السبت، ٢٤ يناير ٢٠٠٩

"شهادات الإيداع الدولية" تضغط على بورصة مصر .. ومؤشرها يفقد 11.9%

"شهادات الإيداع الدولية" تضغط على بورصة مصر .. ومؤشرها يفقد 11.9%

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
25/1/2009
أعدت التقرير: إيمان صلاح الدين
هوت أسعار الأسهم في سوق المال المصرية على نحو ملحوظ خلال تداولات الاسبوع الثالث من يناير/ كانون الثاني 2009 تحت ضغوط بيعية من قبل الاجانب والعرب والمؤسسات مع تراجع شهادات الايداع الدولية للشركات المصرية ببورصة لندن.
وكسر مؤشر السوق الرئيسي حاجز 4000 نقطة نزولا متأثرا بمبيعات مكثفة على الأسهم القيادية، ورغم نشاط مشتريات المصريين والذي انعكس على الاسهم المتوسطة والصغيرة الا انها لم تستطيع لجم تراجع السوق.
وخسر المؤشر الرئيسى للبورصة "كاس 30" - الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 11.9% بفقده 516.83 نقطة، لينهى تعاملات الاسبوع عند 3810.18 نقطة مقابل 4327.01 نقطة قبل اسبوع.
وأفاد تقرير هيئة سوق المال المصرية أن المؤشر العام للسوق خسر 152.43 نقطة ليصل إلى 1414.77 نقطة، كما انخفض مؤشر شركات الاكتتاب العام 236.14 نقطة الى 1687.9 نقطة، وهو ما انسحب على مؤشر شركات الاكتتاب المغلق بنحو 106.27 نقطة ليصل إلى 1118.47 نقطة.

مبيعات كثيفة للأجانب والمؤسسات .. والأفراد مشتري وحيد:
وتفصيلا، ضغط تراجع اسواق الاسهم العالمية على شهادات الايداع الدولية لأسهم مصر للتتراجع وتلقي بظلال سلبية على سوق المال المحلية خلال معظم جلسات الاسبوع.
وهو ما تجلى خلال جلسة الاثنين حيث خدعت شهادات الايداع الدولية المستثمرين فدفعت توقعات بانتعاشها الى موجة شراء في الدقائق الاولى من الجلسة تحولت الى اتجاه بيعي بعد ان جاءت بأداء محبط.
واعتبر عيسى فتحي محلل اسواق المال تأرجح السوق في الاطار العرضي ظاهرة صحية حيث يؤهل السوق للارتفاع بمجرد توافر انباء جيدة.
واكد محمود شعبان المحلل الفني ان السوق مهيئة للتصحيح والإرتداد لأعلى بعد فترة لا بأس بها من الاداء العرضي.

جلسة الخميس ارتفاع وجني سريع للأرباح:
ورغم ارتفاع مؤشر مصر في ختام تداولات الاسبوع - الخميس - بنحو 3.8% مع عودة فئات المستثمرين خاصة الافراد للشراء، ظهر اتجاه لجني الارباح من قبل الاجانب والمؤسسات ليضغط على المؤشر ويقلص مكاسبه الى 0.79%.

كاس 30 يكسر نقطة دعم قوية .. مع غياب واضح للسيولة:
وشهد الاسبوع كسر مؤشر الاسهم المصرية الرئيسي "كاس30" نقطة دعم قوية حول 4300 نقطة، ليهبط دون 4000 نقطة مما زاد من الضغوط على المؤشر خلال جلسة الخميس - وفقا لمحمود شعبان- وأثر سلبا على اداء الافراد ودفعهم للبيع تماشيا مع الركب.
وهو ما ارجعه محسن عادل المحلل الفني الى النقص الواضح في احجام التداولات مع اقتراب نهاية الاسبوع التي عادة ما ترتبط باغلاق المراكز المالية للمتعاملين ويؤدي لانخفاض المؤشر. واستبعد المصدر استمرار نقص التداولات خلال الاسبوع الاخير من يناير 2009 خاصة مع وصول الاسعار الى مستويات مغرية للشراء على المدى المتوسط.
وتراجعت قيمة تداولات الاسبوع الى 3.3 مليار جنيه، مقابل 3.8 مليار قبل اسبوع، مع ارتفاع مبيعات المستثمرين الأجانب الى 836.2 مليون جنيه، مقابل 550.7 مليون جنيه للمشتريات.
وشهدت السوق تداول 309 ملايين و312 الف سهم عبر تنفيذ 212.808 صفقة بيع وشراء، مقابل التعامل على 382 مليون سهم عبر 236.471 صفقة بيع وشراء قبل اسبوع.

الأسهم الكبرى .. تراجع حاد:
والقت المبيعات بظلال التراجع الحاد على الاسهم الكبرى بالسوق ليخسر سهم "أوراسكوم للفنادق والتنمية" 11.44% الى 14.40 نقطة، ويفقد سهم "أوراسكوم تيليكوم القابضة" 6.47% الى 23.29 جنيه، فيما انخفض سعر سهم " أوراسكوم للانشاء والصناعة" 6.25% الى 106.41 جنيه.
وامتدت التراجعات الى سهم "المصرية للاتصالات" ليفقد 5.23% الى 13.59 جنيه، كما هبط سعر سهم "المجموعة المالية هيرمس القابضة" بنسبة 2.99% الى 13.97 جنيه.
وعلى صعيد ابرز الأسهم أداء، تصدر سهم "اوراسكوم للانشاء والصناعة" و"مجموعة طلعت مصطفى" الاسهم من حيث قيمة وكميات التداول على الترتيب.
واستحوذ اوراسكوم على 14.33% من اجمالي التداولات بقيمة بلغت 480.1 مليون جنيه، وسيطر سهم طلعت مصطفى على 10% من كمية التداول بالتعامل على 31.3 مليون من اسهمه.
وتصدر "شركة الإسفنج المصرية" الأسهم من حيث الارتفاع بصعوده 20% ليصل سعر السهم إلى 89.11 جنيه، فيما سجل سعر "العامة لمنتجات الخزف والصيني" اكبر تراجع بلغ 36% نحو مستوى 9.16 جنيه.
وبلغ عدد الشركات المتداولة 183 شركة ارتفع منها 19 وتراجعت أسعار 157 واستقرت من دون تغير أسعار أسهم 7 شركات.
(الدولار يساوي 5.55 جنيه مصري)

