الجمعة، ٨ أغسطس ٢٠٠٨

الأسهم الأوروبية تواصل الصعود مع ارتفاع الدولار وهبوط النفط

الأسهم الأوروبية تواصل الصعود مع ارتفاع الدولار وهبوط النفط

Fri Aug 8, 2008 6:18pm GMT

لندن (رويترز) - ختمت الأسهم الأوروبية جلسة متقلبة يوم الجمعة على صعود إذ أن هبوطا حادا لأسعار النفط الخام أبطل مشاعر خيبة الأمل التي خلفتها أنباء عن الأرباح من شركة التمويل العقاري فاني ماي.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا مرتفعا بنسبة 0.8 في المئة الى 1199.02 نقطة بعد أن تراوح خلال الجلسة في نطاق بين 1179.92 و1200.56 نقطة. وزاد المؤشر ثلاثة في المئة هذا الأسبوع لكنه مازال يقل أكثر من 20 في المئة عما كان عليه بداية العام.
وهوى اليورو الى أدنى مستوى له في خمسة أشهر مقابل الدولار بعد ان لَمَح البنك المركزي الاوروبي يوم الخميس انه ليس في عجلة لرفع أسعار الفائدة في منطقة اليورو بعد ان رفعها في يوليو تموز متذرعا في ذلك بمخاوف التضخم.
وكانت أسهم السيارات والمعدات الدفاعية وكذلك صناع السلع الكمالية من بين المستفيدين من صعود الدولار يوم الجمعة.
وبين صناع السيارات صعد سهم دايملر 3.9 في المئة وسهم بي.ام.دبليو 5.6 في المئة وسهم بيجو ورينو 3.4 في المئة و4.6 في المئة على الترتيب. وزاد مؤشر ستوكس لقطاع السيارات الأوروبي بنسبة 3.4 في المئة.
وهَوى سعر عقود النفط الخام حتى مستوى 115.61 دولار للبرميل.
وفي قطاع الأدوية ارتفع سهم سانوفي افنتيس ما يقرب من أربعة في المئة بعد أن منحت السلطات الأمريكية عقار ملتاك التجريبي لأمراض القلب أولوية في المراجعة. وارتفع سهم نوفارتس 1.3 في المئة وسهم روش نحو 1.7 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.2 في المئة في حين صعد مؤشر داكس لأسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.3 في المئة.
وارتفع مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.8 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النفط يهوي 5 دولارات الى 115 دولارا مع صعود الدولار ومخاوف اقتصادية

