السبت، ٣١ يناير ٢٠٠٩

تقرير: أرباح "إكسون" و"شيفرون" 6 ملايين دولار بالساعة

تقرير: أرباح "إكسون" و"شيفرون" 6 ملايين دولار بالساعة
سي. إن. إن. العربية
31/1/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - رغم التراجع الحاد في أسعار النفط خلال الربع الأخير من العام الماضي، إلا ان "إكسون موبيل" و"شيفرون"، أكبر شركتي نفط في العالم، نجحتا في تحقيق أرباح مشتركة هائلة بلغت ستة ملايين دولار في الساعة، وفق تقرير.
وشهدت أسعار النفط خلال الفترة هبوطاً حاداً فقدت خلاله السلعة الحيوية قرابة 56 من قيمتها.
ورغم انخفاض أرباح "إكسون" بواقع الثُلث إلى 7.8 مليار دولار، خلال تلك الفترة، إلا أن الشركة نجحت في القفز بأرباحها القياسية التي حققتها عام 2007 وبلغت 40.6 مليار دولار، إلى 45.2 مليار دولار، الأضخم في تاريخ الشركات الأمريكية، وفق "التلغراف."

وبدوره، تمكن الغريم "شيفرون" من الارتفاع بأرباحه خلال الربع الأخير من العام الماضي، من 4.88 مليار دولار إلى 4.9 مليار دولار، ويتضمن المبلغ 600 مليون دولار، عائدات بيع إحدى حقوله النفطية.
وجاءت أرباح الربع الأخير من العام رغم تراجع عائدات الشركة بواقع 26 في المائة، جراء الهبوط القوي في أسعار النفط.
وفاقت الأرباح السنوية لشيفرون، ثاني أكبر شركات النفط الأمريكية، توقعات المحللين، الذي رجحوا ارتفاعاً قدره 28 في المائة، ليبلغ إجمالي الأرباح خلال العام 23.9 مليار دولار، بحسب التقرير.
وعلى صعيد متصل، ارتفعت أسعار العقود النفط الخام الامريكي الجمعة بعد أن أشارت منظمة "أوبك" إلى أنها قد تعمد إلى إجراء تخفيض آخر للإنتاج .

وقفزت عقود الخام الأمريكي الخفيف في "نايمكس" 24 سنتاً إلى 41.68 دولار للبرميل بعد أن لامس في وقت سابق 43.44 دولار.
وفي لندن قفز سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 0.48 دولار إلى 45.88 دولار بعد إن لامس في وقت سابق 47.75 دولار.

تقرير: الأزمة المالية سترفع عدد العاطلين إلى 230 مليون

تقرير: الأزمة المالية سترفع عدد العاطلين إلى 230 مليون
سي. إن. إن. العربية
31/1/2009

الأمم المتحدة (CNN) - حذرت منظمة العمل الدولية من أن الأزمة المالية الراهنة قد تؤدي إلى انعكاسات سلبية وخطيرة على "الأمن الوظيفي العالمي"، حيث يتوقع أن تتسبب في ارتفاع عدد العاطلين عن العمل إلى ما يزيد على 230 مليون شخص.
وقالت المنظمة إن تأثير الأزمة المالية على الأمن الوظيفي مرتبط بفعالية جهود الإنعاش، مشيرة إلى أن نتائج استعراضها السنوي للعمالة العالمية، تظهر توقعات بأن يبلغ عدد العاطلين خلال العام 2009 الحالي، حوالي 198 مليون شخص.

وحذرت المنظمة الدولية، في تقرير نشر ضمن الموقع الرسمي للأمم المتحدة الجمعة، من زيادة أعداد العاطلين لتصل إلى أكثر من 230 مليون شخص، إذا ما استمرت الأزمة الاقتصادية الراهنة على وضعها الحالي.
وقال خوان سومافيا، المدير التنفيذي للمنظمة: "إن الأزمة الاقتصادية ستعمق مستويات الفقر في البلدان النامية"، مشيراً إلى أن حوالي 200 مليون عامل قد يواجهون خطر "الفقر المدقع"، حسب وصفه.

وقال سومافيا إن "رسالة منظمة العمل واقعية وليست مثيرة للمخاوف، إذ يجب أن نفترض أننا نواجه الآن أزمة عمل عالمية، وقد أدركت العديد من الحكومات هذا الأمر وهي تعمل على مواجهته، ولكننا بحاجة إلى خطة عمل دولية أكثر تنسيقاً لتفادي الركود العالمي."
وينصح تقرير منظمة العمل الدولية الحكومات بأن تدرج قضية خلق فرص عمل في أولويات خططها الاقتصادية، وتقترح زيادة الاستثمار في الأشغال العامة، مثل الطرقات والإسكان، كوسيلة للتخفيف من عبء البطالة.

أوباما يسعى إلى تعزيز الطبقة العاملة الوسطى

أوباما يسعى إلى تعزيز الطبقة العاملة الوسطى
سي. إن. إن. العربية
30/1/2009
واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - مع تزايد المناخ الاقتصادي الأمريكي قتامة، أعلن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، الجمعة عن تشكيل "فرقة مهمات الطبقة الوسطى" بهدف تقييم مستوى دخل الطبقة الوسطى الأمريكية، والتوصية بوسائل جديدة لتعزيز الاقتصاد.
وقال في كلمة موجهة إلى زعماء النقابات ورجال الأعمال في البيت الأبيض إن الوقت قد حان لأن تتصرف الحكومة "بسرعة وشجاعة" لمساعدة الطبقة الوسطى التي تكافح من أجل البقاء.
وفرقة المهام التي أسسها أوباما أو اللجنة التي أطلق عليها اسم "لجنة أسر الطبقة الوسطى العاملة" ستعمل برئاسة نائبه جو بايدن، وستتألف من لجنة مستشارين وأربعة من أركان الحكومة الأمريكية.

وستعمل اللجنة على تقييم ما إذا كانت الطبقة الوسطى تنمو أم تتآكل، وكذلك التعرف على مستوى أدائها.
وقال بايدن إن وجود طبقة وسطى قوية إنما يعني أن الولايات المتحدة قوية، مشيراً إلى أهمية رفع المستويات المعيشية للشعب الأمريكي الذي يعد الركن الأساسي للبلاد.
وكان تقرير أمريكي رسمي نشر الجمعة قد كشف عن انكماش في معدل نمو إجمالي الناتج المحلي للولايات المتحدة خلال الربع الأخير من العام 2008 بنسبة 3.8 في المائة، الأمر الذي يعني أن الأداء الاقتصادي الأمريكي لهذه الفترة هو الأسوأ منذ 26 عاماً.
وكان أوباما الأسبوع الماضي قد رسم صورة قاتمة لاقتصاد بلاده مقراً بأن اقتصاد الولايات المتحدة وقع في خضم "أزمة غير مسبوقة."

ففي أول خطاب إذاعي أسبوعي له منذ تسلمه مهامه كرئيس للبلاد رسمياً، خاطب أوباما الأمريكيين بالقول "نبدأ هذا العام وهذه الإدارة ونحن في خضم أزمة غير مسبوقة تستدعي إجراءات غير مسبوقة.."
ودعا الرئيس الأمريكي الجديد إلى تحرك سريع بالقول "ما لم نتحرك بسرعة وشجاعة، فإن الوضع السيء سيبلغ مستوى أكثر سوءاً."

