الأحد، ٢٣ نوفمبر ٢٠٠٨

زعماء أبيك يتعهدون بإجراء اقتصادي سريع

زعماء أبيك يتعهدون بإجراء اقتصادي سريع

Sun Nov 23, 2008 9:02pm GMT

ليما (رويترز) - تعهدت الولايات المتحدة والصين واليابان و18 اقتصادا اخر في اسيا والامريكتين باتخاذ اجراء سريع وحاسم لمنع حدوث هبوط حاد في الاقتصاد العالمي.
ومع تمكن الركود من اجزاء من العالم وانتشار الفوضى في الاسواق المالية قال زعماء منتدى التعاون الاقتصادي لدول اسيا والمحيط الهادي (أبيك) الذي يضم 21 عضوا ان التباطؤ الوشيك "واحد من أخطر التحديات الاقتصادية التي واجهناها على الاطلاق."
وقال الزعماء ان تحرير التجارة وزيادة الانفاق الحكومي عاملان اساسيان لحل الازمة وأيدوا بذل جهود كبيرة لانعاش محادثات التجارة العالمية المتوقفة منذ فترة طويلة من خلال السعي للتوصل الى اتفاقيات بشأن القضايا محل النزاع والمتعلقة بالزراعة والسلع المصنعة.
ويكرر اعلان زعماء أبيك في ختام القمة التي استغرقت يومين في بيرو الاجراءات التي دعت اليها "مجموعة العشرين" للاقتصادات الكبرى خلال اجتماع عقد في واشنطن قبل اسبوع لكنه يوسع من مستوى التأييد لاجراء قوي لتحفيز الاقراض والانفاق.
ويساهم أعضاء أبيك بأكثر من نصف الناتج الاقتصادي العالمي. ويضم المنتدى ايضا كندا واندونيسيا والمكسيك وتشيلي ونيوزيلندا وسنغافورة وكوريا الجنوبية وهونج كونج.
وتضم أبيك تسع دول من مجموعة العشرين.
وتعهد الزعماء خلال القمة بالعمل سويا لتخفيف الاضطرابات واتفقوا على عدم وضع حواجز تجارية جديدة لمدة عام ودعوا الى تحسين الرقابة على الصناعة المالية وايدوا اجراء اصلاحات في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في وقت تحتاج فيه المزيد من الدول الى عمليات انقاذ طارئة لتجنب حدوث كارثة اقتصادية.
وقال الرئيس الصيني هو جين تاو للرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف خلال القمة "الهيكل السياسي والاقتصادي العالمي يمر بأعمق التغييرات واكثرها تعقيدا منذ الحرب الباردة."
وعقد الرئيس الامريكي جورج بوش بوش اجتماعات مع زعماء الصين واليابان وروسيا خلال القمة في اخر رحلة خارجية مقررة له قبل ان يغادر منصبه في يناير كانون الثاني.
وحاول بوش استغلال الاجتماع لاحياء محادثات التجارة العالمية قبل ان يسلم السلطة للرئيس المنتخب باراك أوباما الذي عبر عن موقف اكثر تحفظا من بوش بشأن تحرير التجارة.
وقال مسؤول أمريكي رفيع للصحفيين في جنيف انه يرى "احتمال كبير جدا" في عودة وزراء التجارة الى جنيف الشهر القادم لمحاولة تحقيق انفراجة فيما تسمى بجولة الدوحة لمحادثات التجارة العالمية.
وغالبا ما اتسمت اجتماعات أبيك خلال الاعوام الثمانية الماضية بتنظيم احتجاجات مناهضة لبوش ومظاهرات ضد التجارة الحرة لكن حدة الاحتجاجات خفت في بيرو ربما لان بوش اوشك على مغادرة منصبه.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

شركة آبار الإماراتية تستثمر 136 مليون دولار في العقارات

شركة آبار الإماراتية تستثمر 136 مليون دولار في العقارات

Sun Nov 23, 2008 8:07pm GMT

ابوظبي (رويترز) - قالت شركة ابار للاستثمار المسجلة في بورصة ابوظبي والتي تستثمر في مجال الطاقة يوم الاحد انها تعتزم استثمار ما لا يقل عن 500 مليون درهم (136.1 مليون دولار) في قطاع العقارات رغم مخاوف من حدوث تباطؤ.
وقال محمد الحسيني المدير المالي لشركة ابار ان الشركة التي تمتلك فيها الدولة حصة ستتملك قطعتي ارض في شاطيء الراحة بابوظبي لبناء ابراج تجارية.
وقال لرويترز بعد اجتماع مجلس الادارة الذي وافق على القرار انه ربما يحدث تباطوء لكن الشركة لا تنوي الابطاء بل ستعمل بنشاط بالغ. واضاف ان ابار تقيم ايضا فرصا أخرى.
واشترت شركة الاستثمارات البترولية الدولية (ايبيك) في أبوظبي سندات قابلة للتحويل بقيمة 6.6 مليار درهم من شركة ابار في سبتمبر ايلول. وستحصل ايبيك عند تحويل هذه السندات في نوفمبر تشرين الثاني 2009 على حصة نسبتها 71 في المئة في ابار وهو ما سيجعلها اكبر المساهمين في الشركة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأزمة الإئتمانية تدفع السعودية والإمارات لإجراءات طارئة

الأزمة الإئتمانية تدفع السعودية والإمارات لإجراءات طارئة

Sun Nov 23, 2008 5:44pm GMT

دبي/الرياض (رويترز) - خفضت السعودية اسعار الفائدة لمرة ثالثة غير مسبوقة منذ اكتوبر تشرين الاول وتدخلت دولة الامارات العربية في اندماج عقاري يوم الاحد سعيا لاحتواء اثار الازمة الائتمانية.
وتظهر التطورات ان شبه الجزيرة العربية التي كانت حتى وقت قريب محصنة ضد الازمة المالية بسبب المدخرات السيادية الهائلة والايرادات من صادرات الطاقة بدأت تتأثر بالازمة بنفس القوة تقريبا كما هو الحال في اوروبا وامريكا الشمالية.
وخفضت السعودية اكبر مصدر للنفط في العالم سعر اعادة الشراء الاساسي بمقدار 100 نقطة اساس الى ثلاثة في المئة للحفاظ على حركة الاسواق الائتمانية ودعم السيولة المحلية.
وخفض البنك المركزي في البلاد ايضا اشتراطات الاحتياطي الى سبعة في المئة من عشرة في المئة مما دفع احد الاقتصاديين الى القول ان الاجرائين ربما يعنيان ان البنك المركزي اكتشف "اشارات تباطؤ خطيرة خاصة في القطاع الخاص".
وقال محمد يونس مالك الاقتصادي الكبير في البنك التجاري الاهلي الذي تسيطر عليه الدولة ومقره جدة ان البنك المركزي يحاول حفز الاقتصاد وانه قد يكون هناك تباطؤ يأتي من منطقة الائتمان.
واثر الركود الائتماني بالفعل على قطاع العقارات الاماراتي الذي تمتع بطفرة على مدى خمسة اعوام.
وتأثرت البنوك والشركات العقارية في الامارات بالازمة الائتمانية مع تبخر تمويل السوق وتراجع قيمة العقارات وفرار المشترين من سوق تضخمت فيها قيم الاراضي.
واعلنت وزارة المالية يوم الاحد ان اكبر شركتين للاقراض العقاري في الامارات وكانتا بالفعل في طريقهما للاندماج ستدخلان تحت مظلة بنك حكومي في اول اشارة على التدخل الاتحادي في قطاع العقارات المتعثر في دبي.
واوقف التعامل في اسهم املاك وتمويل بعدما قالت الوزارة انها ستشرف على اندماجهما تحت مظلة المصرف العقاري لضمان تقييم عادل وحماية المساهمين.
وفي وقت لاحق يوم الاحد ذكرت وكالة انباء الامارات ان المجلس الوزاري وافق على "دمج المصرف العقاري والمصرف الصناعي في كيان واحد". ولم تعط الوكالة تفاصيل.
وقال راج مادا المحلل المصرفي بالمجموعة المالية-هيرميس في دبي "بالنسبة لاملاك وتمويل كان واضحا دائما ضرورة وجود مستوى ما من الدعم الحكومي."
واضاف لرويترز "كانت هناك ثلاث مشاكل تواجهها املاك وتمويل.. التمويل والسيولة والملاءة. حدوث اندماج بين الاثنين لن يحدث اختلافا في تلك المشاكل لكن التكامل مع المصرف العقاري يعالج بفعالية كل تلك الامور الثلاثة."
وتبلغ القيمة السوقية المجمعة للشركتين 2.5 مليار درهم (681 مليون دولار) وهي تقريبا ثلث قيمتهما يوم الرابع من اكتوبر تشرين الاول حين اعلنت الشركتان ومقرهما دبي لاول مرة خطط اندماجهما.
من لين نويهض وسهيل كرم
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مبارك يتوقع إتساع عجز الموازنة المصرية ويدعو لخفض أسعار الفائدة

مبارك يتوقع إتساع عجز الموازنة المصرية ويدعو لخفض أسعار الفائدة


Sun Nov 23, 2008 4:59pm GMT


القاهرة (رويترز) - قال الرئيس المصري حسني مبارك يوم الاحد ان العجز الكبير بالفعل في الميزانية سيزيد مع انفاق البلاد المزيد لتجنب ركود اقتصادي ودعا الى خفض تكلفة الائتمان لدعم الاقتصاد.
وكانت مصر قالت ان عجز ميزانيتها سيستقر اثناء العام المالي الجاري عند 6.9 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي.
وقال مبارك امام جلسة مشتركة لمجلسي الشعب والشورى (البرلمان) يوم الاحد "طلبت من الحكومة زيادة الانفاق الاستثمارى للدولة وتحمل زيادة طفيفة فى عجز الموازنة نقوم باستيعابها خلال السنوات القادمة دون أعباء اضافية على المواطنين."
ولم يعط مبارك مزيدا من التفاصيل بشأن العجز الذي تعهدت الحكومة بتقليصه الى 4.5 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي بحلول 2010 .
وقالت مؤسسة التصنيف موديز هذا العام ان مصر لديها اكبر عجز مالي فيما يتعلق بالايرادات الحكومية لاي دولة ذات تصنيف مشابه وهو ما يرجع جزئيا الى الدعم الكبير لاسعار الوقود والمواد الغذائية. وتقليص الدعم للوقود او الغذاء في اكثر الدول العربية سكانا حيث يعيش حوالي 20 في المئة على اقل من دولار في اليوم يمثل مسألة حساسة سياسيا.
وقالت الحكومة المصرية انها ستنفق حوالي 15 مليار جنيه على مشروعات البنية التحتية بما فيها المياه والصرف لحفز الاقتصاد. وتقول الحكومة ان النمو الاقتصادي يمكن ان يتباطأ الى ستة في المئة في العام المالي الجاري.
وقال مبارك ايضا ان تكلفة الائتمان في مصر يجب ان تخفض للحفاظ على القدرة التنافسية للاقتصاد المصري وحفز الاستثمار.
واضاف "أطالب الحكومة بان تتيح مجالات جديدة لاستثمارات القطاع الخاص ... (و) لابد ان يصاحبه تخفيض في تكلفة الائتمان.. تخفيض يتيح للمستثمر التمويل اللازم لتوسيع مشروعاته واقامة مشروعات جديدة بتكلفة تشجعه وتحافظ على قدرته التنافسية."
وفي وقت سابق هذا الشهر انهى البنك المركزي المصري سلسلة من الزيادات في اسعار الفائدة استمرت تسعة أشهر واشار الى احتمال تخفيف سياسته المالية في المستقبل لتعزيز النمو.
ولم يتضح ما اذا كان مبارك يدعو البنك المركزي لخفض اسعار الفائدة ام يوجه تعليقاته للبنوك التجارية. ويقول البنك المركزي انه مستقل عن التدخل السياسي.
وفي ظل تراجع التضخم من مستويات قياسية مع خفض الازمة المالية العالمية لاسعار السلع اكد البنك المركزي بصورة متزايدة المخاطر على نمو الاقتصاد المصري.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

Google Chrome (الإصدار التجريبي) لنظام التشغيل Windows

‏‫يُعد Google Chrome متصفحًا تم تطويره لجعل استخدام الويب سريعًا وسهلاً وآمنًا بشكل أكبر من خلال تصميم مبسّط يحل كل مشاكلك.‬

HC Daily Technical Analysis

EFG HERMES Daily Technical Analysis

تقرير التحليل الفني الأسبوعي لشركة الشروق للوساطة في الأوراق المالية

متحدث رسمى: زيادة عدد السفن العابرة لقناة السويس من آسيا ومنطقة الخليج العربي

متحدث رسمى: زيادة عدد السفن العابرة لقناة السويس من آسيا ومنطقة الخليج العربي

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاحد 23 نوفمبر 2008 6:03 م

أعلن متحدث رسمى باسم هيئة قناة السويس أنه فى ضوء المعطيات والاحصائيات الرسمية لحركة عبور القناة على مدار الايام الماضية ، لوحظ زيادة عدد السفن والناقلات العابرة للقناة من الجنوب القادمة من مناطق آسيا والخليج العربى وذلك مقارنة مع السفن والناقلات القادمة من الشمال من أوروبا وأمريكا. وقد عبرت القناة اليوم /الاحد/ 56 سفينة، وكانت السفن العابرة من الجنوب هى الأكثر من حيث العدد حيث عبرت 32 سفينة، بينما عبرت فى قافلة الشمال 24 سفينة وذلك بجملة حمولات صافية 3ر2 مليون طن. وأضاف المتحدث ان حركة عبور القناة سجلت أمس "السبت" عبور 53 سفينة، كان عدد السفن القادمة من الجنوب 31 سفينة. فيما سجلت حركة العبور يوم الجمعة الماضى زيادة فى عدد السفن القادمة من الجنوب أيضا عنها فى الشمال حيث عبرت 29 سفينة بزيادة اربع سفن عن الشمال. وسجلت الحركة يوم الخميس الماضى زيادة ايضا فى عدد السفن القادمة من الجنوب بزيادة 3 سفن عن قافلة الشمال. وقال المتحدث الرسمى باسم هيئة قناة السويس إن الحركة سجلت يوم "الاربعاء" الماضى 70 سفينة كانت نسبة سفن الجنوب اكثر حيث عبرت 36 سفينة، وفى يوم الثلاثاء الماضى عبرت القناة 42 سفينة من الجنوب وشهدت حركة الشمال عبور 28 سفينة. كما عبرت القناة يوم "الاثنين" الماضى 52 سفينة وكان عدد السفن العابرة ضمن قافلة الجنوب 32 سفينة. أوضح المتحدث ان ذلك يؤكد ان حركة العبور من الجنوب والقادمة من المناطق القريبة من اعمال القرصنة تسير وفق ما هو معتاد ووفق الاخطارات التى تتلقاها سلطات هيئة قناة السويس. وقد أعاد المتحدث التأكيد على ان العبور فى قناة السويس هو الاوفر بشكل كبير فى الوقت والتكاليف عن العبور عن طريق بديل للقناة. وأشار فى هذا الصدد الى ما حذر منه رئيس المنظمة الدولية للملاحة البحرية من التأثيرات السلبية الناجمة عن تعديل حركة الملاحة الدولية الى رأس الرجاء الصالح بسبب أعمال القرصنة البحرية بالقرب من السواحل الصومالية.

