الخميس، ٣ يوليو ٢٠٠٨

الأسهم الأمريكية تغلق متباينة في جلسة تعاملات قصيرة قبل العطلات

الأسهم الأمريكية تغلق متباينة في جلسة تعاملات قصيرة قبل العطلات

Thu Jul 3, 2008 5:30pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت الأسهم الأمريكية متباينة يوم الخميس في جلسة تعاملات قصيرة مع صعود أسهم شركات الطاقة مدعومة بتسجيل أسعار النفط مستوى قياسيا مرتفعا جديدا لكن أسهم شركات التكنولوجيا تراجعت بعد تحذير بشأن الأرباح من شركة نفيديا كورب لصناعة اشباه الموصلات.
وأنهى مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى جلسة التعاملات مرتفعا 73.03 نقطة أي بنسبة 0.65 في المئة الي 11288.54 نقطة فيما صعد مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 1.38 نقطة أو 0.11 في المئة ليغلق على 1262.90 نقطة.
لكن مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا أغلق منخفضا 6.08 نقطة أو 0.27 في المئة الي 2245.38 نقطة.
وستكون سوق الأسهم الأمريكية مغلقة يوم الجمعة في عطلة يوم الاستقلال.
وينهي داو جونز أسبوع التعاملات في وول ستريت منخفضا 0.50 في المئة فيما تبلغ خسائر ستاندرد اند بورز 1.2 في المئة وناسداك 3.03 في المئة.
وهذا هو خامس هبوط أسبوعي على التوالي لمؤشر ناسداك.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي تسجل مستوى قياسياً للتسويات

أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي تسجل مستوى قياسياً للتسويات

Thu Jul 3, 2008 7:16pm GMT

نيويورك (رويترز) - سجلت أسعار العقود الآجلة للنفط الامريكي ثالث مستوى قياسي مرتفع على التوالي للتسويات يوم الخميس مع صعودها فوق 145 دولارا للبرميل قبيل عطلة عيد الاستقلال في أمريكا.
وارتفع الخام الامريكي الخفيف لعقود اغسطس اب 1.72 دولار أو 1.2 في المئة ليسجل في التسويات 145.29 دولار للبرميل بعد أن تراوح في نطاق حده الأدنى 22 ر143 دولار والاعلى 145.85 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النفط يتجاوز 145 دولاراً قبل عطلة عيد الاستقلال الأمريكي

النفط يتجاوز 145 دولاراً قبل عطلة عيد الاستقلال الأمريكي

Thu Jul 3, 2008 7:01pm GMT

نيويورك (رويترز) - قفز النفط الى مستويات قياسية جديدة فوق 145 دولارا للبرميل يوم الخميس قبيل عطلة عيد الاستقلال في الولايات المتحدة لكنه قلص مكاسبه مع تحسن الدولار بعد تراجع الى أدنى مستوى في شهرين.
وارتفع سعر الخام الأمريكي الخفيف تسليم أغسطس اب 1.80 دولار الى 145.37 دولار للبرميل بحلول الساعة 1851 بتوقيت جرينتش بعدما لامس في وقت سابق من الجلسة مرتفعا قياسيا عند 145.85 دولار.
وزاد مزيج برنت في لندن 1.91 دولار مسجلا 146.17 دولار للبرميل بعد صعوده الى 146.69 دولار.
وقال تيم ايفانز محلل الطاقة لدى سيتي فيوتشرز برسبكتف في نيويورك " مضينا الى مستوى مرتفع جديد في بداية المعاملات ثم تراجعنا عنه بسبب بعض عمليات البيع لجني الارباح قبيل عطلة نهاية أسبوع طويلة وهو ما شجعت عليه القوة التي رأيناها في الدولار."
وأشارت بيانات الوظائف الامريكية التي صدرت في وقت سابق يوم الخميس الى عدم تدهور سوق العمل بالدرجة التي كان يخشاها كثير من المستثمرين مما ساعد الدولار على الانتعاش من أدنى مستوياته في شهرين مقابل اليورو التي سجلها في وقت سابق من المعاملات.
كما استمدت العملة الامريكية دعما من تصريحات لرئيس البنك المركزي الاوروبي تنبيء بعدم رفع أسعار الفائدة قريبا في أوروبا.
وارتفعت أسعار النفط نحو 13 في المئة منذ مطلع يونيو حزيران وسط مخاوف بشأن توترات الشرق الاوسط وشح الامدادات وشراء المستثمرين في الخام تحوطا من التضخم وتراجع قيمة الدولار.
وأعاد وزير البترول السعودي علي النعيمي اليوم التأكيد على وجهة نظره القائلة بأن موجة الصعود الحالية في أسعار النفط انما يحركها المضاربون وليست ناجمة عن أي نقص في النفط الخام.
وكرر النعيمي تعهدات السعودية بضخ المزيد من النفط اذا كان هناك طلب عليه.
وساهمت المخاوف من تصاعد المواجهة بين ايران والغرب بشأن برنامج طهران النووي في دفع أسعار النفط الى مرتفعات قياسية جديدة وسط تكهنات بأن اسرائيل تجهز لشن هجوم استباقي على ايران.
وقالت الولايات المتحدة انها ستحمي حركة الشحن في الخليج اذا نفذت ايران تهديداتها باغلاق مضيق هرمز الذي تمر عبره 40 بالمئة من امدادات النفط العالمية المنقولة بحرا في حالة تعرض البلد العضو في منظمة أوبك لهجوم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الحكومة تبحث اقتراحاً لبناء (أجريوم) بالمنطقة الحرة لميناء دمياط

الحكومة تبحث اقتراحاً لبناء (أجريوم) بالمنطقة الحرة لميناء دمياط

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
3/7/2008
تجري وزارتا الاستثمار والصناعة، وممثلوا شركة "اجريوم" الكندية مفاوضات مكثفة حاليا لتحديد الموقع الجديد لمشروع الشركة، بعد توصية نقله من رأس البر. وقالت وسائل الاعلام ان مجلس الوزراء يبحث اقتراحا بأن تبيع الشركة القابضة للبتروكيماويات ووزارة البترول حصتها في مصنع "موبكو" للبتروكيماويات الموجود داخل المنطقة الحرة بميناء دمياط للشركة الكندية. ويترقب الشارع الدمياطي هذه المفاوضات بحذر شديد، علي ضوء المخاوف السائدة من محاولات التفاف الحكومة حول توصية مجلس الشعب التي انتهت إلي ضرورة نقل مصنع أجريوم من جزيرة رأس البر إلي منطقة صناعية مؤهلة. ويقول خبراء ان نقل المصنع الذي قطع مرحلة من انشائه سيتكلف 550 مليون دولار.

أجريوم تقول أنها تجري محادثات مع مصر بشأن مصنع نيتروجين

أجريوم تقول أنها تجري محادثات مع مصر بشأن مصنع نيتروجين

Thu Jul 3, 2008 6:21pm GMT

تورونتو (رويترز) - قال متحدث باسم أجريوم ثالث أكبر منتج للنيتروجين في العالم يوم الخميس ان الشركة تجري مباحثات مع مصر للسيطرة على مصنع نيتروجين مملوك للدولة لكنها لم تتوصل الى اتفاق نهائي بعد.
وكانت أجريوم تعتزم إقامة مشروع أسمدة باستثمارات 1.4 مليار دولار في الساحل الشمالي لمصر لكنها تدرس خياراتها بعدما صوت البرلمان المصري منذ أسبوعين لصالح توصية بنقل موقع المشروع. وجاء ذلك استجابة لمناشدات من نشطاء محليين لحماية مقصد سياحي مهم قرب الموقع.
وقال ريتشارد داوني مدير علاقات المستثمرين لدى أجريوم "نجري مناقشات مع الحكومة بشأن إمكانية الحصول على حصة في منشأة قائمة أو واحدة قيد الإنشاء.
"لكن لا اتفاق بعد."
ويتزايد الطلب على النيتروجين وهو مادة مغذية للمحاصيل مع نمو الطلب على الحبوب وشح إمدادات السماد.
وتدرس الشركة التي مقرها في كالجاري باقليم البرتا الكندي نقل المشروع أو السيطرة على مصنع مملوك للدولة.
وكانت صحيفة المال المصرية أفادت يوم في نبأ لم تذكر مصدره أن أجريوم اتفقت على شراء مصنع من الحكومة المصرية بدلا من نقل مشروع النيتروجين.
وقال داوني ان التقرير "سابق لأوانه قليلا."
وقال "ننظر الان في مجموعة متنوعة من الخيارات مع الحكومة .. هذا ليس قريبا بأي حال من اتفاق نهائي."
وتقول أجريوم انها قد تضطر لاسقاط مبلغ 280 مليون دولار استثمرته بالفعل في المشروع وقالت ان نقله ليس خيارا مجديا.
وتراجعت أسهم الشركة 5.45 دولار كندي الى 99.65 دولار كندي في بورصة تورونتو للاوراق المالية. وقد ارتفعت 39 في المئة منذ مطلع العام الحالي.
(الدولار يساوي 1.02 دولار كندي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية يتراجع 93ر91 نقطة بعد يوم واحد من الصعود

المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية يتراجع 93ر91 نقطة بعد يوم واحد من الصعود

وكالة الأنباء الكويتية (كونا)
الشؤون الإقتصادية 03/07/2008 05:36:00 م

القاهرة 3 - 7 (كونا) -- اعلنت البورصة المصرية في ختام تعاملات اليوم وهو الأخير هذا الاسبوع عن تراجع المؤشر الرئيسي (كاس 30) الذي يقيس اداء انشط 30 شركة بالسوق بنسبة 92ر0 بالمئة ليهبط مجددا الى دون مستوى 10 آلاف نقطة بعد يوم واحد من صعوده.وأوضحت البورصة في تقريرها اليوم ان التداولات شهدت عمليات بيع لجني الأرباح من جانب شرائح من المستثمرين وخاصة العرب في ظل الارتفاعات التي حققها مؤشرها الرئيسي أمس بأكثر من اثنين بالمئة بما يعادل 58ر214 نقطة.واشارت الى ان المؤشر "كاس 30" اغلق عند مستوى 93ر9949 نقطة فيما تخطت القيمة الاجمالية للتداولات بالسوق 8ر1 مليار جنيه (330 مليون دولار).يذكر ان عمليات البيع التي شهدها السوق اليوم كانت متوقعة في ظل القفزة التي حققها المؤشر أمس متخطيا حاجز 10 آلاف نقطة لجني الأرباح.وتعانى البورصة المصرية منذ نحو شهرين من تراجع مؤشرها العام بشكل ملفت ليصل تحت سقف ال10 آلاف نقطة بعد ان كان قد وصل الى نحو 12 الف نقطة في نهاية شهر ابريل الماضي. (النهاية) ع ز / ر ج كونا031736 جمت يول 08

