الاثنين، ٢٦ يناير ٢٠٠٩

الأسهم الأوروبية تقفز مع ارتفاع باركليز بنسبة 73 في المئة

الأسهم الأوروبية تقفز مع ارتفاع باركليز بنسبة 73 في المئة

Mon Jan 26, 2009 5:19pm GMT

لندن (رويترز) - قفزت الاسهم الاوروبية يوم الاثنين لتضع حدا لمسلسل خسائر على مدى خمس جلسات مع صعود بنسبة 73 في المئة لسهم بنك باركليز البريطاني مما عزز الماليات المتعثرة في حين سارت اسهم الشركات النفطية على خطى ارتفاع اسعار النفط.
وحسب بيانات اولية اغلق مؤشر يوروفرست 300 للاسهم الاوروبية الكبرى مرتفعا بنسبة ثلاثة في المئة عند 783.09 نقطة بعدما تراجع في 12 جلسة من الجلسات الثلاثة عشر السابقة.
وارتفعت اسهم مالية اخرى ايضا اذ قفز سهم لويدز بنسبة 33 في المئة وسهم اي.ان.جي بنسبة 25 في المئة ورويال بنك اوف اسكتلندا بنسبة 22 في المئة وبي.ان.بي باريبا بنسبة 14 في المئة وسوسيتيه جنرال بنسبة 10.5 في المئة.
وعزز استحواذ فايزر على شركة ويث المنافسة مقابل 68 مليار دولار معنويات السوق ايضا وقال محللون ان الاستحواذ فتح الطريق امام مزيد من الصفقات مع سعي الشركات لاتخاذ مواقف دفاعية وسط اقتصاد متداع.
لكن محللين قالوا ان القطاع المالي قد يواصل التعثر في هذا الربع رغم ارتفاع يوم الاثنين.
وقال جوناثان لولور رئيس قسم البحوث الاوروبية في مؤسسة فوكس بيت " السؤال الاساسي هو الى اي مدى يمكننا الصمود في انتظار انتعاشة. وبصورة عامة مازلنا نلزم الحذر ازاء قطاع البنوك... ولا ننسى ان علينا اجتياز فترة نتائج نهاية العام."
وقال باركليز انه ليس بحاجة لزيادة رأس المال وانه ما يزال مربحا رغم شطب ثمانية مليارات جنيه استرليني (11 مليار دولار).
وارتفعت اسهم شركات النفط ايضا مع زيادة بنسبة ثلاثة في المئة في اسعار النفط الخام. وصعدت اسهم تولو اويل بنسبة 9.6 في المئة وتوتال بنسبة 5.9 في المئة.
وفي باقي انحاء اوروبا ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز البريطاني وداكس الالماني وكاك الفرنسي بنسب تتراوح من 3.5 في المئة الى 3.9 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business