الخميس، ١٥ يناير ٢٠٠٩

الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع طفيف

الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع طفيف

Thu Jan 15, 2009 9:46pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت أسعار الاسهم الامريكية ارتفاعا طفيفا عند الاغلاق يوم الخميس بفعل الآمال في ان تتحرك الحكومة لمنع اشتداد الكساد الذي مضى عليه عام الامر الذي أبطل أثر أنباء عن أن بنك أوف امريكا يسعى للحصول على المزيد من المساعدات الحكومية مما زاد من المخاوف بشأن خسائر الائتمان في القطاع المالي.
ورفع هبوط اسعار النفط اسهم شركات تجارة التجزئة وشركات الطيران.
وارتفع مؤشر داوجونز الصناعي عند الاغلاق 12.67 نقطة أي 0.15 بالمئة الى 8212.81 نقطة.
وزاد مؤشر ستاندارد اند بورز 1.12 نقطة أي 0.13 بالمئة الى 74 ر843 نقطة.
وقفز مؤشر ناسداك المجمع 22.20 نقطة أي 1.49 بالمئة الى 1511.84 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إسرائيل تقترض ملياري دولار من الأسواق الدولية في 2009

إسرائيل تقترض ملياري دولار من الأسواق الدولية في 2009

Thu Jan 15, 2009 9:01pm GMT

نيويورك (رويترز) - قال مسؤول بوزارة المالية الاسرائيلية يوم الخميس ان اسرائيل تتوقع ان تقترض نحو ملياري دولار من مستثمرين دوليين في عام 2009 لتمويل ميزانيتها التي من المرجح ان تعاني عجزا متزايدا بسبب الكساد العالمي.
وقال زفي شالاميش كبير المسؤولين الماليين بالوزارة ومقره نيويورك ان قتال نشطاء حماس في غزة من غير المحتمل ان يضر باقتصاد اسرائيل مثلما فعلت الحرب في عام 2006 بين اسرائيل وحزب الله في لبنان.
واضاف شلاميش قوله انه لسد عجز الميزانية ايا كان حجمه فان الحكومة سوف تستخدم شبكة سندات اسرائيل التي تبيع ديونا لمستثمرين افراد في انحاء العالم لجمع مليار دولار في عام 2009 والمزيد في اسواق رأس المال.
وقال "سنجمع مليار دولار اخرى على الاقل في الاسواق الدولية." واضاف ان ذلك لن يحدث قبل انتخابات اسرائيل في العاشر من فبراير شباط.
وقد بلغت نسبة ديون اسرائيل الى اجمالي الناتج المحلي 77 في المئة وان الديون الخارجية بلغت 30 مليار دولار. وهذه النسبة وان كانت اعلى من مثيلاتها في الولايات المتحدة وبلدان غرب اوروبا فانها ليست غريبة على الدول النامية.
وكان العجز في الميزانية بلغ 2.1 في المئة من اجمالي الناتج المحلي في عام 2008 مقارنة مع المستهدف 1.6 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أسهم أوروبا تغلق منخفضة للجلسة السابعة

أسهم أوروبا تغلق منخفضة للجلسة السابعة

Thu Jan 15, 2009 6:13pm GMT

لندن (رويترز) - انخفضت الاسهم الاوروبية للجلسة السابعة على التوالي يوم الخميس مع استمرار تراجع اسهم البنوك في اعقاب الخسائر المتفاقمة للقطاع بينما هوت اسهم الطاقة مقتفية أثر اسعار الخام.
وبنهاية التعامل في بورصات اوروبا انخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 1.0 بالمئة الى 796.32 نقطة. وهبط المؤشر 4.3 في المئة الجلسة السابقة وهوى 45 بالمئة في 2008 بسبب أزمة الائتمان العالمية التي زجت بالاقتصاد العالمي في براثن تباطؤ حاد.
وكانت أسهم البنوك من بين أكثر الخاسرين يوم الخميس حيث نزل سهم لويدز تي.اس.بي 11.7 في المئة وهبط سهم كوميرتسبنك 10.8 في المئة وانخفض سهم بي.ان.بي باريبا 6.6 في المئة وتراجع اتش.اس.بي.سي 8.2 بالمئة. وهوى سهم دويتش بوستبنك 19 بالمئة.
وقرر البنك المركزي الاوروبي خفض سعر الفائدة الرئيسي نصف نقطة مئوية الى 2.0 في المئة يوم الخميس ليصل مرة أخرى الى أدنى مستوياته مع تراجع التضخم وانتشار الركود الاقتصادي.
وجاء الخفض متفقا مع توقعات المحللين. وهو الخفض الرابع من خلال ما يزيد قليلا على ثلاثة شهور وسط بوادر على اشتداد أثر الازمة المالية على الاقتصاد الحقيقي وتراجع التضخم دون المستوى الذي يستهدفه البنك المركزي الاوروبي وهو اثنان في المئة.
وتباين اداء اسهم قطاع التعدين. اذ هبط سهم يوراسيان ناتشورال ريسورسز 4.5 في المئة وانخفض سهم بي.اتش.بي بيليتون 1.6 في المئة وانجلو امريكان1.4 في المئة لكن سهم انتوفاجاستا زاد 4.1 في المئة وارتفع سهم اكستراتا 1.7 في المئة.
وفي البورصات الاوروبية انخفض مؤشر فاينانشال تايمز 100 لاسهم الشركات الكبرى في بريطانياومؤشر داكس الالماني ومؤشر كاك 40 الفرنسي ما بين 1.4 في المئة و1.9 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

شركة وودسايد الأسترالية تحقق كشفاً نفطياً في ليبيا

شركة وودسايد الأسترالية تحقق كشفاً نفطياً في ليبيا

Thu Jan 15, 2009 6:01pm GMT

طرابلس (رويترز) - قالت مؤسسة النفط الوطنية الليبية يوم الخميس ان شركة وودسايد انرجي الاسترالية التابعة لشركة وودسايد بتروليوم حققت كشفا نفطيا جديدا في حوض غدامس في ليبيا.
وقالت المؤسسة في موقعها على الانترنت ان الكشف كان في بئر استكشافية على مسافة 900 كيلومتر جنوبي العاصمة طرابلس.
وهذا هو رابع كشف لوودسايد انرجي منذ فوزها بتصريح في عام 2003 للتنقيب في المنطقة. وأضافت المؤسسة ان حصتها تبلغ 63 بالمئة في البئر في حين تبلغ حصة الشركة الاسترالية 37 بالمئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

التضخم الإسرائيلي بلغ 3.8 % في 2008 وتوقع أن ينخفض في 2009

التضخم الإسرائيلي بلغ 3.8 % في 2008 وتوقع أن ينخفض في 2009

Thu Jan 15, 2009 5:38pm GMT

القدس (رويترز) - سجلت اسرائيل معدل تضخم سنوي قدره 8 ر3 بالمئة في عام 2008 لكن الاسعار من المنتظر أن تتراجع هذا العام بسبب انخفاض تكاليف النفط وسلع أخرى ومع تراجع الاقتصاد المحلي بحدة.
وسمحت توقعات تراجع التضخم للبنك المركزي بخفض سعر الاقتراض قصير الاجل بدرجة كبيرة في الاشهر القليلة الماضية لمنع الدخول في حالة كساد والحفاظ على الاستقرار المالي وخفض تكلفة الائتمان.
وقال مكتب الاحصاءات المركزي يوم الخميس ان مؤشر اسعار المستهلكين -المؤشر الرئيسي للتضخم في اسرائيل- انخفض بنسبة 0.2 بالمئة في ديسمبر كانون الاول عنه في نوفمبر تشرين الثاني. وسجل المؤشر 3.8 بالمئة عن 12 شهرا.
وكان المحللون في استطلاع اجرته رويترز هذا الاسبوع قد توقعوا انخفاضا شهريا بنسبة 0.4 بالمئة ومعدلا سنويا عند 3.5 بالمئة.
وبلغ معدل التضخم في اسرائيل في عام 3.4 بالمئة في عام 2007 متجاوزا المستوى المستهدف ما بين واحد وثلاثة بالمئة. ويتوقع المحللون معدل تضخم اقل من واحد بالمئة هذا العام.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هبوط النفط 5 بالمئة مع تقلص احتمالات الطلب

هبوط النفط 5 بالمئة مع تقلص احتمالات الطلب

Thu Jan 15, 2009 8:42pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت اسعار النفط اكثر من خمسة بالمئة يوم الخميس الى أدنى مستوى لها في شهر اذ ان اشتداد مشاعر التشاؤم الاقتصادي عزز من التكهنات بان الطلب العالمي على الطاقة سيستمر في الانكماش.
ودفعت الشكوك التي تحيط باحتمالات الاقتصاد العالمي اوبك الى تنبؤ هبوط قدره 180 الف برميل يوميا في الطلب العالمي على النفط هذا العام او ما يزيد 30 الف ب-ي عن تنبؤها السابق.
وبنهاية التعامل في بورصة نايمكس انخفض الخام الامريكي الخفيف في عقود فبراير شباط عند التسوية 1.88 دولار الى 35.40 دولار للبرميل بعد ان هبط في وقت سابق الى 33.20 دولار أدنى مستوى له منذ 19 من ديسمبر كانون الاول.
وفي لندن انخفض سعر مزيج برنت 0.55 دولار الى 44.53 دولار للبرميل.
وجاءت خسائر النفط بعد ان اظهرت بيانات امريكية ان عدد العمال الامريكيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على اعانات البطالة زاد الاسبوع الماضي وان حالات حبس الرهن العقاري زادت 81 في المئة في عام 2008 الامر الذي ينبئ باشتداد الكساد في أكبر دولة مستهلكة للطاقة في العالم.
وهوت اسعار النفط اكثر من 110 دولارات منذ ان بلغت ذروتها في يوليو تموز وذلك بسبب الازمة المالية العالمية.
وقالت منظمة أوبك يوم الخميس ان الطلب العالمي على النفط سينكمش أكثر من المتوقع في العام الجديد وان تدهور الاقتصاد قد يؤدي الى انخفاض الاستهلاك بدرجة أكبر بما يهييء الوضع لمزيد من تخفيضات الامدادات.
وقالت المنظمة في تقريرها الشهري انها تتوقع انخفاض الطلب بمقدار 180 ألف برميل يوميا في 2009 أي ما يزيد على 30 ألف برميل في اليوم عن توقعاتها السابقة.
وكان استهلاك النفط انخفض في العام الماضي لاول مرة منذ أكثر من 20 عاما. وقال التقرير الذي يعده خبراء أوبك الاقتصاديون ان الغموض الكبير الذي يكتنف مسار الانتعاش الاقتصادي يشير الى امكانية تدهور جديد في نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام.
ويأتي تعديل توقعات المنظمة استجابة لتزايد الادلة على أن الاقتصاد العالمي أضعف كثيرا من التقديرات السابقة مما يضعف الطلب على النفط والاسعار. وتراجعت أسعار النفط الى نحو 38 دولارا للبرميل من المستوى القياسي الذي سجلته في يوليو تموز عند 147.27 دولار للبرميل.
وفي وقت سابق من الاسبوع قالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان الاستهلاك العالمي من النفط سيهبط اكثر من 800 الف برميل يوميا هذا العام مع تراجع الطلب على الوقود بسبب الكساد الاقتصادي العالمي.
وفي مواجهة الركود اتجهت المصافي الامريكية الى وضع النفط الخام في المخازن بدلا من وحدات التكرير الامر الذي رفع المخزونات في مركز التخزين في كوشينج بولاية اوكلاهوما الى مستويات قياسية.
وقال معهد البترول الامريكي يوم الخميس ان الطلب في الولايات المتحدة على النفط الخام ومنتجات تكريره هبط 5.9 في المئة في ديسمبر كانون الاول عما كان عليه منذ عام وان الطلب في عام 2008 هبط بأسرع وتيرة منذ نحو ثلاثة عقود.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إغلاق الذهب على صعود في كومكس

