الاثنين، ٢٩ ديسمبر ٢٠٠٨

DOWNLOAD DOT COM

Free Learn

Browse and find totally Free tutorial or just follow quick links below to navigate:

مشروع مشترك لديبا يفوز بعقد قيمته 32 مليون دولار في سنغافورة

مشروع مشترك لديبا يفوز بعقد قيمته 32 مليون دولار في سنغافورة

Mon Dec 29, 2008 4:54pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة ديبا ليمتد للتصميم الداخلي ومقرها دبي يوم الاثنين ان مشروعا مشتركا لها فاز بعقد قيمته 118 مليون درهم (32.13 مليون دولار) لتجهيز منتجع للعطلات بسنغافورة.
وقالت ديبا في بيان بموقعها على الانترنت ان (دي.دي.اس كونتراكتس اند انتريور سوليوشنز بي.تي.اي ليمتد )دي.دي.اس التي تمتلك الشركة الاماراتية 55 في المئة منها فازت بالعقد لتوفير التصميم الداخلي والخدمات في منتجع ريسورتس وورلد على جزيرة سينتوسا.
ويستهدف المشروع المشترك العقود الداخلية في قطاعات الضيافة والقطاعات التجارية داخل سنغافورة وماليزيا وتايلاند واندونيسيا وفيتنام.
واوضح البيان ان ديزاين ستوديوز تمتلك حصة 45 في المئة في دي.دي.اس.
وقالت ديبا التي ادرجت اسمهما في بورصة دبي العالمية في ابريل نيسان ان العقد من المتوقع ان "يساهم بايجابية" في الاداء المالي لديزاين ستوديوز وديبا في 2009 و 2010.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الصين تفتتح نفقاً بطول 3.63 كيلومتر تحت أطول أنهارها

الصين تفتتح نفقاً بطول 3.63 كيلومتر تحت أطول أنهارها

Mon Dec 29, 2008 11:33pm GMT

بكين (رويترز) - ذكرت وسائل الاعلام الرسمية الصينية يوم الاثنين ان الصين افتتحت أول نفق تحت نهر يانجتسي وهو أطول أنهارها في انجاز هندسي تكلف ملياري يوان (292 مليون دولار) لتخفيف الازدحام المروري في مدينة ووهان في وسط البلاد.
ونقلت صحيفة شنغهاي ديلي عن السلطات المحلية قولها ان النفق الذي يبلغ طوله 3.63 كيلومتر ويتكون من أربع حارات وافتتح يوم الاحد سيختصر زمن الرحلة من الساحل الشرقي للمدينة الى منطقة هانكو للاعمال الى سبع دقائق من الزمن المعتاد وهو 30 دقيقة.
وتنفق الصين رابع أكبر اقتصاد في العالم بسخاء على البنية التحتية في مسعى لمنع هبوط حاد للاقتصاد الذي ينمو بشكل اكثر تباطؤ وسط الازمة المالية العالمية.
وذكرت الصحيفة أن الصين ستفتتح نفقين اخرين تحت يانجتسي في نانجينج عاصمة اقليم جيانجسو الشرقي وفي العاصمة المالية شنغهاي بحلول 2010 .
وافتتحت الصين في مايو ايار أطول جسر فوق البحر في العالم في مشروع تكلف 12 مليار يوان يربط شنغهاي بمدينة نينجبو الساحلية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

قطاع السيارات الألماني يطالب الدولة بمساعدة عاجلة

قطاع السيارات الألماني يطالب الدولة بمساعدة عاجلة

Mon Dec 29, 2008 10:15pm GMT

برلين (رويترز) - وجهت صناعة السيارات الالمانية القوية ونقابة اي جي ميتال الهندسية نداء مشتركا للمستشارة انجيلا ميركل يوم الاثنين لتقديم دعم سريع وحاسم للقطاع الذي يعاني من انهيار في الطلب العالمي.
وفي رسالة مفتوحة الى صحيفة فرانكفورتر الجماينه تسايتونج وجهت رابطة السيارات في.دي.ايه ونقابة اي جي ميتال دعوة لموافقة سريعة على اعفاء ضريبي للسيارات بسبب انبعاثات ثاني اكسيد الكربون من المركبات.
وقالت الرسالة انه بالاضافة لذلك يلزم تقديم "حافز قوي للسوق" لدعم الطلب في الاجل القصير. ولم تحدد الرسالة بالضبط نوع الدعم الذي يتطلع اليه القطاع.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صندوق النقد: الاقتصاد العالمي يحتاج جرعة كبيرة من الحوافز

