الأحد، ١٦ نوفمبر ٢٠٠٨

قادة مجموعة العشرين يتفقون على خطة للتصدي للأزمة المالية

قادة مجموعة العشرين يتفقون على خطة للتصدي للأزمة المالية


سي. إن. إن. العربية
16/11/2008

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - اتفق قادة مجموعة العشرين في واشنطن السبت على وضع خطط شاملة للتصدي للأزمة المالية العالمية، وعلى مزيد من اللقاءات خلال الشهور القليلة المقبلة، في سياق جهود لاستعادة نمو الاقتصاد العالمي.
ونجح قادة مجموعة العشرين، التي تضم الدول الصناعية السبع الكبرى، بالإضافة إلى دول ذات اقتصادات صاعدة، أبرزها روسيا والصين والهند والبرازيل، في إيجاد أرضية مشتركة حول أسباب الأزمة المالية وكيفية مواجهتها.
وسيلتقي القادة المشاركون في القمة مجدداً في نهاية إبريل/نيسان المقبل للوقوف على مدى التقدم في خطة عمل من ست نقاط تم الاتفاق عليها في قمة واشنطن لإصلاح النظام المالي الدولي وتحفيز النمو الاقتصادي.
وصرح الرئيس الأمريكي، جورج بوش، في هذا السياق قائلاً: "هذه خطوة مهمة .. وبكلمات أخرى، هذه بداية لسلسلة من اللقاءات."

وتعهد قادة مجموعة العشرين بالعمل على دعم الدول النامية التي تنوء تحت ثقل الأزمة المالية إلى جانب: إصلاح المؤسسات المالية الدولية مثل صندوق النقد والبنك الدوليين، ضمان عدم دخول المصارف والمؤسسات المالية في عمليات شديدة المخاطرة.
بالإضافة للوصول لاتفاق بنهاية عام 2008 تمهيدا لاتفاق عالمي للتجارة الحرة، وتحقيق الشفافية في الأسواق المالية الدولية وضمان الإفصاح الكامل عن وضعها المالي من خلال شركات تقوم بمراجعة أدائها، وقيام وزراء المالية في دول المجموعة بوضع قائمة بالمؤسسات المالية التي يمكن أن يؤدي انهيارها إلى تعريض النظام الاقتصادي العالمي إلى مخاطر كبيرة، فضلاً عن تحسين نظام الرقابة المالي في كل دولة.
وشارك في قمة واشنطن زعماء 19 من أكبر الدول الاقتصادية في العالم، وتضمن الصين والبرازيل والمملكة السعودية واليابان إلى جانب الاتحاد الأوروبي.
وتمثل مجموعة العشرين 90 في المائة من الاقتصاد العالمي، و75 في المائة من إجمالي سكان العالم.
وأدت الأزمة المالية لتراجع حاد في الأسواق المالية العالمية، وفقدت البورصة الروسية 65.5 في المائة من قيمتها منذ بداية العام، وبلغ معدل تراجع اليابانية والأمريكية عند 42 في المائة و33 في المائة على التوالي.

وبلغت الأزمة المالية أوجها في أوروبا، بإعلان الاتحاد الأوروبي الجمعة رسمياً أن 15 دولة من دول التكتل دخلت فعلياً مرحلة ركود، واستمر معدل تراجع إجمالي الناتج القومي بنسبة 0.2 في المائة للربع الثاني على التوالي.
وانهار اقتصاد بعض الدول الأخرى تحت وطأة الأزمة، من بينها أيسلندا، حيث حال تدخل الحكومة من انهيار القطاع المصرفي، وبلغ معدل التضخم عند 12.1 في المائة.

ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لليمن الى 8.819 مليار دولار

ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لليمن الى 8.819 مليار دولار

Sun Nov 16, 2008 2:47pm GMT

عدن (رويترز) - قال تقرير رسمي يوم الاحد ان احتياطي اليمن من العملات الاجنبية ارتفع في الاشهر التسعة الاولى من العام الجاري 2008 الى 8.819 مليار دولار مقابل 7.636 مليار دولار في نفس الفترة قبل عام.
وأضاف التقرير الصادر عن البنك المركزي اليمني ان الأصول الخارجية للقطاع المصرفي ارتفعت هي الاخرى في الفترة من يناير كانون الثاني الى سبتمبر أيلول 2008 الى 1.926 تريليون ريال من 1.713 تريليون ريال في الفترة المقابلة من عام 2007 .
وأظهر التقرير ارتفاعاً في الميزانية الموحدة للبنوك التجارية والاسلامية العاملة في اليمن خلال الربع الثالث من العام الجاري الى 1.463 تريليون ريال من 1.205 تريليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.
وضخ البنك المركزي الشهر الماضي مبالغ تصل الى 258 مليون دولار في سوق الصرافة بسبب الأزمة المالية العالمية "للحفاظ على استقرار سعر صرف العملة الوطنية أمام العملات الاجنبية."
وقال البنك المركزي في بيانه انه قام بامداد البنوك التجارية باحتياجاتها من السيولة النقدية من الدولار. كما ألزمها بأخذ "الحيطة والحذر فيما يخص أصولها الخارجية وكذلك الالتزام بمعايير الرقابة الاحترازية وتوزيع أرصدتها الخارجية على بنوك ومناطق جغرافية مختلفة اضافة الى الالتزام الصارم بمعايير الائتمان المبلغة لهم."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"مبيعات الأجانب" تفقد بورصة مصر مكاسبها المبكرة لتغلق متراجعة

"مبيعات الأجانب" تفقد بورصة مصر مكاسبها المبكرة لتغلق متراجعة


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
16/11/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين
فقدت بورصة مصر مكاسبها الصباحية وتحولت للأداء السلبي لتنهي تعاملاتها فاقدة 0.85% تحت ضغوط بيعية من قبل الأجانب والعرب.
وخسر مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - 0.85% ليسجل 4782.66 نقطة، بعد أن ارتفع بنحو 2.8% في مستهل التعاملات مدعوما بمشتريات كثيفة خاصة من قبل الأفراد المصريين، وسط تداولات قدرت بنحو 736 مليون جنيه.
وحول مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- اتجاهه نحو الأداء السلبي ليخسر 1.06% مسجلا 1005.89 نقطة، بعد أن استهل معاملاته كاسبا 1.34% مسجلا 1030.3 نقطة.
وقال حسام ابوشملة في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر
www.egynews.net أن السوق المصرية تسير في اتجاهين مختلفين، الأول تمثله الأسهم القائدة التي شهدت تراجعات كبيرة نتيجة لمبيعات العرب والأجانب.والاتجاه الثاني يمثل أداء الأسهم الصغيرة وتتمتع بوضع أفضل كتيرا حيث لم تشهد سوى تراجعا طفيفا خلال الجلسة كرد فعل طبيعي لعمليات جني ارباح بعد أن سجلت ارتفاعات قوية وصلت الى 100% وتراجعت في اطار عمليات تصحيحية.
وحول أداء السوق خلال الجلسات القدمة، توقع خبير اسواق المال في ان يتماسك السوق عند مستوى 4500 نقطة التي تمثل نقطة دعم للمؤشر، وأضاف ان السوق تتلقى دعما اضافيا من وصول الأسهم القيادية الى مستويات سعرية مغرية.
وطالب ابو شملة كافة أطراف السوق بتحمل المسؤولية للخروج بالسوق من الازمة، فلابد من دخول الصناديق الجديدة التي تم تأسيسها او اعلن عن تأسيسها للسوق سريعا، وعلى الشركات الافصاح سريعا عن مدى تأثرها بالازمة المالية.
كانت التقلبات العنيفة لونت سوق الأسهم المصرية خلال الأسبوع الثاني من نوفمبر والتي مالت أغلبها نحو التراجع ليخسر المؤشر العام للسوق 8% تحت ضغوط بيعية من قبل كافة فئات المستثمرين.
الأجانب والعرب .. مبيعات كثيفة:
سجلت مبيعات العرب والأجانب ضغوطا كثيفة على مؤشر السوق المصرية لتفقده مكاسب مبكرة حصدها نتيجة لمشتريات المصريين.
وسجلت تعاملات المصريين 77.4% من اجمالي تعاملات السوق وبلغت مشترياتهم 83.8% بينما سجلت مبيعاتهم 70.4%.
وبلغت تعاملات الاجانب 16.8% وبلغت مبيعاتهم 22.1% من اجمالي مبيعات الاحد بينما لم تتجاوز مشترياتهم 11.4%.
وزيلت تعاملات العرب اداء فئات المستثمرين بالسوق المصرية حيث جائت تعاملاتهم ضعيفة فلم تتجاوز 6.2% ومثلت مشترياتهم 4.8% بينما بلغت مبيعاتهم 7.5%.
الأفراد يسبقون المؤسسات على سباق التداول:
وعلى صعيد أداء المصريين، سبق الأفراد المؤسسات خلال جلسة الأحد واستحوذ الأفراد على 72.2% من اجمالى تداولات المصريين وبلغت مشترياتهم 79.4% بينما سجلت مبيعاتهم 65%.
واستحوذت المؤسسات على 27.8% من التعاملات المحلية وسجلت مبيعاتهم 35% بينما لم تتجاوز مشترياتهم 20.6%.
ودفعت مشتريات الأفراد السوق للارتفاع خلال النصف الأول من تعاملات الأسبوع الثاني من نوفمبر/ تشرين الأول 2008، ومع تحول الأفراد للبيع لتغطية مراكزهم المالية بنهاية التداولات حول مؤشر السوق اتجاهه نحو الهبوط.
أبرز الأسهم آداءً:
تصدرت الأسهم المرتفعة، "شركة النصر للأعمال المدنية" لتسجل 32.38 جنيه، و"أسمنت حلوان" لتسجل 27.65 جنيه، و"اسيك للتعدين -اسكوم" لتسجل 37.34 جنيه، و"مطاحن ومخابز الاسكندرية" لتسجل 14.46 جنيه، و"العز لصناعة حديد التسليح" لتسجل 12.21 جنيه.
وفي المقابل، تصدرت الأسهم المتراجعة، "بنك بلوم مصر" مسجلا 16.14 جنيه، و"الجزيرة للفنادق والسياحة" مسجلا 17.08 جنيه، و"ممفيس للادوية والصناعات الكيماوية" مسجلا 42.30 جنيه، و"الاسكندرية للخدمات الطبية - مركز الاسكندرية الطبي" مسجلا 31.01 جنيه، و"كفر الزيات للمبيدات والكيماويات" مسجلا 64.60 جنيه.
شركات الأسمنت .. أرباح وخسائر:
تباينت نتائج اعمال شركات الاسمنت المعلنة الأحد، فبينما ارتفعت ارباح مصر بني سويف، واسمنت سيناء تراجعت ارباح القومية للاسمنت.
وأفاد موقع البورصة المصرية الالكتروني بارتفاع ارباح شركة مصر بني سويف للاسمنت بنسبة 5.6% خلال الشهور التسعة الاولى من عام 2008 لتصل الى 223.3 مليون جنيه مصري (40.34 مليون دولار).
وهو ما انسحب على شركة اسمنت سيناء افادت التي اعلنت عن زيادة في ارباحها بنحو 4% خلال الفترة ذاتها قبل خصم الضريبة لتصل الى 298.1 مليون جنيه مصري (53.9 مليون دولار).
وفي سياق متصل، اعلنت الشركة موافقتها على مضاعفة رأسمالها المصدر الى 700 مليون جنيه، من خلال اصدار 35 مليون سهم مجاني.
وعلى الوجه الاخر للعملة، تراجع صافي ارباح شركة القومية للاسمنت بنسبة 29 % ليصل الى 39.4 مليون جنيه مصري (7.1 مليون دولار).
(الدولار يساوي 5.5 جنيه)

وزير المالية: الجهاز المالى والمصرفى لم يتأثر بالأزمة المالية العالمية

وزير المالية: الجهاز المالى والمصرفى لم يتأثر بالأزمة المالية العالمية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاحد 16 نوفمبر 2008 6:26 م
أكد الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية أن الجهاز المالى والمصرفى المصرى لم يتأثر بالأزمة المالية العالمية لأنه سليم ويعتمد على آليات جيدة، ولم يكن مقترضا من السوق العالمية . مشيرا إلى أننا قادرون على الإنفاق ولدينا فائض حيث سيكون هناك زيادة فى الإنفاق العام للحكومة 15 مليار جنيه هذا العام وذلك لتخطى أى عجز سيحدث .وشدد غالى خلال الجلسة الختامية للملتقى الثانى عشر لمجتمع الأعمال العربى اليوم على ضرورة التعاون العربى العربى لمواجهة الأزمة المالية العالمية وذلك عن طريق التعاون فى وضع سياسات نقدية مشتركة وضخ استثمارات عربية فى المنطقة العربية والتوسع فى تلك الاستثمارات وكذلك التوسع فى الخدمات المالية والمصرفية بأساليب مشتركة ووضع قواعد رقابية .وأضاف "أن المرحلة التى أمامنا ليست سهلة ولكن فى نفس الوقت ليست مستحيلة . كما أن العقول التى تدير المنطقة العربية قادرة على وضع الحلول المناسبة لتخطى تلك الأزمة وضمان مستقبل جيد للأجيال القادمة " .وأرجع غالى الأزمة المالية العالمية إلى العيوب الهيكلية بالنظام الاقتصادى العالمى . مشيرا إلى أن النظام الرأسمالى يعتمد على آليات السوق التى يتم تداولها .وتوقع أن تحدث إنفراجة فى هذه الأزمة بعد 18 شهرا أو 24 شهرا وأن تعود تلك الاقتصاديات بنفس القوة وانفتاحها على آليات السوق وأن تكون قادرة على مزاحمة الدول النامية والدخول فى أسواقها .أوضح وزير المالية أن تلك الاقتصاديات تتطور غالبا بعد كل أزمة . لافتا إلى أن البنوك المركزية ظهرت بعد أزمة سنة 1929 .وأكد غالى على أن الخروج من الأزمة المالية العالمية يتطلب ضخ الأموال اللازمة لإعادة الثقة ، وكذلك تصنيف الأدوات المالية الجديدة ووضع أجهزة رقابية جديدة وتبادل الضمانات.