المؤشر يستهل تداولات الأسبوع بارتفاع 5.05 بالمئة بقيادة قطاع البتروكيماويات

المؤشر يستهل تداولات الأسبوع بارتفاع 5.05 بالمئة بقيادة قطاع البتروكيماويات



وكالة الأنباء السعودية (واس)
الرياض 27 محرم 1430هـ الموافق 24 يناير 2009م
واساستهل مؤشر سوق الأسهم السعودية تداولاته الاسبوعية بارتفاع نسبته 5.05 في المئة كاسبا 230.30 نقطة ليصل إلى مستوى 4786.83 نقطة مستكملا بذلك ارتفاع يوم الاربعاء الماضي ,مدعوما في ذلك بقطاع الصناعات البتروكيماوية الذي قاد أرتفاعات المؤشر .وارتفعت عمليات البيع والشراء وقيمة الأموال المستثمرة اليوم إذ بلغ عدد الصفقات / 168 ألف و 967 صفقة / بقيمة بلغت 6 مليارات و 115 مليون ريال حيث تم تداول 332 مليون و 436 ألف سهم .وعلى مستوى قطاعات السوق فقد حققت جميع القطاعات ارتفاعا تقدمها قطاع الاعلام والنشر بنسبة 8.39 بالمئة تلاه قطاع الصناعات البتروكيماوية بنسبة 8.32 بالمئة , ثم قطاع الاستثمار الصناعي بنسبة 7.25 بالمئة .وعن أداء الأسهم فقد أغلق أغلبها على ارتفاع فبين / 125 شركة / سجلت / 123 / شركة ارتفاعا تقدمهم أسهم شركة التصنيع والأحساء للتنمية وشركة ثمار و شركة صقر للتأمين بالنسبة القصوى , فيما سجل شركتان فقط على انخفاض هما شركة أليانو أس أف بنسبة 2.91 بالمئة وشركة مجموعة المعجل بنسبة 0.83 بالمئة وتصدر مصرف الأنماء السوق بكمية أسهمه المنفذة إذ نفذ / 36 مليون و 150 الف / سهم , وتصدرت سابك السوق بقيمة صفقاتها بأموال بلغت 823 مليون و 205 الف ريال .ومن اخبار الشركات فقد أوصى مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني / ساب / بزيادة رأس مال البنك المدفوع من 6000 مليون ريال سعودي إلى 7500 مليون ريال سعودي بنسبة زياده قدرها 25 بالمئة وذلك بإضافة 150 مليون سهم، لعدد الأسهم الحالي البالغ 600 مليون سهم، وليصبح مجموع أسهم البنك بعد الزيادة 750 مليون سهم، ومنح سهم واحد مجاني لكل أربعة أسهم.

تقرير: طاقم أوباما يتهم الصين بـ"التلاعب" في سعر صرف اليوان

تقرير: طاقم أوباما يتهم الصين بـ"التلاعب" في سعر صرف اليوان


سي. إن. إن. العربية
24/1/2009

(CNN) - في أول تصريحات له، انتقد مرشح الرئيس الأمريكي لمنصب وزير الخزانة، تيم غيثنر، السياسة النقدية للصين، في هجوم قد يعد أولى معارك الحماية القومية بين واشنطن وبكين بعد تولي الرئيس باراك أوباما ولايته الثلاثاء، وفق تقرير.
وسبق وأن انتقدت الولايات المتحدة الصين إزاء سياسة النقد الأجنبي الصارمة التي تطبقها الصين وذلك بتقدير اليوان بأقل من قيمته مما يمنح المنتجات الصينية ميزة غير عادلة في الأسواق العالمية.
واتهم غيثنر الصين بـ"التلاعب" بعملتها الوطنية وتعهد بتبني دبلوماسية "شرسة" لدفع الصين للتحرك، في تصريحات يتوقع أن ترفع حدة التوتر مع بكين، وفق "فاينانشال تايمز."
وتؤمن الإدارة الأمريكية دوماً أن حكومة الصين تعمل على إبقاء عملتها الوطنية - يوان - ضمن أسعار صرف منخفضة بهدف تعزيز صادراتها، على حساب المنتجات الأمريكية، إلا أنه لم يسبق وأن اتهمت إدارة الرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش، حكومة بكين بالتلاعب باليوان.
ويجعل سعر اليوان المنخفض البضائع الصينية رخيصة للغاية، وتدفع المستهلك الأمريكي إلى شرائها بكثرة، وقد وفّر هذا للصين سيولة كبيرة وظفتها في شراء سندات خزينة أمريكية وسندات قروض مدعومة برهون عقارية.
وأورد غيثنر في بيان مكتوب إلى مجلس الشيوخ الأمريكي الجمعة أن الرئيس أوباما يعتقد أن بكين تتلاعب بقيمة اليوان، وأضاف: "الرئيس، وتسانده استنتاجات قاعدة عريضة من الخبراء الاقتصاديين، يعتقد أن الصين تناور بعملتها."
وأضاف: "أوباما سيسخّر وبقوة، كافة الطرق الدبلوماسية المتاحة أمامه سعياً لتغيير ممارسات الصين النقدية"، وفق التقرير.
وفور تصريحات غيثنر، انخفضت أسعار سندات الخزينة الأمريكية مدفوعة بمخاوف المضاربين من تراجع إقبال الصين على شراء الأصول الأمريكية، حيث يعد النظام الشيوعي، ثاني أكبر مقتني لسندات الخزينة الأمريكية بعد اليابان.
ويستحوذ المستثمرون الأجانب على أكثر من نصف سوق سندات الخزانة الأمريكية، وقدرها 5.550 مليار دولار."
ورغم انتقادات المسؤول الأمريكي، إلا أنه لم يتطرق إلى إمكانية تسمية الخزانة الأمريكية رسمياً للصين كمتلاعب في سعر الصرف عملتها، في تقرير العملات الذي تصدره الوزارة سنوياً ويتوقع نشره في الربيع.
وأردف: "السؤال المطروح هو كيفية وتوقيت إثارة الموضوع لضمان الفائدة وليس الضرر."
ويشار إلى أن سلف غيثنر وزير الخزانة، هنري بولسون، انتقد الصين مراراً بالحفاظ على سعر صرف منخفض لليوان، إلا أنه نجح في تلافي الضغوط التي مارسها الكونغرس لتسمية الصين بشكل رسمي كمتلاعب.
وكانت الصين قد عومت اليوان وفكت ارتباطه بالدولار عام 2005، وناشد صندوق النقد الدولي في مطلع العام الفائت المسؤولين الصينيين تخفيف القيود على سعر الصرف.

ويتوقع أن تثير تصريحات غيثنر ردود فعل قوية من الصين، حيث صرح زانغ جيانغهوا، رئيس قسم الأبحاث بالمصرف المركزي الصيني، الأسبوع الماضي قائلاً: "السياسات الاقتصادية الخاطئة وعدم مراقبة الأسواق بشكل ملائم (في الولايات المتحدة) هما الأسباب الرئيسية وراء الأزمة المالية الراهنة."
ووصف هجومه: "كل محاولات تحميل الدول أخرى المسؤولية، مؤشر على عدم القدرة على انتهاج المسار الصحيح لإيجاد حلول."

كرايسلر تسعى لإنعاش مبيعاتها بعرض تخفيضات "خيالية"

كرايسلر تسعى لإنعاش مبيعاتها بعرض تخفيضات "خيالية"


سي. إن. إن. العربية
24/1/2009

نيويورك، الولايات المتحدة (CNN) - أعلنت شركة "كرايسلر" عملاق صناعة السيارات الأمريكية الفارهة، عن خطة لزيادة مبيعاتها خلال العام 2009 الجاري، بعد الضربة التي تلقتها العام الماضي نتيجة تراجع المبيعات بنحو 30 في المائة، بسبب الأزمة المالية العالمية.
ومن المقرر أن تطلق الشركة الأمريكية خطتها الجديدة الاثنين المقبل، من خلال حملة دعائية تحت شعار "أسعار الموظفين وأكثر"، حيث سيحصل العملاء، بموجب هذه الخطة، على سيارات "كرايسلر" و"دودج" و"جيب"، بنفس الأسعار التي يدفعها موظفو الشركة.
كما تتضمن خطة التخفيضات "الخيالية"، خصماً إضافياً بقيمة 3500 دولار لجميع الطرازات التي يتم إنتاجها في العام 2009، فيما تصل قيمة الخصم على موديلات 2008، إلى ستة آلاف دولار.
إلا أن حافلة الركوب الصغيرة من طراز "دودج سبرينتر" لن تكون ضمن السيارات التي ستخضع لتلك التخفيضات، حسبما أكدت الشركة في بيان لها الجمعة، دون أن تفصح عن أسباب ذلك الاستثناء.

