الأربعاء، ٤ فبراير ٢٠٠٩

مجموعة دبي تحول تركيز الاستثمارات إلى الشرق الأوسط وأفريقيا

مجموعة دبي تحول تركيز الاستثمارات إلى الشرق الأوسط وأفريقيا

Wed Feb 4, 2009 7:57pm GMT

دبي (رويترز) - قالت مجموعة دبي انها ستحول تركيز استثماراتها من آسيا الى الشرق الاوسط والهند وتركيا وافريقيا جنوب الصحراء وستبيع أصولا في 2009 في حين تراجع استثماراتها في ضوء الازمة المالية العالمية.
وقال المدير التنفيذي توم فولب لرويترز يوم الاربعاء "ربما نبيع شيئا في 2009 في الخدمات المالية." ورفض إعطاء المزيد من التفاصيل.
وقال فولب ان مجموعة دبي التي يمتلكها حاكم مركز السياحة والتجارة في منطقة الخليج العربية قد تقوم باستثمارات في 2009 وانها مهتمة بالاعمال المصرفية التقليدية والاسلامية والاستثمار المصرفي وخدمات التأمين لكنها لم تقم باستثمارات منذ يوليو تموز.
واضاف ان مجموعة دبي ستنظر في فرص استثمارية في "أسواق أكثر كفاءة" مثل نيجيريا وكينيا وجنوب افريقيا لكنها ستستهدف دولا افريقية أخرى جنوب الصحراء.
وقال "حين تضع في اعتبارك منظورا لما بين خمس او عشر سنوات تكون افريقيا مُهمة جدا... يوجد عجز ويمكن للناس انتهازه. أغلب الناس لا يذهبون هناك وهذا ما يمكننا ان نستغله."
وستواصل مجموعة دبي أيضا النظر في فرص في موريشيوس حيث أعلنت العام الماضي خطة لاستثمار 250 مليون دولار في القطاعات المالية والعقارية والسياحية.
وستؤخر مجموعة دبي اطلاق صناديق أسهم تركز على الولايات المتحدة بقيمة حوالي ملياري دولار حتى النصف الثاني من عام 2009 بدلا من النصف الاول من العام بسبب الركود العالمي لكنها ستواصل النظر في فرص في سوق العقارات الامريكية.
وقال فولب "الاسواق اقرب الى حيث ستصل الى القاع.. لكننا لم نصل للقاع بعد."
واضاف "لدينا دائما وجود جيد في الولايات المتحدة وسنواصل التطلع حولنا."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

داماك الإماراتية تستغني عن 50 وظيفة أخرى

داماك الإماراتية تستغني عن 50 وظيفة أخرى

Wed Feb 4, 2009 6:51pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة داماك القابضة وهي شركة خاصة لتطوير العقارات مقرها دبي يوم الاربعاء انها ستستغني عن 50 وظيفة اخرى مع استمرار تباطؤ قطاع العقارات في امارة ابوظبي بسبب الازمة المالية العالمية.
وكانت الشركة استغنت عن 200 وظيفة في نوفمبر تشرين الثاني.
وقالت داماك في بيان انه تماشيا مع بيئة الاعمال الحالية تعيد الشركة تخطيط أعمالها من حيث إعداد العاملين. واضافت ان ذلك أدى الى خفض 50 وظيفة اخرى في مجالي المبيعات والدعم في الامارات.
وأدى ركود في سوق العقارات في دبي الى الاستغناء عن عشرات الوظائف.
وقالت شركة نخيل التي تطور جزرا صناعية على شكل اشجار النخيل في نوفمبر تشرين الثاني انها استغنت عن 500 وظيفة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصرف الراجحي يقصر النمو الخارجي على ماليزيا والكويت

مصرف الراجحي يقصر النمو الخارجي على ماليزيا والكويت

Wed Feb 4, 2009 6:59pm GMT

الرياض (رويترز) - قال المدير التنفيذي لمصرف الراجحي أكبر بنوك السعودية من حيث القيمة السوقية يوم الاربعاء ان المصرف يعتزم قصر توسعه بالخارج على ماليزيا والكويت في الوقت الحالي.
وأضاف عبد الله سليمان الراجحي لرويترز ان المصرف يعتزم بدء تشغيل فرع الكويت خلال ستة أشهر.
والكويت هي ثاني دولة يتوسع بها البنك الاسلامي بعد ماليزيا.
وقال الراجحي على هامش لقاء عمل مع نظراء أتراك ان المصرف سيقصر توسعه في الوقت الحالي على هذين البلدين.
وأضاف ان البنك لديه حاليا 19 فرعا في ماليزيا ويعتزم إضافة 31 فرعا آخر خلال سنوات قليلة.
ورفض ذكر مزيد من التفاصيل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أبوظبي تعد قائمة نهائية بخمس شركات لمشروع طريق يتكلف 2.7 مليار دولار

أبوظبي تعد قائمة نهائية بخمس شركات لمشروع طريق يتكلف 2.7 مليار دولار

Wed Feb 4, 2009 6:45pm GMT

أبوظبي (رويترز) - قالت إدارة النقل ان أبوظبي أدرجت خمس شركات في قائمة نهائية لمشروع طريق يتكلف 2.7 مليار دولار بينها امبرجيلو سبا الايطالية وتشاينا هاربور انجنيرنج الصينية وام.تي.دي كابيتال الماليزية.
وأفادت الإدارة ان القائمة تشمل أيضا كونسوليديتد كونتراكتورز اليونانية وماكواري كابيتال جروب الاسترالية ضمن الشركات الخمس بخصوص عقد لطريق سريع بطول 327 كيلومترا من إمارة أبوظبي الى السعودية يتكلف عشرة مليارات درهم (2.72 مليار دولار).
وأضافت في بيان ان من المتوقع منح العقد قبل الربع الرابع من 2009 .
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أسهم العقارات في الإمارات تعاني مزيداً من الخسائر

أسهم العقارات في الإمارات تعاني مزيداً من الخسائر

Wed Feb 4, 2009 5:21pm GMT

دبي (رويترز) - واصلت أسهم بعض شركات العقارات والبناء في الإمارات اتجاها نزوليا يوم الاربعاء حيث تأثرت ثقة المستثمرين الضعيفة بالفعل بالمخاوف إزاء صحة قطاع العقارات في الدولة الخليجية.
وأغلق المؤشر القياسي في بورصة دبي على ارتفاع طفيف بعدما تخلى عن اغلب مكاسبه المبكرة في الجلسة بعدما تراجع سهم ارابتك القابضة الى ادنى اغلاق له خلال اربع سنوات على الاقل في حين اغلقت بورصة ابوظبي على انخفاض مع استمرار تراجع اسهم الشركات العقارية.
واقفلت الأسواق في عمان والبحرين أيضا على انخفاض في حين لم يشهد مؤشر البورصة السعودية تغييرا يذكر وعزز مستثمرو التجزئة سوقي قطر والكويت.
وانخفضت أسهم ارابتك بنسبة 9.3 في المئة بسبب مخاوف بشأن عدد متزايد من المشروعات الملغاة في ثاني اكبر اقتصاد عربي. وفقدت اسهم الشركة 65.5 في المئة من قيمتها هذا العام.
وقالت ديار العقارية يوم الأربعاء انها ستجمد 25 في المئة على الاقل من مشروعاتها في حين قالت مورجان ستانلي هذا الاسبوع ان ما قيمته حوالي 263 مليار دولار من المشروعات في الامارات أُخرت أو أُلغيت.
وقال رامي الصيداني رئيس الاستثمارات للشرق الاوسط وشمال افريقيا في مؤسسة شرودرز "اي الغاءات سيكون لها تأثير حاد على المتعاقدين."
واضاف "يوجد استمرار للانباء السيئة فيما يتعلق بالغاء المشاريع ويترك ذلك اثرا مباشرا على السوق."
ودفعت المعنويات السلبية سهمي صروح والدار في بورصة ابوظبي الى التراجع بنسبة 5.06 في المئة و2.3 في المئة على التوالي. وفي الاسبوع الماضي اعلنت الدار انخفاضا بنسبة 85 في المئة في ارباح الربع الرابع في حين تراجعت الارباح الفصلية لصروح بنسبة 90 في المئة.
وبعدما تراجعت الاسهم القطرية بأكثر من 27 في المئة هذا العام شهدت تعافيا صغير وزادت بنسبة 2.54 في المئة مع بحث المستثمرين عن صفقات رابحة.
وقال اسامة ريان كبير المتعاملين في دلالة للسمسرة والاستثمار القابضة "الاسعار مغرية."
لكن المحللين قالوا ان أي تعاف في اسعار اسهم الخليج قد يكون قصير الاجل مع استمرار تأرجح اسعار النفط حول 40 دولارا للبرميل وهو ما يقل عن ثلث اعلى مستوى وصلت اليه في يوليو تموز الماضي.
وقال جاسم الزريعي مدير السمسرة في بنك الكويت الوطني "نتوقع ان تواصل السوق الصعود لكن الاموال التي يجري ضخها اموال حكومية مما شجع كثيرا من الاستثمار قصير الاجل."
واضاف "السوق تلقى دعما من الاموال الحكومية وتجار اليوم... اعتقد ان هذه معنويات قصيرة الاجل."
من داليا مرزبان
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع بعد بيانات أمريكية

الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع بعد بيانات أمريكية

Wed Feb 4, 2009 5:13pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع كبير يوم الاربعاء مع صعود أسهم البنوك وشركات النفط والمناجم بعد ان جاءت بيانات اقتصادية أمريكية أقل سوءا من المتوقع.
فارتفع مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 2.4 في المئة الى 810.66 نقطة.
وقال نيل باركر المحلل في رويال بنك اوف سكتلند "لا أصف ذلك بأنه تفاؤل بل تشاؤم أقل."
وأضاف "جاءت البيانات الامريكية أفضل من المتوقع لكنها مازالت مأساوية."
فقد انكمش قطاع الخدمات الامريكي في يناير كانون الثاني لكن بمعدل أقل من المتوقع. وقال معهد مدراء المشتريات ان مؤشره للخدمات سجل 42.9 في يناير بالمقارنة مع 40.1 في ديسمبر كانون الاول.
وتباطأت عملية تسريح العاملين في شركات القطاع الخاص الامريكية في يناير حسب تقرير جاءت نتائجه أفضل قليلا من توقعات المحللين.
وأضافت أسهم البنوك أغلب النقاط الجديدة للمؤشر. فارتفع سهم دويتشه بنك 3.8 بالمئة. وزاد سهم بنكو سانتاندر بنسبة اثنين بالمئة وارتفعت اسهم بي.ان.بي.باريبا وباركليز وكريدي سويس واتش.اس.بي.سي ولويدز بما بين 3.3 و9.3 بالمئة.
وفيما يتعلق بشركات الطاقة ارتفع سهم توتال وأيني ورويال داتش شل وريبسول بما بين 1.9 و3.5 بالمئة
وفي البورصات الاوروبية ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز البريطاني 1.5 بالمئة وكادس الالماني 2.7 بالمئة وكاك الفرنسي 2.9 بالمئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أزمة الائتمان قد تدعم بورصات السلع الخليجية

أزمة الائتمان قد تدعم بورصات السلع الخليجية

Wed Feb 4, 2009 4:54pm GMT

دبي (رويترز) - قد تتدعم بورصات السلع الوليدة في دول الخليج العربية مع بحث المستثمرين عن الأمان الذي توفره بيوت المقاصة وسط تصاعد المخاوف من المخاطر في استثمارات أخرى في أعقاب أزمة الائتمان العالمية.
واستفادت البورصات العالمية من الابتعاد عن التعاملات السلعية خارج البورصات حيث تتم الصفقات عن طريق اتفاقات ثنائية دون دعم من بيت مقاصة مركزي.
وقال جيرارد هامتنر مدير ماك كابيتال في دبي يوم الاربعاء "السبب وراء إقامة البورصات في المقام الأول هو خفض المخاطر بين البائع والمشتري."
وأضاف "سنرى ذلك ليس فقط في هذه المنطقة ولكن في العالم بأسره. ستتراجع الصفقات خارج إطار البورصة وستزيد تعاملات البورصات."
وقالت جاكي بوليمور رئيسة علاقات العملاء في بورصة دبي للطاقة في مؤتمر عن المشتقات في دبي الاسبوع الماضي انه تم رصد هذا التغير بشكل واضح في سوق النفط.
واضافت بوليمور "بالتأكيد في سوق النفط... كانت التعاملات خارج البورصة تمثل حزءا كبيرا من أعمال إدارة المخاطر... وحدث تحول واضح الى داخل منصات البورصة نتيجة لازمة الائتمان."
وبدأت بورصة دبي للطاقة وهي مشروع مشترك بين عمان ودبي وبورصة نيويورك للسلع نايمكس تداول عقود خام عمان في يونيو حزيران عام 2007.
لكن أحجام التداول ظلت منخفضة ومازال يتعين على البورصة جذب منتجين كبار في المنطقة لاستخدامها في تسعير نفطهم.
ودعم الناتج عن سعي المستثمرين لتجنب مخاطر التداول خارج البورصة قد يسهم في مساعي بورصة دبي للطاقة لتحسين وضع السيولة. وبلغت التعاملات اليومية مستوى قياسيا يوم 13 يناير كانون الثاني.
أما بورصة دبي للذهب والسلع التي بدأت العمل في نوفمبر تشرين الثاني عام 2005 فقد شهدت ارتفاع أحجام التداول في 2008 بنسبة 26 بالمئة عنها في العام السابق.
وتدير البورصة بيت المقاصة الخاص بها وتستضيف مشتقات منها الذهب والنفط والصلب والعقود الاجلة على العملات. وتمثل عقود الذهب والعملات النسبة الاكبر من حجم التداول.
لكن الأزمة المالية العالمية دفعت بورصة الذهب والسلع لتأجيل إطلاق تداول العقود الآجلة للدائن.
وكان من المقرر بدء تداول العقود في الخامس فبراير شباط في اطار سعي البورصة للاستفادة من ضرورة تحوط شركات صناعة البتروكيماويات في الشرق الاوسط وسوقها الآسيوية من المخاطر.
من رايسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الكويت تخفض الإنفاق إلى 40.6 مليار دولار مع تراجع النفط

