الأحد، ٥ أكتوبر ٢٠٠٨

دبي تعتزم إقامة برج بارتفاع ألف متر رغم أزمة الائتمان

دبي تعتزم إقامة برج بارتفاع ألف متر رغم أزمة الائتمان

Sun Oct 5, 2008 7:41pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة نخيل دبي العقارية المملوكة للدولة يوم الاحد انها تنوي بناء برج يبلغ ارتفاعه 1000 متر في ظل الاوضاع المالية العالمية الصعبة التي تسببت في تأجيل اقتراحاتها بشأن إقامة شركات للاستثمار العقاري.
وقال كريس او دونيل المدير التنفيذي لشركة نخيل ان الشركة المعروفة ببناء جزر على شكل النخيل قبالة ساحل دولة الامارات بدأت في اقامة مشروع نخيل هاربر اند تاور الذي سيستغرق حوالي عشرة اعوام.
وأدت مشاعر سلبية تجاه حملة للحكومة ضد الفساد وازمة سيولة اذكاها الانهيار العقاري العالمي الى هجرة رأس المال الاجنبي خلال الشهر الماضي واعاقت تقريبا عمليات الاقراض بين البنوك في الامارات العربية المتحدة.
وقال او دونيل قبل افتتاح اكبر معرض للعقارات في المنطقة والذي يبدأ الاثنين "على المستوى العالمي نعرف جميعا ان العالم يعاني من تحرك سلبي في السوق في الوقت الراهن...انها جزء من دائرة اقتصادية طبيعية. الاوضاع لا تظل دائما في صعود." واضاف "سيكون لها تأثير على الشرق الاوسط."
وقال او دونيل ان المشروع الذي يتضمن اقامة حوالي 40 برجا اخر وسيغدو مسكنا لاكثر من 55 الف شخص سيتم تطويره على مراحل اعتمادا على اوضاع السوق.
وقال سلطان احمد بن سليم رئيس مجلس ادارة نخيل ان تكلفة المشروع الاجمالية ستصل الى 140 مليار درهم (38.12 مليار دولار).
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مشكلة بنك هايبو الألماني تختبر التعهد الأوروبي باستقرار البنوك

مشكلة بنك هايبو الألماني تختبر التعهد الأوروبي باستقرار البنوك

Sun Oct 5, 2008 6:34pm GMT

برلين/لندن (رويترز) - قالت المانيا يوم الاحد إنها لن تسمح بامتداد مشاكل بنك هايبو ريال ستيت المتعثر الى باقي النظام المصرفي في اول اختبار لتعهد من الزعماء الاوروبيين باستعادة الاستقرار المالي.
وكافح مسؤولون من الحكومة الالمانية والبنك المركزي وهيئة للتنظيم المالي لانقاذ بنك هايبو ومقره ميونيخ بعدما انسحبت بنوك وشركات تأمين من خطة انقاذ بحجم 35 مليار يورو (48.5 مليار دولار) قادتها الحكومة بعد ظهور مشاكل مالية.
وقالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في مؤتمر صحفي "تقول الحكومة الالمانية اليوم انها لن تسمح لمشاكل مؤسسة مالية واحدة بأن تصبح مشكلة للنظام المالي بأكمله."
وقالت الحكومة الالمانية ايضا يوم الاحد إنها ستضمن حسابات الودائع الخاصة في اطار رد فعلها على الازمة المصرفية. وقال تورشتن البيج المتحدث باسم وزارة المالية "تضمن الدولة الودائع الخاصة في المانيا." وقال متحدث اخر باسم الوزارة إن الضمان غير محدود.
وتضررت البنوك الاوروبية بقوة من عواقب ازمة بدأت في الولايات المتحدة حين انهار قطاع الاسكان وتضاعفت القروض العقارية المعدومة.
وشلت الازمة المتصاعدة اسواق المال وسببت اضطرابا هائلا في اسواق الاسهم وغيرت شكل القطاع المصرفي خلال بضعة اسابيع.
وبنك هايبو صغير نسبيا بالمقارنة بمؤسسات اخرى في مؤشر داكس للاسهم الممتازة في بورصة فرانكفورت لكن دوره كمقرض لقطاع العقارات التجارية والبنية التحتية والتمويل الحكومي يجعله لاعبا ماليا كبيرا.
ويختص البنك بحوالي خمس سوق الاسهم المغطاة في المانيا والبالغ حجمها 900 مليار يورو وهي مصدر حيوي لاعادة التمويل في القطاع المالي.
وفي نفس الوقت تحث بلجيكا ولوكسمبورج الخطى لحماية المودعين وعشرات الالاف من الوظائف من خلال العثور على مشتر لما تبقى من مجموعة فورتيس للاعمال المصرفية والتأمين بعدما اممت هولندا الجزء الاخر.
وافاد الراديو البلجيكي ان بنك بي.ان.بي باريبا يجري محادثات لشراء ما يصل الى 80 في المئة من المجموعة.
وفي عطلة نهاية اسبوع اخرى اكتسبت طابعا محموما للقطاع المالي تعمل مؤسسة ميريل لينش ومديوبانكا الايطالي بشأن زيادة رأسمال بقيمة تتراوح بين 2 و2.5 مليار يورو لبنك يونيكريديت لتعزيز ثاني اكبر بنك في ايطاليا.
من جيرنو هيلر وكيث فاير
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أثار شح السيولة تبدأ الظهور في السعودية

أثار شح السيولة تبدأ الظهور في السعودية

Sun Oct 5, 2008 4:51pm GMT

الرياض (رويترز) - اظهرت بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) يوم الاحد ان النمو السنوي في المعروض النقدي ارتفع للمرة الاولى في ثلاثة اشهر في اغسطس اب لكن اكبر اقتصاد عربي بدأ الشعور بضغوط شح السيولة.
وافادت بيانات شهرية نشرتها المؤسسة ان النمو السنوي للمعروض النقدي وهو مؤشر على التضخم المستقبلي ارتفع الى 21.8 في المئة في اغسطس من 20.85 في المئة في يوليو تموز.
وذكرت المؤسسة ان المعروض النقدي ام3 وهو اوسع مقياس للاموال الدائرة في الاقتصاد السعودي ارتفع الى 885.77 مليار ريال (236.2 مليار دولار) في نهاية اغسطس بالمقارنة مع 727.15 مليار ريال قبل عام.
وتراجع التضخم السنوي من اعلى قمة خلال 30 عاما على الاقل الى 10.9 في المئة في اغسطس اب بالمقارنة مع 11.1 في المئة في يوليو.
وسجلت الايداعات تحت الطلب وهي اكبر عنصر في المؤشر ام3 انخفاضا شهريا بنسبة 1.95 في اغسطس وهو اكبر انخفاض لها في عام على الاقل وثاني انخفاض شهري على التوالي الى 342.31 مليار ريال وهو ادنى مستوى لها منذ ابريل نيسان هذا العام.
لكن الودائع لاجل والمدخرات وهي ثاني اكبر عناصر المؤشر ام3 ارتفعت الى 318.38 مليار ريال في اغسطس بزيادة 4.6 في المئة من يوليو.
وسجلت المطالبات المصرفية للقطاع الخاص في اغسطس ادنى زيادة شهرية لها في 12 شهرا على الاقل. وارتفعت بنسبة واحد في المئة وهو ما يقل عن نصف نمو المتوسط الشهري في الشهور السبعة حتى يوليو 2008 .
ورفعت مؤسسة النقد العربي السعودي اسعار الفائدة باطراد وشددت متطلبات الاحتياطي اربع مرات منذ نوفمبر تشرين الثاني الماضي الى 13 في المئة من سبعة في المئة بسبب تدفق نقدي من مستثمرين اجانب زاد السيولة وعزز التضخم.
لكن اسعار الفائدة بين المصارف في السعودية زادت لاكثر من المثلين منذ اوائل مايو ايار مع تشديد اسواق الائتمان وسحب المستثمرين مراهناتهم على ان دول الخليج سترفع قيمة عملاتها المرتبطة بالدولار لمكافحة التضخم.
وقال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين في بنك ساب وهو الفرع السعودي لمؤسسة اتش.اس.بي.سي ان البنوك التجارية تزداد ظمأ للودائع.
واضاف "انها تحاول جعلها ذات جدوى اقتصادية اكبر بالنسبة للمودعين. ولذلك ربما يحول الناس الاموال من الودائع تحت الطلب الى الودائع لاجل والمدخرات للاستفادة من الاسعار الاعلى."
واشار سفاكياناكيس الى ان التباطؤ في نمو المطالبات المصرفية يرجع الى التكلفة المتزايدة للتمويل.
واضاف ان سعر الفائدة بين المصارف "يرتفع منذ الصيف وينعكس ذلك في تراجع نمو المطالبات المصرفية حيث تقرض المصارف اموالا اقل للقطاع الخاص."
وقال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي حمد سعود السياري لرويترز الشهر الماضي ان البنوك في اكبر مصدر للنفط في العالم لا تواجه نقصا في التمويل رغم انه قال ان البنك المركزي يمكن ان يفتح نوافذ جديدة لاي احتياجات مستقبلية للسيولة.
وذكر مصرفيون سعوديون هذا الاسبوع ان التغير في السيولة يعني ان البنك المركزي يمكن ان ينظر في خفض نسبة الاحتياطي لاتاحة المزيد من الاموال للبنوك.
واثرت ازمة السيولة العالمية على البنوك في انحاء الخليج الغني بالنفط وجعلت من الصعب تمويل مشروعات كبيرة في البنية التحتية والعقارات والصناعة وسط ازدهار اقتصادي.
وقالت مؤسسة النقد العربي السعودي ان اجمالي الاصول الاجنبية الصافية بلغ 1.56 تريليون ريال في نهاية اغسطس بالمقارنة مع 930.7 مليار ريال قبل عام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المركزي الكويتي يضخ مزيداً من الأموال في النظام المصرفي