الأسهم الأوروبية تتعافى من خسائرها الأولية وتغلق مرتفعة

الأسهم الأوروبية تتعافى من خسائرها الأولية وتغلق مرتفعة

Thu Jul 3, 2008 4:00pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية مرتفعة يوم الخميس في ختام جلسة شهدت تقلبات حادة صعدت فيها اسهم البنوك بعد تغير مفاجيء في توقعات اسعار الفائدة في منطقة اليورو.
وفي خطوة كانت متوقعة على نطاق واسع قرر البنك المركزي الاوروبي زيادة اسعار الفائدة في منطقة اليورو بمقدار ربع نقطة مئوية.
لكن الاسواق فوجئت عندما قال جان كلود تريشيه رئيس المركزي الاوروبي بعد القرار انه ليس لديه "أي انحياز" تجاه سياسة نقدية وهو ما فسره المستثمرون على انه اشارة الي انه لن تكون هناك زيادات اخرى في الفائدة في الفترة الحالية وهو ما أثر سلبا على اليورو ودفع اسعار السندات الحكومية للصعود.
وساعد هذا اسهم البنوك التي عادة ما تستفيد من بيئة تكون فيها اسعار الفائدة مستقرة او متراجعة. وصعدت اسهم (بي.ان.بي) باريبا ورويال بنك اوف سكوتلاند وسوسيتيه جنرال بأكثر من 4 في المنة.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا مرتفعا 0.86 في المئة الي 1177.98 نقطة بعد أن تذبذب بين خسائر بلغت في احدى المراحل 1.6 في المئة ومكاسب بلغت في ذروتها 1.2 في المئة في أكثر جلسات التداول تقلبا منذ اواخر مارس اذار.
وجاءت شركات الادوية بين الاسهم الرابحة ايضا مع صعود أسهم كل من جلاكسو سميثكلاين واسترازنيكيا حوالي 3 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بعد جلسة صعود واحدة .. المؤشر يتراجع 0.92% كاسراً مستوى الـ 10000 نقطة

بعد جلسة صعود واحدة .. المؤشر يتراجع 0.92% كاسراً مستوى الـ 10000 نقطة

مباشر
الخميس 3 يوليو 2008 4:06 م


أنهى مؤشر البورصة المصرية case 30 تعاملات جلسة الخميس – نهاية تعاملات الأسبوع – على انخفاض قدره 0.92% فاقداً أكثر من 91 نقطة ليغلق عند مستوى 9949.93 نقطة كاسراً مستوى الـ 0000 1 نقطة للمرة الثانية وفى أقل من أسبوع. وكان المؤشر قد شهد صعوداً طفيف فى مستهل تعاملاته رابحاً أكثر من 24 نقطة حتى وصل إلى مستوى 10066.68 نقطة خلال الدقائق الأولى التداولات وهى أعلى قيمة سجلها المؤشر ليقلص من مكاسبه الصباحية مسجلاً تراجعاً بمقدار 0.15% بعد أقل من ساعة من بداية الجلسة مستكملا ًتراجعه حتى نهاية التعاملات ليغلق عند مستوى 9949 نقطة وهى أدنى قيمة سجلها المؤشر خلال التعاملات كاسرًا حاجز 10000 نقطة بعد أن استطاع أن يتخطاها خلال تعاملات جلسة أمس. وسجلت أحجام التداول تحسن ملحوظاً خلال تعاملات جلسة الخميس لتسجل مايقرب من 82.8 مليون سهم مقابل 53.1 مليون سهم أمس بقيمة تجاوزت 1.8 مليار جنيه من خلال 61677 صفقة.

سيطرة بيعية على تعاملات العرب وسط اتجاه شرائى للمصريين والأجانب:
من ناحية أخرى اتجهت تعاملات العرب نحو البيع المكثف لتبلغ مبيعاتهم نحو 219.7 مليون جنيه مقابل مشتريات بـ 110.4 مليون جنيه بصافي بيعي نحو 109.3 مليون جنيه ,فيما اتجهت تعاملات المصريين والأجانب نحو الشراء ليسجل المصريين مشتريات بنحو 1.36 مليار جنيه مقابل مبيعات بنحو 1.3 مليار جنيه بصافي شرائي نحو 67.6 مليون جنيه ,بينما سجل الأجانب مشتريات بنحو 343.8 مليون جنيه مقابل مبيعات بنحو 302.1 مليون جنيه بصافي شرائي نحو 41.6 مليون جنيه. وتراجعت الأسهم القيادية خلال تعاملات اليوم بنسب متفاوته وكان سهم "هيرمس القابضة" أكثرهم تراجعاً لينخفض بمقدار 1.53% مغلقاً عند 48.22 جنيه, وتراجع سهم "أوراسكوم للإنشاء" صاحب ثانى أكبر وزن نسبى فى المؤشر بمقدار 0.04% ليغلق عند 376.8 جنيه ,هذا وقد أعلنت الشركة عن استحواذها علي حصة 20% بما يعادل 340 مليون دولار أمريكي من مجموعة كوناجرا للتجارة . كما تراجع سهم "أوراسكوم تليكوم" صاحب أكبر وزن نسبى فى المؤشر بمقدار 0.14% ليغلق عند 69.98 جنيه ,وأخيراً تراجع سهم "البنك التجاري الدولي" أكبر البنوك المصرية من حيث القيمة السوقية بمقدار 0.88% ليغلق عند 79.7جنيه , هذا وقد وافقت الهيئة العامة لسوق المال على استثناء البنك التجاري الدولي من الالتزام بتقديم عرض شراء إجبارى , وأوضح بيان للهيئة تلقته البورصة المصرية بأن البنك تقدم بعرض لشراء 27437846 سهم بما يعادل 49.88 % من رأسمال سى أى كابيتال بسعر 28 جنيه للسهم وبقيمة إجمالية للعرض تبلغ 768,259 مليون جنيه.
"ميراكو" يتصدر الأسهم المنخفضة..و "بايونيرز" يواصل تصدره ويصل إلى مستوى 28.27 جنيه:

وتصدر الأسهم المنخفضة سهم "ميراكو" بمقدار %15.785 ليغلق عند 64.19 جنيه ,تلاه سهم "الإسفنج المصرية" بمقدار 14.39% ليغلق عند 119.76 جنيه ,تلاه سهم "المجموعة المصرية لحامله" بمقدار 12.72% ليغلق عند 28.82 جنيه ,تلاه سهم "بنك بيرويس" بمقدار 12.32% ليغلق عند 38.94 جنيه ,يأتى هذا بعد الارتفاعات التى شهدها السهم خلال تداولات الأربعاء متصدرا قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعاً. وكان من أبرز الأسهم المنخفضة سهم "الشمس للإسكان والتعمير" الذى تراجع بمقدار 3.815% ليغلق عند 15.89 جنيه وذلك وسط نشاط ملحوظ على أسهمه , وجاء ذلك بعد نفى الشركة فى بيان لها اليوم زيادة رأسمالها و توزيع 4 أسهم مجانية لكل سهم أصلى بالقيمة الاسمية 1 جنيه للسهم كما نفت الشركة وجود أى أحداث جوهرية غير معلنة ,وكان المدير المالى للشركة قد نفى فى وقت سابق وجود أى أحداث جوهرية من شأنها التأثير على سعر السهم. وتراجع سهم " العرفة للاستثمارات والاستشارات "على نحو طفيف قدره 0.85%حيث كان يتداول عند أدنى مستوياته ليغلق عند 1.17 دولار بانخفاض قدره وبقيمة تجاوزت 50.1 مليون دولار من خلال 235 صفقة , وشهد السهم تداولات مكثفة بلغت نحو مايقرب من 7.9 مليون سهم بزيادة عن المتوسط الأسبوعى 1,262.3 % وعن المتوسط الشهري بـ 2,479.0 % . وعلى الجانب الأخر تصدر الأسهم المرتفعه سهم "بايونيرز القابضة" الذى ارتفع بمقدار 13.82% ليغلق عند 25.94 جنيه وكان السهم قد استطاع خلال جلسة اليوم أن يصل إلى مستوى 28.27 جنيه وذلك فى ثامن أيام تداوله مقارنة بسعر الاكتتاب والبالغ 5 جنيهات. وجاء فى المرتبه الثانية سهم "المقاولات المصرية – مختار إبراهيم" بمقدار 10.87% ليغلق عند 113.63 جنيه ,تلاه سهم "نماء للتنمية والاستثمار" بمقدار 4.99% ليغلق عند 11.57 جنيه ,تلاه سهم "الإسكندرية للاستثمار العقاري" بمقدار 4.36% ليغلق عند 224.94 جنيه. وكان من أبرز الأسهم المرتفعه سهم "النصر لتصنيع الحاصلات" الذى ارتفع بمقدار 2.17% ليغلق عند 32.94 جنيه , وأوضحت الشركة فى تقرير مجلس إدارتها أنها لم تحقق النتائج التى كانت مرجوة خلال عام 2007وحققت أرباح بلغت 181.062 ألف جنيه وأرجعت السبب فى ذلك إلى عدم كفاية السيولة وما يترتب عليه من أن الشركة لم تستطع الحصول على كامل احتياجاتها بالأسعار المرتفعة من الخام وقد ترتب على ذلك أن الطاقة التى استغلت هذا العام لم تتجاوز 50% من الطاقة الإنتاجية للشركة.
تراجع جماعى للقطاعات .. و"الأغذية والمشروبات" الاكثر تراجعاً:
وعلى مستوى القطاعات .. فقد تراجعت جميع القطاعات على نحو ملحوظ خلال تعاملات اليوم ليسجل قطاع "الاغذية والمشروبات" اكثر القطاعات تراجعا بانخفاض قدره 4.1% وجاء فى المرتبه الثانية قطاع "الرعاية الصحية والادوية" بانخفاض قدره 3.1% فيما كان قطاع "التشيد ومواد البناء" من اقل القطاعات تراجعا ليسجل انخفاض بمقدار طفيف بلغت نسبته 0.5% .وأستطاع قطاع "الخدمات المالية" ان يتصدر نشاطات القطاعات مستحوذا على 43.38% من اجمالى التعاملات بقيمة تجاوزت 790.9 مليون جنيه وذلك بدعم من النشاط الملحوظ على أسهم بايونيرز القابضة بعد التداول على 22.5 مليون سهم من أسهمه بقيمة تجاوزت 584 مليون جنيه.وجاء فى المتبة الثانية قطاع "الاتصالات" مستحوذا على 12.4% من التعاملات بقيمة تجاوزت 226 مليون جنيه ,تلاه قطاع "العقارات" مستحوذا على 10.86% من التعاملات بقيمة تجاوزت197.9 مليون جنيه.

