السبت، ٢٨ فبراير ٢٠٠٩

9% ارتفاع فى صافي أرباح "ماريدايف" خلال عام 2008

9% ارتفاع فى صافي أرباح "ماريدايف" خلال عام 2008

مباشر
السبت 28 فبراير 2009 1:06 م

أظهرت نتائج أعمال شركة الخدمات الملاحية والبترولية - ماريدايف "المجمعة" خلال عام 2008 ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 9% حيث سجلت صافى ربح قدره 100.8 مليون دولار مقارنة بصافى ربح قدره 92.4 مليون دولار خلال عام 2007.
فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة "غير المجمعة " خلال عام 2008 ارتفاع صافى الأرباح بمعدل 87.3% حيث سجلت صافى ربح قدره 81.2 مليون دولار مقارنة بصافى ربح قدره 43.3 مليون دولار خلال عام 2007.
كانت نتائج أعمال شركة الخدمات الملاحية والبترولية - ماريدايف المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى لعام 2008 قد أظهرت ارتفاع الأرباح بمعدل 31.7% حيث سجلت صافى ربح قدره 80.494 مليون دولار مقارنةً بصافى ربح بلغ 61.130 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2007.
يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 102.4 مليون دولار موزعا على 256 مليون سهم بقيمة اسمية 40 سنت للسهم الواحد.

