الأحد، ١٩ أكتوبر ٢٠٠٨

سول توفر 30 مليار دولار وضمانات لتعاملات البنوك في الصرف الأجنبي

سول توفر 30 مليار دولار وضمانات لتعاملات البنوك في الصرف الأجنبي

Sun Oct 19, 2008 3:25am GMT

سول (رويترز) - اعلنت كوريا الجنوبية يوم الاحد انها ستوفر سيولة قدرها 30 مليار دولار للبنوك المحلية والمصدرين وتقدم ضمانات حكومية بشأن تعاملات البنوك في الصرف الاجنبي في اطار برنامج يهدف الى تحقيق الاستقرار في الاسواق المالية.
وقالت كوريا الجنوبية انها لا تفكر في ضخ اموال عامة لاخذ حصص في البنوك المحلية في الوقت الحالي ولكنها قد تتخذ مثل هذه الخطوات وتوسع ضمانات الودائع اذا دعت الحاجة لذلك.
وذكرت الحكومة انها ستضخ تريليون وون/650 مليون دولار/ قيمة سندات تملكها في بنك كوريا الصناعي لتعزيز رأس المال الاساسي للبنك وتعزيز الاقراض للمصدرين الذين لا يملكون سيولة.
وابلغ وزير المالية الكوري الجنوبي كانج مان سو الصحفيين ان"الحكومة قررت الانضمام الى الجهود العالمية المنسقة لتحقيق الاستقرار في الاسواق المالية وسنواصل توفير الاجراءت الوقائية والحاسمة والكافية لهذه الغاية.
"نعتقد ان توفير ضمانات حكومية لتعاملات البنوك في الصرف الاجنبي هو اقوى خطوة لانقاذ احتياطياتنا من العملة الاجنبية وسيتم ادارة احتياطياتنا بشكل اكثر ثباتا في المستقبل بهذه الاجراءات وفائض متوقع في الحساب الجاري."
وهبط الوون الى ادنى مستوى له منذ عشر سنوات وتراجعت احتياطيات العملة الاجنبية للشهر السادس على التوالي كما هبطت بورصة كوريا الجنوبية الى ادنى مستوى لها منذ ثلاث سنوات مع تفاقم الازمة المالية العالمية.
وقالت سول ان الضمانات الحكومية لتعاملات البنوك في الصرف الاجنبي مع البنوك الدولية والتي ستطبق حتى يونيو حزيران من العام المقبل ستعادل 100 مليار دولار.
(الدولار يساوي 1333.3 وون)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

كوريا الجنوبية تنضم إلى جهود الإنقاذ المالي العالمية

كوريا الجنوبية تنضم إلى جهود الإنقاذ المالي العالمية

Sun Oct 19, 2008 5:51pm GMT

سنغافورة/لندن (رويترز) - انضمت كوريا الجنوبية يوم الأحد إلى الجهود لدعم البنوك والاسواق التي تعصف بها اكبر ازمة اقتصادية منذ الكساد الكبير في حين دعا زعماء العالم لجهد عالمي منسق في التصدي للازمة.
وتعهدت السلطات في سول بتقديم ضمانات حكومية وضخ رؤوس اموال بقيمة 130 مليار دولار بعد ساعات من اعلان الزعماء الاوربيين والامريكيين انهم يعتزمون عقد سلسلة من لقاءات القمة العالمية لمحاولة وضع خطة عمل.
واثارت الازمة المخاوف في الغرب من ان دولا كثيرة قد تدخل في ركود خلال العامين الحالي والتالي لكن بالنسبة للصين وهي دولة واثقة من نجاتها من الانهيار المالي كان الانتقاد واضحا.. انه خطأ الغرب.
والقت وكالة شينخوا الصينية للانباء باللوم على المستهلكين الامريكيين لتغذيتهم الازمة بانفاق متهور وقالت في مقال رأي من نيويورك "يعتقد كثير من الناس انك لا يمكن ان تفصل بين مفهوم المستهلك بأن (يتناول الذرة وهو ما تزال على اعوادها) وهذه الازمة المالية ذات الاثر العميق."
وانتشرت الازمة في انحاء العالم لتجبر الحكومات على اللجوء لاحتياطياتها لدعم البنوك غير الراغبة في الاقراض خشية فقد المال. وطلبت دول مثل ايسلندا واوكرانيا وباكستان المساعدة لدعم اقتصاداتها.
وفي الشرق الاوسط قالت صحيفة الاتحاد الاماراتية ان دولة الامارات العربية المتحدة ستضخ 70 مليار درهم (19.06 مليار دولار) كودائع مصرفية طويلة الاجل ودعت غرفة التجارة والصناعة العمانية الى ضخ نقد في البنوك لتوفير تمويل.
وقال الرئيس الامريكي جورج بوش يوم السبت انه سيستضيف اول قمة بشأن الازمة والتي من المقرر عقدها بعد قليل من الانتخابات الرئاسية الامريكية في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.
وقال بيان بعد اجتماع بوش مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس المفوضية الاوروبية خوزيه مانويل باروزو في المنتجع الرئاسي في كامب ديفيد انه سيركز على "مباديء الاصلاح" اللازمة لاصلاح النظام المالي.
واضاف البيان "ستخصص لقاءات القمة في وقت لاحق لتنفيذ الاتفاق على خطوات محددة." واضاف انه سيجري الاتصال بزعماء دول اخرى في انحاء العالم اعتبارا من منتصف هذا الاسبوع.
ويترك بوش منصبه في يناير كانون الثاني وقال متحدث باسم البيت الابيض انه لا يعرف ما اذا كان الرئيس المنتخب الجديد سواء الديمقراطي باراك اوباما او الجمهوري جون مكين سيدعى لحضور القمة الاولى.
وعبرت اليابان التي ترأس مجموعة الثماني للدول الصناعية الكبرى عن الدعم للقاءات القمة لكن وزير ماليتها قال انها لن تكون ذات قيمة الا تمخضت عن نتائج ملموسة.
وقال وزير المالية شويتشي ناكاجاوا يوم الاحد "اذا عقدت قمة فينبغي ان تخرج بخطة عمل او قرار قوي."
وفي سول سارعت السلطات بخطة الانقاذ لدعم الاسواق المحلية التي تعاني من مخاوف ان يجعل المستوى المرتفع للاقتراض الخارجي للبنوك المحلية رابع اكبر اقتصاد في اسيا عرضة للتأثر بصورة خاصة بالازمة الائتمانية التي بدأت قبل 14 شهرا.
وقال وزير المالية كان مان سو للصحفيين "قررت الحكومة الانضمام لجهود عالمية منسقة من اجل استقرار الاسواق المالية وسنواصل اتخاذ اجراءات مسبقة حاسمة وكافية لتحقيق هذا الغرض."
ورحب المحللون بالاجراءات وقالوا انها ينبغي ان تهديء الاسواق المحلية. وتوقعوا ان يخفض البنك المركزي اسعار الفائدة اعتبارا من الشهر المقبل لدعم الطلب المحلي المتراجع.
وقال هونج سون يانج في معهد سامسونج للبحوث الاقتصادية "بعثت الحكومة برسالة قوية للاعبين المذعورين في الاسواق بأنها ستقوم بدور المقرض كملاذ اخير وسط الازمة."
وقال مسؤولون كوريون جنوبيون انهم لا ينظرون حاليا في انفاق اموال عامة لشراء حصص في البنوك لكنهم قالوا ان من الممكن ان يتخذوا مثل هذه الخطوات وان يقدموا ضمانات للودائع اذا احتاج الامر.
وذكرت صحيفة صنداي تايمز البريطانية ان مجموعة اي.ان.جي المالية الهولندية تجري محادثات مع الحكومة الهولندية بشأن ضخ اموال مدعومة حكوميا تقدر بما يصل الى تسعة مليارات يورو (12.12 مليار دولار).
وتعهدت الحكومات في انحاء العالم بتقديم حوالي 3.2 تريليون دولار وهو ما يعادل تقريبا الناتج الاقتصادي لالمانيا في برامج تضمن ودائع البنوك والاقراض من بنك لاخر وتحصل على حصص في البنوك لدعم رأسمالها.
من توماتش يانوفسكي واليزابيث بيبر
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم مصر تفقد مكاسبها المبكرة وسط ضغوط بيعية وترقب لنتائج الربع الثالث

