الخميس، ٢٩ يناير ٢٠٠٩

جهاز المنافسة «بعد عامين من الدراسة»: لا احتكار فى الحديد

جهاز المنافسة «بعد عامين من الدراسة»: لا احتكار فى الحديد
المصري اليوم
٢٩/ ١/ ٢٠٠٩
كتب: يسري الهواري
كشف جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية عن عدم وجود اتفاقات أو تعاقدات بين الشركات العاملة فى إنتاج حديد التسليح بالمخالفة للمادة «٦» من قانون حماية المنافسة، وبالتالى عدم وجود ممارسات احتكارية.
وأكد الجهاز فى بيان حول إعلان نتائج دراسته لملف سوق الحديد، التى استمرت لأكثر من عامين، أنه لم يثبت وجود اتفاقات أو تعاقدات بين الشركات العاملة فى إنتاج حديد التسليح التى لا تتمتع بالسيطرة وأى من مورديها أو عملائها بالمخالفة للمادة «٧» من القانون. وأضاف الجهاز لم يثبت وجود إساءة لاستخدام الوضع المسيطر لمجموعة «العز» بالمخالفة للمادة «٨» من قانون حماية المنافسة.
وطالب الحكومة بتشجيع إقامة مصانع إنتاج حديد تسليح متكاملة بالترخيص بإنشاء مصانع جديدة لخفض تكلفة الإنتاج والمتابعة المستمرة للسوق للتأكد من عدم وجود موانع أو عوائق جمركية أو غير جمركية لاستيراد حديد التسليح.
وأكد الجهاز ضرورة متابعة المعاملات التى تتم بين الشركات المنتجة لحديد التسليح والموزعين، بحيث يكون هناك تنظيم لهذه المعاملات من خلال عقود مكتوبة أو فواتير لإثبات الكمية المشتراة والقيمة المحددة لها وفقًا لقرارات وزير التجارة.
وأرجع السبب الأساسى لارتفاع أسعار حديد التسليح إلى ارتفاع التكلفة، خاصة تكلفة البليت إلا أنها ليست العامل الوحيد، الذى أدى إلى ارتفاع الأسعار فهناك عوامل أخرى أهمها زيادة الطلب فى هذه الفترة نتيجة النمو الملحوظ لقطاع التشييد والمقاولات، بالإضافة إلى أن معظم الشركات العاملة فى هذا القطاع صغيرة الحجم وتعمل فى المرحلة الأخيرة من الإنتاج مما ينعكس على ارتفاع تكلفتها.
وأشار الجهاز إلى أن مجموعة شركات العز، هى الوحيدة التى تتوافر لها عناصر السيطرة التى حددتها المادة «٤» من القانون، حيث تستحوذ على نحو ٥٨٪ من السوق، بينما تستحوذ أكبر ٣ شركات أخرى على ٢٧٪ من السوق، وهى مجموعة بشاى ١٦.٨٪، ومصر الوطنية للصلب ٥٪، ونفس النسبة لشركة بورسعيد الوطنية للصلب.

هبوط الأسهم الأمريكية بعد بيانات وأرباح ضعيفة

هبوط الأسهم الأمريكية بعد بيانات وأرباح ضعيفة

Thu Jan 29, 2009 9:44pm GMT

نيويورك (رويترز) - هوت الأسهم الأمريكية يوم الخميس تحت ضغط من تراجع أسهم الخدمات المالية والتكنولوجيا بعد ان أظهرت بيانات ان مبيعات المنازل الجديدة في الولايات المتحدة في ديسمبر كانون الاول سجلت أكبر هبوط شهري لها منذ عام 1994.
وتأثرت الأسهم أيضا بضعف نتائج ارباح الشركات وتنبؤات اقتصادية كئيبة على نحو متزايد بعد ان اظهرت بيانات ارتفاع طلبات إعانات البطالة الامريكية الى أعلى مستوى لها على الاطلاق.
وتضررت معنويات المستثمرين ايضا بالمخاوف ان تتعرض خطة الرئيس باراك اوباما لتحفيز الاقتصاد والتي تتكلف 825 مليار دولار لعقبات في طريق إقرارها.
وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي للاسهم الامريكية الكبرى 226.44 نقطة اي بنسبة 2.70 في المئة الى 8147.97 نقطة.
وهبط مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 28.95 نقطة اي بنسبة 3.31 في المئة الى 845.14 نقطة.
ونزل مؤشر ناسداك المجمع 50.50 نقطة اي بنسبة 3.24 في المئة الى 1507.84 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هبوط أرباح أوكسيدنتال 70 %

هبوط أرباح أوكسيدنتال 70 %

Thu Jan 29, 2009 6:55pm GMT

نيويورك/سان فرانسيسكو (رويترز) - سجلت أوكسيدنتال كورب رابع أكبر شركة نفط أمريكية هبوطا نسبته نحو 70 في المئة في الأرباح الفصلية وقالت انها ستخفض الانفاق في عام 2009 لمواجهة الهبوط الحاد لاسعار النفط.
وأصبحت أوكسيدنتال أحدث شركة لانتاج الطاقة تشعر بآثار تدهور الطلب الذي تسبب في تراجع أسعار النفط الخام بنسبة 70 في المئة من ذروتها التي بلغتها في يوليو تموز فوق 147 دولارا للبرميل.
وقالت الشركة ان أرباحها الصافية هبطت الى 443 مليون دولار او 55 سنتا للسهم من 1.45 مليار دولار او 1.74 دولار للسهم قبل ذلك بعام. وباستبعاد البنود المفاجئة بلغ ربح السهم 1.18 دولار متجاوزا تنبؤات المحللين بان يبلغ في المتوسط 94 سنتا وفق تقديرات رويترز.
وهبط صافي المبيعات 27 في المئة الى 4.02 مليار دولار.
وقالت أوكسيدنتال انها تتوقع ان ينخفض الانفاق 25 في المئة في عام 2009 الى 3.5 مليار دولار مع سعي الشركة الى حماية هوامش أرباحها.
ولكن الرئيس التنفيذي راي ايراني قال انه على الرغم من خفض الانفاق فان الشركة التي يوجد مقرها في لوس انجليس تتوقع ان تزيد الانتاج نحو خمسة في المئة في عامي 2009 و2010 .
وتتوقع أوكسيدنتال زيادة الانتاج في عام 2009 الى 620 الف برميل يوميا ثم الى 660 الف برميل من مكافئ النفط يوميا.
وسُئل إيراني عن تصريحات الزعيم الليبي معمر القذافي الأسبوع الماضي بان بلاده وبلدانا أخرى مصدرة للنفط تدرس تأميم الشركات الأجنبية بسبب هبوط أسعار النفط فقال ان هذه "ضجة".
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إغلاق الذهب مرتفعاً 2 % في كومكس

إغلاق الذهب مرتفعاً 2 % في كومكس

Thu Jan 29, 2009 8:30pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت العقود الآجلة للذهب في السوق الأمريكية على صعود حاد يوم الخميس بفضل مشتريات الباحثين عن الجودة على الرغم من صعود الدولار ولكن ضعف طلبات الشراء العينية للمعدن النفيس مازال يحد من مكاسب الذهب دون 900 دولار للاوقية.
وارتفعت أسعار عقود الذهب لتسليم ابريل نيسان عند التسوية في قسم كومكس من بورصة نيويورك التجارية 16.50 دولار او 1.9 في المئة الى 906.50 دولار للاوقية.
وتراوحت أسعار الذهب خلال التعاملات في نطاق بين 875.70 دولار و50 ر909 دولار.
وكان الذهب قد تعرض لضغوط بيع أوائل التعامل من جراء تراجع اليورو مقابل الدولار وهبوط أسعار النفط الخام.
وسجل سعر الذهب في المعاملات الفورية 906.30 دولار للاوقية مرتفعا 2.3 في المئة عن مستواه أواخر التعامل يوم الاربعاء.
وبلغ سعر الذهب عند القطع المسائي في لندن 892.25 دولار للاوقية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأمم المتحدة تحث الاقتصاديات الأفريقية على التنوع

الأمم المتحدة تحث الاقتصاديات الأفريقية على التنوع

Thu Jan 29, 2009 9:27pm GMT

أديس أبابا (رويترز) - قالت الامم المتحدة يوم الخميس انه يجب على افريقيا أن تعزز إنتاج الغذاء وتنوع اقتصادياتها بدخول قطاعات التصنيع والخدمات من أجل تقليل أثر صدمات في المستقبل مثل الأزمة المالية الحالية.
وحذر صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع قائلا انه يجب على افريقيا جنوب الصحراء الكبرى ان تستعد لأوقات عصيبة قادمة قائلا انه لا ضمان ان المرونة التي تبدت حتى الآن في مواجهة الازمات الاقتصادية العالمية سوف تستمر.
واقتصاديات العالم الكبرى الان تمر بكساد وتعاني بشدة من ازمة ائتمان عالمية والنمو يتباطأ في البلدان النامية التي بدا في باديء الامر انها تتمتع بمرونة في مواجهة الكساد.
وقال عبدولي جنيه رئيس المفوضية الاقتصادية للامم المتحدة لشؤون افريقيا ان الازمة المالية الحالية سيكون لها أثر على الاستثمار والتجارة والتحويلات المالية للمغتربين وعائدات السياحة.
وقال لاجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الافريقي استعدادا لمؤتمر قمة يعقد في اثيوبيا من الاول الى الثالث من فبراير شباط ان عدة دول افريقية شهدت ايضا تقلب عملاتها وأسواق الأسهم فيها.
وقال جنيه "غير اننا ينبغي الا نفزع وان نعتبر الازمة الحالية فرصة لتدعيم منجزاتنا في الاونة الاخيرة على مستوى الاقتصاد الكلي ولوضع اجراءات لمزيد من التنويع لاقتصادياتنا."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هبوط النفط مع زيادة المخزون وضعف الاقتصاد الأمريكي

هبوط النفط مع زيادة المخزون وضعف الاقتصاد الأمريكي

Thu Jan 29, 2009 9:03pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت أسعار النفط الامريكي 1.7 في المئة يوم الخميس وذلك تحت ضغط من مزيد من البيانات الكئيبة عن حالة الاقتصاد في أكبر دولة في استهلاك الطاقة في العالم.
وحد من خسائر الخام اضراب محتمل للعمال في مصفاة نفط امريكية قد يؤثر على انتاج البنزين وزيت التدفئة وتوقعات بان تخفيضات انتاج اوبك قد تسبب مزيدا من الشح في امدادات المعروض بحلول الربيع.
ونزل سعر عقود النفط الخام الامريكي الخفيف عند التسوية في بورصة نايمكس 0.72 دولار الى 41.44 دولار للبرميل.
وفي لندن ارتفع سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 50 سنتا الى 40 ر45 دولار للبرميل.
وأظهرت بيانات جديد ان معدل البطالة في الولايات المتحدة ارتفع الى ذروة جديدة في منتصف يناير كانون الثاني وان طلبيات الشراء الجديدة للسلع الصناعية المعمرة هبطت للشهر الخامس على التوالي.
وكان ضعف حالة الاقتصاد الامريكي قد ابرزته بالفعل بيانات عن زيادة اكبر من المتوقع قدرها 6.2 مليون برميل في مخزونات النفط الخام الاسبوع الماضي.
وارتفعت مخزونات الخام في كوشينج باوكلاهوما وهي نقطة التسليم لعقود الخام الامريكية الاجلة بمقدار 300 الف برميل.
وقال عبد الله البدري الامين العام لمنظمة أوبك الذي يوم الاربعاء للصحفيين في المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في دافوس ان سعر 50 دولارا للبرميل يعد منخفضا بدرجة لا تشجع على الاستثمار في امدادات جديدة وان المنظمة ستطبق كل تخفيضات الانتاج المتفق عليها بنهاية الشهر الحالي.
وكانت اوبك اتفقت في اجتماع بوهران في الجزائر الشهر الماضي على خفض الانتاج 2.2 مليون برميل يوميا ابتداء من يناير كانون الثاني لدعم الاسعار التي هوت أكثر من مئة دولار منذ فصل الصيف. والى جانب هذا الخفض كانت اوبك قد اتفقت في سبتمبر ايلول واكتوبر تشرين الاول على خفض مليوني برميل يوميا أخرى.
وقد انخفضت أسعار النفط تسعة بالمئة في وقت سابق من هذا الاسبوع بفعل مؤشرات جديدة على أن اقتصاد الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم ما زال غارقا في كساد حاد.
وقال مارك واجنر رئيس اكسل فيوتشرز في كاليفورنيا "السوق ستتراجع خلال الايام المقبلة وسنختبر على الارجح مستويات متدنية بين 35 و 39 دولارا (للبرميل) ولكنها لن تنخفض كثيرا عن هذا المستوى."
وقال مارتن كنج المحلل في مؤسسة فيرست انرجي كابيتال كورب ان اوبك أجرت تخفيضات لامدادات المعروض على نحو افضل كثيرا مما كان يتوقع الكثيرون ممهدة السبيل الى انتعاش تدريجي للاسعار في النصف الثاني من العام 2009 .
وفي دافوس قال الامين العام لاوبك عبدالله البدري يوم الخميس ان اوبك لن تتردد في التحرك مرة أخرى اذا ظل سعر النفط منخفضا.
وتجتمع اوبك في مارس اذار في فيينا وقال البدري ان اوبك لا تزال تراقب تأثير التخفيضات التي تبلغ اجمالا 4.2 مليون برميل يوميا والتي قال ان أعضاء المنظمة يطبقونها بالكامل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مشروعات الاستثمار في السعودية ماضية في طريقها

مشروعات الاستثمار في السعودية ماضية في طريقها

Thu Jan 29, 2009 8:08pm GMT

دافوس (سويسرا) (رويترز) - قال عمرو الدباغ رئيس الهيئة العامة للاستثمار في السعودية يوم الخميس ان المملكة في طريقها الى تنفيذ برنامجها للاستثمار هذا العام كما هو مقرر لان انخفاض أسعار المواد الخام يساعدها على خفض النفقات.
وقال الدباغ ان المملكة يمكنها اجتذاب المستثمرين الاجانب بتقديم التمويل الذي تشتد الحاجة اليه في حين قفزت تكلفة الائتمان في أماكن أُخرى.
وقال لرويترز في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس "اننا نقدم طرقا ووسائل للتمويل العام وتمويل الدين. وستكون السعودية من أفضل وجهات المستثمرين في عام 2009 في وقت لا يتاح فيه تمويل الدين والتمويل العام في بقية العالم."
واضاف قوله "لدينا مشروعات هامة للبنية التحتية والاشغال العامة لا يمكن ان نؤجلها. ونحن نستغل اليوم الاسعار المنخفضة لمواد البناء لان ذلك سيدعم هيكل تكاليفنا بدرجة كبيرة بما لا يقل عن 30 الى 40 في المئة."
وتهدف الهيئة العام للاستثمار الى تحسين القوانين والسياسات الخاصة بقطاع الاعمال في البلاد وفق أفضل الممارسات الدولية.
وتسعى المملكة أيضا الى طمأنة السعوديين ان برامج التحديث ماضية في طريقها بعد ان ساعدت المخاوف من ركود اقتصادي عالمي في هبوط أسعار النفط أكثر من مئة دولار منذ يوليو تموز.
وكانت ميزانية المملكة حققت في السنوات الاخيرة فوائض. غير ان المملكة تتوقع هذا العام ان تسجل أول عجز لها منذ عام 2002 اذ رفعت المملكة إنفاقها المتوقع لعام 2009 الى 475 مليار ريال سعودي (127 مليار دولار) بينما يتوقع ان تهبط العائدات الى 410 مليارات ريال.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