النفط يهوي 5 دولارات الى 115 دولاراً مع صعود الدولار ومخاوف اقتصادية

Fri Aug 8, 2008 8:09pm GMT

نيويورك (رويترز) - انخفضت أسعار النفط خمسة دولارات الى أدنى مستويات لها في ثلاثة أشهر يوم الجمعة اذ ارتفع الدولار الأمريكي وأثرت المخاوف بشأن النمو الاقتصادي العالمي على التوقعات الخاصة بالطلب على الطاقة.
جاء الهبوط على الرغم من ان روسيا أرسلت قوات الى جورجيا -وهي منطقة هامة لعبور امدادات الطاقة الى اوروبا- لصد هجوم جورجي على منطقة اوسيتيا الجنوبية المنشقة.
وانخفض سعر عقود النفط الخام الامريكي الخفيف لتسليم سبتمبر ايلول عند التسوية في إغلاق بورصة نايمكس 4.82 دولار الى 115.20 دولار للبرميل قبل أن يهوي الى 114.90 في تعاملات ما بعد التسوية أدنى مستوى له منذ أوائل مايو آيار.
وفقد سعر النفط نحو 30 دولارا او قرابة 20 في المئة منذ ان سجل ذروة 147.27 دولار في 11 من يوليو تموز.
وهبط سعر عقود مزيج النفط الخام برنت عند التسوية في لندن 4.53 دولار الى 33 ر113 دولار للبرميل.
وقال بيتر بيوتل رئيس الشركة الاستشارية كاميرون هانوفر "يبدو انه كان هناك الكثير من عمليات البيع بسبب صعود الدولار."
وأضاف قوله "تحالف تراجع الطلب على الطاقة وانتعاش الدولار في هدوء للهبوط بسوق النفط واليوم كان أشد الامرين أثرا هو الدولار."
وكان طلب قوي من دول ذات اقتصاديات صاعدة مثل الصين قد وضع النفط على طريق انتعاشة مضى عليها ستة أعوام ارتفعت خلالها الأسعار سبعة أمثال. ولاقى النفط مزيدا من الدعم من مستثمرين تزاحموا على شراء السلع الاولية كوسيلة للتحوط من التضخم وضعف الدولار لكن المشكلات الاقتصادية العالمية المتزايدة وارتفاع أسعار الوقود بدأت تنال من الطلب وتؤثر على الأسعار.
وارتفع الدولار الى أعلى مستوى له في سبعة أشهر مقابل الين يوم الجمعة مدعوما بهبوط أسعار النفط الذي عزز المخزونات الامريكية.
وانتعش النفط بصورة طفيفة يوم الخميس بفعل تعطل الامدادات عبر خط انابيب باكو تفليس جيهان في أعقاب انفجار في وقت سابق من الاسبوع في تركيا.
ومازال الحريق مشتعلا في خط الانابيب متسببا في توقف شحنات النفط الاذربيجاني الخفيف الى ميناء جيهان التركي لكن مصدرا كبيرا بوزارة الطاقة التركية قال لرويترز انه ربما يتم إخماد الحريق يوم الجمعة أو يوم السبت.
وأضاف المصدر قوله انه بعد إخماد الحريق يحتاج الخبراء الى عشرة أيام لإصلاح الخط. وكانت التقديرات السابقة تشير الى أن الخط قد لا يفتح قبل أسبوعين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بعد تخفيض رأسمالها .. التجاري الدولي يرفع من تقييمه للسعر العادل لسهم "أوراسكوم تليكوم" إلى 105.2 جنيه

بعد تخفيض رأسمالها .. التجاري الدولي يرفع من تقييمه للسعر العادل لسهم "أوراسكوم تليكوم" إلى 105.2 جنيه

خاص مباشر
الخميس 7 أغسطس 2008 2:23 م

في تقرير حديث صدر عن شركة التجاري الدولي للسمسرة عدلت فيه من تقييمها لسهم "أوراسكوم تليكوم القابضة " من 104 جنيه ليصل إلى 105.2 مكررة من توصيتها بشراء السهم ,يأتى هذا بعد أن وافقت الجمعية العامة العادية أمس على تخفيض رأس المال المُصدر من 1.02 مليار جنيه ليصل إلى 899.4 مليون جنيه من خلال إلغاء 128,697,126 سهم خزينة بقيمة إجمالية نحو مايقرب من 10,693,614,040 جنيه .
وأشار تقرير التجاري الدولي إلى أن خفض الشركة لرأسمالها سوف يحسن من نصيب السهم في أرباحها
وكانت هيرمس قد أبقت على تقييمها للسعر العادل للسهم أواخر يوليو الماضي عند 106.2 جنيه بارتفاع قدره 77% عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة (24 يوليو) والبالغ 60 جنيه كذلك أبقت على السعر العادل لشهادة الإيداع الدولية لشركة "أوراسكوم تليكوم" والمُدرجة في بورصة لندن عند 96.4 دولار بارتفاع قدره 72.1% عن السعر السوقي للشهادة ,وأوصت هيرمس بالشراء على كلاً من المدى القصير والطويل .
وعلى صعيد آخر .. فقد أكد خالد عزالدين إسماعيل عضو مجلس إدارة الشركة على أن إعدام 128.697 مليون سهم من أسهم الشركة يهدف إلى زيادة وتعظيم العائد على حقوق المساهمين والذي يتمثل في قيمة العائد المتحقق على السهم وتقوم الشركة بذلك مستخدمة الفوائض النقدية المتاحة لديها من خلال إما الإعلان عن توزيعات نقدية للمساهمين أو من خلال شراء أسهم الخزينة ومن المنتظر أن ينعكس بالإيجاب على زيادة معدل العائد على الأسهم القائمة والمحافظة على القيمة السوقية لتلك الأسهم وتقليل أثر التقلبات الحالية بأسواق الأوراق المالية على سهم الشركة .
وأظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة خلال الربع الأول تحقيق الشركة صافي ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 1.162 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 19.8% مقارنة بصافي ربح بلغ 970.033 مليون جنيه , بينما أظهرت نتائج الأعمال غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 8.556 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 6347.5% مقارنة بصافي ربح بلغ 132.709 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .



وكالة: موبينيل تطلق شبكتها للجيل الثالث للمحمول أول سبتمبر

وكالة: موبينيل تطلق شبكتها للجيل الثالث للمحمول أول سبتمبر

Fri Aug 8, 2008 1:38pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية يوم الجمعة إن الشركة المصرية لخدمات الهاتف المحمول (موبينيل) ستطلق شبكتها للجيل الثالث لاتصالات المحمول فى مصر أول سبتمبر أيلول المقبل.
وقالت الوكالة نقلا عن جيوم فان جافر نائب رئيس الشركة ورئيس القطاع التجارى بها إن موبينيل "ستطلق شبكتها للجيل الثالث لاتصالات المحمول أول سبتمبر أي قبل بداية شهر رمضان مباشرة."
وكانت موبينيل أعلنت في ابريل نيسان أنها ستؤجل إطلاق خدمات الجيل الثالث إلى منتصف يوليو تموز قائلة إن السلطات التنظيمية تأخرت في تسليم نطاق ترددات لإجراء تجارب التشغيل.
وكان من المستهدف أن تتلقى موبينيل نطاق الترددات في 17 من يناير كانون الثاني لكن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لم يقل إنه متاح حتى أواخر مارس اذار.
وأكبر المساهمين في موبينيل هم فرانس تليكوم وأوراسكوم تليكوم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع التضخم في تونس إلى 5.2 بالمئة في يوليو

ارتفاع التضخم في تونس إلى 5.2 بالمئة في يوليو

Fri Aug 8, 2008 11:08am GMT

تونس (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الجمعة أن التضخم السنوي في أسعار المستهلكين بتونس ارتفع إلى 5.2 في المئة في يوليو تموز الماضي من 4.9 في المئة في يونيو حزيران الماضي بفعل نمو كلفة النقل.
وبلغ التضخم في كلفة النقل الشهر الماضي خمسة في المئة ارتفاعا من 3.5 في المئة في الشهر السابق.
وتباطأ ارتفاع أسعار السلع الغذائية وهي العنصر الاساسي لقياس التضخم في البلاد إلى 6.1 في المئة من 6.3 في المئة.
وتتوقع تونس أن يرتفع التضخم إلى خمسة في المئة هذا العام من 3.1 في المئة العام الماضي.
وقال صندوق النقد الدولي ان التوقعات الاقتصادية في الاجل المتوسط مازالت ايجابية لكن يتعين أن يظل البنك المركزي مستعدا لتشديد السياسة النقدية اذا استمرت الضغوط التضخمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض الذهب لأدنى مستوى في ثمانية أسابيع مع ارتفاع الدولار

