الأحد، ٣ أغسطس ٢٠٠٨

الشركات الاستثمارية تثبت أسعار الحديد تسليم أغسطس

الشركات الاستثمارية تثبت أسعار الحديد تسليم أغسطس

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
3/8/2008

أعلنت الشركات الاستثمارية للحديد والصلب التي تغطي 40% من سوق حديد التسليح في مصر السبت تثبيت أسعاره لشهر أغسطس/ آب 2008، عند 7750 جنيه للطن، فيما شهدت الأسواق توافرا في جميع اقطار حديد التسليح من 6م إلى 18م.
واستقرت الأسعارعند مستوياتها السابقة ما بين 7400 و7500 جنيه للطن لتسليم مصنع، و7670 و7750 جنيه للطن للبيع للمستهلك، شاملا ضريبة المبيعات وقدرها 5%.
ورفعت الدولية للصلب (بشاى) السعر بمقدار ضئيل وهو 70 جنيها للطن ليصل سعرها للمستهلك إلي 7670 جنيها للطن وليقترب من سعر شركة مصر الوطنية (العتال) البالغ 7750 جنيها للطن، وهما اكبر شركتين استثماريتين في السوق بعد شركة حديد عز.يذكر أن الشركات الاستثمارية المنتجة لحديد التسليح تؤجل الاعلان عن اسعارها الشهرية لحين قيام مجموعة حديد عز باعلان اسعارها، نظرا لان حديد عز يغطي اكثر من 60% من انتاج واستهلاك السوق المصرية، وتسترشد باقي الشركات بالمنتج الاكبر في تحديد مؤشر اتجاه السعر.
وكانت شركة عز الدخيلة أعلنت الجمعة زيادة أسعارها للشهر ذاته بنحو 380 جنيها للطن مقارنة بشهر يوليو/ تموز، والاسعار الجديدة هى 6630 جنيها للطن (سعر تسليم مصنع) و6860 جنيها للطن (سعر تسليم المستهلك) شاملا ضرائب المبيعات وقدرها 5%.
وبررت الشركات قيامها بتثبت أسعارها برغبتها في تقليل الفجوة بين أسعارها وأسعارحديدعز، لإنعاش السوق من حالة الركود الناتجة عن الارتفاعات المتتالية في الأسعارخلال أشهرالقليلة السابقة ليوليو/ تموز 2008 .
ودفع غلاءالأسعارالمستهلكين إلي تخزين الحديد بكميات كبيرة مخافة استمرارالأسعارفي الصعود مما أدى إلى تشبع السوق وزيادة المخزون الراكد في مخازن التوزيع.
(أ ش أ)

بورصة مصر تخسر متجاهلة صفقة "التجاري الدولي"

بورصة مصر تخسر متجاهلة صفقة "التجاري الدولي"


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
3/8/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين
تراجعت مؤشرات الأسهم المصرية بأكثر من 1% في تعاملات ضعيفة الأحد رغم أنباء شراء مجموعة دبي كابيتال حصة في البنك التجاري الدولي، ووجود اهتمام خارجي بأسهم الشركات الكبرى.
فقد تراجع مؤشر (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- طفيفا ليسجل 9149.98 نقطة، وسط تداولات هزيلة لم تتجاوز 650 مليون جنيه.
وطال النشاط مؤشر (داوجونزمصر-20)- الذي يقيس أداء أكبر20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليكسب 0.9% مسجلا 1899.31 نقطة.
هبط مؤشر "هيرمس" الذي ينال متابعة واسعة 1.13% مسجلا 792.46 نقطة، وتراجع مؤشر "التجاري الدولي" الأوسع نطاقا 1.33% إلي 447.66 نقطة.
وقال وسطاء إن مستهل تعاملات الأسبوع شهدت عمليات بيع عشوائية وغير منظمة من قبل المستثمرين الأفراد مدفوعة بمخاوف غير مبررة لديهم من استمرار هبوط الأسعار الذي تشهده السوق منذ فترة، مضيفين أن المستثمرين الأجانب والعرب قاموا بعمليات شراء ملحوظة اقتناصا لفرص هبوط الأسعار لمستويات مغرية للشراء وهو ما أدى للحد من خسائر السوق بشكل كبير.
وعلي صعيد آخر، كانت أحجام التداول - وفقا للوسطاء- الأقل منذ عدة سنوات بسبب عدم رغبة الغالبية العظمى من المستثمرين في البيع أو الشراء نظرا لحالة الترقب الشديدة التي تنتاب السوق.
ونصح خبراء بالسوق صغار المستثمرين والمستثمرين الأفراد بعدم البيع العشوائي للأسهم حتى لا يتكبدوا مزيدا من الخسائر، مطالبين بضرورة التريث ودراسة القرارات سواء بالبيع أو الشراء جيدا.
وقال علي علوبة من شعاع كابيتال، ان إحدى سمات جلسة الأحد الاهتمام الذي أبدته صناديق استثمار في بريطانيا والولايات المتحدة بأسهم الشركات المصرية الكبرى مثل أوراسكوم للإنشاء والصناعة والمجموعة المالية هيرمس القابضة.
غير أن سهم أوراسكوم للانشاء تراجع في اخر تداول له بنسبة 1.77% ليصل الى 383 جنيها، في حين ارتفع سهم المجموعة المالية هيرمس في أواخر التعامل 0.17% ليسجل 47.49 جنيه.
دبي كابيتال تشتري حصة من التجاري الدولي
وقالت مجموعة دبي كابيتال انها اشترت حصة قدرها 5.24% في البنك التجاري الدولي أكبر بنك مصري يجري تداول أسهمه في البورصة.
وقال مصطفى فريج جنينة الرئيس التنفيذي لمجموعة دبي كابيتال، أنه لا شك أن هذا الاستثمار سيعزز قاعدة رأس المال في البنك التجاري الدولي، كما سيوفر للمجموعة فرصا واسعة في بيئة حيوية استطاعت أن تتجاوز التحديات التي تعرضت لها نتيجة التغيرات في قطاع الخدمات المالية العالمي.
وزاد سهم البنك التجاري الدولي 0.2% ليصل سعره الى 49.50 جنيه.
وأضافت نادين مصطفى من شركة "سي.اي.بي.سي" للوساطة ان الأحوال في السوق وهدوء التعامل بشكل عام الذي يخيم عادة علي تعاملات بداية الأسبوع، كان له دور في الحد من أثر نبأ الصفقة.
أبرز الأسهم أداء
تصدرت الأسهم المرتفعة، "ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية" ليسجل 68.99 جنيه، و"الأهلي للتنمية والاستثمار" ليسجل 73.77 جنيه، و"المصريين في الخارج للاستثمار والتنمية" ليسجل 88.08 جنيه، و"بنك بلوم مصر" ليسجل 35.80 جنيه، و"العربية للخزف - اراسمكو" ليسجل 22.76 جنيه.
وعلي الوجه الآخر للعملة، "بنك المؤسسه العربية المصرفية - مصر" مسجلا 15.51 جنيه، و"بنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر" مسجلا 19.08 جنيه، و"الاستثمارات العربية للتعمير" مسجلا 25.27 جنيه، و"الإسكندرية لأسمنت بورتلاند" مسجلا 75 جنيه، و"مطاحن وسط وغرب الدلتا" مسجلا 51.37 جنيه.
يذكر، أن الاتجاه للبيع أعاد البورصة المصرية للخسارة مع إغلاق تعاملات الأسبوع الأخير من يوليو/ تموز 2008 بعد نشاط عارض قطع 7 أسابيع من التراجع، فأنهى مؤشرالأسبوع فاقدا 1.3% من قيمته، تحت ضغوط تراجع الأسهم الكبرى التي تعرضت لمبيعات كثيفة، وذلك بالرغم من ارتفاع أسعارها في مستهل التعاملات.
(الدولار الأمريكي يساوي 5.3 جنيه مصري)

