الأربعاء، ٢٠ أغسطس ٢٠٠٨

النفط يعاود الصعود إلي 115 دولاراً بسبب خلاف بين روسيا وأمريكا

النفط يعاود الصعود إلي 115 دولاراً بسبب خلاف بين روسيا وأمريكا

Wed Aug 20, 2008 8:12pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتدت اسعار النفط للعقود الاجلة عن خسائرها لتغلق قرب 115 دولارا للبرميل يوم الاربعاء بعد أن ردت روسيا في غضب على اتفاقية الدرع الصاروخية بين امريكا وبولندا مما يزيد خطر عرقلة للامدادات من منتج ضخم للطاقة.
وشجع على مكاسب الاسعار ايضا تقرير في وقت سابق من يوم الاربعاء من جولدمان ساكس أكبر بنك استثماري في سوق السلع الاساسية يعيد تأكيد توقعات بأن اسعار النفط قد تسجل مستوى قياسيا مرتفعا يبلغ 149 دولارا للبرميل بحلول نهاية العام بفعل طلب متزايد في اسيا قد يعجز المعروض عن تلبيته.
وأنهى الخام الامريكي جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك مرتفعا 45 سنتا الي 114.98 دولار للبرميل فيما صعد خام القياس الاوروبي مزيج برنت في لندن 1.11 دولار ليغلق على 114.36 دولار للبرميل.
وارتدت اسعار النفط عن خسائر منيت بها في وقت سابق من يوم الاربعاء اثارها تقرير للحكومة الامريكية يظهر أكبر زيادة اسبوعية منذ عام 2001 في مخزونات الخام في أكبر مستهلك للطاقة في العالم بفعل تعافي الواردات التي عرقلتها العاصفة المدارية ادوارد.
وقال سمسار في سوق النفط في نيويورك "انباء رد روسيا المحتمل على الدرع الصاروخية الامريكية البولندية كان السبب في تعافي النفط من خسائره التي مني بها في وقت سابق هناك."
وقالت روسيا ثاني أكبر منتج للنفط في العالم يوم الاربعاء ان ردها للاحتجاج على الاتفاق بين بولندا والولايات المتحدة على نشر جزء من منظومة دفاعية صاروخية امريكية في الاراضي البولندية لن يقتصر على الوسائل الدبلوماسية.
ووصف البيان الدرع الصاروخية بأنها "احدى الادوات ضمن مجموعة بالغة الخطورة من المشروعات العسكرية الامريكية المعنية بانشاء منظومة درع صاروخية عالمية بشكل منفرد".
ويضاف النزاع الدبلوماسي مع روسيا الي التوترات العالمية التي دعمت اسعار الطاقة في الاشهر القليلة الماضية بما في ذلك نزاع نووي بين ايران والغرب وهجمات للمتشددين على البنية التحتية النفطية في نيجيريا.
وسوق النفط متوترة بالفعل بسبب العمليات العسكرية الروسية في جورجيا والتي اثارت خطر تعطل خطوط الانابيب في منطقة القوقاز.
وقال كريس جارفيز المحلل البارز في مؤسسة كابروك ريسك مانجمنت " المخاطر السياسية التي تتراوح من روسيا الي ايران تواصل تذكير السوق بأن مصادر مهمة للامدادات تبقى في مواقع ساخنة جدا من العالم."
واسعار النفط حاليا منخفضة بأكثر من 20 في المئة عن ذرواتها القياسية التي سجلتها في اواسط يوليو تموز وسط مخاوف من تباطؤ الطلب العالمي لكنها ما زالت مرتفعة حوالي 15 في المئة عن مستواها في بداية العام مع تواصل اتجاه صعودي بدأ قبل بضعة اعوام يدعمه النمو الاقتصادي في اسيا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سوق الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة

سوق الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة

Wed Aug 20, 2008 5:09pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت سوق الاسهم الاوروبية مرتفعة يوم الاربعاء مدعومة بمكاسب لأسهم شركات التعدين وشركات النفط لكنها عوضت جزءا صغيرا فقط من خسائرها في الجلسة السابقة.
وقال محللون ان الاجواء ربما عززها انتعاش الاسهم الامريكية في وول ستريت واداء قوي للاسواق الاسيوية في وقت سابق.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا مرتفعا 0.51 في المئة الى 1165.31 نقطة.
ومني المؤشر القياسي باسوأ خسائر في أكثر من شهر يوم الثلاثاء مع هبوطه بنسبة 2.5 في المئة.
وجاءت اسهم شركات التعدين والنفط في مقدمة الرابحين مع صعود اسعار النفط في وقت سابق عندما تخطت 115 دولارا للبرميل. وتراجعت الاسعار بحدة في وقت لاحق لتقترب من 113 دولارا بعد بيانات اظهرت زيادة كبيرة في الامدادات في الولايات المتحدة.
وصعد مؤشر شركات الموارد الطبيعية الاوروبي 4.1 في المئة. وسجل سهم شركة ريو تينتو 7.4 في المئة فيما ارتفع سهم (بي.اتش.بي) 6.7 في المئة.
وبين الاسهم الخاسرة أغلق سهم سلسلة متاجر كارفور منخفضا 3.1 في المئة.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. اغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى مرتفعا 0.97 في المئة فيما صعد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت 0.6 في المئة ومؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس 0.8 في المئة.
وسوق الاسهم الاوروبية منخفضة حوالي 22 في المئة عن مستوياتها في بداية العام مع تأثرها سلبا بتباطؤ اقتصادي وخسائر وصعود اسعار النفط الى مستويات قياسية وهو ما فاقم مخاوف من التضخم.
وهي في طريقها الى تاسع شهر من الخسائر في الاشهر العشرة الماضية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النفط يتراجع مع زيادة مخزونات الخام الأمريكية

النفط يتراجع مع زيادة مخزونات الخام الأمريكية

Wed Aug 20, 2008 5:22pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت أسعار النفط أكثر من دولار يوم الاربعاء بعدما أظهر تقرير للحكومة الامريكية أكبر زيادة اسبوعية في مخزونات الخام منذ 2001 وسط تقارير عن استئناف الواردات بعدما أخرتها عاصفة.
وبدد التراجع المكاسب المبكرة التي نتجت عن توقعات لجولدمان ساكس أكبر بنك استثماري في سوق السلع الاساسية بأن سعر النفط سيصل الى 149 دولارا للبرميل في نهاية العام الجاري.
وبحلول الساعة 1535 بتوقيت جرينتش كان الخام الامريكي منخفضا 1.20 دولار عند 113.33 دولار للبرميل فيما هبط خام القياس الاوروبي مزيج برنت 1.05 دولار الى 112.20 دولار للبرميل.
واسعار النفط حاليا منخفضة أكثر من 20 في المئة عن ذرواتها القياسية التي بلغتها في اواسط يوليو تموز وسط مخاوف من تباطؤ الطلب العالمي لكنها ما زالت مرتفعة 13 في المئة عن مستواها في بداية العام مع تواصل اتجاه صعودي بدأ قبل بضعة اعوام يدعمه نمو اقتصادي في اسيا.
وجاء تراجع الاسعار يوم الأربعاء بعدما أعلنت ادارة معلومات الطاقة الامريكية عن زيادة قدرها 9.4 مليون برميل في مخزونات الخام في أكبر مستهلك للطاقة في العالم الاسبوع الماضي وهي اكبر زيادة اسبوعية منذ مارس اذار 2001.
وقال محللون ان الزيادة ترجع على الارجح الى استئناف الواردات بعدما أخر الطقس السيء في الاسبوع الماضي وصول شحنات النفط الى منطقة ساحل الخليج في امريكا.
وقالت اماندا كيرزينديورفير وهي محللة في سوق السلع في قمة للطاقة في لويزفيل بولاية كنتاكي " هذه ارقام مذهلة...بيانات ادارة معلومات الطاقة تظهر زيادة كبيرة في مخزونات الخام.. لم يتوقع الكثيرون انه قد يحدث مثل هذا التأخير الطويل للشحنات بسبب العاصفة المدارية ادوارد."
كما اظهر تقرير ادارة معلومات الطاقة ايضا انخفاضا أكبر من المتوقع في مخزونات البنزين بلغ 6.4 مليون برميل رغم ان محللين قالوا ان الارقام كان لها تأثير أقل بسبب ضعف الطلب على وقود السيارات في الولايات المتحدة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الدولار يعود إلى الانتكاس جراء ضعف الاقتصاد

الدولار يعود إلى الانتكاس جراء ضعف الاقتصاد
سي. إن. إن. العربية
20/8/2008

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - عاد الدولار إلى الانخفاض الثلاثاء بعدما كشف تقرير حول التضخم زيادة أخرى في أسعار البيع بالجملة، وانخفاض أسعار الشقق والمنازل إلى أدنى مستوى لها منذ 17 عاماً.
وارتفع اليورو إلى 1.4765 دولاراً بعدما بلغ الاثنين 1.4697 دولاراً.
كذلك انخفض الدولار أمام الين الياباني، ليصل سعره إلى 109.17 يناً، فيما أغلق في الجلسة السابقة على سعر 110.17 يناً.
ولم يتغير سعر الدولار أمام الجنيه الاسترليني كثيراً، فقد بلغت قيمة الجنيه 1.8651 دولاراً الثلاثاء، فيما بلغت الاثنين 1.8643 دولاراً.
في المقابل، ارتفع مؤشر التضخم على مستوى البيع بالجملة، المعروف باسم مؤشر سعر المنتج PPI، بنسبة 1.2 في المائة خلال شهر يوليو/تموز، وهي نسبة تقدر بضعف توقعات الخبراء الاقتصاديين، وفقاً لمسح أجراه موقع "بريفينغ دوت كوم."
والثلاثاء، أفاد مكتب الإحصاء الأمريكي أن أسعار المنازل والشقق انخفضت في يوليو/تموز إلى ما دون أسعار العام 1991.
وهذه هي الجلسة الثانية على التوالي التي ينخفض فيها سعر الدولار بعد أن شهد انتعاشاً قوياً في الأسابيع الأخيرة، إذ انخفض اليورو مقابل الدولار الجمعة إلى أدنى سعر له منذ ستة شهور، في حين سجل الجنيه الاسترليني أقل سعر له أمام الدولار منذ عام تقريباً.
وأرجع الخبراء الأسباب إلى التباطؤ الاقتصادي في منطقة اليورو والجزر البريطانية.
فقد كشف كل من البنك المركزي البريطاني والبنك المركزي الأوروبي عن تراجع أداء الاقتصاد الأوروبي، الأمر الذي قد يترتب عليه إما تثبيت معدل الفائدة، في أفضل الأحوال، أو خفضها.
وكان الدولار الأمريكي قد استعاد عافيته مؤخراً، إلا أن تقارير أفادت أن عودته إلى كامل عافيته تبدو أمراً بعيداً للغاية الآن.
وتوقع الخبراء في مؤسسة "ميريل لينتش" حدوث تباطؤ في هذه الصحوة قريباً مع استمرار حالة القلق بخصوص تمويل العجز الأمريكي، وتتوقع أن يتوقف سعر اليورو عند 1.4 دولاراً في النصف الأول من عام 2009.

أقل معدل لبناء المنزل في أمريكا منذ 17 عاماً

أقل معدل لبناء المنزل في أمريكا منذ 17 عاماً
بي. بي. سي. العربية
20/8/2008

كشفت أرقام حكومية أمريكية أن عدد المنازل والشقق التي يتم بناؤها في الولايات المتحدة هبطت في يوليو الماضي إلى أقل مستوى خلال أكثر من 17 عاماً.
وقالت هيئة التجارة في الحكومة الأمريكية إن شركات البناء بدأت العمل في 965 ألف عقار مقارنة بـ 1.8 مليون عقار في يونيو /حزيران.
وقد عكست معلومات هيئة التجارة وضعاً سيئاً في سوق العقارات وذلك لانخفاض أذونات البناء التي منحت بنسبة 17.7% سنوياً، وانخفاض عدد المنازل التي بنيت الشهر الماضي بنسبة 39.2% مقارنة بشهر يوليو 2007.
ومن ناحية أخرى ارتفعت أسعار البيع بالجملة في الولايات المتحدة بنسبة 1.2% بسبب التضخم، وهو أعلى معدل زيادة خلال 27 عاماً.
وقد ارتبط التضخم السريع في أسعار البيع بالجملة الذي شهده شهر يوليو بأسعار الطاقة خلال الشهر، حيث بلغ سعر برميل النفط 147.27 دولار.
لكن هناك أمل أن تنخفض أسعار السلع الآن بعد انخفاض سعر البترول بأكثر من 30 دولاراً للبرميل.

