الجمعة، ٢٤ أكتوبر ٢٠٠٨

تراجع النفط أربعة دولارات رغم خفض إنتاج أوبك

تراجع النفط أربعة دولارات رغم خفض إنتاج أوبك

Fri Oct 24, 2008 8:16pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجع النفط نحو أربعة دولارات يوم الجمعة حيث بددت المخاوف بشأن ركود عالمي وتباطوء الطلب على الوقود زخم اتفاق منظمة أوبك على خفض الانتاج.
واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) خلال اجتماع طاريء في فيينا على حجب 1.5 مليون برميل يوميا أي نحو خمسة في المئة من معروضها عن السوق العالمية. وقال وزير البترول السعودي علي النعيمي ان الخفض سيسري من أول نوفمبر تشرين الثاني.
وهبط الخام الامريكي تسليم ديسمبر كانون الاول 3.69 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 64.15 دولار للبرميل وذلك بعد انخفاضه في وقت سابق من المعاملات الى 62.65 دولار وهو أدنى مستوى له منذ مايو آيار 2007.
ونزل السعر أكثر من 40 دولارا للبرميل في شهر.
وتراجع مزيج برنت في لندن 3.87 دولار مسجلا 62.05 دولار.
وقال متعاملون ان تحرك أوبك قد لا يكفي لكبح تراجع النفط أكثر من 56 في المئة منذ سجل ذروة 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز. ويشهد الطلب على وقود السيارات في خضم التباطوء الاقتصادي تراجعا حادا.
وقال روب لوخلين من ام.اف جلوبال للوساطة المالية "شهدنا بالفعل انكسار الطلب مليوني برميل يوميا. لست مقتنعا أن هذا الخفض سيكفي لوقف التراجع."
وعززت علامات على تباطوء حاد في أوروبا وسيل من تحذيرات الارباح واعلانات تسريح العمالة من شركات في أنحاء العالم حالة القلق من ركود عالمي عميق.
وكانت ادارة معلومات الطاقة الامريكية قالت هذا الاسبوع ان الطلب على المنتجات النفطية في أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم على مدى الأسابيع الأربعة السابقة بلغ 18.7 مليون برميل يوميا وذلك بانخفاض 8.5 في المئة عنه قبل عام.
وفي غضون ذلك قالت وزارة النقل الامريكية ان سائقي السيارات قطعوا ما يقل 24 مليار كيلومتر في أغسطس اب عنهم قبل عام وهو أكبر تراجع في أي شهر على الاطلاق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع وول ستريت بفعل المخاوف من تباطوء اقتصادي

تراجع وول ستريت بفعل المخاوف من تباطوء اقتصادي

Fri Oct 24, 2008 8:24pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت الأسهم الأمريكية يوم الجمعة وسط عمليات بيع واسعة النطاق في الأسواق العالمية مع تخلص المستثمرين من الأسهم تخوفا من تباطوء اقتصادي قد يكون أعمق من المتوقع وهو ما حد من الاقبال على الاصول عالية المخاطر.
وبناء على أحدث البيانات المتاحة هبط مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 312.30 نقطة أي ما يعادل 3.59 في المئة ليغلق بحسب أرقام غير رسمية عند 8378.95 نقطة.
وتراجع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 31.34 نقطة أو 3.45 في المئة مُسجلا 876.77 نقطة.
وانخفض مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 51.88 نقطة أو 3.23 في المئة الى 1552.03 نقطة.
وعلى مدار الاسبوع تراجع مؤشر داو 5.4 في المئة ناسداك 9.3 في المئة وستاندرد اند بورز 6.8 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

احسبها صح تعيشها صح

احسبها صح
تعيشها صح

وقفة مصرية

وقفة مصرية

يمحق الله الربا

يمحق الله الربا

رسالة الإسلام
25- 10 - 2008

كتب: جمال عفيفي
سبحان الله {كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ} [سورة الرحمن: 29] يرفع أقواما ويضع آخرين، يعز من يشاء ويذل من يشاء، ويقصم جباراً وينصر مظلوماً، وصدق الله {وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ} [سورة آل عمران: 140] وكل ذلك يجري وفق سنن الله عز وجل {فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا} [سورة فاطر: 43].وقال النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه الشيخان «حقٌ على الله تعالى ألا يرتفع شيء من الدنيا إلا وضعه». وكل منصف يشهد بأن غرور الغرب قد بلغ مداه، والأمريكان بصورة خاصة، حتى قالوا عن أمريكا بعد سقوط الاتحاد السوفيتي: القطب الأحادي الذي يدير العالم – زعموا-* ما يحدث ليس أزمة مالية بل هو أقرب إلى أن يكون سقوط نموذج كامل للحكم وإدارة الاقتصاد، كما قال جون غراي البروفسور البريطاني في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، فنموذج الحكم الأمريكي بشقيه السياسي (الديمقراطية) والاقتصادي (الرأسمالية) يذكرنا بالمسيح الدجال وما معه من جنة ونار، ولننظر إلى حال من أطاع ودخل جنة أمريكا مثل (إندونيسيا وتايلاند والأرجنتين وعدة دول إفريقية، وحال من خالف ودخل نار أمريكا مثل (الصين).* {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ} [سورة فصلت: 53] أليس من تأويل هذه الآية الكريمة ما يتنادى به اليوم خبراء الاقتصاد في الغرب - وليس بلاد المسلمين- لتطبيق الشريعة الإسلامية في المعاملات الاقتصادية لإنقاذ أسواقهم من وهدتها السحيقة، حتى قال رئيس تحرير مجلة (تشالنجز) موجها كلامه لبابا الفاتيكان: "أظن أننا بحاجة أكثر في هذه الأزمة إلى قراءة القرآن بدلاً من الإنجيل لفهم ما يحدث بنا وبمصارفنا لأنه لو حاول القائمون على مصارفنا احترام ما ورد في القرآن من تعاليم وأحكام وطبقوها ما حل بنا ما حل من كوارث وأزمات وما وصل بنا الحال إلى هذا الوضع المزري؛ لأن النقود لا تلد النقود".وفي استجابة - على ما يبدو لهذه النداءات، أصدرت الهيئة الفرنسية العليا للرقابة المالية -وهي أعلى هيئة رسمية تعنى بمراقبة نشاطات البنوك- في وقت سابق قراراً يقضي بمنع تداول الصفقات الوهمية والبيوع الرمزية التي يتميز بها النظام الرأسمالي واشتراط التقابض في أجل محدد بثلاثة أيام لا أكثر من إبرام العقد، وهو ما يتشابه إلى حد ما مع أحكام الفقه الإسلامي.كما أصدرت نفس الهيئة، وفقاً لإسلام أون لاين، قراراً يسمح للمؤسسات والمتعاملين في الأسواق المالية بالتعامل مع نظام الصكوك الإسلامي في السوق المنظمة الفرنسية.* أن الربا محرم في شرائع أهل الكتاب كما هو محرم عندنا {وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُواْ عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ} [سورة النساء: 161] وقد خالفوا ما أنزل إليهم من ربهم، واتبع كثير من المسلمين سنن اليهود والنصارى وأكلوا الربا أو استحلوه، فكان هذا البلاء العام الذي لم يسلم منه بلاد المسلمين، وهنا ينبغي أن يسأل المسلمون أنفسهم: متى سنكون أهلاً لقيادة العالم بوحي الله لا بأهوائنا، وأن نكون متبوعين لا تابعين؟*أخيرا: يختم الرئيس الأميركي جورج بوش حكمه المشئوم بهذه الكارثة، وقد بدأ حكمه باعتدائه على بلدين مسلمين (أفغانستان والعراق) متصدياً لمنتقديه بمتانة الاقتصاد الأميركي، فما أشد مناسبة النهايات للبدايات {وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا} [سورة الكهف: 49].

مبيعات الأجانب والعرب تهبط ببورصة دون الـ5000 نقطة

مبيعات الأجانب والعرب تهبط ببورصة دون الـ5000 نقطة
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
25/10/2008