شركات النفط تحقق أرباحاً قياسية وسط انتقادات الأمريكيين

شركات النفط تحقق أرباحاً قياسية وسط انتقادات الأمريكيين

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
3/8/2008
تقرير: إيمان صلاح الدين
جاءت أرباح شركات النفط القياسية في النصف الأول من 2008، لتثير إنتقادات المستهلكين والساسة في الولايات المتحدة الأمريكية الذين يعانون الغلاء المستمر لأسعار الوقود في محطات البنزين.
فعلي صعيد أرباح الشركات، سجلت شركة "أكسون موبيل" أعلي أرباحا فصلية في تاريخها بفضل أسعار الخام الفلكية، لتنضم بذلك إلي سائر شركات النفط الكبرى.
وارتفع صافي ربح الشركة بنحو 14% إلي 11.68 مليار دولار أو 2.22 دولار للسهم في الربع الثاني، وباستبعاد البنود الاستثنائية تكون اكسون قد حققت 2.27 دولار للسهم أي دون توقعات المحللين بأكثر من الربع.
وأعلنت شركة "شل" -ثاني أكبر شركة نفط غير حكومية علي مستوى العالم من حيث القيمة السوقية- ارتفاع صافي أرباحها بعد استبعاد تأثير التغيرات في قيمة المخزونات بنحو 5% إلي 7.9 مليار دولار، متجاوزة توقعات المحللين.
وهو ما إنسحب علي شركة "ايني" الايطالية لترتفع أرباحها بقرابة 4.4% في الربع الثاني ما وصفته الشركة بالقليل نتيجة لإرتفاع الضرائب.
وفي اسبانيا، قفزت أرباح "ريبسول واي.بي.اف" خلال النصف الأول بنحو 15% مسجلة 2.94 مليار دولار، بما يفوق توقعات المحللين بهامش كبير.
وحققت مجموعة "توتال" النفطية الفرنسية زيادة قدرها 15% في أرباحها للنصف الاول بما يوازي 977.6 مليار يورو، مدفوعة بانشطة الاستكشاف.
يذكر، أن متوسط سعر برميل النفط الخام تجاوز 125 دولارا خلال تداولات الربع الثاني من 2008 أي ما يقرب من مثلي مستواه قبل عام، الأمر الذي عزز أرباح كبريات شركات النفط.
وأثارت الأرباح الهائلة انتقادات الامريكين من مواطنين وسياسيين يعانون ارتفاع أسعار في محطات البنزين مطالبين الشركات تهدئة الاسواق .
وأدت الطفرة في أسعار الوقود الي تراجعت عادات الامريكيين في استخدام سياراتهم الخاصة في ممارسة أنشطتهم اليومية، وكذلك تراجعوا عن عادة إقتناء السيارات الفارهة.
حيث تزايد عدد مرتادوا وسائل النقل العام بنسبة 30% منذ ارتفاع أسعار البنزين، في الولايات المتحدة التي يستخدم فيها واحد من كل 8 أشخاص سيارته الخاصة للتوجه إلي عمله ولا يلقى فيها النقل العام إقبالا.
وتراجعت مبيعات السيارات الفارهة وسيارات الدفع الرباعي كثيفة الاستهلاك للبنزين، وبدأت شركات السيارات الكبري طرح سيارات أقل استهلاكا للوقود لتجد سوقا رائجة بين الأمريكان.
وعلي صعيد استهلاك البنزين في الولايات المتحدة، تراجعت معدلاته خلال الفصلين الأخيرين من 2008 بصورة ملحوظة، وهو ما لم تشهده الولايات المتحدة منذ 1991، بتراجع قارب 40% وسط توقعات باستمرار الهبوط في معدلات الاستهلاك خلال صيف 2008 مقارنة بصيف 2007، بحسب الوكالة الفيدرالية لإدارة معلومات الطاقة.
ويتجاوز سعر لتر البنزين من برميل البترول الذي يحتوي علي 783 لترا، 4 دولارات بعد أن ارتفع سعره بنحو 59 سنتا منذ مارس/ آذار 2008، وبذلك ارتفع سعر ملء خزان سيارة دفع رباعي تستهلك 12 لترا لكل 100 كلم من 71 دولارا في فبراير/ شباط إلي 84 دولارا في بداية مايو/ أيار من العام نفسه.
ومن جانبهم، رد ممثلوا الشركات بأنهم وإن كانوا يحققون أرباحا وايرادات كبيرة فإنهم ينفقون استثمارات ضخمة جدا علي أعمال التنقيب والانتاج، كما أن ارتفاع الاسعار السبيل الوحيد لبقائهم لتراجع إنتاجهم بصورة ملحوظة.
وجاءت أرقام الانتاج مخيبة لآمال المستثمرين، حيث تراجع انتاج اكسون من النفط والغاز 8% علي أساس سنوي، فيما يرجع بالأساس الي خسارة أصول أممتها فنزويلا واضراب عمالي في نيجيريا وعقود تمنح البلد المضيف حصة أكبر من الانتاج مع صعود أسعار الخام.
وطال التراجع إنتاج شل الذي قل بنسبة 1.6% في الربع الثاني قياسا الى الفترة ذاتها من 2007 ليصل الى 3.126 مليون برميل من المكافيء النفطي يوميا.
في حين انخفض انتاج ريبسول 19.7% إلي 335 ألف برميل يوميا من المكافيء النفطي في النصف الاول.
وقالت ايني ان انتاج الربع الثاني بلغ 1.77 مليون برميل من المكافيء النفطي يوميا بزيادة 2.1% علي أساس سنوي رغم توقعها ارتفاع الانتاج 2% في 2008 مع تراجع الاسعار.
ويعود تراجع انتاج شركات النفط الغربية في السنوات الأخيرة الي تفضيل الدول المنتجة منح حقولها الأغنى الى شركاتها الوطنية.

