الثلاثاء، ٧ أكتوبر ٢٠٠٨

خطة الإنقاذ المالي البريطانية تفشل في منع انزلاق الأسواق الأوروبية

خطة الإنقاذ المالي البريطانية تفشل في منع انزلاق الأسواق الأوروبية

سي. إن. إن. العربية
7/10/2008

(CNN) - لم تفلح خطة وزارة المالية البريطانية بمنع انزلاق مؤشرات البورصات وأسواق الأسهم البريطانية والأوروبية، فلحقت بمثيلتها الآسيوية وهوت بقوة، بعد افتتاحها مباشرة، حيث سجل مؤشر "أف تي أس إي 100" انخفاضاً بنسبة 5.8 في المائة مع بدء عمليات التداول.
وفي باريس انخفض مؤشر "كاك 40" بنسبة 6.8 في المائة، بينما سجل مؤشر "داكس" الألماني في فرانكفورت خسارة بنسبة 7.3 في المائة.
وكانت أسواق المال والبورصات الآسيوية أول من تلقى الصفعات موجعة خلال تداولات الأربعاء، حيث واصلت أسواق الأسهم والأوراق المالية الآسيوية والمطلة على المحيط الهادي خسائرها الكبيرة ليفاقم من النتائج السيئة في الأسواق الأمريكية، وينذر بأزمة مالية عالمية.
الأسواق الآسيوية
ففي العاصمة اليابانية، ففي طوكيو، وللمرة الأولى منذ خمس سنوات تلقى مؤشر الأوراق المالية الرئيسي "نيكاي" خسارة موجعة وصلت إلى 9 في المائة.
بينما هبط مؤشر الشركات في سيدني بأستراليا، بنسبة 5 في المائة، لاحقاً بالهبوط الكبير الذي تعرضت له وول ستريت عندما هوت بأكثر من 500 نقطة.
وفي سيؤول بكوريا الجنوبية، لحق مؤشر "كوسبي" KOSPI ببورصة سيدني وهوى بنسبة 6.4 في المائة، فيما سقط مؤشر تايبة في تايوان بنسبة 5.8 في المائة، وكذلك لحق بهما مؤشر "هانغ سينغ" في هونغ كونغ عندما فقد أكثر من 5.6 في المائة.
وشهدت بورصة جاكرتا أكبر هبوط حتى اللحظة عندما فقد أكثر من 10 في المائة، فيما أفادت تقارير إعلامية بأنه تم إيقاف التعاملات لمنع مزيد من الهبوط.
وكان الثلاثاء قد شهد هبوطاً في البورصات العالمية دون استثناء تقريباً، فيما تواصل أزمة الائتمان إطلاق شظاياها على المؤسسات المالية والبورصات في أرجاء المعمورة.
الأسواق الأوروبية
وفي لندن، استبقت وزارة المالية البريطانية افتتاح البورصة وأسواق المال الأربعاء بالإعلان عن خطة إنقاذ مالي لعدد من المصارف البريطانية بقيمة 50 مليار جنيه استرليني، أي 87 مليار دولار أمريكي.
وتهدف الخطة التي كشف عنها وزير المالية، أليستير دارلينغ ، إلى حقن النظام المصرفي بالأموال لتزويده بآليات الإنقاذ الفوري وتحرير عملية الإقراض.
وزادت المصارف البريطانية الكبرى من قدرتها الاستيعابية بحدود 25 مليار جنيه استرليني، فيما يتبقى 25 مليار أخرى متاحة عند الضرورة.
وسوف تعمل الحكومة أيضاً على ضمان القروض بين المصارف، وفقاً لبيان صادر عن الوزارة.
فمع بدء التداولات، سجل مؤشر "أف تي أس إي 100" انخفاضاً بنسبة 5.8 في المائة مع بدء عمليات التداول.
وفي باريس انخفض مؤشر "كاك 40" بنسبة 6.8 في المائة، بينما سجل مؤشر "داكس" الألماني في فرانكفورت خسارة بنسبة 7.3 في المائة.
أسواق الأمريكيتين
وفي أمريكا اللاتينية، سجلت أسواق المال والبورصات خسائر كبيرة نسبياً، إذ فقد مؤشر "ميرفال" في الأرجنتين 2.7 في المائة، فيما خسر مؤشر "بوفيسبا" البرازيلي 4.7 في المائة، بينما اقتربت خسائر "آي بي سي" المكسيكي من 4 في المائة.
وكانت مؤشرات البورصة الأمريكية قد أغلقت على خسارة لا تقل عن 5 في المائة، مسجلة أكبر خسارة لها منذ نحو خمس سنوات.
وهوى مؤشر داو الصناعي 508 نقاط، ليغلق عند 9447.11.
الأسواق العربية
ولم تستثن البورصات العربية من الهبوط العالمي، الذي فسره بعض الخبراء بأنه "هبوط نفسي."
إذ ولليوم الثالث على التوالي واصلت الأسهم العربية تراجعها الحاد تقودها الأسهم السعودية والمصرية، حيث فقدت الأخيرة أكثر من 16 في المائة من قيمتها عقب انهيار مؤشرها بعد عطلة العيد.
ووصلت قيمة خسائر الأسهم العربية في اليومين الماضيين إلى مئات المليارات من الدولارات التي تبخرت إثر انهيار المؤشرات.
أما الخسارة الأكثر إيلاما، فكانت من نصيب بورصتي القاهرة والإسكندرية اللتين هبط مؤشرهما (كيس 30) بنحو 16.5 في المائة، مسجلا أدنى مستوى إغلاق له منذ أكثر من عامين، عند مستوى 5896 نقطة.
أما في السعودية، فواصل المؤشر انهياره، وأغلق مع نهاية تداولات الثلاثاء متراجعاً لأكثر من سبعة في المائة، بعدما فقد نحو 472 نقطة، ليصل إلى مستوى 6253 نقطة، وسط تداولات هزيلة.

هيئة الرقابة المالية الكورية تقلّل من إمكانية وقوع أزمة مالية ثانية

هيئة الرقابة المالية الكورية تقلّل من إمكانية وقوع أزمة مالية ثانية
يونهاب
7/10/2008

سيئول، 7 أكتوبر(يونهاب) - قللّت هيئة الرقابة المالية الكورية الجنوبية الثلاثاء من مشروعية القلق المتزايد حول احتمال مواجهة البلاد نفس الازمة المالية التي مرت بها 1997-98.
' الأسواق المالية العالمية في مأزق ، وهناك بعض الحديث عن إمكانية وقوع أزمة مالية أخرى ، ولكن الوضع المالي الحالي في كوريا الجنوبية مختلف عن في الولايات المتحدة وأوروبا '. كان هذا هو ما قاله /لي تشانغ يونغ ، نائب رئيس لجنة الخدمات المالية(FSC) في اجتماعه مع محللين محليين.
ومضى /لي يقول ' البنوك المحلية قادرة على الصمود أمام الموقف الراهن الخاص بسيولة العملات الاجنبية حتى لو لم تتمكن من جمع الأموال لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر' .
وجاءت تصريحاته فى الوقت الذي تعاني فيه الاسواق المحلية في كوريا الجنوبية من نقص الدولارات وتسعى البنوك والشركات لتأمين الحصول على دولارات وسط مخاوف بشأن الأزمة المالية التي اندلعت جراء انهيار بنك ليمان براذرز الاستثماري .
وهبطت العملة الكورية إلى أدنى نسبة لها منذ أكثر من 6 سنوات مقابل الدولار الامريكى يوم الاثنين بسبب المخاوف من ان البنوك والشركات المحلية قد تعاني من نقص التمويل الناجم عن الأزمة المالية العالمية. وفي اليوم نفسه ، انخفض مؤشر الاسهم الرئيسي في البلاد ، كوسبى ، بمقدار 4.29 في المائة ليصل الى 1358.75 نقطة نتيجة لعمليات البيع الهائلة من جانب المستثمرين الاجانب والمؤسسات الاستثمارية.
ووصلت قيمة العملة المحلية مقابل الدولار الواحد في بداية التداولات في الساعة 9:02 صباح اليوم الى 1342.45 وون ، بانخفاض 73.45 وون مقارنة مع سعرها عند اقفال الاسواق يوم الاثنين.

أسهم المستثمرين الأفراد تفقد أكثر من 75 بليون دولار من قيمتها

أسهم المستثمرين الأفراد تفقد أكثر من 75 بليون دولار من قيمتها
يونهاب
7/10/2008

سيئول، 7 أكتوبر(يونهاب) - فقدت أسهم المستثمرين الافراد أكثر من 100 ترليون وون (75 بليون دولار) من قيمتها خلال الفترة من مطلع العام الجاري وحتى الربع الثالث من العام الجاري .
ووفقا لما أدلى به قطاع المؤسسات المالية، فقد تم رصد انخفاض لاصول الاسهم للمستثمرين الافراد بمقدار 104 ترليون و237 بليون وون كوري(78 بليون و197 مليون دولار)، كما انخفض إجمالي قيمة اصول الاسهم الفردية للاستثمار المباشر بمقدار 62 ترليون و759 بليون وون في سوق الاسهم المحلي. وفيما يتعلق بالاستثمار المباشر، انخفض حجم الاستثمارات في سوق الاوراق المالية وسوق البورصة المركزي الكوري من 1051 ترليون و763 بليون وون في نهاية العام الماضي الى 803 ترليون و913 بليون وون بنهاية سبتمبر من العام الجاري، أي بنقص 247 ترليون و849 بليون وون خلال 9 أشهر .
ونظرا لوصول نسبة الاستثمار الفردي في اجمالي الاسثتمار في القطاع المالي لـ25.3% حتى نهاية العام الماضي، من المقدر ان يبلغ حجم الخسائر من الاسهم الفردية 62 ترليون و705 بليون وون .
وقال مسئول في المؤسسات المالية ' من المتوقع ان يتواصل تقلص حجم اصول المستثمرين الافراد مع تزايد المخاوف من عدم استقرار الاسواق المالية في الربع الرابع أيضا ' .

فائض ميزان التجارة الخارجية الروسية يرتفع إلى 7ر150 مليار دولار

فائض ميزان التجارة الخارجية الروسية يرتفع إلى 7ر150 مليار دولار
نوفوستي
2008 / 10 / 07

موسكو، 7 أكتوبر (تشرين الأول). نوفوستي. ذكرت الهيئة الجمركية الفدرالية الروسية أن فائض ميزان التجارة الخارجية الروسية للفترة يناير - أغسطس 2008 ازداد بنسبة 04ر59 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وبلغ 150 مليارا و2ر746 مليون دولار.
وقد بلغ حجم التبادل التجاري الخارجي لروسيا في غضون 8 أشهر من العام الحالي 504 مليارات و4ر164 مليون دولار محققا زيادة قدرها 3ر50 بالمائة مقارنة بالفترة من يناير حتى أغسطس 2007.
ونما حجم الصادرات خلال نفس الفترة بـ3ر52 بالمائة وبلغ 327 مليارا و3ر455 مليون دولار. وازداد حجم الواردات بنسبة 9ر46 بالمائة ليصل إلى 176 مليارا و1ر709 مليون دولار.