الكويت تخفض الإنفاق إلى 40.6 مليار دولار مع تراجع النفط

Wed Feb 4, 2009 4:37pm GMT

الكويت (رويترز) - قال رئيس لجنة الميزانية بمجلس الأمة الكويتي (البرلمان) ان الكويت ستخفض الإنفاق بنحو سبعة مليارات دينار الى 1ر12 مليار دينار (40.56 مليار دولار) في ميزانيتها الجديدة عن طريق خفض الانفاق على الرعاية الاجتماعية واستثمارات البنية التحتية.
وحث محافظ البنك المركزي الكويتي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح الحكومة في سابع أكبر مصدر للنفط في العالم الشهر الماضي على إبقاء الانفاق مستقرا لمساعدة الاقتصاد الذي يتزايد تأثره بالازمة المالية العالمية.
وقال عدنان عبد الصمد رئيس لجنة الميزانية للصحفيين يوم بعد اجتماع اللجنة الذي حضره وزير المالية انه من المتوقع ان يبلغ دخل الكويت العضو في أوبك 7.8 مليار دولار تأتي بصورة أساسية من عائدات النفط مما يعني عجزا متوقعا بقيمة خمسة مليارات دينار.
وقال ان ميزانية 2009-2010 التي تبدأ في ابريل نيسان والتي تحتاج موافقة الحكومة والبرلمان ستحسب على أساس سعر 35 دولارا لبرميل النفط مقابل 50 دولارا للبرميل العام الماضي. وقدرت ايرادات النفط بنحو 6.7 مليار دينار على أساس انتاج 2.2 مليون برميل يوميا.
وأضاف ان المفاوضات ما زالت جارية بشأن سعر 35 دولارا لان اللجنة تعتقد انه يجب توخي المزيد من الحذر مع استمرار تراجع اسعار النفط.
وذكرت وكالة الانباء الكويتية ان سعر خام الكويت انخفض الى 36.86 دولار للبرميل أمس الثلاثاء بعد الذروة التي وصل اليها في يوليو تموز وبلغت 135 دولارا للبرميل.
وقال عبد الصمد ان المساهمات في صناديق الرعاية الاجتماعية ستنخفض بمقدار 5.4 مليار دينار هذا العام بينما ستتراجع تكاليف مبيعات النفط الى مؤسسات الدولة بنحو 1.2 مليار.
وأوضح ان الاستثمار في مشروعات البنية التحتية سينخفض الى 1.22 مليار دينار من 1.66 مليار هذا العام.
وردا على سؤال عما اذا كانت الحكومة قد تعدل البيانات قال انه اذا جرت أي تعديلات فانها ستكون محدودة للغاية.
وكان وزير المالية مصطفى الشمالي الذي رفض التعليق بعد اجتماع اللجنة يوم الأربعاء قال الشهر الماضي ان الكويت ستخفض الإنفاق باستثناء الرواتب الحكومية ونفقات الرأسمالي.
وحققت الكويت فائضا مبدئيا في الميزانية بقيمة 9.82 مليار دينار في الشهور التسعة الاولى من السنة المالية 2008-2009 حتى مارس اذار. وبلغت النفقات 8.73 مليار دينار بعد حسابها في البداية على أساس 19 مليار بينما بلغ الدخل 18.55 مليار دينار.
من ايمان جمعة
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أبوظبي تضخ 4.36 مليار دولار في البنوك

أبوظبي تضخ 4.36 مليار دولار في البنوك

Wed Feb 4, 2009 3:28pm GMT

أبوظبي (رويترز) - قالت حكومة أبوظبي يوم الاربعاء انها ستضخ 16 مليار درهم (4.36 مليار دولار) في خمسة بنوك عبر سندات لدعم رؤوس أموالها وذلك لتعزيز الثقة في النظام المالي وسط الأزمة العالمية.
وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تسجل فيه بنوك دولة الامارات نتائج أعمال أقل من المتوقع في الربع الاخير من العام بسبب تجنيب مخصصات كبيرة للقروض المعدومة وخسائر استثمار في حين تعاني منطقة الخليج من آثار أزمة الائتمان.
وأرجأت بعض البنوك إعلان نتائج أعمالها بعد أن طلب البنك المركزي مراجعة القروض الكبيرة والمخصصات.
وقالت ثلاثة بنوك كبيرة في أبوظبي وهي بنك أبوظبي الوطني وبنك الخليج الاول وبنك أبوظبي التجاري في بيانات مستقلة انها ستقترض اربعة مليارات درهم لكل منها في إطار الخطة.
وقال راج مادا المحلل في المجموعة المالية القابضة-هيرميس "اعتبر ذلك نوع من الحماية من الصدمات."
وأضاف "الحماية من الصدمة ليست أمر سيء مثل خطط الانقاذ لكن السؤال هو هذه حماية من صدمة ليس لديهم علم بها أم صدمة يعلمون بها."
ويأتي ضخ الأموال يوم الأربعاء عن طريق سندات لدعم رأس المال إضافة الى تسهيلات تمويل طاريء قيمتها 120 مليار درهم أطلقها بنك الامارات المركزي ووزارة المالية منذ سبتمبر أيلول الماضي لمساعدة البنوك على مواجهة ظروف الائتمان الصعبة.
وقالت حكومة أبوظبي في بيان انه نظرا للاوضاع الاقتصادية العالمية الراهنة فان الحكومة تعتقد ان هذه المبادرة الاستراتيجية مُلائمة وتمثل استجابة مناسبة لضمان تعزيز الثقة الكبيرة في المؤسسات المالية في أبوظبي.
ويقول المحللون ان هذه السندات على عكس التسهيلات السابقة تشبه الى حد كبير شراء الحكومة لأسهم في بنوك الامارات غير انها لا تعطي الحكومة المزيد من السيطرة المباشرة على البنوك.
وقال مادا "انها ليست أسهم لكنها تشبه الى حد كبير ما يطلق عليه في أوروبا أسهم تفضيلية... انها تشبه الأسهم لكن لا تعطي الحكومة صوتا أكبر أو سيطرة أكبر."
وقال البنك الوطني المتحد وبنك أبوظبي الاسلامي كذلك انهما سيقترضان ملياري درهم لكل منهما من الحكومة.
وقيدت البنوك الإقراض في مواجهة أزمة الائتمان خاصة في دبي حيث دفع تراجع أسعار العقارات الشركات الى تسريح الاف العاملين مما اثار احتمالات التخلف عن سداد قروض التمويل العقاري.
وفي الاسبوع الماضي قالت الامارات انها تردس تشكيل لجنة طارئة للتعامل مع الازمة المالية العالمية وحثت كل امارة على إصلاح سياساتها المصرفية لتسهيل الحصول على الائتمان.
من ستانلي كارفالو
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الحريري: لبنان لم ولن يتأثر مالياً ومصرفياً بالأزمة العالمية

الحريري: لبنان لم ولن يتأثر مالياً ومصرفياً بالأزمة العالمية

Wed Feb 4, 2009 4:03pm GMT

بيروت (رويترز) - قال زعيم الأغلبية البرلمانية في البرلمان اللبناني النائب سعد الحريري يوم الاربعاء ان لبنان لم ولن يتأثر ماليا ومصرفيا في الأزمة المالية العالمية.
وقال الحريري في افتتاح أعمال الملتقى العماني-اللبناني لرجال الأعمال في بيروت يوم الاربعاء بحضور شخصيات اقتصادية وسياسية "ان كل المؤشرات تؤكد ان لبنان لم ولن يتأثر ماليا ومصرفيا بالأزمة اذ أظهر القطاع المصرفي اللبناني كفاءة عالية واستقرارا نادرا وأثبت مرة جديدة مناعته أمام أعنف الصدمات بل أكثر من ذلك ان لبنان يعتبر في الوقت الحاضر ملاذا ماليا آمنا."
لكن الحريري نجل رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري الذي اغتيل في شباط فبراير العام 2005 قال "الاقتصاد الوطني ليس بمنأى كامل عن تداعيات الازمة المالية العالمية وذلك بسبب انفتاح لبنان وصلته الاقتصادية الوطيدة بدول المنطقة وعلى وجه الخصوص بدول مجلس التعاون الخليجي ولكون حجم الاقتصاد الفعلي يتخطى حدود لبنان الجغرافية نظرا الى انتشار اللبنانيين في مختلف أرجاء العالم."
اضاف "لذلك لا يمكننا ادعاء الحصانة المطلقة من أية تأثيرات خارجية على اقتصادنا الوطني. والامر نفسه ينطبق على الدول العربية. ولعل العبرة الاساسية هنا أنه ليس في امكاننا عزل اقتصاداتنا الوطنية عن التطورات العالمية في زمن العولمة والانفتاح. فالتطورات الخارجية قد تؤثر سلبا أو ايجابا على اقتصاداتنا."
وكان محمد شطح وزير المال اللبناني قال الشهر الماضي أن بلاده بدأت تشعر بسلبيات الازمة المالية العالمية من خلال الاقتصاد اللبناني في الخليج.
وكان العديد من العمال اللبنانيين غادروا الى دول الخليج بغية الحصول على رواتب أعلى وفرص أوسع من تلك المتاحة في بلدهم الذي عانى اقتصاده أزمات سياسية وحروب في السنوات الاخيرة. وبالفعل بدأ بعض اللبنانيين بالعودة من الخليج بعد الاستغناء عن خدماتهم بسبب الازمات المالية العالمية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الحكومة الكويتية تراجع مشروع قانون للإنقاذ الاقتصادي يوم الخميس

الحكومة الكويتية تراجع مشروع قانون للإنقاذ الاقتصادي يوم الخميس

Wed Feb 4, 2009 3:41pm GMT

الكويت (رويترز) - ذكرت وكالة الأنباء الكويتية يوم الاربعاء ان الحكومة ستراجع يوم الخميس مشروع قانون يستهدف تعزيز الثقة في الاقتصاد وحماية القطاع المالي في غمار الازمة المالية العالمية.
وكانت الصحف المحلية ذكرت أن من المتوقع أن تناقش الحكومة يوم الأربعاء مشروع القانون المقدم من الفريق الاقتصادي التنفيذي المكلف بمواجهة تداعيات الازمة العالمية. وساعدت الانباء عن الخطة في دعم سوق الاسهم الكويتية خلال اليومين الماضيين.
ويتطلب مشروع القانون موافقة مجلس الامة (البرلمان) قبل بدء العمل به.
وتواجه الحكومة ضغوطا لدعم شركات الاستثمار المتعثرة بعد استدانتها مبالغ ضخمة لتمويل عمليات توسع خلال الطفرة النفطية في السنوات القليلة الماضية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نمو عائدات السياحة في اليمن إلى 450 مليون دولار في 2008

نمو عائدات السياحة في اليمن إلى 450 مليون دولار في 2008

Wed Feb 4, 2009 3:46pm GMT

عدن (رويترز) - أفاد تقرير نُشر يوم الاربعاء ان عائدات قطاع السياحة اليمني ارتفعت في العام الماضي الى 450 مليون دولار من 425 مليون دولار في عام 2007 .
وأظهر التقرير السنوي لوزارة السياحة عن النشاط السياحي للعام 2008 ان إجمالي عدد السياح الاجانب الذين قدموا الى اليمن في عام 2008 ارتفع الى 405 آلاف سائح من مختلف الجنسيات مقابل 370 ألف سائح في العام السابق.
وأضاف التقرير ان عدد الليالي السياحية سجل ارتفاعا الى 3.233 مليون ليلة سياحية من 3 ملايين ليلة العام السابق.
ونقلت وكالة الانباء اليمنية الرسمية عن نبيل الفقيه وزير السياحة اليمني قوله "الأحداث الأمنية التي شهدها اليمن في العام الماضي أثرت سلبا على الحركة السياحية القادمة خاصة من دول أوروبا على الرغم من ارتفاع العائدات السياحية وزيادة عدد السياح القادمين للبلاد وذلك لان المستهدف كان تحقيق نسبة نمو لا تقل عن 15 في المئة بينما ما تم تحقيقه لم يتجاوز 7 بالمئة وهو ما يبين التأثير الكبير للأحداث على القطاع السياحي."
وعزا الوزير اليمني الزيادة في عدد السياح الى نمو عدد السياح القادمين من دول الشرق الاوسط والخليج "نتيجة العوامل الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والجغرافية وما يحظى به المنتج السياحي اليمني من اهتمام في هذه الدول."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصر تشتري 208 آلاف طن من القمح الفرنسي والروسي

مصر تشتري 208 آلاف طن من القمح الفرنسي والروسي

Wed Feb 4, 2009 3:14pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية وهي المشتري الرئيسي للقمح في البلاد يوم الاربعاء انها اشترت 208 آلاف طن من القمح الفرنسي والروسي للشحن بين الأول والعاشر من مارس اذار المُقبل.
وقدم سعيد الحفني نائب رئيس الهيئة تفاصيل صفقات الشراء (السعر تسليم ظهر السفينة) كما يلي:
- 28 ألف طن من القمح الروسي مقابل 192 دولار للطن من حورس.
- 60 الف طن من القمح الفرنسي مقابل 194.75 دولار للطن من اينفيفو.
- 60 الف طن من القمح الفرنسي مقابل 194.75 دولار للطن من لوكورير.
- 60 الف طن من القمح الفرنسي مقابل 195.25 دولار للطن من جلينكور.
وكانت الهيئة قالت انها ترغب في شراء ما بين 30 الفا و 60 الف طن من القمح اختياري المنشأ على أن يشمل شحنات من الولايات المتحدة أو فرنسا أو استراليا أو المانيا أو كندا أو الأرجنتين أو قازاخستان أو روسيا أو بريطانيا أو سوريا أو اوكرانيا.
ومصر احد أكبر مستوردي القمح في العالم واشترت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية نحو 4.159 مليون طن من القمح في العام المالي الذي بدأ في الأول من يوليو تموز.
وكانت الهيئة قد اشترت قرابة 6.5 مليون طن من القمح الاجنبي في العام المالي السابق معظمها من روسيا والولايات المتحدة وقازاخستان وبكميات أقل من فرنسا وكندا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بورصة مصر تعدل إتجاهها صاعدة بدعم من "الأجانب"

بورصة مصر تعدل إتجاهها صاعدة بدعم من "الأجانب"
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
4/2/2009

كتبت: ياسمين سنبل
عدلت بورصة مصر اتجاهها صاعدة لدى اغلاق تعاملات الاربعاء بعد ثلاث جلسات متتالية من التراجع بفضل اتجاه المستثمرون الاجانب للشراء قابله اندفاع المصريين والعرب ناحية البيع.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "كاس30" - الذي يقيس اداء اكبر 30 شركة مقيدة- 1.07 الى 3548.44 نقطه بعد ان استهل التعاملات بارتفاع قدره 3.66 % مسجلا 3639.39 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس اداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ليكسب 1.24 % ليغلق عند 749.74 نقطة وكان بداعلى ارتفاع قدره 2.86 % ليصل الى 761.74 نقطة.

