الجمعة، ١٢ ديسمبر ٢٠٠٨

جولدمان ساكس يخفض السعر المتوقع للنفط في 2009 إلى 45 دولاراً

جولدمان ساكس يخفض السعر المتوقع للنفط في 2009 إلى 45 دولاراً

Fri Dec 12, 2008 11:11am GMT

سنغافورة/لندن (رويترز) - خفض بنك الاستثمار جولدمان ساكس يوم الجمعة السعر المتوقع للنفط في 2009 الى 45 دولارا للبرميل فقط وذلك بعد أن تنبأ البنك في وقت سابق من العام الجاري بأن السعر قد يقفز الى 200 دولار للبرميل.
وقال فريق أبحاث أسهم الطاقة بالبنك بقيادة ارجون مورتي - الذي أثار ضجة عام 2005 بتوقعه ارتفاع النفط الى 100 دولار - إن الاسعار ستصل الى أدنى مستوى لها في الدورة الحالية في أوائل العام المقبل وان تحولا من انخفاض الطلب الى انخفاض العرض سيؤدي في نهاية الامر الى انتعاش الاسعار.
وفي تقرير منفصل قال فريق أبحاث السلع الاولية بالبنك أيضا انه خفض توقعاته للاسعار الى 45 دولارا للبرميل وتوقع انخفاض الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.7 مليون برميل يوميا بما يدفع الاسعار للانخفاض الى 30 دولارا للبرميل في الربع الاول.
وقال الفريق بقيادة جيفري كوري "نحن نتوقع أن الامر سيتطلب خفضا اضافيا في امدادات أوبك يبلغ مليوني برميل يوميا في عام 2009 بالاضافة الى خفض قدره 600 ألف برميل يوميا من انتاج الدول غير الاعضاء في أوبك وذلك لاعادة التوازن الى السوق."
وتوقع الفريقان انتعاش الاسعار في الاجل القريب.
وتوقع فريق مورتي عودة الطلب على النفط الى النمو وانكماش العرض من خارج أوبك بما يرفع الاسعار الى 70 دولارا للبرميل بحلول عام 2010 والى 105 دولارات بحلول عام 2012 .
وقال الفريق انه لا يعتقد أن سوق النفط مقبلة على هبوط يستمر عشر سنوات أو أكثر مثلما حدث في الثمانينات والتسعينات.
وهبط سعر النفط أكثر من 100 دولار منذ سجل مستوى قياسيا أعلى من 147 دولارا في يوليو تموز الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

«العربي الأفريقي» يفاوض ٣ بنوك لتمويل قرض بـ١.٢ مليار جنيه «أجريوم»

«العربي الأفريقي» يفاوض ٣ بنوك لتمويل قرض بـ١.٢ مليار جنيه «أجريوم»
المصري اليوم
١٢/ ١٢/ ٢٠٠٨
كتب: عبدالرحمن شلبي وأشرف فكري
يجرى البنك العربى الأفريقى مفاوضات مع ثلاثة بنوك أخرى لتمويل قرض قيمته ١.٢ مليار جنيه لصالح شركة «أجريوم» لتمويل توسعاتها بعد أن استحوذت عليها شركة مصر لتصنيع البترول «موبكو».
وقال عباس عبدالعزيز، المدير المالى لـ«موبكو» إن أجريوم اتفقت مع البنك العربى الأفريقى على ترتيب القرض، بالتعاون مع بنوك أخرى بصفته «مدير القرض». وأوضح فى تصريحات لـ«المصرى اليوم» أن البنوك التى ستدخل فى هذا القرض هى «البنك التجارى الدولى» و«سوسيتيه جنرال» و«بيريوس».
وتابع عبدالعزيز أن «موبكو» تضمن «أجريوم» فى هذا القرض الذى سيتم استخدامه فى تمويل التوسعات المستقبلية فى مجمع موبكو للأسمدة الأزوتية فى المنطقة الحرة العامة فى دمياط، بهدف وصول إنتاج اليوريا إلى ٢ مليون طن سنوياً، بضمان أصول المشروع القائم حالياً.
وأكد أن «موبكو» تقوم بمتابعة جميع إجراءات القرض وشروطه والبنوك التى ستقوم بالتمويل، خاصة أنها تتحمل جميع الأعباء بعد عملية الاستحواذ.
يأتى ذلك فى وقت وافقت فيه الجمعية العامة غير العادية لشركة (موبكو) أمس على تقرير مراقبى حسابات الشركة عن عملية الاستحواذ على كامل أسهم شركة أجريوم المصرية للمنتجات النيتروجينية مقابل زيادة رأسمال الشركة المصدر فى إطار عملية مبادلة الأسهم.
ويبلغ رأسمال «موبكو» المرخص به ٢.٠٤٠ مليار جنيه فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع ٩٩٦.٦ مليون جنيه.
وأضاف عبدالعزيز أن الجهاز المركزى للمحاسبات وافق على صفقة الاستحواذ، فيما كان له بعض الملاحظات والتوصيات أبرزها متابعة القرض وسبل استخدامه، خاصة فى ظل الأزمة المالية العالمية،
كما طالب بضرورة إعداد ميزانيتين منفصلتين: الأولى لأصول الشركة فى السويس، والثانية لأصول الشركة فى دمياط، تمهيداً لتأسيس شركة بأصول الشركة فى السويس والأدبية على أن يكون نشاطها تكسير الهيدروجين أو العمل فى مجال الأسمدة.

توقعات بانكماش الاقتصاد الألماني خلال العام المقبل بنحو 2.2 في المائة

توقعات بانكماش الاقتصاد الألماني خلال العام المقبل بنحو 2.2 في المائة
دويتشه فيله
12/12/2008

توقع المعهد الألماني لأبحاث الاقتصاد أن يشهد اقتصاد ألمانيا خلال العام القادم انكماشا يصل إلى 2.2 في المائة مع تراجع في حجم الصادرات وارتفاع معدل البطالة، لكن ثالث اقتصاد في أوربا سيشهد تعافياً اعتبارا من عام 2010.

