الاثنين، ٢٦ يناير ٢٠٠٩

مجلس الشيوخ الأمريكي يصادق على تعيين جيثنر في منصب وزير الخزانة

مجلس الشيوخ الأمريكي يصادق على تعيين جيثنر في منصب وزير الخزانة

Mon Jan 26, 2009 11:30pm GMT

واشنطن (رويترز) - أقر مجلس الشيوخ الامريكي يوم الاثنين تعيين تيموثي جيثنر في منصب وزير الخزانة منحيا جانبا شكوكا بشأن عدم دفعه بعض الضرائب في ضوء خبرته في مكافحة الازمة المالية.
ومن المتوقع ان يؤدي جيثنر (47 عاما) اليمين سريعا للمساعدة في قيادة جهود الرئيس باراك اوباما لانتشال الاقتصاد الامريكي من الركود.
ومن المتوقع ان يكشف النقاب في الاسابيع القادمة عن اصلاحات لبرنامج انقاذ القطاع المالي في الولايات المتحدة البالغ قيمته 700 مليار دولار لتقديم مزيد من الدعم لسوقي المساكن والائتمان وربما عن مسعى جديد لاستيعاب الاصول المتعثرة من البنوك.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

موجة استغناء عن الوظائف تجتاح العالم وإشارة تفاؤل من فايزر وباركليز

موجة استغناء عن الوظائف تجتاح العالم وإشارة تفاؤل من فايزر وباركليز

Mon Jan 26, 2009 10:59pm GMT

نيويورك (رويترز) - اكتسحت موجة من الاستغناء عن الوظائف انحاء العالم يوم الاثنين لتلقي بعشرات الالاف من العمال الى البطالة مع تفاقم اثار الركود العالمي.
ووسط تقارير عن تهاوي ارباح الشركات والتوقعات القاتمة وخفض تقديرات صندوق النقد الدولي للنمو الاقتصادي العالمي اعلنت شركات في اوروبا والولايات المتحدة انها ستستغني عن وظائف في محاولة مستميتة لخفض التكاليف والحفاظ على فرص استمرار الاعمال.
ورغم التقارير المتجهمة من الشركات ارتفعت الاسواق بفعل انباء اخرى يوم الاثنين اذ اعلنت شركة الادوية الاولى فايزر انها ستشتري منافستها ويث مقابل 68 مليار دولار وقال بنك باركليز انه لا يحتاج لزيادة رأس المال وارتفعت مبيعات المنازل الامريكية القائمة بنسبة 6.5 في المئة على غير توقع.
وقال اندري باكوس رئيس مجموعة برينستون فاينانشال في نيو برونزويك بولاية نيوجيرزي "وسط الركود العالمي ها هي فايزر تنفق دولاراتها بحكمة فيما يدعو للتفاؤل." وتابع "انها تضيف ثقة قليلة تشير الى اننا لم نفقد كل شيء."
واثرت اعلانات الاستغناء عن وظائف يوم الاثنين على اكثر من 70 الف عامل وبدأت في اوروبا بتسريح شركة فيلبس ستة الاف عامل مع اعلان تعرضها لخسارة اكبر من المتوقع والتي بلغت 1.5 مليار يورو (1.9 مليار دولار) وهي اول خسارة فصلية للشركة منذ عام 2003 .
واستغنى بنك اي.ان.جي عن سبعة الاف من 130 الف وظيفة لديه وغير مديره التنفيذي وقال ان الحكومة الهولندية ستغطي 80 في المئة من قروضه العقارية الخطرة البالغة 27.7 مليار يورو في حين سعت بنوك اوروبية اخرى الى طمأنة المستثمرين الى انها بصدد السيطرة على الفوضى في الاسواق المالية.
وقالت شركة كوراس ثاني اكبر شركات انتاج الصلب في اوروبا انها ستستغني عن 3500 وظيفة على مستوى العالم منها 2500 وظيفة في بريطانيا مع سعي الشركة التي تمتلك تاتا ستيل الهندية الى تعزيز الارباح التشغيلية.
وفي الولايات المتحدة قالت كاتربيلار وهي اكبر شركة في العالم لانتاج المعدات الثقيلة انها ستستغني عن حوالي 20 الف وظيفة واعلنت انخفاضا بنسبة 32 في المئة في الارباح وتوقعت ان تشهد اعمالها اضعف اعام منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.
وقالت شركة سبرنت نكستل كورب ثالث اكبر شركة في الولايات المتحدة لتوفير خدمة الهاتف المحمول انها ستستغني عما يصل الى ثمانية الاف وظيفة اي حوالي 14 في المئة من قوة العمالة لديها. وقالت شركة هوم دبوت للتجزئة انها ستستغني عن سبعة الاف وظيفة او حوالي اثنين في المئة من قوة العمالة لديها. وقالت جنرال موتورز انها ستسرح الفي عامل اخرين في مصنعي تجميع.
وعلى الجانب المعاكس من صفقة فايزر لشراء ويث قالت فايزر انها ستستغني عن 15 في المئة من اجمالي قوة العمالة في الشركتين البالغة 130 الف عامل اي عن حوالي 19500 وظيفة.
وقال مصدر مطلع على توقعات صندوق النقد الدولي متحدثا لرويترز ان الصندوق خفض تقديراته للنمو العالمي في 2009 الى 0.5 في المئة من 2.2 في المئة في اخر توقعاته الاقتصادية في نوفمبر تشرين الثاني.
وارتفعت مؤشرات الاسهم الامريكية اذ صعد مؤشر داو جونز الصناعي للاسهم الكبرى بنسبة 0.5 في المئة ومؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا بنسبة 0.6 في المئة. وتراجعت اسعار السندات حيث اثار الارتفاع في مبيعات المنازل القائمة تساؤلات حول ما اذا كان سوق الاسكان ضعيفا الى الحد المتصور. وارتفعت الاسهم الاوروبية واغلق مؤشر يوروفرست 300 مرتفعا بنسبة 3.2 في المئة.
وصعد الذهب فوق 900 دولار للاوقية (الاونصة) مسجلا اعلى مستوياته خلال اكثر من ثلاثة اشهر.
وركزت الحكومات في انحاء العالم على برامج لحفز الاقتصاد في مواجهة الازمة المالية.
وقال روبرت جيبز المتحدث باسم الرئيس الامريكي باراك اوباما للصحفيين ان اوباما "سيفعل كل ما بوسعه لضمان عدم انهيار النظام المالي" بعدما عبر الجمهوريون في مطلع الاسبوع عن اعتراضات على مقترحات اوباما لحفز الاقتصاد.
وقال وزير كندي ان بلاده ستنفق سبعة مليارات دولار كندي (5.7 مليار دولار امريكي) على البنية التحتية على مدى العامين القادمين. وقال مسؤولون ان العجز في ميزانية كندا سيصل الى 64 مليار دولار كندي على مدى العامين القادمين.
وقدمت الحكومة النرويجية برنامج حوافز بقيمة 2.87 مليار دولار لمنع تفاقم البطالة.
لكن في ايسلندا انهارت حكومة رئيس الوزراء جيير هاردي تحت وطأة الازمة الاقتصادية.
وتحملت البنوك العبء الاكبر في الازمة الائتمانية التي اندلعت بسبب تأخيرات على نطاق واسع في قروض الاسكان الامريكية. وشهد القطاع موجة من الاندماجات مع انهيار بنوك كبيرة في انحاء العالم او الاستحواذ عليها.
لكن الاسهم في بنك باركليز البريطاني قفزت بنسبة 73 في المئة بعدما قال ان ارباحه المتوقعة قبل خصم الضريبة في 2008 ستتجاوز 5.3 مليار جنيه استرليني (7.3 مليار دولار) رغم عمليات شطب قيمتها ثمانية مليارات جنيه وان البنك بدأ عام 2009 بصورة جيدة.
من بريان موس
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أسهم وول ستريت تغلق على ارتفاع بعد جلسة متقلبة

أسهم وول ستريت تغلق على ارتفاع بعد جلسة متقلبة

Mon Jan 26, 2009 9:25pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت الاسهم الامريكية بعد تعاملات متقلبة يوم الاثنين مدعومة بزيادة مفاجئة في مبيعات المنازل القائمة والتفاؤل بشأن استحواذ قيمته 68 مليار دولار في صناعة الادوية مما وازن تحذيرا متجهما بشأن الشهور القادمة من شركة كاتربيلار والمخاوف ازاء قوة القطاع المالي.
ووضع مؤشر داو جونز الصناعي للاسهم الامريكية الكبرى حدا لخسائره على مدى يومين وواصل مؤشرا ناسداك وستاندرد اند بورز 500 مكاسبهما لليوم الثاني على التوالي.
وهبطت اسهم كاتربيلار بعد توقعات 2009 وتخفيضات وظائف. وعزز استحواذ فايزر على ويث المعنويات لكن اسهم فايزر تراجعت.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 38.47 نقطة اي بنسبة 0.48 في المئة حسب بيانات غير رسمية ليغلق على 8116.03 نقطة. وصعد ستاندرد اند بورز 500 بمقدار 4.62 نقطة اي بنسبة 0.56 في المئة ليغلق حسب بيانات غير رسمية على 836.57 نقطة. واضاف مؤشر ناسداك 12.17 نقطة مرتفعا بنسبة 0.82 في المئة ليغلق حسب بيانات غير رسمية على 1489.46 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

خام النفط الأمريكي يتأرجح ثم يتراجع عند التسوية

خام النفط الأمريكي يتأرجح ثم يتراجع عند التسوية

Mon Jan 26, 2009 8:04pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت العقود الاجلة لخام النفط الامريكي يوم الاثنين في تعاملات متأرجحة تأثرت بالتقلب في بورصة وول ستريت التي تلقت لطمة من الاستغناء عن وظائف والتوقعات الاقتصادية القاتمة رغم ان الاسهم صعدت في وقت سابق مدعومة بصفقة اندماج كبيرة ومبيعات افضل من المتوقع للمنازل القائمة.
وقبل التراجع في تعاملات بعد الظهر قفزت العقود الاجلة للخام فوق 48 دولارا مدعومة بتوقعات ان تبدأ تخفيضات اوبك للانتاج في منع تضخم المخزونات.
وفي بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) تراجع خام مارس اذار 74 سنتا اي بنسبة 1.59 في المئة عند التسوية الى 45.73 دولار للبرميل بعد تداوله في نطاق من 45.25 دولار الى 48.59 دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

السعودية تتسلم أول شحنة أرز أنتجه مستثمرون محليون بالخارج

السعودية تتسلم أول شحنة أرز أنتجه مستثمرون محليون بالخارج

Mon Jan 26, 2009 9:05pm GMT

الرياض (رويترز) - ذكرت وكالة الانباء السعودية يوم الاثنين ان السعودية وهي من اكبر مستوردي الارز في العالم تسلمت الشحنة الاولى من ارز انتجه مستثمرون محليون بالخارج.
وافادت الوكالة ان العاهل السعودي الملك عبد الله التقى مع اثنين من مستثمري القطاع الخاص المشاركين فيما يسمى مبادرة الملك عبد الله للاستثمار الزراعي السعودي في الخارج بعد وصول الارز للمملكة. ولم تعط الوكالة مزيدا من التفاصيل.
وافادت بيانات وزارة الزراعة الامريكية ان السعودية استوردت ما يزيد قليلا على مليون طن من الارز عام 2008 .
وقالت الحكومة السعودية العام الماضي انها ستحفز الاستثمار العالمي من خلال مؤسسة استثمارية يمتلكها مستثمرون من القطاعين العام والخاص لضمان الامن الغذائي للبلاد على المدى الطويل.
وافادت الوكالة ان مبادرة الملك عبد الله ستسعى لتحقيق الامن الغذائي المحلي والعالمي من خلال "بناء شراكات تكاملية مع عدد من الدول في مختلف أنحاء العالم ذات مقومات وامكانات زراعية عالية لتنمية وادارة الاستثمارات الزراعية في عدد من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية بكميات كافية وأسعار مستقرة اضافة الى ضمان استدامتها."
ولم تذكر الوكالة دولا بعينها لكنها اشارت الى اثيوبيا وتركيا واوكرانيا ومصر والسودان وقازاخستان والفلبين وفيتنام باعتبارها ضمن الدول التي زارها المسؤولون والمستثمرون السعوديون.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

سوناطراك الجزائرية تعلن عن رابع كشف للغاز في 2009

سوناطراك الجزائرية تعلن عن رابع كشف للغاز في 2009

Mon Jan 26, 2009 6:57pm GMT

الجزائر (رويترز) - اعلنت مجموعة الطاقة الجزائرية سوناطراك المملوكة للدولة يوم الاثنين عن رابع كشف غاز لها هذا العام.
وافادت سوناطراك في بيان بثته وكالة الانباء الجزائرية انها اكتشفت الغاز في الكتلة 239أ وهو اول كشف تتوصل اليه هذا العام بدون مساعدة من شركاء اجانب.
واكتشافات الغاز الاربعة هي اول اكتشافات في مجال النفط والغاز في الجزائر هذا العام.
واعلنت شركة ريبسول الاسبانية شريك سوناطراك عن الاكتشافات الثلاثة الاخرى في وقت سابق يوم الاثنين. وقالت ريبسول ان هذه الحقول يمكن ان تنتج مليون متر مكعب من الغاز يوميا.
وحققت سوناطراك 16 كشفا في 2008 بينها سبعة اكتشافات بالتعاون مع شركاء اجانب.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

