الاثنين، ٢٠ أكتوبر ٢٠٠٨

الإقبال على الذهب شارف 3 مليارات دولار خلال ثلاثة أشهر

الإقبال على الذهب شارف 3 مليارات دولار خلال ثلاثة أشهر


سي. إن. إن. العربية
20/10/2008

دبي، دولة الإمارات العربية (CNN) - كشف تقرير أن المستثمرين أنفقوا 2.8 مليار دولار لشراء الذهب في الأسواق المالية العالمية خلال الربع الثالث من العام، وسط عزوف الأفراد والمؤسسات عن الأسهم، بحسب تقرير.
وقال المجلس العالمي للذهب WGC إن المستثمرين اشتروا 145 طنا من الذهب، خلال التداولات المالية في الربع الثالث من العام المنتهي في سبتمبر/أيلول.
وبذلك، ارتفعت كميات الذهب بحوزة المضاربين في الأسواق المالية إلى ألف طن، في سابقة من نوعها منذ إدراج المعدن الأصفر في البورصات الأمريكية عام 2004، طبقاً لما أوردت "الإندبنتدنت."
وقالت نتالي ديمستر، رئيس الاستثمارات في المجلس: "السؤال المطروح حالياً لم يعد "لماذا علينا الاستثمار في الذهب.. بل من أين يمكننا شراؤه."
ومن جانبه قال جيمس ترك، مؤسس Gold Money، شركة لتخزين المعادن الثمينة للمستثمرين مقرها نيوجيرسي، إن مخزون عملائه تضاع بثلاث مرات خلال سبتمبر/أيلول.
وأضاف بأن قيمة إجمالي المعادن الثمينة من ذهب وفضة في عهدة شركته بلغت 400 مليون دولار، قرابة ضعف مخزون العام الماضي.
وأوضح قائلاً: "الذهب هو الملجأ الطبيعي الآمن مقارنة بالمجهول الذي يحيط بالنظام المصرفي وهشاشة الأسواق المالية."
وتزامن الكشف مع إعلان خبراء صناعة الذهب أن الرفوف خاوية من المعدن الأصفر في منشأة "رند" لصنع الذهب في جنوب أفريقيا نتيجة لطلب غير مسبوق على المعدن النفيس حيث أنّ المستثمرين يرغبون في استثمارات مستقرة.
وقال الرئيس التنفيذي لمصنع "رند" جوف ميليت: "أعتقد أنّه لا حدود للطلب في هذه الآونة. وإذا تمعّنتم في الخسائر التي وصلت إلى مليارات الدولارات في العديد من أسواق الأسهم وكذلك أجواء الشكّ، فإننا بصدد الحديث عن أطنان وأطنان من الذهب التي دخلت هذه الأسواق."
ويقول الخبراء إن كبار المستثمرين يخزّنون في هذه الآونة سبائك الذهب في خزائن خاصة لينأوا بأنفسهم عن مشاكل أزمة الأسواق الحالية، رغم أنّ الملاجئ الآمنة مثل الذهب، تعيش بدورها تحت وطأة عدم الأمان الذي خلفه الإعصار المالي.

محافظ بنك كوريا المركزي يطالب بتوخي الحذر عند التعامل مع التضخم

محافظ بنك كوريا المركزي يطالب بتوخي الحذر عند التعامل مع التضخم

يونهاب
20/10/2008
سيئول، 20 أكتوبر(يونهاب) - طالب محافظ بنك كوريا المركزي يوم الاثنين البنوك المركزية في العالم توخي الحذر خلال تعاملها للتصدي لضغوط التضخم حيث يُخشى أن تؤدي المخاوف في الأسواق المالية إلى تراجع نمو الاقتصاد.
وقال/لي سونغ تيه، محافظ بنك كوريا المركزي في نشرة إعلامية ' نحن بحاجة لأن نكون حذرين عند التصدي لضغوط التضخم. سبب هذا يعود إلى مخاطر تراجع النمو مع زيادة مخاطر انخفاض الأسعار بعد حالة عدم الاستقرار في الأسواق المالية وانعكاس ذلك على الاقتصاد الحقيقي'.
وأضاف/لي بأن تكوين سياسة مالية وقائية تضع في حسابها اتجاهات الاقتصاد الكلي على المدى الطويل أصبح في غاية الصعوبة، بسبب عدم اتضاح الرؤية بصورة كاملة حول أوضاع الاقتصاد المحلي والعالمي. وكان البنك المركزي قد قرر خفض معدل الفائدة من 5,25% إلى 5% في التاسع من أكتوبر الجاري ضمن جهود متضافرة للحد من اضطراب الأسواق المالية ووقف التباطؤ الحاد في الاقتصاد المحلي. ويعتبر ذلك أول خفض يقوم به البنك منذ نوفمبر 2004 ليضع نهاية لتشديد السياسة النقدية.
ولم يستبعد/لي احتمال القيام بخفض آخر في معدل الفائدة ، قائلاً إن هناك احتمال حدوث تغيير آخر في معدل الفائدة.
وقال إنه من المحتمل أن يتراجع معدل النمو في الربع الرابع من هذا العام والنصف الأول من العام 2009، مشيراً إلى أن معدل نمو الاقتصاد سيبلغ 3,9% في النصف الثاني.

ارتفاع قيمة الوون الكوري الجنوبي بعد إجراءات استقرار السوق المالية

ارتفاع قيمة الوون الكوري الجنوبي بعد إجراءات استقرار السوق المالية
يونهاب
20/10/2008

سيئول ، 20 أكتوبر (يونهاب) - قفزت قيمة الوون الكوري الجنوبي مقابل الدولار الأمريكي يوم الاثنين بعد ارتفاع الروح المعنوية للمستثمرين جراء التدابير الحكومية الشاملة للتخفيف من حدة السيولة واستقرار القطاع المالي.
وتم تداول العملة المحلية بقيمة 1,268 وون مقابل الدولار الواحد في الساعة التاسعة وخمس دقائق لتبلغ الزيادة 66 وون مقارنة بمعدل الصرف عند الإغلاق يوم الجمعة الماضي، وذلك بعد أن ارتفع معدل الصرف حتى 1,230 وون في بعض الأوقات. وكان الوون الكوري قد فقد حوالي 25% من قيمته منذ بداية هذا العام.
تجدر الإشارة إلى أن الحكومة كانت قد كشفت النقاب عن تدابير شاملة وجذرية يوم الأحد بهدف تقديم ضمانات حكومية للقروض الأجنبية التي يجب أن تدفعها البنوك المحلية كما قامت بضخ عملات الدولار لحل ضائقة السيولة التي تعاني منها البنوك والشركات.
وفي ظل هذه التدابير، ستقدم الحكومة 100 بليون دولار في شكل ضمانات حكومية للقروض الأجنبية على البنوك المحلية وذلك لمدة ثلاث سنوات وتوفير 30 بليون دولار في أسرع وقت ممكن لصالح المؤسسات المالية.
وتجيء هذه التحركات الأخيرة الهادفة لاستقرار الأسواق المالية بعد مواجهة البنوك والمؤسسات المالية لصعوبات توفير عملة الدولار لإعادة تمويل ديونها وتنفيذ صفقات وسط تشدد شروط الائتمان.

تقرير إخباري: ارتفاع إجمالي الإنتاج المحلي للصين بنسبة 9.9% خلال الفترة ما بين يناير وسبتمبر

تقرير إخباري: ارتفاع إجمالي الإنتاج المحلي للصين بنسبة 9.9% خلال الفترة ما بين يناير وسبتمبر

شينخوا
2008-10-20
بكين 20 اكتوبر 2008 (شينخوا) اعلنت مصلحة الدولة للاحصائيات اليوم (الاثنين) ان اجمالي الناتج المحلي للصين زاد بمقدار 20.16 تريليون يوان (2.96 تريليون دولار أمريكي) خلال الثلاثة ارباع الاولى من العام الحالي بزيادة نسبتها 9.9% عن نفس الفترة من العام الماضي.
زاد معدل النمو 2.3 نقطة مئوية على نفس الفترة من العام الماضي وانخفض بنسبة 0.5 نقطة مئوية عن النصف الاول من العام.
وقالت المصلحة ان نمو اجمالي الناتج المحلي كان 10.6% خلال الربع الاول و 10.1% خلال الربع الثاني و9 % خلال الربع الثالث.
وقال ياو جينغ يوان الاقتصادي البارز بالمصلحة ان نمو اجمالي الانتاج المحلي خلال الفترة بين يناير وسبتمبر ظل اعلى من 9.8% خلال الثلاثة عقود الماضية.
وقال ياو "نظرا للتباطؤ الاقتصادي العالمي الحالي فان نمو اجمالي الناتج المحلي للصين خلال الثلاثة ارباع الاولى من العام يعد انجازا هاما تم تحقيقه بناء على الجهود الحالية لضبط الاقتصاد الكلي".
بلغ اجمالي الناتج المحلي الكلي خلال تلك الفترة 2.18 تريليون يوان حققها القطاع الاول (الزراعة) بزيادة 4.5% و 10.11 تريليون يوان حققها القطاع الثانى (التصنيع والبناء) بزيادة 10.5% و7.87 تريليون يوان في القطاع الثالث (الخدمات بشكل اساسي) بزيادة 10.3%.
زاد معدل النمو في القطاع الاول 0.2 نقطة مئوية على نفس الفترة من العام الماضي ولكن القطاع الثاني سجل انخفاضا ب 3 نقاط مئوية وانخفض القطاع الثالث 2.4 نقطة مئوية.
اشار لي شياو تشاو المتحدث باسم المصلحة الى انه تم تحقيق نمو بنسبة 9.9% في حجم الاقتصاد.
وقال لي ان اسس الاقتصاد الصيني ما زالت جيدة وظهر ذلك في النمو الاقتصادي الثابت والسريع وانخفاض أسعار المستهلك والبنية الصناعية الرشيدة عموما وتحسن الاداء الاقتصادي.
وخلال الفترة ما بين يناير وسبتمبر ارتفع الاستثمار فى الأصول الثابتة الى 11.62 تريليون يوان على مستوى البلاد بزيادة 27% على نفس الفترة من العام الماضي وارتفع معدل النمو ب 1.3 نقطة مئوية.
ويشتمل الاجمالي على 9.99 تريليون يوان في المناطق الحضرية بزيادة 27.6% و 1.64 تريليون يوان في المناطق الريفية بزيادة 23.3%. وكانت معدلات النمو أعلى ب 1.2 و2.1 نقطة مئوية على التوالي مقارنة بنفس الفترة العام الماضي.
ارتفع مؤشر سعر المستهلك بنسبة 7% خلال التسعة شهور الاولى وكان معدل النمو أعلى ب 2.9 نقطة مئوية ولكنه انخفض 0.9 نقطة مئوية عن النصف الاول.
اظهر مقياس التضخم الرئيسي هذا زيادة بنسبة 4.6% في سبتمبر بانخفاض 0.3 نقطة مئوية عن الشهر السابق وانخفض معدل النمو خمسة أشهر متوالية منذ شهر مايو.
وقالت المصلحة ان مؤشر سعر المنتج الذي يرصد قيمة المنتجات الجاهزة عند مغادرتها المصنع ارتفع بنسبة 8.3% خلال التسعة شهور الاولى وارتفع معدل النمو 5.6 نقطة مئوية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وخلال شهر سبتمبر فقط ارتفع مؤشر سعر المنتج بنسبة 9.1% على نفس الشهر العام الماضي وانخفض معدل النمو 1 نقطة مئوية عن النسبة الأعلى خلال شهر اغسطس وهي 10.1%.
وقال لي ان إعادة الهيكلة الاقتصادية تسير بشكل جيد وخلال الثلاثة ارباع الاولى حقق القطاع الشره فى استهلاك الطاقة نموا في الانتاج بنسبة 13.2% بانخفاض 6.4 نقاط مئوية في حين حقق قطاع تصنيع التكنولوجيا الفائقة نموا بنسبة 16.5% في انتاج القيمة المضافة بزيادة 1.3 نقطة مئوية عن متوسط كافة الصناعات الرئيسية.
واضاف لي انه في الوقت نفسه فاقت المناطق الغربية والوسطى المناطق الشرقية فيما يتعلق بنمو الانتاج والاستثمار.
وخلال الفترة ما بين يناير واغسطس حققت الشركات الصناعية التي يبلغ دخل المبيعات السنوية لكل منها 5 ملايين يوان على الاقل ارباحا اجمالية بزيادة 19.4%.
اضاف لي ان صافي الدخل الفردي لسكان الريف بلغ 3971 يوانا بارتفاع 11% بالاسعار الثابتة وبلغ متوسط الدخل الفردي القابل للتصرف لسكان المدن 11865 يوان بزيادة 7.5% بالاسعار الثابتة.
ووفقا للمصلحة بلغت التجارة الخارجية للصين 1.97 تريليون دولار أمريكي خلال الثلاثة ارباع الاولى من العام بزيادة 25.2% على نفس الفترة من العام الماضي وزاد معدل النمو 1.7 نقطة مئوية على العام الماضي واشتمل الاجمالي على 1.07 تريليون دولار قيمة صادرات بزيادة 22.3% و893.1 مليار دولار قيمة واردات بزيادة 29% وانخفض معدل نمو قيمة الصادرات 4.8 نقطة مئوية في حين ارتفع معدل نمو قيمة الواردات 9. 9 نقطة مئوية.
بلغ الاستثمار الاجنبي المباشر 74.4 مليار دولار امريكي خلال التسعة شهور الاولى وهو ما يمثل زيادة بنسبة 39.9% و29 نقطة مئوية.
وقال لي شياو تشاو ان الصين انفتحت بشكل اكبر على العالم الخارجي واتصلت بالاقتصادات الاخرى بشكل اوثق وتأثرت بشكل متزايد بالاقتصادات الخارجية.
اظهرت الحسابات الاولية ان البضائع والخدمات الخارجية أسهمت بنسبة 12.5% في نمو اجمالي الناتج المحلي للصين خلال الثلاثة ارباع الاولى من العام بانخفاض 8.9 نقطة مئوية.
وبدا الاستهلاك أكثرا تأثيرا حيث زادت مبيعات التجزئة بنسبة 22% لتصل إلى 7.79 تريليون يوان خلال التسعة شهور الاولى واشتمل الاجمالي على 5.32 تريليون يوان في المناطق الحضرية بزيادة 22.7% و2.47 تريليون يوان في المناطق الريفية بزيادة 20.6%.
قال البروفيسور سونغ قوه تشينغ بمركز الابحاث الاقتصادية الصيني بجامعة بكين ان النمو المبهر يرجع جزئيا لزيادة دخل المزارعين وأثر اولمبياد بكين.
الا ان البروفيسور دنغ يوى سونغ بمعهد أبحاث اقتصاد السوق بمركز ابحاث التنمية بمجلس الدولة قال ان المؤشر لا يبعث على التفاؤل نظرا لان عامل التضخم لابد ان يؤخذ في الحسبان.
وقال تشوانغ جيان الاقتصادي ببنك التنمية الآسيوي انه من الصعب الحفاظ على نمو الاستهلاك القوي لان الصينيين يميلون للادخار لسن التقاعد وتحمل تكلفة الخدمات الطبية والتعليم وسيكون انعاش الاستهلاك مهمة طويلة الامد.
قال مجلس الدولة انه للحفاظ على التنمية الاقتصادية الثابتة والسريعة خلال الربع الاخير من العام فان الصين ستتبنى سياسة مرنة وحكيمة للضبط الاقتصادى الكلي.

ارتفاع مؤشر بورصة شانغهاي

ارتفاع مؤشر بورصة شانغهاي
شينخوا
2008-10-20
بكين 20 اكتوبر 2008 (شينخوا) اقفل مؤشر شانغهاى المجمع الرئيسى فى بورصة شانغهاى بالصين عند 1974.01 نقطة اليوم (الاثنين)، بارتفاع 43.36 نقطة بنسبة 2.25 فى المائة مقارنة باقفاله السابق.
مؤشر الاسهم "أ" : 2073.49 نقطة، بارتفاع 45.46 نقطة، بنسبة 2. 24 فى المائة;
مؤشر الاسهم "ب" : 107.86 نقطة، بارتفاع 3.62 نقطة، بنسبة 3.47 فى المائة;
اجمالى قيمة التداول : 32.1 مليار يوان.

