الأحد، ٧ سبتمبر ٢٠٠٨

أوبك تتجه لإبقاء الإنتاج على حاله خلال اجتماعها رغم تراجع أسعار النفط

أوبك تتجه لإبقاء الإنتاج على حاله خلال اجتماعها رغم تراجع أسعار النفط

مونت كارلو
07/09/2008

فيينا (ا ف ب) - يتوقع ان تعمد منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) خلال اجتماعها الثلاثاء في فيينا الى الابقاء على ارقام الانتاج الرسمية لكن قد تبدأ بتحفظ بخفض عرضها الفعلي وهي طريقة للدفاع عن الاسعار لكن بدون اثارة هلع المستهلكين.
ويقول سايمون وارديل المحلل الاقتصادي في شركة "غلوبال انسايت" "ليس هناك من شك بان منظمة الدول المصدرة للنفط ستسعى الى خفض انتاجها قبل نهاية السنة. السؤال في هذا الاجتماع هو ما اذا كانت ستقوم بذلك اعتبارا من الان او في وقت لاحق".
وفيما اصبح الانكماش يهدد اوروبا الى جانب الولايات المتحدة تراجع الطلب في الدول الصناعية فيما فقدت الاسعار اكثر من ربع قيمتها: فبعدما سجل رقما تاريخيا بلغ
147,50 دولارا في 11 تموز/يوليو تراجع سعر برميل النفط الى حوالى 103 دولارا الجمعة في لندن.
وهذا الوضع بدأ يثير قلق الدول ال13 الاعضاء في اوبك التي يبلغ انتاجها
732 مليون برميل في اليوم مستويات قياسية وتؤمن 40% من الطلب العالمي.
وقال المندوب الليبي لدى المنظمة شكري غانم ان "السوق تتلقى امدادات بشكل جيد وبدأت حتى تعاني من فيض في الانتاج".
ويريد المنتجون تجنب تكرار السيناريو الكارثي الذي حصل عام 1998 حين تكدس المخزون وتراجعت الاسعار الى حوالى 10 دولار للبرميل.
من جهته قال ايد مورس من بنك ليمان براثرز ان "الانتاج سيبقى بدون تغيير خلال هذا الاجتماع" مشاطرا بذلك وجهة نظر غالبية الخبراء.
وباستثناء ايران لا تدعو اي دولة عضو في اوبك بوضوح الى خفض فوري للعرض.
وابدت ليبيا والاكوادور تاييدها للابقاء على الوضع القائم فيما قالت نيجيريا انها تبقي خياراتها "مفتوحة".
وبالواقع يبقى النفط اعلى بنسبة 30% من سعره السنة الماضية ولا يزال يؤمن عائدات كبرى للمنتجين.
من جهة اخرى قال هوغو نافارو من "كابيتال ايكونوميكس" "رغم وجود مؤشرات على تراجع الطلب لم نلاحظ بعد فائضا كبيرا" في السوق.
ويعتبر تراجع الاسعار في الوقت نفسه امرا جيدا للمنتجين الذين - على غرار السعودية- يعتبرون ان بقاء سعر برميل النفط 150 دولارا على المدى الطويل من شانه ان ينعكس سلبا ويشجع استخدام طاقات بديلة منافسة.
وقال نافارو ان "السعودية مدركة للرأي العام الغربي ولا تريد رفع الاسعار مجددا في وقت يسجل فيه الاقتصاد العالمي تباطؤا".
والسيناريو الاكثر ترجيحا هو ان تكتفي اوبك بتضييق انتاجها الفعلي الذي يتجاوز حاليا بنصف مليون برميل حصصها الرسمية.
وتوقع فريديريك لاسير من "سوسيتيه جنرال" ان "يقوم السعوديون بسحب هذا الفائض من السوق".
ولتهدئة ارتفاع اسعار النفط قررت الرياض من جانب واحد ضخ 200 الف برميل اضافي في ايار/مايو ثم اعلنت في حزيران/يونيو في جدة عن اضافة 300 الف برميل.
واوضح فريديريك لاسير "اما ان يتحركوا بدون قول شيء ما او يعلنون ذلك رسميا اعتبارا من الثلاثاء".
من جهة اخرى دعت ايران التي استاءت من مبادرة الرياض في الربيع نظراءها الى الالتزام بالقواعد ونددت بهذا "الفائض في الامداد".
والعامل غير المعروف هو تطور اسعار النفط قبل الاجتماع. فانخفاضها الى ما دون مئة دولار للبرميل يمكن ان يرجح كفة "الصقور" المستعجلين لخفض الحصص.
لكن بحسب الخبراء في مركز دراسات الطاقة العالمية في لندن فان السعوديين يمكنهم التكيف مع سعر برميل يتراوح بين 80 و 90 دولارا.
وكالة فرانس برس © 2008

الحكومة الأمريكية تتدخل لإنقاذ شركتي قروض من الإفلاس

الحكومة الأمريكية تتدخل لإنقاذ شركتي قروض من الإفلاس


بي. بي. سي. العربية
7/9/2008



قالت تقارير صحفية إن شركتين من كبرى شركات قروض الاسكان هما فريدي ماك وفاني ماي، قد توضعا تحت سيطرة الدولة في محاولة لإنقاذهما من الافلاس.
وكانت هاتان الشركتان اللتان تتحكمان في نصف سوق القروض العقارية في الولايات المتحدة قد تعرضتا لخسائر مالية بلغت مليارات الدولارات خلال الكساد الذي ضرب سوق العقارات في الولايات المتحدة.
وتظهر الاحصائيات الأخيرة أن 9 في المائة من ملاك العقارات الأمريكيين متخلفون عن دفع الأقساط المستحقة عليهم أو يواجهون خطر الحجز على منازلهم.
وتعتبر الخطة الحالية لانقاذ الشركتين من أكبر العمليات المشابهة في التاريخ الامريكي.
وهي تهدف إلى انقاذ الشركتين من خطر الافلاس وسط تزايد تقاعس المقترضين عن تسديد الأقساط المستحقة عليهم.
وتملك شركتا فريدي ماك وفاني ماي أو تضمنا حوالي 5.3 تريليون دولار من قروض الاسكان.
ويقول المراسل الاقتصادي للبي بي سي روبرت بيستون إن البنوك حول العالم ستتأثر كثيرا بوضع الشركتين وبقدرتهما على الوفاء بالتزاماتهما المالية.
وكان الكونجرس قد أقر في يوليو/ تموز خطة عاجلة للانقاذ تسمح للحكومة الأمريكية بتقديم سيولة إلى الشركتين وشراء أسهمهما من أجل الابقاء عليهما في السوق.

الحكومة الأمريكية تستحوذ على عملاقي الرهن العقاري المتعثرين

الحكومة الأمريكية تستحوذ على عملاقي الرهن العقاري المتعثرين

سي. إن. إن. العربية
7/9/2008
نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية(CNN) - أعلن مسؤولون أمريكيون الأحد، أنّ حكومتهم ستستحوذ على الأسهم "المفضلة" لدى عملاقي الرهن العقاري "فاني ماي" و"فريدي ماك."
والخطّة تعدّ استثنائية بكلّ المقاييس في بلد من العادة أن لا تتدخل فيه الحكومة في النشاط الاقتصادي للمصارف، وهو ما يعني صدمة جديدة لأسواق التمويل الأمريكية في ظل المشكلات الاقتصادية الناجمة عن عمليات حبس الرهن المتصاعدة والتي أدت إلى زعزعة الاقتصاد الأمريكي.
وتسمح الخطة الجديدة التي كشف عنها وزير الخزانة هنري بولسون ومدير مكتب مؤسسات الإسكان الفيدرالي جيمس لوكهارت، في مؤتمر صحفي، بوضع المصرفين تحت رقابة وكالة تمويل الإسكان الفيدرالية.
وأوضح بولسون أنّ الإدارة قامت بدراسة جميع الخيارات وخلصت إلى أنّ من شأن الخطوة الجديدة أن تكون فعالة "لبلوغ أهدافنا الثلاثة: استقرار الأسواق وتوفّر القروض وحماية دافعي الضرائب."
وسيتم فتح كلا المؤسستين صباح الاثنين لممارسة النشاط الاعتيادي.
وأوضح مسؤولون أنّ التفريق بين الأسهم العادية والأسهم المفضّلة يستهدف حماية رأس المال.
كما قرر المسؤولون إقالة مديري الشركتين ريتشارد سيرون ودانييل مود.
وأعلنوا أنّه بدلا من المسؤولين المقالين سيتمّ تعيين مصرفيين مخضرمين هما هرب أليسون بالنسبة إلى "فاني ماي" وديفيد موفيت بالنسبة إلى "فريدي ماك."
وأوضح بولسون أنّ مود وسيرون سيبقيان على ذمة الشركتين للمساعدة خلال العملية الانتقالية.
وكان "فاني ماي" قد أعلن في شهر آب/أغسطس أنه تكبد خسارة فصلية ثانية بلغت 2,3 مليار دولار وهي رابع خسارة فصلية على التوالي للبنك الأمريكي .
وتملك فاني وفريدي أو تضمن ما قيمته خمسة تريليونات دولار من الديون أي قريبا من نصف اجمالي الرهون العقارية الأمريكية.
وقد تلقتا ضربات عنيفة من جراء أزمة الاسكان في البلاد إذ شهدتا ارتفاع تكاليف الاقتراض وتكبدتا خسائر بمليارات الدولارات مع عدم ثقة الكثير من المستثمرين في قدرتهما على تدبير رأس المال اللازم لمواصلة تمويل نشاطهما.
وينظر المستثمرون عموما الى ما يسمى بالكيانات التي ترعاها الحكومة على أنها تحظى بدعم ضمني من واشنطن ويعتبرونها الملاذ الأخير لسوق الإسكان الأمريكية في خضم أسوء تحول سلبي تشهده منذ الكساد العظيم.
والشركتان غير حكوميتين، لكنهما تعملان بموجب قوانين فيدرالية وتشريعية، إذ إن "فاني مي" تعتبر شركة مساهمة مختصة بتمويل الإسكان، بينما تختص مؤسسة "فريدي ماك" بتوفير السيولة للجهات الممولة للمساكن.
وبموجب القانون تمنح الشركتان إعفاءات من الضرائب العقارية تصل إلى 15 مليار دولار وأيضا تقديم مبلغ ائتماني لمن يشترون منزلا لأول مرة قدره 7500 دولار ، ورفع السقف المسموح به للدين القومي على الحكومة الأميركية بمقدار 800 مليار دولار ليصل إلى 10.6 تريليون دولار.
ويُشار إلى أن أكثر من مليون أمريكي فقدوا منازلهم المرهونة جراء أسوأ أزمة إسكان واجهتها الولايات المتحدة منذ الكساد العظيم الذي ضرب البلاد في عام 1929.