2008/8/3

تقرير: الدول النفطية في خطر وعليها تنويع مواردها

تقرير: الدول النفطية في خطر وعليها تنويع مواردها
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
3/8/2008

حذر تقرير بريطاني من أن اقتصادات الدول المعتمدة علي تصدير النفط والغاز مهددة بعدم الاستقرار اذا لم تتخذ اجراءات مناسبة لتنويع مصادر دخلها القومي .
أوضح التقرير -الصادر عن المعهد الدولى للشئون الدولية "تشاتام هاوس" بلندن - أن 3 دول فقط من بين 12 دولة شملها التقرير بدأت في التخطيط لمستقبل لا يعتمد علي ما يسمى بعوائد النفط التي يطلق عليها "البترودولار".
وإعتبر التقرير الاعتماد علي العائدات النفطية مشكلة سياسية، موضحا أن الدول النفطية في اغلبها بحاجة الى اصلاحات سياسية، وفي غمرة ارتفاع أسعار الخام نسيت الدول خطورة الاعتماد علي صادرات النفط.
أشار التقرير - الذى يحمل عنوان "انهاء الاتكال .. خيارات صعبة أمام الدول المصدرة للنفط "- إلي الخيارات المطروحة أمام الدول النفطية الـ12 عندما ينضب النفط والغاز لديها، مؤكدا أن معظمها لم يخطط لهذا اليوم .
وقال البروفيسور بول ستيفنز الباحث بالمعهد والمشارك في اعداد التقرير، إن البحث قائم علي إفتراض أن النفط والغاز غير مخلد وعلي الدول إيجاد بديل إذا قل أو نضب، حتي تتمكن الحكومات من دفع فواتير الميزانية الحكومية أو فواتير الاستيراد .
وتوصلت الدراسة إلي أن اندونيسيا وماليزيا والنرويج فقط هي التى بلورت خططا لاقتصاد ما بعد النفط ، أما دول أخرى كالجزائر والسعودية والكويت وايران فلم تفكر كثيرا في ذلك و لم تتخذ خطوة بهذا الصدد.من جانبه قال جون ميتشل الباحث فى المعهد ان النرويج حاولت منذ البداية أن تحافظ علي اقتصادها غير النفطي وحرصت علي استمرار النشاط فى سائر القطاعات الاقتصادية، كما استثمرت أموالا هائلة في صناديق متعددة خارج قطاع النفط .
أما ماليزيا فركزت دائما بوصفها دولة نامية علي تطوير المعرفة والتكنولوجيا والصادرات الصناعية، وهو ما يسر للدولة الآسيوية تحقيق توازنا ايجابيا في حسابها الجارى خارج قطاع النفط، مكنها من تحصين نفسها من نضوب إنتاجها النفطي.
وأشار التقرير إلي أن الجانب المالى العام يكون دائما الاصعب، لان الاقتصاد الماليزى ما زال يعتمد كثيرا علي الضرائب علي النفط ومثلها أندونيسيا التى تجتهد لبلورة سياسة طاقة تؤدى لتقليص استهلاكها الذاتى من الخام وتنويع موارد تزودها بالطاقة.
لكن الدول الـ9 الاخرى، محل البحث وبينها نيجيريا وكازاخستان وأنجولا وأذربيجان، فقد وجد أنها أقل استعدادا لمستقبل غير نفطي، مما قد يؤدى الى عدم استقرار سياسي واقتصادى فيها .
وأوضح التقرير أن فريق البحث توصل الى نتائج تبعث علي الاحباط، لان الدول الـ9 الاخرى فى الدراسة ستجد أنه من الصعب عليها تحقيق النقلة اللازمة حين تتناقص صادراتها من النفط والغاز فلا تجد البديل .
(أ ش أ)

البورصة المصرية تتراجع متخلية عن مكاسبها الصباحية

البورصة المصرية تتراجع متخلية عن مكاسبها الصباحية

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
3/8/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين
أنهت البورصة المصرية معاملات الأحد على تراجع متخلية عن مكاسبها الصباحية لتخسر 1.09%، وسط تداول 643.2 مليون جنيه مصري.
فقد تراجع مؤشر (كاس30)- الذي يقيس أداء أكبر 30 شركة مقيدة- طفيفا ليسجل 9149.98 نقطة.
وطال النشاط مؤشر (داوجونزمصر-20)- الذي يقيس أداء أنشط 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليكسب 0.9% مسجلا 1899.31 نقطة.
كانت السوق إستهلت معاملات الأحدعلى نشاط طفيف ليكسب مؤشرها الرئيسي 0.03%، وسط تداول 93.5 مليون جنيه مصري.
أبرز الأسهم أداء
تصدرت الأسهم المرتفعة، "ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية" ليسجل 68.99 جنيه، و"الأهلي للتنمية والاستثمار" ليسجل 73.77 جنيه، و"المصريين في الخارج للاستثمار والتنمية" ليسجل 88.08 جنيه، و"بنك بلوم مصر" ليسجل 35.80 جنيه، و"العربية للخزف - اراسمكو" ليسجل 22.76 جنيه.
وعلي الوجه الآخر للعملة، "بنك المؤسسه العربية المصرفية - مصر" مسجلا 15.51 جنيه، و"بنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر" مسجلا 19.08 جنيه، و"الاستثمارات العربية للتعمير" مسجلا 25.27 جنيه، و"الإسكندرية لأسمنت بورتلاند" مسجلا 75 جنيه، و"مطاحن وسط وغرب الدلتا" مسجلا 51.37 جنيه.
يذكر، أن الاتجاه للبيع أعاد البورصة المصرية للخسارة مع إغلاق تعاملات الأسبوع الأخير من يوليو/ تموز 2008 بعد نشاط عارض قطع 7 أسابيع من التراجع، فأنهى مؤشرالأسبوع فاقدا 1.3% من قيمته، تحت ضغوط تراجع الأسهم الكبرى التي تعرضت لمبيعات كثيفة، وذلك بالرغم من ارتفاع أسعارها في مستهل التعاملات.
(الدولار الأمريكي يساوي 5.3 جنيه مصري)

