الخميس، ٣ يوليو ٢٠٠٨

النفط يتجاوز 145 دولاراً قبل عطلة عيد الاستقلال الأمريكي

النفط يتجاوز 145 دولاراً قبل عطلة عيد الاستقلال الأمريكي

Thu Jul 3, 2008 7:01pm GMT

نيويورك (رويترز) - قفز النفط الى مستويات قياسية جديدة فوق 145 دولارا للبرميل يوم الخميس قبيل عطلة عيد الاستقلال في الولايات المتحدة لكنه قلص مكاسبه مع تحسن الدولار بعد تراجع الى أدنى مستوى في شهرين.
وارتفع سعر الخام الأمريكي الخفيف تسليم أغسطس اب 1.80 دولار الى 145.37 دولار للبرميل بحلول الساعة 1851 بتوقيت جرينتش بعدما لامس في وقت سابق من الجلسة مرتفعا قياسيا عند 145.85 دولار.
وزاد مزيج برنت في لندن 1.91 دولار مسجلا 146.17 دولار للبرميل بعد صعوده الى 146.69 دولار.
وقال تيم ايفانز محلل الطاقة لدى سيتي فيوتشرز برسبكتف في نيويورك " مضينا الى مستوى مرتفع جديد في بداية المعاملات ثم تراجعنا عنه بسبب بعض عمليات البيع لجني الارباح قبيل عطلة نهاية أسبوع طويلة وهو ما شجعت عليه القوة التي رأيناها في الدولار."
وأشارت بيانات الوظائف الامريكية التي صدرت في وقت سابق يوم الخميس الى عدم تدهور سوق العمل بالدرجة التي كان يخشاها كثير من المستثمرين مما ساعد الدولار على الانتعاش من أدنى مستوياته في شهرين مقابل اليورو التي سجلها في وقت سابق من المعاملات.
كما استمدت العملة الامريكية دعما من تصريحات لرئيس البنك المركزي الاوروبي تنبيء بعدم رفع أسعار الفائدة قريبا في أوروبا.
وارتفعت أسعار النفط نحو 13 في المئة منذ مطلع يونيو حزيران وسط مخاوف بشأن توترات الشرق الاوسط وشح الامدادات وشراء المستثمرين في الخام تحوطا من التضخم وتراجع قيمة الدولار.
وأعاد وزير البترول السعودي علي النعيمي اليوم التأكيد على وجهة نظره القائلة بأن موجة الصعود الحالية في أسعار النفط انما يحركها المضاربون وليست ناجمة عن أي نقص في النفط الخام.
وكرر النعيمي تعهدات السعودية بضخ المزيد من النفط اذا كان هناك طلب عليه.
وساهمت المخاوف من تصاعد المواجهة بين ايران والغرب بشأن برنامج طهران النووي في دفع أسعار النفط الى مرتفعات قياسية جديدة وسط تكهنات بأن اسرائيل تجهز لشن هجوم استباقي على ايران.
وقالت الولايات المتحدة انها ستحمي حركة الشحن في الخليج اذا نفذت ايران تهديداتها باغلاق مضيق هرمز الذي تمر عبره 40 بالمئة من امدادات النفط العالمية المنقولة بحرا في حالة تعرض البلد العضو في منظمة أوبك لهجوم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business