحات خاصة لـ "المال " من المقرر أن تكون القيمة الاسمية لوثيقة صندوق "وافي" التابع لبنك مصر - إيران 10 جنيهات، على أن يكون الحد الأدنى للاكتتاب في الصندوق 100 وثيقة، فيما لا توجد حدود على الشراء في الوثائق بعد تفعيل الصندوق.
أما وثيقة صندوق "أهلا " التابعة للبنك الأهلي المصري فينتظر أن تبلغ قيمتها مائة جنيه على أن يكون الحد الأدنى للاكتتاب في الوثائق 5 وثائق، كما لا توجد حدود على الشراء للوثائق بعد تفعيل الصندوق وتداوله.
وأضاف رشاد أن الصندوقين قيد التفعيل منذ أكثر من شهر، حيث من المقرر إطلاق صندوق بنك مصر إيران "وافي" أولاً، ثم إطلاق صندوق البنك الأهلي المصري "أهلاً" خلال أسبوعين من إطلاق الصندوق الأول.
وأرجع رئيس مجلس إدارة شركة "الرشاد القابضة" تأخر إطلاق الصندوقين حتى الآن على الرغم من انتهاء مؤسسيهما والشركة التي ستتولى إدارتهما "الرشاد" من إعداد نشرات اكتتابهما إلى اعتراض الهيئة العامة لسوق المال على أن يكون البنكان المؤسسان للصناديق أمين الحفظ لهما، تبعا للمادة 38 من اللائحة التنفيذية المنظمة لعمل صناديق الاستثمار المصرية.
موضحا أن المادة "38" تنص على أنه في حال تأسيس إحدى الشركات التي يمتلك بنك حصة فيها، صندوق استثمار فإنه لا يجوز أن يقوم ذلك البنك بدور أمين الحفظ للصندوق في إطار دعم قواعد الشفافية والحفاظ على مصالح حملة وثائقه.
وأكد رشاد أن بنكي "مصر إيران" و "الأهلي المصري" تمسكا بحق القيام بدور أمين الحفظ للصندوقين، نظرا لكونهما مؤسسي الصندوقين ولا يمتلكان حصة بالشركة التي أسستهما كاشفا عن مفاوضات تجريها شركته بالتعاون مع مسئولي البنكي والهيئة العامة لسوق المال لحسم هوية أمين الحفظ للصندوقي،والتي اقترب حسمها على حد قوله، وتقوم صناديق الاستثمار القابضة بالاستثمار في وثائق صناديق الاستثمار العاملة بالسوق المصرية، واشترطت اللائحة التنفيذية للأخيرة ألا يقل عدد الصناديق التي تستثمر في وثائقها عن 5 صناديق.

"العامرية للصناعات الدوائية" تقترح توزيع كوبون نقدي 6.5 جنيهاً عن عام 2008

"العامرية للصناعات الدوائية" تقترح توزيع كوبون نقدي 6.5 جنيهاً عن عام 2008

مباشر
الاحد 8 مارس 2009 1:15 م
كشفت قائمة توزيعات الأرباح المقترحة لشركة العامرية للصناعات الدوائية خلال عام 2008 عن اقتراح مجلس إدارة الشركة توزيع أرباح على المساهمين بقيمة 140.4 مليون جنيه بما يعادل كوبون قدره 6.5 جنيه للسهم الواحد.
كانت نتائج أعمال الشركة خلال عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح قدره 189.452 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح قدره 171.721 مليون جنيه خلال عام 2007 بزيادة 10%.
يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو 216 مليون جنيه موزعًا على 21.6 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم الواحد.

بنك التعمير والإسكان يقترح توزيع 1.2 جنيه ربحاً للسهم عن عام 2008

بنك التعمير والإسكان يقترح توزيع 1.2 جنيه ربحاً للسهم عن عام 2008

مباشر
الاحد 8 مارس 2009 1:04 م


كشفت قائمة توزيعات الأرباح المقترحة لبنك التعمير والإسكان عن اقتراح مجلس إدارة البنك توزيع أرباحاً على المساهمين بقيمة 80.4 مليون جنيه بما يعادل 1.2 جنيه للسهم الواحد.
وأظهرت القوائم المالية غير المجمعة لبنك التعمير والإسكان عن عام 2008 تحقيق البنك صافي ربح بلغ 200.870 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 10% مقارنة بصافي ربح بلغ 182.362 مليون جنيه خلال عام 2007.
يبلغ رأسمال البنك المصدر والمدفوع 670 مليون جنيه موزعًا على 67 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

عمومية "جنوب الوادي للأسمنت" تعتمد تقسيم الشركة إلى شركتين و الاستحواذ على "جولدن بيراميدز "

عمومية "جنوب الوادي للأسمنت" تعتمد تقسيم الشركة إلى شركتين و الاستحواذ على "جولدن بيراميدز "