رئيس باريك يتوقع صعود الذهب لمستوى قياسي بسبب متاعب الدولار

رئيس باريك يتوقع صعود الذهب لمستوى قياسي بسبب متاعب الدولار

Thu Jan 29, 2009 7:27pm GMT

دافوس (سويسرا) (رويترز) - قال رئيس مؤسسة باريك جولد كورب يوم الخميس انه من المُحتمل ان يقفز سعر الذهب الى مستويات قياسية مرتفعة جديدة مدعوما بمشاعر القلق الشديد بشأن العملة الأمريكية والشكوك التي تحيط بحالة الاقتصاد الأمريكي.
بل ان هناك احتمالا وان كان غير مُرجح ان تبدأ بنوك مركزية من بينها بنك الصين التحول عن حيازات الدولار الى الذهب الأمر الذي قد يسبب صعود المعدن النفيس ثلاثة أضعاف أو أكثر.
ومن منظور منتجي الذهب فان جانبا سلبيا هو ان تكلفة الانتاج ظلت مرتفعة مع ان المواد الخام الأخرى ومن بينها المعادن الخسيسة والطاقة كانت راكدة.
وقال بيتر مونك لرويترز اثناء مؤتمر المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس "الذهب عند مستويات قياسية بكل عملة ماعدا الدولار وحتى بأسعار الدولار فانه يقل بضع نقاط مئوية عن أعلى مستوى له على الاطلاق في وقت تتراجع فيه كل السلع الأولية الأُخرى."
وقال رئيس مجلس الادارة والمؤسس لاكبر شركة لانتاج الذهب في العالم "سواء كان أثر العملة او رد فعل للشعور بعدم اليقين فان الذهب في رأيي من المحتمل ان يرتفع أكثر من أن ينخفض."
وقد بلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 902.80-904.80 دولار للاوقية بحلول الساعة 1817 بتوقيت جرينتش. وكان قد سجل مستوى قياسيا 1030.80 دولار للاوقية في مارس اذار من العام الماضي.
وشدد مونك على انه هذه مجرد تنبؤات.
وكان الذهب من أحسن الاستثمارات أداء في الآونة الأخيرة اذ ارتفعت قيمته نحو 17 في المئة منذ اواخر اكتوبر تشرين الاول الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تغطية الاكتتاب في الأسهم غير المغطاة من زيادة رأسمال "المصري الخليجي" 15.24 مرة

تغطية الاكتتاب في الأسهم غير المغطاة من زيادة رأسمال "المصري الخليجي" 15.24 مرة

مباشر
الخميس 29 يناير 2009 3:21 م


أعلن البنك المصرى الخليجى أنه قد تم تغطية الاكتتاب فى الأسهم غير المغطاة من زيادة رأسمال البنك المصدر من 150.192162 مليون دولار إلى 200.192162 مليون دولار و البالغ عددها 1.076723 مليون سهم بنسبة تغطية 15.24 مرة وبلغت نسبة التخصيص 6.56 %.
يذكرأن البنك قد أعلن أنه قد تم تغطية اكتتاب زيادة رأسماله خلال المرحلة الأولى بنسبة 97.85 %.
وأغلق سهم البنك بنهاية تعاملات اليوم على تراجع بلغت نسبته 5.3% عند 1.43 دولار.

إضراب عام في فرنسا بسبب الأزمة الاقتصادية

إضراب عام في فرنسا بسبب الأزمة الاقتصادية

Thu Jan 29, 2009 7:23pm GMT

باريس (رويترز) - نظم مئات الآلآف من العمال في فرنسا يوم الخميس إضرابا على مستوى البلاد للمطالبة برفع الأجور وحماية الوظائف سعيا لحمل الرئيس نيكولا ساركوزي على عمل المزيد من أجل العمال العاديين.
وبينما امتلأت الشوارع بالمتظاهرين الذين لوحوا بالاعلام فان إضراب اليوم الواحد أخفق في شل حركة البلاد ولم يكن هناك ما يدل على وجود تأييد كبير من جانب موظفي وعمال القطاع الخاص.
ومع ذلك فان زعماء العمال أشادوا بالإضراب الذي تميز للمرة الأولى بمساندة نقابات العمال الثماني الرئيسية في البلاد ضد الحكومة منذ تولي ساركوزي السلطة في عام 2007.
وقال فرانسوا شيريك رئيس الاتحاد الديمقراطي للعمال "هذا يوم من أعظم أيام العمل العمالي طوال 20 عاما."
وقالت النقابات ان 2.5 مليون شخص شاركوا في عشرات المسيرات في أنحاء فرنسا بينهم 300 الف في باريس. وقالت الشرطة ان العدد زاد قليلا عن المليون.
وقال شارل فولار الفني في مصفاة تابعة لشركة توتال العملاقة للطاقة "اتخذت الحكومة إجراءات من اجل البنوك لكن العمال هم الذين يعانون اليوم."
وقال في حشد تجمع أمام قصر الباستيل في باريس "هذه الأزمة تأتي من الولايات المتحدة انها فقاعة مالية انفجرت. و لا ينبغي للعمال ان يدعوا الثمن."
وفي استعراض نادر للوحدة وضعت نقابات العمال قائمة مشتركة بمطالبها من الحكومة وطالبت بأن يلغي ساركوزي الاصلاحات التي يعتبرونها تهديدا للخدمات العامة وتهدف الى إجراءات لتحفيز المستهلكين وليس الشركات.
وعلى العكس من عامي 1995 و 2006 عندما ارغمت اضرابات واسعة النطاق الحكومة وقتها على التراجع عن خطط الاصلاح فقد استمر النقل العام في عمله يوم الخميس رغم انه كان على نطاق منخفض و مواعيد غير منتظمة.
وربما شعر الوزراء بالتشجيع من ذلك لانهم اوضحوا انهم غير مستعدين لاعادة النظر في خطة تحفيز الاقتصاد التي تتكلف 26 مليار يورو (34 مليار دولار) وتهدف الى تشجيع الاستثمار الصناعي وليس تعزيز الانفاق الاستهلاكي.
وقال وزير الميزانية ايريك وورث "لا اعتقد ان احدا يمكن ان يعدل ويغير باستمرار في السياسة. علينا ان نحتفظ بهدوئنا خلال هذه العاصفة الكبيرة."
ورغم ان فرنسا لا تواجه نفس المصاعب الاقتصادية التي تؤرق جيرانها مثل اسبانيا وبريطانيا فان معدل البطالة يقفز باضطراد حيث بلغ عدد العاطلين 2.07 مليون في نوفمبر تشرين الثاني بارتفاع 8.5 في المئة عن العام السابق.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع الذهب بالسوق المصرية مع استقرار اسعاره عالمياً

تراجع الذهب بالسوق المصرية مع استقرار اسعاره عالمياً

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
29/1/2009

اتجهت متوسطات اسعار الذهب فى السوق المصرية الأربعاء نحو التراجع فى الوقت الذى استقرت فيه الأسعار العالمية بالقرب من 900 دولار للأوقية.
واوضح تجار فى السوق ان الأسعار عاودت الانخفاض بشكل لافت، وامتدت لكافة العيارات، حيث بلغ متوسط سعر الذهب عيار 21 بلغ 128 جنيها، فيما سجل الذهب عيار 18 نحو 109 جنيهات، وتراجع عيار 24 الى 144 جنيها، بينما بلغ سعر (الجنيه الذهب) 1009 جنيهات " -الأسعار لا تشمل المصنعية والضريبة"-.
وكانت أسعار أوقية الذهب قد استقرت في الأسواق الآسيوية بالقرب من 900 دولار للأوقية خلال التعاملات المتأخرة الأربعاء وذلك في ظل تراجع الدولار الأمريكي أمام اليورو الأوروبي وارتفاع أسعار النفط.
وسجلت الأسعار الفورية للذهب مستوى 49. 899 دولار للأوقية في التعاملات المتأخرة الأربعاء، كما بلغت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم فبراير- 900.8 دولار للأوقية في التداولات الالكترونية لسوق نيويورك.
وفي المقابل، هبطت أسعار الذهب بسوق طوكيو بنسبة 0.8 % مسجلة مستوى 589. 2 ين للجرام (بما يعادل 904 دولارات للأوقية) وبالنسبة لأسعار المعادن الثمينة الأخرى، استقرت الأسعار الفورية للفضة عند مستوى 09. 12 دولار للأوقية، كما استقرت الأسعار الفورية للبلاتين عند مستوى 5. 949 دولار للأوقية والبالاديوم عند مستوى 191 دولارا للأوقية.
وكان موسم الأعياد فشل في انعاش مبيعات الذهب بالسوق المصرية بعد ان تسببت العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة والمضاربات في صعود أسعار المعدن النفيس بالبورصات العالمية ليقفز الجرام 5 جنيهات.
(أ ش أ)

7.6 % زيادة بالاحتياطي الأجنبي بمصر في عام

7.6 % زيادة بالاحتياطي الأجنبي بمصر في عام

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
29/1/2009

افاد التقرير الشهرى لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري أن صافى الاحتياطات الدولية لدى البنك المركزى المصرى خلال ديسمبر/كاون الاول 2008 بلغ 34.1 مليار دولار مرتفعا بحوالى 7.6 % مقارنة بالشهر المناظر من عام 2007.
وأشار التقرير إلى ارتفاع حجم الودائع لدى الجهاز المصرفى بخلاف البنك المركزى إلى 7. 772 مليار جنيه خلال شهرنوفمبر 2008 بزيادة 10.7 %عن الشهر المناظر من عام 2007 ، كمابلغ إجمالى السيولة المحلية8 . 784 مليار جنيه بزيادة 11.4 % عن نوفمبر من العام 2007.
كما انخفضت عائدات قناة السويس خلال ديسمبر 2008 بنحو 8.1 % عن مستواها فى الشهر المقابل من عام 2007 لتسجل 391.8 مليون دولار.
وفيما يتعلق بقطاع الكهرباء، أوضح التقرير أن الكهرباء المولدة خلال ديسمبر بلغت 10237 مليون كيلو وات ساعة مرتفعا بنحو4.4 % عن مستواه خلال الشهر المقابل من العام 2007 ، كما سجل إجمالى استخدامات الكهرباء حوالى 9398 كيلوات ساعة مرتفعا بنحو 7.3 % عن مستواه خلال الشهر المناظر من العام 2007.
وفى مجال النقل البرى أشار التقرير إلى زيادة إيرادات نقل الركاب بالسكك الحديدية إلى 5. 831 مليون جنيه خلال الفترة /يناير دبسمبر /2008 بزيادة حوالى 12.5 % عن الفترة المناظرة فى عام 2007.
وفى السياق نفسه زادت إيرادات نقل البضائع بالسكك الحديدية إلى 8. 189 مليون جنيه مسجلة ارتفاعا بنسبة 21.4 % عن الفترة المناظرة فى العام 2007.
وحول المعاملات مع العالم الخارجى أوضح تقرير مجلس الوزراء أن هناك تراجعا فى قيمة الصادرات السلعية حيث بلغت خلال اكتوبر/تشرين الاول حوالي 1821 مليون دولار بانخفاض حوالى 0.64 % عن شهر سبتمبر من نفس العام، فيما ارتفعت الواردات إلى 5. 4733 مليون دولار بمعدل زيادة حوالى 5.2 %.
وقد انعكس ذلك فى زيادة العجز فى الميزان التجارى حيث سجل عجزا بلغ 5. 2912 مليون دولار مقابل 3. 2591 مليون دولار فى في سبتمبر بمعدل زيادة حوالى 12.4 %.
وأشار التقرير إلى ارتفاع الصادرات نصف المصنعة إلى 5. 284 مليون دولار فى اكتوبر بنسبة 13.9 % مقارنة بالشهر السابق عليها، فيما تراجعت الصادرات من السلع تامة الصنع بنسبة 5.2 % لتصل إلى 9. 684 مليون دولار.
وبالنسبة للصادرات من الوقود فقد انخفضت بنسبة 8.7 % لتصل إلى 9. 761 مليون دولار مقارنة بشهر سبتمبر 2008 .ولفت التقرير الشهرى لمركز المعلومات بمجلس الوزراء إلى تراجع معدل التضخم السنوى خلال ديسمبر إلى 18.3 %مقابل 20.2 فى نوفمبر من نفس العام بانخفاض حوالى 2 %، وكان معدل التضخم السنوى قد سجل فى نوفمبر 6.9 %.
اما على المستوى الشهرى فقد تراجع معدل التضخم خلال ديسمبر مسجلا 1.3 % مقابل 0.1 % خلال نوفمبر.
(أ ش أ)

"المبيعات المحلية" تقلص مكاسب بورصة مصر

"المبيعات المحلية" تقلص مكاسب بورصة مصر


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
29/1/2009
كتبت: ياسمين سنبل
قلصت بورصة مصر مكاسبها لدى اغلاق تعاملات الخميس -نهاية تداولات الاسبوع- ليكسب مؤشرها 0.19 % تحت ضغط من مبيعات محلية قابلها مشتريات المستثمرين الاجانب والعرب.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "كاس30" - الذي يقيس اداء اكبر 30 شركة مقيدة- 0.19 % ليغلق عند 3874.94 نقطة بعد ان فتح على ارتفاع قدره 1.06 % عند 3908.43 .
وطال الانتعاش مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس اداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ليرتفع بنحو 0.44 % ليصل الى 818.93 نقطة وكان بدا على صعود بنسبة 1.16 % مسجلا 824.86 نقطة.
وفسر محلل اسواق المال محمود شعبان في تصريحات خاصة بموقع اخبار مصر www.egynews.net تقليص السوق لمكاسبها في نهاية الجلسة الى هبوط سهم "اوراسكم للانشاء والصناعة" نظرا لتخوف الافراد الذين اتجهوا الى البيع لانخفاض "مؤشر فوتسي" ببورصة لندن، مما دفعهم باتخاذ خطوة استباقية تخوفا من تداولات الجمعة بلندن.
وبالنسبة للسيولة قال محمود شعبان ان السوق مازال يعاني من نقص شديد في السيولة حيث لم يتعدى حجم التداولات 500 مليون جنيه، واوضح ان ذلك يؤدي الى تحجيم صعود السوق، مما يضعها في مرحلة حرجه.
وعلى صعيد أداء فئات المتعاملين فقد انتهزت المؤسسات انخفاض الاسعار وحولت مسارها في نهاية الجلسة الى الشراء وسجلت مشترياتها 30 % مقابل 27.7 % للبيع.
وبالرغم من استحواذ الافراد على الجانب الاكبر من التعاملات بحوالي 71.2 % الا انهم اتجهوا للبيع مسجلين 70 %، مقابل مشتريات بحوالي 72.3 %.
واتجه الاجانب والعرب للشراء، ومثلت مشتريات الاجانب 14.8% مقابل 5% للمبيعات، بينما سجلت مشتريات العرب 17.9 % مقابل 8.1 % بيع.
في المقابل اتجه المصريين للبيع، بالرغم من استحوازهم على 77.1 % من اجمالي التعاملات، وقدرت مبيعاتهم 86.9 % مقابل 67.3% للمشتريات.