أسهم مصر تفقد مكاسبها المبكرة وسط ضغوط بيعية وترقب لنتائج الربع الثالث


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
19/10/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين، (وكالات)
تخلت سوق الأسهم المصرية عن مكاسبها الصباحية لتغلق خاسرة تحت ضغوط بيعية من قبل المستثمرين العرب والأجانب في مسعى لجني سريع للأرباح، ووسط حالة من الترقب في انتظار تطورات الأزمة المالية ونتائج الشركات للربع الثالث من 2008.
ورغم دخول المشتريات المحلية من قبل الأفراد والمؤسسات للشراء بصورة ملحوظة وسيطرتهم على نحو 80% من حجم التداول إلا أن إسهامهم فشل في دعم المؤشر مقابل مبيعات الأجانب، خاصة في نهاية الجلسة مع تراجع اسواق الاسهم الخليجية.
وخسر مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 0.34% نحو مستوى 5772.07 نقطة.
وفي المقابل استقر مؤشر "داوجونز مصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- لدى مستوى إغلاقه السابق عند 1228.69 نقطة.
وشهدت سوق المال المصرية تداولات هزيلة لم تتجاوز 550 مليون جنيه، بجانب تنفيذ صفقة نقل ملكية على أسهم إحدى الشركات بسوق خارج المقصورة قيمتها 658 مليون جنيه.

وقال محسن عادل محلل أسواق المال في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر
www.egynews.net إن استمرار اتجاه العرب والأجانب للبيع مثل ضغوطا على حركة المؤشر، لكن من الملاحظ تراجع حجم السيولة لأقل مستوياتها وهو ما قد تعاني منه السوق لفترة قادمة.
وهو ما أرجعه حسام أبو شملة المحلل الفني إلى سيطرة تراجع ثقة المتعاملين في السوق وسط حالة من الترقب لأداء أسواق المال على الصعيدين العربي والدولي.
وأضاف عادل أنه مما عزز تخوف المتعاملين من الخوض في غمار التداولات انتظار إعلان الشركات لنتائج الربع الثالث من عام 2008 التي لم تفصح عنها الشركات حتى الآن.
وأضاف عادل أنه مما عزز تخوف المتعاملين من الخوض في غمار التداولات انتظار إعلان الشركات لنتائج الربع الثالث من عام 2008 التي لم تفصح عنها الشركات حتى الآن، فضلا عن تراجع ثقة المتعاملين في أن تؤدي الإجراءات المتخذة لعلاج الأزمة المالية إلى نتائج سريعة خاصة في أسواق المال.
وأكد خبير سوق المال أن السوق تحتاج لضخ المزيد من السيولة لتتجاوز عثرتها، وهو ما يمكن أن يتحقق عبر وجود أكبر للمؤسسات، ودخول صناديق استثمار جديدة للسوق.
المشتريات المحلية:
واستحوذت تعاملات المصريين على 73.8% من التداولات، وسجلت مشترياتهم 92.8% من الإجمالي، بينما بلغت مبيعاتهم 54.8%.
وسبق الأفراد المؤسسات في نسب التعاملات، ليستحوذ الأفراد على 63.9% من تعاملات المصريين، وكانت النسبة الباقية والبالغة 36.1% من نصيب المؤسسات.
ويأتي إقبال المصريين على التعامل بالسوق بعد قرارا وتأكيدات من قبل الحكومة والمؤسسات على دعم السوق.
وأبرزها تعديل الهيئة العامة لسوق المال قواعد القيد بالبورصة بما يسمح للشركات المقيدة بأداء دور صانع السوق علي أسهم الخزينة الخاصة بها، فضلا عن تأكيد الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار المصري - خلال اجتماعه السبت بمجلس إدارة هيئة سوق المال ومجلس إدارة البورصة بحضور عدد من ممثلي المؤسسات العاملة بالسوق- مساندة الحكومة لسوق الأوراق المالية لما تقوم به من نشاط حيوي في مجال الاستثمار وتنمية المشروعات.
وفي سياق متصل، أعرب ممثلو المؤسسات العاملة فى سوق المال المصرية وأهم الشركات المقيدة عن اتجاههم للاستثمار المتوسط والطويل الأجل بالبورصة لاقتناص فرص ربحية مؤكدة مع انخفاض أسعار الأسهم لمستويات مغرية، وأضافوا أن مؤسساتهم رصدت فعليا مبالغ لدخول السوق كمشترين طويلي الأجل.
أبرز الأسهم أداءً:
وعلى صعيد أبرز الأسهم أداء خلال تداولات الأحد، تصدرت الاسهم المرتفعة، "زهراء المعادي للاستثمار والتعمير" ليسجل 105.66 جنيه، و"الاهلي للتنمية والاستثمار" ليسجل 25.87 جنيه، و"الصناعات الكيماوية المصرية - كيما" ليسجل 56.65 جنيه، و"المصرية للدواجن" ليسجل 6.84 جنيه، و"الاسكندرية للخدمات الطبية - مركز الاسكندرية الطبي" ليسجل 32.31 جنيه.
وفي المقابل، احتلت قائمة الاسهم المتراجعة، "المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات)" مسجلا 3.97 جنيه، و"بنك بيريوس - مصر" مسجلا 14.14 جنيه، و"مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة" مسجلا 51.30 جنيه، و"عبر المحيطات للسياحة" مسجلا 2.10 جنيه، و"الوادي لتصدير الحاصلات الزراعية" مسجلا 35.82 جنيه.
"العرفة للاستثمارات" تعتزم اعادة شراء أسهماً:
نشر موقع البورصة المصرية بيان يفيد بان شركة العرفة للاستثمارات والاستشارات تعتزم اعادة شراء ما يصل الى 5 ملايين من اسهمها، بقيمة 4 ملايين دولار بما نسبته 2% من رأسمال الشركة، بين 21 اكتوبر/ تشرين الاول و10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2008.
ويعد إعادة شراء الاسهم اتجاه عدد من الشركات المصرية في محاولة للاستفادة من هبوط اسعار الاسهم لجني الارباح عليها مع انتعاش السوق.
وأنهت البورصة المصرية الأسبوع الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول 2008 مستردة جزءاً من خسائرها بعد أن ظهر تباين واضح لحركة السوق خلال الأسبوع، حيث تنقلت بين التراجع العنيف والصعود الملموس، وزين ختام التداولات تفاؤل بنشاط السوق مع بدء تعاملات الأسبوع الثالث من أكتوبر 2008 نتيجة لاتجاه المؤسسات للشراء الذي ظهر خلال معظم جلسات الأسبوع، فضلا عن عودة جزئية للأجانب.
شركة مصرية تتداول في أسهم ليبياوقعت الشركة المصرية العربية لتداول الاوراق المالية "ثمار" عقدا مع شركة التضامن الليبية لتداول الاوراق المالية يسمح للشركة المصرية بالعمل فى سوق الاوراق المالية الليبية.
وأشار عادل عبد الفتاح رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية العربية إلى أن العقد يعد بداية لدخول الشركات المصرية الى سوق الاوراق المالية الليبية التي إنطلقت منذ فترة قصيرة.
أضاف أنه تم توقيع العقد بحضور عدد من المسئولين الليبيين ومنهم رئيس هيئة الاستثمار ورئيس سوق المال ورئيس البورصة الليبية .
وأوضح عبد الفتاح أن الشركات الليبية تسعى للاستفادة من خبرة الشركات المصرية خاصة فى مجال الاوراق المالية والتعامل فى أسواق الاسهم .
كانت هيئة سوق المال المصرية قد وقعت اتفاقا في 2006 للمساهمة فى وضع القوانين واللوائح المنظمة للعمل فى سوق الاوراق المالية الليبية .
يذكر ان الشركة المصرية العربية لتداول الاوراق المالية "ثمار" هى شركة مصرية إماراتية مشتركة إحتلت المرتبة الحادية عشرة بين شركات تداول الاوراق المالية المصرية منذ مطلع 2008.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه مصري)