رئيس إتش.إس.بي.سي: لندن ستصبح مركزا ماليا عالميا على مدى أجيال

رئيس إتش.إس.بي.سي: لندن ستصبح مركزا ماليا عالميا على مدى أجيال

Mon Oct 20, 2008 9:54pm GMT

لندن (رويترز) - قال رئيس أكبر بنك أوروبي يوم الاثنين ان لندن ستصبح مركزا ماليا عالميا على مدى أجيال مقبلة حتى اذا تقلص النشاط في الاجل القصير.
وقال ستيفين جرين رئيس بنك اتش.اس.بي.سي هولدينجز ان لندن لديها قوة أصيلة ستساعدها على تحمل أكبر أزمة مالية منذ الكساد العظيم تشمل عناصر هذه القوة كما كبيرا من العمالة الماهرة والخدمات الداعمة والموقع واللغة.
وقال جرين في مؤتمر "دور لندن في أسواق رأس المال العالمية سيظل رئيسيا... فلديها نقاط تميز يصعب ضياعها."
وتتنافس لندن مع نيويورك على موقع المركز المالي العالمي الرئيسي بسبب تاريخها في الهيمنة على قطاعات الصرف الاجنبي والسندات والاسهم العالمية والمشتقات.
والمدينتان على خط المواجهة في الازمة المالية اذ تتخلص البنوك من العاملين فيها وهو اتجاه أدى في لندن الى انخفاض في ايجارات المكاتب وزيادة في المساحات الادارية الشاغرة.
وقال جرين ان أزمة الرهون العقارية عالية المخاطر في الولايات المتحدة وازمة الائتمان العالمي التي أعقبتها والتباطوء الاقتصادي أخفت تحولا في الاقتصاد العالمي اذ انتقل النفوذ من المستهلك الامريكي الى اسيا والشرق الاوسط.
وتابع ان تداعيات ذلك ستدعم التوسع طويل الاجل لمراكز مالية منافسة مثل دبي وسنغافورة وهونج كونج وشنغهاي بعد ان عدل المستثمرون الاقليميون سياساتهم.
وقال "اسواق المال الاقليمية ستتطور والمزيد من الاموال المتولدة في الاسواق الناشئة ستظل في داخل مناطقها في المستقبل."
وهذه العملية من المؤكد أن تؤثر على حصة لندن في السوق العالمية للخدمات المالية لكنها لا تعني انكماشا لسوقها بشكل عام وليس في المدى الطويل بعد انتهاء الازمة الراهنة وهو ما سيحدث في نهاية الامر.
وقال "لندن يجب الا تخشى ذلك لكن يجب ان تتسم بالمرونة والتكيف وهو ما كانت تتمتع به عندما كانت في أفضل أحوالها."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس أوبك: المنتجون من خارج المنظمة يجب أن يسهموا في خفض الإنتاج

رئيس أوبك: المنتجون من خارج المنظمة يجب أن يسهموا في خفض الإنتاج

Mon Oct 20, 2008 7:17pm GMT

الجزائر (رويترز) - قال شكيب خليل رئيس أوبك يوم الاثنين إن منتجي النفط من خارج المنظمة مثل روسيا والنرويج والمكسيك يجب ان يسهموا في تخفيضات الانتاج للمساعدة على تحقيق الاستقرار في الاسعار المتراجعة.
وأضاف خليل الذي يشغل كذلك منصب وزير الطاقة الجزائري في حديث مع اذاعة حكومية جزائرية انه اذا انخفضت أسعار النفط عن مستوى 70 دولارا للبرميل فان العديد من المشروعات النفطية على مستوى العالم ستعطل او تلغى.
وأضاف قبيل اجتماع المنظمة المقرر عقده في فيينا يوم الجمعة المقبل "سعر بين 70 و90 دولارا سيساعد الجميع."
وهناك ضغوط متصاعدة داخل أوبك لخفض الانتاج بسبب انخفاض أسعار النفط الى نصف مستوى ذروتها البالغ نحو 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز الماضي. وجرى تداوله يوم الاثنين بنحو 73 دولارا للبرميل.
وأضاف خليل "اذا قرر منتجون اخرون مثل روسيا والنرويج والمكسيك عدم المشاركة سيكون قرارنا أكثر صعوبة وسيعني ذلك تضحيات أكبر من جانب أوبك."
وتابع "هناك حاجة لمساهمتهم. هذه الدول تستفيد من نتائج (قرارات أوبك) بشأن الاسعار. وسيكون من الجيد بالنسبة لاوبك ولهم اذا شاركت روسيا على سبيل المثال."
وقال وزير الطاقة الروسي سيرجي شماتكو يوم الاثنين ان روسيا لن تناقش خفض الانتاج مع أمين عام أوبك الذي يزور موسكو هذا الاسبوع رغم أن أسعار النفط انخفضت دون المستوى الذي تحسب روسيا ميزانيتها على أساسه.
وقال متحدث باسم وزارة النفط النرويجية يوم الاثنين "ليس هناك جديد نبحثه. لم ندرس خفض الانتاج."
وكان وزير النفط النرويجي قال يوم الخميس الماضي ان أوسلو لا تعتزم خفض انتاجها لدعم الاسعار.
وقال خليل ان المناقشات في اجتماع فيينا ستركز على "مستوى الخفض والمستوي الذي يجب ان تكون عليه المخزونات."
وأضاف ان المخزونات في الولايات المتحدة مرتفعة للغاية وهناك فائض عرض في السوق العالمية بسبب تراجع الطلب في الولايات المتحدة وأوروبا.
وتابع "الطلب الرئيسي الذي ننتظره سيأتي من الصين والهند في العام المقبل."
وقال "نتوقع زيادة بمقدار 700 الف برميل يوميا في الطلب على النفط من الصين والهند." وأضاف ان هذه الزيادة في الطلب ستلبى من منتجين من خارج أوبك.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البنك المركزي: البنوك الفرنسية تتمتع برؤوس أموال قوية

البنك المركزي: البنوك الفرنسية تتمتع برؤوس أموال قوية

Mon Oct 20, 2008 8:46pm GMT

باريس (رويترز) - قال البنك المركزي الفرنسي يوم الاثنين ان البنوك الفرنسية التي تقوم بعمليات زيادة رأس المال لديها قاعدة رأسمالية قوية في الوقت الراهن وتأتي المقارنة في صالحها بين البنوك الاوروبية بفضل نوعية رؤوس أموالها.
وكانت وزير الاقتصاد كريستين لاجارد قالت ان الحكومة الفرنسية ستضخ 10.5 مليار يورو في القطاع المصرفي الفرنسي بحلول نهاية العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية ترتفع بعد تصريحات برنانكي

الأسهم الأمريكية ترتفع بعد تصريحات برنانكي

Mon Oct 20, 2008 8:20pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت الاسهم الامريكية بحدة يوم الاثنين بعد أن أيد رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بن برنانكي المزيد من الانفاق الحكومي لمساعدة الاقتصاد وبعد أن أظهرت أسواق الائتمان دلائل اخرى على التحسن.
وصعد مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 413.21 نقطة أي ما يعادل 4.67 في المئة ليصل ليغلق على 9265.43 نقطة.
وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 44.83 نقطة أي 4.77 في المئة مسجلا 985.37 نقطة.
وارتفع مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 58.74 نقطة أي 3.43 في المئة الى 1770.03 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مشروع جديد للأسمنت بتكلفة 286 مليون دولار في مصر

مشروع جديد للأسمنت بتكلفة 286 مليون دولار في مصر

Mon Oct 20, 2008 6:42pm GMT

العريش (مصر) (رويترز) - قال عبد الحميد سلمي رئيس مجلس ادارة شركة اسمنت شمال سيناء ان الشركة وقعت يوم الاثنين داخل مبنى محافظة شمال سيناء عقدا مع شركة اريكون التشيكية للبدء في تنفيذ مشروع لانتاج الاسمنت بتكلفة تصل الى 1.6 مليار جنيه (286 مليون دولار).
وقال سلمي لرويترز "الشركة التشيكية ستقوم بتنفيذ كافة أعمال الانشاءات والتجهيزات الفنية الخاصة بالمشروع."
وأضاف ان انتاج المشروع الجديد سيصل الى نحو مليون ونصف مليون طن من الاسمنت الرمادي وأن جزءا من الانتاج سيتم تصديره الى الخارج فيما سيتم طرح الباقي في السوق المحلية.
وتابع أن الشركة قد تسلمت يوم الاحد أرض المشروع ومن المنتظر أن تنتهي من تنفيذه في 27 شهرا.
وأضاف ان شركة اسمنت شمال سيناء هي شركة مساهمة مصرية وانه سيتم طرح أسهمها في البورصة بعد البدء في عملية الانتاج.
وتابع أن المشروع سيوفر نحو 500 فرصة عمل جديدة ثابتة بالاضافة الى نحو 1500 فرصة عمل مؤقتة لابناء سيناء.
(الدولار يساوي 5.5852 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النفط يرتفع خمسة بالمئة مدعوماً بتوقعات بخفض إنتاج أوبك

النفط يرتفع خمسة بالمئة مدعوماً بتوقعات بخفض إنتاج أوبك

Mon Oct 20, 2008 6:43pm GMT

نيويورك (رويترز) - قفزت أسعار النفط يوم الاثنين خمسة بالمئة مدعومة بتوقعات بأن اوبك قد تخفض انتاجها هذا الاسبوع لتعزيز الاسعار التي هبطت بسبب ضعف الطلب والازمة المالية العالمية المتفاقمة.
وبحلول الساعة 1743 بتوقيت جرينتش ارتفع الخام الامريكي 3.62 دولار الى 75.47 دولار للبرميل.
وزاد سعر مزيج برنت 3.42 دولار الى 73.02 دولار للبرميل.
وقال اديسون ارمسترونج المحلل لدى تراديشن انرجي في مذكرة بحثية "/ارتفع النفط/ بعد تصريحات لعدد من اعضاء اوبك مطلع الاسبوع الحالي أوضحت أن خفضا في الانتاج يبلغ مليون (برميل يوميا) على الاقل هو النتيجة الارجح للاجتماع الاستثنائي."
ودعا شكيب خليل رئيس اوبك ومسؤولون من ايران وقطر المنظمة الى خفض الانتاج بعد انخفاض الاسعار عن مستواها القياسي الذي بلغ 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز بسبب تباطؤ الطلب في الاقتصادات المتقدمة مثل الولايات المتحدة.
وقال خليل يوم الاثنين انه ينبغي للدول المنتجة من خارج اوبك مثل روسيا والنرويج والمكسيك خفض الانتاج للمساعدة في استقرار الاسعار. واضاف أنه اذا انخفضت أسعار النفط دون 70 دولارا للبرميل فان مشروعات نفطية كثيرة قد تؤجل أو تلغى.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

زين تسعى لتعزيز أرباح 2009 بنسبة 30 بالمئة

زين تسعى لتعزيز أرباح 2009 بنسبة 30 بالمئة

Mon Oct 20, 2008 6:32pm GMT

الكويت (رويترز) - أكدت شركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية مجددا يوم الاثنين هدفها تعزيز الارباح بنسبة 30 بالمئة في العام 2009 بعدما هوت أسهمها ليوم اخر وقالت البورصة الكويتية ان ثاني أكبر مساهم بالشركة خفض حصته فيها.
وقال سعد البراك الرئيس التنفيذي لزين في بيان بعد اغلاق البورصة ان الشركة تتطلع لتحقيق أعلى مستويات من الايرادات والارباح وتهدف لزيادة أرباحها بنسبة 30 بالمئة في العام 2009.
وزين أكبر شركة للهاتف المحمول بالكويت وسجلت في الربع الثاني أول انخفاض في الارباح في عام على الاقل. وجاء بيان الشركة بعد انخفاض أسهمها التي خسرت 40 بالمئة منذ سبتمبر ايلول.
وخسر السهم وهو أكبر سهم كويتي يوم الاثنين فقط 7.7 بالمئة أو الحد الادنى المسموح به وهو 100 فلس الى 1.2 دينار.
وقالت الشركة انها تدرس أيضا عدة فرص استثمارية للاستفادة من انخفاض اسعار الاصول نتيجة للازمة المالية العالمية.
وقال البراك ان الازمة أتاحت فرصا كثيرة لشراء أصول جديدة باسعار رخيصة. ولم يدل بمزيد من التفاصيل.
وتعمل زين في 22 دولة وتنفق مليارات الدولارات على عمليات توسع في الشرق الاوسط وأفريقيا وحققت ارباحا صافية في الربعين الاول والثاني من العام الحالي.
ونفى البراك أن يكون أكبر مساهم بالشركة وهو وحدة تابعة لمجموعة الخرافي الكويتية قد خفض حصته في زين وهو ما يتناقض فيما يبدو مع بيانات نشرت على موقع البورصة الكويتية على شبكة الانترنت.
وبحسب موقع البورصة الذي تم الاطلاع عليه مساء الاثنين فان شركة الخير الوطنية للاسهم والعقارات تمتلك حاليا 9.9 بالمئة. وكانت الشركة تمتلك في السابق 12.45 بالمئة عندما اطلعت رويترز على الموقع الاسبوع الماضي. وتكشف البورصة عن الملكيات التي تزيد على خمسة بالمئة على موقعها الالكتروني.
ولم يتسن الحصول على تعليق من ابراهيم عادل المتحدث باسم زين.
ومجموعة الخرافي هي ثاني أكبر مساهم في زين بعد الهيئة العامة للاستثمار الحكومية التي لم تتغير حصتها عند 24.608 بالمئة بحسب بيانات البورصة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر تقر تدابير جديدة لتجاوز الأزمة المالية

مصر تقر تدابير جديدة لتجاوز الأزمة المالية


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
20/10/2008
قرر مجلس الوزراء المصري فى اجتماعه الإثنين برئاسة الدكتور أحمد نظيف رئيس المجلس اتخاذ عدد من التدابير والإجراءات لتجاوز تأثيرات الأزمة المالية العالمية من بينها التعاون مع الجهاز المصرفي لتوفير التمويل اللازم للمعاملات الخارجية والأنشطة التصديرية والإنتاجية وفقا لرقابة البنك المركزي والاستفادة بالسيولة المتوفرة فى القطاع المصرفي المصري فى هذا الصدد.
ومن بين التدابير والإجراءات التى قرر المجلس اتخاذها، تعزيز برنامج دعم الصادرات وتخفيف الأعباء عن القطاعات التصديرية وذلك للمحافظة على الأسواق المصرية الخارجية، والانفتاح بشكل أكبر على أسواق جديدة مع التركيز على أسواق المنطقة العربية، والتنسيق الفنى مع الدول العربية خاصة فى منطقة الخليج وذلك من خلال زيارات وزارية لعدة دول واعداد اللقاءات على المستوى السياسى فى المستقبل لتحقيق التنسيق العربى لمواجهة الأزمة وتدعيم ثقة المستثمرين المصريين وذلك من خلال توفير التمويل وتسهيل الإجراءات ودعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة.
وطالب المجلس بضرورة استكمال البرنامج الناجح لاصلاح وتطوير القطاع المالي والمصرفي لتدعيم دوره فى عملية التنمية، وأيضا اتخاذ الاجراءات السريعة للمحافظة على البيئة المواتية للاستثمارات، وتوفير الأراضى المرفقة للانشطة التنموية والانتاجية وسرعة تحديدها فى كافة المحافظات على مستوى الجمهورية بالاضافة إلى توفير مصادر الطاقة اللازمة للانشطة الانتاجية واستقرار أسعارها.
كما حث المجلس على زيادة الإنفاق العام على المشروعات التنموية خاصة فى مجال البنية التحتية والخدمات الأساسية بما يساعد على استمرار مجالات الاستثمار فى تحقيق النمو، واستهداف أسواق سياحية جديدة وجذب نوعية مناسبة من السياح، بما يساعد على استمرار قطاع السياحة فى تحقيق معدلات النمو المرتفعة مع التنسيق مع الموردين فى الأسواق العالمية.
من جهته اوضح رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد نظيف الأزمة المالية العالمية القت بظلالها على مصر في ثلاثة اتجاهات، أولها القطاع المصرفي والذى تأثر بشكل طفيف نظرا لما تحقق من إنجاز فى إطار تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج تطوير القطاع المصرفي والذى نجح فى تقوية الجانب الرقابي للبنك المركزي وقدرته على وضع الضوابط التى ساعدت على استعراض القطاع المصرفى وقدرته على مواجهة الأزمات.
وأضاف أن الإتجاه الثانى تمثل فى البورصة المصرية نظرا لارتباطها بالسوق العالمي وتأثيره المباشر نظرا لاستثمارات بعض الشركات المصرية فى الأسواق المالية العالمية مع التأكيد على سلامة أساسيات الشركات المصرية.
بينما تمثل الثالث فى التأثير على مجالات الاستثمار وإمكانية تأثير مجالات تحقيق معدلات النمو المرتفعة فى الاقتصاد المصرى، وأهمها المجالات التى تتعامل بشكل أكبر مع الخارج مثل قناة السويس والسياحة والصادرات والاستثمارات الخارجية.
واستعرض الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية توصيفا للموقف المالي للأزمة وتصورات المحافل الدولية للتداعيات المستقبلية لها على نمو الاقتصاد العالمى وسيناريوهات التعامل مع الكساد العالمى المحتمل.
أما الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار فقد نوه بمتابعة وزارته بشكل دقيق لاتجاهات الاستثمار المحلي والأجنبي والعمل على استمرار تحقيق البيئة المواتية لاستمرار الاستثمارات المحلية ونجاحها وجذب استثمارات جديدة، مشيرا إلى أن المستهدف هو تحقيق جذب استثمارات خارجة تصل إلى 10 مليارات دولار خلال العام المالى 2008 -2009.
(أ ش أ)