تباين الأسهم القائدة بالسوق:
انخفض سهم "البنك التجاري الدولي (مصر)" 0.59 % الى 33.45 جنيه، العز لصناعة حديد التسليح 0.35 % ليصل الى 8.43 جنيه، و "مجموعة طلعت مصطفى القابضة" 0.68 % الى 2.93 جنيه.
في المقابل صعد سهم "المجموعه الماليه هيرمس القابضه" 0.75 % مسجلا 14.68 جنيه، و" اوراسكوم تيلكوم القابضة" 0.13 % عند 22.65 جنيه، و"اوراسكوم للانشاء والصناعة" 2.12 % الى 112.12 جنيه.
وعلى صعيد ابرز الاسهم اداء، تصدر الاسهم الرابحة "قناة السويس لاصلاح و صيانة السيارات (أس.كار)" 25 جنيه، ثم " الاسفنج المصرية " 105.50 جنيه، وبعده "الاسكندرية لاسمنت بورتلاند" 38.59 جنيه، وتلاه "بنك بيريوس - مصر" 13.73 جنيه، واخيرا "المجموعه المصريه العقاريه لحاملة " 26 جنيه.
وعلى النقيض، جاء في مقدمة الاسهم الخاسرة، "(AG)أوراسكوم القابضة للتنمية" 30 جنيه، وبعده "الورق للشرق الاوسط - سيمو" 14.91 جنيه، وتلاه "البنك المصري الخليجي" 1.43 جنيه، ثم "المجموعه المصريه العقاريه" 9.85 جنيه، واخيرا "مصر للزيوت و الصابون" 14.89 جنيه.
وكانت بورصة مصر شهدت نشاطا طفيفا لدى اغلاق تعاملات الاربعاء ليربح مؤشرها الرئيسي 0.14 %وسط عمليات شراء قام بها المستثمرون المصريون قابلها مبيعات من الاجانب والعرب.
(الدولار يساوي 5.564 جنيه مصري)

السعودية قد تضخ نفطاً أقل رغم مشاكل الميزانية والغاز

السعودية قد تضخ نفطاً أقل رغم مشاكل الميزانية والغاز

Thu Jan 29, 2009 1:07pm GMT

دبي (رويترز) - ربما تخفض السعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم انتاجها بشكل أكبر سعيا لوقف هبوط أسعار النفط على الرغم من التحديات التي سيمثلها هذا لامدادات الطاقة المحلية وميزانية المملكة.
وتعتزم السعودية خفض انتاجها في فبراير شباط عن الحصة المقررة لها في منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) والبالغة 8.05 مليون برميل يوميا وهو ما يتجاوز الخفض القياسي للانتاج الذي اتفقت عليه اوبك في ديسمبر كانون الاول.
وقال ديفيد كيرش من مؤسسة بي.اف.سي اينرجي للاستشارات ومقرها واشنطن "السعوديون يعرفون أن الاوقات الاستثنائية تتطلب اجراءات استثنائية."
وأضاف "اذا كانت هناك حاجة الى اتخاذ اجراءات من أجل استقرار أسعار النفط والسوق عند مستويات انتاج أقل سيكونون على استعداد لاتخاذها. انهم مستعدون لعام يشهد عجزا وهم يستطيعون تمويل هذا لمدة أطول من المنتجين الاخرين."
وفي الوقت الذي تسابق فيه اوبك الزمن كي تتناسب الامدادات مع الطلب المنخفض قال وزير البترول السعودي علي النعيمي انه سيبذل قصارى جهده لتحقيق التوازن في السوق.
ويقول محللون ومراقبون للصناعة ان البنية التحتية النفطية للسعودية في حالة افضل من معظم أقرانها في منظمة اوبك بحيث تستطيع ضخ كميات أقل دون الاضرار بحقولها.
وأضاف كيرش أن المملكة أظهرت في الماضي القريب أن لديها الطاقة اللازمة لتسريع الانتاج وابطائه. وقد رفعت السعودية الانتاج الى ما بين 9.6 و9.7 مليون برميل يوميا في الصيف الماضي بعد أن كانت خفضته الى 8.6 مليون برميل يوميا في اوائل 2007.
وتابع أنه "لا يمكن الحصول على هذه النوعية من الاداء من قطاع وصل الى مستوى ثابت أو بدأ في التراجع."
ويقول سداد الحسيني المسؤول التنفيذي البارز السابق بمؤسسة ارامكو الحكومية السعودية ان النهج عالي التقنية الذي تستخدمه المؤسسة يسمح لها بمراقبة مكامنها والحد من احتمالات الضرر مع تباطؤ الانتاج.
وأضاف أن ارامكو السعودية متقدمة كثيرا في كل هذ المجالات وقال ان هذا حدث لعدد كاف من المرات بحيث يستطيعون القيام به دون الحاق أضرار بالانظمة او المكامن.
وذكرت مصادر بالصناعة أن المملكة ستخفض الانتاج الى 7.7 مليون برميل يوميا في فبراير شباط وهو أقل مستوى خلال اكثر من ست سنوات وأقل بنحو مليوني برميل يوميا عن يوليو تموز.
وتتحمل السعودية بوصفها أكبر منتج في منظمة اوبك معظم عمليات خفض الانتاج التي تقررها المنظمة ولها الاثر الاكبر على السوق.
لكن مزيدا من خفض الانتاج يمكن أن يفاقم من النقص المحلي في الغاز. وعلى غرار جيرانها بالخليج شهدت السعودية نموا سريعا في الطلب على الغاز لتوليد الطاقة ولاستخدامه في الصناعة الثقيلة في ظل طفرة اقتصادية تغذيها أموال النفط.
ومعظم الغاز السعودي ينتج كمنتج ثانوي لاستخراج النفط وبالتالي تتأرجح الكميات مع انتاج النفط.
وقال مصدر بالصناعة في المملكة "لا أظن أنهم أرادوا حقا خفض الانتاج عن ثمانية ملايين برميل يوميا."
وأضاف "من المؤكد أنهم لن يريدوا النزول كثيرا عن مستوى 7.7 مليون برميل يوميا لفترة طويلة. انهم بحاجة الى الغاز المصاحب لتوليد الطاقة وللبتروكيماويات. الانخفاض اكثر من هذا قد يعني أنهم ربما يضطرون الى ترشيد استهلاك الغاز."
وستكون محطات الطاقة أول ما يشهد وقف امدادات الغاز مما سيدفعها الى التحول لاستخدام زيت الوقود أو السولار. وصرح مصدر بالصناعة بأن السعودية بوسعها ايضا استهلاك ما يصل الى 200 الف برميل يوميا من النفط الخام في محطات الطاقة.
ويقول كيرش ان التحول الى استخدام زيت الوقود سيؤدي الى التخلص من بعض الامدادات الزائدة التي أثرت على أسعار الخام.
وأضاف "بالطبع ليس هذا الدافع الاول للسعوديين لكنه نتيجة مفيدة اذا اضطروا لحرق سوائل بدلا من الغاز."
وأشار كيرش الى أن ايران ثاني اكبر منتج بمنظمة اوبك تواجه مشكلة اكثر الحاحا مع امدادات الغاز المحلية في ظل خفضها لانتاج النفط.
ويعتمد اقتصاد ايران بدرجة اكبر على الغاز وخلافا للسعودية تمر بذروة الطلب على الغاز في فصل الشتاء.
كما أن الطلب على الغاز في ايران مرتفع حيث تعيد ضخه في حقول النفط للحفاظ على الضغط وحتى لا تغمر المياه مكامنها. ومن الممكن أن يؤدي تدفق المياه الى ضرر طويل المدى لحقول النفط.
وذكرت مصادر بالصناعة أن الطلب على الغاز والتكرير المحلي يعني أن الكويت ايضا تواجه قيودا بشأن الكم الاضافي الذي تستطيع خفضه.
وقال مصدر بصناعة النفط "من الصعوبة الشديدة بمكان أن تخفض الكويت الانتاج عن مليوني برميل يوميا." وتبلغ الحصة المقررة للكويت في اوبك 2.2 مليون برميل يوميا.
وتعتمد السعودية على النفط في الحصول على نحو 90 بالمئة من عائدات البلاد. ودفع تراجع أسعار النفط المملكة الى توقع أول عجز تواجهه خلال سبعة أعوام في العام الحالي 2009 ويقدر بنحو 17.3 مليار دولار.
ويقول جون سفاكياناكيس كبير الخبراء الاقتصاديين في بنك ساب السعودي التابع لبنك اتش.اس. بي.سي ان هذا سيكون حجم العجز اذا استقر الانتاج عند 7.7 مليون برميل يوميا للعام بكامله وبلغ متوسط سعر النفط 45 دولارا.
واي خفض للانتاج اذا لم يتعاف السعر سيزيد من العجز.
وأضاف سفاكياناكيس أن المملكة تستطيع بسهولة تمويل عجز أكبر بعد سنوات من الفوائض خلال فترة ارتفاع أسعار النفط لكنها ستريد ضمان أن يشاركها الاعضاء الاخرون بمنظمة اوبك عبء خفض الانتاج.
وتابع "لا أظن أنهم سيستطيعون تأييد تخفيضات اضافية كبيرة في الانتاج دون أن يروا الاخرين يخفضون (انتاجهم) ايضا."
من سايمون ويب
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض طلبيات السلع المعمرة الأمريكية للشهر الخامس

انخفاض طلبيات السلع المعمرة الأمريكية للشهر الخامس

Thu Jan 29, 2009 1:53pm GMT

واشنطن (رويترز) - افاد تقرير يوم الخميس أن الطلبيات الجديدة على السلع الامريكية المعمرة هبطت بنسبة 2.6 بالمئة في ديسمبر كانون الاول منخفضة للشهر الخامس على التوالي مما يؤكد عمق الازمة الاقتصادية.
وقالت وزارة التجارة انه تمت مراجعة بيانات طلبيات السلع المعمرة في شهر نوفمبر تشرين الثاني لتظهر تراجعا بنسبة 3.7 بالمئة من تراجع بنسبة 1.5 بالمئة مقدرة في وقت سابق. وفي عام 2008 هبط اجمالي الطلبيات بنسبة 5.7 بالمئة وهو ثاني أكبر انخفاض منذ 2001 بعد ارتفاعها بنسبة 1.3 بالمئة في 2007 .
وهبطت الطلبيات الجديدة باستبعاد المواصلات بنسبة 3.6 بالمئة في ديسمبر لكن معدات المواصلات ارتفعت بنسبة 0.6 بالمئة في حين هبطت الطلبيات على المركبات وقطع غيارها بنسبة 5.2 بالمئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع المعروض النقدي المصري 10.49 % في ديسمبر

ارتفاع المعروض النقدي المصري 10.49 % في ديسمبر

Thu Jan 29, 2009 1:35pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال البنك المركزي المصري يوم الخميس ان المعروض النقدي ن2 بلغ 791.377 مليار جنيه مصري في ديسمبر كانون الاول من العام الماضي بارتفاع بمعدل سنوي 10.49 بالمئة.
وقال البنك على موقعه على الانترنت ان المعروض النقدي في نوفمبر تشرين الثاني بلغ 784.800 مليار جنيه مصري مرتفعا بمعدل سنوي 11.26 بالمئة.
وبلغ المعروض النقدي 716.275 مليار جنيه في ديسمبر كانون الاول من عام 2007.
(الدولار يساوي 5.5664 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

كابو المصرية تشتري حقوق العلامة التجارية جيل

كابو المصرية تشتري حقوق العلامة التجارية جيل

Thu Jan 29, 2009 1:20pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة النصر لصناعة الملابس والمنسوجات المصرية (كابو) يوم الخميس انها اشترت الحقوق الاقليمية للعلامة التجارية العالمية جيل من شركة جيل انترناشيونال مقابل 22 مليون جنيه مصري (3.95 مليون دولار).
وقالت الشركة في بيان للبورصة ان الرسم سيدفع على 12 شهرا بدءا من فبراير شباط المقبل.
وستحصل كابو على حق استخدام أو الترخيص باستخدام علامة جيل التجارية في مصر والدول العربية والافريقية وهو ما تقول الشركة انه سيحقق عائدات لها.
وقالت الشركة في سبتمبر أيلول الماضي انها تكبدت خسائر صافية بلغت 10.54 مليون جنيه مصري في النصف الاول من عام 2008 لكنها لم تورد أسبابا لذلك.
وبلغ سعر السهم في أحدث تداول عليه 1.22 جنيه مصري.
(الدولار يساوي 5.5664 دولار)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

جهاز حماية المنافسة يقول إن قطاع الصلب المصري قوي

جهاز حماية المنافسة يقول إن قطاع الصلب المصري قوي

Thu Jan 29, 2009 12:59pm GMT

القاهرة (رويترز) - قرر جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية أن قطاع الصلب في البلاد وشركة حديد عز الرائدة لم يشاركا في ممارسات احتكارية.
وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية "أولا لم يثبت وجود اتفاقات أو تعاقدات بين الشركات العاملة في انتاج حديد التسليح بالمخالفة للمادة السادسة من قانون حماية المنافسة.. وثانيا لم يثبت وجود اتفاقات أو تعاقدات بين الشركات العاملة في انتاج حديد التسليح التي لا تتمتع بالسيطرة وبين اي من مورديها أو عملائها."
وأضافت الوكالة انه "لم يثبت وجود اساءة لاستخدام الوضع المسيطر لمجموعة العز."
وأوصى جهاز حماية المنافسة كذلك شركات الصلب الحكومية بخفض تكاليف الانتاج وزيادة المنافسة في القطاع. وقال ان الحكومة يبدو انها تسير في هذا الاتجاه.
وفي عام 2007 طلبت مصر من الجهاز التحقيق في الممارسات السعرية في سوقي الاسمنت وحديد التسليح.
وتهيمن حديد عز والاسكندرية للحديد والصلب المعروفة كذلك باسم العز الدخيلة للصلب على سوق حديد التسليح وهو مكون رئيسي في مواد البناء. وتملك حديد عز حصة 50 بالمئة في الاسكندرية للحديد والصلب.
والمساهم الرئيسي في الشركة وهو أحمد عز المسؤول البارز في الحزب الحاكم وجزء من مجموعة رجال الاعمال المقربة من جمال مبارك ابن الرئيس.
وفي أغسطس اب عام 2008 وبعد تحقيقات استمرت 14 شهرا في قطاع الاسمنت غرمت محكمة 20 من المسؤولين التنفيذيين في شركات اسمنت عشرة ملايين جنيه مصري (1.8 مليون دولار) لكل منهم بسبب تلاعبات في الاسعار.
وكانت المحاكمة التي بدأت في فبراير شباط عام 2008 هي الاولى من نوعها التي تتم بموجب قانون الاحتكار الذي أقر قبل اربع سنوات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

فورد موتور تسجل خسائر فصلية أكبر من المتوقع

فورد موتور تسجل خسائر فصلية أكبر من المتوقع

Thu Jan 29, 2009 12:37pm GMT

ديترويت (رويترز) - أعلنت شركة فورد موتور الامريكية لصناعة السيارات يوم الخميس تسجيل خسائر صافية فصلية أكبر من المتوقع مع تباطؤ مبيعات السيارات بسبب الازمة الاقتصادية العالمية.
وقالت فورد إنها ستسحب من ائتمان متاح لها قيمته 10.1 مليار دولار بسبب حالة عدم الاستقرار في أسواق رأس المال.
واضافت انه ستكون لديها سيولة كافية لتمويل عملية اعادة الهكيلة بغير اللجوء الى قرض طاريء من الحكومة الامريكية.
وزاد صافي خسائر الشركة الى 5.88 مليار دولار أو ما يوازي 2.46 دولار للسهم في الربع الاخير من العام الماضي من 3.06 مليار دولار أو ما يوازي 1.13 دولار للسهم قبل عام.
ووفقا لخدمة رويترز ايستمتس فقد دار متوسط توقعات المحللين حول خسائر بواقع 1.23 دولار للسهم.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

حوافز جديدة لـ55 ألف عامل بالسكك الحديدية ومترو الأنفاق

حوافز جديدة لـ55 ألف عامل بالسكك الحديدية ومترو الأنفاق


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
29/1/2009

أصدر المهندس محمد لطفى منصور وزير النقل قرارا الخميس بصرف مجموعة جديدة من الحوافز والمزايا لطوائف التشغيل بالسكك الحديدية والمترو سيستفيد منها 55 ألف عامل بهذين المرفقين.
وقد شملت الحوافز الجديدة عددا من الطوائف واستفادت منها مجموعات جديدة من العاملين لحافز الوردية الليلية وكذلك رفع حافز الإنتاج الشهرى للورش على أن يبدأ تطبيق نظام الحوافز الجديدة فى السنة المالية القادمة.
وجاء قرار الوزير ليشمل صرف حافز شهرى جديد لطوائف التشغيل بالسكة الحديد والمترو على أن يبدأ صرف 50 % من قيمة هذا الحافز اعتبارا من يوليو 2009 وأن تصرف الـ 50 % الباقية اعتبارا من يناير 2010.
كما تمت الموافقة على زيادة حافز الإنتاج الشهرى للورش على أن يبدأ صرف 50 % من قيمة هذه الزيادة اعتبارا من يوليو 2009 وصرف الـ 50 % المتبقية اعتبارا من يناير 2010 مع عدم جواز الجمع بين هذا الحافز والحافز الشهرى الجديد أو حافز يوم العمل.
كان وزير النقل قد أصدر قرارا يوم 20 يناير 2009 بصرف حافز شهرى لقائدى القطارات ومساعديهم العاملين بالسكك الحديدية والمترو على أن يبدأ صرف 50 % من قيمة هذا الحافز اعتبارا من يوليو 2009 والـ 50 % الأخرى اعتبارا من يناير 2010.
وصرح المهندس محمد لطفى منصور وزير النقل بأن هذه الحوافز تعد طفرة فى دخول العاملين بمرفقى السكك الحديدية والمترو حيث إنها خطوة لم يسبق لها مثيل فى تاريخ النظام المالى للهيئة التى وضعت نصب أعينها الاهتمام بالعاملين وترجمة هذا الاهتمام بصرف هذه الحوافز الجديدة بالإضافة لما سبق صرفة بقيمة ما يقرب من 121 مليون جنيه خلال الـ 11 شهرا الماضية فى صور بدلات عمل وحوافز إثابة وبدل وجبات.
(أ ش أ)