البورصة السعودية تسمح بالاستثمارات الأجنبية غير المباشرة

البورصة السعودية تسمح بالاستثمارات الأجنبية غير المباشرة

Wed Aug 20, 2008 4:04pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت المملكة العربية السعودية يوم الاربعاء انها ستسمح للاجانب بشراء اسهم مدرجة في البورصة عبر وسطاء سعوديين مرخص لهم في خطوة كبيرة نحو فتح أكبر سوق للاسهم في العالم العربي امام رأس المال الاجنبي.
وسوق الاسهم السعودية (تداول) هي الاقل انفتاحا بين بورصات الخليج امام المستثمرين الاجانب حيث لا تسمح للاجانب حتى الان بشراء الاسهم سوى من خلال صناديق معينة.
وفي اطار خطط لتنويع قاعدة المستثمرين في البورصة السعودية قالت هيئة السوق المالية ان المستثمرين الاجانب اصبح لهم الحق الان في شراء اسهم عبر بعض المستثمرين السعوديين المرخص لهم الذين سيكونون المالكين القانونيين للاسهم.
وقالت هيئة السوق المالية في بيان في موقع البورصة السعودية على الانترنت انه في ظل هذا الإجراء فإن المستثمرين الاجانب المحتملين سيحق لهم الحصول على العوائد المتعلقة بشراء اسهمهم ويتعين عليهم أيضا تحمل جميع المخاطر الاقتصادية.
واعلنت الهيئة "موافقة مجلسها للاشخاص المرخص لهم على ابرام اتفاقيات مبادلة مع الاشخاص الاجانب غير المقيمين سواء كانوا مؤسسات مالية أم أفرادا بهدف نقل المنافع الاقتصادية لاسهم الشركات السعودية المدرجة في السوق المالية السعودية لأولئك الاشخاص مع احتفاظ الاشخاص المرخص لهم بالملكية القانونية للاسهم."
واضافت الهيئة ان هذه الخطوة تأتي في اطار جهودها المستمرة لتطوير سوق المال وذلك دون ان تعلن عن موعد سريان القرار.
وتأتي هذه الخطوة بعد اقل من اسبوع من بدء البورصة الاعلان عن اسماء المستثمرين ممن تبلغ حصتهم خمسة في المئة او اكثر لزيادة الشفافية وهو ما ادى الى صعود البورصة على مدى ثمانية ايام.
ويهيمن على النشاط في البورصة التي ما زال مؤشرها الرئيسي منخفضا بأكثر من 23 في المئة مقارنة مع مستواه في بداية العام المتعاملون على اساس يومي وتحاول تحسين الشفافية وكسب مزيد من المستثمرين المؤسسيين منذ انهيار للسوق في 2006.
وقال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين ببنك ساب وهو الوحدة السعودية لبنك اتش.اس.بي.سي "لا تزال هناك خطوة على فتح السوق تماما أمام الاستثمارات الأجنبية."
واضاف قائلا "هذه خطوة كبيرة جدا. اصبح لدى العميل في لندن او باريس او نيويورك سبيل للاستثمار في السوق المحلي عبر سماسرة للاسهم مرخص لهم."
وقال ان الاجانب سيكونون مسؤولين تماما عن تمويل عمليات شراء الاسهم عبر الوسيط وتحمل المخاطر الائتمانية.
وكانت الهيئة المنظمة لسوق الاسهم السعودية اعلنت في ديسمبر كانون الاول الماضي ان المملكة ستبدأ تدريجيا السماح بدخول المال الاجنبي عبر شركات مرخصة.
وفي ذلك الشهر قال بنك اتش.اس.بي.سي انه سيدشن مؤشرين وصناديق مشتركة لتمكين المستثمرين العالميين من شراء اسهم في شركات من بينها الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) اكبر شركة للكيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية.
وقالت هيئة السوق المالية هذا الشهر انها ستسمح لبنك مورجان ستانلي بانشاء صندوق للاستثمار في الاسهم السعودية.
من سهيل كرم
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الصعود يستمر بالسعودية والكويت وتراجع بالإمارات ومصر

الصعود يستمر بالسعودية والكويت وتراجع بالإمارات ومصر
سي. إن. إن. العربية
20/8/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - واصلت السوق السعودية الأربعاء رحلة استرداد النقاط، واقتربت، في جلسة التداول الأخيرة لها هذا الأسبوع، من مستوى 8500 نقطة، كما تقدمت السوق الكويتية بشكل محدود، في حين تعرضت المؤشرات الإماراتية والقطرية والبحرينية لتراجع واضح، وانضمت إليها الأسواق المصرية والأردنية والتونسية.
ففي الرياض، أغلق المؤشر عند 8463 نقطة، بزيادة 45 نقطة تقريباً، تعادل 0.53 في المائة من قيمته، مدعوماً بنتائج قطاعات "المصارف" و"الصناعات البتروكيماوية" و"الاستثمار الصناعي" و"الفنادق.
وظلت التداولات عند تواضعها، إذ لم تتجاوز 3.8 مليارات ريال، مقابل 97 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من 154 ألف صفقة، كان لأسهم "سابك" و"أسترا الصناعية" و"بترورابغ" و"معادن" و"الإنماء" النصيب الأكبر منها.
ومن بين 125 شركة جرى تداول أسهمها، اقتصر الارتفاع على 41 سهماً، في مقدمتها "بترورابغ" و"سافكو" و"ينساب" مقابل تراجع 5 سهماً، على رأسها "الأهلي للتكافل" و"أنعام القابضة" و"ساب تكافل."
وفي أبرز الأخبار، أعلنت هيئة السوق المالية عن فترات حظر تعاملات أعضاء مجالس الإدارات وكبار التنفيذيين، كما أعلنت صدور قرار يتضمن موافقتها للأشخاص المرخص لهم على إبرام اتفاقيات مبادلة(Swap Agreements) مع الأشخاص أجانب غير مقيمين سواء كانوا أفراداً أو في مؤسسات مالية.
وفي الكويت، أقفل المؤشر على ارتفاع قدره 19.6 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 14671 نقطة، بزيادة 0.13 في المائة، في حين أقفل المؤشر الوزني عند 730 نقطة، بتراجع 1.86 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة 208 ملايين سهم بقيمة 123 مليون دينار كويتي موزعة على 6674 صفقة نقدية، كان خلالها أسهم "منا القابضة" و"مجموعة الصفوة القابضة" و"الوطنية للميادين" و"المدينة للتمويل والاستثمار" و"مجموعة برقان القابضة: الأكثر نشاطاً.
قطاعياً، اقتصر الصعود على "الصناعة" و"الخدمات،" أما على الصعيد السعري، فقد تصدر سهم "المواساة" قائمة الأسهم الخاسرة، أمام "التمدين الاستثمارية" و"برقان غروب" في حين سجلت أسهم "البناء" و"مشرف" و"استهلاكية" أكبر المكاسب.
وفي الإمارات، لم تتمن الأسواق من الحفاظ على مكاسبها بفعل عمليات جني الأرباح، فخسرت سوق دبي 58 نقطة تعادل 1.17 في المائة من قيمة مؤشرها الذي أغلق عند مستوى 4956 نقطة، في وقت بلغت فيه التداولات 753 مليون درهم، مقابل 220 مليون سهم.
ولم يتجاوز عدد الأسهم الرابحة في نهاية الجلسة خمسة أسهم، في حين مال الباقي للتراجع، بقيادة "الاتحاد العقارية" و"غلفا" و"دار التكافل" وكان سهم "إعمار" من بين الأنشط خلال الجلسة، وأغلق خاسراً 1.33 في المائة من قيمته.
أما في أبوظبي، فقد خسر المؤشر 18 نقطة تعادل 0.41 في المائة من قيمته، ليغلق عند 4547 نقطة، بتراجع 0.41 في المائة من قيمته، مع تداولات لم تتجاوز 457 مليون درهم مقابل 87 مليون سهم.
وبشكل عام، فقد انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 0.71 في المائة، ليغلق عند 506 نقاط، وشهدت القيمة السوقية انخفاضاً بقيمة 5.57 مليار درهم لتصل إلى 778.38 مليار درهم، وقد سجل مؤشر قطاع "البنوك" أكبر التراجعات أمام "التأمين" و"الصناعات." بلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 70 من أصل 128 شركة مدرجة في الأسواق المالية. و حققت أسعار أسهم 14 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 50 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
ولم يكن الوضع في قطر مغايراً لما هو في الإمارات، حيث سقط مؤشر الدوحة ضحية تراجع أفقده 37 نقطة تعادل 0.33 في المائة من قيمته، ليغلق عند 11101 نقطة، في وقت سجلت التداولات فيه 465 مليون ريال مقابل 8.8 ملايين سهم.
وكانت أسهم "الريان" و"ناقلات" و"بروة" و"صناعات قطر" الأكثر تداولاً خلال الجلسة، وقد تراجعت، باستثناء السهم الثالث، وكان لخسائر "صناعات قطر" دور كبير في نتائج المؤشر العام.
وفي البحرين، فقد المؤشر 9.39 نقاط تعادل 0.35 في المائة من قيمته، ليغلق عند 2711 نقطة، بينما كسب مؤشر مسقط 52 نقطة تعادل 0.50 في المائة من قيمته، ليغلق عند 10652 نقطة.

وعاد التراجع القوي مجدداً ليعصف بالسوق المصرية، فخسر مؤشر CASE 30 2.11 في المائة من قيمته، ليغلق عند 7797 نقطة، وتبعه المؤشر الأردني، الذي أغلق عند 4100 نقطة، فاقداً 3.19 في المائة من قيمته دفعة واحدة.
وحسّن المؤشر الفلسطيني موقعه، فأغلق عند 668 نقطة، بزيادة 0.34 في المائة من قيمته، بينما منيت السوق التونسية بخسارة 0.48 في المائة من قيمة مؤشرها الذي أغلق عند 3218 نقطة تقريباً.

مشروع جهاز لتنمية التجارة الداخلية لضبط السوق المصرية

مشروع جهاز لتنمية التجارة الداخلية لضبط السوق المصرية

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
20/8/2008

انتهت وزارة التجارة والصناعة المصرية من إعداد مشروع قرار رئيس الجمهورية لإنشاء جهاز تنمية التجارة الداخلية يقضي بمتابعة السوق وتوحيد سجلات المستوردين والمصدرين والوكلاء التجاريين والسجل الصناعي في سجل واحد، وصولا لتوفير السلع بأفضل الاسعار ومعايير الجودة.
وأوضح المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة المصري أن الجهاز المذكور يهدف الي إجراء تطوير مؤسسي لقطاع التجارة الداخلية، وصولا لتوفير السلع بأفضل الأسعار واعلي مواصفات الجودة للمستهلكين والقضاء على التجارة العشوائية وإحكام الرقابة علي الأسواق وتنظيم وتنمية الاستثمار في قطاع التجارة الداخلية.
وأضاف أن الجهاز الجديد - الذي أُرسل الي الاتحاد العام للغرف التجارية لاستطلاع رأى ممثلي التجار حوله- سيتولى وضع وتنفيذ السياسات اللازمة لإنشاء وتطوير أسواق الجملة والتجزئة بما فيها توفير وتخصيص وتسعير الأراضي اللازمة لإقامة الأسواق التجارية في كردونات المدن بالتنسيق مع المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراض الدولة وأجهزة وجهات التخطيط العمراني بمختلف مستوياتها، ومراكز تخزين السلع وتوزيعها بالإضافة الي قيامه بمهام التسجيل التجاري الموحد بعد دمج سجلات المصدرين والوكلاء التجاريين والمستوردين والسجل الصناعي في سجل واحد .
وسيقوم الجهاز - بحسب المصدر- بمراجعة نظم إدارة الأسواق القائمة بكافة محافظات الجمهورية، وتوفير المعلومات والبيانات الخاصة بحالة السوق المصرية ودعم وتنشيط آليات حماية الحقوق التجارية المتعلقة بالملكية الفكرية واستكمال قواعد البيانات والمعلومات المتعلقة بتنمية أنشطة التجارة الداخلية والعمل على تكاملها وتحقيق الربط الالكتروني بينها.
ومن جانبه، أوضح المستشار هشام رجب مساعد الوزير للشئون القانونية والتشريعية، ان مشروع القرار نص ان يكون لجهاز تنمية التجارة الداخلية الشخصية الاعتبارية العامة ويتبع الوزير المختص بشئون التجارة الداخلية ويحل محل مصلحة التسجيل التجارى القائمة، وذلك على ضوء أهمية تطوير الهيئات التى تقوم بتسجيل وحصر الأنشطة التجارية المختلفة وعلى رأسها مصلحة التسجيل التجارى وجهات التسجيل الأخرى المشار اليها من اجل توحيدها وتبسيط إجراءاتها على نحو يدفع النمو الاقتصادي في البلاد.
وأضاف أن الجهاز سيقوم بالتنسيق مع الغرف التجارية بإعداد السياسات العامة والبرامج اللازمة لتدريب التجار وتنمية مهاراتهم لرفع مستواهم ومستوى كفاءة الخدمات المقدمة منهم بما يؤدى إلى تأهيل تجار الجملة والتجزئة وتنمية قدراتهم وفقا لمتطلبات تنمية التجارة الداخلية.
ومن جانب أخر سوف يتولى الجهاز دراسة القوانين واللوائح والقرارات المتعلقة بالتجارة الداخلية والتسجيل التجارى واقتراح ما يراه بشأنها.وفى مجال التسجيل التجارى الموحد، أشار هشام رجب إلي أن الجهاز الجديد سيتولى مهمة مباشرة جميع الاختصاصات المقررة لمصلحة السجل التجارى بموجب القوانين واللوائح والقرارات ووضع أسس توحيد ودمج السجل الصناعي وسجل المصدرين وسجل المستوردين وسجل الوكلاء التجاريين فى السجل التجارى الموحد، فضلا عن قيام الجهاز بوضع الشروط والقواعد المنظمة للموافقات والتراخيص اللازمة للمشروعات التجارية وإصدارها، وإصدار شهادات القيد بالسجلات.وأضاف ان مشروع القرار تضمن إنشاء مجلس لإدارة جهاز تنمية التجارة الداخلية يصدر قرار بتعينه من الوزير المختص ويتكون مجلس الإدارة من 13 عضوا منهم 4 أعضاء يمثلون وزارت التجارة والصناعة والاستثمار والتنمية المحلية والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بالإضافة الى 4 أعضاء من ذوى الخبرة يختارهم الوزير المختص بالإضافة الى ممثل عن الاتحاد العام للغرف التجارية، على أن تكون مدة مجلس الإدارة 4 سنوات قابلة للتجديد لمدة أخرى.
(أ ش أ)