صندوق النقد: الاقتصاد العالمي يحتاج جرعة كبيرة من الحوافز

Mon Dec 29, 2008 9:25pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال صندوق النقد الدولي في ورقة بحثية نشرت يوم الاثنين ان الاقتصاد العالمي يحتاج حافزا ماليا كبيرا يهدف لاصلاح النظام المالي ودعم الطلب على السواء.
وقال الصندوق ان الازمة الحالية ستستمر لفصول عديدة اخرى وان الدول ينبغي ان تتحرك سريعا لتقليص احتمال حدوث "كساد كبير" آخر.
واضاف ان "حل الازمة الحالية المتعلقة بالمالية والاقتصاد الكلي يتطلب مبادرات جريئة بهدف انقاذ القطاع المالي وزيادة الطلب."
وتابع "الوقت والتحرك امران جوهريان."
وسبق ان قال الصندوق ان الاقتصاد العالمي يحتاج حافزا يعادل حوالي اثنين في المئة من الانتاج العالمي وان الحكومات يجب ان تستعد لبذل المزيد من الجهد اذا اقتضى الامر.
وقال الصندوق ان المهم للحكومات ان توضح انها ستبذل مزيدا من الجهد اذا لزم الامر لمساعدة الاقتصاد على ان تحدد ايضا اطارا زمنيا لسحب الحافز حين تتحسن الاوضاع.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض بسبب إلغاء مشروع داو والاقتصاد

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض بسبب إلغاء مشروع داو والاقتصاد

Mon Dec 29, 2008 9:16pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت اسهم وول ستريت يوم الاثنين بعد إلغاء مشروع مشترك بين الكويت وشركة داو كيميكال مما يضع واحدة من اكبر صفقات الاندماج هذا العام في مهب الريح ويزيد المخاوف بشأن ضعف الاقتصاد العالمي.
وهوى سهم داو كيميكال الى ادنى مستوياته منذ عام 1991 بعدما قررت الكويت الغاء الاتفاق البالغ حجمه 17.4 مليار دولار.
واندلع التوتر في الشرق الاوسط مما زاد المخاوف بشأن الامن العالمي ورفع سعر النفط اكثر من ستة في المئة.
وتراجع مؤشر داو جونز الصناعي 32.10 نقطة او بنسبة 0.38 في المئة الى 8483.45 نقطة. وانخفض مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بمقدار 3.48 نقطة اي بنسبة 0.40 في المئة الى 869.32 نقطة. وهبط مؤشر ناسداك 19.92 نقطة اي بنسبة 1.30 في المئة الى 1510.32 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عمان تؤخر بيع حصة في عمانتل بسبب الأزمة العالمية

عمان تؤخر بيع حصة في عمانتل بسبب الأزمة العالمية

Mon Dec 29, 2008 8:43pm GMT

مسقط (رويترز) - قال وزير التجارة والصناعة العماني مقبول بن علي بن سلطان يوم الاثنين ان عمان اجلت الخطط لبيع حصة في الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) بسبب الازمة الاقتصادية العالمية.
وتمتلك الحكومة العمانية 70 في المئة من عمانتل في حين يتداول الباقي في بورصة مسقط. وقالت الحكومة في فبراير شباط انها قد تبيع ما يصل الى 30 في المئة من شركة الاتصالات لكن ليس للجمهور.
وقالت الشركة في مايو ايار انها ستبيع حصة 25 في المئة الى مستثمر طويل الاجل بحلول نهاية العام.
وقال بن سلطان لرويترز على هامش قمة خليجية انه تقرر تأخير بيع الحصة بسبب الاوضاع الاقتصادية العالمية. واضاف ان الحكومة ستبحث الامر في العام الجديد.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