«القابضة الغذائية» تؤسس شركة لإقامة المراكز التجارية

«القابضة الغذائية» تؤسس شركة لإقامة المراكز التجارية
المصري اليوم
٢٦/ ١/ ٢٠٠٩
كتب: محمد عبدالعاطى
قررت الشركة القابضة للصناعات الغذائية تأسيس شركة متخصصة فى إقامة مراكز بيع السلع «الهايبر»، على أن تؤول أصول «القابضة» من أراض ومبانٍ غير مستغلة إلى ملكية هذه الشركة الجديدة، للدخول بها كحصص عينية فى مشروعات «الهايبر» بالشراكة مع مستثمرين عرب وأجانب، سيتولون مهمة ضخ رؤوس الأموال وإدارة المولات.
وتبحث «القابضة» حاليًا عددًا من العروض الإماراتية والكويتية للدخول فى مشروعات استثمارية تتعلق بتجارة التجزئة، وإقامة عدد من المولات. وقال الدكتور أحمد الركايبى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»، إن الشركة الجديدة ستؤول ملكيتها بالكامل - أى بنسبة ١٠٠٪ من هيكلها - إلى القابضة للصناعات الغذائية.
يأتى ذلك فى ظل توجه القابضة لوقف عمليات طرح أصولها، غير المستغلة للبيع، وهو ما أدى إلى تأسيس الشركة الجديدة - التى لم يتحدد اسمها بعد - لتمثل بديلاً استثماريًا للاستفادة من أصول القابضة.وأضاف أنه سيتم تأسيس الشركة الجديدة وفقًا لقانون حوافز الاستثمار رقم ٨، لتنفيذ الخطط الاستثمارية للشركة، وسط الهجمة المتوقعة للمستثمرين الخليجيين على تأسيس مراكز بيع بطراز حديث.
وأوضح أن الشركة الجديدة من المقرر أن تبدأ بإقامة ٤ مولات جديدة فى محافظات الإسكندرية والمنصورة والقاهرة باستثمارات مشتركة مع مجموعات إماراتية وكويتية.
وأشار إلى أن «الهايبر» الذى تم إقامته فى مدينة قها ستسند إدارته إلى شركات إدارة «مالتى ناشيونال»، مشيرًا إلى أن الهايبر ستدخل به القابضة الغذائية كحصة عينية فى رأسمال الشركة الجديدة.

ارتفاع عربي يستثني السوق السعودية

ارتفاع عربي يستثني السوق السعودية
سي. إن. إن. العربية
26/1/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - خالفت السوق السعودية اتجاه معظم أسواق المال العربية التي صعدت الاثنين، وسط مشتريات أعادت إلى شاشات تلك الأسواق اللون الأخضر لليوم الثاني على التوالي.
وارتفعت بورصات الخليج السبعة، باستثناء أكبرها، إذ تراجع مؤشر بورصة الرياض مع نهاية تعاملات الاثنين بنحو 0.77 في المائة، ليصل إلى مستوى 4772 نقطة.
وصعدت تداولات السوق لتصل إلى 5.4 مليارات ريال سعودي، بعدما تم تداول نحو 290.7 مليون سهم، من خلال أكثر من 166.7 ألف صفقة، ارتفعت معها أسعار أسهم 53 شركة، في حين تراجعت أسهم 66 شركة أخرى.
وفي الكويت، ارتفع مؤشر سوق الأوراق المالية بنحو 61 نقطة، ليستقر عند مستوى 6568 نقطة، في حين بلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 261 مليون سهم، بقيمة 44.8 مليون دينار كويتي عبر 5386 صفقة.
أما في الإمارات العربية، فصعدت أسهم بورصة دبي لأكثر من واحد في المائة إلى مستوى 1504 نقطة، تبعتها أسهم أبوظبي بنحو 0.35 في المائة، ليصل مؤشرها إلى مستوى 2196 نقطة.
كما ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الذي يقيس أداء بورصتي الإمارات بنحو 0.52 في المائة ليغلق عند مستوى 2350 نقطة، وسط ارتفاع القيمة السوقية بقيمة 1.72 مليار درهم لتصل إلى 335.05 مليار درهم إماراتي.

وفي بورصات الخليجية الصغيرة، ربحت أسهم الدوحة بعدما ارتفع مؤشرها بنحو 0.61 في المائة، تبعتها أسهم البحرين بصعود بنحو 1.16 في المائة، إلى مستوى 1687 نقطة، في حين ارتفع مؤشر بورصة مسقط بنحو 5.31 في المائة إلى مستوى 4880 نقطة.
أما الأسهم الأردنية فسجلت تراجعا بنحو 1.5 في المائة، بينما سجل مؤشر الأسهم المصرية الرئيسي ارتفاعا بنحو 0.7 في المائة إلى مستوى 3669 نقطة.

شركة لبنانية تفوز بعقد خدمات هندسية لمشروع فندقي باليمن

شركة لبنانية تفوز بعقد خدمات هندسية لمشروع فندقي باليمن

Mon Jan 26, 2009 4:44pm GMT

عدن (رويترز) - ذكرت وكالة الانباء اليمنية الرسمية يوم الاثنين ان الشركة العربية اليمنية الليبية القابضة وهي شركة استثمارية مشتركة بين الحكومتين اليمنية والليبية وقعت مع شركة دار الهندسة الاستشارية اللبنانية على عقد للخدمات الهندسية للاشراف على تنفيذ انشاء مجمع شقق فندقية في مدينة عدن الساحلية جنوب اليمن بتكلفة تبلغ نحو 150 مليون دولار.
يتكون المشروع الذي سيقام على مساحة 250 ألف متر مربع في منطقة تقع قبالة ساحل خليج عدن من 300 غرفة فندقية بمستوى خدمة خمسة نجوم.
وأفادت الوكالة ان تنفيذ المشروع يأتي استعداداً لاستضافة اليمن لبطولة كأس الخليج لكرة القدم المعروفة بخليجي 20 المقرر اقامتها في عدن في نهاية عام 2010 .
وستقوم الشركة اللبنانية بمقتضى العقد البالغ قيمته 600 مليون ريال يمني (ثلاثة ملايين دولار) بعمل التصاميم اللازمة للمشروع وتأهيل المقاولين وانزال المناقصات وتحليل الاسعار والاشراف على تنفيذ المشروع.
ونقلت الوكالة عن عبد الكريم الضبعي رئيس مجلس ادارة الشركة العربية اليمنية الليبية القابضة قوله ان الاعمال الانشائية الميدانية للمشروع سيبدأ في تنفيذها خلال ما بين شهرين الى ثلاثة أشهر من الان.
واشار الى انه تم الاتفاق مع الشركة اللبنانية الاستشارية على انجاز الاعمال المناطة بها بمسار سريع أي أنها كلما أنجزت تصميما يتم تنفيذه أولا بأول من قبل المقاول المنفذ للمشروع وهو شركة أساس العقارية التابعة للشركة اليمنية الليبية القابضة التي ستتولى تطوير كافة المشاريع العقارية التابعة للشركة مستقبلا .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصدر: صندوق النقد يخفض توقعاته للنمو العالمي إلى 0.5 % في 2009

مصدر: صندوق النقد يخفض توقعاته للنمو العالمي إلى 0.5 % في 2009

Mon Jan 26, 2009 4:15pm GMT

(رويترز) - قال مسؤول مالي بمجموعة العشرين لرويترز يوم الاثنين ان صندوق النقد الدولي خفض توقعاته للنمو العالمي في 2009 الى 0.5 في المئة من نسبة 2.2 في المئة التي تضمنتها اخر توقعاته الاقتصادية في نوفمبر تشرين الثاني.
واضاف المسؤول المطلع على التوقعات ان الصندوق يتوقع ان ينكمش الاقتصاد الامريكي بنسبة 1.6 في المئة هذا العام بالمقارنة مع توقع سابق بتراجع بنسبة 0.7 في المئة. ويتوقع نموا امريكيا بنسبة 1.6 في المئة في 2010 .
وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته ان صندوق النقد الدولي يتوقع في تقديراته المعدلة نموا عالميا بنسبة ثلاثة في المئة عام 2010 . وستنشر التوقعات المعدلة خلال الايام القليلة القادمة.
وخفض صندوق النقد ايضا توقعاته لمنطقة اليورو هذا العام بما يعكس انكماش الاقتصاد بنسبة اثنين في المئة مقابل انخفاض بنسبة 0.5 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني. وتوقع نموا بنسبة 0.2 في المئة عام 2010 .
وبالنسبة لليابان يتوقع صندوق النقد الدولي نموا سالبا بنسبة -2.6 في المئة في 2009 انخفاضا من -0.2 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني. ومن المنتظر ان تشهد اليابان في 2010 نموا بنسبة 0.6 في المئة.
وقال المصدر ان صندوق النقد فسر التعديلات النزولية في توقعات عام 2009 بالقول ان الازمة المالية ما زالت حادة وان الركود يضر بالقطاع المالي.
وتضم مجموعة العشرين الدول الغنية الثمانية واقتصادات تحتل الصدارة في العالم النامي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تقفز مع ارتفاع باركليز بنسبة 73 في المئة

الأسهم الأوروبية تقفز مع ارتفاع باركليز بنسبة 73 في المئة

Mon Jan 26, 2009 5:19pm GMT

لندن (رويترز) - قفزت الاسهم الاوروبية يوم الاثنين لتضع حدا لمسلسل خسائر على مدى خمس جلسات مع صعود بنسبة 73 في المئة لسهم بنك باركليز البريطاني مما عزز الماليات المتعثرة في حين سارت اسهم الشركات النفطية على خطى ارتفاع اسعار النفط.
وحسب بيانات اولية اغلق مؤشر يوروفرست 300 للاسهم الاوروبية الكبرى مرتفعا بنسبة ثلاثة في المئة عند 783.09 نقطة بعدما تراجع في 12 جلسة من الجلسات الثلاثة عشر السابقة.
وارتفعت اسهم مالية اخرى ايضا اذ قفز سهم لويدز بنسبة 33 في المئة وسهم اي.ان.جي بنسبة 25 في المئة ورويال بنك اوف اسكتلندا بنسبة 22 في المئة وبي.ان.بي باريبا بنسبة 14 في المئة وسوسيتيه جنرال بنسبة 10.5 في المئة.
وعزز استحواذ فايزر على شركة ويث المنافسة مقابل 68 مليار دولار معنويات السوق ايضا وقال محللون ان الاستحواذ فتح الطريق امام مزيد من الصفقات مع سعي الشركات لاتخاذ مواقف دفاعية وسط اقتصاد متداع.
لكن محللين قالوا ان القطاع المالي قد يواصل التعثر في هذا الربع رغم ارتفاع يوم الاثنين.
وقال جوناثان لولور رئيس قسم البحوث الاوروبية في مؤسسة فوكس بيت " السؤال الاساسي هو الى اي مدى يمكننا الصمود في انتظار انتعاشة. وبصورة عامة مازلنا نلزم الحذر ازاء قطاع البنوك... ولا ننسى ان علينا اجتياز فترة نتائج نهاية العام."
وقال باركليز انه ليس بحاجة لزيادة رأس المال وانه ما يزال مربحا رغم شطب ثمانية مليارات جنيه استرليني (11 مليار دولار).
وارتفعت اسهم شركات النفط ايضا مع زيادة بنسبة ثلاثة في المئة في اسعار النفط الخام. وصعدت اسهم تولو اويل بنسبة 9.6 في المئة وتوتال بنسبة 5.9 في المئة.
وفي باقي انحاء اوروبا ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز البريطاني وداكس الالماني وكاك الفرنسي بنسب تتراوح من 3.5 في المئة الى 3.9 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