النعيم تُطلق صندوقين للاستثمار خلال فبراير القادم

النعيم تُطلق صندوقين للاستثمار خلال فبراير القادم

خاص مباشر
الخميس 29 يناير 2009 2:36 م

كتب:هاني الشرقاوي
أكد شريف بلبل مدير علاقات المستثمرين بشركة النعيم القابضة على أن الشركة سوف تطلق صندوقين جديدين للاستثمار فى البورصة خلال فبراير القادم.
وقال مدير علاقات المستثمرين فى تصريحات خاصة لـ "مباشر " أن الصندوق الأول للاستثمار فى الأسهم والثانى صندوق للسيولة ( العائد اليومى )مشيراً إلى أن الشركة أعادت النظر فى الخطة الاستثمارية فى أعقاب الأزمة المالية للاستغلال الأمثل للسيولة المتوفرة لديها .وأضاف بلبل أن الشركة تستهدف إطلاق 3 صناديق أخرى للاستثمار خلال العام الحالى لأن الشركة لديها سيولة بالصندوق تصل إلى 180 مليون دولار.
وكانت الشركة قد أعلنت اليوم عن انتهاءها من شراء نحو 4 ملايين و823 ألف و507 سهم خزينة بما يعادل 49 % من إجمالى الأسهم التى كانت تعتزم شرائهم والبالغ 9 مليون و 842 ألف و 978 سهم خزينة خلال الفترة من 28 ديسمبر الماضى حتى أمس الثلاثاء.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 47 % حيث سجلت صافى ربح قدره 20.222 مليون دولار مقارنةً بصافى ربح قدره 38.399 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2007.
يبلغ رأسمال شركة النعيم القابضة 320 مليون دولار موزعاً على 320 مليون سهم بقيمة اسمية 1 دولار للسهم.


بوتين: الشركاء الأمريكيون أوصلوا العالم إلى "عين الإعصار"

بوتين: الشركاء الأمريكيون أوصلوا العالم إلى "عين الإعصار"
سي. إن. إن. العربية
29/1/2009

دافوس، سويسرا (CNN) - طالب رئيسا وزراء روسيا، فلاديمير بوتين، والصين، وين جياباو، دول العالم الأربعاء، إلى ضرورة إجراء إصلاح جذري لأنظمتها المالية، وذلك خلال كلمتيهما الافتتاحيتين في منتدى دافوس الاقتصادي التاسع والثلاثين.
فقد حذر بوتين حكومات البلدان الأخرى من مغبة الإقدام على خطوات خاطئة من شأنها مفاقمة الأزمة المالية والاقتصادية العالمية الحالية.
وقال بوتين إنه لا يجوز للدولة، مثلاً، أن تتدخل بصورة مفرطة في الشؤون الاقتصادية، وتفرض الحماية الزائدة عن الحد على الاقتصاد الوطني في ظل الأزمة، داعياً كذلك إلى عدم اللجوء إلى المزيد من الاقتراض.
وشبه بوتين الأزمة المالية والاقتصادية العالمية الحالية بـ"الإعصار الشديد"، موضحاً أنها (الأزمة) وقعت عندما وصلت "السفينة العالمية إلى ملتقى الأعاصير الرهيبة"، ومشيرا في الوقت ذاته إلى أن "الشركاء الأمريكيين" هم الذين أوصلوا العالم إلى ملتقى الأعاصير هذا.
ودعا بوتين "كل الشركاء في أوروبا وآسيا وأمريكا، بما في ذلك الإدارة الأمريكية الحالية، إلى إيلاء المزيد من الاهتمام إلى الأزمة، وبالتالي المزيد من التعاون البناء للتعامل معها."
ورأى بوتين أنه حتى يتجاوز العالم هذه الأزمة فلا بد أن يتحول العالم من النظام الاقتصادي الأحادي القطبية إلى نظام يستند إلى عدة مراكز كبيرة، مطالباً بضرورة أن يتحرر من "أموال وهمية وتقارير مالية مختلقة."

وأكد بوتين أن الأزمة المالية العالمية ضربت روسيا أيضاً، وألقت المزيد من الضوء على اعتماد اقتصادها، وبشكل كبير، على الصناعات الاستخراجية، وخاصة القطاع النفطي، مشيرا بنفس الوقت إلى ضعف السوق المالي الروسي.
غير أنه أوضح أن روسيا قامت ببناء احتياطات مالية كبيرة، وأنها تعمل على زيادة ما يمكّنها من اجتياز الأزمة.
ولفت بوتين أنظار المستمعين إلى مشاكل قد يواجهها العالم في مرحلة ما بعد الأزمة، موضحاً أن الاقتصاد العالمي قد يواجه نقصا في موارد الطاقة عندما يخرج من الأزمة الحالية، وفقاً لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء.
رئيس مجلس الدولة الصيني، ون جيا باو
من جانبه، أكد رئيس مجلس الدولة الصيني، ون جيا باو، الأربعاء على الثقة والتعاون والمسؤولية كأساس للتغلب على الأزمة المالية العالمية الحالية.
وقال ون، إن الأزمة المالية العالمية تعد تحد أمام العالم بأسره، وأن المهمة الملحة للمجتمع الدولي هي "اتخاذ مزيد من الإجراءات لاستعادة الثقة في السوق بأقرب وقت ممكن."
وقال: "ينبغي علينا ألا نتخذ خطوات قوية وفعالة للتغلب على الصعاب الحالية فحسب، ولكن علينا أيضاً الدفع من أجل إقامة نظام اقتصادي عالمي جديد عادل ومنصف وسليم ومستقر."

وأضاف أنه من أجل هذه الغاية، يجب تعزيز التعاون الاقتصادي الدولي والنظام التجاري السليم متعدد الأطراف، وإصلاح النظام المالي العالمي.
وطالب بضرورة تعزيز التعاون الدولي في الرقابة والتنظيم المالي للوقاية من تزايد وانتشار المخاطر المالية، حسب ما أفادت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا."

ارتفاع مطرد في أرباح "المصرية السعودية للدواجن" خلال عام 2008

ارتفاع مطرد في أرباح "المصرية السعودية للدواجن" خلال عام 2008

مباشر
الخميس 29 يناير 2009 3:13 م
أظهرت نتائج أعمال شركة "المصرية السعودية للدواجن "خلال عام 2008 تحقيق الشركة نمواً مطرداً فى صافى الأرباح حيث سجلت صافى ربح قدره8.277 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بقدره 397.659 ألف جنيه خلال عام 2007.
يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 8 مليون جنيه موزعاً على 800 ألف سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم، وتعمل الشركة على إقامة محطات لتربية أمهات الدواجن لإنتاج بيض التفريخ المُلقح وقد تم إضافة نشاطى تربية بدارى التسمين وتصنيع أعلاف الدواجن.

مجلس النواب الأمريكي يقر "حزمة أوباما" الاقتصادية

مجلس النواب الأمريكي يقر "حزمة أوباما" الاقتصادية

سي. إن. إن. العرببية
29/1/2009
واشنطن الولايات المتحدة (CNN) - أقر مجلس النواب الأمريكي الأربعاء حزمة الحوافز الاقتصادية البالغ قيمتها 819 مليار دولار، التي قدمها الرئيس الأمريكي الجديد، باراك أوباما، وبالتالي سترفع الأسبوع المقبل إلى مجلس الشيوخ، حيث ينتظر أن تواجه معارضة أكبر من الأعضاء الجمهوريين.
وتمت موافقة مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الحزب الديمقراطي، بأغلبية 244 صوتاً مقابل 188 صوتاً معارضاً، حيث اعترض عليها نواب جمهوريون، إلى جانب 11 نائباً ديمقراطياً.
وبعد التصويت، قال أوباما: "آمل أن نتمكن من الاستمرار في تعزيز هذه الخطة قبل أن تصل إلى مكتبي.. علينا أن نتحرك بيسر وشجاعة لإعادة الأمريكيين إلى وظائفهم، وهذا هو ما تعنيه هذه الخطة بالضبط."
وقبل ساعات من إقرار حزمة الحوافز، قال أوباما لعدد من كبار رجال الأعمال الأمريكيين، إن البلاد "لا يمكنها المجازفة بعدم التصرف أو التأخير"، فيما يتعلق بالاقتصاد في وقت يتطلع فيه الناس إلى واشنطن من أجل أن تتصرف بشجاعة وسرعة.

وفي تصريح آخر، قال أوباما إن معظم الأموال التي سيتم الحصول عليها ستخرج من الباب مباشرة وتتجه إلى توفير ما بين 3 و4 ملايين فرصة عمل جديدة.
وكان أوباما والنواب الديمقراطيون قد وضعوا خططاً لوضع حزمة حوافز اقتصادية ضخمة قبل أسابيع من تنصيبه رئيساً على البلاد.
وقامت لجنتان في مجلس النواب بإجراء تعديلات وإضافات على التمويل الذي يموج بين نفقات جديدة وتخفيضات ضريبية مؤقتة، تهدف في نهاية المطاف إلى تحريك الاقتصاد.
وينقسم المبلغ المتعلق بالحزمة إلى 550 مليار دولار، على شكل نفقات أو مشروعات استثمارية لتوفير فرص عمل جديدة، أما المبلغ المتبقي، أي 275 مليار دولار، فسيتم توفيرها من خلال التخفيضات الضريبية المؤقتة.
وكان أوباما قد كشف في وقت سابق عن المزيد من التفاصيل المتعلقة بخطة التحفيز، والتي قال إنها ستوفر ملياري دولار على دافعي الضرائب من الأمريكيين، عبر جعل ثلاثة أرباع المباني الحكومية الفيدرالية أكثر فعالية في استخدام الطاقة، كما ستوفر على الأسر الأمريكية العاملة 350 دولار في المتوسط من فاتورة استهلاك الطاقة."

وأضاف أنه خلال السنوات القليلة المقبلة ستشهد البلاد تنفيذ برنامج أشغال ومشاريع عمومية، يدخل فيها تحديث وتطوير آلاف المدارس، وخطوط نقل الطاقة، وتحويل السجلات الصحية من الورق إلى الكمبيوتر.
وفي أول خطاب إذاعي أسبوعي له منذ تسلمه مهامه كرئيس للبلاد رسمياً، خاطب أوباما الأمريكيين بالقول: "نبدأ هذا العام وهذه الإدارة ونحن في خضم أزمة غير مسبوقة، تستدعي إجراءات غير مسبوقة.."

الكويت وقطر تعكسان إتجاه "تراجع مستمر" بأسواق الخليج

الكويت وقطر تعكسان إتجاه "تراجع مستمر" بأسواق الخليج
سي. إن. إن. العربية
29/1/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - تواصلت موجة التراجع التي عمت معظم أسواق المال العربية، خاصة الخليجية منها، في آخر جلسات الأسبوع، باستثناء سوقي الكويت وقطر، اللتين شهدتا تحسناً نسبياً، إضافة إلى البورصة المصرية التي تمكنت من تحقيق مكاسب محدودة بنهاية جلسة الخميس.
ففي الكويت، أغلق مؤشر البورصة على ارتفاع مقداره 90.8 نقطة، لينهي جلسة الخميس على مستوى 6764.5 نقطة، بعد تداول نحو 349.8 مليون سهم، بقيمة مالية تبلغ 114.7 مليون دينار كويتي، موزعة على 7721 صفقة نقدية.
وقاد مؤشر قطاع "الشركات غير الكويتية" سبعة قطاعات من أصل ثمانية للارتفاع، بعدما أغلق كاسباً 185.7 نقطة، تلاه قطاع "الخدمات" مرتفعاً بمقدار 104.6 نقطة، ثم قطاع "الأغذية" مرتفعاً بـ82.8 نقطة، بينما تراجع مؤشر قطاع "التأمين" بواقع 9.8 نقطة.
وفي قطر، أغلق مؤشر سوق الدوحة المالي على ارتفاع بلغ مقداره 44.63 نقطة، تمثل نسبتها 0.86 في المائة من قيمته، ليستقر بنهاية جلسة آخر الأسبوع على مستوى 5253.03 نقطة، حيث بلغ حجم التداول نحو 7.65 مليون سهم، بقيمة مالية 153 مليون و73 ألف ريال قطري، نتيجة تنفيذ 3693 صفقة نقدية.
وذكرت النشرة اليومية لسوق الدوحة أن مؤشر قطاع "البنوك والمؤسسات المالية"، الذي شهد تداول حوالي 4.9 مليون سهم، بقيمة 76.7 مليون ريال، أغلق مرتفعاً بمقدار 66.94 نقطة، فيما سجل قطاع "التأمين" انخفاضاً بلغ مقداره 67.03 نقطة.

وتم خلال جلسة الخميس التداول على أسهم 38 شركة من بين 43 شركة مدرجة بالبورصة القطرية، أغلقت 25 منها على ارتفاع، بينما تراجعت أسهم 11 شركة أخرى، فيما حافظت شركتان على أسعار إغلاقهما في الجلسة السابقة.
أما باقي الأسواق الخليجية، فقد أنهت تداولات الأسبوع على تراجع، تتقدمها البورصة العُمانية، لليوم الثاني على التوالي، حيث أغلق مؤشر سوق مسقط المالي على انخفاض بمقدار 74.68 نقطة، أي ما نسبته 1.53 في المائة، ليستقر بنهاية الجلسة على مستوى 4813.51 نقطة.
وكان معدل التراجع في البورصة العُمانية في جلسة اليوم السابق (الأربعاء)، قد بلغ حوالي 5.62 في المائة من قيمة المؤشر، الذي أغلق على مستوى 4888.19 نقطة، بعدما خسر حوالي 291.3 نقطة، بسبب ضغوط ناتجة عن حركة المضاربة السريعة.
وكذلك سجلت البورصة البحرينية تراجعاً بلغ مقداره 23.98 نقطة، تمثل نسبتها 1.43 في المائة من قيمة المؤشر العام لسوق المنامة المالي، ليستقر في نهاية جلسة الخميس على مستوى 1654.96 نقطة.
وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، أغلق مؤشر بورصة دبي على تراجع بمقدار 16.19 نقطة، أي ما نسبته 1.05 في المائة من قيمته، لينهي تداولات الأسبوع على مستوى 1520.24 نقطة.
أما في سوق العاصمة الإمارتية، أبوظبي، فقد أنهى المؤشر جلسته على تراجع "محدود" بمقدار 4.5 نقطة، بنسبة حوالي 0.2 في المائة من قيمته، ليستقر بنهاية الجلسة على مستوى 2255.85 نقطة.

أما في مصر، شهد مؤشر البورصة الرئيسي "كاس 30"، الذي يقيس أداء أكبر 30 شركة مقيدة في البورصة، ارتفاعاً بمقدار 7.38 نقطة، تمثل نسبتها حوالي 0.19 في المائة، ليغلق في نهاية الجلسة على مستوى 3874.94 نقطة.
أما مؤشر "داو جونز مصر"، الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر، فقد أغلق مرتفعاً بنفس المقدار من النقاط تقريباً، أي بما نسبته 0.44 في المائة من قيمته، ليستقر في نهاية الجلسة على مستوى 824.86 نقطة.