السعودية تقاوم استمرار موجة الهبوط في أسواق المنطقة

السعودية تقاوم استمرار موجة الهبوط في أسواق المنطقة

سي. إن. إن. العربية
16/11/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - قاومت السوق السعودية بقوة استمرار موجة الهبوط في الاسواق المجاورة، حيث أنّها كانت الوحيدة التي لم تشهد هبوطا، على خلاف الانخفاض الحاد في كلّ من قطر والإمارات وسلطنة عمان، والانخفاض البسيط في مصر.
غير أنّ تجنب نفس المصير، تحقق بصعوبة وقبل دقائق قليلة من الإغلاق الجمعة، حيث نجحت سوق الرياض في أن ترتفع بنقطة مائوية حتى وإن كانت ضعيفة إلا أنّها رمزية لاسيما أنها تشكّل عامل اطمئنان في الظروف الحالية.
وتميزت تداولات الأحد باضطراب سريع تراوحت فيها الأسهم بين الارتفاع والهبوط.
ووفق وكالة الأنباء السعودية، سجل المؤشر العام لسوق الأسهم السعودي ارتفاعاً بـ66 نقطة، ليغلق عند مستوى 5145 نقطة مرتفعاً بنسبة 1.31% عن إغلاقه للسبت.
وبلغت القيمة الإجمالية للتداولات 6.061 مليار ريال، وزعت على 164 ألف و327 صفقة، أدت في النهاية إلى ارتفاع أسهم 95 شركة وانخفاض 25 أخرى.
وسجلت كافة القطاعات في السوق ارتفاعات متفاوتة، باستثناء قطاعات: الأسمنت والتجزئة والاستثمار المتعدد والإعلام والنشر.
وعلى العكس من ذلك، كانت سوق الدوحة الخاسر الأكبر الأحد، حيث منيت بخسائر كبيرة تنذر باستمرار مخاوف الانهيار ومكرسة صورة الأسبوع الماضي القاتمة، حيث فقدت أكثر من 1500 نقطة.
وأغلق المؤشر عند مستوى 5584 نقطة فاقدا أكثر من 300 نقطة.
وتراجعت أسعار أسهم 38 شركة، فيما ارتفعت أسعار سهمين فقط، وبلغ عدد الصفقات التي تم تنفيذها 8291 صفقة، ليصل المؤشر إلى مستوى لم يصله منذ 2005.
وأدى استمرار عمليات البيع في الإمارات إلى استمرار موجة الهبوط التي كانت فيها سوق دبي الأكثر خسارة مقارنة بسوق أبوظبي.

انخفض مؤشر سوق الامارات المالي مع نهاية تداولات اليوم بنسبة 2.17 % ليغلق عند 967.29 نقطة بعدما تم تداول ما يقارب 0.32 مليار سهم بقيمة إجمالية بلغت 0.60 مليار درهم من خلال 9.601 صفقة.
وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاعا سعريا 34 من أصل 129 وعدد الشركات المتراجعة 83 شركة.
وانخفض مؤشر سوق دبي المالي بنسبة تجاوزت 5.92%، إلى مستوى 1981 نقطة، بينما تراجع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.34% عند 2755 نقطة.
ووفقا لتقرير هيئة الاوراق المالية والسلع والذي أوردته وكالة أنباء الإمارات شهدت القيمة السوقية انخفاضا بقيمة 9.37 مليار درهم لتصل إلى 432.05 مليار درهم.
وسجل مؤشر قطاع الصناعات ارتفاعا بنسبة 0.36 % تلاه مؤشر قطاع البنوك انخفاضا بنسبة 0.89 % ومؤشر قطاع التامين انخفاض أيضا بنسبة 1.26 % تلاه مؤشر قطاع الخدمات 4.12 %.
وتكبد سهم شركة إعمار العقارية خسائر بلغت نسبتها 9.75%، لينهي تعاملات اليوم دون مستوى الـ3 دراهم لأول مرة في تاريخه، مستقرا عند مستوى 2.87 درهم.
وسجل سهم الاستثمار العالمي أكبر انخفاض سعري في جلسة التداول حيث أقفل سعر السهم على مستوى 9.9 درهم مسجلا خسارة بنسبة 10 % من خلال تداول 0.88 مليون سهم بقيمة 8.72 مليون درهم.
كما سجل المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية خلال تداولات الأحد، انخفاضا كبيرا حيث تراجع 376.39 نقطة ليقفل على 5846.190 نقطة.
وأوضح تقرير لوكالة الأنباء الكويتية أن قيمة التداول بسوق مسقط للأوراق المالية بلغت اليوم 5 ملايين و 598 ألفا و310 ريالات عمانية بينما بلغ عدد الصفقات 3.181 صفقة.
وتم الأحد، تداول أسهم 40 شركة لم يرتفع منها أي شركة، وانخفضت أسعار 32 شركة واحتفظت بقية الشركات بأسعار اقفالاتها السابقة.
أما في مصر، فقد شهدت السوق تراجعا طفيفا بأقلّ من نقطة مائوية، حيث بلغت نسبة الهبوط 0.85%، عند مستوى 4782 نقطة.

وعموما فإنّ نسبة الانخفاض لم تبلغ السمتوى الذي أنهت به السوق تعاملات الأسبوع الماضي، عندما تكبد المؤشر الرئيسي انخفاضا بلغت نسبته 3.95% متأثرا بعمليات بيع قام بها فئات من المستثمرين خاصة الأجانب والصناديق الإستثمارية.
ويذكر أنّ وزارة الاستثمار المصرية أصدرت بيانا بشأن تعديل قواعد القيد بالبورصة المصرية حيث صرح الوزير محمود محيي الدين بأن مجلس إدارة الهيئة العامة لسوق المال قد أصدر قرارا بتعديل قواعد القيد بالبورصة المصرية و يتضمن التعديل السماح بالتعامل على أسهم الخزينة بما يمكن الشركات المقيدة من التعامل على أسهم الخزينة الخاصة بها لغرض الحفاظ على استقرار سوق الأوراق المالية الخاصة بها.

تراجع أغلب بورصات الخليج بسبب مخاوف عالمية وارتفاع بورصة السعودية

تراجع أغلب بورصات الخليج بسبب مخاوف عالمية وارتفاع بورصة السعودية

Sun Nov 16, 2008 2:25pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت اغلب بورصات الخليج العربية يوم الاحد بسبب تأثر معنويات المستثمرين من المخاوف بشأن صحة الاقتصاد العالمي.
وفي دبي تراجع سهم اعمار العقارية بنسبة 9.75 في المئة ليغلق على 2.87 درهم قرب مستويات لم يشهدها منذ اغسطس اب 2004 مع تراجع البورصة الى مستويات لم تهبط اليها منذ نوفمبر تشرين الثاني 2004 .
وقال رامي سيداني رئيس استثمارات الشرق الاوسط وشمال افريقيا في مؤسسة شرودرز لادارة الاستثمار "في دبي.. بالاضافة لما يحدث عالميا يوجد سببان للقلق.. في المقام الاول يواصل دين دبي الالقاء بظلاله على سوق الاسهم.. وبواعث القلق بشان سوق العقارات."
واضاف "في اوقات كهذه نحتاج اعلانات من الحكومة لاستعادة الثقة."
وتراجعت بورصة قطر الى مستويات لم تشهدها منذ سبتمبر ايلول 2004 وكانت بورصة عمان أكبر الخاسرين خلال اليوم وتراجعت بأكثر من ستة في المئة.
وخالفت السوق السعودية الاتجاه وكانت البورصة الوحيدة التي أغلقت على ارتفاع بعدما تراجعت يوم السبت الى أدنى مستوياتها منذ مارس اذار 2004 .
وكانت بورصة الكويت مغلقة لكن التعامل سيستأنف في السوق يوم الاثنين بعدما قبلت محكمة استئنافا ضد قرار قضائي الاسبوع الماضي بتعليق التعاملات.
وفي دبي اغلق المؤشر القياسي منخفضا بنسبة 5.9 في المئة عند 1981 نقطة.
وتراجع سهم بنك دبي الاسلامي بنسبة عشرة في المئة وبنك الامارات دبي الوطني بنسبة 4.97 في المئة.
وفي ابوظبي هبط المؤشر بنسبة 0.34 في المئة الى 2755 نقطة.
وتراجع سهم اتصالات الاماراتية بنسبة 2.31 في المئة واسمنت الخليج بنسبة 9.92 في المئة.
وارتفع سهم دانا غاز بنسبة 2.78 في المئة بعدما افادت الشركة يوم السبت بزيادة بنسبة 19 في المئة في أرباح الربع الثالث.
وفي عمان تراجع المؤشر القياسي لبورصة مسقط بنسبة 6.05 في المئة الى 5846 نقطة. وفقد المؤشر 31 في المئة من قيمته هذا العام.
وهبط سهم بنك مسقط بنسبة 7.52 في المئة وشركة صناعة الكابلات العمانية بنسبة 8.67 في المئة.
وفي قطر انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة بنسبة 5.1 في المئة الى 5585 نقطة.
وتراجع سهم صناعات قطر بنسبة 6.7 في المئة في حين انخفض سهم مصرف قطر الاسلامي بنسبة 9.26 في المئة.
وفي السعودية ارتفع مؤشر المملكة القياسي بنسبة 1.31 في المئة ليغلق عند 5145 نقطة.
وقفز سهم مجموعة سامبا المالية بنسبة 6.47 في المئة وسهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية بنسبة 2.76 في المئة.
وفي البحرين تراجع المؤشر بنسبة 0.35 في المئة الى 2031 نقطة.
من جيسون بنهام
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع الأسهم الكبيرة يهبط بمؤشرات البورصة المصرية

تراجع الأسهم الكبيرة يهبط بمؤشرات البورصة المصرية

Sun Nov 16, 2008 2:00pm GMT

القاهرة (رويترز) - سارت المؤشرات الرئيسية للبورصة المصرية على خطى أسواق الخليج العربية وتراجعت يوم الاحد حيث تضرر سهم البنك الاستثماري المجموعة المالية-هيرميس بشدة بعدما أعلن انخفاضا كبيرا في صافي أرباح الربع الثالث الاسبوع الماضي.
وتراجعت الاسهم في المجموعة المالية-هيرميس بنسبة 6.42 في المئة لتسجل في اخر تعاملات 18.50 جنيه مصري (3.34 دولار). وقال أكبر بنك استثماري في مصر من حيث القيمة السوقية يوم الخميس ان صافي أرباحه تراجع بنسبة 50 في المئة تقريبا "وسط ظروف متحدية في السوق امتدت الى الأسواق الاقليمية خلال الربع" الثالث.
وقال محمد عشماوي من شركة التجاري الدولي للسمسرة "السوق كانت هادئة بصورة عامة اليوم. الاجانب وعرب الخليج فاقت مبيعاتهم مشترياتهم." وأضاف "بالطبع انعكست نتائج المجموعة المالية-هيرميس على (السهم)."
وتراجع سهم اوراسكوم تليكوم وهي أكبر شركة عربية للهاتف المحمول من حيث عدد المشتركين بنسبة 5.27 في المئة الى 28.20 جنيه. ولم يشهد سهم المصرية للاتصالات المحتكرة لخطوط الهاتف الثابت تغييرا عند 15 جنيها.
وقالت الشركة يوم الخميس ان صافي أرباحها في الربع الثالث قفز بنسبة 35 في المئة تقريبا مدعوما بالمكاسب باستثمارها في شركة فودافون مصر لتشغيل الهاتف المحمول.
وقال عشماوي "حافظت المصرية للاتصالات على ارضيتها اليوم بسبب النتائج." واضاف "هذا امر طيب."
وقال متعاملون ان السوق المصرية مازالت محكومة بتحركات السوق في اوروبا والولايات المتحدة ومنطقة الخليج العربية.
وبصورة عامة اغلق مؤشر كيس 30 القياسي متراجعا بنسبة 0.85 في المئة الى 4782.66 نقطة. وتراجع مؤشر هيرميس بنسبة 0.55 في المئة الى 445.29 نقطة.
(الدولار يساوي 5.525 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

188.2% نمو بالأرباح المجمعة لـ "أبو زعبل للأسمدة" خلال 9 أشهر

188.2% نمو بالأرباح المجمعة لـ "أبو زعبل للأسمدة" خلال 9 أشهر

مباشر
الاحد 16 نوفمبر 2008 3:39 م

اعتمد مجلس ادارة شركة "أبو زعبل للأسمدة و المواد الكيماوية" بجلسته المنعقده يوم الخميس الماضى نتائج الاعمال المدققة وبياناتها .
واشار بيان للشركة الي ان مؤشرات نتائج الاعمال غير المجمعة قد اشارت الي ارتفاع المبيعات الي 566.4 مليون جنيه بنمو قدره 82% و بلغ صافي الربح بعد الضريبة 131.9مليون جنيه مقابل 46.1 مليون جنيه بزيادة تبلغ 186.1%.
و بخصوص مؤشرات نتائج الاعمال المجمعة فقد اوضح البيان ان المبيعات قد بلغت 566.4 مليون جنيه بنمو قدره 82% و بلغ صافي الربح بعد الضريبة 132.3 مليون جنيه مقابل 45.9 مليون جنيه بزيادة تبلغ 188.2%. وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال النصف الاول من العام الحالى قد أظهرت تحقيق الشركة مبيعات قدرها 396.4 مليون جنيه مقابل 183.1 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 بزيادة قدرها 116.5% فيما ارتفع صافي الربح من 19.9 مليون جنيه إلى 115.3 مليون جنيه بارتفاع قدره 479.4%.
فيما أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة عن نفس الفترة تحقيق الشركة مبيعات قدرها 396.4 مليون جنيه مقابل 183.1 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 بزيادة قدرها 116.5% فيما ارتفع صافي الربح من 20.1 مليون جنيه إلى 114.9 مليون جنيه بارتفاع قدره 471.6%.