خام النفط الأمريكي يرتفع عند التسوية فوق 40 دولاراً للبرميل

خام النفط الأمريكي يرتفع عند التسوية فوق 40 دولاراً للبرميل

Mon Dec 29, 2008 8:13pm GMT

نيويورك (رويترز) - قال متعاملون ان العقود الآجلة لخام النفط الامريكي ارتفعت اكثر من دولارين في تعاملات متأرجحة يوم الاثنين وجاء الارتفاع متأثرا بالتوتر في غزة وضعف الدولار واعتزام الصين زيادة احتياطيها الاستراتيجي من النفط فضلا عن تصيد الصفقات الرابحة.
واغلقت العقود الاجلة دون القمة التي بلغتها خلال اليوم فوق 42 دولارا للبرميل واشار متعاملون الى الحجم الضئيل للتعاملات اثناء الاسبوع الواقع بين عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية.
وفي بورصة نيويورك التجارية ارتفع خام فبراير شباط 2.31 دولار او بنسبة 6.13 في المئة ليستقر عند 40.02 دولار للبرميل بعد تداوله بين 37.53 دولار و42.20 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع طفيف متأثرة بالنفط

الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع طفيف متأثرة بالنفط

Mon Dec 29, 2008 5:40pm GMT

لندن (رويترز) - سجلت الاسهم الاوروبية ارتفاعا طفيفا يوم الاثنين مدعومة بأسهم الطاقة مع ارتفاع اسعار النفط بتأثير التوترات بين اسرائيل وحماس وسط تعاملات محدودة بين عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية.
واغلق مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا مرتفعا بنسبة 0.6 في المئة الى 808.24 نقطة حسب بيانات غير رسمية.
وقدمت اسهم شركات النفط والغاز اكبر دعم للمؤشر وارتفعت اسهم بي بي ومجموعة بي جي لانتاج الغاز وتولو اويل بما يتراوح بين 2.7 في المئة و3.2 في المئة.
وارتفع سعر النفط مقتربا من 38 دولارا للبرميل بعدما كان صعد في وقت سابق متجاوزا 40 دولارا متأثرا بضعف العملة الامريكية والهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة والتي اعادت الى الاذهان التوتر الذي يمكن ان يهدد امدادات النفط الخام من الشرق الاوسط.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط سهمي داو وروم بأكثر من 20 في المئة بعد إلغاء الكويت لاتفاق

هبوط سهمي داو وروم بأكثر من 20 في المئة بعد إلغاء الكويت لاتفاق

Mon Dec 29, 2008 4:56pm GMT

نيويورك (رويترز) - هوت اسهم داو كيميكال وروم اند هاس بأكثر من 20 في المئة يوم الاثنين بعدما ألغت الكويت مشروعا مشتركا بتكلفة 17.4 مليار دولار مع داو فيما قد يفسد خططها لشراء منافستها روم اند هاس.
وقد تتضرر داو وهي اكبر شركة كيماويات امريكية حتى اذا اكملت مسعاها للاستحواذ على روم اند هاس حيث ستتحمل الشركة عبء دين كبير بسبب الصفقة.
وكانت داو تعتزم استخدام العائدات من المشروع المشترك مع شركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية الحكومية لإعادة سداد جزء كبير من تمويل الدين الخاص بعملية الاستحواذ التي تصل قيمتها الى 15.3 مليار دولار.
وقال محللون ان داو ستتعرض لضغوط لاعادة التفاوض على عطائها الذي قدمته للاستحواذ على روم اند هاس أو للانسحاب من الصفقة إن أمكن.
ولم تعلق داو على ما اذا كان انهيار اتفاق المشروع المشترك سيؤثر على خططها الرامية لشراء روم اند هاس.
وتراجعت اسهم داو 3.85 دولار او 20.4 في المئة الى 15.07 دولار وهوت اسهم روم اند هاس 13.84 دولار او 21.8 في المئة الى 49.72 دولار صباح اليوم في بورصة نيويورك للاوراق المالية.
وتواجه داو وغيرها من شركات انتاج الكيماويات في انحاء العالم فترة من اسوأ فترات الركود في الطلب بسبب الكساد في اغلب الدول المتقدمة والتباطؤ الحاد في الاقتصادات الناشئة التي كانت المحرك الرئيسي لنمو الدخل بالقطاع في الفصول القليلة الماضية. وفي وقت سابق هذا الشهر قالت داو انها ستغلق 20 منشأة وتصفي الاستثمارات في العديد من الاعمال وتستغني عن خمسة آلاف وظيفة او 11 في المئة من قوة العمالة بها. وتعتزم الشركة ايضا ايقاف حوالي 180 مصنعا بصورة مؤقتة.
من جيو تشاكرافورتي داس ومايكل ايرمان
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسواق الأسهم في عمان ودبي تحقق أكبر المكاسب خلال أسابيع

