الأحد، ٢٢ فبراير ٢٠٠٩

سلطنة عمان تطرح مناقصة لتشييد شبكة طرق

سلطنة عمان تطرح مناقصة لتشييد شبكة طرق

Sun Feb 22, 2009 9:33pm GMT

مسقط (رويترز) - قال مسؤولون يوم الاحد ان سلطنة عمان طرحت على شركات المقاولات المتخصصة مناقصة انشاء المرحلة الاولى لشبكة طريق ساحلي تقدر تكلفتها بنحو 965 مليون دولار.
وقال مسؤول بمجلس المناقصات الذي تديره الدولة ان من بين الشركات الاجنبية التي تسعى للفوز بمناقصة انشاء المرحلة الاولى للمشروع شركة (لارسن وتوبرو الهندية) وشركة (سي سي سي) ومقرها اثينا.
وقال موقع وزارة الاقتصاد الوطني على الانترنت ان 33 شركة منها شركات محلية بدأت التقدم بعطاءات للفوز بالمناقصة. وستغطي المرحلتان شبكة طرق طولها 241 كيلومترا.
وقال المسؤول "هذه هي المرحلة الاولى لواحدة من اكبر شبكات الطرق في (سلطنة) عمان."
وأرست عمان بالفعل مشروعات قيمتها 260 مليون ريال هذا العام واعدت قائمة مختصرة من ست شركات اجنبية لتشييد مبنى ركاب بمطار مسقط رغم العجز المتوقع في الميزانية العام الحالي.
وفي الاسبوع الماضي قال وزير الاقتصاد الوطني احمد بن عبد النبي مكي ان الحكومة ستستخدم الفائض الذي حققته في 2008 والاحتياطي الوطني لتمويل مشروعات كبيرة هذا العام.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إتحاد دولي: شركات الطيران في الشرق الأوسط تضاعف خسائرها في 2009

إتحاد دولي: شركات الطيران في الشرق الأوسط تضاعف خسائرها في 2009

Sun Feb 22, 2009 10:08pm GMT

دبي (رويترز) - قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) يوم الاحد ان من المرجح ان تتضاعف خسائر شركات الطيران في الشرق الاوسط الى 200 مليون دولار في 2009 مع تأثرها بالازمة المالية العالمية.
وقال مجدي صبري نائب رئيس الاتحاد الدولي للشرق الاوسط وشمال افريقيا "الطيران المدني في الشرق الاوسط ارتقى في السماء لكن بعد خمس سنوات من التفاؤل غير المحدود تامرت الاحداث العالمية لتلقي ظلالا على المستقبل."
وقال صبري ان الحكومات وشركات الطيران في الشرق الاوسط وخصوصا في منطقة الخليج استثمرت قرابة 50 مليون دولار في البنية الاساسية الخاصة بالطيران المدني و178 مليون دولار في الطائرات مع سعيها لتحويل المنطقة الى مركز للنقل الجوي.
واضاف متحدثا في مؤتمر بشأن الطيران نظمته نشرة ميدل ايست ايكونوميك دايجست (ميد) ومقرها لندن "هذا الدور نفسه في مجال النقل يعني التعرض لتأثير الركود على حركة النقل الجوي من أمريكا الشمالية وأوروبا وافريقيا واسيا."
وتابع أن الناقلات الاقليمية سجلت خسائر قدرها 100 مليون دولار في 2008 وسيلحق مزيد من الضرر بربحيتها نتيجة عدة عوامل من بينها العقبات التنظيمية والضرائب ورسوم الاستخدام.
وقال الاتحاد الدولي للنقل الجوي ان الحجم الاجمالي لحركة نقل الركاب والبضائع سينمو بنسبة 1.2 في المئة تقريبا لكنه لم يذكر ارقاما للمقارنة بعام 2008 .
وزادت حركة نقل الركاب بنسبة سبعة في المئة والبضائع بنسبة 6.3 في المئة في 2008 في هبوط شديد مقارنة بنسبة النمو في 2007 التي بلغت 18.1 في المئة للركاب و10.1 في المئة للبضائع.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

السعودية تسترد بعض خسائرها وتراجع كبير بالكويت وقطر ودبي

السعودية تسترد بعض خسائرها وتراجع كبير بالكويت وقطر ودبي

سي. إن. إن. العربية
22/2/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - تمكنت السوق السعودية من تجاوز نتائج جلسة افتتاح الأسبوع التي أتت على ما يقرب من مائة من نقاط مؤشرها، فأغلقت على صعود الأحد، استردت معه جزءا منها، في وقت افتتحت الأسواق في دبي والكويت ومصر وقطر على تراجع، قابله صعود في أبوظبي والبحرين والأردن.
ففي السعودية، تمكن المؤشر من التقاط أنفاسه بعض الشيء، إثر الخسائر التي ألمّت به السبت، فأغلق عند مستوى 4713 نقطة، بزيادة 39 نقطة تعادل 0.81 في المائة من قيمته، وسط تراجع في التداولات التي لم تتجاوز 3.6 مليارات ريال مقابل 201 مليون سهم.
واستفاد المؤشر من الانتعاش القطاعي شبه العام، وخاصة بالنسبة لـ"الصناعات البتروكيماوية" و"التأمين" و"الاتصالات" وإن كانت "المصارف" قد تراجعت بشكل طفيف.
وتركزت التداولات على أسهم "إنماء" و"زين" و"الاحساء للتنمية" وسابك" و"معادن،" ومن بين 126 شركة جرى تداول أسهمها خلال الجلسة، سُجل تراجع 25 سهماً فقط، بقيادة "نادك" و"أسيج" و"الاحساء للتنمية" في حين ارتفعت أسهم 93 شركة، على رأسها "سايكو" و"سند" و"الصحراء للتروكيماويات."
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "اللجين" زيادة حصتها في الشركة العربية لتصنيع المبيدات "مبيد" من 25 إلى 93.8 في المائة وذلك عن طريق شراء حصص أغلبية الشركاء بتمويل ذاتي من شركة اللجين.
من جهته، أعلن مجلس إدارة "الشركة العقارية السعودية" أنه قرر التوصية للجمعية العمومية العادية إقرار توزيع أرباح لعام 2008م بنسبته 10 في المائة من رأس المال، وما يعادل ريالا عن كل سهم، وهو ما يماثل نسبة الأرباح التي تم توزيعها عن العام 2007. أما "الشركة السعودية المتحدة للتأمين التعاوني" (ولاء) فقد أعلنت عن حصولها على موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي المؤقتة على ثلاثين منتجاً من منتجاتها لمدة ستة أشهر، على أن يتم التواصل مع المؤسسة خلال هذه الفترة من أجل الحصول على الموافقة النهائية على جميع منتجات الشركة.
وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قدره 74 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 6613 نقطة، بخسارة تعادل 1.11 في المائة من قيمته، وذلك مع خسائر كبيرة على قطاعات "البنوك" و"الخدمات" و"الصناعة."
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 8ر330 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 47 مليون دينار كويتي موزعة على 6569 صفقة نقدية، تركزت على أسهم "مجموعة الصفوة القابضة" و"المدينة للتمويل والاستثمار" و"اكتتاب القابضة" و"الشبكة القابضة" و"هيتس تيليكوم،" ولم يفلح أي مؤشر قطاعي في النجاة من موجة التراجع.
وعلى المستوى السعري، حققت أسهم "السكب الكويتية" و"الدولية للإجارة" و"برقان غروب" أكبر المكاسب على التوالي، وذلك مقابل تعرض أسهم "وثاق للتأمين التكافلي" و"أهلية" و"امتيازات" لأكبر الخسائر.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "المعادن والصناعات التحويلية" أنها حازت على وكالة حصرية في ‏الكويت لشركة "ماركلين" المتخصصة في مجال صناعة معدات وخدمات معالجة التسرب النفطي.‏
من جهتها، أعلنت شركة "بيت الاستثمار العالمي" (جلوبل) التي تواجه بعض العثرات المالية أنها قامت، بالاتفاق مع البنوك المعنية، بتعيين مكتب تدقيق عالمي لتقييم أصول الشركة كجزء من إعادة الهيكلة.‏
وأخيراً، أعلنت سوق الكويت أن أسهم شركة "منازل القابضة" سوف تدرج في السوق الرسمي ضمن قطاع "العقار" وذلك اعتباراً من الجلسة المقبلة.
وفي دبي، تراجعت معظم الأسهم العقارية، وعلى رأسها "إعمار" التي ما تزال تعاني جراء تراجع أرباحها بسبب خسائر فرعها الأمريكي، وإعلان هذا الفرع المتمثل بشركة "جون لانغ هومز" إفلاسها عبر تقدمها بطلب للحكومة الأمريكية لحمايتها من الدائنين.
وأغلق المؤشر عند 1532 نقطة، خاسراً 69 نقطة تعادل 4.33 في المائة من قيمته، وسط قفزة في التداولات التي سجلت 1.5 مليار درهم تقريباً مقابل 1.043 مليار سهم، وخسر سهم "إعمار" 9.57 في المائة من قيمته، وكذلك سهم "أرابتك،" بينما فقد سهم "سوق دبي المالي" 9.86 في المائة من قيمته.
وتركزت التداولات على أسهم "إعمار" و"سوق دبي المالي" و"أرابتك" و"الاتحاد العقارية" و"دبي للاستثمار" وقد تراجعت جميعها دون استثناء.
واقتصرت المكاسب في ختام الجلسة على أربعة أسهم هي "الصقر للتأمين" و"بنك دبي التجاري" و"اكتتاب" و"بنك الإمارات دبي الوطني،" في حين تراجعت سائر الأسهم، وعلى رأسها "الاستشارات المالية" و"سوق دبي المالي" و"مصرف عجمان."
وكان الخبر الأبرز خلال الجلسة إعلان شركة "جون لينج هوم،" المملوكة لإعمار أنها تقدمت بالتماس وفق الفصل الحادي عشر إلى المحكمة الأمريكية بمقاطعة ديلاوي، معتبرة أن هذا الالتماس سيتيح لها خفض الدين بشكل كبير من ميزانيتها العامة، وستسهل عملية إعادة هيكلة الشركة.
وبخلاف ما كانت الحال عليه في دبي، كانت سوق أبوظبي ترتفع إلى مستوى 2274 نقطة، بزيادة 25 نقطة تقريباً تعادل 1.09 في المائة من قيمة مؤشرها، وذلك وسط تداولات سجلت 250 مليون درهم مقابل 138 مليون سهم.
وكانت أسهم "الدار" و"صروح" و"أسمنت رأس الخيمة" و"دانة" الأكثر تداولاً خلال الجلسة.
وفي أبرز أخبار السوق، قالت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" إنها قامت بإعادة شراء جزء من السندات التي كانت قد أصدرتها عام 2006، وتستحق في أكتوبر 2036 وألغتها، وتبلغ قيمتها 30 مليون دولار.
وتعرضت السوق القطرية لهزة قوية في مطلع جلسات أسبوعها، فخسر مؤشرها 136 نقطة تعادل 2.8 في المائة من قيمته، ليغلق عند حاجز 4733 نقطة، وذلك من خلال 3610 صفقات، جرى خلالها تداول 6.2 ملايين سهم مقابل 165 مليون ريال.
وتعرضت أسهم "المصرف" و"الأسمنت" و"دلالة" لأكبر الخسائر، كما تراجع سهم "صناعات قطر" في حين كانت أسهم "الريان" و"التجاري" و"العقارية" الأكثر تداولاً خلال الجلسة، وأغلقت جميعها على تراجع.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "اتصالات قطر" (كيوتل) عن انتهاء عروض الشراء الحالية التي تم طرحها من خلال شركة إندونيسيا كوميونيكيشنز المحدودة، المملوكة لها بالكامل، وذلك لتملك أسهم السلسلة B من أسهم شركة إندوسات.
وكانت "كيوتل" قد تقدمت بعرضين لشراء ما يقارب 24.19 في المائة من أسهم إندوسات من السلسلة B (بما في ذلك أسهم الإيداع الأمريكية،) وسيتم دفع قيمة الأسهم التي تم شرائها من خلال العروض بتاريخ 5 مارس/آذار 2009 أو قبل ذلك.
وتقدم المؤشر البحريني إلى حاجز 1594 نقطة، وذلك بعدما كسبت أقل من نقطة، تعادل 0.02 في المائة من قيمتها، بينما خسر مؤشر مسقط 14 نقطة تعادل 0.30 في المائة من قيمته، ليغلق عند 4861 نقطة تقريباً.

وأغلق المؤشر الأردني عند حاجز 2694 نقطة، صاعداً بنسبة 0.67 في المائة، في حين أنهت السوق الفلسطينية جلستها عند 509 نقاط، بزيادة 0.09 في المائة، وقد ارتفع المؤشر التونسي بالنسبة عينها، ليغلق عند مستوى 3067 نقطة.
وفي مصر، استمر التجاذب في مؤشر CASE 30 الذي خسر 1.55 في المائة من قيمته، لينهي الجلسة عند حاجز 3530 نقطة، وتعرضت أسهم "المجموعة المصرية العقارية لحامله" و"العالمية للاستثمار والتنمية" و"السويس لإصلاح و صيانة السيارات" و"الشروق الحديثة للطباعة والتغليف" و"البويات والصناعات الكيماوية" لأكبر الخسائر على التوالي.

إفلاس "إعمار أمريكا" يضفي مزيداً من التشاؤم لمستقبل الشركة

إفلاس "إعمار أمريكا" يضفي مزيداً من التشاؤم لمستقبل الشركة


سي. إن. إن. العربية
22/2/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - يضفي إعلان شركة أمريكية، مملوكة لشركة إعمار الإماراتية إفلاسها، المزيد من التوقعات المتشائمة لمستقبل هذه الشركة التي تعد أكبر مطور عقاري عربي من حيث القيمة السوقية.
ويأتي ذلك الإعلان في أعقاب تصريحات أطلقها رئيس "إعمار" محمد العبار الشهر الماضي، وأكد فيها أن "وضع إعمار المالي قوي إلا أنها يمكن أن تبحث تأجيل بعض المشروعات إذا دعت أوضاع السوق لذلك."
ويرى خبراء إن تصريحات العبار تلك، إضافة إلى نتائج الشركة المالية للعام الماضي، "لا تعد مبشرة.. خصوصا وأن أسعار العقارات تتراجع في منطقة الخليج والعالم أجمع."