خاص مباشر
الاحد 8 مارس 2009 12:43 م

كتب: هاني الشرقاوي
اعتمدت الجمعية العامة غير العادية لشركة "جنوب الوادى للأسمنت" اليوم مذكرة العضو المنتدب عن المخطط الاستثمارى الاستراتيجى لاستثمارات الشركة المستقبلية وبيان الفرص الاستثمارية المتاحة التي ترغب الشركة في الدخول فيها و كذا المخطط التفصيلي لاستثمارات الشركة المستقبلية خلال عام 2009.
كما اعتمدت تقسيم الشركة إلى شركتين طبقاً للمركز المالي للشركة المعد في 30 سبتمبر 2008 على أن تتخصص ( الشركة القاسمة ) في مجال الاستثمارات المالية المتنوعة و الشركة المنقسمة في مجال صناعة الأسمنت ومواد البناء والصناعات المرتبطة وعلى أن يتم التقسيم بين ذات المساهمين وبنفس نسب المساهمة فى تاريخ موافقة الجمعية العامة غير العادية التى ستنظر فى الموافقة على ما انتهى إليه تقرير اللجنة المشكلة من الهيئة العامة للاستثمار للتحقق من صحة أعمال التقييم طبقاً لأحكام القانون.
أقرت الجمعية العامة استحواذ الشركة القاسمة على الشركة المنقسمة عن طريق مبادلة الأسهم بعد تمام عملية التقسيم والاستحواذ على شركة جولدن بيراميدز بلازا المالكة لمشروع سيتى ستارز عن طريق مبادلة أسهم و الإحاطة بتكليف شركة كايرو كابيتال للاستثمارات المالية (المستشار الاستثماري للعملية) في القيام بكافة أعمال التقييم و تعيين المستشارين الماليين المستقلين و المستشارين القانونيين لإتمام كافة إجراءات التقسيم و الاستحواذ.
وكان مجلس إدارة الشركة قد وافق بجلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 12 فبراير 2009 على المخطط الاستثمارى الاستراتيجى للشركة، حيث تمت الموافقة بالإجماع من حيث المبدأ على تقسيم شركة جنوب الوادى للأسمنت إلى شركتين إحداهما تتخصص فى مجال الاستثمارات المالية المتنوعة الشركة القاسمة والأخرى تتخصص فى مجال صناعة الأسمنت ومواد البناء والصناعات المرتبطة الشركة المنقسمة وعلى أن يتم التقسيم بين ذات المساهمين وبنفس نسب المساهمة فى التاريخ الذى تحدده الجمعية العامة غير العادية التى ستنظر فى الموافقة على ما انتهى إليه تقرير اللجنة المشكلة من الهيئة العامة للاستثمار للتحقق من صحة أعمال التقييم طِبقاً لأحكام القانون.
كما وافق المجلس على استحواذ الشركة القاسمة على الشركة المنقسمة بما يحافظ على حقوق كافة المساهمين بالشركة وكذا الدائنين والمتعاملين مع الشركة وذلك بعد تمام عملية التقسيم ، والاستحواذ على شركة جولدن بيراميزا المالكة لمشروع سيتى ستارز والشركات التى تساهم فيها عن طريق مبادلة أسهم وبما يحافظ على حقوق كافة المساهمين والدائنين و تعيين شركة كايرو كابيتال مستشاراً استثمارياً لتنفيذ الاستراتيجية الاستثمارية للشركة ووضعها موضع التنفيذ وكذا فى تنفيذ عمليات الاستحواذ والتقسيم والتقييم وإعداد الدراسات والتقارير النافية للجهالة اللازمة لتنفيذ هذه الاستراتيجية وتعيين مجموعة العمل القانونية العربية للاستشارات القانونية ومجموعة النيل للاستشارات.
وقرر المجلس تكليف شركة كايرو كابيتال للاستثمارات بمخاطبة شركة جولدن بيراميدز بلازا ومساهميها لعرض فكرة استحواذ شركة جنوب الوادى للأسمنت على نسبة لا تقل عن 76% من أسهم رأسمال شركة جولدن بيراميدز بلازا وإحاطتها وإحاطتهم علماً بأنه يتم التفكير فى فرض قيود تحد من قدرتهم على التصرف فى كل أو بعض الأسهم التى سيحصلون عليها نتيجة المبادلة lock up بعد تمامها لمدة يتم الاتفاق عليها فيما بعد بالتشاور والتنسيق فيما بينهم على شروط الاستحواذ على ألا تقل هذه المدة عن 4 سنوات . وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 57.6% لتحقق صافي ربح بلغ 137.133 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح بلغ 323.048 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.


10% نمواً في أرباح "العامرية للصناعات الدوائية" خلال عام 2008

10% نمواً في أرباح "العامرية للصناعات الدوائية" خلال عام 2008

مباشر
الاحد 8 مارس 2009 12:18 م


أظهرت القوائم المالية لشركة "العامرية للصناعات الدوائية" عن عام 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 189.452 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 10% مقارنة بصافي ربح بلغ 171.721 مليون جنيه خلال عام 2007.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 180.309 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 11.9% ومقارنةً بصافي ربح بلغ 161.155 مليون جنيه خلال عام 2007.