توقع خبراء المعهد الألماني لأبحاث الاقتصاد (إيفو) أن يمر الاقتصاد الألماني بفترة حرجة خلال العامين المقبلين، حيث من المرجح ـ وفقا لتوقعات المعهد المذكور ـ أن يتراجع الأداء الاقتصادي في العام 2009 بحوالي 2.2 في المائة من إجمالي الناتج المحلي وهذه أسوأ توقعات حتى الآن حول أداء اقتصاد أكبر اقتصاد في أوربا.
ووفقا لتلك التقديرات، التي أصدرها معهد (إيفو) اليوم الخميس ( 11 ديسمبر/ كانون الأول) سيشهد الاقتصاد الألماني نوعا من الاستقرار في عام 2010، لكن ذلك مرهون بالانقشاع التدريجي للأزمة المالية وتحسن الاقتصاد العالمي. ومع ذلك سيبقى الناتج المحلي الإجمالي عند مستوى 0.2 في المائة. و في الوقت نفسه توقع خبراء المعهد أن يبلغ معدل نمو الاقتصاد الألماني خلال العام الجاري (2008) نحو 1.5 في المائة من إجمالي الناتج المحلي.
تداعيات الأزمة الاقتصادية والمالية:
وحسب تقديرات المعهد المذكور فإن تداعيات الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية ستنعكس سلباَ على استثمارات الشركات الألمانية، حيث يتوقع أن تنخفض تلك الاستثمارات بنسبة 10 في المائة، وسيتقلص حجم الصادرات الألمانية بحوالي 6 في المائة، بسبب انخفاض الطلب العالمي على البضائع الألمانية المختلفة.
وفيما يتعلق بتوقعات سوق العمل الألمانية ذكر هانز فيرنر سين رئيس معهد (إيفو) أن معدلات البطالة سوف تعاود الارتفاع مجددا خلال العام المقبل، بنحو نصف مليون عاطل، بعد أن كانت قد حققت تراجعها ملحوظا خلال العام الجاري وصلت إلى ما دون مستوى الثلاثة ملايين.
مقترحات لمواجهة الأزمة:
ونصح رئيس المعهد بمواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية والمالية من خلال خفض الضرائب ودعم الاستثمارات الحكومية في مشروعات البنية الأساسية. واقترح رئيس المعهد إلغاء معونة إعادة إعمار شرق ألمانيا والاستفادة منها في تحسين الدخل والأجور وطالب بأن يبلغ حجم خطة إنعاش الاقتصاد نحو 25 مليار يورو على الأقل بدلا من 12 مليار يورو طرحتها الحكومة فضلا عن تخفيف أعباء الضرائب الذي أقرته الحكومة قبل شهرين بمبلغ 20 مليار يورو.


دويتشه فيله + وكالات (ي.ص)

تقرير: شركة أسترالية تبني مصنعاً للزنك في إيران

تقرير: شركة أسترالية تبني مصنعاً للزنك في إيران

Fri Dec 12, 2008 8:21pm GMT

طهران (رويترز) - قالت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية يوم الجمعة إن ايران توصلت لاتفاق مبدئي مع شركة يونيون ريسورسز الاسترالية لبناء مصنع لانتاج الزنك قيمته 1.2 مليار دولار في وسط ايران.
واضافت الوكالة ان الاتفاق تم التوصل اليه بين الشركة الاسترالية وشركة انتاج وتوريد منتجات المعادن التابعة لمؤسسة المناجم وتنمية الصناعات المعدنية الايرانية المملوكة للدولة.
وقال أردشير سعد محمدي المدير التنفيذي للشركة الايرانية "الاتفاق المبدئي بين الطرفين اصبح في صورته النهائية والعقد الرسمي سيوقع خلال الشهرين القادمين."
واصبحت الشركات الدولية وخصوصا الغربية منها أكثر حذرا في الاستثمار في ايران بسبب النزاع حول البرنامج النووي الايراني الذي أدى الي ثلاث جولات من عقوبات محدودة فرضتها الامم المتحدة على الجمهورية الاسلامية منذ عام 2006 فضلا عن عقوبات امريكية.
ويتهم الغرب ايران بالسعي لصنع اسلحة نووية وهو اتهام تنفيه طهران.
وقالت الوكالة ان مصنع الزنك الذي من المستهدف أن ينتج 300 ألف طن سنويا سيقام بالقرب من مهدي اباد في وسط ايران.
وقالت يونيون ريسورسز في 2005 انها تعتزم انتاج ملايين الاطنان من الزنك والرصاص في وسط ايران. وقالت في 2007 انها تحقق تقدما في محادثاتها ووصف مكامن الزنك والفضة والرصاص في مهدي اباد في ذلك الوقت بأنها أكبر مورد غير مستغل للزنك في العالم.
ويستخدم الزنك في مصانع الصلب للاستفادة من خواصه المقاومة للصدأ.
وقال سعد محمدي ان بناء المصنع سيبدأ خلال شهرين من توقيع العقد ومن المنتظر ان يكتمل في غضون ثلاثة اعوام.
واضاف ان استراليا تشارك في ثلاثة مشاريع اخرى للتعدين في ايران لكنه قال ان مصنع الزنك سيكون أكبرها.
ولم يقدم تقرير الوكالة تفاصيل عن عملية التمويل او أي ترتيبات لحصص الاسهم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية تغلق مرتفعة وسط آمال بامكانية إنقاذ صناعة السيارات

الأسهم الأمريكية تغلق مرتفعة وسط آمال بامكانية إنقاذ صناعة السيارات

Fri Dec 12, 2008 9:27pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت الاسهم في وول ستريت مرتفعة يوم الجمعة بعد ان تعافت من خسائرها الأولية بفعل آمال بأنه ما زال في الامكان تقديم دعم مالي لانقاذ صناعة السيارات الامريكية بينما راهن المستثمرون على أن السيولة النقدية الوفيرة لدى شركات التكنولوجيا ستساعدها في تقليص اثار التباطؤ الاقتصادي.
وأنهى مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى جلسة التعاملات مرتفعا 64.59 نقطة أي بنسبة 0.75 في المئة الي 8629.68 نقطة بينما صعد مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 6.14 نقطة أو 0.70 في المئة ليغلق على 879.73 نقطة.
وسجل مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا مكاسب بلغت 32.84 نقطة أو 2.18 في المئة ليغلق على 1540.72 نقطة.
وينهي داو جونز الاسبوع منخفضا 0.1 في المئة لكن ستاندر اند بوزر وناسداك صعدا 0.4 في المئة و2.1 في المئة على الترتيب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النفط يغلق منخفضاً لكن فوق أدنى مستوياته للجلسة

