الخميس، ١١ سبتمبر ٢٠٠٨

انتعاش الأسهم الأمريكية بفعل أنباء عن عرض ليمان للبيع

انتعاش الأسهم الأمريكية بفعل أنباء عن عرض ليمان للبيع

Thu Sep 11, 2008 9:25pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت الأسهم الأمريكية يوم الخميس بعد أن أشعل نبأ في صحيفة وول ستريت جورنال مفاده ان بنك اوف أمريكا يجري مباحثات لشراء البنك الاستثماري المتعثر ليمان براذرز انتعاشة في الدقائق الأخيرة لأسهم القطاع المالي.
وعزز هبوط أسعار النفط أيضا السوق اذ يراهن المستثمرون على ان هبوط أسعار الطاقة سيعزز الأعمال وانفاق المستهلكين الأمر الذي رفع أسهم الشركات الشديدة التأثر بأسعار الطاقة مثل شركات الطيران.
وكان سهم جنرال موتورز نقطة مضيئة أُخرى اذ ارتفع أكثر من 11 في المئة وهي قفزة عزاها سماسرة الى الآمال ان تخرج واشنطن بخطة انقاذ مالي لصناعة السيارات الامريكية.
وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى مرتفعا 79 ر164 أي بنسبة 1.46 بالمئة مسجلا 11433.71 نقطة.
وارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 17.01 نقطة أي 1.38 بالمئة مُسجلا 1249.05 نقطة.
وارتفع مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 52 ر29 نقطة أي 1.32 بالمئة الى 2258.22 نقطة.
وجاءت معظم مكاسب السوق في النصف الساعة الاخيرة للتعاملات في يوم متقلب.
وأغلقت اسهم ليمان منخفضة نحو 42 في المئة الى 4.22 دولار اعلى قليلا من ادنى مستوى لها في ثلاثة اعوام ونصف 3.80 دولار الذي سجلته في وقت سابق. واغلق سهم بنك اوف امريكا مرتفعا اثنين في المئة الى 33.06 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الاستثمارات النفطية ستسجل رقماً قياسياً في 2009 في النروج

الاستثمارات النفطية ستسجل رقماً قياسياً في 2009 في النروج
مونت كارلو
11/09/2008

اوسلو (ا ف ب) - اعلن المكتب المركزي للاحصاءات في النروج الخميس ان الاستثمارات في الصناعة النفطية ستسجل رقما قياسيا في البلاد في العام 2009 بفضل الجهد المتزايد خصوصا في التنقيب عن المحروقات.
واعتبر المكتب المركزي للاحصاءات ان الاستثمارات النفطية ستبلغ 132,8 مليار كورون (16,4 مليار يورو) على خلفية سعر برميل نفط مرتفع وتقلبات الاسعار في القطاع غير النفطي الذي بات يواجه ضغوطا.
واوضح المكتب "يتعلق الامر بالتقدير الاعلى الذي يقاس بالاسعار الجارية منذ ان بدأ المكتب المركزي للاحصاءات بقياس مستوى الاستثمارات في 1985".
وستبلغ نفقات التنقيب عن النفط وحدها 31,4 مليار كورون. ولفت المكتب الى ان "سعر النفط سيبقى مرتفعا وان معدل اكتشاف (المحروقات) المرتفع في الاراضي النروجية منذ سنة يعطي انعكاسا ايجابيا على انشطة الاستكشاف".
ويمثل قطاع المحروقات قرابة ربع اجمالي الناتج الداخلي ونصف صادرات النروج تقريبا وهي خامس مصدر للنفط في العالم وثالث مصدر للغاز الطبيعي.
وبالنسبة للعام الجاري اعاد المكتب المركزي للاحصاءات في النروج النظر من جهة اخرى في توقعاته لجهة الاستثمارات وراى انها ستتراجع الى 128,8 مليار كورون اي 4,4 مليارات كورون اقل مما كان متوقعا سابقا.
وكالة فرانس برس © 2008

العجز التجاري الأميركي يرتفع الى 62,2 مليار دولار في تموز/يوليو

العجز التجاري الأميركي يرتفع الى 62,2 مليار دولار في تموز/يوليو
مونت كارلو
11/09/2008
واشنطن (ا ف ب) - سجل العجز التجاري في الولايات المتحدة ارتفاعا في تموز/يوليو ليصل الى 62,2 مليار دولار مقابل 58,8 مليارا في الشهر الذي سبق (وهو رقم تمت مراجعته) كما اعلنت وزارة التجارة الاميركية الخميس.
ويشكل هذا الامر مفاجأة سيئة للمحللين الذين كانوا يتوقعون بلوغ العجز 58 مليار دولار.
وقفزت الصادرات بنسبة 3,3% لتصل قيمتها الى 168,1 مليار دولار والواردات بنسبة 0,4% لتصل الى 230,3 مليار دولار.
وبالنسبة الى حزيران/يونيو اعيد النظر بارقام العجز ما دل على زيادته ليصل الى 58,8 مليار دولار بدلا من 56,8 مليارا كما اعلن سابقا.
وارتفع العجز بسبب اسعار النفط التي سجلت رقما قياسيا (ما يعادل 124,66 دولارا للبرميل المستورد مقابل 117,13 دولارا للبرميل في حزيران/يونيو) ما رفع عجز الميزان النفطي الى مستوى تاريخي جديد (43,4 مليار دولار مقابل 37,3 مليار دولار في حزيران/يونيو).
وكالة فرانس برس © 2008

دويتشه بنك العملاق يستحوذ على مصرف بوست بنك

دويتشه بنك العملاق يستحوذ على مصرف بوست بنك

دويتشه فيله
11/9/2008



بعد تكهنات دارت حول موعد إعلان صفقة استحواذ مصرفية كبيرة، أعلن مصرف دويتشه بنك اليوم عن شرائه لمنافسه بوست بنك، كما كشف دويتشه بنك عن نيته زيادة نشاطه في قطاع الخدمات المصرفية الاستثمارية في روسيا.

أكدت مصادر مصرفية اليوم الخميس أن مصرف دويتشه بنك الألماني نجح في التوصل إلى صفقة للاستحواذ على منافسه بوست بنك، الذي تملكه جزئياً شركة الخدمات البريدية العملاقة دويتشه بوست، في ثاني صفقة استحواذ كبيرة في القطاع المصرفي بألمانيا خلال الشهر الحالي.وتأتي هذه الصفقة بعد أن شهد شهر أيلول/ سبتمبر الجاري استحواذ كوميرتس بنك الألماني العملاق على منافسه درسدنر بنك المملوك لمجموعة التأمين آليانس مقابل 9.8 مليار يورو (14.4 مليار دولار).

الخطوة الأولى من الصفقة:
وقالت مصادر مصرفية مطلعة لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إن الخطوة الأولى للصفقة تتضمن قيام دويتشه بنك بشراء 29.75 في المائة من أسهم بوست بنك المنتشرة فروعه تقريبا في مكاتب البريد الألمانية . وتصل القيمة السوقية لبوست بنك حالياً إلى 7 مليارات يورو، كما أن المصرف يمتلك قاعدة عملاء قدرها 14.4 مليون عميل؛ في حين يعتبر دويتشه بنك من أكبر بنوك ألمانيا من حيث حجم الأعمال الذي يصل إلى تريليوني يورو سنوياً.

هبوط سهم بوست بنك قبل الاستحواذ:

وكان يوزيف أكرمان،رئيس دويتشه بنك، قد أوضح في وقت سابق أن الوقت ملائم للاستحواذ على بوست بنك، غير أن أكرمان لم يفصح عن قيمة الصفقة ولا موعدها بالضبط. وكان دويتشه بنك ودويتشه بوست أكدا أمس الأربعاء تقدم مفاوضات بيع البنك، ولكنهما شددا على أن المفاوضات لم تنته بعد، الأمر الذي سبب في هبوط سهم دويتشه بوست بنسبة 4.5 في المائة.

دويتشه بنك يتوسع شرقاً نحو روسيا:
تأتي عملية الاستحواذ في الوقت الذي أعلن فيه دويتشه بنك اليوم الخميس عزمه زيادة نشاطه في قطاع الخدمات المصرفية الاستثمارية في روسيا من خلال شراء 40 في المائة من أسهم شركة يو.إف.جي إنفستمنت الروسية للخدمات المصرفية الاستثمارية. ولم يتم الإعلان عن قيمة الصفقة الروسية. ولكن البيان وصف يو.إف.جي إنفستمنت بأنها واحدة من أكبر 10 شركات روسية في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية، إذ تقدر أصولاً قيمتها 400 مليون يورو (570 مليون دولار) . وذكر البيان أن شروط الصفقة تتيح للبنك الألماني الاستحواذ على كامل أسهم الشركة الروسية إذا أراد.


دويتشه فيله+وكالات (م.س.ح)

عثمان: عوامل خارجية وداخلية وراء التضخم بمصر

عثمان: عوامل خارجية وداخلية وراء التضخم بمصر


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
11/9/2008
عزا وزير التنمية الاقتصادية المصري الدكتور عثمان محمد عثمان الموجات التضخمية الى عومل خارجية وداخلية خلال عامى 2006 / 2008 منها ارتفاع الأسعار العالمية للغذاء بنسبة 40 % خلال الربع الأخير للعام 2008 ، وزيادة الطلب فى الاقتصاديات الناشئة سريعة النمو فى الهند والصين علاوة على الظروف المناخية غير المواتية للإنتاج الزراعى.
بالإضافة الى أثر ارتفاع أسعار الطاقة من 100 دولار لبرميل النفط فى فبراير 2007 الى 146 دولارا للبرميل فى منتصف يوليو 2008 على معدلات التضخم.
وبالنسبة للعوامل الداخليه أشار عثمان الى مجموعة من العناصر منها ارتفاع معدل النمو الاقتصادى بنسبة 7 %، وتنامى قطاع التشييد والبناء، وارتفاع الطلب على الأسمنت والحديد، الى جانب زيادة الإنفاق الخاص مع زيادة الأجور وربحية النشاط الاقتصادى .
وأشار الدكتورعثمان محمد عثمان الى أسباب أخرى ساهمت فى ارتفاع معدل التضخم وهى تزايد الائتمان المصرفى للقطاع الخاص وانتشار البيع بالآجل وارتفاع تكلفة النقل ومدخلات الزراعة من أسمدة وغيرها
كما أرجع عثمان الموجات التضخمية خلال عام 2008 الى ارتفاع أسعار الوقود مع تخفيض الدعم لبعض المنتجات البترولية، بالإضافة الى محدودية العرض بالسوق المحلى فى ظل التوسع فى النشاط التصديرى لبعض السلع المارسات السلوكية غير السوية لبعض شركات الإنتاج والتوزيع التجارى.
في الوقت نفسه انتقد ضعف الاستجابة فى السوق المحلى لتحركات الأسعار العالمية عند ميلها للانخفاض.
اعترف بتصاعد الموجات التضخمية خلال عام 2007 / 2008 حيث ارتفع المتوسط السنوى لمعدل التضخم فى (حضر الجمهورية) الى 11.5 % مقابل 10.9 % عام 2006 / 2007 وذلك نتيجة لارتفاع أسعار مجموعة الطعام والشراب .
وأكد وزير التنمية الاقتصادية أن سياسة الحكومة لمواجهة التضخم تتم من خلال إجراءات اقتصادية واجتماعية متكاملة وليس بطريق الصدمات مشددا على أن استمرار الموجات التضخمية أمرغير مقبول متوقعا انحسارها مع تراجع بعض الأسعار العالمية فى الفترة الأخيرة .
ونوه عثمان بنجاح السياسة المالية فى خفض عجز الموازنة الذى يؤثر على معدل التضخم ليصل العجز الى 6.8 % فى المائة من الناتج المحلى عام 2007 / 2008 بالمقارنة بنحو 7.5 % و8.2 % فى العامين السابقين على التوالى وذلك فى إطار كبح جماح التضخم وتحفيز النو الاقتصادى وتوجيه الدعم الاجتماعى للفئات محدودة الدخل.
وأشار الى حرص الحكومة على تنظيم الأسواق ومحاربة أي ممارسات احتكارية والتوسع فى أسواق الجملة ونصف الجملة وتوفير السلع الأساسية بالمجمعات الاستهلاكية بأسعار غير مبالغ فيها، علاوة على استمرار العمل على توصيل الدعم الى المستحقين الفعليين والتوسع فى نظام البطاقات التموينية التى جاوزت تغطية حوالى 60 مليون فرد مؤخرا.
كما أشاد عثمان بالإجراءات التى يتخذها البنك المركزى المصرى لمواجهة التضخم من خلال أدوات السياسة النقدية فى رفع أسعار الفائدة فى الجهاز المصرقى وفقا لتزايد معدلات التضخم ، وقال إن هناك تنسيقا كاملا بين السياستين النقدية والمالية لافتا الى اجتماع المجلس التنسيقى الحكومى مع البنك المركزى بعد عيد الفطر المبارك .
يذكر أن الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء أرجع ارتفاع معدل التضخم خلال أغسطس 2008 بصفة أساسية الى ارتفاع أسعار مجموعة الطعام والشراب بنسبة 30.9 %، والنقل والمواصلات بنسبة 21.5 % مقارتة بالشهر المناظر من عام 2007 .(أ ش أ)

تراجع الذهب مع صعود الدولار وانخفاض النفط

تراجع الذهب مع صعود الدولار وانخفاض النفط

Thu Sep 11, 2008 6:40pm GMT

لندن (رويترز) - قال تجار ان سعر الذهب هبط أكثر من اثنين في المئة الى أدنى مستوى له في 11 شهرا 736 دولارا للأوقية خلال التعاملات الأوروبية يوم الخميس مقتفيا أثر أسعار النفط المتراجعة مع صعود الدولار.
وهبط النفط الخام أكثر من دولار في البرميل الأمر الذي أضعف الاهتمام بالذهب كوسيلة للتحوط من تضخم يذكيه النفط وذلك تأثرا بصعود الدولار الذي تجاهل بيانات للتجارة الامريكية ذات أثر نزولي في وقت سابق من الجلسة.
وبنهاية التعامل في اوروبا هبط سعر الذهب في المعاملات الفورية الى 60 ر740- 741.80 دولار للاوقية نزولا من 752.55-754.15 دولار اواخر التعامل في نيويورك يوم الاربعاء.
وانخفضت الفضة عند الاغلاق الى 10.33-10.39 دولار للاوقية من 10.75- 10.83 دولار.
وأغلق البلاتين منخفضا على 1135-1155 دولارا للاوقية من 1176-1196 دولارا.
وهبط سعر البلاديوم بنهاية التعاملات الى 220.50-228.50 دولارا للاوقية من 224-232 دولارا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إغلاق الأسهم الأوروبية منخفضة مع تراجع البنوك وشركات الأدوية