واوضح محلل اسواق المال محسن عادل في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net ان الارتفاع الذي حدث في جلسة الاربعاء يرجع الى الارتداد التصيحي نتيجة للانخفاضات التي شهدها السوق الجلسات السابقة مما دفعل المتعاملين الى عمليات شراء مكثفة في بداية الجلسة على الاسهم القيادية مدعومين بمشتريات الاجانب.
واضاف الا انه في نهاية الجلسة ظهرت موجة جنى ارباح مبكرة بالسوق نظرا للضعف الواضح في احجام التداول مما دفع المؤشر الى تقليل مكاسبه من 3.5 % الى 1.07 % مع اغلاق التعاملات في ظل ظهور ضغوط بيعية خاصة على سهمي "اوراسكوم للانشاء والصناعة"، و"اوراسكوم تليكوم".
الأجانب مشتريين للجلسة الـ9 على التوالي:
وعلى صعيد تعاملات فئات المستثمرين، اشار محسن عادل انه بالنظر الى تحليل هيكل التداولات فان المتعاملين الاجانب استمروا في اتجاههم الشرائي للجلسة التاسعة على التوالي مع ارتفاع ملحوظ في نسب تعاملاتهم ليسجلوا اعلى نسبة تعاملات خلال الفترة الماضية عند 27.6 % ، وبلغت مشترياتهم 36.5 % مقابل 18.7 % للبيع.
فيما واصل المصريين اتجاهم البيعي للجلسة الثانية على التوالي بالرغم من استحوازهم على 64.1% من اجمالي التعاملات وسجلت مبيعاتهم 86.3% مقابل 59.9% للشراء.
واستمر العرب في تزيل قائمة المستثمرين، حيث لم تتخطى تعاملاتهم 8.3 % وغلب عليها البيع.
ولفت محلل اسواق المال الى استمرار اتجاه المؤسسات المالية المحلية ناحية البيع وهو ما مثل ضغوطا على مؤشرات اداء البورصة في نهاية التداولات، وسجلت مبيعاتهم 52.8 % مقابل 45.2 % للشراء.
وفي المقابل مثل الافراد 51 % من اجمالي التعاملات واتجهوا للشراء مسجلين 54.8 % مقابل 47.2 للبيع.
تباين آداء الأسهم القائدة بالسوق:
وتباين اداء الاسهم القائدة بالسوق، فارتفعت اسهم "العز لصناعة حديد التسليح" 1.58 % الى 7.06 جنيه، و"اوراسكوم للانشاء والصناعة" 0.75 % مسجلة 102.45 جنيه.
في المقابل انخفضت اسهم "اوراسكوم تيلكوم القابضة" 2.32 % الى 18.94 جنيه، و"المجموعه الماليه هيرمس القابضه" 0.58 % لتصل الى13.81جنيه، و" مجموعة طلعت مصطفى القابضة " 1.87 % لتصل الى 2.63 جنيه.
وعلى صعيد ابرز الاسهم اداء، تصدر الاسهم "الرابحة السعودية المصرية للاستثمار والتمويل"62 جنيه، ثم "كفر الزيات للمبيدات والكيماويات" 69.99 جنيه، وبعده "قناة السويس لتوطين التكنولوجيا" 12.13 جنيه، وتلاه "البنك التجاري الدولي (مصر)" 33.71 جنيه، واخيرا "برايم القابضة للاستثمارات المالية" 5 جنيه.
وعلى الوجه الاخر من العملة جاء في مقدمة الاسهم الخاسرة، "الشرقية للدخان - ايسترن كومباني 150.24 جنيه، ثم "عبر المحيطات للسياحه"1.76 دولارا، وتلاه "الاستثمارات العربية للتعمير" 13.71 دولارا، وبعده "الاسكندرية للاستثمار العقاري" 53.82 جنيه، واخيرا "الوطنية للاسكان للنقابات المهنية" 19.36 جنيه.
وكانت بورصة مصر واصلت هدر النقاط للجلسة الثالثة على التوالي لدى اغلاق تعاملات الثلاثاء ليفقد مؤشرها الرئيسي 1.89 % من قيمته مع اتجاه المستثمرين المصريين والعرب للبيع.
(الدولار يساوي 5.545 جنيه مصري)

مصر تمدد حظر تصدير الأرز حتى إشعار آخر

مصر تمدد حظر تصدير الأرز حتى إشعار آخر

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
4/2/2009

أصدر المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة المصري قرارا الاربعاء بتمديد حظر تصدير الأرز بكافة أنواعه حتى اشعار اخر لضمان حد أدنى من تواجد السلعة بالأسواق وزيادة رسم الصادر 700 جنيه للطن ليصل الى 1000 جنيه للطن.
يذكر، انه كان من المقرر انتهاء حظر تصدير الارز في أول أبريل/ نيسان 2009.
واضاف الوزير أنه يسمح للمتعاقدين على توريد أرز البطاقات التموينية لحساب هيئة السلع التموينية بتصدير ما يعادل نفس الكمية الموردة اعتبارا من 21 فبراير/ شباط من العام نفسه على أن يقوموا بسداد رسم الصادر والذى تم زيادته من 300 جنيه إلى 1000 جنيه للطن.
وأوضح رشيد أن هذا القرار يستهدف ضمان توريد مخصصات البطاقات التموينية فى المواعيد والأسعار المناسبة وضمان حد أدنى من التواجد فى الأسواق التقليدية للأرز المصرى.
وقد وجه رشيد أجهزة الوزارة لمتابعة موقف الأرز فى الأسواق بحيث يعاد النظر فى هذا القرار فى حالة حدوث أى إضطراب فى المعروض أو الأسعار.
وكان وزير التجارة والصناعة المصري صرح في وقت سابق من ديسمبر/كانون الاول 2008 أن بلاده ستستأنف تصدير الأرز في ابريل/ نيسان 2009، وتبحث رفع رسم الصادر عليه.
وأوضح أن هناك دراسة لالغاء رسم الصادر على الأرز وبعض المنتجات المصرية مثلما تم الغاؤها بالنسبة للحديد والأسمنت تشجيعا للتصدير.
وكانت الحكومة فرضت الحظر بادىء الامر من مارس/ آذار الى أكتوبر/ تشرين الاول 2008 مع الارتفاع الحاد لأسعار الأزر المحلية على خلفية زيادات الأسعار في الاسواق العالمية.
وتنتج مصر نحو 4.6 مليون طن من الأرز الأبيض سنويا ويبلغ الاستهلاك المحلي عادة 3.2 مليون طن مما يحقق فائضا قدره 1.4 مليون طن للتصدير.
(أ ش أ)

ارتفاع الأسهم الكويتية وتراجع العُمانية وسط تباين خليجي

ارتفاع الأسهم الكويتية وتراجع العُمانية وسط تباين خليجي
سي. إن. إن. العربية
4/2/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - اقتسمت أسواق المال الخليجية الأرباح والخسائر بنهاية تداولات الأربعاء، حيث أغلقت البورصات الكبرى على ارتفاعات "متباينة"، كانت في غالبيتها محدودة، بينما واصلت الصغرى تراجعاتها، قادتها السوق العُمانية، التي خسر مؤشرها ما يقارب النقطة المئوية.
ففي الرياض، أغلق المؤشر العام لسوق المال السعودي على ارتفاع طفيف، بلغ مقداره 4.55 نقطة، تمثل نسبتها حوالي 0.09 في المائة من قيمته، ليستقر في نهاية الجلسة على مستوى 4794.56 نقطة، بعدما فشل في تجاوز حاجز الـ5000 نقطة.
ووفقاً لبيان هيئة سوق المال السعودية، فإن عدد الصفقات المنفذة في بورصة الرياض خلال جلسة نهاية الأسبوع، بلغ 191 ألف و30 صفقة، بقيمة مالية بلغت خمسة مليارات و911 مليون ريال سعودي، بعد تداول 325 مليون و493 ألف سهم.
وأغلقت معظم القطاعات على ارتفاعات متقاربة، تقدمها قطاع "التأمين" بارتفاع بلغت نسبته 3.73 في المائة، تلاه قطاع "الإعلام والنشر" بنسبة 1.62 في المائة، بينما تقدم قطاع "الفنادق والسياحة" القطاعات المتراجعة، بنسبة انخفاض 3.32 في المائة، ثم قطاع التطوير العقاري بنسبة 0.86 في المائة.
وفي الكويت، أقفل المؤشر مرتفعاً بمقدار 86.3 نقطة، أي ما نسبته 1.24 في المائة من قيمته، ليستقر عند مستوى 7044 نقطة، بعد تداول نحو 452.4 مليون سهم، بقيمة مالية بلغت 118.1 مليون دينار كويتي، موزعة على 9945 صفقة نقدية.
وارتفعت مؤشرات سبعة قطاعات من أصل ثمانية، حيث سجل مؤشر قطاع "الخدمات" أعلى ارتفاع بواقع 176.1 نقطة، تلاه قطاع "الأغذية" مرتفعاً بمقدار 93.5 نقطة، ثم قطاع "الاستثمار" بـ83.9 نقطة، بينما سجل قطاع "التأمين" تراجعاً بلغ مقداره 15 نقطة.
وعلى مستوى الشركات، حقق سهم شركة "دار الاستثمار" أعلى مستوى بين الأسهم الرابحة، بنسبة ارتفاع بلغت 19.6 في المائة، بينما في المقابل، سجل سهم شركة "الوطنية الدولية القابضة" أكثر انخفاض من بين الأسهم الخاسرة متراجعاً بنسبة 10 في المائة.

ومن حيث حجم التداول، سجل سهم شركة "بيت التمويل الخليجي" أعلى مستوى، حيث بلغ عدد أسهمه المتداولة حوالي 47 مليون و400 ألف سهم.
واستحوذت خمس شركات هي "هيتس تيليكوم القابضة"، و"الشبكة القابضة"، و"بيت التمويل الخليجي"، و"رابطة الكويت والخليج للنقل"، و"بنك الكويت الدولي" على 35.1 في المائة من إجمالي حجم الأسهم المتداولة بمجموع بلغ أكثر من 159 مليون سهم.
وفي قطر، تمكن المؤشر العام لبورصة الدوحة من وضع حد لسلسلة التراجعات التي شهدها منذ بداية الأسبوع، ليرتد مرتفعاً بمقدار 127.53 نقطة، تمثل نسبتها حوالي 2.54 في المائة من قيمته، ليغلق على مستوى 5140.24 نقطة، متجاوزاً حاجز الـ5000 نقطة.
وبلغ حجم الأسهم المتداولة في البورصة القطرية أكثر من 12 مليون و78 ألف سهم، بقيمة مالية بلغت حوالي 247 مليون و664 ألف ريال قطري، من خلال تنفيذ 5248 صفقة نقدية، بحسب النشرة اليومية لسوق الدوحة المالي، في ختام جلسة الأربعاء.
وقاد قطاع "البنوك والمؤسسات المالية" الارتفاعات، بعدما أغلق مؤشره كاسباً 188.6 نقطة، بنسبة 2.48 في المائة، تلاه قطاع "الصناعة" مرتفعاً بنسبة 2.2 في المائة، فيما سجل قطاع "التأمين" انخفاضاً مقداره 13.41 نقطة، بنسبة 0.36 في المائة.
ومن بين 43 شركة مدرجة في البورصة القطرية، تم خلال جلسة الأربعاء التداول على أسهم 37 شركة، حيث أغلقت 29 شركة منها على ارتفاع، بينما انخفضت أسعار أسهم خمس شركات أخرى، فيما حافظت ثلاث شركات على أسعار إغلاقها في الجلسة السابقة.
أما البورصة العُمانية فقد قادت التراجعات في جلسة الأربعاء، بعدما أغلق المؤشر العام لسوق مسقط المالي على انخفاض بلغ مقداره 43.88 نقطة، بنسبة 0.94 في المائة من قيمته، ليستقر في نهاية الجلسة على مستوى 4654.66 نقطة.

وكذلك شهدت الأسهم الإماراتية تبايناً في كل من سوقي دبي وأبوظبي، حيث أغلقت الأولى على ارتفاع بلغ مقداره 3.82 نقطة، أي بما نسبته 0.26 في المائة من قيمة مؤشرها العام، بينما أغلقت الثانية على تراجع بمقدار 8.31 نقطة، بنسبة 0.39 في المائة.
كما أغلقت البورصة البحرينية على تراجع، بلغ مقداره 5.55 نقطة، أي بما نسبته 0.34 في المائة من قيمة المؤشر العام لسوق المنامة المالي، الذي استقر بنهاية الجلسة عند مستوى 1627.03 نقطة.

رغم تراجع أسعار النفط، أرباح BP البريطانية ترتفع 39 في المائة

رغم تراجع أسعار النفط، أرباح BP البريطانية ترتفع 39 في المائة


سي. إن. إن. العربية
4/2/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - أعلن عملاق النفط الأوروبي، بريتيش بتروليوم، BP، الثلاثاء عن ارتفاع أرباحه السنوية بـ39 في المائة إلى 25.6 مليار دولار، جراء الارتفاع الحاد في أسعار النفط في مطلع العام الماضي.
وكانت أسعار النفط قد بلغت أرقاماً قياسية في يوليو/تموز العام الماضي، قفز عندها البرميل إلى 147 دولاراً.
ومنيت أرباح ثاني أكبر شركة نفط في أوروبا في الربع الأخير من عام 2008، بتراجع حاد بتأثير التدني الهائل في أسعار النفط خلال تلك الفترة، بلغت 3.3 مليار دولار، مقارنة بالأرباح التي سجلتها الشركة خلال ذات الفترة عام 2007، وبلغت 4.4 مليار دولار.
ويشار إلى أنها الخسائر الأولى التي تسجلها بريتيش بيتروليوم منذ سبع سنوات في ظل حالة ركود اقتصادي ألقت بظلالها على الطلب للنفط الخام وتراجع أسعاره بالتالي.

وفقد سعر النفط 56 في المائة من قيمته خلال الأشهر الأخيرة من العام الماضي.
ورجح الرئيس التنفيذي للشركة، طوني هيوارد، أمام المنتدى الاقتصادي في دافوس الأسبوع الماضي، أن يتسبب الركود العالمي في المزيد من التراجع على طلب النفط الخام هذا العام .
وجراء هبوط أسعار النفط، فقدت أسهم الشركة البريطانية قرابة 10 في المائة من قيمتها، أما الغريم "رويال داتش شل" - الأكبر في أوروبا - فتراجعت أسهمها بمعدل 11 في المائة، في ذات الفترة.
وكانت "رويال داتش شل" قد أعلنت الأسبوع الفائت عن أولى خسائرها، وبلغت 2.81 مليار دولار.
وتأتي خسائر شركات النفط الأوروبية على نقيض نظيراتها في الولايات المتحدة حيث أعلنت "إكسون موبيل" و"شيفرون"، أكبر شركتي نفط في العالم، الأسبوع الماضي عن نجاحهما في تحقيق أرباح مشتركة هائلة بلغت ستة ملايين دولار في الساعة، خلال الربع الأخير من العام الماضي.

ورغم انخفاض أرباح "إكسون" بواقع الثُلث إلى 7.8 مليار دولار، خلال تلك الفترة، إلا أن الشركة نجحت في القفز بأرباحها القياسية التي حققتها عام 2007 وبلغت 40.6 مليار دولار، إلى 45.2 مليار دولار، الأضخم في تاريخ الشركات الأمريكية، وفق "التلغراف."
وبدوره، تمكن الغريم "شيفرون" من الارتفاع بأرباحه خلال الربع الأخير من العام الماضي، من 4.88 مليار دولار إلى 4.9 مليار دولار، ويتضمن المبلغ 600 مليون دولار، عائدات بيع أحد حقوله النفطية.

250 ألف دولار فقط سببت الركود الاقتصاد العالمي!