عمومية "الإسكندرية الوطنية للتكرير" تعتمد توزيع 6 جنيهات للسهم على دفعتين

عمومية "الإسكندرية الوطنية للتكرير" تعتمد توزيع 6 جنيهات للسهم على دفعتين

مباشر
الاربعاء 20 أغسطس 2008 4:25 م
اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة الاسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات (انربك) والمنعقدة بتاريخ 18 أغسطس 2008 علي تقرير مجلس الادارة عن نشاط الشركة عن السنة المالية المنتهية في 30يونيو 2008 والموافقة علي تقرير الجهاز المركزي للمحاسابات والرد عليه والموافقة علي تقرير مراقب حسابات الشركة والرد عليه.
كما صدقت الجمعية علي القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 ووافقت علي توزيع مبلغ 37083300بواقع 6 جنية للسهم علي ان يتم الصرف علي دفعتين الاولي 5جنية للسهم خلال شهر و الثانيه بواقع واحد جنية للسهم خلال ثلاثة شهور من تاريخ انعقاد الجمعية العادية للشركة وذلك عن طريق شركة مصر المقاصة و الايداع و القيد المركزي .
كما وافقت العمومية العادية علي ابراء ذمة و اخلاء مسئولية مجلس الادارة عن السنة المالية المنتهية في 30-6-2008 و الموافقة علي تحديد مصروفات انتقالات السادة رئيس واعضاء مجلس الادارة عن العام المالي 2008-2009 والموافقة علي تجديد التعاقد مع مكتب المحاسبون المتحدون (عبد العليم السيد محمد ) والموافقة علي تفويض مجلس الادارة بالتبرع خلال السنة المالية التي تنتهي في 30 يونيو 2009 و الموافقة علي اعتماد عقود المعاوضة التي تمت خلال السنة المالية المنتهية في 30 بونيو 2008
كما وافقت الجمعية العامة غير العادية المنعقدة للشركة على تعديل نص المادة رقم 55 من النظام الأساسي بالشركة لتصبح على النحو التالي:
- يبدأ بإستقطاع مبلغ يوازى 5% من الأرباح لتكوين إحتياطي قانوني و يقف هذا الإقتطاع متى بلغ مجموع الإحتياطي قدراً يوازي 50% من رأس مال الشركة المصدر ومتى نقص الإحتياطي تعين العودة إلى الإقتطاع.
- ثم يوزع 10% من تلك الأرباح على العاملين بالشركة طبقاً للقواعد التي يحددها مجلس الإدارة و تعتمدها الجمعية العامة وبما لا يجاوز مجموع الأجور السنوية للعاملين.
- ثم يقتطع المبلغ اللازم لتوزيع حصة أولى من الأرباح وقدرها 5% من رأس المال على المساهمين والعاملين على أنه إذا لم تسمح أرباح سنة من السنين بتوزيع هذه الحصة فلا يجوز المطالبه بها من أرباح السنين التالية.
- يخصص بعد ما تقدم 5% على الأكثر مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة يقترحها السيد / رئيس مجلس الإدارة وتوافق عليها الجمعية العامة للشركة.
-يوزع الباقي من الأرباح بعد ذلك على المساهمين كحصة إضافية في الأرباح أو يرحل إلى السنة المقبلة لتكوين إحتياطي غير عادي أو مال إستهلاك غير عادي.
-للجمعية العامة الحق في توزيع كل أو بعض الأرباح التي تكشف عنها القوائم المالية الدورية على أن يكون مرفق بها تقرير عنها من مراقب الحسابات.

وزير الاستثمار: ضخ استثمارات جديدة في الدقهلية للسكر بـ 947 مليون جنيه ودمياط لتداول الحاويات بـ 131 مليون جنيه

وزير الاستثمار: ضخ استثمارات جديدة في الدقهلية للسكر بـ 947 مليون جنيه ودمياط لتداول الحاويات بـ 131 مليون جنيه

مباشر
الاربعاء 20 أغسطس 2008 3:43 م
أكد الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار على أهمية ما تقوم به شركات قطاع الأعمال العام التابعة للوزارة من الدخول في مشروعات جديدة في محافظات شرق الدلتا وضخ استثمارات جديدة في بعض المشروعات القائمة مثل ضخ استثمارات جديدة في الدقهلية للسكر باستثمارات مقدارها 947 مليون جنيه ، ودمياط لتداول الحاويات باستثمارات مقدارها 131 مليون جنيه، لافتا إلى أن معيار الكفاءة وتطوير وتنمية المشروعات والمنافسة العادلة هي المحاور الأساسية التي تحكم هذه التوجهات مؤكدا‘ على أن الجدوى الاقتصادية وتحقيق الربح هما العامل الأساسي في ضخ أي استثمارات جديدة.
جاءت تصريحات الوزير خلال افتتاح مؤتمر " الاستثمار بمحافظات شرق الدلتا " بحضور اللواء محمد عبد السلام المحجوب وزير التنمية المحلية والمستشار يحيى عبد المجيد مصطفى محافظ الشرقية والمهندس أحمد عابدين محافظ كفر الشيخ وسمير سلام محافظ الدقهلية، والمهندس محمد البرادعي محافظ دمياط، كما حضر المؤتمر رئيسي هيئة الاستثمار، وهيئة التنمية الصناعية .
وأكد وزير الاستثمار على عزم وزارة الاستثمار على مساندة المستثمرين الراغبين في ضخ استثمارات في إقليم شرق الدلتا من خلال العمل على إنشاء عدد من المناطق الاستثمارية التي تستهدف تيسير عمل المستثمرين وإقامة المشروعات الجديدة التي تتيح المزيد من فرص العمل لأبناء محافظات شرق الدلتا.
وأشار محيي الدين إلى أنه يجري في هذا الإطار دراسة مقترح بإنشاء منطقة استثمارية سياحية بمحافظة الدقهلية على مساحة 890 فدان لإقامة فنادق ومنتجعات سياحية توفر أكثر من 10 آلاف فرصة عمل، كما يجري الترويج لعدد من المواقع المتاحة بمحافظة دمياط لإقامة مناطق استثمارية عليها في مجال الأنشطة السياحية، والمعارض، أيضاً يجري دراسة إمكانية إنشاء منطقة استثمارية على مساحة 155 ألف متر متخصصة في الصناعات النسيجية والصناعات المكملة لها في مركز ديرب نجم بمحافظة الشرقية.
وتابع وزير الاستثمار أن هذه المناطق الجديدة التي يجري دراسة إنشائها تضاف إلى المنطقة الاستثمارية في العاشر من رمضان التي صدر قرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 647 في 9 مارس 2008 بالموافقة على إنشائها لإقامة مشروعات صناعات غذائية وهندسية، وسوف توفر أكثر من 50 ألف فرصة عمل.
وأشار وزير الاستثمار إلى أنه يوجد 5368 شركة تعمل في محافظات شرق الدلتا، وتتوزع على القطاعات المختلفة كالصناعات التحويلية بواقع 61% من إجمالي الشركات المؤسسة،وحوالي 26% في القطاع الخدمي، و8% في القطاع الزراعي، بالإضافة إلى قطاعات الاتصالات، الإنشائية، والسياحية، والتمويلية.
وأضاف وزير الاستثمار أن الفترة من يوليو 2004 وحتى يونيو 2008؛ قد شهدت تأسيس حوالي 2611 شركة، بما يمثل 49% من إجمالي الشركات المؤسسة منذ تأسيس هيئة الاستثمار وحتى تاريخه، تتوزع على القطاعات التالية الزراعة بواقع 230 شركة، والخدمات 841 شركة، والصناعة 1440 شركة، والإنشائية 34 شركة.
وأضاف وزير الاستثمار أن الإصلاحات التي قامت بها الحكومة منذ عام 2004 كان لها الفضل في زيادة تدفق الاستثمارات وزيادة معدل تأسيس الشركات في كافة أنحاء الجمهورية، لافتا إلى أن متوسط عدد الشركات التي كانت تؤسس أسبوعيا في الفترة من 2002 وحتى 2004 بلغت 40 شركة أسبوعيا ارتفعت إلى 150 شركة في المتوسط منذ بداية 2008 وحتى تاريخه.
وأكد وزير الاستثمار على أهمية زيادة الاستثمارات الخاصة وزيادة الإنتاج من أجل إتاحة المزيد من الفرص العمل والمحافظة على معدلات مرتفعة للتنمية الاقتصادية ترفع مستوى المعيشة والتعامل مع التحديات الاقتصادية المتمثلة في التعامل مع مشكلات الفقر وزيادة الدخول لمحدودي الدخل.
ومن جهته أشار اللواء عبد السلام المحجوب وزير التنمية المحلية على تنوع فرص الاستثمار في محافظات شرق الدلتا الأربعة وخاصة الاستثمار الزراعي، لافتاً إلى وجود 2 مليون فدان متاحة للاستثمار الزراعي في تلك المحافظات نصفها غير مستغل، وتشكل فرصاً واعدة لإقامة العديد من المشروعات في هذا الإقليم.
وعرض سمير سلام محافظ الدقهلية لمقومات الاستثمار في محافظته مشيراً إلى تنوعها في كافة المجالات الزراعية والصناعية والسياحية، وأشار إلى أن الاستثمار الزراعي يعد الأهم في محافظة الدقهلية، مشيراً إلى أن 97% من مساحة المحافظة زراعية.
وأكد يحيى عبد المجيد محافظ الشرقية على تنوع فرص الاستثمار في المحافظة في مختلف القطاعات الزراعية والصناعية، بالإضافة إلى وجود أكثر من 1500 فدان قابلة للاستثمار في مجالات مختلفة في محافظته.
وأشار الدكتورمحمد البرادعي محافظ دمياط إلى تركز الاستثمار في المحافظة في بعض المجالات خاصة السياحة والأثاث وصيد الأسماك.
كما تناول اللواء أحمد زكي عابدين محافظ كفر الشيخ مقومات الاستثمار في محافظته في ظل إتاحة 600 ألف فدان وانتشار مشروعات الاستزراع السمكي وما يرتبط بها من صناعات، كما أكد على وجود فرص هامة للاستثمار السياحي على امتداد الطريق الساحلي الدولي بالمحافظة بطول 113 كيلو متر.
عُقِد المؤتمر بحضور 400 مشارك من بينهم ممثلين عن جمعيات المستثمرين بالمحافظات الأربعة، والمستثمرين المهتمين بالاستثمار في هذه المحافظات، والسادة أعضاء مجلسي الشعب والشورى والقيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظات، وممثلين عن عدد من الوزارات والهيئات المعنية بالتعامل مع المستثمرين.
ويعد المؤتمر السادس من نوعه في سلسلة المؤتمرات التي تعقدها وزارة الاستثمار بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية والتي تهدف لمناقشة فرص الاستثمار عن قرب في مختلف محافظات الجمهورية، والوقوف على مقومات الاستثمار وطلبات المستثمرين بكل محافظة، كما تهدف تلك اللقاءات إلى التعامل الفوري مع مشكلات الاستثمار بالمحافظات والعمل على إيجاد المناخ الملائم لتدفق الاستثمارات المصرية والعربية والأجنبية لكافة المحافظات، والعمل على تحقيق التوزيع العادل والمتوازن للاستثمارات وتوفير فرص العمل ورفع مستويات المعيشة في كافة المحافظات والوصول بعوائد التنمية للجميع.