إغلاق الأسهم الأوروبية منخفضة مع تراجع البنوك وشركات الأدوية

Thu Sep 11, 2008 6:38pm GMT

لندن (رويترز) - واصلت الأسهم الأوروبية انخفاضها إذ منيت بخسائر لليوم الثالث على التوالي يوم الخميس في جو من القلق بين المستثمرين على مصير القطاع المصرفي الأمر الذي هوى بشدة بأسهم شركات الخدمات المالية.
وبنهاية التعامل في الأسواق الأوروبية أغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكُبرى في أوروبا منخفضا 0.65 بالمئة الى 1140.71 نقطة. وفي وقت سابق من الجلسة هوى المؤشر الى 1127.90 نقطة. وفقد المؤشر أكثر من 24 بالمئة من قيمته هذا العام متأثرا بالمخاوف من الكساد والتضخم والقلق من تأثير أزمة سوق الائتمان على الصناعة المالية.
وظل المستثمرون على موقفهم السلبي تجاه أسهم القطاع المالي بعد أن أعلن بنك الاستثمار الأمريكي ليمان براذرز يوم الاربعاء أنه مني بخسائر فصلية قياسية وقال انه يعتزم بيع حصة أغلبية في وحدة ادارة الاستثمارات التابعة له.
وكانت البنوك أكبر القطاعات خسارة في المؤشر اذ نزل سهم رويال بنك اوف سكتلندا 2.4 في المئة وهبط سهم بي.ان.بي باريبا 0.9 في المئة وسهم دكسيا 3.3 في المئة وسهم كريدي اجريكول 2.1 في المئة.
وقال بنك أونيكريديت الايطالي في مذكرة بحثية "وفق تقديرات المحللين ببنكنا خسرت البنوك العالمية 636 مليار دولار خلال الأزمة حتى الآن" مقارنا هذا الرقم بتقدير صندوق النقد الدولي الذي قدر الخسائر الاجمالية للقطاع بمبلغ تريليون دولار.
وأضاف البنك الايطالي أن الأزمة لم تنته بعد وأنه يتوقع أن تظهر نتائج الربع الثالث مزيدا من الخسائر.
وامتد القلق الى القطاع المالي الاوروبي من الهبوط الحاد لأسهم بنك الاستثمار الامريكي ليمان برذارز.
وهوت أسهم ليمان أكثر من 40 في المئة في الولايات المتحدة في إحدى المراحل يوم الخميس وكانت منخفضة 30 في المئة بحلول إغلاق الأسواق الأوروبية. ويتساءل المستثمرون في وول ستريت هل سيستطيع ليمان البقاء بعد فشله في بيع موجودات لتغطية خسائره في استثمارات عقارية محفوفة بالمخاطر.
وهبط سهم دويتش بنك 2.6 في المئة. وقال البنك انه يجري محادثات متقدمة لشراء حصة في منافسه بنك دويتش بوستبنك.
وفي قطاع الأدوية انخفض سهم مجموعة استرا زينيكا الانجليزية السويدية 2.9 في المئة بعد أن خفض بنك الاستثمار جولدمان ساكس تصنيفه للسهم وقال ان وضع الشركة مازال صعبا رغم أنباء أفضل من المتوقع على صعيد براءات الاختراع. وهبط سهم شاير 2.0 في المئة.
من جوان فريرسون
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الشكوك تحيط بقدرة ليمان براذرز على البقاء

الشكوك تحيط بقدرة ليمان براذرز على البقاء

Thu Sep 11, 2008 7:10pm GMT

نيويورك (رويترز) - ثارت يوم الخميس شكوك حول قدرة بنك ليمان براذرز على البقاء اذ يجد البنك صعوبة في بيع موجودات له لتغطية خسائره من استثمارات خطرة في العقارات الامر الذي هوى بسهمه نحو 46 بالمئة.
وفشلت خطة البنك لجمع المال المطلوب بشدة والتي عرضها الرئيس التنفيذي للبنك ديك فولد يوم الاربعاء في تبديد مخاوف المستثمرين. وفي التعاملات يوم الخميس هبط سهم البنك 2.92 دولار او 40 في المئة إلى 4.33 دولار لكنه كان قد هبط اثناء التعاملات الى مستوى 3.88 دولار.
وأذكى المد المطرد من الانباء المتشائمة وندرة التفاصيل المقدمة من الشركة المخاوف ان ينقل بعض عملاء ليمان وشركائه التجاريين تعاملاتهم الى شركات أكثر استقرارا.
وبعد مرور ستة أشهر فحسب على انهيار البنك الاستثماري بير شتيرنز تقلصت الثقة في نموذج الاعمال في وول ستريت.
وقالت روز جرانت من شركة ايسترن انفستمنت ادفيزورز الاستشارية في بوسطن "في حين يحاولون تهدئة الناس والمستثمرين فان المستثمرين لم يحصلوا بعد على اي من الاجابات التي يريدونها." وأضافت "هناك افتقار كامل للثقة."
وخسر السهم أكثر من ثلاثة ارباع قيمته منذ يوم الاثنين وأكثر من 92 بالمئة من قيمته بالمقارنة بأعلى مستوياته في 52 اسبوعا عند 67.73 دولار في نوفمبر تشرين الثاني الماضي. وجاءت الازمة في يوم صعب على ليمان براذرز وهو الذكرى السنوية السابعة لهجمات 11 من سبتمبر أيلول على نيويورك التي تضرر فيها بشدة مقره الواقع أمام برج التجارة العالمي.
وانخفض اسهم بنوك اخرى بحدة في الاسبوع الماضي وظلت تجاهد يوم الخميس. فهبط سهم شركة الاستثمار ميريل لينش 13 بالمئة الى 20.34 دولار وشركة التأمين ايه.اي.جي 14 بالمئة الى 15.08 دولار وواشنطن ميوتشوال 10 بالمئة الى 2.08 دولار.
لكن ليمان الذي أسسه ثلاثة مهاجرين المان يتاجرون بالقطن عام 1850 اجتذب الاهتمام الاكبر يوم الخميس.
وأعلن ليمان خسائر ربع سنوية قياسية بلغت 3.9 مليار دولار يوم الاربعاء وقال انه سيتخلص من بعض موجوداته ويبيع حصة في وحدته لادارة الاصول.
وأثارت الانباء السيئة المخاوف من أن بعض عملاء البنك وشركائه قد يسحبون أموالهم الى شركات أكثر استقرارا. وقال وليان لفكوفيتس المحلل بشركة سمسرة في نيويورك "رغم أن العديد من المستثمرين كانوا يعتقدون ان ذلك يمكن تجنبه الا ان عملاء ليمان براذرز أصبحوا أكثر توترا في تعاملاتهم... واذا استمرت هذه المخاوف في التصاعد فسيؤدي ذلك الى فناء البنك."
ويوم الخميس وسعت مجموعة من المحللين من بنوك منها جيه.بي.مورجان ووتشافيا وجولدمان ساكس وسيتي جروب تقديراتها للخسائر وخفضت المستوى المستهدف لسهم ليمان براذرز.
وقال ارثر هوجان المحلل في جيفري اند كو في بوسطن "كنا نعتقد ان الحصول على انباء من ليمان سيبدد الظلام لكن ذلك لم يحدث. بل تركنا ذلك أمام شركة عرجاء قد تنجو وقد لا تنجو."
وشطب البنك موجودات بمليارات الدولارات خلال العام الماضي أغلبها اوراق مالية معقدة تتعلق بالرهون العقارية. وفي الاشهر القليلة الماضية كان البنك يصارع شائعات عن عملاء تخلفوا عن السداد واحاديث عن عمليات استحواذ بأسعار منخفضة.
ونجاة ليمان براذرز معلقة على نجاح بيع حصة 55 بالمئة من وحدة نيوبرجر بيرمان لادارة الاصول التابعة له. لكن يشك البعض في اتمام الصفقة.
وقال هوجان "لسنا على ثقة ان مزاد بيع حصة 55 بالمئة في وحدة ادارة الاصول سينجح لان من سيفوزون في المزاد يجب ان يكون لديهم المال لدفع ثمنها."
وادى تصاعد المشكلات في ليمان الى أثارة الشكوك بشأن رئيس التنفيذي فولد وخطته لانقاذ البنك.
وقال وليام سميث رئيس شركة سميث لادارة الاصول في نيويورك "هناك فقد للثقة في الادارة. يتعين عليهم البدء بعمل شيء بدلا من القول بانهم سيفعلون شيئا." وأضاف "يذهلني كيف ان فولد ترك الامر يصل الى ذلك فقد كان تنفيذيا رائعا على مدى 30 عاما."
واكتسب فولد سمعة انه رائد خبير في مجاله منذ أن عمل متعاملا في البنك قبل 30 عاما. فتحمل صراعات داخلية أدت الى بيع البنك الى شيرسون/امريكان اكسبريس عام 1984 وأدار البنك عندما كان مقوما بأقل من قيمته في عام 1994.
وكان فولد يعتبر من أكفأ المديرين التنفيذيين في وول ستريت وأعلاهم أجرا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

خسائر "العقار" و"البنوك" تدمي الأسواق والأحمر يسيطر بالخليج

خسائر "العقار" و"البنوك" تدمي الأسواق والأحمر يسيطر بالخليج


سي. إن. إن. العربية
11/9/2008

دبي، الإمارت العربية المتحدة (CNN) - تراجعت أسواق المال العربية إلى قيعان جديدة الخميس، وخاصة في الخليج، الذي شهدت مؤشراته سيطرة كاملة للون الأحمر، وسط خسائر قاسية سيطرت على قطاعي "العقارات" و"البنوك" في مختلف الأسواق، وذلك مع استمرار القلق حول مصير بعض النشاطات الاستثمارية التي تجمع هذين القطاعين في عدة دول بالمنطقة.
ففي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قدره 145 نقطة مع نهاية التداولات ليستقر عند مستوى 13124 نقطة، أما المؤشر الوزني، فقد خسر 5.05 نقاط، متراجعاً إلى حاجز 667 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 200 مليون سهم بقيمة 108 مليون دينار كويتي موزعة على 5856 صفقة نقدية، كانت خلالها أسهم "مجموعة الصفوة القابضة" و"زين" و"الصفاة للاستثمار" و"منا القابضة" و"اكتتاب القابضة" الأكثر نشاطاً.
وارتفع مؤشر قطاع واحد فقط من أصل ثمانية، هو "الأغذية" الضئيل الحجم، بينما قادت مؤشرات "الخدمات" و"الاستثمار" و"العقار" تراجع سائر القطاعات.
وحقق سهم شركة "الثمار الدولية القابضة" أعلى مستوى من بين الأسهم الرابحة، أمام "تنظيف" و"دانة" في حين تعرضت أسهم "الكويتية لصناعة مواد البناء" و"الجزيرة" و"أسواق" لأكبر الخسائر.
وفي الإمارات، كانت خسائر نهاية الأسبوع كبيرة، وخاصة في دبي التي سقطت ضحية خروج جماعي من أسهم قطاع العقارات، وخاصة سهم "إعمار" الذي سقط إلى قاع جديدة عند مستوى 7.57 دراهم، بخسارة 3.57 في المائة من قيمته، لتغلق السوق بمجملها عند 4259 نقطة، بخسارة 2.45 في المائة من قيمتها.
وجرى خلال الجلسة تداول 878 مليون درهم مقابل 207 ملايين سهم، وذلك من خلال 6761 صفقة، كان لأسهم "إعمار" و"تكافل الإمارات" وأرابتك" و"العربية للطيران" النصيب الأكبر منها، وقد أقفلت كلها على تراجع كبير.
وبختام الجلسة، اقتصر عدد الأسهم الرابحة على اثنين، هما "السلام - السودان" و"بنك دبي التجاري" في حين تراجعت كل الأسهم الباقية، وعلى رأسها "اكتتاب" و"أرابتك" و"تمويل" وتعرض القطاع العقاري بصورة عامة لخسائر فادحة، على خلفية القلق الذي يسود حيال بعض فضائح الفساد، وإمكانية تأثر أعمال شركات بارزة.
وفي أبرز أخبار السوق، طمأنت شركة "تمويل" حملة الأسهم إلى أن التحقيق مع عبدالله ناصر عبدالله، نائب مديرها التنفيذي لن يكون له أثر على عمليات الشركة ومكانتها المالية.
أما في أبوظبي، فقد خسر المؤشر 55 نقطة تعادل 1.35 في المائة من قيمته، ليغلق عند 4034 نقطة، وذلك بعدما خسر مؤشر القطاع العقاري 3.56 في المائة من قيمته، بتراجع "الدار" و"صروح" بينما خسر سهم "تكافل" 9.94 في المائة من قيمته.
وسجلت التداولات 564 مليون درهم مقابل 99 مليون سهم، جرى تداولها من خلال 3272 صفقة، كان لأسهم "الدار" و"صروح" و"دانة" و"بنك أم القيوين الوطني" النسبة الأكبر منها، وتراجعت الأسهم الثلاثة الأولى، بينما حقق السهم الأخير تقدماً محدوداً.
وبصورة عامة، فقد انخفض مؤشر سوق الإمارات بنسبة 1.70 في المائة، ليغلق على مستوى 4854 نقطة وشهدت القيمة السوقية تراجعاً بقيمة 11.87 مليار درهم، لتصل إلى 687.70 مليار درهم. بلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 69 من أصل 128 شركة مدرجة في الأسواق المالية. و حققت أسعار أسهم 13 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 51 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
و منذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي 19.3 في المائة، و بلغ إجمالي قيمة التداول 454.44 مليار درهم. و بلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاع سعري 53 من أصل 128 و عدد الشركات المتراجعة 62 شركة.
وفي قطر، حطم المؤشر حاجز الدعم عند 9500 نقطة، ليغلق عند 9421 نقطة، بخسارة 204 نقاط تعادل 2.12 في المائة من قيمته، مع استمرار الخسائر الفادحة لسهم "صناعات قطر" و"ناقلات" و"التجاري."
وسجلت التداولات 480 مليون درهم مقابل أكثر من 8.8 ملايين سهم، ومن بين 39 شركة جرى تداول أسهمها، تراجعت 31 شركة، بقيادة "الإسلامية المالية" و"التجاري" و"الفحص الفني" في حين اقتصرت المكاسب على أربعة أسهم هي "الملاحة" و"الطبية" و"المتحدة للتنمية" و"الريان."
وخسرت السوق البحرينية 19 نقطة تعادل 0.75 في المائة من قيمتها، لتغلق عند 2550 نقطة، في حين انحدرت السوق العمُانية إلى مستوى 8210 نقاط، خاسرة 4.9 في المائة من قيمة مؤشرها، وبلغت خسائر قطاع "البنوك" بمفرده 4.73 في المائة.
وتراجع المؤشر الأردني بدوره إلى مستوى 4008 نقاط، وذلك بخسارة 1.37 في المائة من قيمته، بينما ارتد المؤشر الفلسطيني صعوداً إلى مستوى 674 نقطة، بزيادة 0.14 في المائة من قيمته.
وأنهت السوق المصرية أسبوعها على تراجع، فخسر مؤشر CASE 30 ما يعادل 1.07 في المائة من قيمته، ليغلق عند 8173 نقطة، بتراجع أسهم "أوراسكوم تيلكوم القابضة" و"أوراسكوم للإنشاء والصناعة" و"أوراسكوم للفنادق والتنمية."