1.3 مليار جنيه استثمارات لفودافون لنشر الجيل الثالث بالصعيد وسيناء والبحر الأحمر

1.3 مليار جنيه استثمارات لفودافون لنشر الجيل الثالث بالصعيد وسيناء والبحر الأحمر

وكالة أنباء الشرق الأوسط
السبت 28 فبراير 2009 4:42 م

وقعت "فودافون مصر" للمحمول اتفاقية مع شركة "هواوى مصر" بمبلغ 3ر1 مليار جنيه لنشر خدمات الجيل الثالث والتوسع فى توفير الانترنت على المحمول فى صعيد مصر وسيناء والبحر الأحمر على مدى 3 سنوات، نظرا لتوافر فرص هائلة للتوسع فى هذه المناطق التى لا تزال تحتاج لاستثمارات أكثر وتطوير أكبر، سواء على مستوى التكنولوجيا التقليدية أو الحديثة.وقد وقع الاتفاقية ريتشارد دالى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة "فودافون مصر" وفينسينت بانج نائب رئيس شركة "هواوى" ورئيس وحدة أعمال فودافون ، بحضور المهندس هانى محمود مدير عام الموارد البشرية لفودافون بمنطقة وسط أوروبا وإفريقيا، وذلك بمدينة الأقصر خلال اللقاء الإعلامى الخامس من اللقاءات التى تعقدها "فودافون مصر" خارج القاهرة مع الإعلاميين المتخصصين للوقوف على آخر مستجدات تكنولوجيا الاتصالات والتى شارك فيها لأول مرة خالد حجازى مدير العلاقات العامة الجديد لفودافون مصر. وصرح ريتشارد دالى بأن أكثر من نصف مبلغ الاتفاقية سيذهب إلى شركات ومقاولين محليين يستخدمون مكونات محلية وبما يعمل على توفير المزيد من فرص العمل للمصريين .وقال إن التعاون بين الشركتين يتم أيضا فى المجالات المستقبلية وكذلك البحث والتطوير فى ظل شراكة إستراتيجية، وذلك لتقديم أقصى استفادة تقنية ومادية لفودافون مصر بما يمكنها من المنافسة محليا بأقوى التقنيات وأفضل العروض والأسعار.وأضاف أن الاتفاقية ستعمل على توفير الانترنت على المحمول فى هذه المناطق، الذى يعد من الخدمات الرائدة التى تقدمها الشركة بأعلى سرعات متاحة تكنولوجيا وتعتبرها من أهم العوامل المستقبلية المحددة لشكل استخدامات المحمول بشكل عام. وأشار دالى إلى أن فودافون تسعى لنشرها فى المناطق المحرومة والأقل تطورا تماشيا مع توجهات الحكومة نحو تنمية هذه المناطق خاصة فى صعيد مصر بهدف تطويره ودعم عمليات الاستثمار هناك.
وقال ريتشارد دالى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة فودافون مصر إن توجه فودافون العالمية لتقديم خدمات التعهيد من مصر يعتمد على توفير الخدمات بتكلفة اقل وتوفر البنية الأساسية المتقدمة وتوفر الكوادر البشرية المتميزة التى تتمتع بالمهارات التكنولوجية والمعرفة العالية والتعدد اللغوى، إضافة إلى الموقع الجغرافى لمصر والدعم الذى تقدمه وزارةالاتصالات والحكومة فى هذا الصدد.وحول إقبال فودافون على استثمار 3ر1 مليار جنيه فى الصعيد وسيناء والبحر الأحمر خلال فترة الأزمة المالية العالمية، أكد دالى أن مصر سوق قوى وفرص التوسع والاستثمار فيه واعدة ولذلك كان لابد لفودافون من مواصلة استثماراتها فيه، خاصة خلال فترة الأزمة، مشيرا إلى أن فودافون تستثمر فى المكان الذى ترى أنه سيحقق لها العائد المناسب لاستثماراتها.وأضاف أن فودافون تحافظ على سرية بيانات مشتركيها وفقا للقانون، ونفى صحة توفير الشركة لمعلومات عن عملائها للحكومة المصرية وفقا للموضوع الذى نشرته إحدى الصحف مؤخرا.من ناحية أخرى ، أوضح أن الشراكة بين فودافون مصر والشركة المصرية للاتصالات تسير بشكل صحى وقوى، مشيرا إلى أن هذه الشراكة تظهر بقوة فى معاملات الجملة مثل البنية الأساسية ومجموع المكالمات المحلية والدولية، وهى مفردات لا تظهر للمستخدم العادى ، وأكد أنه لا توجد أية مشاكل فى موضوع اتفاقية الترابط بين فودافون والمصرية للاتصالات.وفى هذا الصدد ، قال المهندس هانى محمود مدير عام الموارد البشرية لفودافون بمنطقة وسط أوروبا وإفريقيا إنه لم يتم التوصل إلى قرارات فى هذا الصدد بعد نظرا للتطورات السريعة بسوق المحمول والعروض الجديدة التى تستلزم وضعها فى الاعتبار.وأضاف أن فودافون قدمت اعتراضا على الحل الذى قدمه الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بشأن موضوع الترابط فى نهاية المهلة التى يمنحها الجهاز للرد، وذلك لمجرد حفظ حق فودافون فى حالة عدم التوصل لاتفاق مع الشركة المصرية للاتصالات، وتوقع أن يتم التوصل إلى اتفاق نهائى قريبا وفقا لسير المفاوضات بين الجانبين.وحول نشر تكنولوجيا الواى ماكس فى مصر، أوضح ريتشارد دالى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة فودافون مصر أن المهم هو توفير النطاق اللازم لهذه التكنولوجيا ولذلك فإن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات يفكر جيدا فى هذا الموضوع قبل اتخاذ قرار بشأنه.ومن جانبه ، أضاف المهندس هانى محمود أنه ليس هناك تعارض بين تكنولوجيا الواى ماكس للاتصالات اللاسلكية والجيل الثالث للمحمول، وأن فودافون ليس لديها اعتراض على هذه التكنولوجيا وأنها فى انتظار الشكل الذى يطرحه الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات فى هذا الصدد ودراسة ما إذا كان مناسبا لفودافون من عدمه.

مؤشر الأسهم السعودية يغلق منخفضاً 157 نقطة وسابك والراجحي يسجلان أدنى مستوياتهما منذ سنوات

مؤشر الأسهم السعودية يغلق منخفضاً 157 نقطة وسابك والراجحي يسجلان أدنى مستوياتهما منذ سنوات