انخفاض الذهب لأدنى مستوى في ثمانية أسابيع مع ارتفاع الدولار

Fri Aug 8, 2008 8:07am GMT

لندن (رويترز) - انخفضت أسعار الذهب لادنى مستوى منذ ثمانية أسابيع يوم الجمعة اقتداء بارتفاع الدولار فيما تشير التوقعات إلى مزيد من الانخفاض.
وفي الساعة 0706 بتوقيت جرينتش بلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 864.25-35 ر865 دولار بالمقارنة مع 871.05-972.45 دولار في أواخر المعاملات في نيويورم يوم الخميس.
وفي وقت سابق انخفض اليوم الذهب إلى 863.90 دولار مسجلا أدنى مستوى منذ منتصف يونيو حزيران.
وتراجعت الفضة الى 15.82-15.88 دولار من 16.14-16.23 دولار للاوقية.
وهبط البلاتين الى 1557-1577 دولارا من 1572-1592 دولارا للاوقية والبلاديوم الى 345-350 دولارا للاوقية من 344-352 دولارا للاوقية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط الإسترليني لأدنى مستوى منذ 17 شهراً أمام الدولار

هبوط الإسترليني لأدنى مستوى منذ 17 شهراً أمام الدولار

Fri Aug 8, 2008 10:03am GMT

لندن (رويترز) - واصل الجنيه الاسترليني انخفاضه يوم الجمعة فهبط أكثر من واحد في المئة أمام الدولار الأمريكي ليسجل أدنى مستوى منذ 17 شهرا مقابل العملة الأمريكية التي شهدت ارتفاعا عاما بفضل تقديرات بان اقتصاد الولايات المتحدة ربما يكون في وضع أفضل منه في دول أخرى.
وانخفض الاسترليني إلى 1.9217 دولار أي بنحو واحد في المئة مع تزايد المخاوف بشأن الاقتصاد البريطاني.
وفي الساعة 1000 بتوقيت جرينتش بلغ سعر الجنيه الاسترليني 1.9222 دولار.
وارتفع الدولار بصفة عامة بفضل صعوده أمام اليورو الاوروبي بعد أن حذر جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الاوروبي من أن من المتوقع أن يتباطأ النمو في منطقة اليورو واتخذ المتعاملون ذلك ذريعة لبيع العملة الاوروبية الموحدة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر ترفع أسعار الفائدة الأساسية نصف نقطة مئوية

