الجمعة، ٥ ديسمبر ٢٠٠٨

تذبذب آداء بورصة مصر بسبب مبيعات الأجانب قبل العيد

تذبذب آداء بورصة مصر بسبب مبيعات الأجانب قبل العيد
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
6/12/2008

أعدت التقرير: ياسمين سنبل
تباينت حركة تداولات الاسهم فى البورصة المصرية خلال الاسبوع المنتهي 4 ديسمبر/كانون الاول 2008 مابين الارتفاع والانخفاض وسط حالة من الهدوء سادت أوساط المتعاملين معظم ايام التعاملات قبيل اجازة عيد الاضحى المبارك فى الوقت الذى زادت فيه مبيعات المستثمرين الاجانب.
وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "كاس 30" خلال تعاملات الأسبوع بنسبة 0.37 % بما يعادل 36. 15 نقطة لينهي الأسبوع عند مستوى 08. 4059 نقطة مقابل 72. 4043 نقطة.
وذكر تقرير هيئة سوق المال المصرية أن المؤشر العام للسوق تراجع 13.85 نقطة ليصل إلى 94. 1530 نقطة، وطال التراجع مؤشرات شركات الاكتتاب لينخفض مؤشر شركات الاكتتاب المغلق بمقدار 28. 15 نقطة مسجلا 89. 1223 نقطة، كما تراجع مؤشر شركات الإكتتاب العام 0.01 نقطة ليصل إلى 73. 1774 نقطة.
تصريحات حكومية تنعش السوق:
وتفصيلا، فقد استهل السوق تعاملات الاسوبع الاحد على ارتفاع ملحوظ وهو ما فسره عيسى فتحي محلل أسواق المال في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر www.egynews.net الي مجموعة عوامل خارجية ومحلية مجتمعة، أولها انتعاش أسواق الأسهم العربية والعالمية خلال الأسبوع الاخير من نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 مما أكسب المستثمرين ثقة كبيرة فى السوق ليتحولوا للشراء خاصة في النصف الأول من جلسة التداول.
وثانيا على الصعيد المحلي الاثر الايجابي لتصريحات مسؤولين حكوميين ومنها تصريحات وزير الاستثمار المصري محمود محيى الدين في لندن بضخ تمويلي يبلغ 30 مليار جنيه في البنية الاساسية للاقتصاد لدعم النمو المحلي في مواجهة الازمة العالمي، فضلا عن الغاء جزء من قرارات 5 مايو/ ايار 2008، باعادة امتيازات المناطق الحرة لمصافي النفط.
وأخيرا صرح الدكتور نظيف عقب اجتماع وزاري الأحد بتطوير قطاع التجارة الداخلية فى مصر لتعويض خسائر الاقتصاد الناتجة عن تراجع معدلات التصدير للخارج، وهو اتجاه نهجته العديد من دول العالم بما فيها الدول الصناعية الكبرى والمتقدمة، بحسب المصدر.
الخسائر تظهر على السطح من جديد:
ومالبث السوق ان يرتفع حتى عاد للهبوط مرة اخرى خلال تعاملات الاثنين، مع اتجاه متعاملين الي البيع لجني الارباح خاصة على الأسهم الكبرى.
وفسر محسن عادل محلل أسواق المال في تصريحات خاصة للموقع التراجع الى تأثر السوق بمجموعة من العوامل ابرزها اتجاه المتعاملين لجني الارباح بعد انتعاشة استمرت لأربعة جلسات متتالية، فضلا عن غياب المقومات التي من شأنها دعم السوق للحفاظ على مكاسبة السابقة واهمها غياب استثمارات المؤسسات المحلية فضلا عن ضعف السيول.وأضاف المصدر أن كثيرا من المستثمرين اتجهوا للتخلي عن مراكزهم المالية قبل عطلة عيد الاضحى، حيث أن المستثمر يبتعد عن مخاطرة الاحتفاظ بأسهم خلال العطلة.
واستمر الاتجاه الهبوطي للبورصة في منتصف الاسبوع الثلاثاء اثر عمليات بيع قوية نفذها المستثمرون الاجانب والعرب الا ان المشتريات المحلية ساهمت في تقليص الخسائر المبكرة.
وقال المحلل الفني وائل عنبة في تصريحات خاصة بموقع اخبار مصر ان الجلسة بدأت على خسائر كبيرة تاثرا بالبورصات الاوروبية التي فتحت على انخفاض، ثم قلصت خسائرها لدى نهاية التعاملات مع تعويض البورصات الاوروبية لخسائرها وتحولها للون الاخضر، مشيرا الى ان ذلك يدل على ارتباط سوق الاسهم المصرية بالاسواق العالمية اصبح وثيقا بنسبة 100 %.
وطالب عنبة بزيادة دور المؤسسات، وانشاء "صناديق مغلقة التي يفتقدها السوق المصري للسيطرة على حالة التذبذب.
السوق يرتفع .. ويفشل في تخطي 4000 نقطة:
ثم حولت بورصة مصر اتجاهها نحو الارتفاع لدى اغلاق تعاملات الاربعاء بعد جلستين متتاليتين من التراجع بعدما قلصت مكاسبه المبكره الا انها فشلت في تجاوز عتبة الـ4000 نقطة.
