الجمعة، ١٢ ديسمبر ٢٠٠٨

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة بفعل خسائر للبنوك ومصنعي السيارات

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة بفعل خسائر للبنوك ومصنعي السيارات

Fri Dec 12, 2008 5:26pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية منخفضة يوم الجمعة وفي مقدمتها اسهم البنوك وشركات صناعة السيارات في أعقاب فشل المحادثات حول خطة لانقاذ صناعة السيارات في امريكا.
وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا الجلسة منخفضا 83 ر2 في المئة الي 829.63 نقطة بعدما سجل اثناء الجلسة مستوى أكثر انخفاضا بلغ 811.18 نقطة.
والمؤشر القياسي منخفض الان حوالي 45 في المئة عن مستواه في بداية العام مع تضرره من أزمة الائتمان العالمية.
وتصدرت البنوك الاسهم الخاسرة مع هبوط سهم بنك (اتش.بي.او.اس) بنسبة 19 في المئة عقب اعلانه زيادة حادة في الديون المشكوك في تحصيلها.
وتراجعت اسهم بنك لويدز (تي.بي.اس) 27.78 في المئة واسهم رويال بنك اوف سكوتلند 10.0 في المئة.
ومني قطاع السيارات ايضا بخسائر مع هبوط اسهم (بي.ام.دبليو) وديملر ورينو وفيات وبيجو وبورشه من 2.6 الي 6.3 في المئة.
وقال احد المتعاملين "انه وضع هش للغاية ونحن نتخبط عند القاع في الوقت الحالي حيث لا يوجد قدر كبير من الثقة والناس يخشون الاسوأ للاقتصاد في 2009 . من البديهي انه يوجد نقص عام في السيولة في السوق."
وحذرت الحكومة الامريكية من أن أكبر اقتصاد في العالم لا يمكنه ان يتحمل انهيار صناعة السيارات واشارت الى انها ربما تكون مستعدة الي تقديم تمويل طاريء لانقاذ مصنعي السيارات الامريكيين بعد يوم من اخفاق الكونجرس في إقرار مشروع قانون لهذا الغرض.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى منخفضا 2.47 في المئة بينما تراجع مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت 2.18 في المئة. وفي باريس اغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى منخفضا 2.8 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business