هبوط الأسهم المصرية رغم اهتمام خارجي بها

هبوط الأسهم المصرية رغم اهتمام خارجي بها

Sun Aug 3, 2008 2:08pm GMT

القاهرة (رويترز) - تراجعت مؤشرات الأسهم المصرية بأكثر من واحد في المئة في تعاملات ضعيفة للغاية يوم الاحد رغم أنباء شراء مجموعة دبي كابيتال حصة في البنك التجاري الدولي ورغم وجود اهتمام خارجي بأسهم الشركات الممتازة.
وقالت مجموعة دبي كابيتال انها اشترت حصة قدرها 5.24 في المئة في البنك التجاري الدولي أكبر بنك مصري يجري تداول أسهمه في البورصة.
وقال مصطفى فريج جنينة الرئيس التنفيذي لمجموعة دبي كابيتال في بيان "لا شك أن هذا الاستثمار سيعزز قاعدة رأس المال في البنك التجاري الدولي كما سيوفر لنا فرصا واسعة في بيئة حيوية استطاعت أن تتجاوز التحديات التي تعرضت لها نتيجة التغيرات في قطاع الخدمات المالية العالمي."
وزاد سهم البنك التجاري الدولي 0.2 في المئة في اخر تداول له ليصل سعره الى 49.50 جنيه (9.32 دولار) في تعاملات متواضعة جدا.
وقالت نادين مصطفى من شركة سي.اي.بي.سي للوساطة ان الأحوال في السوق وهدوء التعامل بشكل عام في أيام الأحد كان له دور في الحد من أثر نبأ الصفقة. وأضافت "انها صفقة جيدة جدا للشركتين."
وقال علي علوبة من شعاع كابيتال ان إحدى سمات جلسة اليوم كانت الاهتمام الذي أبدته صناديق استثمار في بريطانيا والولايات المتحدة بأسهم الشركات المصرية الكبرى مثل أوراسكوم للإنشاء والصناعة والمجموعة المالية هيرمس القابضة.
وأظهرت بيانات البورصة إقبال الأجانب على الشراء يوم الاحد. وقال علوبة ان الصناديق الأجنبية "ترى أن مستويات الأسعار هذه جذابة."
غير أن سهم أوراسكوم للانشاء تراجع في اخر تداول له بنسبة 1.77 في المئة ليصل الى 383 جنيها في حين ارتفع سهم المجموعة المالية هيرمس في أواخر التعامل 0.17 في المئة ليسجل 47.49 جنيه.
وفي المجمل انخفض مؤشر كيس 30 القياسي 1.09 في المئة الى 9149.98 نقطة في حين هبط مؤشر هيرمس الذي ينال متابعة واسعة 1.13 في المئة مسجلا 792.46 نقطة. وتراجع مؤشر التجاري الدولي الأوسع نطاقا 1.33 في المئة الى 447.66 نقطة.
(الدولار يساوي 5.31 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجموعة دبي كابيتال تشتري 5.24 % من البنك التجاري الدولي - مصر

مجموعة دبي كابيتال تشتري 5.24 % من البنك التجاري الدولي - مصر

Sun Aug 3, 2008 11:58am GMT

القاهرة (رويترز) - قال بيان أذيع يوم الاحد إن مجموعة دبي كابيتال المملوكة لحكومة دبي اشترت 5.24 في المئة من البنك التجاري الدولي - مصر.
وقال شريف خليل مسؤول علاقات الاستثمار بالبنك التجاري الدولي في تصريحات لرويترز ان مجموعة دبي اشترت الاسهم من بورصتي مصر ولندن خلال الاشهر الاخيرة وان استحواذها تخطى نسبة الخمسة في المئة في الاسبوعين أو الثلاثة الماضية.
وأضاف خليل أن البنك التجاري الدولي يحرص على ابلاغ مساهميه عندما تستحوذ أي مجموعة على خمسة في المئة أو أكثر من أسهمه.
ومضى قائلا ان مجموعة دبي كابيتال أبلغت البنك المركزي المصري بأمر الاستحواذ لكن العملية لم تستدع اذنا منه للمضي قدما.
وقال مصطفى فريج جنينة الرئيس التنفيذي لمجموعة دبي كابيتال في البيان "يأتي استثمارنا في البنك التجاري الدولي أحد أهم البنوك في مصر في اطار جهودنا لتأسيس شراكات طويلة المدى في المنطقة بما يساهم في تحقيق اضافة نوعية لمحفظتنا الاستثمارية."
وتابع "لا شك أن هذا الاستثمار سيعزز قاعدة رأس المال في البنك التجاري الدولي كما سيوفر لنا فرصا واسعة في بيئة حيوية استطاعت أن تتجاوز التحديات التي تعرضت لها نتيجة التغيرات في قطاع الخدمات المالية العالمي."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بقيمة 87.999 مليون جنيه: هيئة سوق المال توافق على عرض شراء "دايس للملابس الجاهزة"

بقيمة 87.999 مليون جنيه: هيئة سوق المال توافق على عرض شراء "دايس للملابس الجاهزة"

مباشر
الاحد 3 أغسطس 2008 2:43 م


أعلنت الهيئة العامة لسوق المال في بيان لها اليوم عن موافقتها على استثناء مقدم العرض شركة المصرية لصناعة المنسوجات من الالتزام بتقديم عرض شراء إجباري وفقاً لأحكام الباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون 95 لسنة 1992 ,و في ضوء الضوابط الخاصة بشروط الاستثناء من تقديم عروض شراء إجبارية طبقاً للفقرة "ز" بالمادة 356 وفقاً لقرار مجلس إدارة الهيئة رقم 34 لسنة 2007 و إلى موافقات جميع مساهمي شركة دايس للملابس الجاهزة على العرض المقدم و السعر المقترح.
وكانت الشركة المصرية لصناعة المنسوجات قد طلبت شراء عدد 300 ألف سهم من أسهم شركة دايس للملابس الجاهزة بما يمثل 60% من أسهم الشركة بسعر 293.33 جنيه للسهم لتصل القيمة الإجمالية للصفقة إلى 87.999 مليون جنيه.



"دبي كابيتال"تستحوذ على 5.24% من أسهم " البنك التجاري الدولي - مصر"

"دبي كابيتال"تستحوذ على 5.24% من أسهم " البنك التجاري الدولي - مصر"

مباشر
الاحد 3 أغسطس 2008 1:58 م

أعلن "البنك التجاري - مصر" في بيان له نُشر بسوق أبو ظبي للأوراق المالية عن قيام مجموعة دبي كابيتال بالاستحواذ على 5.24% من أسهم البنك حسب إقفال يوم 31 يوليو 2008.
ويبلغ رأسمال البنك 2.925 مليار جنيه موزع على 292.500 مليون سهم بالقيمة الاسمية 10 جنيه للسهم.
وتتوزع ملكيته بين بنك أوف نيويورك بنسبة 22.28% و ريبلوود أجنبي بنسبة 8.86% و 68.86% لمساهمون آخرون مصريون و أجانب.

افتتاح مصنع للشركة المصرية التركية للملابس الجاهزة بكفر الدوار باستثمارات 500 مليون جنيه

افتتاح مصنع للشركة المصرية التركية للملابس الجاهزة بكفر الدوار باستثمارات 500 مليون جنيه