رئيس إتحاد المصارف العربية: البنوك العربية والخليجية لن تتأثر بالرهن العقاري

رئيس إتحاد المصارف العربية: البنوك العربية والخليجية لن تتأثر بالرهن العقاري

مباشر
الاربعاء 20 أغسطس 2008 3:38 م
عدنان يوسف: "أتوقع أن تحقق البنوك الإسلامية نسبة نمو بين 15 : 20% خلال 2008 و2009."
أشار عدنان يوسف رئيس اتحاد المصارف العربية والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية– في حوار له مع قناة العربية اليوم- إلى أن شح السيولة بالبنوك الأجنبية تأثرت به البنوك العربية وخاصة البنوك الخليجية.
وأضاف عدنان أن المبالغ التي تدخل في إيرادات الدولة أو ما تصدره الدولة جزء كبير منها لا يوضع في الجهاز المصرفي العربي أو الخليجي بل بالعكس يتم استثماره خارج نطاق المصارف الخليجية أو العربية، وذلك عن طريق الصناديق السيادية من جهة والاستثمارات الخاصة التي تقوم بها هذه الأجهزة من جهة أخرى.
وتوقع يوسف تأثر الأسواق العربية والخليجية بالأزمة متى خرجت من قطاع الرهن العقاري ولكن إذا لم تخرج فلن نتاثر بها، مشيرا إلى أن الأسواق العربية والخليجية لديها مشاكلها الخاصة بها مثل التضخم والذى لم تبادر الدول الخليجية بقوة بإبرازه ، كذلك مشكلة العقار ولا بد للبنوك المركزية أن تحد من التمويل العقاري .
ونفي عدنان يوسف أن تتأثر البنوك العربية والخليجية بأزمة الرهن العقاري كالبنوك الأجنبية، مبررا ذلك بأن التمويل بالدول العربية والخليجية من نفس المؤسسات المالية من نفس البلد لكن البنوك الغربية قامت أولا بتصكيك هذه الديون وتصنيفها وبيعها بأسواق بعيدة كل البعد عن أسواقها وبدأت المبالغ تكبر أكثر من اللازم بالتالي بعض الصناديق وصلت إلى درجة لا يمكن للأسواق الموجودة فيها تحملها فانتقلت هذه المبالغ إلى أسواق أخرى ومنها الآسيوية والأوروبية وهو ما أثر على البنوك ككل.
وأوضح يوسف أن التمويل العقاري الشخصي الخاص بمجرد بناء العقارات والشقق فهذه مبالغها ليست كبيرة مقارنة بما يتم في سوق العقار من ناحية المضاربات، مشيرا إلى أن البنوك المركزية بدأت في وضع بيانات خاصة لجميع المقترضين سواء كانوا أشخاصا أو شركات، بالإضافة إلى أنها – أي البنوك المركزية- بدأت تحد من التمويل العقاري كجزء من المحافظ، مؤكدا على أن هذه الإجراءات سوف يكون لها تأثيرات من ناحية خفض التمويل العقاري للبنوك العربية أو الخليجية، متوقعا عدم ظهور نتائجها خلال العام الحالي 2008 ولكنها قد تظهر خلال عامي 2009 و2010 اذا ما وصلت الاسواق العربية والخليجية مشاكل الرهن العقاري من الخارج.
وسرد يوسف بانه لن يكون هناك انكماش في التمويل بالبنوك العربية والخليجية بل سيكون هناك تصحيح لمسيرة البنوك العربية وخاصة الخليجية منها من التمويل العقاري.
وعن وضع البنوك الاسلامية في هذا الاطار، أكد يوسف على البنوك الاسلامية لا علاقة لها بازمة الرهن العقاري وكذلك البنوك العربية، لكن تظهر بوجه اكبر عدم علاقة البنوك الاسلامية بالازمة كون انه يمنع عليها شراء الديون اطلاقا.
وفي هذا السياق، توقع يوسف ان تحقق البنوك الاسلامية نسبة نمو ما بين 15 : 20% خلال عامي 2008 و2009 ، مشيرا الى ان مجموعة البركة كان بها طفرة في ميزانياتها خلال عام 2007 و النصف الاول لعام 2008.
وعلى الاتجاه الاخر، توقع يوسف ارتفاع تكلفة الايداعات على البنوك الاسلامية خلال سنتين او 3 سنوات وذلك بسبب شح السيولة على البنوك التقليدية وبالتالي ينعكس ذلك على البنوك الاسلامية، مؤكدا ان هذه التكلفة مازالت منخفضة الى الان.
وتوقع عدنان يوسف ارتفاع تكلفة الإيداع بمجموعة البركة إلى حدود 15% .وكان الدكتور صلاح بن فهد الشلهوب قد أكد أن أزمة الرهن العقاري التي تمر بها الولايات المتحدة تعد الأزمة الأسوأ كما يرى عدد من المراقبين منذ أزمة ثلاثينيات القرن الماضي، وهذه الأزمة تعد السبب في وصول الاقتصاد الأمريكي إلى حالة ركود recession وهذا الركود تسبب في خسارة الأسواق الأمريكية كثيرا من الوظائف ووصول نسبة البطالة في السوق الأمريكية إلى 5.1 في المائة. وقد أدت هذه الأزمة إلى حمل عدد من البنوك على شطب مليارات الدولارات من الديون، وهذا بسبب الخسائر التي تكبدتها تلك المصارف بسبب عدم قدرة المستفيدين من القروض على السداد، وانخفاض أسعار العقارات التي تم رهنها من قبل تلك المصارف. أما عن مساهمة المصارف الإسلامية في هذا النوع من الاستثمارات، فيرى الشهلوب أنه لا يمكن لتلك المصارف الدخول في مثل هذا النوع من الاستثمارات، وذلك لسبب بسيط وهو أن هذه الاستثمارات تتعامل بالفائدة الربوية حيث إن الإقراض العقاري الذي تمارسه تلك البنوك والمؤسسات المالية هو عبارة الإقراض بفائدة مع رهن المنزل وهو ما يطلق عليه شيوعا بالرهن mortgage وهذا النوع من المعاملات محرم شرعا بل هو أحد مظاهر الربا الذي ما نشأت البنوك الإسلامية إلا لتجنبه. بينما أكد الدكتور تيسير الخنيزي - أستاذ الاقتصاد السياسي - أن تداعيات أزمة الرهن العقاري في أمريكا قد انتقلت إلى مختلف قارات ودول العالم بنسب متفاوتة ولقد طالت الأزمة شركات القروض العقارية وشركات الاستثمار والصناديق الاستثمارية والمصارف، وعن تأثر المصارف الخليجية بالأزمة أكد الخنيزي أنه يعتبر محدودًا لأن معظم البنوك الخليجية لا تستثمر سوى القليل في هذه الأدوات الاستثمارية أما البنوك التي تملك في صناديق تحوط تستثمر في سندات مغطاة بأصول عقارية لذا فخسارتها ستكون بقدر حجم ملكيتها لمثل تلك الأصول، تشير بعض التقارير الدولية إلى أن مجموع استثمارات البنوك الخليجية والعربية في سندات الرهن العقاري ذات التصنيف الائتماني المنخفض أقل من 1% من مجموع أصول هذه البنوك بينما يوجد معظم استثمارات البنوك الخليجية في التصنيف الائتماني الجيد (AAA) أو (AA), فإن الأداء العالي للبنوك الخليجية خلال السنوات الأخيرة إضافة إلى حجم أصولها المالية الكبيرة والنسب الربحية الجيدة ستمكن هذه البنوك من امتصاص أي خسائر، قامت البنوك المركزية في أمريكا وأوروبا واليابان بضخ سيولة كبيرة في الأسواق بأكثر من 400 مليار دولار خلال السنة الأخيرة لتطويق الأزمة وتهدئة مخاوف المستثمرين من نقص السيولة.وعن البنوك الشرق أوسطية، تقول مجلة ذي بانكر "رغم أن البعض ظنوا أن الأرباح كان ينبغي أن تكون أعلى مما هي عليه، إلا أن الأرباح قبل الضرائب التي حققتها البنوك الـ 97 في منطقة الشرق الأوسط ضمن قائمة أكبر 1000 بنك عالمي ارتفعت بنسبة 7.9 في المائة لتصل إلى 28.6 مليار دولار، بعد أن كانت 26.5 مليار دولار في العام الماضي".
وفي حين أن بنوك الشرق الأوسط الـ 97 مجتمعة حققت أرباحاً لا تزيد إلا بمقدار يسير على الأرباح التي حققها بنك HSBC ، وما تزال صغيرة نسبياً، إلا أنها تشهد توسعاً سريعاً نتيجة لزيادة الثروة النفطية والمؤسسات الجديدة التي يتم إنشاؤها، خصوصاً البنوك الإسلامية.
وتُظهر مجموعة أكبر 1000 بنك أن إجمالي الطبقة الأولى من رأس المال ارتفع بنسبة 26.4 في المائة ليصل إلى 145.7 مليار دولار في أعقاب زيادة مقدارها 38.6 في المائة في العام الماضي. كما أن مجموع الموجودات الإجمالية ارتفع بنسبة مماثلة هي 27.7 في المائة ليصل إلى 1622.2 مليار دولار، في أعقاب زيادة مقدارها 30.8 في المائة العام الماضي.
وتسيطر البنوك الخليجية على قائمة أعلى 25 بنكاً في المنطقة، حيث إن لديها 20 بنكاً في القائمة.