وقال المحلل المالي محسن عادل في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر ان السوق بدأ على ارتفاع مع ظهور سيولة للافراد وسط انباء ايجابية عن قطاع الخدمات المالية وباقي الاسهم القيادية بالسوق.
واضاف انه سرعان ما واجهت البورصة جني للارباح ومبيعات من جانب المستثمرين الاجانب بالاضافة الى اتجاه بيعي من جانب المؤسسات المالية خلال النصف الثاني من الجلسة، مما ادى في النهاية الى جنى ارباح وتراجع للمؤشر من أعلى مستوياته في مطلع الجلسة عند 4052.44 نقطة ليصل الى 3979.71 نقطة عند الاغلاق.
وشهد الاربعاء عودة للمؤسسات، وتوقف المستثمرين المصريين عن إجراء عمليات بيع انتقائية نتيجة لعودة الثقة لديهم في قدرة السوق المصرية على الاستمرار في اتجاهه التصاعدي.
الحذر يغلف الآداء .. والأسهم القيادية تقود الدفة:
وانهت سوق الاسهم المصرية تعاملات الاسبوع الخميس على ارتفاع بعد اداء متذبذب، مع عودة السيولة للسوق لتتجاوز التداولات 839 مليون جنيه.
وفسر محلل اسواق المال محمود شعبان في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصرwww.egynews.net التذبذب الذي حدث بوجود بعض التخوف من قبل المتعاملين من تكرار سيناريو عيد الفطر حين هوت البورصة 16 % لادني مستوي على الاطلاق.
الا ان وجود سيوله - يستكمل المصدر- ادي الى ارتفاع البورصة من جديد بقيادة اسهم "موبينيل"، و"بيونيرز" و" هيرميس" واوراسكم تليكوم مما اعطى طمأنية وثقة للمتعاملين وكسر حاجز الخوف وادى الى صعود السوق بنهاية التعاملات.
واشار محمود شعبان الى ان معظم الشراء الخميس كان مؤسسي وقابله بيع من الاجانب الذين يلجأون الى تسيل محافظهم نظرا للظروف التي تواجههم باسواقهم.
الأجانب يقلصوا استثماراتهم:
وبعد ان برز على السطح خلال جلسات الاسبوع العودة الاجانب لقيادة دفة التداولات خلال الاسبوع الاخير من نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 ، اتجهوا الى تقليص استثماراته خلال الاسبوع المنهي 4 ديسمبر واندفعوا الى البيع لتسييل محافظهم.
وأشار التقرير الأسبوعى لهيئة سوق المال المصرية الصادر الجمعة إلى أن مشتريات المستثمرين الأجانب بلغت اكثر من مليار جنيه فيما بلغت مبيعاتهم نحو 909 ملايين جنيه، وبالنسبة لمشترياتهم بالدولار الأمريكي فقد بلغت نحو 14 مليون دولار فيما بلغت مبيعاتهم حوالي 9 ملايين دولار.
توقعات بالتعافي بعد الأجازة القصيرة للسوق:
وتوقع محسن عادل محلل اسواق المال ان تستأنف السوق تعاملاتها بعد انتهاء عطلة عيد الاضحى على نشاط حيث ان مؤشر السوق نجح في الاستقرار فوق مستوى 4000 نقطة، مما يعطي مؤشرا ايجايبا على قابلية السوق للتعافي، خاصة مع تقليص عطلة عيد الأضحي الى 3 ايام فقط، مما يعطي مساحة للمتعاملين لتنشيط مواقفهم الاستثمارية بعد عطلة العيد.
وكانت البورصة المصرية قررت إعتبار أيام الأحد والاثنين والثلاثاء من الاسبوع الثاني من ديسمبر/ كانون الاول 2008 عطلة رسمية بمناسبة عيد الاضحى المبارك.
وصرح ماجد شوقي رئيس بورصتي القاهرة والاسكندرية أنه من المقرر أن تعاود السوق نشاطها خلال يومي الاربعاء والخميس.
آداء متباين للأسهم الكبرى:
وانهت الاسهم الكبرى الاسبوع متباينه اذ قفز سهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "بنسبة 9.22 % مسجلا مستوى 48. 131 جنيه ، كما ارتفع سهم "المجموعة المالية هيرمس القابضة" بنسبة 3.94 % ليغلق على 88. 16 جنيه، كما ربح سهم "أوراسكوم تيليكوم القابضة"ما نسبته 2.08 % مسجلا 03. 24 جنيه.
فيما تراجع سعر سهم شركة "مجموعة طلعت مصطفى القابضة" بنسبة 0.32 % مسجلا 3.10 جنيه، كما خسر سعر سهم "أوراسكوم للفنادق والتنمية"مانسبته 3.25 % ليغلق عند مستوى 05. 19 جنيه.
وبالنسبة لابز الاسهم اداء فقد سجل سهم "اوراسكوم للانشاء والصناعة" أعلى قيمة تداول بلغت حوالي 235. 709 مليون جنيه بنسبة 76. 11 % من إجمالى التعاملات.
فيما حقق سهم العز لصناعة حديد التسليح أعلى كمية تداول بلغت نحو 54 مليون سهم بنسبة 8.29 % من اجمالى كمية التداول، كما حقق سهم "بايونيرز القابضة" أعلى ارتفاع فى السعر من بين الأسهم بنسبة 27.69 % ليصل الى 6 جنيهات جنيها، وفي المقابل سجل سهم "مطاحن وسط وغرب الدلتا أكبر نسبة تراجع بلغت 20.88 % مسجلا 23 جنيها.