معدل التضخم في روسيا يبلغ 6ر10 % منذ مطلع العام الحالي

معدل التضخم في روسيا يبلغ 6ر10 % منذ مطلع العام الحالي

نوفوستي
2008 / 10 / 07

موسكو، 7 أكتوبر (تشرين الأول). نوفوستي. جاء في تقرير للهيئة الفدرالية الروسية للإحصاء أن معدل التضخم في روسيا في شهر سبتمبر بلغ 8ر0 بالمائة متجاوزا التوقعات التي أشارت سابقا إلى مستوى الـ4ر0 - 6ر0 بالمائة، فيما بلغ معدل التضخم في روسيا في الفترة يناير- سبتمبر للعام الجاري 6ر10 بالمائة.
يذكر أن معدل التضخم في شهر سبتمبر 2007 كان عند المستوى ذاته أي 8ر0 بالمائة، فيما كان معدل التضخم للفترة يناير - سبتمبر 2007 أقل بكثير (5ر7 بالمائة).
ولا يستبعد النائب الأول لمحافظ البنك المركزي الروسي ألكسي أوليوكايف رفع تقديرات البنك لمعدل التضخم المتوقع في البلاد في عام 2008 من 11 بالمائة إلى 12 بالمائة.

ارتفاع مبيعات الذهب بدبي في سبتمبر 32 % عن العام المنصرم

ارتفاع مبيعات الذهب بدبي في سبتمبر 32 % عن العام المنصرم

Tue Oct 7, 2008 9:05pm GMT

دبي (رويترز) - اعلنت مجموعة صناعة الذهب بدبي يوم الثلاثاء ان مبيعات الحلي الذهبية في الامارة ارتفعت 32 في المئة في سبتمبر ايلول عما كانت عليه منذ عام بعد انخفاض اسعار المعدن النفيس.
وقال توحيد عبد الله العضو المنتدب بمجموعة دبي للذهب والمجوهرات لرويترز يوم الثلاثاء ان مبيعات سبتمبر تراجعت مع ذلك ثلاثة في المئة عن اغسطس اب بعد موجة شراء بدأت في يوليو تموز قبيل عطلة عيد الفطر.
واوضح بقوله "تراجعت الاسعار عن ذروتها التي بلغتها خلال العام وساعد ذلك في زيادة الشراء في يوليو تموز واغسطس اب."
وانخفضت اسعار الذهب الى 748.34 دولار للاوقية في سبتمبر ايلول ادنى مستوياتها في 12 شهرا بينما تراجع متوسط السعر الشهري للذهب اكثر من 15 في المئة عن اعلى مستوياته على الاطلاق وهو 1030.80 الذي بلغه في مارس اذار.
واوضح توحيد ان الشراء قبيل شهر رمضان وعيد الفطر الذي يتزوج خلاله الكثيرون ساهم في زيادة الشراء من يوليو تموز وخلال اغسطس اب.
وجرى تداول الذهب في المعاملات الفورية عند مستوى 883 دولارا للاوقية يوم الثلاثاء.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأزمة المالية تهز الأسواق الأسيوية وأوروبا تحاول التحرك لمواجهتها

الأزمة المالية تهز الأسواق الأسيوية وأوروبا تحاول التحرك لمواجهتها
مونت كارلو
07/10/2008

طوكيو (ا ف ب) - ضربت الازمة المالية العالمية اسواق اسيا مجددا الثلاثاء على خلفية الانهيار المتسارع لسعر صرف الدولار امام الين الياباني بينما تحاول دول الاتحاد الاوروبي التحرك لحماية مدخرات الافراد والنظام المالي.
ومساء الاثنين اعلن رئيس مجموعة اليورو جان كلود يونكر ان دول منطقة اليورو مصممة على التصرف بما يحول دون اعلان اي مجموعة مالية افلاسها.
وتعهد كل قادة الاتحاد الاوروبي اتخاذ "كل الاجراءات الضرورية لضمان استقرار النظام المالي سواء عبر ضخ المصارف المركزية المزيد من السيولة في السوق او اجراءات محددة تستهدف بعض المصارف او تدابير تقضي بتعزيز حماية الودائع".
من جهته وعد رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه بان يواصل البنك ضخ السيولة في النظام المصرفي "طالما لزم الامر" لمساعدة المؤسسات على مواجهة الازمة الحالية.
وغداة تدهور كبير طاول كل البورصات العالمية انطلقت البورصات اسواق المال الاسيوية الثلاثاء مع موجة من الذعر على الرغم من ان الاعتدال عاد تدريجيا الى الاسواق المالية.
وهكذا تراجع مؤشر نيكاي في طوكيو لفترة وجيزة الى ما دون عتبة العشرة الاف نقطة للمرة الاولى منذ خمسة اعوام بعد تدهور بنسبة 5,32% في الفترة الصباحية قبل ان يقلص خسائره عند الاقفال الى -3,03%.
وعلق ساتورو اوغاساوارا الخبير في بنك كريدي سويس "لا تزال السوق تعيش موجة ذعر". وقال "تدهورت الاسعار في طوكيو لكن حجم التعاملات كبير. وهذا يعني ان الكثيرين في صدد التخلص من اسهمهم وبيعها على عجل بكل بساطة".
وقال المتعاملون ان تدهور سعر صرف الدولار امام الين هو الذي يقلق المستثمرين لان هذه الظاهرة تضر كثيرا بالمصدرين اليابانيين الذين تاثروا حتى الان بتراجع حركة الطلب في الولايات المتحدة.
وتبين ان جلسات التداول كانت اكثر فوضى في البورصات الاخرى.
فبورصة سيدني التي افتتحت جلستها بتراجع كبير جدا عادت وارتفعت فجأة واقفلت على زيادة بنسبة 1,68% ذلك ان البنك المركزي الاسترالي اعلن في هذه الاثناء خفض معدل فائدته الرئيسية نقطة واحدة لتصبح 6%.
وبما ان الفشل الاقتصادي الذريع الذي سجل في الولايات المتحدة واوروبا حول العملة اليابانية الى قيمة ملاذ فان سعر صرف الورقة الخضراء انخفض ليقترب في الايام الاخيرة من العتبة النفسية البالغة 100 ين.
وبلغ سعر صرف الدولار مساء الاثنين في نيويورك 100,24 ين وهو ادنى مستوى له في غضون سبعة اشهر لكنه تحسن بشكل طفيف الثلاثاء ليصل حوالى الساعة 06,00 تغ الى 102,91 ين.
وياتي انتشار الازمة المالية في اوروبا ليزيد من جهة اخرى من تدهور سعر صرف اليورو الذي سجل الاثنين ادنى مستوى له امام الدولار منذ اكثر من 14 شهرا 1,3441 دولار.
الا ان سعر صرف اليورو عاد الى الارتفاع الى حدود 1,3530 دولار حوالى الساعة 06,00 تغ الثلاثاء.

رجل يقرأ صحيفة امام قصر برونيار المبنى السابق لبورصة باريس (ستيفان دو ساكوتان / )
وفي اوروبا تم تعليق التداولات صباح الثلاثاء مجددا في بورصتي موسكو "آر تي اس" و"ميسيكس" حتى قبل افتتاح جلسة التداول.
والاثنين شهدت كل البورصات العالمية يوما اسود. فبعد ان خسر اكثر من 7% في جلسة التداول تراجع مؤشر داو جونز بنسبة 3,58% في نيويورك عند الاقفال متراجعا بذلك الى ادنى مستوياته منذ اربعة اعوام.
وتراجع مؤشر "كاك-40" في باريس الاثنين 9,04% وهو اكبر تراجع اثناء جلسة التداول منذ بدء العمل في البورصة في 1988. وخسر مؤشر فوتسي في لندن 7,85%.
والثلاثاء استانفت بورصة باريس تراجعها فخسرت 0,20% لتصل الى 3704,38 نقطة بعد الافتتاح على ارتفاع.
وافتتحت بورصة فرانكفورت التداول الثلاثاء على ارتفاع بنسبة 1,48% بعد اقفالها الاثنين على تراجع بنسبة 7,07%.
وامام الخطر من موجة الذعر لدى صغار المدخرين تعتزم الدول الاوروبية زيادة الحد الادنى من الادخار الفردي الخاضع لكفالة الدولة من عشرين الف يورو الى مئة الف يورو في حال اعلان اي من مصارف الادخار افلاسه.
واكد مصدران اوروبيان لوكالة فرانس برس وجود مشروع في هذا المعنى "على طاولة المباحثات" التي بدأها وزراء المالية الاوروبيون في لوكسمبورغ الاثنين على مستوى منطقة اليورو فقط والتي ستتواصل الثلاثاء على مستوى دول الاتحاد الاوروبي.
وفي الوقت الحالي تلزم التشريعات الاوروبية دول الاتحاد الاوروبي بضمان الودائع حتى عشرين الف يورو للشخص الواحد على الرغم من ان عددا كبيرا من الدول تقدم ضمانة لمبالغ تفوق العشرين الف يورو مثل فرنسا التي تكفل حتى سبعين الفا.
من جهة اخرى اعلن عدد من الحكومات الاوروبية وخصوصا ايرلندا والمانيا والبرتغال واسبانيا وايسلندا مبادرات احادية في الايام الاخيرة.
واتى الاجراء الابرز من المانيا حيث اعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاحد تغطية الدولة لكل مدخرات العائلات اي ما تفوق قيمته 1600 مليار يورو.
وفي ايسلندا اعلن رئيس الوزراء ان الدولة على استعداد لمراقبة كل البنوك في البلاد لمواجهة الازمة المالية.
وقد قررت روسيا منح المصرف الايسلندي المركزي قرضا بقيمة اربعة مليارات يورو حسب ما اعلنت الثلاثاء مؤسسة الاصدار في الدولة الشمالية لدعم القطاع المالي في هذا البلد الذي يواجه صعوبات.
وقال المصرف الايسلندي المركزي في بيان ان "السفير الروسي في ايسلندا فيكتور تاتارينتساف ابلغ صباح (الثلاثاء) رئيس حكام المصرف الايسلندي المركزي ان روسيا ستمنح هذا المصرف قرضا بقيمة اربعة مليارات يورو".
وفي الولايات المتحدة اعلن اكبر بنك في العالم "بنك اوف اميركا" الاثنين انه سيعمد الى زيادة راسماله وتقليص ربحية سهمه لتعزيز امواله الخاصة بعد ان نشر مسبقا نتائج متدنية جدا للفصل الثالث.
وعلق رئيس مجلس ادارة البنك كينيث لويس بالقول "انها اصعب الاوقات بالنسبة الى المؤسسات المالية التي واجهتها في حياتي في خلال 39 عاما من عملي المصرفي".
EUROPE-US-BANKING CRISIS-PRESS
وكالة فرانس برس © 2008