أعدت التقرير: ياسمين سنبل
ظل التراجع سيد الموقف خلال الاسبوع المنتهى 23 اكتوبر/تشرين الاول 2008 ، حيث هبطت الأسهم فى البورصة المصرية على نحو كبير متأثرة بالإنخفاض الملحوظ الذى لحق بالبورصات العالمية والعربية فضلا عن عمليات بيع واسعة نفذها مستثمرون عرب واجانب على اسهم قيادية.
وخسر المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية "كاس 30" خلال تعاملات الأسبوع 15.46 % بما يعادل 895.48 نقطة لينهى الأسبوع دون الـ5000 نقطة عند مستوى 53. 4896 نقطة.
وافاد تقرير هيئة سوق المال المصرية أن المؤشر العام للسوق تراجع 59. 268 نقطة ليصل إلى 8. 1757 نقطة كما هبط مؤشر شركات الاكتتاب العام 93. 419 نقطة ليسجل 58. 1953 نقطة، وانخفض ايضا مؤشر شركات الإكتتاب المغلق 23. 186 نقطة ليصل الى 33. 1427 نقطة.
وبلغت قيمة التداول 3 مليارات و328 مليون جنيه وبلغ عدد الأسهم المتداولة 292 الف سهم نفذت من خلال 707. 171 صفقة بيع وشراء. تفصيلا، شهدت السوق تذبذب في التعاملات خلال ايام الاحد، والاثنين والثلاثاء بحيث ترتفع الاسهم في المعاملات المبكرة ثم تغلق على خسائر وسط تداولات ضعيفه تحت ضغوط بيعية من قبل المستثمرين العرب والأجانب في مسعى لجني سريع للأرباح، ووسط حالة من الترقب في انتظار تطورات الأزمة المالية ونتائج الشركات للربع الثالث من 2008.
وقال محسن عادل محلل أسواق المال في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر www.egynews.net إن استمرار اتجاه العرب والأجانب للبيع مثل ضغوطا على حركة المؤشر، لكن من الملاحظ تراجع حجم السيولة لأقل مستوياتها وهو ما قد تعاني منه السوق لفترة قادمة.
وهو ما أرجعه حسام أبو شملة المحلل الفني إلى سيطرة تراجع ثقة المتعاملين في السوق وسط حالة من الترقب لأداء أسواق المال على الصعيدين العربي والدولي.
وأضاف عادل أنه مما عزز تخوف المتعاملين من الخوض في غمار التداولات انتظار إعلان الشركات لنتائج الربع الثالث من عام 2008 التي لم تفصح عنها الشركات حتى الآن.
وأكد خبير سوق المال أن السوق تحتاج لضخ المزيد من السيولة لتتجاوز عثرتها، وهو ما يمكن أن يتحقق عبر وجود أكبر للمؤسسات، ودخول صناديق استثمار جديدة للسوق.
وتوقع المحلل الفني وائل ابو المجد في تصريحات خاصة لموقع قطاع الاخبار www.egynews.net ان يحدث تريح بسيط للاسعار ثم يرتد المؤشر مرة اخرى الى الـ7000 نقطة.
وشاركه الرأي المحلل الفني عادل الغنام الذي اقر ان السوق تشهد فترة تذبذب ولكنه من المتوقع ان تزول قريبا.
من جهة اخرى نصح عوني عبد العزيز رئيس شعبة الأوراق المالية باتحاد الغرف التجارية صغار المتعاملين بالابتعاد عن المضاربة واستثمار أموالهم في صناديق استثمار البنوك الأكثر أمانا، حتى لاتتعرض رءوس أموالهم الصغيرة للفقدان في المضاربات غير المضمونة وسط التذبذب الذي تشهده بورصة مصر، وطالبهم بألا يضاربوا بمال يحتاجونه للمعيشة الشهرية أو قصيرة الأجل للأسر.
وفاقمت بورصة مصر خسائرها الاربعاء مع استمرار مبيعات الاجانب والعرب ليفقد مؤشرها الرئيسي 8.85% .وأرجع المحلل الفني محسن عادل في تصريحات خاصة لموقع قطاع الأخبار www.egynews.netخسائر البورصة إلى التراجعات التي شهدتها أسواق المال العالمية نتيجة انخفاضات بورصات أمريكا، بالإضافة إلى نقص السيولة واستمرار مبيعات الأجانب والعرب على خلفية الهبوط بأسواقهم.
وأضاف محسن عادل أنه لاحظ أيضا اتجاه المتعاملين إلى الإحجام عن الشراء بالأسهم القيادية المرتبطة بالبورصات العالمية، مما أعطى انطباعا مبالغا فيه بالنسبة لحجم التعاملات، حيث إن الارتباط بين الأسواق العالمية والمحلية غالبا ما يكون للشهادات المصرية الدولية ببورصة لندن التي تعد الأكثر تأثيرا في مؤشر البورصة الرئيسي "كاس 30 ".
وواصلت السوق اتجاهها الهبوطي في نهاية تعاملات الاسبوع الخميس ليفقد مؤشرها الرئيسيي 4.22%، وسط مخاوف من انزلاق العالم الى هوة انكماش اقتصادي بدأت إرهاصاته في بعض الدول الصناعية.
وجائت نتائج الشركات للربع الثالث من 2008 على الصعيدين العربي والدولي في أغلبها مخيبة للآمال، مما أثقل كاهل السوق بضغوط بيعية على الاسهم الكبرى - ذات الوزن النسبي في المؤشر- خاصة من قبل الاجانب لتعويض خسائرهم في اسواقهم الرئيسية.
وتراجعت الأسهم ذات التداولات النشطة بشكل كبيؤ، فقد انخفض سهم "مجموعة طلعت مصطفى القابضة" بنسبة 5.75% مسجلا 3.44 جنيه، كما تراجع سعر سهم "أوراسكوم تيلكوم القابضة" صاحب الوزن النسبى الكبير فى مؤشر السوق بنسبة 5.47 % مسجلا 28.34جنيه، وتراجع سهم "المجموعة المالية هيرمس القابضة"بنسبة 4.33 % مسجلا 23.84 جنيه، كما انخفض سهم "أوراسكوم للانشاء والصناعة" بنسبة 3.69 % إلى 210.84 جنيه.
وأرجع المحلل الفني محسن عادل في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر www.egynews.net استمرار خسائر السوق إلى التراجعات التي شهدتها أسواق المال العالمية، فضلا عن نقص أحجام السيولة إثر إحجام المتعاملين عن خوض غمار التداولات.
وأشار التقرير الأسبوعى لهيئة سوق المال المصرية الصادر الجمعة إلى أن مبيعات المستثمرين الأجانب فى البورصة زادت على قيمة الأسهم المشتراه إذ بلغت قيمة الأسهم المباعة 967 مليون جنيه فيما بلغت الأسهم المشتراه 656 مليون جنيه.
وحول ابرز الاسهم اداء، سجل سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة أعلى قيمة تداول بلغت 400 مليون جنيه بنسبة 12 % من إجمالى التعاملات، فيما حقق سهم مجموعة طلعت مصطفى اعلى كمية تداول بلغت 51 مليون سهم بنسبة 17 % من الاجمالى.
فيما حقق سهم بى تك للتجارة أعلى ارتفاع فى السعر من بين الأسهم بنسبة 25% فيما سجل سهم القناة للتوكيلات أكبر تراجع بلغت نسبته 26 % ليصل إلى 7 جنيهات.
وبلغ عدد الشركات المتداولة 189 شركة ارتفع منها 18 وتراجعت أسعار 159 واستقرت من دون تغير أسعار أسهم 12 شركة.
شركات مصرية تشتري أسهمها:
واتجهت العديد من الشركات المصرية الى اعادة شراء اسهمها في محاولة للاستفادة من هبوط اسعار الاسهم لجني الارباح عليها مع انتعاش السوق.
فقد نشر موقع البورصة المصرية بيان يفيد بان شركة العرفة للاستثمارات والاستشارات تعتزم اعادة شراء ما يصل الى 5 ملايين من اسهمها، بقيمة 4 ملايين دولار بما نسبته 2% من رأسمال الشركة، بين 21 اكتوبر/ تشرين الاول و10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2008.
كما أعلنت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة الإثنين أنها حصلت على قرض لأجل خمس سنوات بقيمة 736.5 مليون دولار، واشترت بشكل منفصل ما يوازي نحو 1.6 مليون سهم محلي من أسهمها.
ومن ناحية أُخرى قالت الشركة في بيان إنها اشترت 614370 من شهادات الإيداع العالمية توازي نحو 1.2 مليون سهم عادي، بالإضافة إلى 371885 سهما محليا بأسعار بين 215.25 جنيه و 269.80 جنيه مصري (بين 38.55 و 48.32 دولار).
وفي السياق ذاته قالت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير الثلاثاء إنها تعتزم إعادة شراء 250 ألف من أسهمها في الفترة من 26 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 25 نوفمبر /تشرين الثاني 2008.
ويمثل 250 ألف سهم تبلغ قيمتها السوقية 6.25 مليون جنيه بالأسعار الراهنة نحو 0.34 % من رأسمال الشركة المصدر -حسب بيانات رويترز-.
الشرقية للدخان .. توزيع أرباح:
قالت الشركة الشرقية للدخان المصرية الأربعاء إنها ستوزع أرباحا نقدية على المساهمين بواقع 14 جنيها مصريا (2.51 دولار) للسهم اعتبارا من العاشر من نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 ، مضيفة أنها ستدفع الأرباح في 13 نوفمبر.
وقد رفعت الشرقية للدخان في سبتمبر/أيلول 2008 سعر بعض أنواع السجائر 0.25 جنيه للعلبة.
وأغلقت أسهم الشرقية على 231.33 جنيه للسهم الثلاثاء فوق أدنى مستوى في عام عند 200 جنيه الذي سجلته في الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول، وقد فقد سهم الشركة أكثر من نصف قيمته منذ يناير كانون الثاني.
شركة مصرية تتداول في أسهم ليبيا:
وقعت الشركة المصرية العربية لتداول الاوراق المالية "ثمار" عقدا مع شركة التضامن الليبية لتداول الاوراق المالية يسمح للشركة المصرية بالعمل فى سوق الاوراق المالية الليبية.
وأشار عادل عبد الفتاح رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية العربية إلى أن العقد يعد بداية لدخول الشركات المصرية الى سوق الاوراق المالية الليبية التي إنطلقت منذ فترة قصيرة.
وأوضح عبد الفتاح أن الشركات الليبية تسعى للاستفادة من خبرة الشركات المصرية خاصة فى مجال الاوراق المالية والتعامل فى أسواق الاسهم .
كانت هيئة سوق المال المصرية قد وقعت اتفاقا في 2006 للمساهمة فى وضع القوانين واللوائح المنظمة للعمل فى سوق الاوراق المالية الليبية .
يذكر ان الشركة المصرية العربية لتداول الاوراق المالية "ثمار" هى شركة مصرية إماراتية مشتركة إحتلت المرتبة الحادية عشرة بين شركات تداول الاوراق المالية المصرية منذ مطلع 2008.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه مصري)