"إختفاء" 100 ألف وظيفة من سوق العمل الأمريكي في أسبوع

"إختفاء" 100 ألف وظيفة من سوق العمل الأمريكي في أسبوع
سي. إن. إن. العربية
31/1/2009

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - في واحد من أكثر الأسابيع وحشية على سوق العمل في الولايات المتحدة، بلغ عدد الوظائف التي تلاشت من القطاع خلال السبعة أيام الماضية أكثر من 100 ألف وظيفة.
وشهد يوم الاثنين معظم تلك الخسائر بإعلان عدد من الشركات الأمريكية الكبرى عن عمليات تسريح شملت 70 ألف وظيفة.
وقال كبير الاقتصاديين في "ستاندرد أند بورز"، ديفيد ويس: "الصورة مازالت قاتمة هنا، مشيراً إلى يناير/كانون الثاني الجاري، كأسوأ أشهر العام على سوق العمل الأمريكي عموماً، حيث درجت معظم الشركات الأمريكية على خفض قواها العاملة في تلك الفترة.
وأعلنت "فايزر"، من أكبر شركات إنتاج العقاقير الطبية، و"كاتربيلر"، مصنعي المعدات الصناعية الثقيلة، عن تسريح 20 ألف موظف، أكبر خفض تجريه شركات أمريكية في عدد قواها العاملة.
وقالت "فايزر" إن الخطوة الرامية لخفض النفقات ستتم على مرحلتين قبيل وبعد الاندماج مع شركة "ويث" في نهاية العام الحالي.

وأورد تقرير حكومي أن 2.6 مليون وظيفة تلاشت من سوق العمل الأمريكي خلال العام الفائت، تضمن 21،137 عملية تسريح جماعية، الأعلى منذ سبع سنوات. ويُعنى بالتسريح الجماعي الاستغناء عن 50 عامل أو أكثر في وقت واحد.
ومن جانبها، عزت "كاتربيلر" القرار إلى "التدهور السريع في الاقتصاد العالمي"، الذي أدى بالشركة للاستغناء عن أكثر من 22 ألف وظيفة.
وكانت "بوينغ" قد كشف الأربعاء عن عمليات تسريح واسعة بين قواها العاملة، قرر على إثرها عملاق صناعة الطائرات الأمريكي، ومقره شيكاغو، تسريح 10 ألف عامل.
وتخيم توقعات متشائمة حول مستقبل سوق العمل الأمريكي، حيث تكهنت السلطات بفقدان أكثر من مليوني وظيفة خلال العام الحالي.
وقال جون لونسكي، كبير الاقتصاديين في "موديي": "هناك من الأسباب القوية التي تؤدي للاعتقاد بأن حجم الدمار في سوق العمل سيواصل الارتفاع خلال شهري فبراير/شباط ومارس/آذار."

وفي السياق ذاته، حذرت منظمة العمل الدولية من أن الأزمة المالية الراهنة قد تؤدي إلى انعكاسات سلبية وخطيرة على "الأمن الوظيفي العالمي"، حيث يتوقع أن تتسبب في ارتفاع عدد العاطلين عن العمل إلى ما يزيد على 230 مليون شخص.
وقالت المنظمة إن تأثير الأزمة المالية على الأمن الوظيفي مرتبط بفعالية جهود الإنعاش، مشيرة إلى أن نتائج استعراضها السنوي للعمالة العالمية، تظهر توقعات بأن يبلغ عدد العاطلين خلال العام 2009 الحالي، حوالي 198 مليون شخص.

الأسهم السعودية تستهل الأسبوع على ارتفاع "طفيف"

الأسهم السعودية تستهل الأسبوع على ارتفاع "طفيف"
سي. إن. إن. العربية
31/1/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - بدأت سوق الأسهم السعودية تعاملاتها لهذا الأسبوع على ارتفاع طفيف، بلغ مقداره 19.41 نقطة، ليرتفع المؤشر العام لبورصة الرياض بنسبة تصل إلى 0.41 في المائة من قيمته، ويستقر في نهاية جلسة السبت عند مستوى 4808.9 نقطة.
وجاء في بيان لهيئة سوق المال السعودية، أن حجم الأسهم المتداولة في جلسة بداية الأسبوع بلغ 285 مليون و521 ألف و646 سهم، بقيمة مالية إجمالية وصلت إلى حوالي 5.4 مليار ريال سعودي (الدولار يساوي 3.75 ريال)، من خلال تنفيذ 167 ألف و32 صفقة نقدية.

واستهل مؤشر السوق السعودية جلسة السبت على ارتفاع "كبير" نسبياً، إلا أن سرعان ما تقلصت مكاسبه قبل نهاية الجلسة، بسبب مشاعر "عدم الثقة" التي تسيطر على معظم المستثمرين، لتصل أرباح المؤشر إلى أقل من عشرين نقطة، وإن ظل فوق مستوى 1800 نقطة.
وسجلت 70 شركة مسجلة في البورصة السعودية ارتفاعاً، تقدمتها شركتي "أسمنت ينبع" و"الصادرات" بارتفاع بلغت نسبته حوالي عشرة في المائة، بينما تراجعت 41 شركة أخرى.
ومن حيث حجم الأسهم المنفذة، تصدرت شركتي "إعمار" و"سابك" قائمة الأكثر نشاطاً، حيث سجلت الأولى تداول أكثر من 20 مليون و700 ألف سهم، بينما سجلت الثانية تداول نحو 15 مليون و897 ألف سهم.

ومن حيث الأسهم الأكثر نشاطاً بالقيمة المالية، تصدرت شركة "سابك" السوق بقيمة تقارب 765 مليون و400 ألف ريال، يليها "الكابلات" بقيمة 201 مليون و689 ألف ريال، ثم "إعمار" بـ186 مليون و46 ألف ريال.
وسجل "البنك العربي" انخفاضاً ملحوظاً بنسبة 2.46 في المائة، إضافة إلى شركة "زين" بنسبة 2.58 في المائة، وجاءت شركة "سند" الأكثر انخفاضاً بنسبة تراجع بلغت 6.58 في المائة.

وين: مشتريات أذون الخزانة ستتوقف على القيمة

وين: مشتريات أذون الخزانة ستتوقف على القيمة

Sat Jan 31, 2009 5:17pm GMT

لندن (رويترز) - قال رئيس الوزراء الصيني وين جيا باو يوم السبت ان مشتريات الصين من أذون الخزانة الأمريكية في المستقبل ستتوقف على حاجتها للحفاظ على قيمة وأمن استثماراتها الأجنبية.
وبحسب بيانات أمريكية تعد الصين أكبر حائز أجنبي لأذون الخزانة اذ بلغت قيمة ما في جعبتها منها 681.9 مليار دولار في نوفمبر تشرين الثاني.
وقال وين خلال ندوة في لندن "في السنوات الأخيرة شهدت احتياطياتنا الأجنبية نموا سريعا جدا وشراء أذون الخزانة الأمريكية لتحقيق التنوع هو مكون رئيسي لهذا.
"ما اذا كنا سنواصل شراء أذون الخزانة الامريكية وكم سنشتري يتوقف على حاجتنا للحفاظ على قيمة استثمارات احتياطياتنا الاجنبية وإبقائها آمنة."
وأضاف وين أن إبقاء العملة الصينية عند مستوى مستقر في صالح الجميع. وكانت الولايات المتحدة أبدت قلقها هذا الشهر من أن الصين تكبح قيمة اليوان لتعزيز صادراتها.
وقال وين "في مواجهة الازمة المالية فان الحفاظ على استقرار سعر صرف اليوان في مصلحة الصين والاقتصاد العالمي."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الإمارات تبحث تشكيل لجنة لمعالجة تأثيرات الأزمة المالية