رئيس إعمار يتوقع هبوط أسعار العقارات في دبي 20 بالمئة

رئيس إعمار يتوقع هبوط أسعار العقارات في دبي 20 بالمئة

Mon Jan 26, 2009 5:22pm GMT

دبي (رويترز) - قال محمد العبار رئيس شركة اعمار العقارية أكبر شركة عقارات في دبي في تصريحات نشرت يوم الاثنين ان أسعار العقارات في دبي قد تنخفض بنحو 20 بالمئة في المتوسط دون أن يحدد اطارا زمنيا.
وقال العبار كذلك ان وضع اعمار المالي قوي لكنها لا تعتزم اعادة شراء أسهمها بل قد تدرس تأجيل بعض المشروعات اذا اشارت أوضاع السوق الى الحاجة لتأجيل اقامة وحدات جديدة للبيع.
وقال العبار ردا على سؤال عن اراء بأن أسعار العقارات قد تنخفض بنسبة تصل الى 60 بالمئة في تصريحات لصحيفة الخليج انه يعتقد ان انخفاضا بنسبة 60 بالمئة غير منطقي وانه سيكون هناك اختلاف في النسب استنادا لموقع الوحدة ومستواها.
وأضاف ان الاسعار في بعض المناطق ستنخفض بنسبة عشرة بالمئة وفي مناطق أخرى قد تصل الى 30 بالمئة وتوقع في المتوسط ان تبلغ نسبة الانخفاض 20 بالمئة حتى اذا بيعت بعض الوحدات بأرخص من ذلك لان اصحابها في حاجة ماسة للمال.
وكان العبار قال في وقت سابق هذا الشهر ان الطلب على العقارات في دبي من المتوقع أن يفوق العرض هذا العام على الرغم من اثار الازمة المالية العالمية.
ويرأس العبار كذلك لجنة لمعالجة الازمة شكلتها حكومة دبي لمعالجة اثار الازمة المالية العالمية التي انهت الازدهار الاقتصادي في منطقة الخليج.
وقال بنك اتش.اس.بي.سي الاسبوع الماضي ان أسعار العقارات في الامارات هبطت بنسبة 23 بالمئة في الربع الاخير من عام 2008 .
وقال العبار ان اعمار خفضت مئة وظيفة بعد الازمة المالية لكنها لا تواجه مشكلات مالية.
وأضاف انه يعتقد أن انه لن يتم تسريح عاملين اخرين وان هذا قد يكون حال شركات اخرى أيضا.
وقال ان شركته لا تواجه مشاكل مالية وان السياسة المالية التي اتبعتها الشركة على مدى الاعوام الماضية حافظت على السيولة على الرغم الضغوط التي واجهتها الشركة من جانب حملة أسهم يطالبون بتوزيعات ارباح اكبر مما ساعد الشركة على التمتع بوضع مالي جيد.
وبالنسبة لمشروعات الشركة قال العبار انها تدرسها في ضوء الوضع الراهن واذا كان هناك مشروع مقرر لها العام ويتعين تأجيله فان الشركة ستؤجله لعام 2010 استنادا الى دراسة أوضاع السوق وما يمكن بيعه.
ولم يحدد المشروعات التي قد يتم تأجيلها لكنه قال ان برج دبي سيستكمل خلال عام.
ورد على سؤال عما اذا كانت اعمار تعتزم اعادة شراء أسهمها قائلا ان الاهم بالنسبة للشركة هو الاحتفاظ بالسيولة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

شركة أعيان الكويتية تحصل على قروض مصرفية جديدة

شركة أعيان الكويتية تحصل على قروض مصرفية جديدة

Mon Jan 26, 2009 5:50pm GMT

الكويت (رويترز) - قال البنك التجاري الكويتي يوم الاثنين ان شركة أعيان للاجارة والاستثمار الكويتية ستحصل على قروض جديدة من ثلاثة بنوك محلية لمساعدتها في سداد ديونها.
وقال البنك التجاري في بيان ان اتفاقا أوليا مع البنك التجاري وبيت التمويل الكويتي وبنك الكويت والشرق الاوسط سيمنح أعيان تسهيلات جديدة ويعيد هيكلة بعض التسهيلات القائمة.
وستجري شركة التجاري للاستثمار وهي وحدة تابعة للبنك التجاري محادثات مع دائنين اخرين نيابة عن البنوك المشاركة في اتفاق التمويل وسيتم تعيين مستشار لتقييم الوضع المالي لاعيان والتدفقات المالية.
ولم يوضح البنك حجم القروض التي ستحصل عليها أعيان ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين من البنك للتعليق.
وقالت صحيفة الرأي يوم الاحد ان أعيان ستحصل على قرض مجمع من البنوك تبلغ قيمته نحو 150 مليون دينار (520 مليون دولار).
وقال الشيخ سالم عبد العزيز الصباح محافظ البنك المركزي في نوفمبر ان البنوك ستوفر تمويلا لشركات الاستثمار التي تواجه مشكلات تتعلق بالسيولة بسبب الازمة المالية العالمية.
وأضاف انه بموجب الاتفاق ستساعد البنوك شركات الاستثمار في حين ستقدم هيئة الاستثمار الكويتية ودائع طويلة الاجل للبنوك.
وتلقت أربع شركات استثمار بالفعل نحو 46 مليون دينار من القروض في اطار الاتفاق وتراجع البنوك حاليا طلبات عشر شركات للحصول على 492 مليون دينار من القروض حسب تقرير حكومي حصلت رويترز على نسخة منه.
وبدأت شركات الاستثمار التي تمثل نحو نصف الشركات المدرجة في بورصة الكويت في حث الحكومة والبنوك على توفير قروض جديدة لها لسد فجوات تمويل في الاجل القصير.
والضغوط تتصاعد على الحكومة لبذل المزيد ومساعدة المؤسسات المالية التي تواجه صعوبات بعد ان قال بيت الاستثمار العالمي أكبر بنك استثمار في الكويت في وقت سابق هذا الشهر انه تخلف عن سداد اغلب ديونه وقالت دار الاستثمار انها تحتاج لقروض بنحو مليار دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بعد 11 جلسة من التراجع .. "مشتريات انتقائية" تنعش أسهم مصر

بعد 11 جلسة من التراجع .. "مشتريات انتقائية" تنعش أسهم مصر
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
26/1/2009

كتبت: إيمان صلاح الدين
نجح مؤشر سوق الاسهم المصرية في الدخول الى المنطقة الخضراء بعد 11 جلسة من الاداء السلبي ليثبت فوق مستوى 3600 نقطة مدعوما بمشتريات انتقائية من قبل الاجانب والمؤسسات على الاسهم القائدة، وسط تداولات هزيلة بلغت 590 مليون جنيه.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "كاس30" - الذي يقيس اداء اكبر 30 شركة مقيدة- 0.72% الى 3669.73 نقطة بعد ان استهل جلسته حول 3660.74 نقطة، وسط تداولات لم تتجاوز 590 مليون جنيه.
مؤشر داوجونز مصر 20 لدى إغلاق الأثنين:
وحول مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس اداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- دفته نحو الارتفاع الطفيف بنحو 0.42% الى 776.33 نقطة بعد ان بدأ جلسته خاسرا.
وفي تعليق على جلسة الاثنين، قال محسن عادل المحلل المالي في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net ان السوق تحاول الثبات فوق مستوى 3600 نقطة، مما دفع المتداولين لاحجام عن البيع وضخ سيولة جديدة، وهو ما القى بظلاله على احجام التداول.
انكماش المبيعات يؤهل السوق للتصحيح:
ولفت عادل الى ان انكماش المبيعات يؤهل السوق للبدء في الاتجاه التصحيحي وتعديل دفتها صعودا، بدعم من مشتريات استباقية متوقعة خلال الفترة القادمة قبيل اعلان الشركات عن نتائج اعمالها للربع الاخير من 2008، وخططها لتوزيع الارباح.
إتجاه شرائي للأجانب للجلسة الثانية على التوالي:
وتلقت السوق قوة دفع - يستكمل المصدر- من استمرار الاتجاه الشرائي للاجانب للجلسة الثانية على التوالي، بجانب مشتريات مؤسسية صبت في صالح الاسهم القائدة لتتعافى بعد تراجع حاد خلال جلسة الاحد.
وعزز من الاتجاه الشرائي ظهور قوة شرائية على شهادات الايداع الدولية للشركات المصرية ببورصة لندن خلال النصف الثاني من جلسة التداول المحلية بعد عدة جلسات من التراجع نتيجة تقلبات الاسواق العالمية.
المؤسسات وأكبر نسبة تداول منذ مطلع 2009:
وعلى صعيد أداء فئات المتعاملين صعدت تعاملات المؤسسات لاكبر نسبة مشاركة لها منذ مطلع 2009 مسجلة 42.6% وان مالت نحو البيع الا ان اتجاه مشترياتها للاسهم القائدة ساهم في انعاش السوق.
وبلغت تعاملات المصريين 76.1% وبلغت مشترياتهم 75.1% مقابل 77.1% للمبيعات.
ومثل الاجانب المشتري الصافي الوحيد بلغت تعاملاتهم 16.9% ومثلت مشترياتهم 19.6% مقابل 14.2% للمبيعات.
واستمرت النزعة البيعية تلون تعاملات العرب، وبلغت تعاملاتهم 7% منها 8.7% للبيع و5.3% للشراء.
الترقب يلون تعاملات الافراد ويدفعهم للبيع:
وفي المقابل لون الترقب تعاملات المستثمرين الافراد ودفعهم للبيع للجلسة الثانية على التوالي وهو ما ارجعه محلل اسواق المال الى تأثرهم بتقلبات اسواق المال العالمية، بجانب النقص الواضح في احجام السيولة.
الأخضر يلون الأسهم الكبرى:
ولون الاخضر اغلاقات الاسهم الكبرى الاثنين، ليكسب "اوراسكوم للانشاء والصناعة" 2.18% الى 102.24 جنيه، و"العز الدخيلة للصلب - الاسكندرية" 0.14% الى 687.76 جنيه، و"اوراسكوم للفنادق والتنمية" 0.43% الى 14.08 جنيه، و"اوراسكوم تيلكوم القابضة" 0.18% الى 21.68 جنيه، بينما استقر سهم "المجموعة المالية هيرمس القابضة" عند 13.33 جنيه.وعلى صعيد أبرز الأسهم أداءً، تصدرت الاسهم المرتفعة، "جى.أم.سى للاستثمارات الصناعية والتجارية المالية" ليسجل 53.38 جنيه، و"القاهرة للزيوت والصابون" ليسجل 24.95 جنيه، و"المتحدة للاسكان والتعمير" ليسجل 5.66 جنيه، و"مصر للفنادق" ليسجل 98.16 جنيه، و"المقاولات المصريه-مختار ابراهيم" ليسجل 52.68 جنيه.
وفي المقابل، احتلت قائمة الاسهم المتراجعة، "أسمنت حلوان" مسجلا 15.60 جنيه، و"بنك بيريوس-مصر" ليسجل 9.05 جنيه، و"قناة السويس لتوطين التكنولوجيا" مسجلا 11.38 جنيه، و"بنك التمويل المصري السعودي" مسجلا 4.28 جنيه، و"النعيم القابضة للاستثمارات" مسجلا 0.35 دولار.
وانهت سوق الاسهم المصرية جلسة الاحد على تراجع وصفه المحلل الفني محمد يونس بالـ"متزن" متأثرة بهبوط شهادات الايداع الدولية للشركات المصرية ببورصة لندن، الا ان الاجانب يتحولون للأداء الايجابي.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه)

الكويت تناقش حفز الاقتصاد وسط ضغوط تشريعية وخلاف برلماني

الكويت تناقش حفز الاقتصاد وسط ضغوط تشريعية وخلاف برلماني
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
26/1/2009


يناقش البرلمان الكويتي الثلاثاء حزمة جديدة لتعزيز الاقتصاد في مواجهة الازمة المالية العالمية وسط ضغوط من المشرعين لزيادة الانفاق، وبين تأييد ومعارضة من قبل النواب.
ويدعو المشروع الى اتخاذ تدابير سريعة لدعم عدد من الشركات والبنوك المتعثرة على دفع مستحقات ديونها الخارجية، بجانب اصدار قانون جديد يسمح باستخدام المال العام لتوفير قروض عاجلة لشركات تعاني من ازمة سيولة.
وبينما يضغط المشرعون على الحكومة لزيادة الانفاق، ينقسم النواب بين مؤيد لاتخاذ تدابير تدعم الشركات وتعيد الثقة الى السوق المالية المتدهورة ومعارض لاستخدام المال العام الا من اجل دعم المواطنين وصغار المستثمرين.
وطالب بعض النواب الحكومة بدفع او شراء ديون المواطنين الكويتيين البالغة 17 مليار دولار بدلا من دعم رجال الاعمال الاغنياء.
يأتي ذلك بعد اضطرار الحكومة للتدخل لانقاذ بنك الخليج رابع أكبر بنك في البلاد، فيما تواجه بعض الشركات الاستثمارية الكويتية تعثرا بعد ان تراجعت قيمة اصولها، بجانب تشديد شروط الاقراض.
وافادت صحيفة القبس الكويتية بان امير البلاد أكد خلال استقباله رؤساء تحرير الصحف المحلية على أمله باقرار المشروع في اقرب وقت، معربا عن ثقته بقدرة بلاده على اجتياز الازمة واكد على متانة الاقتصاد.
ولفت المصدر الى ان بلاده تعتزم رفع الانفاق العام في ميزانية السنة المالية 2009/ 2010 التي تبدأ في الاول من ابريل/ نيسان 2009.
واتخذت الدولة الخليجية الغنية بالنفط اجراءات لدعم القطاع المصرفي سلفا، ومنها ضمان ودائع البنوك لتعزيز الثقة، كما سمحت لهيئة الاستثمار الكويتية بضخ المزيد من أموال في البورصة التي هبطت بنسبة 38% خلال عام 2008.
وفي عام 2007 اسست الكويت صندوقا برأسمال 300 مليون دينار (1.03 مليار دولار) مساعدة المواطنين على سداد ديونهم بعد أن ضغط مشرعون على الحكومة لانقاذ المقترضين.
وتزايدت الضغوط على الحكومة لبذل المزيد لمساعدة مؤسسات مالية أخرى بعد اعلان بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) أكبر بنك استثمار في البلاد في وقت سابق من يناير/ كانون الثاني 2009 تخلفه عن سداد أغلب ديونه، مؤكدا حاجته لقروض بنحو مليار دولار.
يذكر، أن البرلمان الكويتي له سجل طويل من تحدي الحكومة ودفع في الماضي وزراء لتقديم استقالاتهم، حيث استقالت الحكومة السابقة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 وسط ضغوط برلمانية مكثفة.
وعطلت المواجهات المستمرة بين الهيئتين التشريعية والتنفيذية تشريعات مهمة مثل اقامة هيئة رقابية لسوق الاسهم.
وبموجب خطة أعدها البنك المركزي ومازالت تحتاج لموافقة البرلمان تريد الحكومة الآن ان تعرض التمويل لمساعدة القطاع المصرفي وشركات الاستثمار.
(وكالات)