البورصة المصرية تتراجع بنسبة 16,47%

البورصة المصرية تتراجع بنسبة 16,47%
مونت كارلو
07/10/2008
القاهرة (ا ف ب) - تراجعت البورصة المصرية الثلاثاء في مناخ من الذعر اذ انخفض مؤشرها الرئيسي "كاس-30" بنسبة 16,47% ليبلغ 5890 نقطة عند الاقفال وهو ادنى مستوى له منذ عامين.
وكان احمد الحفناوي المحلل في شركة "اي اف جي هيرمس" وهي واحدة من المؤسسات المالية الكبرى في الشرق الاوسط قال لوكالة فرانس برس "ان هناك حالة من الذعر وكل الاسهم تنخفض".
وكانت البورصة المصرية التي تاثرت بالازمة المالية العالمية اغلقت عند 7059 نقطة في 29 ايلول/سبتمبر.
واغلقت البورصة منذ ذلك التاريخ حتى اليوم بسبب اجازات عيد الفطر في مصر.
وكان مؤشر الشركات الثلاثين الرئيسية في البورصة المصرية وصل الى ارتفاع قياسي في ايار/مايو الماضي وسجل 12000 نقطة لكنه انخفض الان الى النصف وسجل اقل من 6000 نقطة.
وقالت شركة "سيغما سيكيوريتيز" ان "البورصة تبعت ازمة الاسواق الاقليمية والدولية وشهدت عمليات بيع كبيرة من المستثمرين الاجانب والعرب".
واوقف التعامل على بعض الاسهم بعد انخفاض راوح بين 30 الى 65% وظلت الاسهم منخفضة ولم تتسحن طوال الجلسة.
وتاثرت كذلك اسهم المؤسسات القيادية وهي اوراسكوم تلكوم واوراسكوم كونستراكشن واي اف جي هيرمس وسهم مصرف سي اي بي.
وانخقض سهم سي اي بي وهو واحد من اكبر البنوك المصرية الخاصة بنسبة 21% وسهم اوراسكوم كونستراكشن بنسبة 20,17% واوراسكوم تلكوم بنسبة 10,29% واي اف جي هيرميس بنسبة 9,82%.
وتاثرت كذلك اسهم الشركات العقارية. وبعد خسارة الثلاثاء تكون نسبة البورصة المصرية تراجعت بنسبة 44% خلال عام.
وكالة فرانس برس © 2008

سوليدير اللبنانية تدرس التوسع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

سوليدير اللبنانية تدرس التوسع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

Tue Oct 7, 2008 3:42pm GMT

دبي (رويترز) - قال مسؤول تنفيذي بشركة سوليدير انترناشيونال اللبنانية للتنمية العقارية ان الشركة تزمع التوسع في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وستعلن عن مشروع في السعودية الاسبوع المقبل.
وقال منيب حمود المدير التنفيذي لسوليدير انترناشيونال "نتطلع لعدد من المشروعات في شمال افريقيا ومنطقة المتوسط والشرق الاوسط وسنعلن عن مشروع تجاري وسكني في جدة الاسبوع المقبل."
وقال حمود ان الشركة تجري حاليا محادثات مع عدد من الاطراف في المغرب وتتطلع لفرص استثمارية في عمان والحزائر رافضا ذكر مزيد من التفاصيل.
وكانت سوليدير كبرى شركات التنمية العقارية في لبنان قد اعلنت في مايو ايار الماضي انها وامارة عجمان اتفقتا على اقامة مشروع على ساحل الامارة بقيمة 220 مليار درهم (59.9 مليار دولار).
وانخفضت اسهم الشركة اكثر من 12 في المئة بعد فتح التداول في بورصة بيروت يوم الثلاثاء. وختمت اسهمها من الفئة الاولى التداول منخفضة 8.3 في المئة عند 23.91 دولار بينما هبطت اسهمها من الفئة الثانية 7.2 في المئة الى 24.19 دولار في يوم اخر من التعاملات الضعيفة في بورصات الشرق الاوسط.
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بايونيرز المصرية تقول إنها ستشتري 50 % من شركة سمسرة

بايونيرز المصرية تقول إنها ستشتري 50 % من شركة سمسرة

Tue Oct 7, 2008 4:16pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية يوم الثلاثاء انها وقعت اتفاقا لشراء 50 في المئة من شركة مصر للسمسرة لكنها رفضت الافصاح عما ستدفعه ثمنا لهذه الحصة.
وقالت الشركة في بيان اصدرته من خلال البورصة المصرية انه يجري اتخاذ الاجراءات التنفيذية لاتمام الصفقة ونقل الملكية.
ورفض ايمن طه مدير علاقات المستثمرين في بايونيرز ذكر مزيد من التفاصيل ومن بينها قيمة الصفقة مضيفا ان العقد لا يزال "مبدئيا". وقال ان التفاصيل ستعلن خلال عدة ايام.
وهوت اسهم بايونيرز 26.61 في المئة الى ثمانية جينهات (1.46 دولار) بينما تراجع كيس 30 المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 16.63 في المئة بحلول الساعة 1121 بتوقيت جرينيتش في اول يوم تعامل في اعقاب اغلاق استمر اسبوعا بسبب عطلتي عيد الفطر والسادس من اكتوبر.
وكانت الهيئة العامة لسوق المال التي تنظم عمل البورصة المصرية قد اعلنت الاسبوع الماضي انها عاقبت شركتي سمسرة لتلاعبهما في اسهم بايونيرز القابضة.
وقال مصادر بالهيئة في تصريحات نقلتها وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية ان بايونيرز للاوراق المالية وبريزما للاوراق المالية وكلتاهما تابعتان لبايونيرز القابضة انتهكتا قواعد التداول وتلاعبتا باسهم شركتهما القابضة.
وادرجت بايونيرز القابضة والتي تعمل في مصر والسعودية والامارات وسوريا للمرة الاولى في البورصة المصرية في يونيو حزيران بعدما جمعت الشركة 80 مليون جنيه في طرح خاص للاسهم.
(الدولار يساوي 5.4905 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم الخليج تواصل الهبوط في تراجع قادته البنوك والعقارية

أسهم الخليج تواصل الهبوط في تراجع قادته البنوك والعقارية

Tue Oct 7, 2008 3:10pm GMT

دبي (رويترز) - منيت الاسهم الخليجية بخسائر حادة لليوم الثاني على التوالي يوم الثلاثاء وقادت أسهم الشركات العقارية والبنوك ثانية الطريق نحو الهبوط.
وهبط مؤشر بورصة ابوظبي القياسي 4.58 في المئة مسجلا ادنى مستوى له في 14 شهرا.
وكانت اسهم الشركات العقارية مرة اخرى من اكبر الخاسرين اذ هوى سهم الديار 8.03 في المئة وانخفض سهم صروح العقارية 8.33 في المئة.
وقال ماثيو ويكمان العضو المنتدب في اي.اف.جي هيرمس "على الرغم من خسائر أمس فان مقادير التعامل كانت منخفضة بسبب الحد الاقصي المسموح به لهبوط الاسهم ولذلك فان كمية كبيرة من اوامر البيع المتبقية انتقلت الى اليوم."
وقال احمد شاهين محلل الاسهم في البنك الاستثماري شعاع كابيتال "انه أمر مخالف للمنطق. فقد وصلنا الى مرحلة ما كنا نفعل فيها سوى الجلوس متفرجين يحدونا الامل ان يدرك الناس ان اسواقنا مقومة تقويما جيدا بدرجة كبيرة."
وفي السعودية هبط المؤشر الرئيسي للاسهم 7.03 في المئة الى 6253 نقطة. واعترفت مؤسسة النقد العربي السعودي البنك المركزي للمملكة انها تلقى صعوبات في توفير سيولة للبنوك في الوقت الذي تواجه فيه تضخما جامحا. واغلقت أسهم بنك الراجحي وبنك الرياض منخفضة 5.23 في المئة و9.93 في المئة على التوالي.
وتلقى مؤشر الاسهم العمانية الرئيسي ايضا ضربة شديدة اذ هوى 7.29 في المئة الى 7141 نقطة.
وقال عادل نصر مدير الوساطة المحلية في المتحدة للاوراق المالية "الاسهم (في السوق العمانية) تحت ضغط شديد من عمليات البيع المذعورة ولاسيما صغار المستثمرين."
في بورصة ابوظبي اغلق المؤشر الرئيسي للاسهم على 3395 نقطة ادنى اغلاق له منذ أغسطس اب عام 2007 .
ونزلت اسهم بنك ابوظبي الوطني وبنك الخليج الاول 8.56 في المئة و9.19 في المئة على التوالي. وفقد سهم الامارات للاتصالات (اتصالات) 4.26 في المئة من قيمته.
وفي دبي هبط المؤشر الرئيسي 5.14 في المئة ليغلق على 3369 نقطة.
ونزل سهم دبي للاستثمار 13.53 في المئة.
وفي السعودية هبط سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية سابك 9.76 في المئة.
وفي الكويت انخفض المؤشر الرئيسي للاسهم 2.64 في المئة الى 11635 نقطة.
وفي قطر تراجع المؤشر الرئيسي 1.55 في المئة الى 8147 نقطة.
ونزل المؤشر الرئيسي للاسهم في البحرين 1.33 في المئة الى 2384 نقطة.
من فريدريك ريشتر
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