بورصة مصر تستمر في التراجع تحت ضغوط مبيعات الأجانب

بورصة مصر تستمر في التراجع تحت ضغوط مبيعات الأجانب


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
20/8/2008
كتبت: إيمان صلاح الدين
واصلت البورصة المصرية الاربعاء هدر النقاط للجلسة الثالثة على التوالي تحت ضغوط مبيعات الاجانب، وجاءت مشتريات المصريين والعرب لتحد جزئيا من خسائر السوق في النصف الثاني من الجلسة.
وأنهى مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - فاقدا 2.11% علي مستوى 7797.21 نقطة، بعد أن أنهي جلسة الثلاثاء عند 7964.93 نقطة، وسط تداولات دون المليار جنيه.
وطال التراجع مؤشر "داوجونزمصر-20"- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليفقد 2% مسجلا 1651.07 نقطة.
وأرجع محسن عادل محلل أسواق المال في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net، التراجع الي استمرار نقص السيولة مما أدي الي تذبذب تعاملات الاجانب وعزز اتجاههم لبيع الاسهم القائدة.
فقد استمرت عدد من الاسهم ذات الوزن النسبي في المؤشر في التراجع للجلسة الثانية، ومنها سهم "البنك التجاري الدولي" فاقدا 4%، و"أوراسكوم للفنادق والتنمية" الذي خسر أكثر من 3%، وأخيرا "أوراسكوم تليكوم القابضة" الذي تراجع أكثر من 1%.
وعزز من اتجاه الاجانب للبيع - وفقا للمصدر- عمليات تبادل المحافظ الاستثمارية بين السوق المصرية والعالمية فضلا ضغوط بيعية علي شريحة من الاسهم القائدة بالسوق لتلكؤها في الاعلان عن ارباحها النصف سنوية حتى الان.
وأضاف خبير اسواق المال إنه من الملاحظ ظهور اتجاه للشراء خلال النصف الثاني من الجلسة من جانب المؤسسات المالية والمصريين والعرب، مما قلص من خسائر المؤشر الصباحية والارتفاع بقيمة التداولات، وهو ما دعاه للتفاؤل بإنتعاش جلسة الخميس مع دخول سيولة جديدة للسوق.
كانت مؤشرات البورصة المصرية هوت لدي إغلاق الثلاثاء نتيجة لغياب السيولة وتذبذب أداء المؤسسات والأجانب، نظرا لعدم تحسن العوامل الأساسية بصورة كاملة نظرا لغياب القوى الدافعة للتعاملات والمتمثلة في غياب السيولة، فضلا عن تذبذب تعاملات المؤسسات المالية والاجانب، مما أدي الي استمرار إحجام المستثمرين عن التداول رغم الأنباء الإيجابية المتعلقة بالشركات القيادية، سواء نتائج الأعمال أو توزيعات أرباح أو استحواذ وأندماجات.
أبرز الأسهم أداءً:
تصدرت الأسهم المرتفعة، "رواد السياحة - رواد" ليسجل 298.20 جنيه، و"المهندس للتأمين" ليسجل 22.63 جنيه، و"مساهمة البحيرة" ليسجل 16.46 جنيه، و"النيل للادوية والصناعات الكيماوية" ليسجل 73.45 جنيه، و"المجموعة المصرية العقارية" ليسجل 12.51 جنيه.
وفي المقابل، تصدرت الاسهم المتراجعة، "الاستثمارات العربية للتعمير" مسجلا 29.80 جنيه، و"الاسكندرية للاستثمار العقاري" مسجلا 107.74 جنيه، و"العامة لمنتجات الخزف والصيني" مسجلا 78.18 جنيه، و"الصناعات الهندسية المعمارية للانشاء والتعمير - ايكون" مسجلا 9.91 جنيه، و"المصرية لتطوير صناعة البناء (ليفت سلاب مصر)" مسجلا 9.16 جنيه.
"رواد السياحة" تعتزم شراء 4% من أسهمها:
وافق مجلس ادارة شركة "رواد السياحة" المصرية الاربعاء على خطة لشراء ما يصل إلى 59 ألفا من أسهم الشركة أي 4% من اجمالي الاسهم المصدرة.
وارتفعت أسهم الشركة بنسبة 8% إلى 295 جنيها مصريا (55.05 دولار)، وبهذا السعر ستكلف الخطة الشركة نحو 17.4 مليون جنيه.
وأعلنت عدة شركات مصرية كبرى من بينها أوراسكوم تليكوم ومدينة نصر للاسكان خططا لشراء أسهمها منذ بداية أغسطس/ آب 2008 للاستفادة من انخفاض الاسعار.
وكانت أسهم رواد السياحة انخفضت 41% منذ أوائل مايو/ ايار 2008 عندما تجاوز سعرها 500 جنيه.
المراعي السعودية تعتزم شركة ألبان مصرية:
قالت صحيفة المدينة السعودية إن شركة المراعي السعودية ستدفع نحو 112 مليون دولار في سبتمر/ ايلول 2008، لاستكمال الاستحواذ على حصة أغلبية في شركة مصرية لانتاج الالبان والعصائر.
وكانت المراعي كبرى شركات الالبان في منطقة الخليج من حيث القيمة السوقية أعلنت في يوليو/ تموز 2008 موافقتها المبدئية على شراء الشركة الدولية لمشروعات التصنيع الزراعي لكنها لم تذكر تفاصيل.
واذا استكملت هذه الصفقة فانها ستصبح أول عملية استحواذ للمراعي في مصر أكبر الدول العربية سكانا.
وتسعى المراعي لتنويع مصادر الدخل من خلال عمليات استحواذ وأعلنت عزمها رفع ميزانية الاستثمار إلى 6 مليارات ريال (1.6 مليار دولار) في السنوات الـ5 المنتهية في عام 2013، من 4.7 مليار ريال.
وقفزت أرباح المراعي في الربع الثاني من 2008 بنسبة 42.3% بفضل زيادة المبيعات بعد أن وسعت نشاطها على المستوى الاقليمي.
وفي عام 2006 وافقت المراعي على شراء شركتي المخابز الغربية والعالمية لخدمات المخابز كما أن الشركة مشاركة في مجموعة بقيادة شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية ستؤسس شركة ثالثة للهاتف المحمول في المملكة.
(الدولار يساوي 5.3 جنيه)

مبيعات الأجانب تهوي بالبورصة المصرية إلى مستويات منخفضة جديدة

مبيعات الأجانب تهوي بالبورصة المصرية إلى مستويات منخفضة جديدة

Wed Aug 20, 2008 2:36pm GMT

القاهرة (رويترز) - هوت موجة مبيعات للمستثمرين الاجانب بأسعار الاسهم المصرية الى مستويات منخفضة جديدة يوم الاربعاء وقالت البورصة المصرية ان مبيعات الاجانب فاقت مشترياتهم بحوالي 66 مليون جنيه (12.3 مليون دولار).
وفقد مؤشر كيس 30 الرئيسي 2.11 في المئة ليصل الى أدنى مستوى له في عام عند 7797.21 نقطة. وانخفض مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 2.97 في المئة الى 374.79 نقطة وهو أيضا أدنى مستوياته في عام.
وقال ياسر حسنين من شركة دايناميك للاوراق المالية "الاجانب يبيعون. يبدو انهم ليسوا سعداء بالوضع الاقتصادي خاصة التضخم."
واضاف محمد توفيق من دلتا رسملة للاوراق المالية "ضغط البيع يأتي من المستثمرين الاجانب ثم يتبعهم المستثمرون المحليون."
وشملت عمليات البيع اسهما في جميع القطاعات حيث ارتفع 19 سهما فيما تراجع 144.
لكن بعضا من اسهم الشركات الكبيرة قاومت الاتجاه النزولي بعد سلسلة انخفاضات على مدى الاسابيع القليلة الماضية. وارتفع سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة 4.8 في المئة الى 319.90 جنيه. كما ارتفع سهم البنك الاستثماري المجموعة المالية القابضة-هيرمس 1.85 في المئة ليسجل في اخر تداول له 44.02 جنيه.
وبين اسهم الشركات الكبيرة الاكثر تضررا سهم حديد عز الذي انهى التعاملات منخفضا 7.08 جنيه الى 55.89 جنيه. وتراجعت اسهم الشركة هذا الاسبوع رغم اعلانها زيادة في صافي ارباحها بلغت 63 في المئة في النصف الاول من العام يوم الاحد.
وقال حسنين ان المستثمرين الاجانب لديهم توقعات طويلة الاجل ولم يقتنعوا فيما يبدو بأن بامكان الشركات المصرية ان تحافظ على ربحيتها العالية خلال العامين الى الخمسة الأعوام المقبلة.
واضاف قائلا "لذا هم يتوقفون (عن الشراء) الان. البعض يرى فرصة افضل في الخليج..في دبي وقطر على سبيل المثال. كثير من المستثمرين المصريين استنفدوا قدرتهم الشرائية للاسهم وليس لديهم السيولة للشراء عند هذه المستويات."
وجاء سهم رواد السياحة في مقدمة الاسهم الصاعدة يوم الأربعاء وقفز بنسبة 19 .10 في المئة الى 301 جنيه بعدما أعلنت الشركة خطة لشراء ما يصل الى أربعة في المئة من اجمالي رأسمالها المصدر من السوق.
(الدولار يساوي 5.36 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

التضخم في روسيا في الفترة 12-18 أغسطس يبلغ 1ر0 بالمائة

التضخم في روسيا في الفترة 12-18 أغسطس يبلغ 1ر0 بالمائة

نوفوستي
2008 / 08 / 20

موسكو، 20 أغسطس (آب)، نوفوستي. أعلنت الهيئة الفدرالية الروسية للإحصاء أن معدل التضخم في روسيا في الفترة 12-18 أغسطس الجاري بلغ 1ر0 بالمائة.
كما بلغ التضخم في روسيا منذ بداية الشهر نسبة 2ر0 بالمائة، ومنذ بداية السنة- 5ر9 بالمائة في ظل التكهن بالتضخم السنوي بنسبة 8ر11 بالمائة.

بورصة هونج كونج تسجل ارتفاعاً بنسبة 2.18% عند الإقفال

بورصة هونج كونج تسجل ارتفاعاً بنسبة 2.18% عند الإقفال

شينخوا
2008-08-20
هونج كونج 20 اغسطس 2008 (شينخوا) سجلت بورصة هونج كونج اليوم (الأربعاء) ارتفاعا مقداره 446.89 نقطة أو 2.18% بعد ان وصلت لادنى مستوياتها خلال العام الحالي لتسجل عند الاقفال 20931.26 نقطة نتيجة المكاسب الكبيرة التي تم تحقيقها في الاسواق بالبر الرئيسي للصين في ظل توقع اتخاذ اجراءات لدفع الاقتصاد.
ارتفعت الارباح لتسجل 62.33 مليار دولار هونج كونج (8 مليار دولار امريكي) بعد ان سجلت 46.53 مليار دولار هونج كونج (5.96 مليار دولار امريكي) امس (الثلاثاء).

سميح ساويرس يكشف عن معالم مركز سياحي ضخم بسويسرا

سميح ساويرس يكشف عن معالم مركز سياحي ضخم بسويسرا
سويس إنفو
20/8/2008

بات المنتجع السياحي الفاخر الذي يعمل سميح ساويرس على تشييده بمنطقة أندرمات السويسرية الجبلية أقرب إلى التحقق بعد إعلان الخبراء عدم مخالفته لقواعد المحافظة على البيئة.
وكان رجل الأعمال المصري قد تقدم منذ أسبوعيْن بالتصاميم المعمارية لمشروع "القرية البيئية"، والتي تشتمل على مجموعة من الفنادق الفاخرة، والمركبات الرياضية، وملعب للغولف.
وعقب تقديمه لطلب الحصول على تراخيص البناء، قال ساويرس في حديث إلى سويس إنفو: "اليوم، أنا سعيد جدا، لأنه آخر يوم لاستكمال الإجراءات القانونية، لقد تقدمنا بجميع الوثائق المطلوبة للحصول على الترخيص النهائي".وأضاف: "في النهاية، قدمت إلى أندرمات للبناء والتشييد، وليس لوضع الخطط والتصاميم".والآن أمام المعترضين 30 يوما للاعتراض، ورغم أن حكومة الكانتون الذي تتبع إليه أندرمات لم تعلن موافقتها بعدُ، فإن الأشغال في هذه القرية التي يقطنها 1.300 ساكنا من المنتظر أن تبدأ خلال الأسابيع القليلة القادمة.ويعتقد رجل الأعمال المصري: "أن تعطي السلطات المحلية موافقتها على المشروع بحلول شهر نوفمبر 2008، ما لم تكن هناك اعتراضات جدية من أطراف أخرى. وبحسب الخطة الموضوعة، يتوقع أن يكون المنتجع جاهزا بحلول سنة 2014.متابعة هذا المشروع استغرقت إلى حد اليوم ما يزيد عن عشر سنوات، ولما سئل ساويرس رأيه حول أيهما أطول، فترة انتظار الموافقة على بدء الأعمال في مصر أم في سويسرا؟، أجاب: "في كل بلدان العالم، تتم الأمور بشكل أيسر وأسرع مقارنة بما يحصل في سويسرا". لكنه استدرك قائلا: "لكن العمل مع السلطات السويسرية "شيء ممتاز".وأضاف موضحا: "إنه كمن يحمل ساعة سويسرية! فلا تكاد تتصوّر إلى أي حد هي الدقة في معالجة الأمور، وفي ضبط المواعيد وعمليات التخطيط".وواصل القول: "لكي أكون صادقا معكم، في البداية، كان ذلك يضايقني، وكانت الإجراءات تبدو بالنسبة لي بطيئة جدا، ولكن عندما تعودت على هذا الإيقاع، أصبح الأمر عاديا بالنسبة لي".
العملاق الأخضر:
يهدف المليونير المصري من خلال مشروع أندرمات إلى تشييد مركزا سياحيا متميزا على المستوى الأوروبي ، ولقى المشروع استحسانا لدى السكان المحليين، الذين يأملون في أن يحقق دفعة قوية للوضع الاقتصادي في منطقة تشهد حالة من الكساد.وسيضم المنتجع نحو 600 غرفة فندقية، و220 شقة، و40 بيتا للضيافة، بالإضافة إلى 710 شقة سياحية. ولتبديد قلق المجموعات المدافعة عن البيئة، يضع القائمون على المشروع خططا للتزوّد بالطاقة الخالية من ثاني أوكسيد الكاربون.وفي سياق متصل، قال سامح ساويسرس: "من المفترض أن يسمح التزوّد بالكهرباء المستمد من مصادر الطاقة غير الأحفورية بقدر الإمكان، و سيطرة القائمين على المشروع على قطاع النقل، بتشييد قرية نموذجية تختلف عن بقية القرى السياحية".ومن المزمع أيضا أن يكون وسط المنتجع خاليا من حركة المرور، وأن يتم توفير 1970 موقفا للسيارات، وأن تخصص فضاءات لتسليم البضائع على أطراف المنتجع، ، مع توجه للعمل على تشجيع قدوم الزائرين عبر وسائل النقل العمومية.كذلك 70 % من الحفر الثمانية عشر التي يشتمل عليها ملعب الغولف، والذي سيفتح أبوابه في فصل الشتاء لمحبي رياضة التزلج القادمين من جميع مناطق البلاد، ستكون عبارة عن عملية تعويض بيئي، وستكون فريدة من نوعها في تلك المنطقة".
صغر المساحة مطلوب في حد ذاته:
ويقول رجل الأعمال المصري الذي خصص مليار دولار أمريكي (1.8 مليار فرنك سويسري)، للاستثمار في أندرمات، إنه اختار هذه المنطقة السياحية، "لأنها كانت متاحة، ولأنها على قدر كاف من الإتساع، ولأن القرية صغيرة مما يسمح مستقبلا بتوحيد قسميها القديم والجديد في مقصد سياحي واحد".وهذه المنطقة، بالنسبة لساويرس، تختلف عن المقاصد السياحية الجبلية الأخرى التي تتصف باتساعها، والتي يقصدها عديد كبير من الزوار، لكن الجميع يشتكي عند الذهاب إليها. "فقلنا فليكن منتجا سياحيا صغيرا، حتى لا يشتكي الزوار من صعوبة الوصول إليه أو الاستفادة من خدماته".ولا يستهدف ساويرس صنفا بعينه من الزوّار، ويقول: "نرحب بكل الأصناف، بالنسبة لي، لن يتحقق الهدف الذي نرغب إلا إذا تراوح زوّار المنتجع من ممتطي سيارات رولس رويس، إلى راكبي الدراجات الهوائية".ويضيف أن "خلاف ذلك، يعني سيادة ثقافة نمطية بعينها، وأنفر بطبعي من الأماكن التي لا ترى فيها إلا الأناقة، أو التي لا يؤمها إلا المتقدمين في العمر. بالنسبة لي ذاك وضعا غير طبيعي! المجتمع الإنساني مركب من أصناف مختلفة من الأشخاص، ينتمون إلى مراحل عمرية متفاوتة، وأريد أن تكون الحياة في هذا المنتجع السياحي حياة عادية ".
"عهد جديد":
في مارس 2007، صوت سكان المنطقة بأغلبية ساحقة لتحوير مخطط التهيئة العمرانية للسماح بانطلاق أشغال تشييد ما سيمثل أحد أهم المشروعات السياحية بالمناطق الجبلية السويسرية.وقامت الحكومة في الكانتون باستثناء هذا المشروع السياحي، فلم تأخذ بقانون يحدّ من بيع الممتلكات إلى الأجانب.وتشير دراسة علمية حول النتائج الاقتصادية المرتقبة لهذا المشروع، أنجزتها المدرسة العليا المتخصصة في مدينة فينترتور، إلى أنه سيدرّ ما قيمته 120 مليون فرنك سويسري (110 مليون دولار أمريكي)، وسيوفّر 2000 موطن عمل جديد ترتبط بشكل مباشر أو غير مباشر مع المركز السياحي المقبل.وسيشيّد هذا المركز على أرضية كانت مقرا لتدريبات الجيش السويسري. واستضافت أندرمات ثكنة لوحدات النخبة في الجيش العاملة في الجبال، وموقعا للتدريب على الرماية. وبينما كانت الثكنة مهيأة لاستقبال 1.000 عنصر، لم يتجاوز العدد في النهاية الستين جنديا.ويقول كارل بولتّي، عمدة أندرمات في حديث إلى سويس انفو: "إن المشروع يمثل دعما اقتصاديا حقيقيا لنا، لقد ازداد عدد العمّال القادمون إلى المنطقة في السنوات الأخيرة".ويضيف: "تضاعف عدد مواطن الشغل، وتوسعت مشروعات الأعمار والبناء، وكنا سعداء جدا بذلك، الجميع في أندرمات يستبشرا خيرا في المستقبل، نحن على أعتاب عهد جديد".
سويس انفو - بالاعتماد على تقرير باللغة الإنجليزية لطوماس ستيفنس