"سي. آي. كابيتال" تتوقع قيام مجموعة العز بتخفيض أسعار الحديد تماشياً مع الأسعار العالمية

"سي. آي. كابيتال" تتوقع قيام مجموعة العز بتخفيض أسعار الحديد تماشياً مع الأسعار العالمية

مباشر
الاثنين 26 يناير 2009 4:19 م
توقعت شركة سى آى كابيتال قيام منتجو الحديد فى مصروخاصةً شركتى "حديد عز الدخيلة - الإسكندرية" و "العز لحديد التسليح" بتخفيض أسعار الحديد الخاصة بهما للتماشى مع أسعارالحديد العالمية وذلك للحفاظ على حصصهم السوقية الحالية.
يأتى هذا بعد استيراد شحنة حديد بمقدار 100 ألف طن من تركيا أوكرانيا وروسيا وأسبانيا وبلجيكا من قبل كبار منتجى الحديد المحلليين.
جدير بالذكر فقد تراجعت أسعارالحديد المستورد فى السوق المحلى بـ 7% أو بقيمة 200 جنيه للطن لتصل إلى 2.800 جنيه للطن وطبقاً لجريدة الجمهورية من المتوقع أن تتراجع أسعارالحديد المحلى بمقدار 150 جنيه للطن لتصل إلى 3.800 جنيه للطن.
من ناحية أخرى أغلق سهم العزالدخيلة للصلب - الإسكندرية مسجلاً مستوى 687.76 جنيه بارتفاع طفيف بلغت نسبته 0.14% وذلك بعد التداول على 1.416 ألف سهم بقيمة تجاوزت 973.86 ألف جنيه من خلال 82 صفقة, بينما تراجع سهم "العز لصناعة حديد التسليح" بنحو طفيف بلغت نسبته 0.24% مغلقاً عند 8.23 جنيه وذلك بعد التداول على 1.292 مليون سهم بقيمة تجاوزت 10.64 مليون جنيه من خلال 951 صفقة.


نظيف: برنامج تنمية التجارة الداخلية أحد توجهات الحكومة فى عملية إصلاح السوق

نظيف: برنامج تنمية التجارة الداخلية أحد توجهات الحكومة فى عملية إصلاح السوق

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 26 يناير 2009 5:32 م

أكد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء على أهمية برنامج تنمية التجارة الداخلية بأعتباره أحد توجهات الحكومة فى عملية إصلاح السوق وتحويله للسوق الرسمى وتزايد أهميته منذ بدء أزمة إرتفاع الأسعار والتى تلتها الازمة المالية والإقتصادية العالمية حيث أنه سيؤدى إلى زيادة الإستثمارات وتنشيط السوق الداخلية بما ينعكس على إستفادة المستهلك من خلال إنخفاض أسعار السلع.
كما أكد رئيس الوزراء على ضرورة وضع الأساس السليم بما يضمن القضاء على العشوائية التى يشهدها قطاع التجارة الداخلية بشكل تدريجى وأهمية أن ينعكس ذلك بشكل سريع على المواطنين سواء بأحساسهم بالتأثير على الأسعار أو ماستخلفه من توفير فرص عمل جديدة خاصة فى منطقة الدلتا.
جاء ذلك خلال الإجتماع الوزارى الذى عقده الدكتور أحمد نظيف اليوم وحضره وزراء المالية يوسف بطرس غالى والتجارة والصناعة رشيد محمد رشيد ومحافظ القاهرة عبدالعظيم وزير وسحر السلاب المسئولة عن هيئة تنمية التجارة الداخلية.
وصرح الدكتور مجدى راضى المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء بأن وزير التجارة عرض تقريرا خلال الإجتماع أشار فيه إلى أن الهيئة الجديدة تقوم بعملها فى عدة محاورى هى:
- تطوير الإستثمارات فى المراكز التجارية الموجودة حاليا وتشجيع الكيانات الجديدة وتقنين أوضاع العمالة وقيام المحافظات بتوفير مناطق محددة خارج المدن لإقامة مناطق لوجستية وتخزينية وتوزيع بالإضافة إلى أنه يجرى حاليا تنظيم دور الهيئة وتدعيمها بالعناصر ذات الكفاءة العالية وتنظيم أسلوب إدارتها للاسواق.
وقال راضى إن التقرير تضمن أيضا قيام وزارة التجارة بالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية بتطوير هيكل التسجيل التجارى من خلال الميكنة والربط الاليكترونى للسجل التجارى وتطوير هيكله مع كافة الجهات المعنية ودمج السجلات النوعية مع بعضها مثل السجل التجارى والتوكيلات وسجل المستوردين والعمل على وضع البنية التحتية باصدار رقم قومى للمنشأت التجارية مثل الرقم القومى الخاص بالمواطنين.
وأشار الوزير إلى أن الهيئة تعمل على الاستفادة الناجحة للدول الاخرى مثل ماليزيا وفرنسا بما يتناسب مع أوضاع السوق المصرى وهناك فكرة لانشاء المجلس المصرى للمراكز التجارية والذى سيكون ذو طبيعة إستشارية.
وأضاف المتحدث الرسمى أن وزير التجارة أكد خلال الإجتماع أن إنشاء هيئة التجارة الداخلية يستهدف تقليل ملفات التوزيع بين المنتج والمستهلك بما يحقق ترشيد فى الأسعار من جانب وسهولة حصول المواطنين على السلع من جانب اخر وضمان الجودة ، كما يحقق نوعا من التحول للقطاع الرسمى خاصة أن معظم حلقات التجارة فى مصر لا تخلومن الاقتصاد غير الرسمى هذا بالاضافة إلى استهداف الهيئة فتح مجالات جديدة للاستثمارات سواء فى إنشاء هذه المشرعات أو فى عملية الإدارة بعد ذلك.
وذكر أن هناك تركيزا على أن تبدأ العملية فى المحافظات كثيفة السكان خاصة فى الدلتا والصعيد.

الحكومة السعودية توافق على صندوق زراعي حجمه 5.3 مليار دولار

الحكومة السعودية توافق على صندوق زراعي حجمه 5.3 مليار دولار

Mon Jan 26, 2009 3:30pm GMT

الرياض (رويترز) - ذكرت وكالة الانباء السعودية الرسمية ان مجلس الوزراء السعودي وافق يوم الاثنين على انشاء صندوق للتنمية الزراعية حجمه 20 مليار ريال (5.33 مليار دولار) لدعم النشاط في البلاد.
ونقلت الوكالة عن بيان لمجلس الوزراء قوله ان الصندوق يهدف الى دعم ومواصلة التنمية الزراعية بتقديم القروض الميسرة والتسهيلات الائتمانية اللازمة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

سوق عمان تقود الارتفاعات في أغلب بورصات الخليج

سوق عمان تقود الارتفاعات في أغلب بورصات الخليج

Mon Jan 26, 2009 3:29pm GMT

دبي (رويترز) - ارتفعت اغلب بورصات دول الخليج العربية يوم الاثنين وقادت بورصة عمان الارتفاعات لليوم الثاني على التوالي مع صعود سهم بنك مسقط وتوقعات بأن الحكومة على وشك طرح صندوق للاستثمار في البورصة.
وقال اجيف جوبيناثان المحلل في الخليجية لخدمات الاستثمار "ارباح بنك مسقط في العام بكامله كانت... أكبر من المتوقع." مشيرا الى نتائج أعمال البنك التي أعلنها يوم الاحد.
وارتفع سهم بنك مسقط 8.1 بالمئة.
وارتفعت الاسهم في دبي والبحرين بأكثر من واحد بالمئة ودعم سهم ديار العقارية سوق دبي بعد أن قالت الشركة يوم الاحد ان أرباحها في الربع الاخير من العام الماضي قفزت 59 بالمئة.
واغلقت بورصة الكويت على ارتفاع لليوم الثاني على التوالي مع صعود سهم شركة زين للاتصالات 7.04 بالمئة وبنك الكويت الوطني 5.75 بالمئة.
وقال جاسم الزراعي كبير المتعاملين في بنك الكويت الوطني "أعتقد اننا نترقب ظهور الصندوق الحكومي في السوق."
واضاف "وكذلك حقيقة ان البرلمان والحكومة يعملان معا تخلق مناخا ايجابيا في السوق."
ومن المقرر ان يجتمع مجلس الوزراء الكويتي يوم الاثنين لبحث مجموعة جديدة من الاجراءات لتعزيز القطاع المالي.
ودفعت أسهم البنوك سوق أبوظبي للارتفاع مع صعود أسهم بنك أبوظبي الوطني وبنك أبوظبي التجاري.
والسوق السعودية كانت الوحيدة التي انخفضت يوم الاثنين موقفة موجة ارتفاعات استمرت ثلاثة ايام.
وفي عمان ارتفع مؤشر بورصة مسقط 5.31 بالمئة الى 4880 نقطة مرتفعا لليوم الثالث على التوالي.
وارتفع سهم شركة نفط عمان 8.9 بالمئة وبنك عمان الوطني 4.85 بالمئة.
وفي دبي أغلق المؤشر على ارتفاع 1.08 بالمئة مسجلا 1504 نقطة.
وارتفع سهم اعمار العقارية 2.14 بالمئة وديار العقارية 6.25 بالمئة.
وفي أبوظبي صعد المؤشر 0.35 بالمئة الى 2196 نقطة.
وارتفع سهم بنك أبوظبي الوطني 9.04 بالمئة وسهم بنك أبوظبي التجاري 5.76 بالمئة.
وفي قطر ارتفع المؤشر 0.61 بالمئة الى 4939 نقطة.
وصعد سهم القطرية للصناعات 1.82 بالمئة والبنك التجاري القطري 2.11 بالمئة.
وفي الكويت ارتفع المؤشر قليلا بنسبة 0.94 بالمئة الى 6568 نقطة.
وفي السعودية نزل المؤشر 0.77 بالمئة الى 3772 نقطة.
وهبط سهم اتحاد اتصالات (موبايلي) 3.14 بالمئة وسهم بنك الرياض 3.62 بالمئة.
وفي البحرين ارتفع المؤشر 1.16 بالمئة الى 1687 نقطة.
من جيسون بينهام
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

شركة بني سويف للأسمنت المصرية تحصل على موافقة على زيادة طاقتها

شركة بني سويف للأسمنت المصرية تحصل على موافقة على زيادة طاقتها

Mon Jan 26, 2009 2:50pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة بني سويف للاسمنت المصرية المملوكة لشركة تيتان اليونانية ان هيئة رقابية مصرية سمحت لها بفتح خط انتاج جديد بطاقة 1.5 مليون طن سنويا.
وقالت الشركة ان التكلفة الاستثمارية للخط الجديد تزيد قليلا على مليار جنيه مصري (180 مليون دولار).
ولم تذكر متى سيبدأ الخط الجديد الانتاج. ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين من الشركة للتعليق.
واشترت تيتان ولافارج أكبر مجموعة لانتاج الاسمنت في العالم شركتي بني سويف للاسمنت والاسكندرية بورتلاند للاسمنت في عام 1999. وقالت لافارج العام الماضي انها باعت حصة 50 بالمئة التي تملكها لشريكها في المشروع المشترك.
وتبلغ الطاقة الانتاجية للوحدتين المصريتين مجتمعتين 3.1 مليون طن سنويا.
(الدولار يساوي 5.56 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إغلاق معظم البورصات في آسيا لمناسبة السنة الصينية الجديدة