المركزي الكويتي يضخ مزيداً من الأموال في النظام المصرفي

Sun Oct 5, 2008 5:53pm GMT

الكويت (رويترز) - قال مصرفيون يوم الأحد إن الكويت ضخت المزيد من الاموال في النظام المصرفي لدعم الثقة في اعقاب الازمة المالية الامريكية في حين عبر محافظ البنك المركزي عن الثقة في ان البنوك المحلية لن يلحق بها ضرر.
وتراجعت اسعار الاقراض بين المصارف للمرة الاولى منذ اسابيع بعدما قال المصرفيون ان البنك المركزي عرض تقديم المزيد من الاموال للبنوك لتعزيز السيولة بعد خطوة مشابهة الاسبوع الماضي.
وقال مصرفي في بنك محلي "انه نبأ جيد يظهر انهم مستعدون للتدخل لضمان السيولة الكافية." واضاف ان البنك عرض اموالا لليلة واحدة واسبوع وشهر.
وكان البنك المركزي الذي لم يتسن الاتصال به على الفور قال انه مستعد لاضافة سيولة اذا لزم الامر رغم المخاوف بشأن التضخم المتزايد في البلد العضو في اوبك.
ونقلت صحيفة الانباء عن محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح قوله ان بنوك الكويت امنة من اثار الازمة الامريكية حيث لا توجد لديها قروض معدومة.
ونقلت الصحيفة عن الشيخ سالم قوله ان البنوك المحلية لم ولن تتأثر.
وقال ان موافقة مجلس النواب الامريكي على خطة بقيمة 700 مليار دولار لانقاذ وول ستريت ستترك اثرا ايجابيا على الاسواق الامريكية والعربية بما فيها بورصة الكويت.
وقالت البنوك الكويتية الشهر الماضي ان الازمة العالمية قد تؤثر عليها رغم ازدهار الاقتصاد الذي يقوده النفط وحثت الحكومة على دعم الودائع في بنوك القطاع الخاص.
وسعى وزير التجارة الكويتي احمد باقر الى تهدئة مخاوف البنوك بدعوة المؤسسات الحكومية الى تحريك الودائع من البنك المركزي الذي تميل لايداعها به الى بنوك اخرى.
وذكرت صحيفة الرأي في تقرير لم تنسبه الى مصدر ان البنك المركزي ضخ حتى الآن حوالي 100 مليون دينار (374.3 مليون دولار) في النظام المصرفي وانه يعتزم بيع سندات بقيمة 50 مليون دينار.
وأظهرت بيانات البنك المركزي يوم الاحد تراجع اسعار الاقراض بين المصارف حيث انخفضت اسعار الاقراض لشهر واحد الى 4.4375 من 4.8125 الاثنين الماضي وهو اخر يوم عمل قبل عطلة عيد الفطر.
وتضاعفت اسعار الفائدة بين المصارف تقريبا منذ سحب البنك المركزي في اغسطس تسهيلا يضمن توافر الدينارات بسعر ثابت في سوق ما بين المصارف.
وعلاوة على ذلك هبطت البورصة خلال اغلب الصيف. والقت الحكومة اللوم جزئيا على عمليات لزيادة رأس المال تشمل عرضا من شركة الاتصالات المتنقلة (زين) بقيمة 4.5 مليار دولار لجمع تمويل.
وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة بنسبة 3.6 في المئة يوم الاحد وهو اكبر انخفاض في يوم واحد خلال حوالي ثلاثة اسابيع ليحاكي اسواق الخليج التي هبطت متأثرة بالفوضى المالية العالمية.
وذكرت صحيفة الوطن في تقرير لم تنسبه لمصدر ان هيئة الاستثمار الكويتية وهي صندوق الثروة السيادية في الكويت ستضخ ما يصل الى 1.5 مليار دينار في البورصة لدعم السوق.
من اولف ليسينج
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

معركة بين "سيتي غروب" و"ويلز فارغو" على "واكوفيا"

معركة بين "سيتي غروب" و"ويلز فارغو" على "واكوفيا"

سي. إن. إن. العربية
5/10/2008

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - في خضم الانهيارات وحملات التملك والاندماج المصرفية، أوقف القاضي بالمحكمة العليا الأمريكية عملية اندماج مصرفي "واكوفيا" و"ويلز فارغو" مؤقتاً وفقاً لبيان صحفي صادر عن مجموعة "سيتي غروب"، التي تحاول تملك المصرف الأول.
ووفقاً للبيان، فقد أصدر القاضي بمحكمة الولاية العليا، تشارلز راموس أمره بوقف الاندماج بين واكوفيا وويلز فارغو، طالباً مثول كل من سيتي غروب وواكوفيا أمامه الجمعة.
وشهدت الأيام الأخيرة ضغوطاً كبيرة على واكوفيا وويلز فارغو من قبل سيتي غروب لوقف خطط اندماجهما، بعد أن دخلت الأخيرة في اتفاقية حصرية مع الأول، بموجب صفقة تمت بمساعدة مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية FDIC أوائل الأسبوع الماضي.
وبموجب الصفقة، عرضت سيتي غروب تملك واكوفيا، الذي يتخذ من تشارلوت بولاية نورث كارولينا مقراً له، مقابل 2.2 مليار دولار.
غير أنه بعد أربعة أيام، وتحديداً يوم الجمعة الماضي، قالت "ويلز فارغو" إنها بصدد شراء واكوفيا.
ويبدو أن مزاعم مجموعة "سيتي غروب"، التي يمتلك الأمير السعودي الوليد بن طلال أسهماً فيها، مشروعة بتحدي صفقة "ويلز فارغو."
فقد حصل موقع CNNMoney.com على نسخة من الاتفاقية الحصرية بين "سيتي غروب" و"واكوفيا"، وتكشف فيها أن المصرف الأخير وافق على عدم البحث عن مشتر آخر، وعدم تقديم أي معلومات أو الدخول بأي محادثات قد تسهل الأمور على المنافسين.
ومن المتوقع أن يجعل فوز "ويلز فارغو" بالصفقة الشركة، التي تنتشر عملياتها وفروعها في منطقتي الغرب الأوسط والساحل الغربي للولايات المتحدة، بوصفها المهيمنة على العمليات المصرفية من شرق البلاد إلى غربها.
أما إذا انتصرت سيتي غروب في مسعاها، فإنه سيشكل خطوة هائلة في مجال العمليات المصرفية الصغيرة، وهي العمليات التي تتأخر فيها المجموعة عن مصارف كثيرة في هذا المجال.
ويشكك البعض في قدرة سيتي غروب على تطوير الأداء المصرفي بعد تملك واكوفيا، ذلك أنه سجل خسائر تصل إلى 18 مليار دولار خلال الأرباع المالية الثلاثة الماضية.
وكان واكوفيا"، الذي اعتبر رابع أكبر مصرف في الولايات المتحدة، قد أعلن عن خسائر هائلة للربع الثاني من العام الجاري، بلغت 8.9 مليار دولار.
وأعلن المصرف في يوليو/تموز الماضي، أن الفترة ما بين أبريل/ نيسان ويونيو/ حزيران الماضيين، شهدت خسارته 4.20 دولاراً للحصة الوافدة، مقارنة بنتائج الفترة عينها من العام الماضي، حيث كسب المصرف 2.36 مليار دولار، أو ما يعادل 1.23 دولاراً للحصة، وذلك بعد يوم على تحذير وزير الخزينة الأمريكية من "أشهر صعبة."
واقتصرت العوائد التي حصل المصرف عليها خلال تلك الفترة على 7.5 مليار دولار، مقابل 8.69 مليار دولار العام الماضي، علماً أن الخبراء كانوا قد رجحوا أن تسجل العوائد 8.37 مليار دولار.