البنك المركزي الأوروبي يرفع سعر الفائدة

البنك المركزي الأوروبي يرفع سعر الفائدة


دويتشه فيله
3/7/2008


رفع المركزي الأوروبي اليوم سعر الفائدة على اليورو بواقع ربع نقطة مئوية، في خطوة كانت متوقعة على نطاق واسع، بعد ارتفاع مستوى التضخم في منطقة اليورو. ووزير الاقتصاد الألماني يرحب بالزيادة ويعتبرها خطوة نحو تثبيت الأسعار.
وافق مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس (3 يوليو/تموز) خلال اجتماعه الدوري على زيادة سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية ليصبح 4.25 بالمائة، وذلك بسبب تنامي ضغوط التضخم في منطقة اليورو. وتأتي هذه الزيادة، التي تعد الأولى منذ حوالي عام تقريبا، كخطوة من قبل البنك بعدما بلغ معدل التضخم في منطقة اليورو الشهر الماضي إلى أربعة في المائة. يذكر أن قرار المجلس، المكون من 21 عضوا، جاء في الوقت الذي دعا فيه الكثير من المسئولين في دول منطقة اليورو إلى التروي في قرار زيادة سعر الفائدة حتى لا يتدهور معدل نمو الاقتصاديات الأوروبية جراء زيادة سعر الفائدة.

ويجد المحللون انفسهم منقسمون بشأن ما إذا كانت هذه الزيادة ستكون محاولة غير متكررة لكبح جماح التضخم أم بداية لسلسلة من الزيادات في سعر الفائدة. وفي هذا السياق قال داريو بيركنز خبير الاقتصاد الأوروبي لدى ايه.بي.ان أمرو: "الإشارة التي يرسلها البنك المركزي الأوروبي اليوم هي أن هناك جدية بشأن محاربة التضخم."



إشارة في اتجاه ثبات الأسعار:
وفي أول رد فعل للقرار رحب وزير الاقتصاد الاتحادي الألماني ميشائيل جلوز بالزيادة واعتبرها إشارة واضحة في اتجاه ثبات الأسعار. وأضاف أن النمو والاقتصادي ووفرة أماكن العمل لا يمكن ضمانهما على المدى الطويل إلا عن طريق تثبيت الأسعار.

لكن قرار البنك المركزي الأوروبي يعزز في الوقت نفسه المخاوف من اتجاه البنوك المركزية في الاقتصاديات الرئيسية بالعالم نحو زيادة سعر الفائدة لكبح جماح التضخم، خاصة في ظل استمرار ارتفاع أسعار النفط والمواد الغذائية. وتواجه البنوك المركزية في العالم معضلة اقتصادية حيث يرتفع معدل التضخم في الوقت الذي يتراجع فيه معدل النمو. ولذلك، ففي حين تسعى هذه البنوك إلى كبح جماح التضخم بزيادة أسعار الفائدة فإن السياسيين والحكومات يطالبون بتقليل أسعار الفائدة بهدف مواجهة تباطؤ النمو الاقتصادي.



دويتشه فيله + وكالات(ه.ع.ا)

استثمارات قياسية في التكنولوجيا الخضراء حسب تقرير للأمم المتحدة

استثمارات قياسية في التكنولوجيا الخضراء حسب تقرير للأمم المتحدة

دويتشه فيله
3/7/2008

أظهر تقرير أممي أن الاستثمارات العالمية في قطاع الطاقات المتجددة قفزت بنحو 60 في المائة إلى 148 مليار دولار عام 2007. ورغم أن طاقة الرياح جذبت أغلب الاستثمارات إلا أن الطاقة الشمسية تعد أكثر قطاعات الطاقة البديلة نموا.
أكد تقرير برنامج الأمم المتحدة للبيئة الصادر أول يوليو/تموز أن الاستثمارات في مجال الطاقة البديلة حققت مستوى قياسيا جديدا في عام 2007 رغم تقلبات أسواق المال. وأشار التقرير إلى أن المخاوف المتعلقة بالتغير المناخي وارتفاع أسعار النفط وأمن الطاقة وزيادة الدعم المقدم من حكومات العالم دفع باستثمارات الطاقة إلى رقم قياسي بلغ 148 مليار دولار عام 2007 بزيادة قدرها 60 بالمائة عن الاستثمارات في عام 2006.
وقال أخيم شتاينر رئيس البرنامج "إن صناعة الطاقة النظيفة تنمو ومساندوها لا يزالون متفائلين. وتلك النتائج تساعد الحكومات على التوصل إلى اتفاق جديد ذي دلالة بحلول الاجتماع الهام بشأن المناخ الذي يعقد في كوبنهاجن في أواخر 2009". وفي سياق متصل، قال رئيس وحدة الأبحاث في شركة سيمنس الألمانية، هيرمان ريغفارت، أنه يؤمن بالقدرة على حل مشاكل الطاقة والبيئة عن طريق الحلول التكنولوجية مصرحاً في حديثه مع صحيفة تسايت: "عن طريق تكنولوجيا جديدة وناجعة، بإمكاننا احتواء تداعيات تغير المناخ".




استثمارات ضخمة في قطاع الطاقات المتجددة:
وحول الاتجاهات العالمية في استثمارات الطاقة، يظهر التقرير أن طاقة الرياح جذبت أغلب الاستثمارات في عام 2007، حيث استأثرت بمبلغ 50.2 مليار دولار. ففي مارس/ آذار الماضي، تجاوز إجمالي طاقة التوليد من مزارع الرياح على مستوى العالم 100 جيجاوات، أي ما يكفي لتزويد نحو 75 مليون منزل بالكهرباء.
لكن الطاقة الشمسية هي أكثر القطاعات نموا، حيث جذبت نحو 28.6 مليار دولار من رؤوس الأموال الجديدة كما أنها تنمو بمعدل سنوي يبلغ في المتوسط 254 بالمائة منذ عام 2004. وإن كان نمو قطاع الطاقة البديلة قد تراجع منذ نهاية عام 2007، على خلفية تقلبات أسواق المال العالمية. لكن التقرير أكد أنه في الربع الثاني من عام 2008، عادت معظم مجالات الاستثمار إلى الزيادة. وارتفعت الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة بنسبة 34 بالمائة مقارنة بالربع الثاني في العام الماضي.


سوق جديدة في آسيا وأمريكا اللاتينية وأفريقيا:
محطة للطاقة الشمسية في جنوب إسبانيا وذهبت أغلب الاستثمارات في مجالات الطاقة البديلة -أو ما بات يعرف "بالتكنولوجيا الخضراء"- إلى أوروبا تتبعها الولايات المتحدة، لكن دولا مثل الصين والهند والبرازيل أضحت تجتذب الاستثمارات بشكل متزايد وزاد نصيبهم من 12 بالمائة في عام 2004 إلى 22 بالمائة في 2007، أي ما يعادل من 1.8 مليار دولار إلى 26 مليار دولار حاليا. من جانب آخر، أظهر التقرير أن الاستثمارات في قطاع الطاقة النظيفة في أفريقيا زاد خمسة أمثال ليصل إلى 1.3 مليار دولار العام الماضي بعد انكماش تدريجي بدأ عام 2004.
الجدير بالذكر أن الطاقات المتجددة أصبحت تمثل 23 بالمائة من إمدادات الطاقة الجديدة. وأشار التقرير إلى أن استمرار النمو القوي في هذا القطاع ضروري، حيث جاء فيه: "إذا أردنا تحقيق الخفض المستهدف لانبعاثات الغاز المسببة للاحتباس الحراري، فيجب الاعتماد على الطاقة المتجددة وزيادة الكفاءة في هذا المجال"، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن ينمو قطاع الطاقة المتجددة الى 450 مليار دولار عام 2012 والى 600 مليار عام 2020.