كما تتضمن الخطة حصول العميل على ما قيمته ألف دولار أخرى من قيمة السيارة، في حالة قيامه بشرائها من خلال مؤسسة التمويل التابعة لشركة كرايسلر، أو من خلال اتحاد الإئتمان المحلي لخدمة العملاء.
وكانت شركة كرايسلر قد تلقت "قرضاً طارئاً" بقيمة أربعة مليارات دولار، في بداية يناير/ كانون الثاني الجاري، من الخزانة الأمريكية، في إطار خطة حكومية لإنقاذ قطاع السيارات المتعثر في الولايات المتحدة.
وتُعد كرايسلر هي الثانية، بعد "جنرال موتورز" التي تلقت مبلغاً مماثلاً، من صندوق برنامج المساعدات TARP، الخاص بإنقاذ المؤسسات المالية والقطاع المصرفي، ورصدت له الحكومة الأمريكية 700 مليار دولار في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.
وأعلنت الشركة في وقت سابق من ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أنها ستوقف الإنتاج في جميع مصانعها بالولايات المتحدة لمدة شهر على الأقل، بسبب الأزمة المالية الطاحنة، التي تهدد الشركة بالإفلاس.
وألقت كرايسلر باللوم على ما أسمته "العجز المالي الشديد والمستمر لدى عملاء شراء السيارات الأمريكية"، مشيرة إلى أن هذا العجز أدى إلى امتناع العديد من العملاء عن الإقبال على شراء سياراتها.

كما أعلنت الشركة الأمريكية مؤخراً عن دخولها في تحالف مع شركة "فيات"، تستحوذ بموجبه الشركة الإيطالية على 35 في المائة من ملكية كرايسلر، في إطار صفقة لا تتضمن استثمارات نقدية بين الشركتين.
ووصفت كرايسلر الصفقة بأنها "تمثل عنصراً أساسياً" في خطتها لتجاوز الأزمة المالية، مشيرة إلى أنها ستتيح لها الاستفادة من برامج فيات الأكثر كفاءة في استخدام الوقود، كما تتيح لها الحصول على أربعة مليارات دولار أخرى من صندوق برنامج المساعدات التابع للخزانة الامريكية.

الأسهم السعودية تستهل الأسبوع بارتفاع يُقلص خسائرها

الأسهم السعودية تستهل الأسبوع بارتفاع يُقلص خسائرها

سي. إن. إن. العربية
24/1/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - نجحت البورصة السعودية في تعويض نحو نصف الخسائر التي مُنيت به على مدار الأسبوع الماضي، عندما أغلق المؤشر العام لسوق الرياض المالي مرتفعاً بأكثر من 230 نقطة، تمثل حوالي 5.05 في المائة من قيمته، لينهي أولى جلساته لهذا الأسبوع على مستوى 4786.83 نقطة.
وواصل مؤشر البورصة السعودية ارتفاعه السبت للجلسة الثانية على التوالي، مدفوعاً بقطاع الصناعات البتروكيماوية، بعدما كان قد أفلت بصعوبة من موجة "هبوط قياسي" عمت معظم البورصات العربية الأربعاء، وهي الجلسة الأخيرة لسوق الرياض المالي في الأسبوع الماضي.

وارتفعت عمليات البيع والشراء وقيمة الأموال المستثمرة في جلسة السبت، حيث بلغ عدد الصفقات 168 ألف و967 صفقة، بقيمة مالية بلغت ستة مليارات و115 مليون ريال سعودي، بعد تداول 332 مليون و436 ألف سهم، وفقاً لما نقلت وكالة "واس" السعودية للأنباء.
وعلى مستوى قطاعات السوق، فقد أغلقت جميع القطاعات على ارتفاع، تقدمها "قطاع الإعلام والنشر" الذي أنهى الجلسة مرتفعاً بنسبة بلغت 8.39 في المائة، تلاه قطاع "الصناعات البتروكيماوية" بنسبة 8.32 في المائة، ثم قطاع "الاستثمار الصناعي" بنسبة 7.25 في المائة.
وعن أداء الأسهم فقد أغلق أغلبها على ارتفاع، فمن بين 125 شركة مدرجة في السوق السعودية، أغلقت 123 شركة منها مرتفعة، تقدمتها أسهم "التصنيع والإحساء للتنمية"، و"ثمار"، و"صقر للتأمين" بالنسبة القصوى، فيما تراجعت شركتان فقط، هما "أليانو إس إف" بنسبة 2.91 في المائة، و"مجموعة المعجل" بـ0.83 في المائة.

ومن حيث حجم التداولات، تصدر "مصرف الإنماء" السوق، حيث بلغ عدد أسهمه المنفذة 36 مليون و150 ألف سهم، بينما تصدرت "سابك" السوق بقيمة صفقاتها بأموال بلغت 823 مليون و205 ألف ريال.
ومن أخبار الشركات، فقد أوصى مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني (ساب)، بزيادة رأس مال البنك المدفوع من ستة مليارات إلى 7.5 مليار ريال سعودي، بنسبة زياده قدرها 25 في المائة، من خلال إضافة 150 مليون سهم، لعدد الأسهم الحالي البالغ 600 مليون سهم، وليصبح مجموع أسهم البنك بعد الزيادة 750 مليون سهم.

"أموال المخدرات" تدعم العديد من المصارف في مواجهة الازمة

"أموال المخدرات" تدعم العديد من المصارف في مواجهة الازمة


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
24/1/2009

نجحت العديد من المصارف في الافلات من الانزلاق في براثن الافلاس جراء الأزمة المالية العالمية بفضل الاموال الناجمة عن الاتجار بالمخدرات.وهو ما أكده مدير مكتب الامم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة انطونيو ماريا كوستا قائلا ان معطيات تجمعت لدى المكتب تفيد بانه جرت تغطية قروض ائتمان باموال ناجمة عن الاتجار بالمخدرات واعمال اخرى غير شرعية.
وأضاف في مقابلة مع مجلة بروفيل الاسبوعية النمساوية ان العديد من المصارف انقذت بهذه الطريقة، دون اعطاء المزيد من الايضاحات.
وذكر كوستا انه مع انعدام السيولة خلال النصف الاخير من عام 2008 اصبحت الاموال الفاسدة سبيل النظام المصرفي الوحيد لتوفير اموال للاستثمار خاصة مع تأخر الدول في توفير رؤوس اموال لنجدة المصارف.
يذكر، أن زلزال أزمة الائتمان الذي انطلق من وول ستريت ووصفه خبراء بأنه الأعنف منذ الكساد العظيم عام 1929 امتد ليودى بأكبر البنوك على الصعيد العالمي.
واندلعت شرارة الأزمة في فبراير/شباط 2007 حين تزايد عدد العاجزين عن سداد قروضهم العقارية في الولايات المتحدة بسبب ارتفاع أسعار الفائدة المفروضة على شراء العقارات.
وعندما انهارت السوق العقارية دون أن يتمكن المقترضين من تغطية قيمة الرهن أو بيع منازلهم فقدت تلك الأسهم قيمتها، وخسرت البنوك التي تحتفظ بها جزءا كبيرا من رأسمالها، وهو ما أدى في أغسطس/آب 2007 إلى تدهور البورصات أمام مخاطر اتساع الأزمة، وتدخلت المصارف المركزية لدعم سوق السيولة.
(ا ف ب، أخبار مصر)