إغلاق الذهب على صعود في كومكس

Thu Jan 15, 2009 9:49pm GMT

نيويورك (رويترز) - اغلقت اسعار الذهب في السوق الامريكية مرتفعة يوم الخميس بعد هبوطها صوب مستوى الدعم 800 دولار اوائل التعاملات وقد لاقت دعما من انتعاش سوق الاسهم وتراجع الدولار ليفقد بعض مكاسبه مقابل اليورو.
وبلغ سعر الذهب في ختام المعاملات الفورية 813.35 دولار للاوقية مرتفعا 0.4 في المئة عن مستواه اواخر التعامل يوم الاربعاء 810.55 دولار.
وقطع الذهب في جلسة المساء في لندن على 810.00 دولارات للاوقية.
وبلغ سعر عقود الذهب لشهر فبراير شباط عند التسوية في قسم كومكس من بورصة نيويورك التجارية نايمكس 807.30 دولار للاوقية منخفضا 1.50 دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

رئيس أوبك يقول أن المنظمة ستتفق على تحفيض آخر للإنتاج عند اللزوم

رئيس أوبك يقول أن المنظمة ستتفق على تحفيض آخر للإنتاج عند اللزوم

Thu Jan 15, 2009 6:46pm GMT

لواندا (رويترز) - قال الرئيس الجديد لمنظمة اوبك وزير النفط الانجولي بوتيلو دو فاسكونسيلوس يوم الخميس ان المنظمة سوف تتحرك سريعا للاجتماع والاتفاق على مزيد من التخفيضات لامدادات المعروض من النفط من اجل ازالة فائض المعروض اذا اقتضت الضرورة.
وفي بيان قال فاسكونسيلوس الذي تولي رئاسة منظمة اوبك من اول يناير كانون الثاني "في اعقاب التنفيذ الناجح للتخفيضات التي اتفق عليها اعضاء اوبك في سبتمبر ايلول واكتوبر تشرين الاول من العام الماضي وتبلغ اجمالا مليوني برميل يوميا فان الاعضاء سارعوا منذ ذلك الحين الى تنفيذ خفض اخر للامدادات قدره 2.2 مليون ب-ي من اول يناير عام 2009."
وقال "انا على يقين الان ان هذه التخفيضات ستزيل الفائض الحالي في مخزونات النفط وتعيد التوازن الى العوامل الاساسية لسوق النفط. غير ان اوبك لن تتردد في الاجتماع والاتفاق على جولة اخرى من التخفيضات اذا رأت ان هذا ضروري لتحقيق الاستقرار في أسواق النفط."
وقد صدر بيانه بعد وقت قصير من هبوط النفط اكثر من تسعة في المئة الى اكثر قليلا من 33 دولارا للبرميل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أسهم الخليج تنخفض وسط مخاوف من تراجع الأرباح

أسهم الخليج تنخفض وسط مخاوف من تراجع الأرباح

Thu Jan 15, 2009 4:20pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت بورصات دول الخليج العربية يوم الخميس متأثرة بمجموعة من المخاوف بشأن أرباح الشركات وأفاق الاقتصاد العالمي مع تراجع أسعار النفط.
وتضررت أسهم البنوك بشكل خاص بعد أن أثرت أنباء سيئة هذا الاسبوع على القطاع تراوحت بين انخفاض مفاجيء في الارباح الفصلية لبنك قطر الوطني وتحذير بشأن الارباح من بنك مسقط وتوقعات مؤسسة موديز السلبية لبنوك الامارات.
ومما زاد من التشاؤم ان البنوك في أوروبا والولايات المتحدة تواجه شكوكا جديدة في قدرتها على تحمل الازمة المالية مما أثار أزمة ثقة جديدة.
وقال محمد ياسين مدير عام شعاع للاوراق المالية "كل ذلك يعيد عامل الخوف... في أسواق مجلس التعاون الخليجي والامارات بالتحديد بدأنا العام بتفاؤل بأن الامور ستتحسن فيما يتعلق بالسيولة."
وأضاف "لكن في الايام القليلة الماضية سعت البيانات التي يتم اعلانها الى الحد من توقعات الناس وأعادت المخاوف بشأن الاقتصاد."
وانخفض مؤشر البورصة القطرية 7.01 بالمئة وواصل سهم بنك قطر الوطني تراجعه منخفضا 9.29 بالمئة مع استمرار رد فعل السوق على نتائج أعماله التي جاءت أقل من المتوقع.
وقال محمد أبو غوش مدير الاسهم المحلية بالبنك الاهلي في الدوحة ان نتائج الربع الاخير من العام "تشير الى أن القطاع المصرفي قد يشهد تراجعا في الارباح في الربعين الاول والثاني من عام 2009." وأضاف "بنك قطر الوطني رائد في القطاع... ويعتبر مؤشرا على ارباح السوق ككل."
وفي عمان أغلق المؤشر على أدنى مستوياته منذ 25 ديسمبر كانون الاول متأثرا بسهم بنك مسقط الذي أصدر تحذيرا بشأن الارباح. وهبط سهم البنك بنحو ستة بالمئة.
ومما اضاف الى الاتجاه السلبي اليوم استمرار ضعف أسعار النفط على الرغم من ارتفاعها قليلا عن انخفاضات سابقة. وفي الساعة 1153 بتوقيت جرينتش سجل الخام الامريكي 37.80 دولار للبرميل.
وقال عادل نصر من الشركة المتحدة للاوراق المالية في مسقط "الاتجاه مازال سلبيا بسبب انخفاض أسعار النفط وهو ما يثير الاضطرابات في أسواقنا في الوقت الراهن." وأضاف "حتى تستقر أسعار النفط سنشهد المزيد من ذلك."
وبورصة السعودية كانت مغلقة اليوم.
من عمران أبوكار
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بارتفاع قدره 83.8% عن سعره السوقي: هيرمس تحدد السعر العادل لـ"أوراسكوم القابضة للتنمية" عند 56.3 فرنك سويسرى

بارتفاع قدره 83.8% عن سعره السوقي: هيرمس تحدد السعر العادل لـ"أوراسكوم القابضة للتنمية" عند 56.3 فرنك سويسري

مباشر
الخميس 15 يناير 2009 2:15 م

حددت المجموعة المالية هيرمس القابضة القيمة العادلة طويلة الاجل لسهم"أوراسكوم القابضة للتنمية" عند 56.3 فرنك سويسرى بارتفاع قدره 83.3% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (14 يناير) والبالغ 30.7 فرنك سويسرى ، وأوصت هيرمس بالمحايدة على المدى القصير والتجميع على المدى الطويل نظراً للتحسن فى قيمتها العادلة.
وقالت هيرمس فى تقرير حديث لها بان توصيتها قصيرة الاجل يدعمها ضعف اسهم العقارات والسياحة على المدى القصير بالإضافة الى غياب الحافز فى المدى القصير والذى قد يحفز من شراء السهم . ومع ذلك تعتقد هيرمس ان هناك قيمة فى المدى الطويل لمشاريع جديدة قابلة للتنفيذ وزيادة التدفقات النقدية.
كذلك قدرت هيرمس قيمة راس مال اوراسكوم القابضة بمقدار 1.3 مليار فرنك وذلك بعد عمل تخفيض بنسبة 65% بسبب سيولة الاسهم ، مخاطرة تمويل الدين وخاصة لقطاع الفنادق ، بالإضافة الى النظرة السلبية تجاه القطاع العقارى والضيافة الفندقية. واشارت هيرمس الى ان تقييمها لاصول اوراسكوم القابضة قد انخفضٍ بمقدار 36% عن تقييمها السابق.
واضافت هيرمس ان رصيد أوراسكوم القابضة من الاراضى قد بلغ 127 مليون متر مربع خلال التسعة أشهر الاولى من 2008 والمستخدم منها 15% فعلاً. واشارت هيرمس الى ان المجموعة تعرض خدمات ضيافة فندقية من خلال 5452 غرفة فندقية لها وخاصة فى مصر، وتقوم ببيع العقارات الراقية فى كلاً من الجونة، رأس الخيمة وعمان وتقدم خدمات الرهن العقارى وبيع وحدات سكنية بأسعار معقولة. وتتوقع هيرمس ان تنخفض معدلات الاشغال بمعدل 16 نقطة مئوية فى 2009 ، لتستقر بعد ذلك خلال 2010.
واشارت هيرمس الى ان سيولة السهم فى كلا البورصتين ( البورصة المصرية وبورصة سويسرا ) تعد ضئيلة جداً. وقد ظهر الاداء السىء للاسهم فى اسهم القطاع العقارى السويسرى بالتزامن مع أداء اغلب اسهم العقارات المصرية . وتعتقد هيرمس ان الخيارات المتاحة لتحسين السيولة فى الاوراق المالية ستكون لإعادتها فى البورصة المصرية بالجنيه المصرى ودفع زيادات كبيرة فى عوائد الاسهم.
كذلك اشارت هيرمس الى انه فى ضوء ضعف البيئة الاقتصادية العالمية وبخاصة فى أوربا والتى تعد أكبر مصدرى السياحة للسوق المصرى ، فقد خفضت هيرمس من نظرتها فى مجال الضيافة الفندقية من حيث متوسط أسعار الغرف ونسبة الاشغال وذلك لكى تعكس التباطؤ المتوقع فى أعداد القادمين من أوربا ، كذلك تخفض هيرمس من تنبؤها لقطاع العقارات سواء من حيث الأسعار أو الوحدات المباعة وذلك لكى تعكس التباطؤ فى مبيعات المنازل والتى كان دعمها الرئيسى يأتى من المشترين من المملكة المتحدة وإيطاليا وألمانيا.
وتعتقد هيرمس أن الخطر الرئيسى للمجموعة يتمثل فى الانكماش الاقتصادى فى معظم البلدان المتقدمة ولا سيما فى أوربا التى تشكل الجزء الاكبر من العملاء فى كلاً من الضيافة الفندقية والقطاعات السكنية والسياحية.
واشارت هيرمس الى ان بالرغم من توقعها ان يكون كلاً من 2009 و 2010 من السنوات الصعبة للسياحة بصفة عامة ، فإن هيرمس تتوقع ان تنمو إيرادات اوراسكوم القابضة بنسبة 13% سنوياً خلال 2009 و 15% خلال 2010 ويرجع السبب فى ذلك الى النمو أساساً فى إيرادات العقارات من المشاريع الجديدة والتى بدأت منذ عام 2007 و 2008.
وأظهرت نتائج أعمال شركة " أوراسكوم القابضة للتنمية " عن الـ 9 أشهر 2008 المنتهية فى 30 سبتمبر تحقيق طفرة نمو بـ 70% فى صافى الربح لتسجل 85.7 مليون فرانك سويسرى ، كما شهد مجمل الربح ارتفاعاً قدره 52% ليصل إلى 387 مليون فرانك سويسرى ، بينما تحسن هامش الـ EBITDA من 25% إلى 27% . كذلك فقد تراجع معدل التغطية إلى 0.66 مرة مقابل 0.72 مرة ، وأشار إلى أن ربحية السهم ارتفعت بمقدار 59% إلى 3.12 فرانك سويسرى .
وقالت شركة التجارى الدولى للسمسرة: "بأن إيرادات الإنشاء والعقارات احتلت النصيب الأكبر لتمثل 38% من إيراد المبيعات فى الـ 9 أشهر، بينما ارتفعت سنوياً بمقدار 132% الى 147.7 مليون فرانك سويسرى مقابل 63.7 مليون فرانك سويسرى منذ عام مضى مدفوعة بارتفاع عدد الوحدات المباعة إلى 1,694 وحدة مقابل 207 وحدة منذ عام مضى بدعم من المشاريع التوسعية فى مصر, عمان والإمارات العربية المتحدة."