تجارة دبي غير النفطية تقفز 54% في 6 شهور

تجارة دبي غير النفطية تقفز 54% في 6 شهور

سي. إن. إن. العربية
7/9/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - أظهرت إحصاءات حكومية، نشرت في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية الأحد، أن حجم التجارة الخارجية المباشرة غير النفطية بين دبي وسائر دول العالم ارتفع بنسبة 54.3 في المائة خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وأوضحت الإحصائية الصادرة عن "دبي العالمية" أن تجارة دبي الخارجية المباشرة قفزت بواقع 104.4 مليار درهم (نحو 28.4 مليار دولار أمريكي) في النصف الأول من العام 2008 لتصل إلى نحو 296.6 مليار درهم (نحو 80.8 مليار دولار)، مقارنة بنحو 192.2 مليار درهم في الفترة نفسها من العام 2007.
ونسب بيان وزعته "دبي العالمية" إلى سعيد القيزي، مدير إدارة العقود في المجموعة قوله إن "الإحصاءات تعتمد بالدرجة الأولى على البيانات الجمركية التي توثق واقع الحركة التجارية في الإمارة بالأرقام."
كما نقل البيان عن نسيم المهيري، القائم بأعمال مدير إدارة الإحصاء في المجموعة قولها، إن واردات دبي من مختلف أنواع السلع والمنتجات قد قفزت بنسبة 52.7 في المائة منذ بداية يناير/كانون الثاني، ولغاية نهاية يونيو/حزيران الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2007 لترتفع بواقع 71.1 مليار درهم من 135.1 مليار درهم الى 206.2 مليار درهم.
وسجلت صادرات دبي بدورها قفزة نوعية، حيث ارتفعت خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 59.1 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وبواقع 7.5 مليار درهم من 12.6 مليار درهم الى 20.1 مليار درهم، في حين شهدت تجارة إعادة التصدير نشاطا مماثلا، حيث نمت بنسبة 57.7 في المائة وبواقع 25.8 مليار درهم، أي من 44.5 مليار درهم الى 70.3 مليار درهم.
وتصدرت الهند لائحة الشركاء التجاريين الرئيسيين لإمارة دبي خلال النصف الأول من العام الجاري على مستوى الواردات، بعدما كانت في المرتبة الثانية، حيث بلغ حجم التجارة البينية خلال تلك الفترة نحو 24.1 مليار درهم، مقابل 16.1 مليار درهم في النصف الأول من العام 2007، وبنسبة نمو بلغت نحو 49.6 في المائة.

موجة هبوط قاسية تعصف بالبورصات .. والكويت أكبر الخاسرين

موجة هبوط قاسية تعصف بالبورصات .. والكويت أكبر الخاسرين


سي. إن. إن. العربية
7/9/2008
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - عصفت موجة هبوط قاسية بأسواق المال العربية، التي تراجعت بشدة تقودها أكبرها، بورصة الرياض، في حين سجلت أسهم الكويت أسوأ هبوط في تاريخها، ونزفت الأسهم الإماراتية خاسرة 28 مليار درهم في يوم واحد.
ففي السعودية، أضاف المؤشر إلى خسائر السبت القياسية خسائر جديدة تمثلت بفقدانه نحو 1.71 في المائة من قيمته، تعادل نحو 137 نقطة، ليصل مستوى 7907 نقطة، دون حاجز 8 آلاف نقطة النفسي.
وتراجعت جميع الأسهم المدرجة في السوق السعودية ما عدا 12 سهما، وسط تداولات وصلت قيمتها خمسة مليارات ريال سعودي، على نحو 142 مليون سهم.
ومنذ بداية العام، تقارب الأسهم السعودية على فقدان ثلث قيمتها، بعد أن خسر مؤشرها الرئيسي أكثر من ثلاثة آلاف نقطة منذ يناير/كانون أول وحتى الآن.
وفي الكويت، مني المؤشر بأكبر خسارة في يوم واحد في تاريخه، إذ فقد نحو 518.8 نقطة من قيمته، قبيل أن يغلق معوضا جزءا منها ويستقر عند مستوى 13541 نقطة، خاسرا 419 نقطة.
ووصلت قيمة التعاملات نحو 77.8 مليون دينار كويتية، على نحو 143.6 مليون سهم، وصل معها للمؤشر الكويتي إلى أدنى مستوى منذ 3 فبراير/شباط الماضي عندما صعد فوق مستوى 13500 نقطة.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن المحلل الفني محمد الهاجري قوله إن "ما أثر على مجريات الأداء هو حالة الهلع التي أصابت أسواق المال الخليجية ما جعل البعض يتخوف من هبوط مدو وقد حصل اليوم(الأحد)."
وأضاف أن السبب الرئيسي في هبوط السوق اليوم هو الاكتتاب في زيادة رأس مال الصناعات الوطنية ما يعني أن التوقيت جاء في غير صالح السوق.
وفي الإمارات العربية، تعرضت الأسهم إلى خسارة فادحة أفقدتها نحو 29 مليار درهم إماراتي من قيمتها في جلسة واحدة، بعدما هوى مؤشرا بورصتي دبي وأبوظبي بشدة.
وكنتيجة للهبوط الحاد الذي شهدته السوقان، هوى مؤشر سوق الإمارات المالي الذي يقيس أداء دبي وأبوظبي بنحو 3.9 في المائة، ليغلق عند مستوى 5022 نقطة، في حين تراجعت القيمة السوقية بنحو 28.8 مليار درهم إماراتي لتصل إلى 710.03 مليار درهم.
وجاءت قيمة التداولات في السوقين متواضعة، إذ تم تداول نحو 370 مليون سهم بقيمة إجمالية وصلت نحو 1.6 مليار درهم إماراتي، وسط تراجع مؤشر قطاع التأمين بنسبة 0.9 في المائة، والبنوك بنحو 3.06 في المائة، والخدمات بنحو 4.7 في المائة، والصناعات بنحو 4.9 في المائة.
ومن أصل 128 شركة مدرجة في الأسواق الإماراتية، تم تداول نحو أسهم 67 شركة، فاقت الخاسرة منها الرابحة بواقع 60 إلى 6 شركات.
وقاد سهم "الكويتية للتمويل والاستثمار" الأسهم الرابحة بعدما صعد بنحو 9.5 في المائة، إلى مستوى 4.49 دراهم، في حين مني سهم "أريج" بأكبر خسارة متراجعا بنحو عشرة في المائة إلى سعر 3.15 دراهم.
أما بورصة مسقط، والتي منيت بخسارة قاسية يوم الخميس، استطاع مؤشرها تعويض جزء من الخسائر بعد أن ارتد مرتفعا 1.9 في المائة، ليكسب 169 نقطة صعد معها فوق مستوى 9 آلاف نقطة ليغلق عند 9002 وسط تداولات قيمتها 11.4 مليون ريال عماني.
وفي قطر، واصل المؤشر هبوطه مسجلا تراجعا بنحو 2.9 في المائة، مستقرا عند مستوى 9743 نقطة، تبعه المؤشر البحريني الذي هو لأكثر من واحد في المائة إلى مستوى 2061 نقطة.
الأسهم الأردنية هي الأخرى لم تنجو من موجة الهبوط، إذ فقد مؤشرها الرئيسي نحو ثلاثة في المائة من قيمته، ليستقر عند مستوى 4220 نقطة، وسط تداولات وصلت قيمتها 41.5 مليون دينار أردني على نحو 13.4 مليون سهم.
وفي مصر، أظهر مؤشر "كيس 30" الرئيسي في بورصتي القاهرة والإسكندرية تراجعا بنحو 0.7 في المائة، ليغلق عند مستوى 0.7 في المائة.

توقع أن تحافظ أوبك على مستوى الإنتاج

توقع أن تحافظ أوبك على مستوى الإنتاج

Sun Sep 7, 2008 10:03pm GMT

فيينا (رويترز) - يمكن لوزراء أوبك الحد من المعروض الزائد لدعم أسعار النفط التي ما زالت أعلى من مئة دولار للبرميل غير ان من المتوقع ان يتركوا مستويات الانتاج المتفق عليها دون تغيير في اجتماعهم يوم الثلاثاء.
وقد علا صوت الداعين من داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) للحد من الانتاج مع تراجع الطلب نتيجة لارتفاع الأسعار والتباطؤ الاقتصادي.
وتشير التقديرات الى ان اوبك تنتج 790 الف برميل يوميا فوق سقف الانتاج الاجمالي الذي يبلغ 29.67 مليون برميل يوميا لأعضائها الاثني عشر الملتزمين بحدود قصوى للانتاج مما يترك مجالا للمناورة قبل ان تحتاج الى دراسة اي خفض رسمي.
وقال وزير النفط الاكوادوري خالو شيريبوجا للصحفيين يوم الاحد "لا أعتقد ان هناك أي احتمال لان نغير مستويات الانتاج."
ولكنه قال ان أعضاء اوبك بحاجة الى ارتفاع أسعار النفط.
واضاف شيريبوجا الذي كان اول وزير يصل الى فيينا قبل اجتماع يوم الثلاثاء "سعر يقل عن مئة دولار ليس كافيا للمنتجين. الأسعار الآن تستجيب للعوامل الاساسية وليس المضاربة ولذا فالأسعار معقولة."
وانخفض سعر الخام الامريكي يوم الجمعة الى أدنى مستوياته في خمسة أشهر ليصل الى أعلى قليلا من 105 دولارات للبرميل وهو ما يقل 30 في المئة تقريبا عن أعلى مستوى بلغه عند 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز.
ودفع انخفاض الأسعار عدة وزراء من اوبك الى الدعوة الى التزام أكثر صرامة بمستويات الانتاج المتفق عليها.
وقال شكري غانم وهو اكبر مسؤول نفطي ليبي هاتفيا يوم الاحد "هناك الان عرض زائد وسيقود ذلك الى بناء مخزون."
وعندما سُئل ان كان من الضروري لاعضاء اوبك ان يلتزموا بمستويات الانتاج قال "بالطبع. اذا كان هناك عرض زائد فمن الافضل للجميع ان تكون السوق متوازنة وهو ما يعني الالتزام بالحصص."
وقالت ايران ايضا ان هناك اتجاها لتكوين مخزونات. وقال على خطيبي الامين العام لاوبك وهو ايراني لوكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية الرسمية ان استمرار انتاج اوبك بالمستويات الحالية سيؤدي الى فائض في المعرض في النصف الاول من عام 2009 مما يؤدي الى انخفاض السعر.
ونقل عنه قوله ان الأسعار لا يمكن ان تنخفض عن 80 دولارا للبرميل لان هذه هي تكلفة الانتاج في بعض الحقول الجديدة.
وأبقت اوبك على حصص الانتاج الرسمية ثابتة طوال العام على الرغم من ان السعودية أكبر مصدر للنفط اتخذت قرارا منفردا في يوليو تموز بالضخ بأكبر معدل منذ عام 1981 استجابة لارتفاع الاسعار الى مستويات قياسية آنذاك.
وتعهدت السعودية بانتاج 9.7 مليون برميل يوميا بزيادة نحو 750 الف برميل عن المستهدف وهي المسؤولة عن الجانب الاكبر من انتاج اوبك الزائد.
وكان آخر تغيير لسقف الانتاج الرسمي لاوبك قد اتفق عليه قبل عام في اجتماع في فيينا عندما وافقت المنظمة على زيادة الانتاج 500 ألف برميل يوميا.
وكان سعر النفط عندئذ اقل من 80 دولارا للبرميل.
ويقول محللون ان اوبك ستسعى في اجتماع هذا الاسبوع الى تجنب رد الفعل السياسي الذي يمكن ان يستجلبه تخفيض الانتاج في وقت يزيد فيه سعر برميل النفط عن مئة دولار وتضخمت فيه عوائد منتجي النفط.
وكتب بنك بي.ان.بي. باريبا في ملاحظة "ستزيد الضغوط على السعودية لخفض انتاجها في اجتماع التاسع من سبتمبر" ولكنه اضاف "في النهاية قد تترك الحصص بلا تغيير مما يسمح للسعودية بعمل تغييرات وفقا لما يتراءى لها."
وأيا كانت نتيجة اجتماع أوبك هذا الاسبوع فقد ترتفع أسعار النفط في الاجل القصير بسبب الاعصار الاخير الذي يهدد خليج المكسيك.
وقال مسؤول في ادارة الطواريء الاتحادية الامريكية يوم الاحد ان من المتوقع ان يدخل الاعصار ايك خليج المكسيك المنتج للنفط وهو اعصار شديد قوته من الفئة الرابعة.
من لوك باتشيموثو وباربره لويس
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"غوغل" بدأت بحلم رجلين .. وانتهت لتصبح الأقوى في العالم