آداء متفاوت في أسواق مال آسيا وأوروبا

آداء متفاوت في أسواق مال آسيا وأوروبا

سي. إن. إن العربية
7/10/2008

لندن، بريطانيا(CNN) - استمرت حالة الاضطراب في أسواق المال حول العالم، حيث سجلت البورصات الرئيسية في أوروبا أداء متفاوتاً، بعد ان أغلقت أسواق آسيا والمحيط الهادئ الثلاثاء، على بعض المكاسب الطفيفة التي لم تنجح في إبعاد مخاطر تداعيات أزمة الائتمان التي هزت أسواق العالم واستدعى تدخل الحكومات والمصارف المركزية.
ومع مرور ساعات على بدء تعاملات الأسواق الأوروبية، وفي بورصة لندن فقد تراجع مؤشر FTSE 100 الرئيسي بـ0.2 في المائة، فيما كسب المؤشر الرئيسي "CAC-40" في بورصة فرنسا نصف نقطة مئوية، قابله تراجع مؤشر XETRA DAX بفرانكفورت بـ0.6 في المائة.
أما بورصتي روسيا الرئيسيتين فقد أغلقتا لبعض الوقت الثلاثاء بعد الخسائر التي تكبدتاها في بداية الأسبوع. وعادتا وفتحتا أبوابهما أمام المضاربات قرابة الساعة الواحدة بالتوقيت المحلي.
وفي إيسلندا، سُجّل تدخل للحكومة الثلاثاء لحماية قطاع المصارف، بعد تعليقها التعامل بأسهم ستة مصارف الاثنين.
وقال بنك "كابتينغ" إن تلقى قرضاً بقيمة 692 مليون دولار من السلطات المراقبة المالية في البلاد "لتسهيل" عملياته.
وقالت تقارير إعلامية إن الحكومة ستشرف على عمليات مصرف "لاندسبانكي" في الوقت الراهن ولحين استقرار أسواق المال.
تأتي هذه التطورات وسط انعقاد اجتماع طارئ لوزراء مالية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ.
وبالعودة إلى أسواق آسيا والمحيط الهادئ، فقد أغلقت على أداء متفاوت الثلاثاء بعد افتتاحها على خسائر فادحة، مدفوعة بأداء بورصة "وول ستريت" الاثنين، حيث سجل مؤشر داو جونز الصناعي أسوأ هبوط له منذ أربع سنوات.
ففي اليابان فقد أغلق مؤشر نيكاي الرئيسي على تراجع بنسبة ثلاثة في المائة، فيما صعد مؤشر بورصة سيؤول الرئيسي بنسبة نصف نقطة مئوية. أما البورصة الأسترالية فأغلقت بارتفاع قدره 1.2 في المائة.
وكان المصرف المركزي الياباني قد أكد الثلاثاء أنه سيبقي معدلات الفائدة ثابتة عند 0.5 في المائة، مراقباً في نفس الوقت أداء السوق.
ونقلت وكالة أسوشيتد برس أن المصرف المركزي الأسترالي خفض معدلات الفائدة الثلاثاء بمعدل 1 في المائة لتبلغ ستة في المائة بسبب الأزمة المالية.
وكان مؤشر داو جونز الصناعي قد هوى الاثنين في أسواق "وول ستريت" بقرابة 800 نقطة تحت مستوى الـ10 آلاف نقطة ولأول مرة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2004.

وواصلت الأزمة المالية والائتمان تداعياتها في الأسواق الأوروبية مروراً بأسواق الخليج حيث سجلت خسائر فادحة الاثنين.
خليجياً، عصفت موجة هبوط متواصلة بأسواق مالها بقيادة السعودية التي انهار مؤشرها، فيما واصلت الإمارات العربية، نزيف الأسهم وخسائرها، وأضافت الاثنين نحو 39 مليار درهم إلى 35 مليار درهم خسرتها الأحد، لتفقد بذلك 74 مليار درهم في جلستي تداول.
وقد قاد هذا الهبوط العالمي قطاع المصارف فيما تكبد قطاعي التعدين والنفط خسائر مهمة.
بموازاة ذلك، جدّد الرئيس الأمريكي جورج بوش، الاثنين، "ثقته" في كون خطة الإنقاذ المالي تتطلب مزيدا من الوقت لتؤتي ثمارها.
وأضاف، أثناء اجتماع مع رجال أعمال صغار في تكساس "لا نريد أيّ تسرّع بما يجعل الخطة غير فعّالة" مضيفا أنّه لا يريد إضاعة أموال دافعي الضرائب.
وأوضح أنّ الخطة، التي أثارت الجدل، هي "خطوة مهمة" على درب حل الأزمة المصرفية.
واعترف أنّ الخطة "لا تحظى بقبول الكثير من الأشخاص" لكنه أوضح أنّ الأضرار كانت تكون أكبر في حال لم تتدخل الحكومة.
وكان مصرف BNP Paribas في فرنسا قد أعلن التزامه بشراء 75 في المائة من حصة مصرف Fortis NV الأوروبي، فيما سارت الحكومتان السويدية والدنماركية في ركاب إيرلندا وبريطانيا برفع قيمة الضمانات لكافة ودائع الادخار.

الأسواق العربية: الانهيارات تتوالى والخسائر بمئات المليارات

الأسواق العربية: الانهيارات تتوالى والخسائر بمئات المليارات

سي. إن. إن. العربية
7/6/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - واصلت الأسهم العربية تراجعها الحاد لليوم الثالث على التوالي، تقودها الأسهم السعودية والمصرية، هذه الأخيرة التي فقدت أكثر من 16 في المائة من قيمتها عقب انهيار مؤشرها بعد عطلة العيد.
ووصلت قيمة خسائر الأسهم العربية في اليومين الماضيين إلى مئات المليارات من الدولارات التي تبخرت إثر انهيار المؤشرات.
أما الخسارة الأكثر إيلاما، فكانت من نصيب بورصتي القاهرة والإسكندرية اللتين هبط مؤشرهما (كيس 30) بنحو 16.5 في المائة، مسجلا أدنى مستوى إغلاق له منذ أكثر من عامين، عند مستوى 5896 نقطة.
أما في السعودية، فواصل المؤشر انهياره، وأغلق مع نهاية تداولات الثلاثاء متراجعاً لأكثر من سبعة في المائة، بعدما فقد نحو 472 نقطة، ليصل إلى مستوى 6253 نقطة، وسط تداولات هزيلة.
ووصلت قيمة التعاملات نحو 5.2 مليارات ريال سعودي، بعد التداول على نحو 230.5 مليون سهم، وسط تراجع أسهم جميع الشركات المدرجة في السوق ما عدا ستة.
ويوم الاثنين هوى المؤشر السعودية بنحو عشرة في المائة في أسوأ هبوط له في يوم واحد على الإطلاق، وتداعت أسهم أبرز الشركات المدرجة في السوق فاقدة نحو عشرة في المائة من قيمتها.
وتواصل الهبوط في الكويت أيضا، ما أدى إلى تراجع المؤشر بنحو 316 نقطة تعادل أكثر من2.6 في المائة من قيمته، ليستقر عند مستوى 11635 نقطة.
ووصلت قيمة التعاملات إلى 101 مليون دينار كويتي، تحققت من تداول 220.5 مليون سهم عبر 5972 صفقة، بينما تراجعت جميع قطاعات السوق الثمانية يقودها مؤشر الخدمات الذي فقد نحو 678 نقطة متصدرا الخسائر.
وليس الحال بأفضل في الإمارات، إذ هوى مؤشر سوق الإمارات المالي بنحو 4.55 في المائة ليغلق عند مستوى 4023 نقطة، وسط تكبد الأسهم خسائر وصلت 27 مليار درهم إماراتي، زادت من حصيلة خسائرها لتصل أكثر من 100 مليار درهم في ثلاثة أيام.
وفي قطر هبط المؤشر بنحو 1.55 في المائة، ليغلق عند مستوى 8147 نقطة، بينما هوى مؤشر مسقط بنحو 7.3 في المائة إلى مستوى 7141 نقطة، وواصلت الأسهم البحرينية تراجعها مسجلة 1.3 في المائة.
وفي الأردن، فقدت الأسهم نحو 3.9 في المائة من قيمتها، وسط موجة من المبيعات وصلت بالمؤشر الرئيسي لبورصة عمان إلى مستوى 3635 نقطة.
وفي سياق متصل، استمرت حالة الاضطراب في أسواق المال حول العالم، وسجلت البورصات الرئيسية في أوروبا أداء متفاوتاً، بعد أن أغلقت أسواق آسيا والمحيط الهادئ الثلاثاء، على بعض المكاسب الطفيفة التي لم تنجح في إبعاد مخاطر تداعيات أزمة الائتمان التي هزت أسواق العالم واستدعى تدخل الحكومات والمصارف المركزية.

