الخميس، ١٥ يناير ٢٠٠٩

أسهم أوروبا تغلق منخفضة للجلسة السابعة

أسهم أوروبا تغلق منخفضة للجلسة السابعة

Thu Jan 15, 2009 6:13pm GMT

لندن (رويترز) - انخفضت الاسهم الاوروبية للجلسة السابعة على التوالي يوم الخميس مع استمرار تراجع اسهم البنوك في اعقاب الخسائر المتفاقمة للقطاع بينما هوت اسهم الطاقة مقتفية أثر اسعار الخام.
وبنهاية التعامل في بورصات اوروبا انخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 1.0 بالمئة الى 796.32 نقطة. وهبط المؤشر 4.3 في المئة الجلسة السابقة وهوى 45 بالمئة في 2008 بسبب أزمة الائتمان العالمية التي زجت بالاقتصاد العالمي في براثن تباطؤ حاد.
وكانت أسهم البنوك من بين أكثر الخاسرين يوم الخميس حيث نزل سهم لويدز تي.اس.بي 11.7 في المئة وهبط سهم كوميرتسبنك 10.8 في المئة وانخفض سهم بي.ان.بي باريبا 6.6 في المئة وتراجع اتش.اس.بي.سي 8.2 بالمئة. وهوى سهم دويتش بوستبنك 19 بالمئة.
وقرر البنك المركزي الاوروبي خفض سعر الفائدة الرئيسي نصف نقطة مئوية الى 2.0 في المئة يوم الخميس ليصل مرة أخرى الى أدنى مستوياته مع تراجع التضخم وانتشار الركود الاقتصادي.
وجاء الخفض متفقا مع توقعات المحللين. وهو الخفض الرابع من خلال ما يزيد قليلا على ثلاثة شهور وسط بوادر على اشتداد أثر الازمة المالية على الاقتصاد الحقيقي وتراجع التضخم دون المستوى الذي يستهدفه البنك المركزي الاوروبي وهو اثنان في المئة.
وتباين اداء اسهم قطاع التعدين. اذ هبط سهم يوراسيان ناتشورال ريسورسز 4.5 في المئة وانخفض سهم بي.اتش.بي بيليتون 1.6 في المئة وانجلو امريكان1.4 في المئة لكن سهم انتوفاجاستا زاد 4.1 في المئة وارتفع سهم اكستراتا 1.7 في المئة.
وفي البورصات الاوروبية انخفض مؤشر فاينانشال تايمز 100 لاسهم الشركات الكبرى في بريطانياومؤشر داكس الالماني ومؤشر كاك 40 الفرنسي ما بين 1.4 في المئة و1.9 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business