برنانكه: فقدان 900 ألف وظيفة في أمريكا منذ يناير

برنانكه: فقدان 900 ألف وظيفة في أمريكا منذ يناير


سي. إن. إن. العربية
20/10/2008

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - توقع بن برنانكه، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الاثنين، في شهادته أمام لجنة الموازنة في مجلس النواب أن يبقى إقتصاد بلاده مترنحاً لمدة طويلة.
وأعتبر برنانكه أن قرار الكونغرس المصادقة الفورية على حزمة مالية جديدة لضخ عوائد الضرائب من أجل إنعاش عجلة الاقتصاد التي تمر بها البلاد "مناسبة."
وأشار رئيس الاحتياطي الفيدرالي في شهادته أمام الكونغرس إلى أن عدد الذين فقدوا وظائفهم منذ شهر يناير/ كانون الثاني في الولايات المتحدة بلغ 900 ألف فرد.
وكان الكونغرس قد وافق في بداية هذا العام على خطة لتحفيز الاقتصاد بلغت كلفتها مائة مليار دولار، تضمنت حسم 600 دولار على الأقل من ضرائب الأفراد، و1200 دولار من ضرائب الأزواج، وذلك لتشجيع الاستثمارات.
كذلك تضمنت الخطة حسم ضرائب لقطاع الأعمال، مما رفع الكلفة الإجمالية للحزمة إلى قرابة 170 مليار دولار.
ولجأت الحكومة الأمريكية إلى هذه الإجراءات بهدف الحد من التباطؤ في أكبر اقتصاد في العالم، وتهدئة المخاوف من الركود التام.
بموازاة ذلك، أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش السبت أنه سيستضيف قمة لزعماء العالم، يتخللها قمم عدة محتملة، لبحث سبل مواجهة الأزمة المالية العالمية.
وكان بوش قد صادق في الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، على خطة "الإنقاذ" المالي، التي اقترحتها إدارته في وقت سابق من الشهر الماضي، إلى أن أقرها الكونغرس مؤخراً، وتقضي بتقديم 700 مليار دولار لإنقاذ القطاع المصرفي.
وأعرب عن "ثقته" في أن خطة الإنقاذ تتطلب مزيدًا من الوقت حتى تؤتي ثمارها، واصفاً الخطة التي أثارت كثيراً من الجدل، بأنها "خطوة مهمة" نحو حل الأزمة المصرفية.
واعترف بوش بأن الخطة "لا تحظى بقبول الكثير من الأشخاص"، إلا أنه شدد على أنّ الأضرار كانت تكون أكبر في حال لم تتدخل الحكومة.

صندوق النقد: انخفاض النفط يعرض توقعات النمو بالشرق الأوسط للخطر

صندوق النقد: انخفاض النفط يعرض توقعات النمو بالشرق الأوسط للخطر

Mon Oct 20, 2008 5:19pm GMT

دبي (رويترز) - قال محسن خان مدير منطقة الشرق الاوسط واسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي يوم الاثنين ان انخفاض أسعار النفط سيقلص النمو في الشرق الاوسط في حين أن تحركات البنوك المركزية لمواجهة الازمة المالية تخاطر بزيادة التضخم.
غير أنه قال ان النمو بالمنطقة سيظل قويا نسبيا حيث تغذي المدخرات الى جانب الايرادات النفطية الجديدة الاقتصادات رغم أن الركود يهدد مناطق أخرى.
وقال "انها ليست معزولة لكنها محمية. ادخروا جزءا ملموسا من ثروتهم النفطية تحديدا من أجل تلك الاوقات."
وفي وقت سابق يوم الاثنين توقع الصندوق أن ينخفض معدل النمو الاقتصادي في منطقة الخليج العربية الى 6.6 في المئة العام المقبل من 7.1 في المئة خلال 2008 وأن يتراجع التضخم الى عشرة في المئة في 2009 من 11.5 في المئة في 2008.
وقال خان ان تقدير الصندوق للنمو عام 2009 مبني على افتراض سعر متوسط للنفط يبلغ نحو 100 دولار للبرميل.
وقال "أعتقد أنه سيكون أقل من ذلك. ونتيجة لذلك فان بعض التوقعات ستعدل بالخفض. لكن ليس بقدر كبير."
واضاف خان أن الخطوات العاجلة التي اتخذتها البنوك المركزية لفك الجمود باسواق الائتمان خلال الاسابيع الاخيرة ستعادل بعض الضغوط المخفضة للتضخم الناتجة عن تراجع الطلب العالمي واسعار السلع.
وفي وقت سابق من الشهر الحالي زادت الامارات العربية المتحدة خطة التمويل الطاريء للبنوك الى 120 مليار درهم (33 مليار دولار). وضخت السعودية والكويت سيولة بأسواق الائتمان كما خفضتا أسعار الفائدة.
وجاءت تلك الخطوات بعد أسبوع غير مسبوق من المبادرات السياسية العاجلة في منطقة الخليج العربية وانحاء العالم لانعاش القطاع المالي الذي أصيب بالشلل بسبب المخاوف وهدد بدفع الاقتصاد العالمي الى الكساد.
وقال خان انه في حين أن الثقة في القطاع المصرفي بدأت تتحسن فان ضخ السيولة ربما يمنع التضخم من التراجع.
واضاف "ستظهر تلك الاموال في مكان اخر."
وتعكس تصريحات خان تعليقات مماثلة لمؤسسة التصنيف الائتماني ستاندرد اند بورز التي قالت في مذكرة بحثية يوم الاثنين انه اذا بلغ متوسط اسعار النفط 79 دولارا للبرميل في 2009 انخفاضا من سعر متوقع للعام الحالي عند 108 دولارات فان الاوضاع المالية العامة لدول الخليج العربية سوف "تظل قوية" وستواصل أغلب دول المنطقة تسجيل فائض في الميزانية.
وقالت ستاندرد اند بورز انه في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار النفط الى نحو سبعة أمثالها في السنوات الست الماضية استثمرت دول الخليج العربية فوائض ضخمة وضخت ايرادات نفطية في مشروعات للبنية التحتية ومشروعات صناعية بهدف خفض اعتمادها على صادرات الطاقة.
وقال خان ان النظام المالي بمنطقة الخليج لا يزال قويا رغم ضغوط الائتمان وتزايد التكهنات بأن الانتعاش العقاري في دبي ربما يتوقف.
وأضاف أن بعض الجهات المنخرطة في السوق تخشى من أن دبي قد تعجز عن سداد بعض ديونها الخارجية التي يقدرها البعض بحوالي 47 مليار دولار.
وقال "تشعر البنوك بالقلق بخصوص مخاطر العجز عن السداد (في دبي)."
لكنه تابع أن في ظل التوقعات بالدعم من جانب أبوظبي فينبغي ألا تكون هناك مخاوف تذكر بشأن الامارة.
وقال "47 مليار دولار لا تمثل شيئا ... اذا كانت أبوظبي تقف وراءك."
من توماس اتكينز
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صندوق النقد: انخفاض النفط يعرض توقعات النمو بالشرق الأوسط للخطر

صندوق النقد: انخفاض النفط يعرض توقعات النمو بالشرق الأوسط للخطر

Mon Oct 20, 2008 5:19pm GMT

دبي (رويترز) - قال محسن خان مدير منطقة الشرق الاوسط واسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي يوم الاثنين ان انخفاض أسعار النفط سيقلص النمو في الشرق الاوسط في حين أن تحركات البنوك المركزية لمواجهة الازمة المالية تخاطر بزيادة التضخم.
غير أنه قال ان النمو بالمنطقة سيظل قويا نسبيا حيث تغذي المدخرات الى جانب الايرادات النفطية الجديدة الاقتصادات رغم أن الركود يهدد مناطق أخرى.
وقال "انها ليست معزولة لكنها محمية. ادخروا جزءا ملموسا من ثروتهم النفطية تحديدا من أجل تلك الاوقات."
وفي وقت سابق يوم الاثنين توقع الصندوق أن ينخفض معدل النمو الاقتصادي في منطقة الخليج العربية الى 6.6 في المئة العام المقبل من 7.1 في المئة خلال 2008 وأن يتراجع التضخم الى عشرة في المئة في 2009 من 11.5 في المئة في 2008.
وقال خان ان تقدير الصندوق للنمو عام 2009 مبني على افتراض سعر متوسط للنفط يبلغ نحو 100 دولار للبرميل.
وقال "أعتقد أنه سيكون أقل من ذلك. ونتيجة لذلك فان بعض التوقعات ستعدل بالخفض. لكن ليس بقدر كبير."
واضاف خان أن الخطوات العاجلة التي اتخذتها البنوك المركزية لفك الجمود باسواق الائتمان خلال الاسابيع الاخيرة ستعادل بعض الضغوط المخفضة للتضخم الناتجة عن تراجع الطلب العالمي واسعار السلع.
وفي وقت سابق من الشهر الحالي زادت الامارات العربية المتحدة خطة التمويل الطاريء للبنوك الى 120 مليار درهم (33 مليار دولار). وضخت السعودية والكويت سيولة بأسواق الائتمان كما خفضتا أسعار الفائدة.
وجاءت تلك الخطوات بعد أسبوع غير مسبوق من المبادرات السياسية العاجلة في منطقة الخليج العربية وانحاء العالم لانعاش القطاع المالي الذي أصيب بالشلل بسبب المخاوف وهدد بدفع الاقتصاد العالمي الى الكساد.
وقال خان انه في حين أن الثقة في القطاع المصرفي بدأت تتحسن فان ضخ السيولة ربما يمنع التضخم من التراجع.
واضاف "ستظهر تلك الاموال في مكان اخر."
وتعكس تصريحات خان تعليقات مماثلة لمؤسسة التصنيف الائتماني ستاندرد اند بورز التي قالت في مذكرة بحثية يوم الاثنين انه اذا بلغ متوسط اسعار النفط 79 دولارا للبرميل في 2009 انخفاضا من سعر متوقع للعام الحالي عند 108 دولارات فان الاوضاع المالية العامة لدول الخليج العربية سوف "تظل قوية" وستواصل أغلب دول المنطقة تسجيل فائض في الميزانية.
وقالت ستاندرد اند بورز انه في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار النفط الى نحو سبعة أمثالها في السنوات الست الماضية استثمرت دول الخليج العربية فوائض ضخمة وضخت ايرادات نفطية في مشروعات للبنية التحتية ومشروعات صناعية بهدف خفض اعتمادها على صادرات الطاقة.
وقال خان ان النظام المالي بمنطقة الخليج لا يزال قويا رغم ضغوط الائتمان وتزايد التكهنات بأن الانتعاش العقاري في دبي ربما يتوقف.
وأضاف أن بعض الجهات المنخرطة في السوق تخشى من أن دبي قد تعجز عن سداد بعض ديونها الخارجية التي يقدرها البعض بحوالي 47 مليار دولار.
وقال "تشعر البنوك بالقلق بخصوص مخاطر العجز عن السداد (في دبي)."
لكنه تابع أن في ظل التوقعات بالدعم من جانب أبوظبي فينبغي ألا تكون هناك مخاوف تذكر بشأن الامارة.
وقال "47 مليار دولار لا تمثل شيئا ... اذا كانت أبوظبي تقف وراءك."
من توماس اتكينز
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

السويدي للكابلات المصرية تدشن وحدة لطاقة الرياح

السويدي للكابلات المصرية تدشن وحدة لطاقة الرياح

Mon Oct 20, 2008 5:37pm GMT

القاهرة (رويترز) - دشنت شركة السويدي للكابلات مجموعة لتوليد الطاقة الكهربائية من الرياح لبناء توربينات في مصر انسجاما مع خطة الحكومة لزيادة استخدام الطاقة المتجددة وتتوقع مبيعات تبلغ 434.6 مليون يورو (584 مليون دولار) بحلول العام 2011.
وقالت مجموعة السويدي يوم الاثنين انها دشنت مجموعة السويدي لطاقة الرياح بعد شراء حصة 30 بالمئة في شركة صناعة معدات توليد الطاقة من الرياح ام.توريس اولفيجا الاسبانية مقابل 40 مليون يورو. واحتفظت السويدي بخيار شراء الحصة المتبقية بحلول مارس اذار 2011.
وقال أحمد السويدي الرئيس التنفيذي للشركة في بيان ان الشركة تعتقد أن احتياجات مصر من الطاقة ستنمو وان طاقة الرياح ستلعب دورا متزايد الاهمية.
واضاف أن المجموعة ستكون قادرة على توفير كل المنتجات اللازمة لبناء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية من الرياح بما في ذلك التوربينات والريش والابراج.
واضاف أن شراء الحصة في ام.توريس اولفيجا سيسمح للشركة بالمضي سريعا في خططها لدخول هذا القطاع الاستراتيجي.
وقالت الشركة انها تدخل هذا القطاع تمشيا مع خطط الحكومة المصرية لتوليد 20 بالمئة من احتياجات البلاد من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول العام 2020
وتابعت أن طاقة الرياح التي تناسب المناخ والتضاريس في مصر جيدا يتوقع أن تشكل نسبة ملموسة من الرقم المستهدف.
وذكرت الشركة أنها تتوقع مبيعات لمجموعة طاقة الرياح بقيمة 37.3 مليون يورو بنهاية 2009 ترتفع الى 434.6 مليون يورو بحلول العام 2011. وستبلغ الارباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاك واطفاء الدين 5.3 مليون يورو ينهاية 2009 و54.4 مليون يورو بحلول عام 2011.
وقالت ان استثمارها الاولي في ام.توريس أولفيجا يشمل شراء حق الملكية الفكرية والمعرفة وانها ستملك الحق الحصري في توزيع توربينات الشركة الاسبانية في افريقيا والشرق الاوسط.
وستملك الشركة الاسبانية حق التوزيع الحصري في الاسواق الاوروبية بينما ستتنافس الشركتان بشكل حر في المناطق الاخرى.
(الدولار يساوي 0.7437 يورو)
(الدولار يساوي 5.5861 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صندوق النقد: انخفاض النفط يعرض توقعات النمو بالشرق الأوسط للخطر

صندوق النقد: انخفاض النفط يعرض توقعات النمو بالشرق الأوسط للخطر

Mon Oct 20, 2008 5:19pm GMT

دبي (رويترز) - قال محسن خان مدير منطقة الشرق الاوسط واسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي يوم الاثنين ان انخفاض أسعار النفط سيقلص النمو في الشرق الاوسط في حين أن تحركات البنوك المركزية لمواجهة الازمة المالية تخاطر بزيادة التضخم.
غير أنه قال ان النمو بالمنطقة سيظل قويا نسبيا حيث تغذي المدخرات الى جانب الايرادات النفطية الجديدة الاقتصادات رغم أن الركود يهدد مناطق أخرى.
وقال "انها ليست معزولة لكنها محمية. ادخروا جزءا ملموسا من ثروتهم النفطية تحديدا من أجل تلك الاوقات."
وفي وقت سابق يوم الاثنين توقع الصندوق أن ينخفض معدل النمو الاقتصادي في منطقة الخليج العربية الى 6.6 في المئة العام المقبل من 7.1 في المئة خلال 2008 وأن يتراجع التضخم الى عشرة في المئة في 2009 من 11.5 في المئة في 2008.
وقال خان ان تقدير الصندوق للنمو عام 2009 مبني على افتراض سعر متوسط للنفط يبلغ نحو 100 دولار للبرميل.
وقال "أعتقد أنه سيكون أقل من ذلك. ونتيجة لذلك فان بعض التوقعات ستعدل بالخفض. لكن ليس بقدر كبير."
واضاف خان أن الخطوات العاجلة التي اتخذتها البنوك المركزية لفك الجمود باسواق الائتمان خلال الاسابيع الاخيرة ستعادل بعض الضغوط المخفضة للتضخم الناتجة عن تراجع الطلب العالمي واسعار السلع.
وفي وقت سابق من الشهر الحالي زادت الامارات العربية المتحدة خطة التمويل الطاريء للبنوك الى 120 مليار درهم (33 مليار دولار). وضخت السعودية والكويت سيولة بأسواق الائتمان كما خفضتا أسعار الفائدة.
وجاءت تلك الخطوات بعد أسبوع غير مسبوق من المبادرات السياسية العاجلة في منطقة الخليج العربية وانحاء العالم لانعاش القطاع المالي الذي أصيب بالشلل بسبب المخاوف وهدد بدفع الاقتصاد العالمي الى الكساد.
وقال خان انه في حين أن الثقة في القطاع المصرفي بدأت تتحسن فان ضخ السيولة ربما يمنع التضخم من التراجع.
واضاف "ستظهر تلك الاموال في مكان اخر."
وتعكس تصريحات خان تعليقات مماثلة لمؤسسة التصنيف الائتماني ستاندرد اند بورز التي قالت في مذكرة بحثية يوم الاثنين انه اذا بلغ متوسط اسعار النفط 79 دولارا للبرميل في 2009 انخفاضا من سعر متوقع للعام الحالي عند 108 دولارات فان الاوضاع المالية العامة لدول الخليج العربية سوف "تظل قوية" وستواصل أغلب دول المنطقة تسجيل فائض في الميزانية.
وقالت ستاندرد اند بورز انه في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار النفط الى نحو سبعة أمثالها في السنوات الست الماضية استثمرت دول الخليج العربية فوائض ضخمة وضخت ايرادات نفطية في مشروعات للبنية التحتية ومشروعات صناعية بهدف خفض اعتمادها على صادرات الطاقة.
وقال خان ان النظام المالي بمنطقة الخليج لا يزال قويا رغم ضغوط الائتمان وتزايد التكهنات بأن الانتعاش العقاري في دبي ربما يتوقف.
وأضاف أن بعض الجهات المنخرطة في السوق تخشى من أن دبي قد تعجز عن سداد بعض ديونها الخارجية التي يقدرها البعض بحوالي 47 مليار دولار.
وقال "تشعر البنوك بالقلق بخصوص مخاطر العجز عن السداد (في دبي)."
لكنه تابع أن في ظل التوقعات بالدعم من جانب أبوظبي فينبغي ألا تكون هناك مخاوف تذكر بشأن الامارة.
وقال "47 مليار دولار لا تمثل شيئا ... اذا كانت أبوظبي تقف وراءك."
من توماس اتكينز
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع 3.8 في المئة

الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع 3.8 في المئة

Mon Oct 20, 2008 5:00pm GMT

لندن (رويترز) - ارتفعت أسعار الاسهم الاوروبية يوم الاثنين لليوم الثاني على التوالي مع ارتفاع أسهم شركات النفط في حين حققت أسهم البنوك مكاسب وسط دلائل على تحسن الاوضاع في التعاملات فيما بين البنوك واحتمالات طرح خطة انقاذ أمريكية ثانية.
وأغلق مؤشر يوروفرست لاسهم كبرى الشركات الاوروبية على ارتفاع 3.8 بالمئة مسجلا 928.29 نقطة وهو أعلى مستوياته خلال يوم الاثنين. وصعد المؤشر بنسبة 4.2 بالمئة يوم الجمعة الماضي لكنه خسر أكثر من 38 بالمئة حتى الان هذا العام بسبب أزمة الائتمان التي وضعت اقتصاد العالم على شفا حالة من الكساد.
وفي البورصات الاوروبية ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز البريطاني 5.4 بالمئة وداكس الالماني 1.1 بالمئة وكاك الفرنسي 3.6 بالمئة.
وتعزز ارتفاع الاسهم الاوروبية اليوم مع تأثر وول ستريت بتصريحات بن برنانكي رئيس مجلس الحتياطي الاتحادي الذي قال ان خطة تحفيز اقتصادي ثاني قد تكون مطلوبة لانعاش النمو.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أغلب البورصات الخليجية يقتفي أثر البورصات العالمية صعوداً

أغلب البورصات الخليجية يقتفي أثر البورصات العالمية صعوداً

Mon Oct 20, 2008 4:58pm GMT

دبي (رويترز) - ارتفعت الاسهم الخليجية يوم الاثنين مقتفية أثر المكاسب القوية في الاسواق العالمية مع شعور المستثمرين بالارتياح ازاء الجهود العالمية لتعزيز النظام المصرفي.
وكانت دبي وأبوظبي اكبر الرابحين يوم الاثنين حيث قادت اعمار العقارية والبنوك السوقين على الترتيب.
وارتفعت اسهم بنك ابوظبي الاسلامي وشركة قطر لنقل الغاز (ناقلات) بشكل حاد بعد نشر نتائج أرباحهما في الربع الثالث.
وانخفضت أسهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) بشكل حاد لتقود البورصة الكويتية نزولا فيما انخفصت أيضا البورصة البحرينية.
وقلصت مجموعة الخرافي الكويتية حصة تمتلكها في زين من خلال احدى وحداتها الى 9.9 بالمئة من 12.45 بالمئة بحسب بيانات للبورصة.
وفي دبي ارتفع المؤشر - وهو الاسوأ اداء بمنطقة الخليج العربية حتى الان هذا العام - لليوم الثاني على التوالي ليصعد 2.95 بالمئة الى 3310 نقاط.
وصعد سهم اعمار 6.12 بالمئة كما قفز سهم العربية للطيران 6.4 بالمئة.
وقال محمد علامي المتعامل في الاسهم لدى نعيم للاسهم والسندات "صعود الاسواق العالمية بالقطع يرسي الاستقرار هناك. كان يوم تداول جيد بالنسبة لاعمار. أحجام التداول كبيرة."
وفي أبوظبي صعد المؤشر الذي تراجع أكثر من 24 بالمئة هذا العام 2.15 بالمئة اليوم الى 3520 نقطة.
وقادت البنوك الصعود اذ قفز بنك الخليج الاول 9.57 بالمئة وبنك أبوظبي الوطني 5.22 بالمئة وبنك الاتحاد الوطني 9.34 بالمئة.
وزادت أسهم بنك ابوظبي الاسلامي 6.91 بالمئة بعدما قال انه حقق أرباحا صافية بلغت 216.5 مليون درهم في الربع الثالث بزيادة 57.8 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
وفي سلطنة عمان صعد المؤشر الرئيسي 1.05 بالمئة الى 7298 نقطة بعد تراجع على مدى ثلاثة جلسات.
وارتفعت اسهم بنك مسقط 1.86 بالمئة والشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) 2.24 بالمئة.
وقال سيد قوادري من أموال للاستثمار "انها مستقرة الى حد بعيد. اذا حدث شراء ملموس على مدى الاسبوعين القادمين فأعتقد أن تلك السوق ستبدأ في التعافي مجددا."
وفي السعودية صعد المؤشر القياسي 1.4 بالمئة الى 6345 نقطة.
وارتفعت أسهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 2.02 بالمئة والاتصالات السعودية 5.83 بالمئة.
كما صعد المؤشر القطري 0.43 بالمئة الى 7935 نقطة لليوم الثاني من التداول على التوالي.
وارتفعت اسهم ناقلات 4.15 بالمئة بعدما حققت نموا في أرباح الربع الثالث الى المثلين مسجلة 67.1 مليون ريال.
وفي الكويت انخفض المؤشر 3.36 بالمئة الى 10856 نقطة. والمؤشر الكويتي هو أفضل المؤشرات أداء بمنطقة الخليج العربية هذا العام وتراجع عشرة بالمئة حتى الآن هذا العام.
وخسرت زين 7.69 بالمئة.
وقال جاسم الزراعي المتعامل ببنك الكويت الوطني "كانت اسهم زين تباع من قبل مستثمرين اشتروا السهم بالامس على أمل صعوده الى مستوى كبير اخر في الجلسة."
وفي البحرين حيث انخفض المؤشر الرئيسي أكثر من 15 بالمئة هذا العام تراجع المؤشر 0.48 بالمئة الى 2317 نقطة.
من جاسون بنهام
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسواق العربية: تباين في الأداء .. وهبوط متواصل يعصف بالكويت

الأسواق العربية: تباين في الأداء .. وهبوط متواصل يعصف بالكويت


سي. إن. إن. العربية
20/10/2008
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - سيطر التذبذب والتباين على أداء أسواق المال العربية الاثنين، مع استمرار التجاذب بين الشراء، لإعطاء الفرصة للأسواق لالتقاط أنفاسها، وبين البيع لجني الأرباح وتعويض الخسائر الفادحة.
وفي هذه الحال، ارتفع مؤشر السوق المالية السعودية بنحو 1.4 في المائة، بعد جلسة من التقلب الشديد، ليغلق عند مستوى 6345 نقطة، بعدما كسب 87 نقطة جديدة، متخليا عن مكاسب أخرى بدفع من بيوع جني الأرباح.
وارتفعت قيمة التعاملات في البورصة السعودية لتصل إلى 7.2 مليارات ريال، تحققت من تداول 281.7 مليون سهم، أدى إلى ارتفاع أسعار أسهم 111 شركة، في حين منيت أسهم 12 شركة أخرى بخسائر، معظمها في قطاع الاسمنت.
وفي الكويت، لم تتمكن الأسهم من عكس مسارها النزولي الذي استمر أربعة أسابيع متتالية، ومني المؤشر الرئيسي لبورصة الكويت بخسائر فادحة الاثنين جاوزت 3.36 في المائة، دفعته دون مستوى 11 ألف نقطة.
وبعدما فقد المؤشر 377 نقطة جديدة وصل إلى مستوى 10856 نقطة، وسط تداولات وصلت قيمتها نحو 102 مليون دينار كويتي على نحو 210 ملايين سهم، عبر 5465 صفقة.
واستمر قطاع الخدمات في قيادة التراجع في السوق الكويتية، إذ فقد مؤشره نحو 817 نقطة، تبعه قطاع الاستثمار بخسارة 477 نقطة، ومؤشر قطاع البنوك الذي فقد 272 نقطة.
وقاد سهم "أصول" الأسهم الرابحة صاعدا 3.6 في المائة، في حين مني سهم "دبي الاولى" العقارية بأكبر خسارة عندما تراجع بنحو تسعة في المائة.
أما في الإمارات العربية، واصلت الأسهم ارتفاعها لليوم الثاني على التوالي، وحققت سوق دبي ارتفاعا بنحو ثلاثة في المائة، إلى مستوى 3310 نقطة، بينما حققت بورصة أبوظبي صعودا بنحو اثنين في المائة إلى مستوى 3502 نقطة.
وحققت السوقان تداولات وصلت قيمتها 1.66 مليار درهم إماراتي، على نحو 500 مليون سهم، كما تمكنت الأسهم من تعويض 13.6 مليار درهم من خسائرها تضاف إلى نحو ثمانية مليارات حققتها في جلسة الأحد.
وفي بورصات الخليج الصغرى، صعدت الأسهم القطرية بنحو 0.4 في المائة، إلى مستوى 7935 نقطة، تبعتها الأسهم في سوق مسقط بنحو واحد في المائة إلى مستوى 7298 نقطة، في حين هبط المؤشر البحريني بنحو 0.5 في المائة إلى مستوى 2317 نقطة.
أما في بورصة عمان، فعاودت الأسهم الأردنية تراجعها بعد ارتفاع ليوم واحد، وسط بيوع جني الأرباح، التي أفقدت المؤشر الرئيسي 2.66 في المائة من قيمته، ليستقر عند مستوى 3501 نقطة، وسط تداولات بلغت قيمتها 38.1 مليون دينار أردني على نحو 11.4 مليون سهم.
الأسهم المصرية هي الأخرى عانت التقلب خلال جلسة الاثنين، ولم يتمكن المؤشر الرئيسي لبورصتي القاهرة والإسكندرية (كيس 30) من تحقيق مكاسب تذكر، بل هبط بنحو 0.7 في المائة إلى مستوى 5732 نقطة، وسط تداولات لم تتجاوز 688 مليون جنيه مصري.

الحكومة الهولندية تضخ 13.4 مليار دولار في مصرف ING

الحكومة الهولندية تضخ 13.4 مليار دولار في مصرف ING


سي. إن. إن. العربية
20/10/2008
أمستردام، هولندا (CNN) - أعلن مصرف ING الهولندي أنه توصل إلى اتفاق مع الحكومة الهولندية لتعزيز رأسماله وحماية المدخرين، عبر تقديم الحكومة 13.4 مليار دولار (10 مليارات يورو) بعد إشاعات في السوق لمحت إلى تقلص سيولته.
الجدير بالذكر أن الحكومة الهولندية كانت قد استحوذت في الرابع من الشهر الجاري على كافة عمليات مجموعة "فورتيس" في الدولة الأوروبية، وفق ما نقلت الحكومة والمؤسسة المالية المتخصصة في العمليات المصرفية والتأمين.
و"فورتيس" هو أول بنك في منطقة اليورو يسقط ضحية لأزمة الائتمان العالمية.
ومؤخراً، بدأت حكومات أوروبا في اتخاذ إجراءات عاجلة لإنقاذ مؤسساتها المالية، وذلك بعد اتفاق قادة القارة في باريس على خطة مشتركه لمواجهة الأزمة المالية العالمية.
قرار الحكومة الهولندية الأحد، لتعزيز السيولة في المؤسسة المصرفية العريقة ING يأتي ضمن خطط كانت قد أعلنت عنها في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري حول تأمين سيولة لدعم عمليات المصرف ووحدة التأمين التابعة له.
وقال المصرف في بيان إلكتروني إنه يقدّر الإجراءات التي اتخذتها الحكومة من أجل تعزيز الثقة وإعادة الاستقرار إلى النظام المالي بهولندا.
الجدير بالذكر أن هولندا كانت قد تعهدت كمعظم الحكومات التي تدخلت لإنقاذ القطاع النقدي والمصرفي بسبب الأزمة المالية العالمية، بوضع 20 مليار يورو في متناول البنوك لمواجهة الأزمة المالية بالإضافة إلى ضمانها القروض بين بنوكها.

برنانكي: خطة تحفيز أمريكية جديدة قد تكون مطلوبة

برنانكي: خطة تحفيز أمريكية جديدة قد تكون مطلوبة

Mon Oct 20, 2008 2:33pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي للكونجرس يوم الاثنين ان موجة جديدة من الانفاق الحكومي قد تكون مطلوبة مع تضرر الاقتصاد خلال فترة طويلة من النمو المنخفض.
وقال برنانكي في تصريحات معدة سلفا للادلاء بها امام لجنة تابعة للكونجرس "بما ان الاقتصاد من المرجح أن يظل ضعيفا لعدة فصول مقبلة ونظرا لمخاطر التباطوء الممتد فإن دراسة الكونجرس لخطة مالية في هذا المنعطف يبدو أمرا مناسبا."
وهذه هي المرة الاولى التي يتبني فيها برنانكي صراحة خطة تحفيز ثانية. وانفقت الحكومة نحو مئة مليار دولار هذا الصيف في محاولة لتحفيز الاقتصاد لكن انفاق المستهلكين يواجه صعوبات منذ ذلك الحين. وتراجعت مبيعات التجزئية على مدى ثلاثة أشهر متتالية حتى سبتمبر.
وقال برنانكي الذي سيدلي بشهادته أمام لجنة الميزانية التابعة لمجلس النواب الامريكي ان الكونجرس يجب ان يدرس اجراءات لتحسين الحصول على ائتمانات.
وقال ان هناك بعض الدلائل المطمئنة على ان الخطوات التي اتخذت حتى الان لتحسين سوق الائتمان بدأت تؤتي ثمارها لكن من السابق لاوانه تقييم اثرها الكامل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم المصرية تتراجع 0.7 في المئة بعد عمليلات بيع متأخرة

الأسهم المصرية تتراجع 0.7 في المئة بعد عمليلات بيع متأخرة

Mon Oct 20, 2008 3:06pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون إن المؤشر الرئيسي للاسهم المصرية أغلق على انخفاض طفيف يوم الاثنين بعد أن أثار تراجع سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة عمليات بيع خفيفة بين الافراد في أواخر جلسة التداول.
وأغلق مؤشر كيس 30 على انخفاض بنسبة 0.68 بالمئة مسجلا 5732.82 نقطة في حين تراجع مؤشر هيرميس 0.74 بالمئة الى 612.55 نقطة. وهبط مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 0.32 بالمئة الى 297.11 نقطة.
وقال تيمور الدريني المتعامل في بيلتون فينانانشال "في الصباح ومنتصف النهار كانت السوق مستقرة ثم في النصف الثاني من الجلسة بدأنا نشهد عمليات بيع لكن بكميات محدودة."
وهبط سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة أكبر شركة انشاءات في مصر بنسبة 2.63 بالمئة الى 241.70 جنيه بعد ارتفاعه الى 254.84 جنيه في التعاملات المبكرة.
وقالت الشركة يوم الاثنين إنها حصلت على قرض مدته خمس سنوات قيمته 736.5 مليون دولار وقالت من ناحية اخرى انها أعادت شراء أسهم وشهادات ايداع تعادل قيمتها الاجمالية قيمة 1.6 مليون سهم محلي.
وتراجعت كذلك المؤسسات المالية فهبط سهم البنك التجاري الدولي 4.99 بالمئة الى 32.96 جنيه وهبط سهم بنك الاستثمار المجموعة المالية القابضة-هيرميس 3.36 بالمئة الى 27.02 جنيه.
لكن سهم شركة الاهلي للتنمية والاستثمار ارتفع 12.1 بالمئة الى 29 جنيه وكان السهم قد فقد نحو 75 بالمئة من قيمته منذ يونيو حزيران الماضي.
وتباينت اسعار اسهم شركات الاتصالات فصعد سهم موبينيل 2.63 بالمئة الى 103 جنيهات في حين هبط سهم اوراسكوم تليكوم 4.23 بالمئة الى الى 33.02 جنيه. وهبط سهم المصرية للاتصالات 0.47 بالمئة الى 12.88 جنيه.
وقال محمد عبيد من المجموعة المالية القابضة-هيرميس "المستثمرون الاجانب ينتظرون لمعرفة اتجاه السوق."
(الدولار يساوي 5.5852 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عمومية النيل للكبريت تعتمد نتائج الأعمال وعدم توزيع أرباح