الجيلانى: تطبيق "البرنامج التركي" لحماية الصناعة الوطنية

الجيلاني: تطبيق "البرنامج التركي" لحماية الصناعة الوطنية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاحد 23 نوفمبر 2008 5:41 م

أعلن محسن الجيلانى رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج والاقطان أن المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة قرر تطبيق البرنامج التركى لحماية الصناعة الوطنية والذى يقوم على تشديد الرقابة على الصادرات بوسائل عدة متنوعة ومتفرقة .. مؤكدا أن هذا سيحمى مصانعنا وصناعتنا وعمالنا وسيحقق التكافل فى المجتمع.
جاء ذلك فى كلمة ألقاها الجيلانى أمام المشاركين فى الندوة العربية المشتركة بين فريق العمل وأصحاب الاعمال والعمال من الاتحادات العربية للغزل والنسيج على هامش أعمال المؤتمر العربى حول مستقبل صناعة الغزل والنسيج فى الوطن العربى الذى يستمر لمدة يومين برئاسة سعيد الجوهرى الامين العام للاتحاد العربى للعاملين بالغزل والنسيج .
وقال الجيلانى "إن تقليل القيود الجمركية على إستيراد الخامات والملابس بمصر عن بقية الدول الاخرى المنتجة يجعلها خارج نطاق المنافسة لاننا لسنا على قدر المساواة معها نتيجة لهذا الغزو الاستيرادى العشوائى الذى تمثل العوادم فيه نسبة 40%.
وحذر من مغبة دخول بضاعة الى البلاد بدون جمارك وغياب الرقابة على العينات من حيث التاريخ والنوع بالاضافة الى وجود المنافذ الشرعية التى تعطى للمناطق الصناعية حرية الاستيراد عن طريق الترانزيت وهو ما يمثل الخطر الاكبر على مصانعنا وصناعتنا وعمالنا.
وأوضح أن عددا كبيرا من مصانع الغزل والنسيج مهددة بالافلاس لعدم قدرتها على الدخول فى منافسة قوية مع المنتجات التى تستورد من الخارج وتدخل البلاد مهربة من المناطق الحرة او المناطق الحرة الخاصة عند دخولها الموانىء بنظام الترانزيت .
وأكد جيلانى أن صناعة الغزل والنسيج فى مصر تعيش حاليا فى ازمة بسبب السياسات الحكومية لكون الدولة قامت بدعم المستورد والتاجر على حساب المصنع والصانع المصرى .
وأشار الى ان المنتجين فى مصر يخسرون سنويا ما يقدر بنحو 15\% من حجم السوق المحلى لعدم قدرتهم على الدخول فى المنافسة مع المنتجات المستوردة من الخارج.
وطالب الدولة بالغاء المرافق الحرة التى لاتلتزم بالشروط الجديدة التى تم اقرارها لترخيص مناطق حرة فى مصر وطالما ان الدولة جادة فى ذلك فعليها فرض رسوم على المنتجات المستوردة وتقديم الدعم المادى اللازم للمزارع والمصنع المصرى بحيث يكون قادرا على المنافسة القوية .


بورصة مصر تنتعش في رد فعل تصحيحي .. وجني الأرباح يقلص مكاسبها المبكرة

بورصة مصر تنتعش في رد فعل تصحيحي .. وجني الأرباح يقلص مكاسبها المبكرة
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
23/11/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين
نجحت بورصة مصر في تحول اتجاهها للصعود مع اغلاق تعاملات الأحد - أول جلسات الاسبوع- في رد فعل تصحيحي على تراجعاتها السابقة، لكن جنى سريع للأرباح قلص مكاسب المؤشر مع ختام التداولات.
وحول مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - اتجاهه صاعدا ليكسب 0.73% مسجلا 3906.25 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليصعد بنحو 0.88% ويسجل 823.46 نقطة.
ووصف المحلل المالي محسن عادل في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر
www.egynews.net ارتفاع السوق الأحد بأنه رد فعل تصحيحي على التراجعات القوية التي شهدتها السوق خلال جلسات الأسبوع الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني 2008، لكنه وقع تحت ضغوط جني سريع للأرباح ليفقد بعض مكاسبه الصباحية.
واستهل مؤشر السوق الرئيسي تعاملاته على ارتفاع طفيف بلغت نسبته 0.11%، ثم نجح في تعزيز مكاسبه مع انتصاف التعاملات لتبلغ مكاسبه 1.16%، لكنه ما لبث أن قلص مكاسبه خلال الساعة الأخيرة من الجلسة في ظل عمليات بيع سريعة قام بها فئات من المستثمرين لجني بعض الارباح.
استمرار نقص السيولة .. ومطالبة بدخول صناديق جديدة:
وأضاف انه مما ضغط على السوق لتقليص مكاسبها المبكرة استمرار النقص الواضح في أحجام التداولات فلم تتجاوز التداولات الاجمالية بسوقي داخل وخارج المقصورة 792 مليون جنيه مصري، بالاضافة الى استمرار وضعف ثقة المتعاملين في اداء السوق.
ولمواجهة نقص السيولة، قال المصدر انه السبيل لذلك تعزيز الدور المؤسسي في السوق عن طريق طرح صناديق استثمار جديدة لتعميق حجم استثمارات المؤسسات للحفاظ على حركة التداولات خاصة وان البورصة المصرية مرشحة لاستمرار الاتجاه التصاعدي في ظل الاعلان عن نتائج ايجابية للشركات، والتقارير الدولية الايجابية بشأنها.
شركات تتدخل لدعم أسهمها:
ولفت المصدر الى أن العنصر الإيجابي والأبرز في تداولات الأحد يتمثل في اتخاذ بعض الشركات لإجراءات استثنائية بهدف دعم اسهمها مثل توزيع أرباح أو الاعلان عن خطط توسعية جديدة بجانب الكشف عن مشروعات جديدة.
تباين آداء عناصر السوق .. ونقص القدرة الشرائية للأفراد:
وعلى صعيد أداء عناصر السوق، لون التباين تعاملات المؤسسات والعرب والاجانب فضلا عن نقص القدرة الشرائية للأفراد المصريين.
فاستحوذت التعاملات المحلية على أغلب تداولات الجلسة بنسبة 79.2%، وسجلت مبيعاتهم 77.2% من الاجمالي بينما مثلت مشترياتهم 81.1%.
وتفصيلا سبقت المؤسسات الافراد على سباق التداول، فقد سيطرت المؤسسات على 55.6% من التداولات المحلية بينما استحوذ الافراد على 44.4%.
وقاربت مبيعات المؤسسات مشترياتهم فقد بلغت مبيعاتها 53.2% بينما سجلت مشترياتهم 58.1%، وفي المقابل فاقت مبيعات الافراد مشترياتهم، لتسجل مبيعاتهم 46.8% وسجلت مشترياتهم 41.9%.
وبالنسبة لتعاملات الاجانب، لم تتعدى نسبة مشاركتهم في الجلسة 11.9%، وسجلت مبيعاتهم 11.9% بينما بلغت مشترياتهم 12% من الاجمالي.
وزيلت تعاملات العرب المشاركات بالسوق، فسجلت تعاملاتهم 8.9%، وبلغت مبيعاتهم 10.9% ومشترياتهم 6.9%.
أبرز الأسهم آداءً:
وعلى صعيد أبرز الأسهم أداءً، تصدرت الأسهم المرتفعة، "شارم دريمز للاستثمار السياحي" ليسجل 11.70 جنيه، و"الشرقية الوطنية للامن الغذائي" ليسجل 18.15 جنيه، و"العقارية المصرية" ليسجل 16.84 جنيه، و"البنك المصري لتنمية الصادرات" ليسجل 9.38 جنيه، و"بنك الاتحاد الوطني - مصر" ليسجل 7.98 جنيه.
وفي المقابل، احتلت قائمة الأسهم المتراجعة، "القومية للاسمنت" مسجلا 18.20 جنيه، و"البنك الاهلي سوستيه جنرال" مسجلا 15.15 جنيه، و"قناة السويس لاصلاح وصيانة السيارات (أس.كار)" مسجلا 14.40 جنيه، و"القاهرة للاستثمارات والتنمية" مسجلا 28.76 جنيه، و"السادس من اكتوبر للتنمية والاستثمار- سوديك" مسجلا 41.62 جنيه.
وتراجعت اسعار الاسهم ببورصة مصر على نحو حاد خلال الأسبوع المنتهي 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2008 نتيجة لانخفاض معظم البورصات العربية والعالمية، فضلا عن عمليات بيع مكثفة على الأسهم نفذها مستثمرون عرب وأجانب على الاسهم القيادية الاكثر تأثيرا في مؤشر السوق الرئيسي "كاس 30 ".
(الدولار يساوي 5.5 جنيه)

هل تأثر سوق العقارات في مصر بالأزمة الاقتصادية؟

هل تأثر سوق العقارات في مصر بالأزمة الاقتصادية؟

سي. إن. إن. العربية
23/11/2008

القاهرة، مصر(CNN) - "مصر بلد بلا كتالوغ" .. مقولة انتشرت في السنوات الأخيرة داخل المجتمع المصري، إذ تعني أنك لا تستطيع أن تتوقع شيئاً في مصر حتى لو كانت التوقعات مبنية على معطيات منطقية، فهي دائماً ما تسير خارج إطار المتوقع.
ففي الوقت الذي انتظر فيه المصريون تراجع أسعار العقارات بعد الأزمة المالية، خاصة بعد هبوط أسعار مواد البناء بأكثر من 50 في المائة، أكد العديد من خبراء العقارات أن السوق لن يشهد التراجع المنتظر، في ظل تراجع أغلب القطاعات الأخرى.
ورغم اعترف عاملين في سوق العقار بهبوط أسعار مواد البناء، إلا أنهم أكدوا أن تراجع أسعار الوحدات السكنية لن يكون بالصورة التي ينتظرها الجميع، حتى وإن كانت الأسعار قد ارتفعت في السنوات الأخيرة بصورة مبالغ فيها، لا تتفق مع حالة الاقتصاد المصري، ولا مع تكاليف البناء .
سيف الله مصطفى، أحد الخبراء الاقتصاديين قال إن سوق العقارات سيشهد في الفترة القادمة هبوطاً وليس ركوداً كما يتوقع البعض، خاصة وأن سرعة ارتفاع أسعار الشقق كان كبيراً في السنوات الماضية.
وأضاف أنه ليس من صالح الاقتصاد المحلي أن يحدث الركود الذي يتوقعه البعض، لأنه سيؤثر بصورة كبيرة على الحالة الاقتصادية، ولاسيما أن هذا السوق تعمل فيه 172 مهنة، وهناك ما يقرب من ستة ملايين شخص يعملون بهذا القطاع.
واتفق عمرو طلعت، صاحب إحدى شركات المقاولات مع الرأي السابق، قائلاً إن الأزمة الاقتصادية التي سيعاني منها الاقتصاد المصري، ستزيد فقط التسهيلات بعملية البيع، ولكنها لن تصل بسوق العقار لمرحلة الركود، وإن كانت بعض المناطق ستشهد شيئاً من الهبوط في أسعارها، مثل مدينة "6 أكتوبر"، نظراً لضخامة المعروض فيها، بعد زيادة عدد الوحدات السكنية في السنوات الأخيرة.
وأضاف: "ورغم ذلك، سيكون الهبوط بنسبة لن تزيد عن 10 في المائة"، وعلى العكس منها لن تشهد مدينتي "القاهرة الجديدة" و"حدائق الأهرام" أي هبوط في أسعارها، لأنهما من المناطق الجديدة، بل ربما تشهدان إقبالاً كبيراً، خاصة من الطبقتين الغنية وفوق المتوسطة.
أما ممدوح حمزة، استشاري العمارة، أكد أن "المنطق يقول إنه لابد من هبوط أسعار العقارات في مصر في الفترة المقبلة، في ظل المعاناة التي سيعانيها الاقتصاد المصري متأثراً بالحالة العامة في العالم، إلا أن السوق المصري عودنا على أنه خارج نطاق المعقول."