وكالة الأنباء السعودية (واس)
الرياض 3 ربيع الاول 1430هـ الموافق 28 فبراير 2009م
افتتح سوق الأسهم السعودية تعاملاته اليوم على انخفاض خاسرا / 157.12 / نقطة ليصل بذلك إلى مستوى 4384.59 نقطة بنسبة 3.47 بالمئة, وشهدت بعض الأسهم انخفاضا ملحوظا في مستوياتها السعرية قادها إلى تحقيق أدنى أسعار لها منذ سنوات تصدرها الراجحي وسابك حيث وصل سعر سهم الراجحي إلى46.40 ريال وهو الأدنى له منذ أكثر من 4 سنوات , كما وصل سهم سابك إلى 36.40 ريال وهو الأدنى له منذ 4 سنوات و7 أشهر .وانخفضت اليوم عمليات البيع والشراء حيث بلغت / 139 ألفًا و 318 صفقة / بقيمة بلغت 3 مليارات و 626 مليون ريال وتم تداول 205 ملايين و 752 ألف سهم. وعلى مستوى قطاعات السوق فقد اكتست جميع القطاعات باللون الأحمر سوى قطاع الطاقة والمرافق الخدمية بنسبة ارتفاع 0.57 بالمئة, وتقدم قطاع الصناعات البتروكيماوية القطاعات المنخفضة بنسبة انخفاض 5.32 بالمئة تلاه قطاع شركات الاستثمار المتعدد بنسبة 5.03 بالمئة ثم قطاع التشييد والبناء بنسبة 4.54 بالمئة. وعن أداء أسهم الشركات فقد سجلت معظم الأسهم تراجعا في قيمها مواكبا بذلك تراجع أداء السوق فبين / 125 / شركة أغلقت / 12 / شركة على ارتفاع استحوذت عليها أسهم التأمين تقدمها سهم شركة التأمين العربية بالنسبة القصوى ثم سهم الصقر للتأمين بنسبة 9.84 بالمئة .. بالمقابل أغلقت / 113 / شركة انخفاضا في قيمها تقدمها سهم شركة كيان السعودية بنسبة 9.82 بالمئة تلاه سهم شركة المتطورة بنسبة 9.79 بالمئة .وتصدر مصرف الإنماء السوق بكمية أسهمه المنفذة إذ بلغت / 21 مليونًا و 833 ألف / سهم , وتصدرت سابك السوق بقيمة صفقاتها بأموال بلغت 759 مليونًا و 46 ألف ريال.

السوق السعودية تتراجع بقوة متأثرة بالبورصات العالمية

السوق السعودية تتراجع بقوة متأثرة بالبورصات العالمية
سي. إن. إن. العربية
28/2/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - واصلت نتائج الأسواق العالمية تأثيرها على أداء السوق السعودية التي افتتحت تداولاتها الأسبوعية السبت بتراجع قوي بلغ 157 نقطة، مع تراجع لمعظم الأسهم، وذلك بعدما انحدرت البورصات الأمريكية لأدنى مستوياتها منذ 12 عاماً بعد تقارير عن اتساع دائرة الركود وانكماش الاقتصادي الأمريكي.
وأغلق المؤشر السعودي عند 3626 نقطة، بخسارة 3.47 في المائة من قيمته، وذلك بعد تداول ما قيمته 3.6 مليار ريال، مقابل 205 ملايين سهم، من خلال أكثر من 139 ألف صفقة، تركزت على أسهم "معادن" و"سابك" و"إعمار" و"الإنماء" التي أنهت جميعها الجلسة على تراجع.
وتراجعت معظم المؤشرات السعرية، بقيادة "الصناعات البتروكيماوية" و"المصارف" و"شركات الاستثمار المتعدد" و"الاتصالات" و"التأمين،" واقتصرت المكاسب على مؤشر واحد هو "الطاقة والمرافق الخدمية."

ومن بين 125 شركة جرى تداول أسهمها خلال الجلسة، سُجل تراجع أسهم 113 شركة، على رأسها "كيان" و"المتطورة" و"أليانز" في حين ارتفعت أسهم 12 شركة، في مقدمتها "التأمين العربية" و"الصقر للتأمين" و"الصادرات."
وفي نتائج أبرز الأسهم، فقد تراجع سهم "سابك" 6.87 في المائة، في حين خسر "الراجحي" 5.61 في المائة و"المملكة" 4.76.
وبرز في أخبار السوق إعلان شركة "سبيماكو الدوائية" حصولها على الحقوق الحصرية الكاملة لمنتج "يوريتوس" لعلاج مرض فرط نشاط المثانة البولية في 13 دولة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بما فيها المملكة العربية السعودية من شركة كيورين الدوائية.
من جانبها، أعلنت شركة "الصقر للتأمين وإعادة التأمين التعاوني" عن تعديل تأهيلها الخاص بمزاولة أعمال التأمين الطبي من تأهيل مبدئي إلى تأهيل نهائي، وذلك بموجب قرار الأمانة العامة لمجلس الضمان الصحي.