بورصة مصر تواصل نزيف النقاط ومؤشرها يخسر 1.07 %

بورصة مصر تواصل نزيف النقاط ومؤشرها يخسر 1.07 %


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
11/9/2008
كتبت: ياسمين سنبل، وكالات
خيم التراجع على بورصة مصر لدى إغلاق تعاملات الخميس- نهاية تداولات الأسبوع - لتواصل هبوطها للجلسة الثالثة على التوالي، وسط عمليات بيع قام بها فئات من المستثمرين وخاصة المصريين، قابلها عمليات شراء انتقائية قام بها المستثمرون الأجانب والعرب.
وانخفض مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 1.07% ليغلق عند 8173.54 نقطة، وسط تداولات تجاوزت المليار و482 مليون جنيه.
كما هبط مؤشر "داوجونزمصر-20"- الذي يقسي أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليفقد 0.83% مسجلا 1697.3 نقطة.
وأشار خبراء بالسوق إلى أن تراجع الأسهم ذات الوزن النسبي بمؤشر "كاس"، والتي من بينها سهم "أوراسكوم للانشاء والصناعة" الذي خسر أكثر من 2 %، وسهم "البنك التجاري الدولي (مصر)" الذي تراجع أيضا بأكثر من 3 %، و"أوراسكوم تليكوم القابضة" بنسبة 0.53 % ساهم في انخفاض المؤشر.
وأضافوا أن الارتفاعات تركزت أغلبها فى أسهم المضاربات منها "الوادي لتصدير الحاصلات الزراعية" و"الوطنية للاسكان للنقابات المهنية" و"النيل لحليج الأقطان" و"برايم القابضة للاستثمارات المالية".
ولفتوا إلى أن اقبال المؤسسات والصناديق الإستثمارية على عمليات شراء خلال تعاملات الخميس ساهم في رفع قيمة التداولات والحد من نسبة التراجع حيث استحوذت على أكثر من 49 % من قيمة التداولات.
كانت بورصة مصر واصلت خسائرها للجلسة الثانية على التوالي لدى إغلاق تعاملات الأربعاء، مدفوعة بعمليات بيع ملحوظة من قبل المستثمرين الأجانب على الأسهم الكبرى والقائدة تأثرا بالتراجع الحاد الذي أصاب سوق الأسهم الأمريكية الثلاثاء.
وكانت ابرز خمس شركات إرتفاعا هي،بنك بلوم مصر 36.98 جنيه، البنك المصري الخليجي 2.86 جنيه، النيل لحليج الاقطان 25.32 جنيه، مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة 106.96 جنيه، الوادي لتصدير الحاصلات الزراعية 66.79 جنيه.
بينما كانت ابرز خمس شركات إنخفاضا هي، العامة لصناعة الورق - راكتا 22.09 جنيه، الاسلامية للادوية والكيماويات - فاركو للأدوية 30.33 جنيه، الشرقية الوطنية للامن الغذائي 69.51 جنيه، اوليمبك جروب للاستثمارات المالية 6.24 جنيه، "العربية لمنتجات الالبان "آراب ديري 61.60 جنيه.
"كابو" تمنى بخسائر في النصف الاول
اعلنت البورصة المصرية الخميس ان شركة النصر للملابس والمنسوجات "كابو" سجلت خسارة صافية بلغت 10.54مليون جنيه مصري في النصف الاول من عام 2008.
وذكر بيان نشرته البورصة ان الشركة كانت قد حققت أرباحا صافية قدرها 756042 جنيها في النصف الاول من عام 2007.
(الدولار يساوي 5.42 جنيه مصري)

أوراسكوم والتجاري الدولي يدفعان الأسهم المصرية للهبوط

أوراسكوم والتجاري الدولي يدفعان الأسهم المصرية للهبوط

Thu Sep 11, 2008 2:08pm GMT

القاهرة (رويترز) - أثرت أسهم البنك التجاري الدولي وأوراسكوم للانشاء والصناعة على مؤشر كيس 30 المصري يوم الخميس مما دفعه الى الهبوط لليوم الثالث على التوالي.
وخسر المؤشر 1.07 بالمئة ليسجل 8173.54 نقطة مواصلا خسائره التي بلغت نحو اربعة بالمئة منذ يوم الاثنين. وهبط مؤشر هيرميس كذلك بنسبة 0.62 بالمئة الى 718.32 نقطة.
وقال مصطفى بدرة رئيس شركة أصول للسمسرة "التراجع في الاسواق العالمية دفع اسعار شهادات الايداع العالمية للهبوط وذلك اثر بدوره على أسهم مثل اوراسكوم للصناعة والتجاري الدولي."
وهبطت أسهم اوراسكوم للصناعة والانشاء 2.11 بالمئة الى 350.11 جنيه مصري (64.45 دولار) في حين خسرت أسهم التجاري الدولي 3.83 بالمئة الى 44.40 جنيه مصري بعد أن هبطت أسعار شهادات أيداعهما 2.7 بالمئة و3.15 بالمئة على التوالي.
وكانت المخاوف المتعلقة بالقطاع المالي العالمي قد دفعت اسعار الاسهم العالمية الى أدنى مستوياتها في أكثر من عامين لليوم الثاني يوم الخميس في حين بلغ سعر الدولار أعلى مستوياته في عام أمام اليورو.
وقال تامر جلال المحلل الفني في اموال للاوراق المالية ان بعض المؤسسات المحلية ومنها البنك التجاري الدولي تأثرت بارتفاع بيانات التضخم في أغسطس والتي أعلنت يوم الثلاثاء.
وجرى تداول سهم بنك كريدي اجريكول بسعر 14.70 جنيه بانخفاض 3.42 بالمئة في حين خسرت المجموعة المالية القابضة-هيرميس 0.84 بالمئة الى 47.15 جنيه.
وكان ارتفاع اسعار المواد الغذائية قد دفع التضخم في المدن المصرية الى مستوى 23.6 بالمئة متجاوزا توقعات السوق في عام حتى أغسطس مما يزيد من الضغوط على البنك المركزي لرفع اسعار الفائدة للمرة السادسة هذا العام.
وانخفض سهم اوراسكوم تليكوم 0.42 بالمئة الى 45 جنيها للسهم.
لكن مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا ارتفع 0.43 بالمئة الى 425.91 نقطة مع ارتفاع اسهم مجموعة طلعت مصطفى 1.43 بالمئة الى 7.10 جنيه مواصلا مكاسبه التي بلغت 28 بالمئة منذ الثالث من سبتمبر ايلول الجاري.
وقال جلال "احجام تداول السهم زادت في الفترة الاخيرة الى ما بين 40 و60 مليون سهم في اليوم بالمقارنة مع ثلاثة ملايين سهم يوميا. هناك مشترون يؤمنون بقوة أساسيات الشركة."
وقالت الشركة العقارية أمس الاربعاء ان اصولها بلغت قيمتها 34.5 مليار جنيه مصري يوم 30 يونيو حزيران بارتفاع بنسبة 74 بالمئة عن مستواها قبل عام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عجز ميزانية لبنان في 2009 قد يتجاوز 3.32 مليار دولار

عجز ميزانية لبنان في 2009 قد يتجاوز 3.32 مليار دولار

Thu Sep 11, 2008 4:44pm GMT

بيروت (رويترز) - قال وزير المالية اللبناني يوم الخميس ان العجز في ميزانية لبنان قد يتجاوز 3.32 مليار دولار في عام 2009 بسبب زيادة انفاق الدولة على أجور القطاع العام ودعم شركة الكهرباء الوحيدة في البلاد.
ونقل بيان لوزارة المالية عن الوزير محمد شطح قوله ان الدين العام اللبناني سيصل الى 49 مليار دولار اذا لم تنفذ خطة خصخصة قطاع الاتصالات.
وأعباء خدمة الديون التي تصل حاليا الى حوالي 44.5 مليار دولار هي عامل ضغط آخر على مالية الدولة في لبنان.
ونقل البيان عن شطح قوله في لقاء مع الصحفيين من صحف لبنانية ان وضع المالية العامة سيزداد صعوبة في عام 2009 عما هو عليه حاليا.
وقال شطح ان حجم الميزاينة قد يفوق خمسة تريليونات ليرة (3.32 مليار دولار) في عام 2009 . وفي مقابلة مع رويترز الاسبوع الماضي تنبأ شطح بعجز للميزانية قدره 4.5 تريليون ليرة لعام 2008 او حوالي 11.5 في المئة من اجمالي الناتج المحلي السنوي حاليا.
ووافقت الحكومة هذا الاسبوع على زيادة للاجور في القطاعين العام والخاص ستكلف الخزانة ما يصل الى 500 مليون دولار سنويا.
ومن المقرر ان تستخدم حصيلة خصخصة شركتي الهاتف المحمول في رد بعض من الدين العام للبنان لكن العملية تأجلت مرارا بسبب المتاعب السياسية للبلاد. وقال شطح انه يأمل ان الخصخصة سوف تكتمل "في الاشهر القادمة وفي عام 2009 ".
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض طلبات إعانة البطالة الأمريكية الأسبوع الماضي

انخفاض طلبات إعانة البطالة الأمريكية الأسبوع الماضي

Thu Sep 11, 2008 1:19pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الخميس أن عدد الأمريكيين العاطلين عن العمل الذين طلبوا إعانات بطالة للمرة الأولى انخفض الأسبوع الماضي بواقع ستة آلاف لكن عدد الباقين على قوائم البطالة واصل ارتفاعه.
وقالت وزارة العمل إن الطلبات المقدمة للمرة الأولى انخفضت إلى 445 ألفا في الأسبوع الذي انتهى في السادس من سبتمبر ايلول الجاري.
وبلغ متوسط توقعات المحللين للطلبات 440 ألفا في استطلاع أجرته رويترز.
وحلت عطلة عيد العمال في الاسبوع المعني بالبيانات لكن مسؤولين في الوزارة قالوا انه تم أخذ ذلك في الاعتبار.
وارتفع عدد الباقين على قوائم البطالة بمقدار 122 ألفا الى 3.53 مليون عاطل في الاسبوع الذي انتهى في 30 أغسطس اب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع العجز التجاري الأمريكي إلى 62.2 مليار دولار في يوليو

ارتفاع العجز التجاري الأمريكي إلى 62.2 مليار دولار في يوليو

Thu Sep 11, 2008 1:02pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير حكومي أمريكي يوم الخميس أن العجز التجاري الأمريكي ارتفع بما يفوق التوقعات في يوليو تموز الماضي مع ارتفاع متوسط أسعار استيراد النفط إلى مستوى قياسي بلغ 124.66 دولار للبرميل وزيادة حجم الواردات إلى أعلى مستوى منذ أربع سنوات.
وارتفع العجز التجاري الشهري الى 62.2 مليار دولار في يوليو مسجلا أعلى مستوى منذ مارس اذار عام 2007 . وعدلت وزارة التجارة بالزيادة أيضا قيمة العجز في يونيو حزيران من 56.8 مليار دولار إلى 58.84 مليار.
وبلغ متوسط توقعات المحللين للعجز 58 مليار دولار.
ومع ارتفاع أسعار استيراد النفط الخام في يوليو قفز حجم الواردات بنسبة 15 في المئة الى 342 مليون برميل ليسجل أعلى مستوى منذ يونيو 2004 رغم أن الاسعار بلغت مثلي ما كانت عليه في يوليو من العام الماضي تقريبا.
وسجلت القيمة الاجمالية للواردات مستوى قياسيا بلغ 51.4 مليار دولار ليرتفع اجمالي الواردات من السلع والخدمات بنسبة 3.9 في المئة الى 230.3 مليار دولار وهو مستوى قياسي.
وانكمش العجز غير النفطي الى أدنى مستوياته منذ أكتوبر 2002 بينما ارتفع العجز النفطي الى مستوى قياسي عند 43.4 مليار دولار.
وزادت الواردات 3.3 في المئة الى 168.1 مليار دولار وهو أيضا مستوى قياسي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصرف لبنان لا يتوقع تغيير أسعار الصرف أو الفائدة

مصرف لبنان لا يتوقع تغيير أسعار الصرف أو الفائدة

Thu Sep 11, 2008 11:44am GMT

بيروت (رويترز) - قال مصرف لبنان المركزي يوم الخميس انه لا يتوقع أي تغيير في أسعار الصرف أو أسعار الفائدة.
وقال المصرف في بيان بعد اجتماع لمسؤوليه إن الهدف من إبقاء أسعار الفائدة مستقرة هو تفادي خلق مشاكل في المستقبل بسبب الفائدة السلبية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

لامي: كبار أعضاء منظمة التجارة لعالمية مستعدون لمحاولة أخرى

لامي: كبار أعضاء منظمة التجارة لعالمية مستعدون لمحاولة أخرى

Thu Sep 11, 2008 11:07am GMT

جنيف (رويترز) - قال باسكال لامي المدير العام لمنظمة التجارة العالمية يوم الخميس إن الاقتصادات الكبرى مستعدة للقيام بمحاولة أخرى لإنجاح مفاوضات تحرير التجارة العالمية في جولة محادثات الدوحة.
وقال لامي للنواب في مؤتمر لاتحادات البرلمانات بشأن التجارة "احساسي اليوم هو أن هناك مجالا لنشاط جديد خلال الاسابيع المقبلة."
واضاف ان "دبلوماسية الاتصالات الهاتفية" التي تبناها وزياراته العواصم في الاسابيع التي اعقبت انهيار محادثات على مستوى عال في يوليو تموز بشأن جولة الدوحة اقنعته بأن الروح لا تزال تنبض في الاتفاقية العالمية التي بدأت المفاوضات فيها قبل سبع سنوات.
وقال لامي "أبلغني كبار اللاعبين أنهم مستعدون للقيام بمحاولة أخرى."
ومضى قائلا أنه في حين أن من المستحيل الان الانتهاء من اتفاقية الدوحة بالكامل في عام 2008 فلا يزال بوسع المفاوضين التوصل الى اجماع في مجالي الزراعة والمنتجات الصناعية الرئيسيين خلال الشهور المقبلة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ستاندرد أند بورز تؤكد تصنيفها الائتماني السيادي لمصر بتوقع مستقر

ستاندرد أند بورز تؤكد تصنيفها الائتماني السيادي لمصر بتوقع مستقر

مباشر
الخميس 11 سبتمبر 2008 2:33 م


أعلنت مؤسسة ستاندرد اند بورز للتقييم الائتماني السيادي تصنيفها الجديد لمصر مؤكدة التصنيف السابق منحه للبلاد عند BB+ للعملة الأجنبية والتصنيف الاستثماري – BBB للعملة المحلية في الأجل الطويل. كما تم في نفس الوقت تأكيد التصنيف الممنوح للعملتين المحلية والأجنبية في الأجل القصير عند B وA-3 على التوالي. أما عن توقع التصنيف فقد أكدت المؤسسة أنه "مستقر".
أشار البيان الصادر عن ستاندرد اند بورز إلى أنه في ضوء الارتفاع العالمي لأسعار السلع الأساسية فإن التحدي الأساسي الذي يواجه البلاد يتمثل في ارتفاع معدلات التضخم. كما أشار البيان بالإجراءات التي قامت بها الحكومة المصرية في مايو الماضي من أجل زيادة الأجور والدعم لاحتواء الآثار التضخمية.
وأوضح التزام الحكومة بخفض عجز الموازنة العامة للدولة إلى 3% من الناتج المحلى الإجمالي بحلول عام 2011. موضحاً بما قامت به الحكومة من استحداث مجموعة من الإجراءات من أجل مواجهة الزيادة في الاتفاق العام. كما توقعت المؤسسة اتجاه معدل التضخم إلى التراجع بنهاية العام الحالي مؤكدة على أهمية الالتزام بمواصلة الإصلاح الهيكلي وخفض عجز الموازنة العامة خاصة في الفترة الراهنة.
وأكدت المؤسسة أن التصنيف الائتماني الممنوح لمصر يستند إلى الالتزام الذي أظهرته الحكومة المصرية خلال السنوات الماضية منذ 2004 من أجل دعم عملية الإصلاح الهيكلي وضمان تحقق الانضباط المالي مع خفض عجز الموازنة. حيث أدت هذه السياسات إلى دعم ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري، فضلاً عن تحسين المؤشرات المالية العامة، ومن ثم رفع معدل النمو الاقتصادي إلى أعلى من 7% سنوياً خلال العامين الماضيين. كما ارتفعت تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر إلى أعلى من 8% من الناتج المحلى الإجمالي لعامين متواليين، الأمر الذي يدعم آفاق النمو الاقتصادي في البلاد. كما يستند التصنيف الممنوح لمصر إلى الوضع الخارجي القوى للاقتصاد المصري والذي يعكسه ميزان المدفوعات.
أما عن توقع التصنيف، فقد أشار بيان المؤسسة أن "استقراره" يعكس التوازن بين التحسن الايجابي المستمر للاقتصاد المصري نتيجة للإصلاحات الهيكلية المنفذة، مقارنة بالتحديات القائمة والمرتبطة بارتفاع معدلات التضخم نتيجة لارتفاع أسعار السلع العالمية. وأكد أنه من الممكن تحسن التصنيف الممنوح لمصر في الأجل الطويل مع استمرار الحكومة في الالتزام بخفض عجز الموازنة العامة والدين العام في السنوات القادمة واستمرار برنامج الإصلاح الهيكلي.