"غوغل" بدأت بحلم رجلين .. وانتهت لتصبح الأقوى في العالم

سي. إن. إن. العربية
7/9/2008
كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - عندما أسس لاري بايج وسيرغي برين شركة "غوغل" في 7 سبتمبر/أيلول عام 1998 ، كان لديهم ما يزيد قليلا على الإبداع، أربعة أجهزة كمبيوتر، ومستثمر لديه 100 ألف دولار، راهن على أن محرك بحث على شبكة الانترنت يمكن أن يغير العالم.
وكان الأمر يبدو مستحيلا قبل 10 سنوات، ولكن الآن هناك ما يزيد على 20 ألف موظف في "غوغل" ونحو 150 مليار دولار القيمة السوقية للشركة.
ويقول داني سوليفان المحرر المسؤول عن موقع searchengineland "لا يمكنك أن تفعل بعض الأشياء التي تحاولون فعلها دون أن تواجه بعض التحديات من الحكومة والمنافسين." وفقا لوكالة أسوشيتد برس.
آخر مشاريع "غوغل" للتوسع هو إطلاق متصفح انترنت لتقديم محرك البحث وغيرها من الخدمات عبر الانترنت حتى يسهل الوصول اليها، كما أن مد الذراع نحو الهواتف المتحركة وغيرها من الأجهزة النقالة يحتل جدول أعمال الإدارة للعقد المقبل.
وتضم قائمة مشاريع "غوغل" توفير نسخ رقمية من جميع كتب العالم، وإنشاء خزانات الملفات الالكترونية للسجلات الطبية لكل الناس، وبيع برامج الكومبيوتر للأعمال التجارية عبر شبكة الانترنت، وتعزيز محرك البحث بحيث يمكنه فهم الطلبات الواردة في لغة بسيطة، تمام مثل ما يفعل الإنسان.
ويقول كريغ سيلفيرستين مدير التقنيات في "غوغل" وأول موظف عينه مؤسسا الشركة إن "هناك أناس يعتقدون أن الغرور يملؤنا لأننا وصلنا لما نريد، ولكننا لم نفعل بعد.. فنحن في غاية التواضع لأننا ندرك كم بقي أمامنا لننجزه."
ويبلغ مؤسسا الشركة بايج وبرين من العمر 35 عاما الآن، وتقدر ثروتهما بنحو 19 مليار دولار لكل منهما.

هبوط تاريخي لأسهم الكويت والسعودية تواصل التراجع

هبوط تاريخي لأسهم الكويت والسعودية تواصل التراجع


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
7/9/2008

سجل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية اكبر خسارة في تاريخه وهو ما ارجعه خبراء الى الاكتتابات على زيادة رؤوس الأموال، والسوق السعودية تواصل أدائها السلبي.
وهوي المؤشر السعري بالكويت لأدنى مستوى منذ اطلاقه خلال الدقائق العشر الاخيرة، قبل ان يستعيد جزءا من خسائره في الدقيقة الاخيرة، ويغلق فاقدا 419.9 نقطة لينهي تداولات الأحد عند 13541.7 نقطة، بينما فقد المؤشر الوزني 23.2 نقطة ليستقر عند 678.22 نقطة.
وعزا محللون ماليون تدهور أداء الكويت الي التوقيت المتقارب للاكتتابات التي سحبت السيولة وجاءت في غير صالح السوق وأثرت بشكل مباشر على منوال التداولات.
ولفتوا الى ان تراجع السوق التاريخي الاحد دفع بعض الاشخاص الى التحرك بعشوائية في عملية البيع، فضلا عن التخوف من هبوط مدو وهو ما حدث بالفعل، وجاء هبوط السوق السعودية السبت لأدنى مستوى في 8 أشهر ليزيد من الاثر النفسي السلبي على المتعاملين.
يذكر أن مؤشر السوق الرئيسية قد خسرت في نهاية تداولات الأحد 9.5% من مستواه مطلع أغسطس/ آب 2008.
وبلغ إجمالي الكمية المتداولة حوالي 143.6 مليون سهم بقيمة 77.8 مليون دينار عبر تنفيذ 4262 صفقة.
وعلى مدى الدقائق الخمس الأخيرة غاب اللون الأخضر تماما عن أسعار الأسهم التى غلب عليها اللون الأحمر فيما احتفظت بعض الأسهم بثباتها قبل أن ترتفع في الدقائق الأخيرة مسجلة ارتفاعات طفيفة.
وأقفلت الكثير من الأسهم ولاسيما القيادية أو الرئيسية كسهم زين وبيت التمويل الكويتي على انخفاض بالحد الأدنى (100 فلس) وهو المستوى الذي ظلت عليه طوال جلسة الأحد.
وعلى صعيد أداء القطاعات، جاء قطاع الاستثمار في المرتبة الأولى من حيث الخسائر فاقدا 687.1 نقطة، تلاه قطاع الخدمات بخسارة 685.7 نقطة، والشركات غير الكويتية بتراجع 337.3 نقطة، والبنوك 321.8 نقطة، فقطاع الصناعة بتراجع 315 نقطة فقطاع الأغذية بخسارة 187.7 نقطة وقطاع العقارات بخسارة 168.9 نقطة.
وفي سوق الأسهم السعودية- كبرى اسواق المنطقة- واصل مؤشرها القياسي اداءه السلبي متأثرا بتراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية "سابك".
فقد تراجع المؤشر بنسبة 1.71% الى 7907 نقطة ليغلق منخفضا للجلسة الخامسة على التوالي.
كان المؤشر فقد اكثر من 5% لدى اغلاق السبت مسجلا أدنى مستوى في 8 أشهر مع بيع المستثمرين للاسهم بسبب انباء عن نظام جديد لحساب تغيرات الاسعار في البورصة.
واغلق سهم "سابك" منخفضا بنسبة 2.04% الى 108 ريالات للسهم وهو ادنى مستوياته منذ اكتوبر/ تشرين الاول 2007، بينما أغلق سهم البنك السعودي الفرنسي منخفضا بنسبة 6.02%.
(الدولار الامريكي يساوي 0.28 دينار كويتي)(الدولار الأمريكي يساوي 3.7 ريال سعودي)
(كونا، رويترز)

بورصة مصر تقلص خسائرها الصباحية وتغلق على تراجع طفيف

بورصة مصر تقلص خسائرها الصباحية وتغلق على تراجع طفيف


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
7/9/2008
كتبت: إيمان صلاح الدين، (وكالات)
نجح المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية في تقليص خسائره الصباحية لينهي تعاملاته على تراجع طفيف، في ظل عمليات بيع قام بها فئات من المستثمرين وخاصة العرب والأجانب قابلها عمليات شراء انتقائية من جانب المستثمرين المصريين.
وسجل مؤشر السوق الرئيسي "كاس30" - الذي يقيس أداء أكبر 30 شركة مقيدة- 0.7% بما يعادل 58.61 نقطة نحو مستوى 8343.87 نقطة، وسط تداول 1.4 مليار جنيه.
ونال التراجع من مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليتراجع 1.02% وينهي التعاملات عند 1737.54 نقطة.
وانخفض مؤشر "هيرميس" الأكثر متابعة بنسبة 0.78% الى 723.28 نقطة، وهبط مؤشر "التجاري الدولي الأوسع نطاقا" بنسبة 0.02% الى 404.74 نقطة مع سيطرة المستثمرين المحليين على التداول.
وأوضح وسطاء بالسوق أن المؤشر نجح مع نهاية التعاملات في تقليص خسائره الصباحية التي كانت قد بلغت نحو 1.26% من قيمته.
وأشار خبراء بالسوق إلى تراجع الأسهم ذات الوزن النسبي بالمؤشر، ومنها "أوراسكوم تليكوم القابضة" الذي خسر أكثر من 3%، و"البنك التجاري الدولي (مصر)" الذي فقد أكثر من 1%، و"المصرية للاتصالات" بأكثر من 4%.
ويعود تراجع أورسكوم تليكوم - بحسب الوسطاء- إلى نتائج الأعمال السلبية التي أعلنتها الشركة خلال الأسبوع المنتهي في 4 سبتمبر/ أيلول 2008، فضلا عن تخفيض مؤسسة جولدمان ساكس تصنيفها للشركة مشيرة الى استمرار صعوبات تشغيلية في باكستان والجزائر.
فقد خفضت جولدمان ساكس تصنيف اوراسكوم تليكوم يوم الجمعة الى "مُحايد" من " شراء" وخفضت السعر المستهدف للسهم الى 65 جنيها من 100 جنيه.
وفي المقابل، قفز سعر سهم "مجموعة طلعت مصطفى القابضة" لدى إقفال تعاملات بنسبة 11.58% ليغلق عند 6.65 جنيه.
وأضاف الخبراء أن إقبال المؤسسات والصناديق الاستثمارية على عمليات شراء قبيل إقفال التعاملات ساهم في تقليص جزء من خسائر المؤشر وكان له التأثير الإيجابي على نفسيات المستثمرين الأفراد ودفعهم لعمليات شراء.
أبرز الأسهم أداءً:
تصدرت الأسهم المرتفعة، "غاز مصر" ليسجل 239.95 جنية، و"الشرقية الوطنية للأمن الغذائي" ليسجل 72.36 جنية، و"العقارية للبنوك الوطنية للتنمية" ليسجل 32.70 جنيه، و"مينا للاستثمار السياحي والعقاري" ليسجل 21.47 جنيه.
وفي المقابل تصدرت الأسهم المتراجعة "معمل البرج القاهرة الطبي- معمل البرج" مسجلا 141 جنيه، و"أجواء للصناعات الغذائية- مصر" مسجلا 80.59 جنيه، و"الإسكندرية لاسمنت بورتلاند" مسجلا 76.75 جنيه، و"السادس من أكتوبر للتنميه والاستثمار- سوديك" مسجلا 129.89 جنيه، و"البويات والصناعات الكيماوية- باكين" مسجلا 46.08 جنيه.
51 % ارتفاعا في ارباح المصرية للمنتجعات:
أعلنت شركة المصرية للمنتجعات السياحية ارتفاع ارباحها قبل خصم الضرائب الى 184.5 مليون جنيه مصري (34.1 مليون دولار) في الربع الثاني من عام 2008 بزيادة 51% عن الفترة نفسها من 2007.
واضافت ان الايرادات ارتفعت بنسبة 60% الى 226.6 مليون جنيه وزاد ربح السهم بنسبة 21% الى 0.17 جنيه.
والشركة المصرية للمنتجعات السياحية وهي سهم رائج لدى مستثمرين التجزئة لديها ممتلكات كبيرة من الاراضي على ساحل البحر الاحمر.
(الدولار يساوي 5.4 جنيه مصري)

