السبت، ١٠ مايو ٢٠٠٨

هيرمس تجدد تقييمها لسهم "موبينيل "عند 295.1 جنيه

هيرمس تجدد تقييمها لسهم "موبينيل "عند 295.1 جنيه

مباشر
السبت 10 مايو 2008 5:50 م


جددت هيرمس من تقييمها لسعر العادل لسهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل " عند 295.1 جنيه بنسبة ارتفاع 49% مقارنة بسعره السوقى الحالى عند 198 جنيه، وأوصت هيرمس بالشراء على المدى القصير والطويل. وكانت الشركة قد حددت السعر العادل لسهم موبينيل فى فبراير الماضى عند 295.1 جنيه بارتفاع 36.6% مقارنة بسعرة السوقى وقت الدراسة عند 216 جنيه.تحليل الأداء التشغيلى والمالى.
وقالت هيرمس فى تقريرها إن الزيادة في عدد المشتركين سجلت نموا مع تمكن الشركة من إضافة 1.04 مليون مشترك خلال الربع الأول من العام الجارى ليصل إلى الى 16.2 مليون مشترك ، وهي أقل من تقديرنا عند 16.5 مليون مشترك كما أن الإيرادات بلغت 2.254 مليار جنيه وهى أيضا أقل من المتوقع، فيما جاء إجمالى متوسط العائد من المستخدم 47 جنيها وهو أكبر من توقعاتنا عند 45.9 جنيها خلال الربع كما كانت موبينيل قادرة على تحقيق متوسط عائد من عملاء الكارت المدفوع مقدما إلى 36 جنيها.
وأضافت هيرمس أن إيرادات الشركة قبل خصم الضرائب والإهلاكات والفوائد "EBITDA" جاءت مرتفعة 3.15 % عن الربع الأخير من عام 2007 لتسجل 44.5 ٪ مقابل 41.4 ٪ وبزيادة عن تقديرنا عند 43.7 ٪. لتصل إلى 1.004 مليار جنيه وكان تقديرنا عند 979 مليون جنيه.
وأشارت هيرمس إلى أن الإنفاق الرأسمالى للشركة بلغ 523 مليون جنيه ، وهي أقل قليلا من تقديرها حيث تتوقع أن يصل الإنفاق الرأسمالى لعام 2008 إلى 3.3 مليار جنيه كما توقعت هيرمس أن يرتفع الاستهلاك إلى 382 مليون جنيه مقابل 352 مليون جنيه خلال الربع الأول على افتراض وجود بعض من الاستهلاك المعجل للأصول (نظام اعداد الفواتير القديمة ) حيث تعتقد أن التأخير في تركيب نظام فوترة جديد في الربع الأول أدى إلى زيادة نسبة الإهلاكات للعامين الماليين 2008 و 2009 وذلك بحسب سرعة تطبيق هذه التكنولوجيا.
التوقعات والتقييم
وقالت هيرمس إنها حافظت على توقعاتها بنمو فى الإيرادات بنسبة 23% عن عام 2008 وتتوقع نمو "EBITDA" بنسبة 15%.
وتكررهيرمس من توصياتها بالشراء لسهم "موبينيل" على المدى القصير والطويل مع تقييمها للسعر العادل لسهم الشركة عند 295.1 جنيه بنسبة ارتفاع 49 % مقارنة بسعره السوقى الحالى عند 198 جنيه.
وكانت شركة إتش سى قد حددت السعر المستهدف لسهم موبينيل عند 228 جنيه وذلك باستخدام أسلوب خصم التدفقات النقدية بارتفاع قدره 1.27 % عن آخر سعر إغلاق وقت إجراء الدراسة عند 225.1 جنيه. وأوصت اتش سى بالاحتفاظ بسهم الشركة.
وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من العام المالى 2008 نمو صافي ارباح الشركة بمعدل 14% حيث سجلت صافي ربح قدره 451.447 مليون جنيه مقارنة بنحو 397.048 مليون جنيه عن الربع الاول لعام 2007.



خبراء مصرفيون: زيادة سعر الفائدة .... خطوة لكبح جماح التضخم

خبراء مصرفيون: زيادة سعر الفائدة .... خطوة لكبح جماح التضخم

وكالة أنباء الشرق الأوسط
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 10 , '14:35:00')
السبت 10 مايو 2008 5:35 م