التجاري الدولي: الخطط التوسعية لـ "السويدي للكابلات" ستعزز من نتائج النصف الثاني

التجاري الدولي: الخطط التوسعية لـ "السويدي للكابلات" ستعزز من نتائج النصف الثاني

خاص مباشر
الاربعاء 20 أغسطس 2008 2:49 م

اكدت شركة التجارى الدولى للسمسرة فى تقرير لها على ان الخطط التوسعية لشركة "السويدي للكابلات" من المتوقع ان تساهم فى نتائج أعمال النصف الثانى وعام 2009 بصورة كبيرة حيث تخطط الشركة للبدء فى العديد من العمليات التشغيلية المتمثلة فى :-
مصهر النحاس فى مصر (من المتوقع اكتمال دراسة الجدوى بنهاية 2008)
مصنع كابلات الطاقة المملكة العربية السعودية وقطر (متوقع عام 2009)
مصنع كابلات الطاقة فى الجزائر (متوقع بنهاية عام 2008 )
مصنع المحولات فى مصر (متوقع فى النصف الثانى من عام 2008 والربع الاول من عام 2009 باعفاء ضريبى لمدة 10 سنوات )
واشار التجارى الدولى الى ان نتائج اعمال الشركة خلال النصف الاول من العام الجارى قد جائت ايجابيبة مشيرا الى السويدى للكابلات تمتلك العديد من العمليات التشغيلية الدولية القوية بالاضافة الى معدل نمو سريع لقطاعى المنتجات الكهربائية والمشروعات المتكاملة .
وكانت الشركة قد أعلنت عن أهم مؤشرات الاداء فى النصف الاول من عام 2008 لتظهر زيادة صافى الربح بعد الضرائب وحقوق الاقلية بـ 56% ليصل الى 524.9 مليون جنيه مقارنة بـ 336.3 مليون جنيه عن نفس الفترة من 2007 وجاء ذلك مدعوما بالنمو القوى فى الايرادات لتحقق نمو قدره 31% وتصل الى 2.983 مليار جنيه مدعومة باداء قطاعات الاعمال الثلاثة للشركة .
حيث زادت ايرادات الاسلاك والكابلات – تمثل 58% من اجمالى الايرادات – بـ 23% لتصل الى 5.1 مليار جنيه ’كذلك تضاعفت ايرادات المنتجات الكهربائية باكثر من 6 أضعاف لتصل الى 527.7 مليون جنيه نتيجة لاضافة نتائج اعمال اسكريمكو ,وبالتالى زادت مساهمة المنتجات الكهربائية فى اجمالى الايرادان من 25 لتصل الى 9% فى النصف الاول من عام 2008 ,كذلك زادت ايرادات المشروعات المتكاملة بـ 8% لتصل الى 348 مليون جنيه .
واشار التجارى الدولى الى انه على الرغم من ارتفاع كل من أسعار النحاس المصروفات التسويقية والعمومية والادراية الاان هامش الربح قبل الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك تحسن بـ 92 نقطة أساس ليصل الى 11.3% نتيجة التركيز على قطاعى المنتجات الكهربائية والمشروعات المتكاملة .
هذا وقد تضاعفت الايرادات الدولية باكثر من ضعفين لتصل الى 1.283 مليار جنيه مقابل 582 مليون جنيه فى النصف الاول من 2007 نتيجة للتواجد القوى للشركة فى الاسواق الدولية والطلب العاملى القوى على منتجاتها فى حين زادت ايرادات الصادرات بـ 9% لتصل الى 2.914 مليار جنيه فى النصف الاول من 2008 .
هذا وقد أوضح محمد حمدى المحلل المالي لشركة التجاري الدولي للسمسرة " CIBC " أن معدلات النمو التي حققتها الشركة البالغة 50% وتشمل الأرباح بعد خصم الضرائب والإهلاكات وحقوق الأقلية جاءت متفوقة على توقعات السوق بحوالي 5%.
وأشار حمدى إلى أن أرباح النشاط الأساسي "للسويدي" أثبتت تحسن أداء النشاط المستمر من عام لآخر حيث سجل نشاط إنتاج الأسلاك والكابلات مبيعات بنمو قدره 23% وبخلاف 503% نموا بنشاط المنتجات الكهربائية وحوالي 8% لنشاط مشروعات المقاولات الكاملة.
وطبقا لاخر تقرير صادر عن المجموعة المالية هيرمس عدلت فيه من تقييمها للسعر العادل للسهم من 151.8 جنيه إلى 137.8 جنيه بارتفاع قدره 15.8% عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة (17 أغسطس) والبالغ 118.9 جنيه, وأوصت هيرمس بالتجميع على المدى القصير وشراء السهم على المدى الطويل
بينما حددت شركة شعاع كابيتال في منتصف شهر يونيو القيمة العادلة لسهم السويدي عند 136 جنيها بانخفاض نسبته 3.9% عن سعره السوقي وقت الدراسة عند 142.2 جنيه وحددته بلتون عند 165 جنيها في أوائل شهر يونيو بارتفاع قدره 13.06% عن سعره السوقي وقت الدراسة عند 145.9 جنيه.
وتتوزع الاستثمارات الأخرى لشركة "السويدى للكابلات" بما نسبته 99.9% بالشركة العربية للكابلات والصناعات الكهربائية وحوالي 99.9% بشركة السويدي لصناعة البلاستيك و99.9% بشركة إيجيبتك للكابلات و99.9% بالشركة المتحدة للصناعات وحوالي 99.8% بشركة المتحدة للمعادن وحوالي 98% بشركة المصرية للصناعات المتطورة و99.96% بشركة السويدي الكتريك و100% من شركة الوطنية لإنتاج الكابلات القوي وحوالي 74% بشركة البحر الأحمر للنحاس، و50% في شركة بيراميدز اندستريال باركس و97% بشركة اسكراميكو و10% بشركة مصر للمشروعات الميكانيكية والكهروميكا و99.94% بشركة المتحدة للأسكلام و99.9% بشركة ايجي بلاست و98% بشركة الوطنية الحديثة لصناعات الكابلات والمعادن وحوالي 97% بشركة السويدي الكتريك لنقل وتوزيع الطاقة وحوالي 96% بشركة السويدي الكتريك للجهد العالي و99% اسكرامكو لقياس الطاقة و70% بشركة المصرية للعازلات الكهربائية.ويبلغ رأسمالها المصدر نحو 1.2 مليار جنيه موزعة على عدد 120 مليون سهم بقيمة أسمية 10 جنيهات للسهم الواحد.


التجاري الدولي يحدد السعر العادل لـ "المالية والصناعية" عند 75.9 جنيه .. والمستهدف خلال 12 شهر عند 87.7 جنيه

التجاري الدولي يحدد السعر العادل لـ "المالية والصناعية" عند 75.9 جنيه .. والمستهدف خلال 12 شهر عند 87.7 جنيه

خاص مباشر
الاربعاء 20 أغسطس 2008 12:52 م

فى دراسة حديثة لشركة التجارى الدولى للسمسرة حددت فيها السعر العادل لسهم "المالية و الصناعية المصرية" عند 75.9 جنيه بارتفاع قدره 50.3% عن السعر السوقى للسهم والبالغ وقت الدراسة (18 أغسطس) 50.48 جنيه ,بينما حددت السعر المستهدف للسهم خلال 12 شهر عند 87.7 جنيه بارتفاع قدره 73.7% عن سعره السوقى ,واوصى التجارى الدولى بشراء السهم مع مخاطرة منخفضة .
وحدد التجارى الدولى ربحية السهم عند 1.68 جنيه متوقعا ان تصل الى 4.69 جنيه بنهاية 2008 ,وصولا الى 13.39 جنيه فى 2010 ,وقال التجارى الدولى بان السهم يتداول بمضاعف ربحية عند 30.1 مرة متوقعا ان يتداول بمضاعف ربحية فى 2008 عند 10.8 مرة وصولا الى 3.8 مرة فى 2012 .
وقال التجارى الدولى بان شركة المالية والصناعية لاتزال تحتفظ بمكانتها القوية فى السوق المحلى بحصة سوقية قدرها 70% من مبيعات ssp .
وقد أظهرت نتائج الربع الاول خلال العام الجارى ارتفاع الدخل الغير ضريبى للشركة بمعدل نمو سنوى أعلى من % 63 ليصل الى 39 مليون جنيه بدلاً من 24 مليون جنيه ، بينما ارتفع صافى دخل SCEP ليصل إلى 57.2 مليون جنيه بدلاً من 4.7 مليون جنيه .
فيما أظهرت نتائج السنة المالية 2007 نمو العوائد بمعدل نمو سنوى أعلى من 23% بمقدار 525 مليون جنيه بدلاً من 428 مليون جنيه ، وارتفاع ال EBITDA عن 28% بمقدار 164.4 مليون جنيه بدلاً من 128.8 مليون جنيه ، وتحقيق صافى دخل أعلى من 14% بمقدار 116.4 مليون جنيه بدلاً من 102.1 مليون جنيه .
وأظهرت القوائم المالية للشركة عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 79.648 مليون جنيه بمعدل نمو بلغ 69% مقارنة بصافي ربح بلغ 47.108 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
جدير بالذكر انه قد تم تجزئة سهم الشركة يوم الخميس الموافق 7 أغسطس من 40 جنيه إلي 10 جنيه للسهم الواحد برأس مال قدرة 693.016320 مليون جنيه موزع على 69.301632 مليون سهم ( بدلاً من 17.325408 سهم ) بالقيمة الاسمية ومقدارها 10 جنيه للسهم الواحد بعد تعديلها (ممثلاً في ستة عشر إصدار) بالجدول الرسمي ( 1 ) وتحق التجزئة لحامل السهم حتى جلسة الأمس .
وعلى صعيد اخر فقد أكد الكيميائي يحيى قطب رئيس مجلس إدارة الشركة موخرا على أن المشروع الجديد للأسمدة الفوسفاتية والذي تم الإعلان عنه مجرد أفكار لم تتبلور الى حقائق حتى الآن موضحاً أنه قد يتم التوصل إلى اتفاقات جدية خلال الأسابيع القليلة القادمة .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 693.01 مليون جنيه موزعه على عدد سهم 69301632 سهم بقيمة أسمية عشرة جنيهات للسهم الواحد .