وكانت شركة "جون لانغ هومز" المملوكة بالكامل لشركة "إعمار"، أعلنت إفلاسها عبر تقدمها بطلب للحكومة الأمريكية لحمايتها من الدائنين لمحكمة في مدينة ديلاوير الأمريكية، بعد تراجع حاد في مبيعات الوحدات العقارية.
"إعمار" اشترت الشركة بالكامل في صيف عام 2006 مقابل نحو مليار دولار في وقت وصل فيه نشاط بناء المنازل في أمريكا إلى ذروته قبل أن يتراجع بعد أن ضربته أزمة الرهن العقاري.
وسجلت إيرادات "جون لانغ هومز،" بحسب بيان لها، تراجعات حادة في السنة المالية الأخيرة التي انتهت في 30 نوفمبر 2008 حيث بلغت 248 مليون دولار مقابل 948 مليون دولار للعام السابق.
ورغم أن "إعمار" تسارع إلى مواكبة التطورات في ظل الأزمة الحالية وتحاول تحصين نفسها، إلا أن مشاريعها خارج الإمارات العربية وداخلها يمكن أن تكون عرضة للأزمة، ذلك أن تراجع الطفرة العقارية في الإمارات بات ملحوظا، وفقا لمحللين.

الأزمة هذه نفسها أدت إلى تقليص إعمار لعدد من الوظائف زادت وفقا لبيان للشركة على 100 وظيفة، في حين يقول مسؤولون في شركات توظيف إن الأعداد الحقيقية تزيد على 500 موظف تم الاستغناء عن خدماتهم.
وكانت "إعمار شهدت تراجعا على أرباحها السنوية بنسبة 54 في المائة إلى 818 مليون دولار ، مقارنة بـ1.77 مليار دولار في عام 2007 نتيجة تكبدها خسائر في ذراعها الأميركية، ما أدى إلى خسارتها نحو 463 مليون درهم في الربع الأخير من 2008.

بنك: الكويت تسجل فائضاً قدره 12.6 مليار دولار في 09/08

بنك: الكويت تسجل فائضاً قدره 12.6 مليار دولار في 09/08

Sun Feb 22, 2009 7:35pm GMT

الكويت (رويترز) - قال بنك الكويت الوطني ان من المتوقع ان تحقق الكويت فائضا في الميزانية يقرب من 3.7 مليار دينار (12.56 مليار دولار) في السنة المالية 2009/2008 التي تنتهي في مارس اذار بسبب ارتفاع عائدات النفط.
وقال البنك في مذكرة بحثية ان عائدات النفط في الكويت وهي سابع اكبر مصدر للنفط في العالم ستكون أعلى من المتوقع بسبب ارتفاع الدولار. وكان البنك وهو اكبر بنوك الكويت قد توقع في ديسمبر كانون الاول فائضا قدره 1.8 مليار دينار.
وكانت الكويت خفضت قيمة الدينار دون المستويات التي كانت قائمة قبل أن تفك ارتباط العملة بالدولار في مايو ايار 2007 فيما يقول محللون انه خطوة تهدف الى معادلة الارتفاع الاخير في اسعار الدولار وزيادة عائدات النفط التي تدفع بالدولار.
وترك البنك المركزي سعر القياس الخاص بالدينار يهبط اليوم الاحد الى 0.59 في المئة دون مستويات الدولار منذ فك الارتباط.
وحققت الكويت فائضا في الميزانية قدره 6.78 مليار دينار في الاشهر العشرة الاولى.
وقال بنك الكويت الوطني ان الكويت قد تحقق فائضا في ميزانية 2010/2009 يقرب من 7.1 مليار دينار أو في أسوأ الاحوال عجزا قدره 1.7 مليار دينار بسبب حالة عدم اليقين التي تحيط بأسعار النفط.
وقال رئيس لجنة الميزانية هذا الشهر ان الكويت ستحسب ميزانيتها استنادا الى سعر تقديري للنفط يبلغ 35 دولارا للبرميل مقارنة مع 50 دولارا للبرميل العام الماضي. ولم تقر الحكومة هذا السعر بعد.
وقالت وكالة الانباء الكويتية يوم الخميس ان سعر النفط الكويتي انخفض الى 37.19 دولار للبرميل.
وسجلت الكويت فائضا قدره 9.32 مليار دينار في 2008/2007.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

سوناطراك توقع اتفاقية لتوريد الغاز لمشروع مشترك

سوناطراك توقع اتفاقية لتوريد الغاز لمشروع مشترك

Sun Feb 22, 2009 5:57pm GMT

الجزائر (رويترز) - ذكرت وكالة الانباء الجزائرية ان شركة الطاقة الجزائرية العملاقة سوناطراك ستورد 1.75 مليار متر مكعب من الغاز سنويا اعتبارا من 2011 لمجمع بتروكيماويات جديد تمتلكه سوناطراك واوراسكوم للانشاء والصناعة المصرية.
وذكرت الوكالة ان الاتفاق الذي وقع يوم الاحد تبلغ مدته 20 عاما ويغطي امدادات الغاز الى مصنع سورفيرت الجزائر الواقع في ميناء ارزيو. وستبلغ الطاقة الانتاجية اليومية للمصنع 4400 طن من الامونيا و3450 طنا من اليوريا المحبب.
وتمتلك اوراسكوم للانشاء والصناعة حصة 51 في المئة في سورفيرت الجزائر في حين تمتلك سوناطراك حصة 49 في المئة الباقية.
وتتوسع الجزائر في انتاج النفط والغاز الطبيعي وتريد الاستثمار بقوة في البتروكيماويات لتنويع منتجاتها للتصدير والحصول على قيمة اكبر من امدادات الطاقة الخاصة بها.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

دبي تطرح سندات قيمتها 20 مليار دولار والمركزي يكتتب في نصفها

دبي تطرح سندات قيمتها 20 مليار دولار والمركزي يكتتب في نصفها

Sun Feb 22, 2009 9:20pm GMT

دبي (رويترز) - اطلقت حكومة دبي برنامجا للسندات السيادية بقيمة 20 مليار دولار يوم الاحد للحد من مشكلة السيولة قائلة ان بنك الامارات المركزي اكتتب في نصفها.
وتأتي هذه الخطوة وسط تزايد القلق بشأن ما اذا كانت دبي وهي مركز اقليمي للسياحة والتجارة ستتمكن من اعادة تمويل ديون جعلتها تتراكم عليها لتمويل مشروعات توسع خلال فترة ازدهار اقتصادي استمرت ستة اعوام نتيجة ارتفاع اسعار الطاقة العالمية.
وقالت امارة دبي في بيان ان السندات "ستؤمن التمويل اللازم لدبي للوفاء بالتزاماتها المالية ومواصلة برامج التنمية."
واضافت انه تم اصدار هذه السندات بسعر فائدة ثابت يبلغ اربعة في المئة سنويا في حين تستحق الدفع بعد خمسة اعوام. لكنها لم تحدد موعدا لاصدار بقية السندات او من الذي سيكون له الحق في شرائها.
وقالت خدمة مودي الاستثمارية في وقت سابق هذا الشهر انه سيتعين على جهات اصدار السندات ومعظمها مرتبط بالحكومة ان تعيد تمويل نحو 15 مليار دولار في عام 2009.
ويواجه القطاع العقاري في دبي الذي يمثل احدى دعائم اقتصادها تصحيحا سعريا والغت الشركات مشروعات تشييد بمئات المليارات من الدولارات او علقتها نتيجة التباطؤ الاقتصادي.
واطلقت وزارة المالية في دبي والبنك المركزي تسهيلات تمويل للبنوك قيمتها 120 مليار درهم (32.67 مليار دولار) لمساعدتها على مواجهة الازمة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هبوط أغلب بورصات الخليج ودبي تقود الخسائر

هبوط أغلب بورصات الخليج ودبي تقود الخسائر

Sun Feb 22, 2009 3:47pm GMT

دبي (رويترز) - سجلت اسهم دبي اكبر خسائرها في يوم واحد خلال شهر وسط تعاملات متقلبة يوم الاحد واغلقت اسهم اعمار على انخفاض بحوالي عشرة في المئة بعدما اعلنت وحدتها الامريكية الافلاس.
وتراجع مؤشر دبي القياسي بنسبة 4.33 في المئة ليقود الخسائر في اربع اسواق بالخليج منها قطر والكويت وليضع حدا لاربعة ايام من المكاسب.
واعلنت وحدة اعمار الامريكية جون لينج هومز يوم الخميس افلاسها وطلبت حمايتها من الدائنين بموجب البند 11 من قانون الافلاس مشيرة الى انخفاض حاد في مبيعات المنازل الجديدة.
وقال ماتيو واكمان مدير التعاملات المرتبطة بالنقد والاسهم في المجموعة المالية هيرميس في تعليقه اليومي على السوق "بدا ان اعمار لم تتأثر باعلان وحدتها الامريكية جون لينج هومز الافلاس الى ان دفعها ضغط بيع مكثف الى التراجع بنسبة تسعة في المئة."
وفي وقت سابق من اليوم ارتفعت الاسهم في اكبر شركة عربية لتطوير العقارات وقال محللون ان السوق ادخلت في حسابها بالفعل اغلب الانباء السلبية وانها تستمد التفاؤل من تعامل اعمار المحدود بدرجة اكبر الان في سوق الاسكان الامريكية.
لكن واكمان قال ان البيع المكثف في وقت متأخر يرجع بدرجة كبيرة الى جني المكاسب عقب صعود السهم الاسبوع الماضي مدفوعا بنجاح بورصة دبي في اعادة هيكلة قرض قيمته 2.5 مليار دولار.
وفي الكويت تضررت الاسهم الممتازة من تراجع المؤشر القياسي بأكثر من واحد في المئة بسبب تأثر المعنويات بانعدام اليقين ازاء خطة الانقاذ الحكومية.
وفي وقت سابق هذا الشهر وافق مجلس الوزراء الكويتي على خطة حافز بقيمة 1.5 مليار دينار (5.09 مليار دولار) تشمل ضمانات حكومية لما يصل الى 50 في المئة من القروض الجديدة التي تقدمها البنوك للشركات المحلية. وما زالت الخطة بانتظار موافقة البرلمان.
لكن المستثمرين شعروا بخيبة امل لان خطة الانقاذ التي من المقرر ان يناقشها البرلمان اوائل الشهر القادم ليست مصممة بحيث تساعد الشركات الاستثمارية بالكويت التي تضررت بقوة من الازمة المالية العالمية.
وهبط سهما بنك الكويت الوطني وشركة الاتصالات المتنقلة (زين) بنسبة 72 ر1 في المئة و2.78 في المئة على التوالي.
وتراجع المؤشر القياسي للبورصة القطرية بنسبة 2.79 في المئة وقاد الانخفاض سهم مصرف قطر الاسلامي الذي هبط بنسبة 9.27 في المئة نظرا لعدم توزيع ارباح عنه.
وفي دبي انخفض المؤشر القياسي بنسبة 4.33 في المئة الى 1431 نقطة.
واغلقت اسهم سوق دبي المالي التابع لشركة بورصة دبي على انخفاض بنسبة 9.86 في المئة بعدما قفزت بنسبة 11 في المئة تقريبا في وقت سابق من الجلسة.
وقال واكمان "بعد مكاسب الاسبوع الماضي كان حدوث بيع مكثف امرا محتملا دائما ولذلك يبدو ان جني المكاسب يكتسب قوة دفع."
وفي ابوظبي اغلق المؤشر مرتفعا بنسبة 1.09 في المئة عند 2274 نقطة ليواصل المكاسب لجلسة التعامل الثالثة.
وزاد سهم شركة اتصالات ذات الثقل في المؤشر بنسبة 1.98 في المئة ليضيف اغلب النقاط للمؤشر القياسي.
وفي الكويت تراجع المؤشر الرئيسي بنسبة 1.11 في المئة الى 6613 نقطة.
وقال جو كوكباني رئيس قسم الاسهم وادارة الاصول في الجبرا كابيتال في دبي "سوق الكويت يحركها امران.. الاول برنامج الانقاذ.. والثاني تدفق الانباء السلبية من الشركات الاستثمارية مثل الاهلية."
وانخفض سهم شركة الاهلية القابضة بنسبة 8.33 في المئة. وقال رئيس مجلس ادارة الشركة لرويترز الاسبوع الماضي انها تسعى للحصول على قروض تصل الى 45 مليون دينار (157 مليون دولار) لاعادة هيكلة ديون وتتوقع خسارة عام 2008 مع تجنيبها مخصصات للتصدي لاثار الركود.
وفي قطر انخفض مؤشر الدوحة القياسي بنسبة 2.79 في المئة الى 4733 نقطة.
واثرت التوقعات بنتائج سيئة في الربع الاخير من 2008 على المعنويات ايضا وخاصة بالنسبة لشركة صناعات قطر اكثر شركات قطر من حيث القيمة السوقية والتي تراجع سهما بنسبة 2.45 في المئة.
وقال كوكباني "انخفضت اسعار كل السلع ويشعر الناس بالقلق ازاء ذلك."
وفي عمان اغلق مؤشر مسقط منخفضا بنسبة 0.3 في المئة عند 4860 نقطة ليواصل الخسائر لثالث جلسة من جلسات التداول.
وفقدت اسهم شركة عمانتل 0.4 في المئة من قيمتها.
وفي السعودية اغلق مؤشر البورصة مرتفعا بنسبة 0.81 في المئة الى 4713 نقطة. وسجل المؤشر تراجعا عند اغلاق خمسة من جلسات التداول السبعة السابقة.
وارتفع سهم شركة اتحاد الاتصالات (موبيلي) بنسبة 4.07 في المئة ليضيف اغلب النقاط للمؤشر. وزاد سهما مصرف الراجحي والشركة السعودية للصناعات الاساسية بنسبة 0.9 في المئة و1.14 في المئة على التوالي.
وفي البحرين ارتفع المؤشر القياسي بنسبة 0.02 في المئة الى 1593 نقطة.
من ريسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

آداء ضعيف لأسهم مصر في اقتفاء لأثر البورصات العالمية

آداء ضعيف لأسهم مصر في اقتفاء لأثر البورصات العالمية

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
22/2/2009

كتبت: إيمان صلاح الدين
رجحت كفة تراجع اسواق الاسهم العالمية على نشاط شهادات الايداع الدولية ببورصة لندن لتتراجع بالاسهم المصرية الأحد بعد أن القت بظلال سلبية على الحالة النفسية للمتعاملين.
وخسر مؤشر السوق الرئيسي "كاس 30" - الذي يقيس أداء انشط 30 شركة مقيدة- 1.59% الى 3528.81 نقطة.

وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليتراجع 1.6% مسجلا 740.26 نقطة.
وأرجع محمود شعبان رئيس مجلس ادارة احدى شركات السمسرة في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر
www.egynews.net هبوط الاسهم المصرية الى الاثر السلبي الذي افرزه هبوط البورصات الاوروبية والامريكية الجمعة مما انعكس على حركة المؤشر وحجم التداول.
وأضاف المصدر ان تراجع الاسواق العالمية ابطل اثر انتعاش شهادات الايداع الدولية ببورصة لندن لانه دفع المتعاملين لتوقع هبوط الشهادات الاثنين مع استئناف سوق لندن العمل.

ضعف السيولة يعرقل ارتفاع السوق:
وبالرغم من توقع المصدر عودة الانتعاش الى السوق المصرية خلال الجلسات القادمة الا انه أكد على حاجتها لضخ سيولة جديدة، حيث أن ضعف احجام التداول - التي تراوحت الاحد حول 450 مليون جنيه- لا يعطي فرصة لمؤشر مصر لمواصلة الصعود لعدة جلسات متتالية، وبالتالي يقف الاحجام عن ضخ اموالا جديدة حائلا امام خروج البورصة المصرية من الاداء العرضي.

الأجانب والأفراد بائعون .. والمؤسسات تتحول للشراء:
وأضاف شعبان أن الاجانب والأفراد مثلوا بائع صافي خلال الجلسة بينما تحولت المؤسسات الى الشراء في النصف ساعة الاخيرة لتشكل بجانب العرب الجانب الايجابي خلال الجلسة.
وتفصيلا، استحوذ المصريون على 85.2% من اجمالي التداولات ومالت تعاملاتهم نحو الشراء لتسجل مشترياتهم 89% مقابل 81.4% للمبيعات.
واستحوذ الاجانب على 10.1% من التداولات وغلفها البيع حيث سجلت مبيعاتهم 14.3% مقابل 5.9% للمشتريات.
واخيرا، نجح العرب في الحفاظ على اغلاق اخضر رغم ضعف نسبة مشاركتهم في السوق، وسجلت تعاملاتهم 4.7%، وبلغت مشترياتهم 5% مقابل 4.3% للمبيعات.

وعلى صعيد التعاملات المحلية، سبق الافراد المؤسسات على سباق التداول وان مالت تعاملات الافراد للبيع.
واستحوذ الافراد على 72% وبلغت مبيعاتهم 72.2% مقابل 71.9% للمشتريات.
وبلغت تعاملات المؤسسات 28% وبلغت مشترياتهم 28.1% مقابل 27.8% للمبيعات.

الأسهم القائدة .. وهبوط جماعي:
ونال التراجع من الاسهم القائدة بالسوق المصرية، فقد هبط "البنك التجاري الدولي (مصر)" الى 33.96 جنيه، و"السويدى للكابلات" الى 39.18 جنيه، و"الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول" الى 137.36 جنيه، و"العز الدخيلة للصلب - الاسكندرية" الى 607.89 جنيه، و"المجموعة المالية هيرمس القابضة" الى 13.27 جنيه، و"اوراسكوم تيلكوم القابضة" الى 19.43 جنيه، و"اوراسكوم للانشاء والصناعة" الى 112.30 جنيه، و"اوراسكوم للفنادق والتنمية" الى 10.70 جنيه، و"مجموعة طلعت مصطفى القابضة" الى 2.38 جنيه.وعلى صعيد أبرز الأسهم أداء، تصدرت الاسهم المرتفعة، "الاهلية للاستثمار والتعمير- نيركو" بصعود 8.45%، و"مطاحن مصر العليا" بارتفاع 7.76%، و"الاستثمارات العربية للتعمير" بصعود 7.05% و"مطاحن ومخابز الاسكندرية" بارتفاع 6.02%، و"البنك المصري الخليجي" بارتفاع 5.30%.
وفي المقابل، احتلت قائمة الاسهم المتراجعة، "بنك الاتحاد الوطني- مصر" بهبوط 12.50%، و"العربية للادوية والصناعات الكيماوية" بتراجع 11.11%، و"المجموعة المصرية العقارية لحاملة" بتراجع 8.81%، و"العالمية للاستثمار والتنمية" بتراجع 8.13%، و"العربية للخزف - اراسمكو" بتراجع 7.28%.
وكانت بورصة مصر انهت الاسبوع الثالث من فبراير/ شباط 2009 خاسرة تحت ضغوط جني الارباح فضلا عن تراجع البورصة الامريكية واختبار مؤشر داوجونز نقطة دعم قوية بالرغم من البداية المتفائلة للأسبوع بعد قرار البنك المركزي بخفض اسعار الفائدة 1%.
"كريديه اجريكول" 7% تراجع في ارباح 2008
وعلى صعيد نتئج الاعمال، كشف بنك كريديه اجريكول مصر تراجع صافي ارباحه بنسبة 7% في عام خلال 2008 الى 475.4 مليون جنيه مصري (85 مليون دولار).
يذكر، أن البنك يعد رابع اكبر مصرف في البلاد من حيث القيمة السوقية.
(الدولار يساوي 5.60 جنيه)

الحكومة الإماراتية "تساند" دبي بـ10مليارات $ لمواجهة ديونها

الحكومة الإماراتية "تساند" دبي بـ10مليارات $ لمواجهة ديونها
سي. إن. إن. العربية
22/2/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - أعلنت حكومة إمارة دبي الأحد أنها أطلقت برنامج سندات طويل الأجل بقيمة 20 مليار دولار، تم الاكتتاب بالكامل على الإصدار الأول منه بقيمة 10 مليارات دولار من قبل مصرف الإمارات المركزي، في أول مبادرة من هذا النوع للإمارة منذ أن تزايد وقع الأزمة المالية العالمية عليها.
وجاء في الإعلان أن البرنامج يهدف إلى تمكين دبي من "الوفاء بالتزاماتها المالية المقبلة" الأمر الذي رأى فيه خبراء إعلان "مساندة" من الحكومة الاتحادية الإماراتية لحكومة دبي مباشرة، خاصة وأن الإصدار الأول هو بسعر فائدة لا تتجاوز أربعة في المائة، وهو ما لا يمكن الحصول عليه في الأسواق الدولية حالياً.
وتستحق السندات - وهي غير مضمونة - بعد خمسة أعوام، وقد نقلت وكالة الأنباء الإماراتية أن ما سيتم جمعه من البرنامج "سيوفر لحكومة دبي السيولة اللازمة للاستعاضة عن تراجع مستويات السيولة على المستوى العالمي خلال الأشهر الـ12 الأخيرة وبالتالي الوفاء بجميع الالتزامات المالية المقبلة ومواصلة برامج التنمية."
وفي هذا الإطار، قال خالد مصري، الشريك في مصرف "رسملة" الاستثماري لموقع CNN بالعربية: "أهم ما في هذا الخبر هو أنه يمثل مساندة من الحكومة الاتحادية الإماراتية لدبي، وأبرز ما في هذه المساندة أنها تأتي بصورة مباشرة لخزينة الإمارة، وليس عن طريق البنوك أو سواها."
كما لفت مصري إلى أن سعر الفائدة الذي حصلت عليه دبي عند نسبة أربعة في المائة "ممتاز" وهو تفضيلي بالمقارنة مع أوضاع السندات السيادية وشبه السيادية في الأسواق العالمية.

ورأى مصري أن الهدف مما قام به المصرف المركزي الإماراتي هو مساعدة إمارة دبي على تسديد أو إعادة تدوير التزاماتها المالية والتزامات شركاتها في هذه الفترة، خاصة وسط التقارير التي تشير إلى أن تلك الالتزامات تعادل 20 مليار دولار تقريباً خلال العام الجاري.
وبالنسبة إلى قدرة دبي على تغطية الإصدار الثاني، إذا ما تم طرحه في الأسواق الدولية، اعتبر المصري أن الأمر "غير وارد" ضمن شروط الإصدار الأول، وذلك نظراً للكلفة العالية للسيولة حاليا.
وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن هذه الأنباء سيكون لها آثار إيجابية في مطلق الأحوال، وذلك بسبب انتظار السوق منذ فترة لأنباء إيجابية تخفف الضغوطات الموجودة.
وتأتي خطوة دبي بعد طول حديث عن قروض الإمارة وكيفية تسديدها، منذ أن جرى الإعلان أن ديون دبي الحكومية تعادل عشرة مليارات دولار، مقابل 70 ملياراً للشركات التابعة لها. وقامت شركة "دبي القابضة" الذراع الاستثمارية الرئيسية لحكومة إمارة دبي بإجراء مجموعة من عمليات دمج وتحالف في مؤسسات تابعة لها، وذلك في خطوة لم تتضح أسبابها، غير أنها تأتي في وقت تلجأ فيه الكثير من الشركات إلى عمليات مماثلة لخفض النفقات، وتحسين الموقف بمواجهة الأزمة المالية العالمية.
فقد أعلنت "مجموعة دبي" و"دبي انترناشيونال كابيتال" عن تحالفهما تحت "مجموعة دبي القابضة للاستثمار،" الشركة القائمة المملوكة بالكامل والتابعة لـ"دبي القابضة،" والتي تمتلك حصة الشركة الأم في الشركتين التابعتين، إلى جانب دمج العمليات المساندة لشركاتها العقارية، مجموعة دبي للعقارات، وسما دبي، ومزن، تحت مظلة واحدة، وإسناد هذه العمليات إلى جهة تنفيذية واحدة.

كما أعلنت عدة شركات في دبي، وبينها شركات تابعة لحكومة الإمارة، عن صرف موظفين في مختلف القطاعات، حيث خفضت "دبي العالمية" عدد الموظفين في أقسام الخدمات المؤسسية التابعة لها بنسبة 10 في المائة.
كما سبق أن أعلنت شركات "نخيل" و"إعمار" و"داماك" وسواها عن صرف موظفين بسبب الأوضاع السائدة.

أسهم أوراسكوم تليكوم تواصل الانخفاض وتهبط بالبورصة المصرية

أسهم أوراسكوم تليكوم تواصل الانخفاض وتهبط بالبورصة المصرية

Sun Feb 22, 2009 2:36pm GMT

القاهرة (رويترز) - واصلت اسهم شركة اوراسكوم تليكوم وهي اكبر شركات تشغيل الهاتف المحمول العربية من حيث القيمة السوقية التراجع يوم الاحد لتؤثر على البورصة المصرية بعدما قالت الشركة انها قد تبيع فرعين لتكنولوجيا المعلومات.
وفقدت اسهم اوراسكوم تليكوم وهي الاسوأ اداء على مؤشر كيس 30 على مدى الجلسات الخمس السابقة 4.5 في المئة من قيمتها لتتراجع الى 19.32 جنيه مصري (3.45 دولار). وفقدت اسهم اوراسكوم اكثر من ثلث قيمتها هذا العام.
وقالت الشركة يوم الاحد انها تبحث عرضا لبيع فرعين لتكنولوجيا المعلومات الى وحدتها المصرية موبينيل.
وتراجعت اسهم موبينيل بنسبة 1.51 في المئة الى 137.50 جنيه.
ولم تنفذ اوراسكوم برامج اعلن عنها سابقا لاعادة شراء اسهم وطلبت من الجهات المنظمة في وقت سابق هذا الشهر الموافقة على مزيد من برامج اعادة الشراء قالت البورصة انها ستشمل 27.3 مليون سهم.
وقالت دينا نجم المتعاملة في شركة دلتا رسملة للاوراق المالية ان المستثمرين فقدوا الثقة في اوراسكوم بعدما لم تعد شراء الاسهم كما طلبت.
واضافت "اسهم الخزانة من الفترة السابقة كانت اشارة ايجابية على الورق لكن اوراسكوم اعلنت مرارا بالفعل عن اسهم الخزانة ولم تشترها. ولذلك فالناس لا يثقون هذه المرة انه سيكون هناك شراء."
وقالت "الناس لا يثقون بالانباء الايجابية (من اوراسكوم) الان."
ومنذ مطلع العام حتى اغلاق الخميس فقد مؤشر كيس 30 القياسي 22 في المئة من قيمته. وتراجع المؤشر اليوم بنسبة 1.59 في المئة الى 3528.81 نقطة. وانخفض مؤشر هيرميس بنسبة 1.31 في المئة الى 335.23 نقطة. وفقد مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 1.30 في المئة من قيمته متراجعا الى 235 نقطة.
وتراجعت اسهم النعيم القابضة للاستثمارات بنسبة 6.45 في المئة الى 0.29 دولار مسجلة اكبر نسبة انخفاض على مؤشر كيس 30 .
(الدولار يساوي 5.60 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع صافي أرباح كريديه أجريكول سبعة % في 2008

تراجع صافي أرباح كريديه أجريكول سبعة % في 2008

Sun Feb 22, 2009 2:13pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال بنك كريديه اجريكول مصر وهو رابع اكبر بنك في البلاد من حيث القيمة السوقية ان صافي ارباحه بلغ 475.4 مليون جنيه مصري (85 مليون دولار) في 2008 بانخفاض حوالي سبعة في المئة مقارنة بالعام السابق.
(الدولار يساوي 5.60 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض كبير في عدد المسافرين بطريق الجو بين مصر وإسرائيل

انخفاض كبير في عدد المسافرين بطريق الجو بين مصر وإسرائيل

Sun Feb 22, 2009 2:00pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال مسؤول في شركة طيران مصرية تعمل بين القاهرة وتل أبيب يوم الاحد ان الايام الماضية شهدت انخفاضا يصل الى 80 في المئة في عدد المسافرين بين مصر واسرائيل.
وقال مسؤول الرحلات في شركة أير سيناء ضياء عبد العزيز ان الشركة اضطرت الى الغاء عدد من الرحلات بسبب عدم جدوى التشغيل في ظل الانخفاض في أعداد الركاب الذي بدأت بوادره مع الهجوم الاسرائيلي على غزة في ديسمبر كانون الاول.
وأضاف أن رحلة يوم الاحد من القاهرة الى تل أبيب أقلت 30 راكبا بينما عدد المقاعد في الطائرة 104 مقاعد.
وتنظم الشركة أربع رحلات أسبوعيا اضطرت لخفضها الى ثلاث رحلات أو رحلتين في الايام الماضية.
وأنشئت شركة أير سيناء بعد توقيع معاهدة السلام المصرية الاسرائيلية عام 1979 لنقل الركاب بين البلدين منعا لتعرض شركة مصر للطيران للمقاطعة في أغلب العواصم العربية لو كانت نظمت رحلات الى اسرائيل.
ويسافر على رحلات أير سيناء مصريون واسرائيليون ومواطنون من دول في جنوب شرق اسيا يعملون في اسرائيل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نومورا: توقع تباطؤ النمو الاقتصادي بالخليج إلى 1.2 %