وجري خلال الأسبوع 4 ديسمبر تداول 660 مليونا و787 ألف سهم بقيمة إجمالية بلغت 6 مليارات جنيه من خلال تنفيذ 129. 348 صفقة بيع وشراء مقابل تداول 289 مليونا و254 ألف سهم بقيمة إجمالية بلغت 2.5 مليار جنيه من خلال تنفيذ 816. 166 صفقة بيع وشراء فى الاسبوع الاسبق له.
وتجاوز عدد الشركات الخاسرة تلك الرابحة، فمن بين 344 344 شركة متداولة ارتفع 120 وتراجعت أسعار 212 واستقرت من دون تغير أسعار أسهم 12 شركات.
معاقبة 3 شركات سمسرة للمخالفة:
عقابت هيئة سوق المال المصرية الأحد 3 شركات لتداول الاوراق المالية بجزاءات تراوحت بين الايقاف والإنذار بإلغاء لتراخيص بسبب إرتكابها لمخالفات متكررة.
وذكرت هيئة سوق المال فى بيان أن العقوبات شملت منع شركتي "النور" و"فورتشن" لتداول الاوراق المالية من ممارسة نشاط الوساطة بالبورصة، بينما عاقبت شركة "النوران" لتداول الاوراق بالايقاف لمدة 15 يوما والانذار بالغاء الترخيص.
ومارست الشركات الثلاث - بحسب الهيئة- مخالفات تضمنت عمليات تلاعب بالاسهم، وممارسة نشاط الوساطة فى البورصة من خلال فروع لها دون الحصول على ترخيص من هيئة سوق المال، فضلا عن ثبوت وجود قصور فى نظم الرقابة الداخلية لدى تلك الشركات.
وتم منح الشركات المذكورة مهلة لتوفيق أوضاعها وإزالة المخالفات الثابتة عليها وذلك خلال فترة الايقاف المفروضة مع إلزام تلك الشركات بأيفاد هيئة سوق المال بما يفيد إنقضاء أسباب المنع.
إنشاء 3 صناديق استثمار ببورصة النيل:
أعلنت بورصة النيل إنشاء 3 صناديق استثمار محلية برأس مال 700 مليون جنيه لضخ أموال للشركات المساهمة في البورصة بحلول عام 2009.
وقال نائب رئيس سوق المال المصرية إن بورصة النيل التى بلغ رأس مالها 600 مليون جنيه أدرجت 17 مؤسسة راعية للشركات المساهمة المشتركة في البورصة حيث يشترط نظام بورصة النيل توفير راعى للشركة كمستشار فني واقتصادي.
وتقبل بورصة الشركات المتوسطة والصغيرة شركات برؤوس أموال تتراوح ما بين 500 ألف جنيه كحد أدني وحتى 25 مليون جنيه علي ألا يقل عدد المساهمين عن 25 مساهما بما يضمن حقوقهم بنسبة 50% وطرح 10% من الأسهم خلال عام من تاريخ قيد الشركة في سوق المال، بحسب المصدر.
الأفراد يستحوذون على 64 % من تعاملات نوفمبر:
افاد التقرير الشهري للبورصة المصرية أن تعاملات المستثمرين الافراد إستحوذت على 64 % من إجمالي قيمة التعاملات خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2008 فيما كانت باقي التعاملات من نصيب المؤسسات وبلغت نسبة تعاملات المستثمرين المصريين 74% من إجمالى السوق بينما استحوذ الأجانب/غير العرب على 19 % والعرب على 7 %.
وسجل الاجانب غير العرب صافى بيع بقيمة 1.1 مليار جنيه، فيما سجل العرب صافى بيع بقيمة 357 مليون جنيه بعد استبعاد الصفقات.
وبلغ حجم التداول بالبورصة المصرية خلال شهر نوفمبر /تشرين الثاني 2008 حوالي 20.5 مليار جنيه بعد التداول على 2.3 مليار سهم نفذت من خلال 1.2 مليار صفقة بيع وشراء وذلك مقابل 19.3 مليار جنيه وكمية تداول بنحو 1.5 مليار ورقة منفذة على نحو 722 مليون عملية فى أكتوبر من نفس العام.
وذكر التقرير الشهري للبورصة المصرية عن شهر نوفمبر إن رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالسوق قد تراجع إلى 461 مليون جنيه بنهاية نوفمبر، مقارنة مع 475 مليون جنيه فى أكتوبر الذي سبقه بإنخفاض نسبته 3%.
وأوضح التقرير أن مؤشر السوق الرئيسي "كاس 30" - الذى يقيس أداء أنشط 30 شركة - قد أنهى تعاملات نوفمبر على إنخفاض بلغت نسبته 10.8 % خاسرا ما يقرب من 510 نقاط لينهى تعاملات عند مستوى 4206 نقطة.
وسجلت عدد الشركات المقيدة بالبورصة المصرية خلال شهر نوفمبر 374 شركة مقابل 377 شركة فى الشهر السابق عليه و448 شركة فى نوفمبر من عام 2007.
وأوضح التقرير الشهري للبورصة المصرية أن سوق الاسهم استحوذت على 79 % من إجمالى تعاملات السوق فى حين مثلت تعاملات سوق خارج المقصورة 14 % والسندات 7 %.
(الدولار يساوي ..5.57351 جنيه مصري)