10% نمواً في أرباح "بنك التعمير والإسكان" غير المجمعة خلال عام 2008

10% نمواً في أرباح "بنك التعمير والإسكان" غير المجمعة خلال عام 2008

مباشر
الاحد 8 مارس 2009 11:28 ص
أظهرت القوائم المالية غير المجمعة لبنك "التعمير والإسكان" عن عام 2008 تحقيق البنك صافي ربح بلغ 200.870 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 10% مقارنةً بصافي ربح بلغ 182.362 مليون جنيه خلال عام 2007.
وكانت نتائج أعمال البنك غير المجمعة عن التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق البنك صافي ربح بلغ 156.789 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 25% مقارنةً بصافي ربح بلغ 125.019 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.

"سوديك" تقترح عدم توزيع أرباح عن عام 2008

"سوديك" تقترح عدم توزيع أرباح عن عام 2008

مباشر
الاحد 8 مارس 2009 11:20 ص

كشفت قائمة توزيعات الأرباح المقترحة لشركة " السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار - سوديك " عن عام 2008 اقتراح مجلس الإدارة عدم توزيع أرباح على المساهمين وترحيلها إلى العام القادم .
وكانت نتائج أعمال الشركة غير المجمعة عن عام 2008 قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 87.4% لتحقق صافي ربح بلغ 46.787 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح بلغ 370.437 مليون جنيه خلال عام 2007 .

"العز" لحديد التسليح تتبع سياسة التوزيعات الدورية بدلاً من أسهم الخزينة

"العز" لحديد التسليح تتبع سياسة التوزيعات الدورية بدلاً من أسهم الخزينة

جريدة المال
الاحد 8 مارس 2009 11:16 ص


أثار إعلان شركة العز لحديد التسليح عن اعتزامها توزيع كوبون نقدي بقيمة 1.30 جنيه للسهم عن الفترة المنتهية في 30 سبتمبر بعد قيامها بتوزيع كوبون في شهر ديسمبر الماضي بقيمة 2 جنيه للسهم عدة تساؤلات حول أسباب معاودة الشركة توزيع كوبون جديد في غضون 3 أشهر، وأيضا حول أسباب انخفاض قيمة الكوبون الجديد عن السابق، علاوة على الإستراتيجية التي تنوي الشركة إتباعها لمساندة المساهمين في ظل انحدار القيم السوقية للأسهم جراء الأزمة .
وأكد كامل جلال مدير علاقات المستثمرين بشركة العز لحديد التسليح أن الشركة تسعى لإتباع إستراتيجية لمساندة المساهمين في ظل الانحدار الكبير في أسعار الأسهم والظروف الطاحنة التي تمر بها السوق في الوقت الحالي، لذا كان على الشركة اختيار إحدى البديلين أولهما هو شراء أسهم خزينة وثانيهما هو إتباع سياسة التوزيعات الدوري، اختارت الشركة البديل الثاني نظرا لملاءمته لظروف السوق الحالية حيث أن توزيع الأرباح يعتبر بمثابة رد أموال إلى المساهمين بشكل مباشر، بعكس شراء أسهم الخزينة التي تعد عبئا على الشركة فضلا عن عدم استفادة جميع المستثمرين بها، كما أن تأثيرها على السهم يعتبر محدودا .
وأضاف جلال أن توزيع أرباح على المساهمين يعطي دفعة جيدة للسهم نظرا لخلق طلب عليه، كما أنها تتيح الفرصة للمستثمرين لإعادة الاستثمار في أسهم الشركة خاصة في ظل انخفاض السيولة في السوق .
وتوقع من جهته أيمن رفعت المحلل المالي بشركة نماء لتداول الأوراق المالية حدوث ارتفاع محدود في سعر السهم نتيجة توزيع الكوبون مقارنة بالطفرة التي حدثت له عند توزيعات ديسمبر الماضي، حيث ارتفع السهم في ذلك الوقت بما يقرب 15.5% في غضون شهرين ليصل إلى 12.25 مقارنة بـ 10.39 عند إعلان توزيع الكوبون، وأرجع ذلك الارتفاع المحدود إلى حالة السوق التي لا تسمح بحدوث مثل هذه الطفرات نظرا للظروف الطاحنة التي تمر بها والتوقعات بتراجع معدلات ربحية الشركات في الفترة المقبلة جراء الأزمة، مشيرا إلى أن انخفاض قيمة الكوبون عن شهر ديسمبر يعود إلى تراجع سعر السهم السوقي بما يقرب من 3 جنيهات مقارنة بسعره في نفس الفترة .
كما اتفق المحلل المالي مع القول بأن شراء أسهم خزينة يحمل الشركة أعباء إضافية نظرا لأنها تحتم عليها القيام ببيعها في غضون سنة من الشراء أو بإعدامها .
وحول أداء القطاع ككل،رأى المحلل المالي بنماء أن شركات الحديد ستشهد انخفاضا في حصصها السوقية بسبب دخول كميات كبيرة من الحديد التركي والأوكراني إلى السوق المصرية مؤخرا، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس سلبا على أرابحها وإيجابا على السوق لأن وجود أكثر من منتج في السوق يعطي عدة بدائل للمستهلك، مشيرا إلى أن انخفاض أسعار الحديد الأوكراني والتركي سيؤدي إلى انخفاض أسعار العقارات بشكل كبير في الفترة المقبلة .
ويذكر أن نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 1.520 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 65.7% ، مقارنة بصافي ربح بلغ 917.155 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام 2007.