نومورا: توقع تباطؤ النمو الاقتصادي بالخليج إلى 1.2 %

Sun Feb 22, 2009 1:36pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة نومورا المالية اليابانية العملاقة ان النمو الاقتصادي بمنطقة الخليج العربية سيتباطأ الى 1.2 في المئة في 2009 من متوسط 6.8 في المئة على مدى الاعوام الستة المنصرمة بسبب تراجع ايرادات صادرات المنطقة وتأثر خطط الاستثمار.
وقالت نومورا في مذكرة بحثية تحمل تاريخ 20 فبراير شباط "لا نرى للثروة اثر ملطفا كخط دفاع ضد انخفاض حاد في ايرادات التصدير وازمة السيولة العالمية."
وتابعت ان "من المنتظر ان يمحو الانخفاض في اسعار النفط فوائض الحسابات الجارية والفوائض المالية لدول الخليج وان يزيد صعوبة اقتراض القطاع الخاص من الاسواق الدولية."
وقالت نومورا ان دول مجلس التعاون الخليجي السعودية والامارات والكويت وقطر والبحرين وعمان جمعت اكثر من تريليوني دولار خلال الاعوام الست المنصرمة وهو ما يزيد اكثر من مثلي ناتجها المحلي الاجمالي مجتمعة.
واستدركت قائلة انه مع تراجع اسعار النفط الى ما دون 40 دولارا للبرميل فسوف تعاني دول الخليج من انخفاض في ايرادات الصادرات بنسبة 50 في المئة تقريبا اي 425 مليار دولار هذا العام مما يدفعها الى تقليص خططها الاستثمارية.
وقالت نومورا "ينبغي ان تشهد كل دولة تباطؤا حادا لكن البعض مثل الكويت والامارات يبدون اكثر عرضة للتأثر من الاخرين."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

محللون: إفلاس وحدة إعمار يحد من الضرر في الولايات المتحدة

محللون: إفلاس وحدة إعمار يحد من الضرر في الولايات المتحدة

Sun Feb 22, 2009 1:11pm GMT

دبي (رويترز) - قال محللون يوم الاحد ان افلاس الوحدة الامريكية لشركة اعمار العقارية ينبغي ان يساعد الشركة الاماراتية على طي صفحة اعمالها الامريكية والتصدي للاوضاع التي تزداد سوءا في سوقها المحلية.
واضطرت اكبر شركة عقارات عربية مدرجة في البورصة الى تحمل خسائر وعمليات شطب بحوالي اربعة مليارات درهم اماراتي (1.09 مليار دولار) منذ اشترت شركة البناء الامريكية جون لينج هومز مقابل 1.05 مليار دولار في يونيو حزيران 2006 .
وقال سانا كاباديا نائب الرئيس لبحوث الاسهم في المجموعة المالية-هيرميس في دبي "بالنسبة لكثير من المستثمرين لم يكن الاستثمار ذاته يعتبر افضل قرار بالنظر الى السعر المدفوع مع شراء الاصل في وقت بلغت السوق فيه القمة."
واعلنت جون لينج هومز افلاسها وطلبت حمايتها من الدائنين بموجب البند 11 من قانون الافلاس يوم الخميس مشيرة الى انخفاض حاد في مبيعات المنازل الجديدة.
وسيسمح الافلاس لشركة اعمار بالتركيز على الاداء في سوقها المحلية في دبي التي تضررت بقوة من الازمة المالية العالمية.
وقال روي تشيري نائب الرئيس للبحوث في شعاع كابيتال في دبي "الضرر للسمعة والشطب من المخزون توج الان بطلب جون لينج هومز حمايتها من الدائنين وهو جزء من ادارة اعمار للاضرار. يمكن ان تعتبر السوق ذلك تحركا ايجابيا."
واضاف "تعاملات اعمار في الولايات المتحدة الان محدودة جدا. التركيز الان على ارباحها في الامارات التي ستواصل التراجع طالما لم تحدث مبيعات جديدة كبيرة. وحققت الشركة مبيعات ضئيلة على مدى الربعين الماضيين ومن المحتمل ان تكون ارباح 2009 اقل من 2008 ."
وقال ان اعمار تحملت ما قيمته 2.52 مليار درهم من الضرر للسمعة وقامت بعمليات شطب قيمتها 1.54 مليار درهم لمخزون اسكان غير مباع منذ اشترت جون لاينج هولمز.
ورفض المدير المالي لاعمار اميت جين التعليق حين اتصلت به رويترز. ولم يتسن الاتصال بالمدير التنفيذي لاعمار دبي عصام كلداري.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصدر: وزراء المالية الأوروبيون يوافقون على تنظيم لصناديق التحوط

مصدر: وزراء المالية الأوروبيون يوافقون على تنظيم لصناديق التحوط

Sun Feb 22, 2009 12:45pm GMT

برلين (رويترز) - قال مصدر حكومي الماني ان اجتماع وزراء المالية الاوروبيين في برلين يوم الاحد وافق على التنظيم المباشر لصناديق التحوط.
واضاف المصدر "لم يعد اي مشارك يثير تساؤلات ازاء الدعوة للتنظيم المباشر لصناديق التحوط."
ويجتمع الوزراء للاعداد لموقف مشترك بشأن اصلاح اللوائح المالية العالمية قبيل قمة موسعة لمجموعة العشرين في لندن يوم الثاني من ابريل نيسان.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البنك المركزي: تراجع ودائع البنوك بالإمارات في يناير

البنك المركزي: تراجع ودائع البنوك بالإمارات في يناير

Sun Feb 22, 2009 12:31pm GMT

دبي (رويترز) - اظهرت بيانات البنك المركزي الاماراتي يوم الاحد ان اجمالي الودائع في بنوك البلاد تراجع بنسبة 1.8 في المئة في يناير كانون الثاني مقارنة بالشهر السابق مما يزيد من انعدام التناغم بين الودائع والقروض.
وقال البنك بموقعه على الانترنت ان اجمالي الودائع في بنوك الامارات تراجع الى 905.7 مليار درهم (246.6 مليار دولار) من 922.5 مليار درهم في ديسمبر كانون الاول.
واضاف ان القروض والسلف زادت الى 1.022 تريليون درهم مقابل 1.019 تريليون درهم في ديسمبر.
وقال محافظ البنك المركزي الاماراتي سلطان ناصر السويدي الاسبوع الماضي ان عدم التوازن بين الودائع والقروض لم يصل الى حد "غير ملائم" وان البنك المركزي يعمل لايجاد سبل لسد الفجوة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

كيوتل تقول أنها ستمتلك 65 % من إندوسات بعد عطاء

كيوتل تقول أنها ستمتلك 65 % من إندوسات بعد عطاء

Sun Feb 22, 2009 12:22pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة اتصالات قطر (كيوتل) انها ستمتلك 65 في المئة من شركة بي.تي اندوسات الاندونيسية بعد اكمال تقديم عطاء يوم 18 فبراير شباط لشراء اسهم اضافية في الشركة من الجمهور.
واضافت كيوتل في بيان انها عرضت شراء ما يصل الى 1.31 مليار سهم (درجة ب) تمثل حوالي 24.19 في المئة من اجمالي الاسهم المصدرة او القائمة.
وقالت ان عدد الاسهم التي طرحها حملة الاسهم تجاوز الكمية التي سعت كيوتل لشرائها.
وقالت اندونيسيا انها ستسمح لكيوتل بامتلاك ما يصل الى 65 في المئة من اندوسات بعدما اشترت كيوتل حصة 40.8 في المئة من الشركة العام الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع التضخم السعودية إلى 7.9 % في يناير

تراجع التضخم السعودية إلى 7.9 % في يناير

Sun Feb 22, 2009 11:38am GMT

الرياض (رويترز) - اظهرت بيانات رسمية ان التضخم السنوي في السعودية تراجع الى 7.9 في المئة في يناير كانون الثاني من تسعة في المئة في ديسمبر كانون الاول.
وقالت مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات السعودية بموقعها على الانترنت ان مؤشر تكلفة المعيشة في البلاد ارتفع الى 120.5 نقطة يوم 31 يناير بالمقارنة مع 11.7 نقطة في نفس اليوم قبل عام.
واظهرت البيانات ان الايجارات ارتفعت بنسبة 20.3 في المئة في حين زادت تكلفة المواد الغذائية والمشروبات بنسبة ثمانية في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

914 مليون دولار صادرات مصر من الملابس والمنسوجات للسوق الأمريكي خلال 2008

914 مليون دولار صادرات مصر من الملابس والمنسوجات للسوق الأمريكي خلال 2008

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاحد 22 فبراير 2009 3:37 م

أكد أحدث تقرير لمكتب التمثيل التجاري بواشنطن زيادة الصادرات المصرية من الملابس والمنسوجات المصرية إلي السوق الأمريكي كقيمة خلال عام 2008 لتصل الي 8ر913 مليون دولار بنسبة نمو بلغت 5\% مقارنة بـ 9ر869 مليون دولار خلال عام 2007 ، كما انخفض إجمالي صادراتنا ككميات بنسبة 9ر2 \% حيث بلغت 8ر304 مليون متر مربع خلال عام 2008 مقابل 8ر313 مليون متر مربع خلال عام 2007.
كما أكد التقرير زيادة صادرات الملابس والمنسوجات في إطار برتوكول المناطق الصناعية المؤهلة "الكويز" خلال عام 2008 بنسبة نمو بلغت 2ر6\% لتصل الي 8ر775 مليون دولار مقارنة ب5ر730 مليون دولار عام 2007 .
وأوضح التقرير احتلال مصر للمركز ال 23 لأكبر الدول المصدرة للملابس والمنسوجات للسوق الأمريكي خلال عام 2008 مقارنة بنفس الفترة من عام 2007 والتي شغلت مصر فيها المركز ال25 ، بينما احتلت الصين المركز الأول بإجمالي صادرات بلغ 32 مليار دولار تليها فيتنام بإجمالي صادرات بلغ 4ر5 مليار دولار ، والمكسيك 5 مليارات دولار.
وأشار التقرير إلي انخفاض إجمالي قيمة الواردات الأمريكية من العالم بنسبة 3ر3\% خلال عام 2008 متأثرة بحالة الإنكماش التي يمر بها الإقتصاد الأمريكي بسبب أزمة الإئتمان والرهون العقارية حيث بلغت قيمة الواردات الأمريكية 2ر93 مليار دولار خلال عام 2008 مقابل 4ر96 مليار دولار خلال عام 2007.
وأكد الدكتور أشرف الربيعي الوزير المفوض التجاري رئيس مكتب التمثيل التجاري بواشنطن أن الملابس الجاهزة القطنية لازالت تمثل أهم بنود الصادرات المصرية من الملابس والمنسوجات للسوق الأمريكي بنسبة 1ر77 \% من أجمالي صادراتنا من الملابس والمنسوجات بنسبة نمو بلغت 8ر6\% كما زادت صادراتنا من الملابس الصوفية بنسبة 1ر156 \% لتصل الي 21 مليون دولار خلال عام 2008 مقابل 27ر8 مليون دولار خلال عام 2007 .

غالي يؤكد: إجراءات لدعم النمو الاقتصادي والتوظيف وإعادة الاستقرار المالي للأسواق

غالي يؤكد: إجراءات لدعم النمو الاقتصادي والتوظيف وإعادة الاستقرار المالي للأسواق

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاحد 22 فبراير 2009 3:35 م

صرح الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية ورئيس لجنة السياسات النقدية والمالية بصندوق النقد الدولي بأن الصندوق وبالتعاون مع مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى بصدد اتخاذ عدد من الإجراءات الاستثنائية لمواجهة تحديات الأزمة المالية العالمية، حيث سيتم اتخاذ عدد من الإجراءات المالية للعمل على استقرار الأسواق المالية ودعم النمو الاقتصادي والتوظيف وتقوية القطاع المالي.
وقال أن هذه الإجراءات تستهدف إعادة تدفق الائتمان بين الدول والمؤسسات المالية من خلال ثلاثة محاور: تحسين معدل السيولة والتمويل بأسواق المال الدولية من خلال الأدوات التقليدية والمستحدثة، وتدعيم القاعدة الرأسمالية طبقاً للسلطة المختصة وتقييم الأفراد والمؤسسات المالي ة، وتسهيل تسوية الأصول الرديئة.
وأضاف غالى فى تصريح له اليوم أن لجنة السياسات النقدية والمالية بصندوق النقد الدولي بالتعاون مع كافة التكتلات الاقتصادية العالمية تدرس وضع الأسس الكفيلة بتقوية النظام المالي العالمي ودعم استقراره من خلال مواجهةالتقلبات المفرطة والتحركات غير المنتظمة في أسعار صرف العملات المختلفة لما لها من أثار سلبية على استقرار الاقتصاد العالمي والمالي، ولذلك تقوم اللجنة برصد أسواق الصرف عن قرب.
وطالب الوزير مجموعة الدول الصناعية السبع الكبري بالالتزام بتجنب فرض التدابير الحمائية التي تؤدى إلى تفاقم الأزمة، وكذلك الامتناع عن فرض أية حواجز جديدة أمام التجارة العالمية.
وقال الوزير انه ينبغي التأكيد على دعم الدول النامية للحصول على القروض والتمويل اللازم لتجارتها الدولية وإعادة تدفق رؤوس الأموال الخاصة . وحول الإجراءات التي اتخذتها الدول الكبري لمواجهة الأزمة العالمية أوضح وزير المالية يوسف بطرس غالي أن الدول الصناعية الكبرى خفضت أسعار الفائدة علي الودائع بعملاتها إلى مستويات متدنية جدا، كما تم تطبيق المزيد من الحوافز الضريبية ، مع زيادة الإنفاق لدعم الطلب المحلى وخلق فرص العمل ودعم الفئات الأكثر ضعفا.
أيضا اتخذت كثير من الدول سياسات مالية ونقدية تستهدف زيادة النمو الاقتصادي طويل الأجل وتحقيق الاستدامة المالية متوسطة الأجل ، وفيما يتعلق بالاقتصاد الكلى فمثلا الصين قامت باتخاذ تدابير مالية بالتوجه إلى سعر الصرف المرن والذي بدوره يؤدى إلى نمو أكثر توازنا في الصين وفي الاقتصاد العالمي.
وأشار الوزير إلى ما أظهرته الأزمة من عيوب جسيمة في النظام المالي العالمي والحاجة لإصلاحات عاجلة. مشدداعلى أهمية الإصلاح الذي يقوم به صندوق النقد الدولي وضرورة إمداد الصندوق بموارد إضافية لمواجهة الأزمة الحالية بفاعلية ومرونة، ولذلك وافقت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى على اتفاقية إقراض صندوق النقد الدولي من حكومة اليابان. وقال أن وزراء مالية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى وافقوا في اجتماعهم الأخير والذي عقد الأسبوع الماضي بالعاصمة الايطالية روما على وضع مجموعة من المبادئ والمعايير لمواجهة الأزمة تنبني على النزاهة والشفافية الاقتصادية والمالية الدولية، مشيرا إلى التزام مجموعة الدول الصناعية السبع بمواصلة العمل على تعجيل إصلاح الإطار التشريعي ومن بينها الحد من الإطار التنظيمي والحد من التدابير التي قد تؤدى إلى التقلبات الاقتصادية، والممارسات التعويضية في السوق وإدارة المخاطر.