عمومية النيل للكبريت تعتمد نتائج الأعمال وعدم توزيع أرباح

خاص مباشر
الاثنين 20 أكتوبر 2008 4:24 م

كتب: هاني الشرقاوي
اعتمدت اليوم الجمعية العامة العادية لشركة " النيل للكبريت والمساكن الخشبية الجاهزة" تقرير لجنة الإدارة عن نشاط الشركة عن العام المالي 2007/2008 وتقرير مراقبي الحسابات و تقييم الأداء للجهاز المركزي للمحاسبات و رد الشركة عليه والتصديق علي قائمة المركز المالي والقوائم المالية الختامية عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو2008 .
وأقرت الجمعية عدم توزيع أرباح وترحيلهاالى العام القادم بالاضافة الى إبراء ذمة رئيس وأعضاء لجنة الإدارة عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2009 وإقرار العلاوة الدورية المستحقة للعاملين في 1 يوليو2008 .
وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالى 2007/2008 تحقيق صافى ربح قدره 13.5 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 75.6% مقارنةً بصافى ربح قدره7.6 مليون جنيه خلال العام المالى 2006/2007 .
من ناحية أخرى أقرت الجمعية العامة غير العادية للشركة تطبيق أحكام المادة 38 من القانون 203 لسنة 1991 و الخاصة باستمرارية الشركة .

"الأهلى للتنمية والاستثمار" تعتزم شراء مليوني سهم خزينة

"الأهلى للتنمية والاستثمار" تعتزم شراء مليوني سهم خزينة

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 20 أكتوبر 2008 4:04 م
وافق مجلس إدارة شركة الاهلى للتنمية والاستثمار على شراء أسهم خزينة من خلال بورصة الاوراق المالية لدعم أسهم الشركة.وذكرت الشركة فى بيان لها اليوم أن مجلس إدارتها وافق فى اجتماعه أمس على شراء نحو "مليوني" سهم خزينة وفقا للقواعد المعمول بها فى البورصة المصرية.وقال متعاملون بالبورصة أن سعر سهم الشركة قفز اليوم بأكثر من 10 فى المائة متجاوزا 29 جنيها خلال التعاملات.وكانت هيئة سوق المال المصرية قد أصدرت تعديلات مطلع هذا الاسبوع يتيح للشركات القيام بدور صانع للسوق على أسهمها من خلال منح مزيد من الحرية فى عملية شراء وبيع أسهم الخزينة.

ستاندرد آند بورز التوقعات المالية لدول الخليج قوية رغم تراجع النفط

ستاندرد آند بورز التوقعات المالية لدول الخليج قوية رغم تراجع النفط

Mon Oct 20, 2008 1:45pm GMT

دبي (رويترز) - قالت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد اند بورز يوم الاثنين ان من المتوقع أن تواصل دول الخليج العربية المصدرة للنفط تحقيق فوائض في الميزانية اذا بلغ متوسط سعر النفط 79 دولارا للبرميل في العام 2009 لكن الميزانيات بالمنطقة ستعاني في ظل استمرار أي انخفاض حاد في سعر الخام.
وستدرس منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) احتمال خفض أسعار النفط خلال اجتماع استثنائي هذا الاسبوع لتعزيز الأسعار التي تراجعت بواقع النصف في ثلاثة أشهر عن مستواها القياسي الذي تجاوز 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز. وارتفع النفط فوق 74 دولارا للبرميل يوم الاثنين.
وتراجعت أسعار الخام بشدة مدفوعة بتكهنات بتأثير الركود العالمي على الطلب على الطاقة في الغرب وآسيا علاوة على ارتفاع الدولار مؤخرا.
وقالت ستاندرد اند بورز في مذكرة بحثية "يبرز تحليلنا قوة الميزانيات العمومية للحكومات الخليجية في مواجهة الصدمات السلبية الحادة لأسعار النفط."
وأضافت الوكالة أن السعودية أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم وجاراتها في منطقة الخليج عرضة على الرغم من ذلك لمخاطر تقلب أسعار النفط.
وتابعت أنه اذا هبط متوسط أسعار النفط الى 79 دولارا للبرميل في 2009 من 108 دولارات للبرميل كما هو متوقع هذا العام فان الاوضاع المالية العامة بالخليج " ستظل قوية" وستواصل أغلب دول المنطقة تحقيق فوائض.
وفي الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار النفط الى نحو سبعة أمثالها في السنوات الست الماضية استثمرت دول الخليج العربية فوائض ضخمة وضخت ايرادات نفطية في مشروعات للبنية التحتية ومشروعات صناعية بهدف خفض اعتمادها على صادرات الطاقة.
وقالت ستاندرد اند بورز انه رغم ذلك اذا انخفض سعر النفط دون 40 دولارا للبرميل وظل في هذا النطاق حتى عام 2015 وهو أسوأ التصورات المحتملة فان عواصم الخليج العربية عدا ابوظبي ستواجه "عجزا ماليا كبيرا".
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صندوق النقد يتوقع تراجع النمو والتضخم في الخليج خلال 2009

صندوق النقد يتوقع تراجع النمو والتضخم في الخليج خلال 2009

Mon Oct 20, 2008 1:17pm GMT

دبي (رويترز) - توقع صندوق النقد الدولي أن ينخفض النمو في منطقة الخليج الى 6.6 في المئة عام 2009 بعد أن يسجل 7.1 في المئة وفق التوقعات خلال العام الجاري كما توقع انخفاض التضخم الى 10.0 في المئة العام المقبل من 11.5 في المئة هذا العام.
وقال الصندوق في تقرير عن المنطقة نُشر يوم الاثنين ان اقتصادات منطقة الشرق الاوسط وآسيا الوسطى تمتعت بمرونة كبيرة في الأزمة الائتمانية العالمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صندوق النقد: انخفاض النفط يعرض توقعات النمو بالخليج للخطر

صندوق النقد: انخفاض النفط يعرض توقعات النمو بالخليج للخطر

Mon Oct 20, 2008 1:23pm GMT

دبي (رويترز) - قال محسن خان مدير منطقة الشرق الاوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي يوم الاثنين إن توقعات الصندوق للنمو الاقتصادي في الشرق الاوسط معرضة للخطر بسبب التراجع السريع في أسعار النفط وانها ستعدل بالانخفاض.
وقال خان إن تقدير الصندوق للنمو عام 2009 مبني على افتراض سعر متوسط للنفط يبلغ نحو 100 دولار للبرميل.
وقال "أعتقد أنه سيكون أقل من ذلك. ونتيجة لذلك فان بعض التوقعات ستعدل بالخفض. لكن ليس بقدر كبير."
وفي وقت سابق يوم الاثنين توقع الصندوق أن ينخفض معدل النمو الاقتصادي في منطقة الخليج العربية إلى 6.6 في المئة العام المقبل من 7.1 في المئة خلال 2008 وأن يتراجع التضخم إلى عشرة في المئة من 11.5 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنوك المغرب تتعهد بالحفاظ على تدفق الائتمان وسط الأزمة المالية

بنوك المغرب تتعهد بالحفاظ على تدفق الائتمان وسط الأزمة المالية

Mon Oct 20, 2008 1:11pm GMT

الرباط (رويترز) - تعهدت المجموعة المهنية لابناك المغرب وهي رابطة تضم بنوك المملكة يوم الاثنين بالحفاظ على تدفق الائتمان على الاقتصاد لدعم النمو بالمغرب وسط مخاوف من أن تضر الازمة العالمية ببعض القطاعات الرئيسية بالاقتصاد المغربي.
وقالت المجموعة إن بنوك المغرب تواصل تمويل مشروعات البنية التحتية الكبرى والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمشروعات الاستثمارية الانتاجية ومشروعات العقارات والاسكان التعاوني.
وأضافت أن بنوك المملكة لم تتأثر بأزمة الائتمان العالمية ولا تنتابها مخاوف بشأن الاقراض لانها متفائلة بشأن مستقبل النمو في البلاد.
وقالت المجموعة إن القطاع المصرفي مدعوما بأسسه الصلبة واحترام القواعد الاحترازية لا يزال ملتزما كما كان دائما بتلبية الاحتياجات التمويلية للاقتصاد وبالمساهمة في التوزيع العادل لثمار النمو لفائدة كل المواطنين.
وجاء البيان النادر للمجموعة المهنية لابناك المغرب بعد سلسلة مقابلات أجراها مع صحف مغربية محافظ البنك المركزي المغربي عبد اللطيف الجواهري الاسبوع الماضي لتأكيد رسالة إلى الداخل مفادها أن المغرب محمي من كل اثار أزمة الائتمان العالمي.
وقال البيان إن المجموعة المهنية لابناك المغرب تؤكد أن النظام المصرفي لا يزال على نفس النهج في تلبية احتياجات التنمية بالبلاد في الوقت الذي يواصل فيه مساهمته لتعزيز مكاسب النمو ودعم جاذبية الاقتصاد لجذب مزيد من الفرص الاستثمارية في كل عام.
وتشير احصائيات رسمية إلى النمو الاقتصادي بالمغرب ارتفع إلى 6.5 بالمئة في الربع الثاني من العام الحالي من 2.6 بالمئة في الفترة نفسها من العام الماضي مع تعافي الزراعة من الجفاف واستمرار قطاعي الاتصالات والبنوك في التوسع.
ويعتمد أكثر من ثلث المغاربة البالغ عددهم 33 مليون نسمة على الزراعة في كسب أقواتهم.
وفي يوليو تموز قالت وزارة المالية انها تتوقع أن يبلغ النمو الاقتصادي 6.3 بالمئة سنويا خلال السنوات الاربع القادمة.
وفي 23 سبتمبر ايلول رفع البنك المركزي سعر الفائدة القياسي بواقع ربع نقطة مئوية إلى 3.5 بالمئة مستشهدا بمخاوف بشأن التضخم الذي تراجع إلى 3.9 بالمئة الشهر الماضي على أساس سنوي من 4.8 بالمئة في اغسطس اب و5.1 في يوليو تموز.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بورصة مصر تحول دفتها نحو الانخفاض للجلسة الثانية على التوالي

بورصة مصر تحول دفتها نحو الانخفاض للجلسة الثانية على التوالي


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
20/10/2008

كتبت: ياسمين سنبل
حولت بورصة مصر اتجاهها نحو الانخفاض للجلسة الثانية على التوالي لدى اغلاق تعاملات الاثنين لتفقد مكاسبها المبكرة، ومؤشرها الرئيسي يفقد 0.68 % وسط تداولات ضعيفة بلغت 684 مليون جنيه.
وخسر مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 0.68% نحو مستوى 5732.82 نقطة وكان ارتفع مبكرا 0.97% نحو مستوى 5828.01 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونز مصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليفقد 0.79 % ويغلق عند 1219 نقطة.
وحول اداء الاسهم جاءت ابرزها ارتفاعا كالتالي، الدلتا للسكر 20.65 جنيه، الاستثمارات العربية للتعمير 19.01 جنيه، المقاولات المصريه-مختار ابراهيم 49.35 جنيه، الاهلي للتنمية والاستثمار 28.62 جنيه، الخليجية الكندية للاستثمار العقاري العربي 11.55 جنيه.
وفي المقابل جاءت ابرزها انخفاضا كالتالي، النيل للادوية والصناعات الكيماوية65.00 جنيه، كفر الزيات للمبيدات والكيماويات 65.78 جنيه، الوادي لتصدير الحاصلات الزراعية 35.82 جنيه، المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات) 3.53 جنيه، بنك الاتحاد الوطنى - مصر 11.00 جنيه.
وكانت البورصة المصرية تخلت عن مكاسبها الصباحية الأحد لتغلق خاسرة تحت ضغوط بيعية من قبل المستثمرين العرب والأجانب في مسعى لجني سريع للأرباح، ووسط حالة من الترقب في انتظار تطورات الأزمة المالية ونتائج الشركات للربع الثالث من 2008.
نصيحة للاتجاه الى صناديق الاستثمار:
وفي سياق متصل نصح عوني عبد العزيز رئيس شعبة الأوراق المالية باتحاد الغرف التجارية صغار المتعاملين بالابتعاد عن المضاربة واستثمار أموالهم في صناديق استثمار البنوك الاكثر امانا، حتى لاتتعرض رؤوس أموالهم الصغيرة للفقدان في المضاربات غير المضمونة وسط التذبذب الذي تشهده بورصة مصر، وطالبهم بألا يضاربوا بمال يحتاجونه للمعيشة الشهرية أو قصيرة الأجل للأسرة.
وأشار الى أن السوق المصرية كانت تشهد مكاسب واستقرار قبل الأزمة المالية الأمريكية وهو ما يؤهلها للتعامل القوى مع الأزمة.
وناشد عوني فى حديثه ببرنامج "صباح الخير يامصر" المضاربين وصغار المستثمرين بسوق الاسهم المصرية بعدم التأثر النفسي المبالغ فيه بما يحدث في الأسواق العالمية ونصح بالتخلص بما نسميه عقدة الأجانب (وهو تقليد الأعمى للأجانب في الفعل بالرغم من تعارض مصالحنا معه ).
وحول هبوط أسهم شركة "طلعت مصطفى" للإنشاءات بعد قضية سوزان تميم بشكل كبير بالرغم من أنها شركة من أكبر شركات الإعمار في العالم العربي، قال رئيس شعبة الأوراق المالية باتحاد الغرف التجارية ان الوضع المالي للشركة مستقر جدا ولايوجد سبب مالي للخسارة التي تتعرض لها أسهم الشركة.
وأوضح أن شركات السياحة في البورصة كانت أكثر المتضررين بسبب طرح أسهم بها ، اعتماد على إستراتيجية زيادة رؤوس الأموال (وهي طرح الأسهم لزيادة سعرها بدلا من وضع الأموال كوديعة في البنوك) وهوما أثر بشكل سلبي على نشاط هذه الشركات.
أوراسكوم للإنشاء تحصل على قرض وتشتري أسهمها:
أعلنت شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة الاثنين انها حصلت على قرض لأجل خمس سنوات بقيمة 736.5 مليون دولار، واشترت بشكل منفصل ما يوازي نحو 1.6 مليون سهم محلي من أسهمها.
وذكرت الشركة أن حصولها على تسهيل القرض المشترك وسط ظروف الائتمان العالمية الصعبة يؤكد الثقة في الميزانية العمومية "لاوراسكوم للانشاء والصناعة" وتوليد التدفقات النقدية، مضيفتا ان القرض سيساعد في تمويل استثمارات مستقبلية غير محددة للشركة.
ومن ناحية أُخرى قالت الشركة في بيان انها اشترت 614370 من شهادات الإيداع العالمية توازي نحو 1.2 مليون سهم عادي، بالاضافة الى 371885 سهما محليا بأسعار بين 215.25 جنيه و 269.80 جنيه مصري (بين 38.55 و 48.32 دولار).
وقالت أوراسكوم أنها اشترت الأسهم في الفترة بين 13 و 17 اكتوبر/ تشرين الاول 2008.
وبحلول الساعة 0955 بتوقيت جرينتش ارتفعت أسهم اوراسكوم للانشاء والصناعة 1.11% الى 251 جنيها للسهم.
(الدولار يساوي 5.5840 جنيه مصري)

3 نوفمبر نهاية الحق فى كوبون "مطاحن شمال القاهرة " بواقع 2 جنيه للسهم

3 نوفمبر نهاية الحق فى كوبون "مطاحن شمال القاهرة " بواقع 2 جنيه للسهم

مباشر
الاثنين 20 أكتوبر 2008 2:52 م

أعلنت شركة "مطاحن ومخابز شمال القاهرة" عن انه تقرر توزيع الكوبون رقم " 14 " بواقع 2 جنيه للسهم ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة 3 نوفمبر 2008 على ان يتم التوزيع اعتباراً من يوم 6 نوفمبر 2008.
وكانت الجمعية العامة العادية للشركة والتى انعقدت 9 أكتوبر الجارى قد أقرت توزيعات الأرباح للسنة المنتهية فى 30 يونيو 2007 بتوزيع كوبون نقدى بقيمة 2 جنيه للسهم .
أظهرت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالي 2007/ 2008 تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة بلغت 60.2 % حيث حققت صافى ربح قدرة 50.649 مليون جنيه مقارنةً بنحو 31.611 مليون جنيه عن العام المالي 2006-2007.