التجاري الدولي: السوق المصري لا يزال يتسم بانخفاض مخاطره نتيجه قدرته على النمو مستقبلياً

التجاري الدولي: السوق المصري لا يزال يتسم بانخفاض مخاطره نتيجه قدرته على النمو مستقبلياً

خاص مباشر
الاحد 16 نوفمبر 2008 3:39 م
مر السوق المصرى بظروف عصيبة ليس له دخل بها ولم يمر بها منذ تحقيق خطوات الاصلاح الاقتصادى وتمكنت الحكومة من تحقيق معدل نمو 7% سنوياً, والات على الرغم من الاحداث العالمية فان السوق المصرى لايززال يتسم بانخفاض مخاطره نتيجه قدرته على النمو مستقبلياً.
هذا وقد ادى ارتفاع اسعار السلع الى ظهور التضخم فى الاسواق الناميه مما يبرهن على ان الازمة المالية العالمية لها تاثير على الاقتصاد العالمى ومنها الاقتصاد المصرى حيث خجت العديد من الاستثمارات الاجنبية من محفظة الاستثمارات مما ادى لهبوط سوق المال بـ 50% حتى الآن.
وبخلاف احتمالات النمو وقوة النظام البنكى بالرغم من نقص المنتجات المالية والنمو الاقتصادى الذى يساهم الطلب المحلى بالجزء الاكبر منه مما ترك للمستثمرين فرصا للنمو داخل السوق على الرغم من الاوقات العصيبة التى يمر بها ونموا مرتقبا على المدى الطويل وسوقا يتمير بانخفاض تكلفة الانتاج فيه .وتقييمات اقل بكثير ن المنافسين فى الاسواق النامية والناشئة الاخرى. ونؤكد ان مذهب وراين بافيت الذى يتضمن شراء القيمة على المدى الطويل صحيح فى مثل هذا الاوقات ومن المحتمل تحقق الايراد فى وقت قريب.
جاء ذلك فى كتاب اصدرته سى اى كابيتال القابضة – الكتاب السنوى الاول – تحت عنوان "واحة النمو والقيمة التى تفوق المخاطر" والذى قام بتحليل البحوث باعداد دراسة تحليلة للسوق المصرى من الاعلى للاسفل من خلال تحليل تسع قطاعات و 26 شركة والتى من وجهة نظرنا تغطى السوق تغطيه جيدة.
واقترح الكتاب خمس اسهم تعكس فرصا فريدة من حيث ثراء الفرص ومتطلبات الاستثمار وهم "المالية والصناعية" ,"إيبيكو"و"العز لصناعة حديد التسليح" و"موبينيل" و "البنك الأهلى سوستيه جنرال" والتى تم اختيارها من ضمن مجموعة الاعلى التى قامت سى اى كابيتال بدراستها.
ويتضمن التقرير تغطية ثلاث قطاعات جديدة "الدواجن – السكر – السلع الاستهلاكية" وسته اسهم جديدة "الدلتا للسكر – ماريدايف للخدمات البتورلية - البنك الاهلى سوستيه جنرال – اوراسكوم للانشاء والصناعة – بالم هيلز – وأسمنت سيناء."



السعودية تستثمر 400 مليار دولار خلال 5 سنوات

السعودية تستثمر 400 مليار دولار خلال 5 سنوات
سي. إن. إن. العربية
16/11/2008

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) - كشف العاهل السعودي، الملك عبدالله آل سعود، السبت عن توقعاته بأن يصل حجم برنامج بلاده الاستثماري في قطاع النفط والقطاعات الأخرى، خلال السنوات الخمس المقبلة، إلى أكثر من 400 مليار دولار.
وأوضح العاهل السعودي إن الإنفاق يهدف إلى المساعدة في إنقاذ اقتصاد المنطقة ودفعه إلى الوقوف في وجه الأزمة المالية العالمية.
وجاءت تصريحات العاهل السعودي هذه خلال القمة الاقتصادية العالمية الطارئة التي تعقد في العاصمة الأمريكية، والتي يشارك فيها عدد من زعماء العالم، كما أفادت الأسوشيتد برس.

وقال الملك عبدالله: "إن منطقتنا ليست بعيدة عن التأثر بهذه الأزمة .. وبدورنا سنستمر باتخاذ السياسات الاقتصادية الضرورية ليواصل اقتصادنا النمو، وللعمل على ضمان ذلك، سنواصل تنفيذ برنامج الاستثمار الحكومي بالإنفاق على المشاريع والخدمات الأساسية، وتعزيز الطاقة الاستيعابية. حيث نتوقع أن يتجاوز برنامج الاستثمار للقطاعين الحكومي والنفطي الـ 400 مليار دولار خلال الخمس سنوات القادمة."
وأضاف قائلاً: "كما أننا مستمرون بالتنسيق مع الدول العربية فيما ينبغي عمله لضمان تخفيف الآثار السلبية لهذه الأزمة على منطقتنا. كما سنستمر بالقيام بدورنا في ضمان استقرار السوق البترولية، وفي مساعدة الدول النامية بالتعاون مع المجتمع الدولي، لضمان عودة الانتعاش والنمو للاقتصاد العالمي."
وقال إن السعودية تدرك الدور المحوري والمهم الذي تؤديه في الاقتصاد العالمي، ومن ذلك العمل على استقرار سوق البترول الدولية، لذلك فإن سياسة الرياض النفطية قامت على أسس متوازنة، تأخذ في الاعتبار مصالح الدول المنتجة والمستهلكة، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.
وأوضح أن بلاده تحملت من أجل ذلك كثيراً من التضحيات، ومنها الاحتفاظ بطاقة إنتاجية إضافية مكلفة تصل إلى حوالي مليوني برميل يومياً، حرصا منها على نمو الاقتصاد العالمي بصورة تحفظ مصالح جميع الأطراف.
يذكر أن قادة مجموعة العشرين، الذين يجتمعون في واشنطن، اتفقوا السبت على وضع خطط شاملة للتصدي للأزمة المالية العالمية، وعلى مزيد من اللقاءات خلال الشهور القليلة المقبلة، في سياق جهود لاستعادة نمو الاقتصاد العالمي.
ونجح قادة مجموعة العشرين، التي تضم الدول الصناعية السبع الكبرى، بالإضافة إلى دول ذات اقتصادات صاعدة، أبرزها روسيا والصين والهند والبرازيل، في إيجاد أرضية مشتركة حول أسباب الأزمة المالية وكيفية مواجهتها.

باكستان تتفق مع صندوق النقد على اقتراض 7.6 مليار دولار

باكستان تتفق مع صندوق النقد على اقتراض 7.6 مليار دولار

Sun Nov 16, 2008 1:00pm GMT

كراتشي (رويترز) - توصلت باكستان لاتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن قرض طاريء بقيمة 7.6 مليار دولار لتجنب حدوث أزمة في ميزان المدفوعات وتمهيد الطريق لخطة انقاذ اقتصادي اشمل.
وقال صندوق النقد ليل السبت ان من المتوقع ان يجتمع مجلسه التنفيذي قريبا بشأن قرض قائم لمدة 23 شهرا بعدما اتفق الصندوق وباكستان على برنامج اصلاح.
وقال العضو المنتدب لصندوق النقد دومينيك شتراوس كان في بيان "هذا الدعم جزء من برنامج اشمل يتضمن تمويلا من مؤسسات اخرى متعددة الاطراف وبنوك تنمية اقليمية."
ويشعر المجتمع الدولي بالقلق من ان يؤدي انهيار اقتصادي في الدولة المسلحة نوويا الى استغلال تنظيم القاعدة وجماعات اسلامية متشددة حليفة الفرصة لزعزعة استقرار الدولة الاسلامية التي يسكنها 170 مليون نسمة.
وقال شوكت تارين المستشار المعين حديثا لرئيس الوزراء الباكستاني ان انه سيتم الانتهاء من اجراءات القرض الاسبوع الجاري.
واضاف في مؤتمر صحفي في كراتشي لدى سؤاله عن الموعد المحتمل لوصول الشريحة الاولى "نحن نتوقعها هذا الشهر."
وقال "طلبنا من صندوق النقد الدولي ان يعطينا قدر ما يستطيع."
وافاد تارين ان سعر الفائدة على التسهيل الائتماني سيتراوح بين 3.51 و4.51 في المئة مع التغيرات حسب ظروف السوق وسيكون قابلا للسداد بين العامين الماليين 2011-2012 و2105-2016 .
ولم يكشف صندوق النقد تفاصيل لكنه قال ان الائتمان في اطار تسهيله التمويلي الطاريء سيكون مرتبطا بالاصلاحات الاقتصادية الباكستانية ومنها رفع اسعار الفائدة الرسمية وتشديد السياسات المالية وانشاء شبكة للضمان الاجتماعي ذات تمويل جيد لحماية الفقراء.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

36.8% نمو بأرباح "القاهرة للدواجن" المجمعة خلال 9 أشهر

36.8% نمو بأرباح "القاهرة للدواجن" المجمعة خلال 9 أشهر

مباشر
الاحد 16 نوفمبر 2008 3:14 م
أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "القاهرة للدواجن" خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 153.059 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 36.8% مقارنة بصافى ربح بلغ 111.916 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
فيما أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 152.738 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 55.3% مقارنة بصافى ربح بلغ 98.350 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال النصف الاول من العام الحالى تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 111.839 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 126.3% مقارنةً بصافي ربح بلغ 49.410 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
فيما أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيقها صافي ربح بلغ 150.977 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 73.6% مقارنةً بصافي ربح بلغ 86.973 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

3.4% تراجع فى أرباح "مختار إبراهيم" داخل و خارج الجمهورية خلال الربع الأول لعام 2008/2009

3.4% تراجع فى أرباح "مختار إبراهيم" داخل و خارج الجمهورية خلال الربع الأول لعام 2008/2009

مباشر
الاحد 16 نوفمبر 2008 2:57 م
اظهرت نتائج اعمال شركة "المقاولات المصرية-مختار إبراهيم" (داخل و خارج الجمهورية )خلال الربع الاول لعام 2008 / 2009 تحقيق تراجع فى صافى الارباح بنسبة 3.4% حيث حققت صافي ربح قدره 15.177 مليون جنيه مقارنة بنحو 15.726 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 /2008.
بينما أظهرت نتائج اعمال الشركة (داخل الجمهورية )خلال الربع الاول لعام 2008/2009 تحقيق صافي ربح قدره 10.003 مليون جنيه مقارنة بنحو 7.751 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 / 2008 بنمو قدره 29%.
أظهرت القوائم المالية لشركة " المقاولات المصرية-مختار إبراهيم " داخل وخارج الجمهورية عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 87.514 مليون جنيه بمعدل مو قدره 16.8% مقارنةً بصافى ربح بلغ 74.939 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة عن نفس الفترة " داخل الجمهورية " عن تحقيق صافى ربح بلغ 57.507 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 41 % مقارنةً بصافى ربح بلغ 40.757 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

مليار جنيه استثمارات جديدة لمجموعة "الخرافي" بمصر خلال الأربع سنوات القادمة

مليار جنيه استثمارات جديدة لمجموعة "الخرافي" بمصر خلال الأربع سنوات القادمة

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاحد 16 نوفمبر 2008 2:41 م
أعلن المهندس طارق توفيق أحد مسئولى مجموعة الخرافى الكويتية عن إستثمارات جديدة للمجموعة فى مصر تقدر بنحو 2 مليار جنيه خلال الأربع سنوات المقبلة توفر نحو 30 ألف فرصة عمل بجانب إستثمار 90 مليون دولار فى قطاع التصنيع الزراعى توفر نحو 1500 فرصة عمل.
وقال توفيق فى الملتقى الثانى عشر لمجتمع الاعمال العربى والذى يواصل فعالياته لليوم الثانى على التوالى ، إن ايجابيات الاستثمار فى مصر تفوق السلبيات .
من جهته أعلن المهندس جمال عفيفى العضو المنتدب لشركة دلة البركة للاستثمار العقارى خلال الملتقى الذى يعقد تحت عنوان (القطاع الخاص العربى وتداعيات الأزمة المالية العالمية ..الآثار الناجمة والموقف المطلوب) - أن مجموعة دلة ورغم الازمة المالية العالمية قرر رئيسها الشيخ صالح كامل تأسيس شركة جديدة للبحث عن فرص الاستثمار فى مصر برأسمال 100 مليون دولار بما يؤكد المناخ الجاذب للاسثمار فى ظل الاستقرار والامن التى تتمتع بهما مصر بجانب تنوع الفرص الاستثمارية وعوائد الاستثمار المناسبة والتى تصنف بالاعلى من المتوسط وكذلك السوق الكبيرة فى مصر والتى تعوض محدودية القوى الشرائية . اضافة الى تمتع مصر بخبرات وكفاءات بشرية كبيرة .
وقال إن شركة مجموعته تحقق نموا يتراوح بين 10% و12% ووصل هذا المعدل فى بعض السنوات إلى 16 %.
وحدد عفيفى الصعوبات التى لاتزال تقف أمام الاستثمار فى مصر فى بطء الاجراءات الادارية رغم وجود تحسن كبير فى هذا المجال وبطء اجراءات التقاضى نسبيا الامر الذى سيزول مع تفعيل القانون الجديد للمحاكم الاقتصادية.
وأكد أن المشكلة الاهم تتمثل فى ارتفاع أسعار الائتمان المصرفى والقيود التى تضعها البنوك المصرية فى هذا المجال الامر الذى يتطلب المزيد من التيسير فى ظل وجود فائض سيولة كبير لدى البنوك المصرية . كما اثار عفيفى مشكلة فجائية التغيير
فى بعض السياسات خاصة المتعلقة بتسعير الطاقة . وقال إن مجموعة دلة البركة تخطط لاستثمارات جديدة فى مصر تقدر بنحو مليار جنيه خلال 3 سنوات .
من جهته ،أكد عبد الحفيظ المنصورى رئيس احدى الشركات الليبية المستثمرة فى القطاع السياحى أن مشاريع السياحة فى مصر واعدة فى ظل التسهيلات التى تضعها وزارة الاستثمار وهيئة التنمية السياحية للمستثمرين فى هذا المجال خاصة ما يتعلق بالاراضى .
وأشاد المنصورى بتوجه الحكومة المصرية الى الانتشار الجغرافى للاستثمار ليشمل كافة محافظات مصر فى الصعيد والدلتا .
وقال ان الاستراتيجية تهتم بعملية النفاذ إلى التمويل والتى تمثل العقبة الرئيسية فى طريق نمو المستثمر الصغير والمتوسط .
وأضاف أن وزارة الاستثمار تهتم بخدمات تنمية الاعمال حيث يتم استخدام المكاتب التابعة للهيئة العامة للاستثمار فى المحافظات لتقديم الدعم لرائدى الاعمال والمستثمرين فى الشركات المتوسطة والصغيرة فى كافة المجالات المرتبطة بتأدية الاعمال.
أما الدكتور محمد عمران نائب رئيس البورصة المصرية فقد أشار الى تقدم 13 شركة تعمل فى مجال تداول الاراق المالية للحصول على تصريح - الراعى الرسمى - للشركات المتوسطة والصغيرة التى تتداول فى بورصة النيل.

