الأربعاء، ٢٠ أغسطس ٢٠٠٨

البورصة السعودية تسمح بالاستثمارات الأجنبية غير المباشرة

البورصة السعودية تسمح بالاستثمارات الأجنبية غير المباشرة

Wed Aug 20, 2008 4:04pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت المملكة العربية السعودية يوم الاربعاء انها ستسمح للاجانب بشراء اسهم مدرجة في البورصة عبر وسطاء سعوديين مرخص لهم في خطوة كبيرة نحو فتح أكبر سوق للاسهم في العالم العربي امام رأس المال الاجنبي.
وسوق الاسهم السعودية (تداول) هي الاقل انفتاحا بين بورصات الخليج امام المستثمرين الاجانب حيث لا تسمح للاجانب حتى الان بشراء الاسهم سوى من خلال صناديق معينة.
وفي اطار خطط لتنويع قاعدة المستثمرين في البورصة السعودية قالت هيئة السوق المالية ان المستثمرين الاجانب اصبح لهم الحق الان في شراء اسهم عبر بعض المستثمرين السعوديين المرخص لهم الذين سيكونون المالكين القانونيين للاسهم.
وقالت هيئة السوق المالية في بيان في موقع البورصة السعودية على الانترنت انه في ظل هذا الإجراء فإن المستثمرين الاجانب المحتملين سيحق لهم الحصول على العوائد المتعلقة بشراء اسهمهم ويتعين عليهم أيضا تحمل جميع المخاطر الاقتصادية.
واعلنت الهيئة "موافقة مجلسها للاشخاص المرخص لهم على ابرام اتفاقيات مبادلة مع الاشخاص الاجانب غير المقيمين سواء كانوا مؤسسات مالية أم أفرادا بهدف نقل المنافع الاقتصادية لاسهم الشركات السعودية المدرجة في السوق المالية السعودية لأولئك الاشخاص مع احتفاظ الاشخاص المرخص لهم بالملكية القانونية للاسهم."
واضافت الهيئة ان هذه الخطوة تأتي في اطار جهودها المستمرة لتطوير سوق المال وذلك دون ان تعلن عن موعد سريان القرار.
وتأتي هذه الخطوة بعد اقل من اسبوع من بدء البورصة الاعلان عن اسماء المستثمرين ممن تبلغ حصتهم خمسة في المئة او اكثر لزيادة الشفافية وهو ما ادى الى صعود البورصة على مدى ثمانية ايام.
ويهيمن على النشاط في البورصة التي ما زال مؤشرها الرئيسي منخفضا بأكثر من 23 في المئة مقارنة مع مستواه في بداية العام المتعاملون على اساس يومي وتحاول تحسين الشفافية وكسب مزيد من المستثمرين المؤسسيين منذ انهيار للسوق في 2006.
وقال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين ببنك ساب وهو الوحدة السعودية لبنك اتش.اس.بي.سي "لا تزال هناك خطوة على فتح السوق تماما أمام الاستثمارات الأجنبية."
واضاف قائلا "هذه خطوة كبيرة جدا. اصبح لدى العميل في لندن او باريس او نيويورك سبيل للاستثمار في السوق المحلي عبر سماسرة للاسهم مرخص لهم."
وقال ان الاجانب سيكونون مسؤولين تماما عن تمويل عمليات شراء الاسهم عبر الوسيط وتحمل المخاطر الائتمانية.
وكانت الهيئة المنظمة لسوق الاسهم السعودية اعلنت في ديسمبر كانون الاول الماضي ان المملكة ستبدأ تدريجيا السماح بدخول المال الاجنبي عبر شركات مرخصة.
وفي ذلك الشهر قال بنك اتش.اس.بي.سي انه سيدشن مؤشرين وصناديق مشتركة لتمكين المستثمرين العالميين من شراء اسهم في شركات من بينها الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) اكبر شركة للكيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية.
وقالت هيئة السوق المالية هذا الشهر انها ستسمح لبنك مورجان ستانلي بانشاء صندوق للاستثمار في الاسهم السعودية.
من سهيل كرم
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business