البورصات العربية: تذبذب عام وهبوط حاد بالسعودية والكويت

البورصات العربية: تذبذب عام وهبوط حاد بالسعودية والكويت


سي. إن. إن. العربية
19/10/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - واصل الاتجاه النزولي سيطرته على أكبر بورصتين عربيتين الأحد، ومنيت الأسهم السعودية والكويتية بخسائر حادة، في حين ارتدت مؤشرات الإمارات وقطر والبحرين والأردن صعوداً، معوضة بعض من خسائرها.
ففي السعودية، حيث أكبر بورصة عربية، تراجع المؤشر بنحو 3.8 في المائة إلى مستوى 6258 نقطة، بعدما فقد 245 نقطة جديدة، لينهي يومه على تراجع آخر، زاد خسائره منذ بداية العام لتصبح 43.3 في المائة من قيمته.
وتراجعت قيمة تعاملات السوق السعودية لتصل إلى 5.4 مليار ريال سعودي، سجلت من تداول 181.6 مليون سهم، صعدت معها أسعار أسهم 35 شركة، في حين هوت أسعار 87 شركة أخرى.
ومنيت مؤشرات قطاعات رئيسية في السوق بخسائر حادة، تقودها قطاعات الاستثمار الصناعي، والتشييد والبناء، والبنوك، والخدمات، إلى جانب خسائر القطاعات التسعة الأخرى.
وفي بورصة الكويت، جاء الانخفاض حاداً، إذ فقد مؤشرها نحو 309 نقاط، تعادل 2.7 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 11234 نقطة، مدفوعاً بتراجع ثلاثة قطاعات رئيسية هي قطاع الخدمات الذي خسر وحده 579 نقطة، والاستثمار، والبنوك.
وسجلت السوق الكويتية تعاملات بقيمة 169 مليون دينار كويتي، تحققت من تداول نحو 333 مليون سهم من خلال 7165 صفقة، ارتفعت معها أسعار أسهم 21 شركة يقودها سهم شركة "منتزهات" الذي قفز بنحو سبعة في المائة، في حين هبطت أسعار 122 أسهم شركة أخرى، يقودها سهم "الفنادق الكويتية" الذي فقد 9.5 في المائة من قيمته.
وبحسب بيانات السوق الكويتية، فإن عدد الأسهم التى أصبحت قيمتها أقل من 100 فلس (وفي الدينار الكويتي ألف فلس)، بلغ 12 سهماً موزعة بالتساوي على قطاعات العقار والاستثمار والخدمات.
وفي الإمارات العربية، صعدت الأسهم مجدداً وسط مشتريات محدودة في دبي أكسبت المؤشر نحو 0.37 في المائة، ليرتفع إلى مستوى 3215 نقطة، في حين جاء الصعود أكثر حدة في بورصة أبوظبي، التي ارتفع مؤشرها 2.46 في المائة إلى مستوى 3450 نقطة.
وعوضت الأسهم الإمارتية نحو 8.64 مليارات درهم إماراتي من خسائرها السابقة، ما رفع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 1.54 في المائة، ليغلق عند مستوى 3994 نقطة، وسط تداولات حققتها السوقان بقيمة 1.4 مليار درهم.
كما صعدت الأسهم القطرية 1.25 في المائة، لينهي مؤشرها تعاملات الأحد عند مستوى 7901 نقطة، تبعه المؤشر البحريني صعوداً بنحو 0.4 في المائة إلى مستوى 2328 نقطة، في حين هبط مؤشر سوق مسقط بنحو 0.35 في المائة إلى مستوى 7223 نقطة.
وفي بورصة عمان حقققت الأسهم الأردنية ارتفاعاً طفيفاً بنحو 0.03 في المائة، ليصل مؤشرها مستوى 3596 نقطة، وسط تداولات بلغت قيمتها 25 مليون دينار أردني على نحو 6.6 مليون سهم.
وفي مصر، لم يتمكن المؤشر الرئيسي لبورصتي القاهرة والإسكندرية (كيس 30) من الحفاظ على مكاسب جيدة حققها في بداية جلسة الأحد، ليتراجع خلال التعاملات إلى مستوى 5772 نقطة، فاقدا 0.34 في المائة من قيمته.

تراجع أرباح بنك الخليج الكويتي بنسبة 13.8 % في الربع الثالث

تراجع أرباح بنك الخليج الكويتي بنسبة 13.8 % في الربع الثالث

Sun Oct 19, 2008 11:51am GMT

الكويت (رويترز) - قال بنك الخليج الكويتي يوم الاحد ان صافي ارباحه تراجع بنسبة 13.8 في المئة في الربع الثالث.
واضاف البنك في بيان بموقع البورصة الكويتية على الانترنت ان صافي الربح في الشهور الثلاثة حتى 30 سبتمبر ايلول بلغ 29.925 مليون دينار (111.4 مليون دولار) مقابل 34.715 مليون دينار في نفس الفترة من عام 2007 .
وكان بنك الاستثمار العالمي توقع ان يصل صافي ربح بنك الخليج في الربع الثالث الى 36.20 مليون دينار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع أرباح إعمار 3.8 % في الربع الثالث

تراجع أرباح إعمار 3.8 % في الربع الثالث

Sun Oct 19, 2008 10:54am GMT

دبي (رويترز) - حققت شركة اعمار العقارية ربحا صافيا بلغ 1.5 مليار درهم (408.4 مليون دولار) في الربع الثالث بانخفاض 8 ر3 في المئة بعدما تحملت عمليات شطب ترتبط بوحدتها الامريكية.
وقالت اعمار وهي اكبر شركة عقارات عربية من حيث القيمة السوقية ان ارباحها التي يمكن توزيعها على المساهمين بلغت 1.56 مليار درهم في الربع الثالث من عام 2007 .
وافادت الشركة انها حققت ربحا صافيا 4.82 مليار درهم دون اعطاء بيانات فصلية والتي حسبتها رويترز اعتمادا على بيانات مالية سابقة.
وقالت الشركة انها تحملت 750 مليون درهم تكلفة عمليات شطب مرتبطة بوحدتها الامريكية جون لينج هوز.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأولى العقارية السعودية تعتزم إصدار صكوك بقيمة 800 مليون دولار

الأولى العقارية السعودية تعتزم إصدار صكوك بقيمة 800 مليون دولار

Sun Oct 19, 2008 3:15pm GMT

الرياض (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة الاولى العقارية السعودية يوم الاحد إن الشركة تعتزم بيع سندات اسلامية بقيمة ثلاثة مليارات ريال (800 مليون دولار) خلال عامين.
واضاف عبد العزيز الدليج لرويترز ان الشركة لديها برنامج لاصدار صكوك من المتوقع ان يبدأ خلال ما بين عام وعامين بشريحة اولى قيمتها ثلاثة مليارات ريال.
وقال إن الشركة فوضت مستشارين ماليين للحصول على تصنيف لها قبل الاصدار.
واضاف ان الاولى التي بدأت العمل في 2002 تعتزم بناء 20 الف وحدة سكنية في السعودية خلال خمس سنوات.
وقال الدليج إن التكلفة المقدرة لتلك المشروعات تبلغ 20 مليار ريال. واضاف ان هذا الرقم قد يتغير بالنظر الى انخفاض في تكاليف البناء لكنه رفض اعطاء تفاصيل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صحيفة: الإمارات تضخ 19 مليار دولار في الودائع المصرفية

صحيفة: الإمارات تضخ 19 مليار دولار في الودائع المصرفية

Sun Oct 19, 2008 12:35pm GMT

دبي (رويترز) - نقلت صحيفة عن مصدر مطلع قوله يوم الاحد ان دولة الامارات العربية ستضخ 70 مليار درهم (19.06 مليار دولار) في ودائع مصرفية طويلة الاجل بموجب خطة حكومية اعلنت في وقت سابق هذا الشهر.
وخصصت الامارات تمويلا طارئا الاسبوع الماضي لمساعدة القطاع المصرفي على مواجهة اثار الازمة الائتمانية العالمية لكنها لم تعط تفاصيل بشأن كيفية استخدام الاموال.
ونقلت صحيفة الاتحاد عن مصدر مطلع قوله "ان هذه التسهيلات ستوجه الى البنوك بهدف تعزيز السيولة لديها كودائع طويلة الاجل ما يساهم في زيادة قدرة البنوك على التوسع في عمليات الاقراض كما كانت قبل نحو ثلاثة اشهر."
واضافت ان مسؤولين من وزارة المالية والبنك المركزي الاماراتي اجتمعوا يوم السبت لبحث الية ضخ الاموال.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع أرباح الواحة كابيتال في الربع الثالث بنسبة 34 في المئة