تراجع البورصة المصرية متأثرة بهبوط سهم أوراسكوم تليكوم

تراجع البورصة المصرية متأثرة بهبوط سهم أوراسكوم تليكوم

Sun Sep 7, 2008 2:35pm GMT

القاهرة (رويترز) - تراجعت مؤشرات البورصة المصرية يوم الأحد متأثرة بهبوط بنسبة 2.77 في المئة في أسهم أوراسكوم تليكوم ذات الثقل في السوق بعدما خفضت مؤسسة جولدمان ساكس تصنيفها مشيرة الى استمرار صعوبات تشغيلية في باكستان والجزائر.
وأغلقت أسهم أوراسكوم تليكوم عند مستوى متدن جديد هذا العام بلغ 47.65 جنيه مصري (8.81 دولار) لتساعد على تراجع مؤشر كيس 30 القياسي بنسبة 0.7 في المئة الى 8342.25 نقطة. وانخفض مؤشر هيرميس بنسبة 0.78 في المئة الى 723.28 نقطة.
وقال تيمور الدريني من بلتون فاينانشال "تقرير جولدمان ساكس له تأثير." وأضاف "أوراسكوم تليكوم هبطت بالسوق."
وخفضت جولدمان ساكس تصنيف اوراسكوم تليكوم يوم الجمعة الى "مُحايد" من " شراء" وخفضت السعر المستهدف للسهم الى 65 جنيها من 100 جنيه.
وبصورة عامة تراجع مؤشر التجاري الدولي الأوسع نطاقا يوم الأحد بنسبة 02 ر0 في المئة الى 404.74 نقطة مع سيطرة المستثمرين المحليين على التداول.
لكن زيادة في أسهم مجموعة طلعت مصطفى العقارية ساعدت في تخفيف خسائر السوق حيث زاد السهم بنسبة 12.58 في المئة الى 6.71 جنيه مع استمرار تعافيه من الانخفاضات عقب اتهام رئيس مجلس الادارة السابق للمجموعة في قضية قتل الأسبوع الماضي.
وقال متعاملون ان المستثمرين يعودون الى السهم بعدما قالت الشركة الاسبوع الماضي انها غيرت رئيس مجلس ادارتها وانها ستفي بكل التزامات مشروعاتها في موعدها.
وقال محمد توفيق من شركة دلتا رسمله للاوراق المالية "الى حد ما.. لا يمكن ان يحدث للسهم الآن شيء أسوأ مما حدث."
وارتفع أيضا سهم شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة ذات الثقل في السوق وزاد بنسبة 2.11 في المئة الى 363 جنيها مع انخراط المتعاملين في تصيد الصفقات. ولا تزال الأسهم أقل بكثير من أعلى إغلاق لها خلال العام والذي حققته في ابريل نيسان وبلغ 485 جنيها.
لكن العديد من الاسهم الكبيرة الاخرى تراجعت وانخفض سهم المجموعة المالية- هيرميس بنسبة 3.16 في المئة الى 47.52 جنيه. وهبط سهم المصرية للاتصالات بنسبة 4.34 في المئة الى 15 جنيها وقال متعاملون انه اقتفى أثر أوراسكوم تليكوم في الانخفاض.
(الدولار يساوي 5.4061 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صندوق النقد: 11% حصة السوق المصرية من إجمالي القيمة السوقية للأسهم العربية

صندوق النقد: 11% حصة السوق المصرية من إجمالي القيمة السوقية للأسهم العربية

مباشر
الاحد 7 سبتمبر 2008 3:01 م


أكد تقرير اقتصادي أن القيمة السوقية للأسهم المصرية شهدت انخفاضا بنهاية الربع الثاني من عام 2008 بنسبة 4.7 في المائة مقارنة مع الربع الأول لتبلغ حوالي 152.82 مليار دولار، بينما ارتفعت القيمة السوقية بنحو 44.6 في المائة بالمقارنة مع الربع الثاني من العام السابق ، لتشكل نحو 11 في المائة من إجمالي القيمة السوقية لأسواق الأوراق المالية العربية. وانخفض عدد الشركات المدرجة من 424 شركة على 377 شركة، والجدير بالذكر أن عدد الشركات المدرجة في سوق المال بمصر يشكل نحو 24.5 في المائة من إجمالي عدد الشركات المدرجة في الأسواق المالية العربية.
وأوضح التقرير الصادرعن صندوق النقد العربي أن قيمة الأسهم المتداولة في البورصة المصرية انخفضت خلال الربع الثاني بنسبة 24.6 في المائة لتبلغ حوالي 28.88 مليار دولار، مقابل 38.32 مليار دولار خلال الربع السابق. وتبعا لهذا الانخفاض هبط متوسط التداول اليومي من 571.9 مليون دولار إلى 444.4 مليون دولار.
وأشار إلى انخفاض عدد الأسهم المتداولة خلال الربع الثاني بنسبة 3.9 في المائة ليبلغ حوالي 6532 مليون سهم، مقارنة مع 6799 مليون سهم تم تداولهم خلال الربع السابق، وانخفض بذلك متوسط عدد الأسهم المتداولة يوميا من 101.5 مليون سهم إلى 100.5 مليون. وبلغ عدد الأسهم المتداولة خلال الربع الثاني من عام 2008 نحو 7.2 في المائة من إجمالي الأسهم المتداولة في الأسواق العربية.
وأضاف التقرير أن المؤشر الذى يحتسبه صندوق النقد العربى للبورصة المصرية أظهر انخفاضا بنحو 6.3 في المائة بنهاية الربع الثاني من عام 2008 ليبلغ 366.6 نقطة، مقارنة مع مستواه بنهاية الربع السابق. وبالمقارنة مع الربع الثاني من عام 2007 ارتفع المؤشر بنحو 34.9 في المائة.
ومن ناحية أخرى أشار التقرير إلى نمو إجمالي الناتج المحلي بنحو 7.2 في المائة بالأسعار الثابتة خلال السنة المالية 2007-2008، والتي انتهت في يونيو 2008، مدعوما بنمو قطاعات مختلفة أبرزها الصناعة التحويلية والطاقة والزراعة،والتشييد والبناء والسياحة وقناة السويس والخدمات المالي. وترافق هذا النمو مع ارتفاع معدل التضخم السنوي إلى 20.2 في المائة في يونيو 2008، مدفوعا بشكل أساسي بارتفاع أسعار المواد الغذائية.
وفيما يتعلق بالسيولة المحلية أضاف التقرير أن النقد المعروض بلغ نحو 143 مليار دولار بنهاية مايو 2008، أي بمعدل نمو سنوي بلغ 17.25 في المائة.وبهدف الحد من السيولة وحجم التضخم، واصل البنك المركزي رفع أسعار الفائدة حيث قام في شهر يونيو، وللمرة الرابعة هذا العام، برفع سعر الفائدة لأجل ليلة 50 نقطة أساس إلى 10.5 في المائة وسعر الإقراض إلى 12.5 في المائة.
وأوضح أن الحكومة المصرية قررت رفع رواتب الموظفين بنسبة 30 في المائة وفرض ضوابط جديد للسيطرة على أسعار بعض المواد والسلع وذلك فى خطوة لتخفيف العبء على المواطنين مشيرا إلى قيام البرلمان المصري بإقرار عددا من الإجراءات بهدف تمويل زيادة الأجور في القطاع العام تشمل إلغاء الإعفاء الضريبي على عوائد أذون الخزانة الصادرة بعد الخامس من مايو 2008 سواء للمستثمرين المحليين أو الأجانب ، ورفع أسعار الوقود وزيادة الضرائب على السجائر ورسوم ترخيص السيارات، وفرض ضرائب على المؤسسات التعليمية الخاصة وإلغاء الإعفاءات الضريبية لبعض المشروعات بالمناطق الحرة.
وأشار إلى ارتفاع العجز في الميزانية السنوية المنتهية في يونيو 2008 بنحو 1 في المائة، وذلك كنتيجة ارتفاع مصروفعات الدعم بنحو 69.2 في المائة خلال العشر أشهر الأولى من العام المالي. وبذلك، بلغ عجز الميزانية العامة 4.7 في المائة من إجمالي الناتج المحلي، مقارنة مع 3.9 في المائة خلال نفس الفترة من العام السابق. وارتفعت الديون الخارجية بنهاية العام 2007 بنحو 13.4 في المائة.
وأضاف تقرير صندوق النقد العربي أن ميزان المدفوعات حقق خلال الفترة يوليو/ مارس من العام المالي 2007/2008 فائضا بلغ نحو 4.9 مليار دولار، مقابل 3.1 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي السابق، أي بزيادة قدرها 58 في المائة، وجائ هذا التحسن نتيجة ارتفاع صافي التدفق للداخل في ميزان المعاملات الرأسمالية والمالية، وتحقيق ميزان المعاملات الجارية فائضا بلغ نصف مليار دولار نتيجة الفائض المحقق في كل من ميزان الخدمات وصافي التحويلات بدون مقابل.
وأشار التقرير إلى ارتفاع الصادرات السلعية خلال الفترة نفسها بنحو 31.1 في المائة لتصل إلى نحو 20.8 مليار دولار نتيجة لزيادة الصادرات البترولية بنسبة 35.4 في المائة والصادرات غير البترولية بنسبة 27.4 في المائة، في حين ارتفعت الواردات السلعية بنسبة 43.1 في المائة لتبلغ 37.6 مليار دولار نتيجة الزيادة في الواردات البترولية وكذلك الورادات غير البترولية التي ارتفعت بنسبة 31.5 في المائة.
كما أشار إلى ارتفاع صافي تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر خلال الفترة يوليو/ مارس في السنة المالية 2007/2008 ليصل إلى 11.3 مليار دولار، مقابل 9 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي السابق، أي بزيادة 25.6 في المائة. وفي حين استأثرت الاستثمارت الواردة لتأسيس شركات جديدة أو زيادة رؤوس أموالها نحو 5.7 مليار دولار، بلغ الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع البترول 3.7 مليار دولار، وبلغت حصيلة بيع شركات محلية لمستثمرين أجانب نحو 1.8 مليار دولار. وبلغ احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي الصمري في نهاية شهر مايو 2008 نحو 34.1 مليار دولار وهو ما يغطي الورادات السلعية لمدة 8.2 شهر.
وبهدف تطوير التشريعات المنظمة للنشاط الاقتصادي والنشاط الاستثماري خصوصا، أقر البرلمان المصري ومجلس الشورى مشروع قانون المحاكم الاقتصادية، حيث ستقوم محاكم متخصصة في الشؤون الاقتصادية بالعمل على حسم المنزاعات الاستثمارية والاقتصادية والتجارية بسعرة أكبر. وكذلك، أقر البرلمان قانون المنافسة ومنع الاحتكار.
وفي مجال تطوير عمل السوق المالي، أقر البرلمان المصري في يونيو 2008 القانون الخاص بتعديلات قانون سوق رأس المال بهدف إعادة تنظيم السوق بحيث يتم ضم بورصتي القاهرة والإسكندرية في كيان قانوني واحد يسمى البورصة المصرية، يتسم بكون شخصا اعتباريا عاما، وإلغاء المسميات القديمة لجداول القيد التي كانت تغاير بين الجداول الرسمية، وغير الرسمية والتي شكلت عقبة أمام المستثمرين، وكذلك تم الموافقة على تعديل قانون سوق المال لتعزيز الرقابة ومنع حالات التلاعب بالبورصة، حيث تضمنت التعديلات فرض حظر على الأشخاص الذين تتوافر لديهم معلومات عن المراكز المالية للشركات المقيدة بالبورصة أو نتائج أنشطتها من التعامل عليها لحسابهم الشخصي قبل الإعلان أو الإفصاح عنها للجمهور، وتخفيض القيمة الإسمية للأسهم لشتجيع الأفراد على الاسثتمار، والسماح للأشخاص الاعتباريين وليس للشركات فقط بإصدار الأوراق المالية.
وكذلك تم الإعلان عن أن الهيئة العامة لسوق المال تعمل حاليا على تطبيق إستراتيجية متكاملة تتضمن توسيع وتعميق السوق، والتقليل من المخاطر ورفع كفاءة السوق بما يسهم في جذب المزيد من الاسثتمارات الأجنبية والمحلية، من خلال استحداث أدواتمالية جديدة في الفترة المقبلة كاستخدام آليات صكوك التمويل لأول مرة في السوق المصرية بهدف تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وتم الإعلان من قبل الهيئة عن بدء إجراءات تأسيس بورصة للسلع والعقود لتداول جميع أنواع المواد الغذائية إضافة إلى المعادن المتداولة في الأسواق العالمية وأنه يجري حاليا وضع الضوابط والآليات والقواعد المنظمة لهذه البورصة، على أن يتم الانتهاء من إجراءات التأسيس خلال العام الجاري.
وحول أداء الأسواق العربية خلال الربع الثاني ارتفع المؤشر المركب لصندوق النقد العربي والذي يقيس أداء أسواق الأوراق المالية العربية مجتمعة قد ارتفع بنسبة 3.2 فى المائة ليصل إلى 320.5 نقطة في نهاية الربع الثاني مقارنة بـ 310.4 نقطة في نهاية الأول من العام أما مقارنة بنهاية الربع الثاني من العام الماضي فلقد ارتفع المؤشر بنسبة كبيرة بلغت 33.6 فى المائة مما يعكس تحسن أداء الأسواق كافة.
وارتفعت القيمة السوقية للأسهم العربية في الربع الثاني إلى 1389.5 مليار دولار بزيادة قدرها 49.1 فى المائة مقارنة بقيمتها بنهاية الربع المماثل من العام السابق ونحو 5.9 فى المائة عن قيمتها خلال الربع السابق. وفيما يتعلق بالقيم السوقية للأسواق الرئيسية التي لها تأثير نسبي كبير في الأداء الإجمالي للأسواق بلغت القيمة السوقية لسوق الأسهم السعودية 473.24 مليار دولار في نهاية الربع الثاني بزيادة 59.5 فى المائة مقارنة بالربع الثاني من العام السابق ونحو 6 فى المائة بالربع السابق.
وبلغت قيمة الأسهم المتداولة في الربع الثاني 307.29 مليار دولار بارتفاع 9.8 فى المائة مقارنة بتداولات الربع المماثل من العام الماضي وانخفاض 12.1 فى المائة مقارنة بتداولات الربع السابق، وشكلت قيمة الأسهم المتداولة في سوق الأسهم السعودية وسوق الكويت وسوق الدوحة وبورصتي القاهرة والإسكندرية وسوقي الإمارات 93.7 فى المائة من إجمالي قيمة تداولات الأسواق المالية العربية حيث بلغت حصة سوق الأسهم السعودية وحدها 50.2 فى المائة.
وبلغ عدد الشركات المدرجة في الأسواق العربية خلال الربع الثاني من العام الحالي 1539 شركة، مقارنة مع 1547 شركة مع نهاية الربع الأول، ومع 1613 شركة مع نهاية الربع الثاني من العام السابق.