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاحد 3 أغسطس 2008 1:41 م

افتتح الدكتور محمود محيى الدين وزير الإستثمار والمهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة اليوم "الأحد" مصنعا للشركة المصرية التركية للملابس الجاهزة والذى يعتبر أول مصنع بمنطقة التجمع الصناعى الجديد فى مدينة كفر الدوار كمنطقة صناعية متخصصة فى مجال صناعات الغزل والنسيج والملابس الجاهزة ويخصص كل إنتاجه للتصدير .ويهدف المشروع إلى جذب استثمارات قدرها 500 مليون جنيه وخلق 10 آلاف فرصة عمل ورفع مستوى التنافسية للصناعة المصرية واختراق الاسواق العالمية .ويأتى مشروع التجمع الصناعى بكفر الدوار ضمن برنامج الاستفادة من الأصول والاراضى غير المستغلة داخل زمام شركات قطاع الاعمال العام بالتعاون والتنسيق مع وزارة الاستثمار ، بهدف الاستفادة من الامكانيات الصناعية الكبيرة فى المنطقة لإعادة إحياء منطقة كفر الدوار كمنطقة صناعية عالمية فى مجال الغزل والمنسوجات والملابس حيث تتميز المنطقة بوجود العمالة الفنية المدربة وقربها من التجمع السكانى للدلتا بما يتيح فرص عمل جديدة لابناء تلك المنطقة والحفاظ على القدرة الصناعية لمدينة كفر الدوار بما يعود إيجابيا على تحقيق التنمية الصناعية الاقليمية .كما افتتح الوزيران المقر الجديد للغرفة التجارية بمدينة دمنهور على مساحة 1552 مترا مربعا بتكلفة 35 مليون جنيه ، وتضم المرحلة الاولى منها نقطة تجارة عالمية وقاعة احتفالات ومؤتمرات ومركزا تدريبيا .
وأوضح الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار أن مصنع الشركة المصرية التركية للملابس الجاهزة الذى تم افتتاحه اليوم تم إنشاؤه فى فترة زمنية قياسية خلال سنة واحدة فقط منذ استلام الارض ، مشيرا إلى أن هذا المشروع يأتى فى إطار تنفيذ البرنامج الانتخابى للرئيس حسنى مبارك .وأكد وزير الاستثمار أن التجمع الصناعى فى كفر الدوار سيمثل نقلة صناعية جديدة فى الصناعات المتكاملة للمنسوجات والملابس وسيقام على مساحة 600 ألف متر مربع ويستوعب 67 مشروعا صناعيا تم منه تخصيص مساحات أراض ل 30 مصنعا باستثمارات تصل إلى 536 مليون جنيه ، مشيرا إلى انه سيتم إنشاء مناطق تخزينية ومراكز للتدريب ومراكز نقل وتوطين التكنولوجيا .من جانبه ، قال المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة إن الوزارة تتجه حاليا لتوطين الصناعات الجديدة بالقرب من التجمعات السكانية حتى تستفيد من وجود العمالة القريبة منها .وأضاف إنه سيتم إنشاء 4 مناطق صناعية جديدة بمنطقة الدلتا قريبة من التجمعات السكانية للقضاء على مشكلة انتقال العمالة حيث تمتلك منطقة كفر الدوار الصناعية فرصا هائلة للانطلاق بالصناعات النسيجية المتكاملة إلى العالمية .
من جانبه ، أوضح المهندس عمرو طلعت رئيس الجهاز التنفيذى للمشروعات الصناعية والتعدينية أنه تم حتى الآن تخصيص مساحات تصل إلى 187 ألفا و229 مترا مربعا ل 30 مصنعا باستثمارت تصل إلى 536 مليون جنيه .وأشار إلى أن إجمالى القطع المتاحة لإقامة مصانع بمدينة كفر الدوار يصل الى 67قطعة أرض بإجمالى مساحة 388 الفا و360 مترا مربعا منها 46 قطعة لشركة مصر للغزل والنسيج الرفيع بإجمالى مساحة تصل إلى 234 الفا و 350 مترا مربعا و12 قطعة لشركة مصر للحرير الصناعى بمساحة 77 الفا و 847 مترا مربعا ، و 9 قطع أرض لشركة مصر صباغى البيضا بمساحة 76 ألفا و 163 مترا مربعا. وقال المهندس عمرو طلعت إن ما تم تخصيصه من مساحات حتى الآن يقل عن نصف مساحة المشروع ومع ذلك حققت إستثمارات تعادل المستهدف للمشروع بالكامل مما يؤكد أن هذا المشروع سيحقق ضعف المستهدف سواء من حيث الاستثمارات أو عدد العمالة. وأضاف أن المشروع يقع فى نطاق مدينة كفر الدوار على جزء من الاراضى غير المستغلة بزمام شركات مصر صباغى البيضا ، مصر للحرير الصناعى ، مصر للغزل والنسيج الرفيع بهدف الاستفادة من القاعدة الصناعية العريقة بالمدينة ، وتوطين هذا القطاع الصناعى بها والمساهمة فى تطوير وتحديث صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة.

8.9% نمو بأرباح بنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر خلال ستة أشهر

8.9% نمو بأرباح بنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر خلال ستة أشهر

مباشر
الاحد 3 أغسطس 2008 12:18 م

أظهرت القوائم المالية لبنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 يونيو 2008 تحقيق البنك صافي ربح بلغ 27.419 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 8.9% مقارنة بصافي ربح بلغ 25.159 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وكانت نتائج أعمال البنك خلال الربع الأول قد أظهرت ارتفاع صافي أرباح البنك بمعدل 61.5 % حيث سجلت صافي ربح قدره 14,214 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح قدره 8,797 مليون جنيه خلال الربع الأول لعام 2007.



ساويرس: لا نية لبيع وحدات أساسية لأوراسكوم تليكوم والتوسع في الموبايل المصرفي بالجزائر وباكستان

ساويرس: لا نية لبيع وحدات أساسية لأوراسكوم تليكوم والتوسع في الموبايل المصرفي بالجزائر وباكستان