صحيفة: اليابان تستأنف شراء أسهم من البنوك

صحيفة: اليابان تستأنف شراء أسهم من البنوك

Fri Oct 24, 2008 9:17pm GMT

نيويورك (رويترز) - أفادت صحيفة نيكي الاقتصادية اليومية أن الحكومة اليابانية قررت أن تطلب من بنك اليابان (المركزي) بدء شراء أسهم في حوزة البنوك المحلية كطريقة للمساعدة على تحقيق استقرار أسواق المال.
وأضافت نيكي أن تدابير أخرى يجري بحثها تتضمن جعل مؤسسة شراء حيازات البنوك التابعة للحكومة تستأنف شراء الاسهم ورفع سقف برنامج اعادة رسملة البنوك البالغ تريليوني ين (20 مليار دولار).
وقالت "بالاضافة الى تلك الخطوات من المرجح أن تشمل خطط تحقيق الاستقرار الجديدة سن لوائح أشد صرامة لتداول الاسهم وتحديد قواعد أكثر مرونة لحساب القيمة العادلة ومراجعة شروط معدل رأس المال للبنوك.
"عن طريق تقديم مجموعة من اجراءات السياسة وابراز استعدادها لطرق كل الموارد المتاحة تسعى الحكومة الى تبديد المخاوف المتصاعدة بشأن سوق الاسهم والمؤسسات المالية."
وأقيمت مؤسسة شراء حيازات البنوك عام 2002 بهدف المساعدة على انعاش القطاع المصرفي الياباني المثقل بالقروض المعدومة اثر ركود امتد طوال عقد التسعينات وانفجار فقاعة شركات التكنولوجيا في 2002.
وكانت الحكومة أعلنت عن سلسلة من الاجراءات لتحقيق استقرار السوق في 14 أكتوبر تشرين الاول شملت تعليقا مؤقتا لبيع حيازات الحكومة من الاسهم.
وقالت نيكي ان الحكومة ترى حاجة الان الى خطوات اضافية للحيلولة دون مزيد من التاكل في أوضاع سوق المال والاوراق المالية.
وتراجع مؤشر نيكي للاسهم في بورصة طوكيو 9.6 بالمئة في معاملات الجمعة ليصل غلى أدنى مستوى اغلاق له في أكثر من خمس سنوات مع تأثر المصدرين سلبا بصعود الين وخفض سوني توقعاتها لارباح التشغيل السنوية أكثر من النصف.
وتجهز حكومة اليابان حزمة جديدة لتحفيز الاقتصاد من المتوقع الكشف عنها الاسبوع القادم وستتضمن تخفيضات مؤقتة في ضريبة الدخل قيمتها تريليونا ين وبرنامجا لانقاذ البنوك ومساعدات للشركات الصغيرة.
وتقول تقارير اعلامية ان القيمة الاجمالية للحزمة خمسة تريليونات ين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

كرايسلر تسرح موظفين وصناع سيارات أوروبيون يحذرون

كرايسلر تسرح موظفين وصناع سيارات أوروبيون يحذرون

Fri Oct 24, 2008 7:44pm GMT

ديترويت/باريس (رويترز) - فرض تفاقم تباطوء صناعة السيارات العالمية تسريحا ضخما للعمالة في كرايسلر بينما تكثفت يوم الجمعة محادثات للاندماج مع جنرال موتورز وأصدرت بيجو سيتروين الفرنسية تحذيرا بشأن نتائجها.
وتراجعت أسهم صناع السيارات وموردي المكونات الامريكيين تحت وطأة انخفاض عام في السوق شمل هبوط سهم فورد موتور ثاني أكبر شركة سيارات أمريكية الى أدنى مستوياته في 26 عاما. وتعمد فورد هي الأخرى الى خفض العمالة في خضم تباطوء الصناعة.
وتهدف كرايسلر الى تسريح نحو خمسة آلاف عامل من المعينين والمتعاقدين أي ما يعادل 25 في المئة من قوة العمل المكتبي لديها.
وأبلغت مصادر رويترز أن المناقشات الجارية بين جنرال موتورز وسيربيراس كابيتال مانجمنت مالكة كرايسلر تدور حول مقايضة أصول تحصل سيربيراس بموجبها على جي.ام. ايه.سي كاملة الى جانب حصة في شركة صناعة السيارات نفسها.
وتملك سيربيراس حصة 51 بالمئة في جي.ام.ايه.سي ذراع التمويل السابقة لشركة جنرال موتورز وستحتفظ بحصة في كرايسلر فايننشال ذراع التمويل لشركة كرايسلر.
وقالت المصادر لرويترز ان جنرال موتورز تستطلع خططا أخرى في حالة فشل المحادثات مثل مفاتحة مستثمرين من الخارج والحكومة الامريكية في حين تواصل سيربيراس إجراء محادثات مع أطراف أخرى مثل نيسان موتور.
وفي أوروبا أصبحت بيجو سيتروين أحدث المنضمين الى قائمة متنامية من صناع السيارات الاوروبيين الذين يصدرون تحذيرات وهو ما أثار تساؤلات المستثمرين بشأن قدرة فولكسفاجن على تحقيق أهدافها غير الطموح للعام 2008.
وجاء تحذير بيجو بشأن الارباح بعد أقل من يوم من خفض شركة صناعة السيارات الالمانية الفاخرة دايملر أهدافها للربع الثاني على التوالي وتراجع منافستها الفرنسية رينو عن أهدافها للعام 2009.
وأعادت فولكسفاجن ثالث أكبر شركة صناعة سيارات في العالم تأكيدها يوم الجمعة على أنها لاتزال تتوقع ارتفاع المبيعات عن العام الماضي. وتعلن فولكسفاجن نتائجها الفصلية يوم الخميس القادم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

كريدي سويس يكشف عن حصص القطرية للاستثمار والعليان السعودية

كريدي سويس يكشف عن حصص القطرية للاستثمار والعليان السعودية

Fri Oct 24, 2008 5:54pm GMT

زوريخ (رويترز) - قال بنك كريدي سويس السويسري يوم الجمعة ان الشركة القطرية للاستثمار رفعت حصتها في أسهمه الى 8.9 في المئة بينما تحوز مجموعة العليان السعودية 3.6 في المئة.
وكان كريدي سويس أعلن بالفعل عن مشاركة الشركتين في عملية زيادة رأسمال قيمتها عشرة مليارات فرنك سويسري (8.64 مليار دولار) الاسبوع الماضي لكنه لم يذكر تفاصيل حصصهما الجديدة في ذلك الوقت.
وبحسب نشرة افصاح الى البورصة تملك قطر الان وهي مستثمر كبير بالفعل في البنك السويسري 8.9 في المئة من الاسهم المسجلة للبنك وواحدا بالمئة في عقود مشتقات لكريدي سويس مما يمنحها 9.9 في المئة من حقوق التصويت.
وأصبحت العليان تحوز 3.6 في المئة من الاسهم المسجلة و3.4 في المئة من سندات قابلة للتحويل الزاميا الى أسهم مما يمنحها سبعة بالمئة من حقوق التصويت. وضمت الشركة سنداتها القابلة للتحويل الى حيازتها القائمة خلال عملية زيادة رأسمال البنك التي جرت الاسبوع الماضي.
وشاركت أيضا في زيادة رأسمال البنك شركة كور اندستريز الاسرائيلية القابضة حيث استثمرت 1.2 مليار فرنك في كريدي سويس مقابل حصة ثلاثة بالمئة.
ويبلي كريدي سويس بلاء أفضل من منافسه المحلي يو.بي.اس ومن منافسين اخرين في الازمة المالية وقد رفض الحصول على مساعدة من الدولة حتى الآن لكن المستثمرين يخشون من استمرار الصعوبات في أنشطته المصرفية الاستثمارية اذا ظلت السوق تحت ضغط.
(الدولار يساوي 1.157 فرنك سويسري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع النحاس إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات لتنامي خطر الركود

تراجع النحاس إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات لتنامي خطر الركود