وأضاف: "وإذا كان حديد التسليح قد تراجع من 8500 جنيه للطن إلى أقل من 4000 جنيه، إلا أنه في نفس الوقت لم يشهد سوق الأسمنت أي هبوط في أسعاره، والخوف من أن يرتفع سعر الحديد ولو زيادة طفيفة، وقتها سيعود سوق العقار للارتفاع مرة أخرى، بدلاً من حالة الثبات، خاصة وأن المجتمع المصري يسير بطريقة "القطيع."
وأشار إلى أن سوق العقارات في مصر لن يتراجع بالنسب المتوقعة، لأن للعقار طبيعة خاصة، منها أنه لا توجد له تاريخ صلاحية، ولا سنة موديل، وصيانته قليلة التكاليف مقارنة بتكاليفه الأساسية.
أما ياسين عيد، مقاول، قال إن السوق قد يشهد في الفترة المقبلة بعض التراجع، ولكنه لن يكون كبيراً، خاصة وأن تكلفة البناء في الآونة الأخيرة على أصحاب العقارات كانت كبيرة في ظل ارتفاع المواد الخام، علاوة على أن صاحب العقار لن يبيع بخسارة، خاصة وأن 95 في المائة من تمويل العقار يكون ذاتياً وليس من القروض.
وشدد على أن السوق سيعود للارتفاع مع عودة سوق البورصة، لأن عدد كبير من المتعاملين فيها سيخرجون منها بمجرد استعادة جزء من عافيتها، خاصة وأن الأغلبية مقتنعين بأن الاستثمار في العقار أضمن بكثير من البورصة.
من جانبها، اعتبرت أميمة صلاح، رئيس المركز القومي لبحوث الإسكان بوزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة، أن الأزمة الاقتصادية في العالم أثرت بشكل واضح على كل الأسواق، ومن المنطقي أن يتأثر السوق العقاري في مصر بما حدث.
وأضافت قائلة إنه رغم هبوط أسعار البترول بما يقرب من 40 في المائة، وكذلك الذهب، إلا أن للسوق العقاري في مصر طبيعة خاصة، ولن يتأثر بنسبة كبيرة في ظل الثقافة المصرية التي تؤمن بالتملك وليس الإيجار، وهو ما يشجع أصحاب العقارات على التمسك بالأسعار المرتفعة، حتى وإن كانت تكلفتهم قليلة.
وأشارت إلى أن متر البناء يكلف ما بين 1300 و1500 جنيه، إلا أن سعر البيع يكون بأكثر من ضعف هذا المبلغ، نتيجة الجشع، ورغم ذلك فإن السوق يشهد إقبالاً ولا يوجد لذلك تفسير واضح.
وقال أبو الذهب، سمسار عقارات بمدينتي "الشروق" و"بدر"، وهما من المدن الجديدة شرق القاهرة، قائلاً إن المدن الجديدة قد تشهد بعض التراجع في أسعارها، ولكن بنسب تتراوح بين 10 و15 في المائة، وكذلك أسعار الأراضي، وعليهما إقبال من المشترين، وإن كان السوق قد توقف بعض الشيء عما كان عليه من قبل.
وأخيراً، جاءت أنباء ثبات أسعار العقارات وعدم هبوطها بالدرجة التي ينتظرها المشترين لتصيبهم بالإحباط.

أحد الشبان يُدعى عادل قال: "انتظرت تراجع أسعار العقارات بعد ما يسمي بالأزمة الاقتصادية لشراء شقة بعد اقتراب موعد زواجي، إلا أن المؤشرات حتى الآن لا تبشر بالخير."
وأضاف قائلاً: "لقد أصبت بالإحباط نتيجة ما يحدث في السوق، فقد بحثت طويلاً عن شقة بسعر مناسب، وتخيلت أن الأزمة الاقتصادية ستعود بأسعار العقار ولو قليل، لكن هذا لم يحدث حتى الآن، ومازلنا في انتظار الفرج."

التراجع "مستمر" بأسهم الخليج ويبلغ ذروته في دبي والدوحة

التراجع "مستمر" بأسهم الخليج ويبلغ ذروته في دبي والدوحة

سي. إن. إن. العربية
23/11/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - بدأت أسواق المال الخليجية تعاملات هذا الأسبوع، باستثناء السعودية التي استهلت التعاملات السبت على تراجع حاد، بلغ ذروته في بورصتي دبي والدوحة، فيما كانت سوقا الكويت والمنامة أقل الخاسرين، بنسب دون الواحد في المائة.
ففي الرياض، أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية على انخفاض للجلسة الثانية على التوالي، بنسبة 3.77 في المائة، خاسراُ 167.04 نقطة، ليغلق على مستوى 4264.52 نقطة، بكمية تداولات قاربت 332 مليون سهم، بقيمة مالية بلغت ستة مليارات و185 مليون ريال، موزعة على 155 ألف و608 صفقات نقدية.
وجاء استمرار التراجع في السوق السعودية، رغم قرار مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" خفض فائدة إعادة الشراء "الريبو" بنسبة واحد في المائة، ليصل إلى ثلاثة في المائة، وهي المرة الثالثة على التوالي التي تقوم بها ساما بخفض "الريبو" خلال أقل من شهرين.
كما قامت مؤسسة النقد العربي السعودي بتخفيض الاحتياطي الإلزامي للبنوك من عشرة إلى سبعة في المائة، لدعم السيولة في النظام المصرفي، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء السعودية.
وعلى مستوى القطاعات، أغلق قطاعان فقط على ارتفاع، أولهما "النقل" بنسبة 2.43 في المائة، وقطاع "التجزئة" بنسبة 1.85 في المائة، بينما سجلت بقية القطاعات انخفاضات متفاوتة، تقدمها قطاع "الفنادق والسياحة" بنسبة 7.74 في المائة، تلاه "الاتصالات وتقنية المعلومات" بنسبة 7.09 في المائة.
وبالنسبة لأداء الشركات، فقد تراجعت أسعار أغلب أسهم السوق، الذي يشمل 126 شركة، بينما حافظت 26 شركة فقط على اللون الأخضر، تقدمها سهم "كيمانول" بنسبة 9.13 في المائة، ثم "الشرقية للتنمية" بنسبة 7.56 في المائة.

وفي المقابل سجلت 93 شركة انخفاضاً، تقدمها سهم "أنعام" بنسبة 9.96 في المائة، تلاه "البنك السعودي الفرنسي" بنسبة 9.95 في المائة، ثم "العقارية" بنسبة 9.94 في المائة، فيما حافظت سبع شركات على أسعار إغلاقها في جلسة السبت.
أما السوق الكويتية، فقد تراجع مؤشرها بمقدار 66.6 نقطة، تمثل نسبتها 0.75 في المائة من قيمته، لينهي جلسة الأحد عند مستوى 8809.3 نقطة، بكمية تداولات بلغت 414.3 مليون سهم، وبقيمة مالية 119.7 مليون دينار كويتي، من خلال عشرة آلاف و62 صفقة نقدية.
وارتفعت مؤشرات قطاعين من أصل ثمانية، حيث سجل قطاع "البنوك" أعلى نسبة ارتفاع بمقدار 108.6 نقطة، تلاه قطاع "الأغذية" بـ65.1 نقطة، بينما سجل قطاع "الخدمات" أدنى تراجع بنحو 184.4 نقطة، تلاه "الاستثمار" بـ109.8 نقطة، ثم قطاع "الشركات غير الكويتية" بـ71.1 نقطة.
وفي المقابل، حقق سهم شركة "منشآت للمشاريع العقارية" أعلى مستوى من بين الأسهم الرابحة، مرتفعاً بنسبة 9.2 في المائة، فيما سجل سهم شركة "المقاولات والخدمات البحرية" أكثر مستوى من بين الأسهم الخاسرة متراجعاً بنسبة 10.9 في المائة.
كما مُنيت الأسهم القطرية بخسائر كبيرة الأحد، بلغ مقدارها 233.46 نقطة، تمثل نسبتها 4.02 في المائة من قيمة مؤشر بورصة الدوحة، التي أغلقت على مستوى 5575.81 نقطة، حيث بلغت قيمة التداول 402 مليون و500 ألف ريال قطري.
وسوق دبي المالي كانت أكبر الخاسرين الأحد، حيث فقد مؤشرها حوالي 4.73 في المائة من قيمته، بعدما تراجع بمقدار 95.09 نقطة، لينهي جلسته على مستوى 1917.15 نقطة، فيما كان التراجع أقل وطأة في أبوظبي، التي خسر مؤشرها 35.79 نقطة، أي ما نسبتها 1.26 في المائة من قيمته، ليغلق على مستوى 2797.76 نقطة.
ومن أخبار سوق دبي المالي، قررت إدارة السوق الأحد وقف التداول على أسهم شركتي "أملاك" و"تمويل" بعد الإعلان عن بدء مباشرة الإجراءات الرسمية لدمج الشركتين العاملتين في مجال توفير التمويل العقاري بدولة الإمارات.

وفي سلطنة عُمان، انخفض المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية بمقدار 161.34 نقطة، تمثل نسبتها 2.59 في المائة من قيمته، ليغلق على مستوى 6060.63 نقطة، فيما بلغت قيمة التداول ثلاثة ملايين و031 ألف ريال، موزعة على 1858 صفقة نقدية.
اولسوق البحرينية هي الأخرى أغلقت على تراجع كان أقل من شقيقاتها، حيث انخفض المؤشر العام لبورصة المنامة بمقدار 17.56 نقطة، أي بما نسبته 0.85 في المائة من قيمته، لينهي جلسة الأحد على مستوى 2037.73 نقطة.

أوراسكوم تليكوم تساعد البورصة المصرية على وقف مسلسل الخسائر

أوراسكوم تليكوم تساعد البورصة المصرية على وقف مسلسل الخسائر

Sun Nov 23, 2008 3:06pm GMT

القاهرة (رويترز) - انهت المؤشرات الرئيسية للبورصة المصرية مسلسل خسائر على مدى ثماني جلسات لتغلق على ارتفاع طفيف يوم الاحد مع سعي المستثمرين لاقتناص صفقات رابحة في اسهم شركات منها اوراسكوم تليكوم.
وارتفعت الاسهم في اكبر شركة عربية لتشغيل الهاتف المحمول بنسبة 2.95 في المئة الى 22.30 جنيه مصري (4.02 دولار) بعدما انخفضت بنسبة 80 في المئة تقريبا هذا العام حتى اغلاق الخميس.
وقال محمد رضوان المتعامل في شركة فاروس للاوراق المالية ان الصعود في السوق الامريكية يوم الجمعة بفعل تقارير عن ان الرئيس المنتخب باراك اوباما اختار تيموثي جيثنر وزيرا للخزانة ساعد على دفع الاسهم لاعلى.
واضاف "يرى المستثمرون المحليون الارتباط الكبير بين مصر والولايات المتحدة وهم يتوقعون اسبوعا افضل." وتابع "الناس يبحثون عن الاسهم التي تضررت فعلا الاسبوع الماضي."
وارتفعت الاسهم في موبينيل بنسبة 2.28 في المئة الى 119 جنيها في حين زاد سهم العز الدخيلة للصلب-الاسكندرية بنسبة 1.75 في المئة ليسجل 735.50 جنيه في اخر تعاملات.
وقال وفيق داوود من النعيم للسمسرة ان انخفاض حجم التعاملات يبين ان السوق مستعدة لمزيد من التقلب.
واضاف "القاعدة الاولى لاي انتعاشة هي الحجم وحيث انه لا يوجد حجم ( كبير) فلا توجد قوة شرائية."
وارتفع مؤشر كيس 30 القياسي بنسبة 0.73 في المئة الى 3906.25 نقطة. وزاد مؤشر هيرميس بنسبة 0.92 في المئة الى 369.96 نقطة في حين تراجع مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا بنسبة 2.79 في المئة الى 268 نقطة.
(الدولار يساوي 5.5360 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجلس الذهب: ارتفاع مبيعات الذهب في السعودية ومصر والإمارات

مجلس الذهب: ارتفاع مبيعات الذهب في السعودية ومصر والإمارات

Sun Nov 23, 2008 3:05pm GMT

الرياض (رويترز) - قال مجلس الذهب العالمي يوم الاحد ان مبيعات الذهب في السعودية ارتفعت بنسبة 18 في المئة الى 40.9 طن في الربع الثالث حيث اصبح المعدن النفيس ملاذا في الازمة المالية العالمية.
وارتفعت المبيعات في دولة الامارات العربية بنسبة 22 في المئة الى 32.7 طن وفي مصر بنسبة اربعة في المئة الى 22.2 طن.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

77% ارتفاع فى الفوائد الدائنة يدفع "سبينالكس" لتحقيق 6.3 مليون جنية أرباح خلال الربع الأول

77% ارتفاع فى الفوائد الدائنة يدفع "سبينالكس" لتحقيق 6.3 مليون جنية أرباح خلال الربع الأول

خاص مباشر
الاحد 23 نوفمبر 2008 4:51 م


أظهرت القوائم المالية لشركة "الإسكندرية للغزل والنسيج -سبينالكس" عن الفترة من 1 يوليو 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 6.306 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 14.4% مقارنةً بصافى ربح بلغ 5.512 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
ياتى هذا بعد التراجع فى صافي المبيعات من 55.480 الى 50.365 مليون جنيه بتراجع قدره 9.2% وارتفاع ايرادات بيع مخلفات انتاج من 1.913 مليون جنية الى 2.378 مليون جنيه بالتزامن مع تراجع تكلفة المبيعات من 48.482 مليون جنية الى 44.291 مليون جنيه بانخفاض يبلغ 8.6% ليتراجع مجمل الربح من 8.913 مليون جنيه الي 8.451 مليون جنيه.
تاثرت نتائج اعمال الشركة بعاملين اساسيين :
- ارتفاع الايرادات العادية الاخري من 2.956 مليون جنية الي 4.29 مليون جنيه بعد الارتفاع فى الفوائد الدائنة بنسبة تبلغ 77% حيث ارتفع من 1.3 مليون جنية الى 2.3 مليون جنية وتحقيق 262 الف جنية عائد من أذون الخزانة
- تراجع اجمالى المصروفات من 6.102 مليون جنيه الي 4.947 مليون جنيه بدعم من التراجع فى المصروفات التمويلية من 1.359 مليون جنية الى 897 الف جنية .
كما تاثرت القوائم المالية للشركة بايرادات غير عادية قدرها 98 الف جنية و خسائر فروق تقييم عملات اجنبية 8 الاف جنيه في حين بلغت ضريبة الدخل 1.716 مليون جنيه و الضريبة المؤجلة 139 الف جنية .
ويبلغ راس مال الشركة 596.467 مليون جنية موزعة اعلى 298.233 مليون سهم بقيمة اسمية 2 جنية للسهم وتبلغ القيمة السوقية للشركة وفقا لاخر اغلاق 423.491 مليون جنية والقيمة الدفترية للسهم 2.10 جنية للسهم يبلغ مضاعف الربحية الخاص بالسهم 18.68
ويتداول السهم عند مستوى 1.50 جنية للسهم واغلق اليوم على 1.52 جنية واعلى سعر حققة السهم خلال العام 4.79 جنية واقل سعر 0.93 جنية، وتعمل الشركة على صناعة وتجارة الغزل والنسيج وشراء وبيع الاقطان الزهر والشعر وملحقاتهافى الداخل والخارج .