87.4% تراجع في أرباح "سوديك" غير المجمعة خلال عام 2008

87.4% تراجع في أرباح "سوديك" غير المجمعة خلال عام 2008

مباشر
الاحد 8 مارس 2009 10:53 ص

أظهرت القوائم المالية غير المجمعة لشركة "السادس من أكتوبر للتنميه والاستثمار- سوديك" عن عام 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 87.4% لتحقق صافي ربح بلغ 46.787 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح بلغ 370.437 مليون جنيه خلال عام 2007.
وكانت نتائج أعمال الشركة غير المجمعة عن التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 96.7% حيث حققت صافي ربح بلغ 5.866 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح بلغ 179.718 مليون جنيه خلال نفس من عام 2007.

49.9% نمو في أرباح "بنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر" خلال عام 2008

49.9% نمو في أرباح "بنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر" خلال عام 2008

مباشر
الاحد 8 مارس 2009 10:51 ص

أظهرت القوائم المالية لبنك "المؤسسة العربية المصرفية - مصر" عن عام 2008 تحقيق البنك صافي ربح بلغ 62.665 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 49.9% مقارنة بصافي ربح بلغ 41.802 مليون جنيه خلال عام 2007.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق البنك صافي ربح بلغ 41.098 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 48.7% مقارنةً بصافي ربح بلغ 27.644 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.