وكانت تقارير اقتصادية، أبرزها ما نشرته مجموعة بخيت الاستثمارية، قد أشارت إلى تعرض السوق السعودية لتأثير الأداء السلبي الذي طغى على الأسواق العالمية، إلى جانب تراجع أسعار النفط.
ولفت التقرير إلى أن سهم "سابك" شهد تراجعاً استثنائياً بالحد الأقصى تقريباً وسط قلق المتعاملين حول أداء عمليات الشركة الدولية في ظل الأوضاع الاقتصادية القاتمة المحيطة بالولايات المتحدة الأمريكية ولا سيما "سابك للبلاستيكيات المبتكرة" التي تتأثر بشكل رئيسي بالاقتصاد الأمريكي. وتوقع التقرير أن تظل أعين المستثمرين متجهة هذا الأسبوع نحو أسعار النفط والتي ستشكل لهم أهم المؤشرات لاستقراء حجم تأثير الركود الاقتصادي العالمي، على أن يواصل عدد من المستثمرين إعادة توزيع المراكز على المدى القصير لاستفادة من تذبذبات السوق في المرحلة الحالية وتحقيق أرباح رأسمالية.

انحدار أرباح بيركشاير وبافيت يقول الاقتصاد في فوضى

انحدار أرباح بيركشاير وبافيت يقول الاقتصاد في فوضى

Sat Feb 28, 2009 5:32pm GMT

نيويورك (رويترز) - شهدت بيركشاير هاثاواي شركة التأمين والاستثمار المملوكة للملياردير الشهير وارين بافيت تراجعا حادا في أرباح الربع الأخير من العام الماضي بسبب خسائرها في عقود مشتقات ترتبط بسوق الأسهم.
وتراجعت الأرباح 96 في المئة مواصلة انخفاضها للفصل الخامس على التوالي وهوت القيمة الصافية للشركة الى 10.9 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام. وتراجعت حقوق المساهمين 9.6 بالمئة في 2008 وهو الانخفاض الثاني فقط منذ بدأ بافيت ادارة بيركشاير في العام 1965. وكان التراجع السابق بنسبة 6.2 بالمئة في 2001.
وفي خطابه السنوي الذي كان منتظرا بشغف الى مساهمي بيركشاير عرض بافيت أيضا توقعات اقتصادية قاتمة قائلا ان "الاقتصاد سيكون في حالة من الفوضى على مدار 2009 ... وما بعد ذلك على الأرجح."
لكن رغم ما وصفه بأنه "خوف يصيب بالشلل" من جراء أزمة الائتمان وتراجع أسعار المنازل والاسهم فقد بدا بافيت متفائلا بشأن القدرة الامريكية على الصمود.
وقال "رغم أن الطريق لم يكن سهلا الا أن نظامنا الاقتصادي نجح بصورة غير عادية على مر الزمن .. لقد أطلق العنان للامكانيات البشرية بما لم يفعله أي نظام اخر وسيواصل ذلك. أفضل أيام أمريكا تنتظرنا."
وتحقق بيركشاير نحو نصف نتائجها من قطاع التأمين عن طريق شركات مثل جيكو للتأمين على السيارات لكنها تعمل أيضا في أكثر من 70 نشاطا مختلفا من صناعة السجاد الى المثلجات والدهانات والخدمات العقارية والملابس الداخلية.
وبافيت من أشهر المستثمرين في العالم وكان ثاني أغني أمريكي على قائمة مجلة فوربس العام الماضي.
وتراجع صافي الارباح الفصلية للشركة التي تتخذ من أوماها بولاية نبراسكا مقرا الى 117 مليون دولار أي ما يعادل 76 دولارا لسهم الفئة أ من 2.95 مليار دولار أو 1904 دولارات قبل عام. وتراجعت الايرادات 12 في المئة الى 24.59 مليار دولار.
وباستبعاد خسائر استثمارية قدرها 3.25 مليار دولار أي أكثر من مثلي الاشهر التسعة السابقة مجتمعة تكون أرباح التشغيل قد ارتفعت 43 في المئة الى 3.37 مليار دولار أو 2175 دولارا لسهم الفئة أ من 2.35 مليار دولار أو 1518 دولارا للسهم.
وتراجعت القيمة الدفترية لبيركشاير أي الاصول مخصوما منها الالتزامات الى 27 ر109 مليار دولار بنهاية العام من 120.16 مليار دولار بنهاية سبتمبر أيلول ومن 120.73 مليار دولار بنهاية 2007.
وتأثرت النتائج سلبا بخسائر قبل حساب الضرائب قدرها 4.61 مليار دولار في نحو 251 عقد مشتقات يرتبط معظمها بالاداء طويل الاجل لاربعة مؤشرات لسوق الاسهم والجودة الائتمانية لسندات عالية المخاطر.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تباطوء نمو معروض النقد السعودي