إغلاق معظم البورصات في آسيا لمناسبة السنة الصينية الجديدة
مونت كارلو
26/01/2009
هونغ كونغ (اف ب) - اغلقت معظم البورصات الاسيوية الاثنين باستثناء بورصة طوكيو بمناسبة السنة الصينية الجديدة وسيبقى بعضها مقفلا بضعة ايام.
فقد اغلقت بورصات هونغ كونغ وشانغهاي وبومباي وجاكرتا وكوالالمبور وسنغافورة وسيول وتايبيه الاثنين بمناسبة السنة الصينية الجديدة.
واغلقت ايضا بورصة سيدني بمناسبة العيد الوطني على ان تستأنف اعمالها الثلاثاء.
وستبقى بورصة هونغ كونغ مقفلة ثلاثة ايام قبل ان تستأنف اعمالها الخميس على غرار بورصة شانغهاي.
وستعاود بورصة جاكرتا نشاطها الثلاثاء وبورصة تايبيه في الثاني من شباط/فبراير.
وبدأت بورصة طوكيو الاثنين جلستها على تراجع نسبته 0,40% نظرا لتشاؤم المستثمرين بسبب ارتفاع سعر الين مقابل الدولار واليورو.
وخسر المؤشر نيكاي-225 لاسهم 225 شركة كبرى 30,99 نقطة ليبلغ 7714,26 نقطة.
وكالة فرانس برس © 2009

أوراسكوم للإنشاء وأوراسكوم تليكوم تدعمان مؤشر البورصة المصرية

أوراسكوم للإنشاء وأوراسكوم تليكوم تدعمان مؤشر البورصة المصرية

Mon Jan 26, 2009 2:09pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان المستثمرين الاجانب اشتروا أسهم أوراسكوم للانشاء والصناعة مما دعم المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية كيس 30 الذي أغلق على ارتفاع 0.72 بالمئة يوم الاثنين.
وأغلق سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة أكبر شركة انشاءات مدرجة في البورصة المصرية على ارتفاع 5.94 بالمئة مسجلا 106 جنيهات (19.06 دولار) منهيا موجة انخفاض استمرت أسبوعين. وكان السهم قد انخفض بنسبة 28.7 بالمئة هذا العام حتى اقفال يوم الأحد.
وقال محمد عشماوي من شركة التجاري الدولي للسمسرة "هذا انتعاش طبيعي."
وقالت نيهال زكي المحلل في برايم للاوراق المالية ان مما ساعد على صعود سهم أوراسكوم للانشاء ان سعر السهم كسر مستوى المقاومة بين 103 ومئة جنيه.
وارتفع سهم أوراسكوم تليكوم اكبر شركة عربية لخدمة الهاتف المحمول من حيث عدد المشتركين 1.52 بالمئة الى 21.97 جنيه للسهم.
وقال محمد قطب من النعيم للاستثمارات المالية "المستثمرون الأجانب يقبلون على الشراء. وبخاصة على أسهم الشركات الكبرى."
وقال متعاملون ان سهم موبينيل أكبر شركة للهاتف المحمول في مصر ارتفع بنسبة 5.56 بالمئة الى 133.98 جنيه بسبب توقعات السوق بنتائج قوية للشركة عن الربع الاخير من العام الماضي.
وقالت المجموعة المالية القابضة-هيرميس أكبر بنك استثماري في مصر الأسبوع الماضي انها تتوقع ان ترتفع أرباح موبينيل في الربع الاخير بنحو 20 بالمئة الى 526 مليون جنيه مصري. ومن المتوقع صدور النتائج في الأول من فبراير شباط المقبل.
وبشكل عام ارتفع مؤشر كيس 30 بنسبة 0.72 بالمئة الى 3669.73 نقطة. وارتفع مؤشر هيرميس 0.44 بالمئة الى 357.18 نقطة. وتراجع سهم التجاري الدولي 0.41 بالمئة الى 264 نقطة.
(الدولار يساوي 5.56 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

فايزر تشتري منافستها ويث مقابل 68 مليار دولار وتخفض توزيعاتها

فايزر تشتري منافستها ويث مقابل 68 مليار دولار وتخفض توزيعاتها

Mon Jan 26, 2009 1:57pm GMT

نيويورك (رويترز) - أعلنت شركة فايزر أكبر شركة في العالم لصناعة الاودية يوم الاثنين أنها ستستحوذ على منافستها الامريكية ويث مقابل نحو 68 مليار دولار في خطوة ترمي الى تنويع قاعدة ايراداتها.
وقالت الشركة انها جمعت قروضا بقيمة 22.5 مليار دولار من اتحاد من البنوك لتمويل الصفقة وانها قررت خفض توزيعاتها النقدية.
وستساعد هذه الصفقة فايزر على مواجهة عجز كبير في الايرادات عام 2011 عندما تنتهي براءة الملكية الفكرية لعقار ليبيتور الرئيسي الذي تنتجه الشركة لعلاج الكوليسترول. وفي العام المقبل تنتهي براءة عقار افيكسور اكس ار التي تنتجه ويث لعلاج الاكتئاب وهو الدواء الرئيسي للشركة.
وستدفع فايزر 50.19 دولار تقريبا مقابل كل سهم من أسهم ويث منها 33 دولارا نقدا و0.985 سهم من أسهمها.
وبناء على عدد الاسهم المصدرة لشركة ويث في 31 أكتوبر تشرين الاول الماضي ويبلغ 1.33 مليار سهم تبلغ قيمة الصفقة نحو 66.8 مليار دولار. وقالت مصادر انه بحساب خيارات الاسهم للشركة سترتفع القيمة الى نحو 68 مليارا.
وتمثل الصفقة بذلك علاوة بنسبة 15 في المئة على سعر اغلاق أسهم ويث يوم الجمعة وهو 43.74 دولار للسهم.
وارتفع سهم ويث 12.6 في المئة يوم الجمعة عقب نشر أنباء عن الصفقة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

"أسمنت بنى سويف" تحصل على موافقة التنمية الصناعية بإقامة خط إنتاج جديد بتكلفة 1.7 مليار جنيه

"أسمنت بنى سويف" تحصل على موافقة التنمية الصناعية بإقامة خط إنتاج جديد بتكلفة 1.7 مليار جنيه

مباشر
الاثنين 26 يناير 2009 3:00 م
أعلنت شركة "أسمنت بنى سويف" عن موافقة الهيئة العامة للتنمية الصناعية على طلب الشركة للتوسع فى الطاقة الانتاجية السنوية بإضافة خط انتاج جديد بطاقة انتاجية 1.5 مليون طن /سنة وبتكلفة استثمارية تبلغ 1.77 مليار جنيه.
وكان مدحت استفانوس رئيس القطاع التجاري بشركة بني سويف قد أكد فى تصريحات سابقة أنه من المتوقع أن يبدأ انتاج الخط في شهر أكتوبر القادم، الجدير بالذكر أن تيتان اليونانية للاسمنت تمتلك مصنعي اسمنت بني سويف و الماكس بالإسكندرية بطاقة إنتاجية قدرها 3.3 مليون طن سنويا وتصل بعد التوسعات إلى 4.8 مليون طن سنوياً.
يبلغ رأسمال شركة أسمنت بنى سويف المصدر والمدفوع 520 مليون جنيه موزعاً على 52 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

حكومة الكويت تواجه ضغوطاً لتخفيف أثر الأزمة المالية

حكومة الكويت تواجه ضغوطاً لتخفيف أثر الأزمة المالية

Mon Jan 26, 2009 12:58pm GMT

الكويت (رويترز) - يمارس المشرعون الكويتيون ضغوطا على الحكومة لزيادة الانفاق لتخفيف أثر الازمة المالية العالمية التي بدأت الكويت تشعر بأثرها على الرغم من ثروتها النفطية الهائلة.
ومن المقرر أن يجتمع مجلس وزراء الدولة العضو في أوبك يوم الاثنين لبحث مجموعة جديدة من الاجراءات لتعزيز القطاع المالي بعد أن اضطرت لانقاذ بنك الخليج رابع أكبر بنك في البلاد.
وضمنت الكويت بالفعل ودائع البنوك لتعزيز الثقة وسمحت لهيئة الاستثمار الكويتية بضخ المزيد من أموال في البورصة التي هبطت بنسبة 38 بالمئة في عام 2008.
والضغوط تتصاعد على الحكومة لبذل المزيد لمساعدة مؤسسات مالية أخرى بعد أن قال أكبر بنك استثمار في البلاد بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) في وقت سابق هذا الشهر انه تخلف عن سداد أغلب ديونه وقال دار الاستثمار انه يحتاج لقروض بنحو مليار دولار لسداد ديونه.
وقال عضو البرلمان محمد العبد الجادر ان نحو 15 من النواب سيقدمون طلبا خلال جلسة يوم الثلاثاء لعقد جلسة خاصة لبحث الازمة المالية.
وقال انهم سيطالبون الحكومة بتشريع للتعامل مع اثار الازمة.
وانسحب عضو البرلمان المستقل مرزوق الغانم من لقاء بين ممثلي الحكومة واللجنة المالية بالبرلمان يوم الاحد قائلا ان وزير المالية ومحافظ البنك المركزي لم يقدما شيئا ملموسا.
واضاف انه بدأ يشك في ان الحكومة تفعل ذلك عن عمد وكأنها تكتفي بدور المتفرج وسط الانهيار المالي.
والبرلمان الكويتي له سجل طويل من تحدي الحكومة ودفع في الماضي وزراء لتقديم استقالاتهم. واستقالت الحكومة السابقة في نوفمبر تشرين الثاني الماضي وسط ضغوط برلمانية مكثفة.
وعطلت المواجهات المستمرة بين الهيئتين التشريعية والتنفيذية تشريعات مهمة مثل اقامة هيئة رقابية لسوق الاسهم.
وبموجب خطة أعدها البنك المركزي ومازالت تحتاج لموافقة البرلمان تريد الحكومة الآن ان تعرض التمويل لمساعدة القطاع المصرفي وشركات الاستثمار حسب نسخة من تقرير حكومي حصلت عليه رويترز.
وقال التقرير دون مزيد من الايضاح ان ذلك يتضمن اجراءات لتقديم بعض التمويل الضروري لمساعدة وحدات اقتصادية في جميع القطاعات والتعامل مع الاضطرابات المالية في بعض شركات الاستثمار المحلية.
والى جانب اجراءات لدعم القطاع المالي يدعو بعض المشرعين الآن كذلك الحكومة لشراء ديون المواطنين الذين خسروا أموالهم في البورصة.
وقال عضو البرلمان فهد الميع "شراء قروض المواطنين خطوة مهمة وضرورية لحل الازمة المالية وانعاش الاقتصاد الكويتي."
وفي عام 2007 اسست الكويت صندوقا برأسمال 300 مليون دينار (1.03 مليار دولار) مساعدة المواطنين على سداد ديونهم بعد أن ضغط مشرعون على الحكومة لانقاذ المقترضين.
وقال النائب ناصر الدويلة ان البرلمان محبط من تأخيرات الحكومة وان الحكومة أخذت وقتا كافيا لتقديم حلول لكنها للاسف لم تقدم شيئا بعد.
(الدولار يساوي 0.2910 دينار)
من رانيا الجمل وايمان جمعة
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

العراق يتوقع عجزاً قدره 19 مليار دولار في ميزانية 2009

العراق يتوقع عجزاً قدره 19 مليار دولار في ميزانية 2009

Mon Jan 26, 2009 1:09pm GMT

بغداد (رويترز) - قال متحدث باسم الحكومة يوم الاثنين ان العراق يتوقع عجزا قدره 22.5 تريليون دينار عراقي (19 مليار دولار) في عام 2009 لكن العجز سيغطى بفوائض العام الماضي.
وأكد بيان من مكتب على الدباغ كذلك البيانات التي حصلت عليها رويترز يوم الاحد والتي تظهر أن العراق خفض ميزانيته الى 72.9 تريليون دينار (62 مليار دولار) أي بانخفاض بأكثر من 22 بالمئة عن الميزانية التي تمت الموافقة عليها في العام الماضي في باديء الامر والبالغة 80 مليار دولار والتي عدلت بالخفض بعد ذلك الى 67 مليار دولار في نوفمبر تشرين الثاني.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تعديل قانون الضريبة على المبيعات لإزالة المعوقات ودفع النشاط الاقتصادى