إندماج بنك أوف أمريكا وميريل لينش ينال موافقة المساهمين

إندماج بنك أوف أمريكا وميريل لينش ينال موافقة المساهمين

Fri Dec 5, 2008 6:38pm GMT

نيويورك (رويترز) - وافق المساهمون يوم الجمعة على استحواذ بنك أوف أمريكا على ميريل لينش آند كو وذلك في صفقة تحفها المخاطر لكنها ستتمخض عن عملاق مصرفي يتمتع بمركز متقدم في معظم ميادين العمل الرئيسية للنظام المالي.
وسيتجاوز بنك أوف أمريكا كلا من جيه.بي مورجان تشيس اند كو وسيتي جروب ليصبح أضخم بنك أمريكي بأصول قيمتها 2.7 تريليون دولار. وستكون وحداته للوساطة المالية وبطاقات الائتمان والانشطة المصرفية الاستثمارية والرهن العقاري وادارة الثروات فضلا عن قاعدة ودائعه هي الأضخم في الولايات المتحدة أو قرب ذلك.
وتقدر صفقة مقايضة الأسهم قيمة ميريل لينش عند 19.7 مليار دولار بسعر يوم الخميس وذلك إنخفاضا من 50 مليار دولار عندما أعلن عنها في 15 سبتمبر أيلول بسبب تراجع أسهم بنك أوف أمريكا الذي يتخذ من تشارولت بولاية نورث كارولاينا مقرا. وتعين نيل موافقة مساهمي الشركتين على الصفقة.
والاستحواذ على ميريل هو مقامرة لكينيث لويس الرئيس التنفيذي لبنك أوف أمريكا الذي يراهن على أن باستطاعته دمج دار سمسرة وبنك استثمار عملاق بسلاسة مع الاستغناء عن وظائف لتحقيق خفض النفقات السنوية سبعة مليارات دولار.
ووافق جون ثين الذي أصبح الرئيس التنفيذي لميريل بعدما أفضت خسائر في استثمارات ترتبط برهون عقارية الى الاطاحة بسلفه ستانلي أونيل في أكتوبر تشرين الاول 2007 على تولي إدارة أنشطة العمل المصرفي والاوراق المالية وادارة الثروات العالمية للشركة المدمجة. ومن المتوقع اتمام الصفقة هذا الشهر.
ويحصل مساهمو ميريل على 0.8595 سهم لبنك أوف أمريكا مقابل كل من أسهمهم.
وتنهي عملية الاستحواذ استقلالا دام 94 عاما لميريل وذلك في عام شهد سقوط كبرى بنوك الاستثمار في وول ستريت أو تغيير نمط أعمالها.
فقد استحوذ جيه.بي مورجان على بير ستيرنز وأشهر ليمان براذرز افلاسه وتحول كل من جولدمان ساكس ومورجان ستانلي الى شركة مصرفية قابضة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

القياسات والأوزان

القياسات والأوزان

تحويل الميل البحري إلى بري وكيلو متر والعكس:

الميل البحري = 1.15 ميل بري = 1.85 كيلو متر

الميل البري = 0.87 ميل بحري = 1.61 كيلو متر

الكيلو متر = 0.54 ميل بحري = 0.62 ميل بري

تحويل الجالون الإمبراطوري إلى جالون أمريكي إلى لتر والعكس:

الجالون الإمبراطوري = 1.20 جالون أمريكي = 4.55 لتر

الجالون الأمريــــكي = 0.83 جالون إمبراطوري = 3.79 لتر

اللـــــــــــتر = 0.22 جالون إمبراطوري = 0.26 جالون أمريكي

طريقه إيجاد السرعة والمسافة والزمن:

السرعه = المسافة على الزمن

المسافه = السرعة في الزمن

الزمن = المسافة على السرعة

جدول المقاييس والأوزان

الميل 1609 متر

الميل 1760 يارده

الكيلو متر 1000 متر

الكيلو متر 1093 يارده

الكيلو متر مربع 0.386 ميل مربع

الميل المربع 2.59 كيلو مربع

اليارده 3 أقدام

اليارده 91.44 سنتيمتر

المتر 100 سنتيمتر

المتر 1.094 يارده

المتر 3.281 قدم

المتر 39.37 بوصه

السانتيمتر المربع .155 بوصه2

السانتيمتر المكعب0.061 بوصه 3

البوصه3 16.387 سم3

المتر المربع 10.764 قدما مربعا

الجالون الأمبراطوري 277.42 بوصه3

الجالون الأمبراطوري 4.546 لتر

الجالون الأمريكي 3.78533 لتر

الجالون الأمريكي 231 بوصه مكعب

الجالون 0.16 قدم مكعب

الرطل 16 أونس

الرطل 0.454 كيلو

الأونس 28.35 غرام

الغرام 0.035 أونس

الكيلو غرام 2.204 رطل

الطن المتري 2240 رطل

الطن 1016 كيلو

الهندرويت 112 رطل

الهندرويت 50.8 كيلو

الفدان 0.405 هكتار

الفدان 4840 يارده2

الهكتار 2.471 فدان

تراجع مبيعات بي.إم.دبليو ومرسيدس وهوندا تنسحب من فورمولا 1

تراجع مبيعات بي.إم.دبليو ومرسيدس وهوندا تنسحب من فورمولا 1

Fri Dec 5, 2008 5:59pm GMT

فرانكفورت/طوكيو (رويترز) - تراجعت المبيعات العالمية لشركتي بي.ام.دبليو ومرسيدس بواقع الربع في نوفمبر تشرين الثاني وانسحبت هوندا من سباق فورمولا-1 يوم الجمعة وسط تزايد خسائر شركات السيارات بسبب التباطؤ الاقتصادي.
وقالت شركة بي.ام.دبليو ان مبيعاتها من السيارات انخفضت 25.4 بالمئة الى 96570 وحدة وقاد الانخفاض تراجع بنسبة 26.2 بالمئة في مبيعات علامتها التجارية الرئيسية بي.ام.دبليو.
وشهدت شركة دايملر تراجعا في المبيعات بنسبة 25.2 في المئة الى 84500 سيارة. وانخفضت مبيعات وحدتها الاساسية للسيارات الفاخرة مرسيدس بنز 27.6 في المئة الى 74400 وحدة.
وهوت مبيعات السيارات في أنحاء العالم اذ يحد المستهلكون من الانفاق في مواجهة تسريح أعداد كبيرة من الموظفين وأزمة الائتمان مما دفع كبرى الشركات الامريكية لصنع السيارات الى حافة الهاوية وضغط كثيرا على منافساتها الاجنبية أيضا.
وتوقعت رابطة صناعة السيارات في المانيا هذا الاسبوع هبوط مبيعات السيارات في البلاد - أكبر سوق للسيارات في أوروبا - هذا العام والعام القادم الى مستويات لم تشهدها منذ توحيد شطريها قبل أن تتعافى بعض الشيء في 2010.
وفي اليابان وجهت هوندا موتور ضربة عنيفة لسباق فورمولا-1 بانسحابها منه بأثر فوري.
وتسعى ثاني أكبر شركة يابانية لصنع السيارات لخفض التكاليف لمواجهة الازمة الاقتصادية العالمية وقررت أنها لن تتمكن بعد الان من تمويل فريق فورمولا 1 وميزانيته السنوية البالغة 500 مليون دولار.
وقال تاكيو فوكوي الرئيس التنفيذي لهوندا في مؤتمر صحفي ان العودة الى الرياضة قد تستغرق وقتا وانه لا توجد خطط لديها للاستمرار كمورد للمحركات.
غير أن ديترويت لاتزال مركز الزلزال الذي ضرب عالم السيارات.
وأبلغ الرئيسان التنفيذيان لجنرال موتورز وكرايسلر الكونجرس الامريكي يوم الخميس انهما سيدرسان استئناف محادثات اندماج اذا كان ذلك هو المطلوب لمنح الشركتين نصيبهما من حوالي 34 مليار دولار من المساعدات الحكومية الطارئة.
وقال روبرت نارديلي الرئيس التنفيذي لكرايسلر ان وظيفته ستكون على الأرجح أولى ضحايا الاندماج مع جنرال موتورز لكن اذا كان ذلك ما سينقذ كرايسلر وعمالها "فسأفعله".
وتعهد الرؤساء التنفيذيون لاكبر ثلاث شركات لصناعة السيارات بالولايات المتحدة بمن فيهم ريك فاجونر الرئيس التنفيذي لجنرال موتورز والان مولالي الرئيس التنفيذي لفورد موتور باعادة التركيز على السيارات الاكثر كفاءة في استهلاك الوقود وخفض تكاليف الانتاج.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع أسهم أوروبا إثر بيانات ضعيفة للوظائف الأمريكية