250 ألف دولار فقط سببت الركود الاقتصاد العالمي!
سي. إن. إن. العربية
4/2/2009

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - يمكن تتبع بعض الأمراض المعدية إلى ما يسميه الباحثون في المجالين الطبي والصحي "المريض الأول"، وهو أول شخص حمل المرض قبل أن ينقله إلى الآخرين، ومثال ذلك المريضة "ماري تيفوئيد" أو "ماري مالون" التي زعم أنها السبب وراء انتشار حمى التيفوئيد في مدينة نيويورك وضواحيها بين عامي 1901 و1906.
الأمر نفسه ينطبق على الركود الاقتصادي العالمي الحالي، فهناك شخص ما تسبب بسلسلة الأحداث التي أدت إلى هذا الركود الأكبر من نوعه منذ الكساد العظيم، والذي تشير بعض التقديرات إلى أنه فقدان نحو 50 مليون شخص لوظائفهم في مختلف أنحاء العالم، وفقاً لتقديرات منظمة العمل الدولية.
أما هذا الرجل فقد كان قد اشترى منزلاً في مدينة ستوكتون بولاية كاليفورنيا في العام 2003، بعد أن حصل على قرض ائتماني، وتخلف عن تسديد القرض المستحق عليه للبنك طوال 39 شهراً.
معظم الخبراء الاقتصاديين يلومون أسواق قروض الائتمان التي أطلقت الانهيار الاقتصادي جراء تدهور أسعار المنازل في الولايات المتحدة، وبالتالي خفض قيم ضمانات القروض العقارية الثانوية.
وفشل الخبراء في الوول ستريت، الذين وضعوا هذه الأدوات المالية، في التنبؤ بسرعة انخفاض قيم القروض غير الجيدة وذلك لأن قيمة المساكن على المستوى الوطني واصلت ارتفاعها طوال عقود.
ومع ارتفاع تقييم المنازل بصورة أكبر بكثير من قيمها الحقيقية، فقد اقتضى الأمر أن تتعرض "المشتقات المالية" والبنوك والمؤسسات المصرفية والمالية إلى خسائر هائلة، وربما كان هذا السبب وراء الانتقادات التي وجهها رئيسا وزراء الصين وروسيا إلى الولايات المتحدة، جراء فشل تشريعاتها ولوائحها المالية في منع انتشار "المشتقات المالية السامة."
جراء عدم القدرة على السداد، كان على المؤسسات المالية التي قدمت القروض تملك عدد كبير جداً من المنازل والمساكن التي لم يتمكن المقترضون من دفع المستحقات الشهرية المترتبة عليهم، وخسرت بالتالي المصدر الرئيسي للسيولة النقدية.
وبالنتيجة، ولعدم توفر السيولة المالية، باعت المؤسسات المالية هذه المنازل والمساكن للبنوك والمؤسسات المالية الكبرى التي كانت قد قدمت القروض المالية للمؤسسات المالية الثانوية.
وبالطبع، سبقت هذه العملية، أن وكالات التصنيف العالمية، التي تتلقى تمويلها من أصحاب السندات، دأبت خلال الفترة الماضية على منح تصنيفات عالية للإصدارات المالية المدعومة بقروض الرهن العقاري الثانوية، والتي اتضح لاحقاً أن معظمها ليس آمناً بالقدر الذي روّج له.

وفي العام 2007، بدأت معدلات الرهن العقاري ترتفع بصورة غير معهودة، ومنحت المؤسسات المالية الثانوية القروض الضخمة للمواطنين من دون أي ضمانات حقيقية بالسداد.
كذلك يحصل المقترضون على تسهيلات كبيرة خلال السنوات الثلاثة الأولى من القرض، ثم يعاد جدولتها لمدة أطول فيما بعد.
وهكذا وجد المقترضون، الذين اشتروا منازلهم، أنفسهم يدفعون أقساطاً شهرية أكبر، وفي كثير من الحالات لم يعد بإمكانهم السداد، وتحديداً مع زيادة معدلات البطالة وفقدان الوظائف.
وهنا بدأت تختفي السيولة النقدية لدى مؤسسات الإقراض الثانوية، وبصورة متسارعة، ولحقها تدني في القيم الحقيقية "للمشتقات المالية."
بحسب النماذج المالية، فإن هذا الشخص الذي حصل على قرض من مؤسسة مالية ثانوية عام 2003، المعروف بأنه "المتسبب الأول" للركود، كان ينبغي أن يواصل تسديد القروض على مدى عشرة أعوام، ثم يبيع منزله، وعندما أعيدت جدولة ديونه عام 2006، تخلف مرة أخرى عن السداد.
وفي اليوم التالي تخلف شخص آخر عن دفع أقساط منزله، ثم ثالث، وبات الأمر كالعدوى، الأمر الذي أدى إلى خسارة عالم قروض الائتمان لخصائص الربح المالي، التي كان ينبغي له أن يحصل عليها.
وهكذا أصبح الأمر مثل كرة الثلج المتدحرجة من أعلى الجبل، فبدأت الأزمة من كرة صغيرة وتطورت مع تدحرجها إلى كتلة ثلجية هائلة تدمر كل ما يعترض سبيلها، دون أن يكون هناك من يمكنه إيقافها عن التدحرج والتدمير.
أما الشخص المتسبب بهذه الأزمة، أي المواطن الأمريكي الذي حصل على القرض وتخلف عنه، فهو زبون لدى مؤسسة "كانتري وايد" CountryWide، وحصل على قرض رهن عقاري بقيمة 250 ألف دولار لمدة خمسة أعوام.
وبحسب القرض، لم يكن ينبغي لهذا الشخص أن يدفع أي شيء مقابل الحصول على القرض.

وفي الأثناء، أخذت الفوائد على قروض الإسكان في منطقة ستوكتون بكاليفورنيا ترتفع بنسبة 10 في المائة سنويا، على مدى السنوات الأربع التالية.
وبعد شهرين على إعادة جدولة ديون هذا الرجل في العام 2006، خسر وظيفته، ولم يتمكن من تسديد أي دفعة، وهو يبحث عن عمل الآن من أجل البدء بتسديد الدفعات المستحقة عليه!

الاكتتاب يتجاوز المعروض في الطرح العام الأولي لإتحاد عذيب 2.5 مرة

الاكتتاب يتجاوز المعروض في الطرح العام الأولي لإتحاد عذيب 2.5 مرة

Wed Feb 4, 2009 2:39pm GMT

الرياض (رويترز) - قال مدير الاكتتاب في الطرح العام الأولي لشركة اتحاد عذيب للاتصالات السعودية ان الاكتتاب في الطرح العام الأولي للشركة البالغة قيمته 300 مليون ريال (80 مليون دولار) زاد بمقدار مرتين ونصف المرة على الكمية المطروحة.
وقالت شركة السعودي الهولندي المالية ان المستثمرين اكتتبوا بحوالي 1.06 مليار ريال في الطرح العام الأولي الذي أُغلق يوم الاثنين.
وعرضت شركة اتحاد عذيب وهي واحدة من ثلاث شركات مرخص لها بتشغيل شبكات خطوط ثابتة جديدة في السعودية على المستثمرين السعوديين 30 مليون سهم تمثل 30 بالمئة من رأسمالها بسعر عشرة ريالات للسهم.
وهذا هو أول طرح عام أولي في السعودية منذ اغسطس آب بعدما جمدت الجهات المنظمة لعمل البورصة إدراج أسهم جديدة وسط اضطرابات في أسواق الأسهم المحلية والعالمية.
واضطرت عدة شركات سعودية بينها سلسلة مطاعم الوجبات السريعة هرفي وشركة الاتفاق للصناعات الحديدية لتأجيل خطط لبيع أسهم في طرح عام.
وخسرت البورصة السعودية وهي أكبر البورصات العربية أكثر من نصف قيمتها في 2008 وتراجعت أكثر من 75 بالمئة عن أعلى مستوى لها على الاطلاق وهو الذي بلغته في 2006.
(الدولار يساوي 3.750 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

السعودية ترفع أسعار خام مارس لكل المشترين

السعودية ترفع أسعار خام مارس لكل المشترين

Wed Feb 4, 2009 2:44pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة أرامكو السعودية النفطية يوم الاربعاء ان السعودية رفعت أسعارها الرسمية لبيع الخام الى كل المشترين في مارس اذار.
ورفعت المملكة سعر الخام العربي الخفيف الى المستهلكين الامريكيين بمقدار ثلاثة دولارات للبرميل مقارنة بسعر فبراير شباط الذي زاد دولارا للبرميل عن خام غرب تكساس الوسيط.
ورفعت سعر الخام العربي الخفيف للمستهلكين في الشرق الاقصى بمقدار 70 سنتا ليكون مساويا متوسط عمان-دبي زائد 25 سنتا للبرميل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أسهم التجاري الدولي تدعم البورصة المصرية

أسهم التجاري الدولي تدعم البورصة المصرية

Wed Feb 4, 2009 2:45pm GMT

القاهرة (رويترز) - ارتفع سهم البنك التجاري الدولي 7.31 بالمئة وسط توقعات بنتائج قوية لأعمال في العام بكامله مما دعم المؤشر القياسي للبورصة المصرية كيس 30 الذي ارتفاع بنسبة واحد بالمئة يوم الاربعاء.
وقال متعاملون ان مستثمرين أجانب ساعدوا في دفع البورصة للصعود وكانوا المشتري الصافي الوحيد في الجلسة بقيمة نحو 93 مليون جنيه مصري (16.7 مليون دولار).
وجرى تداول سهم البنك التجاري الدولي أحد أكبر البنوك المصرية الخاصة بسعر 33.60 جنيه في أحدث تداول عليه.
وقال أشرف أخنوخ من شركة التجاري الدولي للسمسرة "سهم التجاري الدولي كان من أقوى الأسهم في البورصة على مدى ثلاثة أو أربعة أشهر. فكلما اقترب سعره من 30 جنيها أقبل المتعاملون على شرائه لجني الأرباح."
وأضاف "نتائج البنك من المتوقع أن تأتي أفضل من التوقعات السابقة التي لم تكن جيدة." ومن المقرر أن يصدر البنك نتائج أعماله يوم العاشر من فبراير شباط الجاري.
ويقول بنك الاستثمار المجموعة المالية القابضة-هيرميس انه يتوقع ان يسجل التجاري الدولي زيادة بنسبة سبعة بالمئة في أرباحه الصافية في الربع الاخير من عام 2008 لتبلغ 369 مليون جنيه.
وانخفض سهم التجاري الدولي بنسبة 9.67 بالمئة في عام حتى إقفال يوم الاربعاء. وكان هذا أفضل من أداء المؤشر القياسي للبورصة كيس 30 الذي أغلق على 3548.44 نقطة مخفضا خسائره في 2009 الى 22.8 بالمئة.
وارتفع مؤشر هيرميس 0.24 بالمئة الى 343.12 نقطة ونزل مؤشر التجاري الدولي 0.32 بالمئة الى 248.6 نقطة.
ومما دعم مؤشر كيس 30 كذلك سهم موبينيل أكبر شركة مصرية لخدمة الهاتف المحمول الذي ارتفع 2.84 بالمئة الى 132.75 جنيه بعد أن أعلنت نتائج أفضل من المتوقع هذا الأسبوع.
وقال كريم حسني من الفراعنة لتداول الأوراق المالية "بالنسبة لموبينيل يرجع ذلك أساسا الى نتائج أعمالها القوية.
(الدولار يساوي 5.55 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك بيروت يتوقع زيادة الأرباح ورأس المال في 2009

بنك بيروت يتوقع زيادة الأرباح ورأس المال في 2009

Wed Feb 4, 2009 1:52pm GMT

بيروت (رويترز) - قال روجيه داغر المدير المالي لبنك بيروت يوم الاربعاء ان البنك يهدف لتحقيق نمو يتجاوز العشرة في المئة في الارباح الصافية لعام 2009 ويعتزم زيادة رأس المال لتمويل التوسع.
وعزا داغر في مقابلة مع رويترز نمو صافي أرباح البنك في العام الماضي بنسبة 51 في المئة الى عوامل من بينها دخل قوي من مصادر أخرى غير الفائدة وأرباح طيبة للوحدة التابعة له في بريطانيا وعملياته المتنامية في سلطنة عمان.
وفي الاسبوع الماضي أعلن البنك تحقيق أرباح صافية بلغت 66.34 مليون دولار وفقا للنتائج غير المدققة. وارتفع اجمالي الاصول بنسبة 10.6 في المئة الى 5.8 مليار دولار في نهاية 2008 مقارنة بما كان عليه قبل عام.
وحمت القواعد التنظيمية التي تمنع الاستثمار في الاصول مرتفعة المخاطر بنوك لبنان من الازمة المالية العالمية.
وقال داغر ان خطة البنك هي الاستمرار في النمو ربما بنسبة أخرى غير نسبة النمو التي تحققت في العام الماضي وأضاف أن صافي الارباح مازال ينمو بنسبة في خانة العشرات.
وتابع أن خطة البنك تتمثل في التركيز على سوق التجزئة في لبنان وزيادة حجم تمويل التجارة بقدر الامكان باستخدام المكاتب التمثيلية في لاجوس ودبي وبريطانيا.
وارتفع سهم بنك بيروت نحو 50 في المئة عام 2008 متفوقا على أسهم بنك عودة وبنك بلوم أكبر بنكين في لبنان اللذين انخفضت أسهمهما في نهاية العام عن مستواها في بدايته.
وقال داغر ان بنك بيروت يعتزم زيادة رأس المال في عام 2009 لمواصلة النمو والبناء على اصدار قيمته 60 مليون دولار من الاسهم الممتازة الجديدة في ديسمبر كانون الاول الماضي.
وأضاف أن الزيادة ستتم من خلال اكتتاب خاص أو من خلال اصدار شهادات ايداع عالمية موضحا أن البنك يعمل مع بنك استثمار لتحديد الخطة.
وقال ان الزيادة ستتراوح بين 100 مليون و200 مليون دولار وان البنك ينتظر الوقت المناسب لطرح الزيادة.
وتابع أن البنك لديه خطط للتوسع في افريقيا وأوروبا ومنطقة الخليج وانه سيحتاج زيادة رأس المال لتحقيق هذه الاهداف.
وقال ان البنك سيفتح فرعا في ليبيا عام 2009 بالاضافة الى مكاتبه التمثيلية في لاجوس وبغداد ودبي.
وقال داغر أيضا ان بنك بيروت يعتزم فتح بنك في سوريا هذا العام بالتعاون مع بنك الامارات دبي الوطني وانه يدرس أيضا اضافة فرع اخر واحد على الاقل لفرعيه في سلطنة عمان.
وأضاف ان البنك كان يخطط لفتح فرع في أوروبا لكنه يبحث التوقيت المناسب بسبب الازمة الراهنة.
وقال ان بنك بيروت سيفتح خمسة فروع أخرى على الاقل في لبنان خلال 2009 وانه يركز على التوسع المحلي من خلال فتح الفروع بالتوازي مع التوسع الاقليمي.
من توم بيري
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ألمانيا لا تتوقع مشكلات أخرى مثل التي يواجهها بنك هايبو

ألمانيا لا تتوقع مشكلات أخرى مثل التي يواجهها بنك هايبو

Wed Feb 4, 2009 1:13pm GMT

برلين (رويترز) - قال تورستين البيج المتحدث باسم وزارة المالية الالمانية يوم الاربعاء انه ليس هناك شركات أخرى في ألمانيا تواجه مشكلات مثل التي يواجهها بنك هايبو ريال ايستيت.
ورد على سؤال في مؤتمر صحفي عما اذا كانت أي شركة المانية أخرى تواجه مشكلات مماثلة قائلا "لا".
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصر تمد حظر تصدير الأرز لما بعد أبريل

مصر تمد حظر تصدير الأرز لما بعد أبريل

Wed Feb 4, 2009 1:32pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت وزارة التجارة والصناعة المصرية يوم الاربعاء انها ستمد حظر تصدير الارز حتى اشعار اخر عندما يحل موعد انتهائه في الاول من أبريل نيسان المقبل.
وقالت الوزارة في بيان انها ستسمح اعتبارا من 21 فبراير شباط بتصدير الارز للشركات التي تقوم في الوقت نفسه باستيراد سلع نيابة عن الدولة لتوزيعها في اطار الدعم.
وأضافت الوزارة في بيان انه سيسمح لهذه الشركات فقط بتصدير كميات مماثلة لما تقوم باستيراده.
ونقل البيان عن الوزير رشيد محمد رشيد قوله ان رسم التصدير على صادرات الارز سيرتفع الى ألف جنيه مصري (180.09 دولار) للطن من 300 جنيه مصري.
ونقل البيان عن رشيد قوله ان الحظر ستجري مراجعته في حال حدوث أي اضطرابات في المعروض أو في الاسعار.
ونقلت وسائل اعلام حكومية عن رشيد قوله في ديسمبر كانون الاول الماضي أن الحكومة سترفع حظر تصدير الارز في الاول من أبريل.
وفرضت الحكومة الحظر في باديء الامر من مارس اذار حتى أكتوبر تشرين الاول بعد ارتفاع الاسعار المحلية بدرجة كبيرة استجابة لارتفاع الاسعار في الاسواق العالمية.
ولكن أسعار السلع العالمية انخفضت بحدة عن ذروتها في عام 2008.
وتنتج مصر نحو 4.6 مليون طن من الارز الابيض سنويا ويبلغ استهلاكها السنوي نحو 3.2 مليون طن مما يترك فائضا قدره 1.4 مليون طن للتصدير.
(الدولار يساوي 5.5529 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

104.9% نمو فى أرباح "النصر للأعمال المدنية" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

104.9% نمو فى أرباح "النصر للأعمال المدنية" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

مباشر
الاربعاء 4 فبراير 2009 3:04 م

أظهرت القوائم المالية لشركة " النصر للأعمال المدنية " خلال النصف الاول من عام 2008/2009 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 9.388 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 104.9% مقارنة بصافى ربح بلغ 4.582 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الاول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة ارتفاع فى صافى الارباح بنسبة 179.5% حيث حققت صافي ربح قدره 3.217 مليون جنيه مقارنة بنحو 1.151 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 / 2008.