جازبروم تؤسس مشروعاً مشتركاً مع نور الكويتية

جازبروم تؤسس مشروعاً مشتركاً مع نور الكويتية
Sat Jan 24, 2009 3:48pm GMT

الكويت (رويترز) - قال مسؤول بشركة نور للاستثمار المالي الكويتية في تصريحات نُشرت يوم السبت ان الشركة بصدد تأسيس مشروع مشترك للتنقيب عن النفط والغاز مع وحدة تابعة لشركة جازبروم الروسية.
وأبلغ ناصر المري نائب رئيس مجلس إدارة نور وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أنه يجري تأسيس شركتين واحدة في روسيا والثانية في الكويت وذلك تحت مظلة المشروع المشترك مع جازبروم جيوفيزيكا.
وستملك جازبروم 51 في المئة من الشركة في روسيا ونور 49 في المئة بينما تحوز نور 51 بالمئة في الكويت وجازبروم 29 في المئة والنسبة الباقية لشركة قابضة مقرها في قبرص.
وقالت الوكالة الرسمية ان المشروع المشترك سيركز على تقديم خدمات التنقيب وما قبل الانتاج والصيانة وأنشطة الإصلاح والتجديد في قطاع النفط والغاز.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الصين ترد على انتقادات أمريكية بشأن سياسة العملة

الصين ترد على انتقادات أمريكية بشأن سياسة العملة

Sat Jan 24, 2009 3:40pm GMT

بكين (رويترز) - قال البنك المركزي الصيني يوم السبت ان إتهامات الولايات المتحدة للصين بأنها تتلاعب في عملتها اليوان مضللة وذلك بعد يوم من حث بكين وزيرة الخارجية الأمريكية الجديدة أن تتوخى الحذر في معالجة العلاقات بين البلدين.
وتعد تعليقات سو نينج نائب رئيس بنك الشعب الصيني أول رد فعل علني على تصريحات تيموثي جيثنر المرشح لمنصب وزير الخزانة الأمريكي الذي قال هذا الأسبوع ان الصين تتلاعب في سياساتها لسعر صرف العملة من أجل تحقيق مكاسب تجارية غير عادلة.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن سو قوله عن تصريحات جيثنر التي أدلى بها أمام اللجنة المالية بمجلس الشيوخ الامريكي "هذه التعليقات لا تخالف الحقائق فحسب بل انها علاوة على ذلك مضللة في تحليل أسباب الأزمة المالية."
ويجسد السجال بداية متوترة للعلاقات بين بكين وادارة أوباما الامر الذي قد ينال من وعود التعاون في محاربة التباطوء الاقتصادي العالمي والتهديدات الامنية.
وقال شي يين هونج خبير العلاقات الامريكية الصينية في جامعة رينمين في بكين " تريد الصين بداية طيبة مع أوباما لكن من المُرجح أن تكون الخلافات التجارية هي القضية التي تضر هذا .. الآن دبلوماسيتنا تحكمها الأزمة المالية."
وتخشى الصين من أن صادراتها المتباطئة بالفعل قد تتأثر سلبا بدرجة أكبر من جراء سياسات أمريكية لتقليص عجز ميزان تجارة الولايات المتحدة معها.
ويرى كثير من المشرعين الأمريكيين أن اليوان مُقدر دون قيمته الحقيقية بكثير مما يمنح المصدرين الصينيين ميزة كبيرة يلقون باللوم عليها في خسارة وظائف أمريكية والعجز التجاري الأمريكي الذي بلغ مستوى قياسيا عندما سجل 256.3 مليار دولار في 2007.
وأحجم سو عن اتهام جيثنر صراحة بالحماية التجارية. لكن تحذيرات المسؤول الصيني كانت واضحة بما فيه الكفاية.
وبحسب شينخوا قال سو خلال زيارة لمكتب صحيفة اقتصادية في بكين "نعتقد أنه في مواجهة الأزمة المالية ينبغي أن تكون هناك روح لنقد الذات.
"المجتمع الدولي يعمل سويا الان في رد فعل دؤوب على الأزمة المالية وينبغي أن يتجنب انتحال أعذار مختلفة لتجديد أو تشجيع الحماية التجارية لانها لن تفيد في اجتياز الازمة المالية بسلام."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: سويسرا تعد حزمة جديدة لتحفيز الاقتصاد

صحيفة: سويسرا تعد حزمة جديدة لتحفيز الاقتصاد

Sat Jan 24, 2009 2:52pm GMT

زوريخ (رويترز) - قالت وزيرة الاقتصاد السويسرية دوريس لوثارد في مقابلة نشرت يوم السبت ان مجلس الوزراء السويسري يخطط لحزمة تحفيز اقتصادي ثالثة محتملة تحسبا لتفاقم الازمة المالية العالمية.
وأبلغت لوثارد صحيفة سانت جالير تاجبلات "يعمل مجلس الوزراء على اعداد حزمة اذا اقتضت الضرورة للعام 2010.
"اذا أصبحت الازمة أشد خطرا وأطول أمدا فانني أريد أن أكون مستعدة لكل شيء وأن أكون قادرة على تفعيل الاجراءات دون تعقيد."
وكانت لوثارد أعلنت عن حزمة تحفيز ثانية قيمتها نحو 650 مليون فرنك سويسري (651.8 مليون دولار) في ديسمبر كانون الاول لدعم الاقتصاد وذلك أساسا عن طريق مشاريع للبنية التحتية من منتصف 2009 وهو ما يضاف الى حزمة سابقة قيمتها نحو 900 مليون فرنك.
وقالت لوثارد للصحيفة ان القرار بشأن وضع حزمة تحفيز سويسرية جديدة موضع التنفيذ سيتخذ في فصل الصيف بناء على ما اذا كان الرئيس الامريكي باراك أوباما سيستطيع من خلال حزمة اقتصادية قيمتها 870 مليار دولار احداث أثر سريع.
وأضافت أن الحكومة ستدرس خفض ضريبة القيمة المضافة (ضريبة المبيعات).
وقالت لوثارد "ما لم يصبح للاستهلاك تأثير جالب للاستقرار من 2010 فانه يتعين عليك التفكير في سبل دعمه .. التخفيضات الضريبية لن يبدأ تأثيرها الا في 2010 لكن ضريبة القيمة المضافة قد تحدث أثرا أسرع."
(الدولار يساوي 1.157 فرنك سويسري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مسؤول: مليون روسي فقدوا وظائفهم في ديسمبر

مسؤول: مليون روسي فقدوا وظائفهم في ديسمبر

Sat Jan 24, 2009 2:37pm GMT

موسكو (رويترز) - قال يوري جيرتسي رئيس دائرة العمل الاتحادية الروسية يوم السبت ان عدد الروس العاطلين عن العمل ارتفع الى ستة ملايين في ديسمبر كانون الاول مقارنة مع خمسة ملايين في نوفمبر تشرين الثاني وذلك في ظل تباطوء اقتصادي.
وأضاف جيرتسي أن البيانات التي جرى حسابها وفقا لقواعد منظمة العمل الدولية تظهر أن البطالة أعلى كثيرا من المليون ونصف المليون روسي الذين سجلوا أنفسهم رسميا كعاطلين عن العمل بعد ستة أشهر من الازمة المالية.
وأبلغ اذاعة صوت موسكو "البيانات التي قدمتها لنا (وكالة الاحصاءات) روستات تظهر أن عدد العاطلين أو من يبحثون عن عمل نحو ستة ملايين شخص."
وتصدر أرقام البطالة الرسمية أوائل الاسبوع القادم.
وتمتعت روسيا بنمو اقتصادي بلغ سبعة بالمئة في المتوسط على مدى السنوات الاخيرة لكنها تشهد تدهورا مع انهيار أسعار النفط العالمية وتفجر أزمة الائتمان والخروج الجماعي للمستثمرين من الاسواق الصاعدة.
وتباطأ نمو الاقتصاد الروسي الى ستة بالمئة في 2008 من 8.1 بالمئة في 2007 ومن المتوقع الان انكماشه 0.2 بالمئة هذا العام بينما تطلق الحكومة حزمة انقاذ قيمتها 200 مليار دولار لتفادي ركود طويل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الصين تسعى لتهدئة المخاوف بشأن الاقتصاد قبيل عطلة كبيرة