دويتشه فيله + د ب أ (ط. أ)

شركتان سعوديتان تبنيان مصانع للصلب في مصر وسوريا والإمارات

شركتان سعوديتان تبنيان مصانع للصلب في مصر وسوريا والإمارات

Thu Jul 3, 2008 3:44pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركتا مواد الإعمار القابضة والجذور العربية ومقرهما السعودية انهما ستنشئان مصانع للصلب في القاهرة ودمشق وأبوظبي باستثمارات إجمالية قيمتها 80 مليون دولار.
واضافت الشركتان في بيان يوم الخميس ان كلا من المصانع الثلاثة ستبلغ تكلفته حوالي 27 مليون دولار وستبلغ طاقته 100 ألف طن سنويا. وستنتج المصانع الثلاثة مكونات سابقة التصميم لهياكل الصلب للمباني الحديدية.
وقال البيان ان مواد الإعمار القابضة ستملك حصة قدرها 70 في المئة في المشروع فيما ستملك الجذور العربية الثلاثين في المئة الباقية. وأضاف ان مصنع القاهرة سيفتتح في فبراير شباط 2009 .
ونقل البيان عن فيصل العقيل مدير ادارة تطوير الأعمال في مواد الاعمار ان شركته تستهدف أسواقا في السعودية ودول اخرى في الشرق الاوسط واوروبا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النعيمي: أسعار النفط القياسية فوق 145 دولاراً تحركها عوامل كثيرة

النعيمي: أسعار النفط القياسية فوق 145 دولاراً تحركها عوامل كثيرة

Thu Jul 3, 2008 11:08am GMT

مدريد (رويترز) - قال وزير البترول السعودي علي النعيمي يوم الخميس إن عوامل كثيرة ليس من بينها نقص المعروض وراء ارتفاع أسعار النفط الى مستويات قياسية فوق 145 دولارا للبرميل.
وقال الوزير ان العوامل هي تدفقات كبيرة لاموال المضاربة وضعف الدولار الامريكي والتطورات السياسية والكوارث الطبيعية والمخاوف من نفاد الوقود الاحفوري في العالم.
وقال النعيمي للصحفيين على هامش مؤتمر عن الطاقة "الان عندما تجمعون كل هذه ( العوامل) وتحاولون حساب السعر ستكون مهمة شاقة لاي أحد."
وكانت الرياض وعدت بزيادة الانتاج الى 9.7 مليون برميل يوميا هذا الشهر استجابة لارتفاع الطلب ليصل اجمالي الزيادة في انتاجها منذ مايو ايار الى 550 ألف برميل يوميا.
وكرر النعيمي ما قاله من قبل من أن المملكة مستعدة لضخ المزيد من النفط بشرط أن يطلب المشترون كميات اضافية.
لكنه أضاف "اليوم كل زبائننا راضون وسعداء."
وردا على سؤال عما اذا كان النفط سيصل الى 150 دولارا للبرميل قال النعيمي "لو علمت ذلك لكنت الان في لاس فيجاس."
الا أن النعيمي قال ان المملكة لا تزال قلقة بشأن الاسعار المرتفعة وأشار الى أن هذا القلق هو ما دفع العاهل السعودي الملك عبد الله الى الدعوة لعقد اجتماع استثنائي للمنتجين والمستهلكين في جدة الشهر الماضي.
وقال النعيمي "اننا قلقون بشأن مستوى (سعر النفط) اليوم... ليست هناك أي قيود على العرض في سوق اليوم.
"ما نشهده في سوق النفط العالمية تحركه عوامل كثيرة أهونها القلق بشأن الامدادات الفورية."
وقفز النفط الى مستوى قياسي جديد فوق 145 دولارا للبرميل يوم الخميس قبيل عطلة عيد الاستقلال في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم والتي تأتي بعد أن أظهرت بيانات انخفاضا كبيرا في مخزونات الخام الامريكية.
وسئل اذا كان انخفاض المخزونات الامريكية يشير الى شح الامدادات في السوق فقال النعيمي "مخزونات دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية زادت في مايو (ايار) 20 مليون برميل. لا تأخذوا أرقام اسبوع واحد كمؤشر عام."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وكالة: مصر للطيران ستشتري طائرات بوينج وآيرباص

وكالة: مصر للطيران ستشتري طائرات بوينج وآيرباص

Thu Jul 3, 2008 1:14pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية يوم الخميس نقلا عن رئيس شركة مصر للطيران ان الشركة تعتزم شراء خمس طائرات من شركتي بوينج الامريكية وايرباص الاوروبية.
ونسبت الوكالة الى توفيق عيسى رئيس الشركة قوله انه تقرر شراء الطائرات الخمس بدلا من استئجارها.
وقال ان الشركة تعمل على ترتيب التمويل لشراء طائرتي بوينج 777 وثلاث طائرات ايرباص ايه 330.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع الأسهم المصرية متأثرة بالأسواق العالمية

تراجع الأسهم المصرية متأثرة بالأسواق العالمية

Thu Jul 3, 2008 1:32pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال سماسرة ان المؤشرات الرئيسية للبورصة المصرية تراجعت يوم الخميس مع تأثر أسهم الشركات الكبرى وفي مقدمتها أوراسكوم تليكوم بتدهور الأسواق العالمية.
وهبط مؤشر كيس 30 القياسي 0.9 في المئة ليختم معاملات الاسبوع عند 93 ر9949 نقطة في حين أغلق مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا منخفضا 1.1 في المئة عند 535.28 نقطة.
وقال هاشم غنيم من النور لتداول الاوراق المالية "ما يحدث في العالم كان له تأثير سلبي جدا اليوم على السوق."
ودفعت عمليات بيع واسعة الأسهم العالمية الى أدنى مستوياتها في خمسة أشهر يوم الخميس في وقت يؤجج ارتفاع أسعار النفط حالة القلق بشأن التضخم وتباطوء النمو.
وتراجعت أسهم أوراسكوم تليكوم ذات الثقل 3.7 في المئة لتغلق على 67.50 جنيه مصري (12.64 دولار) وكانت ثاني أكثر الأسهم تداولا في معاملات يوم الخميس.
كما تراجعت أسهم شركات كبرى أخرى مع هبوط أوراسكوم للانشاء والصناعة 1.8 في المئة الى 370 جنيها وبنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس أربعة بالمئة الى 47 جنيها.
وأغلقت أسهم العز لصناعة حديد التسليح منخفضة 5.4 في المئة عند 77 جنيها رغم اعلان الشركة في وقت سابق يوم الخميس نمو أرباحها في الربع الاول من العام 56 في المئة الى 436 مليون جنيه وهو مستوى قياسي.
وقال عمرو علاء من برايم لتداول الأوراق المالية "لدى السوق توقعات ايجابية للشركة منذ فترة طويلة مما دفع سعرها للارتفاع والآن فضل بعض المستثمرين جني الارباح." وارتفع سهم العز لحديد التسليح 35.6 في المئة منذ بلغ أدنى مستوياته للعام في 22 يناير كانون الثاني.
وخالفت الاتجاه العام للسوق أسهم بايونيرز القابضة التي أدرجت الاسبوع الماضي بعد طرح خاص. وارتفع السهم 18 في المئة الى 26.90 جنيه لتصل مكاسبه منذ 24 يونيو حزيران الى حوالي 150 في المئة.
وقال غنيم "لايزال السهم يلقى اهتماما قويا من المستثمرين الافراد."
(الدولار يساوي 5.34 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بستة مليارات دولار: السعودية تبني أكبر محطة لتقطير المياه في العالم

بستة مليارات دولار: السعودية تبني أكبر محطة لتقطير المياه في العالم
سي. إن. إن. العربية
3/7/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - أعلنت شركة يابانية كبيرة أنها فازت، وتحالف آخر تقوده، بعقد لبناء أكبر محطة لتقطير المياه في العالم، ستقام في المملكة العربية السعودية.
وقالت شركة "سوميتومو كورب"، وهي ثالث أكبر الشركات التجارية في اليابان، الأربعاء، إن التحالف الذي تقوده فاز بحقوق تفضيلية لبناء وتشغيل محطة لتوليد الكهرباء، وتحلية المياه في السعودية، تقدر قيمته بستة مليارات دولار.
وقالت الشركة في بيان، إن "طاقة المحطة، التي ستقام في رأس الزور، بشرق المملكة، ستبلغ مليون طن من المياه يوميا، لتمثل ثلث الطاقة الإنتاجية الإجمالية للبلاد، حيث ستكون أكبر منشأة لتقطير المياه في العالم،" وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الكويتية.
وأضافت الشركة أن المحطة الحرارية التي ستعمل بالنفط ستولد ما بين 850 و1100 ميغاواط من الكهرباء عند بدء أعمالها في عام 2012، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يوقع التحالف مع شركة المياه والكهرباء الحكومية السعودية على اتفاقية شراء للطاقة والمياه تصل مدتها إلى 20 عاما.
وقال المتحدث باسم الشركة في تصريح للصحفيين في طوكيو: "إن الحكومة السعودية ستملك نحو 40 في المائة من أسهم المشروع، فيما ستحصل كل من شركة "سوميتومو"، وشركة الجميح للسيارات السعودية، وشركة الطاقة الماليزية "مالاكوف بي اتش دي"، على نسبة 20 في المائة من أسهم المشروع.
وأضاف أن "الطلب قوي من الدول المنتجة للنفط، حيث تنمو الاقتصاديات نتيجة ارتفاع أسعار الخام."
وتعد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من بين المناطق التي تشهد أعلى معدلات للنمو السكاني في العالم، حيث يتوقع أن يبلغ عدد سكان المنطقة بحلول العام 2020 أكثر من 600 مليون نسمة، وهو رقم ضخم مقارنة بالموارد المتاحة، إذ أن منطقة الشرق الأوسط لا تتلقى أكثر من اثنين في المائة من إجمالي كمية الأمطار في العالم، فيما لا تتجاوز مواردها الواحد في المائة من إجمالي الموارد العالمية.
ويبدو أن الأمر لم يغب عن بال صناع القرار في المنطقة أو حكامها، فالحكومات الخليجية الستة تحتل مكاناً متقدماً ضمن المراتب العشرة الأولى لأصحاب الاستثمارات في قطاع تحليه مياه البحر، لتشكل مجتمعة 57 في المائة من إجمالي طاقة الإنتاج العالمية.
لكن العديد من المنشآت الخاصة بالقطاع بحاجة لتطوير، إلى جانب ضرورة توفير منشآت جديدة لتلبية الطلب المتزايد على المياه في المنطقة مع النمو السكاني.
وللاستثمارات في قطاع المياه عوائد مجزية، فقد أكد تقرير "بنك الخليج الأول" أن كل دولار ينفق في مشاريع المياه يعود على أصحابه بثلاثة دولارات على شكل زيادة في الإنتاجية، مما يعني أن المياه ليست فقط مصدر حياة، بل باباً للنمو المستقبلي أيضاً.
وقد خصصت المملكة العربية السعودية حتى الآن قرابة ثلاثة في المائة من موازنتها السنوية لمشاريع البنية التحتية الخاصة بالمياه، حيث يقول الخبراء إن عليها مضاعفة ذلك الرقم عشر مرات لتلبية الطلب المتزايد، علماً أنها تمتلك اليوم أكبر منشآت لتحليه المياه في العالم، وتخطط لبناء سبع مدن اقتصادية جديدة خلال العقدين المقبلين، مما سيرفع الاستهلاك إلى حد كبير.
ويقدر بعض الخبراء أن المنطقة بحاجة لاستثمار قرابة 100 مليار دولار خلال الأعوام الثمانية المقبلة في قطاع المياه، وهو ما يدفع العديد من مصارف المنطقة إلى تشكيل صناديق للاستثمار في هذه المنشآت.