أوليمبيك جروب تتوقع ضغوطاً على هامش أرباحها بعد الإعلان عن تخفيض الأسعار 7%

أوليمبيك جروب تتوقع ضغوطاً على هامش أرباحها بعد الإعلان عن تخفيض الأسعار 7%

خاص مباشر
الخميس 15 يناير 2009 3:25 م

أعلنت شركة "أوليمبك جروب للاستثمارات المالية"عن تخفيضات فى أسعارها تصل الى 7% لعدد من المنتجات وذلك اعتبارا من يناير الجارى.
وأكد حسام المستكاوى مدير القطاع المالى بالشركة ان قرار تخفيض أسعار المنتجات جاء نتيجة لانخفاض أسعار المواد الخام بالاضافة الى حركة التباطؤ فى المبيعات وهو مادفع الشركة الى إحداث نوع من الحركة فى السوق.
وأضاف ان ارتفاع الاسعار خلال العام الماضى كان نتيجة للارتفاع الكبير الذى شهدته أسعار المواد الخام وبالتالى ارتفعت معها اسعار السلع النهائية مشيرا إلى الى ان المستهلكين فى حالة ترقب بعد انخفاض اسعار المواد الخام لذلك كان من الضرورى ان تقوم اوليمبيك بتخفيضات فى الاسعار لمواكبة مجريات الامور.
وكانت الشركة قد توقعت موخرا أن يؤثر التباطؤ الاقتصادى على إيرادتها فى الربع الرابع من 2008 أخذاً فى الاعتبار الضغوط الضخمة على كاهل المستهلك المصرى وتوقعت إدارة الشركة أن يؤجل المستهلكون طلبهم من النصف الثانى لعام 2008 حتى 2009 متربصون تراجع أسعار السلع المعمرة فى ضوء انخفاض أسعار الخامات.
وقد صرح مصدر مسئول بالشركة بان هناك كمية كبيرة من المنتجات النهائية فى مخازن الشركة والتى تم تسعيرها بتكلفة مرتفعه سوف تضع ضغوطا على هامش ربح الشركة فى الربع الرابع من عام 2008 والربع الاول من 2009.
وقالت انجى الديوانى المحلل المالى بشركة سى اى كابيتال بأن تخفيض اسعار الشركة جاء متماشيا مع استراتيجيتها فى سوق السلع الاستهلاكية المعمرة.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 10.7% حيث حققت صافى ربح بلغ 168.161 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 188.414 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
جدير بالذكر أن شركة "سي. أى. كابيتال" خفضت فى ديسمبر الماضى السعر المستهدف لسهم الشركة خلال 12 شهر بمقدار 7 جنيه للسهم ليصل إلى 48.2 جنيه بدلاً من 55.1 جنيه بانخفاض قدره 12.5% وبارتفاع قدره 145.7% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (1 ديسمبر) والبالغ 19.61 جنيه، وكررت سى أى كابيتال من توصيتها بشأن شراء السهم بمخاطرة معتدلة.
هذا ولم تشترى " أوليمبك جروب للاستثمارات المالية " خلال الأسبوع الماضى أى أسهم خزينة من الكمية التى أعلنت عن رغبتها فى شرائها والتى تبلغ 3 مليون سهم على ان تستمر فترة الشراء حتى 17 يناير الجارى . وشهد سهم الشركة تراجعا ملحوظا بنسبة 4.6% بنهاية تعاملات الخميس مسجلا 20.8 جنيها.
يبلغ رأسمال شركة "أوليمبك جروب للاستثمارات المالية " المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 600.757 مليون جنيه موزعا على 60.075 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم الواحد.

الأجانب يشكلون ضغطاً على بورصة مصر .. ومؤشرها ينخفض 3.3 %

الأجانب يشكلون ضغطاً على بورصة مصر .. ومؤشرها ينخفض 3.3 %


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
15/1/2009
كتبت: ياسمين سنبل
شهدت بورصة مصر تراجعا ملحوظا لدى اغلاق تعاملات الخميس - نهاية تداولات الاسبوع- لينخفض مؤشرها الرئيسي 3.35 %، يهبط تحت حاجز المقاومة العنيد 4500 نقطة مرة اخرى مدفوعا بضغوط بيعية كثيفة من قبل المستثمرين الاجانب والعرب.
وهبط مؤشر السوق الرئيسي "كاس30" - الذي يقيس اداء اكبر 30 شركة مقيدة- بنحو 3.35 % ليغلق عند 4327.01 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس اداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليفقد 3.38 % مسجلا915.36 نقطة.
وارجع محسن عادل محلل اسواق المال في تصريحات خاصة بموقع اخبار مصر
www.egynews.net خسائر البورصة المصرية الى التراجع الذي تشهده اسواق المال الاوروبية والامريكية مما اثر على شهادات الايداع الدولية المصرية المدرجة ببورصة لندن، اضافة الى انخفاض اسواق الاسهم العربية نتيجة لتراجع اسعار النفط عالميا، فضلا عن الضغوط القوية نتيجة مبيعات المؤسسات الاجنبية، والمستثمرين الاجانب
وظهرت سيطرة المتعاملين الافراد على التداولات - يستكمل المصدر - مع نقص الملائة المالية لهم بالاضافة الى التذبذب العرضي للمؤشر ومانتج عنه استمرار التراجعات على مدى سبع جلسات متتالية مما ادى الى دخول المتعاملين الافراد بمراكزهم المكشوفة مع ختام تعاملات الاسبوع، مما تسبب في تناقص القوة الدافعة لمؤشر السوق وظهور قوة بيعية بحجم كبير خاصة بعد تجاوز المؤشر مستوى 4500 نقطة الذي كان يعد واحد من اهم نقاط الدعم للمؤشر على المستوى القصير.
وأشار محسن عادل الى نقص حجم السيولة، موضحا انه بالرغم من تخطى حجم التداولات خلال الجلستين الاخيرتين مستوى المليار جنيه، الا انه لا يمثل الحجم الحقيقى للتداولات حيث تم صفقات تبادل ملكية باكثر من 500 مليون جنيه وبذلك لايتخطى حجم التداول الحقيقى من 500 / 600مليون جنيه.
وبالنسبة لتوقعاته لانتعاش السوق مرة اخرى، قال محلل اسواق المال ان التقديرات تشير الى ان السوق سوف يشهد دورة تصحيحية صعودية على المدى القصير عند مستوى مابين 4250 و 4300 نقطة مستهدفا بذلك مستوى 4500 نقطة بصفته مستوى اول للحركة ثم مستوى 4800 نقطة كمستوى ثاني.
وكان بعض الخبراء رجحوا عدم قدرة السوق للارتداد مرة اخري اذا كسرت حاجز 4500 كنقطة دعم قوية، بينما توقع محلل اسواق المال وائل عنبة في تصريحات خاصة للموقع ان السوق اذا سجلت مستوى 4400 نقطة سترتد مرة اخرى وترتفع خلال الاسبوع الثالث من يناير/كانون الثاني 2009 .
وانهت بورصة مصر تعاملات الاربعاء على تراجع طفيف في جلسة من الاداء المتذبذب لتستكمل سلسلة الانخفاضات للجلسة الرابعة على التوالي ويخسر مؤشرها من قيمته 0.53 %، مدفوعا بعمليات بيع قام بها المستثمرون الاجانب.

المؤشرات المصرية تتراجع وسط اضطرابات في الأسواق الخارجية

المؤشرات المصرية تتراجع وسط اضطرابات في الأسواق الخارجية

Thu Jan 15, 2009 2:41pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان مؤشرات البورصة المصرية تراجعت يوم الخميس مدفوعة ببيع أسهم اوراسكوم للانشاء والصناعة وأوراسكوم تليكوم اذ تأثر المستثمرون الاجانب بتراجع البورصات في أوروبا والولايات المتحدة في وقت سابق من اليوم.
ويوم الاربعاء أدت بيانات ضعيفة عن مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة ومخاوف من احتياج البنوك لمزيد من الاموال لانقاذها من الانهيار الى تراجع أسعار الاسهم الامريكية والاوروبية.
وقال محمد توفيق من دلتا رسملة للاوراق المالية "كان ذلك انعكاسا للانخفاضات الحادة في الولايات المتحدة وأوروبا... وفور ان تجاوزنا مستوى المقاومة عند 4500 نقطة (على مؤشر كيس 30) بدأ الناس في البيع لوقف الخسائر مما زاد من الانخفاضات اليوم."
وهيمنت أسهم الشركات الكبرى المتراجعة على التعاملات في البورصة يوم الخميس فكان انشط سهمين هما اوراسكوم تليكوم وأورواسكوم للانشاء والصناعة.
وقال محمد العشماوي من شركة التجاري الدولي للسمسرة انه على الرغم من انتشار عمليات البيع على نطاق واسع الا ان أسهم اوراسكوم تليكوم وأوراسكوم للصناعة اسهمت بدرجة كبيرة في انخفاض المؤشر بسبب وزنهما النسبي عليه.
وتمثل الشركتان معا نحو 35 بالمئة من مؤشر كيس 30 وأسهمت اسهمهما في خفضه بنسبة 3.35 بالمئة الى 4327.01 نقطة.
وكان انشط سهم يوم الخميس هو سهم اوراسكوم تليكوم التي قالت يوم الاربعاء ان وحدة تابعة لها ستشتري شركة لخدمة الهاتف المحمول في ناميبيا بمقابل 59 مليون دولار وانها ستبيع وحدة ام-لينك التابعة لها مقابل 77 مليون دولار. واغلق سهمها على انخفاض 5.53 بالمئة مسجلا 27 جنيها.
وانخفض سهم اوراسكوم للصناعة 4.25 بالمئة الى 127.49 جنيه. وقالت الشركة يوم الاربعاء انها تعتزم اعادة شراء نحو 0.9 بالمئة من اسهمها.
وهبط مؤشر هيرميس 2.58 بالمئة الى 413.12 نقطة. ونزل مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 2.30 بالمئة الى 297.2 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الصين تصبح ثالث اقتصاد عالمي وتقترب من اليابان

الصين تصبح ثالث اقتصاد عالمي وتقترب من اليابان

سي. إن. إن. العربية
15/1/2009

بكين، الصين(CNN) - أصبحت الصين ثالث أكبر دولة اقتصادية في العالم بعد أن أزاحت ألمانيا من طريقها، فيما تقترب بسرعة من اليابان، التي تعد ثاني أكبر دولة اقتصادية بعد الولايات المتحدة الأمريكية، وفقاً لأرقام حكومية وأخرى صادرة عن البنك الدولي.
وقامت الحكومة الصينية خلال هذا الأسبوع بتنقيح وتعديل الأرقام المتعلقة بمعدلات النمو في العام 2007 من 11.9 في المائة إلى 13 في المائة، وبالتالي ترتفع تقديراتها للناتج المحلي الإجمالي إلى 3.4 ترليون دولار، أي ما يزيد على الناتج المحلي الإجمالي الألماني، البالغ 3.3 ترليون دولار، بنسبة 3 في المائة خلال العام نفسه، وفقاً لتقديرات البنك الدولي.
ورغم أن أكبر دولتين اقتصاديتين في العالم، الولايات المتحدة واليابان، تمران بمرحلة ركود، فإن أكثر التقديرات تفاؤلاً بشأن معدلات النمو في الصين خلال الأعوام المقبلة لن تزيد على 5 في المائة، وهي نسبة كافية لأن يتفوق الناتج المحلي الإجمالي الصيني في السنوات القليلة المقبلة على نظيره الياباني، الذي بلغ 4.3 ترليون دولار.
يشار إلى أن الاقتصاد الأمريكي هو الأكبر في العالم، حيث بلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي في العام 2007 حوالي 13.8 ترليون دولار.