مستوى قياسي للتخلص من الوظائف في أمريكا

مستوى قياسي للتخلص من الوظائف في أمريكا

Wed Feb 4, 2009 12:50pm GMT

نيويورك (رويترز) - أفاد تقرير صادر يوم الاربعاء أن أعداد العاملين الذين تعتزم الشركات الامريكية التخلص منهم بلغ أعلى مستوى شهري في سبع سنوات بسبب الاثار المتزايدة للكساد المستمر منذ أكثر من عام في الولايات المتحدة على العمالة.
وقالت شركة تشالنجر جراي أند كريسماس في تقريرها الشهري عن خفض العمالة الامريكية ان أثر التراجع الاقتصادي المتوقع ان يكون الاطول منذ الكساد العظيم في ثلاثينات القرن الماضي يتسع ليشمل نطاقا كبيرا من القطاعات.
وبلغ اجمالي ما تم اعلانه عن خفض الوظائف في يناير كانون الثاني الماضي 241749 وظيفة بارتفاع بنسبة 45 بالمئة عن ديسمبر كانون الاول عندما بلغ العدد 166348 وظيفة. وارتفع العدد من 74986 قبل عام.
وتأتي بيانات تشالنجر قبيل صدور تقرير العمالة غير الزراعية يوم الجمعة المقبل والمتوقع أن يظهر انخفاضا بمقدار 525 الف وظيفة في يناير حسب متوسط التوقعات في استطلاع أجرته رويترز.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مدحت خليل: زيادة الطلب المحلي على الزجاج وراء تأسيس راية للشركتين فى مجال الزجاج المسطح

مدحت خليل: زيادة الطلب المحلي على الزجاج وراء تأسيس راية للشركتين فى مجال الزجاج المسطح

خاص مباشر
الاربعاء 4 فبراير 2009 1:29 م
أرجع مدحت خليل رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة راية القابضة للتكنولوجيا والاتصالات دخول الشركة فى الإستثمار فى مجال الزجاج إلى زيادة الطلب المحلى على الزجاج المسطح وخاصة أن مصانع إنتاج الزجاج فى مصر تتركز أغلبها على العبوات والزجاجات.
وقال مدحت خليل فى تصريحات لـ "مباشر" أن شركة راية ستستغل فترة الركود العالمى لبناء مصنعين جديدين فى مجال تصنيع الزجاج مشيرا إلى أنه من المتوقع البدء فى الإنتاج الفعلى بعد تعافى المناخ الإقتصادى بشكل عام.
وأكد خليل أن مناخ صناعة الزجاج في مصر جيد حيث الرمال السيلكية بكميات كبيرة وبأسعار منخفضة وتمثل أكثر من 47% من تكلفة التصنيع بالإضافة إلى رخص العمالة الأمر الذي يعطي ميزة نسبية للصناعة المصرية مقارنة بالصناعة الأوربية التي ترتفع بها تكلفة الإنتاج 40% مقارنة بالتكلفة في مصر لافتا إلى أن السوق المصرية فشلت حتى الآن في الوفاء بالطلب المحلي الذي يتوقع أن يصل إلى 330 ألف طن مقابل عرض لا يتعدى 222 ألف طن.
وأعلنت الشركة فى بيان لها اليوم عن تأسيس شركتين بالشراكة مع شركة "إنتربين" الألمانية العاملة فى مجال منتجات الزجاج المعمارى المبتكر .
ذكر البيان أن الطرفان سيتعاونا فى انشاء شركة "إنتربين - مصر" التى سيكون لها الحق حصريا فى توزيع ترخيص إنتربين لجميع مصانع تصنيع وتجهيز الزجاج بمصر برأسمال يبلغ 150 ألف جنيه مصرى مناصفة بين الشركتين.
وأشار البيان إلى أن الشركة قررت أيضا الدخول فى شراكة اخرى مع شركة "إنتربين" لانشاء شركة "Egypt glass investment" بغرض ممارسة انشطة تجارية وتصديرية بالاضافة الى تقديم استشارات فنية وادارية واجراء دراسات جدوى فنية للشركات التى تعمل فى مجال انتاج وتصنيع والتجارة فى الزجاج ويبلغ رأسمال الشركة الجديدة المرخص 24 مليون جنيه وستشارك شركة انتربين بنسبة 50 فى المئة من راس المال فيما تشارك راية بنسبة 50 فى المئة.
وكانت شركة "سى آى كابيتال" قد توقعت فى شهر يناير الماضى أن تتأثرعمليات شركة " راية القابضة " بسبب الازمة المالية العالمية وماخلفته من تراجع للقوى الشرائية.
وقالت انجى الديوانى محلل قطاع الاتصالات بشركة سى آى كابيتال بأن راية لديها أنشطة التوزيع والصيانة بالجزائر حيث تملك أربعة منافذ بالاضافة الى 25 مركز بيع مع شركة وطنية مشغل المحمول. كذلك قامت الشركة بانشاء عمليات الصيانة بالجزائر ونيجيريا .وتقوم الشركة بتقديم خدمة الصيانة بجنوب افريقيا كذلك تقدم خدمات نظم المعلومات فى الخليج وتحديداً بالمملكه العربية السعودية.
جدير بالذكر فقد أكد مدحت خليل رئيس الشركة فى تصريحات سابقة بأن الشركة تعكف على دراسة التوسع فى عملياتها فى أسواق غير تقليدية مثل الجزائر و نيجيريا وجنوب أفريقيا والمملكة العربية السعودية.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الاولى من عام 2008 قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 42.5% حيث حققت صافى ربح بلغ 41.078 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 71.447 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2008.
وتعمل راية في مجال توزيع خدمة الهاتف المحمول وتكنولوجيا المعلومات ومراكز الاتصالات والتوزيع والتجزئة ، كما تقوم الشركة بالإشتراك فى تأسيس الشركات التى تصدر أوراقا مالية أو فى زيادة رؤوس أموالها ، ويبلغ رأسمالها المدفوع نحو 284.923 مليون جنيه موزعا عاى 56.984 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم.

نمو الاستثمار المباشر في تونس 51 % في 2008

نمو الاستثمار المباشر في تونس 51 % في 2008

Wed Feb 4, 2009 12:27pm GMT

تونس (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية أن الاستثمار الاجنبي المباشر في تونس ارتفع بنسبة 51 المئة في عام 2008 بفضل قطاعي السياحة والعقارات سريعي النمو.
وبلغ حجم الاستثمار الاجنبي المباشر 3.12 مليار دينار (2.21 مليار دولار) في العام الماضي ارتفاعا من 2.07 مليار دينار مقارنة بالعام السابق.
وقفزت التدفقات على قطاعي السياحة والعقارات الى 192 مليون دينار من 72 مليون دينار.
وتحتاج تونس الى جذب مزيد من الاستثمارات الاجنبية للمساعدة في توفير فرص عمل للاعداد المتزايدة من الخريجين.
وتستهدف الحكومة تطوير القطاع العقاري باستثمارات من منطقة الخليج تتراوح بين 50 و60 مليار دولار على مدى 15 عاما.
واجتذب قطاع الصناعات التحويلية 641 مليون دينار من الاستثمار المباشر بنهاية العام بزيادة 32 في المئة وقطاع الخدمات 646 مليون دينار بزيادة 167 في المئة.
وتأمل تونس أن يمثل الاستثمار الاجنبي 26.1 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي بحلول عام 2016 ارتفاعا من 22.7 في المئة حاليا.
(الدولار يساوي 1.409 دينار تونسي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أبوظبي تضخ سيولة نقدية في خمسة بنوك لدعم الثقة

أبوظبي تضخ سيولة نقدية في خمسة بنوك لدعم الثقة

Wed Feb 4, 2009 12:25pm GMT

أبوظبي (رويترز) - قالت حكومة أبوظبي يوم الاربعاء انها قررت ضخ سيولة اضافية في خمسة بنوك عبر سندات لدعم رؤوس أموالها وذلك لتعزيز الثقة في النظام المالي وسط الازمة العالمية.
وقالت الحكومة في بيان انها تعتقد في ضوء الاوضاع الاقتصادية العالمية الراهنة أن هذه المبادرة الاستراتيجية استجابة مناسبة وايجابية لضمان مزيد من الدعم للمؤسسات المالية في أبوظبي.
وفي وقت سابق يوم الاربعاء أعلنت خمسة بنوك أنها تعتزم اصدار سندات ترتبط بالمستوى الاول لرأس المال للحكومة بقيمة اجمالية تبلغ 16 مليار درهم (4.36 مليار دولار).
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

لوك أويل تستثمر 400 مليون دولار في تركيا

لوك أويل تستثمر 400 مليون دولار في تركيا

Wed Feb 4, 2009 12:09pm GMT

اسطنبول (رويترز) - قال فاجيت الكبيروف الرئيس التنفيذي لشركة لوك أويل ثاني أكبر شركات النفط في روسيا ان الشركة تعتزم استثمار 400 مليون دولار في تركيا خلال العقد المقبل.
وأضاف أن الشركة اتفقت مع شركة جازبروم التي تحتكر تصدير الغاز الطبيعي في روسيا على استيراد الغاز الى تركيا وتسويقه.
وقال الكبيروف ان الشركة تعتزم استثمار ثمانية مليارات دولار على مستوى العالم خلال العام الجاري اذا كان سعر النفط 45 دولارا للبرميل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك أبوظبي التجاري يتكبد خسائر 38.12 مليون دولار

بنك أبوظبي التجاري يتكبد خسائر 38.12 مليون دولار

Wed Feb 4, 2009 12:01pm GMT

أبوظبي (رويترز) - تكبد بنك أبوظبي التجاري خسائر بلغت 140 مليون درهم (38.12 مليون دولار) في الربع الاخير من العام الماضي بالمقارنة مع ارباح صافية بلغت 475.3 مليون درهم في الفترة نفسها من عام 2007.
وقال البنك في بيان ان أرباحه الصافية في العام بكامله انخفضت الى 1.36 مليار درهم في عام 2008 من 2.085 مليار درهم في 2007 ولم يورد البيانات ربع السنوية التي حسبتها رويترز استنادا الى بيانات سابقة.
وكان محللون استطلعت رويترز اراءهم الشهر الماضي قد توقعوا ان تتراوح ارباح البنك في الربع الاخير من العام الماضي بين 407 ملايين درهم و465.35 مليون درهم. وأشار متوسط التوقعات الى انخفاض بنسبة سبعة بالمئة في الارباح.
وحقق البنك ارباحا بلغت 1.5 مليار درهم في الاشهر التسعة الاولى من عام 2008.
وقال البنك انه جنب مخصصات قدرها 1.5 مليار درهم في عام 2008 وأضاف ان القروض المعدومة بلغت 1.26 مليار درهم.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

عمومية "القاهرة للدواجن" تعتمد نتائج الأعمال و1.5 جنيه كوبون نقدي

عمومية "القاهرة للدواجن" تعتمد نتائج الأعمال و1.5 جنيه كوبون نقدي

خاص مباشر
الاربعاء 4 فبراير 2009 12:40 م

اعتمدت اليوم الجمعية العامة العادية لشركة "القاهرة للدواجن" تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة للسنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 ، وتقرير مراقب الحسابات عن نشاط الشركة للسنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 واعتماد القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008.
وأظهرت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال العام المالى 2008 ارتفاع صافى الأرباح بمعدل 15.7 % حيث سجلت صافى ربح قدره 167.986 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 145.162 مليون جنيه خلال العام المالى 2007.
كما قامت العمومية بالموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر2008 حيث تمت الموافقة على اقتراح مجلس إدارة الشركة بتوزيع كوبون نقدى بواقع 1.5 جنيه للسهم الواحد.
بالإضافة إلى إخلاء مسئولية السادة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 ، و تعيين مراقباً لحسابات الشركة للسنة المالية 2009 وتحديد أتعابه ، والترخيص لمجلس الإدارة بالتبرع فيما زاد عن 1000 جنيه وحدوده خلال السنة المالية 2009، وإعادة تشكيل مجلس الإدارة.


