السبت، ٢٤ يناير ٢٠٠٩

الصين تسعى لتهدئة المخاوف بشأن الاقتصاد قبيل عطلة كبيرة

الصين تسعى لتهدئة المخاوف بشأن الاقتصاد قبيل عطلة كبيرة

Sat Jan 24, 2009 2:07pm GMT

بكين (رويترز) - قال زعماء صينيون قبيل عطلة وطنية كبيرة الاسبوع القادم ان على الصين بذل المزيد لتخفيف أزمة عامة في وقت تكافح تباطوء الاقتصاد وارتفاع البطالة.
وأبرزت الدعوات الصادرة عن رئيس الوزراء وين جيا باو واجتماع عقد يوم الجمعة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الحاكم وهو مجلس رفيع من 25 عضوا رغبة الحكومة في تهدئة المخاوف بينما تستعد للاحتفال بالسنة القمرية الجديدة.
وقال موقع الحكومة على الانترنت ان وين أبلغ حفل استقبال أن حكومته تركز على تعزيز نمو الاقتصاد وتوفير فرص العمل.
وقال وين "يجب أن نقرن تشجيع نمو الاقتصاد بتحسين الرعاية الاجتماعية."
وأعاد التأكيد على وصفة الصين لتحقيق النمو بما في ذلك "سياسة مالية دؤوبة وسياسات نقدية ميسرة."
ويقول المسؤولون الصينيون انهم يستطيعون تحقيق معدل نمو يبلغ ثمانية بالمئة هذا العام وهو يعتبر الحد الادنى الضروري لايجاد فرص عمل كافية وتجنب توترات اجتماعية.
لكن تداعيات الازمة المالية على العالم النامي بدأت تعصف بالصين وتظهر بيانات رسمية صدرت هذا الاسبوع تباطوء معدل النمو الى 6.8 بالمئة في الربع الاخير من العام الماضي. ولدى بعض الاقتصاديين توقعات أشد قتامة.
وسيتجه بعد العطلات عشرات الملايين من العمال الريفيين الى المدن والمصانع بحثا عن عمل وقد لا تكلل مساعيهم بالنجاح. وقد صدر تحذير جاد أيضا عن اجتماع المكتب السياسي للحزب.
وجاء في الملخص الرسمي للاجتماع الذي نشرته صحيفة الشعب اليومية "تواجه التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلادنا بعض التناقضات والمشاكل الحادة.
"الرئيسي منها في الوقت الحالي هو تأثير الازمة المالية العالمية والتباطوء الواضح للنمو الاقتصادي العالمي .. الشركات في محنة ومشكلات البطالة صارخة."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business