ارتفاع أرباح بنك الدوحة في الربع الثالث 18 % وزيادة القروض

ارتفاع أرباح بنك الدوحة في الربع الثالث 18 % وزيادة القروض

Mon Oct 20, 2008 12:53pm GMT

دبي (رويترز) - حقق بنك الدوحة ثالث أكبر البنوك التجارية القطرية من حيث القيمة السوقية زيادة قدرها 18.4 في المئة في صافي أرباح الربع الثالث الى 254.53 مليون ريال (69.9 مليون دولار).
وقال بنك الدوحة في بيان نشر على موقع البورصة القطرية على الانترنت ان ارتفاع صافي الدخل من الفوائد بنسبة 45 في المئة ساعد في زيادة الأرباح في الشهور التسعة الاولى بنسبة 23.1 في المئة الى 833.8 مليون ريال. ولم يعط البنك بيانات فصلية.
وقدرت رويترز رقم الارباح الفصلية بناء على بيانات مالية سابقة. وحقق البنك 214.93 مليون ريال في الربع الثالث من 2007 و 579.27 مليون ريال في الشهور الستة الاولى من هذا العام.
وتوسعت البنوك في قطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم بشكل سريع خلال ازدهار للنفط في السنوات الستة الماضية.
وضخ مستثمرون حكوميون ومن القطاع الخاص مليارات الدولارات في مشروعات صناعية وأخرى تتعلق بالبنية الاساسية مما أتاح فرص تمويل للبنوك في المنطقة.
وأعلن بنك الدوحة عن أرباح للسهم بلغت 5.03 ريال في الشهور التسعة الاولى مقارنة مع 4.31 ريال عن الفترة نفسها من العام الماضي.
وأوضح البنك أن الدخل من العمولات في هذه الفترة ارتفع 11 بالمئة الى 257.70 مليون ريال.
(الدولار يساوي 3.641 ريال)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"الدلتا للسكر" ترتفع 17.3% .. والتجاري الدولي يتوقع ارتفاع أرباحها بـ 864.1% خلال الربع الثالث

"الدلتا للسكر" ترتفع 17.3% .. والتجاري الدولي يتوقع ارتفاع أرباحها بـ 864.1% خلال الربع الثالث

خاص مباشر
الاثنين 20 أكتوبر 2008 1:32 م

ارتفع سهم "الدلتا للسكر" بنحو كبير خلال النصف الاول من الجلسة مسجلا ارتفاع قدره 17.4% ليصل الى مستوى 21.5 جنيه بمكاسب بلغت 3.19 جنيه بعد التداول على 303.79 الف سهم بقيمة تجاوزت 6.13 مليون جنيه من خلال 592 صفقة .وتوقعت شركة التجارى الدولى للسمسرة فى تقرير حديث لها ان ترتفع ارباح الشركة خلال الربع الثالث ( خلال الثلاث شهور المنتهية في 30 سبتمبر 2008 ) بما نسبته 864.1% لتصل الى 84 مليون جنيه مقابل 9 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .وجدير بالذكر أنه على الرغم من ذلك الارتفاع لفترة الثلاثة أشهر إلا أن الأرباح المتوقع تحقيقها خلال التسعة أشهر ( ابتداءا من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 ) ستصل حسب تلك التوقعات الى 286 مليون جنيه مقارنة بــ 410.343 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي بما يعد تراجع بنسبة 43.3 % في صافي الربح خلال تلك الفترة وتوقع التجارى الدولى انخفاض خط للأداء بمقدار 12% ليبلغ 247.6 مليون جنيه مقابل 280.6 مليون جنيه منذ عام مضى . وقد أرجع التقرير ذلك الى تراجع انتاج السكر فى 2008 وذلك بسبب النقص فى المحاصيل كالشمندر وتحويله الى قمح من المزارعين ، ومن المحاصيل الرئيسية المنافسة لمحصول البنجر يتمتع القمح بأعلى سعر شراء من البنجر ، وجدير بالذكر ان الشركة لا تمتلك الاراضى المزروعة ولا تبرم عقود مع المزارعين لتوريد كمية من البنجر .وأشار التقرير الى تسجيل الـ EBITDA لنسبة 4% فى الربع الثالث من 2007 مقابل 43% فى الربع الثالث من 2008 ، وقد أرجع التقرير تلك التغيرات الى تقدير التجارى الدولى ان الدلتا للسكر قد جمعت حصيلة إيجابية من تكلفة السلع المباعة فى الربع الاول من 2007 بمقدار 13.1 مليون جنيه ( بإستبعاد الاهلاك و نفقات البيع ) .جدير بالذكر ان الشركة قد قامت بتحصيل مخزونها من السكر على اساس سعر البيع فى النصف الاول من 2007 بينما قامت بتحصيلها على اساس التكلفة خلال النصف الاول من 2008 .وفيما يتعلق بتكلفة الانتاج خلال الربع الثالث من 2008 تفترض التجارى الدولى ان الشركة لن تتكبد تكاليف انتاجها حيث ان فترة انتاجها قد استمرت حتى يونيو الماضى وخلال 2004-2006 فى حين آخر قد امتدت الى 10 يوليو 2007 بسبب ارتفاع الكميات المنتجة ، فالتكاليف الصناعية والتى ستنتج من نشاط تكرير السكر الخام للآخرين ستنشط خلال النصف الثانى من السنة .وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الحالي تراجع صافي أرباح الشركة بمعدل 49.6% حيث سجلت صافي ربح بلغ 202.3 مليون جنيه مقارنةً بنحو 401.6 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .وكانت شركة التجاري الدولي للسمسرة قد رأت إلى أن السبب الرئيسي لتراجع إيرادات الشركة هو انخفاض كمبيات محصول البنجر في موسم 2008 حيث قام المزارعون بزراعة القمح – المحصول الرئيسي المنافس للبنجر – والذي حظى بسعر توريد مرتفع بلغ 380 جم/ أردب مقارنةً بسعر توريد البنجو (225 جم / طن بمعدل استخلاص 18.25% ) . جدير بالذكر فقد حددت شركة بلتون إنفستمنت السعر العادل للسهم عند 41.1 جنيه بارتفاع قدره 56.7% عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة (3 سبتمبر) والبالغ 26.23 جنيه ,وأوصت بلتون بشراء السهم . وتوقعت بلتون أن تحقق الشركة صافي ربح بنهاية 2008 يصل إلى 281 مليون جنيه مقابل 321 مليون جنيه في عام 2007 بتراجع قدره 12.4% ,متوقعة أن تصل أرباحها لعام 2009 إلى 383 مليون جنيه وصولاً إلى 492 مليون جنيه بنهاية 2012 . ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 493.25 مليون جنيه موزعة على 98.65 مليون سهم بقيمة اسمية خمس جنيهات للسهم الواحد ,بمضاعف ربحية عند 21.06 مرة ومضاعف قيمة دفترية عند 2.46 مرة .


مجلس إدارة "مختار إبراهيم" يقرر شراء أسهم خزينة

مجلس إدارة "مختار إبراهيم" يقرر شراء أسهم خزينة

مباشر
الاثنين 20 أكتوبر 2008 1:31 م

وافق مجلس إدارة شركة "المقاولات المصريه-مختار إبراهيم" بجلسته المنعقدة اليوم على شراء أسهم خزينة من حصة الأسهم المتداولة بالبورصة حسب سعر السهم اليومي بالبورصة ووفقًا للقواعد المعمول بها بالبورصة المصرية .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالى 2007/2008 ( داخل وخارج الجمهورية ) قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 87.514 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 16.8 % مقارنةً بصافى ربح قدره 74.939 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .

الأزمة المالية قد تنهي فترة ازدهار لقناة السويس

الأزمة المالية قد تنهي فترة ازدهار لقناة السويس

Mon Oct 20, 2008 9:44am GMT

الاسماعيلية (مصر) (رويترز) - تمر قناة السويس التي تشهد ازدهارا كطريق بحري مختصر عبر هذه المدينة المصرية الصغيرة مثل شريان يضخ المال اللازم في مستشفياتها ومدارسها ويتجاوزها الى الاقتصاد المصري عموما.
والآن يبدو أن تعثر الاقتصاد العالمي وارتفاع معدلات القرصنة عند المدخل الجنوبي للبحر الأحمر سينهيان فترة الرخاء التي شهدتها القناة والمدينة التي يسميها المصريون عروس القناة.
وساهمت القناة التي كان الفراعنة أول من فكر في حفرها قبل أكثر من ثلاثة آلاف عام في رفع النمو الاقتصادي في مصر أكبر دول العالم العربي سكانا الى أسرع معدلاته منذ عشرات السنين كما ساهمت بنسبة 3.3 في المئة في الناتج المحلي الاجمالي في السنة المالية 2007-2008.
وقد تضافرت عدة عوامل في الاتجاهات العالمية رفعت ايرادات القناة التي يبلغ طولها 190 كيلومترا الى مستويات قياسية من بينها ارتفاع حجم التجارة العالمية بفضل النمو في الصين والهند وارتفاع تكاليف الملاحة العالمية ومشاكل الطاقة الاستيعابية لقناة بنما وارتفاع أسعار النفط وكلها عوامل دفعت أصحاب السفن الى البحث عن الطريق الاقصر.
وسهلت هذه العوامل رفع رسوم العبور في القناة من ابريل نيسان بنسبة 7.1 في المئة في المتوسط وبلغت الايرادات في أغسطس مستوى قياسيا شهريا جديدا هو 504.5 مليون دولار.
وقالت سماح يوسف المحامية باحدى الشركات التابعة للقناة وعضو المجلس المحلي للاسماعيلية ان مرتبها الشهري ارتفع الى ثلاثة أمثاله ليبلغ 1500 جنيه مصري (270 دولارا) بفضل تحسن نشاط قناة السويس.
وقالت سماح (28 عاما) التي فاز والدها في الفترة الاخيرة بجائزة بمناسبة مرور 25 عاما على عمله بالقناة "هذا هو أفضل عصور القناة في تاريخها كله."
لكن البعض يتوقعون أوقاتا صعبة في الفترة المقبلة.
ويقول بنك الاستثمار المصري المجموعة المالية - هيرميس ان دخل القناة قد يبلغ مستوى قياسيا قدره 6.1 مليار دولار في السنة المالية الجارية بزيادة نحو 18 في المئة عن السنة المالية السابقة التي انتهت في يونيو حزيران.
لكنه يتوقع تباطؤ نمو الايرادات الى عشرة في المئة في السنة المالية 2009-2010 ويرى أن أحد العوامل السلبية الرئيسية هو تراجع الطلب الاوروبي.
وقال رئيس القناة أحمد فاضل في يوليو تموز ان الازدهار الكبير للتجارة العالمية وارتفاع أسعار النفط أدى الى زيادة كبيرة في العمليات اليومية للقناة. لكنه أضاف ان القناة تمثل جزءا من الوضع الاقتصادي العالمي وان من المتوقع ان يكون لاي تراجع في النمو أثر على التجارة البحرية.
وقالت الحكومة المصرية هذا الشهر انها ستحافظ على النمو المستهدف بين ستة وسبعة في المئة في السنة المالية الجارية بعد أن سجل الاقتصاد نموا بلغ 7.2 في المئة في السنة 2007- 2008.
إلا أنه بالاضافة الى عدوى الأزمة المالية العالمية فان مصر تكافح للتغلب على عجز مالي واستياء شعبي من التضخم السنوي الذي بلغ 21.5 في المئة في المدن في سبتمبر ايلول الماضي.
وقال رئيس الوزراء أحمد نظيف هذا الشهر ان الركود العالمي قد يؤثر على القناة وكذلك السياحة والصادرات وكلها مصادر رئيسية للنقد الاجنبي.
وقال مارك بيج مدير خطوط الملاحة بشركة درواري شيبنج الاستشارية في لندن ان الطلب على السلع الاستهلاكية الصينية من جانب دول البحر الاسود مثل روسيا وتركيا ومن أوروبا على السيارات الاسيوية هو المحرك الرئيسي لاستخدام قناة السويس.
واستوردت الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم كمية قياسية بلغت 738 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي المسال في العام 2007 عبر جانب كبير منها قناة السويس قادما من قطر أكبر مصدر للغاز المسال في العالم.
ومن عوامل ازدهار القناة ارتفاع كلفة الشحن العالمية والتي دفعت شركات الشحن البحري للابتعاد عن الطرق الطويلة.
لكن مؤشر بحر البلطيق للشحن البحري الذي يتابع أسعار الشحن البحري لسلع أولية مثل الفحم وخام الحديد والاسمنت والحبوب على بعض المسارات الرئيسية انخفض هذا الشهر الى أدنى مستوياته منذ أكثر من خمس سنوات بفعل المخاوف من ان يؤدي كساد الى ابطاء حركة التجارة. وكان المؤشر ارتفع الى مستوى قياسي في يونيو.
وقالت اميلي كومين المتحدثة باسم الغرفة الدولية للشحن البحري في لندن "صناعة الشحن بدأت بالفعل تشهد تباطؤا وانخفاضا كبيرا الى حد ما في أسعار الشحن."
وأضافت "بالاضافة الى انخفاض أسعار الصلب وما يبدو من تراجع في الطلب الصيني على خام الحديد والفحم فان الصناعة يمكنها عموما أن تتوقع على الارجح تباطؤا كبيرا في الاشهر المقبلة وهذا بالطبع سينعكس على حركة المرور في قناة السويس."
والقناة مصدر فخر للمصريين فقد أممتها مصر عام 1956 ودافعت عنها في العدوان الثلاثي الذي شنته بريطانيا وفرنسا واسرائيل.
وتحب الأسر المصرية التردد على مدينة الاسماعيلية التي تضم مقر هيئة قناة السويس للتنزه في حدائقها ومشاهدة الناقلات العملاقة وهي تمخر عباب الماء.
وتملك هيئة القناة أفضل المستشفيات والمدارس في المدينة كما أنها تملك نسبة كبيرة من الاراضي. ويصفها سكان المدينة بأنها دولة داخل الدولة.
لكن القناة مصدر أيضا للانتقادات الموجهة الى الحكومة المتحالفة مع الولايات المتحدة.
فقد طالبت المعارضة حكومة الرئيس حسني مبارك باغلاق القناة أمام السفن الحربية الامريكية وخاصة خلال حرب العراق وحاولت استخدام هذه المسألة لحشد الرأي العام ضد السياسة الخارجية المصرية.
وفي مارس اذار الماضي أطلقت سفينة تابعة للبحرية الامريكية النار على تجار مصريين اقتربوا بزورقهم منها فقتلت أحدهم ليتجدد الجدل.
كما يخيم على احتمالات النمو مستقبلا شبح عمليات القرصنة.
فقد صَعَد قراصنة صوماليون مدججون بالسلاح نشاطهم وارتفع معدل هجماتهم الى هجوم كل يوما تقريبا. وقالت مجموعة تشاتام هاوس للشؤون الدولية ان القرصة قد تؤدي لابتعاد بعض السفن عن خليج عدن مما سيؤدي الى خفض حركة المرور عبر القناة.
وستسهم عوامل أخرى في تعويض أثر تراجع حركة التجارة. فقد استفادت قناة السويس من مشاكل الطاقة الاستيعابية لقناة بنما التي تمثل طريق بديلا بين الولايات المتحدة والصين.
وارتفعت مدة الانتظار بقناة بنما التي تعمل بكامل طاقتها تقريبا بنسبة 56 في المئة في الربع الثاني من عام 2008 مقارنة بالعام الماضي وأصبحت السفن تقطع الممر الملاحي الذي يمتد 80 كيلومترا في نحو 38 ساعة.
من ويل راسموسن
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