ارتفاع أرباح الواحة كابيتال في الربع الثالث بنسبة 34 في المئة

Sun Oct 19, 2008 4:16pm GMT

ابوظبي (رويترز) - قالت شركة الواحة كابيتال الاستثمارية ومقرها ابوظبي ان صافي ارباحها في الربع الثالث بلغ 40 مليون درهم (10.89 مليون دولار) بزيادة 34 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي.
واضافت في بيان ان صافي الربح للشهور التسعة حتى 30 سبتمبر ايلول بلغ 107.1 مليون درهم بزيادة 17.7 في المئة مقارنة بنفس الفترة قبل عام.
واصبحت الواحة كابيتال شركة قابضة في فبراير شباط ولها اربعة فروع هي الواحة للتأجير والواحة للملاحة والواحة للخدمات المالية والواحة لاند. وقالت الشركة انها ستستثمر اكثر من 20 مليار درهم لتنمية اعمالها.
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك البحرين والكويت يحقق خسارة في الربع الثالث

بنك البحرين والكويت يحقق خسارة في الربع الثالث

Sun Oct 19, 2008 3:51pm GMT

المنامة (رويترز) - حقق بنك البحرين والكويت خسارة في الربع الثالث بلغت 4.05 مليون دينار (10.74 مليون دولار) مع زيادته المخصصات للاستثمارات بسبب الاضطراب المالي العالمي.
وكان البنك ومن كبار المستثمرين فيه بيت الاستثمار العالمي الكويتي وبنك استثمار البحريني حقق ربحا صافيا بلغ 6.16 مليون دينار في الربع الثالث من 2007 .
وقال البنك في بيان نشر بموقع البورصة على الانترنت انه جنب مخصصات بقيمة 16.6 مليون دينار اثناء الربع الثالث بزيادة 6.4 مليون دينار في نفس الفترة قبل عام.
واضاف ان المخصصات المجنبة تعكس افتراضات البنك المحافظة في التقييم كرد على الظروف المعاكسة في السوق العالمية.
وتعليقا على التوقعات للربع الاخير من عام 2008 قال رئيس مجلس الادارة مراد علي مراد انه واثق تماما من ان البنك سيحقق اداء قويا رغم الصعوبات الحالية في السوق خاصة وان محفظة قروض البنك واستثماراته تم رصد مخصصات لها بأسلوب محافظ جدا.
(الدولار يساوي 0.3770 دينار بحريني)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع الأسهم المصرية وسط تعاملات محدودة

تراجع الأسهم المصرية وسط تعاملات محدودة

Sun Oct 19, 2008 2:26pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال سماسرة إن الأسهم المصرية تراجعت يوم الاحد في تعاملات محدودة مع انتظار المستثمرين لاتجاه من الاسواق الاجنبية حين تعاود الفتح يوم الاثنين.
واغلق مؤشر كيس 30 القياسي منخفضا بنسبة 0.34 في المئة بعد تعاملات قيمتها 398 مليون جنيه مصري (71 مليون دولار) وهو ما يتراوح بين نصف وثلث المتوسط المعتاد. وفاقت الاسهم المتراجعة الاسهم الصاعدة بنسبة 79 الى 66 .
وقالت سارة طلبة من شركة فاروس للاوراق المالية "حين تغلق الاسواق العالمية تكون السوق المحلية بطيئة جدا. اظن ان الناس ينتظرون ليروا ما سيحدث."
وعلى مدى الاسابيع القليلة الماضية سارت السوق المصرية على خطى الارتفاعات والانخفاضات غريبة الاطوار في وول ستريت وتأثرت بدرجة اقل بالتقلبات في الاسواق الاسيوية والاوروبية.
وفاقت مبيعات العرب وباقي الاجانب مشترياتهم يوم الأحد بهامش 117 مليون جنيه.
وتراجع سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة بنسبة 1.26 في المئة الى 243 جنيها للسهم كما انخفض سهم شركة الهاتف المحمول الاقليمية اوراسكوم تليكوم بنسبة 6.04 في المئة الى 33.76 جنيه. وتتمتع الشركتان بثقل كبير في المؤشرات الرئيسية.
وفي اول يوم للتعاملات منذ بدء محاكمة هشام طلعت مصطفى رئيس مجلس الادارة السابق لمجموعة طلعت مصطفى العقارية العملاقة تراجع سهم المجموعة بنسبة 1.81 في المئة الى 4.35 جنيه.
ونفى هشام طلعت مصطفى امس تورطه في مقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم في دبي في يوليو تموز.
وانخفض مؤشر هيرميس الذي يحظى بمتابعة واسعة بنسبة 0.47 في المئة الى 35 ر516 نقطة وتراجع مؤشر التجاري الدولي بنسبة 0.25 في المئة الى 298.06 نقطة.
(الدولار يساوي 5.5844 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

التجاري الدولي يتوقع تأثر شركات الحديد والأسمنت إيجابياً بعد قرار إلغاء التعريفة التصديرية

التجاري الدولي يتوقع تأثر شركات الحديد والأسمنت إيجابياً بعد قرار إلغاء التعريفة التصديرية

خاص مباشر
الاحد 19 أكتوبر 2008 4:55 م
توقعت شركة التجارى الدولى للسمسرة بان يؤثر قرار الغاء التعريفة التصديرية المفروضة مسبقا على صادارت منتجات الأسمنت والحديد والتي بلغت 85 جم (15.2 دولا) طن للأسمنت و180 جم (32.3 دولار) طن لمنتجات الحديد تاثيرا ايجابيا على شركات الحديد والاسمنت .
بالنسبة لقطاع الأسمنت يرى التجارى الدولى بأن ألغاء تلك التعريفة بالإضافة إلى إلغاء حظر التصدير منذ أسبوعين سوف يحسن هامش ربح منتجي الأسمنت خلال الفترة القادمة علاوة على ذلك من التوقع أن تؤدي تلك القرارات إلى أن يدرس منتجي الأسمنت دخول أسواق تصديرية جديدة.
اما بالنسبة لقطاع الحديد، فيتقوع التجارى الدولى أن يؤثر إيجابيا على منتجي الحديد، حيث أنه يتيح المزيد من المرونة لهم لتوجيه إنتاجهم إلى حيث يوجد الطلب علاوة على ذلك فإنه بأخذ التراجع الحالي في الحديد -نتيجة لتراجع أسعار المواد الخام- نتوقع أن يبقى الطلب المحلي عند مستوياته المتوقعة بناء على الأنشطة الإنشائية المخططة للمشروعات العقارية في السوق المحلي
هذا وقد أكد المهندس أحمد الزينى نائب رئيس شعبة البناء بالغرفة التجارية أن أسعار الحديد والأسمنت بالسوق المصرية لن تتأثر بإلغاء رسم الصادر عن المنتجين بسبب وجود فائض كبير فى الإنتاج يتجاوز عدة ملايين من الأطنان ووفقًا لموقع " أخبار مصر" .
واستبعد الزيني - فى لقاء ببرنامج صباح الخير يا مصر- بالتلفزيون المصري الأحد أن يؤدى قرار وزير التجارة والصناعة المصري رشيد محمد رشيد إلى رفع الأسعار بالنسبة للمستهلك المحلي وهو ما أرجعه لوجود فائض كبيرفى الإنتاج المحلى فى قطاعى الأسمنت والحديد، فعلى سبيل المثال وصل الفائض من إنتاج الأسمنت إلى 7 ملايين طن.