الصين تسعى لتهدئة المخاوف بشأن الاقتصاد قبيل عطلة كبيرة

Sat Jan 24, 2009 2:07pm GMT

بكين (رويترز) - قال زعماء صينيون قبيل عطلة وطنية كبيرة الاسبوع القادم ان على الصين بذل المزيد لتخفيف أزمة عامة في وقت تكافح تباطوء الاقتصاد وارتفاع البطالة.
وأبرزت الدعوات الصادرة عن رئيس الوزراء وين جيا باو واجتماع عقد يوم الجمعة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الحاكم وهو مجلس رفيع من 25 عضوا رغبة الحكومة في تهدئة المخاوف بينما تستعد للاحتفال بالسنة القمرية الجديدة.
وقال موقع الحكومة على الانترنت ان وين أبلغ حفل استقبال أن حكومته تركز على تعزيز نمو الاقتصاد وتوفير فرص العمل.
وقال وين "يجب أن نقرن تشجيع نمو الاقتصاد بتحسين الرعاية الاجتماعية."
وأعاد التأكيد على وصفة الصين لتحقيق النمو بما في ذلك "سياسة مالية دؤوبة وسياسات نقدية ميسرة."
ويقول المسؤولون الصينيون انهم يستطيعون تحقيق معدل نمو يبلغ ثمانية بالمئة هذا العام وهو يعتبر الحد الادنى الضروري لايجاد فرص عمل كافية وتجنب توترات اجتماعية.
لكن تداعيات الازمة المالية على العالم النامي بدأت تعصف بالصين وتظهر بيانات رسمية صدرت هذا الاسبوع تباطوء معدل النمو الى 6.8 بالمئة في الربع الاخير من العام الماضي. ولدى بعض الاقتصاديين توقعات أشد قتامة.
وسيتجه بعد العطلات عشرات الملايين من العمال الريفيين الى المدن والمصانع بحثا عن عمل وقد لا تكلل مساعيهم بالنجاح. وقد صدر تحذير جاد أيضا عن اجتماع المكتب السياسي للحزب.
وجاء في الملخص الرسمي للاجتماع الذي نشرته صحيفة الشعب اليومية "تواجه التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلادنا بعض التناقضات والمشاكل الحادة.
"الرئيسي منها في الوقت الحالي هو تأثير الازمة المالية العالمية والتباطوء الواضح للنمو الاقتصادي العالمي .. الشركات في محنة ومشكلات البطالة صارخة."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المملكة القابضة تعدل إجمالي ربح الربع الأخير

المملكة القابضة تعدل إجمالي ربح الربع الأخير

Sat Jan 24, 2009 4:57pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت شركة المملكة القابضة المملوكة للملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال يوم السبت انها عدلت نتائجها للربع الأخير من 2008 لتظهر ربحا إجماليا قدره 276 مليون ريال بدلا من 76 مليون ريال.
ولا تشمل التعديلات صافي خسائر الشركة في الربع الأخير والبالغ نحو 8.3 مليار دولار. وبحسب قواعد الإفصاح السعودية المنشورة بموقع البورصة على الانترنت يشير إجمالي الربح الى صافي المبيعات مخصوما منه تكلفة المبيعات.
وبحسب بيان بموقع البورصة السعودية جاء التعديل في أعقاب استكمال فحص النتائج المالية الأولية للعام 2008 و"إعادة تبويب بعض عناصر قائمة الدخل."
وقالت الشركة انه بناء على "إعادة التبويب" هذه تكون المملكة القابضة حققت "إجمالي ربح" قدره 276 مليون ريال (73.6 مليون دولار) وليس 76 مليون ريال كما أعلن في 20 يناير كانون الثاني.
وكانت الشركة أعلنت في 20 يناير أيضا عن خسارة صافية في الربع الأخير قدرها 30.97 مليار ريال (8.26 مليار دولار) اثر تراجع حاد في قيمة أصولها التي تشمل حصة كبيرة في سيتي جروب.
(الدولار يساوي 3.750 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إيران تتوقع تراجع التضخم وتأمر الشركات بخفض الأسعار

إيران تتوقع تراجع التضخم وتأمر الشركات بخفض الأسعار

Sat Jan 24, 2009 1:21pm GMT

طهران (رويترز) - نقلت وسائل اعلام ايرانية عن مسؤولين بالبنك المركزي قولهم يوم الاثنين ان من المتوقع تراجع معدل التضخم السنوي في ايران الى 22 أو 23 في المئة بنهاية مارس اذار مقارنة مع ذروة بلغت نحو 30 في المئة في 2008.
من ناحية أخرى أفادت وسائل اعلام رسمية أن وزير التجارة مسعود مير كاظمي أبلغ منتجي ومستوردي السلع أنه ستفرض عليهم غرامات وقد يفقدون تراخيصهم ما لم يخفضوا الاسعار بالتناسب مع التراجعات العالمية.
وسيكون نبأ تراجع التضخم محل ترحيب الرئيس محمود أحمدي نجاد المتوقع على نطاق واسع أن يخوض انتخابات يونيو حزيران للفوز بفترة ثانية وان كان معدل ارتفاع الاسعار لايزال أعلى بكثير عنه عندما تولى مهام الرئاسة عام 2005 وكان في ذلك الحين حوالي 12 في المئة.
وأبلغ محمود بهمني محافظ البنك المركزي وكالة مهر للانباء "معدل التضخم في نهاية العام سيكون بالتأكيد أقل من معدل التضخم الحالي" مشيرا الى السنة الفارسية التي تنتهي في 20 مارس.
وكان البنك المركزي قال في منتصف يناير كانون الثاني ان معدل التضخم السنوي تراجع الى 26.4 بالمئة في ديسمبر كانون الاول من 28.3 بالمئة في الشهر السابق و29.5 بالمئة في أكتوبر تشرين الاول.
وأوضح بهمني أنه يتوقع استمرار الاتجاه النزولي. وأبلغ مهر "بالنظر الى خطط زيادة الانتاج ومعروض المنتجات بالتناسب مع الطلب يعتقد البنك المركزي أننا سنخفض معدل التضخم الى 22 أو 23 في المئة بنهاية العام."
لكنه شدد أيضا على الحاجة الى ضبط السيولة.
ونقلت وكالة الطلبة الايرانية للانباء توقعات مماثلة عن مسؤول اخر بالبنك المركزي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأهلي التجاري السعودي يخسر 680 مليون دولار في الربع الأخير

