السبت، ٣١ يناير ٢٠٠٩

الغرير: على الإمارات تعبئة الثروة السيادية لإنعاش الاقتصاد

الغرير: على الإمارات تعبئة الثروة السيادية لإنعاش الاقتصاد

Sat Jan 31, 2009 11:57am GMT

دافوس (سويسرا) (رويترز) - قال رئيس المجلس الوطني الاماراتي ان على الامارات العربية المتحدة انفاق جانب من صندوقها للثروة السيادية من أجل انعاش الاقتصاد وارجاء مشاريع عقارية نظرا لنضوب الطلب.
وأضاف عبد العزيز الغرير رئيس المجلس الوطني الاتحادي الذي يقدم المشورة الى حكام الامارات أن على الحكومة ضخ مزيد من السيولة لتعزيز الاقتصاد لكن البنوك سليمة بفضل ارتفاع نسب كفاية رأس المال لديها.
ويوجد في الامارات أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم مع ادخار البلد العربي الخليجي لعائدات النفط الاستثنائية الهائلة من أجل الاجيال القادمة. ويقدر محللون قيمة أصول جهاز أبوظبي للاستثمار بنحو 500 مليار دولار.
وأبلغ الغرير رويترز خلال الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي "بنينا احتياطيات ضخمة في حدود 300 الى 500 مليار دولار. نستطيع وضعها في بعض المشاريع ... والا فمتى ننفقها.. انها لوقت الضيق.
"علينا أن نتكيف مع نمو (أقل). يجب أن نراجع بعض المشاريع. يجب أن نؤجل نوع المشاريع ذات التوجه العقاري. الطلب غير موجود. لكن الحكومة ملتزمة بتسريع مشاريع البنية التحتية."
وأطلق مصرف الامارات المركزي ووزارة المالية معا انفاقا طارئا قيمته 120 مليار درهم اماراتي (23.67 مليار دولار) منذ سبتمبر أيلول لمساعدة البنوك في مواجهة شح الائتمان.
وقال الغرير الذي تعد عائلته من أغنى عائلات العالم بحسب قائمة مجلة فوربس " للمحافظة على نمو الاقتصاد نحتاج الى ضخ مزيد من السيولة."
وفقد الاقراض الجديد في الامارات زخمه على مدى الاشهر الخمسة الاخيرة مع توخي البنوك مزيدا من الحذر بسبب ما تواجهه من ارتفاع تكاليف الاقتراض وفرص تخلف بعض المقترضين عن سداد قروض تمويل عقاري في ظل تراجع أسعار العقارات في دبي.
ويتوقع البنك المركزي تباطوء نمو الائتمان في ثاني أكبر اقتصاد عربي الى ما لا يزيد على عشرة بالمئة هذا العام بعد صعوده أكثر من 50 بالمئة على أساس سنوي في يونيو حزيران.
وتواجه الامارات وسائر دول الخليج تباطوءا حادا مع تراجع أسعار النفط - المصدر الرئيسي لعائدات المنطقة - أكثر من 100 دولار منذ الذروة التي بلغتها في يوليو تموز الماضي.
وقال الغرير ان تقلبات سعر النفط لا تؤثر كثيرا على اقتصاد الامارات متنوع الموارد لكن تراجع الاسعار عن 60 الى 70 دولارا للبرميل قد ينال من حافز الشركات للاستثمار في التنقيب عن النفط مما سيفضي في نهاية المطاف الى ارتفاع الاسعار.
وقال "سيسفر هذا عن نقص في المعروض. الاقتصاد العالمي سيدفع الثمن .. انهم يحصلون على تخفيض الان."
وقال الغرير وهو أيضا رئيس مجلس ادارة بنك المشرق الذي يتخذ من دبي مقرا ان نسبة كفاية رأس المال لدى البنوك الاماراتية بما فيها المشرق تبلغ 14 في المئة وان النظام المالي سليم.
وقال انه يتوقع استقرار أرباح بنك المشرق في 2009. وتصدر قريبا نتائج العام الماضي بأكمله.
وكان بنك المشرق حقق 346 مليون درهم ربحا في الربع الثالث من 2008 وذلك بانخفاض 12.5 في المئة عن الفترة ذاتها من العام السابق بسبب تراجع في دخل الاستثمار.
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
من ناتسوكو واكي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business