البنك المركزي الأوروبي يرفع سعر الفائدة على اليورو

البنك المركزي الأوروبي يرفع سعر الفائدة على اليورو

قرر البنك المركزي الاوروبي الخميس رفع سعر الفائدة على اليورو من 4% الى 4.25% بهدف الحد من التضخم في منطقة اليورو التي تضم 15 دولة.
وهذه هي اول زيادة في سعر الفائدة على اليورو منذ نحو عام.
وواجه البنك المركزي الاوروبي ضغوطا تهدف الى عدم رفع سعر الفائدة خاصة من قبل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على اساس ان ارتفاع اسعار النفط والمواد الغذائية هي السبب في ارتفاع الاسعار، وليس لسعر الفائدة غير تأثير ضعيف. كما ان رفع سعر الفائدة ربما ينعكس سلبا على النمو الاقتصادي.
الا ان الضغط السياسي لم يغير موقف رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه، وهو فرنسي ايضا، الذي قال في تصريحات صحفية الخميس انه لابد من اتخاذ اجراء حاسم لتجنب مخاطر ارتفاع الاسعار.
وتظهر الارقام ارتفاع الاسعار في منطقة اليورو بنسبة 4%، وهي نسبة اعلى من الهدف الذي وضعه البنك المركزي الاوروبي لارتفاع الاسعار، وهو الا تتجاوز 2%. كما ان نسبة ارتفاع الاسعار هي الاعلى منذ عام 1996.
وكان شكيب خليل رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) قال في مقابلة مع بي بي سي الاربعاء ان اسعار النفط ربما تواصل ارتفاعها اذا تم رفع سعر الفائدة على اليورو نظرا لان هذا سيؤدي الى تخفيض قيمة الدولار امام اليورو.
ونظرا لان اسعار النفط تحدد بالدولار فانه كلما انخفض سعر الدولار ارتفع سعر النفط بالعملات الاخرى مثل اليورو.
ويقول محللون ان المستثمرين يتجهون الى شراء النفط كبديل للاستثمار في سندات بالدولار بسبب الانخفاض المستمر في قيمة الدولار، الامر الذي ساهم في رفع سعر النفط.

هيئة سوق المال توافق على نشرة اكتتاب العربية للاستثمار والتنمية "إيه أي سي سابقاً"

هيئة سوق المال توافق على نشرة اكتتاب العربية للاستثمار والتنمية "إيه أي سي سابقاً"

مباشر
الخميس 3 يوليو 2008 3:14 م

وافقت الهيئة العامة لسوق المال على طلب الشركة العربية للاستثمارات والتنمية " ايه اى سى سابقا" على نشر إعلان بدعوة قدامى المساهمين للاكتتاب في أسهم زيادة رأس مال الشركة المصدر من 207.742350 مليون جنيه الى 534.623725 مليون جنيه بزيادة قدرها 326.881375 مليون جنيه بإصدار عدد 326.881375 مليون سهم لقدامى المساهمين بقيمة اسمية واحد جنيه بالإضافة الى قرشان ونصف مصاريف إصدار للسهم.

المركزي الأوروبي يرفع الفائدة إلى 4.25% لمحاربة التضخم

المركزي الأوروبي يرفع الفائدة إلى 4.25% لمحاربة التضخم

Thu Jul 3, 2008 12:12pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - رفع البنك المركزي الاوروبي يوم الخميس أسعار الفائدة للمرة الاولى فيما يربو على عام وذلك بواقع ربع نقطة مئوية في خطوة كانت متوقعة على نطاق واسع وليصل سعر الفائدة القياسي الى 4.25 في المئة وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر أيلول 2001.
وتحرك البنك المركزي الأوروبي بعدما تسارع معدل التضخم في منطقة اليورو الشهر الماضي الى أربعة بالمئة على أساس سنوي أي أكثر من مثلي المستوى الذي يستهدفه البنك في الأجل المتوسط. ويعلن رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه حيثيات القرار في مؤتمر صحفي الساعة 1230 بتوقيت جرينتش.
وقال داريو بيركنز خبير الاقتصاد الاوروبي لدى ايه.بي.ان أمرو "هذه الخطوة لفتة رمزية الى حد كبير تهدف الى خفض توقعات التضخم."
وأضاف "أشعر أن الأسواق بدأت تتشكك في مصداقية تعامل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) وبنك انجلترا مع التضخم. الاشارة التي يرسلها البنك المركزي الاوروبي يوم الخميس هي أنهم جادون بشأن تفويض محاربة التضخم."
ولم يطرأ تغير يذكر على الأسواق في أعقاب القرار. ويتطلع خبراء الاقتصاد الى معرفة ما اذا كانت الخطوة تدشن حملة من قرارات رفع الفائدة رغم مؤشرات متزايدة على تباطوء في اقتصاد منطقة اليورو.
ويقول عدد من صناع السياسات بالبنك المركزي الاوروبي انهم لا يعتزمون اجراء سلسلة زيادات ولا يرى معظم الاقتصاديين مجالا كبيرا لتشديد السياسة النقدية مع تدهور توقعات النمو. لكن الأسواق تراهن على بلوغ أسعار الفائدة 4.5 في المئة بنهاية العام وتوقع بعض المتعاملين رفع الفائدة نصف نقطة مئوية يوم الخميس.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

اليورو الأوروبي قرب 1.59 دولار قبل قرار الفائدة

اليورو الأوروبي قرب 1.59 دولار قبل قرار الفائدة

Thu Jul 3, 2008 9:30am GMT

القاهرة (رويترز) - أعلنت العز لصناعة حديد التسليح أكبر شركة لصناعة الصلب في مصر من حيث المبيعات ربحا صافيا قياسيا في الربع الأول من العام يوم الخميس متجاوزة بذلك توقعات المحللين بفضل ارتفاع أسعار الصلب العالمية.
وارتفع صافي أرباح الربع الأول بعد خصم الضرائب وحقوق الاقلية الى 436 مليون جنيه مصري (81.7 مليون دولار) أي بزيادة 56 في المئة عن الربع السابق.
وقال بول تشكايبان العضو المنتدب في بيان ان النمو يرجع الى زيادة الأسعار العالمية للصلب بالاضافة الى الاداء القوي للشركة.
وارتفعت أسعار بعض منتجات الصلب لما يقرب من مثليها هذا العام مدعومة بفرض ضريبة تصدير في الصين مما كبح صادرات البلد وتسبب في شح المعروض بالسوق العالمية.
وكانت شركة السمسرة المصرية اتش.سي للاوراق المالية والاستثمار توقعت في مارس اذار الماضي أن تبلغ أرباح الشركة 361 مليون جنيه في الربع الاول.
وقالت الشركة ان صافي المبيعات ارتفع بنسبة 35 في المئة الى خمسة مليارات جنيه مدفوعا بمنتجات الصلب المسطح التي يصدر معظمها. وصعدت مبيعات الصلب المسطح 58 في المئة الى 1.94 مليار جنيه.
وزادت مبيعات منتجات الصلب الطويل التي تباع بالأساس في مصر 24 في المئة الى 3.05 مليار جنيه.
ويستخدم الصلب المسطح في هياكل السيارات والسفن في حين يستخدم الصنف الطويل في صناعة التوصيلات الكهربائية وحديد التسليح.
وقالت العز التي توقعت أن تتجاوز نمو أرباح العام الماضي الذي بلغ 12 في المئة ان الارباح الاساسية في الربع الاول ارتفعت 32 في المئة الى 1.3 مليار جنيه.
وقال طارق شاهين المحلل لدى بلتون المالية "من المتوقع أن تشهد العز لحديد التسليح سنة مالية جيدة جدا في 2008 وهذه النتائج هي أول مؤشر على ذلك."
وأضاف "النصف الثاني سيشهد أفضل النتائج في رأينا مع استقرار معظم الزيادة في تكاليف الانتاج وتحديد أسعار البيع عند مستوى سيحقق ربحية أفضل من 2007."
وكانت الشركة قالت انها تسعى لزيادة الانتاج الى نحو 5.3 مليون طن بنهاية العام 2009. وبلغ الانتاج في العام الماضي نحو 4.8 مليون طن.
ووقعت الشركة اتفاقا العام الماضي لاستثمار 750 مليون دولار في مصنع للصلب بالجزائر سيكون الاول لها خارج مصر.
وقالت الشركة ان نمو الطلب على الصلب في مصر حيث تحقق الشركة ثلاثة أرباع مبيعاتها سيضاهي على الأرجح في 2008 مستواه العام الماضي عندما سجل 15 في المئة.
ونما الاقتصاد المصري 7.1 بالمئة في السنة المالية الاخيرة وهو أسرع ايقاع له فيما لا يقل عن 20 عاما. وتستثمر شركات البناء من دول الخليج العربية مثل إعمار العقارية وداماك مليارات الدولار لإقامة مشاريع في مصر أكبر بلد عربي من حيث عدد السكان.
وتملك العز لصناعة حديد التسليح 50 في المئة من شركة العز الدخيلة للصلب أكبر منتج مصري للصلب من حيث القيمة السوقية.
(الدولار يساوي 5.34 جنيه مصري)
من وائل جمال
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