الأهلي التجاري السعودي يخسر 680 مليون دولار في الربع الأخير

Sat Jan 24, 2009 12:59pm GMT

الرياض (رويترز) - مني البنك الاهلي التجاري أكبر البنوك السعودية من حيث الموجودات بخسارة صافية بلغت 2.55 مليار ريال (680 مليون دولار) في الربع الاخير من العام الماضي وقد عزا ضعف الاداء في 2008 الى مخصصات لاستثماراته.
وقال البنك المملوك للدولة في بيان انه حقق 2.03 مليار ريال ربحا صافيا في 2008 بانخفاض 66 في المئة عن العام السابق.
وقال "يرجع هذا الانخفاض بشكل رئيسي الى تجنيب مخصصات لمحفظة الاستثمارات لمواجهة انخفاض القيمة الحالية لهذه الاستثمارات."
وأضاف أن المخصصات التي لم يحدد قيمتها هي "اجراء احترازي لهدف المحافظة على قوة ومتانة موجودات البنك." ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.
ولم يذكر البنك رقما لارباح الربع الاخير. وبناء على بيانات الارباح السابقة للبنك استخلصت رويترز أنه تكبد خسارة صافية قدرها 2.55 مليار ريال في الاشهر الثلاثة حتى 31 ديسمبر كانون الاول.
وكان البنك حقق ربحا صافيا بلغ 4.58 مليار ريال في الاشهر التسعة حتى 30 سبتمبر أيلول 2008 وذلك بانخفاض 4.9 في المئة عن الفترة ذاتها قبل عام.
وعزا تراجع أرباح الاشهر التسعة في ذلك الحين الى انخفاض قيمة محفظة استثمارات البنك التي تأثرت بالتقلبات في أسواق المال العالمية.
وشهد الربع الاخير تراجع أرباح معظم البنوك السعودية المدرجة بسبب الازمة المالية العالمية.
وزادت قروض الاهلي التجاري 22.8 في المئة الى 107.9 مليار ريال في نهاية 2008 ونمت الودائع 20.3 في المئة الى 171.8 مليار ريال.
وبدأ البنك في ابريل نيسان ادراج أرباح بنك تركي فاينانس الاسلامي بعدما دفع البنك السعودي 1.08 مليار دولار في 2007 مقابل حصة 60 في المئة من رأسمال البنك التركي.
ويعتزم البنك الذي يتخذ من جدة مقرا طرح أسهم للاكتاب العام لكنه لم يحدد موعدا بعد.
(الدولار يساوي 3.750 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأهلي التجاري السعودي يخسر 680 مليون دولار في الربع الأخير

الأهلي التجاري السعودي يخسر 680 مليون دولار في الربع الأخير

Sat Jan 24, 2009 12:59pm GMT

الرياض (رويترز) - مني البنك الاهلي التجاري أكبر البنوك السعودية من حيث الموجودات بخسارة صافية بلغت 2.55 مليار ريال (680 مليون دولار) في الربع الاخير من العام الماضي وقد عزا ضعف الاداء في 2008 الى مخصصات لاستثماراته.
وقال البنك المملوك للدولة في بيان انه حقق 2.03 مليار ريال ربحا صافيا في 2008 بانخفاض 66 في المئة عن العام السابق.
وقال "يرجع هذا الانخفاض بشكل رئيسي الى تجنيب مخصصات لمحفظة الاستثمارات لمواجهة انخفاض القيمة الحالية لهذه الاستثمارات."
وأضاف أن المخصصات التي لم يحدد قيمتها هي "اجراء احترازي لهدف المحافظة على قوة ومتانة موجودات البنك." ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.
ولم يذكر البنك رقما لارباح الربع الاخير. وبناء على بيانات الارباح السابقة للبنك استخلصت رويترز أنه تكبد خسارة صافية قدرها 2.55 مليار ريال في الاشهر الثلاثة حتى 31 ديسمبر كانون الاول.
وكان البنك حقق ربحا صافيا بلغ 4.58 مليار ريال في الاشهر التسعة حتى 30 سبتمبر أيلول 2008 وذلك بانخفاض 4.9 في المئة عن الفترة ذاتها قبل عام.
وعزا تراجع أرباح الاشهر التسعة في ذلك الحين الى انخفاض قيمة محفظة استثمارات البنك التي تأثرت بالتقلبات في أسواق المال العالمية.
وشهد الربع الاخير تراجع أرباح معظم البنوك السعودية المدرجة بسبب الازمة المالية العالمية.
وزادت قروض الاهلي التجاري 22.8 في المئة الى 107.9 مليار ريال في نهاية 2008 ونمت الودائع 20.3 في المئة الى 171.8 مليار ريال.
وبدأ البنك في ابريل نيسان ادراج أرباح بنك تركي فاينانس الاسلامي بعدما دفع البنك السعودي 1.08 مليار دولار في 2007 مقابل حصة 60 في المئة من رأسمال البنك التركي.
ويعتزم البنك الذي يتخذ من جدة مقرا طرح أسهم للاكتاب العام لكنه لم يحدد موعدا بعد.
(الدولار يساوي 3.750 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الكويت المركزي يقدم الأثنين خطة لدعم الاقتصاد

الكويت المركزي يقدم الأثنين خطة لدعم الاقتصاد

Sat Jan 24, 2009 12:44pm GMT

الكويت (رويترز) - قال محافظ بنك الكويت المركزي يوم السبت ان البنك سيقدم الى الحكومة يوم الاثنين خطة لزيادة دعم اقتصاد البلد العربي الخيلجي وقطاعه المصرفي في مواجهة الازمة المالية العالمية.
وأبلغ الشيخ سالم عبد العزيز الصباح وكالة الانباء الكويتية (كونا) أن الخطة تهدف الى ضمان حماية المؤسسات المالية مبديا في ذات الوقت ثقته في قوة الاقتصاد. ولم يكشف عن تفاصيل الخطة.
وكان مسؤولون ومصادر حكومية قالوا هذا الاسبوع ان الحكومة تواجة دعوات متزايدة لدعم شركات الاستثمار المتعثرة والتي تشكل أكثر من نصف الشركات المدرجة في البلد وذلك بعدما اقترضت بكثافة من البنوك عندما كانت تتوسع بسرعة خلال طفرة أسعار النفط في السنوات القليلة الماضية.
وكان أكبر بنوك الاستثمار الكويتية شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) صدم السوق في وقت سابق هذا الشهر عندما قال انه تخلف عن سداد معظم ديونه في حين تقول شركة الاستثمار الاسلامي الرئيسية دار الاستثمار انها تحتاج الى قروض تصل الى مليار دولار لاعادة هيكلة ديون.
وفي نوفمبر تشرين الثاني قال الشيخ سالم ان الحكومة تعتزم اقامة صندوق لشراء الاصول بسعر مخفض من شركات الاستثمار واصدار سندات اذنية تسمح لها بالاقتراض من البنوك. ولم يعلن عن تفاصيل أخرى منذ ذلك الحين.
وكانت الكويت تدخلت العام الماضي لانقاذ بنك الخليج بعد تكبده خسائر في أوعية مشتقة.
وقد أعلنت أيضا ضمان الودائع المصرفية في محاولة لتعزيز الثقة وسمحت للهيئة العامة للاستثمار بضخ السيولة في البورصة.
وأسست الدولة صندوقا صانعا للسوق في محاولة تعزيز الثقة والسيولة في البورصة التي هوت في الشهور الاخيرة مع تأثر منطقة الخليج بالازمة العالمية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما يحاول حشد الدعم لتحفيز اقتصادي قيمته 825 مليار دولار