بنكان في أبوظبي يقترضان 1.6 مليار دولار من الحكومة

بنكان في أبوظبي يقترضان 1.6 مليار دولار من الحكومة

Wed Feb 4, 2009 11:52am GMT

أبوظبي (رويترز) - قال بنكان في أبوظبي يوم الاربعاء انهما يعتزمان اصدار سندات مرتبطة بالمستوى الاول لرأس المال لحكومة الامارة بقيمة اجمالية تبلغ ستة مليارات درهم (1.63 مليار دولار).
وقال بنك الخليج الاول وبنك الاتحاد الوطني في بيانين منفصلين ان السندات ستدر عائدا سنويا ثابتا يبلغ ستة في المئة على مدى خمس سنوات.
وأوضح بنك الخليج الاول انه سيصدر سندات بقيمة أربعة مليارات درهم لحكومة أبوظبي وقال بنك الاتحاد الوطني انه سيصدر سندات بملياري درهم.
وقال عبد الحميد سعيد العضو المنتدب لبنك الخليج الاول في البيان انه في ضوء الازمة العالمية المستمرة فان البنك يعتقد أن الاسواق سيكون تقديرها أفضل بصفة عامة للبنوك ذات قواعد رأس المال القوية.
وأضاف أن ضخ هذه الاموال من جانب الحكومة يساهم في خطة النمو للبنك ويعزز هدف البنك أن يكون كيانا مصرفيا ذا قاعدة رأسمال قوية.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هيرمس تبقى تقييمها للسعر العادل لـ"الشرقية للدخان" عند 346.5 جنيه و"سي. آي. كابيتال" تبقيه عند 306 جنيه

هيرمس تبقى تقييمها للسعر العادل لـ"الشرقية للدخان" عند 346.5 جنيه و"سي. آي. كابيتال" تبقيه عند 306 جنيه

مباشر
الاربعاء 4 فبراير 2009 12:18 م

ابقت المجموعة المالية هيرمس القابضة على القيمة العادلة طويلة الاجل لسهم شركة "الشرقية للدخان" عند 346.5 جنيه بارتفاع قدره 92.5% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة ( 3 فبراير ) والبالغ 180 جنيه وكررت من توصيتها بشأن الشراء على المدى الطويل، واشارت إلى أن الطبيعة الدفاعية لسهم " الشرقية للدخان " والارباح التوزيعية خلال 2008/2009 بمقدار 8.3% جعلت هيرمس تكرر من توصيتها بالتجميع على المدى القصير.
كما تعتقد هيرمس أن الاداء القوى للإيرادات فى الربع الثانى من 2008/2009 قد وضع الشرقية للدخان على الطريق الصحيح للوفاء بالإيرادات المستهدفة بعد تباطؤها خلال الربع الاول من 2008/2009.
واشارت هيرمس إلى أن إيرادات الشرقية للدخان قد ازدادت بنسبة 4.2% فى الربع الثانى من 2008/2009 والمنتهى فى 31 ديسمبر لتبلغ مليار جنيه بزيادة قدرها 11.3% عن تقديرات هيرمس لها والبالغة 922 مليون جنيه. وتعتقد هيرمس أن نمو الايرادات جاء بسبب مزيج من ارتفاع متوسط الاسعار.
كذلك ذكرت هيرمس أن هامش الربح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك قد قفز بنسبة 20.4% سنوياً فى الربع الثانى من 2008/2009 ليبلغ 383.5 مليون جنيه مرتفعاً عن توقعات هيرمس له ليبلغ 303.3 مليون جنيه، بينما توسع هامش الربح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك بشكل غير مسبوق بمقدار 37.4% وتعتقد هيرمس أن توسعات الهامش جاءت بسبب جهود الشرقية للدخان الناجحة لتخفيض التكلفة والمدعومة بإنخفاض تكلفة التبغ المستورد. كما اشارت هيرمس إلى نمو صافى الربح فى الربع الثانى من 2008/2009 بمقدار 14.7% سنوياً ليبلغ 256.9 مليون جنيه.
وعلى صعيد اخر أبقت سى آي كابيتال ايضاً على تقييمها للسعر العادل لسهم الشرقية للدخان عند 306 جنيه وجاء ذلك بعد إعلان الشركة عن نمو فى صافى أرباحها خلال النصف الأول من العام المالى 2008/2009 بنسبة 9.5% والتى وصلت إلى 404.6 مليون جنيه لتفوق بذلك توقعات سي أي كابيتال والتى أوصت بشراء السهم.
وقالت سى أي كابيتال أن إرتفاع الأرباح جاء بدعم من تراجع فى حسابات الفوائد بنسبة 92% بالإضافة إلى تراجع المصرفات الخاصة بإعادة هيكلة القدرات الإنتاجية . وذلك إلى جانب مبيعات منتجات الشركة فى السوق المحلى.

وكانت شركة إتش سى قد حدت السعر العادل للسهم عند 240.9 جنيه بارتفاع قدره 35% عن السعرالسوقى للسهم وقت الدراسة (26 يناير)والبالغ 178.5 جنيه و عدلت إتش سى من توصيتها إلى شراء اعتماداً على السعر المستهدف للسهم.
وترى إتش سى أن سهم الشرقية للدخان يُعد من الأسهم الجاذبة فى المدى القصير نظراً لطبيعته الدفاعية، بالإضافة إلى وضوح أرباح الشركة( صافى الدخل بمعدل سنوى مركب بنسبة 7.4% خلال 2008-2010) وارتفاع ارباح السهم الموزعة (8.3% خلال 2009).وأشارت إتش سى إلى أن شركة الشرقية للدخان ( المنتج المصرى المحتكر للتبغ) ينبغى أن تحافظ على نتائج ملموسة خلال تلك الأوقات العصيبة نظراً لطبيعتها الدفاعية.
ويبلغ رأسمال شركة "الشرقية للدخان - إيسترن كومبانى" 375 مليون جنيه موزع على 25 مليون سهم بقيمة اسمية 15 جنيه للسهم.

"راية القابضة" تؤسس شركتين جديدتين بالشراكة مع "interpane" للزجاج

"راية القابضة" تؤسس شركتين جديدتين بالشراكة مع "interpane" للزجاج

مباشر
الاربعاء 4 فبراير 2009 11:53 ص

قرر مجلس ادارة شركة "راية القابضة للتكنولوجيا والاتصالات" بجلسته المنعقدة أمس الدخول فى شراكة مع شركة interpane شركة رائدة فى مجال منتجات الزجاج المعمارى المبتكر وقد وافق المجلس بالاجماع على ان يتعاون الطرفان فى انشاء شركة interpane Egypt llc وسيكون للشركة الجديدة الحق حصريا فى توزيع ترخيص interpane لجميع مصانع تصنيع وتجهيز الزجاج بمصر وتحدد رأسمال الشركة بمبلغ 150 الف جنيه مناصفة بين الشركتين.
كما وافق المجلس بالاجماع على الدخول فى شراكة اخرى مع شركة interpane وذلك لانشاء شركة Egypt glass investment s.a.e بغرض ممارسة أنشطة تجارية وتصديرية بالاضافة الى تقديم إستشارات فنية وإدارية واجراء دراسات جدوى فنية للشركات التى تعمل فى مجال انتاج وتصنيع والتجارة فى الزجاج الشركة الجديدة ستكون برأسمال مرخص 24 مليون جنيه وستشارك شركة interpane بنسبة 50% من راس المال المرخص للشركة وتشارك راية بنسبة 50%.
وقام المجلس بمراجعة تطور عمليات شركة "فوري" التى تمتلك بها شركة راية القابضة 35% ووافق على تعديل البند (5 ) من المادة 3 من لائحة النظام الاساسى لنظام مكافات نهاية الخدمة للعاملين بالشركة لتنص على ان يشترك فى نظام مكافات نهاية الخدمة الادخارية شاغلى الوظائف الادارية بالشركة من ذوى درجة مدير بدلا من مدير عام فاكثر بدءا من 1 يناير 2009 وتمتد عضوية النظام الى غير المؤسسين ممن يحصلون على درجة مدير بعد بدء العمل بالنظام ويوافق مجلس ادارة الشركة على اشتراكهم فى النظام طبقا للشروط المنظمة لذلك.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الاولى من عام 2008 قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 42.5% حيث حققت صافى ربح بلغ 41.078 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 71.447 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2008 .
يبلغ رأسمال الشركة المصدر نحو 284.923 مليون جنيه موزعا عاى 56.984 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيه للسهم .


المنتجعات السياحية تسعى لتطوير 20 مليون متر أراضي بسهل حشيش تمهيداً لطرحها للبيع

المنتجعات السياحية تسعى لتطوير 20 مليون متر أراضي بسهل حشيش تمهيداً لطرحها للبيع
خاص مباشر
الاربعاء 4 فبراير 2009 11:38 ص

أكد أبو بكر مخلوف مدير علاقات المستثمرين بشركة "المصرية للمنتجعات السياحية" أنه من المقرر أن يتم طرح الأراضى التى سيتم تطويرها ضمن المرحلة الثالثة لسهل حشيش للبيع للمستثمرين للقيام ببناء قرى سياحية وفنادق تحت إشراف شركة المنتجعات السياحية.قال مخلوف لـ "مباشر" أن إجمالى مساحة أراضى المرحلة الثالثة تتجاوز 20 مليون متر مربع وليس 4 ملايين متر كما ذكرت إحدى القنوات الفضائية مشيرا إلى أن مجلس إدارة الشركة سينعقد يوم 15 فبراير الجارى لتحديد الفائز بالمشروع الذى تقدم له ثلاثة شركات أجنبية بالاضافة الى شركة مصرية أمريكية. وكان مخلوف قد أكد فى تصريحات سابقة أن الشركة تتبنى إستراتيجية بيع كميات محددة من أراضيها سنويا للحفاظ على التوازن بين نسب العرض والطلب وحتى يظل أعلى لتحقيق زيادة في أسعار البيع والتي زادت من 78 دولارا في عام 2007 إلى 142 دولارا عام 2008 مشيرا إلى أن الشركة قد قامت ببيع 9 قطع خلال هذا العام وقد تم بيع 4 قطع أراضي خلال الربع الثالث بلغت مساحتها الإجمالية 145 ألف متر بقيمة بلغت 18.7 مليون دولار وتمتلك الشركة أراضي قابلة للبيع بمساحة حوالي 28 مليون متر. وعن مؤشرات نتائج أعمال الشركة خلال عام 2008 أضاف مدير علاقات المستثمرين أن الشركة قد تشهد تراجعا فى صافى الارباح على الرغم من تحقيقها ايرادات أعلى من عام 2007 الا ان قيامها بتسديد الضرائب بنسبة 20% خلال 2008 سيؤثر بالسلب على نتائج الاعمال .وكانت نتائج أعمال الشركة المصرية للمنتجعات السياحية خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 37% حيث سجلت صافى ربح قدره 224.691 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 163.761 مليون جينه خلال نفس الفترة من اعام 2007 . وقامت الشركة فى نوفمبر الماضى بشراء 25 مليون سهم خزينة وكان أدنى سعر تم الشراء به 1.64 جنيه للسهم وأقصى سعر 2.60 جنيه بقيمة إجمالية 51.5 مليون جنيه . حددت المجموعة المالية هيرمس القابضة السعر العادل للسهم عند 5.53 جنيه موصية بالحياد على المدى القصير والشراء على المدى الطويل، وأشارت هيرمس إلى أن الأداء المالي للشركة كان قويا على مدار العامين الماضيين والذي جاء نتيجة لانتعاش كل من السياحة وقطاع العقارات كذلك فقد نما متوسط أسعار بيع الأراضي بمقدار الضعف سنويا والمقدر بـ 142 دولارا للمتر المربع في 2008 بدلا من 47 دولارا للمتر في 2005 وبارتفاع قدره 82% عن سعر المتر لعام 2007 وتتوقع هيرمس زيادة طفيفة في أسعار بيع الأراضي في 2009 بمقدار 7% لتصل إلى 145 دولارا للمتر المربع ليتبعها بعد ذلك تحقيق زيادة في 2010 / 2011 وتوقع العودة للزيادة الطفيفة مرة أخرى مع بداية 2012. وتوقعت هيرمس أن تحقق الشركة 15.01% نموا في أرباحها السنوية بنهاية 2008 لتصل إلى 314 مليون جنيه مقابل 273 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 ، كما توقعت هيرمس أن تتراجع أرباح الشركة في 2009 لتصل إلى 292.1 مليون جنيه لتعاود الارتفاع مرة أخرى مع نهاية 2010 لتصل إلى 302.5 مليون جنيه . ويتمثل نشاط الشركة المصرية للمنتجعات السياحية في التعمير السياحي بصفة عامة وإقامة تجمع عمراني سياحي سكني متكامل بمنطقة سهل حشيش بمحافظة البحر الأحمر وذلك من خلال تهيئة وتجهيز الأرض ومدها بالمرافق والخدمات الأساسية اللازمة لها من محطات وشبكات لتوليد الكهرباء وتحلية المياه والصرف الصحي والطرق.
يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 1.05 مليار جنيه موزعة على 1.05 مليار سهم بقيمة أسمية جنيه واحد للسهم.

بلتون: مصر مستعدة لمواجهة الأزمات الداخلية والخارجية بشكل أفضل من السابق

بلتون: مصر مستعدة لمواجهة الأزمات الداخلية والخارجية بشكل أفضل من السابق

مباشر
الاربعاء 4 فبراير 2009 11:20 ص
أكدت بلتون فى تقرير لها عن أداء الإقتصاد المصرى أن هناك العديد من العوامل التى تمكن مصر من مواجهة الأزمات الداخلية والخارجية بشكل أفضل مقارنة بالأزمات السابقة.
وقالت بلتون أن تحسن الوضع المالى سيمكن الحكومة من القيام بتمويل برنامج للتوسع المالى بهدف التعويض الجزئى للنمو البطئ للإستهلاك الخاص والإستثمار الداعمين لإزدهار الإقتصاد المصرى.
واشارت بلتون الى أن الضغوط الرئيسية تنبع من تباطؤ النمو الإقتصادى فى أوروبا وقدره القطاع الخاص على الإستجابة بسهولة للتطورات التى ستشهدها الأسواق المحلية والعالمية. وترى بلتون أن التحدى الأكبر يكمن فى قدرة الحكومة على إتخاذ القرارات اللازمة فى الوقت المناسب لمنع إنخفاض النمو إلى أقل من المستويات التى ستمليها الأزمة العالمية، وترى أن إسراع الحكومة فى تنفيذ خطة الدعم المالى وإتخاذ التدابير التى قد تخفف من الآثار السلبية للأزمة يعد أمراً وضرورياً.
وترى بلتون أن إسراع الحكومة فى تنفيذ خطة الدعم المالى وإتخاذ التدابير التى قد تخفف من الآثار السلبية للأزمة يعد أمراً حاسماً، هذا بالإضافة إلى مزيد من المرونة والإستعداد من القطاعين المالي والمستثمرون على التعامل مع الاسواق الأجنبية بأشكالها المختلفة.
وأشارت بلتون أن الجانب الإيجابى للإقتصاد المصرى يتمثل فى قوة صافى الأصول الأجنبية ومرونة سعر الصرف وتتوقع أن يسمح تراكم صافى الإحتياطى الدولى خلال السنوات الأربع الأخيرة والذى بلغ نحو 34 مليار دولار أمريكى فى نهاية ديسمبر 2008 أن يتبنى البنك المركزى سياسة نقدية أكثر ممرونة. وتتوقع بلتون أن يشهد الجنيه المصرى إنخفاضاً تدريجياً أمام الدولار الأمريكى فى ظل اتساع عجز الميزان الجارى وارتفاع الدولار الأ مريكى امام العملات الكبرى الأخرى ووتوقع بلتون ان يصل سعر الدولار الأمريكي بنهاية العام إلى 5.8 جنيه مصرى /دولار فى المتوسط فى عام 2009 و 5.9 جنيه مصرى /دولار فى عام 2010.
وترى بلتون بان قوة السياسات المالية والنقدية قد تساعد مصر على مواجهة الأزمة المالية العالمية مشيرة الى ان المرحلة الأولى من إصلاح القطاع المالى عملت على تعزيز قوة النظام المصرفى وهيكلة المالى وإحكام الرقابة على البنوك، بالإضافة إلى إصدار القوانين والضوابط اللازمة لإصلاح القطاع المصرفى وضمان جودة الأصول فى القطاع. وقالت أن المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح سيبدأ أوائل عام 2009 وستساعد أنخفاض نسبة القروض إلى الودائع والتى وصلت إلى 56% خلال عام 2008 فى توفير السيولة اللازمة لدعم التوسع المحكم فى الإئتمان من أجل دعم الطلب المحلى عند استرداد قوته.