شركة إماراتية كبرى تقيم مصنعاً للقوائم الحديدية فى مصر

شركة إماراتية كبرى تقيم مصنعاً للقوائم الحديدية فى مصر

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الخميس 3 يوليو 2008 2:51 م

قررت اكبر شركة اماراتيه تعمل فى مجال البناء وهى شركة مواد الإعمار القابضة بالتعاون مع شركة الجذور العربية إنشاء مصنع ضخم لها فى مصر لانتاج القوائم الحديدية سابقه التصميم يخصص انتاجه للسوق المصرية بالاضافة الى اسواق الدول المحيطة بمصر.واوضح بيان صادر عن الشركة الاماراتية ووزع هنا اليوم ان التكلفه الاجمالية للمصنع سوف تصل الى 80 مليون دولار تخصص ايضا لانشاء مصنعين اخرين فى كل من سوريا والامارات العربية فى اطار خطة التوسع.واضاف البيان القول أنه من المقدر أن تبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية للمصانع الثلاثة 300 ألف طن من الحديد، أي بمعدل 100 ألف طن لكل مصنع. ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في مصنع دمشق في شهر نوفمبر من هذا العام، بينما يبدأ بمصنع القاهرة في شهر فبراير من العام القادم 2009. أما مصنع أبو ظبي، فمن المتوقع أن يبدأ الإنتاج فيه في شهر مارس من العام القادم 2009.وصرح الدكتور فيصل ابراهيم العقيل مدير ادارة تطوير الاعمال فى الشركة الامارتية بأن تلك الخطة تهدف الى التوسع فى اسواق منطقة الشرق الاوسط بصفة عامة.

ليبيا تقول ستبني مصفاة تكرير في مصر وترفع الاستثمارات

ليبيا تقول ستبني مصفاة تكرير في مصر وترفع الاستثمارات

Thu Jul 3, 2008 11:52am GMT

القاهرة (رويترز) - قال رئيس الوزراء الليبي يوم الخميس إن بلاده تعتزم بناء مصفاة لتكرير النفط وخط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي في مصر مما سيساهم في تعزيز الاستثمارات بجارتها العربية إلى عشرة مليارات دولار في غضون العامين القادمين.
وأبلغ البغدادي علي المحمودي مؤتمرا صحفيا في القاهرة أن الاستثمارات الليبية في مصر تبلغ نحو ملياري دولار الان ومن المتوقع أن تصل الى عشرة مليارات دولار في غضون عامين على أقصى تقدير.
وأضاف أنه جرى الاتفاق على بناء مصفاة لتكرير النفط غربي الاسكندرية بتمويل ليبي وستستخدم لمعالجة الخام الليبي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إحدى شركات مجموعة طلعت مصطفى توقع عقد حق انتفاع أرض السلطانة ملك بالأقصر لمدة خمسين عاماً إضافياً

إحدى شركات مجموعة طلعت مصطفى توقع عقد حق انتفاع أرض السلطانة ملك بالأقصر لمدة خمسين عاماً إضافياً

مباشر
الخميس 3 يوليو 2008 1:58 م

أعلنت مجموعة طلعت مصطفى القابضة فى بيان لها أن الشركة العربية للاستثمارات الفندقية و السياحية إحدى شركات المجموعة قد قامت بتوقيع عقد حق انتفاع أرض السلطانة ملك بالأقصر لمدة خمسين عاماً إضافياً.
وكانت مجموعة طلعت مصطفى قد أعلنت نهاية الشهر الماضى عن تحقيقها مبيعات بلغت 2 مليار جنيه فى خمسة أيام فقط من بيع 4164 وحدة بمشروع مدينتى.
وعلى صعيد التوسعات الدولية فقد تم الحصول على موافقة الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على إقامة مشروع المجموعة العملاق والمتضمن مدينة متكاملة الخدمات والمرافق فى شمال مدينة الرياض وسيتم فتح باب البيع والتسويق لهذا المشروع اعتبارًا من 15 أغسطس2008.



ارتفاع أرباح العز لصناعة حديد التسليح 56 بالمئة في الربع الأول

ارتفاع أرباح العز لصناعة حديد التسليح 56 بالمئة في الربع الأول

Thu Jul 3, 2008 9:56am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة العز لصناعة حديد التسليح أكبر شركة لصناعة الصلب في مصر ان أرباحها الصافية في الربع الاول من العام الجاري قفزت بنسبة 56 في المئة بفضل ارتفاع الاسعار العالمية للصلب لتتجاوز توقعات المحللين.
وأضافت أن صافي أرباح الربع الاول ارتفع الى 436 مليون جنيه مصري (81.65 مليون دولار) من 279 مليون جنيه في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وقال بول تشكايبان العضو المنتدب في بيان ان النمو يرجع الى زيادة الاسعار العالمية للصلب بالاضافة الى الاداء القوي للشركة.
وكانت شركة اتش.سي للاوراق المالية توقعت في مارس اذار الماضي أن تبلغ أرباح الشركة 361 مليون جنيه في الربع الأول.
وزادت الارباح قبل الفوائد والضرائب ومصاريف الاهلاك واستهلاك الدين في الربع الاول الى 1.3 مليار جنيه بزيادة نسبتها 32 في المئة عن الفترة المقابلة من العام الماضي.
وقالت الشركة ان صافي المبيعات ارتفع بنسبة 35 في المئة الى خمسة مليارات جنيه.
وكانت شركة العز قالت انها تسعى لزيادة الانتاج الى نحو 5.3 مليون طن بنهاية العام الماضي. وبلغ الانتاج في العام الماضي نحو 4.8 مليون طن.
وفي الساعة 0906 بتوقيت جرينتش انخفض سهم الشركة 2.8 في المئة الى 79.06 جنيه.
(الدولار يساوي 5.34 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوراسكوم للإنشاء والصناعة تشتري 20% من كوناجرا للتجارة

أوراسكوم للإنشاء والصناعة تشتري 20% من كوناجرا للتجارة

Thu Jul 3, 2008 10:14am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة أكبر شركة انشاءات في مصر من حيث القيمة السوقية يوم الخميس إنها استحوذت على 20 بالمئة من مجموعة كوناجرا للتجارة مقابل 340 مليون دولار في وقت سابق من هذا العام.
وكانت كوناجرا للاغذية قد قالت في مارس اذار انها ستبيع عملياتها في مجال تجارة السلع الاولية في صفقة تقدر قيمتها بواقع 2.1 مليار دولار لصندوق اوسبراي للفرص الخاصة التابع لشركة اوسبراي مانجمنت لادارة الاستثمارات.
وقالت اوراسكوم للانشاء والصناعة انها شاركت في عملية الاستحواذ باجمالي 340 مليون دولار مقابل حصة فعلية تبلغ 20 بالمئة في العمليات.
وجرى تغيير اسم كوناجرا للتجارة الى جافيلون التي تعمل في تجارة منتجات تشمل الاسمدة والحبوب والطاقة.
وقال طارق شاهين المحلل في بنك بيلتون فاينانشيال الاستثماري المصري "في حين تبدو صفقة تملك جافيلون باهظة التكلفة من حيث القيمة المطلقة (القيمة شاملة معدل التضخم) فانها تظهر نفس النهج اللوجستي للتكامل الرأسي الذي كانت اوراسكوم تتبعه في السنوات السابقة كمنتج للاسمنت."
وقد قالت اوراسكوم للانشاء انها ستركز على الاسمدة بعد أن وافقت على بيع وحدتها لصناعة الاسمنت لشركة لافارج الفرنسية مقابل 8.8 مليار يورو (13.89 مليار دولار).
وفي مايو أيار قالت اوراسكوم للانشاء انها ستنفق 800 مليون دولار خلال ثلاث سنوات على اقامة مصنع للاسمدة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البنك المركزي الأوروبي يتجه لرفع سعر الفائدة

البنك المركزي الأوروبي يتجه لرفع سعر الفائدة
بي. بي. سي. العربية
3/7/2008

ينتظر ان يقوم البنك المركزي الاوروبي الخميس برفع سعر الفائدة على اليورو من 4% الى 4.25% بهدف الحد من التضخم في منطقة اليورو.
وسيعلن البنك المركزي الاوروبي قراره الخميس حوالي الساعة 12:00 بتوقيت جرينتش. وهذه هي اول زيادة في سعر الفائدة على اليورو منذ نحو عام.
وواجه البنك المركزي الاوروبي ضغوطا تهدف الى عدم رفع سعر الفائدة خاصة من قبل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على اساس ان ارتفاع اسعار النفط والمواد الغذائية هي السبب في ارتفاع الاسعار، وليس لسعر الفائدة غير تأثير ضعيف.
الا ان الضغط السياسي لم يغير موقف رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه، وهو فرنسي ايضا، الذي قال في تصريحات صحفية الخميس انه لابد من اتخاذ اجراء حاسم لتجنب مخاطر ارتفاع الاسعار.
وتظهر الارقام ارتفاع الاسعار في منطقة اليورو بنسبة 4% وهو رقم اعلى من الهدف الذي وضعه البنك المركزي الاوروبي لارتفاع الاسعار، وهو الا تتجاوز 2%. كما ان نسبة ارتفاع الاسعار هي الاعلى منذ عام 1996.
وكان شكيب خليل رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) قال في مقابلة مع بي بي سي الاربعاء ان اسعار النفط ربما تواصل ارتفاعها اذا تم رفع سعر الفائدة على اليورو نظرا لان هذا سيؤدي الى تخفيض قيمة الدولار امام اليورو.
ونظرا لان اسعار النفط تحدد بالدولار فانه كلما انخفض سعر الدولار ارتفع سعر النفط بالعملات الاخرى مثل اليورو.
ويقول محللون ان المستثمرين يتجهون الى شراء النفط كبديل للاستثمار في سندات بالدولار بسبب الانخفاض المستمر في قيمة الدولار، الامر الذي ساهم في رفع سعر النفط.