تراجع أسهم أوروبا إثر بيانات ضعيفة للوظائف الأمريكية

Fri Dec 5, 2008 5:05pm GMT

لندن (رويترز) - تراجعت الاسهم الاوروبية أكثر من أربعة بالمئة يوم الجمعة وسط قلق المستثمرين على جانبي الاطلسي بسبب ضعف بيانات الوظائف الامريكية وقد تصدرت الخسائر شركات النفط والبنوك.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 4.2 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 792.3 نقطة.
وكانت مؤشرات الاسهم في وول ستريت منخفضة ما بين اثنين وثلاثة بالمئة لدى اقفال السوق الاوروبية. وأظهرت بيانات حكومية استغناء أرباب العمل في الولايات المتحدة عن 533 ألف وظيفة في نوفمبر تشرين الثاني وهو أضعف أداء في 34 عاما الامر الذي يشير الى تسارع أسوأ أزمة مالية منذ الثلاثينات.
وعلى صعيد البنوك الاوروبية ختمت أسهم كريدت سويس وبي.ان.بي باريبا وأوني كريدت ورويال بنك أوف سكوتلاند المعاملات منخفضة ما بين 5.5 و7.2 في المئة.
وقال ديفيد ايفانز محلل السوق لدى بت أون ماركتس.كوم "تلقت السوق ضربة مؤلمة مع اعلان أرقام العمالة الامريكية.
"أرقام اليوم كانت الاسوأ لثلاثة عقود وهي مجرد حالة جديدة تضاف الى الكومة المتنامية من حالات الشطط التي 'تحدث مرة واحدة في الجيل' التي شهدناها في 2008."
وتراجعت أسهم شركات الطاقة مع هبوط سعر النفط الخام باتجاه 41 دولارا للبرميل. وانخفضت أسهم مجموعة بي.جي وبي.بي ورويال داتش شل وتولو أويل وتوتال ما بين 6.7 و8.8 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 3.3 في المئة بينما خسر مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت أربعة بالمئة.
ونزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 5.5 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هيئة السوق المغربية تخفف قواعد إعادة شراء الأسهم

هيئة السوق المغربية تخفف قواعد إعادة شراء الأسهم

Fri Dec 5, 2008 4:14pm GMT

الرباط (رويترز) - قرر مجلس القيم المنقولة المغربي إلغاء الحد الأدنى لسعر إعادة شراء الشركات لأسهمها في خطوة يقول انها ستساهم في تعزيز السوق.
ويجب على الشركات المغربية أن تحدد مسبقا النطاق السعري لعمليات إعادة شراء الأسهم المقترحة.
ودفعت تراجعات حادة في الشهور الأخيرة الأسعار الى ما دون الحد الأدنى مما جعل الشركات عاجزة عن اللجوء الى إعادة الشراء لتعزيز أسهمها.
وقال مجلس القيم المنقولة في بيان على موقعه الالكتروني "هذا الاجراء ينطوي على السماح للشركات كاستثناء بشراء أسهمها بمقابل دون الحد الادنى لسعر الشراء المحدد في إطار عمل برامجها لاعادة الشراء."
وقال ان الإجراء الجديد يسري على الفور ويستمر حتى 31 مارس اذار 2009.
وعزا المجلس توقف برامج إعادة شراء الأسهم الى أسباب منها التراجع الحاد للسوق في سبتمبر أيلول.
وتواصلت التراجعات في الاسابيع الاخيرة وفقد مؤشر ماسي القياسي لبورصة الدار البيضاء 17 بالمئة هذا العام بعد صعوده 33 بالمئة في 2007.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بوش قلق بشأن صناع السيارات ويحث الكونجرس على التحرك