البنك المركزي الروسي يتدخل للدفاع عن الروبل

البنك المركزي الروسي يتدخل للدفاع عن الروبل

Thu Jan 29, 2009 5:09pm GMT

موسكو (رويترز) - هوت العملة الروسية الروبل الى مُنخفض تاريخي يوم الخميس مُثيرة مواجهة بين الأسواق والبنك المركزي بعد ان دفع المتعاملون العملة الى الطرف الأدنى لنطاق تذبذبها.
ويتوقع محللون ان يتسبب الركود الاقتصادي في روسيا في توترات اجتماعية في الأشهر القادمة وأعطت حكومة رئيس الوزراء فلاديمير بوتين أولوية قصوى لتفادي تكرار انهيار الروبل في عام 1998 .
ويوم الخميس هبط الروبل 2.6 في المئة أُخرى الى 39.75 مقابل سلة العملات و4.9 في المئة الى 34.93 مقابل الدولار.
وتذهب تقديرات المتعاملين الى ان البنك المركزي الذي استخدم ثلث احتياطياته للدفاع عن الروبل انفق نحو ثلاثة مليارات دولار الى اربعة مليارات خلال يوم الخميس لوقف هبوط العملة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

رئيس وزراء الصين يدافع سياسته النقدية في زيارة لألمانيا

رئيس وزراء الصين يدافع سياسته النقدية في زيارة لألمانيا

Thu Jan 29, 2009 5:33pm GMT

برلين (رويترز) - قال رئيس الوزراء الصيني وين جيا باو خلال زيارة يقوم بها لبرلين يوم الخميس ان الصين عازمة على الإبقاء على عملتها عند مستوى معقول ومتوازن وانها ليست المسؤولة عن التحركات الحادة في اسعار الصرف.
وكان وزير الخزانة الامريكي الجديد تيموثي جيثنر قد فاجأ الصين الاسبوع الماضي بوصفه لها بأنها تتلاعب بأسعار الصرف لإحباط قيمة اليوان من أجل دعم الصادرات وقال صندوق النقد الدولي ان اليوان مُقوم بأقل من قيمته الحقيقية.
وقال وين للصحفيين في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل "نظرا للوضع الاقتصادي الراهن فاننا نعتقد أن سعر الصرف... يجب ان يبقى عند مستوى معقول ومتوازن."
وأضاف "هناك تحركات حادة في أسعار الصرف بين العملات المختلفة في العالم... لكن الصين ليست هي المسؤولة عن ذلك."
وقال وين ان سياسة الصرف الاجنبي الصينية ملتزمة "بمبدأ انها تلائم احتياجات السوق وسعر الصرف مرن أو مربوط بسلة عملات."
ووين في برلين في اطار جولة في أوروبا لبحث التعاون على حل الازمة المالية العالمية.
وتباطأ النمو في الصين ثالث أكبر اقتصاد في العالم بأكثر من المتوقع بسبب الازمة المالية اذ اثر تراجع الطلب في الولايات المتحدة وأوروبا على صادراتها.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تنخفض مع توقف ارتفاع أسهم البنوك

الأسهم الأوروبية تنخفض مع توقف ارتفاع أسهم البنوك

Thu Jan 29, 2009 6:03pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الأسهم الأوروبية على انخفاض يوم الخميس مع توقف ارتفاع أسهم البنوك بشكل مفاجيء وبعد نتائج شركة استرا زنيكا للأدوية التي لم تدعم السوق وظهور المزيد من الدلائل على ضعف الاقتصاد العالمي.
وهبط مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 1.8 بالمئة ليغلق على 796.40 نقطة.
وخسر المؤشر 45 بالمئة في عام 2008 متأثرا بأزمة الائتمان التي أجبرت البنوك على شطب أصول كبيرة.
وقالت جورجينا تيلور من ليجال اند جنرال لادارة الاستثمارات "البيانات الاقتصادية مازالت محبطة... بعض الناس يرون انها في طريقها للاستقرار لكننا لا نرى ذلك."
ومثلت أسهم البنوك النسبة الأكبر من انخفاض المؤشر بعد أن انتعشت بشدة في وقت سابق هذا الاسبوع.
وهبط سهم بنك يو.اس.بي السويسري 9.7 بالمئة بعد أن أشار متعاملون الى أحاديث عن احتمال تكبده خسائر تصل الى مليار فرنك سويسري (865.1 مليون دولار) في أنشطة تداول في الربع الاخير من العام." ورفض البنك التعليق.
وهبط سهم مؤسسة لويدز المصرفية 12.2 بالمئة بعد ارتفاعه الكبير بأكثر من 50 بالمئة يوم الاربعاء مع تراجع مخاوف من احتمال تأميمها.
وهبط سهم استرا زنيكا 6.3 بالمئة بعد ان أعلنت المجموعة انخفاض ارباحها في الربع الاخير والتخلص من ستة الاف وظيفة وأصدرت تحذيرا بشأن مبيعاتها في 2009.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بولندا توقع عقد غاز طبيعي مُسال مع قطر

بولندا توقع عقد غاز طبيعي مُسال مع قطر

Thu Jan 29, 2009 4:50pm GMT

وارسو (رويترز) - قال دونالد توسك رئيس وزراء بولندا ان بلاده ستستكمل اتفاقا على إمدادات غاز طبيعي مُسال مع قطر في أواخر أبريل نيسان في خطوة تهدف الى تنويع وارداتها من الطاقة.
وتريد بولندا بناء محطة واردات للغاز المُسال بحلول عام 2014 من أجل كسر اعتمادها على الغاز الروسي.
وقال توسك للصحفيين على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس "في أوائل الربيع عند منتصف أبريل سيزور أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بولندا. وستكون هذه الفرصة المناسبة لاستكمال الاتفاق."
وزادت أهمية تنويع واردات بولندا من الطاقة بعد خلاف بين اوكرانيا وروسيا بسبب الاسعار نتج عنه خفض امدادات الغاز لبعض دول شرق وجنوب أوروبا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك إنجلترا المركزي يشتري سندات شركات وأوراق تجارية

بنك إنجلترا المركزي يشتري سندات شركات وأوراق تجارية

Thu Jan 29, 2009 5:24pm GMT

لندن (رويترز) - قال بنك انجلترا المركزي يوم الخميس أنه سيبدأ مُشتريات بقيمة 50 مليار جنيه استرليني تشمل سندات شركات وأوراق تجارية وسندات أصدرتها بنوك ساعدت الحكومة في زيادة رأسمالها.
لكن واضعي السياسات يحجمون حتى الآن عن استخدام تسهيل لشراء الأصول لإعطاء دفعة للاقتصاد عن طريق زيادة المعروض النقدي قائلين انهم سيبقون على هذا الخيار قيد المراجعة.
وأجاز وزير المالية اليستر دارلينج خطة شراء الاصول الاسبوع الماضي من أجل ضمان انسياب تدفقات الاقراض بعد ان دخلت بريطانيا الان أول حالة كساد منذ أوائل تسعينات القرن الماضي.
وقال محافظ البنك المركزي ميرفين كينج في خطاب لدارلينج يوم الخميس ان التفاصيل الدقيقة لكيفية اتمام البنك المركزي لهذه المشتريات التي ستمول باصدار سندات حكومية ستعلن الاسبوع المقبل.
لكنه كشف ان بنك انجلترا سيركز في باديء الامر على شراء سندات الشركات والاوراق التجارية والاوراق المصدرة بموجب خطة ضمان الائتمان للبنوك التي ساهمت الدولة في زيادة رأسمالها.
وقال كينج "آمل انه بعرض شراء أصول بشكل دوري ومستمر سيتمكن التسهيل من تحسين وضع السيولة في السوق."
وأضاف ان بنك انجلترا سيتشاور كذلك مع المتعاملين في السوق بشأن خطط شراء قروض مجمعة وأوراق مالية مدعومة بأصول.
وقال كينج "أتوقع ان يزيد حجم الاصول المشتراة بالتدريج في المرحلة الاولى من استخدام التسهيل. وسيوفر ذلك مجالا لتقييم أثر هذه العمليات على السيولة في السوق.
وستؤسس شركة جديدة لتتولى شراء الاصول وسيصدر بنك انجلترا تقريرا ربع سنوي بعد فترة وجيزة من نهاية كل فصل.
وقال كينج ان البنك سيتخلص من الاصول التي سيشتريها عندما تعود أوضاع السوق لطبيعتها اما عن طريق حلول أجل الاوراق المالية أو عن طريق البيع.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

محلل: هبوط صادرات أوبك لأدنى مستوى في 5 أعوام

محلل: هبوط صادرات أوبك لأدنى مستوى في 5 أعوام

Thu Jan 29, 2009 5:00pm GMT

لندن (رويترز) - قال محلل بارز في صناعة النقل البحري يوم الخميس ان صادرات أعضاء منظمة اوبك من النفط الخام ماعدا انجولا والاكوادور ستهبط 160 الف برميل يوميا خلال فترة الأربعة أسابيع التي تنتهي في الرابع عشر من فبراير شباط.
وقال روي ماسون رئيس مؤسسة اويل موفمنتس الاستشارية البريطانية ان صادرات النفط الخام المحمولة بحرا لاحد عشر عضوا في اوبك منهم العراق ستنخفض في فترة الاربعة اسابيع في المتوسط الى 23.55 مليون ب-ي أدنى مستوى لها في خمسة أعوام من 23.71 مليون ب-ي في الاربعة الاسابيع حتى 17 من يناير كانون الثاني.
واضاف ماسون ان الصادرات ستهبط بدرجة أكبر على الأرجح خلال فبراير مع ظهور أثر تخفيضات كبيرة اجرتها اوبك في الانتاج وتعهدت بها في ديسمبر كانون الاول.
وكانت أوبك اتفقت في اجتماع بوهران في الجزائر الشهر الماضي على خفض الانتاج 2.2 مليون برميل يوميا ابتداء من يناير كانون الثاني لدعم الاسعار التي هوت أكثر من مئة دولار منذ فصل الصيف.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الفلبين تخفض الفائدة لدعم الاقتصاد

الفلبين تخفض الفائدة لدعم الاقتصاد

Thu Jan 29, 2009 5:25pm GMT

مانيلا (رويترز) - خفض البنك المركزي للفلبين يوم الخميس أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية كما هو متوقع وقال ان تراجع التضخم يمنحه مجالا لمزيد من تيسير الائتمان لحماية الاقتصاد من الركود العالمي.
جاء الإعلان عن خفض الفائدة بعد ان أظهرت بيانات ان الاقتصاد نما أكثر من المتوقع في الربع الرابع للعام الماضي مع ان محللين قالوا انه من المُحتمل ان يتباطأ النمو هذا العام مع حدوث كساد في الدول المتقدمة.
وخفض البنك المركزي سعر الاقتراض لليلة واحدة الى خمسة في المئة والاقراض لليلة واحدة الى سبعة في المئة.
واعلنت الحكومة في وقت سابق يوم الخميس ان الاقتصاد نما بنسبة معدلة موسميا قدرها واحد في المئة في الربع الرابع مقارنة بالربع الثالث وهو ما يزيد على المعدل الذي تنبأ به المحللون وهو 0.7 في المئة.
وكان معدل النمو للعام كله 4.6 في المئة أدنى مستوى له منذ عام 2002 حينما بلغ 4.4 في المئة لكنه اعلى من توقعات المحللين.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض أرباح شل واكسي وبتروكندا مع تراجع أسعار النفط

انخفاض أرباح شل واكسي وبتروكندا مع تراجع أسعار النفط

Thu Jan 29, 2009 4:37pm GMT

لندن (رويترز) - أعلنت شركتا النفط الكبيريتين رويال داتش شل وأوكسيدنتال بتروليوم انخفاضات كبيرة في أرباحهما في الربع الأخير من العام الماضي يوم الخميس في حين تحولت بتروكندا الى الخسارة بسبب انهيار أسعار النفط.
وقالت شل أكبر شركة نفط أوروبية مدرجة في البورصة ان الأرباح الصافية على أساس التكاليف الراهنة للمعروض -التي تستبعد الأرباح والخسائر غير المحققة من الاختلاف في قيمة المخزونات- انخفضت بنسبة 28 بالمئة بالمقارنة مع الربع نفسه من عام 2007 الى 4.79 مليار دولار.
وقالت شل انها تعتزم زيادة الاستثمارات في المشروعات الجديدة الى ما بين 31 و32 مليار دولار هذا العام من 30 مليار دولار في عام 2008 على الرغم من تراجع أوضاع القطاع.
غير ان ارتفاع أسعار النفط متجاوزة 147 مليار دولار للبرميل في يوليو تموز الماضي رفع أرباح العام بكامله الى 31.4 وهو مستوى قياسي لشركة أوروبية وارتفاعا من 27.6 مليار دولار في عام 2007.
وقالت اوكسيدنتال بتروليوم رابع أكبر شركة نفط أمريكية انها ستستجيب لانخفاض أرباحها الفصلية بنسبة بنحو 70 بالمئة بخفض الانفاق بنسبة 25 بالمئة في عام 2009.
وبلغت أرباح أوكسي 443 مليون دولار في الربع الاخير.
وقالت بتروكندا رابع أكبر شركة نفط في كندا ان حالة عدم التيقن في السوق قد تدفعها لخفض الانفاق الرأسمالي بدرجة أكبر مما كان مقررا من قبل وحذرت من ان ذلك قد يؤثر على الانتاج.
وأعلنت الشركة خسائر صافية بلغت 691 مليون دولار كندي (566.9 مليون دولار) في الفترة نفسها من عام 2007.
ويشتري العديد من المستثمرين أسهم شل وغيرها من شركات النفط الكبرى ويحتفظون بها بسبب توزيعاتها النقدية الكبيرة وخشي البعض ان يؤثر انخفاض أسعار النفط على توزيعات الارباح.
لكن شل خففت من هذه المخاوف باعلان زيادة بنسبة خمسة بالمئة في توزيعات أرباحها عن الربع الاول من العام الحالي الى 0.42 دولار للسهم.
واعلنت شل وبتروكندا انخفاضا طفيفا في الانتاج في حين قالت اوكسي ان انتاجها ارتفع.
من يتم بيرجين
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

فورد أوتوسان التركية توقف الإنتاج في مصنعين

فورد أوتوسان التركية توقف الإنتاج في مصنعين

Thu Jan 29, 2009 4:39pm GMT

اسطنبول (رويترز) - قالت شركة فورد اوتوسان -وهي مشروع مشترك بين المجموعة التركية القابضة كوج وشركة فورد الأمريكية- في بيان يوم الخميس انها ستعطل الانتاج في مصنعين.
وقالت الشركة انها ستوقف الانتاج لمدة 13 يوما في مصنع في ازميت وتعطل الانتاج 16 يوما في مصنع ثان.
وكان تراجع طلب المستهلكين في تركيا وتقلص أسواق التصدير في الخارج قد أجبرا صُناع السيارات وصُناع قطع غيار السيارات في البلاد على إيقاف الانتاج لفترات محدودة.
وكانت الشركة أوقفت من قبل الانتاج في المدة بين 17 و26 من يناير بسبب ركود قطاع السيارات في الداخل والخارج.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هبوط مبيعات المنازل الأمريكية في ديسمبر لمستوى قياسي

هبوط مبيعات المنازل الأمريكية في ديسمبر لمستوى قياسي

Thu Jan 29, 2009 4:21pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الخميس ان مبيعات المنازل الأمريكية التي تتسع لعائلة واحدة هبطت 14.7 في المئة في ديسمبر كانون الاول مُسجلة أكبر هبوط شهري لها منذ عام 1994 الأمر الذي يشير الى أن تراجع سوق الإسكان لم يبلغ بعد مداه.
وقالت وزارة التجارة ان هذه المبيعات هبطت الى مُعدل سنوي 331 ألفا وهو المستوى الأدنى منذ بدأت حفظ السجلات لهذه البيانات في عام 1963 . وكانت مبيعات نوفمبر تشرين الثاني تم تعديلها بالنقصان الى 388 الفا من التقدير السابق 407 الاف.
وكان محللون تنبأوا في استطلاع لرويترز ان المبيعات سوف تسجل 400 الف في ديسمبر. وفي عام 2008 كله بلغت المبيعات إجمالا 482 الف أدنى مستوى لها منذ عام 1982. ويشكل هذه انخفاضا قياسيا نسبته 37.9 في المئة عن العام السابق.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم المصرية مستقرة في سوق تفتقر للإتجاه