الإمارات تبحث تشكيل لجنة لمعالجة تأثيرات الأزمة المالية

Sat Jan 31, 2009 5:54pm GMT

دبي (رويترز) - قالت وزارة الاقتصاد الاماراتية يوم السبت ان الإمارات العربية المتحدة تبحث تشكيل لجنة طواريء لمُعالجة تأثير الأزمة المالية العالمية.
وقالت الوزارة في بيان ان اللجنة ستتشكل من وزارة الاقتصاد والدوائر الاقتصادية والبلديات والقطاعين العام والخاص.
وقالت الوزارة ان اقتراح تشكيل اللجنة جاء إثر اجتماع بين وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري ومدراء الدوائر الاقتصادية.
وقال البيان ان فريق عمل للوزارة سيدرس الاقتراح ثم يرفع تقريره الى مجلس الوزراء للموافقة عليه.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الصين تواصل مسيرتها الإفريقية رغم التباطوء الاقتصادي

الصين تواصل مسيرتها الإفريقية رغم التباطوء الاقتصادي

Sat Jan 31, 2009 4:52pm GMT

دكار (رويترز) - يتبنى رجال الأعمال الصينيون رؤية طويلة المدى ويواصلون التوسع الإستراتيجي في افريقيا رغم فقدان استثمارات الصين المتعددة بالقارة السمراء بعض البريق في الأزمة المالية العالمية.
وتتعهد بكين والشركات الصينية بتقديم عشرات المليارات من الدولارات في صورة قروض واستثمارات بافريقيا ومعظمها لتدبير المواد الخام للاقتصاد الصيني الضخم الإسرع نموا في العالم.
ولم يتغير هذا الاهتمام طويل المدى رغم الأزمة المالية العالمية التي أضرت بصادرات الصين الى الدول الغنية وأدت الى تراجع حاد في شحنات المعادن من افريقيا الى الصين.
ونمت التجارة بين الصين وافريقيا 30 بالمئة سنويا في المتوسط هذا العقد وقفزت الى حوالي 107 مليارات دولار في 2008.
وقال ديفيد شين السفير الامريكي السابق لدى اثيوبيا وبوركينا فاسو والمحاضر في كلية اليوت للشؤون الدولية بجامعة جورج واشنطن "الصين ستظل في افريقيا للمدى الطويل ولاسباب استراتيجية.
"لن يحيدوا عن هذا في رأيي."
وأفادت وسائل اعلام في زامبيا أن مؤسسات صينية وهندية أبدت رغبتها في شراء شركة لوانشيا كابر ماينز اكبر منتج للكوبالت في زامبيا منذ أوقفت عملياتها في ديسمبر كانون الاول.
وقال بنك ستاندرد الجنوب افريقي الذي يملك البنك الصناعي والتجاري الصيني 20 بالمئة منه الشهر الماضي انه يقدم المشورة لعملاء تعدين صينيين بشأن فرص شراء في افريقيا وأماكن أخرى.
وبخلاف التعدين تمضي الشركات الحكومية الصينية قدما في استثمارات في قطاع الطاقة الاستراتيجي والبنية التحتية وتواصل الشركات الخاصة التوسع في مجالات التكنولوجيا.
وقال كوي يونجشيان سفير الصين السابق لدى جمهورية الكونجو الديمقراطية وجمهورية افريقيا الوسطى امام منتدى للتجارة بين الصين وافريقيا هذا الشهر "بعض الدول الغربية المتقدمة التي تضررت من الازمة المالية تخفض استثماراتها في افريقيا ... هذه فرصة قوية للشركات الصينية للتوسع في استثمارها وحصتها من السوق في افريقيا."
وبلغ حجم التجارة مع انجولا اكبر مصدر افريقي للنفط الخام الى الصين 25.3 مليار دولار عام 2007 وقد قدمت بكين للواندا قروضا مدعومة بالنفط قيمتها خمسة مليارات دولار.
وحتى أبطأ معدلات النمو للاقتصاد الصيني تتجاوز معدلات نمو الاقتصادات الكبرى الاخرى. وتقول بكين انها تستطيع تحقيق نمو يبلغ ثمانية في المئة عام 2009. ويقول صندوق النقد الدولي انه ربما يخفض توقعاته الى نحو خمسة في المئة عن نسبة التسعة في المئة التي تكهن بها في اكتوبر تشرين الاول.
وفي حين يقوم منافسون بتسريح العمال وارجاء المشاريع الجديدة تفتتح شركة المعادن غير الحديدية الصينية مصهرا للنحاس هذا الشهر في بلدة تشامبيشي التي حولتها زامبيا الى منطقة اقتصادية معفاة من الضرائب لجذب الاستثمارات الصينية.
وقال روبيا باندا رئيس زامبيا "زامبيا مازالت مقصدا استثماريا جذابا ( وهذا سيعطي) ثقة للمؤسسات الموجودة التي تعمل هنا لكي لا تبدأ في تقليل حجم عملياتها."
وفي ليبيريا وقعت مجموعة تشاينا يونيون عقدا قيمته 2.6 مليار دولار لتطوير مكمن بونج لخام الحديد.
وتؤكد الصين ايضا أن التباطؤ الاقتصادي لن يقلل من اهتمامها بالقارة.
وقال وزير الخارجية الصيني يانج جيه تشي في جنوب افريقيا منتصف هذا الشهر "سنواصل برنامجا نشطا للمساعدات هنا وسنواصل الاستثمار بأقصى قدر ممكن في افريقيا لانه مفيد لجميع الأطراف."
لكن الأزمة العالمية أجبرت بعض الشركات الصينية على إغلاق عملياتها في افريقيا ودفعت الى إعادة النظر في صفقات كبرى بمليارات الدولارات وهي السابقة الأولى من نوعها في أنحاء أفقر قارة بالعالم.
ولعل جمهورية الكونجو الديمقراطية وغينيا أمثلة على ذلك.
فقد استغلت جمهورية الكونجو الديمقراطية طفرة أسعار السلع الأولية لاستقطاب موجة من الاستثمارات الأجنبية الى مواردها الغنية التي طالما أهملت من النحاس والكوبالت والذهب والمعادن الأخرى في أعقاب الانتخابات التي أُجريت بعد الحرب عام 2006. لكن هذا الحلم بدأ يتلاشى الآن.
وقال مدير تسويق احدى الشركات الخاصة في اقليم شيجيانج شرق الصين الذي يوفر مركبات الكوبالت والنيكل لاستخدامها في بطاريات الهواتف المحمولة "لدينا مصنع واحد للمعالجة والعديد من الورش في الكونجو. أغلقناها. هناك الكثير من الشركات باستثمارات صينية في الكونجو وأنا أفهم أن معظمها أغلق عملياته."
وصرح دبلوماسي في كينشاسا بأن حزمة من القروض الصينية والاستثمارات ومشاريع البنية التحتية أحيطت بالكثير من الدعاية قيمتها تسعة مليارات دولار مقابل معادن من الكونجو قد تخفض الى ستة مليارات دولار لاسترضاء صندوق النقد الدولي الذي عبر عن مخاوفه من قبول الكونجو هذه الديون الضخمة.
اما غينيا اكبر دولة مصدرة لخام البوكسيت في العالم فكانت تأمل أن تتم صفقة بمليارات الدولارات بينها وبين الصين لبناء سدود لتوليد الكهرباء من المساقط المائية وطرق وجسور في مقابل مناجم.
وقال احمد تيدياني ديالو مدير عام مشاريع التعدين بوزارة المناجم ان المحادثات تعثرت مع تردي المناخ الاقتصادي كما أعاقها انعدام الاستقرار في غينيا وانقلاب جرى الشهر الماضي بعد وفاة الرئيس لانسانا كونتي.
(شارك في التغطية جو بافيير في كينشاسا وساليو سامب في كوناكري وايريك اونستاد في لندن وديفيد لويس في دكار ولوسي هورنبي وكريس باكلي في بكين ومومين نجارمباسا في شنغهاي ومابفوتو باندا في ليلونجوي ودانييل واليس في نيروبي)
من اليستير طومسون
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