بوش قلق بشأن صناع السيارات ويحث الكونجرس على التحرك

Fri Dec 5, 2008 5:10pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الجمعة انه قلق بشأن قدرة شركات صناعة السيارات على البقاء وحث الكونجرس على التحرك الاسبوع القادم بشأن خطة لمساعدتها على اعادة الهيكلة.
وقال بوش "يساورني قلق بشأن قدرة شركات السيارات على البقاء" مضيفا أنه قلق أيضا حيال تقديم أموال دافعي الضرائب الى شركات صناعة السيارات التي قد تنهار.
ودعا الكونجرس الى الموافقة على خطة لاعادة توجيه قروض حكومية قيمتها 25 مليار دولار كانت تهدف الى مساعدة الشركات على تطوير سيارات أفضل كفاءة في استهلاك الوقود.
وأبلغ بوش الصحفيين في تصريحات عن الاقتصاد بعدما كشفت الحكومة عن أكبر تراجع شهري للوظائف في أكثر من 30 عاما "من المهم أن يتحرك الكونجرس الاسبوع القادم بشأن هذه الخطة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ساركوزي يعين وزيراً لخطة تحفيز الاقتصاد

ساركوزي يعين وزيراً لخطة تحفيز الاقتصاد

Fri Dec 5, 2008 4:27pm GMT

باريس (رويترز) - عين الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الجمعة باتريك ديفيدجيان الرئيس المنتهية ولايته لحزب الاتحاد من أجل الحركة الشعبية الحاكم وزيرا مسؤولا عن تنفيذ خطة لتحفيز الاقتصاد قيمتها 26 مليار يورو (33 مليار دولار).
وأعلن ساركوزي عن الخطة يوم الخميس وهي تستهدف المشروعات الاستثمارية بدرجة أكبر من المُستهلكين وقد استحدث منصبا جديدا في الحكومة لضمان تنفيذ البرنامج.
وقال مكتب ساركوزي في بيان "عين رئيس الجمهورية باتريك ديفيدجيان وزيرا مسؤولا عن تنفيذ خطة التحفيز تحت إشراف رئيس الوزراء."
ويتعلق معظم الخطة بالعام 2009 ومن غير الواضح الى متى سيكون المنصب ضروريا.
وديفيدجيان أحد أقرب الحلفاء لساركوزي وشغل مناصب بعدة حكومات خلال حكم الرئيس السابق جاك شيراك. وقد ساند ساركوزي خلال الصراع الشرس في أوساط اليمين الفرنسي على من يخلف شيراك.
(الدولار يساوي 0.7880 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الصادرات المصرية قد تنخفض بفعل التباطؤ في أمريكا وأوروبا

الصادرات المصرية قد تنخفض بفعل التباطؤ في أمريكا وأوروبا

Fri Dec 5, 2008 5:21pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال وزير التجارة المصري رشيد محمد رشيد ان صادرات البلاد قد تنخفض في السنة المالية الحالية 2008-2009 مقارنة مع العام السابق في وقت يهدد الركود الاقتصادي الأسواق الأوروبية والأمريكية.
وتعهدت الحكومة المصرية باجراءات دعم قيمتها سبعة مليارات جنيه مصري (1.26 مليار دولار) للصناعات والمصدرين الذين يواجهون تباطؤا حادا مقارنة مع العام الماضي الذي شهد نمو الصادرات نحو 30 في المئة. والبرنامج جزء من حزمة تحفيز قيمتها 15 مليار جنيه أعلنت في وقت سابق من العام.
وقال رشيد في مقابلة مع رويترز ليل الخميس "نواجه تحديا كبيرا ونأمل ألا تنخفض الصادرات هذا العام مقارنة مع العام الماضي."
وكان رشيد أعرب في مطلع نوفمبر تشرين الثاني عن أمله في أن تواصل الصادرات نموها بنسبة 20 الى 25 بالمئة على مدار السنة المالية الحالية التي تنتهي في يونيو حزيران 2009. غير أنه منذ ذلك الحين دخلت أوروبا رسميا في ركود وشهد الاقتصاد الامريكي تسريح آلاف العمال وأكبر انخفاض مسجل في مبيعات التجزئة.
وقال رشيد "تتجه 60 بالمئة من صادراتنا الى أمريكا وأوروبا.
"قد تنخفض الصادرات الى تلك الأسواق من حيث القيمة والحجم."
وأضاف أن العجز التجاري المصري الذي بلغ نحو 23.4 مليار دولار العام الماضي سيستقر تقريبا مع انخفاض قيمة الواردات بشدة. وبلغت صادرات مصر غير النفطية في السنة المالية الماضية 14.9 مليار دولار.
وتقول وزارة التجارة ان خطتها لتحفيز التي تبلغ قيمتها سبعة مليارات جنيه ستشمل إجراءات مثل مساعدة الشركات في تكاليف التخزين والتوزيع وزيادة الانفاق لتطوير المناطق الصناعية.
وفي إطار الحزمة تعزز مصر أيضا المزايا الضريبية لبعض المصدرين بنسبة 50 في المئة من مستواها السابق وتعفي بعض الشركات من ضريبة المبيعات وتخفض الرسوم الجمركية.
وقال رشيد انه سيجري خفض الرسوم الجمركية على بعض مستلزمات الانتاج الى صفر من مستوى بين اثنين وخمسة بالمئة حاليا. واضاف أنه سيتم نشر قائمة بالبضائع المؤهلة في وقت لاحق من الشهر الحالي.
وقال "الهدف هو دعم زيادة الاستثمار."
وتابع وزير التجارة المصري أنه علاوة على الانفاق ضمن حزمة التحفيز ستثبت الحكومة أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء لمدة عام للمصانع وهو ما سيتكلف نحو 300 مليون جنيه.
(الدولار يساوي 5.5253 جنيه مصري)
من ويل راسموسن
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