الأسهم المصرية مستقرة في سوق تفتقر للإتجاه

Thu Jan 29, 2009 3:15pm GMT

القاهرة (رويترز) - لم تشهد مؤشرات البورصة المصرية تغيرات تذكر يوم الخميس في حين باع المستثمرون المحليون الاسهم لجني الارباح وتخلى المؤشر الرئيسي عن بعض المكاسب التي حققها من عمليات شراء في التعاملات المبكرة من جانب مستثمرين أجانب.
وقال أحمد ابو طالب من الفراعنة للاوراق المالية "الناس متشائمون فيما يتعلق بنتائج اعمال الربع الاخير من العام... لذلك ليس هناك شيء ايجابي ولا محرك للسوق."
وأضاف "انهم فقط يريدون تحقيق أرباح وتجنب المخاطر بسبب حالة عدم التيقن في السوق."
وارتفع سهم شركة أوراسكوم للانشاء والصناعة أكبر شركة انشاءات في البلاد 0.19 بالمئة الى 110 جنيهات (19.76 دولار).
وهبط سهم موبينيل 2.92 بالمئة الى 133.12 جنيه بعد أن خفض كريدي سويس تقديره للسعر المستهدف للسهم الى 170 جنيها من 200 جنيه قائلا انه لا يتوقع نموا في أرباح الشركة في 2009.
وهبط سهم المصرية للاتصالات 1.35 بالمئة الى 14.60 جنيه.
وصعد مؤشر كيس 30 القياسي بنسبة 0.19 بالمئة الى 3874.94 نقطة في حين ارتفع مؤشر هيرميس 0.12 بالمئة الى 375.05 نقطة. وخسر مؤشر التجاري الدولي 0.18 بالمئة الى 275.4 بالمئة.
(الدولار يساوي 5.5664 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أغلب بورصات الخليج تفتح على ارتفاع وتغلق متباينة

أغلب بورصات الخليج تفتح على ارتفاع وتغلق متباينة

Thu Jan 29, 2009 2:58pm GMT

دبي (رويترز) - تباينت بورصات دول الخليج العربية يوم الخميس متأثرة بصدور نتائج اعمال شركات جاءت أقل من المتوقع وارتفاع اسواق الاسهم العالمية مع تشجع المستثمرين بالجهود التي تبذلها الحكومة الامريكية لحل الازمة المالية.
وفتحت أغلب بورصات المنطقة على ارتفاع لكن بعضها أغلق على انخفاض بعد أن فشلت الآمال المعلقة على خطة تحفيذ أمريكية في اعطاء دفعة للاسواق.
وكانت بورصة الكويت أكبر رابح فارتفعت بأكثر من واحد بالمئة وسط تكهنات بأن صندوق حكومي تأسس لدعم البورصة يستهدف أسهم الشركات الكبرى.
وارتفع سهم بيت التمويل الكويتي بأكثر من خمسة بالمئة على الرغم من تكبده خسائر صافية بلغت 219 مليون دولار في الربع الاخير من العام الماضي في حين قفز سهم أبيار الكويتية بنسبة عشرة بالمئة بعد ان قالت انها حصلت على قروض جديدة لمشروعات عقارية.
وهبطت بورصة عمان بنسبة 1.53 بالمئة وسط عمليات لجني الارباح بعد ارتفاعات الاسهم في الفترة الاخيرة في حين بقيت حالة عدم التيقن بشأن صندوق برأسمال 150 مليون ريال (6 ر389 مليون دولار) من المقرر أن يبدأ العمل الاسبوع المقبل.
وقال رامي سيداني مدير استثمارات شرودر في الشرق الاوسط وشمال افريقيا "هناك حالة من عدم التيقن بشأن اطلاق الحكومة للصندوق. انهم يواصلون تأجيله."
وأضاف "يمكن توقع أن يوفر الصندوق سيولة في السوق لكن ليس أن يبدأ ارتفاعا من أي نوع."
وأغلقت بورصات الامارات على انخفاض متأثرة بأسهم العقارات.
فهبط سهم اعمار العقارية في دبي 3.45 بالمئة بعد ان خفض بنك يو.بي.اس تقديره للسعر المستهدف للسهم الى 2.30 درهم من 3.50 درهم.
وخفض البنك كذلك تقديره للسعر المستهدف للاتحاد العقارية والدار العقارية.
ودفعت اسهم صروح العقارية بورصة أبوظبي للهبوط بعد أن أعلنت انخفاضا كبيرا في أرباحها في الربع الاخير من العام الى 47 مليون درهم.
وقال سيداني "النتائج السيئة تعمق حالة عدم التيقن في قطاع العقارات في الامارات."
وفي عمان هبط مؤشر البورصة بنسبة 1.53 بالمئة الى 4813 نقطة منخفضا لليوم الثاني على التوالي.
ونزل سهم بنك مسقط 2.04 بالمئة وهبط سهم ريسوت للاسمنت 5.67 بالمئة.
وفي دبي هبط المؤشر 1.05 بالمئة الى 1520 نقطة.
ونزل سهم اعمار العقارية 3.45 بالمئة وبنك دبي التجاري 4.76 بالمئة.
وفي أبوظبي نزل المؤشر 0.2 بالمئة الى 2255 نقطة.
وهبط سهم بنك الخليج الاول 3.17 بالمئة.
وارتفع سهم الدار العقارية 1.59 بالمئة بعد ان هبطت ارباحها الصافية بنسبة 9 ر84 بالمئة وجاءت أقل من توقعات المحللين. وارتفعت أرباح الشركة في العام بكامله بنسبة 77.3 بالمئة الى 3.44 مليار دولار.
وفي الكويت صعد المؤشر 1.36 بالمئة الى 6764 نقطة.
وقفز سهم بنك الكويت الوطني بنسبة ثمانية بالمئة.
وارتفع سهم اجيليتي 8.06 بالمئة بعد أن قالت انها اشترت شركة امدادات وتموين في فنلندا مقابل 2.25 مليون يورو.
وفي قطر ارتفع المؤشر 0.86 بالمئة الى 5253 نقطة. وارتفع سهم بنك قطر الاسلامي بنسبة 1.53 بالمئة وزاد سهم الصناعات القطرية 1.1 بالمئة.
وفي البحرين هبط المؤشر 1.43 بالمئة الى 1654 نقطة.
وأغلق سهم بيت التمويل الخليجي على ارتفاع بنسبة 1.27 بالمئة. وأعلن البنك خسائر قدرها عشرة ملايين دولار في الربع الاخير من العام بسبب تجنيب مخصصات كبيرة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

النساجون الشرقيون المصرية تخفض أسعار بعض الصادرات

النساجون الشرقيون المصرية تخفض أسعار بعض الصادرات

Thu Jan 29, 2009 12:31pm GMT

القاهرة (رويترز) - تعتزم النساجون الشرقيون المصرية كبرى شركات السجاد المصنع اليا في العالم خفض أسعار صادراتها الى الولايات المتحدة وشرق أوروبا نحو عشرة الى 15 بالمئة لتعزيز حصتها من السوق.
وقال هيثم عبد المنعم مدير علاقات المستثمرين يوم الخميس ان تراجع أسعار النفط خفض تكلفة البولي بروبيلين المادة الخام الرئيسية للشركة وان النساجون الشرقيون رأت الفرصة سانحة لخفض الاسعار كحافز للمشترين.
وأضاف عبد المنعم أن المجموعة تسعى الى حصة أكبر من تلك الاسواق في ضوء حقيقة أن بعض المنافسين قد انسحبوا من السوق لكنه لم يذكر تفاصيل.
وكانت النساجون الشرقيون قالت أواخر العام الماضي انها سترجيء بناء مجمع صناعي باستثمارات 1.3 مليار جنيه مصري (233.5 مليون دولار) من منتصف 2009 الى 2010 بسبب الازمة المالية العالمية.
لكن الشركة تقول انها لم تشهد أي تراجع في معدل نموها أو الانتاجية أو المبيعات.
وتراجعت أسهم الشركة 0.3 في المئة الى 24 جنيها للسهم بحلول الساعة 1105 بتوقيت جرينتش.
(الدولار يساوي 5.5666 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

"كابو" تبيع قطعة أرض بقيمة 7.66 مليون جنيه

"كابو" تبيع قطعة أرض بقيمة 7.66 مليون جنيه

مباشر
الخميس 29 يناير 2009 2:34 م

أعلنت شركة "النصر للملابس والمنسوجات - كابو" عن قيامها ببيع قطعة أرض تبلغ مساحتها نحو 2.925 الف متر مربع بقيمة إجمالية بلغت 7.66 مليون جنيه.
وقالت الشركة - فى بيان لها اليوم - أن القيمة الدفترية للأرض تبلغ نحو 7.487 مليون جنيه.
وكانت الشركة قد أعلنت خلال نوفمبر الماضى عن طرحها قطعة ارض لقطعة أرض وما عليها من مبان وإنشاءات بمساحة 3070 متر مربع – مليكة مسجلة بقسم محرم بك – الإسكندرية.

صناع السياسات في دافوس يحذرون من الحماية التجارية

صناع السياسات في دافوس يحذرون من الحماية التجارية

Thu Jan 29, 2009 12:14pm GMT

دافوس (سويسرا) (رويترز) - تحدث صناع السياسات ورجال الاعمال عن متاعب جديدة تنتظر الاقتصاد العالمي يوم الخميس اذ حذر وزير التجارة الهندي من الحماية التجارية وقالت منظمة أوبك انها عازمة على دفع سعر النفط للارتفاع.
وبعد يوم من قول قادة الصين وروسيا خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري ان استهلاكا بلا قيود يغذيه الاقتراض هو المسؤول عن الازمة المالية العالمية انتقد رئيس جيه.بي مورجان الحكومات.
وأبلغ جيمي ديمون الوفود "جيه.بي مورجان سيكون بخير اذا أوقفنا الحديث عن لعنة تأميم البنوك."
وتحضر أعداد قليلة من المصرفيين الذين تعصف بهم الازمة اجتماع دافوس هذا العام مفسحين المجال لصناع السياسات للعمل من وراء الكواليس على ايجاد السبل لاصلاح النظام المالي قبيل اجتماع قمة لمجموعة العشرين لكبرى الدول المتقدمة والصاعدة في ابريل نيسان وقمة مجموعة الثماني في يوليو تموز.
وأقر ديمون بأن المصرفيين ارتكبوا "بعض الحماقات الحقيقية" في خضم الازمة التي يربطها كثير من المحللين بقروض عالية المخاطر قدمتها البنوك الامريكية وأفضت الى جمود الائتمان لكنه انتقد أيضا صناع السياسات والمسؤولين.
وقال "لم أر بعد الناس تجمع كل الشخصيات ذات الصلة في غرفة وتغلق الباب وتتوصل الى حل."
وقال عبد الله البدري الامين العام لمنظمة أوبك ان المنظمة لن تتردد في التحرك اذا ظل سعر النفط منخفضا.
وتعقد أوبك اجتماعها التالي في مارس اذار وقال البدري انها لاتزال ترقب تأثير تخفيضات مجموعها 4.2 مليون برميل يوميا. وقال ان المنظمة ستتحرك ثانية اذا استمر تراجع السعر.
وقال "أوبك لن تتردد ... لانزال نراجع الوضع."
وتحوم أسعار النفط حول 40 دولارا للبرميل لكن البدري قال انه حتى سعر 50 دولارا سيكون منخفضا وقال توني هايوارد الرئيس التنفيذي لشركة بي.بي ان سعرا في نطاق 60 الى 80 دولارا للبرميل سيكون مناسبا. وقال "يبدو أن هذا هو ما تحتاجه للحصول على استثمار."
وتزداد مخاوف المستثمرين من انتهاج سياسات للحماية التجارية كرد فعل على أسوأ أزمة اقتصادية في 80 عاما.
وأبلغ وزير التجارة الهندي كمال ناث رويترز "في بعض المناطق تعلو أصوات الحماية التجارية وفي بعض المناطق هذه الاصوات حقيقية .. نرى استخداما أكبر في العالم الغربي لاجراءات مكافحة الاغراق واستخدام الحواجز غير الجمركية في أوروبا."
وأضاف "اذا كانت هناك اجراءات للحماية التجارية فانه سيكون لزاما على الهند أيضا أن تتخذ اجراءات مكافئة بحق تلك الدول وهو ما لن يكون في صالح أي أحد."
ويثير تفاقم الازمة وعدم استكمال جولة الدوحة التي طال أمدها من محادثات منظمة التجارة العالمية مخاوف من أن الدول قد تمنع دخول صادرات شركائها التجاريين لحماية الوظائف في الداخل.
ومن شأن مثل هذه الحماية التجارية اذا أفضت الى معاملة بالمثل أن تتمخض عن تفاقم الازمة كما حدث في الثلاثينات أثناء الكساد العظيم.
وقادت الازمة المالية الى انفاق تريليونات الدولارات على خطط لانقاذ البنوك وبرامج لتحفيز الاقتصاد. ودفعت أيضا صندوق النقد الدولي الى التدخل في عدد من الدول التي تلقت ضربات عنيفة.
واصطدمت محادثات بين تركيا وصندوق النقد الدولي في أنقرة بشأن قرض مشروط من المتوقع أن يبلغ نحو 25 مليار دولار بصعوبات وجرى تعليقها يوم الاثنين.
وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يوم الخميس ان المحادثات مع صندوق النقد ستتواصل وذلك بعدما التقى في دافوس جون ليبسكي النائب الاول لمدير الصندوق.
من جوناثان لين وباربره لويس
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هيرمس تحدد السعر العادل لـ"أوليمبيك جروب" عند 38 جنيه

هيرمس تحدد السعر العادل لـ"أوليمبيك جروب" عند 38 جنيه

مباشر
الخميس 29 يناير 2009 1:28 م

حددت المجموعة المالية هيرمس القابضة القيمة العادلة طويلة الاجل لسهم شركة "أوليمبك جروب للاستثمارات المالية" عند مستوى 38 جنيه للسهم بارتفاع قدره 84.4% عن السعر السوقى للسهم وقت صدور التقرير والبالغ 20.6 جنيه واوصت هيرمس بالحياد على المدى القصير مع غياب قائدى الأداء على كلاً من المدى القصير والمتوسط وكذلك ضعف النظرة تجاه الاقتصاد الكلى بينما اوصت بالشراء على المدى الطويل لتعكس الاتجاه الصعودى المحتمل للسهم.
وقالت هيرمس بان القيمة العادلة ناتجه عن 26.8 جنيه للسهم فى قطاع الاعمال الاساسى لـ"أوليمبيك جروب" بالإضافة إلى 11.2 جنيه للسهم لحصة أوليمبك جروب فى نماء , وتعتقد هيرمس ان اوليمبك ستحتل مكانة أفضل خلال دائرة النمو القادمة.
وتتنبأ هيرمس أن تنخفض إيرادات بى تك بمقدار 4.5% خلال 2009 لتبلغ 2.5 مليار جنيه. كذلك تتوقع أن تنخفض كلاً من الايرادات المحلية والتصديرية فى 2009 بسبب عدم توقع تعافى طلب المستهلكين بسرعة نتيجة لضعف الاقتصاد المحلى والعالمى. كما تتوقع هيرمس أن تتراجع الاحجام المحلية لأوليمبك جروب بمقدار 1.5% فى 2009 وأن يتراجع متوسط الاسعار بنسبة 6.1%. كذلك تتوقع هيرمس قيام المنتجين الآخرين بتخفيض الاسعار بأكثر من 10% لمنع تراكم المخزون والمحافظة على حصتها السوقية.
كما تتوقع هيرمس زيادة الربح قبل استقطاع الضرائب والفوائد والاهلاك والاستهلاك بمقدار 3% لتبلغ 342.7 مليون جنيه بدعم من تحسن هامش الربح قبل استقطاع الضرائب والفوائد والاهلاك والاستهلاك بمقدار 13.5%.
واشارت هيرمس إلى توقعها أن تبلغ الإيرادات فى 2008 بما فيها بى تك 2.7 مليار جنيه بزيادة قدرها 17.1% عن 2007.
وكانت شركة سى أى كابيتال قد خفضت السعرالعادل للسهم خلال 12 شهر ليصل إلى 48.2 جنيه بدلاً من 55.1 جنيه بانخفاض قدره 12.5 % وبارتفاع قدره 145.7 % عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (1 ديسمبر ) والبالغ 19.61 جنيه وكررت سى أى كابيتال من توصيتها بشأن شراء السهم بمخاطرة معتدلة.
جديربالذكرفقد أعلنت الشركة موخرا أن سبب عدم قيامها بشراء أسهم الخزينة التى أعلنت عنها يرجع إلى عدم اتفاق الأسعار الحالية فى السوق مع خطة الشركة فى شراء أسهم الخزينة.
وكانت الشركة قد أعلنت عن رغبتها فى شراء 3 ملايين سهم خزينة تمثل 4.99 % من إجمالى أسهم الشركة إلا أن فترة الشراء انتهت دون أن تقوم بشراء أى كمية من هذه الأسهم.
وأظهرت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهرالأولى من عام 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 10.7% حيث حققت صافى ربح بلغ 168.161 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 188.414 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
يبلغ رأسمال الشركة المصدروالمدفوع نحو 600.757 مليون جنيه موزع على 60.075 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم.