مصر ترفع أسعار الفائدة الأساسية نصف نقطة مئوية

Fri Aug 8, 2008 9:32am GMT

القاهرة (رويترز) - رفع البنك المركزي المصري يوم الجمعة أسعار الفائدة الاساسية للمرة الخامسة هذا العام لاحتواء التضخم الذي تجاوز 20 في المئة فزاد سعري الاقراض والايداع نصف نقطة مئوية.
وقال البنك على موقعه على الانترنت انه قرر رفع الفائدة لاجل ليلة الى 11 في المئة للايداع و13 في المئة للاقراض.
كما رفع سعر الخصم نقطة مئوية الى 11 في المئة.
وقال البنك المركزي في بيان ان معدل التضخم الاساسي أظهر تسارعا متواضعا في يونيو وبلغ 20.2 في المئة مع استقرار عام للزيادات في أسعار الغذاء المحلية الا أن أعضاء لجنة السياسة النقدية مازالوا يشعرون بالقلق لامكانية امتداد أثر التضخم في أسعار الغذاء إلى سلع أخرى.
وقال انه بعد دراسة المعلومات المحلية والعالمية المتاحة اتخذ البنك قراره بهدف احتواء توقعات التضخم.
وارتفع التضخم السنوي في المدن المصرية الى 20.2 في المئة في يونيو الماضي لكن زيادات الاسعار عموما تبأطات على أساس شهري وزادت أسعار الغذاء والمشروبات بنسبة 0.8 في المئة عن الشهر السابق بالمقارنة مع 3.6 في المئة قبل شهر.
وظهرت زيادات الاسعار كتحد جديد صعب للحكومة المصرية وأدى ضعف الاجور وارتفاع أسعار الغذاء والوقود إلى احتجاجات في بعض أنحاء مصر هذا العام.
وقال البنك المركزي انه سيواصل متابعة التطورات الاقتصادية وخاصة التضخم عن كثب وانه لن يتردد في تعديل الفائدة مستقبلا لضمان استقرار الاسعار في الاجل المتوسط.
وقال ان أسعار الغذاء العالمية مازالت مرتفعة لكنها تراجعت عن مستوياتها القياسية في الاشهر الثلاثة الماضية وخاصة أسعار القمح.
وأضاف أن هذه التطورات تشير إلى أن صدمة ارتفاع أسعار الغذاء العالمية ربما بدأت تنحسر رغم استمرار الغموض الذي يكتنف أسعار السلع الاولية عالميا.
وقالت ريهام الدسوقي كبيرة الاقتصاديين لدى بنك الاستثمار بلتون المالية "الان وقد رفعوا الفائدة 50 نقطة أساس نستطيع توقع أن مؤشر أسعار المستهلكين لشهر يوليو الذي سيعلن يوم الاحد سيكون مرتفعا كثيرا. أعتقد أن الزيادة الشهرية في مؤشر أسعار المستهلكين ستكون أقوى من الشهر السابق والذي قبله."
وقال البنك المركزي المصري انه لن يتردد في تعديل الفائدة ثانية لتحقيق استقرار الاسعار في الاجل المتوسط.
ورفع البنك أسعار الفائدة بما مجموعه 2.25 نقطة مئوية هذا العام مع بزوغ الغلاء كتحد صعب للحكومة التي رفعت أسعار الوقود في مايو أيار لتمويل زيادة أجور موظفي القطاع العام.
وقال البنك المركزي ان تطورات السوق العالمية مثل تراجع أسعار القمح عن مستوياتها القياسية الاخيرة تنبئ بأن صدمة أسعار الغذاء العالمية ربما بدأت تنحسر لكن عدم التيقن لايزال يكتنف التوقعات.
ومن المرجح أيضا أن ينال ارتفاع التضخم من نمو الاقتصاد في السنة المالية الحالية حيث يتوقع خبراء الاقتصاد تباطؤ نمو الناتج المحلي الاجمالي الى ما بين 8 .4 و6.8 في المئة أي دون المستوى الذي تستهدفه الحكومة ويتجاوز سبعة بالمئة.
من سينثيا جونستون
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الناتج الصناعي التركي في يونيو دون التوقعات

الناتج الصناعي التركي في يونيو دون التوقعات

Fri Aug 8, 2008 8:11am GMT

اسطنبول (رويترز) - قال معهد الاحصاءات التركي يوم الجمعة ان الناتج الصناعي التركي ارتفع بنسبة 0.8 في المئة أي أقل من المتوقع في يونيو حزيران مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي مسجلا هبوطا كبيرا عما كان عليه في الاشهر الاخيرة مع التباطؤ الاقتصادي العام.
وتوقع محللون أن يتباطأ الانتاج بسبب ضعف الطلب الخارجي نتيجة للازمة الائتمانية العالمية والتوترات السياسية المحلية في الاونة الاخيرة.
وبلغ متوسط توقعات المحللين للنمو 2.1 في المئة وبلغ أعلى التوقعات 5.90 في المئة.
وفي يونيو انكمش قطاع الصناعات التحويلية 0.4 في المئة ونما انتاج قطاع الكهرباء والغاز والمياه 4.5 في المئة وزاد قطاع التعدين 20.3 في المئة.
ومن المتوقع أن يواصل الناتج الصناعي تراجعه هذا العام مع استمرار الاتجاه العام لضعف النمو الاقتصادي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