ارتفاع طفيف بنتائج أعمال "الإسفنج المصرية" المجمعة خلال عام 2008

ارتفاع طفيف بنتائج أعمال "الإسفنج المصرية" المجمعة خلال عام 2008

مباشر
الاحد 22 فبراير 2009 3:07 م

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "الإسفنج المصرية" عن عام 2008 تحقيق الشركة نمو طفيف بلغت نسبته 0.077% لتحقق صافى ربح قدره 6.5 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 6.495 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
فيما أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق صافى ربح بلغ 5.355 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 53.8% مقارنةً بصافى ربح بلغ 3.481 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة 28% حيث حققت صافى ربح قدرة 6.242 مليون جنية مقارنةً بنحو 4.876 مليون جنية خلال نفس فترة المقارنة من عام 2007.
بينما أظهرت نتائج أعمال شركة الإسفنج المصرية "غير المجمعة" خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى والمنتهية فى 30 سبتمبر 2008 تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة 19.8% حيث حققت صافى ربح بلغ 5.844 مليون جنيه مقارنةً بنحو 4.876 مليون جنيه خلال عام 2007.


85.239 مليون جنيه أرباح "بنك فيصل الإسلامي" خلال عام 2008

85.239 مليون جنيه أرباح "بنك فيصل الإسلامي" خلال عام 2008

مباشر
الاحد 22 فبراير 2009 2:53 م
أظهرت القوائم المالية لبنك "فيصل الإسلامى" عن عام 2008 تحقيق البنك صافى ربح بلغ 85.239 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح 0 خلال نفس الفترة من عام 2007.
وكان البنك قد أعلن فى وقت سابق أن مؤشرات نتائج أعماله نهاية نوفمبر الماضى قد أظهرت 2008 ارتفاع حجم أعمال البنك بمعدل 10.11% ليصل إلى 23.497 مليار جنيه مقارنةً بحجم أعمال بلغ 21.339 مليار جنيه بنهاية نوفمبر من عام 2007 .
وأضاف بيان للبنك أن إجمالى الأصول بلغ 23.235 مليار جنيه بنهاية نوفمبر مقارنةً بإجمالى أصول بلغ 21.076 مليار جنيه بنهاية نوفمبر من العام الماضى بزيادة قدرها 10.24%. وبلغ حجم الحسابات الجارية والأوعية الادخارية فى نهاية شهر نوفمبر لعام 2008 نحو 21.521 مليار جنيه بنمو 8.8% مقارنةً بحسابات جارية بلغت 19.769 مليار جنيه بنهاية نوفمبر 2007، وبلغ إجمالى أرصدة التوظيف و الاستثمار 22.343 مليار جنيه بنمو 11.49% مقارنةً بإجمالى بلغ 20.040 مليار جنيه.
وأوضح البيان أن حجم الأصول السائلة بلغ نحو 1.586 مليار جنيه بارتفاع قدره 27.19% مقارنةً بحجم أصول سائلة بلغ 1.247 مليار جنيه، فيما بلغت حقوق الملكية (رأس المال والاحتياطيات والأرباح المرحلة) بنهاية نوفمبر من العام الحالى نحو 1.281 مليار جنيه بنمو 89.22% مقارنةً بحقوق ملكية بلغت 677 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

نمو مبيعات الإنتاج التام تدفع أرباح "النيل للأدوية" للارتفاع بنحو 10% خلال النصف الأول

نمو مبيعات الإنتاج التام تدفع أرباح "النيل للأدوية" للارتفاع بنحو 10% خلال النصف الأول

خاص مباشر
الاحد 22 فبراير 2009 2:24 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "النيل للأدوية والصناعات الكيماوية" خلال النصف الأول من عام 2008/2009 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 25.330 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 9.9% مقارنةً بصافى ربح بلغ 23.031 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
ياتي هذا بعد نمو ايرادات النشاط من 177.776 مليون جنيه الي 182.773 مليون جنيه بارتفاع قدره 2.8% بسبب نمو مبيعات الانتاج التام من 168 مليون جنيه الى 175 مليون جنيه بنسبة 4.1% متزامنا مع زيادة تكاليف النشاط بنسبة 1.4% لتصل الي 138.183 مليون جنيه مقارنة بنحو 136.267 مليون جنيه ليرتفع بهذا مجمل الربح من 41.509 مليون جنيه الي 44.59 مليون جنيه.
وتاثرت نتائج الاعمال بتراجع اجمالي الايرادات العادية الاخري من 2.960 مليون جنيه الى 2.321 مليون جنيه بعد تراجع الفوائد الدائنة من 1.969 مليون جنيه الى 1.539 مليون جنيه.
وأظهرت قائمة الدخل المجمعة تراجع اجمالي المصروفات من 13.941 مليون جنيه إلى 13.734 مليون جنيه ، كما تراجعت المخصصات بخلاف الاهلاك من 6 مليون جنيه الى 5.5مليون جنيه في حين بلغ صافي المصروفات غير العادية 68.150 الف جنيه.
يذكر ان ضرائب الدخل قد بلغت 7.708 مليون جنيه مقابل 7.258 مليون جنيه.
5% ارتفاع فى رأس المال العامل
على جانب المركز المالى ارتفع مجموع الاصول طويلة الاجل من 98 مليون جنيه الى 100 مليون جنيه لارتفاع المشروعات تحت التنفيذ من 2.781 مليون جنيه الى 5.746 مليون جنيه بينما تراجع مجموع الاصول المتداولة من 274 مليون جنيه الى 273 مليون جنيه متاثرا بانخفاض النقدية من91 مليون جنيه الى 61 مليون جنيه .وأظهرت قائمة المركز المالى تراجع مجموع الالتزامات المتداولة من 203 مليون جنيه الى 198 مليون جنيه لانخفاض رصيد الموردون واوراق الدفع والحسابات الدائنة من 172 مليون جنيه الى 164 مليون جنيه ليرتفع بذلك رأس المال العامل من 71.040 مليون جنيه الى 74.638 مليون جنيه بنسبة زيادة 5%.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 12.641 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 7.2% مقارنةً بصافى ربح بلغ 11.790 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008 .
ويبلغ رأس مال الشركة المصدر 45 مليون جنيه موزع على 4.5 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم وتقوم الشركة بصناعة وتجارة جميع أنواع الأدوية ومختلف المواد الكيماوية ومستحضرات التجميل والأدوية البيطرية.

200 مليون جنيه من محفظة بنك الإسكندرية لـ120 ألف مشروع متناهي الصغر

200 مليون جنيه من محفظة بنك الإسكندرية لـ120 ألف مشروع متناهي الصغر

جريدة المال
الاحد 22 فبراير 2009 2:08 م

كشف محمود عبد اللطيف رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك "الإسكندرية سان باولو " عن نجاح البنك في إقراض 120 ألف مشروع متناهي الصغر خلال الـ 18 شهرا الماضية بقيمة إجمالية تقدر بنحو 200 مليون جنيه حيث تراوحت قيمة القروض ما بين 5000 و 25 ألف جنيه، وتصل مدة السداد من 3 إلى 12 شهرا.
أشار عبد اللطيف إلى أن حصة القروض المتناهية الصغر لا تزال تمثل نسبة ضئيلة من محفظة البنك التي تبلغ 14 مليار جنيه، كما أنها نسبة منخفضة مقارنة بالقروض المتوسطة التي تصل قيمتها إلى 3.5 مليار جنيه من إجمالي قيمة المحفظة الائتمانية للبنك.
وأوضح أن 90% من فروع البنك المنتشرة في المحافظات والقرى التي يصل عددها إلى 188 فرعا تقدم خدمات التمويل المتناهية الصغر وإن كانت هذه الخدمات تقل نسبيا في فروع القاهرة والإسكندرية لافتا إلى أن هذه الخدمات تقدم من خلال موظفين مدربين ولديهم خبرة في هذا المجال ويصل عددهم إلى 400 موظف.
وأوضح عبد اللطيف أن البنك يقدم حوافز تتمثل في مضاعفة قيمة القرض في حال التزام العميل بسداد مستحقات القرض في مواعيده .. إلى جانب بعض التسهيلات الخاصة بآجال السداد.
وأشار إلى أنه تم رصد مبلغ ضخم للانتهاء من تجهيز إدارة خاصة للتعامل مع المشروعات متناهية الصغر حيث استغرق الإعداد لها نحو ستة أشهر في ضوء الاختلاف الكبير بين خدمات هذا القطاع وقطاع العروض والخدمات العادية من حيث المرونة التي تتطلبها الضمانات والمستندات وغيرها فضلا عن خفض نسبة الفائدة حيث تقل عن 10% وذلك لجذب قطاع عريض من العملاء المرتقبين للاستفادة من هذه الخدمة المصرفية.

4 مارس نهاية الحق في كوبون "المصرية للمشروعات السياحية" بواقع 7.45 جنيه للسهم

4 مارس نهاية الحق في كوبون "المصرية للمشروعات السياحية" بواقع 7.45 جنيه للسهم

مباشر
الاحد 22 فبراير 2009 2:06 م
أعلنت شركة "المصرية للمشروعات السياحية العالمية" أنه قد تقرر توزيع الكوبون رقم " 25 " للشركة بواقع 7.45 جنيه للسهم وذلك اعتباراً من يوم 10 مارس 2009 ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة 4 مارس 2009.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعه خلال عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 105.021 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 3.3% مقارنةً بصافى ربح بلغ 101.690 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

7.3% تراجع بأرباح "كريدي أجريكول - مصر" خلال عام 2008

7.3% تراجع بأرباح "كريدي أجريكول - مصر" خلال عام 2008

مباشر
الاحد 22 فبراير 2009 2:01 م

أظهرت القوائم المالية لبنك "كريدى أجريكول - مصر" عن عام 2008 تراجع أرباح البنك بمعدل 7.3% ليحقق صافى ربح بلغ 475.369 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 512.894 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
وكانت نتائج أعمال البنك خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تراجع أرباح البنك بمعدل 7% حيث حقق صافى ربح بلغ 318.774 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 343.450 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى . ويبلغ رأسمال البنك المصدر 1.148 مليار جنيهاً موزعاً على 287 مليون سهم بقيمة اسمية 4 جنيهات للسهم.

هيرمس تتوقع تراجع معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي المصري خلال العامين القادمين

هيرمس تتوقع تراجع معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي المصري خلال العامين القادمين

مباشر
الاحد 22 فبراير 2009 1:49 م
ذكرت المجموعة المالية هيرمس أن معدل نمو الناتج المحلى الإجمالى شهد تراجعاً كبيراً خلال الربع الثانى من العام المالى 2008/2009 وذلك بعد أن بلغ 4.1% مقارنة بنحو 5.8% خلال نفس الفترة من عام 2007.
قالت هيرمس - فى تقرير حديث لها عن مؤشرات الإقتصاد المصرى - أن البيانات الشهرية عن السلع الصناعية ومبيعات السيارات و الأسمنت تشير أن صافى التصدير والإستهلاك تراجع إلى أدنى مستوياته على الإطلاق، ويأتى هذا دون توقعات هيرمس والتى توقعت أن يصل معدل نمو الناتج المحلى الإجمالى إلى 5% مما دفعها إلى تخفيض توقعاتها بأن يصل معدل نمو الناتج المحلى الإجمالى إلى 3.3% خلال عام 2008/2009 و 1.4% خلال عام 2009 /2010.
أضافت هيرمس أن توقعاتها جاءت بعد مراجعة لعجز الموازنة العامة والذى عكس تراجع إيرادات قناة السويس وتراجع إيرادات الضرائب خلال العام المالى 2008/2009 و 2009/2010 ، وأشارت إلى أنها لم تتجاهل خطة الحكومة الخاصة بضخ نحو 15 مليار جنيه لتحفيز الإقتصاد خلال العام المالى 2009/2010.
توقعت هيرمس تراجع حجم الإستثمارات فى القطاع العقارى خلال العام المالى 2009/2010 فى حين ترى أن نمو الإستهلاك الخاص سيعتبر من العوامل الأساسية لدفع النمو الإقتصادى، والذى من المتوقع أن يتباطئ نتيجة لتراجع إيرادات السياحة والتحويلات الخارجية.
وقالت هيرمس فى تقريرها أنه لا يوجد لديها مؤشرات لحدوث إنهيار فى الناتج المحلى الإجمالى ولكن جميع البيانات عن المنتجات الصناعية وعائدات السياحة و قناة السويس إلى جانب مبيعات السيارات تشير إلى تراجع كبير لمختلف الأنشطة الإقتصادية خلال الشهر الأخير لعام 2008.
أضافت هيرمس أن إرتفاع مبيعات الأسمنت فى نوفمبر 2008 ترجح إستمرار قوة الإستثمارات، ولكن تراجع الطلب الخارجى سيؤثر بشكل كبير على الإستهلاك الخاص الذى يمثل نحو 70% من إجمالى الناتج المحلى الإجمالى.
وتوقعت هيرمس أن تصل عائدات السياحية بنهاية العام المالى 2008/2009 إلى 9.2 مليار دولار لتتراجع بنسبة 14.8% مقارنة بالعام المالى السابق، كما توقعت إستمرار هذا التراجع فى عائدات السياحة ليصل إلى 7.8 مليار دولار بنهاية العام المالى 2009/2010.
أشارت هيرمس إلى أنه من المتوقع أن تشهد عائدات قناه السويس خلال العام 2008/2009 تراجعا لتصل إلى 4.5 مليار دولار متراجعه بنسبة 13.5% مقارنة بالعام المالى السابق على أن تواصل تراجعها لتصل بنهاية عام 2009/2010 إلى 3.6 مليار دولار بنهاية عام 2009/2010.
وتوقعت هيرمس تراجع طفيف للصادرات غير النفطية بنهاية عام 2008/2009 لتصل إلى 14 مليار دولار مقابل 14.9 مليار دولار بنهاية العام المالى الماضى ، على أن تستمر عند هذا المعدل بنهاية العام المالى 2009/2010.