عمومية "راكتا" تعتمد نتائج الأعمال وعدم توزيع أرباح

عمومية "راكتا" تعتمد نتائج الأعمال وعدم توزيع أرباح

خاص مباشر
الاحد 19 أكتوبر 2008 3:13 م
كتب: هاني الشرقاوي
اعتمدت اليوم الجمعية العامة العادية لشركة "العامة لصناعة الورق - راكتا" تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن العام المالى 2007/2008 وتقرير مراقب الحسابات وتقييم الأداء للجهاز المركزى للمحاسبات ورد الشركة عليه والتصديق على قائمة المركز المالى والقوائم المالية الختامية عن العام المالى المنتهى فى 30 يونيو 2008 .كما اعتمدت العمومية عدم توزيع الأرباح وترحيلها للعام القادم لتدعيم المركز المالى للشركة .
بالإضافة إلى إبراء ذمة رئيس و أعضاء مجلس الإدارة عن العام المالى المنتهى فى 30 يونيو 2008 و إقرار العلاوة الدورية المستحقة للعاملين فى 1 يوليو 2008 .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال
العام المالى 2007/2008 قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 2.3 % حيث حققت صافي ربح بلغ 2.579 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح بلغ 2.638 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .

شعبة "البناء": السوق المحلية لن تتأثر بإلغاء رسم الصادر على الحديد والأسمنت

شعبة "البناء": السوق المحلية لن تتأثر بإلغاء رسم الصادر على الحديد والأسمنت

مباشر
الاحد 19 أكتوبر 2008 2:46 م
أكد المهندس أحمد الزينى نائب رئيس شعبة البناء بالغرفة التجارية أن أسعار الحديد والأسمنت بالسوق المصرية لن تتأثر بإلغاء رسم الصادر عن المنتجين بسبب وجود فائض كبير فى الإنتاج يتجاوز عدة ملايين من الأطنان ووفقًا لموقع " أخبار مصر" .
كانت الحكومة المصرية أعفت الأسمنت من رسم الصادر بعد أيام من انتهاء حظر تصدير السلعة الاستراتيجية، وهو ما انسحب على منتجات الحديد والصلب، وسط مخاوف من تباطؤ النشاط الاقتصادي العالمي.
واستبعد الزيني - فى لقاء ببرنامج صباح الخير يا مصر- بالتلفزيون المصري الأحد أن يؤدى قرار وزير التجارة والصناعة المصري رشيد محمد رشيد إلى رفع الأسعار بالنسبة للمستهلك المحلي وهو ما أرجعه لوجود فائض كبيرفى الإنتاج المحلى فى قطاعى الأسمنت والحديد، فعلى سبيل المثال وصل الفائض من إنتاج الأسمنت إلى 7 ملايين طن.
واستطرد المسئول بالشعبة قائلاً :" إن سوق الأسمنت تشهد منذ الأشهر الأولى من 2008 منافسة حقيقية، على خلفية قرار وزير الصناعة بإحالة عدد من الشركات ومسئوليها للمدعى العام بتهمة الاحتكار ورفع الأسعار وهوما يؤكد دور الدولة الفعال فى تغيير مسار السوق المحلى للصالح العام ".
وعلى صعيد أسعار الحديد، أكمل الزيني قائلاً :" إن سعر الطن من السلعة الاستراتيجية شهد تراجعًا كبيرًا خلال شهري أغسطس/ آب وسبتمبر/ ايلول 2008 ليتراجع من 8 آلاف جنيه مصري إلى 5400 جنيه، على خلفية تراجع أسعار البليت العالمية، وتسود الأسواق آمال في استمرار التراجع ".
ولفت نائب رئيس شعبة البناء بالغرفة التجارية أن مصر تعانى من ارتفاع تكلفة صناعة البناء بشكل عام، خاصة الأراضى التى تباع بأسعار أعلى كثيرًا من قيمتها.
وجاء قرار وزير التجارة والصناعة لمواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية على الصادرات والميزان التجارى المصرى وسط آمال في أن يؤدى القرار للمحافظة على اقتصاديات قطاعات الإنتاج وأسواقها الخارجية .

عمومية "مصر لصناعة الكيماويات" تعتمد نتائج الأعمال و كوبون نقدي 50 قرشاً للسهم

عمومية "مصر لصناعة الكيماويات" تعتمد نتائج الأعمال و كوبون نقدي 50 قرشاً للسهم

خاص مباشر
الاحد 19 أكتوبر 2008 1:32 م
كتب: هاني الشرقاوي
اعتمدت اليوم الجمعية العامة العادية لشركة "مصر لصناعة الكيماويات" تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن العام المالى 2007/2008 وتقرير مراقبي الحسابات وتقييم الأداء للجهاز المركزى للمحاسبات ورد الشركة علية و التصديق على قائمة المركز المالى والقوائم المالية الختامية عن العام المالى المنتهى فى 30 يونيو 2008 . كما وافقت العمومية على قائمة التوزيعات المقترحة حيث تمت الموافقة على توزيع كوبون نقدى قيمته 50 قرش للسهم .بالإضافة إلى إبراء ذمة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة عن العام المالى المنتهى فى 30 يونيو 2008 وإقرار العلاوة الدورية المستحقة للعاملين فى 1 يوليو 2008 .


التجاري الدولي يتوقع تراجع أرباح "أوراسكوم تليكوم" بـ 61.3 % خلال الربع الثالث

التجاري الدولي يتوقع تراجع أرباح "أوراسكوم تليكوم" بـ 61.3 % خلال الربع الثالث

خاص مباشر
الاحد 19 أكتوبر 2008 1:11 م
توقعت شركة التجارى الدولى للسمسرة أن تتراجع صافى أرباح شركة "أوراسكوم تليكوم القابضة" خلال الربع الثالث بما نسبته 61.3 % لتصل إلى 564.6 مليون جنيه مقابل 1.46 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 .
وتوقع التجارى الدولى أن تحقق الشركة نمو فى إيراداتها للربع الثالث من 2008 بمقدار 5 % والذى يرجع إلى العروض الصيفية القوية . ولكن مع ذلك تعتقد شركة التجارى الدولى أن الأزمة الاقتصادية فى باكستان وبنجلاديش ستستمر فى التأثير سلبياً على أداء شركة أوراسكوم القابضة فى تلك الأسواق ولكنها ستعوض بالأداء الإيجابى المتوقع فى مصر وتونس .
كذلك أشار التقرير إلى أنه وفقاً لهيئة الاتصالات الباكستانية فإن موبيلينك ستسجل 31.6 مليون مشترك بنسبة 1.4% أقل من الربع الثانى من عام 2008 ، فيما ذكرت أوراسكوم القابضة سابقاً عن تقديم موبيلينك لسياسة جديدة والتى ستزيد من صافى الإضافات حتر الربع الرابع من 2008 . ومع ذلك تشعر شركة التجارى الدولى بالقلق إزاء نمو موبيلينك وذلك بسبب الاضطرابات السياسية والاقتصادية الحادثة ، وعلاوة على ذلك تتوقع التجارى الدولى خسارة كبيرة فى الفوركس لموبيلينك وذلك بسبب استمرار انخفاض قيمة العملة الباكستانية ( الروبية ) مقابل الدولار الأمريكى بانخفاض قدره 12 % خلال الربع الثالث من 2008 .
وأظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة خلال الربع الأول تحقيق الشركة صافي ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 1.162 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 19.8 % مقارنةً بصافي ربح بلغ 970.033 مليون جنيه , بينما أظهرت نتائج الأعمال غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 8.556 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 6347.5 % مقارنةً بصافي ربح بلغ 132.709 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
جدير بالذكر فقد خفضت شركة التجارى الدولى للسمسرة السعر المستهدف للسهم خلال 12 شهر إلى 96.10 جنيه بانخفاض قدره 9 % عن تقييمها السابق وبارتفاع قدره 163.7 % عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (13 أكتوبر) البالغ 36.44 جنيه .وذلك على الرغم من إضافة العمليات الكندية لمخطط الشركة,وكرر التجارى الدولى من توصيته السابقة بشراء السهم لاعتقاده أن تراجع السهم قد يكون مبالغ فيه حتى بعد تدفق جميع الأخبار السلبية ، كما تعتقد التجارى الدولى أن استرداد القيمة العادلة المستهدفة على مدى 12 شهر قد لا تكون فورية .