زيادة نسبة فائدة قروض الرهن العقاري في كوريا إلى 10%

زيادة نسبة فائدة قروض الرهن العقاري في كوريا إلى 10%
يونهاب
6/10/2008

سيئول، 5 أكتوبر، (يونهاب) - قالت مصادر صناعية إنه قد تم رفع نسبة فائدة القروض المصرفية الخاصة بالرهن العقاري في كوريا بنسبة تصل إلى 10% يوم الجمعة وذلك بسبب تعمق أزمة السيولة في القطاع المصرفي.
وقام بنك شينهان ثالث أكبر مؤسسة تسليف في البلاد برفع سعر الفائدة المحدد على القروض الممنوحة على أساس عائد ال3 سنوات من 8.4% إلى 10%.
كما قام أكبر بنوك التسليف وهو بنك كوكمين برفع سعر الفائدة هذا الأسبوع إلى نطاق يتراوح بين 8.31% و9.81% في حين رفع بنك ووري النسبة إلى نطاق يتراوح بين 8.64% و9.74%.
والنسب المحددة للرهن العقاري تتغير يوميا على أساس متوسط العائد من سداد القروض الممنوحة خلال السنوات ال3 السابقة.
كما أن سعر الفائدة العائم على القروض المحلية قد زاد أيضا بسبب أن العائد من شهادات الودائع ارتفع بمعدل أكبر.
وقامت بنوك محلية أخرى بما فيها البنك الصناعي الكوري برفع أسعار الفائدة العائمة على القروض المحلية بنسب تتراوح بين 0.05% و0.1%.
وقال مصدر بحثي في معهد سامسونغ إن مشكلة السيولة قد تستمر حتى نهاية العام وإذا استمر ارتفاع أسعار الرهن العقاري فقد يشكل عبئا على الأسر التي تقترض أموالا من البنوك.
وحتى نهاية 2007 بلغت جملة ديون الأسر المنزلية في كوريا مرة ونصف مقدار الدخول القابلة للإنفاق أي أكبر من الولايات المتحدة التي يبلغ فيها المعدل 1.4 مرة واليابان (1.2 مرة).

استقبال فاتر في أسواق الخليج للاندماج المقترح بين أملاك وتمويل

استقبال فاتر في أسواق الخليج للاندماج المقترح بين أملاك وتمويل

Sun Oct 5, 2008 3:41pm GMT

دبي (رويترز) - أبدت الاسواق استقبالا فاترا للاندماج المقترح بين شركتي التمويل العقاري املاك للتمويل وتمويل ومقرهما دبي مع استمرار المخاوف بشأن مدى تأثر مؤسسات الاقراض الخليجية بالازمة المالية الامريكية.
وهبطت الاسهم في كلا المؤسستين في اليوم الاول بعد التمويل المقترح بحجم 2.4 مليار دولار وتوقع المحللون الاعلان عن مزيد من الاندماجات مع زيادة ازمة التمويل العالمية للضغوط على شركات الاقراض والبناء في قطاع العقارات المزدهر في دبي.
وتواجه مؤسسات تمويل مثل املاك وتمويل نقصا في السيولة بسبب الازمة الائتمانية في حين شهدت شركات تطوير العقارات تقلص ارباح المستثمرين. وسيعني ذلك اعمالا اقل وشروطا اشد للبنوك.
ويقول محللون ان الشكوك ما زالت قائمة حول مدى قدرة اي اندماج مقرر وهو الامر الذي كشف عنه اول مرة في مطلع الاسبوع على مساعدة اي من المؤسستين في الوصول الى تمويل ميسر بما يكفي لتمكينهما من الاقراض بصورة مربحة.
وقال المحلل راج مادا في المجموعة المالية-هيرميس "لن يحل ذلك باندماج مثل هذا." واضاف "فوائد الاندماج ليست واضحة."
وأغلقت الاسهم في املاك منخفضة بنسبة 3.9 في المئة وفي تمويل بنسبة 7.4 في المئة مما ساهم في تراجع المؤشر الرئيسي لبورصة دبي بنسبة 6.9 في المئة.
وفي البداية ساهمت ثروة الخليج من الطاقة في حمايته من الازمة الائتمانية العالمية لكن هجرة رأس المال الاجنبي خلال الشهر المنصرم فاقمت اوضاع التمويل المشددة مما اجبر البنوك المركزية في الخليج على التدخل للحفاظ على دوران عجلة الاقتصاد.
وأعلن البنك المركزي الاماراتي في الشهر الماضي عن تسهيل طاريء بقيمة 13.62 مليار دولار لتخفيف القيود على السيولة في سوق ما بين المصارف.
ولم تواجه مؤسسات الاقراض العقاري نفس المستوى من التنظيم او التحكم الذي تواجهه البنوك مما اثار بعض الشكوك بشأن نوع المخاطر التي قد تواجهها اذا ازدادت الاوضاع سوءا.
وقال يازان عابدين مدير الصندوق في اي.ان.جي لادارة الاستثمار بالشرق الاوسط "ستواجه هذه الشركات بعض المسائل الجوهرية اذا تدهور وضع السيولة."
واضاف "يوجد تعرض هائل لهذه المخاطرة التي لا تنظمها شروط ولا تحكم وهو ما سيخلق مشكلة هائلة اذا هوت السوق العقارية." واضاف ان "التكلفة المرتفعة للدعم ستضر الشركات المالية مثل املاك وتمويل اكثر مما ستضر البنوك."
وستبلغ القيمة السوقية لاندماج بين املاك وتمويل حوالي 2.4 مليار دولار اعتمادا على تقييمات قبل الاعلان.
وسيجعل ذلك دمج أملاك وتمويل الاضخم في دبي منذ تمخضت عملية اندماج بقيمة 11.3 مليار دولار دبرتها الحكومة في العام الماضي بين بنك الامارات الدولي وبنك دبي الوطني عن ميلاد بنك الامارات دبي الوطني أكبر بنوك الخليج من حيث الاصول.
وسواء في وجود ازمة او بدونها فان تباطؤ النمو في قطاع العقارات في دبي الذي يضم اطول مبنى في العالم وجزرا صناعية على شكل نخيل يمكن ان يزيد المنافسة بين مؤسسات التمويل وهو ما سيجبرها بالتالي على الاندماج.
وقال مادا "من المؤكد ان املاك وتمويل دليل على مزيد من الاندماجات القادمة."
وربما ينتج الاندماج جزئيا ايضا من تحقيقات في مخالفات في شركة تمويل عقب حملة لحكومة دبي ضد الفساد والتي قالت انها حريصة على تخليص الدولة سريعة النمو من التعاملات المريبة.
واعتقلت شرطة دبي خلال الاسابيع القليلة الماضية ثلاثة من المسؤولين السابقين والحاليين في تمويل للاستجواب في اطار سلسلة من تحقيقات اجتذبت اهتمام وسائل الاعلام وشملت مسؤولين في شركات كبرى في دبي ترتبط في الاغلب بقطاع العقارات.
لكن تمويل هونت من وجود اي صلة لها بمخالفات.
وقال الرئيس التنفيذي لتمويل وسيم سيفي في بيان ان المؤسستين ما زالتا في المراحل الاولية لاستكشاف الاندماج وليس من المتوقع حدوث اي تأثير للاجراءات القانونية الجارية بشأن موظفين سابقين او حاليين في تمويل على محادثات الاندماج.
من توماس اتكينز
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بعد هبوط حاد: عيد "غير سعيد" في أسواق المال العربية