تباطوء نمو معروض النقد السعودي

Sat Feb 28, 2009 5:58pm GMT

الرياض (رويترز) - أظهرت بيانات لمؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) يوم السبت انحسار نمو المعروض النقدي للشهر الثالث على التوالي في يناير كانون الثاني ليصل الى 13.87 بالمئة من 17.65 بالمئة في ديسمبر كانون الاول رغم التخفيضات القوية لسعر الفائدة في الآونة الأخيرة.
وأوضحت البيانات أيضا تراجع صافي الموجودات الأجنبية للبنك المركزي نحو 1.6 بالمئة في يناير عنها في ديسمبر وهو أكبر انخفاض على أساس شهري فيما لا يقل عن 12 شهرا.
وبحسب الارقام المنشورة بموقع المؤسسة على الانترنت بلغ صافي الموجودات الاجنبية 1.62 تريليون ريال في يناير مقارنة مع نحو 1.2 تريليون ريال قبل عام. لكن قياسا الى الشهور الاخيرة يكون صافي الموجودات الاجنبية في يناير عند أدنى مستوى له منذ أغسطس اب.
ولم تذكر المؤسسة سببا للتراجع. ويقول المسؤولون السعوديون مرارا ان أكبر بلد مصدر للنفط في العالم لم يتأثر سلبا على النحو الذي تأثرت به دول أخرى من جراء الازمة العالمية نظرا لحفاظه على سياسة تملك أصول أجنبية سائلة جدا وامنة جدا وبأقل قدر من المخاطر.
وقالت المؤسسة في تقرير شهري ان المعروض النقدي (ن3) وهو المقياس الاوسع للنقد المتداول في الاقتصاد زاد الى 928.17 مليار ريال (247.5 مليار دولار) في يناير مقارنة مع 815.14 مليار ريال قبل عام.
ومقارنة مع مستواه في ديسمبر يكون (ن3) تراجع 0.1 بالمئة في يناير وهو أكبر انخفاض منذ ابريل نيسان. وتظهر البيانات أن التراجع المحدود يعود الى انخفاض بنسبة 4.3 بالمئة على أساس شهري في الودائع محددة المدة والادخارية.
كانت مؤسسة النقد السعودي عمدت الى تخفيف قيود الاقراض المصرفي وخفضت أسعار الفائدة أكثر من النصف منذ أكتوبر تشرين الاول في محاولة لتشجيع البنوك على مواصلة الاقراض وسط انحسار الضغوط التضخمية محليا وأزمة ائتمان عالمية.
لكن مطلوبات البنوك من القطاع الخاص وهي مؤشر لثقة الشركات تراجعت للشهر الثالث على التوالي الى 729.44 مليار ريال من 734.56 مليار ريال في ديسمبر و05 ر743 مليار ريال في نوفمبر تشرين الثاني.
وتوقع محللون أن يظهر صافي الموجودات الاجنبية للبنك المركزي علامات ضعف نظرا لتراجع أسعار النفط الى أقل من ثلث ذروتها القياسية فوق 147 دولارا للبرميل التي لامستها في يوليو تموز الماضي.
وتظهر تفاصيل بيانات أصول المؤسسة أن البنك المركزي خفض الودائع لدى البنوك الى 353.29 مليار ريال في يناير من 379.49 مليار ريال في ديسمبر و384.36 مليار ريال في نوفمبر.
ولم يطرأ تغير يذكر على استثمارات مؤسسة النقد في الاوراق المالية الاجنبية عند 1.15 تريليون ريال في يناير لكنها لاتزال دون مستوى 1.17 تريليون ريال الذي سجلته في نوفمبر.
(الدولار يساوي 3.750 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أرامكو: بتروفاك وهيونداي تفوزان بعقود لحقل غاز سعودي

أرامكو: بتروفاك وهيونداي تفوزان بعقود لحقل غاز سعودي

Sat Feb 28, 2009 3:39pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت أرامكو السعودية يوم السبت انها منحت عقودا لحقل كران للغاز الى بتروفاك التي مقرها في بريطانيا وشركة هيونداي للهندسة والبناء الكورية الجنوبية.
وأضافت الشركة في بيان أنها وقعت العقود مع الشركتين يوم السبت لكنها لم تذكر قيمتها.
وقالت ان هذا يجسد التزام أرامكو السعودية بالوفاء بحاجة السوق المحلية من الغاز.
وأوضحت أرامكو أن العقد الممنوح بنظام تسليم المفتاح لبتروفاك يغطي بالأساس الأعمال الهندسية والتوريدات وبناء المرافق والتوليد المشترك للكهرباء في حقل كران ويشمل مد خط أنابيب بطول 47 كيلومترا وبناء محطة كهرباء.
ويغطي حقل هيونداي وهو بنظام تسليم المفتاح أيضا منشآت حقل كران ويتضمن بناء وحدة لمعالجة وضخ الغاز فضلا عن مرافق دعم لكل وحدات معالجة الغاز.
وتفيد تقارير أن تكلفة المشروع تراجعت 20 في المئة على الاقل من تقديرات سابقة كانت تصل الى خمسة مليارات دولار.
وسينتج حقل كران 1.5 مليار قدم مكعبة يوميا. وسيعالج غاز الحقل مع غاز حقل المنيفة النفطي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تريشيه: سنرى تحسناً اقتصادياً في 2010