أجمع خبراء مصرفيون على أن قرار البنك المركزى المصرى بشأن زيادة سعر الفائدة على الايداع والاقراض لليلة واحدة بواقع نصف فى المائة ليصبح 10 فى المائة للايداع و12 فى المائة للاقراض هو خطوة لكبح جماح التضخم الآخذ فى الارتفاع خلال الثلاثة أشهر الماضية، حيث سجلت وفقا لأسعار المستهلكين فى إبريل الماضى نحو 16.4 فى المائة.
وقال هؤلاء الخبراء، فى تصريحات خاصة لوكالة انباء الشرق الاوسط اليوم، إن هذا القرار جاء فى ضوء متابعة لجنة السياسات النقدية التابعة للمركزى المصرى للاتجاهات الاقتصادية فى مصر ومن بينها منحنى معدلات التضخم سواء ارتفاعا أو انخفاضا.
ومن جانبه، قال هشام حسن رئيس مجلس إدارة البنك المصرى لتنمية الصادرات انه نظرا لاتجاه معدل التضخم بمصر الى الصعود منذ بداية العام الجارى فإن البنك المركزى اتخذ قراره وفقا لما يراه مناسبا ومتوائما مع مؤشر اسعار المستهلكين فى مصر.
واوضح حسن ان هذا القرار يعد أحد الادوات الاقتصادية التى يستخدمها البنك المركزى للسيطرة على مستويات التضخم، مشيرا إلى أنه لايزال أمام البنوك العاملة فى السوق المصرية مجالا واسعا لزيادة معدلات الاقراض والتسليف.
واكد هشام حسن أن تأثير قرار البنك المركزى المصرى برفع الفائدة لديه ستتضح انعكاساته على السوق المصرفية المصرية خلال الفترة المقبلة.
واضاف رئيس مجلس ادارة البنك المصرى لتنمية الصادرات ان هذا القرار ليس ملزما لكافة البنوك، حيث سيقوم كل بنك بالابقاء على معدلات الفائدة الحالية او الاتجاه الى زيادتها، مشيرا الى اتجاه معظم البنوك العاملة فى السوق المصرية الى رفع معدلات الفائدة لديها.
وعلى مستوى البنك المصرى لتنمية الصادرات، قال هشام حسن إنه يوجد بالبنك لجنة خاصة تعقد بشكل يومى لتحديد اتجاه صعود وهبوط سعر الفائدة، مشيرا الى انه سيتم خلال الاسبوع الجارى تحديد ما اذا كان سيستمر البنك على معدلات الفائدة الحالية او رفعها.
وقال جمال محرم رئيس مجلس ادارة بنك "بيريوس - مصر" ان قرار البنك المركزى المصرى بشأن زيادة سعر الفائدة على الايداع والاقراض لليلة واحدة بواقع نصف فى المائة هو خطوة لكبح جماح التضخم، مشيرا الى انه كانت هناك توقعات بهذه الزيادة نظرا لتصاعد معدلات الفائدة فى الشهور الماضية.
واشار محرم الى المساعى الجيدة التى تتبعها البنوك لتطبيق هذه الزيادة وفقا لحجم السيولة والودائع لديها، موضحا ان تكلفة الفائدة على الاقراض ستزيد ولكن ليست بنسبة مبالغ فيها وغير مؤثرة على المشروعات الاستثمارية والمستثمرين فى مصر.
وأوضح أن المستفيد الاول من هذا القرار هم اصحاب الودائع الصغيرة الذين يعتمدون على العائد من ودائعهم فى البنوك.
وأضاف جمال محرم أنه سيتم عقد اجتماع على مستوى إدارة بنك بيريوس لتحديد زيادة اسعار الفائدة عليه بالنسبة المناسبة له، ووفقا لحجم الودائع والسيولة بالبنك.
يشار الى ان لجنة السياسات النقدية التابعة بالبنك المركزى المصرى قد قررت فى اجتماعها أول أمس الخميس زيادة سعر الفائدة على الايداع والاقراض لليلة واحدة بواقع نصف فى المائة ليصبح 10 فى المائة للايداع و12 فى المائة للاقراض.



هشام طلعت مصطفى يتوقع تحقيق "المجموعة" أرباحاً بين 1.6 إلى 1.8 مليار جنيه بنهاية عام 2008

هشام طلعت مصطفى يتوقع تحقيق "المجموعة" أرباحاً بين 1.6 إلى 1.8 مليار جنيه بنهاية عام 2008