وكانت تقديرات البنك الدولي تشير إلى أن الاقتصاد الصيني سينمو خلال عام 2008 بحدود 7.5 في المائة، غير أن الصين شهدت في شهري نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول انخفاضاً كبيراً في الصادرات، وذلك جراء تردي اقتصاديات الدول الأخرى.
ويقول محللون في البنك الدولي إن نمو الاقتصاد الصيني بنسبة 6 في المائة سيفاقم الاقتصاد العالمي سوءاً.
هذا ومن المنتظر أن تعلن الصين عن الأرقام المتعلقة بناتجها المحلي الإجمالي لعام 2008 خلال الأسبوع المقبل.
وقال المحلل الاقتصادي ومؤلف كتاب "الصين عام 2020"، مايكل سانتورو، إن بكين ستواجه مشكلات أخرى عليها اجتيازها إذا ما أرادت المحافظة على استمرار نموها الاقتصادي.

وأضاف قائلاً: "لم يعد كافياً بالنسبة للصين أن تصبح دولة مصنّعة للحلويات والدمى وما شابه ذلك.. أصبح لزام عليهم الآن أن يسعوا لأن يصبحوا لاعبين في مجالات الصناعات الدوائية والغذائية وغيرها من الصناعات ذات القيمة المضافة، حيث السلامة والجودة تعتبران من الخصائص المهمة لتطوير الاقتصاد العالمي."
يذكر أن الصين أعلنت مؤخراً عن حزمة تحفيز اقتصادي بقيمة 600 مليار دولار، فيما وضع مجلس الدولة الصيني خطة جديدة لتحفيز صناعتي السيارات والفولاذ، بما في ذلك مبلغ 1.5 مليار دولار لتطوير مركبات وسيارات باستخدام الوقود البديل.

أسواق الخليج تنهي الأسبوع على تراجع جماعي حاد

أسواق الخليج تنهي الأسبوع على تراجع جماعي حاد


سي. إن. إن. العربية
15/1/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - أنهت أسواق الأسهم الخليجية تعاملاتها لهذا الأسبوع على تراجع حاد، باستثناء السوق السعودية التي تغلق أبوابها أمام المتعاملين الخميس، حيث كانت البورصة القطرية أكبر الخاسرين بنسبة تجاوزت سبعة في المائة، بينما كانت البحرينية أقلها تراجعاً.
ففي سوق الكويت المالي، أغلق مؤشر البورصة على تراجع بلغ مقداره 112.9 نقطة، تزيد نسبتها على اثنين في المائة من قيمته، ليستقر بختام جلسة نهاية الأسبوع على مستوى 7079.2 نقطة، فيما بلغ عدد الأسهم المتداولة نحو 180.6 مليون سهم، بقيمة بلغت 42.7 مليون دينار كويتي، موزعة على 3900 صفقة نقدية.
وتراجعت مؤشرات قطاعات السوق الثمانية، حيث سجل مؤشر قطاع "البنوك" أعلى تراجع خاسراً حوالي 281.5 نقطة، تلاه قطاع "الاستثمار" متراجعاً بـ173.8 نقطة، ثم قطاع البنوك بـ127.3 نقطة، وفقاً لما جاء في بيان صدر عن هيئة سوق الكويت للأوراق المالية، الخميس.
وعلى مستوى الشركات، حقق سهم شركة "رابطة الكويت والخليج للنقل" أعلى مستوى بين الأسهم الرابحة، مرتفعاً بنسبة بلغت 7.9 في المائة، بينما سجل سهم شركة "أعيان للإجارة والاستثمار" أكبر انخفاض بين الأسهم الخاسرة، متراجعاً بنسبة بلغت تسعة في المائة.

ومن حيث حجم التداولات، سجل سهم شركة "بيت التمويل الخليجي" أعلى مستوى تداول، حيث بلغ عدد الأسهم المتداولة نحو 28.4 مليون سهم.
أما البورصة القطرية فقد شهدت تراجعاً حاداً في آخر جلسة تداول لهذا الأسبوع، حيث أغلق مؤشر سوق الدوحة المالي على تراجع بلغ مقداره 424.4 نقطة، تمثل نسبتها أكثر من سبعة في المائة من قيمته، لينهي جلسة الخميس على مستوى 5632.3 نقطة.
وقد أثار هذا التراجع الحاد مخاوف لدى المتعاملين من عودة أجواء الأزمة التي دفعت الحكومة القطرية إلى اتخاذ عدة إجراءات بهدف إعادة التوازن إلى سوق الأسهم، وهو الأمر الذي دفع المستثمرين، سواء القطريين أو الأجانب، إلى عمليات بيع واسعة.
أما البورصة العُمانية، التي كانت أبرز الخاسرين في اليوم السابق، فواصلت نزيف الخسائر ليفقد المؤشر العام لسوق مسقط المالي 99.05 نقطة، تمثل نسبتها 1.93 في المائة من قيمته، لينهي الجلسة على مستوى 5021.55 نقطة.
وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، تلقى سوقا دبي وأبوظبي مزيداً من الخسائر الخميس، مدفوعة بحالة القلق التي تسيطر على العديد من المستثمرين، كما تأثرت بالتراجع الذي شهدته الأسواق الأمريكية والأوروبية في جلسة اليوم السابق.

وأغلق مؤشر سوق دبي المالي على تراجع بلغ مقداره 54.65 نقطة، تمثل نسبتها 3.22 في المائة من قيمته، ليستقر على مستوى 1643.65 نقطة. بينما خسر مؤشر بورصة أبوظبي 69.83 نقطة، أي ما نسبته 2.84 في المائة من قيمته، لينهي الجلسة عند مستوى 2385.35 نقطة.
البورصة البحرينية، التي عكست اتجاهها لتصعد مع نظيرتها الكويتية الأربعاء، عادت لتنضم إلى قافلة التراجع الخميس، ليغلق المؤشر العام لسوق المنامة المالي على تراجع بلغ مقداره 8.14 نقطة، بنسبة 0.46 في المائة من قيمته، وعلى مستوى 1756.15 نقطة.

البنك المركزي: انخفاض التضخم في إيران الى 26.4 % في ديسمبر

البنك المركزي: انخفاض التضخم في إيران الى 26.4 % في ديسمبر

Thu Jan 15, 2009 2:25pm GMT

طهران (رويترز) - قال البنك المركزي يوم الخميس ان معدل التضخم السنوي في ايران انخفض بنحو نقطتين مئويتين الى 26.4 بالمئة في ديسمبر كانون الاول ومن المتوقع ان يرحب الرئيس محمود أحمدي نجاد بهذه الانباء قبيل الانتخابات.
وانخفض معدل التضخم السنوي كذلك في نوفمبر تشرين الثاني الى 28.3 بالمئة بعد ان بلغ 30 بالمئة تقريبا في الشهر السابق.
وقال البنك في موقعه على الانترنت ان التضخم الشهري ارتفع 1.3 بالمئة في الشهر الايراني الذي ينتهي يوم 20 ديسمبر.
وارتفع التضخم باطراد من نحو 11 بالمئة منذ تولي أحمدي نجاد السلطة في عام 2005 متعهدا بتوزيع اكثر عدالة للثروة النفطية. وادارته للاقتصاد من المتوقع أن تكون من العوامل الحاسمة في الانتخابات الرئاسية المقررة في يونيو حزيران المقبل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

توقيع إتفاقية المشاركة فى الإنتاج بين هيئة البترول المصرية وشركة إديسون الإيطالية

توقيع اتفاقية المشاركة فى الإنتاج بين هيئة البترول المصرية وشركة إديسون الإيطالية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الخميس 15 يناير 2009 2:27 م

أكد المهندس سامح فهمى وزير البترول أن قطاع البترول قد نجح فى توقيع أكبر إتفاقية فى تاريخه مع شركة "إديسون " الايطالية بنظام المشاركة فى الإنتاج بحقول أبو قير البحرية، بإجمالى إستثمارات 3.2 مليار دولار منها 1.4 مليار دولار منحة توقيع والباقى كإستثمارات لتنمية منطقة أبو قير البحرية.
جاء ذلك خلال توقيع وزير البترول اليوم على إتفاقية المشاركة فى الانتاج بين هيئة البترول المصرية وشركة "إديسون" الايطالية بحضور أومبرتو كوادرينو رئيس الشركة الإيطالية، وسفير إيطاليا بالقاهرة وقيادات قطاع البترول.
وأوضح وزير البترول إن هذه الاتفاقية ستسجل فى تاريخ قطاع البترول المصرى كأهم إتفاقية بترولية، وهى أكبر دليل على ثقة الشركات العالمية فى الإستقرار السياسى والإقتصادى والإستثمارى فى مصر وفى الامكانيات البترولية المصرية، مشيرا إلى أن الإتفاقية حققت جميع أهداف قطاع البترول وستساهم فى دعم وزيادة احتياطى وانتاج مصر من الغاز الطبيعى.
وأشار إلى أن عملية طرح حقول أبو قير البحرية فى مزايدة دولية لإدخال شريك بنظام المشاركة قد جاءت فى توقيت إرتفاع أسعار البترول بمستويات قياسية، خاصة وأن الدراسات أكدت أن إستكمال إستكشاف وتنمية حقوق أبو قير البحرية تتطلب إستثمارات ضخمة تقدر بحوالى 1.8 مليار دولار.
وأضاف أنه تم دراسة العروض المقدمة من 14 شركة عالمية، كما تقدمت 9 شركات بعروض فنية ومالية وتم إختيار العرض الافضل والمقدم من شركة إديسون الإيطالية التى قدمت أعلى منحة توقيع بلغت قيمتها حوالى 1.4 مليار دولار، الامر الذى يؤكد رغبة الشركة الايطالية الأكيد فى الاستثمار بصناعة البترول فى مصر، مشيرا إلى أن الشركة تعتبر من كبرى الشركات العاملة فى مجال الطاقة داخل ايطاليا وخارجها.
من جانبه، أعرب آومبرتو كوادرينو رئيس شركة إديسون الايطالية عن سعادته بتوقيع تلك الصفقة والتى إعتبرها أهم صفقة للشركة، وأنها خطوة هامة فى العلاقة مع مصر، حيث تعد مصر أهم شريك لإيطاليا، مشيرا إلى أن هدف الشركة هو مضاعفة إنتاج حقل أبو قير البحرى للمساهمة فى تلبية إحتياجات السوق المحلى والشركة تسعى لكى تكون أحد أهم الشركات العاملة فى مصر.
كما أبدى سعادته للعودة مرة أخرى للعمل فى مصر فى مجال الإستكشاف والبحث عن البترول والغاز، نظرا لجدوى الإستثمار فى البترول بمصر، وذلك بعد أن تركتها الشركة فى بداية هذا القرن.
وأكد أن تاريخ تواجد الشركة وعملها فى مصر وتحقيقها نجاحات فى صناعة البترول قد أعطى للشركة دفعة قوية للدخول فى المزايدة العالمية والفوز بها لثقتها فى الإحتمالات البترولية المبشرة لمصر وفرص الاستثمار الجيدة بها.
وأشار إلى أن شركة إديسون من كبرى الشركات العاملة داخل إيطاليا وخارجها خاصة على مستوى أوروبا وقد بدأت نشاطها فى مصر منذ عام 1995 كشريك مع شركة "بى جى" فى منطقة رشيد وهى حاليا تقوم بالعمليات فى منطقتى بحث، الأولى: غرب وادى الريان التابعة لهيئة البترول، والثانية: منطقة سيدى عبدالرحمن التابعة للشركة القابضة للغازات وقد بلغ نصيب الشركة فى الانتاج اليومى من حصتها فى منطقة رشيد حوالى 15 الف برميل مكافىء غاز و136 برميل متكثفات بترولية .
من ناحيته، أوضح المهنس عبد العليم طه الرئيس التنفيذى لهيئة البترول أن حقل أبو قير أكتشف عام 1971 بواسطة شركة "فيليبس" الأمريكية وهيئة البترول، وبعد أن قررت الشركة الامريكية عدم المشاركة فى تنمية الحقل، أصبحت الهيئة هى المسئولة عن عمليات التنمية.
وأوضح أنه تلى ذلك إكتشاف حقل غرب أبو قير، وفى عام 75 حصلت شركة "آلف آكيتان" الفرنسية على منطقة إمتياز شمال الاسكندرية وتم إكتشاف حقل شمال أبوقير، الذى تنازلت عنه لهيئة البترول ولذلك آلت ملكية حقول أبو قير بالكامل لهيئة البترول، وتبلغ مساحتها 297 كيلو متر مربع.
وأضاف أنه أسندت هيئة البترول إلى شركة "ويبكو" تنمية وتشغيل هذه الحقول، بعد أن أكدت الدراسات إمكانية زيادة الإحتياطى المؤكد القابل للإنتاج من حقوق أبو قير، إضافة الى الإحتياطيات المحتملة من الطبقات العميقة والتى تحتاج إلى إستثمارات ضخمة تقدر بحوالى 1.8 مليار دولار، وقد طلبت هيئة البترول إدخال شريك لها بنظام المشاركة فى الانتاج من خلال مزايدة عالمية فازت بها شركة اديسون الايطالية.
بدوره أشار السفير الايطالى بمصر إلى مكانة وعمق العلاقات المصرية الايطالية التى بدأت منذ سنوات طويلة وستمتد لسنوات طويلة قادمة اخرى، معربا عن فخره بإتفاقية شركة "إديسون"، وأنها خطوة هامة فى مجال الطاقة، موضحا أن هذا المشروع يدعم علاقات ايطاليا بمصر.