Fri Oct 24, 2008 5:17pm GMT

(رويترز) - تراجع النحاس عشرة بالمئة الى أدنى مستوياته في ثلاث سنوات يوم الجمعة مقتفيا أثر خسائر أسواق الأسهم بفعل خطر ركود عالمي وتحسن الدولار.
وهبط سعر النحاس تسليم ثلاثة أشهر في بورصة لندن للمعادن الى 3665 دولارا للطن من 4040 دولارا في إغلاق يوم الخميس. لكنه قلص خسائره ليختم المعاملات على 3775 دولارا.
وبحسب بيانات لرويترز تكبد عقد النحاس تسليم ثلاثة أشهر أكبر انخفاض أسبوعي له - أكثر من 20 في المئة - منذ عام 1977 على أقرب تقدير. وهوي السعر 50 في المئة منذ سجل مرتفعا قياسيا عند 8940 دولارا في يوليو تموز.
وتكتسح معنويات سلبية الاسواق العالمية مع هبوط الآسهم الآسيوية والاوروبية والامريكية في حين ارتفع الدولار الى أعلى مستوى في عامين مقابل سلة عملات.
ويرفع تحسن الدولار تكلفة المعادن لحائزي العملات المحلية.
وقال جون ماير المحلل لدى بنك الاستثمار فيرفاكس "قوة الدولار تدفع المعادن لمزيد من التراجع."
وتعرض النحاس الذي يستخدم في صناعات الكهرباء والبناء لضغوط أيضا بفعل بيانات أظهرت تراجع مبيعات المنازل الجديدة بالولايات المتحدة في أغسطس اب الى أدنى مستوى لها في أكثر من 17 عاما.
وقال سايمون توين المحلل لدى نوميس "هناك دفعة من أنباء الشركات وبيانات الاقتصاد الكلي السيئة جدا .. ثمة ادراك بأن الاوضاع ستصبح صعبة نوعا ما."
ودفعت مخاوف الركود مؤشر رويترز-جيفريز سي.ار.بي العالمي للسلع الاولية يوم الى أدنى مستوياته في خمس سنوات.
وتراجع الالومنيوم الى 1927 دولارا وهو أقل سعر له منذ أكتوبر تشرين الاول 2005 وأغلق على 1975 دولارا من 2006 دولارات. ويتعرض المعدن المستخدم على نطاق واسع في صناعات النقل والتغليف لضغوط في الاسابيع الاخيرة لانباء عن تدهور بيانات مبيعات السيارات من الشركات المصنعة.
وارتفعت مخزونات الالومنيوم 2875 طنا الى 1.5 مليون طن في مستودعات بورصة لندن للمعادن في حين زاد النحاس 2725 طنا الى 211 ألفا و975 طنا.
وقال دويتشه بنك في مذكرة عن الالومنيوم "بالنظر الى أداء أسعار النيكل والزنك فان مزيدا من الضعف أمر ممكن بلا ريب ... تراجع السعر يدفع معظم المنتجين الى مراجعة عملياتهم."
وكان النيكل هو المعدن الصناعي الوحيد الذي أنهى اليوم مرتفعا حيث ختم المعاملات عند عشرة الاف دولار أي بزيادة 650 دولارا. وكان قد قفز الى عشرة الاف و299 دولارا في وقت سابق من المعاملات مع استغلال مشترين لتدني الاسعار الى أقل مستوى في خمس سنوات.
وتراجعت أسعار المعدن الداخل في صناعة الصلب المقاوم للصدأ أكثر من 60 في المئة هذا العام واضطرت بعض شركات التعدين الى خفض الانتاج أو ارجاء مشاريع مع نزول الاسعار عن حد تكلفة الانتاج.
وأغلق الزنك عند 1165 دولارا من 1200 دولار. وهبط القصدير أكثر من 14 في المئة الى عشرة الاف و300 دولار وهو أدنى سعر له منذ يناير كانون الثاني 2007 لكنه قلص خسائره ليختم المعاملات على 11 ألفا و750 دولارا من 12 ألف دولار.
وسجل الرصاص 1270 دولارا من 1271 دولارا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوبك تتفق على خفض حاد للإنتاج والنفط يواصل هبوطه

أوبك تتفق على خفض حاد للإنتاج والنفط يواصل هبوطه

Fri Oct 24, 2008 4:27pm GMT

فيينا (رويترز) - توصل اجتماع استثنائي لوزراء منظمة أوبك يوم الجمعة الى اتفاق سريع على خفض الانتاج 1.5 مليون برميل يوميا كخطوة أولى لوقف انخفاض حاد في أسعار النفط.
وهبط سعر خام القياس العالمي الخام الأمريكي الخفيف أكثر من 50 في المئة منذ سجل مستواه القياسي عند 147.27 دولار للبرميل في يوليو تموز الماضي.
وواصل السعر انخفاضه في معاملات يوم الجمعة لينزل مُجددا عن 63 دولارا للبرميل.
ووصف وزير النفط السعودي علي النعيمي القرار بأنه مباشر وقال ان أوبك ستبذل كل ما يتطلبه تحقيق الاستقرار لأسواق النفط.
وفي الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم تعتبر أسعار النفط وضعف الاقتصاد من العوامل الرئيسية في حملة انتخابات الرئاسة الامريكية في نوفمبر تشرين الثاني. وقد سارعت واشنطن الى انتقاد قرار أوبك.
وقال توني فراتو المتحدث باسم البيت الابيض "رأينا على الدوام هو أن قيمة السلع الأولية بما فيها النفط يجب أن تتحدد في أسواق مفتوحة تتسم بحرية المنافسة وليس من خلال قرارات تتعلق بالانتاج مثل تلك القرارات المناوئة للسوق."
وبالنسبة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أعادت سرعة انهيار سوق النفط عقب موجة صعود قياسية الى الاذهان ذكريات الازمة المالية الاسيوية في أواخر التسعينات.
وكان بطء رد فعل أوبك آنذاك مع تبدد الطلب وتراكم مخزونات النفط عاملا في دفع سعر الخام الى مستويات أقل من عشرة دولارات في 1998.
وقال ديفيد كيرش المدير لدى بي.اف.سي انرجي التي تتخذ من واشنطن مقرا "تظهر أوبك أنها لن تتكرر ذلك الخطأ."
وقبل المحادثات التي استمرت قرابة ساعتين واختتمت قبل الظهر بتوقيت فيينا ( العاشرة بتوقيت جرينتش) كان الوزراء متفقين بصفة عامة على ضرورة خفض الانتاج لكنهم اختلفوا حول حجم الخفض.
وقال الوزراء انهم بحاجة للموازنة بين احتياجات بلادهم واحتياجات الاقتصاد العالمي المتعثر.
وقال وزير النفط الكويتي محمد العليم ان أي خفض يجب ألا يؤثر سلبا على السوق المالية العالمية ووصف الخفض بأنه قرار حكيم.
وقال مندوبون شاركوا في الاجتماع ان الكويت ودول أخرى أعضاء في منطقة الخليج تخشى انخفاضا آخر في الطلب على النفط كانت تفضل خفضا متواضعا نسبيا في الانتاج يبلغ نحو مليون برميل يوميا.
الا أن فنزويلا وليبيا وايران الأكثر اعتمادا على زيادة ايرادات النفط كانت من الدول التي طالبت بخفض أكبر في الانتاج بل ان البعض طالب بخفض الانتاج مليوني برميل يوميا.
والتقى الطرفان في منتصف الطريق.
وقال وزير الطاقة والبترول الفنزويلي رفاييل راميريز في مقابلة مع التلفزيون الفنزويلي "الرسالة الى السوق هي أولا عن حزم ووحدة صف أوبك على صعيد قراراتها. لم يقع نزاع أو عراك وكنا جميعا متفقين هنا."
وقال رئيس أوبك شكيب خليل ان الخيار الوحيد للدول الاعضاء هو احترام الاتفاق الجديد.
وقال "ليس لديهم خيار. أي خيار لديهم.. رؤية سعر النفط يتراجع الى مستويات أقل.. سينفذون التخفيضات."
وقال أيضا ان أوبك قد تتخذ مزيدا من الاجراءات اذا اقتضى الامر قبل الاجتماع التالي المقرر عقده في وهران بالجزائر في ديسمبر كانون الاول المقبل.
ويسري الخفض من مستوى الانتاج المستهدف في سبتمبر ايلول وهو 28.8 مليون برميل يوميا وسيكون نصيب السعودية من الخفض 466 ألف برميل يوميا وايران 199 ألف برميل يوميا حسب ما ورد في بيان ختامي لاوبك.
ورغم قول المنظمة في سبتمبر أيلول انها ستلتزم على نحو صارم بأهداف الانتاج الا أنها لاتزال تضخ أكثر من سقفها الجماعي.
وقال خليل ان ان اجمالي الكمية المحجوبة عن السوق بنهاية العام سيكون أقرب الى 1.8 مليون برميل يوميا مع توقف الانتاج الزائد.
وكانت السعودية عضو أوبك الوحيد الذي يتجاوز انتاجه المستوى المستهدف المتفق عليه بدرجة ملحوظة قد خفضت بالفعل امداداتها قليلا مع تراجع الطلب بفعل ركود اقتصادي. وعندما كانت أسعار النفط ترتفع مسجلة مستويات قياسية جديدة في يوليو عمدت السعودية من جانب واحد فقط لزيادة انتاجها في محاولة لتهدئة الاسواق.
(شارك في التغطية سيلفيا فيشتول ولوك باتشيموثو ورانيا الجمل في فيينا وديزي بوتراجو في كراكاس)
من مايكل جورجي وبيح ماكي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أدنى مستوى إغلاق للأسهم الأوروبية في خمسة أعوام ونصف