19.4 نقطة ترفع مؤشر الأسهم السعودية في بداية الأسبوع

19.4 نقطة ترفع مؤشر الأسهم السعودية في بداية الأسبوع
وكالة الأنباء السعودية (واس)
الرياض 5 صفر 1430هـ الموافق 31 يناير 2009م
افتتح مؤشر سوق الأسهم السعودية تعاملاته الأسبوعية اليوم، على ارتفاع بلغ نحو 19.4 نقطة عند مستوى 4.808.9 نقطة، بنسبة 0.41 في المائة.وبلغ عدد الأسهم المتداولة 285.521.646 سهم في حين بلغ عدد الصفقات 167.032 حيث شهد السوق ارتفاع أسهم 70 شركة مقابل انخفاض أسهم 41 شركة.وتصدرت شركتي اسمنت ينبع والصادرات الارتفاع بنحو عشرة في المئة في حين تصدرت شركتي إعمار وسابك قائمة الأكثر نشاطا بكميات الأسهم المنفذة حيث نفذ لإعمار / 20.700.249 / و / 15.896.921 / سهم لسابك.ومن حيث الأسهم الأكثر نشاطا بالقيمة فتصدرت شركة سابك بقيمة 765.397.270.20 يليها الكابلات بقيمة 201.689.167.25 ثم إعمار 186.046.396.10 .وكان البنك العربي قد سجل إنخفاضا ملحوظا بنسبة 2.46 إضافة إلى شركة زين بنسبة 2.58 وجاءت شركة سند الأكثر إنخفاضا عند نسبة تغير بلغت 6.58.

وين يزور بريطانيا وسط محاولات عالمية لمعالجة الأزمة

وين يزور بريطانيا وسط محاولات عالمية لمعالجة الأزمة

Sat Jan 31, 2009 4:08pm GMT

لندن (رويترز) - وصل رئيس الوزراء الصين وين جيا باو لندن يوم السبت في أحدث محطة ضمن جولة أوروبية تهدف الى معالجة الازمة المالية والاقتصادية العالمية وتحسين العلاقات بين الشركاء التجاريين.
وسيجري وين محادثات مع رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون خلال الزيارة التي تستمر لثلاثة أيام وذلك في وقت يسعى صناع السياسات في أنحاء العالم الى بناء توافق في الآراء قبيل قمة مجموعة العشرين لقادة الدول المتقدمة والنامية في لندن يوم الثاني من ابريل نيسان.
وقال وين لدى وصوله "آمل أن تكون هذه الزيارة فرصة جديدة لتعميق الصداقة بين شعبينا وتعزيز ... علاقاتنا."
ويريد براون من الدول التي تتمتع بسيولة نقدية وفيرة مثل الصين المساهمة في تعزيز قدرة صندوق النقد الدولي على مساعدة الاقتصادات المتأزمة وسيكون حريصا أيضا على دعوة الحكومة الصينية الى اتخاذ مزيد من الاجراءات لتعزيز اقتصادها.
وكان وين قال في برلين يوم الخميس انه يريد تحسين حزمة تحفيز اقتصادي قيمتها أربعة تريليونات يوان (585 مليار دولار) أعلنتها حكومته.
ومن المتوقع أن تشمل المباحثات أيضا قضايا العملة والاقتصاد والاختلالات التجارية نظرا للمخاوف التي عبرت عنها الادارة الامريكية الجديدة هذا الشهر من أن الصين تخفض قيمة عملتها اليوان لدعم صادراتها.
(الدولار يساوي 6.839 يوان)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ساب تكافل توقع اتفاقاً مع الخطوط الجوية السعودية

ساب تكافل توقع اتفاقاً مع الخطوط الجوية السعودية

Sat Jan 31, 2009 2:07pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت شركة ساب تكافل السعودية للتأمين الاسلامي يوم السبت انها وقعت اتفاقا مع الخطوط الجوية العربية السعودية وذلك لتقديم منتجاتها التأمينية للسفر الى عملاء الناقلة الوطنية.
وقالت ساب تكافل في بيان بموقع البورصة على الانترنت ان الاتفاق يغطي الرحلات الداخلية والدولية للشركة.
وأضافت ساب أن المنتجات ستكون متوافقة مع الشريعة الاسلامية. وأقلت الخطوط الجوية السعودية 18 مليون مسافر في 2007.
ويملك البنك السعودي البريطاني (ساب) 32.5 في المئة من ساب تكافل وتحوز وحدات تابعة لبنك اتش.اس.بي.سي نسبة 32.5 في المئة أخرى.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الإتحاد الأوروبي يفرض رسوم إغراق على المسامير الصينية

الإتحاد الأوروبي يفرض رسوم إغراق على المسامير الصينية

Sat Jan 31, 2009 1:38pm GMT

بروكسل (رويترز) - قالت الجريدة الرسمية للاتحاد الاوروبي ان الاتحاد فرض يوم السبت رسوم استيراد تصل الى 85 في المئة على المسامير القادمة من الصين.
وتغطي الرسوم ما يصل الى 200 شركة صينية تبيع مكونات تستخدم على نطاق واسع في صناعة السيارات والاجهزة المنزلية والالات في الاتحاد الاوروبي وتبلغ قيمتها نحو 575 مليون يورو (738.8 مليون دولار) سنويا.
(الدولار يساوي 0.7783 يورو)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما يتعهد بمساعدة أصحاب الرهون العقارية

أوباما يتعهد بمساعدة أصحاب الرهون العقارية

Sat Jan 31, 2009 11:24am GMT

واشنطن (رويترز) - وعد الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم السبت بالمساعدة على خفض تكاليف الرهون العقارية للامريكيين عن طريق خطة جديدة وشيكة ستنعش النظام المالي و"تكسر جمود الائتمان."
ودعا أوباما الذي وضع محاربة الازمة الاقتصادية والمالية للبلاد على رأس أولويات ادارته الجديدة مجلس الشيوخ الامريكي الى الموافقة على مشروع قانون لتحفيز الاقتصاد أقره مجلس النواب هذا الاسبوع.
لكن مع تدهور أوضاع الاقتصاد قال الرئيس انه ستكون هناك استراتيجيات جديدة لمعالجة متاعب البلاد.
وقال أوباما في خطابه الاذاعي الاسبوعي "عما قريب سيعلن وزيري للخزانة تيم جيثنر عن استراتيجية جديدة لانعاش نظامنا المالي تحقق تدفق الائتمان على الشركات والاسر.
"سنساعد على خفض تكاليف الرهون العقارية ونقدم قروضا الى الشركات الصغيرة بحيث تستطيع خلق وظائف."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