نمو العائد المصرفي وتراجع المخصصات وراء ارتفاع أرباح بنك "الشركة المصرفية" بنحو 15% خلال عام 2008

نمو العائد المصرفي وتراجع المخصصات وراء ارتفاع أرباح بنك "الشركة المصرفية" بنحو 15% خلال عام 2008

خاص مباشر
الاربعاء 4 فبراير 2009 11:17 ص

حقق بنك "الشركة المصرفية العربية الدولية" ارتفاع فى صافى الربح من 18.5 مليون دولار إلى 21.2 مليون دولار خلال عام 2008 بمعدل نمو قدره 15%.يأتى هذا بعد الارتفاع فى صافى العائد المصرفى من 28.848 مليون دولار إلى 33.191 مليون دولار بزيادة 15% بسبب نمو عائد القروض والأرصدة لدى البنوك من 75.637 مليون دولار إلى 91.901 مليون دولار بنسبة21.5 % وارتفاع عائد أذون الخزانة والسندات بنسبة بلغت 48.6% حيث ارتفع من 25.249 مليون دولار إلى 37.542 مليون دولار متزامناً مع ارتفاع تكلفة الودائع والاقتراض من 72.037 مليون دولار إلى 96.251 مليون دولار.
كما دعم من نمو أرباح البنك تراجع المخصصات من 11.278 مليون دولار إلى 3.220 مليون دولار بنحو 71.4% و ارتفاع العمولات وأتعاب الخدمات المصرفية من 14.476 مليون دولار إلى 17.632 مليون دولار ونمو العائد المتحقق من توزيعات الأسهم ووثائق الاستثمار من 708.182 ألف دولار إلى 5.400 مليون دولار بالإضافة إلى ارتفاع إيرادات العمليات الأخرى من 826.757 ألف دولار إلى 4.217 مليون دولار .وأظهرت قائمة الدخل المجمعة للبنك تحول أرباح بيع الاستثمارات المالية والبالغة 4.385 مليون دولار إلى خسائر بنحو 186.268 ألف دولار كما ارتفعت خسائر فروق تقييم الاستثمارت المالية بغرض المتاجرة من 4.434 ألف دولار إلى 4.304 مليون دولار.
كما ارتفعت المصروفات العمومية والإدارية من 21.857 مليون دولار إلى 33.509 مليون دولار وتحولت أرباح فروق تقييم استثمارت مالية أخرى البالغة 504.766 ألف دولار إلى خسائر بنحو 445.152 ألف دولار.
المركز المالي على جانب المركز المالى ارتفع إجمالى الأصول من 1.556 مليار دولار إلى 1.614 مليار دولار بسبب ارتفاع أذون الخزانة من 17.694 مليون دولار إلى 322.707 مليون دولار ونمو قروض العملاء والبنوك ( بعد خصم المخصص) من 370.613 مليون دولار إلى 532.299 مليون دولار . ارتفاع إجمالى الالتزامات من 1.405 مليار دولار إلى 1.440 مليار دولار بعد نمو ودائع العملاء من 1.254 مليار دولار إلى 1.318 مليار دولار.
من المنتظر أن يعقد بنك "الشركة المصرفية العربية الدولية" اجتماع الجمعية العامة العادية يوم الأربعاء الموافق 25 فبراير 2009 للنظر فى تقرير مجلس الإدارة عن نشاط البنك ومركزه المالى عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 و تقرير مراقبى حسابات البنك عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008, بالإضافة إلى التصديق على الميزانية والقوائم المالية عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 و التصديق على قائمة توزيع الأرباح عن السنة المالية المنتهية وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة وإخلاء مسئوليتهم عن السنة المالية المنتهية.
يقود بنك الشركة المصرفية العربية تحالفاً لتأسيس شركة قابضة للاستثمار في سيناء برأسمال 500 مليون جنيه، ويضم التحالف كلاً من "المصرف العربي"، ومجموعتي "أوليمبيك جروب" و "حسن راتب"، التي تمتلك عدداً من شركات ومصانع الأسمنت بمحافظة سيناء وتتركز أنشطة الشركة القابضة الجديدة في صناعات الزجاج والأسمنت واستخراج المعادن إلى جانب عدد من المشروعات التنموية .
قال مصدر مسئول ببنك الشركة المصرفية العربية إن البنك يتجه إلى الاستثمار في مشروعات البنية التحتية بسيناء: "لاسيما في ظل انخفاض مخاطر الاستثمار بتلك النوعية من المشروعات، إلى جانب امتلاك سيناء عدداً من المزايا الطبيعية التي تؤهلها لبعض الصناعات مثل الأسمنت والزجاج واستخراج المعادن".
يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع للبنك 120 مليون دولار موزعة على 12 مليون سهم بقيمة اسمية 10 دولار للسهم ويقوم البنك بكافة العمليات المصرفية بالعملات المحلية والأجنبية وتمويل التجارة الخارجية والداخلية وذلك من خلال مركزه الرئيسى وعدد 7 فروع بالجمهورية.

"سي. آي. كابيتال" تبقى على السعر المستهدف لـ"موبينيل" عند 206 جنيه .. وتتوقع نمو طفيف فى أرباح 2009

"سي. آي. كابيتال" تبقى على السعر المستهدف لـ"موبينيل" عند 206 جنيه .. وتتوقع نمو طفيف فى أرباح 2009

مباشر
الاربعاء 4 فبراير 2009 10:41 ص
أبقت شركة سى اى كابيتال على السعر المستهدف لسهم شركة "المصرية لخدمات التليفون المحمول - موبينيل" خلال 12 شهر عند 206 جنيه بارتفاع قدره 55.7% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (1 فبراير ) والبالغ 132.28 جنيه واوصت سى اى كابيتال بالشراء مع مخاطرة متوسطة.
واكدت سى اى كابيتال على انه بالرغم من عامل الموسمية ,فقد استمر الأداء القوى لموبينيل للربع الثانى على التوالى حيث فاق توقعات السوق وتوقعات سى اى كابيتال للربع الرابع من 2008 بـ 21% و 23%.
واشار محمد حمدى محلل قطاع الاتصالات الى ان ايرادات الشركة جاءت متماشية مع التوقعات الا ان زيادة الارباح جاءت نتيجة لارتفاع الربح قبل الفوائد والضرائب والاهلاك و الاستهلاك (EBIDTA ) ,(بهامس 51% ) نتيجة لتطبيق ترشيد التكلفة .وايضا ساعد رد المخصصات التى انتفى منها الغرض فى نمو الارباح واكدت سى اى كابيتال على ان هذه النتائج القوية تدعم توصيتها بالشراء .
وتوقعت سى اى كابيتال ان يصل صافى ربح الشركة بنهاية 2009 الى 2.105 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 6.9% و ان يصل الى 2.172 مليار جنيه بنهاية 2010 وصولا الى 2.224 مليار جنيه فى 2011 ,بينما توقعت ان ترتفع ايرادات الشركة بمقدار 14.3% بنهاية 2009 لتصل الى 11.429 مليار جنيه وصولا الى 13.613 مليار جنيه فى 2011.
وقالت سى اى كابيتال بان السهم يتداول بمضاعف ربحية متوقع لعام 2009 عند 6.3 مرة متوقعه ان يصل الى 5.9 مرة بنهاية 2011 , بينما حددت مضاعف القيمة الدفترية للسهم عند 7.5 مرة بنهاية 2009 على ان يصل الى 5 مرة فى 2011.
وعلى صعيد اخر أبقت المجموعة المالية هيرمس ايضاً على تقييمها العادل لسهم الشركة عند 217.7 جنيه بارتفاع قدره 71.4% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (2 فبراير ) والبالغ 127 جنيه ,وكررت هيرمس من توصيتها السابقة بالشراء على كلاٍ من المديين القصير والطويل.
وأظهرت مؤشرات نتائج الأعمال المجمعة لعام 2008 نمو صافي أرباح الشركة بمعدل 8 % حيث حققت صافي ربح قدره 1.969 مليار جنيه مقارنةً بنحو 1.825 مليار جنيه عن عام 2007.
وتعمل الشركة في تنفيذ وإدارة وتشغيل وتطوير واستخدام النظام الرقمي لاتصالات التليفون المحمول gms وتوفير الشركة خدماتها للمشتركين داخل وخارج جمهورية مصر العربية وفقاً لاتفاقية الترخيص ويبلغ رأسمالها المُصدر والمدفوع 1 مليار جنيه موزعة على 100 مليون سهم وبقيمة اسمية 10 جنيه للسهم الواحد.

كيل للاستشارات توقع عقداً مع الخطوط الوطنية الكويتية

كيل للاستشارات توقع عقداً مع الخطوط الوطنية الكويتية

Wed Feb 4, 2009 11:09am GMT

مومباي (رويترز) - قال شركة كيل للاستشارات المحدودة يوم الاربعاء انها فازت بعقد لعدة سنوات مع شركة الخطوط الوطنية الكويتية.
ولم تكشف كيل المتخصصة في برامج السفر الجوي والخدمات اللوجستية عن التفاصيل المالية للعقد ولكن قالت انها ستقدم خدمات محاسبة الايرادات والتدقيق في خدمات الركاب.
وفي الاسبوع الماضي أعلنت الشركة أن صافي أرباحها في الربع الاخير من عام 2008 قفز 79 بالمئة ليصل الى 14.79 مليون روبية بفضل عقود طويلة الاجل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

سي. أي. كابيتال تتوقع وصول معدلات التضخم إلى 15.8% خلال 2008/2009

سي. أي. كابيتال تتوقع وصول معدلات التضخم إلى 15.8% خلال 2008/2009

مباشر
الاربعاء 4 فبراير 2009 10:20 ص

قالت شركة سى أى كابيتال:" بأن تراجع أسعارالسلع الأساسية سيؤدى إلى تضخم بنهاية ذلك الربع بمقدار 8-9 % وبحوالى 5-6 % بنهاية 2009.
وتوقعت سى أى كابيتال فى تقرير حديث لها إلى بأن جمود أسعارالغذاء فى السوق المحلى والتضخم المسجل على مدار 2008 سيؤديان إلى وصول معدلات التضخم إلى 15.8% فى 2008/2009 والذى من المتوقع أن ينخفض إلى 9.1% فى 2009/2010.
وأشارت سى آى كابيتال إلى أنه لأول مرة جاءت إعلانات الحكومة المصرية منخفضة عن أغلب تنبؤات الاقتصاديين فى مصر. فخلال العديد من المقابلات أوضح وزيرالتجارة والصناعة أن النموالاقتصادى هذا العام من المتوقع أن ينمو بقوة بمقدار 3-4%.
كما أشارت سى آى كابيتال أنه وفقاً لتصريحات الوزير فمن المتوقع أن تتراجع الصادرات خلال العام من مستويات نموها 30-35% على مدار السنوات القليلة الماضية، ذلك بسبب التراجع فى أسعارالسلع الأساسية. وبالرغم من تصديرنا لنفس الكمية إلا أننا سنشهد تراجع فى القيمة بمقدار 20-25% والتى من المُرجح أن تحدث مع الانخفاض الحاد فى الطلب فى أسواق التصديرالرئيسية.ويعتقد وزيرالتجارة والصناعة أن الصادرات ستتراجع بمقدار 20 % خلال ذلك العام. ومع ذلك، فإن سى آى كابيتال لديها نظرة تفاؤلية بعض الشىء حيث تفترض تراجع فى صادرات السلع بمقدار 12%.
ووفقاً لتصريحات الوزيرأيضاً فإن الاقتصاد المصرى من المتوقع أن يشهد خلال ربع أو ربعين من العام الحالى أداء سلبياً. ومع ذلك ونظراً لحوافز الحكومة المصرية لزيادة الاستهلاك والدعم فمن المتوقع أن ينتعش الاقتصاد قليلاً فى وقت لاحق من العام. ونظراً لمختلف المخاطر التى تنطوى على صدمة قوية بشأن الطلب الخارجى تعتقد سى آى كابيتال ان يبلغ نمو الناتج المحلى الإجمالى 4.3 % خلال 2008/2009. ومع ذلك يعتبر ذلك النمو معتدلاً ليعكس تحسن الهيكل الاقتصادى مقابل ذلك المشهود فى أوائل العقد، مدعوماً بتنوع الإنتاج والسيولة المرتفعة لدى القطاع المصرفى.

2.8% نمو فى أرباح "أبو قير للأسمدة" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

2.8% نمو فى أرباح "أبو قير للأسمدة" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

مباشر
الاربعاء 4 فبراير 2009 10:35 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة "أبو قير للأسمدة و الصناعات الكيماوية" خلال النصف الاول من عام 2008 / 2009 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 380.827 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 2.8% مقارنة بصافى ربح بلغ 370.585 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 / 2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الاول من عام 2008/2009 قد أظهرت ارتفاع صافى الأرباح بنسبة 40.8% حيث حققت صافي ربح قدره 229.482 مليون جنيه مقارنةً بنحو 162.978 مليون جنيه عن الفتره المقابلة من العام المالى 2007 / 2008.