29% تراجع فى أرباح "القومية للأسمنت" خلال الربع الأول لعام 2008/2009

29% تراجع فى أرباح "القومية للأسمنت" خلال الربع الأول لعام 2008/2009

مباشر
الاحد 16 نوفمبر 2008 2:39 م
أظهرت نتائج أعمال شركة "القومية للأسمنت" خلال الربع الأول لعام 2008 /2009 تحقيق صافي ربح قدره 39.417 مليون جنيه مقارنة بنحو 55.532 مليون جنيه عن نفس فترة المقارنة لعام 2007 / 2008 بتراجع قدره 29% .
أظهرت القوائم المالية لشركة " القومية للأسمنت " عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 9.9 % حيث حققت الشركة صافى ربح بلغ 252.889 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 280.898 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

رئيس الكابلات المصرية: أرباح التسعة أشهر الأولى محصلة لإعادة هيكلة الشركة

رئيس الكابلات المصرية: أرباح التسعة أشهر الأولى محصلة لإعادة هيكلة الشركة

خاص مباشر
الاحد 16 نوفمبر 2008 2:27 م

كتب: هاني الشرقاوي
أكد أحمد الحسينى رئيس مجلس إدارة شركة الكابلات الكهربائية المصرية على أن نجاح الشركة فى تحويل خسائرها المتراكمة خلال السنوات الماضية إلى أرباح يرجع إلى قيام الشركة بزيادة رأس المال وعملية إعادة الهيكلة للشركة وإدخال خطوط إنتاج جديدة وبالتالى تمكنت الشركة من تحقيق أرباح بلغت 32 مليون جنية مقارنةً بصافي خسارة تُقدر بنحو 21.647 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 بالإضافة إلى نمو المبيعات بنسبة بلغت 75% مرتفعًا من177مليون جنيه إلى 312 مليون جنيه.
وإشارإلى أن قيام الشركة بسداد مديونيتها مكنها من توفير 52 مليون جنيه فوائد مستحقة على الشركة لو استمرت المديونية .
حيث وافق مجلس إدارة الشركة فى اجتماعه المنعقد يوم 22 يونيو 2008 على السداد المعجل للمبلغ المتبقى من التسوية المبرمة بين الشركة وبنك الإسكندرية وقدره 10 مليون جنيه بدلاً من سداده على خمسة أقساط سنوية بدون فوائد بعد فترة سماح سنتين وذلك على أساس القيمة الحالية وبناء على موافقة بنك الإسكندرية على ذلك.
كما أعلنت الشركة من قبل عن تسوية المديونية المستحقة عليها للبنك العربى وذلك يوم الخميس 21 فبراير 2008 وذلك مقابل تنازل البنك عن جزء من هذه المديونية.
فى المقابل فقد ارتفعت تكلفة المبيعات من 165.431 مليون جنيه إلى 257.314 مليون جنيه وارتفاع المصروفات التسويقية و البيعية من 2.983 مليون جنيه إلى 3.371 مليون جنيه ليرتفع بهذا مجمل الربح من 9.535 مليون جنيه إلى 51.427 مليون جنيه .
كما أرجع رئيس مجلس إدارة الشركة ارتفاع الأرباح إلى ارتفاع إجمالى الإيرادات الأخرى من 347 ألف جنيه إلى 3.720 مليون جنيه بفضل الارتفاع فى الفوائد الدائنة من 24 ألف جنيه إلى 2.650 مليون جنيه,
و تراجع إجمالى المصروفات من 31.992 مليون جنيه إلى 22.371 مليون جنيه بسبب تراجع المصروفات التمويلية من 18.207 إلى 10.265 مليون جنيه وأيضًا الانخفاض فى المصروفات الأخرى من 3.552 مليون جنيه إلى 983 ألف جنيه .
ليرتفع صافى الربح من 21.647 إلى 32.776 مليون جنيه .وأكد الحسيني على أن العمل يقوم على عقود مع دول خارجية بقيمة تبلغ 100 مليون جنيه وهي قائمة ولا مساس بها لأنه لايوجد قلق على أرباح الشركة فى المرحلة القادمة بسبب استمرار الطلب على الكابلات وأن اعتماد الشركة على التصدير ضعيف وأنه متوقع في حالة استمرار هذه الأزمة سيؤثر ذلك على المبيعات في المستقبل.
- بلغ مجموع الأصول طويلة الأجل فى 30 سبتمبر 2008 حوالى 390.065 مليون جنيه ومجموع الأصول المتداولة 283.785 مليون جنيه ..
بينما بلغ إجمالى حقوق المساهمين 533.614 مليون جنيه مقارنةً بنحو 314.077 مليون جنيه فى 31 ديسمبر 2007 بسبب الارتفاع فى رأس المال المصدر من 222.750 مليون جنيه إلى 472.750 مليون جنيه .
وكانت شركة السويدى للكابلات قد نفت وجود نية لديها فى الاستحواذ على الكابلات المصرية.
يذكر أن شركة الكابلات المصرية تم إنشاؤها عام 1945 بغرض صناعة الأسلاك والكابلات والوصلات الكهربائية والتليفونية، ويبلغ رأس مالها472.750 مليون جنيه موزعًا على 472.750 مليون سهم بقيمة اسمية جنيه للسهم.

هيرمس تُبقي على السعر العادل لـ "عز الدخيلة" عند 1485 جنيه

هيرمس تُبقي على السعر العادل لـ "عز الدخيلة" عند 1485 جنيه

خاص مباشر
الاحد 16 نوفمبر 2008 1:59 م

أبقت المجموعة المالية هيرمس على السعر العادل لسهم شركة "العز الدخيلة للصلب - الإسكندرية" عند 1485 جنيه بزيادة قدرها 65.6% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (13 نوفمبر) والمقدر بـ 897 جنيه، وكررت هيرمس من توصيتها السابقة بالحياد فى المدى القصير و الشراء على المدى البعيد.
وأشارت هيرمس إلى أن الحديد فى العالم قد شهد تغيراً جذرياً منذ نهاية سبتمبر الماضى بالإضافة إلى شهرين من انخفاض الأسعار والمزيد من الانخفاض التدريجى المتوقع. وتشعر هيرمس بمزيد من التفاؤل بأن الهوامش الإجمالية للمنتجات الطويلة لن تنخفض بالقدر الذى توقع لها سابقاً ولكن تشعر هيرمس بالقلق القليل تجاه الحديد المسطح والهوامش بعد النتائج المعلنة.
كذلك ذكرت هيرمس عن اعتقادها بأن حديد عز الدخيلة يمثل قيمة طويلة الأجل، ولكنها لا ترى أى حافز إيجابى على المدى القريب، وأشارت هيرمس إلى أن إعلان أرباح الربع الرابع من 2008 سيوضح حدوث تدهور فى الأرباح.
كما تتوقع هيرمس أن تدفق الأخبار الدولية بشأن أسعار الحديد ستكون سلبية، على المدى الطويل فإن كلاً من حديد عز الدخيلة وحديد عز يجب أن يمتلكوا تدفقات نقدية قوية حيث يتداولوا الآن بمعدل منخفض للقيمة المتوقعة للطن بمقدار 903 دولار و 491 دولار على التوالى وقد تبدو معدل القيمة المتوقعة للطن من حديد عز الدخيلة مرتفعة ولكن تعتقد هيرمس أنها ستعدل بالنظر إلى الهوامش المرتفعة وكذلك التدفق النقدى القوى .
وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الجارى تحقيق صافي ربح بلغ 1.729 مليار جنيه مقابل 1.153 مليار جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي بمعدل نمو قدره 49.9 %.
توقعت شركة التجارى الدولى للسمسرة أن تصل صافى مبيعات "عز الدخيلة للصلب - الإسكندرية" مع نهاية عام 2008 إلى 13.3 مليار جنيه بنمو قدره 36 % لتبلغ مبيعاتها المتوقعه خلال الربع الثالث نحو 4.8 مليار جنيه.
كما توقع التجارى الدولى أن يبلغ صافى الدخل 1.1 مليار جنيه خلال الربع الثالث من العام الجارى لتصل بذلك إجمالى أرباح الشركة بنهاية عام 2008 إلى 3.4 مليار جنيه.
تعمل الشركة فى إنتاج وتصنيع وبيع الحديد الصلب بكافة أشكاله وأنواعه كما تعمل الشركة في مجال إنتاج حديد التسليح و مسطحات الصلب بالسوق المحلي و التصدير.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 1.336 مليار جنيه موزعة على نحو 13.36 مليون سهم بقيمة اسمية 100 جنيه للسهم الواحد.

ارتفاع أرباح مصر بني سويف للأسمنت بنسبة 5.6 %

ارتفاع أرباح مصر بني سويف للأسمنت بنسبة 5.6 %

Sun Nov 16, 2008 10:34am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاحد إن شركة مصر بني سويف للاسمنت افادت بتحقيق زيادة بنسبة 5.6 في المئة في صافي أرباحها عن الشهور التسعة الاولى من عام 2008 لتصل الى 223.3 مليون جنيه مصري (40.34 مليون دولار).
ولم تعط البورصة مزيدا من التفاصيل في بيان بموقعها على الانترنت.
(الدولار يساوي 5.535 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع صافي أرباح القومية للأسمنت المصرية بنسبة 29 %

تراجع صافي أرباح القومية للأسمنت المصرية بنسبة 29 %

Sun Nov 16, 2008 12:14pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاحد ان الشركة القومية للاسمنت أفادت بانخفاض صافي ارباحها في الربع الاول بنسبة 29 % ليصل الى 39.4 مليون جنيه مصري (7.1 مليون دولار).
ولم يعط البيان سببا للانخفاض.
(الدولار يساوي 5.5259 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع أرباح أسمنت سيناء المصرية قبل خصم الضريبة بنسبة 4 في المئة

ارتفاع أرباح أسمنت سيناء المصرية قبل خصم الضريبة بنسبة 4 في المئة

Sun Nov 16, 2008 12:13pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاحد ان شركة اسمنت سيناء افادت بزيادة بنسبة اربعة في المئة في ارباح الشهور التسعة الاولى من عام 2008 قبل خصم الضريبة لتصل الى 298.1 مليون جنيه مصري (53.9 مليون دولار).
ولم يعط البيان سببا للزيادة.
وقالت الشركة في بيان منفصل أـنها وافقت على مضاعفة رأسمالها المصدر الى 700 مليون جنيه. واضافت الشركة في بيان للبورصة ان الزيادة ستكون من خلال اصدار 35 مليون سهم مجاني.
وجرى تداول الاسهم في اسمنت سيناء بزيادة واحد في المئة تقريبا عند 13 .35 جنيه بحلول الساعة 1036 بتوقيت جرينتش.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إنشاء شركة لإدارة صناديق استثمار المشروعات الصغيرة والمتوسطة

إنشاء شركة لإدارة صناديق استثمار المشروعات الصغيرة والمتوسطة

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاحد 16 نوفمبر 2008 2:02 م

أعلنت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة عن انشاء شركة لادارة صناديق الاستثمار العاملة فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتوفير التمويل اللازم لتلك المشروعات.وقال عاصم رجب رئيس الهيئة فى مؤتمر صحفى عقده اليوم الاحد ان 92\% من الشركات الصغيرة والمتوسطة لاتستطيع الحصول على تمويل بنكى مشيرا الى أنه يجرى حاليا انشاء مركز تدريب رواد شباب الاعمال لاعداد تأهيل الراغبين فى مشروعات استثمارية صغيرة ومتوسطة وذلك لتحويل الشاب المصرى من طالب لفرص العمل إلى خالق لفرص العمل. وأوضح رجب أن هناك استراتيجية وخطة عمل متكاملة انتهت منها وزارة الاستثمار لدعم زيادة الأعمال وتنمية الاستثمارات المتوسطة والصغيرة منها.وأضاف أن تلك الاستراتيجية تطمح إلى احداث نوع من الدفع المؤثر لتنمية الاستثمارات المحلية وزيادة الأعمال من أجل ايجاد حلول جذرية لخلق فرص العمل خاصة للشباب .وبين رجب أن هذه الاستراتيجية تنطلق من اهتمام الحكومة المصرية بالاستثمار بوصفه المحرك الاساسى للتشغيل وكذلك الاهتمام بالمستثمر المتوسط والصغير باعتبارهما حجر الزاوية فى عملية الاستثمار بشكل كامل .وأشار الى أن التجارب الدولية الناجحة تشير الى محدودية الحلول الجذرية وضرورة اعتماد حزمة متناسقة من السياسات وخلق مجموعة من المؤسسات التى تضمن استمرار ونمو الاستثمارات المتوسطة والصغيرة.ولفت الى ان تنفيذ هذه الاستراتيجية الجديدة يعتمد على ما هو قائم بالفعل فى كافة الهيئات والوزارات وأن نجاحها يعد رهنا بتعاون الشركاء الاستراتيجيين سواء على المستوى الوطنى أو الدولى.