الدولار يشهد ارتفاعاً عاماً ويسجل أعلى مستوى أمام اليورو في عام

الدولار يشهد ارتفاعاً عاماً ويسجل أعلى مستوى أمام اليورو في عام

Thu Sep 11, 2008 11:34am GMT

لندن (رويترز) - ارتفع الدولار إلى أعلى مستوياته منذ عام مقابل اليورو الأوروبي وسلة من العملات الرئيسية يوم الخميس بفضل موجة من العزوف عن المخاطرة بينما انخفضت العملة النيوزيلندية إلى أدنى مستوى منذ عامين بعد قرار البنك المركزي بخفض الفائدة بنسبة أكبر من المتوقع.
وبدأ ارتفاع العملة الأمريكية في وقت سابق يوم الخميس بعد قرار خفض الفائدة النيوزيلندية نصف نقطة مئوية إلى 7.5 في المئة بينما كان المتعاملون يتوقعون انخفاضا قدره ربع نقطة فقط.
وأثر العزوف عن المخاطرة على اليورو الاوروبي ورفع الين منخفض العائد ومنخفض المخاطر والذي سجل أعلى مستوى في عامين أمام العملة الاوروبية الموحدة. كما ارتفعت العملة اليابانية أمام عملات مرتفعة العائد مثل الدولارين النيوزيلندي والاسترالي.
وواصل الدولار الامريكي ارتفاعه بعد توقفه في وقت سابق من الاسبوع عندما سلط تدخل وزارة الخزانة الامريكية لانقاذ شركتي الرهن العقاري فريدي ماك وفاني ماي الضوء على ضعف القطاع المالي.
وعاد الاقبال على الدولار وخاصة بعد أن تنبأت المفوضية الاوروبية يوم الاربعاء بأن النمو الاقليمي سينخفض للنصف هذا العام مقارنة بالعام الماضي مما يشير الى أن منطقة اليورو عرضة للتأثر الشديد بالضعف الاقتصادي الامريكي.
وقال الاقتصادي ديفيد تينسلي لدى ناب كابيتال "التوقعات تتزايد قتامة بالنسبة لاقتصاد منطقة اليورو."
وانخفضت العملة الاوروبية الموحدة أكثر من 0.50 في المئة الى 1.3894 دولار مسجلة أدنى مستوى منذ سبتمبر ايلول من العام الماضي.
وأمام سلة من العملات الرئيسية ارتفع الدولار الى 80.375 مسجلا مستوى لم يشهده منذ سبتمبر الماضي.
وانخفض الدولار النيوزيلندي نحو اثنين في المئة الى 68.83 ين مسجلا أقل مستوى منذ أكثر من عامين ويقول المحللون ان التوقعات بمزيد من قرارات خفض الفائدة ستواصل الضغط على العملة.
وارتفعت العملة اليابانية بصفة عامة لتدفع الدولار للهبوط أكثر من 0.50 في المئة الى 106.75 ين.
وانخفض اليورو أكثر من واحد في المئة الى 148.38 ين مسجلا أدنى مستوى منذ أكتوبر تشرين الاول عام 2006 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

العجز التجاري الإسرائيلي 1.68 مليار دولار في أغسطس

العجز التجاري الإسرائيلي 1.68 مليار دولار في أغسطس

Thu Sep 11, 2008 11:03am GMT

تل أبيب (رويترز) - قال المكتب المركزي للاحصاءات يوم الخميس ان العجز التجاري الاسرائيلي استمر في الارتفاع في أغسطس اب الماضي اذ بلغ 1.68 مليار دولار ارتفاعا من 1.61 مليار قبل عام و1.3 مليار دولار في يوليو تموز.
وفي الاشهر الثمانية الاولى من العام بلغ العجز في الميزان التجاري لاسرائيل 9.31 مليار دولار ارتفاعا من 6.38 مليار في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وبلغت الصادرات في أغسطس نحو 4.046 مليار دولار بالمقارنة مع 5.014 مليار في يوليو و3.483 مليار في أغسطس 2007.
أما الواردات فبلغت 5.722 مليار دولار بالمقارنة مع 6.323 مليار و5.093 مليار على الترتيب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

روسيا: حجم الاحتياطات الدولية انخفض إلى 6ر573 مليار دولار

روسيا: حجم الاحتياطات الدولية انخفض إلى 6ر573 مليار دولار

نوفوستي
2008 / 09 / 11

موسكو، 11 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلنت دائرة العلاقات العامة في البنك المركزي الروسي أن احتياطي روسيا من النقد الأجنبي بلغ 6ر573 مليار دولار مقابل 5ر582 مليار دولار في 29 أغسطس، أي أنه انخفض خلال أسبوع بمقدار 9ر8 مليار دولار.
فقد استمر منذ بداية سبتمبر انسحاب االأموال من سوق روسيا للأوراق المالية.

فائض الميزانية الفدرالية الروسية شكل 3ر2 تريليون روبل في الفترة يناير - أغسطس

فائض الميزانية الفدرالية الروسية شكل 3ر2 تريليون روبل في الفترة يناير - أغسطس

نوفوستي
2008 / 09 / 11

موسكو، 11 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. شكل فائض الميزانية الفدرالية الروسية للفترة يناير ـ أغسطس من هذه السنة، 2008، حسب التقديرات الأولية، كما أعلن المكتب الصحفي لوزارة المالية، تريليونين و303 مليارات روبل ( 8ر8 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي).
وكان فائض الميزانية الفدرالية خلال نفس الفترة من عام 2007، بمقدار 443ر1 تريليون روبل (4ر7 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي).
وشكل الناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة يناير ـ أغسطس عام 2008 مبلغ 26 تريليونا و289 مليار روبل.
ومن المتوقع أن يشكل فائض الميزانية الفدرالية الروسية لهذه السنة، حسب تقديرات وزارة المالية ، 484ر2 تريليون روبل (6ر5 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي)، والإيرادات ـ 897ر9 تريليون روبل (5ر22 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي)، والنفقات ـ 413ر7 تريليون روبل (8ر16 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي).

معدل التضخم في روسيا يبلغ 8ر9 % منذ بداية العام الحالي

معدل التضخم في روسيا يبلغ 8ر9 % منذ بداية العام الحالي
نوفوستي
2008 / 09 / 11


موسكو، 11 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلنت الهيئة الفدرالية الروسية للإحصاء أن معدل التضخم في روسيا بلغ منذ بداية سبتمبر الحالي 1ر0 بالمائة، ووصل الى 8ر9 بالمائة منذ بداية عام 2008 ولغاية الأسبوع الأول من هذا الشهر.
وكان مؤشر الأسبوع الأول من شهر سبتمبر 2007 مشتبها للمؤشر الحالي. أما معدل التضخم منذ بداية عام 2007 ولغاية الأسبوع الأول من سبتمبر من نفس العام فكان أقل من مؤشر نفس الفترة في هذا العام (8ر6 بالمائة).
وأعلنت وزيرة التنمية الاقتصادية الروسية ايلفيرا نبيولينا لنوفوستي يوم أمس، أن الوزارة تتوقع وصول معدل التضخم في سبتمبر الى 4ر0 بالمائة.

الولايات المتحدة تعيث فساداً في أسواق المال

الولايات المتحدة تعيث فساداً في أسواق المال
نوفوستي
2008 / 09 / 11

أعلن الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف في 10 سبتمبر ما معناه أن الولايات المتحدة الأمريكية أفسدت المناخ المالي بأزمتها العقارية.
وتسببت أزمة سوق الولايات المتحدة في انخفاض مؤشر سوق روسيا للأوراق المالية أيضا. وقال الرئيس ميدفيديف خلال اللقاء مع رئيس الهيئة الروسية لأسواق المال إن الحكومة الروسية لا تستطيع تغيير الوضع في السوق الأمريكي ولكنها تقدر على تحقيق الاستقرار في السوق الروسي.
وفي إطار المسعى للمحافظة على استقرار سوق روسيا للأوراق المالية بدأت وزارة المالية الروسية بإعداد برنامج لاستثمار ما تدخره روسيا في ما يسمى بصندوق الرفاه الوطني. ويُفترض أن تستثمر 80% من هذا الصندوق في أسهم وسندات الشركات الأجنبية والروسية كما قال وزير المالية الروسي ألكسي كودرين.
ويرى بعض الخبراء أن الحكومة الروسية ستجازف في حال إقدامها على استثمار المال العام في سوق روسيا للأوراق المالية لكونه سوقا غير متطور وصغيرا، ترتفع نسبة المخاطرة فيه كما أشار إلى ذلك المحلل نيقولاي كاشييف. أما المحلل ياروسلاف ليسوفوليك من "البنك الألماني" في روسيا فهو يرى إيجابيات في استثمار المال العام الروسي في سوق الأوراق المالية.
وجددت وكالة التصنيف المالي الدولية "ستاندارد" رغم انخفاض مؤشر سوق روسيا للأوراق المالية، التصنيف الجيد الذي كانت أطلقته على التزامات الحكومة الروسية تجاه الدائنين. وأشار المحلل فرانك غيل من الوكالة إلى أن الصندوقين اللذين تدخر روسيا فيهما جزءا من عائدات الصادرات من موارد الطاقة يبلغان 175 مليار دولار ما يعادل حوالي مثلي إجمالي ديون الحكومة الروسية.
("ر ب ك ديلي" 11/9/2008 - وكالة نوفوستي)

23.9 % تراجع بأرباح "وادي كوم أمبو" خلال عام 2007/2008

23.9 % تراجع بأرباح "وادي كوم أمبو" خلال عام 2007/2008

مباشر
الخميس 11 سبتمبر 2008 1:42 م


أظهرت القوائم المالية لشركة "وادى كوم امبو لاستصلاح الاراضى" عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 23.9% حيث حققت صافى ربح بلغ 5.087040 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 6.687929 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الاولى من عام 2007/2008 قد أظهرت تراجع ارباح الشركة بنسبة 14% حيث حققت الشركة صافى ربح بلغ 3.537 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 4.114 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

هيرمس تحدد السعر العادل لـ "أوليمبيك جروب" عند 69 جنيه وتوصى بالتجميع .. بعد الانتهاء من الحق في توزيع الأرباح

هيرمس تحدد السعر العادل لـ "أوليمبيك جروب" عند 69 جنيه وتوصى بالتجميع .. بعد الانتهاء من الحق في توزيع الأرباح

مباشر
الخميس 11 سبتمبر 2008 1:35 م
حددت المجموعة المالية هيرمس السعر العادل لسهم "أوليمبك جروب للاستثمارات المالية" عند 69 جنيه بارتفاع قدره 41.7% عن السعر السوقى والبالغ وقت الدراسة (10 سبتمبر) عند 48.67 جنيه ,وابقت هيرمس على توصيتها السابقة بالتجميع على كلا من المديين البعيد والقصير .
وجاء ذلك بعد ان انتهى الحق أول أمس في الكوبون رقم " 14 " للشركة والذي يتضمن توزيع 0.50 سهم من أسهم شركة نماء للتنمية والاستثمار العقاري و 0.40 سهم من أسهم شركة بي تك للتجارة والتوزيع لكل سهم من أسهم رأس مال شركة أوليمبيك جروب للاستثمارات المالية المصدر على أن يتم ملء طلب الشراء خلال الفترة من 15 سبتمبر 2008 وحتى 29 سبتمبر 2008 وسوف يتم التنفيذ بالبورصة المصرية خلال الأسبوع التالى لنهاية فترة التسجيل أو الحصول على المقابل النقدى البالغ قدره 5.40 جنيه مصري والصرف سيتم اعتبارًا من يوم الخميس الموافق 16 أكتوبر 2008 عن طريق شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي ( علماً بأن الشركتين مملوكتين لشركة أوليمبيك جروب للاستثمارات المالية ).
جدير بالذكر فقد تم امس تحريك الحدود السعرية على أسهم الشركة طبقاً لقرار مجلس إدارة البورصة في 10 نوفمبر 2003 بشأن أثر التوزيعات على الأسهم ، في البورصة المصرية .
وحددت هيرمس ربحية السهم لعام 2008 عند 4.62 جنيه متوقعه ان تصل الى 6.55 جنيه فى 2009 وصولا الى 8.93 جنيه فى 2010 ,وقالت هيرمس بان السهم يتداول بماضعف ربحية لعام 2008 عند 10.5 مرة متوقعه ان يصل الى 5.5مرة فى 2010 .
كذلك حددت هيرمس القيمة الدفترية للسهم عند 20.2 جنيه ومضاعف القيمة الدفترية عند 2.41 مرة .
وكانت شركة بلتون إنفستمنت قد أبقت على تقييمها السابق لسهم الشركة عند 91.07 جنيه بارتفاع قدره 76.7% عن السعر السوقي وقت الدراسة (4 سبتمبر ) و البالغ 51.55 جنيه وكررت بلتون من توصيتها السابقة بشراء السهم , وتوقعت بلتون أن تحقق الشركة صافي ربح بنهاية 2008 يصل إلى 278 مليون جنيه مقابل 243 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي بمعدل نمو قدره 14.4% , وأن تصل أرباحها إلى 930 مليون جنيه بنهاية 2012 .
ويبلغ رأس مال الشركة المُصدر والمدفوع 600 مليون جنيه تقريباً بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم الواحد موزعة على 60075780 سهم ,بمضاعف ربحية 16.9 مرة ومضاعف قيمة دفترية 4.26 مرة.