بانخفاض قدره 22% .. التجاري الدولي يخفض السعر العادل لـ "النساجون الشرقيون" من 68.4 إلى 53.3 جنيه

بانخفاض قدره 22% .. التجاري الدولي يخفض السعر العادل لـ "النساجون الشرقيون" من 68.4 إلى 53.3 جنيه

خاص مباشر
الاحد 7 سبتمبر 2008 2:20 م

خفضت شركة التجاري الدولي للسمسرة من السعر المستهدف لسهم "النساجون الشرقيون" خلال 12 شهر من 68.4 جنيه إلى 53.3 جنيه بانخفاض قدره 22% ,وبارتفاع قدره 43.6% عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة (1 سبتمبر) والبالغ 37.1 جنيه ,وكرر التجاري الدولي من توصيته السابقة بشراء السهم مع مخاطرة مرتفعة ,
وقال التجاري الدولي :" إنه بالتزامن مع التباطؤ في السوق الأمريكي وارتفاع أسعار البوليبرينا فما زالنا نبقى على نظرتنا بشأن الخطورة المرتفعة ل( لنساجون الشرقيون ),وفي الوقت نفسه قدر التجاري الدولي السعر المستهدف خلال 12 شهر مع استبعاد التعاقدت الصناعية الحديثة ب 47.8 جنيه للسهم " .
وقال التجاري الدولي :" بأن النساجون الشرقيون تمتلك المرونة الكافية لكى توازن الضرر الذى لحق بها بسبب التباطؤ في السوق الرئيسي لها ( الولايات المتحدة الأمريكية ) فهى مازالت قادرة على الإبقاء على معدل نمو إيراداتها للاتجاه نحو الأمام, فقد استطاعت الشركة أن تحقق نمو في إيراداتها خلال النصف الأول من 2008 وذلك بالرغم من إنخفاض الإيرادات من الصادرات بمقدار 1% ، وذلك بسبب التحول من السعة الغير معرفة من النسيج لمقابلة الطلب القوى فى السوق المحلي ".
كذلك الزيادة في حضور MAC في السوق المحلي بواسطة العرض المحلي ، مما أدى إلى زيادة مساهمة المبيعات المحلية للمبيعات الكلية ب 37% بمقدار 600 نقطة أساسية .
ولكى تخفف الشركة من تباطؤ سوق الولايات المتحدة فقد بدأت فى فتح قنوات بيع جديدة فى منطقة الخليج وآسيا ، بالإضافة الى التنوع المستمر فى تشكيلة إنتاجها تجاه القطاعات المرتفعة, ولكن بالرغم من ذلك مازال السوق الأمريكي هو المركز الرئيسي لجذب النساجون الشرقيون وذلك مع اتخاذ النساجون الشرقيون خطوات لزيادة شبكة توزيعها وعملاء مبيعاتها لتغطية أمريكا الشمالية وفلوريدا ولاس فيجاس لكى تستطيع أن تنمو بمجرد ارتفاع السوق .
جدير بالذكر فقد تراجع السهم بنحو ملحوظ خلال جلسة الخميس الماضى حتى وصل إلى أدنى سعر له منذ أكثر من ثلاث أعوام عقب ماتردد من أشاعات عن أن
السلطات المصرية قد قامت برفع الحصانة عن رجل الأعمال وعضو الشورى محمد فريد خميس رئيس مجلس إدارة وإحالته إلى القضاء للتحقيق معه بتهمة الفساد, وهو مانفته الشركة في بيان لها اليوم مشيرة إلى أن النيابه العامة لم تطلب رفع الحصانة عن محمد فريد رئيس الشركة .
وأغلق السهم اليوم عند مستوى 34.34 جنيه بارتفاع قدره 1.24% وذلك بتداول أكثر من 69.49 ألف سهم بقيمة تجاوزت 2.386 مليون جنيه من خلال 135 صفقة .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 402.53 مليون جنيه موزعة على عدد 80.5 مليون سهم تقريبًا بقيمة اسمية خمس جنيهات للسهم الواحد بمضاعف ربحية عند 6.63 مرة ومضاعف قيمة دفترية عند 1.09 مرة .

الجبرا كابيتال وبنك إيلاف يطلقان صندوقاً للاستثمار الإسلامي

الجبرا كابيتال وبنك إيلاف يطلقان صندوقاً للاستثمار الإسلامي

Sun Sep 7, 2008 12:18pm GMT

دبي (رويترز) - اطلقت شركة الجبرا كابيتال لادارة الصناديق ومقرها دبي وبنك ايلاف البحريني يوم الاحد صندوقا يتوافق مع الشريعة الاسلامية يبلغ حجمه المبدئي 100 مليون دولار للاستثمار في الاوراق المالية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا واسيا.
وصندوق الصكوك صندوق مفتوح يقدم عائدات فوق ثمانية في المئة لكنه سيستهدف حجما مبدئيا يبلغ 100 مليون دولار.
وقال زياد مكاوي المدير التنفيذي لشركة الجبرا كابيتال في بيان ان الصندوق الجديد سيكون "ثاني صندوق استثماري تديره الجبرا كابيتال في مجال صناديق الدخل الثابت."
واضاف ان "اطلاق صندوق الصكوك يعكس الرؤية البناءة للجبرا كابيتال فيما يتعلق بأسواق الدخل الثابت في المنطقة.. هذا بالاضافة الى أهمية سوق المنتجات الاستثمارية المتوافقة مع أحكام الشريعة بالنسبة للشركة."
واسست الجبرا كابيتال عام 2006 وتقدم المشورة او تتولى الادارة لاصول قيمتها حوالي 1.1 مليار دولار.
وبنك ايلاف بنك اسلامي اسس في البحرين عام 2007 ويستهدف سوق التمويل الاسلامي والاسهم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع احتياطي مصر من النقد الأجنبي إلى 34.82 مليار دولار

ارتفاع احتياطي مصر من النقد الأجنبي إلى 34.82 مليار دولار

Sun Sep 7, 2008 12:45pm GMT

القاهرة (رويترز) - ذكر البنك المركزي المصري ان صافي احتياطي مصر من النقد الاجنبي ارتفع الى 34.82 مليار دولار بحلول نهاية اغسطس اب مقابل 34.69 مليار دولار بحلول نهاية يوليو تموز.
وافاد موقع البنك على الانترنت ان الاحتياطي في اغسطس 2007 كان يبلغ 29.66 مليار دولار.
(الدولار يساوي 5.41 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر البورصة السعودية يغلق منخفضاً متأثراً بتراجع سهم سابك

مؤشر البورصة السعودية يغلق منخفضاً متأثراً بتراجع سهم سابك

Sun Sep 7, 2008 12:26pm GMT

الرياض (رويترز) - أغلق المؤشر القياسي للبورصة السعودية منخفضا متأثرا بتراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية ( سابك).
وتراجع المؤشر بنسبة 1.71 في المئة الى 7907 نقطة ليغلق منخفضا لخامس يوم من التعاملات على التوالي.
وهبط المؤشر اكثر من خمسة في المئة يوم السبت مع بيع المستثمرين للاسهم بسبب انباء عن نظام جديد لحساب تغيرات الاسعار في البورصة.
واغلق سهم سابك منخفضا بنسبة 2.04 في المئة الى 108 ريالات للسهم وهو ادنى مستوياته منذ اكتوبر تشرين الاول 2007 . وغلق سهم البنك السعودي الفرنسي منخفضا بنسبة 6.02 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع أرباح المصرية للمنتجعات قبل الضرائب 51 % في الربع الثاني

ارتفاع أرباح المصرية للمنتجعات قبل الضرائب 51 % في الربع الثاني

Sun Sep 7, 2008 11:21am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت المصرية للمنتجعات السياحية في بيان يوم الاحد ان ارباحها قبل خصم الضرائب بلغت 184.5 مليون جنيه مصري (34.1 مليون دولار) في الربع الثاني من عام 2008 بزيادة 51 في المئة عن نفس الفترة من عام 2007 .
واضافت ان الايرادات ارتفعت بنسبة 60 في المئة الى 226.6 مليون جنيه وزاد ربح السهم بنسبة 21 في المئة الى 0.17 جنيه.
والشركة المصرية للمنتجعات السياحية وهي سهم رائج لدى مستثمرين التجزئة لديها ممتلكات كبيرة من الاراضي على ساحل البحر الاحمر.
(الدولار يساوي 5.4020 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بقيمة 19.2 مليون جنيه: تنفيذ صفقة على أسهم "الإسفنج المصرية"

بقيمة 19.2 مليون جنيه: تنفيذ صفقة على أسهم "الإسفنج المصرية"

مباشر
الاحد 7 سبتمبر 2008 1:10 م

تم خلال جلسة اليوم تنفيذ صفقة على عدد 143.991 الف سهم من اسهم شركة "الإسفنج المصرية" بسعر 133.5 جنيه للسهم لتصل القيمة الاجمالية للصفقة الى 19.222798 مليون جنيه .
وكانت شركة ماك القابضة قد تقدمت بطلب لشراء عدد 183.434 ألف سهم من أسهم شركة " الإسفنج المصرية " تمثل نسبة 36.7% من أسهم الشركة بسعر 133.50 جنيه للسهم وبقيمة إجمالية تبلغ 24.488439 مليون جنيه الا انه لم يتم التنفيذ الا على 143.991 الف سهم فقط .