وفقا لتقييم التجاري الدولي: 35.76 جنيه السعر المستهدف لـ "سوستيه جنرال" خلال 12 شهر

وفقا لتقييم التجاري الدولي: 35.76 جنيه السعر المستهدف لـ "سوستيه جنرال" خلال 12 شهر

خاص مباشر
الاحد 16 نوفمبر 2008 1:15 م
حددت شركة التجارى الدولى للسمسرة السعر العادل لسهم "البنك الاهلى سوستيه جنرال" عند 35.76 جنيه بارتفاع قدره 99.2% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة(11 نوفمبر) والبالغ 17.95 جنيه واوصى التجارى الدولى بشراء السهم مع مخاطره متوسطه .
وقال التجارى الدولى بان سوستيه جنرال اعلن عن نتائج اعماله للفترة المنتهية فى 30 سبتمبر 2008 والتى كشفت عن 57% نمو فى الايرادات لتصل الى 796.8 مليون جنيه – اكبر من توقعتنا البالغه 765.2 مليون جنيه – مقابل 506.3 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وفى الربع الثالث من 2008 بلغت الايردات نحو 247.5 مليون جنيه وهو مايمثل زيادة قدرها 48% مقارنة بنفس الفترة من 2007 .
وحقق البنك صافى ربح بلغ 796.837 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 57.4% مقارنةً بصافى ربح بلغ 506.302 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال البنك خلال النصف الأول من العام الحالى قد أظهرت نمو صافي أرباح البنك بمعدل 61.9% حيث سجل صافي ربح قدره 549.367 مليون جنيه مقارنةً بنحو 339.282 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .
جدير بالذكر فقد خفضت بلتون انفستمنت السعر العادل للسهم الى 27.8 جنيه موصية بالشراء وقالت أن البنك الاهلى سوستيه جنرال قد حقق نمو فى الدخل من العمليات المصرفية وهما صافى دخل الفوائد والرسوم ، ويخطط البنك للتركيز على الإقراض بدلاً من جذب ودائع العملاء ،
واعتقدت بلتون ان يشهد البنك نموًا فى الدخل بدون الفوائد وذلك نظرًا لعدم امتلاك البنك لأى ملحقات مجمعة فى خطوط سوق المال والتى قد تنعش الدخل بدون التمويل.
هذا ومن المقرر توزيع الكوبون رقم " 29 " للبنك بواقع 0.25 جنيه للسهم ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة 1 ديسمبر 2008 على أن يتم التوزيع اعتباراً من يوم 4 ديسمبر 2008 . وذلك بعد ان وافقت الجمعية العامة العادية للبنك على توزيع كوبون نقدى بقيمة 25 قرشًا للسهم الواحد.

6.9%ارتفاع في أرباح "باكين" المجمعة خلال عام 2007/2008

6.9%ارتفاع في أرباح "باكين" المجمعة خلال عام 2007/2008

مباشر
الاحد 16 نوفمبر 2008 12:56 م
أظهرت نتائج أعمال شركة " البويات والصناعات الكيماوية - باكين "خلال العام المالى 2007/2008 تحقيق صافي ربح قدره 107.918 مليون جنيه مقارنةً بنحو 100.884 مليون جنيه عن عام 2006/2007 بنمو قدره 6.9%.
بينما أظهرت نتائج أعمال الشركة " غير المجمعة " خلال العام المالى 2007/2008 تحقيق صافي ربح قدره 98.633 مليون جنيه مقارنةً بنحو 84.232 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2006/2007 بنمو قدره 17%.

إنشاء شركة لاكتشاف فرص الاستثمار فى مصر برأسمال 100 مليون دولار

إنشاء شركة لاكتشاف فرص الاستثمار فى مصر برأسمال 100 مليون دولار

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاحد 16 نوفمبر 2008 12:56 م

أعلن الشيخ صالح كامل رئيس الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة عن انشاء شركة لاكتشاف فرص الإستثمار فى مصر برأسمال 100 مليون دولار مدفوع منها 65 مليون دولار على أن تطرح النسبة الباقية للاكتتاب وذلك على غرار شركة اكتشاف الفرص الاستثمارية فى العالم الاسلامى.وقال الشيخ صالح - فى كلمته أمام الملتقى الثانى عشر لمجتمع الاعمال العربى والذى يواصل فعالياته لليوم الثانى على التوالى والذى يعقد تحت عنوان (القطاع الخاص العربى وتداعيات الأزمة المالية العالمية .. الآثار الناجمة والموقف المطلوب) - إن الغرض من انشاء تلك الشركة هو دراسة فرص الاستثمار الكامنة فى مختلف أنحاء مصر واعداد دراسات الجدوى وتوفير المعلومات اللازمة لها .. مطالبا فى هذا الصدد بضرورة التنسيق بين القطاعين العام والخاص وتوفير فرص عمل لشباب العرب.ومن جانبه .. قال الدكتور أحمد جويلى الأمين العام لمجلس الوحدة الإقتصادية العربية إن الاكتفاء الذاتى ليس هو الأمن الغذائى .. وإنما الأمن الغذائى هو الكفاية من الغذاء والاستقرار فى المعروض وقدرة الناس على شرائه.وأضاف جويلى أن الدول العربية لديها عجز كبير فى الحبوب والزيوت والسكر والأغذية البقولية والذرة والشعير كما أنها تستورد كميات كبيرة من اللحوم .. مطالبا الدول العربية بتحسين استخدامات المياه لتوفير 25 مليار متر مكعب مياه لزراعة 2ر2 مليون هكتار.
وأكد الدكتور أحمد جويلى الأمين العام لمجلس الوحدة الإقتصادية العربية على ضرورة أن يكون للامن الغذائى أولوية فى عملية الاستثمار..مشيرا إلى أن مصر وسوريا والعراق لديها مساحة كبيرة من الأراضى والمراعى الطبيعية التى تعتمد على الامطار.وقال جويلى "إنه من الممكن أن نحقق اكتفاء ذاتيا من الغذاء بنسبة 75 % ".. لافتا إلى أن السودان لديها مراع كبيرة حيث يوجد بها حوالى 340 مليون رأس من الحيوانات.ومن جانبه .. أكد نبيه عبدالجليل وكيل وزارة المالية الكويتية على أهمية دور القطاع الخاص فى تعزيز التعاون العربى العربى .. مطالبا بضرورة توفير الدعم للمشاريع المشتركة والتركيز على تطوير التشريعات وتوفير المناخ الملائم للاستثمار فى الدول العربية.وقال عبدالجليل "إن عقد القمة العربية الاقتصادية بالكويت أوائل العام المقبل يهدف إلى بلورة استراتيجيات التنمية الشاملة والاعداد لمواجهة الازمة المالية العالمية وأثارها على الدول العربية". وأوضح أن الغرض من اقامة قمة اقتصادية هو وضع الضوابط الواجب تواجدها فى المشاريع التى تمس حاجة المواطن العربى .. مؤكدا أن أهم المشروعات الاستثمارية التى سيتم مناقشتها بين الدول العربية هى الربط الكهربائى والطرق والأمن الغذائى ودعم التشغيل والموارد المائية. ومن جانب آخر .. تم اليوم توقيع مذكرة تفاهم بين الغرف الإسلامية للتجارة والصناعة برئاسة الشيخ صالح كامل واتحاد المستثمرات العرب برئاسة هدى ياسين.

هيرمس تتوقع 5.3% نمو فى الناتج المحلى الإجمالى فى 2008/2009 .. وتوقعات بانخفاض كبير لمعدلات التضخم

هيرمس تتوقع 5.3% نمو فى الناتج المحلى الإجمالى فى 2008/2009 .. وتوقعات بانخفاض كبير لمعدلات التضخم

خاص مباشر
الاحد 16 نوفمبر 2008 12:50 م
ذكرت هيرمس فى تقرير حديث لها بشأن الاقتصاد المصرى أن كل من مرونة الجنيه المصرى ، قوة صافى الاصول الاجنبية ، بالإضافة الى انخفاض معدلات الودائع للقروض يعنى ان مصر ستكون قادرة ان تصمد امام الصدمة الاولى من تباطؤ النمو خلال السنة المالية 2008/2009.
كذلك عدلت هيرمس من تنبؤها بشأن نمو الناتج المحلى الاجمالى ليبلغ 5.3% فى 2008/2009 ، 4.1% فى 2009/2010 وذلك بسبب الانخفاض الحاد المتوقع فى نمو الطلب الخارجى.
كما أن تشديد شروط الائتمان الدولى وآفاق النمو الضعيفة ستحد من نمو الاستثمارات ، ذكرت هيرمس ان نمو الاستهلاك المحلى سيكون إيجابياً ولكنه ليس بالكفاءة لدعم نمو الناتج المحلى الاجمالى الكلى فى مستوياته اللاحقة.
كما ترى هيرمس زيادة فى عجز ميزان المدفوعات ليبلغ 4.4% من الناتج المحلى الاجمالى فى 2008/2009 وذلك بسبب التدفق الخارجى الكبير للمحافظ الاستثمارية والذى سيعتدل فى 2009/2010 ، كذلك فإن صافى الاصول الاجنبية بقيمة 50 مليار دولار يجب ان تكون بالكفاءة الكافية لتغطية النقص.
وأشارت هيرمس الى تباطؤ نمو الايرادات وارتفاع الاستثمار ، بالإضافة الى توسع العجز المالى بمقدار طفيف ليبلغ 7.1% فى 2008/2009 و 7.7% فى 2009/2010.
كذلك ذكرت هيرمس ان يحدث ضعف فى قيمة الجنيه مقابل الدولار خلال السنتين القادمتين وأن كلا من مرونة الجنيه المصرى و التغطية الاوربية فى 2010/2011 ضروريان ليعود النمو للاتجاه الصحيح.
أشارت هيرمس الى ان التغير السريع فى الاحوال الاقتصادية العالمية جعل هيرمس تخفض مرة اخرى من تنبأها بشأن الناتج المحلى الاجمالى فى 2008/2009 و 2009/2010 . وذكرت هيرمس ان النظرة الخارجية السيئة للطلب الخارجى قد جعلت هيرمس تخفض من تقديراتها بشأن النمو من خلال مكونات الحساب الجارى ، بينما تشديد أحوال الائتمان الدولى قد جعل هيرمس تقلل من تقديراتها بشأن الاستثمار الاجنبى المباشر ونمو الاستثمارات . ونتيجة لذلك فإن هيرمس ترى الان تباطؤ فى نمو الناتج المحلى الاجمالى ليبلغ 5.3% فى 2008/2009 و 4.1% فى 2009/2010 منخفضاً عن الـ 7% المتحققة فى 2005/2006 و 2007/2008 . كما تتوقع هيرمس ان يبلغ عجز الحساب الجارى 0.8% من الناتج المحلى الاجمالى فى 2008/2009 لتتوسع الى 3.2% فى 2009/2010 وذلك بسبب الاداء الضعيف صادرات غير الهيدروكربونات ، السياحة ، عوائد العاملين بالخارج بالإضافة الى عائد قناة السويس .
ذكرت هيرمس ان نظرتها تعد تشاؤمية ولكن ما يبرر ذلك هو ضعف التوقعات قصيرة الاجل لاوربا والتى تعد مصر من افضل الشركاء التجاريين لها. وأشارت هيرمس الى ان انخفاض اسعار السلع وانخفاض نمو الطلب المحلى سيحد من نمو الواردات كما سيخلق نتائج ايجابية مفاجئة للحساب الجارى ، كذلك فإن نمو إيرادات السياحة قد تكون مفاجئة فى 2008/2009 إذا كان الموسم الصيفى 2008 قوياً .
تتوقع هيرمس ان ينخفض التضخم بشدة فى النصف الاول من 2009 بالإضافة الى ارتفاع الجنيه المصرى مقابل اليورو و الجنيه الاسترلينى فإن كلاهما سيدعم نمو الاستثمار والاستهلاك ، فالكثير يتوقف على قدرة البنوك المصرية والتى لا تعد من كبار المقترضين فى الاسواق العالمية والتى يبلغ معدل الايداع للقروض يالجنيه المصرى لديها 48% وذلك لتوسيع الائتمان المحلى خلال العامين القادمين .
البند
2005/06
2006/07
2007/08
2008/09f
2009/10f
القطاع الحقيقى





نمو الناتج المحلى الاجمالى %
6.80
7.10
7.20
5.30
4.10
الناتج المحلى الاجمالى الاسمى ( بالمليار دولار )
107.30
130.30
162.70
191.30
192.40
الدخل القومى الاجمالى للفرد ( بالدولار )
1588.00
1906.00
2341.00
2693.00
2645.00
التضخم ( متوسط مؤشر اسعار المستهلكين ، % )
4.20
10.90
11.70
15.80
6.30
القطاع الخارجى





الميزان التجارى ( بالمليار دولار )
(12.00)
(16.30)
(23.40)
(26.00)
(28.10)
عوائد السياحة ( بالمليار دولار )
7.20
8.20
10.80
10.80
10.00
عوائد قناة السويس ( بالمليار دولار )
3.60
4.20
5.20
5.40
5.10
تحويلات ( بالمليار دولار )
5.50
7.10
9.30
10.50
9.60
ميزان الحساب الجارى / الناتج المحلى الاجمالى (%)
1.60
1.70
0.50
(0.80)
(3.20)
الاستثمار الاجنبى المباشر (بالمليار دولار )
6.10
11.10
13.20
7.00
6.00
معدل سعر الصرف جنيه / دولار (المتوسط )
5.80
5.70
5.50
5.60
6.20
القطاع المالى





نمو الـ M2 (%)
13.50
18.30
15.70
12.50
11.20
صافى الاصول الاجنبية ( بالمليار دولار )
23.20
38.40
56.80
48.30
44.10
نمو الائتمان المحلى (%)
9.20
4.30
7.50
22.20
17.90
معدل الايداع الليلى( نهاية الفترة ، %)
8.00
8.80
10.50
9.00
6.50
القطاع الحكومى