معهد إيفو: هبوط التوقعات الاقتصادية العالمية لأدنى مستوى في 18 عاماً

معهد إيفو: هبوط التوقعات الاقتصادية العالمية لأدنى مستوى في 18 عاماً

Wed Aug 20, 2008 11:43am GMT

برلين (رويترز) - قال معهد ايفو للابحاث الاقتصادية يوم الاربعاء إن التوقعات الاقتصادية العالمية انخفضت الى أدنى مستوى لها منذ ما يقرب من 18 عاما وان التوقعات تدهورت في غرب أوروبا واسيا.
وقال المعهد أن مؤشره للمناخ الاقتصادي العالمي الذي يقيس الاوضاع الحالية والتوقعات انخفض الى أدنى مستوى منذ ما يقرب من سبع سنوات خلال الربع الثالث من العام الماضي ليصل الى 73.4 نقطة من 81.4 نقطة في الربع السابق.
وتراجع مؤشر التوقعات الى 61.4 نقطة ليسجل أسوأ قراءة منذ الربع الاخير من عام 1990. واستطلع المعهد آراء 1025 خبيرا اقتصاديا في 92 دولة الشهر الماضي بالتعاون مع غرفة التجارة الدولية في باريس.
وقال رئيس المعهد هانز فيرنر زين في بيان أن المؤشر تدهور في غرب أوروبا وآسيا لكنه لم يتراجع في امريكا الشمالية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

جولدمان ساكس يؤكد أنه يتوقع 149 دولاراً لبرميل النفط بنهاية العام

جولدمان ساكس يؤكد أنه يتوقع 149 دولاراً لبرميل النفط بنهاية العام

Wed Aug 20, 2008 11:21am GMT

لندن (رويترز) - أكد بنك الاستثمار جولدمان ساكس يوم الاربعاء من جديد أنه يتوقع أن يبلغ سعر النفط الخام الأمريكي الخفيف 149 دولارا للبرميل في نهاية العام الجاري وقال ان قوة عوامل العرض والطلب عامل أهم من زيادة قيمة الدولار الأمريكي.
وأكد البنك توقعاته في مذكرة بحثية بتاريخ 19 أغسطس اب وزعت يوم الاربعاء.
وجولدمان ساكس هو أكثر المؤسسات المالية نفوذا وتأثيرا في أسواق السلع الاولية.
وفي وقت سابق من العام الجاري تنبأ ارجون مورتي المحلل لدى جولدمان ساكس بأن سعر النفط سيرتفع إلى مابين 150 و200 دولار للبرميل قبل نهاية عام 2009 بفعل ارتفاع الطلب العالمي وتعثر العرض.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إيرادات الأنشطة ترفع أرباح "إيديال" 29% خلال النصف الأول لعام 2008

إيرادات الأنشطة ترفع أرباح "إيديال" 29% خلال النصف الأول لعام 2008
مباشر
الاربعاء 20 أغسطس 2008 12:42 م


أظهرت نتائج اعمال شركة الدلتا الصناعية- ايديال "المجمعة"خلال النصف الاول من العام الحالى والمنتهى فى 30 يونيو 2008 نمو فى صافى الارباح بنسبة 29.2% حيث حققت صافى ربح قدرة 129.780 مليون جنية مقارنة بنحو 100.375 مليون جنية خلال النصف الاول من عام 2007 .
دعم من نمو ارباح الشركة ارتفاع صافى ايرادات النشاط من 736.200 مليون جنية الى 896.655 مليون جنية بنسبة ارتفاع 21.7% بالتزامن مع ارتفاع تكلفة المبيعات من 587.090 مليون جنية الى 711.640 مليون جنية ليرتفع بذلك مجمل الربح بنسبة 24% حيث ارتفع من 149.109 مليون جنية الى 185.014 مليون جنية .
تاثرت نتائج الاعمال بارتفاع المصروفات العمومية والادارية من 52.235 مليون جنية الى 57.722 مليون جنية والمصروفات التمويلية 13.215 مليون جنية مقارنة بنحو 11.583 مليون جنية فى النصف الاول لعام2007 وقد بلغت الاهلاكات الادارية 2.134 مليون جنية والمخصصات 4.023 مليون جنية ليرتفع صافى أرباح التشغيل 30% حيث ارتفع من 82.407 مليون جنية الى 107.495 مليون جنية .
حققت شركة ايديال خلال النصف الاول للعام الحالى 22.211 مليون جنية ايرادات متنوعة اخرى بالاضافة الى 187.256 الف جنية فوئد محصلة و573.293 أرباح متحققة من فروق العملة ليرتفع بذلك صافى ارباح الفترة قبل حقوق الاقلية من 10 .509 مليون جنية الى 130.467 مليون جنية
يذكر ان حقوق الاقلية بلغ 687.269 الف جنية وارتفع نصيب السهم فى الارباح من 1.32 جنية للسهم الى 1.71 جنية للسهم


الذهب يرتفع بفضل الطلب الفوري وصعود النفط

الذهب يرتفع بفضل الطلب الفوري وصعود النفط

Wed Aug 20, 2008 7:25am GMT

لندن (رويترز) - ارتفع الذهب في اوائل معاملات أوروبا يوم الاربعاء بفضل الطلب القوي على الصفقات الفورية من المعدن النفيس وصعود أسعار النفط الذي عزز جاذبيته كوسيلة تحوط ضد التضخم.
وفتح الذهب على 814.50-815.00 دولارا للاوقية (الاونصة) مقارنة مع 810.70- 811.90 دولار في اواخر معاملات نيويورك يوم الثلاثاء.
وارتفعت الفضة إلى 13.28-13.31 دولار للاوقية من 13.15-13.21 دولار يوم الثلاثاء.
وامتدت موجة الصعود إلى البلاتين الذي فتح على 1347-1367 دولارا للاوقية من 1344.50- 1364.50 دولار في نيويورك.
وفتح البلاديوم على 285-293 دولارا للاوقية من 280-288 امس.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أكثر من 282 مليون دولار صادرات أقطان مصرية إلى 31 دولة

أكثر من 282 مليون دولار صادرات أقطان مصرية إلى 31 دولة

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 20 أغسطس 2008 12:01 م
بلغت قيمة الارتباطات التصديرية للقطن المصرى حتى منتصف الشهر الجارى (811ر501ر282 دولار) بقيمة ارتباطات 805ر371ر82 دولار للاصناف فائقة الطول و 377ر160ر199 دولار للاصناف الطويلة وذلك طبقا لبيانات اتحاد مصدرى الاقطان .واشار التقرير الصادر عن الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن ان كمية ارتباطات التصدير من القطن المصرى خلال الاسبوع السادس والاربعين بلغت (1000 قنطار متر شعر للصنف جيزة 88 بمتوسط سعر 134 سنت/رطل) وبذلك يبلغ اجمالى ارتباطات التصدير على الاقطان المصرية من اول الموسم حتى اوائل الشهر الجارى 60ر2704695 قنطار متر شعر .واوضح التقرير الاسبوعى الصادر عن الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن ان كمية تعاقدات الاصناف فائقة الطول بلغت (60ر661362 قنطار متر شعر بنسبة 45ر24\% من جملة التعاقدات الكلية كما بلغت كمية تعاقدات الاصناف الطويلة (2033513 قنطار متر شعر بنسبة 19ر75\% من التعاقدات الكلية بالاضافة الى 9820 قنطار متر شعر نموذج مصدر .وكانت اكبر كمية تعاقدات للصنف جيزة 86 (طويل) بنسبة 32ر96\% من الاصناف الطويلة و 42ر72\% للاجمالى الكلى يليه الصنف جيزة 88 (طويل ممتاز) بنسبة 18ر88\% من الاصناف فائقة الطول وبنسبة 56ر21\% من الاجمالى الكلى .اشار التقرير الى ان ارتباطات شركات قطاع الاعمال العام وعددها (7 شركات) بلغت نسبة 76ر16\% من الاجمالى الكلى للارتباطات كما بلغت نسبة ارتباطات شركات القطاع الخاص (23 شركة) 24ر83\% للاجمالى الكلى .وقد بلغ عدد الدول المستوردة للاقطان المصرية (31 دولة) تحتل دولة الهند المركز الاول بنسبة 07ر34\% من اجمالى الارتباطات حتى تاريخه تليها باسكتان بنسبة 39ر27\% ثم الامارات بنسبة 85ر6\% .واوضح التقرير طبقا لتقديرات الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن ان محصول القطن الزهر المتوقع الحصول عليه من المساحات المنزرعة خلال موسم 2008 / 2009 على اساس متوسط غلة الفدان لثلاث سنوات سابقة 943ر1 مليون قنطار زهر والمحصول الشعر المتوقع على اساس متوسط التصافى 372ر2 قنطار مكتر شعر ذلك طبقا .

صحيفة: المراعي السعودية تنوي شراء شركة مصرية مقابل 112 مليون دولار

صحيفة: المراعي السعودية تنوي شراء شركة مصرية مقابل 112 مليون دولار

Wed Aug 20, 2008 8:35am GMT

الرياض (رويترز) - قالت صحيفة محلية يوم الاربعاء إن شركة المراعي السعودية ستدفع نحو 112 مليون دولار الشهر المقبل لاستكمال الاستحواذ على حصة أغلبية في شركة مصرية لانتاج الالبان والعصائر.
وفي الاسبوع الماضي قالت المراعي أكبر شركة للالبان في منطقة الخليج من حيث القيمة السوقية انها وافقت مبدئيا على شراء الشركة الدولية لمشروعات التصنيع الزراعي لكنها لم تذكر تفاصيل.
واذا استكملت هذه الصفقة فانها ستصبح أول عملية استحواذ للمراعي في مصر أكبر الدول العربية سكانا.
ونقلت صحيفة المدينة عن مصادر لم تكشف عنها من الشركة المصرية قولها ان من المتوقع أن تستكمل المراعي الصفقة الشهر المقبل.
وسعت المراعي لتنويع مصادر الدخل من خلال عمليات استحواذ وقالت في يوليو تموز انها سترفع ميزانية الاستثمار إلى ستة مليارات ريال (1.6 مليار دولار) في السنوات الخمس المقبلة حتى عام 2013.
وكانت الميزانية السابقة للشركة تبلغ 4.7 مليار ريال للسنوات الخمس حتى نهاية 2011.
وقفزت أرباح المراعي في الربع الثاني بنسبة 42.3 في المئة بفضل زيادة المبيعات بعد أن وسعت نشاطها على المستوى الاقليمي.
وفي عام 2006 وافقت المراعي على شراء شركتي المخابز الغربية والعالمية لخدمات المخابز كما أن الشركة مشاركة في مجموعة بقيادة شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية ستؤسس شركة ثالثة للهاتف المحمول في المملكة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تقرير للإتحاد الأوروبي: مصر الأولى في السياسات الصناعية بين دول جنوب البحر المتوسط

تقرير للإتحاد الأوروبي: مصر الأولى في السياسات الصناعية بين دول جنوب البحر المتوسط