أسواق الأسهم في عمان ودبي تحقق أكبر المكاسب خلال أسابيع

Mon Dec 29, 2008 4:51pm GMT

دبي (رويترز) - حققت الاسهم العمانية اكبر مكسب لها في يوم واحد خلال نحو ثمانية اسابيع يوم الاثنين في تعاملات تميزت بتحديد للمراكز مع نهاية العام حيث اقتنص المستثمرون اسهما ممتازة في اخر أيام التعامل خلال العام الجاري.
واغلق المؤشر مرتفعا بنسبة 4.4 في المئة ليواصل المكاسب القوية لليوم السابق وارتفع سهما بنك مسقط وبنك عمان الوطني بأكثر من ستة في المئة لكل منهما.
وقال عادل ناصر مدير السمسرة المحلية في يونايتد للأوراق المالية في مسقط "تشهد السوق استمرارا لما شهدناه بالامس... يوجد اهتمام قوي من المؤسسات الاجنبية التي تشتري لتحدد مراكزها قبل نهاية العام."
وشهدت الاسواق في الامارات صعودا في اسهم العقارات مع اتخاذ المستثمرين ايضا لمراكز قبيل اعلان نتائج الربع الرابع وارتفعت اسهم اعمار العقارية والاتحاد العقارية في دبي بنسبة 5.88 في المئة و14.29 في المئة على التوالي.
وزادت اسهم الدار العقارية وصروح العقارية في ابوظبي بنسبة 6.17 في المئة و7.61 في المئة على التوالي.
وقال سامر الجاعوني المدير العام في شركة الشرق الاوسط للسمسرة المالية بدبي انه "في دبي وابوظبي قد يكون هناك ايضا بعض الشراء قبل بدء اعلانات الشركات."
وقفزت الاسهم في ارابتك القابضة للتشييد في دبي بنسبة 15 في المئة مع تكالب المستثمرين على السهم قبل حلول التاريخ الذي يصبح فيه السهم بدون ارباح يوم الاربعاء حسب ما قاله الفريد فايق مدير قسم مؤسسات مجلس التعاون الخليجي في المجموعة المالية-هيرميس.
وقال متعاملون في قطر والامارات والسعودية ان ارتفاعا في اسعار النفط عقب العنف بين اسرائيل وحماس قد يدعم ايضا الاسهم ولو بصورة مؤقتة.
واغلق مؤشر البورصة القطرية دون تغيير يذكر في حين حقق المؤشر القياسي للبورصة السعودية ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.51 في المئة. وكانت بورصتا الكويت والبحرين مغلقتين بمناسبة العام الهجري الجديد.
وفي عمان ارتفع المؤشر بنسبة 4.4 في المئة الى 5441 نقطة. وصعد سهم ريسوت للاسمنت بنسبة 9.86 في المئة.
وفي دبي زاد المؤشر القياسي بنسبة 2.92 في المئة الى 1633 نقطة مسجلا اكبر مكسب خلال يوم واحد منذ شهر في اسوأ بورصات الخليج أداء هذا العام. وفقد المؤشر اكثر من 70 في المئة من قيمته منذ يناير كانون الثاني.
وارتفع سهما سوق دبي المالي وبنك دبي الاسلامي بنسبة 7.89 في المئة و3.75 في المئة على التوالي.
وفي ابوظبي صعد المؤشر بنسبة 1.62 في المئة الى 2318 نقطة. وقفز سهم بنك الخليج الاول بنسبة 9.63 في المئة مع اعادته شراء اسهم له في اطار برنامج لإعادة الشراء.
وقال فايق "تلقينا مذكرة من البنك تقول انهم يشترون اسهمهم." وفي نوفمبر تشرين الثاني تلقى البنك موافقة الجهات التنظيمية لاعادة شراء عشرة في المئة من اسهمه خلال 12 شهرا.
وفي قطر ارتفع المؤشر بنسبة 0.02 في المئة الى 6716 نقطة. وزاد سهما البنك التجاري القطري وبنك الدوحة بنسبة 1.59 في المئة و3.59 في المئة على التوالي في حين زاد سهم بنك قطر الوطني بنسبة 0.78 في المئة.
وفي السعودية ارتفع المؤشر بنسبة 0.51 في المئة الى 4710 نقطة.
وقال عبد الله العقيل متعامل الاسهم في مجموعة سامبا المالية "ستساعد القفزة بنسبة ستة في المئة في اسعار النفط السوق بالتأكيد."
من ريسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صحيفة: طلب إعلان إفلاس ليمان براذرز أضاع مليارات الدولارات