190 مليون جنيه مبيعات "مصر للأسواق الحرة" من البضائع وراء نمو أرباحها بنحو 41 % خلال النصف الأول لعام 2008 /2009

190 مليون جنيه مبيعات "مصر للأسواق الحرة" من البضائع وراء نمو أرباحها بنحو 41 % خلال النصف الأول لعام 2008 /2009

خاص مباشر
الخميس 29 يناير 2009 11:59 ص
16 % نمو فى إيرادات النشاط الرئيسي:
حققت شركة مصر للأسواق الحرة ارتفاع فى صافى أرباحها من 31.4 مليون جنيه إلى 44.4 مليون جنيه خلال النصف الأول لعام 2008 /2009 بنمو قدره 41.25%.
يأتي هذا بعد نمو إيرادات النشاط من 165.419 مليون جنيه إلى 192.28 مليون جنيه بارتفاع قدره 16.2% بعد الارتفاع فى صافى مبيعات البضائع من 163.967 مليون جنيه إلى 190.706 مليون جنيه بمعدل نمو 16.3% ونمو الخدمات المباعة من 1.452 مليون جنيه إلى 1.573 مليون جنيه متزامناً مع زيادة تكلفة المبيعات من 130.935 مليون جنيه إلى 146.632 مليون جنيه بنسبة 12% ،ليرتفع بهذا مجمل الربح من 34.484 مليون جنيه إلى 45.648 مليون جنيه.
كما دعم من نمو الأرباح خلال الفترة ارتفاع إجمالي الإيرادات بنسبه 44.4% حيث ارتفع من 3.922 مليون جنيه إلى 5.667 مليون جنيه بسبب ارتفاع الفوائد الدائنة من 2.709 مليون جنيه إلى 3.599 مليون جنية وارتفاع الإيرادات العادية الأخرى من 1.212 مليون جنيه إلى 2.065 مليون جنيه.
و تأثرت نتائج الأعمال بارتفاع إجمالي المصروفات من 6.971 مليون جنيه إلى 8.776 مليون جنيه بسبب ارتفاع المصروفات العمومية والإدارية من 6.874 مليون جنيه إلى 8.664 مليون جنيه.
حقت الشركة أرباح من فروق العملة بنحو 1.884 مليون جنيه مقابل 376.134 ألف جنية خسائر و تراجعت الإيرادات غير العادية من 261.9 ألف جنيه إلى 51.5 ألف جنيه.
74 % ارتفاع فى رأس المال العامل:
على جانب المركز المالى ارتفع إجمالى الأصول طويلة الأجل من 45.871 مليون جنيه فى 31 ديسمبر 2008 إلى 46.573 مليون جنيه فى 30 يونيو 2008 بسبب ارتفاع الأصول الثابتة من 16.470 مليون جنيه الى 17.009 مليون جنيه وارتفاع الأصول المتداولة من 131.409 مليون جنيه الى 182.813 مليون جنيه بدعم من ارتفاع النقدية لدى البنوك من 60.332 مليون جنيه الى 113.011 مليون جنيه .
وأظهرت قائمة المكز المالى تراجع إجمالى الالتزامات المتداولة من 39.137 مليون جنيه إلى 22.050 مليون جنيه بعد تراجع رصيد الدائنون والحسابت المدينة الأخرى من 22.769 مليون جنيه إلى 7.363 مليون جنيه ليرتفع صافى رأس المال العامل من 92.271 مليون جنيه إلى 160.762 مليون حنيه بنسبة زيادة بلغت 74.2 %.
كما ارتفع إجمالى حقوق المساهمين من 138.143 مليون جنيه إلى 207.336 مليون جنيه بسبب ارتفاع رأس المال المصدر من 52.500 مليون جنيه إلى 93.750 مليون جنيه.
أغلق سهم الشركة أمس على 3.15 جنيه بحجم تداول بلغ 55.980 ألف سهم وكان أعلى سعر وصل إليه خلال الجلسة 3.20 جنيه وأقل سعر 3.10 جنيه.
حقق سهم مصر للأسواق الحرة أعلى سعر له خلال سنة عند مستوى 12.76 جنيه وأقل سعر 2.60 جنيه للسهم بمتوسط حجم تداول 163.567 ألف سهم.
يشار إلى أن حامد عبد الوهاب مدير إدارة علاقات المستثمرين فى شركة مصر للأسواق الحرة كشف عن استراتيجية الشركة للعام الجديد 2009 قال:" إنها تستهدف تغطية متكاملة فى مصر وتخطط التوسع فى منافذ البيع بالإضافة إلى البدء فى إضافة منافذ بيع جوية وتدرس الشركة حالياً العروض المقدمة لها بصدد الانتهاء من الاختيار فيما بينها".
أضاف أن الشركة تعمل خلال العام الحالى 2009 على تعزيز حجم أعمالها ومنتجاتها الخاصة باستيراد وبيع البضائع الأجنبية والمحلية بالعملات الأجنبية والمحلية بنظام الأسواق الحرة وتزويد المنشآت السياحية والفندقية بمستلزماتها واحتياجاتها من البضائع الأجنبية والقيام بأعمال الوكالات التجارية والتصدير للتغلب على الآثار السلبية التى لحقت بالشركة مع الأزمة المالية العالمية التى أثرت عليها من خلال تراجع قطاع السياحة.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت نمو صافى أرباح بمعدل 43.7 % حيث حققت صافي ربح قدره 21.411 مليون جنيه مقارنةً بنحو 14.894 مليون جنيه عن الربع الأول لعام 2007/2008.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر 93.750 مليون جنيهاً موزعاً على 93.750 مليون سهم بقيمة اسمية 1 جنيه للسهم، وتقوم الشركة بإستيراد وبيع البضائع الأجنبية والمحلية بالعملات الأجنبية والمحلية بنظام الأسواق الحراة وتزويد المنشأت السياحية والفندقية وبمستلزماتها وتموين المصرية باحتياجاتها من البضائع الأجنبية والقيام بأعمال الوكالات التجارية والقيام بأعمال الوكالات التجارية والقيام بأعمال التصدير.

"كابو" تشتري حق استغلال العلامة التجارية "جيل"

"كابو" تشتري حق استغلال العلامة التجارية "جيل"

مباشر
الخميس 29 يناير 2009 11:34 ص
أعلن المهندس وائل علما رئيس مجلس إدارة شركة النصر للملابس والمنسوجات – كابو أن الشركة قد قامت بشراء العلامة التجارية جيل (Jil) من شركة جيل إنترناشيونال للاستخدام فى مصر وكافة الدول العربية وجميع الدول الأفريقية ، وقال علما - وفقاً لما ذكره محضر اجتماع مجلس إدارة الشركة المنعقد أمس الأربعاء: "إن الشراء باتاً ونهائياً ".
من ناحية أخرى أفاد المستشار القانونى للشركة بأنه قد تم اعتماد العقد المذكور بخصوص شراء العلامة بالجهات المعنية بفرنسا وبذلك أصبحت العلامة التجارية حقاً خالصاً ونهائياً وباتاً لشركة كابو وقد انتهى النزاع القائم بشأنها نهائياً وعليه فقد أصبح من حق الشركة الاستفادة من حق استغلال العلامة التجارية فى هذه الدول المذكورة مدى الحياة.
وأعلنت شركة النصر للملابس والمنسوجات – كابو مطلع الأسبوع الجارى عن قيامها بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة (أورما تكستيل) التركية لإقامة مصنع مشترك لتصنيع ملابس رياضية، وتمتلك كابو 55% من أسهمها .
يشار إلى أن نتائج أعمال الشركة المجمعة أظهرت خلال الربع الأول من العام المالى 2008 / 2009 تحقيق صافى ربح قدره 732.887 ألف جنيه مقارنةً بصافى خسارة قدره 320.755 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى 2007 / 2008.
وتعمل الشركة فى صناعة وتجارة المنسوجات والملابس الجاهزة بكافة أنواعها والخيوط والخردوات والإكسسوارات وخاماتها بكافة أنواعها وإنشاء كافة أنواع المعارض ومنافذ البيع بالداخل والخارج.
يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع لشركة النصر للملابس والمنسوجات – كابو نحو 338,612 مليون جنيه موزعاً على 338,612 مليون سهم بقيمة اسمية واحد جنيه.

300 مليون دولار استثمارات رصيف جديد للحاويات بالإسكندرية

300 مليون دولار استثمارات رصيف جديد للحاويات بالإسكندرية

جريدة المال
الخميس 29 يناير 2009 9:41 ص

تستعد هيئة ميناء الإسكندرية لطرح مشروع الصب الجاف الذي سيتم إنشاؤه على رصيف 90 على القطاع الخاص، كما تتم حاليا دراسة إنشاء رصيف للحاويات بالميناء للقضاء على حالة التكدس، تبلغ استثماراته نحو 300 مليون دولار، فضلا عن طرح رصيف آخر متعدد الأغراض.
من ناحية أخرى حددت هيئة الميناء يوم 22 مارس المقبل موعدا لفض المظاريف الفنية الخاصة بمشروع محطة تصدير الخضر والفاكهة إلى أوروبا، وتقدم لهذا المشروع حوالي 8 شركات من القطاع الخاص.
وقال اللواء توفيق أبو جندية رئيس هيئة ميناء الإسكندرية إن الهيئة وضعت شرطا لمن يدخل هذه المناقصة بأن تكون لديه رحلة أسبوعية إلى أوروبا فضلا عن استغلاله المخزنين المواجهين للرصيف الذي يصل طوله 300 متر وعمق 10 أمتار، مع استغلال ثلاجة الميناء القديمة التي تتعدى سعتها 6 آلاف طن . مشيرا إلى أن وزير النقل وافق مؤخرا على تأجيل فض المظاريف الفنية للسماح بدخول عدد أكبر من الشركات.
وبالنسبة لمشروع رصيف متعدد الأغراض أشار أبو جندية إلى أنه سيتم طرح كراسة الشروط على المستثمرين خلال فبراير المقبل، وسيتم إنشاؤه بجوار حاجز أمواج لاستيعاب الزيادة الحالية والمتوقعة لحركة البضائع العامة حتى عام 2010 وتخفيف العبء على ميناء الدخيلة، ويبلغ طول الرصيف 1400 متر وعمقه 12 مترا ويستوعب حمولة سفن 60 طنا للمساعدة على زيادة الحركة بالميناء بدخول وخروج السفن وتركها على الميناء.


تمويل الإماراتية تلغي 57 وظيفة تحت وطأة الأزمة المالية العالمية

تمويل الإماراتية تلغي 57 وظيفة تحت وطأة الأزمة المالية العالمية

Thu Jan 29, 2009 11:55am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة "تمويل" للرهن العقاري الاسلامي في دبي يوم الخميس انها ستلغي 57 وظيفة في اطار عملية اعادة هيكلة لمواجهة تأثير الازمة المالية العالمية.
ومن المقرر أن تندمج "تمويل" مع "املاك" للرهن العقاري في شركة جديدة تحمل اسم "بنك الامارات للتنمية" تملك فيها الحكومة الاتحادية حصة أغلبية.
وقد أعلن عن الاندماج في نوفمبر تشرين الثاني وذكرت صحيفة محلية أنه سيكتمل في اوائل العام الحالي.
وقالت تمويل في بيان انها اجرت مؤخرا عملية مراجعة لخطط العمل والهيكل التنظيمي لكي تصبح الشركة في وضع أقوى يمكنها من تحقيق اهدافها في المناخ الصعب الذي تواجهه المؤسسات المالية حاليا.
واضاف انه في اطار عملية اعادة التنظيم هذه أصبح ضروريا للاسف التخلي عن 57 موظفا من العاملين في الشركة وانه يجري حاليا تنفيذ ذلك بالاضافة الى مبادرات اخرى.
ولم تفصح الشركة عن تلك المبادرات ولم تذكر متى ستتم عملية الاندماج.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هبوط صافي أرباح إتصالات الإماراتية 19 % في الربع الأخير من 2008

هبوط صافي أرباح إتصالات الإماراتية 19 % في الربع الأخير من 2008

Thu Jan 29, 2009 11:19am GMT

دبي (رويترز) - هبط صافي أرباح مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) بنسبة 19.3 بالمئة في الربع الاخير من عام 2008 ليصل الى 1.42 مليار درهم (386.6 مليون دولار).
وجاءت الارباح دون توقعات المحللين.
وقالت اتصالات في بيان يوم الخميس ان أرباح العام كله زادت الى 8.665 مليار درهم مقارنة مع 7.297 مليار درهم في 2007 . ولم تعط اتصالات بيانات فصلية للارباح وهو ما حسبته رويترز بناء على بيانات مالية سابقة.
ووفقا لمسح أجرته رويترز الشهر الماضي فقد تراوحت توقعات المحللين لارباح اتصالات في الربع الاخير بين 2.13 مليار درهم و 2.87 مليار درهم. ودار متوسط توقعات المحللين حول زيادة بنسبة 37.5 بالمئة في أرباح المؤسسة.
وبلغت أرباح اتصالات في أول تسعة شهور من العام الماضي 7.25 مليار درهم وفي الربع الاخير من عام 2007 نحو 1.76 مليار درهم.
وبلغ نصيب السهم من الارباح 1.45 درهم في عام 2008 مقارنة مع 1.22 درهم في السنة السابقة.
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض أرباح شل في الربع الأخير وتوقع ارتفاعها في الربع الأول

انخفاض أرباح شل في الربع الأخير وتوقع ارتفاعها في الربع الأول

Thu Jan 29, 2009 11:21am GMT

لندن (رويترز) - أعلنت شركة رويال داتش شل انخفاضا كبيرا في أرباحها الصافية في الربع الاخير من العام الماضي ولم تحقق توقعات المحللين لكنها هدأت من مخاوف المستثمرين بشأن التدفقات النقدية برفع توزيعات ارباحها مع زيادة الاستثمارات المقررة.
وقالت ثاني أكبر شركة نفط غير حكومية في العالم من حيث القيمة السوقية ان صافي ارباح التكاليف الراهنة للامدادات في الربع الاخير من العام انخفض بنسبة 28 بالمئة الى 4.79 مليار دولار.
غير ان ارتفاع اسعار النفط متجاوزة 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز الماضي رفع أرباح العام بكامله الى 31.4 مليار دولار وهو مستوى قياسي لشركة أوروبية وارتفاعا من 27.6 مليار دولار في عام 2007.
ولا تشمل ارباح التكاليف الراهنة للامدادات المكاسب والخسائر غير المحققة المتعلقة بتغير قيم مخزونات الوقود ويمكن مقارنتها ببيانات الارباح الصافية للشركات الامريكية.
ويشتري العديد من المستثمرين أسهم شل ويحتفظون بها بسبب توزيعاتها النقدية الكبيرة وخشي البعض ان يؤثر انخفاض أسعار النفط على توزيعات الارباح. لكن الشركة خففت من هذه المخاوف باعلان زيادة بنسبة خمسة بالمئة في توزيعات أرباحها عن الربع الاول من العام الحالي الى 0.42 دولار للسهم.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نيشنوايد: تراجع أسعار المنازل البريطانية 16.6 % في يناير