العجز المالى / الناتج المحلى الاجمالى (%)
(8.16)
(7.34)
(6.61)
(7.09)
(7.66)
صافى دين الميزانية المحلية / الناتج المحلى الاجمالى(%)
72.00
64.30
60.00
56.90
59.40
الدين الخارجى للناتج المحلى الاجمالى(%)
27.50
22.90
20.80
17.70
18.10 كما خفضت هيرمس من تنبأها بشأن الاستثمار الاجنبى المباشر ليبلغ 7 مليار دولار فى 2008/2009 و 6 مليار دولار فى 2009/2010 ( بدلاً من 13 مليار دولار فى 2007/2008 )، وتعتقد هيرمس ان تحسن الاحوال لاستثمارات النفط والغاز فى مصر يجب ان تضع حد ادنى بحوالى 4 مليار دولار اسفل مستوى الاستثمار الاجنبى المباشر خلال العامين القادمين ولكن احوال الائتمان العالمى ستقلل من الاستثمار الاجنبى المباشر الكلى . كذلك فإن المشاعر المحلية ستكون حاسمة لتحديد اتجاه الاستثمارات المحلية كما ان ضعف سوق الاسهم والقلق بشأن قطاع العقارات قد تحدد لهجة المستثمرين المحليين فى المدى القصير.
كما تتنبأ هيرمس بضعف ميزان المدفوعات ، وتوقعها بشأن استمرار قوة الدولار واعتقادها بأن السلطات ستفضل ضعف الجنيه المصرى لكى تدعم الطلب الخارجى ، وتتوقع هيرمس ان ينخفض الجنيه المصرى مقابل الدولار ليبلغ 5.70 جنيه بنهاية 2008 و 5.90 جنيه بنهاية يونيو 2009 .
وتعتقد هيرمس ان دخول مصر فى تباطؤ الان افضل من الركود الذى حدث فى 1990. فقد حققت مصر فائض كبير فى ميزان المدفوعات على مدار الخمس سنوات الماضية، مما يسمح بحشد صافى الاصول الاجنبية للنظام المصرفى بقيمة 50 مليار دولار ( بما يعادل 10 شهور من التنبأ لواردات 2008/2009 ). كما ان نسب العجز المالى وكذلك الدين الى الناتج المحلى الاجمالى قد انخفضت وإن كان لايزال هناك الكثير فى مجال التحسين ، كما ان النظام المصرفى يوجد فى شكل صحى مع قلة معدل الودائع للقروض بعد خمس سنوات من تباطؤ نمو الائتمان . وقد تحسنت البيئة الاستثمارية بفضل التغيرات فى الضرائب والتعريفات. والاهم من ذلك هو ان الجنيه المصرى فى نظام تعويم محكوم ليسمح بالمرونة فى حالة تدهور الظروف الاقتصادية.

3.9% نمو بأرباح "أسمنت سيناء" خلال 9 أشهر

3.9% نمو بأرباح "أسمنت سيناء" خلال 9 أشهر

مباشر
الاحد 16 نوفمبر 2008 12:33 م
أظهرت القوائم المالية لشركة "أسمنت سيناء" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 298.144 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 3.9% مقارنةً بصافى ربح بلغ 286.841 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الحالى قد أظهرت نمو صافي أرباح الشركة " قبل الضرائب و البنود غير العادية " بنسبة 8.3% حيث سجلت صافي ربح " قبل الضرائب و البنود غير العادية " قدره 203.102 مليون جنيه مقارنةً بنحو 187.542 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007.

بلتون تخفض السعر العادل لـ "أوراسكوم للإنشاء" إلى 361 جنيه

بلتون تخفض السعر العادل لـ "أوراسكوم للإنشاء" إلى 361 جنيه

خاص مباشر
الاحد 16 نوفمبر 2008 11:06 ص

خفضت بلتون إنفستمنت السعر العادل لسهم "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" من 535 إلى 361 جنيه بانخفاض قدره 32.5% عن تقييمها السابق وبارتفاع قدره 71.2% عن السعر السوقى للسهم والبالغ وقتها 210.84 جنيه ,كررت بلتون من توصيتها بشراء السهم .
وقالت بلتون :" إنها لازالت تحافظ على نظرتها المتفائلة بشأن قطاع التشييد والتى تعتقد أنه سوف يحافظ على النمو فى عام 2009 على خلفية ارتفاع الإنفاق المالى من حكومات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتحفيز الاقتصاد من أزمة الائتمان ، وبالنسبة لقطاع الأسمدة فإن بلتون تفترض متوسط سعر بحوالى 430 دولار للطن من اليوريا / الأمونيا فى 2009 ، بانخفاض قدره 20% عن متوسط 2008 ، وبالنظر إلى تلك الأسعار فإن أوراسكوم للإنشاء ستحافظ على هامش EBITDA بحوالى 77% ".
وذكرت بلتون إنه فى أغسطس الماضى أعلن رئيس الجزائر عن بعض المقاييس المتعلقة بالاستثمار الأجنبى المباشر ومنها المتعلق بأوراسكوم للإنشاء وهو تحديح الحصة المملوكة للمستثمر الأجنبى بمقدار 49% بأثر فورى ، بالإضافة إلى مطالبة المستثمر الأجنبى بإعادة استثمار أرباحه محلياً بما يعادل قيمة الإعفاء الضريبى الممنوح له فى غضون أربع سنوات من الحسابات المعنية.
وأشارت بلتون أنه فى أغسطس 2008 قد أعلن عن عوائد مقدرة بنحو 214 مليون دولار ( دولار واحد لكل سهم ) ، كذلك تتوقع أن يتم توزيع عوائد بمقدار دولار واحد لكل سهم فى أبريل 2009 ، وكانت الشركة قد أعلنت فى سبتمبر عن برنامج إعادة شراء السهم بحد أقصى 10.7 مليون سهم ( 5% من رأس المال المصدر ).
توقعات بلتون لـ "Oci"
البند (مليون)
2008
2009
2010
2011
2012
الايرادات
20,770
25,131
27,645
32,132
36,171
صافى الدخل
5,791
4,674
4,989
6,249
7,544
ربحية السهم (جنيه)
26.38
21.29
22.73
28.47
34.37
مضاعف الربحية *
8
9.9
9.3
7.4
6.1
مضاعف القيمة الدفترية *
2.6
2.3
2
1.7
1.7 وتوقعت بلتون أن تصل صافى أرباح الشركة مع نهاية 2008 إلى 5.791 مليار جنيه وصولاً إلى 4.67 مليار جنيه فى 2009 بتراجع قدره 19% ,لترتفع مرة أخرى مع نهاية 2010 وصولاً إلى 4.989 مليار جنيه.
وتعتقد بلتون أن تصل ايرادات الشركة الى 20.77 مليار جنيه بنهاية 2008 وصولاً إلى 25.13 مليار جنيه فى 2009 و 36.17 مليار جنيه فى 2012.
وحددت بلتون ربحية السهم لعام 2008 عند 26.38 جنيه متوقعة أن تصل إلى 21.29 جنيه فى 2009 ,وقالت بلتون:" بأن السهم يتداول بمضاعف ربحية عند 8 مرة ومضاعف قيمة دفترية عند 2.6 مرة ".
وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة خلال النصف الأول من العام الجارى تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 3.893 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 114.9% مقارنةً بصافى ربح بلغ 1.811 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
توقعت شركة "التجارى الدولى للسمسرة" ارتفاع أرباح الشركة لتصل إلى 248.7 مليون دولار خلال الربع الثالث من 2008 مقابل 184.7 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى بمعدل زياده قدره 34.6 % .
وكان بنك الاستثمار العالمي كريديه سويس قد حدد السعر المستهدف لسهم الشركة فى سبتمبر الماضى عند 440 جنيه بارتفاع قدره 41.4% عن السعر السوقى للسهم والبالغ وقتها 311.12 جنيه.
ويبلغ رأسمال شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة المصدر نحو 1,073 مليار جنيها موزعاً على حوالى 214,770 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات.

رؤية تطرح مشروعاً لإسكان الأجانب في مرسى علم بتكلفة 2.2 مليار جنيه

رؤية تطرح مشروعاً لإسكان الأجانب في مرسى علم بتكلفة 2.2 مليار جنيه

صحيفة البورصة
الاحد 16 نوفمبر 2008 11:05 ص

قال هشام شكرى العضو المنتدب لمجموعة شركات رؤية للاستثمار العقاري والسياحي ورئيس لجنة السياحة بجميع شباب الأعمال أن الشركة تستعد للبدء في مشروع سياحي بمرسى علم بمنطقة بورتو غالب بتكلفة استثمارية تبلغ 2.2 مليار جنيه وهو مشروع إسكاني مخصص للأجانب يقع على مساحة 1.8 مليون متر مربع من جهة أخرى وقال شكرى أن وحدات مشروعي تلال السخنة وتلال الساحل الشمالي تم حجزها بالكامل بينما تم حجم 50% من الوحدات السكنية في مشروعها بالقطامية.أشار إلى أن انخفاض أسعار الحديد ليس كافيا رغم أنه عامل إيجابي للسوق العقارية وخاصة أن المشكلة تتعلق بتردد بعض المستثمرين وأصحاب الشركات حاجزي الأراضي في البناء بسبب ارتفاع التكلفة وضعف الإقبال وما يتوقع أن يحدث هو أن تسهم تلك الانخفاضات في تنشيط السوق بعض الشيء وزيادة الإقبال على المشروعات العقارية لكن دون أن يصاحب هذا النشاط أي قفزات سعرية للعقارات كما حدث في الفترة الأخيرة.وزاد شكرى أن الأزمة التي أصابت أسواق المال من شأنها أن تجذب المزيد من الأموال إلى الاستثمار العقاري لكونه أكثر أمانا وأقل تذبذبا.وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة رؤية أن انخفاض أسعار الحديد لا يعني انخفاض كل مواد البناء إذ أن أسعار بقية المواد الخاصة بالبناء لم تنخفض وبالذات أسعار الأراضي التي تشهد ارتفاعات ملحوظة وهو ما يعوض استرجاع شركات التمويل لنشاطها السابق بالذات وتزامن هذه المرحلة مع فترة التباطؤ الشتوي لسوق العقارات.وفي الوقت نفسه استبعد هشام أن تكون للأزمة الاقتصادية العالمية تداعيات خطيرة على السوق العقارية أو السياحية متوقعا الخروج منها بعد فترة زمنية محدودة لأنها مثل أي أزمة سابقة كأزمة شرق آسيا أو غيرها وبعدها يرجع الاقتصاد إلى سابق أحواله ونشاطه على المستويين العالمي أو المحلي.وقال إن المستثمرين مطالبين بتغيير نمط التفكير الاستثماري السائد بحيث يكون لديهم الرؤية الاستثمارية بعيدة المدى في ما يخص الخطط المرسومة لمشروعاتهم العقارية أو السياحية بعيدا عن البحث على المكسب قصير الأمد.وأضاف أن السوق المصرية بحاجة إلى عمليات ترويج لاستغلال تلك الفترة وجذب الاستثمارات لكونها السوق الأقل تضررا من الأزمة العالمية وتميزها بالاستقرار الاقتصادي والسياسي مطالبا بزيادة حملات الترويج التي تستهدف المستثمرين الخليجيين أو الأوروبيين لضخ أموال جديدة واستخدامها في مصر.وتوقع هشام أن يشهد التمويل العقاري في مصر نموا بمعدلات كبيرة في المرحلة المقبلة وسط التشجيع والمساندة الحكومية وتعطش السوق العقارية لآليتها التي تحفز النمو والإقبال على الشراء بما يضمن الاستفادة القصوى لشركات الاستثمار العقاري.


15.4 مليون جنية خسائر "الدلتا للتأمين" خلال الربع الأول لعام 2008/2009

15.4 مليون جنية خسائر "الدلتا للتأمين" خلال الربع الأول لعام 2008/2009

مباشر
الاحد 16 نوفمبر 2008 10:53 ص
اظهرت نتائج اعمال شركة "الدلتا للتأمين " خلال الربع الاول لعام 2008/2009 تحقيق صافي خسارة قدره 15.479 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح يقدر بنحو 6.486 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 /2008.
أظهرت نتائج أعمال شركة الدلتا للتأمين خلال العام المالي 2007/2008 تحقيق انخفاض في صافي الأرباح بلغ 10% حيث حققت صافي ربح قدره 18.94 مليون جنيه مقارنةً بنحو 21.058 مليون جنيه خلال العام المالي 2006-2007 .
أظهرت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي 2007- 2008 ارتفاع صافي أرباح الشركة بمعدل 13.5% حيث سجلت صافي ربح قدره 16.306 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح قدره 14.367 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام المالي 2006-2007.

96.7% تراجع بالأرباح الغير مجمعة لـ "السادس من أكتوبر للتنمية" خلال 9 أشهر

96.7% تراجع بالأرباح الغير مجمعة لـ "السادس من أكتوبر للتنمية" خلال 9 أشهر

مباشر
الاحد 16 نوفمبر 2008 10:52 ص

أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة لشركة "السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار - سوديك" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 96.7% حيث حققت صافى ربح بلغ 5.866 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 179.718 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
فيما أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة للشركة خلال النصف الاول من العام الحالى تراجعاً في صافي أرباحها قدره 87.4% لتحقق صافي ربح بلغ 15.058 مليون جنيه مقابل 119.609 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

42.6% ارتفاع فى أرباح "كيما" خلال الربع الأول لعام 2008/2009

42.6% ارتفاع فى أرباح "كيما" خلال الربع الأول لعام 2008/2009

مباشر
الاحد 16 نوفمبر 2008 10:43 ص
اظهرت نتائج اعمال شركة الصناعات الكيماوية المصرية - كيما خلال الربع الاول لعام 2008 / 2009 تحقيق ارتفاع فى صافى الارباح بنسبة 42.6% حيث حققت صافي ربح قدره 10.617 مليون جنيه مقارنة بنحو 7.443 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 / 2008.
أظهرت نتائج أعمال شركةالصناعات الكيماوية المصرية - كيما خلال العام المالي 2007/2008 ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 18.4 % حيث سجلت صافي ربح قدره 67.4 مليون جنيه مقارنةً بنحو 56.9 مليون جنيه عن العام المالي 2006/2007.