سعر النفط يصل إلى 145 دولاراً للبرميل

سعر النفط يصل إلى 145 دولاراً للبرميل

بي. بي. سي. العربية
3/7/2008

واصل سعر النفط ارتفاعه إذ وصل، الخميس، إلى رقم قياسي جديد هو 145 دولارا أمريكيا للبرميل خلال تعاملات بورصة سنغافورة.
وارتفع سعر خام برنت لندن بـ 74 سنتا ليصل إلى 145 دولارا للبرميل بينما ارتفع الخام الخفيف بـ 81 سنتا ليصل إلى 144.38 دولارا للبرميل.
ويأتي الارتفاع الجديد عقب ارتفاعات سجلت في وقت سابق في تعاملات بورصتي لندن ونيويورك بعدما أعلنت الولايات المتحدة أن مخزونها النفطي تناقص بمعدل أعلى من التوقعات.
ويُذكر أن المخزون النفطي الأمريكي تناقص بمليوني برميل في الأسبوع الماضي.
وكانت أسعار النفط في الأسواق العالمية تضاعفت خلال السنة الماضية بينما ارتفعت بنسبة 45 في المائة منذ بداية السنة الحالية.
وأدى ضعف الدولار وارتفاع الطلب والمخاوف من توقف الإمدادات النفطية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إلى وصول سعر النفط إلى رقم قياسي جديد.
ويأتي هذا الارتفاع على خلفية تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران.
وكان وزير النفط الإيراني، غلام حسين نوزاري، قد قال إن إيران سترد "بشراسة" على أي هجوم تتعرض له، وذلك على هامش انعقاد المؤتمر العالمي حول البترول في مدريد بإسبانيا.
وناقش المشاركون في هذا المؤتمر الإجراءات الكفيلة بمكافحة ارتفاع أسعار النفط وزيادة الإمدادات على المدى البعيد.
تحذير
وكان رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط، أوبك، شكيب خليل، حذر من أن أسعار النفط الخام قد ترتفع أكثر هذا الأسبوع لو ارتفع معدل سعر الفائدة في منطقة اليورو.
وقال خليل للبي بي سي إنه يتوقع ارتفاعا في أسعار الفائدة مما سيؤدي إلى إضعاف الدولار وسيؤدي ذلك إلى دفع أسعار النفط إلى الأعلى.
وألقى شكيب باللائمة في هبوط قيمة الدولار على الارتفاعات المتكررة في أسعار الفائدة.
كما رفض رئيس أوبك الدعوات إلى زيادة إنتاج النفط وقال إن السعودية رفعت إنتاجها ولم يؤثر ذلك على الأسعار.
ارتفاع بدل انخفاض
وقال شكيب لبرنامج BBC's World Business Report في مؤتمر البترول في العاصمة الاسبانية مدريد إن "ما حدث بعد رفع إنتاج النفط في السعودية هو أن الأسعار ارتفعت بدلا من أن تنخفض وذلك لأن التوقعات في الأسواق هي أن الدولار سيواصل الانخفاض في المستقبل".
وخفضت وكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء توقعاتها لطاقة انتاج النفط العالمية خلال السنوات الخمس المقبلة مما منح دعما اضافيا للأسعار التي ارتفعت بالفعل بسبب المخاوف من احتمال توجيه اسرائيل ضربة لمنشآت ايران النووية والرد الإيراني المحتمل على هذه الضربة.
ويقول الحرس الثوري الايراني انه سيفرض قيودا على حركة الشحن عبر مضيق هرمز اذا تعرضت ايران لهجوم. وبحسب ادارة معلومات الطاقة تمر عبر المضيق نحو 40 بالمئة من تجارة النفط العالمية المنقولة بحرا.
انتقاد
وانتقدت وزارة الخارجية الامريكية يوم الثلاثاء تصريحات لمسؤول بوزارة الدفاع الامريكية لم تكشف هويته أبلغ تلفزيون abc NEWS أنه يوجد احتمال متزايد أن تشن اسرائيل هجوما على ايران بسبب برنامجها النووي.
وكان سعر النفط الخام الامريكي قد بلغ مستوى قياسيا عند 143.67 دولار يوم الاثنين الماضي.
وعزز الدولار الضعيف أسعار النفط. فقد واصل اليورو مكاسبه صباح الاربعاء أمام الدولار ليصل الى أعلى مستوى في شهرين مع توقع المتعاملين رفع أسعار فائدة البنك المركزي الاوروبي يوم الخميس لمواجهة تسارع وتيرة التضخم في منطقة اليورو.

بقيمة 340 مليون دولار: أوراسكوم للإنشاء تستحوذ على 20 % من مجموعة جافيلون

بقيمة 340 مليون دولار: أوراسكوم للإنشاء تستحوذ على 20 % من مجموعة جافيلون

مباشر
الخميس 3 يوليو 2008 11:30 ص
أعلنت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة فى بيان لها اليوم عن استحواذها علي حصة 20% بما يعادل 340 مليون دولار أمريكي من مجموعة كوناجرا للتجارة (تم تغيير اسمها إلي مجموعة جافيلون "Gavilon").
وأضاف البيان أن نشاط مجموعة Gavilon يشمل تجارة وتوزيع مختلف المدخلات والمنتجات للأسمدة والحبوب الزراعية والأعلاف بالإضافة إلي مختلف المنتجات البترولية والغاز الطبيعي ومشتقاتهما.
يشار إلى أن مجموعة Gavilon تقوم بتقديم خدمات تنظيم الإدارة وإدارة المخاطر لعملائها بهذا المجال، وبالأخص يعتبر قطاع تجارة الأسمدة بالمجموعة أكبر مستورد مستقل للأسمدة في الولايات المتحدة الأمريكية حيث بلغت إجمالي مبيعاتها 7.1 مليون طن من مختلف منتجات الأسمدة في عام 2007. كما يشمل نشاط المجوعة توفير خدمات البنية التحتية للأنشطة الزراعية.

البنك التجاري الدولي يعرض شراء 49.8% من أسهم سي أي كابيتال بقيمة 768,259 مليون جنيه

البنك التجاري الدولي يعرض شراء 49.8% من أسهم سي أي كابيتال بقيمة 768,259 مليون جنيه
مباشر
الخميس 3 يوليو 2008 11:18 ص

وافقت الهيئة العامة لسوق المال على إستثناء البنك التجارى الدولى -مصر من الالتزام بتقديم عرض شراء اجبارى وفقا لاحكام الباب الثانى عشر من اللائحة التنفيذية لقانون 95 لسنة 1992 وفى ضوء الضوابط الخاصة بشروط الاستثناء من تقديم عروض شراء إجبارية طبقاً للفقرة (ز) بالمادة 356 وفقا لقرار مجلس ادارة الهيئة رقم 34 لسنة 2007 وإلى موافقات جميع مساهمى شركة سى اى كابيتال القابضة على العرض المقدم والسعر المقترح.
وأوضح بيان للهيئة تلقته البورصة المصرية ان البنك التجاري الدولي تقدم بعرض لشراء 27437846 سهم بما يعادل 49.88 % من رأسمال سى أى كابيتال بسعر 28 جنيه للسهم وبقيمة اجمالية للعرض تبلغ 768,259 مليون جنيه .
يبلغ رأسمال شركة سى اى كابيتال 550 مليون جنيه مقسمة على 55 مليون سهم بقيمة أسمية 10 جنيهات للسهم الواحد، ويتوزع هيكل ملكيتها قبل الاستحواذ بواقع 50.1% للتجاري الدولي، و10% لصندوق العاملين للبنك، و39.1% لعدد من المستثمرين يتقدمهم رجل الأعمال نجيب ساويرس الذي يمتلك و حده أكثر من نصف هذه الحصة.

النفط يقفز لمستويات قياسية جديدة يدعمه الدولار والقلق بشأن المعروض

النفط يقفز لمستويات قياسية جديدة يدعمه الدولار والقلق بشأن المعروض

Thu Jul 3, 2008 7:55am GMT

سنغافورة (رويترز) - قفز سعر النفط نحو دولار ليصل إلى مستويات قياسية جديدة يوم الخميس مع هبوط الدولار متأثرا ببيانات قاتمة عن الوظائف الأمريكية وموجة بيع واسعة النطاق للأسهم في حين أثار انخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات النفط الأمريكية المخاوف بشأن المعروض.
وارتفع مزيج برنت 1.49 دولار ليصل الى مستوى قياسي جديد عند 145.75 دولار للبرميل. وبحلول الساعة 0715 بتوقيت جرينتش بلغ سعر برنت 145.60 دولار بارتفاع 1.34 دولار.
وصعد سعر الخام الامريكي حوالي دولار ليصل الى أعلى مستوى على الاطلاق عند 144.57 دولار للبرميل قبل ان يتراجع قليلا الى 144.54 دولار للبرميل.
وهبط الدولار الى أدنى مستوى في شهرين أمام اليورو يوم الخميس بعد أن أظهر تقرير يوم الأربعاء أن معظم تخفيضات الوظائف جاءت في قطاع الاعمال الخاصة خلال ست سنوات تقريبا. كما تأثر الدولار بانخفاض مؤشر داو جونز الصناعي الامريكي يوم الأربعاء.
ويترقب المتعاملون يوم الخميس اعلان نتائج اجتماع البنك المركزي الاوروبي في الساعة 1145 بتوقيت جرينتش الذي قد يسفر عن رفع أسعار الفائدة وهو أمر من شأنه دفع الدولار الامريكي نحو مزيد من الهبوط.
وأفادت ادارة معلومات الطاقة الامريكية يوم الأربعاء بتراجع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة مليوني برميل الى 299.8 مليون برميل وباتت المخزونات التجارية أقل من 300 مليون برميل للمرة الاولى منذ يناير كانون الثاني.
وساهمت المخاوف من تصاعد المواجهة بين ايران والغرب بشأن برنامج طهران النووي في دفع أسعار النفط الى مرتفعات قياسية جديدة وسط تكهنات بأن اسرائيل تجهز لشن هجوم استباقي على ايران.
وقالت الولايات المتحدة انها ستحمي حركة الشحن في الخليج اذا نفذت ايران تهديداتها باغلاق مضيق هرمز الذي تمر عبره 40 بالمئة من امدادات النفط العالمية المنقولة بحرا في حالة تعرض البلد العضو في منظمة أوبك لهجوم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