نيشنوايد: تراجع أسعار المنازل البريطانية 16.6 % في يناير

Thu Jan 29, 2009 11:06am GMT

لندن (رويترز) - أظهرت بيانات من نيشنوايد للرهن العقاري يوم الخميس تراجع أسعار المنازل البريطانية 1.3 بالمئة في يناير ليصبح متوسط سعر المنزل أقل 16.6 بالمئة عنه قبل عام.
ويأتي التراجع الشهري في أعقاب انخفاض بنسبة 2.5 بالمئة في ديسمبر كانون الاول ويعني أن أسعار المنازل الآن دون ذروتها في أكتوبر تشرين الاول 2007 بأكثر من 18 في المئة عند 150 ألفا و501 جنيه استرليني (215 ألفا و200 دولار).
وقال مايكل سوندرز خبير الاقتصاد لدى سيتي "لا علامة على أن تراجع أسعار المنازل ... يوشك على الانتهاء."
وأشار الى أن التراجع السنوي ليس الاكبر منذ بدأ مؤشر نيشنوايد الشهري عام 1991 فحسب لكنه أكبر أيضا من أي تراجع سنوي مسجل في مؤشرها الفصلي الذي يرجع الى الخمسينات.
وقال مارتن جاباور خبير الاقتصاد لدى نيشنوايد ان تراجع الاسعار والفائدة لم يترجم الى مبيعات نظرا لان تفاقم الركود يثير قلق مشتري المنازل المحتملين بشأن وظائفهم فضلا عن المشاكل التي مازالوا يواجهونها في الحصول على رهون عقارية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

اياتا: شركات الطيران تواجه عاماً صعباً مع هبوط قطاع الشحن

اياتا: شركات الطيران تواجه عاماً صعباً مع هبوط قطاع الشحن

Thu Jan 29, 2009 10:50am GMT

جنيف (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الخميس أن حركة الشحن الجوي العالمية انخفضت بنسبة 22.6 بالمئة في ديسمبر كانون الاول بالمقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي فيما يعد انخفاضا كبيرا لم يسبق له مثيل يشير الى تراجع أوسع نطاقا في التجارة العالمية.
وقال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) ان شركات الطيران تواجه عاما من أصعب الاعوام التي مرت عليها على الاطلاق مع انخفاض حركة الركاب بنسبة 4.6 بالمئة في ديسمبر بالمقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي حتى في وقت الحجوزات لموسم العطلات.
والبيانات تمثل أنباء سيئة كذلك للاقتصاد العالمي بشكل عام اذ ان ثلث تجارة السلع العالمية تنقل جوا.
وقال جوفاني بيسينياني مدير اياتا "انخفاض حركة الشحن العالمية بنسبة 22.6 بالمئة يدخلنا في حالة لم يسبق لها مثيل ومازال الانخفاض مستمرا."
ومن المتوقع ان تتكبد شركات الطيران العالمية خسائر تصل الى 2.5 مليار دولار في عام 2009 بعد أن خسرت خمسة مليارات العام الماضي حسب بيانات اياتا التي تضم 230 شركة طيران تمثل 93 بالمئة من شركات الطيران العالمية.
ودعت اياتا الى تغيرات هيكلية كبيرة في القطاع الذي قالت ان ايراداته من المتوقع أن تنكمش بمقدار 35 مليار دولار الى 501 مليار دولار.
وفي عام 2008 بكامله انخفضت حركة الشحن الجوي بنسبة اربعة بالمئة في حين ارتفعت حركة الركاب قليلا بنسبة 1.6 بالمئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

30% نمواً فى أرباح "الوطني المصري" لعام 2008

30% نمواً فى أرباح "الوطني المصري" لعام 2008

جريدة المال
الخميس 29 يناير 2009 9:31 ص
علمت "المال" أن النتائج الأولية لأعمال البنك الوطنى المصرى المملوك بنسبة 98% لبنك الكويت الوطنى خلال عام 2008 كشفت عن تحقيق نمو فى الأرباح بنسبة 30% تقريبا بالمقارنة بأرباحه المحققة فى عام 2007 البالغة نحو 243.5 مليون جنيه.
ووفقا لمصدر مطلع فان ارباح الوطنى المصرى عن عام 2008 تدور بذلك حول مستوى الـ315مليون جنيه.
وأشار المصدر الى أن أرباح الوطنى المصرى المقدرة فى الربع الاخير من العام 2008 تدور حول مستوى الـ 25 مليون جنيه على أساس أن الأرباح المحققة لفترة الأشهر التسعة الأولى من عام 2008 بلغت نحو 290.6 مليون جنيه.
وذكر المصدر أن البنك حقق الأرباح نتيجة استراتيجيته الطموحة التى استهدفت مختلف قطاعات النمو فى السوق المصرية حيث يوجد لدى البنك حاليا 26 فرعا موزعة فى مختلف المحافظات.
ورجح المصدر أن يتجه البنك الوطنى المصرى الى عدم توزيع أرباح عن عام 2008 نظرا لانفراد الجانب الكويتى بهذا القرار فى ظل الملكية شبه الكاملة للبنك وعدم رغبته فى اجراء توزيعات عن تلك الفترة.
يذكر أن بنك الكويت الوكنى وهو أكبر بنك فى الكويت من حيث قيمة الأصول قد اشترى 51% من البنك الوطنى المصرى فى مقابل 522 مليون دولار قبل أن تزيد ملكيته فيما بعد الى 98%.
كان بنك الكويت الوطنى- أكبر البنوك الكويتية والأعلى تصنيفا بين البنوك العربية – قد كشف أمس الأول عن تحقيقه أرباحا صافية بلغت نحو 925 مليون دولار عن عام 2008 مقابل نحو 1.2 مليار دولار عن عام 2007 وذلك بعد أن قرر البنك أخذ مخصصات عامة اضافية تطوعية من باب التحوط بالاضافة الى المخصصات الأخرى المطلوبة حسب تعليمات السلطة الرقابية وذلك تحسبا لتداعيات الأزمة المالية العالمية على الاقتصاد المحلى.
وقال رئيس مجلس ادارة بنك الكويت الوطنى محمد عبدالرحمن البحر انه على الرغم من تداعيات الأزمة المالية العالمية وتداعياتها المتزايدة على الاقتصادين المحلى والاقليمى فقد شهدت النشاطات التشغيلية للبنك نموا جيدا وارتفعت ارباح البنك الصافية فعليا بنسبة 10% خلال عام 2008 مقارنة بالعام السابق, فان مجلس ادارة البنك قرر اتخاذ المزيد من التدابير الاحترازية وزيادة المخصصات العامة التطوعية لتعزيز موقع ومكانة البنك بسبب توقعات تاثر الاقتصاد المحلى الحقيقى من الأزمة المالية العالمية وتداعياتها على أسواق المنطقة والخليج بشكل خاص واضاف أن هذه المخصصات الاضافية سوف تمنح الوطنى مزيدا من القوة والثقة للتعامل مع هذه الظروف الاستثنائية وما قد ينتج عنها من انعكاسات.


بسعر 5 جنيهات للسهم ... رئيس آمون القابضة للاستثمارات يطلب شراء 2 مليون سهم من أسهم الشركة

بسعر 5 جنيهات للسهم ... رئيس آمون القابضة للاستثمارات يطلب شراء 2 مليون سهم من أسهم الشركة
مباشر
الخميس 29 يناير 2009 9:27 ص

أعلن الدكتور ثروت باسيلى رئيس مجلس إدارة آمون القابضة للاستثمارات بصفته الطبيعية عن رغبته فى شراء نحو 2 مليون سهم من أسهم الشركة تمثل 1% من إجمالى أسهم الشركة وذلك بالقيمة الاسمية للسهم البالغة 5 جنيه وذلك إبتداءً من 1 فبراير 2009 وحتى يوم 12 فبراير 2009.
وسيتم تنفيذ العملية من خلال سوق O.P.R بعد خمسة أيام عمل بعد إنتهاء فترة سريان العرض ، وسيتم عمل تخصيص فيما بين عروض البيع القدمة إذا زادت عن نسبة الأسهم المطلوب شرائها.
كما تعهد مقدم العرض بشراء أى كميات أخرى يعرضها أى من حملة الأسهم لللبيع بذات السعر المعلن عنه فى هذا العرض وذلك عقب إتمام شراء كمية الأسهم المشار إليها فى هذا العرض.
و سوف يتم تمويل عرض الشراء بالكامل من الموارد الذاتية لمقدم العرض ولا يوجد أى أثر لتمويل عرض الشراء على الهيكل التمويلى للشركة حيث أنه لا يوجد أية صلة بين الموارد الخاصة بمقدم العرض وبين الهيكل التمويلى للشركة المستهدفة بالعرض.

بدعم من التوسعات والطاقات الإنتاجية الجديدة: طفرة مرتقبة فى أرباح "السويدي" خلال 2009

بدعم من التوسعات والطاقات الإنتاجية الجديدة: طفرة مرتقبة فى أرباح "السويدي" خلال 2009

جريدة المال
الخميس 29 يناير 2009 9:21 ص

توقع مسئولو السويدى للكابلات وعدد من المحللين الماليين استمرار نمو أرباح الشركة خلال العام الحالى على الرغم من توقعاتهم بتراجع الايرادات مقارنة بالأعوام السابقة بدعم من توسعات الشركة وارتفاع حجم طاقاتها الانتاجية بغض النظر عن انخفاض أسعار تسويق منتجاتها من النحاس والألومنيوم نظرا لشبه ثبات هامش الربحية فى تلك الصناعات.
وأجمعوا أن الشركة مرشحة لتحقيق طفرات فى أرباحها وايراداتها خلال عامى 2010 و 2011 بعد ادراج نتائج أعمال مجموعة السويدى لتوليد الطاقة البديلة بالرياح بكامل طاقتها المستهدفة.
أكد وائل خليل المدير المالى لمجموعة السويدى للكابلات أن معدلات ربحية الشركة خلال العام مرشحة للنمو بفضل التوسعات المستمرة والطاقات الانتاجية الجديدة التى تتيح للشركة التغلب على انخفاض أسعار التسويق للمنتجات مثل النحاس والألومنيوم.
وأشار خليل الى أن هامش الربحية فى العديد من الصناعات يعتبر شبه ثابت على الرغم من اختلاف أسعار التسويق التى ترتبط بأسعار المواد الخام الداخلة فى العملية الانتاجية.
وأضاف المدير المالى لمجموعة السويدى للكابلات أن من المقرر اكتمال الطاقة الانتاجية لمجموعة السويدى لتوليد الطاقة بالرياح خلال عام 2011 متوقعا ارتفاع كل من الايرادات وصافى الارباح خلال العام المالى المقبل 2010 نتيجة ادراج جزء من نتائج مجموعة الطاقة البديلة به.

أبو شادى: لا نية لفرض رسوم إغراق على الحديد المستورد

أبو شادى: لا نية لفرض رسوم إغراق على الحديد المستورد

جريدة المال
الخميس 29 يناير 2009 9:14 ص

أكد اللواء محمد أبو شادى رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التجارة والصناعة أن حركة التسليمات من المصانع المنتجة للحديد والأسمنت في معدلاتها الطبيعية.
وقال أبو شادي لـ "المال" إن الشائعات التي يطلقها بعض المنتجين والتجار هي السبب في حدوث ارتباك وتزايد الطلب على الحديد والأسمنت ورفع أسعارهما.
وقال أبو شادى إن قطاع التجارة لديه تقارير أسبوعية عن حركة التسليمات من خلال معيارين يتم إتباعهما للمراقبة هما معيار كمي وآخر سعري فضلا عن دراسات يجريها القطاع للتنبؤ بحركة السوق.
وأشار إلى أن وزارة التجارة والصناعة ليس لديها نية فرض رسوم إغراق على استيراد حديد التسليح وأضاف أن حجم الطلب على الحديد المحلي تراجع بالمقارنة بالفترات الماضية نظرا لدخول صفقات كبيرة من الحديد المستورد مع دخول قطاعات صناعية أخرى في مجالات الحبوب والأدوات الكهربائية لاستيراد الحديد بهدف تحقيق مكاسب تصل إلى 1000 جنيه للطن.
وأوضح أبو شادى أن استمرار الطلب على حديد التسليح المستورد يرجع لوجود مشروعات قومية في مجال العقارات تنفذها الحكومة بالإضافة إلى مشروعات أخرى للقطاع الخاص لا تتأثر بموسم الشتاء.

المركزي يفاجئ البنوك بضوابط لتقييم "الشهرة"

المركزي يفاجئ البنوك بضوابط لتقييم "الشهرة"

جريدة المال
الخميس 29 يناير 2009 9:09 ص

لا اعتداد بالقيم المتولدة عن هيكلة شركات تابعة أقر مجلس إدارة البنك المركزي برئاسة الدكتور فاروق العقدة أول ضوابط لتقييم "الشهرة" بالنسبة للشركات الراغبة في الحصول على تمويل مصرفي.وعلمت "المال" أن الضوابط الجديدة الصادرة بقرار مفاجئ من مجلس إداري "المركزي" نصت على عدم الاعتداد بقيمة الشهرة المتولدة داخليا نتيجة إعادة هيكلة الشركات التابعة لمجموعة واحدة.ويمنع هذا النص غالبية المجموعات والشركات القابضة التي اكتسبت شهرة واسعة من مؤسسيها أو من الشركات التي تضمها تحت تبعيتها من الاستفادة من الشهرة المكتسبة عند إعادة تقييمها من البنوك للحصول على التمويل.ومن المعروف أن عددا كبيرا من أبرز رجال الأعمال والمستثمرين نشطوا خلال العامين الأخيرين في تأسيس شركات قابضة تضم في تبعيتها مجموعة الشركات متشابهة أو متعددة النشاط، ومن بين هذه المجموعات مجموعة طلعت مصطفى القابضة التي استحوذت على عدد من الشركات التي كانت تساهم فيها عائلة طلعت مصطفى بنسب متفاوتة وانتقلت شهرة هذه الاستثمارات تدريجيا إلى جميع شركات المجموعة الأم، وكذلك مجموعة عامر القابضة التي ضمت عددا من شركات رجل الأعمال منصور عامر، إضافة إلى عدد من بنوك الاستثمار التي جمعت عددا من شركات السمسرة وإدارة الأصول والمحافظ تحت ملكية شركة أم مثل مجموعة بايونيرز القابضة وكذلك الشركات التي تأسست بناء على عمليات فصل أنشطة من شركات قائمة بالفعل.كما علمت "المال" أن الضوابط الجديدة أجازت الاعتداد بالقيمة الكاملة للشهرة إذا كانت عملية الاستحواذ بين شركتين غير مرتبطتين من خلال مستثمر استراتيجي، أما إذا تمت عملية الاستحواذ من خلال شركات أو صناديق الاستثمار المباشر أو الشركات المؤسسة بغرض الاستحواذ "مثل الشركات القابضة التي ظهرت مؤخرا لغرض الاستحواذ فقط" أو الشركات العاملة في مجال رأس المال المخاطر، فإنه يتم الاعتداد بما لا يتجاوز 50% من قيمة الشهرة.ونصت القواعد على ضرورة أن تبين عملية التقييم التي تجريها البنوك للشركات الراغبة في الحصول على تمويل مصرفي، جميع الأصول والالتزامات بما في ذلك الالتزامات المحتملة القابلة للتحديد، ومراعاة قياس مدى تراجع قيمة الشهرة دوريا، كما ألزمت الضوابط البنوك بإتمام عمليات التقييم من خلال جهات معتمدة.وتعد الضوابط الجديدة جزءا من خطط إعادة هيكلة دورة الائتمان المصرفي، وتأتي امتدادا لضوابط أخرى تم الكشف عنها مؤخرا، من بينها ضوابط منح الائتمان للقطاع العقاري، وللمشروعات الصغيرة، وقواعد تمويل عمليات الاستحواذ.



CNNArabic.com - Business