زيادة الإيرادات والمنح يقلل عجز الموازنة بمصر

زيادة الإيرادات والمنح يقلل عجز الموازنة بمصر

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
5/12/2008
أظهر أحدث تقرير لوزارة المالية عن اداء الاقتصاد المحلى خلال الاشهر الاربعة الاولى من العام المالى2009/2008 حدوث انخفاض نسبة العجز الكلى الى الناتج المحلى الاجمالى بنحو 0.3 % لتصل الى 2.2% مقابل 2.5% في نفس الفترة من عام 2008/2007.
كما تراجعت نسبة العجز الاولى الى الناتج المحلى بنحو 1.2 % لتحقق 0.7% خلال الفترة من يوليو الى اكتوبر 2009/2008، مقابل 0.9% من الناتج المحلى خلال نفس الفترة من عام 2008/2007.
وافاد التقرير أيضا الى ارتفاع اجمالى الايرادات والمنح بنحو 62.7% فى الاشهر الاربعة الاولى من العام المالى 2009/2008 لتصل الى 65.6 مليار جنيه - تمثل 6.5% من الناتج المحلى- وذلك بفضل ارتفاع الايرادات الضريبية بنحو 38% لتسجل 37.6 مليار جنيه، كما صعدت الايرادات غير الضريبية بنسبة 4. 115% الى ما يقرب من 28 مليار جنيه.
وأوضح التقرير زيادة حصيلة ضرائب الدخل بنحو 28.8% لتسجل 12.6 مليار جنيه مدفوعة بارتفاع حصيلة الضرائب على الشركات بنسبة 25.4% لتحقق 9.2 مليار جنيه.
وأشار الى أن الايرادات المحصلة من الضرائب على المبيعات ارتفعت بنسبة 48.8% لتسجل 19.2 مليار جنيه ومن حصيلة الجمارك بنسبة 29% لتصل الى 4.8 مليار جنيه، بالاضافة الى ذلك فقد ارتفعت قيمة الايرادات من المنح خلال الفترة بأكثر من ستة امثالها عن نفس الفترة من العام المالى 2008/2007 لتصل الى 4.4 مليار جنيه مقابل 700 مليون جنيه فى عام 2007/2006.
(أ ش أ)

متعاملون: روسيا أنفقت مليار دولار لدعم الروبل يوم الجمعة

متعاملون: روسيا أنفقت مليار دولار لدعم الروبل يوم الجمعة

Fri Dec 5, 2008 3:56pm GMT

موسكو (رويترز) - تظهر تقديرات لمتعاملين أن البنك المركزي الروسي أنفق نحو مليار دولار لدعم الروبل عند مستوى منخفض جديد مقابل سلة من اليورو والدولار يوم الجمعة بعدما سمح له بالتراجع واحد بالمئة.
وقال أنتون موراشوف المتعامل لدى بنك أو.تي.بي "وفقا لتقديراتي لم يبع البنك المركزي أكثر من مليار دولار اليوم."
وبحسب تقديرات للمتعاملين جمعتها رويترز يصل اجمالي قيمة عمليات التدخل هذا الاسبوع الى حوالي عشرة مليارات دولار. وفي الاسبوع الماضي باع البنك المركزي ما يقدر بنحو ستة مليارات دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع الوظائف الأمريكية في نوفمبر بأكبر قدر منذ 1974

تراجع الوظائف الأمريكية في نوفمبر بأكبر قدر منذ 1974

Fri Dec 5, 2008 2:37pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الجمعة خفض أرباب العمل الامريكيين 533 ألف وظيفة في نوفمبر تشرين الثاني وهو أضعف أداء على مدى 34 عاما مع رزوح سوق العمل الامريكية تحت وطأة عبء الركود المتفاقم.
وقالت وزارة العمل الامريكية ان معدل البطالة ارتفع الى 6.7 بالمئة الشهر الماضي في أعلى قراءة له منذ عام 1993 وذلك مقارنة مع 6.5 بالمئة في أكتوبر تشرين الاول اثر خسائر واسعة النطاق في مختلف قطاعات الصناعة الرئيسية بالبلاد.
وخسائر الوظائف في نوفمبر هي الاعنف منذ ديسمبر كانون الاول 1974 عندما ضاعت 602 ألف وظيفة وقد جاءت أسوأ بكثير من توقعات محللين استطلعت رويترز آراءهم والذين تكهنوا بخفض 340 ألف وظيفة.
وجرى أيضا تعديل خسائر الوظائف في أكتوبر لتظهر استقطاع 320 ألف وظيفة بدلا من 240 ألفا في التقرير السابق في حين جرى تعديل خسائر سبتمبر أيلول الى 403 الاف من 284 ألفا.
ويعني هذا فقدان 199 ألف وظيفة اضافية في سبتمبر وأكتوبر عن التقديرات السابقة وأن اجمالي الخفض في القطاعات غير الزراعية بالولايات المتحدة عن الاشهر الثلاثة الاخيرة يبلغ 1.256 مليون ونحو مليونين منذ مطلع العام.
وخفضت قطاعات الخدمات وحدها 370 ألف وظيفة في نوفمبر في أعقاب خسارة 153 ألف وظيفة الشهر السابق.
وقال مسؤول بوزارة العمل ان أسبوع العمل تراجع الى 33.5 ساعة وهو الاقصر منذ بدء رصد البيانات عام 1964.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ميريل لينش يتوقع هبوط النفط إلى 25 دولاراً للبرميل