5.3% نمو بأرباح "مطاحن جنوب القاهرة" خلال الربع الأول لعام 2008/2009

5.3% نمو بأرباح "مطاحن جنوب القاهرة" خلال الربع الأول لعام 2008/2009

مباشر
الاحد 16 نوفمبر 2008 10:37 ص
أظهرت القوائم المالية لشركة "مطاحن ومخابز جنوب القاهرة و الجيزة" عن الفترة من 1 يوليو 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 12.129 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 5.3% مقارنة بصافى ربح بلغ 11.522 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالى 2007/2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 28.845 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 33.4 % مقارنةً بصافى ربح بلغ 21.621 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

37.6% نمو بالأرباح المجمعة لـ "أسيك للتعدين" خلال 9 أشهر

37.6% نمو بالأرباح المجمعة لـ "أسيك للتعدين" خلال 9 أشهر

مباشر
الاحد 16 نوفمبر 2008 10:32 ص
أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "أسيك للتعدين - أسكوم" عن الفترة من 1 يناير 2008 تى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 27.695 مليون جنيه معدل نمو قدره 37.6% مقارنة بصافى ربح بلغ 20.124 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
فيما أظهرت القوائم المالية غير الجمعة للشركة تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 25.693 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 48.6% مقارنة بصافى ربح بلغ 17.288 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال النصف الاول من العام الحالى قد أظهرت نمو صافي ارباح الشركة بمعدل 111.7% حيث حققت صافي ربح قدره 21.268 مليون جنيه مقارنة بنحو 10.044 مليون جنيه عن النصف الاول لعام 2007.
بينما أظهرت نتائج اعمال شركة "أسكوم "" غير المجمعة " خلال النصف الاول من العام الحالى والمنتهى فى 30 يونيو 2008 نمو صافي ارباح الشركة بمعدل 113.5% حيث حققت صافي ربح قدره 21.281 مليون جنيه مقارنة بنحو 9.964 مليون جنيه عن النصف الاول لعام 2007.

7% ارتفاع في أرباح "سينا للجبس" خلال تسعة أشهر

7% ارتفاع في أرباح "سينا للجبس" خلال تسعة أشهر

مباشر
الاحد 16 نوفمبر 2008 10:26 ص
أظهرت نتائج أعمال شركة سينا للجبس جبسينا خلال التسعة أشهر الأولى لعام 2008 تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة 7.1% حيث حققت صافي ربح قدره 16.143 مليون جنيه مقارنةً بنحو 15.067 مليون جنيه عن فترة المقارنة لعام 2007.
أظهرت القوائم المالية لشركة " سينا للجبس جبسينا "خلال النصف الأول من العام الجاري تحقيق نمو في صافي الربح قدره 1.5% لتحقق 10.33 مليون جنيه مقابل 10.17 مليون جنيه عن نفس الفتر ة من العام الماضي.

67.3% ارتفاع في أرباح "الإنتاج الإعلامى" خلال تسعة أشهر

67.3% ارتفاع في أرباح "الإنتاج الإعلامى" خلال تسعة أشهر

مباشر
الاحد 16 نوفمبر 2008 10:24 ص

أظهرت نتائج أعمال شركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى خلال التسعة أشهر الأولى لعام 2008 تحقيق صافي ربح قدره 64.331 مليون جنيه مقارنةً بنحو 38.452 مليون جنيه عن الفترة المقارنة لعام 2007 بارتفاع قدره 67.3%.
يشار إلى أن نتائج أعمال الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى خلال النصف الأول من العام المالي 2008 قد أظهرت ارتفاع صافي أرباح الشركة بمعدل 29.7% حيث سجلت صافي ربح قدره 23.951 مليون جنيه مقارنةً بنحو 18.466 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007.
كما أن نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من العام المالي 2008 قد أظهرت ارتفاع في صافي أرباح الشركة بمعدل 198.2% حيث سجلت صافي ربح قدره 13.618 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح قدره 4.566 مليون جنيه عن الربع الأول لعام 2007.

284% نمو بأرباح "الجيزة العامة للمقاولات" خلال الربع الأول لعام 2008/2009

284% نمو بأرباح "الجيزة العامة للمقاولات" خلال الربع الأول لعام 2008/2009

مباشر
الاحد 16 نوفمبر 2008 10:15 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة "الجيزة العامة للمقاولات والاستثمار العقارى" عن الفترة من 1 يوليو 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 409.641 ألف جنيه بمعدل نمو قدره 284% مقارنةً بصافى ربح بلغ 106.633 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالى 2007/2008 قد أظهرت تحقيق إيرادات نشاط بلغت 241.707 مليون جنيه مقابل 162.237 مليون جنيه عن العام السابق وبلغ صافي الربح بعد الضريبة 4.273 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 216% مقابل 1.351 مليون جنيه عن العام السابق.

27 مليون جنيه أرباح "رواد مصر للاستثمار السياحي" المجمعة خلال تسعة أشهر

27 مليون جنيه أرباح "رواد مصر للاستثمار السياحي" المجمعة خلال تسعة أشهر

مباشر
الاحد 16 نوفمبر 2008 10:06 ص
أظهرت نتائج أعمال شركة "رواد مصر للاستثمار السياحي" المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى لعام 2008 تحقيق صافي ربح قدره 27.171 مليون جنيه.
أظهرت القوائم المالية لشركة "رواد مصر للاستثمار السياحي" الغير مجمعة لشركة عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 15.807 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 58% مقارنةً بصافي ربح بلغ 9.996 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول قد أظهرت نمو في صافي الأرباح بنسبة 49.4 % حيث حققت صافي ربح قدره 6.224 مليون جنيه مقارنةً بنحو 4.166 مليون جنيه عن نفس فترة المقارنة من العام المالي 2007.

5.6% نمو بأرباح "مصر بني سويف للأسمنت" خلال 9 أشهر

5.6% نمو بأرباح "مصر بني سويف للأسمنت" خلال 9 أشهر

مباشر
الاحد 16 نوفمبر 2008 10:05 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة "مصر بنى سويف للأسمنت" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 223.332 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 5.6% مقارنةً بصافى ربح بلغ 211.416 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الحالى قد أظهرت تراجعاً في صافي أرباح الشركة قدره 0.83% حيث حققت صافي ربح 150.51 مليون جنيه مقابل 151.77 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي.

"حورس3" يستثمر 585 مليون دولار بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

"حورس3" يستثمر 585 مليون دولار بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

صحيفة البورصة
الاحد 16 نوفمبر 2008 9:54 ص
أكدت دينا السنباطي مدير إدارة الاستراتيجيات وعلاقات المستثمرين بالمجموعة المالية هيرمس أن المجموعة تعمل على تعزيز استثماراتها المباشرة على المستوى الإقليمي ومن خلال صندوقها المباشر حورس(3) للاستثمار الذي يمتد نشاطه من مصر وشمال إفريقيا إلى منطقة الشرق الأوسط بأكملها مشيرة إلى أن رأسمال الصندوق 585 مليون دولار.انتهى الصندوق خلال الربع الثالث من العام الحالي 2008 من سداد استثمارين بالكامل في المنطقة استثمار في شركة الخليج لحلول الإسكان قيمته 65 مليون دولار سددت هيرمس بالنسبة بالكامل إضافة إلى استثماراتها في 50% من شركة باسفيك كرست بقيمة 75 مليون جنيه.شهد الربع الثالث مطالبة المستثمرين بالصندوق بتسديد 20% من قيمة الصندوق 116 مليون دولار يتم سدادها الربع الرابع من العام الحالي 2008 ليصل إجمالي المبالغ المسددة إلى 80% من حجم الصندوق.أشارت السنباطي إلى أن الصندوق ما زال في مرحلة الاستثمار ولم ينته بعد من الآلية التي يعمل وفقا لها موضحة طبيعة الأسهم التي تشغل اهتمامه وهي ليست "أسهم متداولة" بقدر كونها "أسهم طويلة الأجل".حصل صندوق التنمية التكنولوجية (2) على تصريح مزاولة النشاط وأغلق عند 215 مليون جنيه، ويقوم فريق الاستثمار المباشر بدراسة الفرص الاستثمارية التي قد تسفر عن هبوط التقييمات على أسواق المال وأيضا التغيرات في مناخ الاقتصاد الكلي.عمل الفريق على إبطاء حركة الاستثمارات مع مؤشرات تقييم آخذة في التحول لصالح الصناديق بما يخلق فرصا مواتية للاستثمار.يقوم الفريق في الوقت الحالي بوضع أساس أول صندوق إقليمي يتم إطلاقه بمجرد استقرار ظروف أسواق المال.انخفضت إيرادات قسم الاستثمار المباشر الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي 2008 بنسبة 44.1% مقارنة بنفس الفترة العام الماضي 81 مليون جنيه تمثل 5.4% من إجمالي الإيرادات التشغيلية المجمعة للمجموعة.والصناديق التي يديرها تتراكم أموالها وتستثمر في عمليات طويلة الأجل تحقق أتعاب حسن أداء في "البناء" في مرحلة فترات لاحقة.تضاعفت الأرصدة التي يديرها الفريق أواخر العام السابق 2007 وأوائل العام الحالي 2008 لترتفع إيرادات الإدارة حوالي ثلاثة أضعاف الأسهم التسعة الأولى من العام الحالي 2008 إلى 68 مليون جنيه.استمر التوسع وإعادة الهيكلة لقسم الاستثمار المباشر خلال هذا الربع من السنة خاصة مع إضافة الفريق الإقليمي، وعلى الرغم من الزيادة الضئيلة لإجمالي الأصول التي تديرها المجموعة إلى 1.15 مليار دولار الربع الثالث من العام الحالي 2008 إلا أن هذه الفترة كانت مزدحمة مع إغلاق لشركة "حورس للاستثمارات السياحية" خلال هذا الربع من العام بالاكتتاب النقدي ومبادلات الأصول بقيمة 200 مليون دولار.ارتفع صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية بنسبة 2.8% إلى 913.8 مليون جنيه خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2008 مقابل 889.2 مليون جنيه الأشهر التسعة الأولى من عام 2007،مما حقق هامش ربح 59.8% غير متضمن حساب المكافآت المتراكم.قال ياسر الملواني المدير التنفيذي بالمجموعة: مما لاشك فيه أن الظروف الاقتصادية الراهنة تشكل تحديا كبيرا لأسواق المال الإقليمية ولكن النظم المالية وأساسيات الاقتصاد الكلي في منطقة الشرق الأوسط بحالة جيدة.برهن على ذلك بتوقعات أصدرها صندوق النقد الدولي لعام 2009 التي تنبأت بتحقيق المنطقة لنمو قدره 5.9%.شملت الأنشطة التي قادت الإيرادات الأشهر التسعة الأولى من عام 2008 نشاط السمسرة (46.8% من إجمالي الإيرادات التشغيلية) نشاط إدارة الصناديق والمحافظ المالية (29.7%) ونشاط الترويج وتغطية الاكتتاب (15.5) ونشاط الاستثمار المباشر (5.4).قال حسن هيكل المدير التنفيذي بالمجموعة بينما نرى الهبوط العام في أسواق المال الإقليمية وانخفاض قيم التداول ماض في طريقه باتجاه الربع الرابع أيضا، إلا أننا لا نزال متفائلين بشأن الموقف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على المدى الطويل ونحن مستعدون لمواجهة هذه الأوضاع بميزانية قوية وصلبة مما يميزنا عن بقية السوق.

"المصرية للإتصالات" تصفي "لاكوم" الجزائرية بالإتفاق مع أوراسكوم

"المصرية للإتصالات" تصفي "لاكوم" الجزائرية بالإتفاق مع أوراسكوم

صحيفة البورصة
الاحد 16 نوفمبر 2008 9:31 ص

اتفقت الشركة المصرية للاتصالات وأوراسكوم تليكوم على تصفية شركة لاكوم بعد خسارتها 258 مليون جنيه قيمة الأصول و108 ملايين جنيه نتيجة توقف العمل بها علاوة على 50 ألف مشترك ضمن 33 مليون نسمة بالجزائر مع تغطية 6 ولايات جزائرية فقط ضمن 26 ولاية ليصل مجموع خسائر المصرية 414.7 مليون جنيه طبقا للقوائم المالية الأخيرة عبارة عن نصيب الشركة في خسائر الاستثمار بالإضافة إلى مجمع خسائر اضمحلال القيمة الفترة السابقة.جاء القرار مصاحبا لنتائج أعمال الشركة الربع الثالث وتحقيق ارتفاع في صافي أرباحها بالربع الثالث بنسبة 35% عن نفس الفترة العام الماضي لتصل إلى 95.6 مليون جنيه، ارتفعت بنسبة 38.9% عن الربع الثاني من العام الجاري الذي بلغ صافي الربح 684.9 مليون جنيه، وبنسبة ارتفاع 70.4% عن الربع الأول من العام بأرباح 558.3 مليون جنيه.قال المهندس عقيل بشير رئيس الشركة المصرية للاتصالات إن قرار تصفية شركة لاكوم نتيجة التحديات التي واجهتها في السوق الجزائرية والصعوبات التشغيلية منذ حصولها على الرخصة الثانية للتليفون الثابت عام 2005.أضاف أن شركته لم تتأثر بالاضطرابات التي تشهدها الأسواق العالمية الفترة الحالية مشيرا إلى تحقيق إيرادات تصل إلى 2.7 مليار جنيه مما يتيح للشركة العديد من الفرص.كما تداركت الشركة الربع الثالث تراجع عائدات البيع التجزئة خلال النصف الثاني من العام الجاري التي ارتفعت بنسبة 12% مقارنة بالربع الثاني إلى 1.65 مليار جنيه نتيجة زيادة إيرادات الاشتراكات والتركيبات وإيرادات المكالمات.أشار إلى ارتفاع إيرادات خدمات الإنترنت ونقل البيانات بنسبة 31% إلى 410 ملايين جنيه واستحواذ شركة تي أي داتا على حصة سوقية 57.3% من إجمالي مشتركي خدمة ADSL .دعا إلى ضرورة توظيف الموارد في فرص استثمارية واعدة، مشيرا إلى عدم الانتهاء من تحديد السوق المستهدفة للاستحواذ على شركة اتصالات بها أو توقيت الصفقة، مع البحث عن فرص التوسع خارج السوق المحلية للاستفادة من فرص النمو الفترة المقبلة وشركة الاتصالات المستهدفة ستجمع بين خدمات الهاتف الثابت وخدمات المحمول.ارتفع صافي الأرباح خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري إلى 2.194 مليار جنيه مقارنة 1.706 مليار جنيه نفس الفترة من العام 2007 بمعدل ارتفاع 28.6%.أشارت نتائج أعمال الشركة إلى ارتفاع صافي أرباح التشغيل إلى 730.6 مليون جنيه الربع الثالث من إيرادات 2.688 مليار جنيه.بلغت إيرادات استثمارات المصرية للاتصالات في فودافون مصر 954 مليون جنيه خلال التسعة أشهر من العام الجاري مقارنة مع 797 مليون جنيه نفس الفترة العام الماضي بنسبة 19%.يصل عدد عملاء الشركة المصرية للاتصالات إلى 11.3 مليون مشترك بمعدل نمو 3% عن العام الماضي.ارتفع عدد مشتركي خدمة الإنترنت فائق السرعة بنسبة 97% مقارنة بنفس الفترة العام الماضي إلى 339.5 ألف مشترك.. كما أعلنت مؤخرا بعض العروض الترويجية لزيادة عدد مشتركيها بإلغاء رسوم التركيب خلال الشهر الجاري.يتوزع هيكل ملكية الشركة بين 80% للدولة و20% للمساهمين بقيمة أسمية 10 جنيهات للسهم.بلغ نصيب السهم من أرباح التسعة أشهر 1.28 جنيه بنسبة ارتفاع 28.5% مقارنة مع 1.0 جنيه خلال نفس الفترة العام الماضي.