صحيفة: طلب إعلان إفلاس ليمان براذرز أضاع مليارات الدولارات

Mon Dec 29, 2008 3:33pm GMT

نيويورك (رويترز) - ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الإثنين نقلا عن تحليل لمستشاري إعادة هيكلة بنك ليمان براذرز هولدينجز انك ان طلب البنك العاجل اشهار افلاسه اضاع ما يصل الى 75 مليار دولار من القيمة المحتملة للدائنين.
وطبقا لتحليل ألفاريز اند مارسال فإن طلبا مخططا ومنظما بدرجة اكبر لاعلان الافلاس كان سيسمح للبنك ببيع بعض الاصول خارج حماية محكمة الافلاس وكان سيعطيه وقتا لتصفية مراكز متعلقة بالمشتقات المالية.
واوضحت الصحيفة ان من السابق لاوانه تحديد حجم المبالغ التي سيستعيدها دائنو ليمان وقالت ان دائنين غير مضمونين اكدوا انهم اودعوا 200 مليار دولار.
ورفع ليمان دعوى افلاس للحماية من الدائنين في سبتمبر ايلول بعدما رفضت الحكومة الامريكية انقاذه وبعد فشل مفاوضات محمومة دارت في عطلة لنهاية الاسبوع لانقاذ البنك الاستثماري.
واثار انهيار ليمان ذعرا في سوق الاسهم وأدى الى ازمة ائتمان واعقبه سريعا انقاذ الحكومة لمجموعة امريكان انترناشيونال جروب إنك التي كانت في وقت من الاوقات اكبر شركة للتأمين في العالم.
كما اشعل انهيار ليمان موجة مبيعات متسرعة بأسعار رخيصة في مجموعات مالية عملاقة اخرى مثل واكوفيا كورب وميريل لينش اند كو انك.
ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من المسؤولين التنفيذيين في ليمان على تقرير الصحيفة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عذيب للإتصالات السعودية تعتزم طرح أسهم في يناير للاكتتاب العام