تريشيه: سنرى تحسناً اقتصادياً في 2010

Sat Feb 28, 2009 3:22pm GMT

دبلن (رويترز) - قال رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه في مقابلة ان العام القادم سيشهد تحسنا في الاقتصاد.
ومن المتوقع أن يخفض البنك تقديراته للناتج المحلي الاجمالي عندما يحدث توقعات موظفيه خلال اجتماعه لتحديد سعر الفائدة في الخامس من مارس اذار.
كان رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بن برنانكي قال في وقت سابق هذا الأسبوع ان هناك فرصة "معقولة" لانتهاء الركود الامريكي في 2009 ليكون 2010 عام التعافي اذا نجحت جهود استعادة تدفق الائتمان.
وأبلغ تريشيه اذاعة نيوزتوك الايرلندية ردا على سؤال بشأن ما اذا كان 2010 قد يشهد تعافيا أيضا لمنطقة اليورو "قلت بالفعل انني أعتقد أن العام القادم سيكون عاما سنلحظ خلاله جميعا التحسن."
وقال في مقابلة جرت يوم الخميس وأذيعت يوم السبت "على الاقل أشرت الى أنه عمليا تفكير كل الاقتصاديين والمؤسسات."
وبحسب مسح أجرته رويترز لاراء 37 خبيرا اقتصاديا من المرجح أن تؤكد التقديرات المعدلة للناتج المحلي الاجمالي انكماش اقتصاد منطقة اليورو 1.5 بالمئة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2008.
وأبلغ تريشيه نيوزتوك خلال زيارة الى أيرلندا الاسبوع الماضي "سنرى بدقة ما سأعلنه نيابة عن مجلس محافظي البنك المركزي الاوروبي فيما يتعلق بتوقعات الموظفين. لذا فموعدنا الخميس القادم."
وخفض البنك المركزي الاوروبي أسعار الفائدة ما مجموعه 225 نقطة أساس منذ أكتوبر تشرين الاول الماضي. ومن المتوقع أن يقلصها الى مستوى منخفض جديد عند 1.5 بالمئة في اجتماع الخميس.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصادر: إتش. إس. بي. سي سيعلن عن إصدار حقوق بقيمة 18 مليار دولار

مصادر: إتش. إس. بي. سي سيعلن عن إصدار حقوق بقيمة 18 مليار دولار

Sat Feb 28, 2009 2:30pm GMT

لندن (رويترز) - قال مصدران مطلعان ان بنك اتش.اس.بي.سي البريطاني يعتزم إجراء إصدار حقوق تصل قيمته الى 18 مليار دولار وانه سيعلن عن بيع الأسهم لدى الكشف عن نتائجه يوم الاثنين.
وقال أحد المصدرين يوم السبت "يعتزم اتش.اس.بي.سي إطلاق إصدار حقوق تصل قيمته الى 18 مليار دولار."
وقالا ان جولدمان ساكس وجيه.بي مورجان كازينوف واتش.اس.بي.سي نفسه سيضمنون تغطية العملية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أرامكو: بتروفاك وهيونداي تفوزان بعقود لحقل غاز سعودي

أرامكو: بتروفاك وهيونداي تفوزان بعقود لحقل غاز سعودي

Sat Feb 28, 2009 2:13pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت أرامكو السعودية يوم السبت انها منحت عقودا برية لحقل كران للغاز الى بتروفاك التي مقرها في بريطانيا وشركة هوينداي للهندسة والبناء الكورية الجنوبية.
ولم تذكر أرامكو تفاصيل بشأن قيمة العقود.
وسينتج حقل كران 1.5 مليار قدم مكعبة يوميا وهو مكون رئيسي ضمن خطط المملكة لسد نقص محلي متزايد في الغاز.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أيرلندا تعتزم إتخاذ إجراءات جديدة للقطاع المصرفي