بعد هبوط حاد: عيد "غير سعيد" في أسواق المال العربية

سي. إن. إن. العربية
5/10/2008
دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - على عكس توقعات المحللين والمتعاملين، هوت أسواق المال العربية في أول يوم تداول بعد عطلة عيد الفطر، إذ تكبدت الأسهم الكويتية والإماراتية تحديدا خسائر فادحة في جلسة واحدة.
وبحسب مراقبين فإن أسواق المال العربية، وخصوصا في منطقة الخليج تأثرت بشدة بالأزمة المالية العالمية، وأن إقرار الكونغرس الأمريكية لخطة الإنقاذ المالية، ربما ينعكس إيجابا على هذه الأسواق.
وفي حين ما زالت بورصة الرياض مغلقة لعطلة العيد، هوى مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية بنحو 3.6 في المائة، ليفقد 460 نقطة، ويستقر عند مستوى 12379 نقطة، وسط تداولات وصلت قيمتها إلى 86 مليون دينار كويتي على نحو 187 مليون سهم.
وتراجعت جميع مؤشرات القطاعات الاقتصادية في السوق، يقودها قطاع الخدمات الذي فقد مؤشره نحو 738 نقطة من قيمته، تبعه مؤشر الاستثمار بخسارة نحو 592 نقطة والبنوك بفقدان نحو 549 نقطة.
وسجل مؤشر قطاع الشركات غير الكويتية تراجعا قدره 435 نقطة وتراجع مؤشر قطاع العقارات 304 نقاط، في حين فقد مؤشر قطاع الصناعة 254 نقطة، والتأمين 101 نقطة، والأغذية 40 نقطة.
وفي السياق نفسه، نقلت وكالة الأنباء الكويتية عن متعاملين في السوق قولهم إن "البورصة الكويتية تمر بأزمة ثقة وإن مشاكلها بحاجة إلى حلول جذرية."
وقال عدد من المتعاملين إن السوق "تعاني منذ أكثر من شهرين من نزيف حاد في مؤشريها السعري والوزني بالرغم من الحديث عن دخول الصناديق الاستثمارية بأموال ضخمة." أما أسهم الإمارات، ففقدت نحو 35 مليار درهم من قيمتها في يوم واحد، مع تراجع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 5.21 في المائة، ليغلق عند مستوى 4494 نقطة.
وهوى مؤشر بورصة دبي بنحو 6.9 في المائة، تبعه مؤشر بورصة أبوظبي الأصغر في الإمارات بنحو 4.17 في المائة، في حين حققت السوقان تداولات بنحو 1.72 مليار درهم على 350 مليون سهم.
وفي قطر هوى المؤشر إلى قاع جديدة، بعدما فقد نحو سبعة في المائة من قيمته، ليصل إلى مستوى 8664 نقطة، بعد خسارته نحو 650 نقطة، بينما هوى مؤشر مسقط بنحو 2.8 في المائة إلى مستوى 8256 نقطة، وواصلت الأسهم البحرينية تراجعها مسجلة 0.35 في المائة.
أما الأسهم الأردنية، فتراجعت بشدة الأحد، وأنهى مؤشر بورصة عمان يومه على تراجع لأكثر من ثلاثة في المائة، ليصل مستوى 3950 آلاف نقطة. في حين سجلت السوق تعاملات بقيمة 27.6 مليون دينار أردني، تحققت من تداول 10.5 ملايين سهم، ارتفعت معها أسهم 20 شركة، في حين تراجعت أسعار أسهم 129 شركة أخرى.
وخلال الربع الثالث من العام الجاري والذي انتهى مع نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، تراجعت أسواق المال العربية بشدة، وفقدت في المتوسط نحو 22 في المائة من قيمتها، وكانت الخسارات الأكبر من نصيب بورصات منطقة الخليج، أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم.
التراجع العربي في الربع الثالث، جاء متزامنا مع أزمة مالية تشهدها الأسواق العالمية، وقادته السوق السعودية التي تظهر تراجعا بنحو 35 في المائة منذ بداية العام الجاري، في وقت قدر فيه خبراء خسائر بورصات دول مجلس التعاون الخليجي السبع في الربع الثالث بنحو 150 مليار دولار.

هل تكون العقوبات الأمريكية واقياً مالياً لإيران وسوريا؟

هل تكون العقوبات الأمريكية واقياً مالياً لإيران وسوريا؟

Sun Oct 5, 2008 2:25pm GMT

بيروت (رويترز) - تقول سوريا وايران وكلتاهما تستهدفه العقوبات الامريكية ان اقتصاديهما "المستقلين" سيعانيان بدرجة اقل من الاقتصادات الاخرى من الاضطراب المالي العالمي.
لكن الاقتصاديين في المنطقة يقولون انه لا طهران ولا دمشق ستكونان في منعة من ازمة الائتمان التي تمتد من الولايات المتحدة عبر العالم او من اي تراجع اقتصاي عالمي تال.
ويحتج البعض بأن تكلفة العقوبات تفوق بدرجة كبيرة اي فوائد غير متوقعة قد تجنيها سوريا او ايران من منعهما الوصول الى اسواق المال الامريكية او التعامل المباشر فيها.
ولطالما فرضت الولايات المتحدة اجراءات احادية على ايران وشددتها فيما تسعى الى تعزيز عقوبات الامم المتحدة بسبب برنامج طهران النووي. وفرضت عقوبات على سوريا في 2004 متهمة اياها برعاية الارهاب.
وقال لويس حبيقة استاذ الاقتصاد بجامعة نوتردام بلبنان "العقوبات مضرة جدا باقتصاديهما". واضاف انها تزيد من عزل الدولتين عن المكاسب المحتملة للعولمة مثلما تعزلهما عن الصدمات العرضية.
ولم يشهد المستثمرون السوريون تقلبات حادة في سوق اسهمهم المحلية لانه ليست لديهم بورصة من الاساس.
وقال رئيس بورصة طهران لرويترز ردا على سؤال عن سبب نجاة الاسهم الايرانية من حالة الفزع التي تنتاب الاسواق في انحاء العالم ان افتقارها للصلات بالعالم الخارجي كان "نقطة قوة".
وارتفع مؤشر الاسهم الايرانية نحو 20 في المئة هذا العام رغم الزيادة السريعة للتضخم. وقال علي رحماني العضو المنتدب للبورصة الايرانية ان القيمة السوقية للاسهم قفزت الى 70 مليار دولار في اغسطس اب من 40 مليار دولار في يناير كانون الثاني عام 2007.
وقال الرئيس محمود احمدي نجاد ان ايران ستتجاوز الازمة بشكل افضل من الاخرين لان اقتصادها نما بطريقة اكثر استقلالية منذ الثورة الاسلامية عام 1979 التي اطاحت بالشاه المدعوم من الولايات المتحدة.
واوضح ان تراجع اسعار النفط والتي تدهورت جزئيا بسبب اقتصاد اخذ في الضعف للولايات المتحدة اكبر مستهلك للخام في العالم سيكون له تأثير لكنه لن يعرقل خطط ايران الاقتصادية.
ومع ذلك فان ايران رابع اكبر مصدر للنفط في العالم تعتمد بشدة على ايرادات الخام لتمويل ميزانيتها وتبدي قلقا عند تقلب الاسعار التي شهدت هبوط الخام الامريكي الخفيف لنحو 93 دولارا للبرميل يوم الجمعة بانخفاض يزيد على 50 دولارا من ذروة 147 دولارا القياسية التي بلغها الخام في يوليو تموز.
وقال وزير النفط الايراني غلام حسين نوذري يوم السبت "100 دولار وأقل غير مناسب لمنتجي النفط أو مستهلكيه."
وقال اقتصادي ايراني رفض ذكر اسمه انه لا توجد دولة يمكن ان تخرج سالمة من الفوضى المالية العالمية.
واضاف "ازمة الائتمان في كل مكان في العالم. البنوك الايرانية معرضة لاعادة تمويل خطوط الائتمان."
واضاف ان البنوك الايرانية لا تستثمر مباشرة في السوق الامريكية لكنها معرضة بشكل غير مباشر للخطر عبر نشاطها في اوروبا واسيا. وتابع بقوله "هي (البنوك) معرضة لخطر يشمل الجهاز (المصرفي) بالكامل. انه مضاعف في الحالة الايرانية بسبب العقوبات."
ويقول متعاملون ان تكلفة تمويل التجارة عبر خطابات الضمان على سبيل المثال قفزت فيما تزيد البنوك الغربية على وجه الخصوص من خفض مستوى علاقاتها مع ايران او حتى قطعها وان المخاطر المرئية زادت بسبب العقوبات الامريكية وعقوبات الامم المتحدة.
ويقول المسؤولون السوريون ان القيود التي تفرضها سوريا على تدفق الاستثمار ورأس المال الاجنبي حمتها من الازمة الحديثة وذلك في ترديد للنهج الذي اتبعوه خلال اضطراب الاسواق العالمية عام 1998.
ويقول وزير المالية محمد حسين مبديا مزايا النظام المالي البدائي السوري ودور الدولة القوي والاصلاح الاقتصادي الحذر ان الاضطراب العالمي سيكون له اثر محدود على بلد لها صلات قليلة باسواق المال العالمية.
واشار حديثا الى ان البورصة السورية لم تولد بعد وان البنوك والمؤسسات المالية بدأت العمل لتوها.
وقال الاقتصادي اللبناني حبيقة ان مشكلة سوريا الرئيسية هي قطاعها المالي الذي اعاقته عدم فاعليته وافتقاره للسيولة بدرجة اكبر من العقوبات الامريكية.
ويصنف البنك الدولي سوريا في المرتبة الاخيرة من بين 178 دولة في الوصول الى الائتمان رغم انه قال ايضا في تقرير الشهر الماضي ان بيئة الاعمال السورية تحسنت قليلا العام الماضي.
وارتفعت الاستثمارات الاجنبية المباشرة بنسبة 47 في المئة الى 885 مليون دولار العام الماضي ويرجع ذلك بشكل اساسي الى رأس المال الخليجي الذي يذهب لقطاع العقارات في سوريا بالاضافة الى لبنان والاردن المجاورتين.
لكن مثل هذه التدفقات ربما تتوقف الان فيما تكافح دول الخليج اثار الازمة العالمية.
وتتعرض هيئات التمويل الحكومية لضغط شديد مع اتساع عجز الميزانية الى عشرة في المئة من اجمالي الناتج المحلي العام الماضي. وقابل تحركات الحكومة لخفض الدعم الارتفاع العالمي لاسعار الوقود والسلع الذي غذى التضخم. وارتفع عجز الميزان التجاري لثلاثة امثاله الى 2.1 مليار دولار وهو اعلى مستوياته في عقدين من الزمان.
ومن الواضح ان العقوبات الامريكية لا تعزل سوريا او ايران عن الاقتصاد العالمي وقد اصيبنا بقدر من المعاناة الاقتصادية دون التحفيز على تغيرات كبرى في السياسة في اي من الدولتين.
ومن غير المفاجئ ان تحاول عدوتا امريكا في الشرق الاوسط احراز نقاط سياسية من اضطرابها المالي حيث ذهب الرئيس الايراني الاسبق اكبر هاشمي رافسنجاني حتى الى ربطه بحربي الرئيس جورج بوش في افغانستان والعراق.
وقال رفسنجاني في خطبة جمعة حديثا "اذا كانت الازمة الاقتصادية في امريكا في طريقها كي تصبح تهديدا خطيرا للغرب والعالم الصناعي فان احد الاسباب الاساسية هي التكاليف المرتفعة التي اضطر الامريكيون الى دفعها في المنطقة في السنوات السبع او الثماني الماضية."
(شارك في التغطية.. ادموند بلير وفريدريك دال في طهران وخالد يعقوب عويس في دمشق)
من اليستير ليون
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مسؤولون ألمان يجتمعون لبحث إنقاذ بنك هايبو