جلوبل تخفض السعر العادل لـ "سيدي كرير" من 29 جنيه إلى 22.6 جنيه

جلوبل تخفض السعر العادل لـ "سيدي كرير" من 29 جنيه إلى 22.6 جنيه

خاص مباشر
الاحد 7 سبتمبر 2008 12:07 م

خفض"بيت الاستثمار العالمى – جلوبل " السعر العادل لسهم " سيدى كرير للبتروكيماويات - سيدبك" من 29 جنيه إلى 22.6 جنيه بانخفاض قدره 22% , وبارتفاع قدره 28.8% عن السعر السوقى للسهم وقت الدارسة (31أغسطس) والبالغ 17.6 جنيه ,وكررت جلوبل من توصيتها السابقة بشراء السهم .
وحددت جلوبل ربحية السهم لعام 2008 عند 2.18 جنيه والقيمة الدفترية عند 5.1 جنيه ,وقالت جلوبل بان السهم يتداول بمضاعف ربحية عند 8.05 مرة ,ومضاعف قيمة دفترية عند 3.45 مرة .
واشارت جلوبل الى ارتفاع صافى ربح الشركة خلال النصف الأول من 2008 بإرتفاع طفيف قدره 3.1% ليبلغ 593.5 مليون جنيه بالمقارنة بـ 575.9 مليون جنيه عن نفس الفترة من السنة الماضية , فيما ارتفعت مبيعات الشركة بمقدار 12.8% كنتيجة لارتفاع أسعار البوليسيلينا العالمية خلال الربع الثانى من 2008 متأثرة بالارتفاع الهائل فى الأسعار العالمية للنفط والغاز الطبيعى , وبالرغم من ذلك فقد انخفضت الكميات المباعة بمقدار 0.4% خلال النصف الأول من 2008 بالمقارنة بنفس الفترة فى 2007 ، وقد وازن ارتفاع الأسعار ذلك الانخفاض
وبالاعتماد على نتائج النصف الأول لـ 2008 ، فقد خفضت الشركة من مبيعاتها لعام 2008 لكى تعكس استمرار الشركة فى مزاولة خطوط انتاجها والتى تسببت فى تعطيل تدفق الإنتاج .
وغيرت الشركة من خططها التوسعية بشأن خط البولي اسلين حيث خفضته من 250000 إلى 200000 طن فى السنة لتتماشى مع الخطة الاستثمارية للشركة والمعلنة فى نتائج النصف الأول لـ 2008 .
وقد جددت جلوبل من تقييمها لكى تعكس نتائج النصف الأول من 2008 وكذلك جددت من السعر السوقى لتصل إلى متوسط بالشركات المساوية لها قدره 7.65 مرة بعكس 7.36 مرة لـ SIDPEC . وبلغت قيمة السهم 21.4 جنيه بالاعتماد على الربح قبل استقطاع الفائدة والضرائب والاستهلاك والاهلاك المقدر لـ SIDPEC فى 2008 .
توقعات جلوبل للشركة
البند (بالالف)
2008
2009
2010
2011
2012
صافى المبيعات
2,351,730
2,173,351
2,040,841
4,844,883
5,060,744
الايرادات من العمليات
2,354,182
2,175,617
2,042,969
4,849,934
5,066,021
EBIDTA
1,351,686
1,296,640
1,236,339
2,909,024
2,947,759
صافى الربح بعد خصم الضرائب
1,145,078
933,784
757,641
1,777,500
1,741,716 جدير بالذكر ان شركة إتش سي قد علقت على نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري مشيرة الى انها حققت 1.9% بأقل من توقعاتها لها لتبلغ 604 مليون جنيه متوقعة أن تحقق الشركة صافي دخل قدره 1.21 مليار جنيه خلال 2008 ، لتبلغ ربحية السهم 2.30 جنيه ,ونتيجة لذلك فقد اشارت الى ان السهم يتداول حالياً بمضاعف ربحية قدره 6.89 مرة أقل من المتوسط السوقي البالغ 10.36 مرة .
حيث أظهرت القوائم المالية للشركة خلال النصف الأول من العام الجاري تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 593.542 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 3.1% مقارنةً بصافي ربح بلغ 575.863 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
وارجع احمد الجيار رئيس مجلس ادارة شركة سيدى كرير انخفاض نسبة نمو ارباح الشركة خلال النصف الاول من العام والتى بلغت 3.1% الى بدء تطبيق نظام طموح للحفاظ على اصولها
وكانت شركة مترو قد حددت القيمة العادلة للسهم عند 28.66 جنيه بمضاعف ربحية للسهم بلغت 9.8 مرة ومع توصية بالشراء.

"مطاحن وسط وغرب الدلتا" تنتهى من بيع أراضيها فى دمنهور

"مطاحن وسط وغرب الدلتا" تنتهى من بيع أراضيها فى دمنهور

مباشر
الاحد 7 سبتمبر 2008 12:06 م

أعلنت شركة مطاحن وسط وغرب الدلتا فى بيان لها اليوم بخصوص نتائج مزاد بيع أراضى فطيم وزويل بجلسة مزاد 6 سبتمبر2008 حيث تم بيع أرض مطحن فتحي فطيم بدمنهور – شارع الجيش بمساحة 2300.62 متر مربع بسعر المتر 3175 جنيه .
كما أوضح البيان انه تم بيع أرض مطحن زويل بدمنهور – شارع ابو عبد الله بمساحة 1271.25 متر مربع بسعر المتر 2610 جنيه و ذلك للجمعية التعاونية للبناء و الاسكان للعاملين بهيئة الاوقاف بالبحيرة .
أضاف البيان أنه سوف يتم العرض علي مجلس إدارة الشركة فور الانتهاء من باقي المزادات الواردة بالإعلان بتاريخ 25أغسطس 2008 لاعتماد البيع .
يذكر أن شركة مطاحن وسط وغرب الدلتا قد أعلنت عن بيع بالمظاريف المغلقة قطع أرض متميزة تصلح لكافة الأغراض وذلك بتاريخ 25 أغسطس 2008، وهى:-
- أرض مطحن فطيم بدمنهور شارع الجيش بمساحة 2300 متر مربع ومطحن زويل بدمنهور بشارع أبو عبداللة بمساحة 1252 متر مربع وذلك بجلسة مزاد يوم السبت الموافق 6 سبتمبر 2008 .
- أرض مطحن سرس الليان القديم بماعليها من مبان بسرس الليان طريق منوف بمساحة 3890 متر مربع وأرض مطاحن الشرق بمنوف بجوار المعهد الأزهري بمساحة 631 متر مربع وأرض الشونة سلندرات بنها شارع النساج بجوار كلية العلوم خلف السكة الحديد بمساحة 2136 متر مربع بجلسة مزاد السبت الموافق 13 سبتمبر 2008 .
- أرض مطحن حجازي بماعليها من مبان بالمحلة الكبرى عزبة أبو دراع بجوار مصنع القاضي بمساحة 3585 متر مربع وأرض شونة كفر الزيات امتداد شارع المطافي بكفر الزيات يمسحة 13605 متر مربع بجلسة مزاد يوم السبت الموافق 20 سبتمبر 2008

"داماك" تشتري 2000 فدان بالحزام الأخضر بـ6 أكتوبر

"داماك" تشتري 2000 فدان بالحزام الأخضر بـ6 أكتوبر

صحيفة البورصة
الاحد 7 سبتمبر 2008 11:38 ص
علمت "البورصة" أن شركة داماك العقارية نجحت الأسبوع الماضي في زيادة محفظة الأراضي لديها بحوالي 2000 فدان اشترتها من إحدى الجهات السيادية بمنطقة الحزام الأخضر بمحافظة 6 أكتوبر.تستهدف داماك إقامة "كومباوند" سكنى وفقا لاشتراطات البناء بالحزام الأخضر التي تتيح استغلال 2% فقط كمبان في حين تكون باقي النسبة مساحات خضراء.من جانب آخر انتهت شركة داماك العقارية من أعمال الحفر في المرحلة الأولى من "بارك أفينو" الذي تقيمه على طريق مصر الإسكندرية الصحراوي وهو عبارة عن مركز تجاري يضم محلات ومكاتب إدارية.يقام المشروع على مساحة 32 فدانا بتكلفة استثمارية تتعدى 2 مليار جنيه.ذكرت مصادر بالشركة أنه من المقرر البدء في وضع الأساسات والقواعد الخرسانية لمبانى المشروع منتصف الشهر الجاري.أشارت المصادر إلى أن وحدات المشروع تم حجز معظمها مشيرين إلى أن أسعار المحلات والمكاتب الإدارية شهدت قفزات متتالية.


يقودها بنكا "مصر" و" الأهلي": دفعة جديدة لتخارج الأصول العامة من المشروعات المشتركة

يقودها بنكا "مصر" و" الأهلي": دفعة جديدة لتخارج الأصول العامة من المشروعات المشتركة

جريدة المال
الاحد 7 سبتمبر 2008 11:36 ص


تتجه الحكومة إلى معاودة تنشيط برنامج إدارة الأصول العامة عن طريق دفعة تخارج جديدة من المساهمات العامة في عدد من المشروعات المشتركة، وذلك بعد أكثر من ثلاثة أشهر على إخفاق عملية بيع الحصة البالغة 67% كحد أقصى من بنك القاهرة نتيجة تدني عروض الشراء مما جعل الحكومة تدخل العام المالي 2008/2009 بعجز إضافي يزيد على 10 مليارات جنيه على الأقل، وهو ما جدد البحث عن موارد بديلة لمواجهة هذا العجز الإضافي.وكان للعجز الذي اعترف به الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية ما بين إيرادات ومصروفات شهر يوليو الماضي والذي بلغت قيمته 10.6 مليار جنيه في تزايد الضغوط للقيام بدفعة التخارج الجديدة من المشروعات المشتركة، في الوقت الذي تتزايد فيه احتمالات ارتباط هذا العجز بنقص الموارد العامة المتوقعة في هذه الفترة، والتي كان من المفترض أن تشمل عائدات بيع الحصة المقررة من بنك القاهرة قبل هذا التاريخ وهو ما تعذر إتمامه، إلا أن ذلك لم يلغ معاودة الكرة وطرح حالات تخارج جديدة تدر عائدات رأسمالية قادرة على تعويض جانب من هذا العجز.وعلمت "المال" أن كلا من البنك الأهلي وبنك مصر قاما مؤخرا بفحص قائمة مساهماتهما في المشروعات المشتركة لبحث أيهما أكثر ملاءمة للطرح وطبيعة التخارج، وهل ستكون عن طريق طرح الحصة بالبورصة أم لمستثمر استراتيجي؟ ولا تزال عمليات الفحص قائمة في البنكين، ومن المتوقع أن تنضم إليهما شركات التأمين العامة التي ما زالت تملك حصصا في بعض تلك المشروعات المرشحة لتخارج المال العام منها.ومن المتوقع أن تلجأ الحكومة في غضون أسابيع إلى حسم قراراها، وإن كانت تحركات البنوك وشركات التأمين العامة تحاط بسرية بالغة، ولم يعرف على وجه الدقة بعد القطاعات التي قد يشملها التوجه الحكومي، إلا أن مصادر بالبنكين أكدت أنها ربما تشمل صناعات الزيوت والكيماويات والبتروكيماويات، ومن غير المعروف حتى الآن ما إذا كانت هذه الدفعة من التخارجات سوف تخضع لمبادلات بمديونيات على الدولة لصالح صناديق التأمينات في قطاعي الأعمال العام والخاص أم سيتم تحصل مقابلها لصالح الخزانة العامة مباشرة لتظهر في بند الإيرادات دفعة واحدة.وكانت وزارة المالية قد أرجعت الزيادة في المصروفات إلى النمو الهائل في بند مخصصات الدعم خلال تلك الفترة، في الوقت الذي أشارت فيه إلى استقرار معدلات الدين العام المحلي، الذي مثل عنصرا ضاغطا على الموازنة العامة للدولة في فترات سابقة.