أيرلندا تعتزم إتخاذ إجراءات جديدة للقطاع المصرفي

Sat Feb 28, 2009 1:52pm GMT

دبلن (رويترز) - قال وزير المالية الايرلندي يوم السبت ان هناك زيادات ضريبية وتخفيضات انفاق جديدة في الافق وتعهد بمزيد من الخطوات الجذرية لتعزيز القطاع المصرفي.
وقال بريان لينيهان في المؤتمر السنوي لحزبه "ما لم نتحمل الالم الان فان تضحيات أعظم ستكون ضرورية لاحقا."
ويعقد مؤتمر حزب فيانا فايل في وقت من المصاعب الاقتصادية غير المسبوقة لاقتصاد "النمر السلتي" السابق الذي يواجه أسوأ ركود له على الاطلاق هذا العام.
وتتعرض الحكومة لضغوط من بروكسل ووكالات التصنيف الائتماني من أجل احتواء عجز الميزانية لكن زيادة الضرائب وفرض ضريبة تقاعد على عمال القطاع العام وتخفيضات الانفاق تثير سخطا شعبيا عميقا وقد دفعت 100 ألف شخص الى التظاهر مطلع الاسبوع الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مسح: معظم الشركات السعودية تجمد التوظيف حتى أكتوبر

مسح: معظم الشركات السعودية تجمد التوظيف حتى أكتوبر

Sat Feb 28, 2009 12:54pm GMT

الرياض (رويترز) - أظهر مسح للبنك السعودي البريطاني (ساب) يوم السبت أن زهاء ثلاثة أرباع الشركات السعودية تتوقع تجميد التوظيف على مدى الفصلين القادمين بسبب التباطوء الاقتصادي في أكبر بلد مصدر للنفط في العالم.
وقال البنك في نتائج مسح فصلي شمل 765 شركة ان 74 في المئة من المشاركين يتوقعون تجميد التوظيف على مدى الفصلين القادمين.
وأضاف أن السوق لم تعد تواجه نقصا في قوة العمل المدربة.
وتراجعت نسبة الشركات التي تتوقع نمو أعمالها على مدى الفصلين القادمين الى 42 في المئة من 54 بالمئة في الربع الاخير من العام الماضي وذلك دون نصف مستواها في الربع الثالث من 2008 . وأفاد ما لا يزيد على ربع الشركات المشاركة بزيادة في الطاقة الانتاجية.
وحتى الان جاءت معاناة السعودية من تداعيات الازمة المالية العالمية أقل من بعض دول الخليج العربية الاخرى مثل الامارات العربية المتحدة والكويت.
لكنها البلد الاكبر من حيث عدد السكان في المنطقة مما يضع المملكة في مواجهة تحد أكبر من أجل توفير فرص العمل لمواطنيها.
وتبلغ نسبة البطالة الرسمية في المملكة 9.8 في المئة من اجمالي 17 مليون مواطن.
وتعتمد حظوظ القطاع الخاص السعودي على الانفاق الحكومي المرتبط بدوره بسعر النفط الخام. وانحدر سعر النفط أكثر من النصف من المستويات القياسية فوق 147 دولارا للبرميل التي سجلها في يوليو تموز الى حوالي 45 دولارا الان.
وقال ساب ان مؤشر ثقة الشركات واصل تراجعه في الربع الاول وعزا ذلك بالاساس الى تراجع أسعار النفط.
وقال البنك ان خفض أسعار الفائدة خمس مرات منذ أكتوبر تشرين الاول والذي أفضى الى تراجع أسعار الفائدة بين البنوك (الانتربنك) أكثر من الثلثين قد غير توقعات الشركات.
وتوقع 29 بالمئة فقط تراجع سعر الفائدة على مدى الفصلين القادمين وذلك انخفاضا من 71 بالمئة في الربع الثالث.
لكن رغم التراجع في أسعار الفائدة فضل نحو أربعة أخماس المشاركين في المسح السيولة والودائع على سائر الاستثمارات مثل العقارات والسندات والاسهم.
كان نحو ثلث المشاركين قد حبذوا السيولة والودائع في مسح الربع الاخير.
وقال ساب ان هذا التغيير ليس مفاجئا في ظل استمرار تدهور المشهد الاقتصادي العالمي واعتلال الاسهم المحلية.
وأشار البنك أيضا الى أن سبعة بالمئة فقط توقعوا ارتفاع أسعار العقارات في الفصلين القادمين انخفاضا من 46 بالمئة في الربع السابق و68 بالمئة في الربع الثالث من 2008 .
وتوقع نصف المشاركين تراجع أسعار العقارات في الاشهر الستة حتى سبتمبر أيلول وتوقع 38 في المئة استقرارها دون تغيير.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: إتش. إس. بي. سي يعتزم بيع أسهم بقيمة 17 مليار دولار