أدنى مستوى إغلاق للأسهم الأوروبية في خمسة أعوام ونصف

Fri Oct 24, 2008 4:21pm GMT

لندن (رويترز) - تراجعت الاسهم الاوروبية يوم الجمعة الى أدنى مستوى اقفال لها منذ منتصف 2003 مع قلق المستثمرين بفعل بيانات رسمية أظهرت انزلاق اقتصاد أوروبا نحو الركود.
وهبط مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 5.4 في المئة ليغلق بحسب أرقام غير رسمية عند 825.32 نقطة وهو أدنى مستوى إقفال له منذ مايو آيار 2003 وكان قد تراجع في وقت سابق من الجلسة الى 787.29 نقطة.
وفقد المؤشر 7.8 في المئة على مدار الاسبوع وخسر 22.4 بالمئة في أكتوبر تشرين الأول.
وفي أنحاء أوروبا انخفضت مؤشرات فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن وداكس في بورصة فرانكفورت وكاك 40 في بورصة باريس ما بين 3.8 و5.6 في المئة.
وقال مايك لينوف المحلل لدى بروين دولفين "أشعر أننا تجاوزنا أزمة الائتمان. يوجد وعي بالضرر الذي لحق الاقتصاد العالمي .. وذاك هو الركود .. من جراء أزمة الائتمان.
"لا يقتصر الأمر على العالم المتقدم. يمكنك الركض لكنك لا تستطيع الاختباء في أي مكان."
واستقطعت البنوك أكبر قدر من نقاط المؤشر. وهوي سهم اتش.اس.بي.سي 17.7 في المئة متأثرا بتنامي المخاوف من تباطوء في الاسواق الصاعدة.
وتراجع سهم اتش.اس.بي.سي متأثرا بخفض مورجان ستانلي سعره المستهدف له الى 580 بنسا من 630 بنسا وتوقعه تراجع توزيعات الارباح النقدية 50 بالمئة في 2009.
وهبط سهم ستاندرد تشارترد المعرض هو الآخر لمخاطر الاسواق الصاعدة 15.8 في المئة. ونزل سهم اتش.بي.أو.اس 17.7 في المئة.
وخسر سهم سوسيتيه جنرال الفرنسي 7.6 في المئة. وطلبت سبعة بنوك فرنسية قروضا اجماليها خمسة مليارات يورو من الية اعادة تمويل رسمية.
وتلقت مجموعات الطاقة ضربات مع تراجع سعر الخام أكثر من سبعة بالمئة الى ما يزيد قليلا فحسب عن 63 دولارا للبرميل قبل أن يتعافى الى 64.90 دولار حيث طغت التأثيرات المفترضة لركود طويل على اعلان أوبك أنها ستخفض الانتاج 1.5 مليون برميل يوميا من أول نوفمبر تشرين الثاني.
وهبطت أسهم مجموعة بي.جي وبي.بي ورويال داتش شل وتوتال ما بين 3.6 و7.3 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤسسة: نمو الاقتصاد الأمريكي عند أدنى مستوى سنوي في 33 عاماً

مؤسسة: نمو الاقتصاد الأمريكي عند أدنى مستوى سنوي في 33 عاماً

Fri Oct 24, 2008 2:50pm GMT

نيويورك (رويترز) - قالت مؤسسة أبحاث يوم الجمعة ان مؤشرا لاتجاه النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة تراجع الى أدنى مستوياته في سبع سنوات وان معدل النمو السنوي بلغ أدنى مستوى في 33 عاما.
وقال معهد أبحاث الدورة الاقتصادية وهو مجموعة توقعات مستقلة مقرها نيويورك ان مؤشره الاسبوعي الرئيسي تراجع الى 114.0 على مدى الاسبوع المنتهي في 17 أكتوبر تشرين الاول وذلك من 117.0 في الفترة السابقة. وهذا أقل مستوى للمؤشر منذ 26 أكتوبر 2001 عندما سجل 112.7.
وتراجع معدل النمو السنوي للمؤشر من سالب 17.1 في المئة الى سالب 19.3 في المئة وهو أدنى مستوى له منذ العاشر من يناير كانون الثاني 1975 عندما بلغ سالب 19.4 في المئة.
وقال لاكشمان أتشوثان العضو المنتدب للمعهد "التراجع الحاد في نمو المؤشر الاسبوعي الرئيسي الى ما يبعد نصف نقطة عن أدنى مستوياته على الاطلاق يبرز سرعة التدهور في التوقعات الاقتصادية."
وعزا تراجع المؤشر الى تحركات غير مواتية في كل المكونات عدا المعروض النقدي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع مبيعات المساكن الأمريكية القائمة 5.5 بالمئة في سبتمبر

ارتفاع مبيعات المساكن الأمريكية القائمة 5.5 بالمئة في سبتمبر

Fri Oct 24, 2008 2:35pm GMT

واشنطن (رويترز) - قالت الرابطة الوطنية للعقاريين في تقرير يوم الجمعة ان ايقاع مبيعات المنازل القائمة بالولايات المتحدة ارتفع بشكل حاد في سبتمبر أيلول ليصل الى 5.18 مليون وحدة على أساس سنوي مسجلا بذلك أول زيادة سنوية فيما يقرب من ثلاث سنوات.
وتوقع محللون استطلعت رويترز اراءهم ارتفاع مبيعات المنازل الى 4.93 مليون وحدة على أساس سنوي من 4.91 مليون في أغسطس اب.
وزيادة سبتمبر هي الاكبر شهريا منذ ارتفاع المبيعات 5.6 بالمئة في يوليو تموز 2003.
وتراجع عدد المنازل المعروضة للبيع 1.6 في المئة الى 4.27 مليون أي ما يعادل معروض 9.9 شهر بوتيرة المبيعات الحالية.
وهبط متوسط سعر المنزل الواحد على مستوى البلاد تسعة بالمئة عنه قبل عام ليصل الى 191 ألفا و600 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البيت الأبيض: الأسواق تحاول استيعاب معلومات كثيرة

البيت الأبيض: الأسواق تحاول استيعاب معلومات كثيرة

Fri Oct 24, 2008 2:18pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال البيت الابيض يوم الجمعة ان الاسواق المالية تحاول استيعاب معلومات كثيرة بشأن الاقتصاد وسياسة الحكومة وان استقرار الاوضاع سوف يستغرق وقتا.
وجاءت التصريحات اثر تراجع حاد للاسهم الامريكية عند الفتح لمخاوف من ركود عالمي.
وقال توني فراتو المتحدث باسم البيت الابيض "لا نعلق على التقلبات اليومية في الاسواق .. في هذا الوقت تحاول الاسواق استيعاب الكثير من المعلومات الجديدة .. سواء الاوضاع الاقتصادية المتغيرة أو استجابات السياسة الرسمية وسوف يستغرق استقرار الاوضاع وقتا."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تقارير تشير إلى أن منطقة اليورو تنزلق إلى حالة كساد

تقارير تشير إلى أن منطقة اليورو تنزلق إلى حالة كساد

Fri Oct 24, 2008 1:59pm GMT

لندن (رويترز) - يبدو ان الاقتصاد الاوروبي ينزلق الى حالة كساد متضررا بالازمة المالية المستمرة فأظهرت بيانات صدرت يوم الجمعة انكماشا اقتصاديا في منطقة اليورو وبريطانيا.
وأظهرت التقارير أن انشطة القطاع الخاص في منطقة اليورو انكمشت هذا الشهر بأسرع معدل منذ بدء العمل بالوحدة النقدية وانكمش الاقتصاد البريطاني بنسبة أكبر من المتوقع بكثير في الربع الثالث من هذا العام ما دفع المحللين لاعلان حالة "كساد".
والمحللون المقتنعون بالفعل بأن اسعار الفائدة ستخفض بدرجة كبيرة قريبا من جانب البنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا في اجتماعاتهما في نوفمبر تشرين الثاني المقبل تعززت مواقفهم بعد هذه البيانات.
وتهاوت اسعار اليورو والجنيه الاسترليني الى ادنى مستوياتها في سنوات أمام الدولار الصاعد بعد صدور التقارير. وتهاوت اسواق الاسهم الكبرى ونزلت بنحو 11 بالمئة.
وقال اوراليو ماكاريو الاقتصادي في اونيكريديت "منطقة اليورو دخلت في دومة كساد عميقة."
وبشكل عام انكمش نشاط القطاع الخاص بأسرع معدل في عشر سنوات على الأقل قاده انكماش حاد في الصناعة التحويلية حسب مؤشرات ماركيت لمديري المشتريات في اكتوبر تشرين الاول في منطقة اليورو. وانكمشت انشطة الخدمات بأسرع معدل منذ هجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 على الولايات المتحدة.
وقال جيلز مويك الاقتصادي في بنك أوف امريكا "يبدو كسادا خطيرا."
وفي بريطانيا أظهرت بيانات رسمية انكماش الاقتصاد بنسبة 0.5 بالمئة في ثلاثة اشهر حتى سبتمبر وهو أول انكماش منذ 16 عاما مما عزز المخاوف ليس فقط من الدخول في كساد بل في كساد مؤلم وطويل.
وقال برايان هيليارد من سوسيتيه جنرال "انه دخول قوي في الكساد يتطلب خفضا كبيرا في أسعار الفائدة وهو ما نعتقد ان بنك انجلترا سيفعله."
وأظهر استطلاع أجرته رويترز في وقت سابق هذا الأسبوع أن الغالبية تتوقع بالفعل ان يخفض بنك انجلترا الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية خلال اسبوعين الى اربعة بالمئة ويتوقعون سلسلة تخفيضات العام المقبل تصل بسعر الفائدة الى ثلاثة بالمئة في يونيو حزيران المقبل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تباطؤ نمو الاقتصاد الكوري الجنوبي بنسبة 4% في الربع الثالث