54.8% ارتفاع فى أرباح "العز لحديد التسليح " فى الربع الأول

54.8% ارتفاع فى أرباح "العز لحديد التسليح " فى الربع الأول

مباشر
الخميس 3 يوليو 2008 10:39 ص

أظهرت نتائج أعمال شركة العز لصناعة حديد التسليح المجمعة خلال الربع الاول من العام المالى 2008 ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 54.8 % حيث سجلت صافي ربح قبل حقوق الأقلية قدره 809.29 مليون جنيه مقارنة بنحو 522.782 مليون جنيه عن الربع الاول لعام 2007.
فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة غير المجمعة خلال الربع الاول لعام 2008 ارتفاع صافى الأرباح 31.8% حيث سجلت صافي ربح قدره 360.671 مليون جنيه مقارنة بنحو 273.654 مليون جنيه عن الربع الاول لعام 2007.
يذكر أن نتائج أعمال شركة العز لصناعة حديد التسليح المجمعة خلال العام المالي 2007 أظهرت ارتفاع صافى أرباح الشركة بعد خصم حقوق الأقلية بمعدل 12.7% حيث سجلت صافى ربح قدره 1.121 مليار جنيه مقارنة بنحو 994.86 مليون جنيه عن العام المالي 2006.
يبلغ رأسمال شركة العز لصناعة حديد التسليح المرخص به نحو 8 مليار جنيه فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع نحو 911.941 مليون جنيه موزعاً على 182,388,200 سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم.



المصرية للإتصالات تتوقع زيادة 50 مليون جنيه بإيراداتها الشهرية

المصرية للإتصالات تتوقع زيادة 50 مليون جنيه بإيراداتها الشهرية

جريدة المال
الخميس 3 يوليو 2008 9:28 ص



توقع المهندس عقيل بشير رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية للاتصالات ارتفاع متوسط الفاتورة الشهرية لعملاء المصرية 11.4 مليون مشترك بعد اجراءات اعادة هيكلة اسعار بعض الخدمات نهاية الاسبوع الماضى بنحو 4.5 جنيه مع ارتفاع الايرادات بسبب توقعات نمو حركة المكالمات من الثابت للمحمول فى اعقاب الوصول بسعر المكالمة بينهما الى 30قرش للدقيقة بدلا من 45 قرش.
ينتظر بحسب متوسط الزيادة فى الفاتورة الشهرية ان تحصل المصرية للاتصالات بعد اعادة هيكلة تعريفة بعض خدماتها على ايرادات اضافية تقترب من 50 مليون جنيه شهريا نتيجة المكالمات المحلية بنسبة 50% لتصل الى ثلاثة قروش للدقيقة وفى الوقت نفسه خفض سعر دقيقة من الهاتف الثابت للمحمول بنسبة 33% لتصل الى 30 قرش بدلا من 45 قرش.
اوضح بشير ان الشركة تستهدف تعظيم العائد الناتج عن نشاطها فى تقديم خدمات الاتصالات الثابتة بعد انخفاض الارباح الناتجة عن المكالمات الصوتية مقارنة بالعائدات الناتجة عن الاستثمار فى انشطة اخرى.
اشار الى ان الشركة باتت تعتمد الفترة الاخيرة على الارباح الناتجة من حصتها فى فودافون التى تصل الى 44.5% من اسهم فودافون مصر بالاضافة الى العائدات الناتجة عن الخدمات التى تقدمها لشركات المحمول من خلال تاجير الدوائر الدولية وخطوط الربط.


"أمريكانا" تتفاوض للاستحواذ على شركات تصنيع غذائي

"أمريكانا" تتفاوض للاستحواذ على شركات تصنيع غذائي

جريدة المال
الخميس 3 يوليو 2008 8:49 ص

كشف معتز الألفى رئيس مجلس إدارة مجموعة أمريكانا مصر عن مفاوضات تجريها المجموعة للاستحواذ على شركات تصنيع غذائي محلية.قال "الألفى" في تصريحات خاصة لـ"المال" إن المفاوضات التي تجريها المجموعة من المنتظر الانتهاء منها خلال الفترة المقبلة رافضا الكشف عن الشركات التي تتفاوض معها المجموعة. وأشار الألفي إلى أن المجموعة تستهدف زيادة حصتها السوقية المحلية والتصديرية، إلى جانب المساهمة في تقديم الخدمة اللازمة للشركات التابعة العاملة في إنتاج الوجبات السريعة. وأكد أن الاستحواذات التي تقوم بها المجموعة تستهدف ضخ استثمارات بالشركات المستحوذ عليها وتطويرها لتحسين تنافسية المجموعة دون التفكير في إعادة بيعها مرة أخرى بعد إعادة هيكلتها. وتعد مجموعة أمريكانا من كبرى المجموعات الاستثمارية في قطاع التصنيع الغذائي في السوق المحلية والتصديرية، وتتبعها عدة شركات تصنيع غذائي كبرى منها "فارم فريست"، "جرين لاند"، "أمريكانا للمعلبات" و "سنيوريتا".وتتنافس مجموعتان حاليا على الاستحواذ على شركات التصنيع الغذائي، وهما "القلعة" و"أمريكانا" اللتان تمثلان أكبر المجموعات الاستثمارية التي تمتلك شركات تصنيع غذائي.وكانت "القلعة للاستثمارات المالية" قد أسست مجموعتها الغذائية "جذور" التي رصدت 350 مليون دولار لإنشائها بهدف الاستثمار في كل ما يتعلق بالإنتاج الغذائي.وتمكنت القلعة من الاستحواذ على عدة شركات، منها "مزارع دينا"، و"الرشيدي الميزان" المتخصصة في إنتاج الحلاوة الطحينية وتصدر 18% من إنتاجه للخارج بما قيمته 80 مليون جنيه. كما تمكنت الشركة من شراء شركة "المصريين لمنتجات الألبان" بـ84 مليون جنيه، واشترت كذلك حصة نسبتها 31.5% من الشركة الوطنية لمنتجات الذرة بقيمة 162.5 مليون جنيه.


اليوم ... قيد أسهم إتش سي للأوراق المالية برأسمال 100 مليون جنيه

اليوم ... قيد أسهم إتش سي للأوراق المالية برأسمال 100 مليون جنيه

مباشر
الخميس 3 يوليو 2008 8:37 ص
يتم اليوم قيد أسهم شركة إتش سى للأوراق المالية والاستثمار برأس مال مصدر قدرة 100 مليون جنيه موزع على 20 مليون سهم منها 500 ألف سهم ممتاز و 19.5 مليون سهم عادى بقيمة اسمية قدرها 5 جنيه للسهم الواحد ممثلاً في خمسة إصدارات بالجدول غير الرسمي (2). وذلك طبقاً لقواعد القيد واستمراره والشطب الصادر بها قرار مجلس إدارة الهيئة العامة لسوق المال رقم 30 في 18 يونيو 2002 وتعديلاتها والإجراءات التنفيذية الصادر بها قرار مجلس إدارة البورصة في 24يوليو 2002 والمعمول بهما اعتبارًا من 1أغسطس 2002.

مؤشر نيكي الياباني يسجل أطول موجة هبوط في نصف قرن

مؤشر نيكي الياباني يسجل أطول موجة هبوط في نصف قرن

Thu Jul 3, 2008 6:15am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية 0.2 بالمئة يوم الخميس ليسجل أطول موجة هبوط في أكثر من نصف قرن مع تضرر أسهم المصدرين مثل تويوتا موتور من جراء تنامي المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي وأسعار النفط المرتفعة.
وتراجع نيكي لليوم الحادي عشر على التوالي مسجلا أطول موجة هبوط منذ الموجة التي استمرت 15 يوما بين مايو ايار ويونيو حزيران عام 1953.
وفقد نيكي 20.97 نقطة لينهي اليوم على 13265.40 نقطة في حين هبط مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.2 نقطة وأغلق على 1298.02 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

برنت يسجل مستوى قياسياً جديداً عند 145.51 دولار للبرميل

برنت يسجل مستوى قياسياً جديداً عند 145.51 دولار للبرميل

Thu Jul 3, 2008 4:57am GMT

سنغافورة (رويترز) - ارتفع سعر مزيج برنت أكثر من دولار للبرميل يوم الخميس ليصل الى مستوى قياسي جديد يدعمه هبوط الدولار وتنامي القلق بشأن الامدادات مع تراجع مخزونات الخام الامريكية.
وبحلول الساعة 0443 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر برنت في عقود اغسطس اب 1.25 دولار الى 145.51 دولار للبرميل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صحيفة: بنك المشرق لا يزال مهتماً بشراء بنك القاهرة

صحيفة: بنك المشرق لا يزال مهتماً بشراء بنك القاهرة

Thu Jul 3, 2008 5:34am GMT

دبي (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لبنك المشرق عبد العزيز الغرير لصحيفة اميريتس بيزنس ان البنك لا يزال مهتما بشراء بنك القاهرة المصري رغم رفض العرض المبدئي الذي تقدم به والغاء مزاد البيع.
ونقلت الصحيفة عن الغرير قوله ان بنك المشرق لا يزال يرغب في التوسع في مصر وينتظر أن تتقدم الحكومة المصرية بسعر طلب جديد.
وقد ألغت مصر في يونيو حزيران مزادا لبيع حصة في ثالث أكبر بنك حكومي قائلة ان الاسعار المعروضة جاءت أقل من اللازم ورفضت عرضا من بنك اليونان الوطني يقدر الحصة بواقع 2.025 مليار دولار.
وتنوي الحكومة بيع ما يصل الى 67 بالمئة من بنك القاهرة في أكبر عملية خصخصة مصرفية منذ باعت 80 بالمئة من بنك الاسكندرية في عام 2006 .
وبلغ أجمالي اصول بنك القاهرة 50.1 مليار جنيه مصري (9.36 مليار دولار) قبل عام وهو أكبر من بنك الاسكندرية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business