المستكاوى: 200 مليون جنيه صادرات أوليمبك جروب في 2009

المستكاوى: 200 مليون جنيه صادرات أوليمبك جروب في 2009

صحيفة البورصة
الاحد 8 مارس 2009 10:49 ص
أكد حسام المستكاوى المدير المالي لمجموعة أوليمبيك جروب أن الشركة في ظل الأزمة ما زالت تحتفظ بمركز جيد ليس في السوق المصرية وحسب وإنما على مستوى البلدان العربية وإفريقيا مشيرا إلى أن الشركة تتمتع بقاعدة صناعية كبيرة لا يوجد ما يضاهيها على مستوى المنطقة ومن الصعب منافستها في الوقت الراهن.
أضاف أن الشركة قاعدتها الصناعية الحالية التي أسستها على مدى أكثر من 80 عاما محصلتها 10 مصانع كبرى وشبكة موزعين وتجزئة بالإضافة إلى 42 مركز خدمة عملاء توزيع غير تابع و 32 مركز توزيع وخدمة تابع كذلك 45 مركز صيانة مملوكة للشركة وأخرى "فرنشايز".
تبلغ قوة العمالة في المصانع 7500 عمالة مدربة بالإضافة إلى بيت الخبرة التابع لمجموعة أوليمبيك جروب ويضم 40 من خبراء بحوث التطوير الأمر الذي سيكون مكلفا بشكل كبير إذا حاول كيان آخر الوصول إلى نفس المستوى
أشار إلى أهمية السوق المحلية بالنسبة للشركة التي تمثل السوق الرئيسية والمجموعة تستحوذ على حصة 30% من إجمالي مبيعات السوق المصرية وتجدها من أكثر الأسواق نشاطا وغير مشبعة بالقدر الكافي وهو ما توضحه العوامل الديموجرافية ومستويات الأعمار التي تتراوح بين 15 سنة لما فوق وهو سن الزواج الذي يمثل العملاء المستهدفين للشركة والقوة البيعية تعد واحدة من أضخم الأسواق في المنطقة مع نيجيريا وجنوب إفريقيا إلا أن الأخيرة مع أنها تتمتع بقاعدة صناعية كبيرة لكنها ليست في مجال الأجهزة المنزلية ولا يمكنها المنافسة نظرا لنقص الكوادر وارتفاع التكلفة من حيث الخامات والعمالة.
فيما يخص الاتفاقية التي وقعتها الشركة مؤخرا مع "الكترولوكس " التي تعد من كبريات الشركات في مجال صناعة الأجهزة المنزلية التي تصل مبيعاتها سنويا إلى 15 مليار دولار وتقوم إستراتيجية الشراكة بين المجموعتين على استفادة الكترولوكس من قاعدة عملاء وموزعين وخبرات مجموعة أوليمبيك في المنطقة.
على الجانب الآخر تضم مجموعة أوليمبيك أربعة منتجات جديدة إلى منتجاتها التي تعد أحد أهم الماركات العالمية المتداولة.
على صعيد النقاط الأساسية المستهدفة من مشروع التطوير المشترك بين المجموعة والكترولوكس يأتي جانب التسويق والعلامة التجارية القائم على وضع اللمسات الأخيرة على الممارسات فيما يخص الماركة والانتهاء من وضع العلامة التجارية والشعار المزدوج للمجموعتين وتطبيقه وذلك الانتهاء من الأبحاث التسويقية المعدة بواسطة الكترولوكس.
من ناحية التكنولوجية والصناعة تم الانتهاء من التصور الخاص بإيديال زانوسي اليدوية وكذلك اختيار منتجات الكترولوكس محليا والوصول إلى التغيير المطلوب في المنتجات من حيث التصميم والإنتاج والمكونات حتى تصل إلى جانب مقبول من الجودة العالمية ومستويات الأمان وتحدد شكل العروض .
أضاف أن الشركة لن تستفيد من الاتفاقيات مع الدول العربية وإفريقيا ودول الكوميسا التي تعد مجال تصدير وأسواقا مستهدفة بشكل كبير من قبل الشركة.
اعتبر السوق الأوربية إحدى الأسواق المستهدفة من الشركة بشكل مستقبلي نافيا أن يكون هناك خطة لتأسيس أي قاعدة صناعية في منطقة أخرى غير مصر إلا في حالة الضرورة القصوى.
أشار إلى أن ذلك يأتي ضمن الشراكة والوقوف على مدى التغيير المطلوب في مصادر ومكونات المنتجات والخامات المستخدمة للوصول إلى مستوى ضمان موثوق به يسمح بالمنافسة ويضمنه التفتيش والمراجعة المستمرة بالمنافسة ويضمنه التفتيش والمراجعة المستمرة على الموردين، وكعملية تكميلية سيكون هناك تغيير في الرقابة على الجودة حتى تستكمل الشركة مراحلها لتصل إلى مستويات الجودة العالمية من خلال التعديلات بمرحلتي الصناعة والتوزيع أيضا وصولا إلى مستويات الجودة العالمية.
وعن المنافسة بين المنتج الأجنبي والمحلي في السوق المصرية أكد المستكاوي أن المنتج المحلي يحظى بثقة المستهلك إلى جانب أن السعر يلعب دورا كبيرا فالمنتج الأجنبي الأوروبي يعتمد بشكل أكبر على التكنولوجيا العالية ويخدم متطلبات الحياة في المجتمع الأوروبي والأمريكي مما يجعل هناك فارقا وفجوة سعرية بينه وبين المنتج المحلي كذل كالمنتج الياباني الذي أصبح أغلى من المنتج الأوربي مما يجعله لا يحظى بفرصة بيعية عالية في السوق المصرية أو في المنطقة وكذلك المنتج الصيني الذي يتواجد في السوق المصرية بشكل محدود.