مباشر
السبت 10 مايو 2008 4:00 م


12 مليار ريال تكلفة استثمارية لمشاريع المجموعة فى السعودية
أكد هشام طلعت مصطفى رئيس مجلس إدارة مجموعة طلعت مصطفى القابضة أن شراء المجموعة 3.8 مليون متر مربع من الأراضى بمدينة جدة السعودية تم من خلال شركة سباد والتى تقوم بتملك الأراضى وتطويرها لإقامة مشروع متكامل على غرار مدينة الرحاب المقامة بمصر .
وأضاف طلعت فى لقاء أجرته معه قناة سى ان بى سى عربية أن المشروع يعد الثانى فى السعودية بعد مشروع مدينة الرياض مؤكدا أن التكلفة الاستثمارية للمشروعين تصل إلى 12 مليار ريال فى خلال من 3 إلى 5 سنوات القادمة مشيرا إلى أن المجموعة ستبدأ التنفيذ الفورى فى المشروعين على أن يتم طرحها للبيع فى سبتمبرالمقبل .
وكان رئيس مجلس إدارة المجموعة قد قال فى تصريحات سابقة فى فبراير الماضى إن الشركة تقوم بالتوسع فى سوق العقارات السعودى لما يمتاز به من القدرة الشرائية العالية وتوافر السيولة والتسهيلات البنكية الجيدة فى مجال التمويل العقارى. وتوقع طلعت مصطفى أن تصل أرباح المجموعة بنهاية العام الحالى 2008 ما بين 1.6 مليار إلى 1.8 مليار جنيه مؤكدا أن المجموعة تهدف إلى تحقيق معدل نمو سنوي فى إطار 20% أو أكثر في كل من المبيعات والأرباح سنويا.
واستبعد طلعت أى تأثير على هوامش ربحية المجموعة نتيجة فرض رسوم جديدة على طفلة الأسمنت مشيرا إلى أن الأسمنت يشهد انخفاضا فى أسعاره المعلنة فضلا عن قرارات الحكومة بحظر تصدير الأسمنت إلى الخارج ستساعد فى زيادة المعروض عن الاستهلاك مما يؤدى إلى قلة سعر الطن.
وأشار إلى أن المجموعة تقوم كشركة تطوير عقارى بمراجعة أسعار تكاليف مواد البناء بشكل أسبوعي كما تقوم ببيع وحداتها العقارية على مراحل بما يضمن تحقيق كل مرحلة بيعية لمعدلات الربح المستهدفة كما تجري المجموعة مراجعة دقيقة دوريا لسياستها البيعية لضمان تحقيق معدلات المبيعات المستهدفة بما يحافظ على معدلات النمو المستهدفة للأرباح وبالتالى تحافظ على مستويات ربحية لن تقل عن 25 % من إجمالى مبيعات المجموعة السنوية.
وأضاف أن الشركة لديها خطة توسعية فى دول الخليج العربى وبعض دول أوروبا الشرقية مما دفعها لإنشاء شركة جديدة بالمناصفة مع شركة هيل الأمريكية لإدارة المشاريع الإنشائية للمجموعة.
وأظهرت النتائج المالية غير المجمعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 66.041822 مليون جنيه.
فى حين أظهرت القوائم المالية المجمعة للمجموعة عن نفس الفترة تحقيق الشركة صافى ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 470.67 مليون جنيه .
وحددت هيرمس خلال مارس الماضى السعر العادل لسهم مجموعة طلعت مصطفى عند 16.2 جنيه للسهم.



خبراء يتوقعون وصول أسعار النفط إلى 150دولاراً الأشهر القادمة وقلق من تأثيره على المواد الغذائية

خبراء يتوقعون وصول أسعار النفط إلى 150دولاراً الأشهر القادمة وقلق من تأثيره على المواد الغذائية
جريدة الرياض
10/5/2008

