الاثنين، ٢٩ ديسمبر ٢٠٠٨

أسواق الأسهم في عمان ودبي تحقق أكبر المكاسب خلال أسابيع

أسواق الأسهم في عمان ودبي تحقق أكبر المكاسب خلال أسابيع

Mon Dec 29, 2008 4:51pm GMT

دبي (رويترز) - حققت الاسهم العمانية اكبر مكسب لها في يوم واحد خلال نحو ثمانية اسابيع يوم الاثنين في تعاملات تميزت بتحديد للمراكز مع نهاية العام حيث اقتنص المستثمرون اسهما ممتازة في اخر أيام التعامل خلال العام الجاري.
واغلق المؤشر مرتفعا بنسبة 4.4 في المئة ليواصل المكاسب القوية لليوم السابق وارتفع سهما بنك مسقط وبنك عمان الوطني بأكثر من ستة في المئة لكل منهما.
وقال عادل ناصر مدير السمسرة المحلية في يونايتد للأوراق المالية في مسقط "تشهد السوق استمرارا لما شهدناه بالامس... يوجد اهتمام قوي من المؤسسات الاجنبية التي تشتري لتحدد مراكزها قبل نهاية العام."
وشهدت الاسواق في الامارات صعودا في اسهم العقارات مع اتخاذ المستثمرين ايضا لمراكز قبيل اعلان نتائج الربع الرابع وارتفعت اسهم اعمار العقارية والاتحاد العقارية في دبي بنسبة 5.88 في المئة و14.29 في المئة على التوالي.
وزادت اسهم الدار العقارية وصروح العقارية في ابوظبي بنسبة 6.17 في المئة و7.61 في المئة على التوالي.
وقال سامر الجاعوني المدير العام في شركة الشرق الاوسط للسمسرة المالية بدبي انه "في دبي وابوظبي قد يكون هناك ايضا بعض الشراء قبل بدء اعلانات الشركات."
وقفزت الاسهم في ارابتك القابضة للتشييد في دبي بنسبة 15 في المئة مع تكالب المستثمرين على السهم قبل حلول التاريخ الذي يصبح فيه السهم بدون ارباح يوم الاربعاء حسب ما قاله الفريد فايق مدير قسم مؤسسات مجلس التعاون الخليجي في المجموعة المالية-هيرميس.
وقال متعاملون في قطر والامارات والسعودية ان ارتفاعا في اسعار النفط عقب العنف بين اسرائيل وحماس قد يدعم ايضا الاسهم ولو بصورة مؤقتة.
واغلق مؤشر البورصة القطرية دون تغيير يذكر في حين حقق المؤشر القياسي للبورصة السعودية ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.51 في المئة. وكانت بورصتا الكويت والبحرين مغلقتين بمناسبة العام الهجري الجديد.
وفي عمان ارتفع المؤشر بنسبة 4.4 في المئة الى 5441 نقطة. وصعد سهم ريسوت للاسمنت بنسبة 9.86 في المئة.
وفي دبي زاد المؤشر القياسي بنسبة 2.92 في المئة الى 1633 نقطة مسجلا اكبر مكسب خلال يوم واحد منذ شهر في اسوأ بورصات الخليج أداء هذا العام. وفقد المؤشر اكثر من 70 في المئة من قيمته منذ يناير كانون الثاني.
وارتفع سهما سوق دبي المالي وبنك دبي الاسلامي بنسبة 7.89 في المئة و3.75 في المئة على التوالي.
وفي ابوظبي صعد المؤشر بنسبة 1.62 في المئة الى 2318 نقطة. وقفز سهم بنك الخليج الاول بنسبة 9.63 في المئة مع اعادته شراء اسهم له في اطار برنامج لإعادة الشراء.
وقال فايق "تلقينا مذكرة من البنك تقول انهم يشترون اسهمهم." وفي نوفمبر تشرين الثاني تلقى البنك موافقة الجهات التنظيمية لاعادة شراء عشرة في المئة من اسهمه خلال 12 شهرا.
وفي قطر ارتفع المؤشر بنسبة 0.02 في المئة الى 6716 نقطة. وزاد سهما البنك التجاري القطري وبنك الدوحة بنسبة 1.59 في المئة و3.59 في المئة على التوالي في حين زاد سهم بنك قطر الوطني بنسبة 0.78 في المئة.
وفي السعودية ارتفع المؤشر بنسبة 0.51 في المئة الى 4710 نقطة.
وقال عبد الله العقيل متعامل الاسهم في مجموعة سامبا المالية "ستساعد القفزة بنسبة ستة في المئة في اسعار النفط السوق بالتأكيد."
من ريسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business