وعن مدى تأثر المجموعة بالأزمة العالمي تصديريها أكد المستكاوي أن صادرات الشركة لم تتأثر بشكل مباشر وحجم صادرات الشركة خلال عام 2009 سيصل إلى 200 مليون جنيه بينما يستهدف الوصول إلى 300 مليون جنيه خلال 2010 مشيرا إلى أن سعر صرف الدولار محايد على الصناعة في أوليمبيك جروب وهناك تعويض بين الفارق في حالة استيراد الخامات والتصدير للمنتج النهائي.
توقع ألا يتعدى سعر الدولار سقف 5.80 جنيه مشير إلى أن فاتورة الدعم ستقل تبعا لانخفاض سعر الدولار وهو ما يدفع الدولة للتوجه دعما يمثل 15% من حجم إنتاجها.
اعتبر أن السعر الحالي للسهم لا يعبر عن القيمة الحقيقية ولا يمثل أداء الشركة وأكبر دليل على ذلك أن حصة الأجانب في الشركة وصلت إلى 30% من إجمالي الشركة بينما بلغت حصة عائلة سلام 52% مقابل 80% لعائلة سلام خلال 2004 و 3% للأجانب بما يعكس ثقة المستثمر الأجنبي في الشركة وأنها لم تتأثر بالأزمة العالمي ولم تمر بالمرحلة التي مرت بها أغلب الشركات في السوق المصرية من تصفية الأجانب لاستثماراتهم بما يؤكد أن الشركة أكبر من الأزمة ومعدلات النمو بها ما زالت جيدة وتحقق معدل نمو ثابت 2% سنويا.
تضمن التقرير الذي أعدته شركة أوليمبيك جروب في مؤتمرها الذي نظمته بالتنسيق مع الجمعية المصرية لمديري الاستثمار أن الشركة بتأسيسها شركة (Paradise capital) يمكنها بوصول العائلة إلى الجيل الثالث فصل الإدارة عن الملكية مشيرا إلى أن عملية فصل شركتي بي تك ونماء للاستثمار العقاري كان من المقرر القيام بها العام الماضي إلا أن ظروف السوق في الوقت الحالي لا تسمح بذلك هو ما أرجئ حتى تصبح السوق في وضع يسمح بذلك .
حددت شركة سي آي كابيتال السعر المستهدف لسهم "أوليمبيك جروب" عند مستوى 16.3 جنيه بارتفاع 20.5% عن السعر السوقي للسهم وقت صدور التقرير 2 مارس البالغ 13.52 جنيه بينما خفضت القيمة العادلة طويلة الأجل 27% إلى 35 جنيها للسهم بدلا من 48.2 جنيه موصية بالاحتفاظ بالسهم.
أرجعت التخفيض إلى التباطؤ السائد في السوق والأداء المنخفض المعلن من قبل إيديال الربع الرابع من 2008 بالإضافة إلى اعتقاد "سي. آي. كابيتال" أن سوق السلع الاستهلاكية لن تنتعش بصورة سريعة، مع انخفاض ثقة المستهلكين بالإضافة إلى تخفيضات السعر من قبل الشركة بحد أقصى 7% علاوة على ذلك فإن تراكم المخزون والمسجل بتكاليف مرتفعة سيقود أوليمبيك جروب للإعلان عن أرباح قليلة في الغالب حتى الربع الثاني من 2009 وفقا لاعتقاد الإدارة.
أشارت سي . آي . كابيتال إلى أن أوليمبيك جروب التي استحوذت على 30% من الحصة السوقية عام 2007 من المتوقع أن تواجه التباطؤ السائد في السوق مع تنوع محفظة الشركة كذلك أسعار الحديد المنخفضة.
أشارت إلى أن أوليمبيك جروب تتداول بمضاعف ربحية في 2009 عند 4.1 مرة مقتربة من نظرائها في المنطقة .
ذكرت أن أوليمبيك جروب تعد محفظة متنوعة لتلبية احتياجات مختلف شرائح الدخل بما يساعد قليلا لمعادلة الآثار السلبية للتباطؤ.
تبين أن الإدارة كشفت أن إنعاش الطلب للمنتجات المنخفضة السعر عادة ما تكون مرتفعة عن المنتجات ذات الأسعار المرتفعة.
أضافت سي آي كابيتال أن مخاطر الانخفاض عن توصيتها تتمثل في أي تأخير بالقدرة الإنتاجية المستهدفة لمصنع البوتاجازات بسبب انخفاض الطلب العالمي والمحلي سيؤدي إلى انخفاض القيمة لأوليمبيك جروب .
كما أنها قد تؤجل إنشاء مصنع الغسالات الأوتوماتيكي الجديد الذي كان مخططا له أن ينشأ 2009 في حالة انخفاض الكميات المطلوبة من قبل الكترولوكس التي ستتضح الربع الثالث من 2009.
تتجاوز توقعات كابيتال أوليمبك جروب حدوث انتعاش سريع لسوق السلع الاستهلاكية من التباطؤ الحالي والاستجابة الإيجابية للسهم لتوزيعات الأرباح المتوقعة "توزيعات أرباح متوقعة 8% أو بيع حصة في نماء أو بي تك أو تنفيذ عرض آخر يدفع السهم للارتفاع على خلفية التدفق النقدي.
أعلنت الشركة يوم الأحد الماضي رغبتها شراء مليون سهم خزينة على أن تبدأ فترة الشراء من يوم أول مارس الحالي ولمدة شهر ينتهي 30 مارس 2009.
كانت الشركة أعلنت الخميس الماضي انتهاءها من شراء مليون سهم قبل انتهاء الفترة التي حددتها لذلك والتي كان من المقرر أن تستمر من 22 فبراير 2009 وحتى 21 مارس 2009.
أظهرت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2008 تراجع أرباحها بمعدل 10.7%.
حققت صافي ربح 168.161 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح 188.414 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو 600.757 مليون جنيه موزعا على 60.057 مليون سهم بقيمة أسمية 10 جنيهات للسهم.