"نوفاتيك" قد تبدأ التنقيب الجيولوجي عن النفط والغاز في مصر في أواخر 2009

"نوفاتيك" قد تبدأ التنقيب الجيولوجي عن النفط والغاز في مصر في أواخر 2009

نوفوستي
31/1/2009

دافوس، 29 يناير (كانون الثاني). نوفوستي. أعلن ليونيد ميخيلسون، رئيس شركة "نوفاتيك" الروسية المستقلة لإنتاج الغاز الطبيعي على هامش منتدى دافوس الاقتصادي العالمي أن الشركة التي يترأسها قد تبدأ أعمال التنقيب الجيولوجي عن النفط والغاز في مصر في أواخر عام 2009.
يذكر أن شركة "نوفاتيك" قد اشترت في سبتمبر 2007 من شركة Thawra Petroleum المصرية المملوكة للدولة حصة الـ50 بالمائة للمشاركة في مشروع التنقيب الجيولوجي عن الهيدروكربونات واستخراجها في الجرف القاري لمدينة العريش المطلة على البحر الأبيض المتوسط. وهذا المشروع هو أول مشروع لشركة "نوفاتيك" على المستوى الدولي.
وتعمل شركة "نوفاتيك" التي تأسست في عام 1994 في قطاع التنقيب الجيولوجي واستخراج وتكرير النفط والغاز. وتستحوذ الشركة على حقول تتركز في منطقة يامال - نينيتسك الروسية التي تضم أضخم احتياطي للغاز في العالم، حيث ينتج نحو 90 بالمائة من إجمالي حجم الغاز المستخرج في روسيا و20 بالمائة من حجم استخراج الغاز في العالم.

صحيفة: عائدات الإتصالات السعودية من الخارج تفوق المستهدف

صحيفة: عائدات الإتصالات السعودية من الخارج تفوق المستهدف

Sat Jan 31, 2009 12:34pm GMT

الرياض (رويترز) - أفادت صحيفة يوم السبت أن شركة الاتصالات السعودية سوف تستطلع مزيدا من فرص التوسع بعدما فاقت عائدات استحواذاتها في الخارج أهدافها الاولية.
ونقلت صحيفة الرياض عن سعود الدويش الرئيس التنفيذي للشركة قوله "تجاوزت الاتصالات السعودية هدفها المعلن لتحقيق عشرة بالمئة من ايراداتها في توسعاتها الخارجية حيث حققنا الان اكثر من 21 بالمئة من ايرادات عملياتنا الخارجية."
وأضاف "الشركة ستعمل على تعزيز مكاسب الحيازات التي حققتها ... كما سوف تستمر الشركة في البحث عن ودراسة فرص الحيازة في المنطقة."
وكانت الاتصالات السعودية كبرى شركات الاتصالات في العالم العربي من حيث القيمة السوقية أنفقت نحو 3.5 مليار دولار في 2008 على حصة 35 بالمئة في أوجيه تليكوم وحصة 26 بالمئة في كونسورتيوم فاز برخصة الهاتف المحمول الثالثة في الكويت. وفي 2007 دفعت الشركة ثلاثة مليارات دولار مقابل حصة في ماكسيس الماليزية.
وفي الاونة الاخيرة فازت الاتصالات السعودية برخصة الهاتف المحمول الثالثة في البحرين بعدما عرضت 230 مليون دولار.
وتواجه الشركة ضغوطا كبيرة لتحسين الربحية مع احتدام حرب شركات الاتصالات في المنطقة ودخول منافسين مثل زين الكويتية ومؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) السوق السعودية.
وستخسر الاتصالات السعودية أيضا في 2009 احتكارها لخدمات الخطوط الهاتفية الثابتة في المملكة مع دخول ثلاثة مشغلين جدد دفعة واحدة.
وجاءت أرباح الشركة في الربع الاخير من العام الماضي أسوأ من التوقعات بتراجعها 62 في المئة بعد خسارة ملياري ريال (533.3 مليون دولار) بفعل تقلبات العملات الاجنبية في عمليات استحواذ قامت بها عام 2008.
وقال الدويش ان عدد عملاء الاتصالات السعودية زاد عشرة بالمئة في 2008 مع زيادة مشتركي الهاتف المحمول 15 في المئة.
وقال "نتوقع أن يستمر هذا النمو خلال هذا العام."
(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الغرير: على الإمارات تعبئة الثروة السيادية لإنعاش الاقتصاد

الغرير: على الإمارات تعبئة الثروة السيادية لإنعاش الاقتصاد

Sat Jan 31, 2009 11:57am GMT

دافوس (سويسرا) (رويترز) - قال رئيس المجلس الوطني الاماراتي ان على الامارات العربية المتحدة انفاق جانب من صندوقها للثروة السيادية من أجل انعاش الاقتصاد وارجاء مشاريع عقارية نظرا لنضوب الطلب.
وأضاف عبد العزيز الغرير رئيس المجلس الوطني الاتحادي الذي يقدم المشورة الى حكام الامارات أن على الحكومة ضخ مزيد من السيولة لتعزيز الاقتصاد لكن البنوك سليمة بفضل ارتفاع نسب كفاية رأس المال لديها.
ويوجد في الامارات أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم مع ادخار البلد العربي الخليجي لعائدات النفط الاستثنائية الهائلة من أجل الاجيال القادمة. ويقدر محللون قيمة أصول جهاز أبوظبي للاستثمار بنحو 500 مليار دولار.
وأبلغ الغرير رويترز خلال الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي "بنينا احتياطيات ضخمة في حدود 300 الى 500 مليار دولار. نستطيع وضعها في بعض المشاريع ... والا فمتى ننفقها.. انها لوقت الضيق.
"علينا أن نتكيف مع نمو (أقل). يجب أن نراجع بعض المشاريع. يجب أن نؤجل نوع المشاريع ذات التوجه العقاري. الطلب غير موجود. لكن الحكومة ملتزمة بتسريع مشاريع البنية التحتية."
وأطلق مصرف الامارات المركزي ووزارة المالية معا انفاقا طارئا قيمته 120 مليار درهم اماراتي (23.67 مليار دولار) منذ سبتمبر أيلول لمساعدة البنوك في مواجهة شح الائتمان.
وقال الغرير الذي تعد عائلته من أغنى عائلات العالم بحسب قائمة مجلة فوربس " للمحافظة على نمو الاقتصاد نحتاج الى ضخ مزيد من السيولة."
وفقد الاقراض الجديد في الامارات زخمه على مدى الاشهر الخمسة الاخيرة مع توخي البنوك مزيدا من الحذر بسبب ما تواجهه من ارتفاع تكاليف الاقتراض وفرص تخلف بعض المقترضين عن سداد قروض تمويل عقاري في ظل تراجع أسعار العقارات في دبي.
ويتوقع البنك المركزي تباطوء نمو الائتمان في ثاني أكبر اقتصاد عربي الى ما لا يزيد على عشرة بالمئة هذا العام بعد صعوده أكثر من 50 بالمئة على أساس سنوي في يونيو حزيران.
وتواجه الامارات وسائر دول الخليج تباطوءا حادا مع تراجع أسعار النفط - المصدر الرئيسي لعائدات المنطقة - أكثر من 100 دولار منذ الذروة التي بلغتها في يوليو تموز الماضي.
وقال الغرير ان تقلبات سعر النفط لا تؤثر كثيرا على اقتصاد الامارات متنوع الموارد لكن تراجع الاسعار عن 60 الى 70 دولارا للبرميل قد ينال من حافز الشركات للاستثمار في التنقيب عن النفط مما سيفضي في نهاية المطاف الى ارتفاع الاسعار.
وقال "سيسفر هذا عن نقص في المعروض. الاقتصاد العالمي سيدفع الثمن .. انهم يحصلون على تخفيض الان."
وقال الغرير وهو أيضا رئيس مجلس ادارة بنك المشرق الذي يتخذ من دبي مقرا ان نسبة كفاية رأس المال لدى البنوك الاماراتية بما فيها المشرق تبلغ 14 في المئة وان النظام المالي سليم.
وقال انه يتوقع استقرار أرباح بنك المشرق في 2009. وتصدر قريبا نتائج العام الماضي بأكمله.
وكان بنك المشرق حقق 346 مليون درهم ربحا في الربع الثالث من 2008 وذلك بانخفاض 12.5 في المئة عن الفترة ذاتها من العام السابق بسبب تراجع في دخل الاستثمار.
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
من ناتسوكو واكي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