النفط يغلق منخفضاً لكن فوق أدنى مستوياته للجلسة

Fri Dec 12, 2008 8:55pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت العقود الآجلة للنفط منخفضة يوم الجمعة فيما اثارت المخاوف بشأن مصير شركات صناعة السيارات في امريكا واثار التباطؤ الاقتصادي حالة من الاضطراب في البورصات العالمية واسواق النفط.
وهبط النفط اثناء الجلسة بأكثر من 4 دولارات للبرميل تحت وطأة انهيار خطة لانقاذ صناعة السيارات الامريكية وتوقعات لبنك جولدمان ساكس بأن اسعار الخام قد تهبط الي 30 دولارا للبرميل.
وجاء تراجع الاسعار بعد قفزة بلغت حوالي 10 في المئة يوم الخميس بفعل توقعات بأن المنتجين في اوبك سيوافق على خفض جديد للامدادات عندما يجتمع وزراء نفط المنظمة في الجزائر يوم الاربعاء القادم.
وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم يناير كانون الثاني جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك منخفضا 1.70 دولار أو 3.54 في المئة الي 28 ر46 دلار للبرميل بعد ان تراوح في نطاق حده الادنى 43.32 دولار والاعلى 47.51 دولار.
وفي لندن أغلق خام القياس الاوروبي مزيج برنت منخفضا 99 سنتا أو 2.09 في المئة الي 46.40 دولار للبرميل بعد ان تراوح في نطاق بين 43.30 دولار و47.20 دولار.
وسجل النفط يوم الجمعة الماضي 40.50 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى في أربع سنوات.
وتوضح أزمة شركات السيارات الامريكية الكبرى بما فيها جنرال موتورز وكرايسلر مدى شدة التباطؤ الاقتصادي العالمي الذي اثر على الطلب على النفط.
وقال جولدمان ساكس في مذكرة بحثية "الانهيار في الطلب العالمي على النفط في الربع الرابع من 2008 مع تصاعد أزمة الائتمان العالمية يهدد بدفع اسعار النفط الي أقل من 40 دولارا للبرميل في الاجل القصير."
وخفض البنك سعره المستهدف للنفط الامريكي في 2009 بمقدار النصف تقريبا الي 45 دولارا للبرميل وقال ان السعر قد يهبط الي 30 دولارا في الاجل القصير. وكان البنك توقع في وقت سابق من هذا العام ان يصل سعر النفط الي 200 دولار للبرميل.
وقال جولدمان ساكس ان هناك حاجة الى خفض اضافي بمقدار مليوني برميل يوميا في الامدادات من اوبك التي ستجتمع في السابع عشر من الشهر الحالي في الجزائر.
وخفض البنك الفرنسي (بي.ان.بي) باريبا سعره المستهدف للنفط في 2009 الي 53 دولارا للبرميل من 75 دولارا في السابق.
وخسرت اسعار النفط حوالي ثلثي قيمتها على مدى الاشهر الخمسة المنصرمة مع هبوطها حوالي 100 دولار من مستوى قياسي بلغ 147.27 دولار في يوليو تموز الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة بفعل خسائر للبنوك ومصنعي السيارات

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة بفعل خسائر للبنوك ومصنعي السيارات

Fri Dec 12, 2008 5:26pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية منخفضة يوم الجمعة وفي مقدمتها اسهم البنوك وشركات صناعة السيارات في أعقاب فشل المحادثات حول خطة لانقاذ صناعة السيارات في امريكا.
وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا الجلسة منخفضا 83 ر2 في المئة الي 829.63 نقطة بعدما سجل اثناء الجلسة مستوى أكثر انخفاضا بلغ 811.18 نقطة.
والمؤشر القياسي منخفض الان حوالي 45 في المئة عن مستواه في بداية العام مع تضرره من أزمة الائتمان العالمية.
وتصدرت البنوك الاسهم الخاسرة مع هبوط سهم بنك (اتش.بي.او.اس) بنسبة 19 في المئة عقب اعلانه زيادة حادة في الديون المشكوك في تحصيلها.
وتراجعت اسهم بنك لويدز (تي.بي.اس) 27.78 في المئة واسهم رويال بنك اوف سكوتلند 10.0 في المئة.
ومني قطاع السيارات ايضا بخسائر مع هبوط اسهم (بي.ام.دبليو) وديملر ورينو وفيات وبيجو وبورشه من 2.6 الي 6.3 في المئة.
وقال احد المتعاملين "انه وضع هش للغاية ونحن نتخبط عند القاع في الوقت الحالي حيث لا يوجد قدر كبير من الثقة والناس يخشون الاسوأ للاقتصاد في 2009 . من البديهي انه يوجد نقص عام في السيولة في السوق."
وحذرت الحكومة الامريكية من أن أكبر اقتصاد في العالم لا يمكنه ان يتحمل انهيار صناعة السيارات واشارت الى انها ربما تكون مستعدة الي تقديم تمويل طاريء لانقاذ مصنعي السيارات الامريكيين بعد يوم من اخفاق الكونجرس في إقرار مشروع قانون لهذا الغرض.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى منخفضا 2.47 في المئة بينما تراجع مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت 2.18 في المئة. وفي باريس اغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى منخفضا 2.8 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو خسائر (إتش.بي.أو.إس) والمساهمون يوافقون على صفقة لويدز