"بنك التنمية الصناعية" يوافق على تسوية مديونية "المصرية للدواجن" بعد سداد 15.5 مليون جنيه

"بنك التنمية الصناعية" يوافق على تسوية مديونية "المصرية للدواجن" بعد سداد 15.5 مليون جنيه

مباشر
الاحد 19 أكتوبر 2008 11:29 ص
أعلنت الشركة المصرية للدواجن فى بيان لها اليوم بخصوص تسوية الديون المستحقة على الشركة لصالح بنك التنمية الصناعية المصرى حيث وافق البنك على العرض المقدم من مجلس الإدارة بسداد مبلغ 15.5 مليون جنيها نقدًا كتسوية نهائية لمديونيته طرف الشركة من حصيلة زيادة رأس المال مع احتساب فائدة 10% سنوية على مبلغ التسوية تحتسب يوميًا بطريق النمر من تاريخ موافقة البنك حتى اتمام السداد.
أضاف البيان الذى تلقتة البورصة اليوم أن سداد تلك التسوية يعد إبراء لذمة الشركة مع شطب جميع الرهون العقارية والتجارية الموقعة على بعض مواقعها والغاء التوكيل الصادر من الشركة للبنك ببيع ثلاثة أدوار بالعقار 100 شارع الملك فيصل بالجيزة.
ومن الجدير بالذكر أن البنك سبق وأن أخطر إدارة البورصة بتاريخ 6 يوليو 2008 بأن المديونية المستحقة على الشركة بلغت 130.127 مليون جنية حتى 30يونيو 2008 وأخطرها بتاريخ 16 أكتوبر 2008 أنها بلغت 133.7 مليون جنيها حتى 31 أغسطس 2008.
يشار إلى أن العمومية العادية للشركة والتى عقدت يوم 24 أغسطس الماضى قد وافقت على زيادة رأسمال الشركة المُرخص ليصبح 946 مليون جنيه بدلاً من 12.9 مليون جنيه وزيادة رأس المال المُصدر ليصبح 94.6 مليون جنيه بدلاً من 8.6 مليون جنيه وبذلك يصبح عدد الأسهم 47.3 مليون بدلاً من 4.3 مليون سهم وذلك عن طريق فتح باب الاكتتاب وطرح أسهم الزيادة لقدامى المساهمين بواقع 10 أسهم لكل سهم بالقيمة الاسمية للسهم وقدره جنيهان ، وتعديل المادتين 6 و7 من النظام الأساسي للشركة .
وأظهرت القوائم المالية للشركة عن الفترة من 1 أبريل 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح قبل الضرائب بلغ 300.102 ألف جنيه مقارنةً بصافي خسارة بلغ 157.827 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي . ويبلغ رأسمال الشركة المصدر المدفوع 8.6 مليون جنيه موزعة على 4.3 مليون سهم بقيمة اسمية 2 جنيه للسهم الواحد .


"رواحل" الكويتية تتفاوض مع غبور والجفالي لشراء 300 أتوبيس

"رواحل" الكويتية تتفاوض مع غبور والجفالي لشراء 300 أتوبيس

صحيفة البورصة
الاحد 19 أكتوبر 2008 11:02 ص

كشف المدير العام في شركة رواحل للنقل عماد الداوود عن توجيه الشركة لاستيراد الدفعة الثانية من قافلة "باصات" النقل الجماعي التي ستوجهها إلى خدمات الحجاج والمعتمرين في الأراضي السعودية الفترة المقبلة.قال الداوود أن الشركة استلمت "50 باص" من شركة الجفالي وغبور المصريتين فيما تعدان لتوفير "30 باص" لإنجاز المرحلة الأخيرة من التعاغقد بين الجانبين الذي ينص على توريد 287 باص للنقل الجماعي بقيمة إجمالي 50 مليون دولار.أشار إلى أن المفاوضات الجديدة تتضمن توفير "300 باص" جديد على غرار ما حدث في الدفعة الأولى موضحا أن الشركات المصرية ضمن الجهات التي تتباحث معها رواحل لتوريد 300 باص.أوضح أن المفاوضات لم تصل لأي نتيجة نهائية حتى الآن وسط توقعات أن يكون للشركات المصرية حظ في توفير جزء من هذه الباصات لافتا إلى أن قيمة العقد بحدود 75 مليون دولار.أشار إلى أنه في ذات الوقت تتباحث رواحل أيضا مع شركات عالمية متخصصة لإنجاز الصفقة في حالة عدم التوصل إلى اتفاق بشأن العقد الجديد.أشاد الداوود بأداء الشركات ا لمصرية وحرصها على تقديم منتج جيد يتماضى مع وضع البيئة الخليجية في الكويت أو السعودية لافتا إلى أن غبور والجفالي يوفران حاليا ورشا متنقلة مع الباصات الجديدة لمدة زمنية محدد ضمن بنود العقد المبرم مع رواحل الكويتية.

"البنك العقاري العربي" يسعى لتجويد ديون بقيمة 4 مليارات جنيه

"البنك العقاري العربي" يسعى لتجويد ديون بقيمة 4 مليارات جنيه

جريدة المال
الاحد 19 أكتوبر 2008 10:57 ص

يتفاوض البنك العقاري المصري العربي مع مجموعة من المدينين لإبرام تسويات جديدة، بهدف تنقية محفظته العقارية وتجويد ديون قيمتها الإجمالية تصل إلى 4 مليارات جنيه من إجمالي محفظة تخطت حاجز الـ8 مليارات جنيه مغطاة بضمانات في صورة أصول عقارية.في سياق متصل علمت "المال"أن المحفظة الائتمانية الجديدة للبنك تخطت حاجز الـ1.2 مليار جنيه "محفظة جيدة" حيث تم منح ما يقارب الـ600 مليون جنيه للتمويل العقاري إضافة إلى 600 مليون أخرى تم منحها لصالح مجموعة من الشركات الكبرى كجزء من عمليات قروض مشتركة تضم عددا 3 من البنوك العاملة في السوق.من جانبه كشف مصدر مسئول بالبنك العقاري المصري العربي عن الجهود التي تبذلها الإدارة العامة للبنك للانتهاء من ملفات المحفظة العقارية بتجويدها وتسييل ما آل منها إلى البنك عن طريق التسويات العينية التي تمت وإعادة هيكلة ما يحتاج منها ليتم بيعه في وقت لاحق، مشيرا إلى أن البنك نجح في وضع خطة جيدة لتجويد جزء جديد من المحفظة العقارية والتي تم التفاوض بشأن تجويدها ومن المتوقع الانتهاء من النسبة المتبقية قبل نهاية العام.أضاف المصدر أن انشغال إدارة البنك بإعادة هيكلة المحفظة العقارية وتجويدها أدى إلى تأخر عملية الدمج التي يسعى إليها مصرفه مع بنك الإسكان والتعمير منذ فترة طويلة والتي من المتوقع أن يتم الانتهاء منها في العام المقبل.ووضح أن البنك لديه قاعدة من العملاء تتجاوز الـ160 ألف عميل وحجم ودائع يتعدى سقف الـ13 مليار جنيه تتوزع بنحو 9 مليارات في صورة شهادات يستحوذ بعض من عملاء البنك "الشركات" على ما يقرب من 25% منها إضافة إلى نحو 4 ملايين جنيه تتمثل في شكل ودائع وتوفير.

القابضة المصرية الكويتية تُقرر شراء أسهم خزينة بقيمة 10 مليون دولار

القابضة المصرية الكويتية تُقرر شراء أسهم خزينة بقيمة 10 مليون دولار

مباشر
الاحد 19 أكتوبر 2008 10:40 ص

وافق مجلس إدارة الشركة القابضة المصرية الكويتية يوم الخميس الماضي بالإجماع علي شراء أسهم خزينة بمبلغ 10 مليون دولار في حدود عدد 5 مليون سهم و تمثل 0.7 % من أسهم رأسمال الشركة المصدر و ذلك في الفترة من 2 نوفمبر 2008 و حتى 30 أبريل 2009 عن طريق التمويل الذاتي للشركة للمحافظة على استقرار سعر السهم و دعم السهم في السوق في أوقات النزول غير المبررة .
يبلغ رأسمال الشركة القابضة المصرية الكويتية المصدر والمدفوع نحو 190.748 مليون دولار أمريكي موزعًا على 762,995 مليون سهم بقيمة اسمية 0.25 دولار أمريكى .
ويتداول السهم حاليًا عند مستوى 1.87 دولار بارتفاع قدره 1.08 % بعد التداول على 27.12 ألف سهم من خلال 21 صفقة .وكان السهم قد شهد صعودًا قويًا منذ بداية عام 2008 حتى وصل إلى أعلى سعر له منذ الإدراج فى أواخر مارس الماضى والبالغ 4.13 دولار وسط تذبذب فى أدائه مابين الارتفاع والانخفاض إلى أن وصل إلى أدنى مستوياته مع بداية أكتوبر الحالى حتى وصل إلى أدنى مستوياته عند 1 دولار .يذكر أن الشركة "القابضة المصرية الكويتية " قد حققت صافي ربح قدرة 59.877 مليون دولار بمعدل نمو قدره 22 % عن الفترة المنتهية فى 30 يونيو 2008 مقارنةً بصافي ربح بلغ 49.095 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي .


خبراء يطالبون «وزارة الاستثمار» باشتراطات لمنح الشركات حق التعامل والاحتفاظ بأسهمها

خبراء يطالبون «وزارة الاستثمار» باشتراطات لمنح الشركات حق التعامل والاحتفاظ بأسهمها

المصري اليوم
الاحد 19 أكتوبر 2008 10:28 ص

دعا خبراء أسواق مال، وزارة الاستثمار إلي وضع اشتراطات واضحة حول قرارها بشأن السماح للشركات المقيدة بالبورصة بالتعامل علي أسهمها شراء وبيعاً دون التقيد بمدة معينة.
وأشاروا إلي وجود إمكانية تتيح للشركات استغلال القرار بشكل سيئ لرفع أسعار أسهمها بدلاً من المحافظة علي استقراره، مطالبين بضرورة تعليق القرار بتقرير علي مسؤولية مراقب الحسابات، يؤكد فيه إمكانية شراء السهم دون التأثير علي نشاطه الأساسي.
وكان وزير الاستثمار أصدر قراراً الخميس الماضي يسمح للشركات المقيدة بالبورصة بالتعامل علي أسهمها والاحتفاظ بها لمدة تزيد علي عام والقيام بدور صانع السوق لأسهمها للحفاظ علي استقرارها وزيادة سيولتها.
وقال الدكتور سامح صدقي، رئيس إحدي شركات الأوراق المالية، إن الشركات سوف تسيء استخدام القرار وربما تتحول بعضها لاستخدام كامل سيولتها المالية في رفع أسعار أسهمها مما يضر بالنشاط الأساسي.
واتفق عصام مصطفي، محلل مالي، مع سابق لافتاً إلي ضرورة تعليق القرار بضوابط رقابية أخري منها عدم استخدام نسبة كبيرة من السيولة في شراء الأسهم.
وانتقد توقيت القرار وعدم استكماله، خاصة أنه لابد من وجود ضوابط لهذا القرار، منها وجود تقرير علي مسؤولية مراقب الحسابات يفيد بقدرة الشركة علي الشراء دون التأثير علي النشاط الأساسي.
وقال إن التخوف الأكبر من قيام الشركات بهدم معني القرار واستخدامه كأداة لتحقيق مصالح شخصية للبعض.
وأشار محمود نوارة، محلل مالي، إلي أن القرار يعطي سهولة أكبر للشركات في الإجراءات، خاصة أنه منحها الحق في الشراء والبيع في أي وقت دون التقيد بمدة معينة ودون اتخاذ موافقات من الهيئة العامة لسوق المال بشأن عرض شراء أسهم الخزينة.
وطالب بضرورة وجود اشتراطات معينة تحددها هيئة سوق المال لتنفيذ القرار، خاصة أن بعض الشركات تمتلك سيولة ضعيفة، ومن الممكن تحت ضغط انخفاض أسعار الأسهم أن تشغلها في رفع سعر السهم وتؤثر علي نشاط الشركة الحقيقي.

"سيتي بنك" يتوقع نمو أعماله داخل مصر رغم الأزمة المالية

"سيتي بنك" يتوقع نمو أعماله داخل مصر رغم الأزمة المالية

جريدة المال
الاحد 19 أكتوبر 2008 10:15 ص

استبعدت لميس نجم رئيس قطاع المنظمات الحكومية والعلاقات الدولية بسيتي بنك مصر وجود أي تأثيرات سلبية للأزمة المالية الدولية على نشاط البنك بمصر وتوقعت انتعاش تعاملاته داخل السوق سواء بالنسبة للقروض وتمويل الشركات أو بخدمات التجزئة المصرفية ولذلك يهدف سيتي بنك الفترة المقبلة إلى مضاعفة عدد فروعه تقريبا بحلول عام 2009.حيث سيتم افتتاح فرعين خلال الشهرين المقبلين أحدهما بمنطقة التجمع الخامس والآخر بمنطقة سموحة بالإسكندرية على أن توزع الفروع الأخرى بمنطقة الدلتا ومحافظات الصعيد لمواجهة التوسع الهائل في قروض السيارات.وأكدت لميس أنه من أبرز المنتجات المصرفية التي قدمها البنك هي أدوات إدارة التدفقات النقدية، التي أتاحت له الحصول على جائزة أفضل بنك عالمي في إدارة النقد في استطلاع الرأي السنوي لمؤسسة يورومني لعام 2008 وذلك للسنة السابعة على التوالي، بالإضافة إلى حصوله على المرتبة الأولى عالميا في 8 أقاليم شملها الاستطلاع كما حصل على الريادة في إدارة النقد في 16 دولة من ضمنها مصر من خلاص تصويات عملائه في قطاع الشركات والمؤسسة المالية.وأشارت لميس نجم إلى أن الفترة الحالية شهدت نموا كبيرا في عدد عملاء البنك سواء داخل مصر أو من قبل الشركات العربية ومتعددة الجنسيات التي لها تعاملات حول العالم ولديها فروع داخل السوق المصرية، حيث وقع اختيار العديد منها على البنك ليكون مظلة لتعاملاتها المالية حول العالم.لافتة إلى أنه قد تم اخيتار سيتي ليكون البنك رقم 1 على مستوى العالم في المعاملات المالية بالدولار الأمريكي واليورو الأوربي والين الياباني وهو الأمر الذي يسهل تداول رؤوس الأموال بالعملات الرئيسية.وأكدت أن الرئيس التنفيذي لمجموعة سيتي بنك على مستوى الشرق الأوسط قد أبدى رغبته في ممارسة نشاطه من خلال مركز له بالقاهرة.

"البنك الأهلي" يتدخل لمساندة البورصة عبر عمليات شراء

"البنك الأهلي" يتدخل لمساندة البورصة عبر عمليات شراء

جريدة المال
الاحد 19 أكتوبر 2008 9:38 ص
أكد طارق عامر رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي ما انفردت به "المال" قبل أيام عن دخول البنوك العامة وبصفة خاصة البنك الأهلى وبنك مصر كمشترين للعديد من الأسهم المتداولة في السوق لكبريات الشركات في محاولة من جانب البنكين لإشاعة الثقة داخل السوق وحفزها على التماسك ووقف الانهيارات التي شهدتها البورصة تجاوبا مع تزايد حدة الأزمة المالية الدولية.قال عامر في تصريحات خاصة لـ"المال" إن جهاز الاستثمار بالبنك يدرس فرص الشراء التي وصفها بأنها جاذبة في هذه الفترة، بعد أن تراجعت بقيم كبيرة عن أسعارها السوقية، مما يجعلها مرشحة لتحقيق أرباح رأسمالية ملحوظة عند استعادة السوق استقرارها، وهو ما يقودها إلى القيام بعمليات شراء واسعة النطاق بالبورصة.قال رئيس البنك الأهلى إن البنك قرر زيادة محفظة استثماراته بغرض المتاجرة في الأسهم بقيم ملحوظة للاستفادة من هذه الأجواء لكنه لم يفصح عن حجم هذه الزيادة، مشيرا إلى أن هذا التدخل سوف يمنح البنك فرصة حقيقية لجني أرباح رأسمالية عند البيع، الذي استبعد أن يتم في هذه الأجواء لتعظيم العائد المستهدف.