كتب - عقيل العنزي:
توقع خبراء اقتصاديون أن تصعد أسعار النفط خلال الأشهر القليلة القادمة إلى 150دولاراً للبرميل متأثرة بعدد من العوامل من أهمها استمرار تدهور صحة الدور وعدم بروز مؤشرات توحي بانتعاشه أمام العملات الرئيسة العالمية، وكذلك تدفق استثمارات كبيرة من صناديق الاستثمار العالمية نحو المتاجرة بالنفط بعد اقتناعها بأن أسعار البترول ماضية قدما في المسار الصاعد ما يعوضها عن الخسائر الكبيرة التي لحقت بها جراء هبوط سعر صرف الدولار.
و من العوامل التي ساهمت في تعزيز التوقعات بصعود النفط إلى مستوى 150دولاراً للبرميل ومنها إلى 200دولار في مدة قد لا تتعدى عام 2010م سخونة الأجواء السياسية في منطقة الشرق الأوسط ويأتي في مقدمتها ما يدور في لبنان من معارك بين جماعات مسلحة واحتمال امتداد هذا الصراع ليشمل دولا في المنطقة تتمركز قرب مكامن النفط ما يبعث الوجل لدى المستهلكين من تأثر انسياب إمدادات النفط الخام إلى الأسواق العالمية وبروز شح يرفع من أسعار النفط إلى مستويات قياسية تضغط على نمو الاقتصاد العالمي.
ويؤكد المراقبون النفطيون أن أسعار المواد البترولية المكررة هي العامل الأهم في تنامي أسعار البترول إلى هذه المستويات القياسية حيث ارتفعت منذ بداية الشهر الماضي بنسبة 14% على مستوى معظم النفوط القياسية في الأسواق الرئيسة للنفط، ويدلل المراقبون بتقرير إدارة الطاقة الأمريكية التي أظهرت الأسبوع الماضي أن مخزونات نواتج التقطير في الولايات المتحدة التي تشمل زيت التدفئة والديزل هبطت 100ألف برميل إلى 105.7ملايين برميل الأمر الذي دعم المسار الصاعد لأسعار النفط.
مسئولو الأوبك يعيدون التأكيد بأنه لا يوجد شح في إمدادات البترول الخام بل ويؤكدون أن عدداً من دول الأوبك تواجه صعوبات في وجود مشترين لنفطها الخام وهو ما يبرهن على أن صعود أسعار البترول لا يتصل بنقص إمدادات الخام وإنما تغذية عوامل مثل الاضطراب في بعض أسواق الأسهم العالمية والتراجع الكبير في الدولار الأمريكي اللذين شجعا المستثمرين على البحث عن عوائد أفضل في السلع الأولية ولاسيما في سوق العقود الآجلة للنفط الخام.
ويلف العالم حالة من القلق من تأثير تراجع سعر الدولار و ارتفاع أسعار النفط على أسعار المواد الغذائية التي طفقت تتضاعف بصورة سريعة ما يهدد بتشكل بؤر جديدة للمجاعة بالعالم وتعميق من حالات الفقر التي تعاني منها الدول النامية والفقيرة وتنذر باندلاع الفوضى والاضطرابات الأمنية في هذه الدول وهو ما دفع منظمة الأغذية والزراعة العالمية إلى مطالبة الدول الصناعية الكبرى بضرورة تقديم الدعم لمواجهة أزمة ارتفاع أسعار المواد الغذائية للحيلولة دون العواقب الاجتماعية والسياسية الناجمة عن ذلك.
إلى ذلك حامت أسعار النفط أمس الجمعة قرب مستوى قياسي جديد مراودة سعر 125دولاراً للبرميل لخام ناميكس القياسي رغم الضغوط من الدول المستهلكة التي تحاول ثنيها عن تحقيق معدلات جديدة والعمل على قهقرة تقدمها من خلال الإعلان عن مستويات عالية من المخزونات أو حتى تقليص مستويات الاستهلاك والتقليل من معدلات الطلب.
أسعار المعادن النفيسة كانت المستفيد الأكبر من ارتفاع أسعار النفط حيث صعد الذهب بمقدار 8دولارات أمس الجمعة إلى 900دولار للأوقية، كما ارتفعت الفضة إلى 17دولاراً للأوقية.

شركة بيت الاستثمار العالمي جلوبل الكويتية تتجه لقيد أسهمها في بورصتي لندن والقاهرة قبل نهاية العام

شركة بيت الاستثمار العالمي جلوبل الكويتية تتجه لقيد أسهمها في بورصتي لندن والقاهرة قبل نهاية العام
كتب: محسن عبدالرازق
١٠/٥/٢٠٠٨

يتجه بيت الاستثمار العالمي جلوبل «كويتية» إلي إدراج أسهمه في بورصتي لندن والقاهرة قبل نهاية العام الحالي، ومن المنتظر حصول شركة جلوبل علي التراخيص من الجهات المصرية الرقابية قبل طرح أسهمه بالبورصة المصرية.
وحدد مصدر مسؤول بالشركة الإدراج ببورصة لندن خلال مايو الجاري، لكنه رفض الكشف عن خطة الشركة التوسعية في السوق المصرية، خصوصاً مع إنشاء فرع لها بالقاهرة، تعقد - بصدد الإعلان عنه- مؤتمراً صحفياً اليوم، مؤكداً اهتمام الشركة بالاستثمارات المالية والاستحواذات علي شركات وخدمات الإدراج في البورصة للشركات والاستثمار العقاري، بالإضافة إلي الدراسات والأبحاث والتحليلات الفنية عن الأسواق العالمية والعربية بالمنطقة.
ومن بين الدول التي تهتم الشركة بالتواجد بها سوريا ولبنان واليمن والعراق والأردن وفلسطين والهند، بالإضافة إلي دول الخليج العربي.
وقال المصدر إن الشركة تمارس دوراً فاعلاً في تطوير الأسواق الرأسمالية وإدارة إصدارات سندات وصفقات تمويل إسلامي حيث تدير أصولاً تصل إلي ٢.٣٥ مليار دينار كويتي نهاية سبتمبر ٢٠٠٧، بالإضافة إلي نشاطها في طرح مجموعة متنوعة من الصناديق الاستثمارية، مشيراً إلي تحقيق شركته أرباحاً خلال الربع الأول من العام الجاري بقيمة ٣٥ مليون دينار كويتي.

CNNArabic.com - Business