أوراسكوم تليكوم: بيع "لينك" يهدف للتخلص من الاستثمارات غير المرتبطة بالتليفون المحمول

أوراسكوم تليكوم: بيع "لينك" يهدف للتخلص من الاستثمارات غير المرتبطة بالتليفون المحمول

خاص مباشر
الاحد 22 فبراير 2009 12:43 م

أكد عمرو أباظة مدير علاقات المستثمرين بشركة "أوراسكوم تليكوم القابضة" أن بيع كامل أسهم شركتى link Egypt and link dot net المملوكتين لشركة أوراسكوم يأتى فى إطار استراتيجيتها للتخلص من الاستثمارات فى المجالات الغير مرتبطة بخدمات التليفون المحمول والتى تسعى الشركة للتركيز عليها".
وقال أباظة لــ "مباشر": "إن الشركة تلقت عرض مبدئى غير ملزم من الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول – موبينيل للاستحواذ على كامل أسهم شركتى link Egypt and link dot net المملوكتين لشركة أوراسكوم ".وتم تقديم هذا العرض بناءً علي قرار مجلس إدارة الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل "فى اجتماع مجلس الإدارة الذى عقد فى 20 فبراير الجارى وعلى أن يكون الاتفاق النهائى وفقاً لنتائج الفحص النافى للجهالة .
يشار إلى أن شركة "موبينيل " تهدف من وراء الصفقة إلى الاحتفاظ بذراع استثمارية، في قطاع خدمات الإنترنت، بعد قيام "اتصالات " و "فودافون " بشراء شركاء انترنت، لدعم تواجدها في قطاع البيانات والاستفادة من تراخيص الجيل الثالث، وتقديم خدمات المحتوى عبر بوابات متخصصة للإنترنت.
وشهدت سوق تقديم خدمات الإنترنت مؤخراً عدداً من التطورات، منها قيام شركة اتصالات مصر بالاستحواذ على اثنتين من الشركات العاملة في سوق تقديم خدمات الإنترنت نهاية العام، هما "نايل أون لاين " و "إيجي نت " وقبلها استحواذ "فودافون " على "راية للاتصالات ".

متراجعاً بـ 39.6% منذ بداية 2009: "المالية والصناعية" يسجل أدنى مستوى منذ يونيو 2007

متراجعاً بـ 39.6% منذ بداية 2009: "المالية والصناعية" يسجل أدنى مستوى منذ يونيو 2007

مباشر
الاحد 22 فبراير 2009 12:29 م

تراجع سهم "المالية والصناعية المصرية" بنحو كبير خلال النصف الأول مسجلاً انخفاض بلغت نسبته 4.57% ليصل إلى مستوى 15.66 جنيه بعد أن سجل مستوى 15.3 جنيه وهو أدنى مستوى للسهم منذ 4 يونيو 2007.
وبلغ حجم التداول على السهم نحو مايقرب من 303.18 ألف سهم بقيمة بلغت 4.746 مليون جنيه من خلال 444 صفقة .
وجاء هذا الانخفاض تزامناً مع نهاية الفترة التى حددتها شركة المالية والصناعية المصرية اليوم وذلك لشراء مليون سهم خزينة تمثل 1.4% من أسهم رأسمال الشركة . وكان مجلس إدارة الشركة قد وافق خلال أكتوبر الماضى على شراء أسهم خزينة فى حدود 3 مليون سهم. وتراجع السهم بنحو كبير منذ بداية 2009 مسجلاً انخفاض بلغت نسبته 39.6% وذلك مقارنةً بأدنى سعر سجله اليوم حيث كان يتداول فى أواخر 2008 عند مستوى 25.35 جنيه .
وأظهرت مؤشرات نتائج الأعمال الغير مدققة لعام 2008 تحقيق الشركة صافى أرباح مجمعة قبل الضرائب الدخلية بلغت 210 مليون جنيه و تحقيق صافى أرباح مجمعة بعد الضرائب الدخلية بلغت 195 مليون جنيه .
وأشارت شركة سى أى كابيتال للبحوث إلى أن نتائج أعمال عام 2008 وتوقعات 2009 لشركة "المالية الصناعية المصرية" جاءت مخيبة لأمال السوق.
وأكد محمد الإبراشى المحلل المالى بـ"سى أى كابيتال " إلى أن هذه النتائج سوف تضيف المزيد من الضغوط على سهم الشركة ومن ثم نظرة سلبية , وأشار الإبراشى إلى أن سهم المالية الصناعية يتداول بمضاعف ربحية 7.2 مرة لعام 2009 مقارنةً بالسوق حيث يُقدر بـ 5.1 مرة .
تُعد شركة المالية والصناعية هى أكبر منتج للسماد الفوسفاتى فى مصر فهى تقوم بإنتاج وبيع ثلاثة أنواع رئيسية من الأسمدة الفوسفاتية بالإضافة إلى أن الشركة المالية والصناعية واحدة من أهم منتجى حامض الكبريتيك التجارى فى السوق المحلى حيث أنها تستحوذ على 54 % من إجمالى الإنتاج المحلى لحامض الكبريتيك ومن المتوقع أن تزيد النسبة لتصل إلى 70 %.
يبلغ رأسمال الشركة المصدروالمدفوع نحو مايقرب من 693.01 مليون جنيه موزعاً على عدد 69.301 مليون سهم بقيمة اسمية عشرة جنيهات للسهم الواحد.

8 مارس نهاية الحق في كوبون "المصرية السعودية للدواجن" بواقع 3.5 جنيه للسهم

8 مارس نهاية الحق في كوبون "المصرية السعودية للدواجن" بواقع 3.5 جنيه للسهم

مباشر
الاحد 22 فبراير 2009 12:27 م
أعلنت شركة "المصرية السعودية للدواجن" عن أنه قد تقرر توزيع الكوبون رقم " 17" للشركة بواقع 3.5 جنيه للسهم وذلك اعتباراً من يوم 12 مارس 2009 ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسه 8 مارس 2009.
وكانت الجمعية العامة غير العادية للشركة المنعقدة بالأمس قد وافقت على شطب قيد أسهم الشركة من جداول البورصة شطباً اختيارياً.
وبررت الشركة قرار الشطب بعدم استطاعتها توفيق أوضاعها بما يتفق مع قرار مجلس إدارة الهيئة العامة لسوق المال رقم 94 لسنة 2008 بشأن تعديل قواعد قيد واستمرار و شطب قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر 8 مليون جنيهاً موزعاً على 800 الف سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

26 فبراير نهاية فترة تلقي أوامر البيع والشراء لتنفيذ عرض المستثمر الهندي للاستحواذ على 100% من أسهم "مركز الاسكندرية الطبى"

26 فبراير نهاية فترة تلقي أوامر البيع والشراء لتنفيذ عرض المستثمر الهندي للاستحواذ على 100% من أسهم "مركز الاسكندرية الطبى"

مباشر
الاحد 22 فبراير 2009 12:14 م

أعلنت إدارة البورصة أنه على جميع شركات السمسرة تسجيل أوامر البيع و الشراء الخاصة بعرض المستثمر الهندى بافاجوتو راجورام شيتي لشراء 1.4 مليون سهم تمثل 100% من أسهم شركة " الإسكندرية للخدمات الطبية - مركز الإسكندرية الطبي " في السوق الخاص بذلك بالبورصة (OPR) حتى نهاية جلسة يوم الخميس الموافق 26 فبراير 2009 على أن تكون جميع الأوامر مفتوحة المدة (OPEN) و كذلك بالنسبة لأوامر حجز الكميات المسجلة , كما يجب مراعاة عدم القيام بأي تعديلات على أكواد العملاء البائعين تؤدي إلى إيقافها و ذلك حتى تمام تنفيذ الصفقة.
ويبلغ سعر الشراء 80 جنيهاً للسهم لبلغ القيمة الإجمالية للصفقة 112 مليون جنيه.
وأكدت البورصة أنه على شركات السمسرة مراجعة أوامرها من خلال شاشات متابعة الأوامر بالنظام قبل نهاية جلسة يوم الخميس الموافق 26 فبراير 2009 على أن تقوم هذه الشركات بإجراء أي تعديلات في أوامرها قبل نهاية هذا الموعد ولن يسمح بإجراء أي تعديلات على بيانات الأوامر بعد نهاية هذا الموعد على أن يتم تنفيذ العملية بالبورصة المصرية خلال خمسة أيام عمل بعد انتهاء فترة سريان العرض.
يذكر أن الحد الأدنى لتنفيذ عرض الشراء هو 51% من أسهم الشركة وذلك وفقاً للمداة 354 من الباب الثانى عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال رقم 95 لسنة 1992.
ويعتبر هذا العرض هو الثالث الذى قدمه المستثمر الهندى لشراء مركز الإسكندرية الطبى ، وكان العرض الأول بقيمة 62 جنيه للسهم والعرض الثانى بقيمة 72 جنيه للسهم.

"فاروس" تطلق أول صندوق استثمار في الأسهم

"فاروس" تطلق أول صندوق استثمار في الأسهم

جريدة المال
الاحد 22 فبراير 2009 11:41 ص

تستعد شركة "فاروس" لإدارة الأصول لتأسيس أول صندوق استثمار تابع لها.
قال شامل أبو الفضل العضو المنتدب للشركة لـ "المال " إن "فاروس " تتخذ في الوقت الحالي الإجراءات اللازمة لإطلاق صندوق استثمار برأسمال 50 مليون جنيه، للاستثمار في الأسهم المتداولة بالبورصة المصرية.
وأضاف أن الأسعار الحالية للأسهم تعتبر جذابة بالنظر إلى مضاعفات ربحية السوق واستمرار الشركات في الأداء الجيد، مما يجعل من فكرة تأسيس صندوق استثمار في الوقت الحالي فرصة جيدة للاقتناص، خاصة أن معظم الأسهم يتم تداولها في الوقت الحالي بأسعار أقل من قيمتها العادلة بنسب تتعدى 50% بعد الانخفاض القوي الذي حل بالبورصة المصرية منذ قرارات الخامس م مايو وتليها الأزمة المالية العالمية والتي أدت إلى انخفاض مؤشر البورصة الرئيسي بنسبة 70% لينخفض من مستوى 12 ألف نقطة في شهر مايو الماضي إلى مستوى 3500 نقطة في الأسبوع الحالي.
كما أدى ذلك الانخفاض إلى تحسن مضاعف ربحية الشركات العاملة بالسوق المصرية ليصل إلى 6 مرات وفقا لتوقعات أرباح العام الحالي.
ويأتي اتجاه شركة "فاروس" لتأسيس صندوق استثمار تابع لها بالتزامن مع إعلان العديد من المؤسسات الاستثمارية عن عزمها تأسيس صناديق استثمارية لاقتناص الفرص التي ولدتها الأزمة المالية العالمية وآخرها حصول بنك "بلوم – مصر " على موافقة كل من البنك المركزي المصري والهيئة العامة لسوق المال على إنشاء صندوق استثمار برأسمال 100 مليون جنيه على أن يقوم بالاستثمار في الأسهم المصرية ومن المقرر أن تقوم شركة "برايم" بإدارة هذا الصندوق.
وبلغ عدد صناديق الاستثمار الجديدة خلال العام الماضي 4 صناديق برأسمال سوقي 471 مليون جنيه في نهاية العام وتستهدف الهيئة زيادة نسبة تعامل الصناديق والمؤسسات اليومية في السوق خلال الفترة المقبلة إلى 50% من خلال العمل على تغيير هيكل المتعاملين بالسوق عن طريق تشجيع المؤسسات على تأسيس المزيد من صناديق الاستثمار.

"برايم القابضة" تشتري 60% من أسهم الخزينة المعلن عنها

"برايم القابضة" تشتري 60% من أسهم الخزينة المعلن عنها

مباشر
الاحد 22 فبراير 2009 11:40 ص

أعلنت شركة "برايم القابضة للاستثمارات المالية" عن انتهاء الفترة التى حددتها لشراء 500 ألف سهم خزينة والتى بدأت منذ 20 يناير الماضى وانتهت فى 20 فبراير الجاري.
وأشارت الشركة إلى قيامها بشراء 300 ألف سهم خزينة فقط بما يمثل 60% من إجمالى الكمية المعلن عنها وكان أدنى سعر تم الشراء به 4.46 جنيه وأعلى سعر 5.72 جنيه للسهم.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر 350.166670 مليون جنيهاً موزعاً على 70.033334 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم.

بعد تخفيض أسعار الطاقة: "سي. آي. كابيتال" تتوقع آداء جيد لشركات السيراميك

بعد تخفيض أسعار الطاقة: "سي. آي. كابيتال" تتوقع آداء جيد لشركات السيراميك

مباشر
الاحد 22 فبراير 2009 11:24 ص

قال تقرير صادر عن شركة سى آي كابيتال للبحوث بأن شركة ليسيكو أعلنت:" إنها ستوفر نحو 38% من تكلفة الطاقة والتى تمثل نحو 14% من تكلفة الإنتاج ، يأتى هذا بعد إعلان رئيس الوزراء عن تخفيض أسعارالغازالطبيعى والكهرباء لمصانع الزجاج والسيراميك والكيماويات ".
وقالت سي أي كابيتال:" إن شركة العز للسيراميك والبورسلين سوف تستفيد من هذا التخفيض وسينعكس ذلك إيجاباً على ربحيتها ،حيث تمثل تكلفة الطاقة نحو 15% من إجمالى تكلفة الإنتاج ".