ارتفاع الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي إلى 7ر34 مليار دولار

ارتفاع الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي إلى 7ر34 مليار دولار

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الخميس 11 سبتمبر 2008 12:45 م
زاد صافي الاحتياطيات النقدية الدولية لدى البنك المركزي المصري خلال شهر يوليو الماضي 1ر0 مليار دولار ليصل الى 7ر34 مليار دولار وبما يغطي 3ر8 شهور ورادات سلعية.ذكر التقرير الشهري للبنك المركزي المصري الصادر اليوم أن حجم التبادل التجاري "الصادارت والواردات" بين مصر والعالم الخارجي خلال الفترة من يوليو إلى مارس من العام المالي المنتهي بلغ 5ر58 مليار دولار بنسبة نمو 6ر38 \% .أوضح التقرير أن الولايات المتحدة هي الشريك الأول في حجم التبادل التجاري مع مصر بما نسبته 3ر23 في المائة، في حين تراوحت نسب التبادل التجاري مع أهم الشركاء الآخرين بين 9ر6 في المائة و8ر2 في المائة أما باقي دول العالم بلغت حوالي 0ر32 في المائة.وأضاف أن حصيلة الصادرات السلعية بلغت 8ر20 مليار دولار انعكاسا لتصاعد الحصيلة غير البترولية بمعدل 4ر35 \% ، التي وصلت إلى 9ر9 مليار دولار ، كما ارتفعت الصادرات البترولية بنسبة 4ر27 \% لتبلغ 9ر10 مليار دولار وأظهر ميزان المدفوعات فائضا كليا بلغ 9ر4 مليار دولار مقابل 1ر3 مليار دولار.ونبه الى ان هذا الفائض جاء نتيجة لما حققه ميزان المعاملات الراسمالية والمالية من صافى تدفق للداخل بلغ 6ر3 مليار دولار مقابل صافى تدفق للخارج بلغ 2ر0 مليار دولار وفائض ميزان المعاملات الجارية البالغ 5ر0 مليار دولار مقابل 3ر3 مليار دولار.
وذكر التقرير أن إجمالي الانتاج المحلي المصري "بالاسعار الثابتة" خلال الفترة من يوليو الى مارس من العام المالي المنقضي ارتفع 5ر7 في المائة ليبلغ 7ر876 مليار جنيه، كما بلغ الانتاج المحلي بالاسعار الجارية 3ر977 مليار جنيه بمعدل نمو 8ر19%.أوضح التقرير أن من أهم القطاعات التي ساهمت في إرتفاع الناتج المحلي ، قطاع الصناعات التحويلية وقناة السويس وتجارة الجملة والتجزئة والتشييد والبناء.اشار التقرير إلى نمو حجم التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك بحوالي 7ر44 مليار جنيه بنسبة نمو 5ر13 \% خلال السنة المالية 2007 -2008 ونبه الى ان القطاع الخاص استأثر بما نسبته 7ر69 \% من إجمالي أرصدة التسهيلات الائتمانية غير الحكومية وذلك في نهاية يونيو 2008.وأكد في الوقت نفسه إرتفاع صافي الاصول الأجنبية لدى الجهاز المصرفي بما يعادل 1ر85 مليار جنيه بنسبة 9ر38 في المائة خلال السنة المالية المذكورة ويأتي هذا بسبب إرتفاع صافي الاصول الاجنبية للبنك المركزي نتيجة لتسوية الديون المعاد جدولتها بين المركزى والحكومة.كما زاد صافي الاصول المحلية بمقدار 9ر18 مليار جنيه بنسبة 3ر4 في المائة خلال نفس الفترة نتيجة لزيادة الائتمان المحلي بمقدار 6ر39 مليار جنيه بنسبة 5ر7 في المائة.
ونبه الى ان الزيادة في الائتمان المحلي كمحصلة لزيادة المطلوبات من قطاع الاعمال الخاص بمقدار 1ر23 مليار جنيه والقطاع العائلي بمقدار 4ر18 مليار جنيه وقطاع الاعمال العام بمقدار 4ر2 مليار جنيه وتراجع صافى المطلوبات من الحكومة بمقدار 3ر4 مليار جنيه نتيجة لعملية التسوية السابق الاسشارة اليها.أوضح التقرير أن اجمالي السيولة النقدية المحلية بلغت 7ر766 مليار جنيه في نهاية يونيو 2008 بزيادة قدرها 104 مليارات جنيه وذلك لارتفاع المعروض النقدي بمقدار 3ر39 مليار جنيه واشباه النقود بمقدار 7ر64 مليار جنيه.وقال ان الزيادة فى اشباه النقود تراجع الى نمو الودائع غير الجارية بالعملة المحلية بمقدار 58 مليارجنيه والودائع بالعملات الاجنبية بما يعادل 9ر5 مليار جنيه.
وأشار التقرير الى أن حجم الاستثمارات المنفذة داخل مصر خلال الفترة من يوليو الى مارس من العام المالي المنقضي بلغت نحو 1ر147 مليار جنيه نفذ القطاع الحكومي منها نحو 3ر13 \% والهيئات الاقتصادية 9ر4 \% والشركات العامة 6ر9\% والقطاع الخاص 2ر72 \%.وأشار إلى أن إجمالي الدين العام المحلي زاد الى 5ر686 مليار جنيه كما ارتفع الدين الخارجي بنحو 6ر4 مليار دولار ليصل الى 5ر34 مليار دولار.كما أشار الى ارتفاع انتاج الحديد في شهر مايو 2008 بنسبة 8ر4 \% وزيادة اجمالي مبيعاته بنسبة 6ر4 \% "فيما لم يذكر الكمية".


هبوط النحاس مقترباً من أدنى مستوى منذ ثمانية أشهر

هبوط النحاس مقترباً من أدنى مستوى منذ ثمانية أشهر

Thu Sep 11, 2008 10:29am GMT

لندن (رويترز) - انخفض سعر النحاس مقتربا من أدنى مستوى منذ ثمانية أشهر يوم الخميس رغم مخاوف جديدة بشأن الإمدادات إذ أغرى ارتفاع الدولار المستثمرين ببيع السلع الأولية.
كما تراجعت المعادن النفيسة بفعل ارتفاع الدولار مع انخفاض الذهب قرب أدنى مستوياته منذ 11 شهرا. وهبط سعر الالومنيوم بعد زيادة كبيرة في مخزونات بورصة لندن للمعادن.
وفي الساعة 0931 بتوقيت جرينتش بلغ سعر النحاس للتسليم بعد ثلاثة أشهر 6810-6830 دولارا للطن في بورصة لندن للمعادن بالمقارنة مع 6840 دولارا يوم الاربعاء مقتربا بذلك من مستوى 6775 دولارا للطن الذي سجل في الجلسة السابقة.
وصعدت العملة الامريكية الى أعلى مستوى لها منذ عام مقابل اليورو الاوروبي مع عودة المستثمرين لتركيز اهتمامهم على احتمالات تباطؤ النمو الاقتصادي خارج الولايات المتحدة رغم استمرار المخاوف بشأن النظام المالي الامريكي.
وانخفض النحاس نحو 23 في المئة منذ منتصف ابريل نيسان عندما سجل مستوى قياسيا عند 8940 دولارا للطن لكنه مازال مرتفعا ثمانية في المئة عن مستواه في بداية العام الجاري.
وانخفض الالومنيوم 14 دولارا أي 0.5 في المئة الى 2612 دولارا للطن. ويوم الاربعاء بلغ سعر الالومنيوم 2586 دولارا مسجلا أدنى مستوى منذ أكثر من سبعة أشهر.
وارتفع القصدير قليلا الى 18380-18630 دولارا للطن من 18300-18350 دولارا وتراجع الرصاص الى 1783-1793 دولارا من 1799 دولارا وهبط سعر الزنك 27 دولارا الى 1750 دولارا للطن. وانخفض النيكل الى 18275 دولارا من 18350 دولارا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزير الدولة للتنمية الاقتصادية: مواجهة التضخم تتم من خلال إجراءات اقتصادية وليس بطريق الصدمات

وزير الدولة للتنمية الاقتصادية: مواجهة التضخم تتم من خلال إجراءات اقتصادية وليس بطريق الصدمات

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الخميس 11 سبتمبر 2008 12:04 م


اكد الدكتور عثمان محمد عثمان وزير الدولة للتنمية الاقتصادية ان سياسة الحكومة لمواجهة التضخم يتم من خلال اجراءات اقتصادية واجتماعية متكاملة وليس بطريق الصدمات مشددا على ان استمرار الموجات التضخمية "غير مقبول" ومتوقعا انحسارها مع تراجع بعض الاسعار العالمية الفترة الاخيرة .وقال ان ارقام معدل التضخم التى يصدرها الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء شهريا يتم اجراؤها بشكل علمى وموضوعى بدون اى ضغوط حكومية .كان الجهاز قد اعلن ان معدل التضخم السنوى فى حضر الجمهورية قد ارتفع بنسبة 6ر23 \% خلال اغسطس الماضى مقارنة بالشهر المناظر من عام 2007 فيما سجل ارتفاعا قدره 4ر2 \% مقارنة باالشهر السابق عليه .واشار وزير التنمية الاقتصادية فى تصريحات له اليوم الى حرص الحكومة على تنظيم الاسواق ومحاربة اية مملرسات احتكارية والتوسع فى اسواق الجماة ونصف الجملة وتوفير السلع الاساسية بالمجمعات الاستهلاكية باسعار غير مبالغ فيها علاوة على استمرار العمل على توصيل الدعم الى المستحقين الفعليين والتوسع فى نظام البطاقات التموينية التى جاوزت تغطية حوالى 60 مليون فرد مؤخرا .واشاد عثمان بالاجراءات التى يتخذها البنك المركزى المصرى لمواجهة التضخم من خلال ادوات السياسة النقدية فى رفع اسعار الفائدة فى الجهاز المصرقى وفقا لتزايد معدلات التضخم .وقال ان هناك تنسيقا كاملا بين السياستين النقدية والمالية لافتا الى اجتماع المجلس التنسيقى الحكومى مع البنك المركزى بعد عيد الفطر المبارك . ونبه وزير التنمية الاقتصادية الى تصاعد الموجات التضخمية خلال عام 2007 / 2008 حيث ارتفع المتوسط السنوى لمعدل التضخم فى حضر الجمهورية الى 5ر11 فى المائة مقابل 9ر10 فى المائة عام 2006 / 2007 وذلك نتيجة لارتفاع اسعار مجموعة الطعام والشراب . ولفت الى ان معدل التضخم السنوى كان قد سجل ارتفاعا متواضعا خلال عام 2005 / 2006 بنسبة 2ر4 فى المائة ولمجموعة الطعام والشراب بنسبة 9ر5 فى المائة مقابل 4ر10 \% و6ر10 \% لمعدل التضخم العام والطعام والشراب عام 2003 / 2004 على التوالى .وارجع وزير التنمية الاقتصادية الموجات التضخمية الى عوامل خارجية و داخلية خلال عامى 2006 / 2007 و 2007 / 2008 لافتا الى ارتفاع الاسعار العالمية للغذاء بنسبة 40 \% خلال الرابع الرابع للعام 2007 / 2008 وزبادة الطلب فى الاقتصاديات الناشئة سريعة النمو فى الهند والصين علاوة على الظروف المناخية غير المواتية للا نتاج الزراعى .واشارايضا الى أثر ارتفاع اسعار الطاقة من 100 دولار لبرميل النفط فى فبراير 2007 الى 146 دولارا للبرميل فى منتصف يوليو 2008 على معدلات التضخم . اضاف عثمان ان هناك مجموعة عوامل داخلية منها ارتفاع معدل النمو الاقتصادى بنسبة 7فى المائة وتنامى قطاع التشييد والبناء وارتفاع الطلب على الاسمنت والحديد وزيادة الانفاق الخاص مع زيادة الاجور وربحية النشاط الاقتصادى .واشار وزير التنمية الاقتصادية الى اسباب اخرى ساهمت فى ارتفاع معدل اتلتضخم وهى تزايد الائتمان المصرفى للقطاع الخاص وانتشار البيع بالاجل وارتفاع تكلفة النقل ومدخلات الزراعة من اسمدة وغيرها .كما ارجع عثمان الموجات التضخمية خلال العام الحالى الى ارتفاع اسعار الوقود مع تخفيض الدعم لبعض المنتجات البترولية .كما اشار الى محدودية العرض بالسوق المحلى فى ظل التوسع فى النشاط التصديرى لبعض السلع والمارسات السلوكية غير السوية لبعض شركات الانتاج والتوزيع التجارى .فيما انتقد ضعف الاستجابة فى السوق المحلى لتحركات الاسعار العالمية عند ميلها للانخفاض .

بروكسل تخفض توقعات النمو الاقتصادي في الاتحاد الأوروبي إلى 1.4 بالمائة

بروكسل تخفض توقعات النمو الاقتصادي في الاتحاد الأوروبي إلى 1.4 بالمائة


دويتشه فيله
11/9/2008


توقعات بانكماش اقتصادي في دول الاتحاد الأوروبي بسبب أزمة الرهن العقاري وارتفاع أسعار الطاقة. أما بالنسبة للتضخم فمن المتوقع وصوله إلى نحو 4 بالمائة خلال العام الجاري.

خفضت المفوضية الأوروبية التي تتخذ من بروكسل مقرا لها اليوم الأربعاء توقعات النمو في الدول الأعضاء في الاتحاد لعام 2008 إلى 1.4 بالمائة، وذلك للمرة الثانية خلال سبعة أشهر، محذرة من أوقات عصيبة تنتظر الاتحاد الأوروبي. وكانت المفوضية التي تعد الذراع التنفيذي للاتحاد، تتوقع في السابق وصول معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لمجمل دوله الـ 27 إلى 2 في المائة.
كما جرى خفض توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي في دول منطقة اليورو الخمسة عشر من 1.7 في المائة إلى 1.3 في المائة، الأمر الذي يتماشى مع توقعات المحللين. ويعزى التراجع الاقتصادي الذي تشهده أوروبا حاليا إلى عدة عوامل أبرزها الأزمة المالية العالمية والارتفاع في أسعار السلع. وتتوقع المفوضية الآن أن يبلغ متوسط معدل التضخم هذا العام 3.8 في المائة في الاتحاد الأوروبي و 3.6 في المائة في دول منطقة اليورو.

التضخم يطال الاقتصاد الألماني كذلك:

وبالنسبة لألمانيا، التي تعتبر القاطرة الاقتصادية لأوروبا، توقع تقرير المفوضية انخفاض إجمالي الناتج المحلي للربع الثالث من هذا العام بنسبة 0.2 في المائة. وفي هذا السياق قال المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية والنقدية يواكين ألمونيا: "أن توقعات النمو للنصف الثاني من هذا العام ساءت بشكل واضح". ولكن توقعات الناتج المحلي لهذا العام ظلت عند 1.8 في المائة من دون تغيير.
وفي السياق ذاته أعلن المعهد الألماني للدراسات الاقتصادية أنه يتوقع انخفاض نمو الاقتصاد الألماني في الربع الثالث من العام الجاري. وأشار المقياس الاقتصادي التابع للمعهد إلى أن الأداء الاقتصادي تراجع خلال الربع الثالث بنسبة 0.1 بالمائة مقارنة مع النصف الثاني من هذا العام.

المشكلة في الأزمة المالية وأسعار الطاقة:

وفي سياق تعليقه على الأسباب صرح المفوض الأوروبي قائلاً: "إن استمرار الفوضى في الأسواق المالية منذ عام وتضاعف أسعار الطاقة تقريبا على مدى نفس الفترة وتصحيح الأوضاع في بعض الأسواق العقارية كان له تأثير على الاقتصاد". أما المفوضية الأوروبية فقالت في بيان صدر إلى جانب التوقعات المؤقتة اليوم الأربعاء إن انخفاض ثقة قطاع الأعمال والمستهلكين في أداء الاقتصاد، وأيضا تراجع الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة في أوروبا يوحي بـ "توقعات قاتمة" لاقتصاديات دول الاتحاد الأوروبي.