الحياة اللندنية
الاربعاء 20 أغسطس 2008 10:15 ص


احتلت مصر المرتبة الأولى في تقويم السياسات الصناعية في دول جنوب المتوسط، متفوقة على الدول العربية المتوسطية، بحسب تقرير للاتحاد الأوروبي، شاركت في إعداده منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.وأثنى التقرير على جهود الإصلاح الاقتصادي التي تتبناها الحكومة المصرية، ولها أثر قوي على تحسين مناخ الأعمال في البلاد وجذب الاستثمار المحلي والأجنبي. وشمل تقويماً مقارناً لتسع دول من جنوب المتوسط هي مصر وتونس والمغرب والجزائر وسوريا والأردن ولبنان والسلطة الفلسطينية وإسرائيل. وجاءت مصر أولى في أبعاد التقويم التي درسها التقرير باستثناء البعدين المتعلقين بربط منظومة التعليم بسوق العمل وكفاءة منظمات الأعمال، فاحتلت، وفقاً لهما، المرتبة الثانية.وتضمن التقرير عشرة أبعاد مختلفة لتقويم السياسات الصناعية، تشمل سهولة إجراءات تأسيس الشركات وممارسة النشاط والخروج من السوق، وربط منظومة التعليم بسوق العمل، وسياسات اكتساب المهارات وتحسينها، وتيسير الحصول على التمويل المصرفي وتطبيق نظم ضريبية محفِّزة للاستثمار، وسلاسة النفاذ إلى الأسواق، وتطبيق أحدث نظم الابتكار والتكنولوجيا، وكفاءة منظمات الأعمال، وتوافر الخدمات المساندة للأعمال، والترابط بين الشركات العاملة في دول البحر المتوسط، وسهولة تداول المعلومات.وأشاد التقرير بالدور الإيجابي الذي تلعبه وزارة الصناعة والتجارة المصرية، من خلال هيئة الرقابة على الصادرات والواردات وصندوق مساندة الصادرات، لزيادة قدرة مصر على النفاذ إلى الأسواق العالمية، إضافة إلى دور مركز تحديث الصناعة وهيئة التنمية الصناعية وشبكة المراكز التكنولوجية، في تحديث الصناعة المصرية وزيادة القدرة التنافسية للمنتجات الصناعية في الأسواق المحلية والعالمية.وأشار أيضاً إلى الجهود المبذولة لتحديث نظم الاعتماد والجودة والمواصفات القياسية، التي يُمكن أن تحقق طفرةً كبيرة من خلال التعاون الفني مع الاتحاد الأوروبي في هذا المجال.وأكد أن الإمكانات التي يملكها الاقتصاد المصري من قوة عمل، تتمتع بقدر كبير من التعليم، وانخفاض تكاليف الإنتاج، وغيرها من مقومات لها شأنها في أن تجعل من مصر مركزاً للصناعة والخدمات في منطقة جنوب المتوسط، بخاصة إذا استفادت هذه القطاعات من التعاون مع الاتحاد الأوروبي في مجال نقل التكنولوجيا الحديثة والابتكار.وأشاد بالتجربة الحالية لمراجعة كل القوانين والتشريعات المنظمة للنشاط الاقتصادي، بهدف استبعاد القوانين البالية التي تؤثر سلباً في مناخ الأعمال. ولفت أيضاً إلى الجهود المبذولة لإتاحة قدر كبير من المعلومات عن الاقتصاد المصري وفرص الاستثمار فيه عبر شبكة معلومات دولية تمكّن من زيادة الاستفادة عبر توسيع قاعدة المشتركين في خدمات الشبكة الدولية للمعلومات.وتناول الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية لتسهيل إجراءات تسجيل الشركات، بخاصة الصغيرة والمتوسطة، وتوافر الائتمان المصرفي لها بواسطة شبكة عريضة من المصارف إلى الصندوق الاجتماعي للتنمية وشركة ضمان أخطار الائتمان المصرفي وصناديق التمويل الخاصة. وأثنى على الدور الإيجابي لقانون الضرائب في تشجيع الاستثمار الخاص في مصر.وتوقع التقرير أن يحقق الاقتصاد المصري طفرةً كبيرة في مجال الاستثمار والتنمية، شرط أن يستمرّ في مسيرة الإصلاح الاقتصادي والمؤسسي، ويوفّر مصادر تمويل إلى المشاريع الصناعية، وفي دعم جهود نقل التكنولوجيا وتعزيز منظومة الابتكار المدفوع بالطلب ونظم الجودة، والاهتمام برأس المال البشري ورفع قدراته ومهاراته على نحو يتلاءم مع متطلبات السوق المحلية والعالمية.

63.9% ارتفاع فى أرباح البنك العربي الأفريقي الدولي خلال النصف الأول

63.9% ارتفاع فى أرباح البنك العربي الأفريقي الدولي خلال النصف الأول

مباشر
الاربعاء 20 أغسطس 2008 10:22 ص
أظهرت نتائج أعمال البنك العربي الافريقي الدولي خلال النصف الأول من العام المالى 2008 ارتفاع صافي ارباح البنك بمعدل 63.9% حيث سجل صافي ربح قدره 91.128 مليون دولار مقارنة بنحو 55.583 مليون دولار خلال النصف الأول لعام 2007 ، وبلغ نصيب السهم من الأرباح نحو 4.56 دولار مقابل 2.78 دولار بارتفاع قدره 64% .
يبلغ رأسمال البنك المرخص به نحو 500 مليون جنيه فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع نحو 100 مليون دولار موزعا على 20 مليون سهم بقيمة اسمية 5 دولار .

صعود النفط في نايمكس فوق 115 دولاراً قبل بيانات المخزون

صعود النفط في نايمكس فوق 115 دولاراً قبل بيانات المخزون

Wed Aug 20, 2008 1:29am GMT

طوكيو (رويترز) - عاودت اسعار العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي الصعود لتتخطى 115 دولارا للبرميل يوم الاربعاء وقد لاقت دعما من تراجع الدولار وقبل نشر بيانات للحكومة الامريكية من المتوقع ان تظهر استمرار هبوط مخزونات البنزين في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للوقود في العالم.
وارتفع سعر العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي الخفيف لاقرب استحقاق شهر سبتمبر ايلول 82 سنتا الى 115.35 دولار للبرميل في التعاملات الالكترونية عبر نظام جلوبكس.
وكان عقد الخام لتسليم سبتمبر ايلول ارتفع 1.66 دولار الى 114.53 دولار للبرميل عند التسوية في بورصة نيويورك التجارية نايمكس يوم الثلاثاء ويحين أجل استحقاق عقود سبتمبر في نهاية التعاملات يوم الاربعاء.
وتراجع الدولار لليوم الثاني يوم الثلاثاء متضررا من موجة من عمليات البيع لجني الارباح بعد مكاسبه في الآونة الاخيرة مع ارتفاع اسعار النفط الخام وتراجع الاسهم في وول ستريت بسبب تجدد المخاوف بشأن التضخم وازمة الائتمان.
ويساعد ضعف الدولار على تعزيز أسعار السلع الاولية بزيادته القوة الشرائية لمستخدمي العملات الاخرى.
وأسعار النفط منخفضة أكثر من 20 في المئة منذ ذروتها التي بلغتها في 11 من يوليو تموز فوق 147 دولارا للبرميل متأثرة بمخاوف من تباطوء عالمي في الطلب على الطاقة.
وأبلغ وزير النفط الفنزويلي رويترز يوم الثلاثاء أن بلده العضو في منظمة أوبك قد يوصي المنظمة بخفض الانتاج اذا استمر تراجع أسعار الخام.
ورغم الخسائر لايزال الخام مرتفعا نحو 15 في المئة حتى الان هذا العام وقريبا من ستة أمثال مستواه في 2002 بعد موجة صعود أطلقها نمو اقتصادي سريع في الصين.
وقال متعاملون ان المؤشر التالي المهم للسوق سيكون بيانات مخزون النفط الامريكي من ادارة معلومات الطاقة التي تذاع يوم الاربعاء.
ويتوقع المحللون أن تظهر الارقام هبوطا قدره 2.7 مليون برميل في مخزونا البنزين وهي رابع هبوط اسبوعي على التوالي مع تراجع الواردات وتعطل الانتاج بسبب بعض اعمال الصيانة وحوادث انقطاع الكهرباء في المصافي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المؤشر نيكي يهبط لأدنى مستوى له في شهر في طوكيو

المؤشر نيكي يهبط لأدنى مستوى له في شهر في طوكيو

Wed Aug 20, 2008 4:07am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط المؤشر نيكي القياسي بنسبة 0.3 في المئة لادنى مستوى له في شهر في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الاربعاء مع تراجع اسهم البنوك مثل مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية التي تضررت من المخاوف بشأن النظام المالي الامريكي.
وبنهاية جلسة التعامل الصباحية تراجع المؤشر نيكي-225 بمقدار 51 ر36 نقطة الى 12828.54 نقطة ادنى مستوى له منذ منتصف يوليو تموز.
وهبط المؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 0.5 في المئة الى 1229.23 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

فى صفقة لم يتم الإعلان عن قيمتها: "فودافون مصر" تستحوذ على "ساركوم" للإتصالات

فى صفقة لم يتم الإعلان عن قيمتها: "فودافون مصر" تستحوذ على "ساركوم" للإتصالات
العالم اليوم المصرية
الاربعاء 20 أغسطس 2008 9:35 ص

أعلنت شركة فودافون مصر عن صفقة استحواذها على شركة "ساركوم" للاتصالات "سر مدى" المتخصصة فى صناعة المحتوى الالكترونى والتى تعد واحدة من الشركات الكبرى فى هذا المجال بالمنطقة.
ويرى الخبراء أن هذه الصفقة تعد هى الأكبر بين شركة محمول وأخرى للمحتوى وفى حين أن الشركتين لم تعلنا قيمة الصفقة وعلمت "العالم اليوم" من مصادر مطلعة أن السبب وراء عدم الاعلان عن قيمة الاستحواذ الذى تم بين الشركتين يرجع لتعدد الأطراف فى "ساركوم" حيث واجهت الصفقة الكثير من عمليات التقييم.
وتأتى خطوة فودافون للاستحواذ على "ساركوم" استكمالا لخططها الرامية الى التوسع فى تقديم خدمات متكاملة اعتمادا على تكنولوجيا "البرودباند".
من جانبه أكد ريتشارد دالى الرئيس التنفيذى لشركة "فودافون مصر" أن توقيع هذه الصفقة يحقق أحد أهم أهداف الشركة للتواجد بقوة فى سوق الاعلان الرقمى محتوى الانترنت من قبل شركة "ساركوم" التى تضم عددا من أهم المواقع الالكترونية فى مختلف المجالات.

"الصخور الساخنة" في أستراليا تتيح 26 ألف عام من الطاقة النظيفة

"الصخور الساخنة" في أستراليا تتيح 26 ألف عام من الطاقة النظيفة

Wed Aug 20, 2008 5:59am GMT

سيدني (رويترز) - قال علماء إن واحدا % فقط من الطاقة المستخرجة من حرارة باطن الارض في استراليا يمكن أن تنتج ما يوازي 26 ألف عام من الكهرباء النظيفة.
ويأتي تصريح العلماء في الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة مشروعا بقيمة 50 مليون دولار استرالي (43 مليون دولار أمريكي) للمساعدة في تطوير تلك التكنولوجيا.
واستراليا هي أكبر مصدر للفحم في العالم وتستخدم الفحم في توليد نحو 77 بالمئة من الطاقة الكهربية المحلية مما يجعلها أكبر ملوث في العالم بالنسبة الى عدد السكان حيث يوازي نصيب الفرد من التلوث خمسة أمثال نصيب الفرد في الصين.
وقال مارتن فيرجسون وزير الموارد "الطاقة المستخرجة من حرارة باطن الارض التي تعرف أحيانا باسم الصخور الساخنة تنطوي على امكانيات هائلة لاستراليا وذلك كوسيلة لمواجهة تغيرات المناخ من ناحية ولامن الطاقة الوطني من ناحية أخرى."
ولانتاج الطاقة من حرارة باطن الارض يتم ضخ المياه تحت الارض حيث يجري تسخينها ثم تستخدم الطاقة الحرارية في توليد الكهرباء.
ورسمت مؤسسة جيوساينس استراليا خرائط لطاقة حرارة باطن الارض في استراليا باستخدام بيانات درجات الحرارة التي سجلتها شركات الطاقة والتنقيب على مدى عقود من أعمال الحفر التي كانت تتم احيانا على عمق خمسة كيلومترات.
وقال انتوني بد من جيوساينس لرويترز يوم الاربعاء "واحد بالمئة من الاحتياطات يكفي لانتاج امدادات طاقة تغطي احتياجات 26 الف عام."
واضاف ان حرارة "الصخور الساخنة" يجب أن تكون 150 درجة مئوية لانتاج الكهرباء وهو ما يمكن الوصول اليه على عمق ما بين كيلومتر واحد وخمسة كيلومترات مشيرا الى أن الحرارة ترتفع مع النزول الى مستويات أعمق في باطن الارض.
وذكر تقرير للجمعية الاسترالية لطاقة حرارة باطن الارض هذا الاسبوع أن الجمعية قد تتمكن من انتاج 2200 ميجاوات من الطاقة بحلول عام 2020 تمثل ما يصل الى 40 بالمئة من المستوى المستهدف للطاقة المتجددة في استراليا بحلول ذلك العام.
وقال فيرجسون ان أول محطات للطاقة المستخرجة من حرارة باطن الارض قد تبدأ العمل خلال ما بين أربع وخمس سنوات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business