مسؤولون ألمان يجتمعون لبحث إنقاذ بنك هايبو

Sun Oct 5, 2008 12:53pm GMT

برلين (رويترز) - اجتمع مسؤولون من الحكومة الالمانية والبنك المركزي وهيئة للتنظيم المالي يوم الاحد لبحث سبل انقاذ بنك هايبو ريال ستيت بعد انهيار اتفاق توسطت فيه برلين لانقاذ البنك المتعثر.
ويقاتل بنك هايبو لانقاذ وجوده بعدما انسحبت بنوك المانية وشركات تأمين يوم السبت من برنامج انقاذ بقيمة 35 مليار يورو (48.5 مليار دولار) تقوده الدولة تم الاتفاق عليه قبل ايام فقط.
وكانت البنوك وشركات التأمين ستتحمل 8.5 مليار يورو من التكلفة في حين سيتحمل القطاع العام الباقي.
وحثت وزارة المالية يوم الاحد كل المعنيين على "اظهار المسؤولية" وقالت انه يجب النظر في كل الاحتمالات.
وقال المتحدث باسم الوزارة تورستن البيج "يجب ان يكون الجميع على قدر مسؤوليتهم."
وقال مصدر حكومي ان من المقرر ان تصدر المستشارة الالمانية انجيلا ميركل بيانا بشأن محنة البنك اليوم بعد عودتها امس من محادثات ازمة في باريس مع نظرائها الفرنسي والبريطاني والايطالي.
وتمثل الانباء عن مشاكل بنك هايبو لطمة جديدة للنظام المالي العالمي الذي يكافح لمواجهة ازمة ثقة غير مسبوقة. وتمثل ايضا تحديا سياسيا للائتلاف الحاكم بقيادة ميركل والذي تعرض لانتقاد بسبب معالجته للوضع المتصاعد بسرعة.
وقال البيج ان خبراء من الحكومة والبنك المركزي (البوندسبنك) وهيئة التنظيم المالي (بافين) يجتمعون لتقييم الوضع وانهم سيتشاورون مع البنوك وشركات التأمين.
وقال مصدر مالي لرويترز ان المفاوضات قد تمتد الى الليل.
وذكر متحدث باسم البوندسبنك ان رئيس البنك المركزي اكسيل فيبر يشارك في المحادثات.
وقال بنك هايبو يوم السبت انه يبحث اجراءات بديلة وان كبار المساهمين في البنك يساندونه.
وقال البيج ان الحكومة لم تتلق اخطارا بانهيار خطة الانقاذ سواء من هايبو او البنوك او شركات التأمين المشاركة. واضاف "هذا شيء مذهل جدا بالتأكيد."
وأبلغت مصادر مطلعة على وضع بنك هايبو رويترز امس ان القطاع المالي احجم عن الاقدام على خطة الانقاذ بعد ظهور اوجه نقص جديدة في التمويل.
واصرت البنوك وشركات التأمين على قيام برلين بدور اكبر في انقاذ البنك.
وكان الهدف من الصفقة ضمان توافر تمويل كاف لدى بنك هايبو كي يمكنه العمل بصورة ملائمة رغم ان سوق الاقراض قصير الاجل بين المصارف الذي يعتمد عليه توقف بصورة فعلية.
وتم انقاذ اربعة بنوك المانية حتى الآن في اعقاب فوضى السوق الائتمانية النابعة من الولايات المتحدة.
من جيرنوت هيلر
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع الفائدة بين المصارف الكويتية بعد تحرك البنك المركزي

تراجع الفائدة بين المصارف الكويتية بعد تحرك البنك المركزي

Sun Oct 5, 2008 11:04am GMT

الكويت (رويترز) -أظهرت بيانات البنك المركزي الكويتي يوم الاحد إن أسعار الفائدة بين المصارف الكويتية تراجعت بعدما قال مصرفيون أن البنك المركزي عرض تقديم أموال لدعم الثقة وتعزيز السيولة.
وأوضحت البيانات أن أسعار الاقراض لشهر ولثلاثة أشهر وستة أشهر وعام وعامين وثلاثة اعوام تراجعت يوم الأحد بالمقارنة بمستوياتها يوم الاثنين الماضي الذي كان آخر يوم عمل قبل عطلة عيد الفطر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصرفيون: المركزي الكويتي يقدم أموالاً للبنوك

مصرفيون: المركزي الكويتي يقدم أموالاً للبنوك

Sun Oct 5, 2008 10:37am GMT

الكويت (رويترز) - قال العديد من المصرفيين يوم الاحد إن البنك المركزي الكويتي عرض مجددا أموالا على البنوك المحلية لدعم الثقة وتعزيز السيولة.
وقال مصرفي لرويترز "انهم يقدمون اموالا لاسبوع ولشهر ولليلة واحدة." واكد مصرفي آخر العروض من البنك المركزي لكن لم تكن لديه تفاصيل.
ولم يتسن الاتصال بالبنك المركزي على الفور للحصول على تعليق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع المعروض النقدي في السعودية في أغسطس

ارتفاع المعروض النقدي في السعودية في أغسطس

Sun Oct 5, 2008 11:01am GMT

الرياض (رويترز) - قالت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) يوم الاحد ان النمو السنوي في المعروض النقدي السعودي وهو مؤشر على التضخم المستقبلي ارتفع للمرة الاولى في ثلاثة أشهر الى 21.8 في المئة في أغسطس آب من 20.85 في المئة في يوليو تموز.
وذكرت المؤسسة في تقرير شهري بموقعها على الانترنت ان المعروض النقدي ام3 وهو أوسع مقياس للاموال الدائرة في الاقتصاد السعودي ارتفع الى 885.77 مليار ريال (236.2 مليار دولار) في نهاية اغسطس بالمقارنة مع 727.15 مليار ريال قبل عام.
وتراجع التضخم السنوي من اعلى قمة خلال 30 عاما على الاقل الى 10.9 في المئة في أغسطس آب بالمقارنة مع 11.1 في المئة في يوليو.
وسجلت الايداعات تحت الطلب وهي اكبر عنصر في المؤشر ام3 انخفاضا شهريا بنسبة 1.95 في أغسطس وهو أكبر انخفاض لها في عام على الاقل وثاني انخفاض شهري على التوالي الى 342.31 مليار ريال وهو ادنى مستوى لها منذ ابريل نيسان هذا العام.
وذكر التقرير ان اجمالي الاصول الاجنبية الصافية لدى البنك المركزي بلغ 1.56 تريليون ريال في نهاية اغسطس اب بالمقارنة مع 930.7 مليار ريال قبل عام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