خسائر إلكترولوكس في الربع الأخير أقل من المتوقع

خسائر إلكترولوكس في الربع الأخير أقل من المتوقع

Wed Feb 4, 2009 10:52am GMT

ستوكهولم (رويترز) - قالت شركة الكترولوكس ثاني أكبر شركة لصناعة الاجهزة المنزلية في العالم يوم الاربعاء ان خسائرها الاساسية جاءت أقل بقليل من المتوقع في الربع الاخير من العام وأعلنت تجميد المرتبات في مواجهة تراجع السوق في 2009.
وبلغت خسائر الشركة 389 مليون كرونة سويدية (47 مليون دولار) قبل خصم الفائدة والضرائب وباستبعاد العناصر الاستثنائية بالمقارنة مع ارباحها في الفترة نفسها من العام السابق التي بلغت 2.01 مليار كرونة. وكان محللون استطلعت رويترز اراءهم قد توقعوا ان تبلغ خسائر الشركة 481 مليون كرونة.
وحققت الكترولوكس مكاسب استثنائية بلغت 42 مليون كرونة في الربع الاخير تتعلق اساسا بمخصصات اعادة هيكلة لم تستخدم.
وقالت الشركة ان عمليات اغلاق مؤقتة لمصانع لخفض المخزونات أثرت على دخل التشغيل. وتضررت الشركة السويدية والشركات المنافسة لها من تراجع مبيعات السلع المعمرة مع تباطؤ الاقتصاد.
وارتفع سهم الشركة 2.4 بالمئة الى 64 كرونة في الساعة 0817 بتوقيت جرينتش.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

باناسونيك تتوقع خسائر 4.2 مليار دولار وتستغني عن 15 ألف وظيفة

باناسونيك تتوقع خسائر 4.2 مليار دولار وتستغني عن 15 ألف وظيفة

Wed Feb 4, 2009 10:50am GMT

طوكيو (رويترز) - قالت شركة باناسونيك اليابانية أكبر شركة في العالم لصناعة أجهزة تلفزيون البلازما انها ستمنى بخسارة سنوية 4.2 مليار دولار وانها ستستغني عن 15 ألف وظيفة بسبب المشاكل التي خلقها ارتفاع الين الياباني وتباطؤ الطلب على منتجاتها.
وبذلك تنضم الشركة التي تشتهر بصناعة تلفزيونات فييرا وكاميرات لومكس الرقمية الى قائمة متزايدة من شركات الالكترونيات التي تصعد جهود اعادة هيكلة أنشطتها في مواجهة ركود عالمي يبدو أنه أسوأ من الركود الذي واجهته الصناعة عقب انفجار فقاعة الانترنت وتكنولوجيا المعلومات عام 2001.
وتواجه شركات سوني وتوشيبا وهيتاشي أيضا خسائر بمليارات الدولارات بفعل تراجع المبيعات وقوة العملة اليابانية التي تقلل من أرباحها في الخارج عند تحويل هذه الارباح الى اليابان.
وأدى ارتفاع الين الى أعلى مستوى منذ 13 عاما مقابل الدولار الى تقليص قدرة المنتجات الالكترونية اليابانية على المنافسة في الاسواق العالمية مقارنة بمنتجات شركات منافسة في كوريا الجنوبية مثل سامسونج التي تستفيد من انخفاض العملة المحلية الوون.
وخفضت باناسونيك توقعاتها لنتائج أعمال السنة المالية التي تنتهي في 31 مارس اذار المقبل الى خسارة صافية تبلغ 380 مليار ين (4.2 مليار دولار) بعد أن كانت تتوقع في السابق ربحا قدره 30 مليار ين.
ويعكس التقدير الجديد نفقات اعادة هيكلة بقيمة 345 مليار ين وانخفاض بنسبة تسعة في المئة في قيمة المبيعات المتوقعة الى 7.75 تريليون ين.
وفي الربع الاخير من العام الماضي الثالث من السنة المالية سجلت الشركة خسارة صافية بلغت 63.1 مليار ين بالمقارنة مع أرباح قدرها 115.2 مليار ين في الفترة المقابلة من العام السابق.
وقالت باناسونيك انها ستغلق 27 موقعا انتاجيا وتستغني عن 15 ألف عامل من المعينين والمتعاقدين من بين مجموع العاملين بها البالغ نحو 300 الف على مستوى العالم.
وقبل هذا الاعلان كانت أسهم الشركة مرتفعة واحدا في المئة عند 1092 ينا في نهاية التعاملات في بورصة طوكيو للاوراق المالية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ديار الإماراتية ترجيء تنفيذ 25 % على الأقل من مشروعاتها

ديار الإماراتية ترجيء تنفيذ 25 % على الأقل من مشروعاتها

Wed Feb 4, 2009 10:47am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة ديار للتنمية العقارية في دبي يوم الاربعاء انها سترجيء تنفيذ ربع مشروعاتها على الاقل وستعرض على العملاء خيارات سداد أكثر مرونة وذلك بسبب تأثير الازمة المالية على القطاع العقاري في دبي.
وقالت ديار في بيان انها ستؤجل 25 بالمئة من محفظتها لم يتم الاعلان عنها بعد أو طرحها للبيع.
لكنها اضافت أن بامكان العملاء الذين يملكون وحدات في مشروعات لم يبدأ العمل في تشييدها بعد أو في مراحلها الاولى نقل ملكيتهم الى مشروعات أخرى سيجري التعجيل بتنفيذها مع باقي المشروعات التي أوشكت الان على الاكتمال.
وذكر البيان أن كلا من المشروعات المباعة والمشروعات قيد الانشاء والمشروعات المكتملة التي لم يتم تسليمها بعد تمثل 25 بالمئة من محفظة ديار.
وقال ماركوس جيبل الرئيس التنفيذي لديار "من المهم أن تركز ديار اهتمامها الفوري على تعديل محفظة منتجاتها وتوجيه مواردها للتكيف مع ديناميكيات السوق المتغيرة من أجل النمو طويل الاجل واستقرار القطاع العقاري الاقليمي."
وقد زادت أرباح ديار في الربع الاخير من العام الماضي 59 بالمئة بفضل مبيعات العقارات. وقالت الشركة الشهر الماضي انها سترجيء تنفيذ كل مشروعاتها غير المباعة بسبب الازمة المالية العالمية ولكنها لم توضح انذاك حجم تلك المشروعات.
كما ذكرت ديار في بيانها أنها ستقدم لاصحاب المساكن والمستثمرين جدولا جديدا للسداد يتيح لهم مرونة أكبر في تلبية التزاماتهم.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما يحدد مرتبات المديرين التنفيذيين في خطة الإنقاذ

أوباما يحدد مرتبات المديرين التنفيذيين في خطة الإنقاذ

Wed Feb 4, 2009 10:05am GMT

واشنطن (رويترز) - يبدأ الرئيس الامريكي باراك أوباما حملة للحد من مرتبات المديرين في الشركات يوم الاربعاء بفرض حد أقصى يبلغ 500 ألف دولار سنويا لمرتبات ومكافات المديرين التنفيذيين في الشركات التي ستحصل على أموال عامة في خطة الانقاذ الحكومي مستقبلا.
وكان أوباما وجه انتقادات لاذعة لمديري المؤسسات المالية الذين قبلوا مكافات مالية بمليارات الدولارات في العام الماضي بينما كان الاقتصاد يتراجع ووعد باصلاح نظام المكافات في اطار سلسلة تدابير لتشديد القواعد التنظيمية في صناعة المال.
وتمثل هذه القيود خطوة أولى في مسعى لاصلاح ممارسات مكافأة المديرين ومن المرجح أن تلقى ترحيب رجل الشارع في الولايات المتحدة بما يصرف الانظار عن سحب ترشيح السناتور السابق توم داشل يوم الثلاثاء من رئاسة مبادرات اصلاح قطاع الرعاية الصحية.
وقال مسؤول بالادارة الامريكية ان القواعد الجديدة تقتضي أن تلتزم الشركات التي تحصل على أموال حكومية استثنائية بالحد الاقصى. وكانت مؤسسات كبرى مثل مجموعة سيتي جروب المالية وشركة ايه.اي.جي عملاق صناعة التأمين حصلت على مساعدات حكومية من قبل.
وستقتصر المكافآت الاضافية على خيارات أسهم مقيدة بشروط لا يحق للمديرين الحصول عليها الا بعد سداد الاموال الحكومية والفوائد عليها.
وسيتعين على الشركات التي حصلت في السابق على مساعدات من المال العام الموافقة على تشديد قواعد الاشراف واثبات اتباعها القيود السارية من قبل على مكافات المديرين التنفيذيين رغم أن كثيرين يرون أن هذه القواعد تتسم بقدر كبير من التساهل.
ويهدف البيت الابيض لتحميل المسؤولين التنفيذيين في القطاع المصرفي المسؤولية عما يحصلون عليه من أموال حكومية في ضوء القواعد الجديدة التي قدمتها الادارة على أنها في صالح المساهمين ودافعي الضرائب على حد سواء.
وتجيء الاجراءات الجديدة بعد الضجة التي أثارها صرف 18.4 مليار دولار كمكافات في وقت كان فيه المال العام يستخدم في دعم النظام المالي.
وتقضي القواعد بأن تمنح البنوك مساهميها سلطة أكبر في تحديد الاموال التي يحصل عليها رؤساؤها وفقا للمعلومات التي ذكرها المسؤول بادارة أوباما.
كما تفرض القواعد حدودا للمكافات السخية التي كان المديرون يحصلون عليها عند فسخ تعاقداتهم مع المؤسسات الى جانب زيادة الشفافية فيما يتعلق بتكاليف مثل خدمات الطيران والحفلات وتجديد المكاتب والمؤتمرات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

شركة ماليزية تعتزم إطلاق أربعة صناديق إسلامية جديدة في 2009

شركة ماليزية تعتزم إطلاق أربعة صناديق إسلامية جديدة في 2009

Wed Feb 4, 2009 8:59am GMT

كوالالمبور (رويترز) - تعتزم شركة اي فيكاب التي تسيطر عليها الدولة في ماليزيا وتتخصص في ادارة الصناديق الاستثمارية اطلاق ثلاثة أو أربعة صناديق اسلامية هذا العام بفضل ثقتها أن التوقعات العالمية المتردية ستحفز الطلب على الاصول الاقل مخاطر.
وتأمل صناعة التمويل الاسلامي التي يبلغ حجمها تريليون دولار اجتذاب المستثمرين الذين اكتووا بنار الازمة المالية العالمية التي أدت الى انهيار بنوك ومؤسسات كبرى وفقد مئات الالاف لوظائفهم.
ولم يظهر حتى الان مايشير الى انهيار بنوك اسلامية كبرى لكن ضعف عدد الاصدارات من الصكوك الاسلامية وضعف أرباح البنوك في منطقة الخليج يسلط الضوء على مدى امكانية تأثر قطاع التمويل الاسلامي بالتوقعات الاقتصادية المتدهورة.
وقال بنك التمويل الاسيوي وهو بنك اسلامي ماليزي يوم الاربعاء انه قد يخفض للنصف حجم صندوقه المزمع للاستثمار في صناعة الطيران ليصل الى 500 مليون رنجيت ماليزي (138 مليون دولار) بفعل تأثير الازمة الاقتصادية على اقبال المستثمرين على الاستثمارات البديلة.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة اي فيكاب ان الشركة مازالت تعكف على تحديد أحجام وهياكل الصناديق الاسلامية التي تزمع طرحها.
وتدير شركة فاليوكاب الحكومية وهي الشركة الام لشركة اي فيكاب استثمارات حكومية تتجاوز عشرة مليارات رنجيت (2.77 مليار دولار).
(الدولار يساوي 3.617 رنجيت)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بيانات صينية تنعش الآمال في انتعاش اقتصادي

بيانات صينية تنعش الآمال في انتعاش اقتصادي

Wed Feb 4, 2009 8:31am GMT

بكين (رويترز) - أظهرت بيانات ارتفاع مؤشر الصناعات التحويلية الرسمي وانتعاش عمليات الاقراض المصرفي في الصين يوم الاربعاء لتغذي مشاعر التفاؤل بأن الاقتصاد الصيني ثالث أكبر اقتصاد في العالم قد يتجه قريبا الى طريق الانتعاش.
وقال جو شياوتشوان محافظ البنك المركزي الصيني ان الخطوات الحكومية حققت نجاحا مبكرا لكنه قال ان الافاق مازالت محفوفة بمخاطر القروض المتعثرة وانهيار الصادرات.
وقد تأكدت الاهمية العالمية لانعاش الاقتصاد الصيني عندما أظهرت بيانات أن مبيعات السيارات في الصين تجاوزت المبيعات في الولايات المتحدة في شهر يناير كانون الثاني للمرة الاولى.
وكان أبرز الانباء الاقتصادية في الصين يوم الاربعاء ارتفاع مؤشر مديري المشتريات الرسمي لشهر يناير الى 45.3 نقطة من 41.2 نقطة في ديسمبر كانون الاول وابتعاده عن أدنى مستوياته على الاطلاق والذي سجل في شهر نوفمبر تشرين الثاني عند 38.8 نقطة.
ورغم أن بقاء المؤشر دون مستوى 50 نقطة مازال يشير الى انكماش فقد قال الاقتصادي الحكومي جانج ليكون ان البيانات تمثل دليلا على أن الاقتصاد بدأ ينتعش.
أما مينجتشون سون الاقتصادي لدى مؤسسة نومورا في هونج كونج فأبدى تفاؤلا أكبر اذ قال ان أسوأ مراحل الركود قد انتهت.
وكان الاقتصاد الصيني نما بمعدل 6.8 في المئة فقط خلال الربع الاخير من العام الماضي ليدفع النمو السنوي الى 9.0 في المئة مسجلا بذلك أدنى مستوى منذ سبع سنوات.
ودفع تراجع النمو الحكومة الى زيادة مساعيها لدعم الطلب من خلال زيادة الانفاق وتيسير الائتمان.
ورغم أن الصين لم تنفق حتى الان سوى جزء يسير من أموال خطة التحفيز الاقتصادي التي أعلنتها في أواخر العام الماضي بقيمة أربعة تريليونات يوان فقد قال سون ان زيادة الطلبات الجديدة تظهر أن الاستثمارات العامة توفر بالفعل دعما حيويا للاقتصاد.
وارتفع المؤشر الرئيسي للاسهم في الصين لليوم الثالث على التوالي في معاملات كثيفة بفعل تفاؤل المستثمرين.
لكن الصادرات الصينية مازالت تواجه مشاكل بسبب ركود أسواقها الرئيسية في الولايات المتحدة وأوروبا.
وارتفع مؤشر مديري المشتريات الفرعي لطلبيات التصدير قليلا الى 33.7 نقطة لكن اقتصاديين قالوا انه مازال منخفضا لدرجة تجعل الصورة العامة قاتمة.
وظهر دليل اخر على نجاح جهود الحكومة الصينية في تقرير أوضح أن البنوك الصينية لبت دعوة الحكومة ورفعت قروضها الجديدة في يناير الى مستوى قياسي بلغ 1.2 تريليون يوان (176 مليار دولار).
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مؤشر نيكي يغلق مرتفعاً وسط آمال بشأن اقتصاد الصين وتراجع الين

مؤشر نيكي يغلق مرتفعاً وسط آمال بشأن اقتصاد الصين وتراجع الين

Wed Feb 4, 2009 7:05am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية بنسبة 2.7 بالمئة يوم الاربعاء لينهي موجة هبوط استمرت ثلاثة أيام حيث انتعش سهم هيتاشي للتشييد وغيره من أسهم منتجي الالات وسط آمال بأن اقتصاد الصين قد يجتاز المنعطف قريبا.
وعززت أسهم شركات التكنولوجيا مكاسبها تدعمها آمال بأن تكون من أوائل المستفيدين من انتعاش اقتصادي في حين وجدت أسهم شركات هوندا موتور وتويوتا موتور كورب دعما في هبوط طفيف للين وخاصة أمام اليورو.
وصعد مؤشر نيكي 213.43 نقطة ليغلق على 8038.94 نقطة بعد أن ارتفع لفترة قصيرة في وقت سابق يوم الاربعاء 3.3 بالمئة.
وزاد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 2.5 بالمئة الى 792.78 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

معهد البترول الأمريكي: زيادة مخزون النفط الأمريكي 8.1 مليون برميل

معهد البترول الأمريكي: زيادة مخزون النفط الأمريكي 8.1 مليون برميل

Wed Feb 4, 2009 2:38am GMT

نيويورك (رويترز) - قال تقرير لمعهد البترول الامريكي يوم الثلاثاء ان مخزونات الولايات المتحدة التجارية من النفط الخام زادت 8.1 مليون برميل الاسبوع الماضي.
وجاءت القفزة في مخزونات الخام التي كانت اكبر ثلاثة اضعاف تقريبا مما تنبأ به المحللون على الرغم من هبوط واردات النفط بمقدار 1.3 مليون برميل يوميا وزيادة الكميات التي تستخدمها المصافي بمقدار 438 الف ب-ي.
وقال التقرير ايضا ان مخزونات الولايات المتحدة من البنزين زادت في الوقت نفسه 2.2 مليون برميل بينما انخفضت مخزونات المقطرات 184 الف برميل.
ويرى تجار النفط والمحللون ان تقرير معهد البترول الامريكي أقل مصداقية من بيانات ادارة معلومات الطاقة الامريكية التي تصدر يوم الاربعاء.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business