انخفاض أسعار المنتجين بأمريكا في ديسمبر للشهر الخامس

انخفاض أسعار المنتجين بأمريكا في ديسمبر للشهر الخامس

Thu Jan 15, 2009 2:01pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الخميس أن أسعار المنتجين في الولايات المتحدة انخفضت للشهر الخامس على التوالي في ديسمبر كانون الاول الماضي لاسباب منها انخفاض قياسي في أسعار البنزين فيما يشير الى أن الضغوط التضخمية ستظل خافتة لفترة من الوقت.
وقالت وزارة العمل ان مؤشر أسعار المنتجين انخفض 1.9 في المئة في ديسمبر بعد هبوطه 2.2 في المئة في الشهر السابق.
وبلغ متوسط توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز انخفاضا بنسبة اثنين في المئة في المؤشر العام.
وبالمقارنة بشهر ديسمبر من العام السابق انخفض مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 0.9 في المئة ليسجل أقل مستوى منذ أكتوبر تشرين الاول عام 2006 عندما انخفض 1.2 في المئة.
وباستبعاد تكاليف الغذاء والطاقة زاد المؤشر الاساسي لاسعار المنتجين بنسبة 0.2 في المئة متجاوزا بقليل توقعات الاسواق بارتفاعه 0.1 في المئة. وزاد المؤشر الاساسي 0.1 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني.
وخلال 12 شهرا ارتفع المؤشر الاساسي بنسبة 4.3 في المئة ليسجل أعلى مستوى منذ بلغ 4.4 في المئة في أكتوبر.
وانخفضت أسعار الطاقة بنسبة 9.3 في المئة في ديسمبر لتسجل الانخفاض الشهري الخامس على التوالي. وهوت أسعار البنزين 25.7 في المئة وهو نفسه المستوى القياسي الذي انخفضت به في الشهر السابق.
ويمثل البنزين نحو 7.4 في المئة من مؤشر أسعار المنتجين.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المركزي الأوروبي يخفض الفائدة نصف نقطة مئوية

المركزي الأوروبي يخفض الفائدة نصف نقطة مئوية

Thu Jan 15, 2009 1:12pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - قرر البنك المركزي الاوروبي خفض سعر الفائدة الرئيسي نصف نقطة مئوية الى 2.0 في المئة يوم الخميس ليصل مرة أخرى الى أدنى مستوياته مع تراجع التضخم وانتشار الركود الاقتصادي.
وجاء الخفض متفقا مع توقعات المحللين. وهو الخفض الرابع من خلال ما يزيد قليلا على ثلاثة شهور وسط بوادر على اشتداد أثر الازمة المالية على الاقتصاد الحقيقي وتراجع التضخم دون المستوى الذي يستهدفه البنك المركزي الاوروبي وهو اثنان في المئة.
وكان أغلب الخبراء الاقتصاديون توقعوا في استطلاع أجرته رويترز أن يخفض البنك المركزي الفائدة نصف نقطة رغم أن غموضا كبيرا اكتنف التوقعات.
فقد توقع بعض المحللين أن يبقي البنك الفائدة دون تغيير وتوقع اخرون خفضا مقداره ربع نقطة مئوية وقدر فريق اخر أن الخفض قد يكون أكبر من نصف نقطة.
وسيشرح رئيس البنك جان كلود تريشيه القرار في مؤتمر صحفي يعقده يوم الخميس ومن المتوقع أن يبرره بالاشارة الى تراجع مخاطر التضخم الذي انخفض الى 1.6 في المئة في ديسمبر كانون الاول الماضي وانكماش الطلب المحلي بالاضافة الى شروط التمويل المشددة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوبك تخفض توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2009 مرة أخرى

أوبك تخفض توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2009 مرة أخرى

Thu Jan 15, 2009 12:51pm GMT

لندن (رويترز) - قالت منظمة أوبك يوم الخميس ان الطلب العالمي على النفط سينكمش أكثر من المتوقع في العام الجديد وان تدهور الاقتصاد قد يؤدي الى انخفاض الاستهلاك بدرجة أكبر بما يهييء الوضع لمزيد من تخفيضات الامدادات.
وقالت المنظمة في تقريرها الشهري انها تتوقع انخفاض الطلب بمقدار 180 ألف برميل يوميا في 2009 أي ما يزيد على 30 ألف برميل في اليوم عن توقعاتها السابقة.
وكان استهلاك النفط انخفض في العام الماضي لاول مرة منذ أكثر من 20 عاما.
وقال التقرير الذي يعده خبراء أوبك الاقتصاديون ان الغموض الكبير الذي يكتنف مسار الانتعاش الاقتصادي يشير الى امكانية تدهور جديد في نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام."
ويأتي تعديل توقعات المنظمة استجابة لتزايد الادلة على أن الاقتصاد العالمي أضعف كثيرا من التقديرات السابقة مما يضعف الطلب على النفط والاسعار. وتراجعت أسعار النفط الى نحو 38 دولارا للبرميل من المستوى القياسي الذي سجلته في يوليو تموز عند 147.27 دولار للبرميل.
ومع ذلك فان توقعات أوبك بانخفاض الطلب أقل حدة من توقعات ادارة معلومات الطاقة التابعة للحكومة الامريكية والتي قالت يوم الثلاثاء ان الاستهلاك العالمي سينخفض 810 الاف برميل في اليوم عام 2009 .
واتفقت أوبك في اجتماعات منذ سبتمبر ايلول الماضي على خفض الامدادات بمقدار 4.2 مليون برميل يوميا لمواجهة الركود في الطلب العالمي ويطالب بعض أعضاء المنظمة بالمزيد بهدف رفع الاسعار.
وأكد وزير البترول السعودي علي النعيمي يوم الثلاثاء أن السعودية تنتج ثمانية ملايين برميل يوميا بما يتفق مع أهداف أوبك منذ أول يناير كانون الثاني وانها ستخفض الانتاج عن هذا المستوى في فبراير شباط المقبل.
وفي التقرير الشهري خفضت أوبك التي تزود العالم بنحو 40 في المئة من احتياجاته من النفط تقديرها للامدادات من المنتجين غير الاعضاء في المنظمة الى 51.15 مليون برميل يوميا بزيادة 580 ألف برميل في اليوم عن العام الماضي أي بانخفاض 70 ألف برميل يوميا عن التقدير السابق.
وتوقعت أوبك أن يبلغ الطلب على نفطها 29.48 مليون برميل يوميا هذا العام بانخفاض 1.4 مليون برميل يوميا عن العام الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع يتجاوز التوقعات لطلبات إعانة البطالة الأمريكية

ارتفاع يتجاوز التوقعات لطلبات إعانة البطالة الأمريكية

Thu Jan 15, 2009 1:48pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الخميس أن عدد الامريكيين العاطلين عن العمل الذين طلبوا اعانات بطالة للمرة الاولى ارتفع الاسبوع الماضي متجاوزا التوقعات بعد تراجع قصير الامد خلال فترة العطلات فيما يشير الى تفاقم الركود الاقتصادي.
وقالت وزارة العمل ان عدد الطلبات المقدمة للمرة الاولى ارتفع 54 ألفا الى 524 ألفا في الاسبوع الذي انتهى في العاشر من يناير كانون الثاني من 470 ألفا في الاسبوع السابق.
وهذا هو أعلى مستوى للطلبات منذ الاسبوع الذي انتهى في 20 ديسمبر كانون الاول الماضي الذي بلغ فيه عدد الطلبات الجديدة 589 ألفا.
وبلغ متوسط توقعات المحللين للطلبات 500 ألف في استطلاع أجرته رويترز.
من ناحية أخرى انخفض عدد المسجلين من أسابيع سابقة على قوائم الاعانات اذ تراجع بمقدار 115 ألفا الى 4.497 مليون في الاسبوع الذي انتهى في الثالث من يناير وفق أحدث البيانات بالمقارنة مع 4.612 في الاسبوع السابق عليه.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك: الكويت تحتاج لضخ 21 مليار دولار في البورصة

بنك: الكويت تحتاج لضخ 21 مليار دولار في البورصة

Thu Jan 15, 2009 1:28pm GMT

الكويت (رويترز) - قال بنك الكويت الوطني في تقرير ان الكويت تحتاج لاستثمار ما يصل الى ستة مليارات دينار (21 مليار دولار) في البورصة المحلية لوقف تراجعها في ظل الازمة المالية العالمية.
وكانت الكويت قد أطلقت صندوقا تديره هيئة الاستثمار الكويتية في نهاية ديسمبر كانون الاول الماضي في اطار اجراءات لمعالجة أثر الازمة المالية العالمية.
وقال أكبر بنك في الكويت في تقرير بحثي حصلت رويترز على نسخة منه مساء يوم الاربعاء ان مبلغ 1.5 مليار دينار (5.26 مليار دولار) الذي قالت الحكومة انها تريد انفاقه ليس كافيا لوقف تراجع ثاني أكبر بورصة عربية والتي انخفضت بنسبة 38 بالمئة في العام الماضي.
وقال البنك ان حكومة الكويت سابع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم يجب ان تزيد كذلك الانفاق للمساعدة في تحفيز الاقتصاد خاصة على مشروعات البنية الاساسية ومشروعات أخرى.
وأضاف البنك ان التحفيز المالي مطلوب في وقت من المتوقع فيه ان يتوخى قطاع النفط والقطاع الخاص الحذر في الانفاق."
وقال وزير المالية مصطفي الشمالي يوم الاربعاء ان الحكومة تعتزم خفض الانفاق في السنة المالية 2009-2010 التي تبدأ في ابريل باستثناء الانفاق على الاجور والاستثمارات.
ولم يوضح الوزير ما اذا كانت الكويت ستشهد عجزا هذا العام. وفي الاشهر الثمانية الاولى من السنة المالية سجلت الكويت فائضا قدره 8.06 مليار دينار لكن ايرادات النفط -المصدر الرئيسي للدخل- تراجعت منذ ذلك الحين.
(الدولار يساوي 0.2851 دينار كويتي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أديسون الإيطالية قد تبيع حصة في حقل غاز مصري