تعديل قانون الضريبة على المبيعات لإزالة المعوقات ودفع النشاط الاقتصادى

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 26 يناير 2009 1:26 م

وقع أشرف العربى رئيس مصلحة الضرائب المصرية والدكتور مصطفى أبوالعنين رئيس مصلحة التسجيل التجارى مذكرة تفاهم لتبادل المعلومات والبيانات التى لاتتسم بالسرية بين المصلحتين.
وأكد الدكتور مصطفى أبوالعنين أن المذكرة تقضى بحصول مصلحة الضرائب على بيانات محددة ليست سرية بطبيعتها تتوافر لدى مصلحة التسجيل التجارى وتتعلق بالمنشآت أو الشركات المختلفة بما يضمن تخصيص رقم ضريبى لكل كيان قانونى يقوم بممارسة نشاط ضريبى وتوحيد البيانات المتعلقة بالممول الضريبى بين المصلحتين والحصول على البيانات الخاصة بالتعديلات التى تطرأ على السجلات التجارية .
كما تقضى ايضا بالحصول على بيانات عن المنشآت أو الشركات التى صدرت بشأنها أحكام بالإفلاس أو التى تم شطبها أو تجديد قيودها كما تتيح المذكرة لمصلحة التسجيل التجارى الحصول على بيانات ليست سرية بطبيعتها وليست من البيانات التى يتضمنها الملف الضريبى بهدف إستمرار تحديث البيانات المسجلة فى مكاتب السجل التجارى ومحو الشركة أو المنشأة التى تم إغلاق ملفها الضريبى بسبب تصفية الكيان القانونى أو إنهاء أنشتطها التجارية بشكل نهائى .
تأتى هذه المذكرة فى إطار مشروع وزارة الدولة للتنمية الإدارية الذى يسمح للهيئات الحكومية بتبادل البيانات التى فى حوزتها وفقا لإتفاق فيما بينهم .
وأكد أشرف العربى رئيس مصلحة الضرائب المصرية عقب توقيع مذكرة التفاهم أن هذه المذكرة تتركز فى تبادل المعلومات بين المصلحتين مع المحافظة على خصوصية الممولين معربا عن أمله فى أن يتم توقيع إتفاقيات مماثلة مع النقابات المهنية وغيرها من الجهات لتحديث البيانات أولا بأول وإحكام السيطرة على المجتع الضريبى ومواجهة الممول المتهرب .
وقال ردا على أسئلة الصحفيين أنه سيتم إدخال تعديلات خلال الدورة البرلمانية الحالية على قانون الضريبة على المبيعات بعد تراجع معدل التضخم لإزالة المعوفات الموجودة ودفع النشاط الإقتصادى ، وقال إن هذه التعديلات جاءت إختصارا للوقت لان إعداد قانون جديد للقيمة المضافة يحتاج إلى وقت لمناقشته لذلك رؤى تعديل القانون الحالى ليأخذ إطار ضريبة القيمة المضافة بتوحيد فئات الضريبة وإخضاع الخدمات ماعدا الخدمات الضرورية مثل التعليم والنقل والخدمات البنكية والسماح بالخصم بالنسبة للخدمات بشكل عام ورفع حد التسجيل لمساعدة المنشآت الصغيرة على النمو والانخراط فى المنظومة الإقتصادية ..
وأكد العربى أن الحصيلة الضريبية هذا العام لن تتأثر بتداعيات الأزمة المالية العالمية لأن معظم الشركات لن تشعر بأثار الأزمة قبل مارس أو إبريل القادم وأن هذه المنشأت أعدت موازناتها فى أخر ديسمبر 2008 مؤكدا أنه سيتم تحقيق الربط المستهدف فى الموازنة وتجاوزه .
وتوقع أشرف العربى رئيس مصلحة الضرائب المصرية أن يعبر الإقتصاد المصرى هذه الأزمة بيسر وذلك بتعاون القطاع الخاص وخبرات كبار رجال الأعمال .
وحول الجيل الرابع من نماذج الإقرار الضريبى قال أن تعديل نماذج الإقرارات يتم من عام إلى أخر بما يتفق مع معايير المحاسبة وبما يضمن تحديد الوعاء الضريبى بشكل سليم وأوضح أن الجيل الرابع من الإقرارات جاء بشكل أساسى لمواكبة تعديلات القانونى 114 و 128 لسنة 2008 وحرصت المصلحة أن يكون إقرارات هذا الجيل فرصة للممول لأن يكون إقراره مستندا يضم كل المعومات التى تحتاجها المصلحة بما يدعم الثقة التى تعد الركيزة الأساسية لنجاح المنظومة الضريبية وحتى يصبح الخطأ فى إختيار عينة الفحص فى أدنى حد ممكن .
وحول مشكلة التهرب الضريبى أكد العربى أن التهرب موجود فى جميع دول العالم ولكن مع تبادل المعلومات والحصول عليها من مصادر مختلفة يتم السيطرة بشكل أفضل على المجتمع وهو ما نسعى إلى تحقيقه حاليا لتخفيض معدلات التهرب عاما بعد عام مشيرا إلى حصيلة الضرائب تمثل حاليا 13 \% من الناتج المحلى الإجمالى وهى نسبة أقل من المعدلات العالمية لذا تسعى المصلحة من خلال رفع الوعى الضريبى وزيادة اللالتزام الطوعى والسيطرة على المجتمع الضريبى لرفع هذه النسبة خلال السنوات القادمة متوقعا أن تحقق الضرائب نسبة 15 أو 16 \% من الناتج المحلى هذا العام .


انخفاض حاد لصافي أرباح فايزر بسبب نفقات استثنائية

انخفاض حاد لصافي أرباح فايزر بسبب نفقات استثنائية

Mon Jan 26, 2009 12:29pm GMT

نيويورك (رويترز) - أعلنت شركة فايزر أكبر شركة في العالم لصناعة الادوية يوم الاثنين ان نتائج أعمالها تضررت في الربع الاخير من العام الماضي بارتفاع الضرائب ونفقات استثنائية ترتبط بمبادرات لخفض التكاليف وتسوية تحقيق كانت السلطات الامريكية تجريه.
وقالت الشركة ان أرباحها بلغت 266 مليون دولار أي أربعة سنتات للسهم في الاشهر الثلاثة الاخيرة من العام الماضي بالمقارنة مع 2.72 مليار دولار أي 40 سنتا للسهم في الفترة المقابلة من العام السابق.
وباستبعاد البنود الاستثنائية بلغ صافي أرباح فايزر 65 سنتا للسهم ارتفاعا من 50 سنتا.
وانخفض اجمالي الايرادات الفصلية أربعة في المئة الى 12.35 مليار دولار.
وتوقعت الشركة أرباحا تتراوح بين 1.85 و1.95 دولار للسهم في العام الحالي على أن تتراوح الايرادات بين 44 مليار و46 مليار دولار.
وبلغ متوسط توقعات المحللين لارباح العام الجديد 2.50 دولار للسهم والايرادات 48.7 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مهنا لـ "المال": مصانع "السويس للأسمنت" تعمل بطاقتها القصوى

مهنا لـ "المال": مصانع "السويس للأسمنت" تعمل بطاقتها القصوى

جريدة المال
الاثنين 26 يناير 2009 9:20 ص


نفى عمر مهنى رئيس مجلس ادارة شركة "السويس للأسمنت" فى تصريحات خاصة لـ " المال " اتجاه الشركة لخفض انتاجها بنسبة 25% خلال المرحلة المقبلة مؤكداً استمرار عمل الشركة بكامل طاقتها الانتاجية حفاظاً على اتزان السوق وآليات العرض و الطلب .
كانت أنباء صحفية قد ترددت أمس عن أعتزام الشركة تخفيض انتاجها من الاسمنت بواقع 25% خلال الفترة المقبلة تأثراً بالازمة المالية العالمية التى تسببت فى تراجع حجم صادرات الشركة بما لا يقل عن 25% مقارنة بما قبل الازمة .
وأكد مهنا فى تصريحاته لـ " المال " عدم صحة تلك الانباء وقال ان معدلات الانتاج الحالية تتخطى حاجز الـ 11 مليون طن سنوياً وتحافظ الشركة على الا يقل حجم الانتاج عن ذلك المستوى بل تسعى لزيادته من خلال العمل وفقاً لمعدلات الانتاج القصوى وأشار الى ان شركة السويس للاسمنت كانت قد حققت أعلى معدلات الانتاج خلال العام المنصرم 2008 مقارنة بالأعوام السابقة .

الشهرستاني: العراق يكتفي ذاتياً في منتجات النفط نهاية 2009

الشهرستاني: العراق يكتفي ذاتياً في منتجات النفط نهاية 2009

Mon Jan 26, 2009 12:00pm GMT

بغداد (رويترز) - قال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني يوم الاثنين ان العراق سيرفع صادرات النفط الى مليوني برميل يوميا هذا العام ويحسن قدراته التكريرية ليحقق الاكتفاء الذاتي في المنتجات النفطية بنهاية العام.
وقال الشهرستاني للصحفيين ان الحكومة وعدت في ميزانية 2009 أن ترفع الانتاج اليومي من النفط الخام وزيادة الصادرات الى مليوني برميل يوميا في المتوسط وهو ما يعني زيادة مقدارها 150 ألف برميل يوميا مقارنة بالعام الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إس.إي.أي الأمريكية توقع اتفاق إدارة أصول في الكويت

إس.إي.أي الأمريكية توقع اتفاق إدارة أصول في الكويت

Mon Jan 26, 2009 11:57am GMT

الكويت (رويترز) - وقعت شركة اس.اي.أي الامريكية لادارة الاصول اتفاق شراكة مع البنك التجاري الكويتي لتقديم خدمات ادارة الاصول في اطار توسعها في منطقة الخليج.
وقال البنك والشركة ان اس.اي.أي التي بدأت العمل في دبي العام الماضي ستساعد في ادارة أصول العملاء الاثرياء في ثالث أكبر بنك كويتي من حيث القيمة السوقية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البنوك الأوروبية تتوقع خسائر وتلغي وظائف

البنوك الأوروبية تتوقع خسائر وتلغي وظائف

Mon Jan 26, 2009 11:44am GMT

باريس/امستردام (رويترز) - أعلنت بنوك أوروبا التي تعاني من أثر الازمة المالية العالمية يوم الاثنين توقعها تكبد خسائر والغاء وظائف وكان من بين الاعلانات اعادة هيكلة المجموعة المالية الهولندية أي.ان.جي ونتائج أسوأ من المتوقع في الربع الأخير من العام في البنك الفرنسي بي.ان.بي باريبا.
ويتوقع أكبر بنك فرنسي من حيث القيمة السوقية أن يسجل خسائر في نتائج أعماله عن الربع الاخير من العام الماضي تبلغ نحو 1.4 مليار يورو (1.8 مليار دولار) متأثرا بشطب أصول وارتفاع في تكاليف المخاطر.
وقال بي.ان.بي انه يتوقع الان أن تبلغ أرباحه في عام 2008 بكامله نحو ثلاثة مليارات يورو بالمقارنة مع نحو اربعة مليارات كان يتوقعها المحللون في استطلاع أجرته رويترز.
وقال البنك "الربع الأخير شهد تحركات عنيفة بشكل استثنائي في أسواق رأس المال خاصة أسواق الاسهم."
وأصدر بنك سوسيتيه جنرال المنافس تقريرا عن أدائه الأسبوع الماضي قال فيه انه يتوقع تحقيق أرباح في الربع الأخير.
ويعتزم بي.ان.بي وسوسيتيه جنرال المشاركة في الدفعة الثانية من المساعدات التي ستطرحها الحكومة الفرنسية قريبا وقيمتها 10.5 مليار يورو.
وقالت أي.ان.جي ومقرها امستردام انها تواجه خسائر قدرها مليار يورو في عام 2008 وانها ستلجأ لضمانات القروض التي توفرها الحكومة الهولندية لدعم حافظتها المتعثرة من القروض في اطار عملية اعادة هيكلة.
وستخفض سبعة الاف وظيفة من اجمالي 130 الف لخفض التكاليف هذا العام وأعلنت أن الرئيس التنفيذي مايكل تيلمانت سيستبدل ويحل محله رئيس مجلس الادارة يان هومين المسؤول المالي السابق في مجموعة فيليبس الهولندية للالكترونيات.
وقالت أي.ان.جي ان الحكومة الهولندية ستغطي 80 بالمئة من 27.7 مليار يورو من الرهون العقارية عالية المخاطر المضمونة بأوراق مالية وقروض أقل مخاطر. وستتحمل الحكومة المخاطر بخفض بنسبة عشرة بالمئة وتحصل على 80 بالمئة من أي نقود تتولد عن حافظة القروض.
وأعلن رويال بنك اوف سكوتلند كذلك عن خفض 750 وظيفة في وحدته الايرلندية اولستر بنك.
واتخذ بنك باركليز البريطاني الذي انخفضت أسهمه بأكثر من الثلثين في الاسبوعين الماضيين خطوة غير معتادة باصدار خطاب مفتوح من رئيسه ومديره التنفيذي لمعالجة الوضع.
وقفزت أسهمه بأكثر من 40 بالمئة يوم الاثنين بعد أن نفى ماركوس أجيس وجون فارلي في خطابهما أن يكون البنك في حاجة لزيادة رأس المال.
وقالا ان البنك شهد "بداية طيبة لعام 2009" وانه لا يسعى لأموال جديدة سواء من الحكومة البريطانية أو القطاع الخاص.
وارتفع سهم باركليز 41.6 بالمئة الى 72.5 بنس في الساعة 1001 بتوقيت جرينتش.
وتدفع الخسائر البنوك لانعاش عملياتها في أوروبا ومنها قطاع ادارة الاصول في حين يجاهد المسؤولون عن ذلك وسط سحب العملاء لاموالهم والغاء استثماراتهم.
وأعلن بنكا كريدي أجريكول وسوسيتيه جنرال يوم الاثنين عن اتفاق أولى على دمج وحدتيهما لادارة الاصول مما سيشكل رابع أكبر وحدة لادارة الاصول في أوروبا.
وستكون الشركة الجديدة مملوكة بنسبة 70 بالمئة لكريدي أجريكول وبنسبة 30 بالمئة لسوسيتيه جنرال.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: ألمانيا تشن حملة صارمة على النشاط التجاري مع إيران