عذيب للإتصالات السعودية تعتزم طرح أسهم في يناير للاكتتاب العام

Mon Dec 29, 2008 1:20pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت هيئة السوق المالية السعودية يوم الاثنين إن شركة اتحاد عذيب للاتصالات وهي احدى ثلاث شركات حاصلة على تراخيص لتشغيل شبكة للاتصالات الثابتة في المملكة تعتزم بيع أسهم في اكتتاب عام للمرة الاولى الشهر المقبل.
وقالت الهيئة في بيان ان اتحاذ عذيب الذي يضم بتلكو البحرينية ومستثمرين سعوديين يعتزم بيع 30 مليون سهم أي 30 في المئة من رأسمالها بسعر عشرة ريالات (2.67 دولار) للسهم.
واذا تمت تغطية الاكتتاب بالكامل فستبلغ حصيلته 300 مليون ريال.
وسيفتح باب الاكتتاب في 24 يناير كانون الثاني ويغلق في الثاني من فبراير شباط.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مبيعات كوريا الجنوبية من السلاح تفوق مليار دولار للمرة الأولى

مبيعات كوريا الجنوبية من السلاح تفوق مليار دولار للمرة الأولى

Mon Dec 29, 2008 9:20am GMT

سول (رويترز) - قالت ادارة حكومية يوم الاثنين إن مبيعات كوريا الجنوبية السنوية من الاسلحة الى الخارج زادت على مليار دولار للمرة الاولى العام الحالي كما نقل عن مسؤولين قولهم ان سول تهدف الى أن تصبح قريبا واحدة من أكبر عشر دول مصدرة للسلاح في العالم.
وذكرت ادارة برنامج المشتريات الدفاعية في بيان أن صادرت كوريا الجنوبية من الاسلحة العام الحالي وهي الاكبر اشتملت على مدافع وطائرات وسفن وان أبرز زبائنها دولا شرق أوسطية وحليفتها الولايات المتحدة.
وقالت الادارة دون أن تحدد اسم الدول المستوردة ان كوريا الجنوبية زادت من مبيعاتها الى دول نامية في افريقيا وأمريكا اللاتينية.
ونقلت وكالة أنباء كوريا الجنوبية (يونهاب) عن مسؤولين دفاعيين قولهم ان كوريا الجنوبية تسعى لبيع أسلحة بقيمة ثلاثة مليارات دولار بحلول عام 2012 لتصبح واحدة من أكبر عشر دول مصدرة للسلاح في العالم خلال الاعوام القليلة المقبلة.
ولم تؤكد وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ما جاء في التقرير.
وقالت يونهاب ان الجيش الكوري الجنوبي يأمل أن يصبح العنصر الاساسي لصادرات الاسلحة هو جيله المقبل من دبابات (كيه 2) وطائرة مقاتلة/تدريبية طراز (تي ايه 50) التي تفوق سرعة الصوت والتي طورتها الصناعات الجوية في كوريا الجنوبية بمساعدة شركة لوكهيد مارتن الامريكية.
ونقلت الوكالة عن الكولونيل لي هيون سو وهو مسؤول كبير في صناعة الصادرات الحربية قوله "يجب أن نفكر في نصيبنا من الاسواق بدلا من التفكير في الكم."
وسعت كوريا الجنوبية على مدى السنوات المنصرمة الى تطوير تكنولوجيا السلاح لتعزيز قوة ردعها لكوريا الشمالية التي تفوقها في عدد القوات لكن أنظمة أسلحتها قديمة.
ووجد جيش كوريا الجنوبية فرصا متزايدة لتصدير الاسلحة مع مواصلة العمل على تطوير السلاح.
ولا تزال الكوريتان في حالة حرب من الناحية الرسمية بسبب عدم توقيعهما اتفاقية سلام لانهاء حرب بينهما استمرت بين عامي 1950 و1953 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تقرير يحذر من ضياع 600 ألف فرصة عمل في بريطانيا خلال 2009