نمو خسائر (إتش.بي.أو.إس) والمساهمون يوافقون على صفقة لويدز

Fri Dec 12, 2008 3:46pm GMT

برمنجهام (انجلترا) (رويترز) - قال بنك (اتش.بي.أو. اس) البريطاني يوم الجمعة ان قروضا وخسائر اخرى هذا العام قفزت بحوالي الثلثين في الشهرين الاخيرين فقط الى ثمانية مليارات جنيه استرليني (11.9 مليار دولار).
جاء هذا التحذير قبل قليل من موافقة المساهمين في أكبر بنك عقاري في بريطانيا على صفقة استحواذ.
وقال البنك ان مستثمرين يملكون 98.5 في المئة من اسهمه صوتوا لصالح الصفقة التي يستحوذ بمقتضاها بنك لويدز (تي.اس.بي) على (اتش.بي.او.اس.)
وذكر محللون ان نطاق التدهور في القروض المشكوك في تحصيلها في البنك تسبب في اهتزاز القطاع ويظهر مدى سرعة تفاقم الاقتصاد لاسيما فيما يخص قروض الشركات.
وهوت أسهم البنك بأكثر من 20 في المئة كما تراجعت أسهم البنوك البريطانية الاخرى بنسب مشابهة في أعقاب تحذيرات بشأن الارباح.
وقال (اتش.بي.او.اس) "ستظل أوضاع السوق العالمي والاقتصاد والركود في بريطانيا ونمو البطالة تمثل أجواء صعبة بشكل خاص فيما يتعلق بالتشغيل والائتمان."
وفي الساعة 1300 بتوقيت جرينتش هوت اسهم البنك 21.5 بالمئة الى 68.6 بنس بعدما انخفضت في وقت سابق الى 66.7 بنس.
وهبطت أسهم لويدز ورويال بنك أوف سكوتلند بنسبة 18 بالمئة كما تراجعت اسهم باركليز 11 بالمئة.
وقدم رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي للبنك اعتذارا الي المساهمين عن الوضع الصعب الذي يترنح فيه البنك الذي ترجع اصوله الى عام 1695 .
وزادت مخصصات الديون المعدومة وخسائر الاصول بواقع الثلثين من 4.8 مليار جنيه استرليني في نهاية سبتمبر ايلول الى ثمانية مليارات جنيه في العام الذي انتهى بنهاية نوفمبر تشرين الثاني.
وزادت الديون المعدومة من قروض الشركات الي الضعفين الى 3.3 مليار جنيه من 1.7 مليار جنيه. وزادت خسائر وحدة محفظة الاستثمار الى 800 مليون جنيه من 100 مليون جنيه قبل شهرين.
ويعمل (اتش.بي.او.اس) على جمع 11.5 مليار جنيه من الحكومة ومستثمرين أغلبها من خلال طرح خاص لاسهم لتعزيز ميزانيته العمومية. وقد ينتهي الامر الى امتلاك الحكومة 43.5 بالمئة في البنك المندمج لويدز/اتش.بي.او.اس.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إدارة بوش تدرس استخدام أموال صفقة الإنقاذ المالي لدعم مصنعي السيارات

إدارة بوش تدرس استخدام أموال صفقة الإنقاذ المالي لدعم مصنعي السيارات

Fri Dec 12, 2008 2:41pm GMT

على متن طائرة الرئاسة (رويترز) - قال البيت الابيض يوم الجمعة انه يدرس استخدام أموال من صندوق لإنقاذ القطاع المالي قيمته 700 مليار دولار لمنع انهيار شركات صناعة السيارات المتعثرة.
وقالت دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الابيض للصحفيين على متن طائرة الرئاسة اثناء سفر الرئيس جورج بوش الى تكساس "بالنظر الي حالة الضعف الحالية للاقتصاد الامريكي سندرس خيارات اخرى بما في ذلك ..اذا اقتضت الضرورة.. استخدام برنامج انقاذ القطاع المالي لمنع انهيار شركات صناعة السيارات التي تعاني مشاكل."
ويمثل الاستعداد لدراسة استخدام اموال الانقاذ المالي تحولا مفاجئا في موقف ادارة بوش بعد فشل خطة مقترحة لانقاذ مصنعي السيارات الامريكيين في مجلس الشيوخ ليل الخميس مما اثار شبح انهيار لتلك الصناعة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض مبيعات التجزئة الأمريكية في نوفمبر للشهر الخامس

انخفاض مبيعات التجزئة الأمريكية في نوفمبر للشهر الخامس

Fri Dec 12, 2008 1:52pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الجمعة أن مبيعات التجزئة الامريكية سجلت هبوطا للشهر الخامس على التوالي في نوفمبر تشرين الثاني الماضي مع تراجع مبيعات البنزين بوتيرة قياسية.
وقالت وزارة التجارة ان اجمالي مبيعات التجزئة انخفض 1.8 في المئة الى 355.66 مليار دولار الشهر الماضي في أعقاب هبوطها 2.9 في المئة خلال أكتوبر تشرين الاول.
وباستبعاد مبيعات السيارات وأجزائها انخفضت المبيعات 1.6 في المئة الشهر الماضي بالمقارنة مع هبوطها 2.4 في المئة في أكتوبر.
وبلغ متوسط توقعات المحللين لانخفاض المبيعات في نوفمبر 1.9 في المئة للاجمالي العام و8 .1 في المئة باستبعاد قطاع السيارات.
وتراجعت مبيعات البنزين بنسبة قياسية بلغت 14.7 في المئة بعد انخفاضها 12.9 في المئة في أكتوبر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض أسعار المنتجين في أمريكا 2.2 % خلال نوفمبر

انخفاض أسعار المنتجين في أمريكا 2.2 % خلال نوفمبر

Fri Dec 12, 2008 2:02pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الجمعة أن أسعار المنتجين في الولايات المتحدة انخفضت بنسبة تزيد قليلا على المتوقع في نوفمبر تشرين الثاني الماضي مع تراجع أسعار الطاقة للشهر الرابع على التوالي فيما يشير الى انحسار الضغوط التضخمية.
وقالت وزارة العمل ان مؤشر أسعار المنتجين انخفض 2.2 في المئة في نوفمبر فيما يمثل الانخفاض الشهري الرابع على التوالي.
وكان المؤشر انخفض 2.8 في المئة في أكتوبر تشرين الاول عندما سجل المؤشر أكبر هبوط شهري له على الاطلاق.
وبلغ متوسط توقعات المحللين لانخفاض الاسعار 2.0 في المئة.
وبالمقارنة بشهر نوفمبر من العام الماضي ارتفع مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 0.4 في المئة ليسجل أدنى قراءة منذ يناير كانون الثاني عام 2007 بعد أن ارتفع 5.2 في المئة في أكتوبر.
وباستبعاد أسعار الغذاء والطاقة ارتفع المؤشر الاساسي لاسعار المنتجين بنسبة 0.1 في المئة في نوفمبر مطابقا التوقعات بعد صعوده 0.4 في المئة في أكتوبر.
وبلغت الزيادة السنوية للمؤشر الاساسي 4.2 في المئة.
وانخفضت أسعار الطاقة 11.2 في المئة في نوفمبر فيما يمثل الانخفاض الشهري الرابع على التوالي.
وتراجع سعر البنزين بنسبة قياسية بلغت 25.7 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سحب الأموال يدفع يو.بي.إس لتجميد صندوق حجمه 6 مليارات دولار