نزيف النقاط يتواصل في الأسواق العالمية والخليجية

نزيف النقاط يتواصل في الأسواق العالمية والخليجية

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
7/10/2008

واصلت البورصات العالمية والعربية مسيرة الهبوط وسط تنامي المخاوف بشأن سقوط الاقتصاد العالمي في براثن الكساد
فقد انتابت البورصات الخليجية حالة هلع جراء التراجعات الحادة التي تشهدها الاسواق لليوم الثاني على التوالي والتي ترجع الي عمليات بيع كثيفة للاجانب على خلفية الازمة العالمية بالاضافة الى نقص السيولة، وهو ما اثر بدوره على المتداولون المحليون نفسيا ليقومو بعمليات بيع مماثلة.
ففي الكويت، اقفل مؤشر السوق على تراجع قدره 315.8 نقطة مع نهاية تداولات الثلاثاء ليستقر عند مستوى 9. 11635 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 220.5 مليون سهم بقيمة 101.4 مليون دينار كويتي موزعة على 5972 صفقة نقدية.
وتراجعت مؤشرات القطاعات الثمانية اذ سجل مؤشر قطاع الخدمات ادنى تراجع من بين القطاعات بـ 678.6 نقطة تلاه قطاع الاستثمار بـ 430.8 نقطة ثم قطاع البنوك بتراجع قدره 315.9 نقطة.
في المقابل حقق سهم شركة (فيلا.مودا.لايف.سايل) أعلى مستوى من بين الاسهم الرابحة ليرتفع بنسبة 11.4 %، فيما سجل سهم مجموعة برقان القابضة أدنى مستوى من بين الاسهم الخاسرة لينخفض بنسبة 14.7 %.
وسجل سهم شركة المدينة للتمويل والاستثمار اعلى مستوى من حيث الاسهم المتداولة اذ بلغت كمية اسهمه المتداولة نحو 12 مليون سهم .
واستحوذت خمس شركات هي المدينة للتمويل والاستثمار وصناعات اسمنت الفجيرة ومجموعة الصناعات الوطنية القابضة وبيت التمويل الخليجي وبيت التمويل الكويتي على 20.2 % من اجمالي كمية الاسهم التي تم تداولها بمجموع بلغ 44.6 مليون سهم .
وفي الامارات، تراجع المؤشر العام لسوق دبي 182.64 نقطة بنسبة 5.14 % ليغلق عند 3369.15 نقطة، تم تنفيذ 10531 صفقة من خلال تداول 290 مليون سهم على 924 مليون درهم، وطال الهبوط سوق ابو ظبي للاوراق المالية ليفقد 162.87 نقطة بنسبة 4.58 % ليغلق عند 3395.31 نقطة.
وفي البحرين، تراجع المؤشر العام للسوق 1.33 % او حوالي 32.21 نقطة ليغلق عند 2384.33 نقطة، وشهدت الجلسة تداول 1.272 مليون سهم بقيمة 613426 ألف دينار، وبلغت القيمة السوقية للأسهم بنحو 10.044 مليار دينار.
وفى مسقط، خسر المؤشر الرئيسى للسوق 7.29% ليغلق على المستوى 7141.60 نقطة، وسط تداول 9.562 مليون سهم بقيمة 72 مليون ريال عماني، عبر تنفيذ 2702 صفقة بيع وشراء.
وشهدت السوق تداول أسهم 43 شركة، انخفضت منها أسعار أسهم 40 شركة وارتفعت اسهم شركة واحدة، فيما استقرت أسعار باقي الشركات.
وفي السعودية، هوى المؤشر الرئيسى للبورصة 7.03 % مع اغلاق تعاملات الثلاثاء ليفقد 472.88 نقطة مسجلا 6253.72 نقطة، وكانت السوق خسرت الاثنين 10 % من فيمتها في اولى الجلسات بعد عطلة عيد الفطر.
وتم تنفيذ 141342 صفقة من خلال تداول 230 مليون سهم بقيمة اجمالية بلغت 5.241 مليار ريال سعودي.
ومن بين 125 شركة مطروحة للتداول، انخفض اسعار اسهم 117 شركة، وارتفعت اسعار 6 شركات فقط، فيما احتفظت شركتين باسعار اقفال الجلسة السابقة.
الأسهم الأوروبية تنتكس وتفقد مكاسبها المبكرة:
ولم تسلم الأسهم الأوروبية من الاتجاه الهبوطي حيث حولت دفتها إلى الانخفاض الثلاثاء بعد ارتفاعها أكثر من 2.5 % في بداية التداول وذلك مع انخفاض أسهم القطاع المصرفي وسط تقارير عن احتياجات تمويلية إضافية.
وفي الساعة 0831 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 1.2 % إلى 993.09 نقطة، وكان المؤشر ارتفع في بداية المعاملات 2.6 %.
وتصدرت البنوك الأسهم الهابطة على المؤشر وانخفض سهم رويال بنك أوف سكوتلند 33 % بفعل تكهنات بأنه يجري مباحثات من أجل الحصول على تمويل من الحكومة البريطانية.
كما هبط سهم دويتشه بنك الألماني 14 % وسط شائعات عن زيادة رأسماله رغم أن مصدرا ماليا نفى صحة هذه التكهنات.
وكان المؤشر انخفض الإثنين 7.8 % ليسجل أدنى مستوى إغلاق منذ أربع سنوات.
وأكد كريستيان نوييه عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي -وهو أيضا محافظ بنك فرنسا المركزي- أنه لا يوجد بنك فرنسي على وشك الإفلاس، كما شدد الرئيس التنفيذي لبنك "أونيكريديت" الإيطالي أن النظام المصرفي الإيطالي "متين تماما".
أدنى مستوى لمؤشر نيكي في خمس سنوات:
ولم تسلم الاسواق الاسيوية من موجة الهبوط، حيث هوي مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية إلي أدنى مستوى له في خمس سنوات في التعاملات المبكرة ببورصة طوكيو الثلاثاء متراجعا عن حاجز 10 آلاف نقطة للمرة الأولى منذ ديسمبر/ كانون الأول 2003
وجاءت أسهم الشركات المالية في مقدمة الخاسرين، وقال أحد المتعاملين "من الصعب القول من له الأثر الأكبر؛ هبوط وول ستريت، أو صعود الين."
وفي الساعة 0035 بتوقيت جرينتش سجل الدولار 101.65 ين قريبا من أدنى مستوى له في ستة أشهر البالغ 100.22 ين الذي هوى إليه في الجلسة السابقة.
وتراجع مؤشر نيكي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى 5.0 % أو أكثر من 500 نقطة إلى 46.57 نقطة كما هبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 5.0 % أيضا إلى 948.79 نقطة، وتراجع المؤشران في وقت لاحق عن بعض خسائرهما.
(رويترز)

بورصة مصر تتراجع 16.4 % متأثرة بانهيار أسواق المال العالمية

بورصة مصر تتراجع 16.4 % متأثرة بانهيار أسواق المال العالمية

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
7/10/2008

كتبت: ياسمين سنبل
استكملت بورصة مصر انهيارها في منتصف تعاملات الثلاثاء متأثرة بالتراجعات الحادة في كافة البورصات على الصعيدين العربي والدولي، ومؤشرها الرئيسي يفقد 16.47 % من قيمته، ويكسر حاجز الـ6000 نقطة لأول مرة منذ 3 أعوام، مدفوعا بعمليات بيع مكثفة قام بها المستثمرون وخاصة الأجانب،
وهبط مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 16.47% نحو مستوى 5896.8 نقطة، وسط تداولات تجاوزت المليار و696 مليون جنيه.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20"- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليخسر 14.99% مسجلا 1258.67 نقطة.
وأرجع المحلل المالي محسن عادل في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر
www.egynews.net انهيار السوق المصرية إلى عدة أسباب منها؛ تراجع الأسواق العالمية والخليجية، وانخفاض أسعار البترول، فضلا عن المبيعات المكثفة للأجانب في أسواق الشرق الأوسط الذي انسحب على البورصة المصرية، بالإضافة إلى إحجام المؤسسات عن ضخ السيولة.
وأشار محسن عادل أن هذا الانهيار لم يحدث في البورصات العالمية ولا الخليجية من قبل حتى أثناء احداث 11 سبتمبر لم تنهر السوق الأمريكية إلى هذا الحد، وأضاف أنه كان يجب أن يوقف التداول حتى لايستمر نزيف النقاط.
من جهته قال المحلل المالي أحمد بهاء الدين أن أسباب الهبوط الحاد لبورصة مصر هو الانهيارات التي نراها بالأسواق العالمية والعربية حيث انخفضت بورصة السعودية بنسبة 10 % ليومين متتالين.
وأضاف أنه تم وقف التداول على اسهم 30 شركة نظرا لتجاوزها الحد المسموح بالانخفاض، إلا أنه تساءل لماذا لم يوقف التعامل بالبورصة ككل، وقال إنه في موقف مماثل فى عام 2006 انخفض المؤشر الرئيسي 12 % وتم وقف التعامل.
وحول أداء الشركات، هبط سهم "أوراسكم تليكوم القابضة" 10.41 % ليحقق 36.06 جنيه، وانخفض سهم " أوراسكوم للإنشاء والصناعة" 20.17 % مسجلا 253.21 جنيه.
وجاءت أبرز خمس شركات ارتفاعا كالتالي:
مصر للفنادق 117.84 جنيه، المجموعه المصريه العقاريه لحاملة 18.48 جنيه، زهراء المعادي للاستثمار والتعمير 97.15 جنيه، عبر المحيطات للسياحه 2.49 جنيه، مصر للأسمنت - قنا 73.74 جنيه.
وفي المقابل كانت أبرزها انخفاضا :
القاهرة للزيوت والصابون 10.00 جنيه، المصرية لتطوير صناعة البناء (ليفت سلاب مصر ) 5.02 جنيه، العامة لمنتجات الخزف والصيني 5.99 جنيه، العامة لاستصلاح الأراضي و التنمية و التعمير 20.12 جنيه، العامة لصناعة الورق - راكتا 10.88 جنيه.
يذكر أن البورصة المصرية كانت في عطلة رسمية منذ 29 سبتمبر/أيلول 2008 بمناسبة عيد الفطر المبارك والسادس من أكتوبر.

ارتفاع طفيف بأرباح "الإسكندرية لتداول الحاويات" خلال العام المالي 2007/2008

ارتفاع طفيف بأرباح "الإسكندرية لتداول الحاويات" خلال العام المالي 2007/2008

مباشر
الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 3:18 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "الإسكندرية لتداول الحاويات" عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 154.131 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 0.38% مقارنة بصافى ربح بلغ 153.539 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الاولى من عام 2007/2008 قد أظهرت تراجع ارباح الشركة بمعدل 5.3% حيث حققت صافى ربح بلغ 108.870 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 114.909 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .

عمومية "مطاحن مصر الوسطى" تعتمد توزيع 0.80 جنيه للسهم

عمومية "مطاحن مصر الوسطى" تعتمد توزيع 0.80 جنيه للسهم

خاص مباشر
الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 3:11 م

كتب: هانى الشرقاوى
اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة "مطاحن مصر الوسطى" اليوم التصديق علي تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة و نتائج الأعمال عن العام المالى2007/2008 , التصديق على تقرير مراقب الحسابات بالجهاز المركزي للمحاسبات و الموافقة على الرد عليه , تقرير الإدارة المركزية لتقييم الأداء بالجهاز المركزى للمحاسبات و الموافقة على الرد علية ,التصديق على قائمة الدخل والمركز المالى والقوائم المالية الختامية عن العام المالى 2007/2008 .
كما نظرت الجمعية العامة العادية للشركة فى الموافقة على مشروع التوزيع المقترح للسنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 ( حيث وافقت العمومية على توزيع كوبون نقدى قيمته 0.80 جنيه للسهم ) .وتم إبراء ذمة مجلس الإدارة عن العام المالى المنتهى فى 30 يونيو 2008 و تقرير العلاوة الدورية المستحقة للعاملين في 1 يوليو 2008 .
وأظهرت نتائج أعمال شركة مطاحن مصر الوسطي خلال العام المالى 2007 / 2008 ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 30.5 % حيث سجلت صافى ربح قدره 25.2 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 19.3 مليون جنيه عن العام المالى 2006 / 2007 .


وزراء مالية الإتحاد الأوروبي يتفقون على رفع ضمانات الودائع

وزراء مالية الإتحاد الأوروبي يتفقون على رفع ضمانات الودائع

Tue Oct 7, 2008 1:15pm GMT

لوكسمبورج (رويترز) - أظهرت وثيقة اطلعت عليها رويترز يوم الثلاثاء أن وزراء المالية لدول الاتحاد الأوروبي اتفقوا على رفع مستوى ضمانات الودائع إلى 50 ألف يورو (67930 دولارا) بالمقارنة مع 20 ألف يورو في ظل القواعد الحالية.
وأوضحت الوثيقة أن الوزراء اتفقوا على رفع السقف إلى هذا المستوى وهم يدركون أن الكثير من الدول عازمة على رفع الحد الادنى إلى 100 ألف يورو.
وستتقدم المفوضية الأوروبية قريبا باقتراح رسمي لاصلاح القواعد الأوروبية لضمان الودائع.
(الدولار يساوي 0.7361 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البنوك والأسواق تتطلع لحل سياسي للأزمة المالية