العبار: إعمار دبي تتمسك بسياستها للأرباح

العبار: إعمار دبي تتمسك بسياستها للأرباح

Sat Jan 31, 2009 12:08pm GMT

دبي (رويترز) - قال رئيس مجلس ادارة اعمار العقارية كبرى شركات التنمية العمرانية في العالم العربي يوم السبت ان الشركة ستتمسك بسياستها لعدم تسجيل أرباح عن طريق اعادة تقييم الاصول.
وأبلغ محمد العبار تلفزيون العربية خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس أن الشركة ستتمسك أيضا بسياستها المتحفظة فيما يتعلق بتوزيع الارباح النقدية على المساهمين. ويرأس العبار أيضا لجنة شكلتها حكومة دبي لمواجهة الازمة المالية العالمية.
وقال ان اعمار ستواصل عملها في الامارة لكنها تأخذ في الحسبان تباطوء القطاع.
وكان العبار أبلغ صحيفة الخليج الاسبوع الماضي أن أسعار العقارات في دبي قد تتراجع نحو 20 بالمئة في المتوسط لكنه لم يذكر اطارا زمنيا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض حجم احتياطي روسيا من النقد الأجنبي والذهب إلى 386.5 مليار دولار

انخفاض حجم احتياطي روسيا من النقد الأجنبي والذهب إلى 386.5 مليار دولار

نوفوستي
31/1/2009


موسكو، 30 يناير (كانون الثاني). نوفوستي. قال بنك روسيا المركزي إن احتياطي روسيا من النقد الأجنبي والذهب انخفض من 396.2 مليار دولار في 16 يناير 2009 إلى 386.5 مليار دولار في 23 يناير.
وبالتالي فإن احتياطي روسيا من النقد الأجنبي والذهب انخفض بـ9.7 مليار دولار خلال أسبوع شهد إقبالا كبيرا على شراء العملات الأجنبية في السوق الروسي من جراء انخفاض أسعار صرف الروبل الروسي.

مصر مستعدة لتوريد الغاز لمشروع "نابوكو"

مصر مستعدة لتوريد الغاز لمشروع "نابوكو"
نوفوستي
31/1/2009

من الممكن أن يتجسد مشروع خط الغاز "نابوكو" Nabucco الذي يتضمن إنشاء خط أنابيب جديد لنقل الغاز من تركمانيا إلى أوروبا عبر أذربيجان وجورجيا وتركيا والذي ما زال حبرا على الورق، من الممكن أن يتجسد في المضمون بجهود أذربيجان ومصر.
وأبلغ وزير النفط المصري سامح فهمي المشاركين في اجتماع دولي عقد في بودابست وكرس لتنفيذ مشروع "نابوكو" أن مصر تعتزم القيام بدور إيجابي في هذا المشروع.
ومن جانبه قال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف إن بلاده مستعدة لدعم هذا المشروع سياسيا وماليا.
وحتى يبدأ العمل في هذا المشروع يجب أن يقدم الاتحاد الأوروبي منحة مالية لا تقل عن 200 مليون يورو كما قال رئيس الوزراء المجري.
ويعتبر مشروع "نابوكو" منافسا لمشروع "خط الغاز الجنوبي" الذي تريد روسيا تنفيذه لإنشاء خط أنابيب جديد في قاع البحر الأسود لنقل الغاز من روسيا إلى الجنوب الأوروبي.
وبينما بدأت شركة "غازبروم" الروسية بإعداد دراسة الجدوى لهذا المشروع، يرى مسؤولون روس أن توفير ما يثبت جدوى مشروع "نابوكو" أمر صعب لاسيما وأن الغموض لا يزال يكتنف احتياطي تركمانيا من الغاز وقد تعجز تركمانيا عن توفير كميات الغاز المطلوبة لتشغيل خط "نابوكو".
وفضلا عن ذلك فإن هناك مشكلة تتعلق بعدم تحديد الوضع القانوني لبحر قزوين حتى الآن.
("غازيتا" 28/1/2009 - وكالة نوفوستي)

الحكومة الروسية تتجه إلى تخفيض نفقات الميزانية لعام 2009

الحكومة الروسية تتجه إلى تخفيض نفقات الميزانية لعام 2009
نوفوستي
31/1/2009

موسكو، 30 يناير (كانون الثاني). نوفوستي. أكد إيغور شوفالوف، النائب الأول لرئيس الحكومة الروسية، لأعضاء مجلس النواب الروسي اليوم - 30 يناير - أن الحكومة تعتزم رصد اعتمادات إضافية لمعالجة الأزمة المالية التي امتدت إلى روسيا، مرجحا أن يتطلب ذلك تخفيض نفقات الميزانية.
ولم يعط النائب الأول لرئيس الحكومة تفاصيل إضافية.
واضطرت الحكومة الروسية إلى إعادة النظر في تقديرات الميزانية لعام 2009 التي بنيت على أساس سعر 95 دولارا لبرميل النفط، بينما تتوقع ألحكومة الآن أن يكون متوسط سعر برميل النفط من الماركة الروسية في هذه السنة على مستوى 41 دولاراً.

روسيا: معدل التضخم في روسيا بلغ 2 بالمائة منذ بداية السنة

روسيا: معدل التضخم في روسيا بلغ 2 بالمائة منذ بداية السنة
نوفوستي
31/1/209

موسكو، 31 يناير (كانون الثاني). نوفوستي. بلغ معدل التضخم في روسيا منذ بداية هذه السنة وحتى السادس والعشرين من يناير 2 بالمائة.
وأشارت الهيئة الفدرالية الروسية للإحصاء إلى أن هذا المؤشر أوطأ مما في العام الماضي عندما كان التضخم خلال الفترة المماثلة من بداية السنة 2.2 بالمائة، وفي شهر يناير 2008 ككل ـ 2.3 بالمائة.