سحب الأموال يدفع يو.بي.إس لتجميد صندوق حجمه 6 مليارات دولار

Fri Dec 12, 2008 12:38pm GMT

زوريخ (رويترز) - قال بنك يو.بي.اس السويسري يوم الجمعة انه جمد صندوقا عقاريا حجمه ستة مليارات دولار اذ أنه غير قادر على الاستجابة لكل طلبات استرداد الاموال من عملاء ادارة الثروة.
وسيظل الصندوق العقاري العالمي لادارة الثروة التابع ليو.بي.اس مغلقا حتى نهاية 2009 .
وأكدت متحدثة باسم البنك تقريرا نشرته صحيفة نيو زوريخر تسايتونج السويسرية وقالت "بسبب أوضاع شح السيولة في السوق بشكل عام وطول عملية بيع عقار.. لم يعد الصندوق قادرا على التعامل مع كل طلبات استرداد الاموال دون التسبب في خسائر للمستثمرين الباقين بسبب مبيعات عاجلة.
"في مثل هذا الوضع تقع على عاتق مدير الصندوق مسؤولية تعليقه مؤقتا من أجل مصلحة كل المستثمرين."
وأعلن يو.بي.اس أكبر بنك في سويسرا سحب عملاء 49 مليار فرنك سويسري (41.38 مليار دولار) من أموالهم في الربع الثالث لكنه قال بعد ذلك ان وتيرة استرداد الاموال تباطأت.
(الدولار يساوي 1.184 فرنك سويسري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أيرلندا تواجه أسوأ ركود مسجل في 2009

أيرلندا تواجه أسوأ ركود مسجل في 2009

Fri Dec 12, 2008 1:25pm GMT

دبلن (رويترز) - تواجه أيرلندا أسوأ ركود مسجل في العام القادم وسط توقعات حكومية بانكماش الاقتصاد من ثلاثة الى أربعة بالمئة مع تراجع الطلب من قبل المستهلكين وانخفاض الصادرات بسبب التباطؤ العالمي.
وأكدت وزارة المالية يوم الجمعة التوقعات الاشد قتامة التي تأتي مقارنة مع توقعات لوزير المالية بريان لينيهان قبل نحو شهرين بانكماش بنسبة 0.75 بالمئة للناتج المحلي الاجمالي.
وقال ديرموت اوليري كبير الخبراء لدى جودبادي ستوكبروكرز "لم نشهد أبدا في ايرلندا انكماشا بنسبة أربعة بالمئة."
وبدأت الحكومة تسجيل اجمالي الناتج المحلي في عام 1949.
ويشير متوسط توقعات محللين الى أن الاقتصاد الايرلندي سينكمش بنسبة 1.9 بالمئة هذا العام.
وقال لينيهان انه سيعدل تقييماته المالية والاقتصادية على خلفية التدهور السريع في الأجواء ويتوقع بعض الخبراء أن يقدم ميزانية مؤقتة تزيد من خفض الانفاق.
لكن المتحدث باسم وزارة المالية قال انه لا توجد خطط لتقديم ميزانية مؤقتة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بي.إن.بي باريبا يخفض توقعاته لسعر النفط في 2009

بي.إن.بي باريبا يخفض توقعاته لسعر النفط في 2009

Fri Dec 12, 2008 12:55pm GMT

لندن (رويترز) - قال بنك بي.ان.بي باريبا الفرنسي يوم الجمعة انه خفض توقعاته لمتوسط أسعار النفط في العام المقبل الى 53 دولارا للبرميل من الخام الامريكي الخفيف من تقديره السابق 75 دولارا للبرميل.
وقال البنك انه خفض أيضا توقعاته لسعر مزيج برنت الى 52 دولارا للبرميل من 73 دولارا.
وقال هاري تشيلنجيريان المحلل المختص بالنفط في البنك في مذكرة بحثية نشرت يوم "التوقعات لعمق الركود الحالي وطوله مازالت تتدهور."
وتوقع البنك أن ينخفض الخام الامريكي الى 42 دولارا للبرميل في المتوسط في الربع الثاني من العام المقبل قبل أن يرتفع الى 70 دولارا في الربع الاخير.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو خسائر إتش.بي.أو.إس إلى 8 مليارات إسترليني وسط تدهور الاقتصاد

نمو خسائر إتش.بي.أو.إس إلى 8 مليارات إسترليني وسط تدهور الاقتصاد

Fri Dec 12, 2008 12:15pm GMT

لندن (رويترز) - قال بنك اتش.بي.أو.اس البريطاني يوم الجمعة ان القروض التي تعثر أصحابها في السداد ومخصصات لتغطية مصاريف أخرى حتى الان هذا العام قفزت بنحو الثلثين في الشهرين الاخيريين فقط الى ثمانية مليارات جنيه استرليني (11.9 مليار دولار).
وقال البنك ان تدهور الاقتصاد تسبب في زيادة حادة في الديون المعدومة على الشركات والافراد في اكتوبر تشرين الاول ونوفمبر تشرين الثاني وتوقع مزيدا من الخسائر.
وهوت أسهم البنك أكثر من 16 بالمئة كما تراجعت أسهم البنوك البريطانية الاخرى بنسب مشابهة في أعقاب تحذيرات بشأن الارباح.
وقال اتش.بي.أو.اس أكبر بنك اسكان بريطاني قبل ساعات من تصويت المساهمين على استحواذ لويدز تي.اس. بي عليه "ستظل أوضاع السوق العالمية والاقتصاد والركود في بريطانيا ونمو البطالة تمثل أجواء صعبة بشكل خاص في ما يتعلق بالتشغيل والائتمان."
وقال محللون ان نطاق التدهور تسبب في اهتزاز القطاع ويظهر مدى سرعة تفاقم الاوضاع الاقتصادية لاسيما فيما يخص قروض الشركات.
وزادت مخصصات الديون المعدومة وخسائر الاصول بواقع الثلثين من 4.8 مليار جنيه استرليني في نهاية سبتمبر ايلول الى ثمانية مليارات جنيه في العام الذي انتهى بنهاية نوفمبر تشرين الثاني.
وزادت الديون المعدومة من قروض الشركات الى نحو الضعف الى 3.3 مليار جنيه من 1.7 مليار جنيه. وزادت خسائر وحدة محفظة الاستثمار الى 800 مليون جنيه من 100 مليون جنيه قبل شهرين.
ويعمل اتش.بي.أو.اس على جمع 11.5 مليار جنيه من الحكومة ومستثمرين أغلبها من خلال طرح خاص لاسهم لتعزيز ميزانيته العمومية. وقد ينتهي الامر الى امتلاك الحكومة43.5 بالمئة من لويدز واتش.بي.أو.اس بعد اندماجهما.
والتمويل مشروط بانجاز صفقة لويدز. ويتوقع أن يوافق مساهمو اتش.بي.أو.اس على خطة التمويل والاستحواذ خلال اجتماع في برمنجهام يوم الجمعة.
وقال محللون ان التحذير الاخير بشأن الارباح يوضح مدى ضرورة اتمام الاستحواذ.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المغرمون بشراء الأشياء الفاخرة يجدون فرصاً جيدة وسط الأزمة المالية