أديسون الإيطالية قد تبيع حصة في حقل غاز مصري

Thu Jan 15, 2009 1:30pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال أومبرتو كادرينو الرئيس التنفيذي لشركة اديسون ثاني أكبر شركات الكهرباء في ايطاليا يوم الخميس ان الشركة قد تبيع حصة تبلغ 25 في المئة في حقل أبوقير المصري للغاز.
وقال كادرينو "اذا كان السعر جيدا ومعقولا فلم لا."
وأضاف أن مناقشات دارت حول بيع الحصة.
وقال كادرينو ان من المحتمل بيع حصة تبلغ عشرة في المئة من شركة اديسون نفسها مؤكدا بذلك تكهنات بأن الشركة قد يعاد هيكلتها.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

محللون يتوقعون انخفاض إنتاج النفط الروسي 1.6 % في 2009

محللون يتوقعون انخفاض إنتاج النفط الروسي 1.6 % في 2009

Thu Jan 15, 2009 11:25am GMT

موسكو (رويترز) - أظهر يوم الخميس استطلاع أجرته رويترز أن انتاج روسيا من النفط سينخفض نحو 1.6 في المئة في العام الجاري ليسجل أول تراجع منذ نحو عشر سنوات بسبب عدم تطوير حقول جديدة وانخفاض حاد في أسعار النفط.
وأوضح الاستطلاع الذي شمل اراء 12 محللا ومسؤولا بالقطاع النفطي أن انتاج النفط في روسيا ثاني أكبر دول العالم تصديرا للنفط بعد السعودية سيهبط بمقدار 156500 برميل يوميا الى 9.62 مليون برميل يوميا في 2009.
وقال أغلب المشاركين في الاستطلاع ان من المرجح تعديل توقعاتهم بسبب الشكوك التي تكتنف أسواق النفط.
وانخفضت أسعار النفط أكثر من 70 بالمئة في الاشهر الستة الاخيرة لتجبر شركات النفط على تقليص خططها الاستثمارية في العام الجديد.
وقال فاليري نستروف المحلل لدى ترويكا ديالوج للسمسرة "الانتاج سيعتمد في المقام الاول على سعر النفط وعلى ما اذا كانت الحكومة على استعداد لاتخاذ تدابير لدعم الانتاج ... وهو ما يعني في بيئة الازمة المالية الحالية مخاطرات جسيمة بما في ذلك مخاطرات تتعلق بالميزانية."
وأعلنت الحكومة الروسية حتى الآن تيسيرات ضريبية تبلغ قيمتها خمسة مليارات دولار لشركات النفط الكبرى في اطار سعي الكرملين لحفز الاستثمار في المكامن التي يصعب الوصول الاستفادة من احتياطياتها.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

20 يناير .. بدء فترة شراء "برايم القابضة" لـ 500 ألف سهم خزينة

20 يناير .. بدء فترة شراء "برايم القابضة" لـ 500 ألف سهم خزينة

مباشر
الخميس 15 يناير 2009 1:17 م

أعلنت شركة "برايم القابضة للاستثمارات المالية" عن رغبتها فى شراء 500 ألف سهم خزينة تمثل 0.7% من اجمالى اسهم الشركة على أن تبدأ فترة الشراء اعتباراً من 20 يناير الجارى وتستمر لمدة شهر ينتهى فى 20 فبراير 2009.
يبلغ رأسمال الشركة 350.166 مليون جنيه موزع على 70.033 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيه للسهم، وتعمل فى مجال الاشتراك في تأسيس الشركات التي تصدر اوراق مالية او في زيادة روؤس الاموال.

بنك أوف أمريكا يجري محادثات بشأن المزيد من أموال الإنقاذ

بنك أوف أمريكا يجري محادثات بشأن المزيد من أموال الإنقاذ

Thu Jan 15, 2009 10:59am GMT

واشنطن/نيويورك (رويترز) - قال مصدر يوم الخميس ان بنك أوف أمريكا أكبر بنك أمريكي على وشك الحصول على مليارات اضافية من الدولارات من أموال الدعم الاتحادي.
وفي الوقت الذي يناقش فيه الكونجرس البرنامج الحكومي لانقاذ أسواق المال والذي تبلغ قيمته 700 مليار دولار قال المصدر ان بنك أوف أمريكا يجاهد لاستيعاب شرائه شركة ميريل لينش للسمسرة في وول ستريت في الاول من يناير كانون الثاني.
وتجاوزت خسائر ميريل لينش في الربع الاخير من العام الماضي التوقعات مما دفع بنك أوف أمريكا في منتصف ديسمبر كانون الثاني لبدء محادثات مع وزارة الخزانة الامريكية التي تدير خطط الانقاذ.
وقالت صحيفة وول ستريت جورنال في وقت سابق يوم الخميس ان وزير الخزانة هنري بولسون يقود المحادثات خوفا من ألا يتمكن بنك أوف أمريكا من استكمال عملية الشراء مما يجعل ميريل لينش في خطر.
ولم يتم بعد الاتفاق على حجم وشروط أي مساعدات قد تسفر عنها المحادثات ومن المتوقع أن تعلن التفاصيل مع اعلان نتائج أعمال بنك أوف امريكا في الربع الاخير من العام والمقرر صدورها يوم 20 يناير كانون الثاني.
وفي تعاملات ما بعد الاقفال انخفض سهم بنك أوف أمريكا بأكثر من خمسة بالمئة الى أدنى مستوياته منذ 1991. وخلال جلسة أمس الاربعاء انخفض سهم البنك بنسبة 4.2 بالمئة الى 10.20 دولار منخفضا بنسبة 28 بالمئة حتى الآن هذا العام.
ورفض بنك أوف أمريكا التعليق. كما رفض البيت الابيض ومتحدثة باسم بولسون التعليق على تقرير وول ستريت جورنال.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أرباح بنك ظفار العماني تهوي 81 % في الربع الأخير

أرباح بنك ظفار العماني تهوي 81 % في الربع الأخير

Thu Jan 15, 2009 11:06am GMT

مسقط (رويترز) - أعلن بنك ظفار العماني يوم الخميس انخفاض صافي أرباحه بنسبة 81.2 بالمئة في الربع الاخير من عام 2008 الى 1.516 مليون ريال (3.94 مليون دولار) وهو ما جاء دون توقعات المحللين.
وقال البنك في بيان على موقع بورصة مسقط على الانترنت ان صافي أرباحه في عام 2008 كله زاد الى 23.69 مليون ريال من 22.79 مليون في 2007 . ولم يعط البنك بيانات فصلية وهو ما حسبته رويترز بناء على بيانات مالية سابقة.
وتراوحت توقعات المحللين للارباح الفصلية لبنك ظفار بين 6.5 مليون ريال و 7.3 مليون ريال في مسح أجرته رويترز الشهر الماضي.
ودار متوسط التوقعات حول انخفاض بنسبة 15.3 بالمئة في أرباح البنك.
(الدولار يساوي 0.3850 ريال عماني)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

14.2 % تراجع فى أرباح "النشا والجلوكوز" المجمعة لعام 2008

14.2 % تراجع فى أرباح "النشا والجلوكوز" المجمعة لعام 2008

مباشر
الخميس 15 يناير 2009 10:13 ص


أظهرت نتائج أعمال الشركة المصرية لصناعة النشا والجلوكوز المجمعة خلال عام 2008 تحقيق تراجع فى صافى الارباح بنسبة 14.2% حيث سجلت صافي ربح قدره 18.074 مليون جنيه مقارنة بنحو 21.066 مليون جنيه عن العام المالي 2007 .
فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة غير المجمعة خلال عام 2008 تحقيق صافي ربح قدره 19.181 مليون جنيه مقابل 21.78 مليون جنيه عن العام المالي 2007 بنسبة تراجع 11.9 % .
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت ارتفاعا طفيفا في أرباح الشركة بمعدل 0.46% حيث حققت 19.248 مليون جنيه مقارنه بصافى ربح 19.159 مليون جنيه لنفس الفترة من عام 2007.
يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو 308.185 مليون جنيه موزعا على 30.818 مليون سهم بقيمة اسمية عشرة جنيهات للسهم الواحد.
وتعمل الشركة المصرية لصناعة النشا والجلوكوز فى مجال تصنيع و تصدير النشا و الجلوكوز والمحورات ومكونات الاعلاف و هي تسيطر علي حصة حاكمة من السوق المصري في هذا المجال.

آيرباص تتفوق على بوينج في التسليمات والطلبيات في 2008

آيرباص تتفوق على بوينج في التسليمات والطلبيات في 2008

Thu Jan 15, 2009 10:27am GMT

تولوز (فرنسا) (رويترز) - قالت شركة ايرباص الاوروبية لصناعة الطائرات يوم الخميس انها احتفظت بموقعها على القمة في صناعة الطائرات العالمية للعام السادس على التوالي في 2008 بنمو بلغ سبعة بالمئة في عمليات تسليم الطائرات التي بلغت مستوى قياسيا عند 483 طائرة.
كما أكدت ايرباص في تحول متوقع على نطاق واسع أنها فاقت بوينج في حجم المبيعات في عام 2008 بطلبيات بلغت 777 طائرة وذلك بانخفاض 42 بالمئة عن العام السابق وان كانت أرقام كل من ايرباص وبوينج تظهر انحسار طفرة الطيران التي استمرت ثلاث سنوات.
وباعت ايرباص طائرات بقيمة 100 مليار دولار في عام 2008 لتصبح حصتها من السوق 54 بالمئة ويرفع حجم طلبياتها الى 3715 طائرة بزيادة طائرة واحدة فقط عن طلبيات منافستها بوينج التي كان من المتوقع تراجع حجم مبيعاتها بعد أن حطمت رقما قياسيا لصناعة الطائرات في 2007 .
ووصل صافي مبيعات ايرباص الى 782 طائرة ولكن جرى تعديل هذ الرقم لحذف خمس طائرات من قائمة المبيعات كان مقررا بيعها للعراق في الثمانينات ابان عهد صدام حسين ولكن لم تنتجها ايرباص وألغتها اخيرا من قائمة طلبياتها في العام الماضي.
وباعت ايرباص اجماليا صافيا قدره 472 طائرة ذات ممر واحد و 310 طائرات عريضة البدن من بينها تسع طائرات ايه 380 العملاقة في العام الماضي.
وتكهن توم اندرز الرئيس التنفيذي لايرباص بأن الشركة ستبيع طائرات أقل مما تصنعه في عام 2009 . وقال للصحفيين انه يتوقع بقاء مستوى التسليمات في 2009 عند نفس مستوى 2008 تقريبا ولكن ايرباص لديها خطط طواريء لخفض الانتاج اذا تطلب الامر.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هبوط التضخم في منطقة اليورو بفضل انخفاض النفط

هبوط التضخم في منطقة اليورو بفضل انخفاض النفط

Thu Jan 15, 2009 10:18am GMT

بروكسل (رويترز) - أكدت بيانات رسمية يوم الخميس أن الانخفاض الحاد في أسعار النفط أدى الى تراجع معدل التضخم في منطقة اليورو في ديسمبر كانون الاول الى أدنى مستوى منذ 26 شهرا وذلك في الوقت الذي يبحث البنك المركزي الاوروبي خفض أسعار الفائدة وسط تفاقم الركود.
وأكد مكتب الاحصاء التابع للاتحاد الاوروبي (يوروستات) أن التضخم السنوي في منطقة اليورو خلال ديسمبر حينما كان عدد دول المنطقة 15 دولة انخفض الى 1.6 في المئة من 2.1 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني.
ومقارنة بشهر نوفمبر انخفض مؤشر أسعار المستهلكين 0.1 في المئة في نوفمبر مثلما توقع اقتصاديون في استطلاع أجرته رويترز.
وتتوقع الاسواق خفض أسعار الفائدة الاوروبية نصف نقطة مئوية يوم الخميس كما يتوقع بعض المستثمرين أن يصل الخفض الى ثلاثة أرباع نقطة مئوية.
وكان البنك المركزي الاوروبي خفض الفائدة في ديسمبر الى 2.5 في المئة.
وقال يوروستات ان أسعار الطاقة انخفضت 4.7 في المئة في ديسمبر مقارنة بالشهر السابق ليصل الانخفاض السنوي الى 3.7 في المئة مقارنة مع زيادة نسبتها 0.7 في المئة في نوفمبر.
كما تباطأ نمو أسعار المواد الغذائية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك مسقط يتوقع ارتفاع أرباح 2008 وربما يقلص قيمة بعض استثماراته