خبراء يرحبون بالتعديلات ويتوقعون انخفاض أسعار السلع الصناعية وزيادة الصادرات

خبراء يرحبون بالتعديلات ويتوقعون انخفاض أسعار السلع الصناعية وزيادة الصادرات

المصري اليوم
٣١/ ١/ ٢٠٠٩

كتب: أميرة صالح
أكد الصناع والخبراء أهمية قرار إلغاء الجمارك على الآلات والمعدات اللازمة للعديد من الصناعات، ودعوا إلى استكمال مساندة القطاع الصناعى من خلال اتخاذ حزمة من القرارات السريعة، لتيسير الإجراءات وتخفيف تكاليف الإنتاج للخروج من الأزمة الحالية، التى أدت إلى تراجع الطاقات الإنتاجية للقطاع الصناعى، نتيجة تباطؤ الطلب سواء فى السوق المحلية أو العالمية
فيما أكد الخبراء أن القرار من شأنه زيادة الإنتاج الصناعى والحفاظ على استقرار العمالة بالإضافة إلى مساندة الصناعة المصرية، للوصول إلى الأسواق الخارجية بأسعار منافسة لمثيلتها من الدول الأخرى. وأكدوا أن جميع الدول قامت بإجراءات مختلفة بهدف خفض السعر النهائى للمنتجات حتى تجد طريقها إلى السوق الخارجية فى ظل الركود المسيطر على الأسواق العالمية.
وقال جلال الزوربا، رئيس اتحاد الصناعات: إن القرار «فى الاتجاه الصحيح» وتم اتخاذه فى الوقت المناسب، خاصة أن القطاع الصناعى بات مكبلاً بالعديد من الصعوبات التى أثرت على أدائه.
وأضاف: أن خفض الجمارك على بعض السلع وإلغاءها بالنسبة للمعدات الصناعية من شأنه أن يؤدى إلى زيادة الإنتاج مطالباً بوضع خطة مؤقتة لمدة ١٨ شهراً لمساندة القطاع الصناعى فى ظل الأزمة الحالية على أن تتضمن إعادة النظر فى أسعار الطاقة للمصانع والعمل على خفض تكلفة التمويل، التى تتراوح حالياً بين ١٥٪ و١٦٪ فى حين أنها لا تزيد على ٣٪ أو ٤٪ فى دول العالم.
ودعا إلى اتخاذ إجراءات للتخفيف من الرسوم المفروضة على القطاع الصناعى، مشيراً إلى أن الصناعة المصرية تقع تحت عدد من الضغوط وكان أبرزها خلال الفترة الماضية زيادة أسعار الطاقة، التى تزامنت مع ارتفاع أسعار الخامات وصولا إلى الأزمة العالمية التى أدت إلى «الركود» مطالباً بالعمل على التخفيف منها بهدف الحفاظ على استمرار عمل المصانع والحد من البطالة. وقال الزوربا: إن هناك تراجعاً فى الطاقة الإنتاجية للعديد من المصانع نتيجة الأزمة المالية التى أثرت سلباً على حجم الطلب فى السوقين المحلية والعالمية.
وقال الدكتور أشرف العربى، أستاذ الاقتصاد بمعهد التخطيط القومى، إن القرار من شأنه زيادة الإنتاج الصناعى وضخ استثمارات إضافية خاصة فى الصناعات التى بها ميزة تنافسية فى الأسواق التصديرية نأتى فى مقدمتها الصناعات النسيجية والهندسية، مشيراً إلى أن جميع الدول اتخذت إجراءات مختلفة لدعم القطاع الصناعى، وأكد أن هذا القرار يدعم الصناعة ويقلل من تأثير القرار على زيادة عجز الموازنة، مشيراً إلى أن التراجع فى الحصيلة الجمركية ستقابله زيادة فى التصدير.
وتوقع تراجعاً فى أسعار السلع للصناعات التى تم إلغاء الجمارك على المعدات الخاصة بها سواء فى السوق المحلية أو العالمية بما يساهم فى إمكانية زيادة التصدير إلى الأسواق الخارجية بأسعار منافسة فى ظل تنامى التنافس بين الدول المصدرة من خلال خفض أسعار منتجاتها.
ودعت الدكتورة ضحى عبدالحميد، أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية، إلى إحكام الرقابة على تنفيذ مثل هذا القرار حتى لا يساء استخدامه من جانب البعض باستيراد معدات دون جمارك وإعادة بيعها بأسعار أعلى بعد إلغاء القرار.
وقللت من جدوى انعكاس القرار على زيادة الإنتاج، وقالت إن الأفضل التركيز على زيادة الاستثمارات فى البنية الأساسية ما يساهم فى توفير بيئة مناسبة لزيادة الإنتاج الصناعى ورفع القدرات البشرية.
وأبدت تخوفها من زيادة عجز الموازنة، مطالبة بتطبيق الشفافية والإعلان عن أثر القرار على تراجع الحصيلة أو أثره كذلك على زيادة الناتج المحلى الإجمالى.

«مبارك» يخفض ويعدل التعريفة الجمركية لـ٢٥٠ من السلع الرأسمالية ومستلزمات الإنتاج لمواجهة الأزمة العالمية

«مبارك» يخفض ويعدل التعريفة الجمركية لـ٢٥٠ من السلع الرأسمالية ومستلزمات الإنتاج لمواجهة الأزمة العالمية