مصر بنى سويف للأسمنت تنتهى من المرحلة الأولى لخط الإنتاج الجديد فى الربع الاول لعام 2009 بتكلفة 1.6 مليار جنيه

مصر بنى سويف للأسمنت تنتهى من المرحلة الأولى لخط الإنتاج الجديد فى الربع الاول لعام 2009 بتكلفة 1.6 مليار جنيه

خاص مباشر
الاحد 23 نوفمبر 2008 3:56 م

صرح صبحى خليل المدير المالى لشركة " مصر بنى سويف للأسمنت" بانة من المتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى لخط الانتاج الثانى خلال الربع الأول من عام 2009 مما سيضاعف الطاقة الانتاجية من 1.5 مليون طن الى 3 ملايين طن سنويا وتبلغ الطاقة الاستثمارية 1.6 مليار جنيه وهى تمثل رسوم الرخصة المدفوعة للدولة وايضا رسوم خط الكهرباء وخط الغاز .
وأرجع المدير المالى للشركة ارتفاع صافى أرباح الشركة من 211 الى 223 مليون جنية خلال التسعة اشهر الاولى من العام الحالى بمعدل نمو قدره 5.6% الى تراجع اجمالي المصروفات من 72.857 مليون جنيه الي 32.558 مليون جنيه بدعم من تراجع المخصصات من 70مليون جنيه الي 28 مليون جنيه وهى لمقابلة اضرئب المؤجلة من عام 2005 الى 2007 و انخفاض المصروفات التمويلية من 2.882 مليون جنيه الي 0 مليون جنيه .
واشار الى ان تراجع مجمل الربح من 270.42 الي 244.328 مليون جنيه يرجع الى ارتفاع تكاليف المبيعات من 177.8 الى 227 مليون جنية بنسبة 27.7% لارتفاع رسوم طن الطفلة الى 35 جنية للطن وارتفاع اسعار السولار والمواد الخام مما ادى الى ارتفاع تكلفة النقل بنسبة تصل الى 50% بالرغم من زيادة صافي المبيعات من 448.303 مليون جنية الي 471.459 مليون جنيه بزيادة قدرها 5.2%.
وتاثرت نتائج الاعمال بتراجع الايرادات المتنوعة الاخرى من 16.735 مليون جنيه الي 11.562 مليون
كما أظهرت قائمة المركز المالى زيادة حقوق المساهمين بنسبة 50% تقريبا اذ بلغت 861.696 مليون جنيه وبلغ نصيب السهم من الأرباح 11.17 جنيه مقابل 10.57 جنيه للفترة المماثلة العالم الماضى
يبلغ رأس مال الشركة 200 مليون جنية موزعة 20مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنية للسهم وتعمل الشركة فى تصنيع الأسمنت وغيرها من المنتجات الأسمنتية ومواد التغليف الخاصة بها. تقوم الشركة بإنتاج أسمنت بطاقة إنتاجية 1500000 طن سنوياً واحد ونصف مليون طن. تقوم الشركة بالتصدير إلى الدول الأوروبية ومنها (أسبانيا – إيطاليا – فرنسا) بطاقة تصديرية 600000 طن (ستمائة ألف طن) سنوياً.
وكانت شركةالتجارى الدولى للسمسرة قد توقعت بأن تشهد شركة "مصر بنى سويف للأسمنت" العديد من التأثيرات الإيجابية فى الفترة القادمة مثل إزالة حظر التصدير والذى من المتوقع أن يعزز أحجام التصدير ، كذلك تقديم خط الإنتاج الثانى فى النصف الثانى من 2009 من المتوقع أن يضاعف الطاقة الإنتاجية السنوية لـ 3 مليون طن سنوياً .
وتوقع التجارى الدولى للسمسرة أن تتأثر شركة مصر بنى سويف للأسمنت سلباً فى الربع الثالث من 2008 ببعض التحديات المتمثلة فى زيادة تكلفة المازوت بنسبة 100% لتبلغ 1000 جنيه للطن والتى بدأ العمل بها منذ 6 مايو 2008 ، كذلك حظر التصدير لمدة 6 أشهر والذى نفذ فى أبريل 2008 ، بالإضافة إلى رسوم تنمية الموارد بمقدار 35.1 جنيه لطن الأسمنت المنتجة من الطين والتى فعلت منذ 6 مايو 2008 ، فضلاً عن زيادة مصاريف النقل وفقاً للزيادة فى سعر النفط والتى فعلت فى 6 مايو 2008 ، كذلك الـ 75% ارتفاعاً فى تكلفة الغاز الطبيعى لتبلغ 3 دولار والمفعلة فى يوليو 2008 ، تبعها 50% زيادة فى تكلفة الكهرباء لتبلغ 0.242 ك . وات فى الساعة والمفعلة فى يوليو 2008 ، وأخيراً قرار المحكمة بتغريم بعض شركات الأسمنت بمبلغ مالية بحوالى 10 مليون جنيه فى 25 أغسطس 2008 لمنتهكى قانون مكافحة الاحتكار .
وأشار التقرير إلى أنه بالرغم من حظر صادرات الأسمنت فى الربع الثانى والثالث من 2008 إلا أن شركة مصر بنى سويف للأسمنت كانت الشركة الوحيدة التى سمح لها بالتصدير للسودان خلال فترة الحظر . ومع ذلك فإن إيرادات الربع الثالث من 2008 من المقدر لها أن تنمو بنسبة 10% والذى يرجع إلى الزيادة بمقدار 15% فى مبيعاتها المحلية ( زيادة الحجم والسعر بنسبة 8% و 7% على التوالى ) وليست المبيعات من الصادرات ، كذلك من المتوقع أن ترتفع إيرادات التصدير فى الربع الثالث من 2008 بمقدار 71% بالمقارنة بالربع الثانى من 2008 وذلك بسبب الانخفاض المتوقع فى أحجام التصدير .

بالم هيلز تقيم مشروع سياحي لسكن الإقامة في أسوان على مليون متر

بالم هيلز تقيم مشروع سياحي لسكن الإقامة في أسوان على مليون متر

جريدة المال
الاحد 23 نوفمبر 2008 2:34 م

تعتزم شركة بالم هيلز للتعمير إقامة مشروع سياحي بمدينة اسوان، يعد الظهور الأول لها في صعيد مصر، يستهدف بيع الوحدات السكنية التي تتم إدارتها فندقيا للأجانب، في إطار نمط سياحة الإقامة الذي أصبح توجها قويا تدعمه وزارة السياحة والحكومة بشكل عام.كانت بالم هيلز قد فازت بقطعة أرض عفي أسوان طرحتها شركة مصر للسياحة من خلال مزايدة علنية، قامت شركة كونكور للاستشارات الهندسية فيها بدور مستشار الشركة البائعة، وتمكن بالم هيلز من حسم الصفقة بعد منافسة مع شركتين أخريين، وذلك مقابل 85 مليون جنيه.وأفصحت الشركة في عرضها لنتائج أعمالها عن الربع الثالث من العام الحالي عن زيادة مخزونها من الأراضي ليصل إلى 48.3 مليون متر في نهاية سبتمبر الماضي بمعدل زيادة 31% مقارنة بمخزن الأراضي في مطلع العام الحالي، ومن بينها 900 ألف متر مربع السادس من أكتوبر و1.9 مليون متر مربع في الساحل الشمالي ومليون متر مربع في أسوان و6.6 مليون متر مربع في المملكة العربية السعودية.وتسعى بالم هيلز لتسويق المشروع في الأسواق التي تصدر السياح إلى مصر، خاصة أنها لا تبعد سوى 4 ساعات طيران عن أوروبا وتتميز بقربها من المعابد الأثرية الموجودة بأسوان وكذلك الآثار الواقعة بمدينة الأقصر.

تراجع الأسهم الخليجية مع تزايد المخاوف الاقتصادية لتراجع النفط

تراجع الأسهم الخليجية مع تزايد المخاوف الاقتصادية لتراجع النفط

Sun Nov 23, 2008 1:52pm GMT

دبي (رويترز) - هوت الاسهم في انحاء منطقة الخليج العربية يوم الأحد مع اعتبار المستثمرين ان تراجع النفط دون مستوى 50 دولارا للبرميل اشارة على ان المنطقة ستضطر لتهدئة ايقاع التوسع مما قد يؤثر على الارباح المستقبلية للشركات.
وتراجعت البورصة السعودية بنسبة 3.77 في المئة مع خفض البنك المركزي في اكبر دولة مصدرة للنفط سعر الفائدة القياسي بمقدار 100 نقطة أساس لدعم السيولة. وكانت البورصة عانت من انخفاض بأكثر من تسعة في المئة يوم السبت.
وهز التراجع في الاسهم السعودية الاسواق في انحاء الخليج وانخفض مؤشر دبي حوالي خمسة في المئة الى أدنى مستوى خلال اربع سنوات وانهى مؤشر قطر اربعة ايام من المكاسب ليهبط بأكثر من أربعة في المئة.
وقال عمرو معتصم كبير المتعاملين في البنك الاهلي في قطر ان المستثمرين في وضع تحفز. واضاف انهم حين يرون شيئا سلبيا في اي مكان يبدأون البيع.
وانخفضت اسعار النفط دون 50 دولارا للبرميل الأسبوع الماضي وهو تقريبا نفس المستوى الذي تتضمنه ميزانيات دول الخليج المنتجة للنفط.
وبعد طفرة اقتصادية مدعومة بست سنوات من اسعار النفط المرتفعة من المرجح ان تبطيء حكومات المنطقة خطط التوسع السريع التي تهدف لتنويع الاقتصاد بعيدا عن الاعتماد على ايرادات النفط.
ويتوقع المستثمرون تضرر ارباح الشركات مع تباطؤ الطلب بسبب كساد عالمي محتمل.
وقال حسين عربي المدير التنفيذي ومدير الصندوق في جلفمينا للاستثمارات البديلة وهي صندوق تحوط اقليمي تحت الانشاء "توجد معنويات سلبية فعلا ومخاوف من المزيد من تراجع النفط."
واضاف "قدرة الحكومات على مواصلة سياستها التوسعية سيعوقها انخفاض ايرادات النفط."
وقال محللون ان اغلب الاسهم الممتازة في الخليج يجري تداولها عند مثلي أو ثلاثة امثال الارباح المتوقعة لعام 2008 لكن مستثمري التجزئة يسيطرون على الأسواق التي تركز على تسجيل أرباح سريعة وليس التعامل بناء على عوامل أساسية.
وفي دبي فقد المؤشر 4.73 في المئة من قيمته متراجعا الى 1917 نقطة ليسجل أدنى اغلاق له منذ 18 نوفمبر تشرين الثاني 2004 .
وانخفض سهم اعمار العقارية بنسبة 7.77 في المئة الى 2.73 درهم اماراتي وهو ادنى اغلاق له منذ اول اغسطس اب 2004 .
وعلق التعامل في سهمي أملاك وتمويل مع كشف الحكومة خططا لدمج شركتي التمويل العقاري تحت مظلة بنك مملوك للحكومة.
وقال عمرو دياب رئيس قسم المبيعات في البنك الاستثماري المجموعة المالية-هيرميس "الاتجاه نزولي نزولي نزولي."
واضاف "يسيطر مستثمرو التجزئة على الاسواق في المنطقة ومستثمرو التجزئة ليسوا مستثمرين على المدى الطويل."
وفي السعودية واصل المؤشر القياسي خسائره لليوم الرابع على التوالي من التعاملات منخفضا بنسبة 3.77 في المئة الى 4264 نقطة. وتراجع المؤشر بأكثر من 60 في المئة هذا العام.
وانخفض سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) بنسبة 3.59 في المئة وسهم مجموعة سامبا المالية بنسبة 6.99 في المئة.
وهبط سهم المملكة القابضة التي يمتلكها الامير الوليد بن طلال اكبر مساهم في مجموعة سيتي جروب بنسبة 7.14 في المئة مع بدء سيتي جروب محادثات مع الحكومة الامريكية وسط شكوك بشأن قدرة البنك على النجاة من الازمة المالية.
وفي قطر انخفض المؤشر بنسبة 4.02 في المئة الى 5575 نقطة بعدما اغلق مرتفعا على مدى اربعة ايام متوالية. وفقد المؤشر اكثر من 50 في المئة من قيمته منذ يونيو حزيران.
وتراجع سهم صناعات قطر بنسبة 6.25 في المئة.
وقال معتصم ان انخفاض البورصة السعودية زاد المعنويات السلبية وكان السوق يتجه للانخفاض بالفعل.
واضاف ان هناك شائعات كبيرة عن ان النفط سيصل الى 30 دولارا. وقال ان الحكومة تمثل المحرك الرئيسي للاقتصاد في المنطقة واغلب الايرادات الحكومية تأتي من النفط. وتابع ان المخاوف تتزايد من تجميد خطط التوسع المستقبلية.
وفي عمان اغلق المؤشر منخفضا للمرة الاولى في خمسة ايام من التداولات متراجعا بنسبة 2.59 في المئة الى 6060 نقطة. وتراجعت البورصة العمانية بنسبة 50 في المئة تقريبا منذ وصلت لقمة قياسية يوم 12 يونيو حزيران.
وانخفض سهم بنك مسقط بنسبة 2.77 في المئة وبنك عمان الدولي بنسبة 7.89 في المئة.
وفي ابوظبي تراجع المؤشر بنسبة 1.26 في المئة الى 2797 نقطة. وفقد سهم بنك الخليج الاول 4.2 في المئة من قيمته.
وفي البحرين هبط المؤشر بنسبة 0.85 في المئة الى 2037 نقطة.
وهوى سهم بنك البحرين والكويت بنسبة عشرة في المئة.
من داليا مرزبان
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