صحيفة البورصة
الاحد 3 أغسطس 2008 11:22 ص
سيتي بنك يحدد السعر المستهدف لـ (OT) عند 106 جنيها ودويتشة بنك 91 جنيها
حدد سيتي بنك السعر المستهدف لشركة أوراسكوم تليكوم عند 100 دولار لشهادة الإيداع الدولية وما يعادل 106 جنيهات للسهم بأعلى حوالي 80 في المائة عن السعر السوقي الحالي للسهم وذلك من خلال طريقة خصم التدفقات النقدية وتجميع الأجزاء.
وصنف محللو سيتي بنك أوراسكوم بأنها عالية المخاطرة لعدة عوامل منها ما هو مرتبط بالصناعة ككل إضافة لمخاطر مالية وإدارية وأشاروا إلى أن تحركات السهم التاريخية تعبر عن تحركات ذات خطورة مستقبلية بناء على تحليلات سيتي بنك.
ومن ضمن المخاطر ارتفاع حدة المنافسة في باكستان بعد دخول تيلينور كمشغل سادس في هذه السوق وعدم التأكد من نجاح عمليات الشركة في كوريا الجنوبية ودخول مشغل ثالث في سوق الاتصالات المحمولة المصرية.
من جانبه حدد دويتشة بنك السعر المستهدف لسهم أوراسكوم تليكوم عند 86 دولارا للشهادة وما يعادل 91.16 جنيه للسهم. وقالت محللة الاتصالات في دويتشة بنك كارولا باريديلى أن الشركة تواجه مصاعب في سوق باكستان فيما يظل سوق الجزائر صحى للشركة وكذلك تونس.
وقالت المحللة أن دخول الشركة لسوق متقدمة مثل كندا يعد مفاجأة خاصة أنه يأتي خارج خبرة الشركة في الأسواق الناشئة مضيفة أن نجيب ساويرس الرئيس التنفيذي لأوراسكوم قال للمحللين أنه يبحث عن شراكة أو تحالف مع شركة في نفس الحجم كما قال أنه لا ينوي بيع أية أصول من الشركات باستثناء التي تبعد عن النشاط الأساسي للشركة والمتوقع أن تصل قيمتها إلى 200 مليون دولار ومنها شركة رينج للتوزيع وفقا لتقرير سيتى بنك.
وأضاف ساويرس أن الشركة تنوي الدخول بقوة في سوق الموبايل المصرفي في الجزائر وباكستان وتوقعت دويتشة بنك أن تنفق الشركة 150 مليون دولار لشراء وحدات مصرفية لتوفير الترخيص اللازم للتشغيل.
وخفض بنك الاستثمار العالمي مورجان ستانلى السعر المستهدف لشركة أوراسكوم تليكوم من 102 جنيه إلى 72 جنيها أو ما يعادل تخفيض من 97 دولار إلى 68 دولارا لشهادات الإيداع الدولية.
وقال محللو مورجان ستانلى إن سبب التخفيض عدم وضوح إستراتيجية الشركة إضافة للضغوط التضخمية المرتفعة التي تواجهها الشركة في أسواقها الخارجية خاصة باكستان أكبر أسواقها وأوصى محللو مورجان ستانلي المستثمرين بالانتقال لأسهم مثل فيمبيل كوم كيوتيل وام.تى. ان.
من جانبها أبقت المجموعة المالية هيرمس على السعر العادل لسهم "أوراسكوم تليكوم القابضة" عند 106.2 جنيه بارتفاع قدره 80% عن السعر السوقي للسهم. كذلك أبقت على السعر العادل لشهادة الإيداع الدولية لشركة "أوراسكوم تليكوم" والمدرجة في بورصة لندن عند 96.4 دولار وأوصت هيرمس بالشراء على كل من المدى القصير والطويل.
وتوقعت الدراسة أن تصل ربحية السهم إلى 3.16 جنيه بنهاية 2008 متوقعة أن تصل إلى 1.38 جنيه بنهاية 2009 وصولا إلى 5.59 بحلول عام 2010.
من جانبها رفعت "التجاري الدولي للسمسرة" تقييم سهم الشركة إلى 104 جنيهات للسهم و97.3 دولار لشهادة الإيداع الدولية بعد تضمين الشركة لمشروع كوريا الشمالية ومن المتوقع أن يضيف هذا المشروع حوالي 3 جنيهات للسهم و3.2 دولار لشهادة الإيداع الدولية.
وقال التقرير أن العمليات التشغيلية في الجزائر تمثل حوالي 69% من إجمالي حقوق الملكية لأوراسكوم تيليكوم، باكستان 18% مصر 9% تونس 7% وتجدر الإشارة إلى أن شهادات الإيداع الدولية لأوراسكوم تليكوم هي الأكثر سيولة بين شهادات الإيداع الدولية المصرية.
وتقود أداء الأسهم المحلية للشركة نظرا لتأثر أسواق أسهم الاتصالات سلبيا على مستوى العالم فقد تعرضت شهادات الإيداع الدولية لأوراسكوم تليكوم لضغوط سلبية لتصل إلى مستوياتها في أكتوبر 2006.
وطرح التقرير عادة تساؤلات حول غموض موقف عائلة ساويرس من بيع حصتها المباشرة في الشركة أم لا.. وكذلك محاولة الشركة المنافسة على رخصة التليفون المحمول في كندا وهي أحدى الأسواق المتقدمة وذلك يأتي خارج نطاق إستراتيجيتها لدخول الأسواق الناشئة.
كما تساءل التقرير عن عدم وضوح خطة الشركة بشأن تقديم الخدمات البنكية عن طريق التليفون المحمول بالإضافة إلى تأثير مناخ الاقتصاد الكلي على الشركة مثل التضخم وضعف العملات المحلية.
وقام محللون بتخفيض تقييم السهم نتيجة للشعور السلبي تجاه أسهم الاتصالات في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.
كذلك من المتوقع أن يؤدي ارتفاع معدلات التضخم في أسواق أوراسكوم تليكوم القابضة إلى انخفاض إنفاق العملاء الموجودين والمستهدفين مما يؤدي لتراجع معدلات الاستخدام وتراجع متوسط الإيرادات من المستخدم، ترى شركة التجاري أن أوراسكوم تليكوم ستكون قادرة على مواجهة تباطؤ نمو الإيرادات بطريقتين الأولى تعتمد على زيادة عدد المشتركين والثانية بسبب ارتفاع قيمة العملة المحلية في بعض الأسواق مثل الجزائر وتونس.
وفي أسوأ الافتراضات يعد سهم أوراسكوم تليكوم أقل من تقييمه باستخدام طريقة خصم التدفقات النقدية ومقارنة بمضاعفات مثيلاتها كما ذكر آخر تقرير لشركة التجاري الدولي أن الشركة تتداول بمضاعف قيمة المنشأة الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA) لعام 2008 بـ13% من أربع شركات تعمل بنفس القطاع بأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.
وكانت أوراسكوم قد أعلنت مؤخرا أنها أحد أطراف كونسورتيوم اختير لإنشاء شركة جديدة للهاتف المحمول في كندا وهي جلوبالايف كوميونيكيشنز وهو ما تناولت "البورصة" تفاصيله منذ حوالي الشهر تقريبا وأضاف أن الشركة الجديدة قدمت أعلى عرض لنطاق الموجات المتاح في كل مناطق كندا باستثناء كيبيك وأن الرخصة تغطي مساحة يبلغ عدد سكانها 26 مليون نسمة.
وكان السهم قد شهد تراجعات حادة منذ بداية يونيو الماضي حيث كان يتداول عند 80 جنيها ليتراجع السهم بأكثر من 22.5% في أقل من شهر، حتى وصل إلى مستوياته الدنيا عند 59.55 جنيه خلال جلسة 8 يوليو الجاري وهو أدنى سعر للسهم منذ أكثر من عام ونصف تقريبا.
فيما أظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة خلال الربع الأول تحقيق الشركة صافي ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 1.162 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 19.8% مقارنة بصافي ربح بلغ 970.033 مليون جنيه، بينما أظهرت نتائج الأعمال غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 8.556 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 6347.5% مقارنة بصافي ربح بلغ 132.709 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
هذا ومن المقرر أن تعقد الجمعية العامة غير العادية للشركة يوم الأربعاء الموافق 6 أغسطس 2008 وذلك للنظر في بحث تخفيض رأسمال الشركة من خلال إعداد الأسهم التي اشترتها الشركة.