21 سبتمبر: صرف كوبون "الإسكندرية للأدوية" بواقع 3.250 جنيه للسهم

21 سبتمبر: صرف كوبون "الإسكندرية للأدوية" بواقع 3.250 جنيه للسهم

مباشر
الاحد 7 سبتمبر 2008 11:16 ص


أعلنت شركة الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية عن صرف الكوبون رقم (14) عن العمليات المنفذة حتى جلسة يوم 16 سبتمبر 2008 بما يعادل 3.250 جنية للسهم وسيتم الصرف اعتبارًا من 21 سبتمبر 2008 عن طريق شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي .
يشار إلى أن الجمعية العامة العادية للشركة والمنعقدة في يوم الخميس الموافق 21 أغسطس 2008 قد وافقت على توزيع الأرباح طبقاً لقائمة التوزيعات المقترحة بتوزيع الأرباح على المساهمين بواقع نصف سهم بالقيمة الاسمية بما يعادل 5 جنيهات خصماً من نصيب السهم في الأرباح ، كما يتم توزيع باقي نصيب السهم في الأرباح نقدًا.
يبلغ رأسمال شركة الإسكندرية للأدوية المصدر والمدفوع 30 مليون جنيه موزعاً على 3 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم .

مصنع جديد لـ"عز –الجوهرة" بالسادات

مصنع جديد لـ"عز –الجوهرة" بالسادات

صحيفة البورصة
الاحد 7 سبتمبر 2008 10:43 ص


تم تغطية الاكتتاب في الأسهم غير المغطاة لزيادة رأسمال شركة العز للسيراميك والبورسلين "الجوهرة".قال حاتم شاهين مدير التمويل في شركة العز للسيراميك والبورسلين "الجوهرة" أنه سيتم الإفصاح اليوم عن مرات تغطية الاكتتاب ونسبة التخصيص.كشف شاهين عن استخدام زيادة رأسمال الشركة في إنشاء مصنع جديد مستقبل للسيراميك في مدينة السادات على غرار مصنع الجوهرة بطاقة إنتاجية 18 مليون متر سنويا بزيادة 6 ملايين متر عن مصنع الجوهرة الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 12 مليون متر سنويا.أوضح أن إجمالي التكلفة الاستثمارية للمصنع تتراوح بين 250 و270 مليون جنيه ويتم التمويل من خلال الزيادة في رأس المال وقرض من بنك مصر بقيمة 80 مليون جنيه وبعض التمويل الذاتي من داخل الشركة والمصنع ما زال تحت الإنشاء.فتحت الشركة باب الاكتتاب في يونيو الماضي لزيادة رأسمالها المصدر والمدفوع من 182.3 مليون جنيه إلى 255.22 مليون جنيه بزيادة 72.92 مليون جنيه موزعة على 14.58 مليون سهم بقيمة أسمية 5 جنيهات للسهم خلال الفترة من 27 يونيو حتى 26 أغسطس 2008 وتم تغطية الاكتتاب في المرحلة الأولى بنسبة 95.5%.حققت الشركة خلال النصف الأول من العام الحالي 2008 تراجعا في الأرباح بنسبة 10.4%.سجلت صافي ربح 7.817 مليون جنيه بنحو 8.726 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007.وفقا لتقرير جلوبال شهدت مبيعات الشركة من حيث الكمية ارتفاعا هامشيا خلال الفترة من العام 2002 إلى العام 2007 بلغ معدل النمو السنوي المركب 4% وتمثل مبيعات الشركة حوالي 100% من الطاقة الإنتاجية القصوى لها وكنتيجة لزيادة الطلب على منتجات الشركة قررت زيادة طاقتها الإنتاجية بنسبة 50% لترتفع بذلك الطاقة الإنتاجية من 12 مليون متر مربع سنويا إلى 18 مليون متر مربع سنويا على أن يبدأ الإنتاج العام المقبل 2009.أوصت جلوبال في تغطيتها الأولية لسهم شركة العز للسيراميك والبورسلين "الجوهرة" "بالاحتفاظ" بسهم الشركة بعد تقييم السهم باستخدام طريقتى خصم التدفقات النقدية والتقييم المقارن بالشركات المثيلة ونتج عن الطريقتين التوصل لقيمة عادلة للسهم عند سعر 15.79 جنيه منتصف مايو الماضي.أظهرت نتائج أعمال شركة العز للسيراميك والبورسلين "الجوهرة" نموا ثابتا خلال الفترة ما بين العام 2002 والعام 2007 كنتيجة لمحدودية الإنتاج والنمو المتزايد للطلب في سوق السيراميك.بلغ معدل النمو السنوي المركب لمبيعات الشركة حوالي 12% خلال الفترة لزيادة متوسطة الأسعار والتي شهدت ارتفاعا بمعدل نمو سنوي مركب 7%.استقرت نسبة مبيعات التصدير عند مستوى 36% من إجمالي كمية مبيعات الشركة خلال العام المالي 2007 بسبب كمية الإنتاج المحدودة التي أدت إلى ضياع أكثر من فرصة تصدير للشركة الأمر الذي دعم قرار الشركة لزيادة الطاقة الإنتاجية بنسبة 50%.أدت الزيادة المستمرة في أسعار المواد الخام المستوردة إلى تراجع هامش مجمل الربح من 49% العام 2002 إلى 36% العام 2007 وتحمل معظم المنتجين المحليين جزءا من الزيادة في تكلفة الإنتاج بدلا من أن تحمل إجمالي الزيادة على أسعار البيع.شهدت المصاريف التسويقية والعمومية والإدارية ارتفاعا كبيرا 18% خلال العام 2007.قامت الشركة بتكثيف الحملات الدعائية لمنتجاتها كما تم تجهيز أكثر من معرض لاستيعاب الطاقة الإنتاجية الجديدة مما أدى إلى ارتفاع نسبة المصاريف التسويقية والعمومية والإدارية إلى المبيعات من 14% العام 2006 إلى 15% العام 2007 بالإضافة إلى الزيادة في الرواتب والأجور.ارتفعت نسبة الرواتب والأجور إلى المبيعات من 10% إلى 11% العام 2007.بلغت خسائر فروق العملة 2.4 مليون جنيه العام 2007 لتراجع قيمة الجنية مقابل اليورو وتستورد الشركة المواد الخام الرئيسية من إيطاليا وأسبانيا.بلغت الأرباح الصافية للشركة 9.65 مليون جنيه العام 2007 بنمو 7.5% عن العام السابق.بلغ إجمالي أصول الشركة 551 مليون جنيه العام 2007 ساهمت صافي الأرباح الثابتة بنسبة 44% من إجمالي الأصول بقيمة 245 مليون جنيه بينما بلغ صافي حساب العملاء 149 مليون جنيه والمخزون 119 مليون جنيه وساهم كل منهما بنسبة 27% و22% على التوالي من إجمالي قيمة الأصول العام 2007.بلغت الالتزامات المتداولة 198 مليون جنيه والقروض طويلة الأجل 103 ملايين جنيه وإجمالي حقوق الملكية 225 مليون جنيه العام 2007.شهدت نسبة القروض إلى حقوق الملكية انخفاضا ملحوظا من 152% العام 2004 إلى 98.9% العام 2007 ويرجع ذلك إلى قيام الشركة بتسديد القروض المستحقة عليها التي ستنتهي العام 2011 وانخفضت نسبة القروض إلى إجمالي الأصول من 49.4% العام 2004 إلى 40.3% العام 2007.رأت جلوبال أنه مع ارتفاع الطاقة الإنتاجية لشركة العز للسيراميك والبورسلين "الجوهرة" تتمكن من المحافظة على مكانتها الريادية ووضعها المتميز في السوق المحلية والتصدير ويتميز إنتاج الشركة بالجودة العالية كما تقدم الشركة أحدث التصميمات التي تميز منتجات شركة الجوهرة من السيراميك والبورسلين عن المنتجين الآخرين بالإضافة إلى تكلفة الإنتاج المنخفضة نسبيا مقارنة بالسيراميك المستورد.


نائب الرئيس التنفيذي للشئون المالية فى مجموعة طلعت مصطفى: 8 مليارات جنيه أرباحاً محققة من مبيعات فعلية سيتم إثباتها مع التسليم

نائب الرئيس التنفيذي للشئون المالية فى مجموعة طلعت مصطفى: 8 مليارات جنيه أرباحاً محققة من مبيعات فعلية سيتم إثباتها مع التسليم

العالم اليوم المصرية
الاحد 7 سبتمبر 2008 10:35 ص

أكد جهاد الصوافته نائب الرئيس التنفيذى فى مجموعة طلعت مصطفى القابضة أن القروض فى الشركة لاتتجاوز 2.2 مليار جنيه ولا صحة مطلقا لما يشاع عن وجود قروض تصل الى 11 مليار جنيه, وأشار الصوافته الى أن الشركة تمتلك سيولة نقدية تصل الى 4 مليارات جنيه وهذه السيولة كانت وراء قرار شراء الشركة لأسهم الخزينة تصل الى 94 مليون سهم.
وأشار الى أن الشركة حققت حتى نهاية شهر يوليو مبيعات تصل الى 29 مليار جنيه وأكد أن هذه المبيعات تتولد عنها أرباح مؤكدة تصل الى 8 مليارات جنيه ولكن وفقا للمعايير المحاسبية التى تتبعها الشركة , وفقا لمبدأ الاثبات مع التسليم وليس البيع فان هذه الأرباح لم يتم اثباتها, ولكنها تضمن للشركة أرباحا محققة فعلية خلال السنوات الأربع المقبلة وهى فترة التسليم التى تصل الى 4 سنوات بجانب أرباح الفنادق التى تصل الى حوالى مليار جنيه أيضا.
وأكد الصوافته أن الشركة ملتزمة بجدول التسليم وأن المبيعات مستمرة فى مشروعات الشركة خلال الفترة المقبلة كما أن مشروعات الشركة خارج مصر تمت مع شركاء كبار, وأشار الى أن الشركة تتبع ادارة مؤسسية وهناك 14 نائبا لرئيس مجلس الادارة وأشار الى أن أرباح الشركة التى تحققت خلال النصف الأول من العام الحالى تؤكد قوة مركز الشركة المالى.
جدير بالذكر أن أرباح النصف الأول من العام الحالى تجاوزت المليار جنيه وهو ما يعنى أن أرباح العام بالكامل ستتجاوز المليارى جنيه وأن نصيب السهم من الأرباح يصل الى حوالى جنيه سنويا وأن مضاعف ربحية الشركة يصل الى أقل من 6 مرات وفقا لسعرها السوقى حاليا وهو ما يجعل السهم من أرخص الأسهم فى البورصة.


الأول للأسهم برأسمال 100 مليون جنيه: "النعيم" تطلق 4 صناديق استثمارية جديدة

الأول للأسهم برأسمال 100 مليون جنيه: "النعيم" تطلق 4 صناديق استثمارية جديدة

جريدة المال
الاحد 7 سبتمبر 2008 10:33 ص

تعتزم شركة النعيم القابضة للاستثمارات والاستشارات المالية اطلاق 4 صناديق استثمارية بمصر ومنطقة الخليج.
قال مروان يونس مدير عام الاستثمار بالشركة ان "النعيم القابضة" ستطلق صندوق استثمار فى السهم خلال موعد أقصاه منتصف أكتوبر المقبل برأسمال 100 مليون جنيه.
ومن المقرر أن يضم الصندوق 10 ملايين وثيقة قيمة الواحدة 10 جنيهات بهدف سهولة تداولها بين المستثمرين الأفراد وعدم قصرها على المؤسسات.
أضاف يونس أن "النعيم القابضة" ستطلق صندوقا سعوديا برأسمال 100 مليون ريال ويرتكز على الأسهم السعودية ومن المقرر الانتهاء منه وطرحه للاكتتاب نهاية الشهر المقبل.
كما تعتزم الشركة تأسيس صندوق ثالث فى دولة الامارات للاستثمار فى جميع الأسهم الخليجية برأسمال 100 مليون درهم.
ومن المقرر الانتهاء من عملية الطرح بداية نوفمبر المقبل بسعر 100 درهم للوثيقة الواحدة.
وأشار الى دراسة "النعيم القابضة" تأسيس صندوق استثمار للأسهم الصغيرة والمتوسطة ضمن بورصة النيل بهدف تغطية جميع أنشطة السوق ومن المقرر أن يبلغ رأسمال الصندوق الرابع 70 مليون جنيه.
وتعتزم"النعيم" الانتهاء من دراسات الصندوق خلال شهرين على أن يتم طرحه بالسوق مع بداية العام الجديد2009.
ومن جانبه أكد هشام توفيق العضو المنتدب فى "النعيم للوساطة فى الأوراق المالية" أن "القابضة" تعتزم فى سياق اعادة الهيكلة التى بدأتها فى وقت سابق الاعتماد على الأنشطة الداخلية دون الاشتراك مع جهات أخرى لاستكمال الأنشطة فقامت بتأسيس الصناديق الأربعة الجديدة وستقوم أيضا بالادارة الكاملة دون التعاون مع بنوك تجارية أو استثمارية أخرى وستعتمد على شركة "النعيم للوساطة".
كانت "النعيم القابضة" قد اتجهت مؤخرا لفتح مكتب تمثيل لها بالجماهيرية الليبية وهى أول خطوات الاستثمار بالجماهيرية مستهدفة من ذلك دراسة الفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق.
ومن المقرر اقامة شركة خلال السنوات المقبلة بالتعاون مع أحد الشركاء الليبيين.