دويتشه فيله+ وكالات "ع.غ"

تراجع مؤشر هوشن 300 يوم 11 سبتمبر

تراجع مؤشر هوشن 300 يوم 11 سبتمبر
شينخوا
2008-09-11
بكين 11 سبتمبر 2008 ( شينخوا) اقفل مؤشر هوشن 300 الذي يعكس اداء بورصتي شانغهاي وشنتشن الصينيتين عند 2072.13 نقطة اليوم الخميس منخفضا 71.05 نقطة او 3.32% عن الاغلاق السابق.
وتم اختيار حوالي خمس اجمالي الاسهم المدرجة في السوقين كعينات لمؤشر هوشن 300، مشكلة 60% من القيمة السوقية في سوق الاسهم الصينية.

نمو ايرادات "الوادى لتصدير الحاصلات" من المبيعات يرفع أرباحها إلى 13.8 مليون جنية خلال عام 2007/2008

نمو ايرادات "الوادى لتصدير الحاصلات" من المبيعات يرفع أرباحها إلى 13.8 مليون جنية خلال عام 2007/2008

مباشر
الخميس 11 سبتمبر 2008 12:40 م
أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "الوادى لتصدير الحاصلات الزراعية" خلال الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة نمو مطر بصافي الربح بمعدل 655.8% حيث حقق الشركة صافي ربح بلغ 13.816 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح بلغ 1.828 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
قائمة الدخل:
دعم من نمو ارباح الشركة نمو الايرادات من 302.351 مليون جنية الي 360.981 مليون جنيه بارتفاع قدره 19.4% متزامنا مع زيادة تكلفة المبيعات بنسبة 16% لتصل الي 341.667 مليون جنيه مقارنة بنحو 294.240 مليون جنية ليرتفع بهذا مجمل الربح بنسبة 138% حيث ارتفع من 8.111 مليون جنيه الي 19.314 مليون جنيه .
تأثرت نتائج أعمال الشركة بعاملين أساسيين:-
- تراجع اجمالي المصروفات من 12.782 مليون جنية الى 9.163 مليون جنيه بنسبة 28.3% حيث بلغت المصروفات العمومية والادارية 3.622 مليون جنية ورواتب اعضاء مجلس الادارة 461 الف جنية ومصروفات التشغيل الاخرى 3.970 مليون جنية .
- تراجع اجمالي الايرادات الاخري من 7.356 مليون جنية الى6.013 مليون جنيه موزعة كالتالى 5.777 مليون جنية ايرادات تشغيل أخرى و80 الف جنية فوائد محصلة و156 الف جنية ايرادات استثمارات الاوراق المالية .
فيما بلغت ضريبة الدخل 2.175 مليون جنيه و حقوق الاقلية173 الف جنيه ليرتفع بهذا صافى الربح من1.828 مليون جنيه الى 13.816 مليون جنيه .
قائمة المركز المالى
ارتفع مجموع الاصول طويلة الاجل من 26.817 مليون جنية الى 29.998 مليون جنية بفضل الارتفاع فى صافى الاصول الثابتة من 19.9 مليون جنية الى 24.4 مليون جنية.
تراجع مجموع الاصول المتداولة من 190.948 مليون جنية الى 173.77 مليون جنية بسبب تراجع قيمة مخزون الشركة من 23.4 مليون جنية الى 11.4 مليون جنية وتراجع رصيد العملاء والمدينون واوراق القبض من 161.059 مليون جنية الى 146.500 مليون جنية بالرغم من ارتفاع النقدية من 4.77 مليون جنية الى 12.69 مليون جنية .
اوضحت قائمة المركز المالى للشركة تراجع الالتزامات المتداولة من 107.8 مليون جنية الى 88.3 مليون جنية بسبب انخفاض التزامات الشركة للموردين والارصدة الدائنة الاخرى من 60.407 مليون جنية الى 22.533 مليون جنية .
ارتفع أجمالى حقوق المساهمين من 100.479 مليون جنية الى 114.253 مليون جنية بفضل ارتفاع الاحتياطيات الاخرى من 13.887 مليون وجنية الى 30.597 مليون جنية وارتفاع ارباح العام من 1.8 مليون جنية الى 13.8 مليون جنية .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2007/2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 8.421 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 65% مقارنةً بصافي ربح بلغ 5.098 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
كما أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق صافي ربح بلغ 6.399 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 28.2% مقارنةً بصافي ربح بلغ 4.993 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
وتعمل شركة الوادى فى تجارة الحاصلات الزراعية البستانية ومنتجاتها ومستلزمات إنتاجها بكافة أنواعها والقيام بما يلزم من عمليات تحويلية أو تكميلية وعمليات التجهيز والتعبئة والتغليف حسب متطلبات السوق وتصديرها ,وتساهم الشركة بـ 90% فى شركة الوادى للتجارة الدولية.
ويبلغ رأسمالها المصدر والمدفوع 40 مليون جنيه موزعة على 4 مليون سهم بقيمة اسمية عشرة جنيهات للسهم الواحد .
تعاملات اعضاء مجلس ادارة الشركة خلال عام 2008:
وأظهرت التعاملات الداخلية لشركة الوادى لتصدير الحاصلات قيام شركة "الوادى للتصنيع والتنمية" ببيع مايقرب من 394.2 ألف سهم كعضو مجلس إدارة وذلك خلال شهر يونيو بسعر يتراوح بين 64.38 جنيه إلى 88.97 جنيه .

المدير المالي لشركة كابو: تكوين مخصصات وراء ارتفاع خسائر الشركة فى النصف الأول

المدير المالي لشركة كابو: تكوين مخصصات وراء ارتفاع خسائر الشركة فى النصف الأول

خاص مباشر
الخميس 11 سبتمبر 2008 12:35 م
أكد هانى سلامة المدير المالى لشركة النصر للملابس والمنسوجات – كابو ان ارتفاع خسائر الشركة خلال النصف الأول من العام الحالى إلى 10.5 مليون جنيه يرجع إلى قيام الشركة بتكوين مخصصات لدعم المركز المالى للشركة ومواجهة مخاطر محتملة .
وأوضح فى تصريحات خاصة لــ" مباشر" أن الشركة قامت بتدعيم مخصص لدعم المخزون بطىء الحركة بنحو 9.5 مليون جنيه لحين تمكن الشركة من تصريف ما لديها مخزون فى ظل توقعات بإنخفاض فى أسعار المخزون لدى الشركة.
وأضاف أنه تم تدعيم مخصص الضرائب بنحو 1 مليون جنيه متوقعا مطالبة مصحلة ضرائب شركات الأموال للشركة بنفس القيمة كضرائب مستحقة عليها خلال الفترة المنتهية فى 30 يونيو 2008 ، فيما قامت الشركة بتدعيم مخصص العملاء بقيمة 250 ألف جنيه لمواجهة عدم إمكانية تحصيل وجود مديونيات على عملاء الشركة مشكوك فى تحصيلها .
وأشار إلى أنه فى حالة قيام الشركة بمواجهة أى مخاطر بشأن قدرتها على تصريف المخزون لديها وقامت بتحصيل مديونيات العملاء المشكوك فى تحصيلها فإن تلك المخصصات ستنعكس كأرباح على نتائج أعمال الشركة خلال الفترات القادمة .
وكانت القوائم المالية المجمعة لشركة النصر للملابس والمنسوجات – كابو عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى خسارة بلغ 10.540 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 756.042 الف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى، فيما أظهرت القوائم غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق صافى خسارة بلغ 5.7 مليون جنيه مقابل صافى ربح بلغ 8.067 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
من ناحية أخرى أكد المدير المالى لشركة النصر للملابس والمنسوجات كابو أن الشركة نجحت فى انهاء الخلاف مع شركة جيل انترناشونال حول العلامة التجارية بعيدا عن ساحات المحاكم وذلك بالطريقة الودية فى إطار سعيها استخدام العلامة التجارية لجيل انترناشونال على نطاق أوسع مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان قريبا عن حل الخلاف نهائيا بين الطرفين .
وتعمل الشركة فى صناعة وتجارة المنسوجات والملابس الجاهزة بكافة أنواعها والخيوط والخردوات والإكسسوارات وخاماتها بكافة أنواعها وإنشاء كافة أنواع المعارض ومنافذ البيع بالداخل والخارج.
ويبلغ رأس المال المصدر والمدفوع لشركة النصر للملابس والمنسوجات – كابو نحو 338,612 مليون جنيه موزعا على 338,612 سهم بقيمة اسمية واحد جنيه .

10.5 مليون جنيه خسائر "كابو" المجمعة خلال النصف الأول من عام 2008

10.5 مليون جنيه خسائر "كابو" المجمعة خلال النصف الأول من عام 2008

مباشر
الخميس 11 سبتمبر 2008 11:18 ص

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "النصر للملابس و المنسوجات – كابو" عن الفترة كم 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى خسارة بلغ 10.540435 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 756.042 الف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
كما اظهرت القوائم الغير مجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق صافى خسارة بلغ 5.782386 مليون جنيه مقابل صافى ربح بلغ 8.067864 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى. وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال الربع الاول قد أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح 5.540 مليون جنيه بنسبة نمو 199.3 % ومقابل صافي ربح بلغ 1.851 مليون جنيه عن نفس الفترة المقارنه من العام المالى السابق . كما أظهرت القوائم المالية غير المجمعه للشركة عن الربع الأول تحقيق صافي أرباح بلغت 8.958 مليون جنيه بنسبة تراجع في الأرباح بلغت 20.5 % ومقابل صافي ربح بلغ 11.263 مليون جنيه عن نفس الفترة غير المجمعه من العام السابق .

كابو المصرية تمنى بخسائر في النصف الأول

كابو المصرية تمنى بخسائر في النصف الأول

Thu Sep 11, 2008 9:58am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الخميس إن شركة النصر للملابس والمنسوجات (كابو) سجلت خسارة صافية بلغت 10.54 مليون جنيه مصري (1.94 مليون دولار) في النصف الأول من العام الجاري.
وقال بيان نشرته البورصة ان الشركة كانت قد حققت أرباحا صافية قدرها 756042 جنيها في النصف الاول من عام 2007 .
ولم يذكر سبب لتراجع أداء الشركة.
وفي الساعة 0921 بتوقيت جرينتش كان سهم كابو مرتفعا 5.28 في المئة الى 2.59 جنيه.
(الدولار يساوي 5.426 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط الإسترليني لأدنى مستوى في عامين ونصف أمام الدولار

هبوط الإسترليني لأدنى مستوى في عامين ونصف أمام الدولار

Thu Sep 11, 2008 9:36am GMT

لندن (رويترز) - انخفض سعر صرف الجنيه الاسترليني الى أدنى مستوياته منذ عامين ونصف العام مقابل الدولار الامريكي يوم الخميس بعد أن قال ديفيد بلانشفلاور عضو لجنة السياسة النقدية ببنك انجلترا المركزي ان الاقتصاد البريطاني سيشهد تراجعا أكبر من المتوقع مع ارتفاع البطالة.
وبحلول الساعة 0921 بتوقيت جرينتش انخفض الجنيه الاسترليني الى 1.7460 دولار مسجلا أدنى مستوى منذ ابريل نيسان عام 2006.
واستغل المتعاملون تصريحات بلانشفلاور التي جاءت بعد تعليقات افتتاحية أدلى بها محافظ البنك المركزي ميرفن كينج أمام لجنة الخزانة المختارة بالبرلمان والتي سلم فيها بتباطؤ النمو وارتفاع التضخم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع إيرادات قناة السويس إلى 504.5 مليون دولار في أغسطس

ارتفاع إيرادات قناة السويس إلى 504.5 مليون دولار في أغسطس

Thu Sep 11, 2008 9:18am GMT

القاهرة (رويترز) - أعلنت الحكومة المصرية يوم الخميس أن إيرادات قناة السويس ارتفعت إلى 504.5 مليون دولار في أغسطس اب الماضي من 403 ملايين دولار في الشهر نفسه من العام الماضي.
وتمثل القناة مصدرا مهما للنقد الأجنبي إلى جانب إيرادات السياحة وصادرات النفط والغاز وتحويلات المصريين العاملين في الخارج.
وقالت الحكومة على بوابة معلومات مصر على الانترنت
eip.gov.eg إن عدد السفن المارة بالقناة ارتفع إلى 1993 سفينة في أغسطس من 1854 سفينة في يوليو تموز ومن 1755 في أغسطس 2007 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط إنتاج جنوب أفريقيا من الذهب 16.4% في يوليو

هبوط إنتاج جنوب أفريقيا من الذهب 16.4% في يوليو

Thu Sep 11, 2008 8:32am GMT

جوهانسبرج (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الخميس أن إنتاج جنوب أفريقيا من الذهب هبط 16.4 بالمئة من حيث الكمية بينما انخفض إنتاج المناجم إجمالا 12.6 بالمئة في يوليو تموز مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي.
وقالت هيئة الاحصاء في جنوب افريقيا في موقعها على الانترنت www.statssa.gov.za ان انتاج المعادن غير الذهب انخفض بنسبة 12 بالمئة في يوليو.
وتراجع انتاج مناجم جنوب افريقيا بعد أن تعرضت شركة اسكوم الحكومية للطاقة لانهيار شبه كامل لشبكة الكهرباء في يناير كانون الثاني مما أدى الى اغلاق المناجم في شتى أنحاء البلاد لمدة خمسة أيام.
وتزود اسكوم منذ ذلك الحين المناجم بما يتراوح بين 90 و 95 بالمئة من احتياجاتها من الطاقة.
وجنوب افريقيا هي أكبر منتج للبلاتين في العالم وثاني أكبر منتج للذهب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"مخصصات انتفى الغرض منها" بقيمة 157 مليون جنية ترفع أرباح "النيل لحليج الأقطان" إلى 148 مليون جنية خلال العام المالي 2007/2008

"مخصصات انتفى الغرض منها" بقيمة 157 مليون جنية ترفع أرباح "النيل لحليج الأقطان" إلى 148 مليون جنية خلال العام المالي 2007/2008