بنك مسقط يتوقع ارتفاع أرباح 2008 وربما يقلص قيمة بعض استثماراته

Thu Jan 15, 2009 9:58am GMT

مسقط (رويترز) - قال بنك مسقط يوم الخميس انه يتوقع ارتفاع صافي أرباح العام 2008 بنسبة سبعة في المئة وانه قد يخصص مبالغ لتغطية خسائر محتملة في ما يتصل بمحفظة استثمارية وحصته في بنك باكستاني.
ونشر البنك نتائج أولية تنبأ فيها بأن الارباح ستتجاوز 90 مليون ريال (233.8 مليون دولار) بالمقارنة مع 84.2 مليون ريال عام 2007 .
وانخفضت أسهم البنك 2.5 في المئة في أوائل التعاملات.
وقال بنك مسقط في بيان على موقع سوق مسقط للاوراق المالية "شهد الربع الاخير من العام 2008م أزمة مالية أدت الى تغيير الاوضاع الاقتصادية في مختلف أنحاء العالم مما انعكس على القيمة السوقية لعدد من استثمارات البنك الاستراتيجية و غير الاستراتيجية. وكاجراء احترازي يدرس البنك حاليا احتساب مخصصات للخسائر المحتملة في البيانات المالية للعام 2008م."
وقال البنك انه قد يخصص 10.9 مليون ريال لتغطية خسائر محتملة في قيمة المحفظة الاستثمارية المتاحة للبيع نتيجة لذلك.
بالاضافة الى ذلك قال بنك مسقط الذي يملك 35 في المئة من البنك التجاري السعودي الباكستاني انه قد يخصص 16 مليون ريال لتغطية خسارة محتملة عن حصته في هذا البنك.
وقال البيان "عين البنك مدققي حسابات مستقلين لتحديد قيمة الاستثمار في الوقت الراهن وعلى الرغم من أن هذا الاستثمار لايزال استراتيجيا الا أن البنك يدرس اتخاذ اجراء احترازي برصد مخصصات خسائر محتملة استنادا الى نتائج التقييم الذي تم في شهر ديسمبر 2008م."
كما قال البنك انه يتوقع أن يكون مستوى الارباح أعلى في 2009 بالمقارنة بالعام السابق. ويعتزم البنك اصدار نتائج العام الماضي في الاسبوع الاخير من يناير كانون الثاني الجاري.
ولم يذكر البنك شيئا عن تقديراته للربع الاخير من العام الماضي.
وقال سانكار كايلاسام رئيس الابحاث بالشركة الخليجية لخدمات الاستثمار "أرباح العمليات الاساسية كانت جيدة للغاية... وهذه (المخصصات) استثنائية ولمرة واحدة."
وأضاف أن الاداء التشغيلي القوي للبنك في 2008 سيعوض أي أثر سلبي لهذه الخسائر على نمو البنك وأن الشركة الخليجية لخدمات الاستثمار توقعت ربحا صافيا يبلغ 101 مليون ريال للبنك عن العام الماضي.
ويتوقع محللون أن تتراوح الارباح الفصلية للبنك بين 24.03 مليون ريال و30.2 مليون ريال وفقا لاستطلاع أجرته رويترز الشهر الماضي.
وبلغت أرباح البنك في الاشهر التسعة الاولى من العام الماضي 90.11 مليون ريال كما بلغت الارباح 21.64 مليون ريال في الربع الاخير من عام 2007 .
(الدولار يساوي 0.3849 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مسؤول بالمركزي الأوروبي: منطقة اليورو ليست بحاجة لبريطانيا

مسؤول بالمركزي الأوروبي: منطقة اليورو ليست بحاجة لبريطانيا

Thu Jan 15, 2009 8:30am GMT

فرانكفورت (رويترز) - قال نوت فيلينك عضو مجلس محافظي البنك المركزي الاوروبي ان منطقة اليورو ليست بحاجة لبريطانيا وان صانعي القرار في المنطقة يحجمون عن التعاون مع بريطانيا التي ترفض تبني العملة الموحدة.
وقال فيلينك وهو من أقدم أعضاء مجلس المحافظين "في مجلس محافظي (المركزي الاوروبي) لا نتحدث أبدا عن المملكة المتحدة وانما نتحدث عن الصين والولايات المتحدة واليابان."
واضاف في مقابلة لكتاب سينشر قريبا "هناك معارضة معينة في النظام للتعاون مع المملكة المتحدة. والرأي السائد هو أن بريطانيا لا تنتمي لمجموعتنا. اذا لم تكن عضوا فلا تسعى للمشاركة."
وقد ذكر جان كلود تريشيه رئيس المركزي الاوروبي مؤخرا أن بامكان بريطانيا الانضمام الى منطقة اليورو في أي وقت ما دامت معايير الانضمام تسري على اقتصادها.
الا أن فيلينك الذي يرأس البنك المركزي الهولندي قال في المقابلة مع ديفيد مارش مؤلف كتاب "اليورو.. سياسات العملة العالمية الجديدة" ان عضوية بريطانيا في الوحدة الاقتصادية والنقدية غير ضرورية.
وأضاف "في البداية كنت مؤيدا لانضمام المملكة المتحدة الى عضوية الوحدة الاقتصادية والنقدية. وكنت اعتقد أننا بحاجة لتأييد العالم الانجلوساكسوني وذلك على سبيل المثال لتعويض ميل الالمان نحو البيروقراطية.
"الا أنني غيرت الآن رأيي. فلا اعتقد أن عضوية المملكة المتحدة ضرورية."
وقد تفاوضت بريطانيا واختارت عدم الانضمام الى اليورو في عام 1991 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

«تيدا ـ مصر»تستثمر ٦٠ مليون دولار شمال غرب خليج السويس

«تيدا ـ مصر»تستثمر ٦٠ مليون دولار شمال غرب خليج السويس
المصري اليوم
١٥/ ١/ ٢٠٠٩
كتب: محمد عبدالعاطى
قررت شركة تيدا ـ مصر، المملوكة مناصفة للحكومتين المصرية والصينية، إقامة استثمارات فى المنطقة الاقتصادية بشمال غرب خليج السويس، تصل قيمتها إلى ٦٠ مليون دولار، ممولة بالكامل من صندوق التنمية الصينى ـ الأفريقى، الذى تأسس عام ٢٠٠٧، ووفق اتفاقية بين الجانبين تم إبرامها قبل نهاية ٢٠٠٨.
يتزامن هذا القرار مع إعلان المهندس عاصم رجب، رئيس هيئة الاستثمار، عن زيارة سيجريها للصين خلال فبراير المقبل، تمهيداً لزيارة أخرى للدكتور محمود محيى الدين، وزير الاستثمار، وذلك لبحث فرص الاستثمار المشترك بين الشركات المصرية والصينية داخل غرب السويس والحصول على حصة من كعكة الصندوق.
وقال مصدر مسؤول بالمنطقة الاقتصادية، إن الزيارة تستهدف استقطاب حصة كبيرة من رأسمال صندوق التنمية الصينى ـ الأفريقى، والذى بدأ مؤخراً برأسمال مليار دولار، ليرتفع خلال السنوات المقبلة إلى ٥ مليارات دولار، ستوجه بالكامل إلى مشروعات بمناطق أفريقيا واكتشاف مواردها.
وأضاف لـ«المصرى اليوم» أنه سيتم تأسيس شركة مشتركة بين تيدا ـ مصر والصندوق الصينى برأسمال ٦٠ مليون دولار، تستهدف مشروعات فى الخدمات الاستشارية والزراعة والطاقة والصناعة والاتصالات والبنية الأساسية بالمنطقة الاقتصادية بشمال غرب خليج السويس.
وكشف عن أن شركة تيدا ـ مصر تقدمت لمشروع سكنى ضخم وطلبت تخصيص قطعة أرض تصل مساحتها إلى ١٠ آلاف متر مربع بالعين السخنة، لإقامة مدينة سكنية كاملة المرافق والخدمات الأساسية والترفيهية، مشيراً إلى أن ٥٠٪ من هذه المدينة سيتم تخصيصها للإسكان الشعبى، على أن تستهدف المدينة عمال محافظة السويس.
وأوضح أن تكاليف المشروع السكنى بالكامل ستتم على نفقة الحكومة الصينية، مؤكداً أن المنطقة الاقتصادية تضم استثمارات صينية، خاصة فى قطاع الغزل والنسيج وتتمثل فى ٥٤٠ شركة فى قطاعات متنوعة أهمها الصناعة، والخدمات وتكنولوجيا المعلومات.
وأكد أن الصندوق سيسعى إلى إقامة المشروعات الصغيرة لتغذية نظيرتها الكبيرة فى منطقة غرب السويس.

الخليج للكابلات تقترح توزيع أرباح نقدية بواقع 70 فلساً للسهم

الخليج للكابلات تقترح توزيع أرباح نقدية بواقع 70 فلساً للسهم

Thu Jan 15, 2009 7:54am GMT

الكويت (رويترز) - اقترحت شركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية (كابلات) الكويتية توزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 70 فلسا لكل سهم عن عام 2008 .
وقالت الشركة في بيان على موقع سوق الكويت للاوراق المالية على الانترنت ان مجلس ادارة الشركة رفع يوم الاربعاء توصية للجمعية العمومية للشركة بتوزيع الارباح.
والدينار الكويتي به 1000 فلس.
(الدولار يساوي 0.2851 دينار كويتي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

"بيت التمويل العقاري" تستهدف منح 200 مليون جنيه العام الحالي

"بيت التمويل العقاري" تستهدف منح 200 مليون جنيه العام الحالي

جريدة المال
الخميس 15 يناير 2009 9:25 ص

بدأت شركة بيت التمويل العقاري، التابعة لبيت الاستثمار العالمي "جلوبل " الكويتية، ممارسة النشاط في مصر، في وقت وصفه ناجى فهمى العضو المنتدب للشركة بالصعب لتواكبه مع الأزمة المالية الحالية، وتراجع الطلب على المساكن ترقبا لاتجاهات السوق والأسعار، مما فرض على الشركة الاتجاه للتركيز على شرائح محددة من العملاء الذين يمثلون الطلب الحقيقي على العقارات في مصر كانت شركة "بيت التمويل العقاري" قد حصلت العام الماضي على ترخيص مزاولة النشاط من هيئة التمويل العقاري، وسارعت بإطلاق النشاط في ضوء توافر الكوادر المتخصصة لديها.
وقال ناجى فهمى : إن الشركة تستهدف منح 200 مليون جنيه تمويلا خلال العام الحالي 2009، وتمكنت خلال الفترة القليلة الماضية من إتاحة 10 ملايين جنيه، حصل عليها حوالي ثمانية عملاء، وهي الإستراتيجية التي عدلتها سريعا شركة "بيت التمويل العقاري "، وفضلت التركيز على شريحة متوسطي ومنخفضي الدخل في الفترة المقبلة.
أضاف أن "بيت التمويل العقاري " تتيح القروض بتكلفة 14% متناقصة، ويصل أجل التمويل لديها إلى 20 عاما حاليا، بينما يبلغ الحد الأقصى لقيمة التمويل بالنسبة لثمن العقار 90%.
من جانبه أوضح أشرف رياض مدير عام الشركة، أنها تعاقدت مع مطورين عقاريين متخصصين في بناء المشروعات العقارية المواجهة للشرائح المتوسطة ومحدودة الدخل، لتمويل عملاء هذه المشروعات . وأشار إلى أن بيت التمويل تعاقدت على تمويل مشروعين تصل قيمتهما إلى 30 مليون جنيه، وتقوم الشركة بتسويق خدماتها التمويلية بين كوادر الشركات التي تتمتع بالاستقرار.