البنوك والأسواق تتطلع لحل سياسي للأزمة المالية

Tue Oct 7, 2008 8:26am GMT

لندن/بكين (رويترز) - تواجه الحكومات الغربية والبنوك المركزية يوم الثلاثاء مطالب بتبني تحرك منسق بعد أن خفض البنك المركزي الاسترالي أسعار الفائدة بشكل حاد للتصدي للازمة المالية العالمية.
وارتفعت أسعار الاسهم في معظم الاسواق الاسيوية وصعدت أسعار السلع الاولية بعدما خفض البنك المركزي الاسترالي أسعار الفائدة بواقع واحد في المئة وهو اكبر خفض منذ عام 1992 . ويأمل مستثمرون ان تحذو البنوك المركزية في اوروبا والولايات المتحدة حذو استراليا.
ومنيت اسواق الاسهم الاوروبية بخسائر قياسية يوم الاثنين لكنها فتحت على ارتفاع يوم الثلاثاء على امل انخفاض تكلفة الاقراض. واغلق مؤشر نيكي في اليابان عند أقل مستوى في خمسة اعوام فيما امتدت حالة الفزع التي اجتاحت اوروبا والولايات المتحدة الى اليابان.
ودعا مسؤولون امريكيون لرد فعل عالمي "قوي ومنسق" لانعاش القروض المصرفية الواهنة ولكن مثل هذا الموقف الجماعي لا يزال بعيد المنال.
ويجتمع وزراء مالية الاتحاد الاوروبي في لوكسمبورج يوم الثلاثاء في محاولة لتنفيذ وعود بمواجهة الاضطراب في الاسواق وضمان عدم ضياع أموال المدخرين. ووجهت انتقادات لرد فعل الاتحاد الاوروبي المتشرذم تجاه الازمة والاسلوب الذي سلكته كل دولة منفردة لضمان الودائع.
وقال وزير المالية السويدي اندريس بورج "ينبغي ان نتوصل لحل مشترك لأن الحل الذي تتبناه دولة ربما يمثل مشكلة لدولة أخرى."
والازمة المصرفية التي بدأت في وول ستريت أغلقت فعليا أسواق الاقتراض بين البنوك وغيرها من أسواق الاقراض لتقترب الدول الصناعية من حالة كساد. ولا تزال اوضاع الاقتراض بين البنوك ضعيفة.
وهذه أسوأ ازمة يتعرض لها النظام المصرفي في 80 عاما واندلعت شرارتها نتيجة انهيار سوق الاسكان في الولايات المتحدة وتزايد الديون غير المسددة. وينتاب المواطنين في جميع أنحاء العالم القلق بشأن حماية مدخراتهم والحفاظ على وظائفهم مع انهيار بعض أسس التمويل العالمي.
وقال اقتصاديون ان اوروبا والولايات المتحدة قد تقتديان بخطوة خفض أسعار الفائدة في استراليا.
ويقول بريان ريديكان الاقتصادي في ماكوير "اذا كانت ثمة حاجة لخفض أسعار الفائدة لمستوى اكثر حيادا فلماذا نهدر الوقت؟ انها مرونة ينبغي ان تضعها البنوك المركزية الاخرى في الاعتبار."
ووافق بنك اليابان الذي يفتقر لمساحة كبيرة للمناورة على ابقاء أسعار الفائدة دون تغيير ولكنه قدم تشخيصا قاتما للاقتصاد يلمح لاخذ خطوات أخرى لزيادة السيولة.
ووضع المتعاملون في سوق التعاملات الاجلة على أسعار الفائدة لمجلس الاحتياطي الاتحادي في الاعتبار احتمال خفض البنك المركزي أسعار الفائدة 75 نقطة أساس هذا الشهر.
غير أن ثمة شكوك بالفعل من أن الخفض الكبير الذي أعلنته استراليا سيكون صادما لدرجة كافية تدفع بنوك البلاد لمعاودة الاقراض.
وزاد التراجع الكبير لاسعار الاسهم العالمية في الاسابيع الاخيرة والجمود المتزايد الذي يعتري أسواق الائتمان من أهمية اجتماع مجموعة الدول السبع الغنية في واشنطن هذا الاسبوع.
ويقول اشلي ديفيز محلل العملة في يو.بي.اس في سنغافورة "القضية المهمة هي تنسيق السياسيات بما أن السياسات المنفردة للدول التي تهدف لتعزيز الثقة في المؤسسات المحلية قد تؤدي فعليا لتفاقم الخطر المؤسسي."
وثمة تكهنات بأن الصين - حيث تمثل سندات الخزانة امريكية نصيب الاسد من احتياطياتها من النقد الاجنبي التي تبلغ 1.81 تريليون دولار وهو اكبر احتياطي في العالم - يمكن ان تلعب دوريا رئيسيا في اي رد فعل عالمي.
غير ان ليو مينج كانج الرئيس المسؤول عن الرقابة على الجهاز المصرفي نفى أن بكين ستهرع لانقاذ الولايات المتحدة بضخ اموال هناك.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصرفيون: المركزي الكويتي يتيح سيولة جديدة للبنوك

مصرفيون: المركزي الكويتي يتيح سيولة جديدة للبنوك

Tue Oct 7, 2008 9:51am GMT

الكويت (رويترز) - قال عدة مصرفيين يوم الثلاثاء إن البنك المركزي الكويتي عرض أموالا اضافية على البنوك المحلية لتحسين الثقة وزيادة السيولة في السوق.
وقال مصرفي ان البنك المركزي عرض أموالا لأجل ليلة وأسبوع وأكد اخر انه تلقى عرضا بالحصول على أموال لأجل ليلة.
وقال أحد المصرفيين "انهم يعرضون مبالغ صغيرة في حدود خمسة ملايين دينار (18.68 مليون دولار) لأجل ليلة."
(الدولار يساوي 0.2676 دينار كويتي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنوك تجري محادثات مع الحكومة البريطانية لمساعدتها

بنوك تجري محادثات مع الحكومة البريطانية لمساعدتها

Tue Oct 7, 2008 10:14am GMT

لندن (رويترز) - قال مصدر مطلع ان الحكومة البريطانية أجرت محادثات مع بنوك كبرى مساء الاثنين تمت خلالها مناقشة امكانية ضخ اموال عامة فيها.
وقال المصدر "اجتمعت البنوك الكبرى مع وزير الخزانة الليلة الماضية. تعديل هياكل رأس المال أحد البدائل التي يجري مناقشتها."
وافادت تقارير سابقة لهيئة الاذاعة البريطانية ومصادر أخرى بأن كلا من بنوك رويال بنك اوف سكوتلند ولويدز وباركليز الكبرى يريد 15 مليار جنيه استرليني (26 مليار دولار) لمساعدتها على تجاوز الازمة المالية التي تجتاح الاسواق العالمية.
وجرت المحادثات الخاصة بالقطاع المصرفي البريطاني في حين أعلنت السلطات المالية في ايسلندا السيطرة على ثاني أكبر بنك في البلاد.
وقادت أنباء المحادثات لانخفاض حاد في أسعار أسهم البنوك نتيجة توقعات المستثمرين لتراجع قيمة أسهمهم.
ورفضت الخزانة البريطانية التعليق لكنها أعلنت أنها ستتخذ الخطوات الكفيلة بالحفاظ على الاستقرار.
وقال متحدث "كما أعلن وزير الخزانة (اليستير دارلنج) سنفعل كل ما يلزم للحفاظ على الاستقرار ودعم نظام مصرفي يعمل بشكل جيد."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

كوينتين البريطانية تسعى لبيع حصة في ويمبلي سيتي

كوينتين البريطانية تسعى لبيع حصة في ويمبلي سيتي

Tue Oct 7, 2008 10:32am GMT

دبي (رويترز) - قال نيك شاتوك نائب الرئيس التنفيذي لشركة كوينتين استيتس اند ديفلوبمنت للتنمية العقارية إن شركته تجري محادثات مع مستثمرين في الخليج لشراء حصة في مشروع ويمبلي سيتي وانها ايضا مستعدة لبيع حصة في الشركة.
وقال على هامش معرض عقاري يوم الثلاثاء "نتحدث الى مستثمرين من الامارات والبحرين ودبي. نتطلع لبيع حصة في ويمبلي تصل الى 50 في المئة لشريك استراتيجي."
وتابع "ندرك أن أي طرف مهتم بمشروع بحجم ويمبلي سيود أيضا شراء حصة استراتيجية في أسهم كوينتين. اذا سئلنا سنقبل مثل هذا السيناريو."
وقال شاتوك ان المحادثات في مراحلها الاولية وان المجموعة ستعود الى الامارات لاجراء المزيد من المناقشات.
وكوينتين مسؤولة عن بعض أكبر المشروعات العمرانية في بريطانيا قرب ويمبلي ومنطقة دوكلاندز في لندن.
ويتوقع شاتوك أن تنخفض أسعار العقارات في وسط لندن بنسبة 15 في المئة هذا العام وعشرة بالمئة في العام المقبل على أن ترتفع بنسبة ستة بالمئة في عام 2010 .
وانخفضت أسهم الشركة 4.62 في المئة وسط ضعف عام في الاسواق بحلول الساعة 0911 بتوقيت جرينتش.
من جون ايرش
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عمومية "مطاحن ومخابز الإسكندرية" تعتمد نتائج الأعمال وكوبون نقدى قيمته 0.75 جنيه للسهم

عمومية "مطاحن ومخابز الإسكندرية" تعتمد نتائج الأعمال وكوبون نقدى قيمته 0.75 جنيه للسهم

خاص مباشر
الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 12:48 م

كتب: هانى الشرقاوى
اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة "مطاحن ومخابز الإسكندرية" اليوم القوائم المالية والحسابات الختامية للعام المالى 007/2008 وتقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن العام المالى 2007/2008 وتقرير مراقبى الحسابات وتقييم الأداء بالجهاز المركزى للمحاسبات ورد الشركة عليه واعتمدت العمومية توزع كوبون نقدى قيمته 0.75 جنيه للسهم . كما تم التصديق على قائمة المركز المالى والقوائم المالية الختامية عن العام المالى المنتهى فى 30 يونيو 2008 وإبراء ذمة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة عن العام المالى المنتهى فى 30 يونيو 2008 وإقرار العلاوة الدورية المستحقة للعاملين فى 1 يوليو 2008 وتحديد مكافأة مجلس الإدارة .
أظهرت القوائم المالية لشركة "مطاحن ومخابز الإسكندرية " عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 10.411 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 132.5 % مقارنةً بصافى ربح بلغ 4.477 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.


65.8% نمو بأرباح "العامة للصوامع و التخزين" خلال عام 2007/2008

65.8% نمو بأرباح "العامة للصوامع و التخزين" خلال عام 2007/2008

مباشر
الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 10:25 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة "العامة للصوامع والتخزين" عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 55.539 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 65.8 % مقارنةً بصافى ربح بلغ 33.499 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2007/2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 62.560 مليون جنيه بنسبة نمو 56 % ومقابل صافي ربح بلغ 40.105 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام المالى السابق .

