الجمعة، ٢٦ ديسمبر ٢٠٠٨

غالي: ميزانية مصر قادرة على التعامل مع الأزمة العالمية

غالي: ميزانية مصر قادرة على التعامل مع الأزمة العالمية

سي. إن. إن. العربية
26/12/2008

القاهرة، مصر (CNN) - أكد وزير المالية المصري، يوسف بطرس غالي، أن الموازنة العامة للدولة قادرة على التعامل مع تبعات الأزمة المالية العالمية، والتي من المتوقع أن تزداد تأثيراتها السلبية على الاقتصاد العالمي خلال العام المقبل.
وأوضح غالي أن تأثيرات الأزمة على الاقتصاد المصري خلال 2009 ستكون محدودة "بفضل حزمة الإجراءات المالية التي اتخذتها الحكومة المصرية، وما قامت بضخه من أموال واستثمارات،" تقدر بنحو 15 مليار جنيه في الاقتصاد، بالإضافة إلى بدء تنفيذ مشروعات عامة بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
وقال الوزير المصري، في بيان أصدره الجمعة، إن هذه الحزمة من الإجراءات الحكومية تستهدف تعويض تباطؤ حركة الصادرات المصرية والتراجع المتوقع في حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة.
ولفت غالي إلى أن المؤشرات الأولية لأداء الاقتصاد المحلي خلال الأشهر الأربعة الأخيرة تشير إلى قدرة الاقتصاد المصري على التعامل مع تداعيات الأزمة المالية العالمية، ووجود قوة دفع تمكنه من التعامل مع تلك التداعيات.
ولفت الوزير المصري إلى انخفاض نسبة العجز الكلي إلى الناتج المحلي الإجمالي من 2.5 في المائة خلال الفترة من يوليو/تموز 2007 إلى أكتوبر/تشرين الأول 2008، إلى 2.2 في المائة خلال الفترة عينها ما بين 2008 و2009، مضيفاً أن نسبة العجز الأولي إلى الناتج المحلي انخفضت من 0.9 إلى 0.7 في المائة.

وسبق إعلان الوزير غالي قيام البنك المركزي المصري الإبقاء على أسعار الفائدة الأساسية لديه لمدة ليلة واحدة عند مستوى 11.5 في المائة للإيداع، و 13.5 في المائة للإقراض، من دون تغيير، متوقعا أن تتراجع معدلات أسعار الفائدة في المرحلة المقبلة لمنع انخفاض معدل النمو الاقتصادي المحلي عن المعدل الأقصى غير التضخمي.
وقال البنك المركزي لجنة السياسة النقدية للبنك قررت الإبقاء على أسعار الفائدة الأساسية من دون تغيير على الرغم من تراجع الأسعار المحلية للسلع الغذائية، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

الحركة العرضية تغلف آداء بورصة مصر.. وسط تداولات هزيلة

الحركة العرضية تغلف آداء بورصة مصر.. وسط تداولات هزيلة

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
26/12/2008

أعدت التقرير: إيمان صلاح الدين
سيطر الاداء العرضي على حركة التداولات بسوق المال المصرية خلال معظم تداولات الأسبوع الاخير من ديسمبر/ كانون الاول 2008، وأنهت السوق تعاملاتها خاسرة بعد أن طفت على السطح عمليات بيع ملموسة من قبل مستثمرين عرب واجانب استهدفت أسهم قائدة، وهو ما لم تفلح مشتريات المصريين في التصدي له.
وبنهاية تداولات 2008 تقف السوق المصرية في مفترق طرق تبحث عن اتجاه، اما البيع جني الارباح مع وصول المؤشر الى 4500 نقطة ليهبط الى 4100 نقطة، او تجاوز مستوى 4500 نقطة وتحقيق ارتفاعات جديدة.
وفسر محلل اسواق المال محمود شعبان في تصريحات خاصة لموقع اخبار
www.egynews.net تذبذب الأداء بان السوق تسير باتجاه الاستقرار بعد انتهاء الحركة العرضية خاصة مع استقرار الاسهم القيادية.
من جهته قال المحلل الفني احمد بهاء الدين ان مستوى 4500 نقطة اخترق وتحول لمستوى مقاومة يرتد السوق عنده، وتوقع انه اذا تم تخطيه ان يحدث انتعاش على المدى القصير.
وخسر المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "كاس 30" - الذي يقيس أداء أكبر 30 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- فاقدا 2.1% بما يعادل 95.48 نقطة لينهي تعاملات الأسبوع عند مستوى 4357.96 نقطة مقابل 4453.44 نقطة.
وأفاد التقرير الأسبوعي لهيئة سوق المال المصرية بتراجع المؤشر العام للسوق بنحو 37.84 نقطة مسجلا 1522.01 نقطة، وهو ما انسحب على مؤشر شركات الاكتتاب العام ليخسر 23.7 نقطة ليسجل 1844.77 نقطة، ومؤشر شركات الاكتتاب المغلق بنحو 35.55 نقطة ليصل إلى 1195.66 نقطة.