المغرمون بشراء الأشياء الفاخرة يجدون فرصاً جيدة وسط الأزمة المالية

Fri Dec 12, 2008 11:50am GMT

باريس/ميلانو (رويترز) - قالت ماري ديبوي ان الفستان الذي اعجبها من بيت أزياء جان بول جوتييه وهي تتسوق لحفل رأس السنة أصبح بامكانها الحصول عليه بخصم بنسبة 40 بالمئة.
ودهشت دوبوي الباريسية (32 عاما) من سعر الفستان الذي انخفض الى 390 دولارا.
وقالت "لم أشهد مثل ذلك من قبل... يبدو ان هذا يحدث بسبب الازمة التي يتحدث الجميع عنها."
فالحصول على منتجات بيوت الازياء الكبرى بأسعار مخفضة كان من قبل يقتصر على أغنى الاغنياء والمشاهير الذين تقدم لهم بيوت الازياء أحدث منتجاتها مجانا سعيا وراء الدعاية. لكن مع الازمة التي تقود الى حالة من الكساد أصبحت المنتجات الفاخرة متوافرة بأسعار أرخص للمشترين العاديين.
وفي حين تتعرض هوامش الربح لضغوط في منافذ البيع التي تتقاتل على حصص من ميزانية مشتريات عيد الميلاد المتقلصة هذا العام أصبح بيت الازياء الذي أسسه جان بول جوتييه من بين عدد من الماركات الكبيرة التي اعتلت موجة الترويج عن طريق خفض الاسعار.
وشملت موجة تخفيضات الاسعار التي امتدت من باريس الى ميلانو ومن نيويورك الى لندن حتى الماركات الفاخرة. ففي قطاع مبيعات التجزئة على وجه الخصوص يمثل موسم عيد الميلاد نحو 40 بالمئة من مبيعات العام.
لكن بيوت الازياء الكبرى تقدم عروضها الترويجية بوقار.
فبدلا من أن تعلن عن تخفيضات الاسعار على واجهة المتجر وهو ما يضر بمبدأ أن " الجودة تأتي بثمن" فانها كانت تغري المشترين بمشتريات خاصة بعضها في أوائل هذا العام.
وعرضت بيوت ازياء عالمية منها سونيا ريكيل وجان بول جوتييه وجيمي تشو وبرادا وأرماني وجوتشي ودولشي أند جابانا والكسندر مكوين وجيانفرانكو فيري والبيرتا فيريتي تخفيضات او مبيعات خاصة لكن ليس في كل متاجرها أو في كل البلاد التي تبيع فيها.
وعادة ما تقتصر المبيعات الخاصة على العملاء الدائمين الذي يتلقون دعوات بالبريد الالكتروني. وعادة ما تطبق التخفيضات على مجموعة محدودة من المنتجات.
لكن هذا العام وجد مراسلو رويترز ان بأمكان أي شخص شراء مجموعة كبيرة من المنتجات المخفضة دون دعوة خاصة من متاجر جوتييه وجيمي تشو في باريس وبرادا في ميلانو.
وقال بائع في أحد محال ميلانو الفاخرة طلب عدم نشر اسمه "يقول البعض انهم لا يقومون بذلك لكنهم يفعلون... انهم فقط لا يريدون أن يعرف الجميع" بأمر المبيعات الخاصة.
وقال متحدثة باسم جوتييه "ليس لدينا أي تعليق على المبيعات الخاصة ... الامر يرجع الى كل متجر على حدة في تقريرها."
ورفضت بيوت أزياء أخرى منها جوتشي وأرماني التعليق. وقال متحدث باسم برادا ان المبيعات الخاصة معتادة في مثل هذا الوقت من العام لكنه لم يورد مزيدا من التفاصيل.
وقالت متحدثة باسم مجموعة جوتشي التي تضم كذلك بوتيجا فينيتا وايف سان لوران "سياستنا هي أننا لا نقدم معلومات عن أنشطتنا التجارية."
وقال التاجاما اتحاد بيوت الازياء في ايطاليا انه لاحظ زيادة في عدد المبيعات الخاصة هذا العام بسبب الازمة المالية لكنه أشار الى أن هذا تقليد معمول به منذ فترة طويلة في العديد من بيوت الازياء.
وفي شارع اولد بوند ستريت في لندن وأفنيو مونتاني في باريس وكوادريلاتيرو دورو في ميلانو قل عدد المشترين في أيام الاسبوع في نهاية نوفمبر تشرين الثاني الماضي وأوائل ديسمبر كانون الاول رغم اقتراب عيد الميلاد.
وقال جان ميشيل فوكيه (55 عاما) وهو مسؤول تنفيذي فرنسي يعمل في قطاع الفضاء كان يشتري سوارا جلديا من هيرميس ثمنه 290 يورو كهدية في باريس "أنا أكثر حرصا على مالي هذا العام ... نشعر جميعا بالقلق بشأن الاقتصاد ووظائفنا."
ومع تخفيض الوظائف بمقدرا 320 الف وظيفة منذ سبتمبر ايلول الماضي واستمرار ارتفاع هذا الرقم وتراجع أجور المسؤولين التنفيذيين ورؤية المليارديرات من روسيا الى الهند لثرواتهم تتاكل أختلف سلوك مشتري المنتجات الفاخرة.
ويقول المتخصصون في القطاع ان الشراء للتفاخر أو على سبيل الاستهتار تغير وحل محله البحث عن الجودة والعلامات التجارية القوية.
والطلب مستمر على المنتجات الفاخرة من الحلل المفصلة الى المجوهرات المصنوعة بالطلب.
وقال بيير ماليفيس الشريك في شركة سافني بارتنرز التي تقدم خدمات استثمارية للصفوة "هناك ميل لشراء العلامات التجارية القوية التي لا تفقد قيمتها بمرور الوقت." وأضاف "اذا اشتريت حقيبة من لوي فيتان فانك تعلم انها لن تفقد الكثير من قيمتها لكن اذا اشتريت حقيبة من ماركة أقل فانك لا تضمن ذلك."
وقال كل من لوي فيتان وهيرميس انهما لا يعرضان مبيعات خاصة. لكن بدا ان التعاملات رائجة في متاجرهما في الفترة الاخيرة.
ويتوقع المحللون ان تتراجع ايرادات المتاجر التي تبيع المنتجات الفاخرة في عام 2009 لاول مرة في أكثر من عشر سنوات بأسعار الصرف الثابتة.
ويقول مستشارون في شركة بين اند كو ان مبيعات المنتجات الفاخرة قد تنخفض بنحو سبعة بالمئة هذا العام في حين قدر محللون في مؤسسة بيرنشتاين ان تنخفض بنسبة خمسة بالمئة.
وقال مراقبون ان المحال الصغيرة هي الاكثر تضررا من انكماش الانفاق من المتاجر الكبيرة.
ومد بيت الازياء الفرنسي جان لوي شيرير في وقت سابق هذا الشهر تخفيضات بنسبة 60 بالمئة على فساتين السهرة كان قد بدأها في منتصف نوفمبر تشرين الثاني. وعلى غير العادة أعلن عن التخفيض على واجهة متجره في شارع الشانزليزيه.
وقال احد العاملين بالمتجر "هذه هي المرة الاولى التي أرى فيها ذلك."
من استريد فندلانت وماري لويز جوموتشيان
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