صحيفة: ألمانيا تشن حملة صارمة على النشاط التجاري مع إيران

Mon Jan 26, 2009 11:24am GMT

برلين (رويترز) - ذكرت صحيفة هاندلسبلات يوم الاثنين نقلا عن مصادر في الحكومة وقطاع الاعمال أن المستشارة انجيلا ميركل أمرت بتقييد منح ضمانات للشركات الالمانية التي تسعى لتصدير بضائع الى ايران.
وقالت الصحيفة ان الخطوة جاءت ردا على انتقادات من شركاء المانيا ومن بينهم الولايات المتحدة واسرائيل بشأن بقاء الصادرات الالمانية لايران عند مستويات مرتفعة رغم تشديد العقوبات الغربية عليها بسبب برنامجها النووي.
وتعتقد القوي الغربية أن ايران تسعى لتطوير أسلحة نووية تحت ستار برنامج نووي مدني. وتقول طهران انها تريد استخدام التكنولوجيا النووية لاغراض توليد الطاقة.
وقد تعهد الرئيس الأمريكي الجديد باراك أوباما بالخروج على سياسة الادارة الامريكية السابقة والتحدث مع ايران بشأنها برنامجها النووي.
وذكرت تقارير في الاسابيع الاخيرة أن دولا أوروبية من بينها بريطانيا وفرنسا والمانيا قد تسعى لفرض عقوبات جديدة على ايران التي رفضت نداءات متكررة من مجلس الامن الدولي لوقف تخصيب اليورانيوم.
والمانيا من أكبر المصدرين لايران وذكرت الصحيفة أن الصادرات الالمانية زادت 10.5 بالمئة على أساس سنوي لتصل الى 3.58 مليار يورو حتى نوفمبر تشرين الثاني 2008 .
ولمواجهة هذا قالت الصحيفة ان ميركل أمرت وزارة الاقتصاد بعدم تقديم ضمانات ائتمان تصدير للشركات الالمانية الراغبة في العمل مع ايران الا في حالات استثنائية.
وتحصل الشركات الالمانية على مثل هذه الضمانات عند بيع بضائع للاسواق التي تعتبر خطرة.
وتظهر بيانات متاحة أن ضمانات التصدير الالمانية للتجارة مع ايران انخفضت بشكل ملموس منذ العام الماضي. وقالت وزارة الاقتصاد قبل عام ان الضمانات الجديدة لايران تراجعت الى 504.4 مليون يورو في 2007 من 1.16 مليار يورو في عام 2006 .
وستصدر بيانات 2008 في الأسابيع المقبلة ولكن البيانات نصف السنوية للعام الماضي تظهر انخفاضا حادا في الضمانات الجديدة الى 73.4 مليون يورو مقارنة مع 387 مليونا في النصف الاول من 2007 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هيئة الاستثمار الكويتية تمتلك 16 % من بنك الخليج

هيئة الاستثمار الكويتية تمتلك 16 % من بنك الخليج

Mon Jan 26, 2009 10:46am GMT

الكويت (رويترز) - قال مسؤول يوم الاثنين ان هيئة الاستثمار الكويتية ستمتلك حصة 16 بالمئة في بنك الخليج المتعثر بعد أن طرح البنك اصدارا طارئا.
وفي ديسمبر كانون الاول الماضي وافق حملة الاسهم في بنك الخليج على خطة انقاذ أمر بها البنك المركزي تشمل جمع 375 مليون دينار (1.29 مليار دولار) من خلال اصدار استثنائي يعادل رأس المال بالكامل لتغطية خسائر تعاملات على المشتقات.
وبموجب خطة الانقاذ التي اعدتها الحكومة عرضت هيئة الاستثمار شراء أي أسهم فائضة من زيادة رأس المال التي ستعرضها فيما بعد على المواطنين في طرح عام.
وقال المدير العام ببنك الخليج فوزي الثنيان لرويترز "اكتتب حملة الاسهم في 68 بالمئة من زيادة رأس المال... الباقي سيذهب الى هيئة الاستثمار." وأضاف "هذا يعني ان هيئة الاستثمار ستمتلك حصة 16 بالمئة في بنك الخليج."
واكتتب حملة الاسهم في 850.6 مليون سهم قيمتها 255.17 مليون دينار.
وأوقف البنك المركزي التداول على سهم بنك الخليج حتى الانتهاء من إعادة هيكلته وقال البنك في نوفمبر تشرين الثاني ان مجلس ادارته سيستقيل بعد الانتهاء من زيادة رأس المال وسيتم انتخاب مجلس جديد.
وقال الثنيان انه لا يتوقع تشكيل مجلس جديد قبل 14 مارس اذار والبنك المركزي هو الذي سيحدد متى يمكن استئناف تداول السهم.
وفي العام الماضي ضمنت الحكومة ودائع جميع البنوك في محاولة لاستعادة الثقة بعد الصعوبات التي واجهها بنك الخليج والتي أثارت مخاوف المستثمرين من أن المشكلة أكبر مما كان يتوقع في باديء الأمر.
(الدولار يساوي 0.2910 دينار كويتي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك ساراسين يطلق صندوقاً للاستثمار في أسواق الأسهم الخليجية

بنك ساراسين يطلق صندوقاً للاستثمار في أسواق الأسهم الخليجية

Mon Jan 26, 2009 10:42am GMT

دبي (رويترز) - أطلقت شركة ساراسين - ألبن اند بارتنرز لادارة الاصول في دبي يوم الاثنين صندوقا بقيمة 100 مليون دولار للاستثمار في بورصات دول الخليج العربية التي يعتقد أنها مقومة بأقل من قيتها الفعلية.
وقالت الشركة التابعة لبنك ساراسين انها تهدف مبدئيا الى جمع 100 مليون دولار في الربع الاول من عام 2009 وذلك من مستثمرين عالميين واقليميين لاستثمارها في أسواق أسهم دول مجلس التعاون الخليجي الست.
ويضم مجلس التعاون الخليجي السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان.
وقال بول كوبر المدير التنفيذي في ساراسين - ألبن اند بارتنرز "التوقعات الاقتصادية والتمويل الحكومي والاستقرار الاقليمي في دول مجلس التعاون الخليجي أفضل بكثير منه في العالم المتقدم وبعض الاسواق الناشئة الاخرى."
واضاف "أسواق الاسهم هنا منخفضة للغاية... من الواضح أن هناك فرص صعود في الاسواق اليوم."
وذكر كوبر أن القطاعين العقاري والمصرفي في المنطقة تضررا بشكل خاص من جراء التباطؤ العالمي لذا كان حتميا نزول هذين القطاعين الكبيرين الى مستويات متدنية للغاية.
ومضى قائلا ان الاسواق في السعودية والكويت والامارات ستشهد أقوى انتعاش على المدى القصير بعد أن تعرضت لبعض من أعنف الخسائر من جراء تأثر بورصات المنطقة بالازمة المالية العالمية.
وقد فقد المؤشر الرئيسي لسوق دبي المالية أكثر من 70 بالمئة من قيمته في عام 2008 في حين خسر مؤشر بورصة الكويت نحو 40 بالمئة.
وذكر كوبر ان البنك يعتزم ايضا انشاء صندوق للاستثمار في الشرق الاوسط وشمال افريقيا ولكن لم يتحدد موعد ذلك بعد.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ريبسول تكتشف ثلاثة حقول غاز جديدة في الجزائر

ريبسول تكتشف ثلاثة حقول غاز جديدة في الجزائر

Mon Jan 26, 2009 10:17am GMT

مدريد (رويترز) - قالت شركة ريبسول الاسبانية للنفط يوم الاثنين انها اكتشفت ثلاثة حقول غاز جديدة في الجزائر يمكنها انتاج مليون متر مكعب يوميا من الغاز.
ويمثل أحد الحقول الجديدة الحقل الرابع لشركة ريبسول في حوض رقان.
وقالت ريبسول التي تدير الحقول ان انتاج الحقول الثلاثة قد يعادل واحدا في المئة من احتياجات أسبانيا من الغاز.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

موانيء دبي العالمية تخفض النفقات وتتوقع ظروفاً صعبة في 2009

موانيء دبي العالمية تخفض النفقات وتتوقع ظروفاً صعبة في 2009

Mon Jan 26, 2009 9:11am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة موانيء دبي العالمية يوم الاثنين انها تعيد النظر في كل مشروعات التوسع وتخفض النفقات وتجمد عمليات التوظيف مع تباطؤ النمو في عام 2009 .
وذكر المدير المالي للشركة يوفراج نارايان أن موانيء دبي لا تعتقد أنه ستكون هناك "تخفيضات كبيرة في الوظائف" ولكنها ليست في عجلة من أمرها للتوسع من خلال عمليات تملك الى أن تستقر السوق.
وقال للصحفيين في مؤتمر بالهاتف "في ظل الظروف التي تشهد تغيرا سريعا بدأنا مراجعة لكل مشروعات التوسع الجاري تنفيذها."
ومضى قائلا "ليست هناك أي أرقام محددة في أذهاننا. وقد بدأت الادارة اجراءات واسعة النطاق لخفض النفقات العادية مثل السفريات... وهناك تجميد عام للتوظيف ومراجعة دقيقة لعمليات تعيين موظفين جدد لشغل المواقع الشاغرة."
وذكر نارايان أن حجم النمو في الموانيء التي تديرها الشركة زاد عشرة بالمئة في الربع الاخير من العام الماضي مقارنة مع نفس الفترة من عام 2007 وان كان النمو أبطأ منه في وقت سابق من 2008. واضاف أن نتائج عملية مراجعة مشروعات التوسع ستكتمل خلال شهر وستعلن الشركة نتائجها وتوقعاتها في مارس اذار.
وموانيء دبي العالمية من أكبر شركات تشغيل موانيء الحاويات على مستوى العالم حيث تدير 48 مرفأ بحريا و13 عملية لتطوير مرافيء جديدة في 31 دولة في شتى أنحاء العالم.
وكانت المجموعة قد أعلنت توقعات متفائلة في اغسطس اب الماضي بعد أن حققت قفزة بلغت 122 بالمئة في أرباح النصف الاول وقالت ان تعرضها للاسواق الناشئة سيساعد في حمايتها من التباطؤ الاقتصادي.
بيد أن الاسواق الناشئة تراجعت منذ ذلك الحين بسبب تأثير الازمات الاقتصادية وقال نارايان ان التوقعات المتفائلة قد تغيرت.
وفي حين لا تزال موانيء دبي تتوقع النمو في عام 2009 مع استمرار النمو في أسواق الشرق الاوسط واستراليا رغم التباطؤ في أوروبا واسيا فقد قال نارايان انه يتوقع استمرار " الظروف الصعبة" في المستقبل المنظور بعد تدهور الاقتصاد العالمي في أواخر عام 2008 .
وذكرت الشركة أنها ستواصل التعامل بحصافة فيما يتعلق برأس المال العامل على أمل تخفيف أي تأثير في عام 2009 .
وقال نارايان "بشكل عام أظهر الربع الأخير من العام صورة مختلف للغاية عن بداية العام. ولم تسجل سوى حفنة من موانئنا نموا في الربع الاخير مقارنة مع الربع الثالث ومقارنة مع عام 2007 ."
واضاف قائلا "نتوقع أن يواصل المناخ الاقتصادي الصعب التأثير على حجم النشاط في المستقبل المنظور. ولذا طبقنا استراتيجية للتركيز على تقليل التأثير على هوامش الارباح والحفاظ على السيولة المالية."
وفقدت أسهم موانيء دبي العالمية أكثر من 80 بالمئة من قيمتها منذ طرحها للتداول في طرح عام أولي في نوفمبر تشرين الثاني 2007 في بورصة ناسداك دبي بسعر 1.30 دولار للسهم. وبحلول الساعة 0725 بتوقيت جرينتش هبط سهم الشركة أربعة بالمئة الى 0.24 دولار.
وخفض محللون في سيتي جروب الاسبوع الماضي السعر المستهدف لسهم الشركة الى 50 سنتا من 1.10 دولار وقالوا ان عامي 2009 و 2010 ربما يتسمان بالصعوبة.
ووفقا لمسح أجرته خدمة رويترز استيمتس لاراء خمسة محللين فمن المتوقع أن تحقق موانيء دبي العالمية أرباحا صافية قدرها 505 ملايين دولار في عام 2008 .
ومن غير الواضح تأثير عملية المراجعة على خطط النمو التي أعلنتها الشركة بالفعل في 2008 .
وقد أعلنت الشركة في نوفمبر تشرين الثاني أنها وقعت اتفاقات لتشغيل مينائين في الجزائر وفازت بموافقة الاتحاد الاوروبى على اقامة مشروع مشترك لتقديم خدمات في ميناء انتويرب البلجيكي.
وقالت موانيء دبي العالمية في يوليو تموز الماضي انها وقعت عقد استئجار لمدة 40 عاما مع ميناء بريزبين الاسترالي.
من رايسا كاسولوفسكي ولين نويهض
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