للمرة الثانية خلال 2008: هيرمس تخفض السعر العادل لـ "الأهلى سوستيه" إلى 33.75 جنيه

للمرة الثانية خلال 2008: هيرمس تخفض السعر العادل لـ "الأهلى سوستيه" إلى 33.75 جنيه

خاص مباشر
الاحد 23 نوفمبر 2008 2:27 م

خفضت المجموعة المالية هيرمس السعر العادل لسهم "البنك الأهلى سوستيه جنرال" من 49.9 جنيه الى 33.75 جنيه بانخفاض قدره 32% وبارتفاع قدره 116 % عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (20 نوفمبر ) والبالغ 15.6 جنيه وعدلت هيرمس من توصيتها السابقة من شراء الى تجميع على المدى القصير بالرغم من المضاعفات المنخفضة جدا مشيرة الى ان سيولة السوق المنخفضة لاسهم البنك قد تعوق إعادة تصنيف السهم فى المدى القريب بينما ابقت على توصيتها السابقة بشراء السهم على المدى البعيد .
ويهدف التقييم الجديد الى المحافظة على كلاً من مضاعف القيمة الدفترية و العائد على رأس المال ، والذى تعتقد هيرمس انه يعتبر طريقة اخرى لتجنب المخاطر العالمية المرتفعة والنظرة المستقبلية الضعيفة للنمو الاقتصادى.
وبهذا تكون هيرمس قد خفضت السعر العادل للسهم للمرة الثانية خلال العام الجارى بعد ان خفضته فى يونيو الماضى من 54.9 جنيه الى 49.9 جنيه وذلك بعد توزيعات أسهم زيادة رأس المال المجانية التى تمت يوم 19 يونيو الماضى بواقع 1 سهم مجاني لكل 10 أسهم أصلية .
وكانت بلتون إنفستمنت القابضة قد خفضت ايضا السعر العادل لسهم "البنك الاهلى سوستيه جنرال" إلى 27.8 جنيه موصية بالشراء وذلك فى 11 نوفمبر الجارى.
هذا وقدخفضت هيرمس من تنبؤها بشأن الايرادات المستقبلية ( من 2009) بمقدار 15% لتعكس نظرة مستقبلية ضعيفة على المستوى الكلى . كما ان رفع معدل الخصم يوضح تراجع القيمة العادلة طويلة المدى الى 33.7 جنيه ، والتى لا تزال تنطوى على زيادات كبيرة فى الاتجاه الصعودى لحسن ادارة البنك مع اى مخاطر كبيرة فى السوق .
وحددت شركة التجارى الدولى للسمسرة السعر العادل للسهم عند 35.76 جنيه بارتفاع قدره 99.2% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (11 نوفمبر ) والبالغ 17.95 جنيه وأوصى التجارى الدولى بشراء السهم مع مخاطرة متوسطة .
من ناحية اخرى حقق البنك فى الربع الثالث من 2008 ايرادات نحو 247.5 مليون جنيه وهو مايمثل زيادة قدرها 48% مقارنةً بنفس الفترة من 2007 .وحقق البنك صافى ربح بلغ 796.837 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 57.4% مقارنةً بصافى ربح بلغ 506.302 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
هذا ومن المقرر توزيع الكوبون رقم " 29 " للبنك بواقع 0.25 جنيه للسهم ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة 1 ديسمبر 2008 على أن يتم التوزيع اعتباراً من يوم 4 ديسمبر 2008 . وذلك بعد أن وافقت الجمعية العامة العادية للبنك على توزيع كوبون نقدى بقيمة 25 قرشًا للسهم الواحد .
ويبلغ راسمال البنك المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 3.029 مليار جنيه موزعه على نحو 302.94 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم الواحد بقيمة دفترية عند 16.82 جنيه .

وكالة: الكويت تسعى لمزيد من الاستثمارات في الجزائر

وكالة: الكويت تسعى لمزيد من الاستثمارات في الجزائر

Sun Nov 23, 2008 11:56am GMT

الكويت (رويترز) - نقلت وكالة الانباء الكويتية (كونا) عن وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي قوله ان الكويت ترغب في زيادة استثماراتها في الجزائر واقامة مشروعات مشتركة بين البلدين.
وقالت الوكالة ليل السبت ان الشمالي الذي كان في زيارة للجزائر اقترح خطة عمل لاقامة مشروعات مشتركة للاستثمار في مجالات الطاقة والزراعة والصناعة والنقل.
واضافت ان حجم الاستثمارات الكويتية في الجزائر يقدر بنحو 1.3 مليار دولار.
وقالت هيئة الاستثمار الكويتية الشهر الماضي انها تبحث توسيع الاستثمارات في منطقتي شمال افريقيا والخليج في اطار سعيها لاقتناص الصفقات في خضم الازمة المالية العالمية.
وعبرت الهيئة التي تدير 72 مليار دينار على الاقل (263.3 مليار دولار) من الثروة السيادية عن اهتمامها بقطاعات المال والتكنولوجيا والاتصالات والصناعات الخدمية في هاتين المنطقتين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أركابيتا والامتياز يخططان لمشروع في قطر بقيمة 3.5 مليار دولار

أركابيتا والامتياز يخططان لمشروع في قطر بقيمة 3.5 مليار دولار

Sun Nov 23, 2008 12:18pm GMT

دبي (رويترز) - قال بنك اركابيتا الاستثماري ومقره البحرين وشركة الامتياز للاستثمار الكويتية يوم الاحد انهما سيشكلان مشروعا مشتركا لتطوير مشروع سكني بقيمة 3.5 مليار دولار في قطر رغم الازمة الائتمانية العالمية.
ويأتي المشروع لتطوير 3200 وحدة سكنية تشيد حول مضمار جولف بطولة جريج نورمان في حين تقترب طفرة عقارية في انحاء منطقة الخليج من نهايتها ويتباطأ النمو الاقتصادي المدعوم بايرادات النفط.
وتراجعت اسهم الشركات العقارية في دبي التي بدأت طفرة عقارية اقليمية حين سمحت لاول مرة بالاستثمار الخاص في العقارات عام 2002 . وانخفضت اسهم العقارات كما تندمج شركتا اقراض عقاري تحت اشراف حكومي اتحادي.
وقال عاطف عبد الملك المدير التنفيذي لبنك اركابيتا في بيان انه في وقت انعدام اليقين الاقتصادي على المستوى العالمي ينفرد اقتصاد قطر بعوامل اساسية قوية واحتمالات قوية للنمو.
وسيطور المشروع على مساحة من الارض تبلغ 3.6 مليون متر مربع سيشغل مضمار الجولف حوالي 1.5 مليون متر مربع منها.
وافاد البيان ان الشركتين تتوقعان كشف الخطة الرئيسية في الربع الثاني من عام 2009 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مبارك: الأزمة المالية العالمية تحمل لمصر أوقاتاً صعبة

مبارك: الأزمة المالية العالمية تحمل لمصر أوقاتاً صعبة

Sun Nov 23, 2008 1:21pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال الرئيس المصري حسني مبارك يوم الاحد ان الازمة المالية العالمية تحمل لبلاده أوقاتا صعبة لكن الحكومة ستواجه تأثيرها بمزيد من اجراءات اصلاح الاقتصاد.
وقال في خطاب ألقاه في جلسة مشتركة لمجلسي الشعب والشورى بمناسبة افتتاح دورة برلمانية جديدة "تحمل هذه الازمة لنا ولغيرنا أوقاتا صعبة... علينا أن ندرك أن تداعياتها آتية الينا شئنا أم أبينا."
وأضاف "نرصد حاليا بوادر هذه التداعيات بالفعل. فلقد سجل الربع الاول من العام المالي الحالي معدل نمو 5.8 في المئة مقارنة مع 6.5 في المئة في الربع الاول من العام الماضي."
ويبدأ العام المالي في مصر في الاول من يوليو تموز وينتهي في اخر يونيو حزيران من العام التالي.
وقفز نمو الناتج المحلي الاجمالي الى مستوى قياسي بلغ 7.2 بالمئة في العام المالي 2007-2008 وهو أعلى معدل له في أكثر من 20 عاما وكان مدعوما باستثمارات دول الخليج العربية.
وقال مبارك الذي يحكم مصر منذ عام 1981 "شاغلنا الاكبر هو تداعيات ركود الاقتصاد العالمي على اقتصادنا وصادراتنا وعلى الاستثمار المحلي والخارجي وايرادات قناة السويس والسياحة."
وأضاف "القراءة الصحيحة للازمة الراهنة تحتم تمسكنا بسياسات للاصلاح الاقتصادي وتحتم أن نمضي دون تردد في المزيد والمزيد من خطوات الاصلاح."
وقالت مصر انها ستعطي المواطنين في سن 21 عاما فأكثر صكوك ملكية في شركات القطاع العام كنوع من الخصخصة التي قطعت شوطا كبيرا في السنوات الماضية لكن مبارك لم يشر الى المشروع في خطابه.
وقال "اننا ماضون في عدد من الخطوات لمواجهة هذه الازمة (المالية العالمية). سنواجهها بزيادة الانفاق العام وسنواجهها بتحرك يساند القطاع الخاص ويشجع استثماراته ومشروعاته.
"وجهت الحكومة لتكثيف تحركها لاجتذاب الاستثمارات العربية والاجنبية خاصة من الاشقاء في دول الخليج ومن الدول الاقل تأثرا بالازمة الحالية مثل الهند والصين."
وقبل أيام زار مبارك الهند ودولة الامارات العربية. وخلال الاسابيع الماضية زار أكثر من وزير مصري دولا عربية خليجية وسلموا رسائل من مبارك لقادتها.
ويقول محللون ان من الممكن أن تؤدي الازمة الاقتصادية العالمية الى تكرار الاضطرابات التي شهدتها مصر في وقت سابق هذا العام اذا لم تستطع الحكومة حماية ملايين الفقراء من اثارها.
وبلغت الاضطرابات ذروتها في أبريل نيسان حين اشتبك الاف العمال بمدينة المحلة الكبرى الصناعية مع الشرطة وقتل شخصان على الاقل وأصيب أكثر من مئة بجروح.
ووقعت الاضطرابات بسبب الارتفاع الكبير في أسعار السلع الغذائية.
وردت الحكومة بزيادة رواتب موظفي الحكومية بنسبة 30 في المئة. لكنها رفعت فيما بعد أسعار الوقود وفرضت ضرائب على الشركات العاملة في المناطق الحرة في اطار اجراءات لتوفير موارد لتمويل زيادة الرواتب مما أدى الى تفاقم التضخم.
من محمد عبد اللاه
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

10.7% تراجع بأرباح "أوليمبك جروب" المجمعة خلال 9 أشهر

10.7% تراجع بأرباح "أوليمبك جروب" المجمعة خلال 9 أشهر

مباشر
الاحد 23 نوفمبر 2008 1:38 م

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "أوليمبك جروب للاستثمارات المالية" خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 10.7% حيث حققت صافى ربح بلغ 168.161 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 188.414 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الحالى قد أظهرت تحقيق صافي ربح بلغ 124.958 مليون جنيه مقابل 104.527 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي بمعدل نمو قدره 19.5%.
فيما أظهرت القوائم المالية الغير مجمعه تحقيق صافي ربح قبل الضرائب بلغ 4.28 مليون جنيه مقابل 6.678 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي بتراجع قدره 35.9% .
وكانت شركة بلتون قد خفضت خلال الشهر الجارى السعر العادل لـ "أوليمبيك جروب " إلى 58 جنيه .وتوقعت بلتون استقرار معدلات نمو مجموعة أوليمبك جروب خلال الربع الثالث من العام الحالي 2008 مع تباطؤ معدلات إنفاق المستهلكين مشيرة إلى احتمال تراجع معدلات النمو مقارنةً بالعام السابق 2007 .
وتوقعت بلتون أن تحقق الشركة إيرادات تصل إلى 2.46 مليار جنيه مقابل 2.27 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى بمعدل زياده قدره 8.3% ,متوقعة أن تواصل ارتفاعها حتى عام 2010 لتصل إلى 3.59 مليار جنيه .
وترى بلتون أن أوليمبك لديها عدة مميزات عن الشركات الأخرى منها أن 50% من السكان في سن الزواج كما أن شراء السلع المعمرة تحدث في العمر مرة واحدة بدلاً من استبدال أو تكرار المبيعات. وهذا لا يعني أن الزيادات في الأسعار لن تمنع شراء السلع المعمرة لأنها سلع ضرورية، ليست كمالية، (ذات مرونة طلب منخفضة بالنسبة للسعر) خصوصًا للشباب المقبل على الزواج.
وأكدت بلتون على أن أوليمبك جروب في وضع جيد للاستفادة من مزايا تنافسية كالشراكة مع EIECTROIUX التي تسعى للاستفادة من الأسواق الناشئة مع وضع أوليمبك عينيها على التوسع الإقليمي. والصادرات ستكون بمثابة التحوط لأي تباطؤ في الانفاق المحلي.
واخيراً توقعت بلتون أن ترتفع أرباح الشركة لتصل إلى 251 مليون جنيه مقابل 243 جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى بمعدل زياده قدره 3.2% وصولاً إلى 288 مليون جنيه فى 2090 .