الوطنية للزجاج والبللور تتفاوض مع البنوك للحصول على قرض بقيمة 100 مليون جنيه

الوطنية للزجاج والبللور تتفاوض مع البنوك للحصول على قرض بقيمة 100 مليون جنيه

العالم اليوم المصرية
الاحد 22 فبراير 2009 11:23 ص

تجري الشركة الوطنية للزجاج والبللور مفاوضات مع عدد من البنوك لمنحها قرضا بقيمة 100 مليون جنيه لتمويل التوسعات التي تقوم بها الشركة خلال الفترة القادمة.
وقال أحمد حمزة العضو المنتدب للشركة إن قيمة القرض ستستخدم لتمويل إنشاء خط الإنتاج الجديد المقرر البدء في إنشائه إبريل القادم والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 175 مليون جنيه وتقوم الشركة بتدبير الـ 75 مليون جنيه من مواردها الذاتية وأضاف أن الخط الجديد سيؤدي إلى مضاعفة الطاقة الإنتاجية للشركة من 50 ألفا إلى 100 ألف طن وذلك لمواجهة الزيادة في الطلب المحلي والخارجي على منتجات الشركة التي تقوم بإنتاج جميع أنواع العبوات من الزجاج والبللور.
وكانت الجمعية العامة غير العادية للشركة قد وافقت على زيادة رأس المال المرخص به إلى 500 مليون جنيه وزيادة رأس المال المدفوع إلى 300 مليون جنيه.
يذكر أن الشركة الوطنية للزجاج والبللور تم إنشاؤها عام 1984 بغرض إنتاج جميع أنواع العبوات الزجاجية والبللورية ويساهم فيها البنك الوطني للتنمية بـ 88%.

"موبينيل" تُقرر التقدم بعرض مبدئي غير ملزم لأوراسكوم تيليكوم للاستحواذ على كامل أسهم شركتي" link Egypt" و" link do net"

"موبينيل" تُقرر التقدم بعرض مبدئي غير ملزم لأوراسكوم تيليكوم للاستحواذ على كامل أسهم شركتي" link Egypt" و" link do net"

مباشر
الاحد 22 فبراير 2009 11:20 ص

قرر مجلس إدارة الشركة "المصرية لخدمات التليفون المحمول - موبينيل" فى اجتماع مجلس الإدارة المنعقد فى 20 فبراير 2009 أن تتقدم بعرض مبدئى غير ملزم لشركة أوراسكوم تيليكوم القابضة للاستحواذ على كامل أسهم شركتى link Egypt و link dot net المملوكتين لشركة أوراسكوم على أن يكون الاتفاق النهائى وفقاً لنتائج الفحص النافى للجهالة.
ويبلغ رأسمال " موبينيل " المصدر مليار جنيه موزعاً على 100 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

تكاليف المبيعات والمصروفات الإدارية وراء استمرار خسائر "العربية للشحن" خلال النصف الأول

تكاليف المبيعات والمصروفات الإدارية وراء استمرار خسائر "العربية للشحن" خلال النصف الأول

خاص مباشر
الاحد 22 فبراير 2009 11:20 ص
حققت شركة "العربية المتحدة للشحن والتفريغ" صافى خسارة بلغ 8.963 مليون جنيه عن النصف الأول من عام 2008/2009 مقارنةً بصافى خسارة بلغ 8.874 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
ياتي هذا بعد تراجع ايرادات النشاط من 6.188 مليون جنيه الي 5.017 مليون جنيه بانخفاض قدره 18.9% بسبب انخفاض الكميات المتداولة خلال الفترة الحالية فى نوعية البضائع العامة ذات الفئات المرتفعة عن المثيل من العام السابق والتى تراجعت من 5.947 مليون جنيه الى 4.559 مليون جنيه بنسبة انخفاض 23.33% متزامنا مع تراجع تكلفة المبيعات من 10.104 مليون جنيه الى 9.352 مليون جنيه بنسبة انخفاض 7.45% ويرجع ذلك الى انخفاض جميع عناصر التكاليف عدا الاجور وبلغت التكاليف التسويقية 34 الف جنيه ليرتفع بهذا مجمل الخسارة من 3.946 مليون جنيه الي 4.37 مليون جنيه.
ودعم ارتفاع اجمالي المصروفات من4.985 مليون جنيه الى 5.134 مليون جنية من خسائر الشركة والتى تمثلت فى 4.895 مليون جنيه مصروفات ادارية و 85 الف جنيه رواتب وبدلات حضور اعضاء مجلس الادارة بالاضافة الى 75 الف جنيه مصروفات تمويلية وبلغت المصروفات غير العادية 84.536 الف جنيه وترجع الزيادة الى عنصر الخدمات المشتراة والذى ارتفع بنحو 160% حيث بلغ 771 الف جنيه مقارنة بنحو 296 الف جنيه.
وتأثرت نتائج اعمال الشركة بتراجع اجمالي الايرادات العادية الاخرى من 956.621الف جنيه الى 615.346 الف جنيه منها 515 الف جنيه فوائد دائنة والناتجة عن تحويل المبلغ المسددة من مساهمة القطاع الخاص من زيادة رأس المال الى حساب ودائع دائنة وذلك لحين استكمال الاجراءات اللازمة لاستثمارها و 88 الف جنيه والتى تضمنت مبلغ 62 الف جنيه قيمة شراء كراسات شروط مناقصات لم يكن لها ما يقابلها خلال فترة المقارنة و 6 الاف جنيه مخصصات انتفى الغرض منها والناتجة عن تحصيل ايراد من عميل سبق تكوين مخصص ديون مشكوك فية و5.098 الف جنيه ايرادات سنوات سابقة.
9.3 مليون جنيه رأس مال عامل بالسالب:
على جانب المركز المالى تراجع مجموع الاصول طويلة الاجل من 7.577 مليون جنيه فى 30 يونيو 2008 الى 7.056 مليون جنيه فى 31 ديسمبر 2008 بعد انخفاض الاصول الثابتة من 5.704 مليون جنيه الى 5.203 مليون جنيه كما تراجع مجموع الاصول المتداولة من 40.428 مليون جنيه الى 35.496 مليون جنيه بسبب انخفاض الحسابات المدينة لدى المصالح والهيئات من 4.075 مليون جنيه الى 1.9 مليون جنيه وانخفاض النقدية بالبنوك والصندوق من 13 مليون جنيه الى 10 مليون جنيه .واظهرت قائمة المركز المالى تراجع مجموع الالتزامات المتداولة من 47 مليون جنيه الى 44 مليون جنيه بسبب انخفاض رصيد الموردون واوراق الدفع والحسابات الدائنة من 40.9 مليون جنيه الى 38.7 مليون جنيه ليصل رأس المال العامل الى 9.341 مليون جنيه بالسالب مقابل 6.741 مليون جنيه بالسالب.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى خسارة بلغ 3.578 مليون جنيه مقارنةً بصافى خسارة بلغ 4.751 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 /2008.
يبلغ رأس مال الشركة المصدر والمدفوع 49.999 مليون جنيه موزع على 49.999 مليون سهم بقيمة اسمية جنيه للسهم وتقوم الشركة بأعمال الشحن والتفريغ والنقل والأعمال المكملة لها.

1.003 مليار جنيه أرباح "سيدي كرير للبتروكيماوت" غير المدققة خلال عام 2008

1.003 مليار جنيه أرباح "سيدي كرير للبتروكيماوت" غير المدققة خلال عام 2008

مباشر
الاحد 22 فبراير 2009 11:05 ص
أعلنت شركة "سيدي كرير للبتروكيماويات" في بيان لها اليوم أن نتائج أعمال الشركة غير المدققة عن العام المالي 2008 قد أظهرت تحقيق صافي ربح قدره 1.003461 مليار جنيه و بلغ إجمالي الإيرادات 2.188092 مليار جنيه ، وكانت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالي 2007 قد أظهرت تحقيق صافي ربح قدره 1.167 مليار جنيه.
يشار إلى أن نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 823.189 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 3.6% مقارنةً بصافى ربح بلغ 794.498 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 .ييلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 1.050 مليار جنيه موزعا على 525 مليون سهم بقيمة اسمية جنيهان للسهم الواحد.

"الشرقية للدخان" تجدد اتفاقية الإنتاج المشترك مع "بريتش أمريكان توباكو" لمدة 5 سنوات

"الشرقية للدخان" تجدد اتفاقية الإنتاج المشترك مع "بريتش أمريكان توباكو" لمدة 5 سنوات

مباشر
الاحد 22 فبراير 2009 10:53 ص

أعلنت شركة "الشرقية للدخان - إيسترن كومبانى" عن تجديدها لاتفاقية الإنتاج المشترك مع شركة " بريتش أمريكان توباكو - مصر " لمدة 5 سنوات تبدأ من 19 فبراير الجارى وتنتهى فى 18 فبراير 2014 . وأوضح بيان للشركة أن هذه الاتفاقية تنص على إنتاج مشترك لصنف السجائر فايس روى تقوم الشركة الشرقية إيسترن كومبانى بموجبها بتصنيع هذه السجائر بينما تتولى شركة بريتش أمريكان توباكو مصر تسويق وتوزيع السجائر.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 404.606 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 9.5% مقارنةً بصافى ربح بلغ 369.637 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008. ويبلغ رأسمال الشركة المصدر 375 مليون جنيهاً موزعاً على 25 مليون سهم بقيمة اسمية 15 جنيه للسهم وتعمل الشركة فى صناعة وتجارة الأدخنة ومنتجاتها ومستلزماتها ومزاولة أى نشاط استثمارى أو مالى أو تجارى أو صناعى أو زراعى أو خدمى وتعمل أيضاً فى تملك وتشييد العقارات وشراء وتقسيم الأراضى بغرض إستغلالها أو تأجيرها أو إعادة بيعها و تعمل فى مجال الاستيراد والتصدير والوكالات التجارية وتقوم بتأسيس أو المشاركة فى تأسيس أو شراء الشركات أو المساهمة فيها والتى تزاول فى داخل أو خارج مصر.


"أندلسية" و"باور إنفستمنت" تستحوذ على 12% من القلعة للاستثمارات بمليار جنيه

"أندلسية" و"باور إنفستمنت" تستحوذ على 12% من القلعة للاستثمارات بمليار جنيه

صحيفة البورصة
الاحد 22 فبراير 2009 10:15 ص

استحوذت كل من شركة آندلسيه انفستمنت وآندلسيه ليمتد وباور انفستمنت على 70 مليون سهم تعادل 12% من أسهم القلعة للاستثمارات المالية في صفقة قاربت قيمتها على المليار جنيه.
وقامت شركة فاروس للوساطة بتنفيذ عملية نقل الملكية بالبورصة الأسبوع الماضي حيث باعت سيتادل كابيتال بارتنرز المالكة حوالي 55% من أسهم القلعة للاستثمارات الحصة لصالح الشركات الثلاثة بواقع 50% من الصفقة لـ آندلسيه ليمتد و 25% لـآندلسيه إنفستمنت بقيمة 700 مليون جنيه والـ 25% الباقية لصالح باور إنفستمنت.
وقال د . أحمد هيكل رئيس مجلس إدارة القلعة في تصريح لـ "البورصة " إن مجموعة آندلسيه أسسها مساهمو القلعة لصالح الأعمال الخيرية وأن الأسهم التي تم نقلها إليها من أسهم القلعة ستكون وفقا لصالح هذه الأعمال فيما كشف أن باور انفستمنت هي شركة يملكها مستثمر مصري انضم إلى مساهمي القلعة.
بلغت القيمة الإجمالية للصفقة نحو 988 مليون جنيه منفذة على 70 مليون سهم وبمتوسط سعري للسهم يبلغ 14.11 جنيه.
من ناحية أخرى كشف عمرو القاضي مدير إدارة المخاطر في شركة القلعة للاستثمارات المالية ومدير علاقات المستثمرين عن أن المرحلة الأولى من الاكتتاب في زيادة رأسمال الشرك تم تغطيتها بنسبة 95.8% مشيرا إلى أن الاكتتاب في المرحلة الثانية سينتهي في 25 فبراير الجاري.
يذكر أن شركة القلعة ترفع رأسمالها من 2.75 مليار جنيه إلى 3.0255 مليار جنيه عن طريق إصدار أسهم زيادة رأسمال الشركة تعادل 55.1 مليون سهم قيمتها الأسمية 275.5 مليون جنيه منها 13.775 مليون سهم ممتاز وعدد 41.325 مليون سهم عادي وذلك بالقيمة الأسمية للسهم البالغ قدرها 5 جنيهات.
وكان مجلس إدارة المجموعة قرر في أغسطس الماضي زيادة رأس المال 120 مليون دولار على 3 مراحل الأولى بقيمة 50 مليون دولار في يناير 2009 والثانية 50 مليونا في يونيو والثالثة 20 مليونا في مطلع الربع الأخير من العام الحالي.
وقال هيكل إن زيادة رأس المال الجارية ستستخدم في استثمارات جديدة في عدة دول منها مصر والسودان للمجموعة وزيادة رؤوس أموال بعض الشركات التابعة.
يذكر أن "القلعة " تعد واحدة من أهم المؤسسات العاملة في مجال الاستثمار المباشر في مصر والمنطقة وتتبع إستراتيجية قائمة على تأسيس شركات قابضة برؤوس أموال ضخمة تتخصص كل منها للاستثمار في أحد القطاعات محليا وإقليميا على أن تساهم "القلعة " في هذه الشركات بنسب تتراوح بين 15% و 20% ويساهم بالنسبة المتبقية مستثمرون ماليون من الأفراد والمؤسسات المصرية والعربية.
ويصل إجمالي استثمارات المشروعات التابعة للقلعة حاليا إلى نحو 8 مليارات دولار في عدة مجالات من بينها توزيع الغاز والكهرباء ومجال التنقيب وإنتاج البترول والغاز والنقل النهري والموانئ والأسمنت والتعدين والصناعات الغذائية.
وتكشف عملية نقل ملكية حوالي 8% من أسهم القلعة لصالح آندلسية كوقف للأعمال الخيرية عن تنامي اتجاه الشركات المصرية لنظام الوقف الخيري حيث قامت عامر جروب بنقل ملكية حصة بقيمة 2.7 مليار جنيه إلى شركة لأعمال الوقف ا لخيري كشفت عنها البورصة قبل نحو شهرين.


فوز المستثمر الهندي بصفقة مركز الإسكندرية الطبي

فوز المستثمر الهندي بصفقة مركز الإسكندرية الطبي

جريدة المال
الاحد 22 فبراير 2009 10:14 ص

يبدأ المساهمون في شركة الإسكندرية للخدمات الطبية "مركز الإسكندرية الطبي" اعتبارا من اليوم الأحد وحتى نهاية الأسبوع، الاستجابة لعرض الشراء الذي تقدم به المستثمر الهندي بافاجوتو راجورام شيتى، بعد أن مر الخميس الماضي دون تقديم عروض جديدة وهو اليوم الأخير الذي يحق فيه تقديم عروض منافسة للعرض الهندي.
ولم يستجب أي من المساهمين بمركز الإسكندرية الطبي للعرض الهندي طوال الأسبوع الماضي ترقبا لتقديم عرض منافس من جانب رجل الأعمال السكندري جمال عبد الفتاح حمادة، الذي سبق أن قطع الطريق على المستثمر الهندي قبل ثلاثة أسابيع عندما عرض 73.5 جنيه للسهم مقابل 72 جنيها لبفاجورتو راجورام شيتى . إلا أن الأخير أعلن تمسكه الشديد بالصفقة وعرض في النهاية 80 جنيها للسهم بزيادة نسبتها 8.8% دفعة واحدة عن العرض السكندري، رغم أنه يحق له رفع السعر بحد أدنى 2% فقط .