72.8% نمو بأرباح "أكرو مصر" خلال عام 2008

72.8% نمو بأرباح "أكرو مصر" خلال عام 2008

مباشر
الاحد 8 مارس 2009 10:29 ص


أظهرت القوائم المالية لشركة "أكرو مصر للشدات والثقلات المعدنية" عن عام 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 21.6 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 72.8% مقارنة بصافى ربح بلغ 12.498 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الاولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 20.560 مليون حنيه بمعدل نمو بلغ 90.9% مقارنةً بصافى ربح بلغ 10.765 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

134 مليون جنيه لانتقال هيرمس إلى القرية الذكية

134 مليون جنيه لانتقال هيرمس إلى القرية الذكية

صحيفة البورصة
الاحد 8 مارس 2009 9:59 ص
كشف مصدر بالمجموعة المالية "هيرمس القابضة" عن انتقال الشركة إلى مقرها الجديد في القرية الذكية بنهاية العام الجاري بعد الانتهاء من التجهيزات اللازمة لبدء نشاط الشركة بالمقر الجديد.
قامت المجموعة بشراء أرض في القرية الذكية تصل مساحتها إلى 4000 متر مربع بقيمة تبلغ 16 مليون جنيه بغرض إنشاء مقر الشركة الجديد في الحي المالي بالقرية ويتكون المقر من عدة أدوار، كما تكلفت تجهيزات وإنشاءات مقامة على المقر ما يقرب من 117.9 مليون جنيه لتصل التكلفة الإجمالية لإنشاء مقر شركة هيرمس في القرية الذكية إلى 133.9 مليون جنيه .
وتعتبر هيرمس أكبر شركات الأوراق المالية التي تتخذ لها مقر في القرية الذكية بالإضافة إلى شركة النعيم التي افتتحت مقرها مطلع العام الجاري وشركة دلتا رسملة التي تستعد لافتتاح مقرها الجديد خلال ثلاثة أشهر بعد نقبل جميع أنشطتها المالية والإدارات التابعة لها.
افتتح الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء خلال شهر يناير الماضي الجزء الأول من الحي المالي في القرية الذكية ضمن افتتاحات أعمال المرحلة الثالثة بعد الانتهاء من إنشاء أربعة مبان كمرحلة أولى وهي مبنى البنك الأهلي المصري والبنك التجاري الدولي وشركة دلتا رسملة وبنك بيرويوس .. ويشمل الجزء الثاني من الحي المالي بالقرية مبنى البورصة المصرية ومبنى هيئة سوق المال وبعض المؤسسات المالية الأخرى ومن المنتظر أن ينتهي العمل فيها العام المقبل.

العضو المنتدب لبنك الإتحاد الوطنى: بدء خطة انتشار وإستعداد لمضاعفة محفظة القروض

العضو المنتدب لبنك الإتحاد الوطنى: بدء خطة انتشار وإستعداد لمضاعفة محفظة القروض

جريدة المال
الاحد 8 مارس 2009 9:29 ص
يستعد بنك الاتحاد الوطنى –مصر لمضاعفة محفظته الائتمانية قبل نهاية العام الحالى من خلال التركيز على تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومنتجات التجزئة المصرفية الى جانب التوسع فى تمويل الشركات داخل قطاعات متنوعة كما يسعى للوصول بعدد الفروع الى 30 فرعا قبل انتهاء العام المالى الحالى بعد الحصول على الموافقات اللازمة من البنك المركزى اضافة الى زيادة رأسمال البنك من خلال الأرباح المحققة ومن المنتظر أن تنعقد الجمعية العمومية للموافقة على تلك الزيادة قبل نهاية الشهر.
من جانبه أكد رمضان أنور الرئيس التنفيذى العضو المتتدب لبنك الاتحاد الوطنى مصر فى تصريحات خاصة لـ"المال" أن مصرفه يسعى لمضاعفة محفظته الائتمانية خلال العام الحالى 2009 من خلال التوسع فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة للمساهمة فى دفع عجلة التنمية داخل السوق المحلية لافتا الى أهمية تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لأنها تعمل على تخفيض معدلات نمو البطالة وتساهم فى رفع معدلات الانتاج المحلى اضافة الى التركيز على برامج التجزئة المصرفية وتمويل الشركات مشيرا الى حرص البنك على تنويع محفظته الائتمانية لتوزيع المخاطر واستهداف قطاعات متنوعة وتابع أنور أن مصرفه ينوى زيادة عدد فروعه لتصل الى 30 فرعا قبل نهاية العام الحالى بعد الحصول على جميع الموافقات اللازمة بانشاء فروع جديدة فى المحافظات حرصا على جذب أعلى درجة ممكنة من التنافسية داخل السوق المحلية لافتا الانتباه الى أن توجهات البنك الحالية تتمحور فى استكمال الخطط الموضوعة للتوسع والانتشار داخل السوق المحلية.