ميريل لينش يتوقع هبوط النفط إلى 25 دولاراً للبرميل

Fri Dec 5, 2008 1:51pm GMT

لندن (رويترز) - قال بنك الاستثمار الامريكي ميريل لينش انه من المرجح ان تواصل أسعار النفط الانخفاض خلال فترة غير قصيرة العام القادم وانها قد تصل الى 25 دولارا للبرميل قبل ان تنتعش.
وقال البنك في مذكرة بحثية يوم الخميس ان أسعار النفط من المتوقع ان تبدأ الانتعاش في النصف الثاني للعام 2009.
وخفض ميريل لينش تنبؤه لمتوسط أسعار العقود الاجلة للخام الامريكي وخام برنت بحر الشمال الى 50 دولارا للبرميل من التقدير السابق للخامين 90 دولارا.
وقال البنك في مذكرته "مع انحسار الطلب في انحاء المناطق الرئيسية لاستهلاك النفط جميعا فان اسعار خامات القياس الرئيسية للنفط تواصل الهبوط وفي الأجل القصير فان الاهتمام في السوق سيتركز على استجابات اوبك وربما أيضا المنتجين من خارج اوبك لتحقيق توازن السوق."
وقالت المذكرة ان هبوطا مؤقتا دون 25 دولارا للبرميل أمر محتمل اذا امتد الكساد الى الصين والمطلوب اجراء تخفيضات كبيرة للانتاج من خارج اوبك."
واضاف البنك "في نظرنا ان اسعار النفط قد تهبط بشدة في نهاية الربع الأول لعام 2009 او اوائل الربع الثاني لعام 2009 مع الهبوط الموسمي للطلب. ونتوقع بعد ذلك مع بدء انتعاش النشاط الاقتصادي ان تشهد اسعار النفط انتعاشة طفيفة في النصف الثاني للعام 2009."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تركيا قد تسعى إلى قرض بقيمة 25 مليار دولار من صندوق النقد

تركيا قد تسعى إلى قرض بقيمة 25 مليار دولار من صندوق النقد

Fri Dec 5, 2008 10:13am GMT

أنقرة (رويترز) - قالت مصادر حكومية لرويترز يوم الجمعة انه من المتوقع ان تسعى تركيا لابرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي لاقراضها ما يصل الى 25 مليار دولار وانه قد يأخذ شكل تسهيل ائتماني تحت الطلب مدته 18 شهرا.
واضافت المصادر قولها انه من المحتمل ان يكون نمو اجمالي الناتج المحلي لتركيا مستقرا دونما تغير يذكر في عام 2009 وان يكون معدل التضخم 14 الى 15 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوراسكوم للإنشاء تفوز بعقد محطة كهرباء بتكلفة 280 مليون دولار

أوراسكوم للإنشاء تفوز بعقد محطة كهرباء بتكلفة 280 مليون دولار

Fri Dec 5, 2008 10:50am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة أكبر شركة بناء مدرجة في مصر انها فازت بعقد لانشاء محطة للكهرباء في مصر.
واضافت أن عرضها الذي بلغت قيمته 280 مليون دولار كان الاقل بين اربعة عروض من مجموعات دولية لبناء المحطة التي تبلغ طاقتها 1300 ميجاوات وتعمل بالبخار في أبو قير على ساحل البحر المتوسط بشمال البلاد.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

«المركزى» يتجه إلى خفض أسعار الفائدة الشهر الجارى لتشجيع الاستثمار

«المركزى» يتجه إلى خفض أسعار الفائدة الشهر الجارى لتشجيع الاستثمار
المصري اليوم
٥/ ١٢/ ٢٠٠٨
كتب: محسن عبدالرازق
توقع مصدر مسؤول بالبنك المركزى أن يشهد اجتماع لجنة السياسة النقدية الشهر الجارى تخفيض سعرى العائد على الإقراض والخصم لليلة واحدة لتشجيع الاستثمار والمستثمرين على التعامل مع البنوك والاقتراض.
قال المصدر- الذى طلب عدم الكشف عن هويته- إن اتجاه المركزى إلى خفض أسعار الفائدة يأتى على خلفية بدء انحسار التضخم محلياً، بالإضافة إلى تراجع أسعار البترول والسلع الأساسية، منها الغذائية بالأسواق العالمية، مؤكداً أن البنوك المركزية ومنها الأوروبية التى قامت بخفض أسعار الفائدة الشهر الماضى تواجه أزمة سيولة.
أضاف أن المركزى لم يقم الشهر الماضى بخفض الأسعار حتى لا يعطى انطباعاً بوجود أزمة سيولة، مشيراً إلى أن الوقت ربما يكون قد حان لخفض الفائدة «١١.٥٪ للإيداع و١٣.٥٪ للإقراض حالياً».
توقع المصدر أن يصل معدل التضخم يونيو المقبل إلى أقل من ١٠٪ وهى معدلات مقبولة، مؤكداً أن المركزى يراقب التضخم باستمرار سواء العالمى أو المحلى، وهو أساس تحديد سعر الفائدة وكذا التدفقات النقدية.
أرجع بطء استجابة السوق المحلية إلى تراجع أسعار السلع الأساسية عالمياً والبترول وكذا بدء انحسار التضخم إلى عيوب عدة منها عدم انضباط السوق، مشيراً إلى استجابة البنوك سريعاً فى حالة تخفيض لجنة السياسة النقدية أسعار الفائدة، بينما تتمهل فى التعاطى مع إشارات المركزى وقراراته بزيادة الأسعار.
يشار إلى أن البنك المركزى تعرض إلى ضغوط خلال الفترة الماضية لخفض أسعار الفائدة على الإقراض والإيداع إلا أنه رفض ممارسة هذه الضغوط وقرر تثبيت الأسعار الشهر الماضى عقب زيادة استمرت لنحو ٦ مرات متتالية.

الأسهم اليابانية تغلق منخفضة مع تراجع البنوك

الأسهم اليابانية تغلق منخفضة مع تراجع البنوك

Fri Dec 5, 2008 6:26am GMT

طوكيو (رويترز) - انخفضت الاسهم اليابانية في نهاية جلسة التعاملات يوم الجمعة اذ أقبل المستثمرون على البيع لجني الارباح قبل نشر بيانات أمريكية هامة وهبطت اسهم مجموعة ميزوهو المالية وغيرها من البنوك خوفا من الاثار المحتملة اذا اشهرت شركات أمريكية كبرى لصنع السيارات افلاسها.
وبنهاية التعاملات فقد المؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 6.73 نقطة أي بنسبة 0.1 في المئة الي 7917.72 نقطة.
ونزل مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.4 في المئة الي 786.02 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business