أوباما يحاول حشد الدعم لتحفيز اقتصادي قيمته 825 مليار دولار

Sat Jan 24, 2009 12:37pm GMT

واشنطن (رويترز) - تعهد الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم السبت بتوفير فرص عمل جديدة وتحسين الرعاية الصحية وارساء الاسس لمستقبل يعتمد على مصادر الطاقة النظيفة بينما سعى لحشد التأييد العام لخطة تحفيز قيمتها 825 مليار دولار يخشى بعض المشرعين أنها باهظة جدا.
وقال أوباما ان عدد المتقدمين للحصول على اعانات بطالة هذا الاسبوع أعلى من أي وقت مضى منذ 26 عاما محذرا في خطابه الاذاعي الاسبوعي من أن نسبة البطالة قد تصل الى أرقام في خانة العشرات وأن الاقتصاد قد ينكمش تريليون دولار عن طاقته القصوى ما لم يتم عمل شيء.
وقال الرئيس الجديد في أول خطاب اذاعي أسبوعي له "ما لم نتحرك بجرأة وبسرعة فقد يصبح الوضع السيء أشد سوءا بكثير." وقال انه يتوقع توقيع خطة للتعافي الاقتصادي لكي تصبح قانونا ساريا في غضون شهر.
وقال البيت الابيض ان تقريرا يستعرض تأثير خطة التحفيز سينشر على موقعه الالكتروني الساعة 1100 بتوقيت جرينتش يوم السبت. وقال معاونون ان التقرير يضع " النقاط على الحروف" فيما يتعلق بالاهداف التي سبق أن أعلنها أوباما.
وتولى أوباما مهام الرئاسة يوم الثلاثاء في خضم أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها الولايات المتحدة منذ الكساد العظيم. وواصل خطابه الاذاعي يوم السبت الدعوة التي بدأها هذا الشهر للفوز بموافقة الكونجرس سريعا على مشروع قانون لانفاق 825 مليار دولار يأمل أن ينتشل الاقتصاد من الركود.
وكان أوباما التقى قادة الحزبين الجمهوري والديمقراطي في البيت الابيض يوم الجمعة ويعتزم لقاء المشرعين الجمهوريين في مقر الكونجرس يوم الثلاثاء في محاولة لبناء توافق اراء حول الخطة ورأب الصدع الحزبي الذي قسم واشنطن لسنوات.
وقال في خطابه الاذاعي ان خطة الانعاش الاقتصادي ستنقذ أو تخلق ثلاثة ملايين الى أربعة ملايين وظيفة وتستثمر في أولويات مثل تطوير الطاقة النظيفة والتعليم وتحسين كفاءة الرعاية الصحية.
وقال أوباما انه يعتزم مضاعفة قدرة الولايات المتحدة على توليد الطاقة من مصادر متجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية والوقود الحيوي وتناول أيضا بناء شبكة كهرباء جديدة بخطوط وصل طولها 4828 كيلومترا.
وقال "سنوفر على دافعي الضرائب ملياري دولار سنويا عن طريق جعل 75 في المئة من المباني الاتحادية أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة ونوفر على الاسرة العاملة 350 دولارا في فواتير الطاقة عن طريق حماية 2.5 مليون منزل من العوامل الجوية."
وقال مساعد ان الخطة تتضمن أيضا مبادرة تمويل للطاقة النظيفة تشمل ضمانات قروض واليات تمويل أخرى تهدف الى تشجيع ما قيمته 100 مليار دولار من تمويل الطاقة النظيفة في غضون ثلاث سنوات.
وقال الرئيس ان برنامج الانعاش الاقتصادي يشمل تمويلا لحوسبة السجلات الصحية للبلاد وهو ما قال انه سيوفر "مليارات الدولارات من تكاليف الرعاية الصحية وينقذ أرواحا لا تحصى."
ويتضمن برنامج الانعاش ما قال أحد المعاونين انه "أكبر استثمار منفرد في الرعاية الصحية الوقائية في تاريخ أمتنا" لضمان حصول الناس على التطعيمات والمساعدة على الاقلاع عن التدخين والحد من البدانة.
وقال أوباما ان خطة التحفيز تشمل تمويلا لتحديث أو تجديد عشرة الاف مدرسة واقراض أربعة ملايين طالب جامعي.
وستستخدم الاموال أيضا لاصلاح الطرق الامريكية والتوسع في نظم النقل الجماعي وتحسين الاجراءات الامنية في 90 ميناء رئيسيا بالولايات المتحدة وبناء شبكات اتصالات أكثر كفاءة للشرطة وسائر أجهزة الامن والسلامة.
وقال أوباما "أعلم أن البعض تساوره شكوك بشأن حجم ونطاق خطة الانعاش هذه." وقال انه لضمان الخضوع للمساءلة والشفافية فان الادارة تعتزم نشر تفاصيل برامج الانفاق على موقع الكتروني يخصص لهذا الغرض.
من ديفيد الكسندر
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أستراليا تطلق صندوقاً عقارياً قيمته 2.6 مليار دولار

أستراليا تطلق صندوقاً عقارياً قيمته 2.6 مليار دولار

Sat Jan 24, 2009 11:37am GMT

بيرث (أستراليا) (رويترز) - أعلن رئيس الوزراء الاسترالي كيفن رود يوم السبت عن صندوق طواريء قيمته أربعة مليارات دولار أسترالي (2.6 مليار دولار) لمساعدة المستثمرين العقاريين على اعادة هيكلة قروض مصرفية خارجية.
وتأتي الخطة التي تساندها كبرى البنوك الاسترالية في أعقاب تراجعات حادة في أسهم البنوك على مدى الاسبوع الاخير مع هبوط مؤشر ستاندرد اند بورز/ايه.اس.اكس 200 القياسي الى أدنى مستوى له فيما يقرب من خمس سنوات. وتأتي أيضا في خضم مخاوف بشأن تأثير الازمة المصرفية العالمية على الفائض المحدود للميزانية الاسترالية.
وقال رود في بيان مشترك مع وزير الخزانة واين سوان "هذه الشراكة البالغة قيمتها أربعة مليارات دولار (أسترالي) هي اجراء طاريء مؤقت لتقديم دعم السيولة الى كبرى المشاريع العقارية التجارية ذات الجدوى في أستراليا.
"ستدعم الشراكة الاصول العقارية التجارية للشركات الاسترالية القادرة على البقاء التي قد تضطر في غياب التمويل الى تسريح الاف الموظفين."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مسؤول بالمركزي الصيني يستنكر دعوى التلاعب في العملة

مسؤول بالمركزي الصيني يستنكر دعوى التلاعب في العملة

Sat Jan 24, 2009 11:09am GMT

بكين (رويترز) - استنكر مسؤول بالبنك المركزي الصيني مزاعم تيموثي جيثنر المرشح لمنصب وزير الخزانة الامريكي بأن الصين تتلاعب في عملتها اليوان قائلا انها "مضللة" ومحذرا من انتحال "الاعذار" للحماية التجارية.
وأفادت خدمة أخبار الصين الرسمية يوم السبت أن سو نينج نائب رئيس بنك الشعب الصيني وصف تصريحات جيثنر بأنها "لا تتفق مع الحقائق" وانها "مضللة في تحليل أسباب الازمة المالية."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