فودافون مصر تتوقع تباطؤ نمو الإيرادات في 2008

فودافون مصر تتوقع تباطؤ نمو الإيرادات في 2008

Mon Oct 20, 2008 11:44am GMT

القاهرة (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر يوم الاثنين ان فودافون تتوقع تباطؤ نمو إيراداتها في مصر الى ما بين 18 و 20 بالمئة هذا العام مع تنامي المنافسة وتزايد نسبة انتشار خدمات المحمول في مصر.
وقال ريتشارد دالي للصحفيين في مؤتمر في القاهرة "نمو الإيرادات سيكون في نطاق 18 الى 20 بالمئة. في العام الماضي كان النمو أعلى بكثير من 30 بالمئة."
وأضاف "هناك منحنى طبيعيا في نمونا ونحن نعمل في سوق بها ثلاثة لاعبين الان."
وقد باعت مصر رخصة ثالثة لتشغيل شبكة لاتصالات المحمول في عام 2006 الى مؤسسة " اتصالات" الاماراتية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزير المالية المصري: النمو الاقتصادي قد يتراجع الى 6 %

وزير المالية المصري: النمو الاقتصادي قد يتراجع الى 6 %

Mon Oct 20, 2008 10:45am GMT

القاهرة (رويترز) - قال وزير المالية المصري يوسف بطرس غالي يوم الاثنين ان النمو الاقتصادي في مصر قد يتباطأ الى نحو ستة في المئة في المستقبل القريب انخفاضا من 7.2 في المئة في السنة المالية 2007-2008.
لكن بطرس غالي سعى لطمأنة المستثمرين فقال ان مصر لا تواجه مشكلة في قطاعها المالي ونصح المستثمرين بالتريث حتى تنتهي فترة الهبوط الحالي في البورصة المصرية.
وقال في مؤتمر تنظمه مجلة يوروماني في القاهرة ان تراجع النمو ليس مؤكدا لكن المعدل قد يتراوح بين ستة وسبعة في المئة من واقع موازين الاقتصاد الكلي.
وكانت مصر قالت هذا الشهر انها ستحافظ على النمو المستهدف بين ستة وسبعة في المئة في السنة المالية 2008-2009 وانها ستتخذ خطوات لمواجهة تداعيات الازمة المالية العالمية.
وفي السنة المالية التي انتهت في يونيو حزيران الماضي سجلت مصر نموا بلغ 7.2 في المئة وكان أعلى معدل للنمو منذ أكثر من 20 عاما.
وقال بطرس غالي انه يتوقع أن تفي مصر بالنسبة المستهدفة لعجز الميزانية وهي 6.9 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي رغم زيادة الانفاق على البنية الاساسية.
وتوقع وزير المالية انخفاض التضخم السنوي الذي بلغ 21.5 في المئة في مدن مصر خلال سبتمبر ايلول.
وأضاف "قد يستغرق شهرا أو شهرين أو ثلاثة. التضخم لم يعد في مقدمة أهداف سياساتنا. النمو هو الذي يحتل موقع الصدارة."
وكان الاثر الرئيسي الفوري في مصر للازمة المالية العالمية هبوط حاد في أسعار الاسهم بالبورصة المصرية مثلما حدث في دول عديدة.
وحث بطرس غالي المستثمرين ألا يصابوا بالذعر وقال ان فترة الهبوط ستمر وان الشركات قائمة على أسس متينة.
وقال ان أسواق الاسهم يحركها الطمع والذعر وانه لا توجد قط مساحة وسط بين الاثنين وان المستثمر لا يتصرف بشكل عقلاني. وأضاف أن سوق الاسهم المصرية بها عشرة أسهم أو 12 سهما ترتبط بالخارج وأن أي انخفاض في الخارج يؤثر على الاسعار في مصر.
وقال ان القطاع المالي المصري لا يواجه مشاكل وان البنك المركزي يضمن الودائع وان الاحتياطيات الاجنبية محفوظة في أدوات استثمارية تقليدية مثل أذون الخزانة.
وتابع أن السيولة متوفرة وأسواق ما بين البنوك تعمل.
وفي وقت سابق من الشهر الجاري قال محافظ البنك المركزي فاروق العقدة ان احتياطيات النقد الاجنبي التي تبلغ نحو 35 مليار دولار في أمان بالاضافة الى 15 مليار دولار تمثل مراكز خارجية للبنوك المصرية. لكن وزير الاستثمار قال ان البلاد ليست محصنة من الازمة العالمية.
وقال مسؤولون قالوا انهم يخشون أيضا أن يضر التباطؤ العالمي بالسياحة والصادرات والاستثمارات الاجنبية وايرادات قناة السويس.
وقال بطرس غالي ان الحكومة على استعداد لتقديم العون.
وأضاف أن مصر يمكنها تعديل وضعها لزيادة الصادرات على حساب مصدرين آخرين يعانون من مشاكل أكبر وأن الحكومة مستعدة لتقديم ضمانات تصديرية.
من جوناثان رايت وويل راسموسن
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

منظمة: اقتصاد تركيا سيتباطأ في 2009

منظمة: اقتصاد تركيا سيتباطأ في 2009

Mon Oct 20, 2008 11:29am GMT

بروكسل (رويترز) - قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يوم الاثنين إن من المتوقع أن يتباطأ اقتصاد تركيا بصورة ملموسة العام المقبل.
وقال رؤوف جونينج رئيس مكتب تركيا في القسم الاقتصادي بالمنظمة أمام مؤتمر في بروكسل "تقديرات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لتركيا... ستظهر تباطؤا خطيرا في الاقتصاد في عام 2009 ." وكان يشير إلى مجموعة توقعات ستعلنها المنظمة الشهر المقبل.
وذكر جونينج أن تركيا تحتاج لتحديث أسواق العمل ورأس المال للتغلب على التباطؤ المتوقع والتكيف مع المنافسة من الاقتصادات منخفضة النفقات.
وقال إن أكبر تحد يواجه الاقتصاد التركي هو رأب الهوة بين الشركات الحديثة عالية الاداء والاقتصاد غير الرسمي وغير المسجل الذي لا يزال كثير من الاتراك يعملون فيه.
من ناحية اخرى قال ياوز جانوي رئيس مجلس ادارة بنك ترك ايكونومي بانكاسي وهو مشروع مشترك مع بنك بي.ان.بي باريبا الفرنسي أمام نفس المؤتمر ان أزمة الائتمان تضر بتركيا ليس بسبب استثمار بنوكها في أصول عالية المخاطر وانما بسبب أزمة ثقة عامة.
واضاف "اليوم نخسر عامل الثقة هذا تدريجيا." مضيفا أن الكساد أو نموا يقترب من خانة الصفر في أوروبا والولايات المتحدة خلال عام 2009 سيحد من النمو الاقتصادي في تركيا الذي بلغ متوسطه اكثر من ستة بالمئة سنويا منذ عام 2002 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوراسكوم للإنشاء والصناعة تحصل على قرض وتشتري أسهمها

أوراسكوم للإنشاء والصناعة تحصل على قرض وتشتري أسهمها

Mon Oct 20, 2008 10:41am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة يوم الاثنين انها حصلت على قرض لأجل خمس سنوات بقيمة 736.5 مليون دولار واشترت بشكل منفصل ما يوازي نحو 1.6 مليون سهم محلي من أسهمها.
وذكرت الشركة أن حصولها على تسهيل القرض المشترك وسط ظروف الائتمان العالمية الصعبة يؤكد الثقة في الميزانية العمومية لاوراسكوم للانشاء والصناعة وتوليد التدفقات النقدية.
وأضافت ان القرض سيساعد في تمويل استثمارات مستقبلية غير محددة للشركة.
ومن ناحية أُخرى قالت الشركة في بيان انها اشترت 614370 من شهادات الإيداع العالمية توازي نحو 1.2 مليون سهم عادي بالاضافة الى 371885 سهما محليا بأسعار بين 215.25 جنيه و 269.80 جنيه مصري (بين 38.55 و 48.32 دولار).
وذكرت أوراسكوم أنها اشترت الأسهم في الفترة بين 13 و 17 اكتوبر تشرين الاول.
وبحلول الساعة 0955 بتوقيت جرينتش ارتفعت أسهم اوراسكوم للانشاء والصناعة 1.11 بالمئة الى 251 جنيها للسهم.
(الدولار يساوي 5.5840 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عمومية "الحديد والصلب" تعتمد نتائج الأعمال و 40 قرش كوبون للسهم

عمومية "الحديد والصلب" تعتمد نتائج الأعمال و 40 قرش كوبون للسهم

خاص مباشر
الاثنين 20 أكتوبر 2008 12:44 م

كتب: هاني الشرقاوي
اعتمدت اليوم الجمعية العامة العادية لشركة "الحديد والصلب المصرية" تقرير مجلس الإدارة عن نتائج أعمال الشركة عن الفترة من 1 يوليو 2007 إلى 30 يونيو 2008 وتقرير مراقب الحسابات عن القوائم المالية فى 30 يونيو 2008 وإقرار القوائم المالية للشركة فى 30 يونيو 2008 وفقًا لقرار رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات رقم 24 لسنة 2001 .
كما وافقت العمومية على مشروع قائمة توزيع الأرباح المقترحة عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008 حيث تم اعتماد توزيع كوبون نقدى قيمته 40 قرش للسهم .
واعتماد استخدام الاحتياطيات والمخصصات وإخلاء مسئولية رئيس وأعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008واعتماد الدعم المقدم للنادى وصندوق الزمالة المتعلقين بالعاملين وفقًا للقانون 159 لسنة 1981 .
أظهرت نتائج أعمال شركة " الحديد والصلب المصرية " خلال العام المالي 2007- 2008 تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة 80.3 % حيث حققت صافي ربح قدره 355.712 مليون جنيه مقارنةً بنحو 197.216 مليون جنيه عن العام المالي 2006- 2007 .


محيي الدين: نستهدف جذب 10 مليارات دولار خلال الفترة المقبلة

محيي الدين: نستهدف جذب 10 مليارات دولار خلال الفترة المقبلة

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 20 أكتوبر 2008 12:18 م

قال الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار إن مصر تستهدف جذب استثمارات حوالي 10 مليارات دولار خلال الفترة القادمة ،مشيرا إلى أن ذلك يتطلب إتاحة المزيد من توفير الأراضي للمشروعات الاستثمارية الجديدة ودعم التعاون بين وزارة الاستثمار وهيئة التنمية الصناعية لتحقيق هذا الهدف.أشار محيي الدين في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر اليورومني اليوم إلى أن الحكومة تتخذ عددا من الإجراءات لتشجيع الاستثمار من بينها العمل على استقرار أسعار الطاقة للمشروعات المختلفة خاصة في ظل انخفاض أسعار النفط التي وصل لحوالي 76 دولارا للبرميل .أضاف أن الحكومة سوف تعمل على ضخ استثمارات جديدة لمشروعات البنية الأساسية إضافة إلى استغلال القيمة المتوفرة في فاتورة دعم الطاقة وضخها في استثمارات جديدة وخاصة في المحافظات ومنها شمال الصعيد .واكد الدكتور محمود محيي الدين أن الاقتصاد المصري يتمتع بقدر من المرونة والاستقرار تمكنه من التغلب السريع على آثار الأزمة المالية العالمية .

غالى: الاقتصاد المصري يسير بخطى ثابتة متجاوزا الأزمة المالية العالمية

غالى: الاقتصاد المصري يسير بخطى ثابتة متجاوزا الأزمة المالية العالمية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 20 أكتوبر 2008 11:50 ص
أكد يوسف بطرس غالى وزير المالية أن الاقتصاد المصري يسير بخطى ثابتة متجاوزا الأزمة المالية العالمية الراهنة ، مشيرا إلى أن معدل النمو سيتراوح ما بين 2ر7 - 6 في المائة وهو معدل آمن .أوضح أن مصر لن تتأثر بالأزمة المالية الراهنة حيث أن معظم الاستثمارات المصرية لن تستثمر في الأسواق المالية الخارجية مؤكدا أن مصر لا تعاني أية مشاكل في القطاع المالي حيث تمتلك السيولة الكافية ولكن المشكلة تتمثل في الاقتصاد العيني نتيجة لتباطؤ النمو حيث أن 80 في المائة من النمو يأتي من التنمية الخارجية.وتوقع الدكتور غالي أن تتراجع معدلات التضخم خلال الفترة المقبلة نتيجة الركود الذي يشهده الاقتصاد العالمي وتباطؤ الطلب وتراجع قيمة الواردات السلعية وخاصة من أسواق الولايات المتحدة وأوروبا .أشار وزير المالية إلي أن العجز في الموازنة سيصل إلى 9ر6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في إطار التنسيق الكامل بين السياستين المالية والنقدية التي تعمل على ضبط معدل العجز في الموازنة .ولفت إلى أن الحكومة المصرية تعتزم ضخ 15 مليار جنيه في مشروعات البنية الأساسية بالتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص وتتمثل هذه المشروعات في بناء المستشفيات والمدارس ومشاريع معالجة المياه والصرف الصحي.أشار إلى أن الحكومة المصرية تهتم ببرامج دعم الصادرات وذلك لدعم قدراتها التنافسية في الأسواق الخارجية لتلافي تداعيات الأزمة المالية العالمية .وطالب في ختام كلمته المواطنين بالثقة في الإجراءات الحكومية معربا عن تفاؤله بالتوسعات في الأسواق المالية وزيادة الصادرات وارتفاع الدخول خلال الفترة المقبلة مؤكدا أن الودائع في البنوك مضمونة من قبل البنك المركزي المصري .وحول حجم الموارد المالية ، أشار الدكتور يوسف بطرس غالي إلى أن الدخل الضريبي لازال يشهد نموا ، موضحا على سبيل المثال أن عائدات الجمارك شهدت زيادة 32 في المائة في بداية العام الحالي.ومن جانبه استعرض ريتشادر بانكس المدير الإقليمي لمؤتمرات اليورومني جوانب الأزمة المالية الراهنة وتأثيراتها على دول العالم النامية والمتقدمة ، مشيرا إلى أن اقتصاديات دول مثل الصين والسعودية والهند وروسيا لن تكون قادرة على استيعاب الأزمة الراهنة .ودعا إلى ضرورة تنويع الاستراتيجيات من اجل تحقيق استقرار مالي عالمي مشيرا إلى أن مصر من افضل الدول التي يتوفر بها مثل هذا النوع من الاستراتيجيات والتي تحقق الاستقرار المالي والاقتصادي.


التجاري الدولي:case 30 يتداول بمضاعف ربحية لعام 2008 عند 8.5 مرة

التجاري الدولي:case 30 يتداول بمضاعف ربحية لعام 2008 عند 8.5 مرة

خاص مباشر
الاثنين 20 أكتوبر 2008 11:36 ص
قالت شركة التجارى الدولى للسمسرة بان مؤشر البورصة المصرية "كاس 30" – الذى يقيس اداء أنشط ثلاثون شركة – يتداول بمضاعف ربحية عند 7.5 مرة متوقعه ان يصل الى 8.5 مرة بنهاية 2008 وصولا الى 6.3 مرة فى 2009 .
وحدد التجارى الدولى مضاعف القيمة الدفترية عند 1.1 مرة متوقعا ان يصل الى 1.2 مرة فى 2008 وصولا الى 1 مرة فى 2009 .
ويتداول المؤشر حاليا عند مستوى 5795.11 نقطة بارتفاع قدره 0.4% بمكاسب بلغت 23.05 نقطة بعد التداول على أكثر من 13.24 مليون سهم بقيمة لم تتجاوزت 200 مليون جنيه حتى الان بعدد صفقات بلغ 8928 صفقة .