صحيفة: إتش. إس. بي. سي يعتزم بيع أسهم بقيمة 17 مليار دولار

Sat Feb 28, 2009 11:11am GMT

سنغافورة (رويترز) - أفادت صحيفة فايننشال تايمز يوم السبت أن اتش.اس.بي.سي أكبر بنوك أوروبا يعتزم جمع أكثر من 12 مليار جنيه استرليني (17 مليار دولار) وذلك في عملية بيع أسهم تهدف الى تعزيز قاعدته الرأسمالية للتكيف مع الازمة الاقتصادية.
ورجحت الصحيفة أن يتزامن الاعلان عن اصدار الاسهم مع نتائج العام 2008 للبنك البريطاني المقرر صدورها يوم الاثنين.
ونقلت فايننشال تايمز عن مصادر مطلعة لم تكشف هويتها قولها ان سعر العرض لم يتحدد بعد وان عملية البيع قد تتأجل.
وأضافت في موقعها على الانترنت أن من المتوقع أيضا أن يعلن البنك عن خفض في توزيعات أرباحه النقدية.
وقالت ان طرح الاسهم يضمن تغطيته جولدمان ساكس وجيه.بي مورجان كازينوف وقد تصنع العملية رقما قياسيا جديدا في بريطانيا لاصدار حقوق يموله مستثمرون من القطاع الخاص بعد اصدار رويال بنك أوف سكوتلاند الذي بلغت قيمته 12 مليار استرليني في ابريل نيسان الماضي.
وغالبا ما كان اتش.اس.بي.سي أحد أفضل البنوك تمويلا في العالم وهو لم يسع لزيادة رأسماله عندما كان منافسوه يتكالبون على السيولة مع تفاقم أزمة الائتمان.
لكن بعض المحللين يقولون ان هذا قد نال من ميزته التنافسية مما قد يشجعه على تدبير المال لحماية نفسه من زيادة الديون المتعثرة في مختلف أنشطته.
كانت أسهم اتش.اس.بي.سي أغلقت منخفضة 6.8 في المئة يوم الجمعة في حين ختم مؤشر أسهم البنوك الاوروبية جلسة المعاملات منخفضا 4.8 في المئة.
(الدولار يساوي 0.6964 جنيه استرليني)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

رئيس وزراء الصين يقول الأزمة المالية لم تبلغ مداها

رئيس وزراء الصين يقول الأزمة المالية لم تبلغ مداها

Sat Feb 28, 2009 10:35am GMT

بكين (رويترز) - أبلغ رئيس الوزراء الصيني وين جيا باو منتدى على الانترنت يوم السبت أن الازمة المالية العالمية لم تبلغ مداها بعد وأن تأثيرها لايزال ينتشر.
وقال وين خلال دردشة الكترونية نادرة "الازمة المالية التي لم ير مثيل لها تقريبا في 100 عام لاتزال تنتشر ولم تبلغ مداها بعد.
"الاجراءات التي تبنتها الحكومة حققت نجاحا مبدئيا."
كانت الصين أطلقت برنامج تحفيز قيمته أربعة تريليونات يوان (585 مليار دولار) لمساعدة اقتصادها وكشفت عن سلسلة من الخطط لمساعدة صناعات رئيسية - من الحديد والصلب الى المنسوجات - تلقت ضربات عنيفة من جراء التباطوء.
كان النمو الاقتصادي السنوي للصين تباطأ الى 6.8 بالمئة في الربع الاخير من 2008 من تسعة بالمئة في الربع الثالث و10.1 بالمئة في الربع الثاني.
وتطمح الحكومة الى تحقيق نمو اقتصادي بنسبة ثمانية بالمئة هذا العام وهو ما يعتبر على نطاق واسع الحد الادنى الضروري لتوفير وظائف كافية لملايين الاشخاص الذين ينضمون الى القوى العاملة لكن كثيرا من الاقتصاديين يعتقدون أن النمو قد يتراجع عن ذلك المستوى المنشود.
وقال وين "ما لم تكن لدى الصين ثقة فانه لن يكون لديها أمل جديد .. الحد الادنى هو السماح للاقتصاد بالتطور والسماح للناس بالحصول على وظائف."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business