تباطؤ نمو الاقتصاد الكوري الجنوبي بنسبة 4% في الربع الثالث
يونهاب
24/10/2008

سيئول ، 24 أكتوبر(يونهاب) - ذكر بنك كوريا المركزي يوم الجمعة أن الاقتصاد الكوري الجنوبي نما بوتيرة بطيئة في الربع الرابع من هذا العام لم تحدث إلا منذ أربع سنوات وذلك بسبب تراجع الاستهلاك المحلي وانخفاض الصادرات، ما يوحي بأن البنك المركزي ربما يقرر مزيداً من خفض معدل الفائدة.
وزاد إجمالي الناتج المحلي الحقيقي للبلاد بنسبة 0.6% على أساس ربعي في الفترة من يوليو وحتى سبتمبر، مقارنة بالزيادة التي بلغت 0.8% في الربع الثاني طبقاً لتقديرات متقدمة أجراها بنك كوريا المركزي. ويعتبر ذلك أدنى رقم منذ نمو الاقتصاد بنسبة 0.5% في الربع الرابع من العام 2004.
تجدر الإشارة إلى أن نسبة نمو الاقتصاد الكوري الجنوبي ، رابع أكبر اقتصاد في آسيا، بلغت 3.9% في الربع الثالث مقارنة بالعام الماضي، لينخفض بشدة من 4.8% على أساس سنوي في الربع الثاني طبقاً لبيانات البنك. ويوضح هذا الرقم أضعف نمو من الربع الثاني من العام 2005 عندما بلغ النمو 3.4% على أساس سنوي.
ويُقصد من إجمالي الناتج المحلي ، مقياس الأداء الاقتصادي، القيمة الإجمالية للبضائع والخدمات المنتجة بواسطة الاقتصاد في فترة محددة.
وقال/لي سونغ كوان، الاقتصادي بشركة شينهان كوودمورنينغ للأسهم' ما زال الطلب المحلي في حالة ركود وينتظر أن يؤثر الركود الاقتصادي العالمي على زيادة الصادرات في العام القادم. لذا فلا يمكن البت في حدوث خفض إضافي في معدل الفائدة في شهر نوفمبر مع اعتبار تدهور نزعة المستهلك'.
ويجيء هذا التقرير في الوقت الذي تزيد فيه ديون الأسر والشركات الصغيرة في كوريا الجنوبية ما أدى إلى تراجع الصرف وسط تباطؤ الاقتصاد والاضطرابات المالية العالمية.
وانخفضت صادرات البضائع التي تشكل 50% من إجمالي الناتج المحلي الكوري الجنوبي بنسبة 1.8% على أساس ربعي خلال فترة ثلاثة أشهر انتهت في 30 سبتمبر، بعد أن زادت بنسبة 4.3% في الربع الثاني.
أما الاستهلاك المحلي، أحد أهم محركات النمو في الاقتصاد الكوري الجنوبي، فقد زاد بنسبة 0.1% مقارنة بزيادة 0.2% التي حدثت في الربع السابق.
وزاد معدل استثمار المؤسسات بنسبة 2.3% في الربع الثالث بعد زيادة بلغت 0.9% في ثلاثة أشهر سابقة، بينما توسع استثمار البناء بنسبة 0.3% بعد انخفاض بلغ 1% في الربع السابق.
ويقول خبراء إن قراءات ضعف النمو غالباً ما ستدفع بنك كوريا المركزي لخفض معدل الفائدة في نوفمبر لحفز الاقتصاد المتباطئ.
وكان بنك كوريا المركزي قد قرر في أكتوبر خفض معدل الفائدة من 5.25 % إلى 5% ضمن جهود متضافرة للحد من الاضطرابات المالية العالمية ووقف التباطؤ الحاد في الاقتصاد المحلي.
وصرح محافظ بنك كوريا المركزي/لي سونغ تيه خلال استفسارات البرلمان يوم الخميس أنه من الصعوبة للاقتصاد المحلي أن يحقق نمو يصل إلى نسبة 4% في العام القادم، لكن يمكن أن يبلغ مدى 3%. وتوقع ألا تشهد الصادرات زيادة مضاعفة في العام 2009. يُشار إلى أن نسبة نمو الاقتصاد الكوري في العام 2007 بلغت 5%.
وفي يوم الأحد الماضي ، كشفت الحكومة النقاب عن خطة إنقاذية بقيمة 130 بليون دولار أمريكي بهدف تقديم ضمانات لقروض البنوك الخارجية وتوفير السيولة من العملات الأجنبية لصالح البنوك والمؤسسات المالية.
كما تخطط الحكومة لصرف حوالي 9 تريليون وون (6.4 بليون دولار) لتنشيط قطاع البناء الذي يشهد تراجعاً وإنعاش الاقتصاد العام. كما قرر بنك كوريا المركزي يوم الخميس الماضي رفع قيود القروض بمعدلات فائدة منخفضة لصالح البنوك التجارية لأول مرة منذ 7 سنوات وذلك في محاولة منه لمساعدة الشركات الصغيرة في التأقلم مع أزمة نقص السيولة.

محافظ بنك كوريا المركزي 'معدل النمو سيبلغ مدى 3% في العام القادم'

محافظ بنك كوريا المركزي 'معدل النمو سيبلغ مدى 3% في العام القادم'
يونهاب
24/10/2008

سيئول، 24 أكتوبر،(يونهاب) - قال محافظ بنك كوريا المركزي/لي سونغ تيه في اليوم الثالث والعشرين من أكتوبر الجاري فيما يتعلق بمعدل النمو في العام القادم، إنه يرى أنه من الصعب أن يبلغ 4% ،إلا أنه من الممكن أن يبلغ مدى 3%. وكان /لي قد عبر عدة مرات عن قلقه من امكانية انخفاض معدل النمو في العام القادم ، لكن هذه المرة الأولى التي أشار فيها بصورة رسمية إلي معدل نمو الاقتصاد.
جاء ذلك في سؤال إلى /لي طرحه عليه النائب في حزب الوطن الكبير/بيه يونغ شيك حول استفسارات البرلمان حول توقعات معدل النمو في العام القادم.
وقال /لي إنه يعتقد أن سعر صرف الوون مقابل الدولار الآن ليس عادياً وتوقع بأن ذلك لن يبلغ أقل من 900 وون لبعض الوقت حتى لو تم استقرار السوق المالي الدولي، مشيراً إلى أن سعر صرف الوون مقابل الدولار الذي بلغ 900 وون في العام الماضي يعتبر مقارنة مع الوضع الحالي وأنه عكس وضعاً غير عادي أيضاً.
وقال /لي 'لقد واجهنا أصعب وقت بعد الأزمة المالية التي وقعت في عام 1997' وأوضح أنه من الصعب أن يبلغ معدل النمو 4% حتى النصف الأول من العام الماضي. وأضاف أن المجال المالي يتعرض الآن لأسوء وضع ، وأن تفاقم الاقتصاد الحقيقي بدأ بصورة فعلية منذ منتصف هذا العام.

الأسهم الصينية تنخفض بنسبة 1.92 في المائة

الأسهم الصينية تنخفض بنسبة 1.92 في المائة
شينخوا
2008-10-24

بكين 24 اكتوبر 2008 (شينخوا) انخفضت الاسهم الصينية بنسبة 1.92 في المائة اليوم (الجمعة) مدفوعة بالاسهم المصرفية والعقارية .
انخفض مؤشر شانغهاي المجمع الاساسي 35.94 نقطة او بنسبة 1.92 في المائة ليقفل عند 1839.62نقطة. كما انخفض مؤشر شنتشن المجمع 166.35 نقطة او بنسبة 2.63 في المائة ليقفل عند 6158.95نقطة.
بلغ عدد الاسهم الخاسرة 667 والاسهم الرابحة 182 في شانغهاي بينما بلغ العدد 536 و184 على التوالى في شنتشن.

انخفاض أسهم هونج كونج أكثر من 1100 نقطة

انخفاض أسهم هونج كونج أكثر من 1100 نقطة
شينخوا
2008-10-24
هونج كونج 24 اكتوبر 2008 (شينخوا) انخفضت أسهم هونج كونج 1142.11 نقطة أو 8.3 فى المئة لتصل الى 12618.38 نقطة حيث تخلى المستثمرون عن أسهمهم على نطاق واسع فى ظل عمليات بيع بسبب حالة الفزع الناجمة عن انهيار البورصة فى اليابان وكوريا الجنوبية.
كما توج انخفاض اليوم عند الاغلاق، الادنى خلال اربعة اعوام، خسائر بورصة هونج كونج هذا الاسبوع التى بلغت 1935.83 نقطة أو 13.3 فى المئة.
وظلت قيمة العائدات متواضعة حيث بلغت 56.14 مليار دولار هونج كونج (حوالى 7.2 مليار دولار امريكى) مقارنة ب56.46 مليار دولار هونج كونج (7.24 مليار دولار امريكى) يوم الخميس.

الأسهم الروسية تتهاوى مع انخفاض أسعار النفط

الأسهم الروسية تتهاوى مع انخفاض أسعار النفط

Fri Oct 24, 2008 1:12pm GMT

موسكو (رويترز) - خسرت سوق الاسهم الروسية أكثر من عشر قيمتها يوم الجمعة مسجلة أسوأ مستويات منذ أواخر عام 2004 مع استمرار تراجع أسعار النفط الذي أثار الشكوك بشأن قدرة روسيا على تجنب الركود وحماية عملتها.
وانخفض سعر الروبل 23 كوبيل الى 27.23 روبل للدور مسجلا أدنى مستوياته في عامين مع ارتفاع سعر العملة الامريكية في الاسواق العالمية مما دفع البنك المركزي لبيع ما بين مليار دولار وملياري دولار أخرى.
وقال تيمور نصراليدنوف من شركة ترويكا ديالوج "ما نراه هو عمليات تصفية ضخمة. تصفية لمراكز عملاء كانوا يستخدمون الاسهم كضمان."
وأضاف "هناك عمليات تصفية عالمية. لكن وضع السيولة الروسية أسوأ بكثير."
وهبط المؤشر الرئيسي للاسهم الروسية بأكثر من عشرة بالمئة في حين تراجعت الاسهم في حين تراجعت الاسهم في بورصة ام.أي.سي.اي.اكس الاكثر سيولة بنسبة 14.2 بالمئة قبل توقف الجهات الرقابية التداول حتى يوم الثلاثاء.
وعادة ما يشكو المستثمرون من عدم انتظام ساعات التداول وتحول في احجام التداول الى لندن حيث يجري تداول أغلب الاسهم الروسية السائلة. وانخفض مؤشر الاسهم الروسية المدرجة في لندن 16.5 بالمئة بحلول الساعة 1040 بتوقيت جرينتش.
وقال ماكسي جولفيتش من يو.بي.اس "سيكون على الارجح يوما سيئا للولايات المتحدة ويوم الاثنين في اسيا لذلك ستغلق البورصة يوم الاثنين."
وقال نصرالدينوف ان تعليق التداول سيسبب أضرارا. وتابع "الوضع فيما يتعلق بالسيولة سيكون اسوأ ستجرى عمليات بيع في الخارج ولن تتم عمليات شراء هنا."
ويوم الخميس الماضي خفضت ستاندارد اند بورز توقعاتها لروسيا الى سالب محذرة من تكلفة عمليات انقاذ بنوك في وقت ينفق فيه الروس مليارات الدولارات يوميا لدعم العملة.
وهبطت احتياطيات الذهب والعملات الاجنبية بمقدار 15 مليار دولار الاسبوع الماضي الى 515.7 مليار دولار. وكانت تبلغ 598 مليار دولار في أول أغسطس اب الماضي لكن البنك المركزي يقول انه قد ينفق المزيد لمنع انتشار حالة من الفزع.
من بولينا فوروبييفا وديمتري زدانيكوف
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ميركل تحث على حل عالمي للأزمة المالية