برأسمال 50 مليون جنيه: إطلاق شركة الأهلي للتمويل العقاري نهاية الشهر

برأسمال 50 مليون جنيه: إطلاق شركة الأهلي للتمويل العقاري نهاية الشهر

العالم اليوم المصرية
الاحد 7 سبتمبر 2008 10:29 ص

أكد شريف علوى العضو المنتدب للتمويل والاستثمار بالبنك الأهلى المصرى أنه يجرى حاليا الحصول على التراخيص اللازمة لبدء عمل شركة التمويل العقارى التى أعلن البنك عن انشائها والمتوقع أن تبدأ نشاطها بنهاية هذا الشهر برأسمال 50 مليون جنيه كحد أدنى. وسيقوم البنك بتمويل أنشطة الشركة بالاضافة الى أى مصادر تمويل أخرى متاحة للشركة. وأشار علوى الى أن البنك يقوم بدراسة عدة بدائل لسرعة انجاز عمل الشركة منها امكانية الاستحواذ على احدى الشركات التمويل العقارى الموجودة بالسوق المصرية مستبعدا فى نفس الوقت دخول البنك كشريك فى احدى شركات التمويل العقارى.
وأضاف أن حجم سوق التمويل العقارى فى مصر يبلغ 2.5 مليار جنيه وأن المستهدف هو مضاعفة هذا الرقم من خلال الشركة التى يعتزم البنك انشائها وذلك بما يمتلكه البنك من أكبر قاعدة عملاء فى مصر.
وتوقع شريف أن تكون شركة الأهلى للتمويل العقارى الأكبر فى السوق المصرية.

“AIC” تقدمت بطلب إعادة القيد داخل المقصورة

“AIC” تقدمت بطلب إعادة القيد داخل المقصورة

جريدة المال
الاحد 7 سبتمبر 2008 10:25 ص

تقدمت الشركة العربية للاستثمار والتنمية "AIC" سابقا الى الهيئة العامة لسوق المال بجميع المستندات المطلوبة لاعادة القيد داخل المقصورة وذلك بعد ان قامت الشركة بزيادة رأسمالها من 207.74 مليون جنيه الى 534.62 مليون جنيه .من جهه أخرى فازت شركة مصر للمشروعات الميكانيكية و الكهريائية "كهروميكا" والتى تمتلك العربية للاستثمار نسبة 51% منها بعقد قيمته 23 مليون جنيه لنقل خط كهرباء kva 11 بدولة قطر كما فازت الشركة أيضا بعقد تركيب معدات محطة القوى و المراجل التجارية و أبراج التبريد وفرن الجير و المجففات و الطلمبات ومحركات الادارة التابعة لشركة النيل للسكر و التى يمتلكها رجل الاعمال نجيب ساويرس على ان تنتهى الشركة من أعمال التركيب لكلا المشروعين فى غضون 12 شهراً .وأظهرت نتائج أعمال الشركة " العربية للاستثمار و التنمية – ايه اى سى للمقاولات سابقا " المجمعة خلال النصف الاول من العام المالى 2008 تحقيق صافى ربح بعد الضرائب وحقوق الاقلية قدره 6.69 مليون جنيه ليبلغ نصيب السهم من الارباح ثلاثة قروش وذلك بعد ان بلغت ايرادات نشاط الشركة 114 مليون جنيه فيما بلغت تكاليف النشاط 99.9 مليون جنيه وبلغ مجمل الربح نحو 14.214 مليون جنيه .


سامح فهمي: توفير الطاقة للمصانع الجديدة لمدة 15 سنة

سامح فهمي: توفير الطاقة للمصانع الجديدة لمدة 15 سنة

الجمهورية المصرية
الاحد 7 سبتمبر 2008 9:10 ص

اتفقت وزارتا البترول والتجارة والصناعة علي توفير الوقود للمصانع الجديدة خلال ال 15 سنة القادمة من غاز وسولار ومازوت.. وفق جداول زمنية بما يضمن تنفيذ خطط تنمية الاكتشافات البترولية ووضعها علي خريطة الإنتاج.. ويأتي الاتفاق تنفيذاً لبرنامج الرئيس مبارك الانتخابي..ويعقد ممثلو الوزارتين اجتماعاً اليوم للاتفاق علي الكميات المطلوبة وسبل توفيرها ووضع برامج لتنمية الاكتشافات الجديدة خاصة في المياه العميقة بالبحر المتوسط .. أكد المهندس سامح فهمي وزير البترول استعداد القطاع لتوفير احتياجات الصناعة المصرية من الطاقة والتي تصل إلي ألف مصنع جديد وأن الاحتياطات تسمح بذلك.

"الفرص الكويتية" تؤسس شركة عقارية تابعة في مصر

"الفرص الكويتية" تؤسس شركة عقارية تابعة في مصر

الوطن الكويتية
الاحد 7 سبتمبر 2008 9:15 ص
أعلنت شركة الفرص الكويتية بانها بدأت فعليا باجراء مجموعة من التحالفات محليا واقليميا وذلك استكمالاً لخطتها التوسعية والتي بدات مطلع العام الجاري وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الفرص خالد هادي ان الشركة انتهت مؤخراً من تأسيس شركة الفرص المصرية العقارية بالتعاون مع عدد من المستثمرين المحليين والمصريين والتي سوف تتخذ من مصر قاعدة لمشاريعها وذلك نظرا للنمو المستمر في هذا المجال والتدفقات المالية المرتفعة على قطاع العقار والسياحة في تلك المنطقة، مضيفا ان تأسيس الفرص المصرية العقارية هو اضافة جديدة لمجموعة الفرص الكويتية العقارية والتي كانت بدايتها شركة الفرص المتحدة ومقرها مسقط والتي استطاعت وخلال فترة وجيزة تنفيذ عدد من مشاريع التطوير والبناء وذلك من خلال بيع اراضي سكنية مستصلحة او من خلال بناء الوحدات والفلل السكنية. مشيراً الى توسع الشركة في مجالات هندسية وخدماتية من خلال شركة بروسبيكتس سليوشنز للخدمات الهندسية المساندة والمتخصصة بتوفير العمالة الفنية المدربة للقطاعات الخاصة والحكومية، مما يضفي اهمية بالغة على هذا الجانب حيث يعتبر الشريان المغذي لاي نشاط نظرا لندرته وارتفاع تكلفة الايدي العاملة في الكويت والمنطقة بشكل عام، ومن المتوقع قريبا ان تتوسع الشركة من خلال دخولها السوق القطري بهذا القطاع وبنفس الكيفية والمنطلق.
وأعلن هادي عن دخول شركة الامانة المتحدة القابضة كشريك استراتيجي في الفرص الكويتية العقارية باستحواذها على حصة جيدة بالشركة مما سيعطي دعما قوياً وقاعدة مالية صلبة لنشاطات الشركة في الفترة المقبلة.
اضافة الى ذلك فقد تم الانتهاء من وضع اللمسات النهائية على مشروع لؤلؤة السيب والذي من المتوقع ان يتم البدء بتسويقه ابتداءاً من شهر اكتوبر المقبل والمشروع عبارة عن مجموعة من الفلل بمساحات مختلفة ونمط جديد من الحلول السكنية، اضافة الى الموقع المميز والقريب من البحر في منطقة السيب بالعاصمة العمانية مسقط ويقام المشروع بالتعاون مع مكتب عالية الصايغ للاستشارات الهندسية والمعمارية.
وأضاف هادي ان شركة الفرص الكويتية العقارية سوف تشارك في عدد من الفعاليات المقبلة ومنها معرض العقار الرمضاني في الفترة من 10-7 سبتمبر وكذلك معرض الكويت الدولي، بمفاجآت عقارية سوف تقوم الشركة بعرضها ومنها مشروع بصمة المكان في الخيران لاجون.

مصر تجتذب استثمارات أجنبية ب 13.2 مليار دولار خلال عام

مصر تجتذب استثمارات أجنبية ب 13.2 مليار دولار خلال عام

الخليج الاقتصادي الإماراتية
الاحد 7 سبتمبر 2008 4:37 ص


سجلت الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة لمصر زيادة قدرها 1 .2 مليار دولار خلال العام المالي الأخير 2007-2008 لتصل في نهاية يونيو/ حزيران الماضي إلى 2 .13 مليار دولار مقابل 1 .11 مليار العام السابق .
أشار البنك المركزي المصري في بيان أصدره أمس حول تطور مؤشرات الاقتصاد المصري إلى أن الاستثمارات الواردة لتأسيس شركات جديدة أو زيادة رؤوس أموالها بلغت 4 .6 مليار دولار مقابل 2 .5 مليار، وسجل الاستثمار الأجنبي في قطاع البترول صافي تدفق للداخل بلغ 1 .4 مليار دولار مقابل 3 مليارات في السنة السابقة، بينما سجلت حصيلة بيع شركات محلية لمستثمرين أجانب 3 .2 مليار دولار مقابل 8 .2 مليار، وحقق الاستثمار في شراء عقارات نحو 400 مليون دولار .
وأكد البنك استمرار تحسن أداء الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي خلال 2007-2008 وانعكس ذلك على رصيد الاحتياطات الدولية لزيادة محصلة صافي التدفق الداخلي في ميزان المعاملات الرأسمالية والمالية البالغ 1 .7 مليار دولار وفائض ميزان المعاملات الجارية الذي بلغ 9 .0 مليار دولار . وذكر البنك أن ميزان الخدمات حقق فائضا قدره 15 مليار دولار مقابل 5 .11 مليار خلال عام 2006-2007 وذلك نتيجة المتحصلات الخدمية بمعدل 33% وأهم بنودها الإيرادات السياحية التي زادت بنحو 3 .32 مسجلة 8 .10 مليار دولار ومتحصلات النقل لارتفاع حصيلة رسوم المرور في قناة السويس بمعدل 6 .23% لتبلغ 2 .5 مليار دولار بالإضافة إلى ارتفاع متحصلات دخل الاستثمار بمعدل 8% .
وحقق صافي التحويلات بدون مقابل زيادة بمعدل 2 .32% مسجلة نحو 3 .9 مليار دولار مقابل 1 .7 مليار خلال العام السابق .
كما حققت الصادرات السلعية زيادة قدرها 3 .7 مليار دولار بنسبة 3 .33% لتبلغ نحو 4 .19 مليار دولار وجاءت هذه الزيادة كمحصلة لزيادة الصادرات غير البترولية بمعدل 25% .
وارتفعت الواردات السلعية بنحو 5 .14 مليار دولار بمعدل 5 .37 مسجلة 8 .52 مليار دولار وذلك نتيجة الزيادة الملموسة في الواردات البترولية والواردات غير البترولية التي زادت بمعدل 4 .26% .

CNNArabic.com - Business