بنك مسقط يتوقع ارتفاع أرباح 2008 وربما يقلص قيمة بعض استثماراته

بنك مسقط يتوقع ارتفاع أرباح 2008 وربما يقلص قيمة بعض استثماراته

Thu Jan 15, 2009 7:14am GMT

مسقط (رويترز) - قال بنك مسقط يوم الخميس انه يتوقع ارتفاع صافي أرباح العام 2008 بنسبة سبعة في المئة وانه قد يخصص مبالغ لتغطية خسائر محتملة فيما يتصل بمحفظة استثمارية وحصته في بنك باكستاني.
ونشر البنك نتائج أولية تنبأ فيها بأن الارباح ستتجاوز 90 مليون ريال (233.8 مليون دولار) بالمقارنة مع 84.2 مليون ريال عام 2007 .
وانخفضت أسهم البنك 2.5 في المئة في أوائل التعاملات.
وقال بنك مسقط في بيان على موقع سوق مسقط للاوراق المالية "شهد الربع الاخير من العام 2008م أزمة مالية أدت الى تغيير الاوضاع الاقتصادية في مختلف أنحاء العالم مما انعكس على القيمة السوقية لعدد من استثمارات البنك الاستراتيجية و غير الاستراتيجية. وكاجراء احترازي يدرس البنك حاليا احتساب مخصصات للخسائر المحتملة في البيانات المالية للعام 2008م."
وقال البنك انه قد يخصص 10.9 مليون ريال لتغطية خسائر محتملة في قيمة المحفظة الاستثمارية المتاحة للبيع نتيجة لذلك.
بالاضافة الى ذلك قال بنك مسقط الذي يملك 35 في المئة من البنك التجاري السعودي الباكستاني انه قد يخصص 16 مليون ريال لتغطية خسارة محتملة عن حصته في هذا البنك.
وقال البيان "عين البنك مدققي حسابات مستقلين لتحديد قيمة الاستثمار في الوقت الراهن وعلى الرغم من أن هذا الاستثمار لايزال استراتيجيا الا أن البنك يدرس اتخاذ اجراء احترازي برصد مخصصات خسائر محتملة استنادا الى نتائج التقييم الذي تم في شهر ديسمبر 2008م."
كما قال البنك انه يتوقع أن يكون مستوى الارباح أعلى في 2009 بالمقارنة بالعام السابق. ويعتزم البنك اصدار نتائج العام الماضي في الاسبوع الاخير من يناير كانون الثاني الجاري.
ولم يذكر البنك شيئا عن تقديراته للربع الاخير من العام الماضي.
ويتوقع محللون أن تتراوح الارباح الفصلية للبنك بين 24.03 مليون ريال و30.2 مليون ريال وفقا لاستطلاع أجرته رويترز الشهر الماضي.
وبلغت أرباح البنك في الاشهر التسعة الاولى من العام الماضي 90.11 مليون ريال كما بلغت الارباح 21.64 مليون ريال في الربع الاخير من عام 2007 .
(الدولار يساوي 0.3849 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هيئة التنظيم العقاري في دبي تطرح مؤشراً لأسعار الإيجارات

هيئة التنظيم العقاري في دبي تطرح مؤشراً لأسعار الإيجارات

Thu Jan 15, 2009 7:05am GMT

دبي (رويترز) - طرحت هيئة التنظيم العقاري في امارة دبي مؤشرا رسميا لاسعار الايجارات مع ظهور بوادر على تراجع الايجارات وسط طفرة في قطاع العقارات.
وقال مروان بن غليطة المدير التنفيذي لهيئة التنظيم العقاري في بيان يوم الخميس ان المؤشر للاسترشاد وليس للتنظيم.
واضاف ان المؤشر سيعزز الشفافية في السوق ويساعد المستثمرين على تكوين فكرة جيدة عن مستوى الايجارات في استثمارهم خلال المستقبل القريب بناء على احصاءات رسمية.
وقالت الهيئة ان المؤشر سيشمل ايجارات كل أنواع العقارات وسيحول دون طلب أصحاب العقارات ايجارات أعلى من اللازم.
وقد أبلغ غليطة صحيفة هذا الاسبوع أن دبي تخطط لالغاء حد أقصى يبلغ خمسة بالمئة على زيادات الايجارات في عام 2009 وقال ان الامارة ليست بحاجة لحد أقصى في ما يبدو أنه سيكون عاما صعبا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هبوط الأسهم اليابانية لأدنى مستوى منذ شهر

هبوط الأسهم اليابانية لأدنى مستوى منذ شهر

Thu Jan 15, 2009 6:36am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط المؤشر الرئيسي للاسهم اليابانية 4.9 في المئة في نهاية التعاملات يوم الخميس ليسجل أدنى مستوى اغلاق منذ شهر تحت وطأة توقعات متشائمة على نحو متزايد للاقتصاد العالمي وانخفاض قياسي لطلبيات الالات في السوق المحلية اليابانية مما أثر سلبا على ثقة المستهلكين.
وأظهرت بيانات حكومية نشرت قبيل بدء جلسة التعامل أن طلبيات القطاع الخاص الياباني للالات - وهي مقياس رئيسي للانفاق الرأسمالي - سجلت هبوطا قياسيا بلغ 16.2 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني مقارنة مع الشهر السابق.
وانخفض سهم شركة نيسان موتور ثالث أكبر شركات السيارات في اليابان حيث يبدو أنها ستصبح أحدث شركة بين الشركات الكبرى في اليابان التي تعلن خسائر تشغيل سنوية.
وقال مصدر بالشركة انها ستسجل خسائر تشغيل رغم أنها كانت تتوقع من قبل أن تحقق أرباحا وذلك بسبب انخفاض المبيعات وارتفاع الين.
وهبط مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 415.14 نقطة أي بنسبة 4.9 في المئة الى 8023.31 نقطة ليسجل أدنى مستوى اغلاق منذ أوائل ديسمبر كانون الاول.
وكان المؤشر انخفض في وقت سابق دون ثمانية الاف نقطة للمرة الاولى منذ شهر.
وتراجع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 2.9 في المئة الى 795.99 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الصين يقفز إلي 92.4 مليار دولار في 2008

الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الصين يقفز إلي 92.4 مليار دولار في 2008

Thu Jan 15, 2009 2:43am GMT

بكين (رويترز) - قال متحدث باسم وزارة التجارة الصينية يوم الخميس ان الصين اجتذبت استثمارات أجنبية مباشرة قيمتها 92.4 مليار دولار في 2008 بزيادة 23.6 في المئة عن العام السابق.
وفي 2007 اجتذبت الصين استثمارات اجنبية مباشرة بلغت 74.77 مليار دولار بزياة 13.6 في المئة عن 2006 .
وسجلت تدفقات الاستثمارات الاجنبية زيادة سريعة منذ انضمت الصين الى منظمة التجارة العالمية في اواخر 2001 لكنها تراجعت في الاشهر القليلة الماضية بسبب الازمة الاقتصادية العالمية.
وقال المتحدث ان الاستثمارات الصينية المتجهة الى الخارج قفزت العام الماضي بنسبة 63.6 في المئة الي 40.65 مليار دولار.
وتجوب الشركات الصينية العالم بحثا عن الطاقة والمواد الخام لتغذية النمو الصناعي للبلاد.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مبيعات "النساجون الشرقيون" مرشحة للارتفاع بنسبة 25%

مبيعات "النساجون الشرقيون" مرشحة للارتفاع بنسبة 25%

جريدة المال
الخميس 15 يناير 2009 9:11 ص


توقع هيثم عبد المنعم مدير علاقات المستثمرين بشركة النساجون الشرقيون زيادة مبيعات الشركة بنسبة 25% بعد انتهاء معرض هانوفر الدولي الذي يبدأ مطلع الأسبوع المقبل، موضحا أن شركته استفادت من انخفاض حجم المنافسة عالميا بسبب الأزمة المالية، الأمر الذي اتضح في عدم تقدم العديد من الشركات لعرض منتجاتهم في المعرض الدولي الذي يعتبر أهم المعارض العالمية للشركات العاملة في قطاع السجاد.
وأضاف أن الشركة استحوذت على جانب كبير من الحصص السوقية للمنافسين منذ بداية الأزمة العالمية، وتمثل ذلك في عقود توريد طويلة الأجل مما يضمن للشركة بيع منتجاتها لفترة زمنية كبيرة، مشيرا إلى أن نسبة التصدير تمثل نحو 60% من مبيعات الشركة ومن المتوقع أن ترتفع خلال العام الحالي بعد توسيع قاعدة العملاء في مختلف الأسواق العالمية. وأكد مدير علاقات المستثمرين أن النساجون الشرقيون استفادت من تراجع أسعار المدخلات في الصناعة لزيادة معدلات الربحية خاصة بعد انخفاض سعر البترول وهو أهم المدخلات حيث تعتمد الشركة في إنتاجها عليه بجانب البروبلين مما يوفر قدرا كبيرا في تكاليف الإنتاج المحملة على الشركة، وأضاف أن التوقع بزيادة العرض على البروبلين في الأسواق العالمية خلال النصف الأول من العام الحالي يلعب دورا كبيرا في التحكم بالأسعار العالمية .
ولفت إلى أن الشركة قامت بضخ استثمارات بلغت 50 مليون جنيه لإعادة هيكلة المصانع الحالية وأرجأت البدء في خطوط الإنتاج بالمجمع الصناعي الجديد، خاصة أن المصانع الحالية تعمل بطاقتها الإنتاجية القصوى وتوفر حالة السوقين المحلية والعالمية، موضحا أن خطوط الإنتاج الجديدة ستحتج إلى سيولة كبيرة تستطيع الشركة استغلالها حاليا في زيادة الإنتاج ومن ثم زيادة حجم المبيعات التي شهدت نسبة نمو 15% في الأشهر التسعة للعام المالي 2008 مقارنة بنفس الفترة من العام 2007.
وأشار عبد المنعم إلى أنه تم الانتهاء من العملية الإنشائية للمجمع الصناعي وفقا للخطة الموضوعة بتكلفة استثمارية 140 مليون جنيه وتعكف الشركة على الاستمرار في أعمال البناء، لافتا إلى أن عملية التأجيل ستقتصر على خطوط الإنتاج فقط والتي من المزمع أن تبدأ العمل منتصف العام المقبل . وحول قيام أعضاء مجلس إدارة الشركة والمجموعات المرتبطة بعمليات شراء مكثفة خلال الأشهر الثلاثة الماضية أوضح عبد المنعم أن الأمر برمته يرجع إلى الرؤية الاستثمارية لأعضاء مجلس الإدارة الذين يوجهون فائض السيولة المتاحة لديهم في تحقيق أرباح رأسمالية من خلال الاستثمار طويل الأجل على السهم المتداول في البورصة، مشيرا إلى أنها عمليات قانونية ويتم إخطار البورصة بها التزاما بمعايير الإفصاح والشفافية التي تحث عليها قواعد القيد.
وبرر مدير علاقات المستثمرين عدم إقبال الشركة على شراء أسهم خزينة لقيام شركة الشرقيون للتنمية العمرانية بشراء حصة كبيرة في الشركة وإستراتيجية الأخيرة للحافظ على نسبة التداول الحر، علاوة على احتياج "النساجون الشرقيون " إلى توجيه السيولة في زيادة الإنتاج وتوفير المعدلات اللازمة لدعم العملية الإنتاجية.
أظهرت القوائم المالية المجمعة خلال الأشهر التسعة الماضية تحقيق الشرك صافي ربح بلغ 276.7 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 25.7% مقارنة بصافي ربح بلغ 220.1 جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وشهدت جلسة تداول أمس الأول ارتفاع السهم ليغلق على 25.02 جنيه مرتفعا من 24.20 من خلال تداول 79.1 ألف سهم بقيمة 1.9 مليون جنيه.



CNNArabic.com - Business