زعبيل دبي تتوخى الحذر بشأن التوسع في الخارج

زعبيل دبي تتوخى الحذر بشأن التوسع في الخارج

Sat Jan 24, 2009 10:57am GMT

دبي (رويترز) - قالت زعبيل للاستثمار التي تتخذ من دبي مقرا انها ستتوخى الحذر فيما يتعلق بتطوير محفظتها خارج الامارات العربية المتحدة في 2009 نتيجة للازمة المالية العالمية.
ولزعبيل استثمارات في سوني وشركة اي.ايه.دي.اس لصناعة الطائرات.
وقال محمد الهاشمي رئيس مجلس الادارة التنفيذي للشركة في بيان "سنمضي قدما في تنفيذ مشاريعنا في الامارات وفق خططنا المرسومة وسنحرص على دراسة الفرص المتاحة خارج حدود الدولة مطولا اخذين في الاعتبار القيمة الحقيقية لهذه الفرص."
وأضاف أن زعبيل كابيتال احدى وحدات شركة الاستثمار ستواصل البحث عن فرص محلية وعالمية وفقا لاستراتيجيتها منذ عام 2008 وبناء على محفظتها البالغة قيمتها 3.6 مليار درهم (980.1 مليون دولار).
وقال "درسنا العديد من الفرص خلال عام 2008 ولكننا نتوقع أن يحمل لنا التحول المرتقب في الاسواق فرصا أفضل اذا ما تريثنا بما يحقق قيمة أكبر لاموالنا."
وتنجز وحدة زعبيل العقارية مشروعين في دبي عام 2009.
وقال الهاشمي "عقدنا العزم منذ البداية على توجيه استثمارات محفظتنا العقارية البالغة 18 مليار درهم نحو دبي وتركيزها في قطاع المشاريع الفاخرة وقد أثبتت هذه الاستراتيجية جدواها فعليا."
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إتحاد عذيب السعودية تبدأ طرحاً عاماً قيمته 80 مليون دولار

إتحاد عذيب السعودية تبدأ طرحاً عاماً قيمته 80 مليون دولار

Sat Jan 24, 2009 10:34am GMT

الرياض (رويترز) - أطلقت شركة اتحاد عذيب للاتصالات وهي احدى ثلاث شركات مرخصة لتشغيل شبكات جديدة للخطوط الهاتفية الثابتة في السعودية يوم السبت طرحا عاما أوليا لجمع 300 مليون ريال (80 مليون دولار).
وبحسب نشرة اصدار تسعى عذيب المكونة من شركة البحرين للاتصالات (بتلكو) ومستثمرين سعوديين من القطاع الخاص لبيع 30 مليون سهم أي ما يعادل 30 في المئة من رأسمالها وذلك بسعر عشرة ريالات للسهم.
ويغلق الطرح العام في الثاني من فبراير شباط.
وبيع أسهم عذيب هو أول طرح عام سعودي منذ أغسطس اب. وخسرت البورصة المحلية أكثر من نصف قيمتها في 2008 ويقول محللون ان مسؤولي السوق السعوديين علقوا عمليات الطرح العام الاولي الى أن تتحسن ثقة المستثمر.
وستواجه اتحاد عذيب منافسة من محتكر الخطوط الثابتة الحالي شركة الاتصالات السعودية وشركتين أخريين فازتا العام الماضي بتراخيص لتقديم خدمات الهواتف الثابتة.
والشركتان الاخريان هما شركة الاتصالات الضوئية بقيادة فرايزون كوميونيكشنز الامريكية وشركة الاتصالات المتكاملة التي تقودها بي.سي.سي.دبليو من هونج كونج.
ولدى الاتصالات السعودية نحو 4.5 مليون مشترك في الخطوط الثابتة وحوالي 1.3 مليون مستخدم لشبكة الانترنت. ويبلغ عدد سكان السعودية 24 مليون نسمة.
وتقول اتحاد عذيب انها تعتزم استثمار مليار دولار على مدى خمس سنوات في نشاطها للخطوط الثابتة وسوف تستهدف المراكز الحكومية والصناعية والمناطق التي لا تغطيها شركة الاتصالات السعودية بصورة كافية.
وبعد الطرح العام الاولي تحوز بتلكو حصة 15 بالمئة في عذيب وتسيطر مجموعة عذيب على 25 في المئة. وتقول نشرة الاصدار ان من بين المساهمين الاخرين شركة النهلة بنسبة 13.72 في المئة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التي تديرها الدولة بنسبة خمسة بالمئة.
(الدولار يساوي 3.75 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: منازل أبوظبي تؤجل مشاريع جديدة

صحيفة: منازل أبوظبي تؤجل مشاريع جديدة

Sat Jan 24, 2009 10:13am GMT

دبي (رويترز) - قالت صحيفة خليج تايمز يوم السبت ان شركة منازل العقارية التي تتخذ من أبوظبي مقرا بصدد تأجيل واعادة تقييم مشاريعها الجديدة لحين تعافي السوق العقارية.
ونقلت الصحيفة اليومية عن محمد مهنا القبيسي رئيس مجلس ادارة الشركة قوله "في ضوء التطورات الحالية والتحديات الناشئة عن الازمة المالية العالمية تتبنى الشركة خطة لادارة المخاطر من أجل التأقلم مع الظروف القائمة."
وقالت الصحيفة ان رأس المال المدفوع للشركة 2.5 مليار درهم (680.6 مليون دولار) وانها تخطط لطرح عام أولي هذا العام.
ولم يتسن الاتصال بشركة منازل للحصول على تعقيب.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ساب السعودي يقترح اصدار أسهم مجانية

ساب السعودي يقترح اصدار أسهم مجانية
Sat Jan 24, 2009 10:05am GMT

دبي (رويترز) - قال البنك السعودي البريطاني (ساب) في بيان بموقع البورصة السعودية على الانترنت يوم السبت انه يقترح توزيع سهم مجاني واحد على كل أربعة أسهم في حوزة المستثمرين رافعا بذلك رأسماله الى 7.5 مليار ريال (ملياري دولار).
وكان ثالث أكبر بنوك المملكة من حيث القيمة السوقية قال الاسبوع الماضي ان صافي أرباحه تراجع 6.8 بالمئة في الربع الاخير من 2008.
واتش.اس.بي.سي هو أكبر مساهم منفرد في ساب.
(الدولار يساوي 3.750 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

القراصنة الصوماليون يهددون صناعة التونة في المحيط الهندي

القراصنة الصوماليون يهددون صناعة التونة في المحيط الهندي

Sat Jan 24, 2009 3:24am GMT

فيكتوريا (رويترز) - قال خبراء في المصايد السمكية ان صيد اسماك التونة في جنوب غرب المحيط الهندي انخفض بواقع 30 في المئة العام الماضي حيث حال القراصنة دون الوصول الى بعض اغنى مياه العالم باسماك التونة قبالة سواحل الصومال.
وتقول اساطيل اوروبية ان القراصنة الصوماليين المعروفين جيدا بعمليات خطف سفن تجارية من بينها ناقلة النفط السعودية العملاقة "سيريس ستار" يهددون صناعة قيمتها تصل الى ستة مليارات دولار عبر منطقة المحيط الهندي.
وقال اليخاندرو انجانوزي رئيس "مفوضية التونة في المحيط الهندي" لرويترز ان فرنسا واسبانيا واللتين ترتكز اساطيل كل منهما في سيشل تتوقعان ان يجمعا تقريبا ثلث صيد هذا العام قبالة الصومال في الفترة بين اغسطس اب ونوفمبر تشرين الثاني.
وقال "بدلا من ذلك يتعين ان ينظروا ابعد الى الشرق وربما يصيدون 50 في المئة مما يصطادونه في المعتاد".
وتستخدم نحو 50 سفينة صيد ميناء فيكتوريا في العاصمة والذي يجري من خلال التعامل ومعالجة ما يصل الى 350 الف طن من التونة سنويا. لكن الصيد عانى عامين متتاليين بسبب تراجع البورصات.
ويقول خبراء المصايد السمكية ان مكاسب العملات الاجنبية ستتراجع نتيجة الصيد المتضائل للتونة بما يضر من امال حدوث انتعاش اقتصادي في الارخبيل المثقل بالديون.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business