"أبو قير" و "النصر للتعدين" تستحوذان على 50% من مجمع إنتاج الأسمدة الفوسفاتية

"أبو قير" و "النصر للتعدين" تستحوذان على 50% من مجمع إنتاج الأسمدة الفوسفاتية
جريدة المال
الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 10:06 ص
استحوذت شركتا "أبو قير للأسمدة" و" النصر للتعدين" على 50% بالتساوي، بواقع 25% لكل منهما من هيكل المساهمة في مجمع إنتاج الأسمدة الفوسفاتية، المزمع تأسيسه خلال الفترة المقبلة، من خلال الشركة المصرية للأسمدة الفوسفاتية المركبة.وعلمت "المال" أن نسبة مساهمة كل من الشركة المالية والصناعية، وشركة حلوان للأسمدة وشركة بولي سيرف تبلغ 15% لكل شركة على حدة فيما تقاسمت كل من شركة اجرى فوس الأمريكية وشركة انداجرو اليونانية نسبة الـ5% المتبقية بالتساوي.قال المهندس محمد عبد الله رئيس مجلس إدارة شركة أبو قير للأسمدة، إنه يتم حاليا استيفاء إجراءات التأسيس والحصول على التراخيص المطلوبة، بالإضافة إلى استكمال دراسات الجدوى الفنية والمالية للمشروع، ومن المنتظر الانتهاء منها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.وتوقع عبد الله أن يبدأ الإنشاء الفعلي للمجمع مطلع العام المقبل، لافتا إلى أنه سيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين تنتهي الأولى خلال العام المالي 2011/2012، على أن يتم استكمال المرحلة الثانية خلال العام المالي 2012/2013.ومن المتوقع أن يصل إجمالي التكلفة المبدئية للمشروع إلى 2 مليار دولار، متضمنة تكلفة جميع مراحل التطوير حتى استكمال الأعمال بصورتها النهائية ليصبح بذلك أكبر مشروع متكامل لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية في مصر.يذكر أنه تم توقيع اتفاق تأسيس الشركة المصرية للأسمدة الفوسفاتية المركبة التي تستهدف إقامة أكبر مجمع لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية بمنطقة السباعية في مدينة ادفو باستثمارات 650 مليون دولار برأسمال مرخص 1.5 مليار دولار، ومدفوع 300 مليون دولار.كان المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة، قد أشار إلى أن الشركة الجديدة تجسد التعاون بين القطاع الخاص وقطاع الأعمال علاوة على الشركاء الأجانب في إنشاء كيان صناعي عملاق متخصص في صناعة حيوية مثل صناعة الأسمدة، التي اكتسبت أهمية خاصة خلال الفترة الأخيرة مع اتجاه دول العالم إلى التنمية والتوسع في قطاع الزراعة لمواجهة ارتفاع أسعار الأغذية والمنتجات الزراعية.


"بايونيرز" تستحوذ على 50 % من "مصر للسمسرة"

"بايونيرز" تستحوذ على 50 % من "مصر للسمسرة"

جريدة المال
الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 8:21 ص

وقعت مجموعة "بايونيرز" القابضة عقد اتفاق للاستحواذ على نسبة 50 % من أسهم شركة مصر للسمسرة فى الأوراق المالية وينتظر أن يبدأ اليوم الثلاثاء الخطوات التنفيذية لهذا الاتفاق .
اعتبر إبراهيم المزلاوى – رئيس مجلس إدارة شركة مصر للسمسرة – هذه الخطوة تأكيدا على التعاون الاستيراتيجى بين مجموعة المزلاوى وشركة بايونيرز القابضة ، حيث سبق لبايونيرز الاستحواذ على 40 % من أسهم الشركة المصرية للصرافة التابعة للمجموعة .
وحول وجود أى عمليات مشاركة أو استحواذ أخرى أشار المزلاوى إلى أنه لا مانع من توقيع صفقات جديدة مع أى شركة أخرى فى سبيل تحقيق مصالح المجموعة موضحا أن الأمر يتوقف على اتجاه السوق فى الفترة المقبلة والاستفادة المتوقعة من عمليات الإندماج أو الاستحواذ.
وجاءت شركة مصر للسمسرة فى الأوراق المالية فى المركز الــ 69 خلال الربع الثالث للعام الحالى من حيث قيمة التداول البالغة 322 مليون جنيه بعدد عمليات 12.889 عملية وتبلغ حصتها السوقية 0.0809%.
الجدير بالذكر أن شركة بايونيرز القابضة استحوذت على خلال شهر سبتمبر الماضى على نسبة 20% من مجموعة كونكورد انترناشيونال انفسمنت بقيمة 24 مليون دولار ، ويفتح إتمام الصفقة الباب أما شركة بايونيرز لتجاوز عقوبة الإيقاف التى وقعتها عليها هيئة سوق المال مؤخرا بمنع تداولها على أسهمها لمدة ثلاة أشهر وذلك من خلال السماح لعملائها الراغبين فى التداول على سهم بايونيرز بإجراء تعاملاتهم من خلال شركة مصر للسمسرة خاصة أن عقوبة الهيئة قد شملت أيضا إيقاف بريزما التابعة لمجموعة بايونيرز لمدة شهر وكذلك إيقاف تعاملها على أسهم بايونيرز لمدة 3 أشهر


ستة من كل 10 أمريكيين يرجحون أزمة كساد ثانية في بلادهم

ستة من كل 10 أمريكيين يرجحون أزمة كساد ثانية في بلادهم

سي. إن. إن. العربية
7/10/2008

(CNN) - يرجّح ستة من كلّ 10 أمريكيين حدوث أزمة كساد ثانية ستضرب بلادهم، وفق استطلاع حديث.
وفي الاستطلاع الذي أجرته CNN بالتعاون مع مؤسسة Opinion Research قال 59 بالمائة من المستجوبين إنّه من المرجح بطريقة أو بأخرى أن تضرب أزمة كساد جديدة بلادهم.
ويقول 21 بالمائة من المستجوبين إنّهم يرجحون بقوة حدوث كساد فيما يعتبر 38 بالمائة إن الأزمة ستحدث بطريقة أو بأخرى.
ووفق نفس الاستطلاع فإنّ أربعة من كل أمريكيين لا يعتقدون بذلك.
ودخلت الولايات المتحدة الأمريكية في فترة كساد استغرقت عقدا كاملا من الزمن مباشرة بعد أزمة عام 1929 الاقتصادية، التي شهدت ارتفاع البطالة لتشمل أمريكيا من كلّ أربعة مواطنين وكذلك إفلاس بنوك كثيرة وتشرّد الملايين في الشوارع بعد فقدانهم منازلهم، وعجز أمثالهم عن إطعام أسرهم.
واعتبر ثمانية من كلّ عشرة مستجوبين أنّ الأمور تسير بشكل سيئ في بلادهم اليوم، كما قال 84 بالمائة منهم إنّ وضع اقتصادهم ضعيف.
وتمنح الأرقام المتعلقة بموقف الأمريكيين من الوضع في بلادهم إشارة قوية حيث أنّه وعلى مدى 34 عاما، لم تعبّر مثل هذه النسبة عن مثل هذا الموقف السلبي إزاءه.
وزيادة على ذلك فإنّ نسبة الـ20 بالمائة التي لا يعدّ موقفها سلبيا إزاء الوضع في الولايات المتحدة، هي الأدنى في التاريخ حيث أنها أسوأ حتى من فترة فضيحة "ووترغيت" وكذلك أزمة الرهائن في إيران وفترة هجمات 11 سبتمبر/أيلول.
ويعتقد 63 بالمائة من المستجوبين أنّ الأزمة المالية ستؤثّر فيهم مباشرة، في حين قال 19 بالمائة إنّ الأزمة ستصيبهم في غضون نحو عام.
وقال 37 بالمائة إنّه من المحتمل أن تؤثّر فيهم الأزمة المالية ولم تتجاوز نسبة الذين لا يعتقدون أنها ستؤثر فيهم ثمانية بالمائة.
وأجرت CNN الاستطلاع بين الجمعة والأحد وشمل 1006 راشدا أمريكيا تمّ أخذ آرائهم بواسطة الهاتف.
لكنّ اقتصاديين، من ضمنهم كثيرون ممن يعتبرون أنّ نتائج الأزمة الحالية مريعة، لا يعتقدون أنّ البلاد مقدمة على أزمة كساد جديدة.
وفي استطلاع أجرته الأسبوع الماضي، جمعية الاقنصاديين الأمريكيين، وشمل أعضاءها، وطلبت منهم الردّ عن توقعاتهم بشأن ما سيحدث في حال فشل خطة الإنقاذ المالية، قال غالبيتهم إنّ نسبة البطالة سترتفع إلى سبعة بالمائة في الربع الثاني من العام المقبل، إذا لم تؤت الخطة أكلها.
ومؤخرا قال اقتصاديون لـCNN إنّه من الممكن أن ترتفع نسبة البطالة إلى ما بين 10 و12 بالمائة العام المقبل إذا فشلت الخطة.
ورغم أنّ ذلك يعني ضعف النسبة الحالية المقدرة بـ6.1 بالمائة إلا أنّه سيكون فقط نصف نسبة أزمة الثلاثينيات من القرن الماضي.
زيادة على ذلك، يشير الاقتصاديون إلى أنّ النظام الحالي يتضمّن أجهزة وإجراءات ضمان اجتماعي لم تكن متوفرة في أزمة القرن الماضي.
كما أنّ السلطات قامت بعدة أخطاء في أزمة الثلاثينيات ليس من المتوقع تكرارها الآن.
كما أنّ تراجع الناتج المحلي الخام بلغ 13 نقطة مئوية عام 1932، ولكنّ الاقتصاديين لا يتوقعون أكثر من 1.1 نقطة في حال فشل الخطة.