أنكوليس تطرح سندات بقيمة 200 مليون جنيه

أنكوليس تطرح سندات بقيمة 200 مليون جنيه

صحيفة البورصة
الاحد 22 فبراير 2009 10:03 ص
انتهت الشركة الدولية للتأجيرالتمويلى انكوليس من الاجراءات الخاصة باعتماد نشرة الاكتتاب فى سندات بقيمة 200 مليون جنيه.
تطرح انكوليس 2 مليون سند منها 600 ألف سند للاكتتاب العام و 1.4 مليون سند للاكتتاب الخاص وتصل مدة الاصدار الى 5 سنوات.
تم تحديد العائد السنوى للسندات بـ 12% عائدا ثابتا يتم صرفه كل 6 أشهر. يقوم بنك الشركة المصرفية العربية الدولية بادارة الاصول وتلقى الاكتتاب. وتعد شركة انكوليس صاحبة أكبر حصة سوقية فى نشاط التأجير التمويلى وحصلت على تصنيف ائتمانى A من شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتمانى يذكر أن شركات عديدة بالسوق أرجأت إصدارسندات خلال الفترة الماضية بسبب توقعات اجراء خفض متتال لأسعار الفائدة بعد تراجعع معدلات التضخم.

16.017 مليون جنيه خسائر "ممفيس للأدوية" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

16.017 مليون جنيه خسائر "ممفيس للأدوية" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

مباشر
الاحد 22 فبراير 2009 9:58 ص
أعلنت شركة ممفيس للأدوية عن تحقيق صافى خسائر خلال النصف الأول من العام المالي 2008/2009 بلغت حوالى 16 مليون و 17 ألف جنيه وذلك مقابل أرباح حققتها الشركة خلال نفس الفترة من العام المالى 2007/2008 تُقدر بنحو 14 مليون و 51 ألف جنيه.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 90.8% لتحقق صافى ربح بلغ 602.323 ألف جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 6.560 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

هيرمس تنتهى من شراء 1.4 مليون سهم وتطلب شراء 3.6 مليون سهم خزينة جديد

هيرمس تنتهى من شراء 1.4 مليون سهم وتطلب شراء 3.6 مليون سهم خزينة جديد

مباشر
الاحد 22 فبراير 2009 9:56 ص

أعلنت المجموعة المالية هيرمس عن رغبتها فى شراء نحو 3.6 مليون سهم خزينة إبتداءً من اليوم وحتى يوم 25 مارس 2009، يأتى هذا بعد أن قامت الشركة بشراء نحو 1400052 سهم خزينة من أصل 5 مليون و 52 سهم خزينة كانت الشركة ترغب فى شرائها خلال شهر إنتهى يوم 20 فبراير الجارى.
ويبلغ رأسمال الشركة 1.939320 مليار جنيهاً موزعاً على 387.864 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم.

هيرمس تنتهى من شراء 1.4 مليون سهم وتطلب شراء 3.6 مليون سهم خزينة جديد

هيرمس تنتهى من شراء 1.4 مليون سهم وتطلب شراء 3.6 مليون سهم خزينة جديد

مباشر
الاحد 22 فبراير 2009 9:56 ص

أعلنت المجموعة المالية هيرمس عن رغبتها فى شراء نحو 3.6 مليون سهم خزينة إبتداءً من اليوم وحتى يوم 25 مارس 2009، يأتى هذا بعد أن قامت الشركة بشراء نحو 1400052 سهم خزينة من أصل 5 مليون و 52 سهم خزينة كانت الشركة ترغب فى شرائها خلال شهر إنتهى يوم 20 فبراير الجارى.
ويبلغ رأسمال الشركة 1.939320 مليار جنيهاً موزعاً على 387.864 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم.

القابضة للتأمين: محفظة للاستثمار فى الأسهم بـ 150 مليون جنيه

القابضة للتأمين: محفظة للاستثمار فى الأسهم بـ 150 مليون جنيه

جريدة المال
الاحد 22 فبراير 2009 9:45 ص

كشفت زينب خليل نائب رئيس الشركة القابضة للتامين عن تكوين الشركة محفظة داخلية بقيمة 150 مليون جنيه للاستثمار فى الاسهم المتداولة بالبورصة ، وقالت ان هذه المحفظة قد جرى استثمارها بالفعل خلال افترة الماضية وان استثماراتها طويلة الاجل ولا تستهدف المضاربة.
وقالت ان قيمة المحفظة جاءت بمساهمات من الشركة القابضة للتامين وشركاتها التابعة وانها تستهدف شراء الاسهم التى تتم دراستها جيدا والتى انخفضت اسعارها بصورة جعلتها جاذبة للشراء، كما قالت زينب خليل ان محفظة الاستثمارات المالية للشركات التابعة بلغت نحو 22 مليار جنيه فى 30 سبتمبر الماضى ، وتوزعت بواقع 12 مليار استثمارات فى ادوات دخل ثابت و5 مليارات مساهمات فى شركات مقيدة بالبورصة ومليارين مساهمات فى شركات غير مقيدة , اضافة الى 3 مليارات اخرى فى صناديق استثمار ومحافظ تدار من شركات اخرى.

بتكلفة استثمارية 1.8 مليار دولار: إنتهاء ابو قير للأسمدة من إجراءات تأسيس المجمع الجديد

بتكلفة استثمارية 1.8 مليار دولار: إنتهاء ابو قير للأسمدة من إجراءات تأسيس المجمع الجديد

العالم اليوم المصرية
الاحد 22 فبراير 2009 9:43 ص

صرح محمد عبد الله رئيس مجلس ادارة شركة ابو قير للاسمدة بأنه تم الانتهاء من اجراءات تأسيس ودراسات الجدوى الخاصة بانشاء مصنع جديد للاسمدة الفوسفاتية المقرر انشاؤه بمنطقة السباعية بأسوان بتكلفة تتراوح بين 1.6 الى 1.8 مليار دولار واضاف انه بعد الحصول على جميع الموافقات والانتهاء من الاجراءات سيتم البدء فى المشروع مباشرة.
اوضح ان المشروع الجديد يضم كلا من الشركة المالية والصناعية بنسبة 15% وابو قير للاسمدة بنسبة 25% وشركة النصر للتعدين بنسبة 25% وبولى سيرف للاسمدة بنسبة 15% وحلوان للاسمدة بنسبة 15% بالاضافة الى شركة امريكية بنسبة 2.5% ويونانية بنسبة 2.5%.
اوضح ان هذا المشروع تصر المساهمات المصرية فيه الى 95% ومساهمة الشركات الاجنبية تصل الى 2.5% فقط .
اكد ان المجمع الحالى سيسهم فى زيادة القيمة المضافة للدولة موضحا ان نسبة اجمالى المال العام فى هذا المشروع تصل الى 70% . اوضح انه سيقوم بانتاج حامض الفوسفوريك وسماد ثنائى فوسفات الامونيوم DAD وسماد السوبر فوسفات الثلاثى . ومن ناحية اخرى قال ان انخفاض الارباح خلال النصف الاول من العام المالى 2008-2009 جاء بسبب فروق اسعار الغاز التى تحملتها الشركة خلال الفترة الماضية والبالغ قيمتها حوالى 170 مليون جنيه.
اشار الى ان الشركة استطاعت تحقيق صافى ربح 380.8 مليون جنيه بمعدل نمو يصل الى 2.8% مقارنة بصافى ربح 370.5 مليون جنيه عن نفس الفترة من عام 2007-2008 , كما اوضح ان ارباح النصف الاول تأثرت بالركود الذى عانى منه قطاع الاسمدة فى ظل الظروف الحالية التى ادت الى تراجع المبيعات اضافة الى تراجع حجم الصادرات من الامونيا والسماد السائل.

عمرو مهنا: جميع الخيارات مفتوحة للتعامل مع أسهم أسمنت حلوان

عمرو مهنا: جميع الخيارات مفتوحة للتعامل مع أسهم أسمنت حلوان

جريدة المال
الاحد 22 فبراير 2009 9:39 ص

قال عمرو مهنا، رئيس مجلس ادارة شركة اسمنت حلوان، ان قرار شراء الشركة لاسهم راس المال المتداولة بالبورصة يعد خطوة اولى فى اطار اعادة الشركة للنظر فى علاقتها بسوق المال، مشيرا الى ان جميع الخيارات مفتوحة فى الخطوات التالية ومن بينها اعادة طرح جانب من اسهمها فى البورصة مرة اخرى بعد استقرار الاوضاع فى السوق.
واعلنت شركة اسمنت حلوان يوم الخميس الماضى عن موافقة مجلس ادارتها على شراء الشركة لاسهم راس المال المتداولة بالبورصة ، والتى لا تزيد عن 1.32 % من اسهم راسمالها ويبلغ حجمها حوالى 900 الف سهم ، بينما تمتلك مجموعة السويس للاسمنت 98.68 % من اسهمها.
واوضح مهنا ان الشركة تنتظر تحديد هيئة سوق المال لاسلوب الشراء سواء كاسهم خزينة او باى اسلوب اخر، مشيرا الى المركز المالى القوى للشركة الذى يؤهلها لتمويل عملية الشراء، حيث تخلو ميزانياتها من اى التزامات تجاه المصارف.
وارجع رئيس شركة اسمنت حلوان الاتجاه الى شراء اسهم الشركة من السوق الى تدنى سعر السهم الى معدلات لا تعكس المركز المالى للشركة، كما اعتبر هذه الخطوة كفيلة بظهور قوى شرائية جديدة فى البورصة المصرية فى هذه المرحلة الحساسة.
يبلغ راسمال شركة اسمنت حلوان المصدر نحو مليار و176 مليون جنيه موزع على 117696 مليون سهم بقيمة اسمية تبلغ 10 جنيهات للسهم.
وبلغت ارباح الشركة خلال التسعة اشهر الاولى من عام 2008 نحو 451.55 مليون جنيه بارتفاع قدره 37.7 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2007.
واغلق سهم الشركة فى اخر يوم تداول له بالبورصة يوم 17 فبراير عند مستوى 17.17 جنيه.

العربي الأفريقي يؤسس صندوق استثمار نقدي

العربي الأفريقي يؤسس صندوق استثمار نقدي

صحيفة البورصة
الاحد 22 فبراير 2009 9:35 ص

يطرح البنك العربي الإفريقي الدولي صندوق استثمار نقدي جديد خلال الأسابيع المقبلة برأسمال مبدئي 100 مليون جنيه .
تدير الصندوق شركة العربي الإفريقي لإدارة الاستثمار AAIM وتشغل دينا خياط منصب العضو المنتدب لها بعد انتقالها من "بيريوس " مؤخرا وشغلت العضو المنتدب لـ "فينكس " لإدارة الأصول ولازارد قبل عدة سنوات .
ويعد الصندوق الجديد هو الثاني الذي تديره العربي الإفريقي بعد انتقال إدارة صندوق شيلد من إدارة :كونكورد " إلى الشركة الجديدة التي تعد ذراع إدارة الأصول لشركة العربي الإفريقي القابضة لأنشطة بنوك الاستثمار .
وكان البنك العربي الإفريقي قد استحوذ على شركة البراق للسمسرة وضمها لشركته القابضة ويشغل منصب العضو المنتدب لها ياسر المصري العضو المنتدب للنعيم للوساطة سابقا .
ورصدت "البورصة " خلال الأسابيع الماضية اتجاه غالبية البنوك التي لا تملك صناديق نقدية لتأسيس صناديق في ظل المنافسة على إدارة السيولة والحفاظ على العملاء بتقديم خدمات متكاملة .
وينتهي البنك العربي الإفريقي من اعتماد نشرة الاكتتاب في الصندوق خلال الأيام المقبلة تمهيدا لطرح وثائق للاكتتاب .


"المصريين في الخارج" تتجه لتكوين محفظة أسهم جديدة

"المصريين في الخارج" تتجه لتكوين محفظة أسهم جديدة

صحيفة البورصة
الاحد 22 فبراير 2009 9:35 ص

قال هاشم السيد العضو المنتدب في شركة "المصريين في الخارج" إن نشاط الشركة سينحصر خلال العام الحالي 2009 في نشاطي الاستثمار العقاري ونشاط تكوين محافظ استثمار الأوراق المالية.
عن نشاط تكوين محافظ استثمارية في الأوراق المالية أشار إلى أنه جار حاليا تكوين محافظ جديدة في الأوراق المالية خاصة الأسهم استغلالا لتدني أسعارها، موضحا أن الشركة في فترة ما بعد الأزمة اتجهت إلى تسييل محافظها المالية في الأسهم لتحول استثماراتها إلى السندات وأذون الخزانة كاستثمار أكثر أمانا.
رأى أن الوقت الحالي مطمئن وتعتزم الشركة بدء تكوين محافظ استثمارية جديدة في الأسهم موضحا أنها ستتم بصورة تدريجية حتى تظل الصورة دائما أكثر وضوحا.
حول نشاط الاستثمار العقاري أشار العضو المنتدب إلى أن الشركة تعتزم الانتهاء من مشروعي مجمع الفيلات السكنية في القاهرة الجديدة الذي يستهدف إنشاء 108 فيلات بتكلفة استثمارية حوالي 185 مليون جنيه مستهدفة مبيعات 350 مليون جنيه .
كما يستهدف مشروع المجمع التجاري الإداري مبيعات 400 مليون جنيه وتكلفته الاستثمارية 175 مليون جنيه على مساحة 20 ألف متر والمنتظر الانتهاء منه العام القادم مع بدء البيع إبريل القادم.
يبلغ رأسمال الشركة 79.999.997.50 مليون جنيه موزعا على 31.999.999 مليون سهم بقيمة أسمية 2.50 جنيه للسهم .
تمتلك الشركة حصة 15% من شركة أسيك لحماية البيئة ونسبة 31.03% من شركة المصريين في الخارج لتكوين وإدارة المحافظ والأوراق المالية.



CNNArabic.com - Business