مباشر
الخميس 11 سبتمبر 2008 11:20 ص
أظهرت القوائم المالية لشركة "النيل لحليج الأقطان" عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة نمواً مطرداً بصافي أرباح بلغت نسبته 9531.6% حيث حققت صافي ربح بلغ 148.442466 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 1.541206 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي
قائمة الدخل دعم من نمو الارباح ارتفاع الايرادات بنسبة 47.6% حيث ارتفعت من 20.605 مليون جنية الى 30.419 مليون جنية متزامنا مع ارتفاع تكلفة المبيعات من 20.171 مليون جنية الى 23.874 مليون جنية ليرتفع مجمل الربح من 434 الف جنية الى 6.545 مليون جنية
تاثرت نتائج الاعمال بعدة عوامل اساسية :-
- ارتفاع قيمة المخصصات التى انتفى الغرض منها بنسبة 300.7% حيث ارتفعت من 39.176 مليون جنية الى 157.006 مليون جنية.
- ارتفاع الايرادات الاخرى من 6.330 مليون جنية الى 8.643 مليون جنية بنسبة نمو 36.5%
- تراجع مصروفات التشغيل الاخرى من 23.564 مليون جنية الى 6.439 مليون جنية وارتفاع مصروفات البيع والتوزيع من 7.418 مليون جنية الى 8.757 مليون جنية
كما اظهرت قائمة الدخل المجمعة للشركة تحقيق خسائر من الانشطة المتوقفة بلغت 5.314 مليون جنية لترتفع الارباح الناتجة من التشغيل من 9.594 مليون جنية الى 151.684 مليون جنية بنسبة 1481%
تراجعت المصروفات التمويلية من 7.256 مليون جنية الى 2.707 مليون جنية بنسبة 62.7%
يشار الى ان ضريبة الدخل المؤجلة بلغت 535 الف جنية ليرتفع صافى ارباح العام من 1.541 مليون جنية الى 148.442 مليون جنية وبالتالى يرتفع النصيب الاساسى للسهم فى الارباح من 0.03 جنية للسهم الى 2.8 جنية للسهم
قائمة المركز المالى
ارتفع اجمالى الاصول طويلة الاجل من 457.912 مليون جنية الى 459.981 مليون جنية .
وارتفع ايضا اجمالى الاصول المتداولة بنسبة 113.9% حيث ارتفع من 85.838 مليون جنية الى 183.547 مليون جنية مدعوما بارتفاع رصيد عملاء واوراق القبض والارصدة المدينة الاخرى من 5.947 مليون جنية الى 99.867 مليون جنية .
تراجع اجمالى الالتزامات التداولة من 300.522 مليون جنية الى 198.280 مليون جنية .
ارتفاع اجمالى حقوق المساهمين من 241.329 مليون جنية الى 442.814 مليون جنية بنسبة نمو بلغت 83.5%
يشار الى شركة النيل لحلبج الاقطان سوف تعقد اجتماع الجمعية العامة العادية يوم السبت الموافق 27 سبتمبر 2008 فى تمام الساعة الثانية عشر ظهراً بمقر الشركة لمناقشة نتائج الاعمال .
وكانت الشركة قد أعلنت فى بيان لها يوم 17 أغسطس 20089 يُفيد بأنه تم في يوم الخميس الموافق 14 أغسطس الجاري سداد كامل المديونية المستحقة على شركة التيسير التجارية والبالغ قيمتها الدفترية 27511057 جنيه مصري والسابق تكوين مخصص لها بالكامل وذلك سدادًا عينياً مقابل قطعة أرض بمدينة بلبيس محافظة الشرقية بإجمالي مساحة 157558 متر مربع .
يُذكر أن شركة النيل لحليج الأقطان
قد أعلنت في بيان سابق لها بتاريخ 24 يوليو الماضي أن خطة الشركة الحالية تتركز على الانتهاء من تسوية المديونيات ثم إعادة تشغيل وهيكلة المصانع بالمنيا وقد استعانت الشركة ببيوت خبرة عالمية لعمل دراسة جدوى لثلاث مصانع لديها وهى مصنع الاستخلاص والتكرير ومصنع الصفيح ومصنع العلف وتبلغ التكلفة المبدئية لهم حوالي 30 مليون يورو منها 25 مليون يورو لمصنع الاستخلاص والتكرير من شركة دى سميث البلجيكية و3 مليون يورو من شركة سيدرونك السويسرية لمصنع الصفيح و2 مليون يورو من شركة كال الأمانية لمصنع الأعلاف.


الدولار يواصل ارتفاعه أمام اليورو

الدولار يواصل ارتفاعه أمام اليورو

Thu Sep 11, 2008 8:12am GMT

لندن (رويترز) - واصل الدولار الامريكي ارتفاعه يوم الخميس فسجل مستوى جديدا لم يبلغه منذ عام مقابل اليورو الاوروبي وسلة من العملات الرئيسية بفضل اقتناع المستثمرين أن العملة الامريكية استثمار مضمون وسط موجة من العزوف عن المخاطرة.
كما دفعت الخسائر مقابل الدولار اليورو الأوروبي الى أدنى مستوياته منذ 22 شهرا مقابل العملة اليابانية.
وانخفضت العملة الاوروبية الموحدة الى 1.3923 دولار لتسجل أضعف مستوياتها منذ سبتمبر أيلول عام 2007 وتهبط أكثر من 0.30 في المئة عن اليوم السابق.
وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الامريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية الى 80.256 وهو مستوى لم يبلغه منذ سبتمبر ايلول من العام الماضي.
وتراجع اليورو الاوروبي الى 149.09 ين مسجلا أدنى مستوى منذ نوفمبر تشرين الثاني عام 2006 بانخفاض 0.7 في المئة عن اليوم السابق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هيرمس تتـوقع ارتفـاع التضـخم لـ 25% فـى ديسـمبر 2008

هيرمس تتـوقع ارتفـاع التضـخم لـ 25% فـى ديسـمبر 2008

خاص مباشر
الخميس 11 سبتمبر 2008 11:35 ص
الزيادة فى العناصر الغذائية والغير غذائية وراء ارتفاع التضخم فى اغسطس
ذكرت هيرمس فى تقرير حديث لها بأن التضخم فى اسعار المستهلك ارتفع خلال شهر أغسطس الماضى بمعدل نمو سنوى قدره 23.6% أعلى من الـ 22% المتحققة فى يوليو الماضى وبزيادة عن توقعات هيرمس البالغة 21.5% . وأرجعت هيرمس ذلك الارتفاع الى الزيادة فى كلاً من العناصر الغذائية و الغير غذائية كالأثاث والملابس والذى نشط فى رمضان الذى بدأ فى 1 سبتمبر . وتتوقع هيرمس أن زيادة سعر الغذاء فى رمضان سيكون الأدنى وذلك نظراً للارتفاع المتتالى فى سعر الغذاء منذ يناير الماضى .
حيث
أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء يوم الاربعاء إن أسعار المستهلكين في المدن في مصر ارتفعت 23.6 % في عام حتى أغسطس مقارنة مع 22.0 % في عام حتى يوليو.
وتتوقع هيرمس أن تشهد أسعار السلع الغير غذائية تغيرات إضافية على مدار الشهور القليلة القادمة , فقد ارتفعت أسعار التبغ فى سبتمبر 2008 ، كذلك ستؤدى السنة الدراسية الجديدة الى زيادة تكاليف التعليم من خلال الارتفاع الحاد فى دالة أسعار المستهلكين , كذلك ارتفعت أسعار الفنادق مؤخراً والذى سيتضح فى دالة أسعار المستهلكين خلال الشهور القليلة القادمة ,وتعتقد هيرمس أن الانكماش الناتج من تراجع أسعار الغذاء العالمى سيصبح محدوداً على المدى القصير .
وقامت هيرمس بتعديل تنبأها بشأن التضخم حيث ترى أن التضخم سيرتفع ليبلغ ذروته ويصل الى 25% فى ديسمبر 2008 ولكنها مازالت تعتقد أنه سينخفض فى النصف الأول من 2009 ، وتعتقد هيرمس أن توقعات التضخم قد تغيرت على مدار الخمس سنوات الماضية بفضل التضخم المتتالى ، وترى هيرمس أن اتجاه التضخم على المدى الطويل يقدر بحوالى 10% .
كذلك تتوقع هيرمس أن تقوم لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزى المصرى برفع معدلاتها بمقدار 50 نقطة أساس فى 18 سبتمبر القادم ليبلغ معدل الإيداع الليلى 11.5% ، كما تتوقع هيرمس الآن زيادة معدلات السندات .وتلاحظ هيرمس أن زيادات معدل السندات ستبلغ 225 نقطة أساسية خلال تلك السنة وستظهر تأثير قليل على نمو الائتمان للقطاع الخاص ,وأشار التقرير الى ارتفاع الجنيه المصرى فى مقابل سلة العملات النسبية المتداولة والتى تعتقد هيرمس أن يكون له بعض التأثير على أسعار المنتجين على المدى المتوسط ( والتى ارتفعت بمعدل نمو سنوى قدره 23% فى يوليو ) .
وكانت هيرمس قد توقعت فى تقرير اخر لها صدر بتاريخ 28 اغسطس الماضى بأن ارتفاع
الجنيه المصري هو الوسيلة المضادة للتضخم لمصر، وكذلك أشارت إلى أهمية احتفاظ السلطات برؤية قريبة لكثير من المتغيرات في نفس الوقت كمعدل التضخم وارتفاع الجنيه في مقابل اليورو، كما أن الانخفاض في بعض أسعار السلع الغذائية العالمية من المنتظر أن يخفض من التضخم الوارد في 2008/2009 .
من ناحيه اخرى
توقعت شركة التجاري الدولي للسمسرة فى تقرير صدر عنها موخرا حول نظرتها المستقبلية للاقتصاد المصري خلال السنة المالية 2007 / 2008 إلى أنه على الرغم من السياسة النقدية المطبقة خلال الشهرين الماضيين إلا أن القلق لايزال قائم بشأن وصول التضخم لمستويات مرتفعة ليسجل بذلك قمة أخرى خلال الشهرين القادمين وقد تفاقم ذلك بسبب الزيادة المتوقعة في أسعار الغذاء من شهر لآخر وخاصة خلال شهر رمضان وعيد الفطر المبارك ليصل حينها متوسط التضخم إلى 20.2% في 2008 ,وتوقع التجاري الدولي انخفاض التضخم في بداية 2009 وذلك كنتيجة لتوقع تراجع أسعار الغذاء والطاقة في تلك الفترة .

انخفاض إنتاج النرويج النفطي إلى 1.95 مليون ب/ي في أغسطس

انخفاض إنتاج النرويج النفطي إلى 1.95 مليون ب/ي في أغسطس

Thu Sep 11, 2008 7:55am GMT

أوسلو (رويترز) - أظهرت بيانات أولية رسمية يوم الخميس أن انتاج النرويج من النفط انخفض في أغسطس اب الى 1.95 مليون برميل في اليوم من 2.23 مليون في يوليو تموز الماضي.
وانخفض انتاج سوائل الغاز الطبيعي والمتكثفات الى 319 ألف برميل في اليوم الشهر الماضي من 376 ألفا في يوليو.
والنرويج هي رابع أكبر دول العالم تصديرا للنفط وأكبر مصدر للغاز الطبيعي في غرب أوروبا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تنفيذ المرحلة الثانية من تبسيط إجراءات تراخيص الأنشطة الصناعية

تنفيذ المرحلة الثانية من تبسيط إجراءات تراخيص الأنشطة الصناعية
المصري اليوم
١١/٩/٢٠٠٨
كتب: ياسمين كرم
أعلنت الهيئة العامة للتنمية الصناعية، بدء تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج تسيير إصدار الموافقات الصناعية في بداية الشهر المقبل.
وصرح المهندس عمرو عسل، رئيس الهيئة، بأن الإجراءات الجديدة تسمح للمستثمر بالحصول علي موافقة مبدئية علي مشروعه خلال ٢٤ ساعة فقط، بشرط تعهده باستكمال الأوراق علي مسؤوليته وليس شرط تقديمها علي العكس سابقاً، حيث كانت تصدر الموافقة خلال ٤٨ ساعة بعد استيفاء جميع المستندات التي تتطلب ٩٥ يوماً علي الأقل للانتهاء منها.
وأضاف عسل خلال مؤتمر صحفي باتحاد الصناعات، أنه سيكون هناك ٦٥٠ نشاطاً صناعياً تشمل جميع الأنشطة ستحصل علي الموافقة فور التقدم للحصول عليها من المقر الرئيسي أو فروعها بالمحافظات أو مجمعات خدمات الاستثمار بشرط إقامته داخل المناطق الصناعية المعتمدة، أما المشروعات خارج المناطق الصناعية فتسري بشأنها قواعد أخري سيحددها مجلس إدارة الهيئة.
وأشار إلي أن الموافقة صالحة لمدة عام فقط وتجدد لمدة عامين متتاليين، بشرط استكمال جميع الأعمال الإنشائية خلال تلك الفترة واستيفاء جميع الاشتراطات الخاصة والعامة التي تتطلبها القوانين.
أما الصناعات كثيفة الطاقة والمحددة بقرارات وزارية فصدر لها موافقة مبدئية خلال ٤٨ ساعة من تقديم المستثمر الطلب علي النموذج المحدد لذلك، وهي موافقة مشروطة باستيفاء باقي موافقات الوزارات الأخري، علي أن تصدر الموافقة النهائية خلال أسبوع من تاريخ استيفاء الاشتراطات.
من ناحية أخري، يجوز لمجلس إدارة الهيئة استثناء بعض الصناعات ذات الطبيعة الخاصة من كل أو بعض هذه الاشتراطات وفقاً لما تتطلبه الأصول الفنية للصناعة.

"فاروس" تحدد السعر العادل لـسهم "طلعت مصطفى" عند 8.1 جنيه

"فاروس" تحدد السعر العادل لـسهم "طلعت مصطفى" عند 8.1 جنيه

جريدة المال
الخميس 11 سبتمبر 2008 10:18 ص

قالت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، في بيان لها أمس، إن شركة CBRE، وهي شركة مستقلة متخصصة في تقييم العقارات، أكدت بعد تقييم الأصول التي تمتلكها المجموعة أن القيمة الإجمالية للأصول تبلغ 34.5 مليار جنيه.
يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه شركة فاروس القابضة عن تقييم السعر العادل لسهم "طلعت مصطفى"عند 8.1 جنيه فقط، فيما يعد أقل سعر عادل تمنحه إدارة بحوث تابعة لأحد بنوك الاستثمار المصرية منذ طرح السهم بالبورصة، كما أنه أقل من السعر الذي طرح السهم بالبورصة، كما أنه أقل من السعر الذي منحه بنك "مورجان ستانلى"، ثاني أكبر بنوك الاستثمار الأمريكية، والذي بلغ 9 جنيهات مطلع أغسطس الماضي.
وقال منصف مرسى المحلل المالي لقطاع العقارات بفاروس القابضة ومعد التقرير إنه لا تأثير للقيمة التي خرج بها تقرير شركة CBRE حول أصول شركة طلعت مصطفى على السعر العادل للسهم الذي تم تقييمه عند 8.1 جنيه، مشيرا إلى أن أصول الشركة تم تقييمها بالأسعار السوقية الحالية، والتي تراها فاروس مغال فيها، حيث تتوقع أن تدخل السوق في مرحلة من الهدوء خلال الفترة المقبلة.
يأتي التقرير الجديد لفاروس القابضة، ليخفض من السعر العادل لسهم طلعت مصطفى بنحو 33%، حيث كانت قد حددته مطلع يونيو الماضي عند 12.2 جنيه، وذلك في مقابل 17.4 جنيه للتجاري الدولي للسمسرة و16.2 جنيه لهيرمس.
وتوقعت فاروس أن تحقق "طلعت مصطفى" أرباحا خلال العام الحالي تبلغ 1.582 مليار جنيه، على أن تبلغ 1.495 مليار جنيه عام 2009، و1.632 مليار جنيه عام 2010، بينما يصل مضاعف ربحية السهم وفقا لتقرير "فاروس" خلال العام الحالي، محسوبا على الأرباح المتوقعة للعام 9.4 مرة يرتفع إلى 9.9 مرة في العام المقبل ثم يتراجع إلى 9.1 مرة أخرى عام 2010.
وأوضح منصف أن التقييمات الصادرة عن بنوك الاستثمار العاملة بالسوق تعتمد على المستويات السعرية الحالية في السوق العقارية، والتي تراها فاروس مبالغا فيها مشيرا إلى أنه بقسمة قيمة أصول المجموعة البالغة 34.5 مليار جنيه على عدد أسهمها البالغ 2.030 مليار سهم ينتج متوسط الأسعار العادلة للسهم التي حددتها عدة بنوك استثمار، ويدور حول 17 جنيها.
وأضاف المحلل المالي بفاروس أن تقييم الشركة تم بناؤه على أسوأ السيناريوهات، انطلاقا من رؤية الشركة لمستقبل القطاع العقاري، حيث تم افتراض حدوث تراجع في أسعار العقارات بنسب تتراوح بين 30 و50% وهو أسوأ ما يمكن حدوثه من وجهة نظر فاروس، علاوة على تأثر المبيعات سلبا بسبب هدوء السوق العقارية، واللغط حول الرئيس السابق لمجلس مجموعة طلعت مصطفى.
ورأى أن الهدوء الذي ستشهده مبيعات القطاع العقاري ينبع من استهداف الشركات الشريحة العليا التي تشبعت بالفعل، وغلبة النزعة الاستثمارية على مشتريات العملاء حاليا، في وقت وصلت فيه الأسعار لأعلى مستوياتها على الإطلاق.
وشهد السهم تراجعا حادا في حجم وقيمة التعامل عليه في جلسة تعاملات أمس، وأغلق خاسرا 1.69% من قوته مسجلا 7 جنيهات بعد تداول 16 مليون سهم، بقيمة 118 مليون جنيه، مقابل تداولات قيمتها لا تقل عن 300 مليون جنيه في الجلسات الأربع الماضية.