مبارك: مصر يجب أن تخفض تكلفة الائتمان لمساعدة الاقتصاد

مبارك: مصر يجب أن تخفض تكلفة الائتمان لمساعدة الاقتصاد

Sun Nov 23, 2008 1:00pm GMT

القاهرة (رويترز) - أكد الرئيس المصري حسني مبارك ضروة تخفيض تكلفة الائتمان للحفاظ على القدرات التنافسية للاقتصاد المصري وتعزيز الاستثمار.
وقال مبارك امام جلسة مشتركة لمجلسي الشعب والشورى (البرلمان) يوم الاحد "أطالب الحكومة بان تتيح مجالات جديدة لاستثمارات القطاع الخاص ... ( و) لابد ان يصاحبه تخفيض في تكلفة الائتمان.. تخفيض يتيح للمستثمر التمويل اللازم لتوسيع مشروعاته واقامة مشروعات جديدة بتكلفة تشجعه وتحافظ على قدرته التنافسية."
وفي وقت سابق هذا الشهر انهى البنك المركزي المصري سلسلة من الزيادات في اسعار الفائدة استمرت تسعة أشهر واشار الى احتمال تخفيف سياسته المالية في المستقبل لتعزيز النمو.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

اندماج شركتي أملاك وتمويل في إطار المصرف العقاري

اندماج شركتي أملاك وتمويل في إطار المصرف العقاري

Sun Nov 23, 2008 12:57pm GMT

دبي (رويترز) - أعلنت وزارة المالية الاماراتية يوم الاحد ان شركتي املاك وتمويل أكبر شركتين للتمويل العقاري في دبي ستندمجان تحت مظلة المصرف العقاري الذي تملكه الحكومة.
وتوقف تداول اسهم الشركتين بعد ان قالت الوزارة انها ستشرف على اندماج املاك وتمويل في اطار المصرف العقاري الحكومي لضمان عملية تقييم عادلة وحماية حقوق المساهمين.
وتقدر القيمة السوقية للشركتين ومقرهما دبي بنحو 2.5 مليار درهم (681 مليون دولار) وهو ما يمثل تقريبا ثلث قيمتهما منذ اعلانهما للمرة الاولى عن خطط الاندماج في الرابع من اكتوبر تشرين الاول.
وتأثرت شركات التمويل والتطوير العقاري في دولة الامارات العربية المتحدة بازمة الائتمان العالمية بعد تبخر تمويل السوق وانخفاض قيمة العقارات وهروب المشترين من سوق تعاظمت فيها اسعار الاراضي خلال فترة انتعاش دامت خمس سنوات.
وتزايدت التكهنات بأن الحكومة الاتحادية قد تتحرك للمساعدة في دعم مناخ الثقة في دبي فيما قلصت الازمة المالية الائتمان وعصفت بالبورصات وسوق العقارات.
وقال بيان للوزارة ان المصرف العقاري هو كيان مملوك للدولة يهدف الى دعم قطاع البناء وتوفير المساكن للمواطنين الاماراتيين.
وباندماجهما في بنك مرخص ستتمكن الشركتان من قبول ودائع والحصول على أموال اتحادية طارئة. وأوقفت املاك كبرى شركات التمويل العقاري الاسلامي في الامارات منح قروض جديدة هذا الشهر.
وقال محلل اسهم مقره دبي "السوق ستصبح أكثر كفاءة مع وجود كيان واحد يمكنه تلقي الودائع والحصول على ترخيص مصرفي. ستحل مسألة التمويل."
ورفضت املاك التعليق بينما لم يتسن الوصل الى تمويل على الفور للتعليق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.
ارتفاع مبيعات واستثمارات الذهب في مصر بنسبة 33%

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاحد 23 نوفمبر 2008 1:20 م
أعلن مجلس الذهب العالمي ان استهلاك الذهب والمجوهرات في مصر زاد بنسبة 4 % خلال الربع الثالث من هذا العام ليصل الى 22ر2 طن كما ارتفعت قيمة المبيعات والاستثمار إلى 803 ملايين دولار بنسبة 33 %.
اضاف فى تقرير له اليوم أن مبيعات واستثمارات الذهب سجلت زيادة ملحوظة في عدة دول خليجية وعربية أخرى، حيث ارتفعت المبيعات في السعودية بنسبة 51%، وفي دول الخليج بنسبة 42%، و 56% في الإمارات العربية المتحده.
وفى تعليق له على التقرير وصف رئيس شعبة المشغولات الذهبية رفيق عباسي لوكالة انباء الشرق الاوسط الارقام الواردة فى التقرير بالنسبة لمصر بأنها "معقولة" مضيفا ان استهلاك مصر السنوى من الذهب يصل الى 120 طنا والناس تلجأ اليه كوعاء استثماري امن.
وعن شكوى تجار الذهب من الركود وتراجع حركة المبيعات قال عباسي ان هناك فترات من العام تزداد فيه حالة الركود .
وعلى الصعيد العالمي اشار الى تواصل الطلب على الذهب ارتفاعه حيث سجلت مبيعات الذهب خلال الربع الثالث من 2008، 32 مليار دولار أمريكي لافتا الى لجوء المستثمرين الى الذهب كاستثمار آمن يقيهم انهيار أسواق المال العالمية، اضاف ان نسبة الطلب على الذهب بالطن سجلت زيادة بنسبة 18% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي.
وقال ان أرقام استهلاك الذهب على الصعيد العالمي من حيث قطاع الاستثمار اظهرت زيادةً بمقدار 121% لتصل إلى 232 طناً خلال الربع الثالث من العام الحالي مع زيادة ملحوظة على مبيعات العملات و السبائك في الأسواق الأمريكية والسويسرية والألمانية.
من جهتها علقت استشاري مصر لمجلس الذهب العالمي سماح نبيل قائلة ان من العوامل الرئيسية التي تؤثر على طلب المجوهرات الذهبية في المنطقة هي ارتفاع سعر الذهب وتذبذباته والأعياد والمناسبات التي تعد موسم رئيسي لاقتناء الهدايا، بالإضافة إلى الحملات الإعلامية المروجة للمجوهرات الذهبية.
وتضيف مما لاشك فيه أن الذهب سيبقى الملاذ الآمن للكثيرين و خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية التي يشهدها العالم في الوقت الحالي.
مجلس الذهب العالمي مؤسسة عالمية جرى تأسيسه بالتعاون مع شركات تعدين الذهب الرائدة والذي يهدف للترويج عن استعمالات هذا المعدن الثمين الفريد الذي تقوم هذه الشركات بإنتاجه ألا وهو الذهب.

نائب رئيس مجلس إدارة النساجون الشرقيون: أرباحنا ارتفعت 25% والمبيعات زادت بفضل تنويع الأسواق

نائب رئيس مجلس إدارة النساجون الشرقيون: أرباحنا ارتفعت 25% والمبيعات زادت بفضل تنويع الأسواق

العالم اليوم المصرية
الاحد 23 نوفمبر 2008 1:19 م

التطورات فى الشركة كانت موضع حوار مع فريدة خميس نائب رئيس مجلس ادارة شركة النساجون الشرقيون التى أكدت أن الصناعة واجهت تحديات مبكرة بسبب ارتفاع أسعار البترول إلا أنها استطاعت مواجهتها. أشارت الى أن الطلب لم ينخفض مقابل العرض لخروج كثير من المنافسين , أشارت الى زيادة الصادرات بنسبة 5% وعدم تأثرها بالركود فى السوق الأمريكى , أكدت أن الشركة أكملت توسعاتها فى شركة "ماك" والتى تعتبر حاليا أكبر شركة فى العالم لانتاج السجاد المطبوع وأشارت الى زيادة المبيعات فى السوق المحلى بنسبة 39% مع الاتجاه لافتتاح معارض عملاقة.
وأشارت فريدة خميس الى أن زيادة أرباح الشركة بنسبة 25% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالى , وأشارت الى أن الشركة ستوزع كوبونا نقديا بعد نهاية العام الحالى ولن يكون هناك توزيع لأسهم مجانية , أكدت أن الشركة اشترت مليون سهم خزينة وهذا لايمنع أن تدرس حاليا شراء أسهم خزينة مرة أخرى كما أن الشركة تقوم بشراء أسهمها من خلال المجموعات المرتبطة بها وأشارت الى أن المؤسسات العالمية والعربية مازالت تسهم فى الشركة حيث تمتلك مجموعة فتيحى 5% وتحالف بلتون والخليج 3% وكذلك ميريل لينش.

"الجذور" تؤسس شركة قابضة برأسمال 150 مليون جنيه

"الجذور" تؤسس شركة قابضة برأسمال 150 مليون جنيه

صحيفة البورصة
الاحد 23 نوفمبر 2008 1:15 م
كشف محمود شعبان رئيس شركة الجذور لتداول الأوراق المالية على أنه يجري حاليا اتخاذ الإجراءات التنفيذية لتأسيس شركة قابضة برأسمال 150 مليون جنيه والمدفوع منه 15 مليون جنيه كمرحلة أولى تم تغطيتها بالكامل بمساهمة من شعبان ومجموعة من رجال الأعمال المصريين.تهدف الشركة إلى الاستحواذ على شركات تحتاج لسيولة وإعادة هيكلتها لتكون الشركة نقطة انطلاقه لها إضافة إلى الشركات ذات العوائد المجزية والربحية المرتفعة غير المتوقع لها أن تتأثر بالأزمة المالية، بعد الاستحواذ أولا على نسب كبيرة من شركة الجذور للسمسرة وشركة الجذور للاستشارات المالية.أضاف رئيس مجلس الإدارة أن المجموعة القابضة ستتضمن شركة رأس المال المخاطر من ضمن خدمات الشركات التابعة لها.أشار إلى أنه سيتم تمويل عمليات الاستحواذ من خلال الطروحات وتنوي الشركة طرح أسهمها من خلال طرح عام أولي لجميع المستثمرين في البورصة وأيضا طرح خاص لمؤسسات ومستثمرين مصريين وعرب بنسبة ما تحتاجه الشركة من مبالغ تمويلية مستبعدا أن تلجأ الشركة للقروض المصرفية متوقعا الانتهاء من هذه الخطة بداية العام المقبل.قال شعبان أن الوقت مناسب جدا لاقتناص الأزمة المالية التي جعلت من بعض الشركات ملاذا مغريا للاستحواذ.أجرت شركة الجذور دراسة لإنشاء صندوق استثمار بالتعاون مع مؤسسة مالية كويتية برأسمال 500 مليون جنيه بغرض الاستثمار في السوق المصرية خاصة الأسهم بنسبة 70% وفي باقي الأدوات المالية منخفضة المخاطرة كالسندات وأذون الخزانة.

«موبكو» تدرس تأسيس شركة للأسمدة تدير أصولها فى السويس والأدبية

«موبكو» تدرس تأسيس شركة للأسمدة تدير أصولها فى السويس والأدبية
المصري اليوم
٢٣/ ١١/ ٢٠٠٨
كتب: عبدالرحمن شلبى - أشرف فكرى
تدرس شركة مصر لتصنيع البترول «موبكو» خيارين للتصرف فى الأصول المستبعدة من صفقة استحواذها على شركة أجريوم، إما بيع الأصول لصالح الهيئة العامة للبترول أو تأسيس شركة جديدة تعمل فى قطاع الأسمدة. التى تتركز فى محافظة السويس وميناء الأدبية.
قال عباس عبدالعزيز، المدير المالى لشركة مصر لتصنيع البترول، «موبكو»: إنه تم فصل أصول الشركة لصالح المساهمين القدامى فى شركة «موبكو» قبل الموافقة على الاستحواذ على «أجريوم» مطلع الشهر الجارى.
وأضاف أن هناك بديلين لاستخدام هذه الأصول الأول: هو بيعها لصالح الهيئة العامة للبترول بما يحقق فائدة للمساهمين فى موبكو، والثانى: تتم دراسته حاليا، وهو تأسيس شركة تمتلك هذه الأصول على أن يكون نشاطها تكسير الهيدروجين أو العمل فى مجال الأسمدة.
وأوضح أن مجلس الإدارة فى «موبكو» يدرس حاليا البديلين، لافتا إلى أنه فى حال تكوين شركة جديدة ستكون منفصلة تماما عن موبكو الحالية وتعمل فى مجال الأسمدة الأزوتية فى الأراضى التابعة لها فى الأدبية والسويس.
كانت «المصرى اليوم» قد أشارت إلى أن الحكومة قررت قصر عملية استحواذ موبكو على أجريوم على مصنعها المقام فى محافظة دمياط فقط، دون التطرق إلى باقى أصول شركة «موبكو» الموزعة فى السويس والأدبية ودمياط.
وأضاف المدير المالى لشركة «موبكو» أن الأصول التى تم فصلها عبارة عن أراض تصل إلى ٦٠٠ ألف متر مربع بتخصيصات مبدئية تم الحصول عليها منها أراض داخل سور شركة النصر للبترول فى محافظة السويس إلى جانب مبانى إدارية وعمارات سكنية أخرى وبعض الأصوال الأخرى المستخدمة فى مجال تكسير الهيدروجين، مثل حامل المواسير، فضلا عن قطعة أرض فى مدينة الأدبية.

«البريد» تتجه لتنويع استثمارات «دفتر البورصة» لتقليل مخاطره

«البريد» تتجه لتنويع استثمارات «دفتر البورصة» لتقليل مخاطره
المصري اليوم
٢٣/ ١١/ ٢٠٠٨
كتب: أمير حيدر
أكدت الهيئة القومية للبريد اعتزامها تنويع استثمارات دفتر استثمار البريد الذى يتم استثمار مدخراته فى البورصة ليشمل مشروعات وأصولاً مباشرة بجانب الأوراق المالية، لتقليل حجم مخاطر التعامل فى الدفتر، خاصة فى أوقات تراجع البورصة المصرية، والتى تشهد انخفاضاً كبيراً حالياً.
وقال علاء فهمى، رئىس الهيئة فى تصريح خاص لـ«المصرى اليوم»، إنه جار التفكير فى أن يكون دفتر استثمار البريد الذى يتعامل فى الأوراق المالية بالبورصة عبارة عن سلة استثمارات، من أجل توفير فرص استثمار آمنة لعملاء الدفتر وجذب شرائح إضافية منهم.
وأشار فهمى إلى أن البريد لن تتردد فى الدخول فى مشروعات فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تسمح بها محفظة الهيئة على غرار شراكتها الحالية فى شركة «اتصالات مصر» للهاتف المحمول، طالما أن نسبة ربحية المشروع ستكون مجزية.
ودعا عملاء دفتر استثمار البريد الذى تديره المجموعة المالية «هيرمس» إلى عدم سحب مدخراتهم نحو ٤٢٠ مليون جنيه من خلال ١٢٠ ألف دفتر، متوقعاً انتعاش سوق المال فى الفترة المقبلة والخروج من الظروف الراهنة التى تشهدها، تأثراً بالأزمة المالية العالمية.
وأشار إلى أنه كان من المأمول وصول قيمة هذه المدخرات إلى نحو مليار جنيه حال عدم حدوث الأزمة المالية العالمية التى انعكست على البورصة.
من ناحية أخرى، رأى رئيس الهيئة القومية للبريد أن الهيئة قد تستفيد من تداعيات الأزمة المالية العالمية، خاصة فى مجال الخدمات المالية التى تحظى بثقة العملاء، موضحاً أن هذه الثقة قد تزيد من حجم المدخرات فى دفتر توفير البريد الذى اقترب عملاؤه من نحو ١٨ مليون شخص.
وأضاف أنه يمكن للهيئة لعب دور ممثل للبنوك فى مختلف المناطق والمحافظات الذى يغطيها البريد بشكل مكثف، وذلك من خلال طرح أدوات ادخارية للبنوك عبر مكاتبه، خاصة فى ظل توجه بعض البنوك الأجنبية لتقليل نفقاتها وعدم التوسع فى فتح فروع لها، مشيراً إلى أن الهيئة قامت سابقاً - بالتعاون مع عدد من البنوك، منها بنك مصر - بطرح أدوات ادخارية مثل الحساب الجارى الجديد ذى العائد اليومى.