تقرير يحذر من ضياع 600 ألف فرصة عمل في بريطانيا خلال 2009

Mon Dec 29, 2008 11:09am GMT

لندن (رويترز) - حذر خبراء في شؤون الموظفين يوم الاثنين من أن 600 الف شخص قد يفقدون وظائفهم في بريطانيا العام المقبل مما يجعل 2009 أسوأ عام فيما يتعلق بالبطالة منذ 1991 .
وقال معهد تشارترد انستتيوت لشؤون الافراد والتنمية ان كسادا متوقعا على نطاق واسع سيؤثر بشدة على بريطانيا العام المقبل وربما يدفع عدد العاطلين عن العمل ليقترب من مستوى ثلاثة ملايين عاطل قبل أن يبدأ الاقتصاد في الانتعاش.
وقال دون فيلبوت كبير الاقتصاديين في المعهد في تقرير باروميتر ريبورت السنوي "بنهاية 2009 سيكون عدد العاطلين عن العمل والذين يسعون بنشاط لايجاد فرص عمل قد زاد الى 2.8 مليون شخص وهو ما يزيد بواقع مليون شخص عن الرقم في خريف 2008 ."
واضاف ان الشهور الاولى من العام ستكون على الارجح الاسوأ في عقدين تقريبا.
ويأتي تحذير المعهد في الوقت الذي تقرر فيه فرض الحراسة القضائية على سلسلة متاجر ادامز البريطانية لملابس الاطفال .
وجاء انهيار سلسلة ادامز التي تشغل نحو 2000 عامل في اعقاب انهيار سلاسل متاجر بريطانية من بينها وولويرث وزافي للموسيقى ووويتارد للشاي والبن ومجموعة ذا اوفيسرز كلوب لملابس الرجال.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع المؤشر نيكي بنسبة 0.1 % في طوكيو

ارتفاع المؤشر نيكي بنسبة 0.1 % في طوكيو

Mon Dec 29, 2008 6:47am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع المؤشر نيكي القياسي بنسبة 0.1 في المئة في بداية التعامل في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الاثنين وصعدت أسهم شركات التأمين باستثناء التأمين على الحياة مثل مجموعة ميتسوي سوميتومو القابضة للتأمين التي ارتفعت بفضل أنباء عن دخولها في محادثات اندماج مع شركتين أخريين.
وزادت أيضا أسهم شركة انبكس القابضة لتطوير حقول النفط والغاز وشركات أخرى يتصل نشاطها بقطاع النفط بفضل ارتفاع أسعار الخام بفعل آمال أن السياسات الاقتصادية التي ستطبق في العام الجديد ستسهم في الحيلولة دون تدهور الاقتصاد العالمي مما ساعد أيضا في رفع بعض الاسهم.
وصعد المؤشر نيكي المكون من أسهم 225 مؤسسة يابانية كبرى 7.65 نقطة الى 8747.17 نقطة. وكان نيكي قد ارتفع بنسبة 1.6 في المئة يوم الجمعة ليغلق على أعلى مستوى له منذ ستة أسابيع. وزاد المؤشر بنسبة 1.8 في المئة خلال الاسبوع.
وارتفع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا واحدا في المئة الى 854.77 نقطة.
وستنهي بورصة طوكيو العام بنصف يوم من التعامل يوم الثلاثاء على ان تستأنف نشاطها في الخامس من يناير كانون الثاني.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الصين تسعى لخلق 9 ملايين وظيفة جديدة في المدن في 2009

الصين تسعى لخلق 9 ملايين وظيفة جديدة في المدن في 2009

Mon Dec 29, 2008 7:55am GMT

بكين (رويترز) - نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن وزير العمل الصيني ين ويمين قوله يوم الاثنين ان الصين تعتزم خلق تسعة ملايين وظيفة جديدة في المدن خلال عام 2009 وهو ما يقل مليون وظيفة عن الرقم المستهدف لعام 2008 .
وتستهدف الصين توفير عشرة ملايين فرصة عمل هذا العام. وتظهر الارقام الرسمية أن الصين نجحت فعليا في خلق 10.2 مليون وظيفة في أول عشرة شهور من العام.
ومع تباطؤ اقتصاد الصين بشكل حاد تخشى بكين ارتفاع عدد العاطلين عن العمل وهو ما قد يمثل تهديدا للاستقرار الاجتماعي في عام 2009 .
وبلغ معدل العاطلين عن العمل المسجلين في المدن الصينية والذي لا يغطي سوى جزء من قوة العمل الصينية 4.0 بالمئة في نهاية سبتمبر ايلول. لكن اقتصاديين يقولون ان المعدل الحقيقي للبطالة أعلى بكثير.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business