ارتفاع أرباح البنك السعودي الهولندي 88% في الربع الثالث

ارتفاع أرباح البنك السعودي الهولندي 88% في الربع الثالث

Tue Oct 7, 2008 8:08am GMT

الرياض (رويترز) - أعلن البنك السعودي الهولندي يوم الثلاثاء أن أرباحه ارتفعت في الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 88 في المئة مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي لتصل إلى 306 ملايين ريال (81.60 مليون دولار).
وقال البنك ان نصيب السهم من الارباح ارتفع الى 3.46 ريال في الاشهر التسعة الاولى من العام بالمقارنة مع 2.06 دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وقال البنك في بيان نشر في موقع البورصة السعودية على الانترنت ان أرباح الاشهر التسعة بلغت 915 مليون ريال.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تعاملات آسيا والباسيفيك الثلاثاء تكرّس يوماً جديداً من اضطراب أسواق المال

تعاملات آسيا والباسيفيك الثلاثاء تكرّس يوماً جديداً من اضطراب أسواق المال

سي. إن. إن. العربية
7/10/2008
طوكيو، اليابان(CNN) - في يوم جديد من الاضطرابات في الأسواق المالية، هوت أسواق آسيا والمحيط الهادئ الثلاثاء، مدفوعة بأداء بورصة "وول ستريت" الاثنين، حيث سجل مؤشر داو جونز الصناعي أسوأ هبوط له منذ أربع سنوات.
ففي اليابان فقد مؤشر نيكاي الرئيسي أكثر من خمسة في المائة من قيمته متراجعاً دون مستوى 10 آلاف نقطة في بداية تعاملات الثلاثاء، قابله تراجع مؤشر بورصة سيؤول الرئيسي بنسبة تخطت اثنين في المائة فيما سجلت البورصة الأسترالية هبوطاً قارب ثلاثة في المائة.
وأكد المصرف المركزي الياباني الثلاثاء أنه سيبقي معدلات الفائدة ثابتة عند 0.5 في المائة، مراقباً في نفس الوقت أداء السوق.
ونقلت وكالة أسوشيتد برس أن المصرف المركزي الأسترالي خفض معدلات الفائدة الثلاثاء بمعدل 1 في المائة لتبلغ ستة في المائة بسبب الأزمة المالية.
وكان مؤشر داو جونز الصناعي قد هوى الاثنين في أسواق "وول ستريت" بقرابة 800 نقطة تحت مستوى الـ10 آلاف نقطة ولأول مرة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2004.
وواصلت الأزمة المالية والائتمان تداعياتها في الأسواق الأوروبية مروراً بأسواق الخليج حيث سجلت خسائر فادحة الاثنين.
ففي بورصة لندن أغلق مؤشر FTSE 100 الرئيسي على تراجع قدره 7.9 في المائة وهو أول هبوط بهذا المستوى خلال يوم واحد منذ عام 1987، فيما تراجع المؤشر الرئيسي "CAC-40" في بورصة فرنسا بنسبة تسعة في المائة، قابله تراجع مؤشر XETRA DAX بفرانكفورت بـ7.1 في المائة.
خليجياً، عصفت موجة هبوط متواصلة بأسواق مالها بقيادة السعودية التي انهار مؤشرها، فيما واصلت الإمارات العربية، نزيف الأسهم وخسائرها، وأضافت الاثنين نحو 39 مليار درهم إلى 35 مليار درهم خسرتها الأحد، لتفقد بذلك 74 مليار درهم في جلستي تداول.
وقد قاد هذا الهبوط العالمي قطاع المصارف فيما تكبد قطاعي التعدين والنفط خسائر مهمة.
كذلك سجل مؤشر RTS ببورصة موسكو أداء سيئاً الاثنين ليغلق بعد تراجعه أكثر من 20 في المائة، وكان المؤشر قد فقد تسعة في المائة من قيمته في أول نصف ساعة من بدء تداولاته الاثنين.
بموازاة ذلك، جدّد الرئيس الأمريكي جورج بوش، الاثنين، "ثقته" في كون خطة الإنقاذ المالي تتطلب مزيدا من الوقت لتؤتي ثمارها.
وأضاف، أثناء اجتماع مع رجال أعمال صغار في تكساس "لا نريد أيّ تسرّع بما يجعل الخطة غير فعّالة" مضيفا أنّه لا يريد إضاعة أموال دافعي الضرائب.
وأوضح أنّ الخطة، التي أثارت الجدل، هي "خطوة مهمة" على درب حل الأزمة المصرفية.
واعترف أنّ الخطة "لا تحظى بقبول الكثير من الأشخاص" لكنه أوضح أنّ الأضرار كانت تكون أكبر في حال لم تتدخل الحكومة.
وفي الغضون، يدرس وزراء مالية الاتحاد الأوروبي، خلال اجتماعهم في لوكسمبورغ، الاثنين والثلاثاء، أفضل سبل تعزيز النظام المصرفي المتعثر في القارة.
ويدفع رئيس الوزراء الإيطالي، سيلفيو برليسكوني، نحو خطة إنقاذ مالي مشابهة لتلك الأمريكية التي أجازها الكونغرس الأسبوع الفائت ووقّعها الرئيس الأمريكي جورج بوش الجمعة.
وكان مصرف BNP Paribas في فرنسا أعلن التزامه بشراء 75 في المائة من حصة مصرف Fortis NV الأوروبي، فيما سارت الحكومتان السويدية والدنماركية في ركاب إيرلندا وبريطانيا برفع قيمة الضمانات لكافة ودائع الادخار.

رئيس كوريا الجنوبية: الأزمة المالية الحالية مختلفة عن أزمة 1997

رئيس كوريا الجنوبية: الأزمة المالية الحالية مختلفة عن أزمة 1997

Tue Oct 7, 2008 3:25am GMT

سول (رويترز) - نقلت وكالة انباء يونهاب عن الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك قوله يوم الثلاثاء ان كوريا الجنوبية في وضع مختلف عن الازمة المالية التي حدثت في 1997 .
ونقلت يونهاب عن لي قوله اثناء اجتماع مقرر لمجلس الوزراء "الازمة الحالية مختلفة عن الازمة في 1997 ... يجب علينا ألا نفرط في التفاؤل كما يجب ألا نكون متشائمين وألا يتملكنا الخوف من أزمة."
وقال لي ايضا ان الشركات تبذل جهودا لانقاذ نفسها وان الحكومة تسعى ايضا جاهدة لتأمين أكبر قدر ممكن من السيولة بالعملات الاجنبية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ميدفيديف يدعو للتصدي للأزمة العالمية بتحرك جماعي

ميدفيديف يدعو للتصدي للأزمة العالمية بتحرك جماعي

Tue Oct 7, 2008 6:16am GMT

موسكو (رويترز) - دعا الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يوم الاثنين في بيان نشرته وكالات الانباء الروسية الى اتخاذ تدابير عاجلة على المستوى الدولي للتصدي للازمة المالية العالمية.
ونقلت وكالة انترفاكس للانباء عن ميدفيديف قوله "ان أزمة النظام المالي العالمي تتطلب تحركا مشتركا عاجلا. وأصبح من الواضح بكل جلاء أن الوقت قد حان لاتخاذ قرارات جديدة."
وشهدت أسواق الاسهم الروسية انخفاضا حادا في الاسابيع الاخيرة وهبط مؤشر ار.تي.اس للاسهم المقومة بالدولار بنسبة 19.1 في المئة يوم الاثنين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صحيفة: فرنسا تقترح قمة طارئة لمجموعة الثماني لبحث الأزمة المالية

صحيفة: فرنسا تقترح قمة طارئة لمجموعة الثماني لبحث الأزمة المالية

Tue Oct 7, 2008 5:04am GMT

طوكيو (رويترز) - ذكرت صحيفة نيكي اليابانية المتخصصة في الشؤون الاقتصادية يوم الثلاثاء ان فرنسا قدمت اقتراحا رسميا الى اليابان والدول الاخرى الاعضاء في مجموعة الثماني لعقد قمة طارئة للمجموعة لمعالجة الازمة المالية.
واضافت الصحيفة ان اليابان الرئيس الحالي لمجموعة الثماني ستناقش الاقتراح مع الاعضاء الاخرين.
ويحث الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ..الذي هاجم مرارا تجاوزات الاسواق التي تفتقر الى التنظيم.. على عقد قمة لزعماء العالم لاصلاح النظام المالي العالمي قبل نهاية العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ماستركارد: هبوط حاد للمبيعات الاستهلاكية بأمريكا في سبتمبر

ماستركارد: هبوط حاد للمبيعات الاستهلاكية بأمريكا في سبتمبر

Tue Oct 7, 2008 7:24am GMT

نيويورك (رويترز) - قالت ماستركارد ادفايزورز في تقرير يوم الثلاثاء ان المستهلكين الامريكيين الذين يقلقهم انكماش حساباتهم المصرفية ومدخرات التقاعد قلصوا انفاقهم بصفة عامة في سبتمبر ايلول الماضي مع تفاقم الازمة المالية التي تعاني منها البلاد.
وقالت وحدة سبندينج بلس المتخصصة في بيانات تجارة التجزئة والتابعة لماستركارد ان جميع فئات الانفاق بلا استثناء لم تسجل أي مكاسب خلال السنة الاخيرة.
وانخفضت مبيعات الملبوسات خلال شهر سبتمبر بنسبة 5.5 في المئة عنها قبل عام وتراجعت مبيعات الملبوسات النسائية 9.1 في المئة. وهبطت مبيعات الاثاث 13.3 في المئة لتسجل أسوأ أداء منذ عام 2003 بينما هوت مبيعات الالكترونيات والاجهزة المنزلية بنسبة 13.8 في المئة.
وقال كمالش راو مدير الابحاث الاقتصادية بالوحدة "الاضطرابات في وول ستريت كان لها أثر فوري على ثقة المستهلكين. ومن الطبيعي أن يدفع عدم اليقين في الاسواق المالية الناس الى خفض انفاقهم."
لكنه أضاف أن المستهلكين ربما يقللون مشترياتهم انتظارا لموسم التخفيضات والعطلات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس وزراء بلجيكا السابق يصبح رئيساً لمجلس إدارة مجموعة دكسيا

رئيس وزراء بلجيكا السابق يصبح رئيساً لمجلس إدارة مجموعة دكسيا

Tue Oct 7, 2008 1:00am GMT

بروكلس (رويترز) - قالت الحكومة البلجيكية يوم الثلاثاء ان بيير مارياني وهو مسؤول كبير ببنك (بي.ان.بي.) باريبا سيصبح الرئيس التنفيذي لمجموعة دكسيا البلجيكية-الفرنسية للخدمات المالية.
وقالت الحكومة ايضا ان رئيس الوزراء البلجيكي السابق جان لوك ديهايني سيصبح رئيس مجلس ادارة المجموعة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر نيكي للأسهم اليابانية يغلق على أدنى مستوى في خمس سنوات

مؤشر نيكي للأسهم اليابانية يغلق على أدنى مستوى في خمس سنوات

Tue Oct 7, 2008 6:31am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية بنسبة ثلاثة في المئة في نهاية التعاملات ببورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الثلاثاء اذ دفع الفزع الذي سببته الازمة المالية العالمية المستثمرين للتخلص مما بحوزتهم من أسهم.
وانخفض المؤشر بنسبة تجاوزت خمسة في المئة في الصباح لكنه قلص هذه الخسائر بفعل عمليات الشراء لتصيد صفقات بأسعار منخفضة وذلك بعد قرار بنك استراليا المركزي خفض أسعار الفائدة مما أثار الامال في أن تتخذ دول أخرى خطوات لاحتواء الازمة.
وعند الاغلاق هبط مؤشر نيكي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 317.19 نقطة أي بنسبة 3.03 في المئة ليصل الى 10155.90 نقطة ويسجل بذلك أقل مستوى اغلاق منذ ديسمبر كانون الاول عام 2003 .
وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء انخفض المؤشر أكثر من خمسة في المئة 9916.21 نقطة.
وانخفض مؤشر توبكس الاشمل 2.2 في المئة الى 977.61 نقطة بعد أن هبط خلال التداول أيضا أكثر من خمسة في المئة.
وفي وول ستريت هبط مؤشر داو و جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكرى يوم الاثنين عن مستوى 10 الاف نقطة للمرة الاول في أربعة أعوام مع تنامي المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business