وزير الإتصالات: لا إلغاء للرخصة الثانية للثابت .. والتأجيل لحين تحسن أسواق المال العربية والعالمية

وزير الإتصالات: لا إلغاء للرخصة الثانية للثابت .. والتأجيل لحين تحسن أسواق المال العربية والعالمية

الجمهورية المصرية
الخميس 11 سبتمبر 2008 9:46 ص
أكد د. طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنه لا إلغاء إطلاقا للرخصة الثانية للتليفون الثابت ولكن ما تقرر هو تأجيل طرحها لحين تحسن حركة الأسواق المالية العربية والعالمية مشيرا إلي أن جهاز تنظيم الاتصالات سيعيد طرح المزايدة خلال عام مع بحث طرح تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية "الواي ماكس".
قال د. طارق كامل في تصريحات خاصة ل "الجمهورية الأسبوعي" إن أي تعديلات ستطرأ علي كراسة الشروط الخاصة بالمزايدة عند طرحها العام القادم ستكون في مصلحة جميع الأطراف وأولها المشتركين أنفسهم ثم الخزانة العامة للدولة وأيضا مقدمي الخدمات.
وأضاف الوزير أننا ملتزمون بسياسة تحرير خدمات الاتصالات وفتح باب المنافسة وهذا إلتزام دولي ولا رجعة عنه إطلاقا موضحا أن قرار التأجيل اتخذناه لظروف خارجة عن إرادتنا نتيجة تعرض الأسواق العالمية في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية لاهتزازات كبيرة لزيادة معدلات التضخم وموجة ارتفاع الأسعار العالمية. وأشار وزير الاتصالات إلي أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يمر بحالة من الانكماش في الاستثمارات العالمية في الشهور الماضية وهو الأمر الذي دفع كثيرا من الشركات إلي أن تتوخي الحذر والحرص في طرح وتوجيه استثماراتها الإقليمية والعالية.. موضحا أن جهاز تنظيم الاتصالات قد استطلع رأي الشركات ال 12 العالمية والمحلية التي اشترت كراسة الشروط وأكدت جميعها أن الأسواق المالية تتعرض لهزات في الآونة الأخيرة وأنها تفضل عملية الارجاء حتي العام القادم أملا في تحسن الظروف في الأسواق المالية وأسواق الاتصالات بشكل خاص وأن الاستثمارات المطلوبة في الشبكة الثانية للتليفون الثابت لا تقل عن مليار دولار في السنوات الأولي لتشغيل الشبكة.
أكد د. طارق كامل أن مجلس إدارة جهاز تنظيم الاتصالات استجاب لطلب الشركات وقرر ارجاء الطرح لضمان تعظيم الاستفادة من عائدات هذا الترخيص لصالح الخزانة العامة للدولة من خلال ضمان مشاركة أكبر عدد من الشركات الكبري والرائدة في هذا المشروع العملاق مشيرا إلي حرص الجهاز علي عدم التفريط في هذا الترخيص إلا بالثمن المناسب لقيمة هذه الرخصة.
وشدد الوزير علي تمسك مصر بسياسة تحرير خدمات الاتصالات وفتح باب المنافسة طبقا لقانون تنظيم الاتصالات موضحا أن ارجاء المزايدة للعام القادم بهدف الانتظار حتي تتحسن الظروف المالية العالمية وأن القرار لا يعني إطلاقا التراجع عن سياسة فتح الباب للمنافسة.. مؤكدا أننا نعمل في منظومة أسواق عالمية مما يدعونا لضرورة الاستجابة لظروف هذه الأسواق الإقليمية والعالمية.
لا خلافات مع الإعلام
نفي د. طارق كامل تماماً أن تكون هناك أي خلافات من قريب أو بعيد بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الإعلام.. مؤكداً أن لكل وزارة دورها المنوط بها وصلاحياتها واختصاصاتها طبقاً للقوانين المنظمة وفي إطار مؤسسي واضح ومحدد. أكد د. كامل مسئولية وزارة الاتصالات الكاملة عن البنية الأساسية للتليفون المحمول والثابت والإنترنت وأنه لا علاقة بين تأجيل الرخصة الثانية للتليفون الثابت وما يتردد حول وجود هذه الخلافات المزعومة. البرودباند عبر المحمول
كشف وزير الاتصالات عن مبادرة جديدة ستطرحها الوزارة بعد عيد الفطر مباشرة لدعم خدمات الإنترنت فائق السرعة "البرودباند" اللاسلكي عبر شبكات المحمول بهدف خدمة وتغطية المناطق النائية والمحرومة وحل مشكلات المواطنين مع ال ADSL خصوصاً في المحافظات. قال د. طارق كامل إن المبادرة المرتقبة تهدف إلي الاستفادة أكثر وأكثر من تطبيقات الجيل الثالث للمحمول وإدخال آلاف المشتركين الجدد ضمن منظومة الخدمة الشاملة. أشار الوزير إلي أن مصر بدورها الرائد في المنطقة وثقلها السياسي والاقتصادي وعدد سكانها الهائل لا يجب أن تتوقف أبداً وتكتفي بالأرقام والمعدلات الحالية لنمو البرودباند والتي لا تتجاوز نصف مليون مشترك. وشدد علي أنه غير راض عن هذه المعدلات وأنها متواضعة للغاية ولابد من التوصل إلي آليات وعروض مبتكرة لجذب مشتركين جدد وتحفيزهم للاستفادة من خدمات البرودباند. وقفة مع شركات المحمول انتقل د. طارق كامل في تصريحاته الخاصة للحديث عن خدمات المحمول وأكد أنه غير راض تماماً عن مستوي جودة الخدمة وأن الموقف يحتاج إلي تدخل سريع وحاسم من جانب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات. وشدد الوزير علي ضرورة أن تضخ شركات المحمول استثمارات جديدة لتحسين الخدمة بما يتناسب مع الزيادة المطردة في عدد المشتركين بشبكات المحمول حيث وصلنا حالياً إلي 37 مليون مشترك بكثافة نسبتها 48% وتوقع الوزير أن يصل عدد المشتركين في مصر خلال ثلاث سنوات إلي 56 مليون مشترك بنسبة كثافة 70%. وطالب الوزير جهاز تنظيم الاتصالات بالتدخل وإعمال صلاحياته في مراقبةجودة خدمات المحمول. خصوصاً في ظل الشكوي المستمرة للمواطنين من سوء الخدمة وسقوط المكالمات وعدم اكتمالها وتداخل الخطوط. رسالة للمصرية للاتصالات وجه د. طارق كامل رسالة مهمة لقادة الشركة المصرية للاتصالات طالبهم فيها بطرح فكر جديد ومبتكر والتخلي عن الأسلوب التقليدي. موضحاً أن الأمر لا يتوقف فقط عند وضوح ونقاء الصوت ولكننا نتطلع إلي تقديم ما يسمي بالخدمة الشاملة أو الثلاثية لنقل الصوت والبيانات والفيديو. كما طالب الشركة المصرية للاتصالات بتقديم خدمة أفضل لعملائها ومعرفة احتياجاتهم ومطالبهم والعمل علي حلها.. مشيراً إلي ضرورة أن تقترب المصرية للاتصالات من نموذج العمل والمنافسة في خدمات المحمول وطرح عروض جديدة للمشتركين والاستفادة من الشراكة القائمة مع الشبكة الثانية للتليفون المحمول "فودافون". وتفعيل هذه الشراكة بصورة عملية وطرح خدمات مشتركة بين الثابت والمحمول في المرحلة القادمة. دعا الوزير قيادات الشركة أيضاً إلي التعرف علي تجارب الشركات الكبري لخدمات التليفون الثابت في أنحاء العالم والاستفادة من هذه التجارب وتطبيق النظم والعروض التي أثبتت نجاحها وفاعليتها.. مشدداً علي ضرورة أن تخوض المصرية للاتصالات غمار المنافسةالحقيقية بطرح عروض جديدة ومبتكرة وبأسعار مناسبة لكافة شرائح المشتركين. وقال الوزير للقيادات النقابية بالاتصالات والذين رحبوا بشدة بقرار تأجيل طرح الرخصة الثانية: لا تعتقدوا إطلاقاً أن تأجيل الرخصة الثانية له أي علاقة بالمصرية للاتصالات.. ويجب أن تعتمدوا علي أنفسكم من الآن وتطوير الآداء وأسلوب العمل. ووجه الوزير رسالة لنواب رئيس الشركة تحديداً حيث دعاهم جميعاً للتحرك والعمل والابداع وطرح فكر جديد يتناسب مع تطورات العصر وآليات المنافسة في السوق كل في مجاله سواء في مجالات التسويق والتخطيط والتشغيل والعلاقات التجارية والاتصالات الدولية.. واختتم الوزير تصريحاته الخاصة ل"الجمهورية الأسبوعي" مؤكداً أن الدولة لن تتدخل ثانية بإصدار قرارات سيادية بإعادة هيكلة تعريفة خدمات الثابت وان هذا الأمر سيكون متوقفاً علي آليات وظروف السوق.

وزير الاستثمار: تأسيس هيئة للرقابة المالية

وزير الاستثمار: تأسيس هيئة للرقابة المالية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الخميس 11 سبتمبر 2008 9:30 ص
أعلن الدكتور محمود محى الدين وزير الإستثمار أنه يجرى حاليا تأسيس هيئة للرقابة المالية تضم هيئة الرقابة التأمين وهيئة سوق المال وهيئة التمويل العقارى وسيتم عمل مؤشر لأداء اعمال هذه الهيئات.
وقال إن مصر استطاعت هذا العام وللمرة الثالثة أن تنضم لقائمة الدول الأكثر اصلاحا اقتصاديا على مستوى العالم وتظل فى مقدمة الدول التى تعمل على اصلاح وتطوير مناخ الأعمال بالنسبة للشركات المحلية صغيرة ومتوسطة الحجم وذلك وفقا لتقرير ممارسة انشطة الأعمال لعام 2009.
وأشار الوزير - فى تصريحات له أمس "الأربعاء" - إلى أن هذا التقرير يتابعه المستثمرون فى مختلف انحاء العالم بشكل منتظم لما له من تأثير كبير فى التعريف بحركة وتواصل عملية التطوير والإصلاح فى بيئة الإستثمار.
وأوضح محى الدين أن التقرير أشار إلى تقدم مصر ب 12 مركزا مقارنا بالعام السابق ..مشيرا إلى استمرار ادراجها فى قائمة الدول العشر الأكثر اصلاحا على مستوى العالم وذلك بفضل قيامها باجراء عدد من الاصلاحات والتيسيرات فى ستة مجالات رئيسة هى بدء النشاط الاقتصادى واصدار التراخيص وتسجيل الملكية والحصول على الائتمان وحماية المستثمر والتجارة عبر الحدود.
وأضاف أن مصر قامت باتخاذ مجموعة من الإجراءات لخفض تكلفة المعاملات واختصارالوقت والتيسير على المستثمرين بشكل عام وعلى الشركتين المتوسطة والصغيرة بشكل خاص وذلك سعيا وحرصا على توفير فرص عمل وزيادة الدخول لقطاع عريض من الشباب ومحدودى الدخل.
وأكد وزير الإستثمار أن ما تم تحقيقه كان نتاج عام كامل من الجهد تابعته وزارة الإستثمار من خلال مجموعة عمل قام بالتنسيق بها الدكتور زياد بهاء الدين رئيس مجلس امناء الهيئة العامة للاستثمار وشارك فيه اكثر من 20 جهة حكومية ضمت الكثير من الوزارات والمؤسسات والمصالح الحكومية.

الدولار يسجل أعلى مستوى له في عام أمام اليورو

الدولار يسجل أعلى مستوى له في عام أمام اليورو

Thu Sep 11, 2008 6:42am GMT

طوكيو (رويترز) - سجل الدولار أعلى مستوى له منذ عام أمام اليورو في التعاملات الآسيوية يوم الخميس مع تحول اهتمام السوق إلى احتمالات الركود الاقتصادي خارج الولايات المتحدة رغم استمرار المخاوف بشأن النظام المالي الأمريكي.
وانخفض الدولار النيوزيلندي الى أدنى مستوى منذ عام مقابل الدولار الامريكي بعد أن خفض بنك نيوزيلندا المركزي أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية الى 7.5 في المئة رغم توقعات المحللين بخفض أقل.
وفي أواخر التعاملات الاسيوية انخفض اليورو الاوروبي بنسبة 0.1 في المئة الى 1.3954 دولار بعد أن هبط في وقت سابق الى 1.3933 دولار وهو مستوى منخفض جديد لم يسجله منذ عام.
وأمام العملة اليابانية انخفض اليورو 0.5 في المئة الى 149.86 ين بعد أن تراجع في وقت سابق الى 149.62 ين مسجلا أدنى مستوى منذ 13 شهرا في تعاملات متقلبة.
وهبط الدولار 0.3 في المئة الى 107.40 ين مقارنة مع 107.64 ين في أواخر المعاملات في سوق نيويورك. وكان الدولار انخفض يوم الاربعاء الى 106.58 ين.
وتراجع الدولار النيوزيلندي 0.5 في المئة الى 0.6491 دولار أمريكي بعد أن هبط في وقت سابق الى 0.6488 دولار مسجلا أدنى مستوى منذ أكتوبر تشرين الاول عام 2006 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر نيكي يغلق على أدنى مستوى في 6 شهور مع تضرر البنوك من مشاكل ليمان

مؤشر نيكي يغلق على أدنى مستوى في 6 شهور مع تضرر البنوك من مشاكل ليمان

Thu Sep 11, 2008 6:37am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية اثنين بالمئة ليغلق على أدنى مستوى في ستة شهور تقريبا يوم الخميس مع تضرر أسهم البنوك مثل مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية بعد اخفاق بنك ليمان براذرز الاستثماري الأمريكي في تبديد مخاوف السوق بشأن قدرته على تجاوز الأزمة الائتمانية.
وهبطت أسهم كبرى الشركات المصدرة مثل كانون وسط شكوك بشأن متانة الاقتصاد العالمي في حين أدت الانخفاضات الحادة التي تعرضت لها بورصات أسهم آسيوية أخرى يوم الخميس إلى تسارع وتيرة هبوط نيكي.
وهبط مؤشر نيكي لأسهم كبرى الشركات اليابانية 244.13 نقطة ليغلق على 12102.50 نقطة مسجلا أدنى مستوى إغلاق منذ 18 مارس اذار.
وتراجع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 2.5 بالمئة الى 1162.72 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business