المصري اليوم
٣١/ ١/ ٢٠٠٩

كتب: محسن عبدالرازق
أصدر الرئيس حسنى مبارك الأول قراراً جمهورياً برقم ٥١ لسنة ٢٠٠٩ بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية على السلع الرأسمالية ومستلزمات الإنتاج، فى إطار حزمة الإجراءات الحكومية لمواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية على الاقتصاد المحلى وتنشيط حركة الاستثمارات، حيث تم إعفاء وتخفيض الرسوم الجمركية على أكثر من ٢٥٠ بنداً جمركياً.
وأكد الدكتور يوسف بطرس غالى، وزير المالية، أن الحكومة رأت ضرورة الاستجابة لمطالب اتحاد الصناعات ومتطلبات المجتمع بكل فئاته سواء بتخفيض الرسوم الجمركية أو الإعفاء تماماً منها لمستلزمات الإنتاج والخامات والسلع الوسيطة التى لا يوجد لها مثيل محلى، مشيراً إلى أنه تم إدخال العديد من التعديلات على التعريفة الجمركية للتواؤم مع المتغيرات العالمية ومواجهة آثار الأزمة المالية.
وأضاف أنه تم إعفاء العديد من الآلات والمعدات والأجهزة اللازمة لبعض الصناعات، منها الأخشاب، والصناعات الهندسية، الطباعة، الكيماوية، النسيجية، وكذلك إعفاء بعض الخامات والكيماويات ومدخلات الإنتاج، مشيراً إلى أنه تم تخفيض فئات الضريبة الجمركية المقررة على بعض الواردات المهمة فى إطار السياسة العامة للدولة لترشيد الاستهلاك والتيسير على المستهلك النهائى، حيث تم خفض الرسوم على السلع والمنتجات الموفرة للطاقة المساهمة فى خفض معدلات الاستهلاك للطاقة، كما تم خفض الرسوم على السلع والمنتجات صديقة البيئة مثل مواد الدهانات.
وأكد غالى أنه تم أيضاً خفض الرسوم المفروضة على المواد والمهمات اللازمة لصناعة السينما باعتبارها صناعة مؤثرة فى الاقتصاد القومى، ويجب تدعيمها على جميع المستويات.
وقال: إنه تم وضع توصيف أكثر تخصيصاً لمركبات الـ«توك توك» فى ضوء قانون المرور الجديد، الذى اعتبرها من قبيل الدراجات النارية فى إطار تحقيق البعد الاجتماعى وتقديم تيسيرات لجموع المواطنين وبما يخفف عنهم المعاناة.
وأضاف: أن التعديلات استهدفت تحقيق التوازن بين الضريبة المفروضة على السلع تامة الصنع وضريبة السلع الوسيطة والمواد الخام والأولية التى تدخل فى إنتاجها.
وأشار إلى أنه تم إعفاء السلع الرأسمالية من جميع الرسوم الجمركية مثل الآلات والأجهزة والمعدات الصناعية أو أجزائها وآلات وأجهزة الطباعة سواء الأوفيست أو بالحفر أو أجزائها وآلات ومكابس الكوى بما فيها مكابس التثبيت الحرارى وأجزاؤها وآلات النشر بمختلف أنواعها الخاصة بالمعادن أو الأخشاب وآلات صقل المعادن.
وآلات الشق والثقب وآلات التشغيل الآلى ومحركات إطلاق الحركة، وإن كانت تعمل كمولدات والكاميرات الرقمية والأجهزة الكهربائية لوصل أو قطع الدوائر الكهربائية مثل المفاتيح والمنصهرات ومانعات الصواعق ومآخذ التوصيل والموصلات وعلب التوصيل الكهربى ومعالجات وأجهزة التحكم الإلكترونى والكابلات المستخدمة فى الاتصالات، وشاشات العرض والأفلام الفوتوغرافية والسينمائية وأجهزة الطبع الآلى للأفلام، كما تم خفض الرسوم الجمركية على أجهزة الإرسال إلى ٥٪.
وقال: إن التعديلات الجمركية شملت أيضاً إعفاء زبدة الكاكاو وزيوت النفط المتحصل عليها من مواد معدنية قارية وأكسيدات الأنتيمون وثالث فوسفات الصوديوم وماء أوكسجينى وأحماض أمينية وأملاح معدنية مختلفة تدخل فى العمليات الصناعية ومنظمات درجات الحرارة «الترموستات» وألعاب الاسكوتر والألعاب ذات العجلات من دمى ونماذج مصغرة للتسلية وأجهزة تجفيف بالطرد المركزى خاصة بالمواد النسجية والفحم الحجرى القارى.
وقال جلال أبوالفتوح، مستشار وزير المالية لشؤون الجمارك، إنه تم تخفيض الرسوم الجمركية على الدراجات النارية إلى ١٠٪ بالنسبة للدراجات العادية، أما التى تتجاوز سعة أسطواناتها ٥٠ سم٣ ولا تتجاوز ٥٠٠ سم٣ فتبلغ رسومها الجمركية ٢٠٪ ونفس النسبة لرصاص الأقلام الأسود والملون، وبالنسبة لسنون الأقلام فتم تخفيض رسومها إلى ٢٪ فقط.
أما عدادات سيارات الأجرة تم تخفيض الرسوم الجمركية إلى ٢٪ أيضاً وتم تخفيض الرسوم على أجهزة تقويم الأعضاء لتبلغ ٢٪ مثل العكاكيز والأحزمة والأربطة الطبية الجراحية والأجزاء الاصطناعية التى تركب بالجسم وأجهزة تسهيل السمع، و١٠٪ على مركبات التوك توك و٥٪ على الأفران ذات المقاومة الحرارية «تسخين غير مباشر».
وأكد أبوالفتوح أن تعديلات التعريفة الجديدة بدأ تنفيذها بالموانئ والمنافذ الجمركية منذ أمس «الجمعة» على الرسائل الموجودة بالفعل والتى لم يتم الإفراج الجمركى عنها قبل صدور التعريفة الجديدة، مشيراً إلى انتظام العمل بالموانئ فى أول أيام تطبيق التعديلات.

صحيفة: هيئة في دبي تقول عدد الشركات العقارية تراجع

صحيفة: هيئة في دبي تقول عدد الشركات العقارية تراجع

Sat Jan 31, 2009 10:44am GMT

دبي (رويترز) - قال رئيس مؤسسة التنظيم العقاري في دبي ضمن تصريحات نشرت يوم السبت ان عدد شركات التنمية العقارية المسجلة في الامارة تراجع نحو 40 بالمئة في شهرين.
وأبلغ مروان بن غليظة الرئيس التنفيذي للمؤسسة صحيفة ذي ناشونال أنه يوجد نحو 500 شركة تنمية عقارية مسجلة في دبي مقارنة مع أكثر من 800 في نوفمبر تشرين الثاني.
وقال للصحيفة اليومية "بعض الشركات مسجلة لكنها قررت الان أنها لا تريد مباشرة مشاريع بسبب السيولة وهو أمر طيب.
"والبعض الاخر اضطر الى الالغاء لاننا كنا على يقين من أن مشاريعهم لن تكون حقيقية قط."
ويتعرض القطاع العقاري في دبي الذي كان مزدهرا يوما لضربات عنيفة من جراء الازمة المالية العالمية مع تراجع أسعار العقارات والاستغناء عن وظائف واضطرار الشركات الى الغاء أو ارجاء مشاريع.
وقال ابن غليظة ان مؤسسة التنظيم العقاري تعتزم استحداث نظام عما قريب لتصنيف شركات التنمية العقارية على أساس الاستقرار المالي والخبرة بالسوق.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مجلة: بن لادن تفوز بعقد سكك حديدية قيمته 533 مليون دولار

مجلة: بن لادن تفوز بعقد سكك حديدية قيمته 533 مليون دولار

Sat Jan 31, 2009 10:25am GMT

دبي (رويترز) - أفادت مجلة أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي منح عقد نظام اشارات للسكك الحديدية قيمته مليارا ريال (533 مليون دولار) الى مجموعة بن لادن السعودية وذلك ضمن مشروع مشترك مع تاليس الفرنسية.
ونقلت مجلة نشرة الشرق الاوسط الاقتصادية (ميد) التي تصدر من لندن عن مصادر بالمشروع لم تكشف هويتها أن مجموعة البناء تلقت خطاب نوايا في ديسمبر كانون الاول لاقامة نظام الاشارات والاتصالات لمشروع خط السكك الحديدية "الشمال-الجنوب" وهي على ثقة من توقيع العقد في غضون أيام.
وقالت ميد ان العقد سيتضمن أعمال البناء والبنية التحتية والصيانة لمسافة 1600 الى 1800 كيلومتر من الخط ومن المتوقع بدء التنفيذ في يوليو تموز وأن يستغرق انجاز المشروع ثلاث سنوات.
وأضافت أن سيمنس الالمانية كانت أحد المنافسين على عقد نظام الاشارات.
وسيربط خط "الشمال-الجنوب" منجم الجلاميد للفوسفات ومنجم الزبيرة للبوكسيت في الشمال بمجمعين مزمعين للالومنيوم والاسمدة في رأس الزور على ساحل الخليج.
(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business