36.8 مليون جنيه أرباح بايونيرز القابضة الغير مُجمعة خلال ستة أشهر

36.8 مليون جنيه أرباح بايونيرز القابضة الغير مُجمعة خلال ستة أشهر

مباشر
الاحد 3 أغسطس 2008 10:48 ص


أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة لشركة "بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 36.810793 مليون جنيه مقارنة بصافي خسارة بلغ 1.585958 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
فيما أظهرت نتائج الأعمال المجمعة للشركة خلال نفس الفترة تحقيق الشركة صافي ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 265.110838 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 74.665 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

بلتون ترفع من تقييمها للسعر العادل لسهم "المصرية للاتصالات" من 23.37 جنيه إلى 25.19 جنيه

بلتون ترفع من تقييمها للسعر العادل لسهم "المصرية للاتصالات" من 23.37 جنيه إلى 25.19 جنيه

خاص مباشر
الاحد 3 أغسطس 2008 10:46 ص


في دراسة حديثة لـ" بلتون فاينانشيال"رفعت فيها من تقييمها للسعر المستهدف لسهم "المصرية للاتصالات "خلال 12 شهر من 23.37 جنيه إلى 25.19 جنيه ,بارتفاع قدره 68.3% عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة (31 يوليو) والبالغ 14.96 جنيه وأوصت بلتون بشراء السهم .
توقعت بلتون أن تصل الإيرادات إلى 10.421مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2008، بمعدل نمو سنوى 4.3%وأن تصل إلى 11.440 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2009 بمعدل نمو سنوى 9.8% وذلك بسبب إعادة توازن التعريفات وبداية وفود الأرباح من TE nort . كما تتوقع أن يظل هامش الربح قبل اقتطاع الفائدة والضرائب ومعدلات الإهلاك كما هو بنسبة 51% حتى نهاية 2008 وذلك بالرغم من زيادة مرتب العاملين الذى بدأت المصرية للاتصالات في دفعه من الربع الأول لـ 2008وتتوقع أن يصل صافي الربح إلى 3.054 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2009 بما يعادل 1.79 جنيه كمعدل ربحية للسهم وبمعدل نمو سنوى 28% .
وحددت الدراسة ربحية السهم عند 1.39 جنيه وتوقعت أن تصل إلى 2.05 جنيه بنهاية عام 2009 وصولاً إلى 2.03 جنيه بنهاية عام 2012 ,وقالت الدراسة:" بأن السهم يُتداول بمضاعف ربحية عند 10.7 مرة متوقعة أن تصل إلى 8.4 مرة بنهاية عام 2008 وصولاً إلى 7.2 مرة في عام 2011 ".
وعلى صعيد آخر توقعت شركة التجاري الدولي للسمسرة في تقرير حديث لها أن ترتفع صافي أرباح الشركة "المصرية للاتصالات "خلال الربع الثاني من العام الحالي لتصل إلى 619.7مليون جنيه بنسبة نمو قدرها 11%,كما توقع التجاري الدولي أن تصل صافي إيرادات الشركة إلى 2.4 مليار جنيه بنسبة نمو قدرها 3.4% .
هذا ومن المقرر أن تُعلن الشركة عن نتائج أعمال الربع الثاني لعام 2008 عن الفترة المنتهية في 30 يونيو 2008 وذلك يوم 14 أغسطس 2008 .
ويبلغ رأس مال الشركة المُصدر والمدفوع نحو 17.07مليار جنيه موزعة على 1.7مليار سهم تقريبا بقيمة اسمية عشر جنيهات للسهم الواحد .
توقعات بلتون للمصرية للاتصالات
البند (بالمليون)
2007
2008
2009
2010
2011
2012
صافى الربح
2,381
3,054
3,497
3,559
3,554
3,469
الايرادات
9,993
10,421
11,440
11,626
11,820
12,037
Ebitda
5,051
5,292
5,850
5,927
5,928
5,873
ربحية السهم (جنيه)
1.39
1.79
2.05
2.08
2.08
2.03
مضاعف الربحية *
10.7
8.4
7.3
7.2
7.2
7.4
مضاعف القيمة الدفترية *
1
1
1
1
1
0.91










بايونيرز القابضة تحقق 259.97 مليون جنيه أرباحا مجمعة خلال النصف الأول لعام 2008

بايونيرز القابضة تحقق 259.97 مليون جنيه أرباحا مجمعة خلال النصف الأول لعام 2008

خاص مباشر
الاحد 3 أغسطس 2008 10:18 ص

أظهرت نتائج أعمال شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية المجمعة خلال النصف الأول من العام المالى 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بعد خصم حقوق الأقلية قدره 259.97 مليون جنيه ، وبذلك تصل ربحية السهم 1.42 جنيه .
يشار إلى أنه قد تم احتساب ربحية السهم بناء على المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة خلال الفترة والبالغ 182.708208 مليون سهم.
وتوقعت شركة بايونيرز القابضة فى بيان سابق تحقيق أرباح تبلغ مابين 400 إلى 425 مليون جنيه عن الفترة من 1 يناير 2008 وحتى 31 ديسمبر 2008.

هيرمس تُحدد السعر العادل لسهم "عز الدخيلة" عند 1817 جنيه .. و"العز لحديد التسليح" عند 120 جنيه

هيرمس تُحدد السعر العادل لسهم "عز الدخيلة" عند 1817 جنيه .. و"العز لحديد التسليح" عند 120 جنيه

خاص مباشر
الاحد 3 أغسطس 2008 9:59 ص

في دراسة حديثة للمجموعة المالية هيرمس حددت فيها السعر العادل لسهم "عز الدخيلة" عند 1817 جنيه بارتفاع قدره 25.3% عن السعر السوقي للسهم وقت الدارسة (31 يوليو) والبالغ 1450 جنيه وأوصت هيرمس بشراء السهم على كلاٍ من المدى القصير والطويل .
وحددت الدراسة ربحية السهم عند 161.62 جنيه متوقعه أن تصل إلى 287.8 جنيه بنهاية عام 2008 وأن تصل إلى 329.58 جنيه بنهاية عام 2009 وصولاً إلى 324.49 جنيه بحلول عام 2010 .وقالت الدراسة:" بأن السهم يُتداول بمضاعف ربحية عند 9 مرة متوقعه أن تصل إلى 5 مرة بنهاية 2008 وصولاً إلى 4.5 مرة بحلول عام 2010 ".
وحددت الدراسة القيمة الدفترية للسهم عند 241.66 جنيه متوقعه أن تصل إلى 585.03 جنيه في عام 2010 ,بينما حددت مضاعف القيمة الدفترية للسهم عند 6 مرات متوقعه أن يصل إلى 2.5 مرة بنهاية عام 2010 .
وتوقعت أن تحقق الشركة نمو كبير في صافي أرباحها السنوية لعام 2008 تصل إلى 3.8 مليار جنيه وأن تصل إلى 4.4 مليار جنيه بنهاية عام 2009 . توقعات هيرمس لـ عز الدخيلة
البند (بالمليون)
2007
2008
2009
2010
صافى الربح
2,180
3,846
4,405
4,337
Ebitda
3,549
5,620
6,175
6,050
ربحية السهم (جنيه)
161.62
287.8
329.58
324.49
مضاعف الربحية *
9
5
4.4
4.5
القيمة الدفترية
241.66
306.01
453.07
585.03
مضاعف القيمة الدفترية *
6
4.7
3.2
2.5
بينما حددت هيرمس السعر العادل لسهم "العز لحديد التسليح" عند 120 جنيه بارتفاع قدره 60% عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة والبالغ 75 جنيه وأوصت هيرمس بشراء السهم على كلاٍ من المدى الطويل والقصير .
وحددت الدراسة ربحية السهم عند 6.26 جنيه متوقعه أن تصل إلى 11.4 جنيه بنهاية عام 2008 وأن تصل إلى 11.51جنيه بنهاية عام 2009 وصولاً إلى 12.07جنيه بحلول عام 2010 .وقالت الدراسة:" بأن السهم يتداول بمضاعف ربحية عند 11.97 مرة متوقعه أن تصل إلى 6.58 مرة بنهاية 2008 وصولاً إلى 6.22 مرة بحلول عام 2010 .
وحددت الدراسة القيمة الدفترية للسهم عند 18.6جنيه متوقعة أن تصل إلى 45.44جنيه في عام 2010 ,بينما حددت مضاعف القيمة الدفترية للسهم عند 4 مرات متوقعه أن يصل إلى 1.7مرة بنهاية عام 2010 .
وتوقعت الدراسة أن تحقق الشركة نمو كبير في صافي أرباحها السنوية لعام 2008 تصل إلى 2.04 مليار جنيه وأن تصل إلى 2.06 مليار جنيه بنهاية عام 2009 . توقعات هيرمس لـ العز لحديد التسليح
البند (بالمليون)
2007
2008
2009
2010
صافى الربح
1,122
2,041
2,062
2,161
Ebitda
3,937
6,367
6,651
7,621
ربحية السهم (جنيه)
6.26
11.4
11.51
12.07
مضاعف الربحية *
11.97
6.58
6.51
6.22
القيمة الدفترية
18.6
26.58
35.74
45.44
مضاعف القيمة الدفترية *
4
2.8
2.1
1.7