"الأولى" الكويتية تخطط لاستثمار ملياري جنيه في مصر

"الأولى" الكويتية تخطط لاستثمار ملياري جنيه في مصر

صحيفة البورصة
الاحد 19 أكتوبر 2008 9:32 ص
كشف نائب رئيس مجلس الإدارة في الشركة "الأولى للاستثمار الكويتية" خالد السنعوسي أن الشركة مقبلة على تنفيذ مشاريع حيوية في السوق المصرية تصل قيمتها إلى 100 مليون دينار ما يعادل ملياري جنيه مصري.قال السنعوسى في تصريح لـ"البورصة" أن الأولى تهتم بالسوق المصرية الأمر الذي جعلها تتجه إلى التوسع من خلال تدشين شركات ستكون مملوكة لها بنسب الأغلبية فيما ستؤول باقي الملكية إلى شركاء استراتيجيين بهدف الدخول في حزمة من المشاريع الواعدة في عدد من المناطق المهمة في مصر منها مناطق ساحلية إضافة إلى مشاريع سكنية وتجارية بالمدن.من جانب آخر تدرس الهيئة العامة للاستثمار الكويتية مجموعة من الفرص الاستثمارية الواعدة في أسواق مصر والجزائر الفترة المقبلة.قال المدير التنفيذي لقطاع الاحتياطي العام في الهيئة بدر العجيل أنها بصدد دراسة الفرص خاصة بعد تبعات الأزمة المالية العالمية موضحا أن القطاعات التي تهتم الهيئة بها هي قطاعا البنوك والاستثمار وبعض الشركات التكنولوجية والخدمية في السوقين.أشار إلى أن الهيئة متواجدة فعليا في أسواق شمال إفريقيا خصوصا السوق المصرية إضافة إلى أسواق أخرى مهمة.عن دور الهيئة العامة للاستثمار في دعم سوق الأوراق المالية الكويتية قال العجيل أن الهيئة استثمرت مبالغ جيدة في السوق الفترة الأخيرة وفق الفرص المتاحة ومدة جديتها.نفى أن تكون الهيئة وجهت سيولتها مع الأزمة إلى 4 أسهم فقط مؤكدا إنما اهتمت من خلال صناديقها بشراء ما يزيد على 20 سهما من الأسهم المدرجة التي تتميز بأدائها التشغيلي الجيد.أوضح أن الهيئة رفعت معدل مساهمتها في الصناديق الاستثمارية من 50% إلى 75% بهدف توفير سيولة كبيرة للتحرك تجاه الفرص الاستثمارية المتاحة حاليا في البورصة الكويتية.أشار إلى الهيئة تساهم حاليا في 16 صندوقا من الصناديق التي تدار من قبل الشركات الاستثمارية المحلية وسط توقعات بأن تحقق أداء جيدا في ظل الفرص المتوافرة حاليا في الأسواق.

نشر التوقعات المالية للشركات المقيدة بالبورصة

نشر التوقعات المالية للشركات المقيدة بالبورصة
صحيفة البورصة
الاحد 19 أكتوبر 2008 9:19 ص
كشف ماجد شوقي رئيس البورصة عن اتصالات حالية مكثفة مع الشركات الكبرى في السوق للتنسيق معها حول إمكانية نشر تقارير دورية من العام المقبل 2009 عن توقعات نتائج الأعمال والمؤشرات المالية للشركات بالتعاون مع شركات متخصصة في البحوث مرخص لها من الهيئة العامة لسوق المال متوقعا أن تعكس هذه التقارير حالة الشركات في ظل الظروف الاقتصادية العالمية.أشار شوقي إلى أن إدارة البورصة قامت الفترة الماضية بتسهيل عملية شراء أسهم خزينة وفقا لمطالب بعض الشركات وفي إطار خطة شاملة للحفاظ على استقرار السوق.أضاف أن البورصة تعمل الفترة الحالية على تشديد الدور الرقابي على عمليات التداول والمضاربات ومراقبة جميع شركات السمسرة فيما يختص بعملية الملاءة المالية أو الشركات المرخص لها بالشراء بالهامش مع متابعة مستمرة لحركة الأسهم والعمل على تطبيق القواعد المنصوص عليها من هيئة سوق المال والبورصة.أشار إلى أن إدارة البورصة ناقشت عدة حلول منها إمكانية إفصاح الشركات المقيدة بالبورصة عن القوائم المالية ولكنها رأت قرب الإفصاح الرسمي عن القوائم وفضلت استمرار الإفصاح عنها وفقا للتوقيتات والضوابط التي حددتها هيئة سوق المال.


سول توفر 30 مليار دولار وضمانات لتعاملات البنوك في الصرف الأجنبي

سول توفر 30 مليار دولار وضمانات لتعاملات البنوك في الصرف الأجنبي

Sun Oct 19, 2008 3:25am GMT

سول (رويترز) - اعلنت كوريا الجنوبية يوم الاحد انها ستوفر سيولة قدرها 30 مليار دولار للبنوك المحلية والمصدرين وتقدم ضمانات حكومية بشأن تعاملات البنوك في الصرف الاجنبي في اطار برنامج يهدف الى تحقيق الاستقرار في الاسواق المالية.
وقالت كوريا الجنوبية انها لا تفكر في ضخ اموال عامة لاخذ حصص في البنوك المحلية في الوقت الحالي ولكنها قد تتخذ مثل هذه الخطوات وتوسع ضمانات الودائع اذا دعت الحاجة لذلك.
وذكرت الحكومة انها ستضخ تريليون وون/650 مليون دولار/ قيمة سندات تملكها في بنك كوريا الصناعي لتعزيز رأس المال الاساسي للبنك وتعزيز الاقراض للمصدرين الذين لا يملكون سيولة.
وابلغ وزير المالية الكوري الجنوبي كانج مان سو الصحفيين ان"الحكومة قررت الانضمام الى الجهود العالمية المنسقة لتحقيق الاستقرار في الاسواق المالية وسنواصل توفير الاجراءت الوقائية والحاسمة والكافية لهذه الغاية.
"نعتقد ان توفير ضمانات حكومية لتعاملات البنوك في الصرف الاجنبي هو اقوى خطوة لانقاذ احتياطياتنا من العملة الاجنبية وسيتم ادارة احتياطياتنا بشكل اكثر ثباتا في المستقبل بهذه الاجراءات وفائض متوقع في الحساب الجاري."
وهبط الوون الى ادنى مستوى له منذ عشر سنوات وتراجعت احتياطيات العملة الاجنبية للشهر السادس على التوالي كما هبطت بورصة كوريا الجنوبية الى ادنى مستوى لها منذ ثلاث سنوات مع تفاقم الازمة المالية العالمية.
وقالت سول ان الضمانات الحكومية لتعاملات البنوك في الصرف الاجنبي مع البنوك الدولية والتي ستطبق حتى يونيو حزيران من العام المقبل ستعادل 100 مليار دولار.
(الدولار يساوي 1333.3 وون)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر – إيران يؤسس FUN OF FUNDS

مصر – إيران يؤسس FUN OF FUNDS

صحيفة البورصة
الاحد 19 أكتوبر 2008 8:16 ص

يعتزم بنك مصر – ايران طرح صندوق استثمار قابض FUN OF FUNDS يستهدف الاستثمار في وثائق الصناديق العاملة بالسوق .
وقال اسماعيل حسن رئيس مجلس ادارة بنك مصر للتنمية ان البنك ينتظر موافقة المركزي علي الصندوق الجديد معتبرا ان الوقت الحالي مناسبا للغاية لاطلاق صناديق جديدة .
اشار الي ان صندوق الاستثمار في الصناديق يستهدف الحد من المخاطر من خلال تكوين محفظة ذات شرائح متنوعة من صناديق الاستثمار .
و علمت " البورصة " ان صندوق مصر – ايران الجديد سيتم طرحة براسمال مبدئي حوالي 100 مليون جنيه و انه سيتم ادارتة من جانب شركة الرشاد لادارة المحافظ و صناديق الاستثمار .
و يعد الصندوق القابضة هو الصندوق الثالث لمصر – ايران بعد صندوق بنك مصر – ايران الاول و صندوق بنك مصر – ايران النقدي و يتم ادارتها بواسطة شركة HC لادارة صناديق الاستثمار .



CNNArabic.com - Business