وزير الاستثمار: الخزينة لن تتأثر بفقد حصيلة الخصخصة بعد تملك المواطنين للأسهم

وزير الاستثمار: الخزينة لن تتأثر بفقد حصيلة الخصخصة بعد تملك المواطنين للأسهم

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاحد 23 نوفمبر 2008 12:59 م
أكد الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار أن خزانة الدولة لن تتأثر بفقد حصيلة الخصخصة بعد تملك المواطنين للأسهم مجانا طبقا لبرنامج الملكية الشعبية ، حيث إن مشروع القانون يتضمن فرض نسبة يتم تحديدها في حالة بيع الصك لأول مرة فقط ويتم تحويل العائد إلى خزانة الدولة.وقال محيي الدين ، في تصريحات له اليوم، إن هناك قواعد وضوابط لنسب تملك الأسهم ، فيجب إخطار الجهات الرقابية عند وصول ملكية اى شخص معنوى أو إعتبارى إلى 5% من أسهم رأسمال أى من الشركات، كما يشترط أخذ موافقة الجهة الرقابية عند وصول نسبة الملكية لنسبة 10\% من أسهم رأسمال أى من الشركات وإلا يصبح التعامل لاغيا.وأضاف أنه تم استبعاد جميع شركات قطاع الاعمال العام ذات صافي حقوق سالبة الخاضعة للقانون رقم (203) لسنة 1991 وأن البرنامج يضم فقط الشركات الرابحة - حوالي 85 شركة ، لافتا في هذا الصدد إلى ان الارباح المبدئية لقطاع الأعمال العام فى مجمله في العام الأخير تصل إلى 5ر5 مليار جنيه
وعرض الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار أهم ملامح قانون الملكية الشعبية والذي سيتم بموجبه توزيع مجاني لأسهم الشركات التي سيتم تحديدها على جموع الشعب بأسلوب عادل على أن يتم تحديد الشركات التي سوف تدرج بالبرنامج وتصنيفها لتحديد الحصة التي ترغب الدولة الاحتفاظ بها، واستبعاد الشركات المتعثرة مع استمرار الدولة في تنفيذ برامج إعادة هيكلة تلك الشركات وتأهيلها للتحول إلى شركات قادرة على المنافسة. وقال محيى الدين إنه سيتم نقل ملكية الحصص التي سيتم توزيعها من رؤوس أموال شركات البرنامج إلي شركة قابضة جديدة مملوكة للدولة هدفها نقل ملكية هذه الحصص إلى جموع الشعب، مع استمرار عمل الشركات تحت اشراف الشركات القابضة الحالية، وتتكون الشركة القابضة الجديدة من أعضاء من أفضل الكفاءات المصرية . وأشار إلى أنه سيتم انشاء صندوق للأجيال القادمة، وله شخصية اعتبارية عامة، ويهدف إلى الحفاظ على حقوق الأجيال القادمة وتقديم خدمات التنشئة لهم، وتخصص له نسبة من أسهم الشركات المدرجة بالبرنامج ، وتستثمر موارده وعائداته في مشروعات تنموية، وفى مجال الرعاية الاجتماعية للأجيال القادمة من أبناء مصر . وقال إنه فى إطار البرنامج سيتم إنشاء جهاز لإدارة الأصول وهو جهاز جديد يكون له الشخصية الاعتبارية العامة، وتنتقل إليه ملكية الشركات القابضة المنشأة وفقا لأحكام القانون 203 لسنة 1991 لقطاع الأعمال العام إليه، ويختص بتطوير وإعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال العام ومتابعة الشركات التي تساهم الدولة في ملكيتها. وقال الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار إن برنامج الملكية الشعبية سيتم عرضه على مجلسي الشعب والشورى بعد اكتمال صورته وأخذ حقه فى النقاش ، لأننا لسنا فى عجلة من أمرنا ، مشيرا الى أنه يجري في الوقت الحالي التشاور وتبادل وجهات النظر حوله مع قيادات الأحزاب والمختصين من الاقتصاديين والباحثين والقانونيين .وأكد أن هذا البرنامج لم يكن موجودا قبل 18 سنة عند بداية تطبيق برنامج الخصخصة، لأن قواعده والقوانين الحاكمة له والكفيلة بانجاحه لم تكن موجودة ، مشيرا إلى أنه لم يكن موجودا نظم التداول والقوانين التي تحفظ حقوق الملكية وآخر هذه القوانين قانون الايداع والحفظ المركزي .

مينا للاستثمار السياحي والعقاري تدرس الدخول إلى السوق السعودي

مينا للاستثمار السياحي والعقاري تدرس الدخول إلى السوق السعودي

الرياض السعودية
الاحد 23 نوفمبر 2008 12:59 م

أعلنت شركة مينا للاستثمار السياحي و العقاري والتي تسيطر مجموعة عارف على حصة كبيرة فيها فى بيان امس ان ارباحها عن التسعة اشهر الماضية بلغت 14.667 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح بلغ 16.915 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي. وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال النصف الأول من العام الحالى قد بلغت 9.227 ملايين جنيه .
وقالت مصادر بالشركة ان مشروع مينا 4 هو آخر منتجات الشركة وهو أحد المشروعات الضخمة في الساحل الشمالي. كما يتم التجهيز لمشروعين جديدين خلال الشهرين القادمين المشروع الأول في مدينة القاهرة الجديدة ويضم 2000 وحدة سكنية مضيفة انه كان من المخطط إنشاء إسكان فاخر وفيلات لكن نظرا للظروف الحالية تم تعديله وأصبح وحدات سكنية تتراوح مساحتها بين 120 و 200 متر وهو يعد من الإسكان الفاخر أيضا نظرا لارتفاع أسعار الأراضي في القاهرة الجديدة حيث أصبح سعر المتر يتراوح بين 1700 و 1800 جنيه ويقام هذا المشروع في إحدى المناطق المتميزة بجوار الجامعة الأمريكية .
أما المشروع الثاني فسوف يقام في مدينة السادس من أكتوبر ويضم أيضا 2000 وحدة سكنية تتراوح المساحات في هذا المشروع بين 60 و 70 مترا، وسيتم العمل والبدء في المشروعين الجديدين خلال الشهرين المقبلين بعد الانتهاء من عمل التراخيص وأخذ الموافقات الوزارية اللازمة .
وكان رئيس مجلس إدارة الشركة فتح الله فوزي قد أعلن عن بعض المفاوضات بالنسبة للدخول إلي السوق السعودي لكنها لا تزال محل الدراسة من جانب الشركة مشيرا الى انه يتم حاليا التجهيز لمشروع جديد تدخل به الشركة السوق السوري وهو عبارة عن مشروع سكني وتجاري في دمشق وتقوم الشركة في الوقت الحالي باستخراج التراخيص الخاصة به ومن المقرر أن يبدأ المشروع ويظهر في السوق منتصف العام القادم .

عمومية "بولي سيرف للأسمدة" توافق على كفالة شركتي "أبوزعبل للأسمدة" و "أسوان للأسمدة"

عمومية "بولي سيرف للأسمدة" توافق على كفالة شركتي "أبوزعبل للأسمدة" و "أسوان للأسمدة"

مباشر
الاحد 23 نوفمبر 2008 12:57 م

وافقت الجمعية العامة الغير العادية لشركة "بولى سيرف للأسمدة و الكيماويات" والكيماويات والمنعقدة يوم السبت الموافق 22 نوفمبر 2008 على ماتم الاتفاق علية فى اجتماع مجلس إدارة الشركة يوم الأربعاء الموافق 29 أكتوبر 2008.
حيث وافقت العموميةغير العادية على كفالة شركة بولى سيرف للأسمدة والكيماويات لشركة أبو زعبل للأسمدة والمواد الكيماوية على كافة التسهيلات الممنوحة لشركة أبوزعبل للأسمدة والمواد الكيماوية وأيضاً على كفالة شركة بولى سيرف للأسمدة والكيماويات لشركة أسوان للأسمدة والصناعات الكيماوية لدى البنك المصرى لتنمية الصادرات فرع مصدق بمبلغ 75 مليون جنيه لتمويل جزء من التكلفة الاستثمارية لإنشاء مصنع لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية بمحافظة أسوان .
وكان مجلس إدارة الشركة بجلسته المنعقده يوم الخميس الماضى قد اعتمد نتائج الأعمال المدققة وبياناتها.
وأشاربيان للشركة إلى أن مؤشرات نتائج الأعمال غيرالمجمعة قد أشارت إلى ارتفاع إيرادات الاستثمارات إلى 70.6 مليون جنيه بنمو قدره 29.5% و بلغ صافي الربح بعد الضريبة 69 مليون جنيه مقابل 53 مليون جنيه بزيادة تبلغ 30.2% .
فيما أظهرت مؤشرات نتائج الأعمال المجمعة أن المبيعات قد بلغت 566.4 مليون جنيه بنمو قدره 82% و بلغ صافي الربح بعد الضريبة 131.9 مليون جنيه مقابل 44.5 مليون جنيه بزيادة تبلغ 196.4% .

HSBC تخفض السعر المستهدف لـ"هيرمس" إلى 19 جنيهاً

HSBC تخفض السعر المستهدف لـ"هيرمس" إلى 19 جنيهاً

صحيفة البورصة
الاحد 23 نوفمبر 2008 12:00 م

خفضت مؤسسة HSBC المالية السعر المستهدف لسهم المجموعة المالية هيرمس إلى 19 جنيها من 78 جنيها السعر السابق نتيجة الأزمة المالية العالمية التي أثرت على السوق بشكل كبير وتوقع التقرير أن سوق صناعة الخدمات المالية حالة من الضعف خلال عامي 2009/2010 ليتعافى قبل نهايته.
وذكر التقرير أن عام 2008 شهد أعلى قيمة تداول على مستوى الشرق الأوسط متوقعا انخفاض معدل النمو السنوي لأتعاب الاستشارات للمجموعة المالية هيرمس بنسبة 5% مقابل ارتفاع 11% سابق وتم خفض التقديرات الخاصة بنمو الأصول تحت الإدارة إلى 10% مقارنة بـ28% وتم تعزيز سعر الخصم إلى 15% بعد أن كان سابقا 12.5% بالإضافة إلى تعديل قيمة الاستثمارات وفقا لأسعار السوق..أرجع HSBC خفض التقديرات المالية لوجود تأثيرات سلبية على حقوق المساهمين حتى 2012 وصلت نسبة الخفض إلى 25% عن سعر السوق مما أدى إلى خفض السعر المستهدف إلى 19 جنيها للسهم بزيادة قدرها 18% عن سعر السهم القوي وتم تغيير التقييم لهيرمس في السوق من المستوى العالي OVERWEIGHT إلى الطبيعي NATURAL .
وذكر التقرير وفقا للتحليل الأساسي المالي تم تقدير سعر السهم 29 جنيها بزيادة 81% بالنسبة لسعر السهم الحالي ويعتبر تقييم السهم بسعر متدن حافزا في الأسواق الناشئة.
وأضاف أنه على الرغم من خفض تقييماته لهيرمس إلا أنها تعتبر رخيصة عند هذا المستوى حيث تتمتع بمركز مالي قوي بعد أن وصلت قيمة صافي النقدية إلى 2.3 مليار جنيه حتى 30 سبتمبر 2008 بما يمثل 17% من قيمة الأصول وهذا ما يدعم موقفها في السوق بمجرد تحسن الأوضاع وبعد الانتهاء من احتمالات حدوث المزيد من الاستحواذات بمجرد اكتشاف فرص جيدة تسمح بذلك مدعوما بموقف السيولة الجيد للمجموعةوذكر التقرير أنه تم خفض التقييمات لتتماشى مع واقع انخفاض السوق الناتج عن الأزمة المالية العالمية إضافة إلى أن حالات البيع في الأسواق العالمية والإقليمية جعلت الرؤية المستقبلية غير واضحة المعالم .

10 ديسمبر نهاية الحق في اكتتاب زيادة رأسمال "البنك المصري الخليجي"

10 ديسمبر نهاية الحق في اكتتاب زيادة رأسمال "البنك المصري الخليجي"

مباشر
الاحد 23 نوفمبر 2008 11:51 ص
أعلن "البنك المصري الخليجي" أنه قد تقرر فتح باب الاكتتاب فى أسهم زيادة رأس المال المصدر للبنك من 150.192162 مليون دولار إلى 200.192162 مليون بزيادة قدرها 50 مليون دولار موزعة على عدد 50 مليون سهم بقيمة اسمية واحد دولار للسهم .
ويحق الاكتتاب لقدامي مساهمي البنك و مشتري السهم حتي نهاية جلسة تداول يوم 10 ديسمبر 2008 في حدود 32.29% من عدد الأسهم التي يمتلكها كل منهم في رأس المال المصدر قبل الزيادة على أن يتم فتح باب الاكتتاب اعتبارًا من 14 ديسمبر2008 و لمدة شهر تنتهي في 13 يناير2009 .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال
التسعة أشهر الأولى من العام الحالى قد أظهرت تراجع صافى أرباح الشركة بمعدل 24 % حيث سجلت صافي ربح قدره 76.4 مليون جنيه مقارنةً بنحو 100.6 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى2007 .