فيليبس تسجل أول خسائر فصلية منذ 2003

فيليبس تسجل أول خسائر فصلية منذ 2003

Mon Jan 26, 2009 8:29am GMT

امستردام (رويترز) - تحولت شركة فيليبس الكترونيكس الهولندية من الربح الى الخسارة في الربع الأخير من العام الماضي اذ سجلت خسائر صافية قدرها 1.5 مليار يورو (1.9 مليار دولار) فيما يمثل أول خسائر فصلية منذ عام 2003 تحت وطأة تخفيض قيمة الأصول عن بعض استثماراتها.
وقالت فيليبس يوم الاثنين انها ستعجل بتنفيذ عملية إعادة الهيكلة والاستغناء عن نحو ستة الاف وظيفة.
وبلغ متوسط توقعات المحللين لخسائر الشركة في استطلاع أجرته رويترز 1.2 مليار يورو وتراوحت توقعات عشرة محللين بين مليار يورو و1.3 مليار يورو.
وجاءت نتائج فيليبس في أعقاب سلسلة من التقارير السلبية من شركات كبرى منافسة لها مثل سوني اليابانية التي حذرت من أنها ستسجل خسائر تشغيل سنوية قياسية قدرها 2.9 مليار دولار وشركة سامسونج الكترونيكس التي قالت انها مُنيت بأول خسائر فصلية على الاطلاق.
واقترحت الشركة توزيع 0.70 يورو للسهم على المساهمين عن عام 2008 دون تغيير عن العام السابق بما يتفق مع توقعات المحللين لكنها أوقفت برنامج شراء أسهمها.
وقالت ان الخسائر السنوية الصافية في العام الماضي بلغت 186 مليون يورو.
وقالت الشركة انها ستعجل بتنفيذ برنامج إعادة الهيكلة الذي يشمل الاستغناء عن نحو ستة الاف وظيفة في 2009 ومن المتوقع أن يوفر نحو 400 مليون دولار من النفقات كل عام بدءا من النصف الثاني من العام الجاري.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وزير المالية السعودي يتوقع استمرار تراجع التضخم

وزير المالية السعودي يتوقع استمرار تراجع التضخم

Mon Jan 26, 2009 8:02am GMT

الرياض (رويترز) - نقلت وكالة الانباء السعودية يوم الاثنين عن وزير المالية السعودي ابراهيم العساف قوله انه يتوقع ان يواصل التضخم تراجعه في المملكة في أعقاب الانخفاض الذي شهده في أواخر عام 2008.
وقالت الوكالة ان العساف يتوقع أن يستمر تراجع التضخم لاسباب من بينها انخفاض أسعار السلع الاساسية في مختلف أنحاء العالم لكنه لم يذكر مستوى متوقعا بعينه أو اطارا زمنيا.
وكان التضخم السنوي تراجع في السعودية الى تسعة في المئة في ديسمبر كانون الاول الماضي من 9.5 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني. وبلغ مؤشر كلفة المعيشة في أكبر اقتصاد عربي 120.1 نقطة في 31 ديسمبر مقارنة مع 119.9 نقطة في 30 نوفمبر.
وقالت وزارة المالية في ديسمبر ان التضخم في عام 2008 قدر بنسبة 9.2 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

سوسيتيه جنرال وأجريكول يتفقان على دمج وحدتي إدارة الأصول

سوسيتيه جنرال وأجريكول يتفقان على دمج وحدتي إدارة الأصول

Mon Jan 26, 2009 7:41am GMT

باريس (رويترز) - قال مصرفا سوسيتيه جنرال وكريدي اجريكول الفرنسيان يوم الاثنين انهما وقعا اتفاقا مبدئيا لدمج وحدتي ادارة الاصول في شركة واحدة ستصبح ضمن أكبر عشرة لاعبين في هذا المجال على مستوى العالم.
ووفقا للارقام من 30 سبتمبر ايلول 2008 فان حجم الاصول التي سيتولى الكيان الجديد ادارتها ستبلغ 638 مليار يورو (826.5 مليار دولار) وستبلغ ايراداته 1.8 مليار يورو وستصل أرباح التشغيل الى 900 مليون يورو.
وقال اجريكول وسوسيتيه جنرال ان شركتهما المجمعة لادارة الاصول ستكون رابع أكبر شركة في أوروبا من حيث حجم الاصول التي تتولى ادارتها وستكون تاسع أكبر شركة على مستوى العالم.
واضاف المصرفان أن من المتوقع أن يعزز الاتفاق الارباح وسيؤدي الى وفورات قدرها 120 مليون يورو سنويا على مدى ثلاث سنوات.
(الدولار يساوي 0.7719 يورو)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

موانيء دبي العالمية تخفض النفقات وتتوقع ظروفاً صعبة في 2009

موانيء دبي العالمية تخفض النفقات وتتوقع ظروفاً صعبة في 2009

Mon Jan 26, 2009 7:09am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة موانيء دبي العالمية انها تتوقع استمرار "الظروف الصعبة" في المستقبل المنظور بعد تدهور الاقتصاد العالمي في اواخر عام 2008 .
وأعلنت الشركة نمو حجم الملاحة 15 بالمئة في العام الماضي.
وقالت موانيء دبي العالمية وهي من أكبر شركات تشغيل الموانيء في العالم يوم الاثنين انها ستخفض النفقات وستواصل التعامل بحصافة فيما يتعلق برأس المال العامل على أمل تخفيف أي تأثير في عام 2009 .
واضافت الشركة تقول في بيان ان صناعة موانيء الحاويات أفادت بظروف صعبة بشكل متزايد خلال عام 2008 وتفاقمت هذه الظروف في الربع الاخير من العام. ونحن نتوقع استمرار هذه الظروف في المستقبل المنظور.
ومضت تقول انها طبقت استراتيجية للتركيز على تقليص التأثير على هوامش الارباح والحفاظ على السيولة المالية تتضمن خفض النفقات وانتهاج اسلوب حصيف في التعامل مع رأس المال العامل."
وذكرت الشركة أن حجم عمليات المناولة بلغ أكثر من 27.7 مليون حاوية (الحاوية النمطية وحدة قياسي تساوي حاوية مقاسها 20 قدما) في الموانيء التي تديرها وذلك بزيادة 15 بالمئة عن العام الماضي.
وكانت المجموعة قد أعلنت توقعات متفائلة في اغسطس اب الماضي بعد أن حققت قفزة بلغت 122 بالمئة في أرباح النصف الاول وقالت ان تعرضها للاسواق الناشئة سيساعد في حمايتها من التباطؤ الاقتصادي. بيد أن الاسواق الناشئة تراجعت منذ الحين بسبب تأثير أزمات الاقتصادات الصناعية.
وتوقع البنك الدولي في ديسمبر كانون الاول تقلص حجم التجارة الدولية بنسبة 2.1 بالمئة في عام 2009 مع تراجع صادرات الدول النامية مما قد يؤدي الى تراجع حجم أعمال مجموعة موانيء دبي العالمية.
وهبطت أسهم موانيء دبي 68 بالمئة العام الماضي وفقدت 36 بالمئة أخرى منذ بداية 2009 مع تراجع التوقعات للتجارة العالمية. وبلغ السهم أدنى مستوى على الاطلاق عند 0.23 دولار في 21 يناير كانون الثاني واغلق يوم الاحد على 0.25 دولار.
وقالت الشركة انها ستعلن النتائج النهاية لعام 2008 في 25 مارس اذار.
ووفقا لمسح أجرته رويترز استيمتس لاراء خمسة محللين فمن المتوقع أن تعلن موانيء دبي العالمية تحقيق أرباح صافية قدرها 505 ملايين دولار في عام 2008 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هيئة الاستثمار الكويتية تقلص استثماراتها بأسواق الأسهم

هيئة الاستثمار الكويتية تقلص استثماراتها بأسواق الأسهم

Mon Jan 26, 2009 6:38am GMT

الكويت (رويترز) - قال تقرير للحكومة الكويتية ان الهيئة العامة للاستثمار قلصت استثماراتها بأسواق الاسهم العالمية منذ أكتوبر تشرين الاول وحولت بدلا من ذلك أصولا الى أدوات نقدية قصيرة الاجل.
وفي تقرير للبرلمان قالت الحكومة ان الهيئة العامة للاستثمار خفضت نسبة الاستثمارات الدولية في الاسهم في صندوق رئيسي في محاولة لتقليل أثر الازمة المالية العالمية على الكويت وذلك بحسب نسخة من التقرير حصلت عليها رويترز يوم الاحد.
ومثل غيرها من صناديق الثروة السيادية لا تكشف الهيئة عن سياستها الاستثمارية. وتعرضت الهيئة لانتقادات من البرلمان بعدما استثمرت العام الماضي في حصص في بنك ميريل لينش ومجموعة سيتي جروب قبل أن تهوى أسعار أسهمهما. واشترى بنك أوف أمريكا ميريل لينش مقابل مبلغ زهيد.
وبحسب التقرير الذي يتضمن الاجراءات الحكومية منذ اكتوبر فقد خفضت الهيئة نسبة استثماراتها في الاسهم الدولية في صندوق الاجيال القادمة الذي توضع به ايرادات نفطية تحسبا لنضوب احتياطيات البلاد النفطية الهائلة.
وقال التقرير ان الهيئة خفضت نسبة الاستثمارات في الاسهم المدرجة بأسواق عالمية في صندوق الاجيال القادمة وان ذلك عكس زيادة في نسبة السيولة التي استثمرت في ودائع وأدوات نقدية قصيرة الاجل.
وقال وزير المالية مصطفى الشمالي في يوليو تموز ان قيمة الاصول التي كان يديرها الصندوق في العام المالي 2007-2008 حتى 31 مارس اذار بلغت 72 مليار دينار كويتي (247 مليار دولار) على الاقل.
ولم يذكر التقرير ما اذا كانت الهيئة العامة للاستثمار قد باعت أو اشترت أي حصص واكتفى بالقول انه اشترى ضمن الاستثمارات الاخيرة أسهم شركات كبرى منخفضة المخاطر.
والتقرير جزء من بيان حكومي قدم الى اللجنة المالية بالبرلمان يوم الاحد بشأن أحدث الاجراءات التي اتخذتها لمواجهة تأثير أزمة الائتمان العالمي. وتعتزم مناقشة الاجراءات في اجتماع وزاري يوم الاثنين.
وأطلقت الهيئة الشهر الماضي نيابة عن الحكومة صندوق استثمار بقيمة 1.5 مليار دينار لوقف انهيار البورصة المحلية التي خسرت 38 بالمئة من قيمتها العام الماضي.
(الدولار يساوي 0.2910 دينار)
من رانيا الجمل وايمان جمعة
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مؤشر نيكي يغلق على أدنى مستوى في 3 شهور وسط مخاوف بشأن الأرباح والين

مؤشر نيكي يغلق على أدنى مستوى في 3 شهور وسط مخاوف بشأن الأرباح والين

Mon Jan 26, 2009 6:27am GMT

طوكيو (رويترز) - فقد مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية 0.8 بالمئة يوم الاثنين ليغلق على أدنى مستوى في حوالي ثلاثة شهور مع تنامي المخاوف بشأن أرباح الشركات بفعل تحذير من مؤسسة كوماتسو كورب بشأن أرباحها وهبوط أسهم المصدرين مع تقلص أرباح الدولار مقابل الين.
لكن مما ساهم في الحد من الخسائر اقبال المستثمرين على شراء أسهم شركات الملاحة بناء على اعتقاد بأنها تعرضت لمبيعات مبالغ فيها ووسط آمال بأن الواردات الصينية ربما تنتعش في حين ارتفعت أسهم شركات الادوية وغيرها من الاسهم الآمنة.
وفقد مؤشر نيكي 63.11 نقطة لينهي يوم الاثنين على 7682.14 نقطة مسجلا أدنى مستوى اغلاق منذ 28 اكتوبر تشرين الاول وهو اليوم الذي هبط فيه لفترة قصيرة الى 6994.90 نقطة مسجلا أدنى مستوى في 26 عاما.
وانخفض مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.7 بالمئة الى 768.28 نقطة.
وتزداد سخونة موسم اعلان أرباح الشركات اليابانية هذا الاسبوع مع استعداد شركة سوني التي حذرت من تسجيل خسائر ضخمة لاعلان نتائجها يوم الخميس.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business