خبير: التوسع في القروض الاستهلاكية خطر على اقتصاد مصر النامي

خبير: التوسع في القروض الاستهلاكية خطر على اقتصاد مصر النامي


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
5/10/2008

كتبت نجوى أبو الخير
أكد الخبيرالمالي والمصرفي أحمد قورة أن التوسع في التجزئة المصرفية المتمثل في القروض الاستهلاكية الصغيرة يمثل خطرا على الاقتصاد المصري النامي، مؤكدا أن هذه الأموال لابد أن تتجه للإنتاج وليس الاستهلاك.
واتهم في لقاء لبرنامج "صباح الخير يا مصر" البنوك بتشجيع العملاء على القروض الصغيرة نظرا لقلة حجمها المالى، بالإضافة الى استفادتها من الفوائد المركبة التي تزيد باطراد طوال مدة القرض، فضلا عن انخفاض هامش المخاطرة بالنسبة للبنك حيث يتم إقراض المليون جنيه الواحد لأكثر من عشرين عميلا يسدد معظمهم القرض فى موعده المحدد ولايتعثر أكثر من عميل أو اثنين.
وأضاف الخبير الاقتصادى أن القروض الاستهلاكية الصغيرة مثل قرض شراء سيارة أو عقار أو عمل ديكور منزل تتم فى البلاد المتقدمة ذات الاقتصاد القوى والإنتاجية المرتفعة وليست في دول نامية مثل مصر التى وصلت فيها نسبة التضخم الى 24%.
وحول مشكلات الإقراض في مصر، قال إن بعض الأفراد يعجزون عن السداد اذا تعددت القروض التى يحصلون عليها من البنك وخاصة مع فترة السداد وزيادة الفائدة على قيمة القرض نفسه.
وأضاف أنه يعزز من ذلك الاتجاه أن البنوك عادة تقدم هذه القروض بغير ضمانات قوية فتكتفي أن يوقع المقترض وصولات أمانة.
ونصح بعدم التورط فى مثل هذه القروض وتوجيه الأموال لمشروعات إنتاجية صغيرة لمستلزمات أحد المصانع أو منتج يعانى من القلة فى الأسواق أو منتجات يدوية يمكن تصديرها للخارج.
وسبقت تحذيرات قورة صيحات مماثلة من قبل محللين اقتصاديين من عواقب زيادة القروض المُقدمة من البنوك وشركات التمويل للفئات المتوسطة ومحدودة الدخل خاصة مع ارتفاع نسب التضخم التى اضطرت بالمركزي المصري لرفع أسعار الفائدة لست مرات خلال عام 2008، لتصبح الفائدة على الإيداع 11.5%، وفائدة الاقراض 13.5%، واستقر سعر الخصم عند 11.5%.
فقد صرح خبراء أن توسع البنوك في التجزئة المصرفية، وخاصة القروض الشخصية يعد فعلا سلبيا إذا كان يؤثر على إقراض الشركات.
وتسعى البنوك العاملة في السوق المصرية الى توسع ملحوظ في منح القروض الشخصية حيث اجتهدت العديد من الجهات المصرفية في خلق أدوات جديدة للوصول إلي العميل وإغرائه بالحصول عليها لتلبية متطلباته بعد أن كانت تفعل ذلك على استحياء مما خلق نوعاً من التكالب علي الاقتراض من البنوك.
وتشير إحصاءات رسمية أن مخصصات القروض الشخصية في مصر وصلت إلي نحو ٦٥.٥ مليار جنيه بنهاية مارس / آذار 2008.
وانتقد قورة عملية بيع بنكى الاسكندرية والقاهرة حيث تمنع الدول الكبرى بيع البنوك الكبرى للاجانب في إجراء يسعى الى الحفاظ على امنها الاقتصادي والقومي.
يذكر أن الحكومة المصرية قد طرحت بيع ما يصل الى 67% من بنك القاهرة الا أن الصفقة قد أرجئت لتدني العروض المقدمة وكان أبرزها البنك الأهلي اليوناني الذي قدم عرضا قيمته 2.025 مليار دولار، بجانب بنك ستاندرد تشارترد ومجموعة سامبا المالية السعودية.
وبنك القاهرة ثالث أكبر البنوك المملوكة للدولة اذ بلغ إجمالي أصوله عام 2007 بنحو 50.1 مليار جنيه (9.36 مليار دولار)، وهو أكبر من بنك الاسكندرية لكنه لم يخضع لنفس عملية إعادة الهيكلة الواسعة والتحسينات التي أدخلت علي الاخير.
واستحوذ بنك سانباولو الايطالي علي 80% من أسهم بنك الاسكندرية في مزاد عقد في اكتوبر/ تشرين الاول 2006 وكانت هذه الصفقة خطوة بارزة علي طريق تقليص دور الدولة في الاقتصاد المصري.
وبيع بنك الاسكندرية مقابل 6.1 مثل قيمته الدفترية كما بيع البنك الوطني المصري عام 2007 الى بنك الكويت الوطني مقابل 5 أمثال قيمته الدفترية في أحدث صفقة بيع لبنك مصري.

«هيئة التنمية الصناعية» تلغي مشروعاً مصرياً - هندياً لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية

«هيئة التنمية الصناعية» تلغي مشروعاً مصرياً - هندياً لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية

المصري اليوم
٥/ ١٠/ ٢٠٠٨

كتب: أشرف فكري وعبدالرحمن شلبي
ألغت هيئة التنمية الصناعية ترخيص مشروع الشراكة المصرية - الهندية للأسمدة الفوسفاتية في منطقة إدفو بأسوان، الذي تبلغ تكلفته الاستثمارية ٥٢٦ مليون دولار.
وأرجع المهندس عمرو عسل، رئيس الهيئة، القرار إلي رفض الشركة التي تتبع مجموعة «أفكو» الهندية، الالتزام بشروط الهيئة، والخاصة بالتحول إلي العمل من نظام المنطقة الحرة إلي الاستثمار الداخلي والتصنيع النهائي للمنتج وعدم تصدير منتجاتها كمادة وسيطة لتصنيع الفوسفات.
وأكد عسل في تصريح خاص لـ«المصري اليوم»، عدم أحقية الشركة في المطالبة بالحصول علي أي تعويضات مالية، بسبب إلغاء ترخيصها، مشيراً إلي أن «هذه الخطوة جاءت عقب اكتشاف أجهزة الرقابة الإدارية في ٢٠٠٧، مخالفات خاصة بعقد إنشاء المشروع».
وأوضح أنه كان من المقرر أن تسهم شركة النصر للتعدين في مشروع «أفكو» بنسبة ٢٦% شريطة أن تحتكر الشركة المصرية - الهندية، إنتاج النصر من الفوسفات، وهو ما اعتبرته الأجهزة الرقابية بمثابة احتكار لإنتاج النصر للتعدين، أكبر منتج ومصدر للفوسفات في مصر.
وأكد رئيس هيئة التنمية الصناعية، أن قرار إلغاء الترخيص لـ«أفكو» جاء بعد تشكيل لجنة من ٥ وزارات انتهت إلي نفس قرار الهيئة، وهو عدم الموافقة علي إقامة المشروع.
وحصلت الشركة علي جميع التراخيص اللازمة من الهيئة العامة للاستثمار للعمل كمنطقة حرة طبقاً للقرار رقم ١١٦٨ الصادر عام ٢٠٠٥، وقبل صدور قرار إنشاء هيئة التنمية الصناعية، التي منحها القانون حق منح ترخيص الأراضي الصناعية.
كانت الشركة المصرية - الهندية، قد حصلت علي موافقة من محافظة أسوان بتخصيص ٧.٥ كيلو متر مربع بإدفو لإنشاء مصنعها، وذلك بعد موافقة الهيئة العامة للاستثمار بقرار رقم ٨٩٢ في ٢٤/٥/٢٠٠٦، بإنشاء منطقة حرة خاصة تحت ظل قانون ضمانات وحوافز الاستثمار رقم ٨ لعام ١٩٩٧.
وأثارت هذه الخطوة مخاوف أحد الخبراء من لجوء الشركة الهندية إلي أحد أساليب الاعتراض القانوني ضد الحكومة للموافقة علي المشروع الجديد ورفض مشروعها، غير أن عمرو عسل، رئيس هيئة التنمية الصناعية قال: «ليس للشركة حق الاعتراض طالما لم تلتزم بشروط الترخيص»، مشيراً إلي أن سياسة الحكومة تشجع الاستثمار في مجال الثروات الناضبة، ولكن وفق معيارين أساسيين: الأول أن يكون هذا الاستثمار استثماراً داخلياً وليس منطقة حرة، خاصة في مجال الأسمدة الفوسفاتية، والآخر هو التصنيع النهائي لمنتج المشروع وعدم تصدير أي منتجات وسيطة في صناعة الأسمدة الفوسفاتية.
وأشار إلي أن «أفكو» الهندية كانت تستهدف من وراء المشروع تصنيع حامض الكبريتيك وحامض «الفوسفوريك» في إنتاج الأسمدة الفوسفاتية وتصديرهما لمصانع تابعة لها دون التصنيع النهائي، وهو ما يخالف شروط التصنيع النهائي للفوسفات.
يأتي هذا في الوقت الذي وافقت فيه الحكومة علي إنشاء مصنع للأسمدة الفوسفاتية في المنطقة نفسها، التي كان مخصصاً إقامة مصنع «أفكو» الهندية بها.. تسهم فيه شركات «النصر للتعدين» و«حلوان للأسمدة» و«بولي سيرف» و«أبوقير للأسمدة» المحلية و«أجريفوس» الأمريكية، و«إند أجرو» اليونانية.
وأكد محمد عبدالله، رئيس شركة أبوقير، أحد المساهمين في المشروع الجديد، أن شركة النصر للتعدين عليها إنهاء أي خلافات مع «أفكو» الهندية حيال أي بروتوكولات أو عقود أو اتفاقيات سبق للإدارة السابقة التوقيع عليها للحصول علي الفوسفات من مواقع تابعة للمصنع الجديد في إدفو.
وأكد أن شركة النصر للتعدين ستعمل خلال الفترة القادمة علي الحصول علي رخصة منجم خام فوسفات خاص بالمشروع ((mining Concetion)، وذلك بالإضافة إلي الخام الذي سيتم توفيره، وذلك بهدف تخفيض تكلفة الخام، ومن ثم تحسين اقتصاديات المشروع الذي تبلغ تكلفته الاستثمارية حوالي ٦٨٠ مليون دولار.
ولفت رئيس شركة أبوقير، إلي أن المشروع الجديد يتميز باستخدام حامض الكبريتيك وحامض «الفوسفوريك» في إنتاج الأسمدة الفوسفاتية المطلوبة بشدة في السوق المحلية، مشيراً إلي أن المشروع سينتج أسمدة الـDAP وسيتم توفير الأمونيا اللازمة، إما بالاستيراد أو من فائض المنتجين.

رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء‏: توقعات باستمرار معدلات النمو المرتفعة للاقتصاد المحلي خلال العامين المقبلين

رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء‏: توقعات باستمرار معدلات النمو المرتفعة للاقتصاد المحلي خلال العامين المقبلين

جريدة الأهرام المصرية
الاحد 5 أكتوبر 2008 2:23 ص
كشف اللواء أبوبكر الجندي‏,‏ رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء‏,‏ عن العديد من المؤشرات الاقتصادية الإيجابية‏,‏ تأكيدا لمبدأ الشفافية والوضوح‏,‏ في مقدمتها ثبات معدل النمو الاقتصادي للسنة الثالثة عند ‏7%,‏ وتوقع استمرار معدل النمو بهذه المعدلات المرتفعة خلال العامين المقبلين‏.‏ وأكد ـ في حوار لـ الأهرام ـ تراجع معدلات البطالة خلال الربع الثاني من العام الحالي إلي ‏8,4%‏ من قوة العمل‏,‏ وأشار إلي أن القطاعات الواعدة اقتصاديا مثل التشييد والبناء‏,‏ والسياحة‏,‏ والزراعة سوف تساعد في إيجاد المزيد من فرص العمل‏,‏ وستزداد إسهاماتها في التنمية الاقتصادية‏.‏ وفي المقابل‏,‏ أشار رئيس الجهاز إلي جوانب سلبية‏,‏ حيث أوضح أن‏19,3%‏ من السكان يعيشون تحت خط الفقر‏,‏ كما يوجد بمصر‏1221‏ منطقة عشوائية‏,‏ منها‏81‏ بالقاهرة‏,‏ و‏30‏ بالإسكندرية‏,‏ و‏36‏ بالجيزة‏,‏ وأن هذه المناطق‏,‏ وغيرها من المحافظات يعيش فيها‏11‏ مليون نسمة‏.‏


بنك القاهرة يطالب شركة تجارية بـ‏382‏ مليون جنيه

بنك القاهرة يطالب شركة تجارية بـ‏382‏ مليون جنيه

جريدة الأهرام المصرية
الاحد 5 أكتوبر 2008 2:07 ص

في تصعيد جديد لبنك القاهرة في نزاعه مع أحد كبار المتعثرين الذي يطالبه بـ‏297‏ مليونا و‏622‏ ألف جنيه إضافة الي مديونية دولارية‏15‏ مليونا و‏640‏ ألفا حتي‏31‏ مايو‏.2002‏ قرر البنك الطعن علي الحكم الابتدائي القاضي بعدم قبول دعواه لرفعها علي غير صفة ضد رجل الأعمال المفلس ومطالبا بإلغاء هذا الحكم وسداد مستحقاته الناتجة عن تعاملاته المصرفية‏.‏قال البنك في صحيفة طعنه التي تنظرها محكمة استئناف القاهرة بجلسة‏3‏ فبراير المقبل‏:‏ ان المحكمة الابتدائية أصدرت حكمها بعدم قبول دعواه وكذا دعوي بنك مصر الذي حل محله في تحصيل المديونية بمقتضي حوالة حق رسمية علي حد قولها ان هاتين الدعويين تم رفعهما علي غير ذي صفة هو حكم خاطئ لايستند الي نص قانوني أو اجتهاد من المحكمة يصلح ان يكون تأصيلا قانونيا‏,‏ حيث إن المحكمة خلطت بين قرارات المنع من التصرف التي تصدرها محاكم الجنايات كإجراء وقائي واحترازي لايمس موضوع المحاكمة وبين القرارات التي كان يصدرها المدعي العام الاشتراكي بفرض الحراسة بناء علي حكم من محكمة القيم ومثل هذا الحكم الأخير يفقد أهلية التقاضي من فرضت عليه البحراسة من المدعي الاشتراكي‏.‏وصف دفاع البنك قرارات المنع من التصرف التي تصدرها محاكم الجنايات بأنها اجراءات احترازية لاتفقد من صدرت بحقه أهليته في التقاضي بل وقرر أنه لم يرد نص قانوني يشير الي ذلك‏..‏ وأضاف ان كل ما أوردته المحكمة الابتدائية من أسباب لصدور هذا الحكم هو اجتهاد بدون نص يستوجب اخراجه والاستغناء عنه‏.‏كانت محكمة جنايات القاهرة قد أصدرت حكما في القضية رقم‏880‏ لسنة‏99‏ حصر أموال عامة عليا بمنعه وآخرين من التصرف في أموالهم العقارية والمنقولة والسائلة مما جعل محكمة أول درجة تجاري علي جنوب القاهرة التي اصدرت حكمها بعدم قبول دعوي البنك في طلباته تصف حكم محكمة الجنايات بالتحفظ بأنه حجر يقيد سلطة المتحفظ عليهم ان يباشروا التقاضي مباشرة لأن الحارس القضائي عليهم هو المسئول عن مباشرة هذه الدعاوي أما اذا اقيمت ضدهم أي من الدعاوي دون اختصام هذا الحارس فتكون غير مقبولة‏.‏أضاف البنك في دفاعه‏..‏ أنه بمطالعة قرار المنع الصادر من محكمة الجنايات المذكور‏,‏ تبين أنه لم يشمل الشركة التي يقاضيها البنك أو ممثليها رجلي الأعمال المتعثرين وأنتهي البنك الي ضرورة إلغاء هذا الحكم لأنه مشوب بعيب الفساد في الاستدلال ومخالفة الثابت بالأوراق فضلا عما شابه من مخالفة للقانون وخطأ في تطبيقه وتأويله‏.‏ أما تفاصيل هذه المديونية فيقول بنك القاهرة أن الشركة التي يمثلها رجلا الأعمال المتعثران تعمل في مجال التجارة والتوكيلات التجارية وقد حصلت علي تسهيلات ائتمانية عديدة تمثلت في حسابات جارية مدينة‏.‏ وصلت الي المديونية السابقة ويعد البنك علي تحصيل عائد سنوي علي هذه المديونية منذ أول يونيو‏2002‏ حتي تمام السداد‏.‏ قرر البنك انه إبرم تسوية مع الشركة لكنها لم تلتزم بجدول السداد مما جعله يلجأ للقضاء لاستجداء ديونه‏.‏ يذكر ان أحد ممثلي الشركة المتعثرين صدر حكم ضده بإفلاسه لعجزه عن سداد مستحقات أحدي الشركات الاستثمارية التي كان يتعامل معها‏.‏وقام وكيل الدائنين بحصر المديونيات المستحقة لعدد من بنوك الأهلي المصري وقناة السويس والشركات الاستثمارية والجهات الادارية ولم تغلق التفليسة بعد‏.‏