28 مارس .. عمومية "بنك الإتحاد الوطني – مصر" تناقش توزيع سهم مجاني لكل 12 سهماً

28 مارس .. عمومية "بنك الإتحاد الوطني – مصر" تناقش توزيع سهم مجاني لكل 12 سهماً

مباشر
الاحد 8 مارس 2009 9:26 ص


أعلن بنك الاتحاد الوطني – مصر عن الدعوة لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم السبت الموافق 28 مارس 2009 بفندق الفورسيزون 35 شارع الجيزة – الجيزة- قاعة آكاسيا.
تناقش الجمعية العامة العادية المصادقة على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط البنك ومركزه المالي عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008، وتقرير مراقبي الحسابات، والتصديق على القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008.
وأظهرت نتائج أعمال بنك " الاتحاد الوطني - مصر " خلال عام 2008 تراجع صافي أرباح البنك بمعدل 12.3% حيث سجلت صافي ربح قدره 66 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح بلغ 75.290 مليون جنيه خلال عام 2007 .
تقوم الجمعية العامة بالنظر في التصديق على مشروع قائمة توزيع الأرباح المقترح من مجلس الإدارة بتوزيع أسهم مجانية بعد الانتهاء من كافة الإجراءات القانونية والحصول على موافقة البنك المركزي ( ويقترح مجلس إدارة البنك توزيع أرباح على المساهمين بقيمة 45.5 مليون جنيه بما يعادل سهم مجاني لكل 12 سهم أصلي )
كما تقوم الجمعية العامة العادية بالنظر فى إبراء ذمة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة وإخلاء مسئوليتهم عن أعمال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 ، وإحاطة الجمعية بالتغيرات التي تمت على أعضاء مجلس الإدارة خلال العام المنتهي في 31 ديسمبر 2008 ، وتحديد بدلات الحضور ومصروفات الانتقال ومكافآت أعضاء مجلس الإدارة عن السنة ا لمالية المنتهية في 31 مارس 2009 ، تعيين مراقبي الحسابات وتحديد أتعابهما عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2009 ، والترخيص لمجلس الإدارة بالتبرع خلال عام 2009، إضافة إلى تجديد تعيين السادة أعضاء مجلس الإدارة للدورة القادمة 2009 / 2011 .
من ناحية أخرى تقوم الجمعية العامة غير العادية للبنك بالنظر فى الموافقة على زيادة رأس المال في حدود ما يتم تحويله من أرباح عام 2008 وتفويض مجلس الإدارة في اتخاذ ما يلزم من إجراءات، وتعديل المادتين 7، 8 من النظام الأساسي للبنك.
يبلغ رأسمال البنك المرخص به 5 مليارات جنيه فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع 546 مليون جنيهاً موزعاً على 97.5 مليون سهم بقيمة اسمية 5.60 جنيه للسهم.

لصالح جنوب الوادى للأسمنت وبتروجلف وأليكس فايبر: CIB يرتب قروضاً بقيمة 2.6 مليار جنيه

لصالح جنوب الوادى للأسمنت وبتروجلف وأليكس فايبر: CIB يرتب قروضاً بقيمة 2.6 مليار جنيه

صحيفة البورصة
الاحد 8 مارس 2009 9:26 ص

يستعد البنك التجارى الدولى لترتيب وادارة ثلاثة قروض مشتركة بقيمة اجمالية 2.6 مليار جنيه . القرض الاول تحصل عليه شركة جنوب الوادى للاسمنت بقيمة 1.4 مليار جنيه وتبلغ مدة القرض 7 اعوام . كانت الشركة حصلت على ترخيص من هيئة التنمية الصناعية لانشاء مصنع لها فى بنى سويف انتهت من المرحلة الاولى منه فى سبتمبر الماضى بقيمة 871 مليون جنيه، كما اعلنت الشركة مطلع فبراير الماضى عن تغطية الاكتتاب فى زيادة راس مالها ليصل الى 2.5 مليار جنيه، قبل ان يقرر مجلس ادارتها منتصف الشهر تقسيم الشركة الى شركتين احداهما تتخصص فى الاستثمارات المالية المتنوعة والاخرى تتخصص فى صناعة الاسمنت.
وارسل التجارى الدولى دعوات الى بنوك مصر و HSBC مصر وتنمية الصادارت والاهلى للمشاركة فى القرض غير ان الحصص لم تتحدد بعد.
اما القرض الثانى والبالغ 170 مليون دولار لصالح الشركة الخليجية للاستثمارات البترولية بتروجلف لشراء حفار من روسيا وتبلغ مدة القرض 5 اعوام ... وهذ الحفار الرابع الذى تشتريه الشركة التى واجهت متاعب مالية خلال الفترة الاخيرة ، نتيجة تقلبات سوق النفط ، وقال جمال النفيسي رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة فى تصريحات سابقة ان الشركة تلقت عروضا من مساهمين استراتيجين لشراء حصص مؤثرة فى اصول تابعة لها فى مصر ، لكنها رفضت هذه العروض لانها لم تراع التقييم العادل لقيمة هذه الاصول .. القرض الثالث بقيمة 50 مليون دولار ويشارك البنك المصرى لتنمية الصادرات فى ترتيبه مع البنك التجارى الدولى لصالح شركة اليكس فايبر .ز تصل مدة القرض الى 7 اعوام ويتشارك فيه البنكان مناصفة.

CNNArabic.com - Business