التجاري الدولي يتوقع ارتفاع أرباح "راية" بـ 104.1% خلال الربع الثالث بدعم من العمليات التشغيلية الرئيسية

التجاري الدولي يتوقع ارتفاع أرباح "راية" بـ 104.1% خلال الربع الثالث بدعم من العمليات التشغيلية الرئيسية

خاص مباشر
الاثنين 20 أكتوبر 2008 11:18 ص

توقعت شركة التجارى الدولى للسمسرة ان تحقق شركة "راية القابضة للتكنولوجيا والاتصالات" ارتفاعاً فى صافى ارباحها خلال الربع الثالث بما نسبته 104.1% لتصل الى 17.9 مليون جنيه مقابل 8.8 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 .
وقال التجارى الدولى بان ارباح العمليات التشغيلية للشركة قد بدات تنعكس بصورة جيدة فى الارباح ومن المتوقع تحسن هامش مجمل الربح نتيجة للتحول للتوزيع المباشر من خلال نشاط اعمال "التجارة والتوزيع " ,ويرى التجارى الدولى بان نشاط اعمال التجارة والتوزيع – أعلى أنشطة الاعمال مساهمة فى الايرادات بمساهمة بلغت 76% - سوف يستمر من اكثر الانشطة فى توليد التدفقات النقدية ,الاان راية القابضة سوف تواجه التباطؤ المتوقع فى عدد مشتركى التليفون المحمول الجدد بالاضافة الى زيادة المنافسة من شركات التجزئة والموزعين ,هذا ولاتزال راية القابضة تسعى للمزيد من فرص النمو والتى من المتوقع ان تضيف المزيد من القيمة على المدى الطويل .
واشار التجاري الدولى الى ان سعر السهم فى السوق يعد منخفض بصورة لافته للنظر ,وعلى هذا فان قيمته العادلة خلال 12 شهر عند 11 جنيه بزيادة محتملة 96% على ضوء موجة البيع السائدة فى السوق ,وأوصى التجارى الدولى بشراء السهم بمخاطرة متوسطة .
وكانت نتائج أعمال الشركة المُجمعة خلال النصف الأول من عام 2008 قد أظهرت تراجع صافي أرباح الشركة بمعدل 52 % حيث سجلت صافي ربح قدره 31.051 مليون جنيه مقارنةً بنحو 64.802 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2007 .
كما أظهرت نتائج أعمال الشركة" غير المُجمعة " تراجع صافي الأرباح بمعدل 29.3 % خلال النصف الأول من العام المالي 2008 حيث سجلت صافي ربح قدره 33.987 مليون جنيه مقارنةً بنحو 48.081 مليون جنيه عن الفترة المقابلة من العام المالي 2007 .
وقد أكد مدحت خليل رئيس مجلس إدارة راية أن الشركة لا تعتمد في تحقيق أرباحها على بيع استثماراتها مشيراً إلى أن الربح يجب أن يتحقق من أرباح التشغيل وهذا ما حدث بالفعل فبالنظر لنتائج أعمال الشركة الأخيرة ستجد أن أرباح التشغيل نمت بنسبة 34 % فالشركة لا تعتمد على بيع الاستثمار في تحقيق الأرباح ولا نخطط لبيع أية استثمارات جديدة في الفترة القادمة.
وطبقًا لآخر تقرير صادر عن إتش سى في 29 مايو 2007 حدد فيه السعر العادل للسهم عند 14.9 جنيه ولمزيد من التقييمات عن الشركة
وتعمل شركة راية في ثلاثة مجالات رئيسية وهى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتوزيع والتجزئة وتقوم الشركة بالاشتراك في تأسيس الشركات التي تصدر أوراقاً مالية أو في زيادة رءوس أموالها .


بقيمة 736.5 مليون دولار: "أوراسكوم للانشاء" توقع عقد تسهيل مشترك لقرض متوسط الأجل

بقيمة 736.5 مليون دولار: "أوراسكوم للانشاء" توقع عقد تسهيل مشترك لقرض متوسط الأجل

مباشر
الاثنين 20 أكتوبر 2008 9:30 ص


أعلنت شركة "أوراسكوم للإنشاء و الصناعة" فى بيان لها اليوم بيان بخصوص التوقيع علي عقد تسهيل مشترك لقرض متوسط الأجل وتسهيل دوار تبلغ قيمته 736.5 مليون دولار أمريكي ومدته 5 سنوات.

وينقسم التسهيل إلي شريحتين متساويتين تبلغ كلا منهما 368.5 مليون دولار أمريكي. الشريحة (أ) في صورة قرض متوسط الأجل والشريحة (ب) في صورة تسهيل دوار. والجدير بالذكر أن هذه التسهيلات سوف تستخدم في استثمارات الشركة المستقبلية .
أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة خلال النصف الاول من العام الجارى تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 3.893 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 114.9% مقارنةً بصافى ربح بلغ 1.811 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة الغير مجمعة عن نفس الفترة قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 2.067 مليار جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 119.337 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكان بنك الاستثمار العالمي كريديه سويس قد حدد السعر المستهدف لسهم الشركة فى سبتمبر الماضى عند 440 جنيه بارتفاع قدره 41.4% عن السعر السوقى للسهم والبالغ وقتها 311.12 جنيه .
جدير بالذكر فقد بلغ العدد التراكمى للأسهم المحلية وشهادات الإيداع الدولية التى تم شراءها من قِبل "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" نحو 729.395 و 913.981 على التوالى. ليبلغ بذلك الإجمالى بما يعادل 2.557.357 سهم محلى .وفيما يلى يلخص الجدول التالى عمليات الشراء التى قامت بها الشركة حتى يوم 10 أكتوبر 2008 منذ إعلان برنامج إعادة شراء الأسهم يوم 18 سبتمبر 2009 لفترة 9-6 أشهر التاليه يتم تجديدها شهريًا . وعلى ذلك يتبقى 8.1 مليون سهم لاستكمال برنامج إعادة شراء 10.7 مليون سهم خزينة.
ويبلغ رأسمال شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة المصدر نحو 1,073 مليار جنيها موزعاً على حوالى 214,770 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات.

الكويت تتوجه لزيادة استثمارتها الرسمية في مصر

الكويت تتوجه لزيادة استثمارتها الرسمية في مصر

جريدة المال
الاثنين 20 أكتوبر 2008 9:30 ص
أعلنت هيئة الاستثمار الكويتية التي تمثل الذراع الاستثمارية للدولة عن توجهها لزيادة إستثمارتها في مصر خلال الفترة المقبلة.وأوضح المدير التنفيذي لقطاع الاحتياط العام في هيئة الاستثمار الكويتية بدر العجيل أن الهيئة تدرس القيام بمزيد من الاستثمارات في منطقة الخليج والشرق الأوسط مع التركيز على مصر والمغرب.وأكد اهتمام الهيئة بهذه الأسواق ضمن القطاع المالي "البنوك وشركات الاستثمار" وقطاعات التكنولوجيا والاتصالات والخدمات.من جهة أخرى اتخذت الحكومة الكويتية إجراءات حاسمة لإبعاد البورصة عن الدوران في فلك الأزمة العالمية، حيث كلف مجلس الوزراء الكويتي وزير التجارة ومسئولي الهيئة العامة للاستثمار وبنك الكويت المركزي والبورصة بمتابعة مؤشر البورصة من بدء التداول حتى نهايته، لاتخاذ أي قرار مناسب لدعم البورصة مع أي هبوط مبالغ فيه سواء بضخ سيولة جديدة من المال العام عبر الهيئة العامة للاستثمار أو اتخاذ أي قرار مالي ونقدي تتطلبه المرحلة.على صعيد آخر اتخذت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية خطوات جادة لضخ السيولة في البورصة لمنعها من الإنزلاق، حيث تقدر المصادر قيمة الأموال التي وجهتها الهيئة إلى البورصة بنحو 1.5 مليار دينار (نحو 4.5 مليار دولار) في ظل توقعات بزيادة هذه المبالغ إلى 6 مليارات دينار (نحو 18 مليار دولار) ضمن توجهها للتدخل المباشر لشراء الأسهم وكان تدخل الهيئة مقصورا حاليا على المساهمة في صناديق الشركات الاستثمارية.من جهة أخرى سمح بنك الكويت المركزي لشركات الاستثمار الكويتية بالاقتراض من الجهات الحكومية حيث كان هذا الإجراء محظورا في وقت سابق بهدف تأمين السيولة المطلوبة من قبل هذه الشركات المقدرة بنحو 1.5 مليار دينار نحو 4.5 مليار دولار.


"كريدي سويس" يرفع وزن مصر 10%

"كريدي سويس" يرفع وزن مصر 10%

العالم اليوم المصرية
الاثنين 20 أكتوبر 2008 9:21 ص
أكد كريدى سويس فى تقرير حول معدلات المخاطر فى الأسواق الناشئة وذلك فى أعقاب التطورات التى شهدتها مشيرا الى أن التغطية تشمل أيضا أيسلندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والدانمارك واليابان.
واعتمد التقرير فى تصنيفه للدول على عدة معايير أهمها ميزان المدفوعات حيث أوضح أنه كلما كان العجز فى الميزان عميقا كان الأمر أكثر صعوبة للدولة فى تأمين التمويل ولاسيما فى البيئة الحالية.
والعامل الثانى هو نسبة ائتمان القطاع الخاص الى الناتج المحلى الاجمالى مشيرا الى أن انخفاض هذا المعدل يرفع من تصنيف الدولة.
العامل الثالث هو نسبة الدين الى الناتج المحلى الاجمالى مشيرا الى أن الديون الخارجية للبدان الناشئة تميل الى أن تكون مقومة بالعملات الأجنبية وبالتالى تؤدى الى مخاطر عدم التوافق بين الأصول والالتزامات مما يؤثر سلبيا على العملة. العامل الرابع والأخير هو نسبة الانحراف الحقيقى على المدى الطويل لسعر الصرف كما اعتمد التصنيف أيضا بوزن صفر على نسبة صافى الصادرات من السلع الأساسية الى الناتج المحلى الاجمالى حيث ان انخفاض أسعار السلع الأساسية الآن لصالح المستوردين. ويرى كريدى سويس فى تقريره أن البلدان الأكثر عرضة للخطر هى بلغاريا ,أستونيا , ليتوانيا , أوكرانيا, لاتفيا, رومانيا, المجر وجنوب أفريقيا أما البلدان فى الطرف الأدنى من المخاطر فتشمل مصر وروسيا وتم رفع وزن البلدين 10% و 15% على التوالى.

توقع زيادة أرباح أسمنت سيناء 25% بعد تشغيل الخط الثاني

توقع زيادة أرباح أسمنت سيناء 25% بعد تشغيل الخط الثاني

جريدة المال
الاثنين 20 أكتوبر 2008 9:19 ص

استبعد عدد من رؤساء أقسام البحوث بشركات تداول الأوراق المالية تأثر المركز المالي لشركة "أسمنت سيناء" بعد زيادة رأسمالها المصدر من 350 مليون جنيه إلى 700 مليون جنيه من خلال إصدار نحو 35 مليون سهم مجاني بالتزامن مع انتهاء التشغيل التجريبي للخط الثاني للإنتاج حيث إن التغير سيكون عبارة عن تبديل في البنود الداخلية والمكونة لحقوق الملكية بارتفاع إجمالي رأس المال بنفس مقدار الانخفاض في مقدار الأرباح المرحلة.وتوقعوا التأثير الإيجابي على سهم "أسمنت سيناء" خلال الفترة المقبلة استجابة إلى الإعلان عن الزيادة المجانية التي تعد أهم عوامل الجذب للأسهم في السوق المصرية سواء بالاحتفاظ بها بالنسبة لحاملي الأسهم الحاليين أو من خلال اتجاه شريحة جديدة للشراء في السهم وبالإضافة إلى توقعات زيادة الأرباح المرحلة خلال العام المقبل بعد مضاعفة الإنتاج الناتجة عن تشغيل الخط الثاني للشركة مع بداية العام المقبل.أوضح حسين عزمي رئيس قسم البحوث بشركة "A.T" القابضة أن مضاعفة رأسمال شركة أسمنت سيناء من خلال الأسهم المجانية من 350 مليون جنيه ليصبح 700 مليون جنيه سينعدم أثرها على حقوق الملكية، التي تتكون من رأس المال المدفوع للشركة وإجمالي الاحتياطات ومقدار الأرباح المرحلة حيث سيقتصر التغيير على عملية تبديل داخلية في حقوق الملكية على البنوك المكونة لهم بارتفاع إجمالي رأس المال بنفس مقدار الانخفاض في الأرباح المرحلة.وأكد عزمي أن زيادة رأسمال الشركة من خلال الأسهم المجانية سيترتب عليه زيادة التداول النشط على الأسهم وهو ما سيمثل عامل جذب للمستثمرين خلال الفترة المقبلة وتحسين أوضاع مضاعف ربحية السهم مقارنة بأسهم القطاع مشيرا إلى الهدف الأساسي من هذه الزيادة هو تحفيز المستثمرين على الاحتفاظ بالأسهم الأصلية قبل الزيادة، نظرا لأنه من الطبيعي أرتفاع السعر السوقي للسهم مستهدفا خلال الفترة المقبلة نفس السعر الحالي بعد إتمام عملية التوزيع التي سيترتب عليها قسمة السعر السوقي الذي يتداول عنده السهم بين السهم الأصلي والمجاني بعد التوزيع، استجابة للإعلان عند الانتهاء من التشغيل التجريبي للخط الثاني للإنتاج وبدأ التشغيل الفعلي مع بداية العام المقبل.توقع رئيس قسم البحوث بشركة "A.T" القابضة أن ترتفع أرباح شركة أسمنت سيناء خلال العام المقبل 2009 بحوالي 25% ينتظر تحقيقه خلال العام المالي 2008 بعد تشغيل خط الإنتاج الثاني في ظل انخفاض المعروض من الإنتاج في السوق المحلية ورفع رسوم الصادر التي ستعمل على ارتفاع الإيرادات المحصلة من التصدير نتيجة زيادة المبيعات الدولية، لافتا إلى أنه من الممكن وصول مقدار الزيادة في الأرباح لحوالي 40% خلال الأعوام المقبلة ونمو الإنتاد المتوقع من الخط الثاني في العاملين 2010-2011.ومن جهته أكد أحمد النجار رئيس قسم البحوث بشركة "بريمير" لتداول الأوراق المالية أنه في حالة التمويل الداخلي للزيادة المجانية في الأسهم من خلال الأرباح المرحلة، يبتعد الأثر عن المركز المالي وميزانيات الشركة في الفترة اللاحقة للتوزيع المجاني واعتماده، بينما يكون التأثير على القيمة الدفترية للسهم والناتجة عن قسمة إجمالي حقوق الملكية على عدد الأسهم المصدرة.وأوضح النجار أن الطاقة الإنتاجية لشركة أسمنت "سيناء" ستضاعف خلال الفترة المقبلة بعد تشغيل الخط الثاني للإنتاج لتصل إلى 3.1 مليون طن سنويا مقابل 1.6 مليون طن سنويا التي اعتادت على إنتاجها من خلال الخط الأساسي للشركة والذي قامت الشركة بتمويل معظمه ذاتيا وهو ما عمل على انخفاض حجم الأعباء التمويلية من القروض والتي ستجعلها تحتفظ بأكثر قدر من الأرباح خلال العام الحالي وإتاحة الفرصة للتوزيع النقدي الذي اعتاد عليه حامل السهم خلال السنوات الماضية الذي انخفض خلال العام الأخير ليصل الكوبون النقدي لحوالي 1.25 جنيه نتيجة احتجاز قدر كبير من الأرباح بهدف تمويل هذا المشروع حيث إن أهم عوامل الجذب في السهم هو الكوبون النقدي الذي لا يقل عن 12% من سعر السوقي.توقع النجار أن تصل ربحية السهم خلال العام المقبل إلى حوالي 6 جنيهات بعد اعتماد الزيادة في ضوء الأرباح المتوقعة بعد مضاعفة الإنتاج من الخط الثاني بعد أن كانت الربحية المتوقعة للسهم قبل اعتماد الزيادة حوالي 11 جنيها.ولفت رئيس قسم البحوث بشركة بريمير إلى أن سهم أسمنت سيناء يتداول بأقل مضاعف ربحية في السوق المصرية ويتراوح بين 3 و4 مرات من أسمنت سيناء.أضاف النجار أن سهم أسمنت سيناء يمر حاليا بمرحلة تجميع واسعة النطاق من جانب المستثمرين، نتيجة انخفاض مضاعف ربحيته بصورة كبيرة في ظل القوة المالية للشركة وبالإضافة إلى قرب ميعاد الكوبون الدوري لها وتوقع زيادة النشاط عليه بعد الإعلان عن رفع رسوم الصادر بالتزامن مع تشغيل الخط الثاني للشركة وقرر مجلس إدارة شركة "أسمنت سيناء" مؤخرا بتوجيه الدعوة لعقد جمعية عمومية يوم 15 نوفمبر المقبل بمقر الشركة لاعتماد الموافقة على مضاعفة رأس المال عن طريق توزيع سهم مجاني لكل سهم ليصل رأس المال إلى 700 مليون جنيه بدلا من 350 مليون جنيه عن طريق إصدار 35 مليون سهم مجاني نظير استنزال ما يقابل قيمتها من الأرباح المحتجزة وذلك بمناسبة قرب الانتهاء من تجارب تشغيل وإنهاء إجراءات التسلم الابتدائي للخط الثاني للإنتاج، الذي تبلغ قيمته حوالي 1.3 مليار جنيه وبطاقة إنتاجية 1.5 مليون طن سنويا.وكانت الشركة قد حققت في النصف الأول من العام الحالي نموا في صافي الأرباح قبل الضرائب بنسبة 8.3% وسجلت صافي ربح قدره 203.1 مليون جنيه مقارنة بنحو 178.5 مليون جنيه فيالنصف الأول من العام المالي 2007 وذلك بسبب ارتفاع صافي المبيعات من 346.4 مليون جنيه إلى 379.4 مليون جنيه، بنمو قدره 9.5% وذلك بالتزامن مع زيادة تكلفة المبيعات بنسبة 22.5%.



CNNArabic.com - Business