"برايم" تتوسع في الخليج وتؤسس شركتين بالسعودية وقطر

"برايم" تتوسع في الخليج وتؤسس شركتين بالسعودية وقطر

صحيفة البورصة
الاحد 16 نوفمبر 2008 9:05 ص
أسست برايم القابضة شركتين للاستشارات المالية وهيكلة وتمويل الشركات في كل من السعودية وقطر برأسمال 6 ملايين ريال سعودي للأولى ومليون دولار للثانية.قال محمد ماهر نائب رئيس الشركة أن هذه الخطوة تأتي في إطار خطط برايم التوسعية في مجالي الخدمات المالية والاستثمارية بمنطقة الخليج.وكشف ماهر عن أن الشركة العاملة في قطر حصلت بالفعل على الترخيص فيما تسعى الثانية للحصول على ترخيص من هيئة سوق المال السعودية قبل نهاية العام الجاري.وتعمل برايم في الإمارات بسوقي دبي وأبو ظبي من خلال شركة تابعة تحمل نفس الأسهم برأسمال 30 مليون درهم.وكانت برايم قد رفعت رأسمالها مؤخرا من 250 مليونا إلى 270.16 مليون جنيه بزيادة قدرها 20.16 مليون جنيه تم تخصيصها لنظام الإثابة والتحفيز للعاملين كما حصلت برايم لتداول الأوراق المالية على موافقة الهيئة العامة لسوق المال للتعامل بنظام الشراء بالهامش على مجموعة الأسهم المحددة من إدارة البورصة وتتميز هذه الأسهم بالنشاط والسيولة المرتفعة وحصلت برايم عل ترخيص التداول الإلكتروني وتم البدء في تفعيله منذ عدة شهور كما حصلت برايم القابضة على أنشطة أمناء الحفظ.


زعماء العالم يطالبون بتحرك سريع لحل الأزمة المالية

زعماء العالم يطالبون بتحرك سريع لحل الأزمة المالية

Sun Nov 16, 2008 7:32am GMT

واشنطن (رويترز) - تعهد زعماء مجموعة العشرين بالتحرك بسرعة لانقاذ الاقتصاد العالمي الضعيف من أسوأ أزمة مالية يمر بها منذ أكثر من 70 عاما واتفقوا على منح القوى الاقتصادية الصاعدة دورا أكبر في إدارة الازمة المالية.
ورسمت مجموعة العشرين التي تضم دولا صناعية متقدمة ودولا ناشئة خططا لتشديد الرقابة على البنوك العالمية الكبرى ودراسة فرض حدود على أجور المصرفيين والسعي لتحقيق انفراجة في محادثات التجارة العالمية بنهاية العام الجاري وكل ذلك في اطار خريطة طريق لاعادة بناء النظام المالي العالمي الذي عرقلته الازمة الائتمانية.
وقال الزعماء في بيان صدر عقب أول قمة تعقدها المجموعة يوم السبت "علينا أن نضع أساس الاصلاح للمساعدة في ضمان عدم تكرار مثل هذه الازمة العالمية."
وتعهد الزعماء باحراز تقدم قبل عقد قمة ثانية قبل نهاية أبريل نيسان المقبل.
ووصف الرئيس الامريكي جورج بوش القمة التي ربما تكون آخر حدث اقتصادي كبير يشارك فيه قبل أن يترك منصبه في يناير كانون الثاني بأنها ناجحة وقال ان الزعماء اتفقوا على سياسات تقوم على السوق الحرة وتعزيز النمو.
وقال بوش "من المعقول أن نخرج من هنا بخطة عمل واضحة وهو ما لدينا. ومن المعقول أيضا أن نقول للناس أنه مازال هناك عمل أكثر يجب انجازه."
ودعت مجموعة العشرين لاتخاذ تدابير لحفز الانفاق سواء من خلال تخفيضات ضريبية أو من خلال الانفاق الحكومي حتى تحدث "أثرا سريعا" وحثت أيضا على تخفيضات أخرى في أسعار الفائدة.
لكن المجموعة لم تصل الى حد اعلان أي اجراءات جديدة أو تعديلات كبرى في النواحي التنظيمية وتركت الامر لكل دولة على حدة لكي تتخذ ما تراه مناسبا.
الا أن دعم مجموعة العشرين قد يعزز الجهود في الكونجرس الامريكي للعمل من أجل خطة ثانية لتحفيز الاقتصاد يعارضها بوش ويؤيدها باراك أوباما الذي سيتولى الرئاسة بعده.
كما أن بريطانيا التي تنزلق بسرعة الى الركود قد تكشف عن تخفيضات ضريبية هذا الشهر.
وكانت تحذيرات مجموعة العشرين من أخطار التراخي شديدة.
فقد قال البيان "ان الزخم الاقتصادي يتباطأ بدرجة كبيرة في الاقتصادات الكبرى."
وبدأت دول ناشئة تسقط في الدوامة وهو ما اتضح في حصول باكستان على قرض قيمته 7.6 مليار دولار من صندوق النقدي في يوم انعقاد القمة.
وقال رئيس الوزراء الياباني تارو اسو "هذه أسوأ أزمة منذ 100 عام. لكن الازمة قد تكون فرصة سانحة في الوقت نفسه. فالتاريخ يقول لنا انه عندما نتغلب على أزمة يخلق نظام جديد. يجب ألا تربكنا الازمة."
وفيما يوحي بتحول كبير في الميزان العالمي للقوة الاقتصادية اتفقت مجموعة العشرين على اشراك قوى اقتصادية صاعدة في منتدى الاستقرار المالي الذي تعمل من خلاله هيئات تنظيم العمل المصرفي في الدول الصناعية على تقييم المخاطر التي تواجه البنوك والاسواق.
كما حصل المنتدى على دور أكبر في وضع السياسات والمعايير المالية العالمية التي ستتبعها هيئات الرقابة على مستوى الدول.
وفي الاجل المتوسط فتحت مجموعة العشرين أيضا الباب أمام زيادة عدد المقاعد التي تشغلها الدول النامية في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.
ومع تزايد اعتماد الغرب على أمواله في انقاذ البنوك والدول مارس رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون ضغوطا على الصين ذات القوة التصديرية الهائلة والسعودية الغنية بالنفط من أجل مد يد العون وتزعم الدعوة من أجل اصلاح النظام العالمي القائم منذ 60 عاما على اتفاقيات بريتون وودز التي أدت الى تأسيس صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.
لكن وزير المالية السعودي ابراهيم العساف قال لرويترز ان المملكة لا تنوي تقديم المزيد من الاموال لصندوق النقد.
وقال العساف "انتشرت شائعات كثير عن أننا اتون لسداد الفاتورة. وما من شيء من هذا القبيل."
وقالت اليابان انها تأمل أن توفر الصين مزيدا من الاموال للصندوق الذي يقوم بدور الشرطي المالي في العالم ولكنه ظل حتى الان خاضعا لهيمنة الولايات المتحدة والاعضاء الاخرين في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى.
وكلف الزعماء وزراء ماليتهم بجدول أعمال حافل يتمثل في مراجعة المعايير المحاسبية العالمية وتكوين هيئات من المشرفين للرقابة على البنوك العالمية الكبرى ووضع معايير جديدة لوكالات التصنيف الائتماني والبحث عن سبل لتقليص مرتبات المصرفيين وذلك من خلال ربطها بحجم المخاطر التي يتعرض لها البنك.
لكن العمل بدأ بالفعل في جانب كبير من بنود هذه القائمة.
وقال ادوين ترومان المحلل بمعهد باترسون للاقتصاد الدولي انها لم تأت بجديد.
ويبدو أن صناديق التحوط وشركات الاستثمار الخاص حصلت على اعفاء من القواعد الرقابية المشددة الجديدة اذ قالت مجموعة العشرين أن عليها أن تستخدم أفضل الممارسات الطوعية لكن بوتيرة أسرع.
وقال مستشارون كلفهم الرئيس الامريكي المنتخب أوباما بمقابلة كبار الشخصيات على هامش قمة العشرين انه يؤيد تحركا منسقا لحل الازمة المالية العالمية ومستعد للعمل مع الدول الاعضاء فيها لتحسين النظام المالي عندما يتولى الرئاسة.
وقالت وزيرة الخارجية السابقة مادلين أولبرايت وعضو الكونجرس السابق جيم ليتش في بيان "يعتقد الرئيس المنتخب أن قمة مجموعة العشرين لزعماء أكبر اقتصادات في العالم فرصة مهمة للسعي الى تحرك عالمي بشأن الازمة المالية العالمية."
من ديفيد لودر وأيمانويل جاري
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

قادة مجموعة العشرين يتفقون على خطة للتصدي للأزمة المالية

قادة مجموعة العشرين يتفقون على خطة للتصدي للأزمة المالية


سي. إن. إن. العربية
16/11/2008
واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - اتفق قادة مجموعة العشرين في واشنطن السبت على وضع خطط شاملة للتصدي للأزمة المالية العالمية، وعلى مزيد من اللقاءات خلال الشهور القليلة المقبلة، في سياق جهود لاستعادة نمو الاقتصاد العالمي.
ونجح قادة مجموعة العشرين، التي تضم الدول الصناعية السبع الكبرى، بالإضافة إلى دول ذات اقتصادات صاعدة، أبرزها روسيا والصين والهند والبرازيل، في إيجاد أرضية مشتركة حول أسباب الأزمة المالية وكيفية مواجهتها.
وسيلتقي القادة المشاركون في القمة مجدداً في نهاية إبريل/نيسان المقبل للوقوف على مدى التقدم في خطة عمل من ست نقاط تم الاتفاق عليها في قمة واشنطن لإصلاح النظام المالي الدولي وتحفيز النمو الاقتصادي.
وصرح الرئيس الأمريكي، جورج بوش، في هذا السياق قائلاً: "هذه خطوة مهمة.. وبكلمات أخرى، هذه بداية لسلسلة من اللقاءات."

وتعهد قادة مجموعة العشرين بالعمل على دعم الدول النامية التي تنوء تحت ثقل الأزمة المالية إلى جانب: إصلاح المؤسسات المالية الدولية مثل صندوق النقد والبنك الدوليين، ضمان عدم دخول المصارف والمؤسسات المالية في عمليات شديدة المخاطرة.
بالإضافة للوصول لاتفاق بنهاية عام 2008 تمهيدا لاتفاق عالمي للتجارة الحرة، وتحقيق الشفافية في الأسواق المالية الدولية وضمان الإفصاح الكامل عن وضعها المالي من خلال شركات تقوم بمراجعة أدائها، وقيام وزراء المالية في دول المجموعة بوضع قائمة بالمؤسسات المالية التي يمكن أن يؤدي انهيارها إلى تعريض النظام الاقتصادي العالمي إلى مخاطر كبيرة، فضلاً عن تحسين نظام الرقابة المالي في كل دولة.
وشارك في قمة واشنطن زعماء 19 من أكبر الدول الاقتصادية في العالم، وتضمن الصين والبرازيل والمملكة السعودية واليابان إلى جانب الاتحاد الأوروبي.
وتمثل مجموعة العشرين 90 في المائة من الاقتصاد العالمي، و75 في المائة من إجمالي سكان العالم.
وأدت الأزمة المالية لتراجع حاد في الأسواق المالية العالمية، وفقدت البورصة الروسية 65.5 في المائة من قيمتها منذ بداية العام، وبلغ معدل تراجع اليابانية والأمريكية عند 42 في المائة و33 في المائة على التوالي.

وبلغت الأزمة المالية أوجها في أوروبا، بإعلان الاتحاد الأوروبي الجمعة رسمياً أن 15 دولة من دول التكتل دخلت فعلياً مرحلة ركود، واستمر معدل تراجع إجمالي الناتج القومي بنسبة 0.2 في المائة للربع الثاني على التوالي.
وانهار اقتصاد بعض الدول الأخرى تحت وطأة الأزمة، من بينها أيسلندا، حيث حال تدخل الحكومة من انهيار القطاع المصرفي، وبلغ معدل التضخم عند 12.1 في المائة.

CNNArabic.com - Business