"بالم هيلز" توقع مذكرة تفاهم مع "ريتز كارلتون"

"بالم هيلز" توقع مذكرة تفاهم مع "ريتز كارلتون"

مباشر
الاحد 23 نوفمبر 2008 11:39 ص
أعلنت شركة "بالم هيلز للتعمير" فى بيان لها اليوم عن قيامها بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة ريتز كارلتون و التى تنص على إدارة الفندق الفاخر و نادى الجولف ببالم هيلز أكتوبر.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى قد أظهرت تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة 369% حيث حققت صافى ربح قدرة 544.2 مليون جنية مقارنةً بنحو 116.1 مليون عن نفس فترة المقارنة من عام 2007.

"دويتشة بنك" يحدد السعر المستهدف لشهادات "أوراسكوم تليكوم"عند 47 دولاراً

"دويتشة بنك" يحدد السعر المستهدف لشهادات "أوراسكوم تليكوم"عند 47 دولاراً

صحيفة البورصة
الاحد 23 نوفمبر 2008 11:37 ص

حدد دويتشة بنك القيمة العادلة لشهادة الإيداع الخاصة بسهم "أوراسكوم تيليكوم في بورصة لندن عند 47 دولارا مع توصية بالشراء بلغ سعر الشهادة يوم صدور التقرير 22.44 دولار بما يعادل سعر مستهدف للسهم في البورصة المصرية عند 51 جنيها تقريبا.
قال دويتشة بنك بمراجعة توقعاتها لتعكس نتائج الربع الثالث من العام الحالي مع عدم تحسن وضع الجزائر التي جاءت الأكثر سوءا والتحسن في EBITDA والهوامش تم محوه بسبب التدهور في سعر العملة من آخر تحديث لنا في بداية نوفمبر الحالي.
جاءت النتائج للربع الثالث متوافقة مع توقعات دويتشة بنك، حدث تحسن في الهوامش ومعدل إنفاق الفرد إلا أن الأرباح جاءت أقل 15% كأحد تأثيرات سعر الصرف و EBITDA جاءت أفضل بنسبة 3.9% في الجزائر، وجاءت باكستان سيئة كالمتوقع إلا أن باقي البلدان أرسلت اتجاه إيجابي للربع الثالث مقارنة بالربع الثاني.
بلغت المبيعات 1370 مليون دولار بنسبة زيادة سنوية 10.8% وكانت أقل من توقعات البنك بنسبة 0.9% بلغت EBITDA 612 مليون دولار أكثر من التوقعات إلى 79.3 مليون مشترك.
حققت الجزائر ومصر وبنجلاديش نموا على أساس ربع سنوي وتونس على أساس سنوي وتحسن الحصة من السوق في الجزائر إلى 63.6% ومصر 47.7% وتونس 50.8% ونجلاديش 22.5%.
التقييم بطريقة DCF يعطي 47 دولارا إلا أن السهم تأثر بالمخاوف عند مستوى الشركة القابضة.

شركة "SOS Holding LTD" تشتري 4.100 ألف سهم من "أوراسكوم للتنمية" خلال يومين

شركة "SOS Holding LTD" تشتري 4.100 ألف سهم من "أوراسكوم للتنمية" خلال يومين

مباشر
الاحد 23 نوفمبر 2008 11:27 ص


أعلنت شركة "أوراسكوم القابضة للتنمية" عن قيام شركة " SOS Holding LTD " بشراء 4.100 ألف سهم من أسهم الشركة خلال يومين .
حيث قامت الشركة بتاريخ 19 نوفمبر الجارى بشراء 1.486 ألف سهم وفى اليوم التالى قامت بشراء 2.614 ألف سهم ليصل إجمالى ما قامت بشرائه إلى 4.100 ألف سهم .
وكانت شركة " TNT HOLDING LTD " قد قامت يوم الخميس الماضى أيضاً بشراء 7.140 ألف سهم من أسهم الشركة بمتوسط سعر بلغ 34.974 ألف فرانك سويسرى .
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى خسائر بلغ 750.357 ألف فرانك سويسرى .


وفقاً لتقييم سي آي كابيتال: 57.7 السعر المستهدف لـ "باكين" خلال 12 شهراً

وفقاً لتقييم سي آي كابيتال: 57.7 السعر المستهدف لـ "باكين" خلال 12 شهراً

خاص مباشر
الاحد 23 نوفمبر 2008 11:22 ص
حددت شركة سى اى كابيتال السعر العادل لسهم "البويات والصناعات الكيماوية – باكين" عند 57.7 جنيه بارتفاع قدره 100.8% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (19 نوفمبر ) والبالغ 28.73 جنيه واوصت سى اى كابيتال بشراء السهم مع مخاطره متوسطه .
وجاء ذلك بعد ان اعلنت الشركة عن تحقيقها نمو فى ارباحها خلال العام المالى 2007/2008 حيث أظهرت القوائم المالية تحقيق صافي ربح قدره 107.918 مليون جنيه مقارنةً بنحو 100.884 مليون جنيه عن عام 2006/2007 بنمو قدره 6.9% .
بينما أظهرت نتائج أعمال الشركة " غير المجمعة " خلال العام المالى 2007/2008 تحقيق صافي ربح قدره 98.633 مليون جنيه مقارنةً بنحو 84.232 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2006/2007 بنمو قدره 17% .
هذا ومن المقرر ان تعقد الشركة
اجتماع الجمعية العامة العادية يوم الثلاثاء الموافق 2 ديسمبر 2008 حيث تقوم العمومية بالنظر فى التصديق على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008 وتقرير مراقب الحسابات عن الميزانية وقوائم الدخل والتدفقات النقدية والتغيير فى حقوق المساهمين عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008. كما ستقوم العمومية بالنظر فى الموافقة على حساب توزيع الأرباح المقترح عن السنة المالية المنتهية
و كشفت
قائمةتوزيعاتالأرباح المقترحة للشركة عن العام المالى 2007/2008 – تحت اعتماد الجمعية العامة العادية – عن أن قيمة الكوبون المقترح تبلغ 3.5 جنيه للسهم بإجمالى توزيعات على المساهمين بلغ 70 مليون جنيه .
الجدير بالذكر أن أخر كوبون نقدى قامت الشركة بتوزيعه كان فى 16 ديـسمـبـر 2007 بقيمة 3.5 جنيه للسهم الواحد .
يبلغ رأسمال الشركة المرخص به 200 مليون جنيه فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع 200 مليون جنيه موزعًا على 20 ملايين سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم .

وفقاً لتقييم سي آي كابيتال: 57.7 السعر المستهدف لـ "باكين" خلال 12 شهراً

وفقاً لتقييم سي آي كابيتال: 57.7 السعر المستهدف لـ "باكين" خلال 12 شهراً

خاص مباشر
الاحد 23 نوفمبر 2008 11:22 ص

حددت شركة سى اى كابيتال السعر العادل لسهم "البويات والصناعات الكيماوية – باكين" عند 57.7 جنيه بارتفاع قدره 100.8% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (19 نوفمبر ) والبالغ 28.73 جنيه واوصت سى اى كابيتال بشراء السهم مع مخاطره متوسطه .
وجاء ذلك بعد ان اعلنت الشركة عن تحقيقها نمو فى ارباحها خلال العام المالى 2007/2008 حيث أظهرت القوائم المالية تحقيق صافي ربح قدره 107.918 مليون جنيه مقارنةً بنحو 100.884 مليون جنيه عن عام 2006/2007 بنمو قدره 6.9% .
بينما أظهرت نتائج أعمال الشركة " غير المجمعة " خلال العام المالى 2007/2008 تحقيق صافي ربح قدره 98.633 مليون جنيه مقارنةً بنحو 84.232 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2006/2007 بنمو قدره 17% .
هذا ومن المقرر ان تعقد الشركة
اجتماع الجمعية العامة العادية يوم الثلاثاء الموافق 2 ديسمبر 2008 حيث تقوم العمومية بالنظر فى التصديق على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008 وتقرير مراقب الحسابات عن الميزانية وقوائم الدخل والتدفقات النقدية والتغيير فى حقوق المساهمين عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008 . كما ستقوم العمومية بالنظر فى الموافقة على حساب توزيع الأرباح المقترح عن السنة المالية المنتهية
و كشفت
قائمةتوزيعاتالأرباح المقترحة للشركة عن العام المالى 2007/2008 – تحت اعتماد الجمعية العامة العادية – عن أن قيمة الكوبون المقترح تبلغ 3.5 جنيه للسهم بإجمالى توزيعات على المساهمين بلغ 70 مليون جنيه .
الجدير بالذكر أن أخر كوبون نقدى قامت الشركة بتوزيعه كان فى 16 ديـسمـبـر 2007 بقيمة 3.5 جنيه للسهم الواحد .
يبلغ رأسمال الشركة المرخص به 200 مليون جنيه فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع 200 مليون جنيه موزعًا على 20 ملايين سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم .

"المنصوري" الإماراتية تدرس الاستحواذ على مشروعات بترولية في مصر

"المنصوري" الإماراتية تدرس الاستحواذ على مشروعات بترولية في مصر

صحيفة البورصة
الاحد 23 نوفمبر 2008 1:10 م

قال المهندس عادل باعبيد مدير شركة المنصوري للاختصاصات الهندسية الإماراتية المملوكة لشركة المنصوري للخدمات البترولية أن الشركة تدرس الاستحواذ على مشروعات أو شركات بترولية قائمة في مصر وعدد من الدول العربية لكنه لم يحدد حجم الاستثمارات التي تعتزم الشركة ضخها بهذه المشروعات.أضاف باعبيد في تصريحات خاصة لـ"البورصة" أن إدارة الشركة قررت تأسيس شركة متخصصة لتطوير مجال التصنيع وإدارة الشركات الصناعية الحالية وتسويق منتجاتها في المنطقة.أشار إلى أن الشركة تستهدف توسيع عمليها لسد الفجوة الكبيرة في مجال التصنيع في المنطقة لافتا لوجود خطط للتوسع في مصر وليبيا بالإضافة لدول مجلس التعاون الخليجي وهذه الاستثمارات متوقفة على دراسات الجدوى التي يجري إعدادها حاليا.أضاف أن الشركة ا لجديدة للمواد الكيماوية التي أسستها شركة المنصوري للاختصاصات الهندسية قامت بتوقيع عقود مع شركات في من الأسواق من بينها مصر وعمان لمدة3 سنوات قادمة، رافضا الإفصاح عن هوية الشركات التي تعاقد معها.أضاف: من خلال خبرتنا في مجال البترول أسسنا شراكة مع شركات أجنبية متخصصة في مجال التصنيع لمعدات البترول والغاز وتصنيع معدات حقول البترول.مشيرا إلى أن فرص البحث عن استحواذات جديدة أو الدخول في استثمارات في دول المنطقة قائمة بشدة طالما أنها تخدم مجال الصناعات البترولية.قال إن التراجع الذي شهدته أسعار البترول ما هي إلا موجة مؤقتة مشيرا إلى أن الطلب على البترول لا يزال موجودا ولم تعلن رغم هذه التحدثات أي شركة أنها توقفت عن أعمال الحفر أو التنقيب أضاف أن الشراكات مع شركات أجنبية تكون النسبة الحاكمة فيها لشركة المنصوري فيما يكون للشريك الأجنبي حصة لا تزيد على 49% مع سداد حصته من رأسمال الشركة بالكامل ويساهم أيضا بالتكنولوجيا مقابل مساهمة شركة المنصوري بخبرتها في الأنشطة التسويقية والخدمات البترولية في دول المنطقة.توقع باعبيد أن تسيطر الشركة على 50% من احتياجات منطقة الخليج من المواد الكيماوية المستخدمة في حقول البترول.


"الجيزة العامة للمقاولات" تنتهي من شراء 10 آلاف سهم خزينة

"الجيزة العامة للمقاولات" تنتهي من شراء 10 آلاف سهم خزينة

مباشر
الاحد 23 نوفمبر 2008 11:08 ص



انتهت شركة "الجيزة العامة للمقاولات والاستثمار العقارى" من شراء 10 الآف سهم خزينة خلال الفترة من 26 أكتوبر الماضى والتى كان من المقرر أن تنتهى يوم 25 نوفمبر الجارى.
كما تقوم الشركة حالياً بشراء 25 ألف سهم خزينة بدأت فترة شرائهم منذ 10 نوفمبر الجارى وتستمر حتى 9 ديسمبر 2008 .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من العام المالى 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 409.641 ألف جنيه بمعدل نمو قدره 284% مقارنةً بصافى ربح بلغ 106.633 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .

المركزي السعودي يخفض سعر الريبو واشتراطات الاحتياطي

المركزي السعودي يخفض سعر الريبو واشتراطات الاحتياطي

Sun Nov 23, 2008 11:02am GMT

الرياض (رويترز) - قالت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) يوم الاحد انها خفضت سعر إعادة الشراء القياسي بمقدار 100 نقطة أساس وقلصت اشتراطات احتياطي البنوك لتعزيز السيولة في السوق المحلية.
وقال متحدث باسم المؤسسة ان الاجراء سيسري بصورة فورية يوم الأحد.
وذكر المتحدث نقلا عن نشرة من المؤسسة انها خفضت سعر الريبو الى ثلاثة في المئة من اربعة في المئة وقلصت شرط الاحتياطي على الودائع تحت الطلب الى سبعة في المئة من عشرة في المئة.
وأفادت النشرة ان تلك الاجراءات اتخذت وسط تراجع الضغوط التضخمية ولضمان توافر السيولة الكافية لتلبية الطلب المحلي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business