ميركل تحث على حل عالمي للأزمة المالية

Fri Oct 24, 2008 12:43pm GMT

بكين (رويترز) - دعت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل يوم الجمعة إلى وضع "دستور" جديد للنظام المالي العالمي وقالت ان الاصلاحات يجب أن تركز على مزيد من الشفافية وتشديد الاشراف على أطراف الاسواق المالية وتحسين متطلبات رأس المال.
وقالت ميركل في كلمة أعدتها لالقائها في قمة الزعماء الاسيويين والاوروبيين في بكين "لا يمكننا حتى الآن أن نتحدث بمصداقية عن مدى فداحة الازمة المالية العالمية وطولها."
وأضافت أن على القوى العالمية أن تتعاون في وضع حلول للازمة وشدد على أهمية دور الاقتصادات الناشئة في آسيا.
وقالت ميركل "هذا الامر يتعلق...بوضع دستور مالي جديد" مشيرة الى القمة التي تنوي الدول الصناعية والقوى الاقتصادية الناشئة عقدها لبحث القمة.
وتابعت أنه يجب أن تركز الاصلاحات على مزيد من الشفافية في الاسواق وخطط جديدة لمكافات المديرين بالمؤسسات المالية وتشديد قواعد الاشراف وزيادة التعاون الدولي.
وقالت انه يجب تقوية صندوق النقد الدولي باعتباره ركيزة للاستقرار المالي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انكماش الناتج المحلي البريطاني يفوق التوقعات في الربع الثالث

انكماش الناتج المحلي البريطاني يفوق التوقعات في الربع الثالث

Fri Oct 24, 2008 10:40am GMT

لندن (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الجمعة أن الاقتصاد البريطاني انكمش بنسبة 0.5 في المئة في الربع الثالث من العام الجاري متجاوزا التوقعات فيما يمثل أول انكماش منذ 16 عاما مما يزيد من حدة المخاوف من انزلاق الاقتصاد إلى كساد طويل.
وانخفض الجنيه الاسترليني إلى أدنى مستوياته مقابل الدولار منذ خمس سنوات كما تراجع مؤشر فاينانشال تايمز 100 للاسهم البريطانية نحو ستة في المئة عقب اعلان القراءة الاولى لبيانات الناتج المحلي الاجمالي لاول دولة من أعضاء مجموعة الدول الصناعية السبع.
وتحركت أسواق المعاملات الآجلة لتعكس زيادة التوقعات بأن يخفض بنك انجلترا المركزي أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة مئوية في نوفمبر تشرين الثاني وذلك بعد أن خفضها من خمسة في المئة إلى 4.5 في المئة هذا الشهر.
وقال مكتب الاحصاءات الوطنية إن الناتج المحلي الاجمالي تراجع بنسبة 0.5 في المئة في الاشهر الثلاثة حتى سبتمبر ايلول فيما يمثل أكبر انخفاض منذ الربع الاخير من عام 1990 وأول انكماش منذ الربع الثاني من عام 1992.
وقال اندرو سنتانس عضو لجنة السياسة النقدية ببنك انجلترا المركزي قبل صدور البيانات بقليل ان مخاطر حدوث تراجع اقتصادي حاد تزايدت.
ومقارنة بالربع الثالث من العام الماضي سجل الناتج المحلي الاجمالي نمو بنسبة 0.3 في المئة وهو أضعف معدل للنمو منذ الربع الثاني من عام 1992.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وكالة الطاقة: قرار أوبك خفض الإنتاج غير مفيد

وكالة الطاقة: قرار أوبك خفض الإنتاج غير مفيد

Fri Oct 24, 2008 9:55am GMT

باريس (رويترز) - قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الجمعة ان قرار منظمة أوبك خفض الانتاج 1.5 مليون برميل يوميا "غير مفيد" ويأتي في سياق تواجه فيه الدول الرئيسية المستهلكة للنفط كسادا حادا.
وقال ادواردو لوبيز كبير المحللين بشعبة سوق النفط لدى الوكالة لرويترز "ليس قرارا مفيدا لان الاسواق في غاية التوتر. وحجم الخفض كبير جدا."
واتفق وزراء الدول الاعضاء في وقت سابق يوم الجمعة في فيينا على أن يكون الخفض من مستوى الانتاج في سبتمبر ايلول وأن يبدأ سريانه من أول نوفمبر تشرين الثاني.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس أوبك: المنظمة قد تتخذ قرارات أخرى قبل ديسمبر

رئيس أوبك: المنظمة قد تتخذ قرارات أخرى قبل ديسمبر

Fri Oct 24, 2008 9:54am GMT

فيينا (رويترز) - قال شكيب خليل رئيس منظمة أوبك يوم الجمعة ان المنظمة قد تتخذ خطوات أخرى اذا اقتضى الامر قبل الاجتماع التالي المقرر عقده في الجزائر خلال ديسمبر كانون الاول المقبل.
وقال خليل في مؤتمر صحفي "اذا تعين اتخاذ قرار اخر فسيتخذ ولن ننتظر بالضرورة اجتماع وهران."
واتفق أعضاء أوبك في اجتماعهم الاستثنائي يوم الجمعة على خفض الانتاج 1.5 مليون برميل يوميا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوبك تتفق على خفض الإنتاج 1.5 مليون ب/ي بدءاً من نوفمبر

أوبك تتفق على خفض الإنتاج 1.5 مليون ب/ي بدءاً من نوفمبر

Fri Oct 24, 2008 9:34am GMT

فيينا (رويترز) - قال وزير النفط السعودي على النعيمي يوم الجمعة إن وزراء الدول الاعضاء بمنظمة أوبك اتفقوا على خفض انتاج المنظمة بواقع 1.5 مليون برميل يوميا على أن يبدأ سريان الخفض من أول نوفمبر تشرين الثاني المقبل.
وقال النعيمي انه يتعين على أوبك الانتظار حتى تظهر اثار القرار الذي اتخذته يوم الجمعة في سوق النفط قبل أن تدرس أي تخفيضات أخرى.
وقال وزراء ومندوبون شاركوا في الاجتماع ان الخفض سيكون من مستوى الانتاج في شهر سبتمبر ايلول الماضي.
ويهدف خفض الانتاج إلى وقف هبوط حاد تشهده أسعار النفط التي تراجعت أكثر من 50 في المئة منذ سجلت مستوى قياسيا عند 147.27 دولار للبرميل في يوليو تموز الماضي.
وتراجع الخام الأمريكي يوم الجمعة أربعة دولارات دون 64 دولارا للبرميل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