آراء الخبراء حول تأثير أزمة الائتمان وآداء البورصة بعد عطلة العيد

آراء الخبراء حول تأثير أزمة الائتمان وآداء البورصة بعد عطلة العيد

مباشر
السبت 4 أكتوبر 2008 9:24 م
توقع خبراء اسواق المال ورجال الاقتصاد ان تشهد البورصة تماسكا وتحسنا ملموسا فى أدائها بعد سلسلة الهبوط وعدم الاستقرار الذى شهدته على مدى اسابيع وذلك بعد إنتهاء عطلة عيد الفطر والتى من المقرر ان تنتهى يوم الاثنين 6 اكتوبر، وقد سادات توقعات الخبراء والمتعاملين حالة من التفاؤل الحذر بعد إقرار الكونجرس الامريكى لخطة الإنقاذ.
فى البداية يرى أحمد العطيفي رئيس قسم البحوث بشركة نيو برنت لتداول الأوراق المالية بأن البورصة المصرية خلال الربع الثالث من العام الجارى شهدت العديد من التذبذبات حيث فقد مؤشرها الرئيسى نسبة كبيرة من قيمته ليصل إلى ما دون الـ7000 نقطة, وأضاف العطيفى أن البورصة تأثرت بعديد من الأحداث على المستوى المحلى و العالمى. موضحا أن من بين الأحداث العالمية هى الأزمة المالية الأمريكية والتى ألقت بظلالها السلبية على كل بورصات العالم أما على المستوى المحلى فكانت قرارات الخامس من مايو التى أثرت بشكل ملحوظ على أداء السوق .
وأشار العطيفى إلى أن نتائج أعمال أغلب الشركات التى جاءت إيجابية لم تؤثر التأثير المطلوب فى أسعار أسهم تلك الشركات .. وتوقع رئيس قسم البحوث بشركة نيو برنت لتداول الأوراق المالية أن يشهد السوق تحسنا ملحوظا عقب العودة من عطلة العيد .
وتوقع محمد رضوان "مدير المبيعات بشركة فاروس لتداول الأوراق المالية" ان يرتد السوق المصرى خلال الربع الرابع الا انه ربط بين صعود السوق المصرى ومايحدث عالميا مشيرا الى اننا اكثر تعلقا بهذه الاسواق العالمية وكما تراجعت الاسواق العالمية وقادتنا نحو الهاوية فمن المتوقع ان ترتفع وتقودنا نحو الانتعاش والتعافى مشيرا الى انه من الصعب ان يواصل المؤشر تراجعه خلال الربع الرابع وذلك لانه هبط باكثر من 25% خلال ربع وبالتالى فانه من الصعب ان يفقد اكثر من ذلك خلال الربع الرابع.
من جهته أكد محمود شعبان رئيس شركة الجذور لتداول الأوراق المالية أن أداء البورصة خلال الربع الثالث كان ضعيفا وتميز بالاتجاه الهبوطي متأثرا بالأحداث السلبية التى شهدتها الاسواق العالمية وتوقع شعبان ان تشهد أسواق المال العالمية نوع من الاستقرار نتيجة لتدخل الحكومات بقوة لوقف انهيار البورصات وخطط الانقاذ والتاميم لبعض البنوك والشركات المعرضة للافلاس مما يلقى بظلال إيجابية على السوق المصرى .
ويؤكد عادل عبد الفتاح رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية العربية لتداول الاوراق المالية فى تصريحان لوكالة أنباء الشرق الاوسط على إن التطورات السريعة التى حدثت على صعيد الازمة المالية فى الولايات المتحدة الامريكية والتى إنتهت بإقرار خطة الانقاذ من شأنها أن تقود البورصة المصرية للتحسن فى الفترة المقبلة.وأضاف أن البورصة المصرية وغيرها من البورصات العربية إستفادت من عطلة عيد الفطر والتى تزامنت مع إشتداد حدة الازمة المالية فى امريكا ورفض مجلس النواب لخطة الانقاذ قبل إقرارها بعد ذلك.
وأكد أنه لو نظرنا إلى أوضاع البورصة المصرية سنجد العديد من الأنباء الايجابية تسود السوق سواء فيما يتعلق بالشركات وأدائها المالى أو توسعاتها فى الداخل والخارج فى مختلف القطاعات وأوضح أن هناك أنباء إيجابية أخرى يترقب السوق الاعلان عنها فى الفترة المقبلة من شأنها ان تساعد على تعافي السوق وتحسن أداءه. ورأى أن العديد من الاسهم وصلت الى مستويات غاية فى التدني بما يجعلها فرص جيدة للشراء على المدى المتوسط وطويل الاجل، لافتا الى ان الفترة الحالية من عمر البورصة تعد مرحلة تجميع واعادة تكوين للمحافظ وليست مرحلة البيع بخسارة. وقال أن هذا الاسبوع ربما يكون بداية مرحلة إستقرار للبورصة المصرية تمهيدا للتعافي فى الفترة المقبلة، ناصحا صغار المستثمرين بعدم الهرولة والبيع العشوائي للاسهم.
وأكد أن كل من يشتري أسهم فى الفترة الحالية سيكون هو الرابح على المدى المتوسط وطويل الاجل دون النظر على أوضاع الاسواق على المدى القصير، لافتا الى ان الاوضاع لن تستمر فى إضطراب. وأوضح عادل عبد الفتاح أن الاعلان عن الموافقة المبدئية من قبل البنك المركزي اللبناني على عملية الدمج والمبادلة بين شركة المجموعة المالية هيرميس وبنك عودة يعد أمرا إيجابيا ربما يكون له إنعكاسات إيجابية على أداء البورصة المصرية ككل.وحول مناداة البعض بضرورة إجراء بعض التعديلات فى لوائح وقواعد سوق المال لمواكبة الاضرابات العالمية. أوضح رئيس مجلس إدارة شركة ثمار لتداول الاوراق المالية أن الازمة المالية فى امريكا ليس لها علاقة مباشرة بالسوق المصرية حتى وان كان تأثيرها غير مباشر.وقال إن البورصة المصرية كغيرها من الاسواق تتأثر بما يجري فى العالم لكن هذا لا يعني أنه كلما يتم تغيير او تعديل قانون فى سوق ما لمعالجة وضع خاص نقوم نحن بإجراءات مماثلة.
وقال محمد معاطي عضو الجميعة العربية للمحللين الفنيين إن البورصة المصرية لا تزال فى مرحلة عدم الاستقرار والتأثر بما يجري فى أسواق المال العالمية، مشيرا إلى أن إتجاهات تلك الاسواق سيكون لها دورا فى تحديد إتجاهات البورصة المصرية فى الفترة المقبلة.وأضاف أن مؤشرات التحليل الفني لا تجزم بان هناك صعودا أو هبوطا قد تشهده السوق فى الفترة المقبلة، لكنه أكد ان السوق يحتاج الى الاستقرار والتحرك بشكل عرضي لفترة من الوقت حتى يتم الحكم عليه. وأشار إلى أن إستقرار المؤشرات فى الفترة الحالية بين مستوياتها الحالية ربما يكون أمرا إيجابيا كمرحلة تجميع للسوق تمهيدا لصعود محتمل فى الفترة المقبلة.وأوضح أن التحليل الفني لبعض الاسهم أعطى مؤشرات إيجابية بشأن إحتمالية مواصلة الصعود فى الفترة المقبلة وهو ما سيكون له انعكاسات إيجابية فى حال حدوثه على بقية السوق. ونصح معاطي المستثمرين الافراد وصغار المستثمرين بعدم الاستماع للمضاربين الذين يبثون الخوف والقلق نفوسهم بما يدفعهم لاتخاذ قرارات عشوائية تضر بهم وبالسوق ككل مستغلين فى ذلك إضطراب حالة الاسواق فى الفترة الحالية.
هذا وقد أكد خبيراقتصادي أن أزمة الائتمان الامريكية ستأتي بأثر سلبي على الاقتصاد المصري كسحب استثمارات اجنبية من البلاد، فضلا تراجع صادرات مصر الى الولايات المتحدة كنتيجة لتراجع السيولة بأكبر اقتصاد في العالم، وذلك حسبما جاء فى موقع اخبار مصر (التابع لإتحاد الإذاعة و التلفزيون المصرى).
وصرح د.حمدي عبد العظيم الخبير الاقتصادي ورئيس أكاديمية السادات للعلوم الإدارية سابقا، لبرنامج "صباح الخير يا مصر" بأنه من الطبيعي أن تؤثر الأزمة المالية على اقتصاد مصر فمن المنتظر أن تتسبب في انخفاض الاستثمار الأمريكي والأوروبي في البلاد، كما سيكون لها مردود سلبي الصادرات المصرية للسوق الأمريكية نظرا لحالة الكساد والتباطؤ التي ستصيب الأسواق الأمريكية كنتيجة لقلة السيولة.وأضاف ان الأزمة أثرت كذلك على سوق المال المصرية، كغيرها من الأسواق الأوروبية والأسيوية حيث أدت الى إقبال المستثمرون العرب والأجانب على بيع الأسهم لسداد الديون.ولفت الى ان الجنيه المصري تأثر بالازمة حيث ادى تحرك الدولار الى تراجع قيمته خاصة مع زيادة الاقبال علي العملة الامريكية.
وعلى الصعيد العالمى فقد علق فرانز وينزل المحلل لدى أكسا لادارة الاستثمار في باريس "فى تصريحات لرويترز قبل اقرار خطه الانقاذ قائلا دعنا نفترض أن مشروع القانون سيجري اقراره ... نعتقد أن سوق الاسهم ستبدأ تركز بدرجة أكبر على المتاعب الاقتصادية وسيكون التركيز أقل على الشركات المالية.
"الصورة الاقتصادية لا تبدو زاهية ومن المرجح أن تواصل الاسهم تقلباتها مع تدفق الانباء من يوم لاخر لكننا سنلحظ تحت السطح تحولا في قطاعات ومعنويات أقل سوءا بشأن الشركات المالية."



CNNArabic.com - Business