الأحد، ٢٣ نوفمبر ٢٠٠٨

اندماج شركتي أملاك وتمويل في إطار المصرف العقاري

اندماج شركتي أملاك وتمويل في إطار المصرف العقاري

Sun Nov 23, 2008 12:57pm GMT

دبي (رويترز) - أعلنت وزارة المالية الاماراتية يوم الاحد ان شركتي املاك وتمويل أكبر شركتين للتمويل العقاري في دبي ستندمجان تحت مظلة المصرف العقاري الذي تملكه الحكومة.
وتوقف تداول اسهم الشركتين بعد ان قالت الوزارة انها ستشرف على اندماج املاك وتمويل في اطار المصرف العقاري الحكومي لضمان عملية تقييم عادلة وحماية حقوق المساهمين.
وتقدر القيمة السوقية للشركتين ومقرهما دبي بنحو 2.5 مليار درهم (681 مليون دولار) وهو ما يمثل تقريبا ثلث قيمتهما منذ اعلانهما للمرة الاولى عن خطط الاندماج في الرابع من اكتوبر تشرين الاول.
وتأثرت شركات التمويل والتطوير العقاري في دولة الامارات العربية المتحدة بازمة الائتمان العالمية بعد تبخر تمويل السوق وانخفاض قيمة العقارات وهروب المشترين من سوق تعاظمت فيها اسعار الاراضي خلال فترة انتعاش دامت خمس سنوات.
وتزايدت التكهنات بأن الحكومة الاتحادية قد تتحرك للمساعدة في دعم مناخ الثقة في دبي فيما قلصت الازمة المالية الائتمان وعصفت بالبورصات وسوق العقارات.
وقال بيان للوزارة ان المصرف العقاري هو كيان مملوك للدولة يهدف الى دعم قطاع البناء وتوفير المساكن للمواطنين الاماراتيين.
وباندماجهما في بنك مرخص ستتمكن الشركتان من قبول ودائع والحصول على أموال اتحادية طارئة. وأوقفت املاك كبرى شركات التمويل العقاري الاسلامي في الامارات منح قروض جديدة هذا الشهر.
وقال محلل اسهم مقره دبي "السوق ستصبح أكثر كفاءة مع وجود كيان واحد يمكنه تلقي الودائع والحصول على ترخيص مصرفي. ستحل مسألة التمويل."
ورفضت املاك التعليق بينما لم يتسن الوصل الى تمويل على الفور للتعليق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business