آسيا وأوروبا تتطلعان للصين من أجل إصلاحات اقتصادية

آسيا وأوروبا تتطلعان للصين من أجل إصلاحات اقتصادية

Fri Oct 24, 2008 8:44am GMT

بكين (رويترز) - سيتطلع زعماء أسيويون وأوروبيون إلى الصين في قمة تبدأ يوم الجمعة للمساعدة في دعم اقتصاد عالمي وصفه الرئيس هو جين تاو بأنه محبط.
والتقييم الصريح بصورة غير عادية من الزعيم الصيني يؤكد التوقيت الملائم للقمة الاسيوية الاوروبية التي تستمر يومين وتضم 27 عضوا بالاتحاد الاوروبي و16 دولة اسيوية والتي كانت في طريقها لتكون مجرد مناسبة رصينة منظمة للكلام.
وذكرت وكالة شينخوا الصينية للانباء ان هو قال للرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو قبل القمة "الوضع الاقتصادي العالمي الحالي محبط ومعقد."
ومن المقرر ان تبحث الجلسات الرسمية للقمة على مدى يومين في قاعة الشعب الكبرى في بكين جدول اعمال يغطي التعاون الاقتصادي والتغير المناخي والتنمية.
لكن الاجتماعات على الهامش توضح بالفعل ما يريد الزعماء ان تفعله الدول الاخرى وما يخططون لعمله بأنفسهم سعيا للافلات من ركود اقتصادي.
وصباح يوم الجمعة اتفقت رابطة دول جنوب شرق آسيا (الاسيان) في محادثات مع اليابان والصين وكوريا الجنوبية على تحديث شبكة تأسست منذ وقت طويل لخطوط مبادلة العملات بحجم 80 مليار دولار بين البنوك المركزية في المنطقة.
والغرض هو السماح لدولة غارقة في ازمة تتعلق بالنقد الاجنبي ان تحصل سريعا على دعم مالي بمبادلة عملتها بعملات جيرانها.
وسيكون الهدف بيع المال المقترض في سوق النقد الاجنبي لتخفيف الضغط على العملة التي تتعرض لهجوم وبالتالي يمكن تجنب الانهيار الذي دفع بالعديد من الدول الى ركود عميق اثناء الازمة المالية الاسيوية في 1997-1998 .
واظهرت آسيا اداء افضل اثناء احدث جولة من الاضطراب في الاسواق العالمية. وعبر زعماء رابطة الاسيان عن الثقة في ان القطاع المالي للمجموعة ما يزال "قويا وسليما".
لكن الرابطة قالت في بيان في وقت متأخر يوم الخميس بعد محادثات قبل القمة "رغم ذلك ينبغي اتخاذ تحركات احترازية لارسال رسالة واضحة وجلية بأن الاسيان مصممة وافضل استعدادا عما كانت عليه قبل عشر سنوات حين ضربت الازمة المالية المنطقة في 1997 ."
وتخشى الحكومات ان تتعرض البنوك والاسواق والعملات في انحاء المنطقة لضغوط مع ازدياد الاوضاع الاقتصادية العالمية سوءا. واضطرت كوريا الجنوبية رغم ان لديها احتياطيات عملات تبلغ 240 مليار دولار الى طرح خطة انقاذ بقيمة 130 مليار دولار يوم الاحد لمساعدة بنوكها.
وقال المكتب الرئاسي لكوريا الجنوبية بعد الاجتماع مع الاسيان والذي صدق على تعزيز برنامج المبادلات "اتفق الزعماء في الاجتماع على الحاجة لتعزيز التعاون الاقليمي للتغلب على الازمة المالية العالمية وتنسيق السياسات."
واتفقت المجموعة على اكمال تلك المهمة بحلول النصف الاول من العام القادم لكن دبلوماسيين قالوا ان "الشيطان سيكمن في التفاصيل" بشأن الضوابط التي ستفرض لدى تنشيط الخطوط الائتمانية.
واقترحت تايلاند خطة موازية للحكومات الاسيوية لضخ جزء من ممتلكاتها الضخمة من احتياطي العملات في صندوق بحجم 200 مليار دولار لشراء الاسهم وتسهيل التجارة ودعم البنية التحتية في المنطقة.
وقال وزير الشؤون الخارجية الفلبيني البرتو رومولو لرويترز ان مجموعة عمل من مسؤولي وزارات المالية والبنوك المركزية ستنظر في التفاصيل الشهر القادم.
وابدت الصين التي سيكون عليها تقديم اكبر اسهام في صندوق مشترك رد فعل فاترا ازاء الفكرة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ليو جيان تشاو للصحفيين في وقت متأخر يوم الخميس "اعتقد ان الصين واليابان وكوريا الجنوبية ستستكشف معا كيفية تعزيز التعاون بين دول الاسيان."
وقال مسؤولون يابانيون ان الخطة التايلاندية غامضة اكثر مما ينبغي مثلما كانت فكرة طرحتها الاسبوع الماضي الرئيسة الفلبينية جلوريا ماكاباجال ارويو لانشاء صندوق بحجم عشرة مليارات دولار لشراء الديون المتعثرة واعادة هيكلة البنوك في انحاء المنطقة التي ضربتها الازمة المالية.
ورابطة الاسيان التي تضم كمبوديا وماليزيا واندونيسيا وسنغافورة وفيتنام والفلبين ولاوس وتايلاند وميانمار وبروناي ليست وحدها التي تتطلع لبكين من اجل القيادة.
ويريد الاتحاد الاوروبي من الصين التي تمتلك اكبر احتياطي عالمي من العملات كما انها الاسرع نموا بين الاقتصادات الكبرى ان تساعد في تشكيل الاصلاحات المالية العالمية ومعالجة الاختلالات الاقتصادية التي نشأ منها الاضطراب الحالي.
وكنقطة بداية يريد الاتحاد الاوروبي ان توافق الصين على الانضمام لقمة للازمة المالية في واشنطن الشهر القادم سيستضيفها الرئيس جورج بوش.
وقال خوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الاوروبية وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الاوروبي يوم الخميس "اتمنى كثيرا جدا ان تقدم الصين اسهاما مهما في حل هذه الازمة المالية." واضاف "اعتقد انها فرصة عظيمة للصين لاظهار احساس بالمسؤولية."
لكن المتحدث الصيني ليو اكتفى بالقول ان حكومته "تنظر بنشاط" في حضور قمة واشنطن.
ولن تكون كل قضايا القمة الاوروبية الاسيوية على مدى اليومين اقتصادية. فالقمة ستبحث ايضا الامن الغذائي والاحتباس الحراري.
وقال رئيس الوزراء الدنمركي اندرس فو راسموسن انه يريد ان يعلن التجمع التزاما بالسعي لاتفاقية جديدة بشأن التغير المناخي وخفض غازات الاحتباس الحراري في محادثات مهمة في كوبنهاجن اواخر العام القادم. وينتهي اجل بروتوكول كيوتو الحالي بحلول نهاية 2012 .
من كيم يون-هي وكريس باكلي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الدولار يسجل أدنى مستوى أمام الين منذ 13 عاماً ويهبط دون 95 يناً

الدولار يسجل أدنى مستوى أمام الين منذ 13 عاماً ويهبط دون 95 يناً

Fri Oct 24, 2008 7:05am GMT

طوكيو (رويترز) - انخفض الدولار الامريكي إلى أدنى مستوياته منذ 13 عاما أمام العملة اليابانية وهبط دون 95 ينا يوم الجمعة اذ أثارت المخاوف المتزايدة من كساد اقتصادي عالمي طويل موجة بيع للاصول ذات المخاطر الاعلى مثل الاسهم والعملات الاعلى عائدا.
وتراجع الدولار 2.5 في المئة مقارنة بمستواه في أواخر التعاملات الامريكية يوم الخميس ليصل إلى 94.75 ين في التعاملات الالكترونية على نظام اي.بي.اس. ليسجل أدنى مستوى منذ عام 1995.
وانخفضت عدة عملات أمام الين فسجل اليورو الاوروبي أدنى مستوى منذ ست سنوات عند 120.75 ين وهبط الدولار الاسترالي أكثر من ثمانية في المئة إلى أدنى مستوى منذ سبع سنوات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم اليابان تنهي يوم الجمعة على أدنى مستوى في خمس سنوات ونصف

أسهم اليابان تنهي يوم الجمعة على أدنى مستوى في خمس سنوات ونصف

Fri Oct 24, 2008 6:48am GMT

طوكيو (رويترز) - هوى مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية في نهاية جلسة التداول ببورصة طوكيو يوم الجمعة بنسبة 9.6 في المئة ليسجل أدنى مستوى منذ خمسة أعوام ونصف العام لتصل خسائره منذ بداية العام الجاري الى 50 في المئة.
وتأثرت أسهم شركات التصدير سلبا بشدة بعد أن أطلقت شركة سوني تحذيرا بشأن الارباح المتوقعة وكذلك ارتفاع الين بصورة حادة.
وهوى سهم سوني أكثر من 14 في المئة بعد أن خفضت الشركة توقعاتها لارباح التشغيل السنوية بنسبة 57 في المئة الى مستوى يقل كثيرا عن تقديرات السوق في ثاني تعديل بالخفض هذا العام لتوقعاتها للارباح وعزت ذلك إلى ارتفاع قيمة الين الياباني وتباطؤ الطلب على الات التصوير وأجهزة التلفزيون المسطحة.
وقال أحد المتعاملين "التباطؤ الاقتصادي في أوروبا وأمريكا يؤثر بشكل مباشر على الاقتصاد الياباني الذي يعتمد على الطلب الخارجي للنمو."
وأنهى نيكي الجلسة منخفضا 811.90 نقطة الى 7649.08 نقطة.
وتراجع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 7.5 في المئة منهيا الجلسة عند 806.11 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأصول العقارية لبنك بير ستيرنز تهبط 9 في المئة في ثلاثة أشهر

الأصول العقارية لبنك بير ستيرنز تهبط 9 في المئة في ثلاثة أشهر
Fri Oct 24, 2008 7:22am GMT
نيويورك (رويترز) - قال مجلس الاحتياطي الاتحادي ( البنك المركزي الامريكي) يوم الخميس ان محفظة للاصول العقارية بقيمة 29.5 مليار دولار كانت مملوكة أصلا لبنك بير ستيرنز المنهار واصبحت الحكومة الامريكية تملك معظمها الان هبطت بنسبة 9.2 في المئة في الربع الثالث من العام الحالي.
والت محفظة الاصول العقارية التي تبلغ قيمتها الان 26.8 مليار دولار بشكل اساسي الى بنك الاحتياطي الاتحادي في نيويورك في يونيو حزيران بعد ان وافق مصرف جيه.بي. مورجان تشيس على الاستحواذ على بير ستيرنز.
ووافق جيه.بي. مورجان على تحمل 1.15 مليار دولار من الخسائر الاولى لمحفظة الاصول العقارية على ان يتحمل الباقي دافعو الضرائب الامريكيون.
وبلغ الانخفاض في قيمة الاصول العقارية لبير ستيرنز حتى الان حوالي 3 مليارات دولار وهو مبلغ يعادل حوالي ربع القيمة الدفترية للشركة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business