براون: زعماء الإتحاد الأوروبي يقرون خطة لحفز الاقتصاد

براون: زعماء الإتحاد الأوروبي يقرون خطة لحفز الاقتصاد

Fri Dec 12, 2008 11:26am GMT

بروكسل (رويترز) - قال جوردون براون رئيس الوزراء البريطاني ان زعماء الاتحاد الاوروبي وافقوا يوم الجمعة على خطة "طموح" لحفز النمو الاقتصادي في دول الاتحاد بما يعادل 1.5 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي العام.
وقال براون في مؤتمر صحفي بالقمة الاوروبية المنعقدة في بروكسل "اتفقنا على خطة تحفيز طموح."
وأضاف أن الخطة تعادل نحو 1.5 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي لدول الاتحاد.
وقال مصدر بالمفوضية الاوروبي "انها نتيجة قوية جدا. فهذا أساس جيد للبناء."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أستراليا تنفق 3.15 مليار دولار إضافية على مشروعات كبرى

أستراليا تنفق 3.15 مليار دولار إضافية على مشروعات كبرى

Fri Dec 12, 2008 10:15am GMT

كانبيرا (رويترز) - قال رئيس الوزراء الاسترالي كيفين رود يوم الجمعة ان حكومته ستنفق 4.7 مليار دولار استرالي (3.15 مليار دولار) اضافية على مشروعات كبرى بدءا من عام 2009 بموجب اجراءات تحفيز جديدة لمساعدة الاقتصاد على الافلات من الركود.
وأضاف أن الانفاق الجديد يشمل أموالا لزيادة طاقة السكك الحديدية من مناجم الفحم في هانتر فالي بولاية نيو ساوث ويلز الى ميناء نيوكاسل أكبر ميناء للفحم بالعالم لمضاعفة كمية الفحم المنقولة الى السوق الى 200 مليون طن.
وتابع أن الانفاق الجديد سيزيد الناتج المحلي الاجمالي من 0.25 بالمئة الى 0.5 بالمئة ويأتي بعدما أعلنت الحكومة في اكتوبر تشرين الاول حزمة تحفيز للاقتصاد تتكلف 10.4 مليار دولار استرالي يستفيد منها الاسر والمتقاعدون ومن يشترون مسكنا للمرة الاولى بهدف حماية الاقتصاد من التباطؤ العالمي.
وقال رود "نعتقد أن هذا هو المستوى المناسب من التحفيز الذي ينبغي ضخه في هذا الوقت" مضيفا أن الحكومة ستعلن مزيدا من الانفاق على البنية التحتية في 2009.
وتأثر اقتصاد استراليا بالازمة المالية العالمية حيث تراجع النمو الى 0.1 بالمئة في الربع الذي انتهى في سبتمبر ايلول كما زاد معدل البطالة وتوقف انفاق المستهلكين عن النمو.
وأعلنت الحكومة بالفعل انفاقا اضافيا يبلغ 15 مليار دولار استرالي على مدى خمس سنوات على المدارس والمستشفيات الحكومية علاوة على حزمة تبلغ 6.2 مليار دولار استرالي لدعم شركات صناعة السيارات التي تواجه مصاعب.
وسيمول الانفاق الجديد والاموال التي تعهدت بها الحكومة في السابق لمشروعات البنية التحتية 46 مشروعا في قطاعات السكك الحديدية والطرق والتعليم بجانب امتيازات ضريبية تتكلف 1.6 مليار دولار استرالي.
(الدولار الامريكي يساوي 1.49 دولار استرالي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ميليباند: أوروبا ملتزمة بخطة حفز الاقتصاد

ميليباند: أوروبا ملتزمة بخطة حفز الاقتصاد

Fri Dec 12, 2008 9:21am GMT

لندن (رويترز) - قال ديفيد ميليباند وزير الخارجية البريطاني يوم الجمعة ان أوروبا ملتزمة بتنفيذ خطة تحفيز لمعالجة الازمة المالية.
وقال ميليباند لراديو هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "ما سترونه من ( المستشارة الالمانية انجيلا) ميركل ومن جوردون براون (رئيس وزراء بريطانيا) هو بيان في غاية الوضوح في نهاية هذا المجلس يبين تأييدهما لمجموعة تدابير أوروبية من أجل الانتعاش تشمل تحفيزا ماليا قويا يلقى دعما في مختلف أنحاء أوروبا."
ويحضر زعماء الاتحاد الاوروبي قمة في بروكسل لبحث قضايا الازمة المالية والتغيرات المناخية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مسؤول روسي: الركود الاقتصادي في روسيا قد يطول

مسؤول روسي: الركود الاقتصادي في روسيا قد يطول

Fri Dec 12, 2008 8:17am GMT

موسكو (رويترز) - قال اندريه كليباتش نائب وزير الاقتصاد الروسي يوم الجمعة ان روسيا دخلت بالفعل مرحلة ركود ربما يستمر أكثر من فصلين.
وسأل الصحفيون كليباتش عما اذا كانت روسيا قد انزلقت الى الركود فقال "لقد بدأ بالفعل."
وأضاف "أخشى أنه لن ينتهي خلال الفصلين المقبلين."
وقال أيضا ان النمو الاقتصادي في السنة كلها سيكون أقل من التقدير السابق البالغ 6.8 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك أوف أمريكا يستغني عن 35 ألف موظف