بسيوني: مصنع الحديد «الحكومي» يدخل الخدمة بعد ٤٠ شهراً.. وينتج الحديد والبليت

بسيوني: مصنع الحديد «الحكومي» يدخل الخدمة بعد ٤٠ شهراً.. وينتج الحديد والبليت

المصري اليوم
الاحد 3 أغسطس 2008 9:54 ص


كشف المهندس زكي بسيوني، رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية عن الانتهاء من إقامة مصنع حديد التسليح وطرح إنتاجه في السوق بعد ٤٠ شهراً.
وقال في تصريح لـ«المصري اليوم» إن الطاقة التي سيحصل عليها المصنع ستكون بالسعر الذي تحصل عليه مصانع القطاع الخاص، نظراً لعدم وجود فرق حالية بين القطاعين العام والخاص في نظام تسعير الطاقة.
وأضاف أن المصنع سينتج خام البليت والذي يعد المرحلة الأولي لإنتاج حديد التسليح، ثم سينتج حديد التسليح، أي أنه سينتج المنتجين «البليت وحديد التسليح».
وتابع بسيوني، أن جميع الخامات المستخدمة في إنتاج حديد التسليح من هذا المصنع ستكون مستوردة من الخارج، مشيراً إلي أن التكنولوجيا المتبعة ستكون مشابهة للتكنولوجيا المستخدمة في مصنع الدخيلة ولكنها أحدث نظراً لكون تكنولوجيا الدخيلة مصممة منذ ما يقرب من ٢٠ عاماً.
ولفت إلي أنه لم يتم حتي الآن اختيار موقع المصنع ولكن سيتم اختياره في إحدي مدن الصعيد الموجودة علي المجرى النهري والقريبة من البحر.
وأشار إلي أن القابضة المصرية تعمل حالياً في تقديم دراسة تفصيلية لهيئة التنمية الصناعية لإقامة المصنع، والذي تتراوح استثماراته ما بين ٥.٥ مليار جنيه و٧١ مليار جنيه متوقعاً الانتهاء منها خلال ٣ أشهر.


بنك مصر يساهم بـــ 20% فى الصعيد للتأجير التمويلي

بنك مصر يساهم بـــ 20% فى الصعيد للتأجير التمويلي

صحيفة البورصة
الاحد 3 أغسطس 2008 9:47 ص
قرر بنك مصر المساهمة فى شركة الصعيد للتاجير التمويلى التى يتم تاسيسها من جانب شركة الصعيد للاستثمار بنسبة 20% من راس المال المدفوع والبالغ 20 مليون جنيه.
ويتوزع هيكل ملكية الصعيد للتاجير التمويلى بين كل من بنك مصر وشركة انكوليس للتاجير التمويلى وشركة دلتا رسملة للاوراق المالية بواقع 20% لكل منهم بينما تستحوذ شركة الصعيد للاستثمار على النسبة الباقية والتى تبلغ 40% وذلك بشكل مؤقت الى ان يتم طرح نسبة 20% من حصة الصعيد للاستثمار فى وقت لاحق.
من جانبه أكد محمد نجيب العضو المنتدب لشركة انكوليس للتأجير التمويلى ان شركته ستساهم بنسبة 20% من راسمال الصعيد للتاجير التمويلى وتتولى انكوليس ادارة الشركة الجديدة وتدريب الكوادر لمدة 3 سنوات.


زيادة رأسمال "سوديك" بنسبة 1.8% ليصل إلى 284 مليون جنيه

زيادة رأسمال "سوديك" بنسبة 1.8% ليصل إلى 284 مليون جنيه

مباشر
الاحد 3 أغسطس 2008 9:17 ص

أعلنت شركة السادس من أكتوبر للتنمية و الاستثمار – سوديك إنه تم زيادة رأسمال الشركة بعدد 500 ألف سهم إضافية من أسهم الشركة بالقيمة الاسمية تخصص لصالح نظام إثابة و تحفيز العاملين و المديرين و أعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين بالشركة ليصبح رأسمال الشركة 284.133960 مليون جنيه مُوزعاً علي 28.413396 مليون سهم بدلاً من 279.133960 مليون جنيهاً موزعة علي 27.913396 مليون سهم و ذلك بنسبة زيادة 1.8% من رأسمال الشركة و الزيادة ممولة بالكامل خصماً من الاحتياطي الخاص وفقاً للمركز المالي في 31 ديسمبر2007.
علي أن يتم إضافة هذه الأسهم إلى حساب نظام إثابة و تحفيز العاملين و المديرين و أعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين بشركة سوديك لدي شركة مصر للمقاصة و الإيداع و القيد المركزي و ذلك اعتبارًا من الاثنين 18 أغسطس 2008.
وذلك تنفيذًا لقرار الجمعية العامة غير العادية الذي اتخذ بالاجماع في اجتماعها المنعقد بتاريخ 6أبريل2008
توقعت شركة هيرمس لتداول الأوراق المالية أن تحقق شركة السادس من أكتوبر للاستثمار والتنمية 17 مليون جنيه أرباحاً خلال الربع الثاني من العام الحالي بتراجع نسبته 59% مقارنة بصافي أرباح قدرها 59 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام السابق 2007 و18 مليون جنيه في الربع الأول من العام الحالي 2008.أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة سوديك عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 تراجع أرباح الشركة بنسبة 70% حيث حققت صافي ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 17.472 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح بلغ 58.423 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وكانت نتائج الأعمال الغير مجمعةللشركة عن نفس الفترة قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 46.6% حيث حققت الشركة صافي ربح بلغ 21.818 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح بلغ 61.572 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.



CNNArabic.com - Business