اليورو يواصل تراجعه أمام الدولار ويهبط واحدا في المئة

اليورو يواصل تراجعه أمام الدولار ويهبط واحدا في المئة

Fri Aug 8, 2008 7:33am GMT

لندن (رويترز) - واصلت العملة الاوروبية الموحدة تراجعها مقابل الدولار الأمريكي الذي شهد ارتفاعا عاما يوم الجمعة لتهبط أكثر من واحد في المئة اذ أثرت المخاوف بشأن النمو في منطقة اليورو على العملة.
وتعرض اليورو لضغوط بعد أن فسر مستثمرون تعليقات من رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه بأن النمو تباطأ أكثر من المتوقع بأنها علامة على أن من المستبعد ارتفاع أسعار الفائدة في منطقة اليورو.
وبحلول الساعة 0714 بتوقيت جرينتش انخفض اليورو الى 1.5156 دولار أي بنسبة تتجاوز واحدا في المئة عن اليوم السابقة ومتراجعا بنحو عشرة في المئة عن المستوى القياسي الذي سجله الشهر الماضي.
وارتفع الدولار بصفة عامة فزاد نحو واحد في المئة أمام سلة من العملات الرئيسية الى 75.280 كما صعد نحو اثنين في المئة مقابل الدولار النيوزيلندي مع تزايد حدة مخاوف المستثمرين بشأن النمو العالمي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع الأسهم اليابانية مع صعود شركات التصدير

ارتفاع الأسهم اليابانية مع صعود شركات التصدير

Fri Aug 8, 2008 6:31am GMT

طوكيو (رويترز) -ارتفع المؤشر الرئيسي للاسهم اليابانية بنسبة 0.3 في المئة في نهاية التعاملات في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الجمعة ليسترد الخسائر التي مٌني بها أوائل المعاملات مع ارتفاع أسهم الشركات التي تعتمد على تصدير منتجاتها للاسواق الخارجية مثل كانون وارتفاع الدولار أمام الين الياباني مقتربا من أعلى مستوى منذ سبعة أشهر.
وواصل سهم تويوتا موتور أكبر شركة للسيارات في العالم ارتفاعه بعد أن أبقت الشركة توقعاتها دون تغيير رغم أنها سجلت انخفاضا بنسبة 28 في المئة في صافي الارباح الفصلية لارتفاع الين وانخفاض المبيعات الأمريكية.
وصعد مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 43.42 نقطة أي بنسبة 0.3 في المئة الى 13168.41 نقطة.
وزاد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.1 في المئة الى 1259.93 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك أر.بي.إس البريطاني يخسر 691 مليون جنيه إسترليني

بنك أر.بي.إس البريطاني يخسر 691 مليون جنيه إسترليني

Fri Aug 8, 2008 6:57am GMT

لندن (رويترز) - أعلن رويال بنك أوف سكوتلند (ار.بي.اس) البريطاني يوم الجمعة أنه مٌني بخسائر بلغت 691 مليون جنيه استرليني (1.35 مليار دولار) في النصف الاول من العام ليسجل واحدة من أكبر الخسائر في تاريخ الشركات البريطانية.
لكن الخسائر جاءت أقل من المتوقع بعد أن شطب البنك أصولا بقيمة 5.9 مليار جنيه عن استثمارات محفوفة بالمخاطر.
وكان البنك وهو ثاني أكبر البنوك في بريطانيا حقق أرباحا قدرها 5.1 مليار جنيه استرليني في النصف الاول من العام الماضي.
وجاء حجم عمليات شطب الاصول متفقا مع التوقعات.
وأشارت توقعات خمسة محللين الى أن البنك سيعلن خسارة قدرها 1.2 مليار جنيه.
وقال الرئيس التنفيذي فريد جودوين ان "التوقعات الاقتصادية المتدهورة ستستمر فيما يبدو في تعقيد" الظروف الصعبة في أسواق المال.
وقال البنك ان الديون المتعثرة عن قروض الرهن العقاري وغيرها من القروض قفزت بنسبة 58 في المئة في الاشهر الستة لتصل الى 1.5 مليار جنيه.
وشهد البنك عاما مضطربا واضطر في يونيو حزيران الى جمع 12 مليار جنيه في أكبر اصدار حقوق من نوعه لاصلاح قوائمه المالية التي أضعفتها صفقة شراء بعض وحدات بنك ايه.بي.ان امرو وشطب أصول.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business