بنك أوف أمريكا يستغني عن 35 ألف موظف

Fri Dec 12, 2008 6:49am GMT

نيويورك (رويترز) - قال بنك أوف أمريكا انه يعتزم الاستغناء عن عدد يتراوح بين 30 ألف و35 ألف موظف خلال ثلاث سنوات فيما يعكس أثر الصفقة الوشيكة التي سيشتري من خلالها بنك الاستثمار ميريل لينش وضعف نشاط الاعمال النابع من الركود الاقتصادي.
وربما تشمل هذه الاستغناءات ما يصل الى 11.4 في المئة من مجموع العاملين في المؤسستين الذي يبلغ نحو 308 الاف شخص والهدف منها هو توفير سبعة مليارات دولار سنويا.
وقال بنك أوف أمريكا يوم الخميس ان الاستغناءات ستشمل الشركتين وستؤثر على جميع الوحدات وانها ستعكس في جانب منها "البيئة الاقتصادية الضعيفة التي تؤثر على مستوى نشاط الاعمال."
وأضاف البنك أنه لن يحدد العدد النهائي للاستغناءات حتى أوائل العام المقبل.
ويعمل ببنك أوف أمريكا نحو 247 ألف موظف وفي ميريل لينش نحو 61 ألفا. وتقدر صفقة الاندماج ميريل لينش بقيمة 20.5 مليار دولار تقريبا ومن المتوقع استكمالها في الاول من يناير كانون الثاني المقبل لتسفر عن أكبر بنك أمريكي من حيث الاصول.
وقالت شركة تشالنجر جراي اند كريسماس ان الشركات المالية أعلنت هذا العام عن الاستغناء عن 250 ألف وظيفة مع ارتفاع الخسائر من الرهون العقارية وبطاقات الائتمان.
وأعلن بنك أوف أمريكا خطط الاستغناء بعد أقل من أربعة أسابيع من اعلان مجموعة سيتي جروب عن خططها للاستغناء عن 52 ألف موظف يمثلون 15 في المئة من مجموع العاملين بحلول أوائل عام 2009 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر نيكي يهوي 5.6% مع تعثر خطة إنقاذ صناعة السيارات الأمريكية

مؤشر نيكي يهوي 5.6% مع تعثر خطة إنقاذ صناعة السيارات الأمريكية

Fri Dec 12, 2008 6:27am GMT

طوكيو (رويترز) - انخفضت الاسهم اليابانية بشدة في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الجمعة لتمحو أكثر من نصف المكاسب التي حققتها هذا الاسبوع في اتجاه نزولي قادته أسهم شركات السيارات مثل تويوتا موتور كورب بعد فشل مجلس الشيوخ في الاتفاق على خطة لانقاذ صناعة السيارات الامريكية.
وهوى الدولار الى أدنى مستوى منذ 13 عاما منخفضا دون 89 ينا بفعل الانباء عن فشل خطة الانقاذ.
وألحق ذلك المزيد من الضرر بأسهم الشركات التي تعتمد على التصدير للاسواق الخارجية لأن ارتفاع الين يقلص أرباحها في الخارج عند تحويل الارباح الى اليابان.
وهبط مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 484.68 نقطة أي بنسبة 5.6 في المئة الى 8235.87 نقطة.
وفي وقت سابق يوم الجمعة انخفض المؤشر بنسبة وصلت الى 7.3 في المئة. وكان المؤشر مرتفعا 1.3 في المئة قبل ورود أنباء فشل خطة الانقاذ.
وخلال الايام الاربعة السابقة كان المؤشر قد ارتفع بنسبة تتجاوز عشرة في المئة.
ونزل مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 4.2 في المئة الى 813.37 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

فشل خطة إنقاذ صناعة السيارات في مجلس الشيوخ

فشل خطة إنقاذ صناعة السيارات في مجلس الشيوخ

Fri Dec 12, 2008 7:59am GMT

واشنطن (رويترز) - فشل مجلس الشيوخ الامريكي مساء الخميس في التوصل الى حل وسط لانقاذ شركات صناعة السيارات ليقضي فعليا على أي فرصة لاتخاذ خطوة من جانب الكونجرس الامريكي هذا العام.
وانهارت خطة الديمقراطيين لتقديم 14 مليار دولار قروضا الى شركات صناعة السيارات حينما فشل انصارها في حشد تأييد كاف في تصويت اجرائي.
وقال زعيم الاغلبية في مجلس الشيوخ ان المحادثات التي جرت بوساطة الجمهوريين تعثرت لتقضي على فرص الاتفاق بشأن تقديم القروض لتفادي خطر افلاس شركة او اكثر من شركات صنع السيارات.
وانخفضت أسواق الاسهم في منطقة اسيا والمحيط الهادي عقب انهيار المحادثات كما تراجع سعر الخام الامريكي الخفيف نحو دولارين الى 46.11 دولار للبرميل.
وقال البيت الابيض انه سيدرس الخيارات المتاحة له في ضوء انهيار تشريع الانقاذ في الكونجرس.
وامتنع توني فراتو المتحدث باسم البيت الابيض عن مناقشة الخيارات المتاحة.
وسبق أن عارضت ادارة الرئيس جورج بوش مطالب من الديمقراطيين باستخدام بعض الاموال المتاحة من خطة الانقاذ التي تم اقرارها في أكتوبر تشرين الاول بقيمة 700 مليار دولار لدعم القطاع المالي المتعثر في مساعدة صناعة السيارات.
وقال هاري ريد زعيم الاغلبية في مجلس الشيوخ قبل اجراء التصويت الذي كان يتطلب تأييد 60 عضوا من أجل تقديم مشروع القانون لدراسته بشكل نهائي "لقد انتهت."
وفشل أعضاء مجلس الشيوخ قبل التصويت في التوصل الى حل وسط في اللحظات الاخيرة. وكان مجلس النواب وافق على نسخة أخرى من خطة الانقاذ يوم الاربعاء لكن الجمهوريين في مجلس الشيوخ رفضوها.
وكانت شركتا جنرال موتورز وكرايسلر طلبتا مليارات الدولارات معونة فورية بينما طلبت فورد موتور تسهيلا ائتمانيا كبيرا.
وتعاني صناعة السيارات من تراجع المبيعات وتدهور الوضع في أسواقها بسبب أزمة الائتمان والركود الاقتصادي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business