"خسائر متوقعة" بعد فشل المؤشر في تجاوز 4500 نقطة:
وتفصيلا، استهلت السوق تعاملات الاسبوع خاسرة وسط ضغوط بيعية متوقعة خاصة من قبل الاجانب والعرب، وهو ما ارجعه محسن عادل محلل اسواق المال الى فشل المؤشر في تجاوز 4500 نقطة مرتين خلال الاسبوع الثالث من ديسمبر/ كانون الاول 2008.
آلية "T+0" وراء تذبذب السوق خلال معظم الجلسات
وغلب تذبذب الاداء بين الارتفاع في مستهل الجلسات والتراجع بنهايتها على جلسات الاثنين والثلاثاء والاربعاء في اطار شد وجذب بين مشتريات الافراد ومبيعات الاجانب، فضلا عن اتجاه المتعاملين لآلية "T+0 " او البيع والشراء في ذات الجلسة.
وهو ما أكده وائل عنبة المحلل الفني قائلا ان استخدام تلك الآلية زاد من الضغط على المؤشر العام للسوق حيث يضطر المتعاملون المستخدون للآلية الى البيع بنهاية الجلسة.
وجاء نشاط المشتريات على اسهم قطاع الاسكان والعقارات لينعش السوق نسبيا بنهاية تداولات الاسبوع - الخميس- قبيل الدخول فى عطلات الأعياد.
يذكر، أن إدارة البورصة المصرية اعلنت مواعيد عطلات سوق الاوراق المالية بمناسبة أعياد رأس السنة الهجرية والميلادية وأعياد الميلاد، اذ تقرر إعتبار الاثنين 29 ديسمبر/ كانون الثاني عطلة رسمية بمناسبة عيد رأس السنة الهجرية، والخميس الموافق الاول من يناير/ كانون الثاني 2009 عطلة بمناسبة رأس السنة، والاربعاء الموافق 7 يناير 2009 عطلة بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

تراجع حدة مبيعات للأجانب .. وتذبذب في آداء الأسهم الكبرى:
ورغم بروز اتجاه الاجانب للبيع خلال معظم جلسات الاسبوع وذلك بسبب عدم تفضيل المسمثمرون الاحتفاظ بالاسهم خلال العطلات الطويلة، الا ان السوق يشهد تراجع كبير لمبيعات الاجانب حيث اضحت تتراوح بين في الجلسة الواحدة 10 و15 مليون جنيه متراجعة عن مستويات مرتفعة حول 150 مليون جنيه، وغلب تذبذب الاداء على الاسهم القائدة بالسوق.
وبلغت مبيعات المستثمرين خلال الاسبوع 486.7 مليون جنيه خلال الاسبوع، بينما لم تتجاوز مشترياتهم 356.7 مليون جنيه.
وعلى صعيد أداء الأسهم الكبرى، زاد سعر سهم "أوراسكوم تيليكوم القابضة" بنحو 2% مسجلا 28.59 جنيه، وهو ما انسحب على سهم "الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول" ليكسب 1.15% مسجلا 140.83 جنيه.
وفي المقابل، هبط سعر سهم "المجموعة المالية هيرمس القابضة" بنحو 2.65% مسجلا 16.54 جنيه، وخسر سهم شركة "المصرية للاتصالات" 1.52% ليغلق على 14.93 جنيه، كما تراجع سهم شركة "مجموعة طلعت مصطفى القابضة" بنسبة 0.98% مسجلا 3.04 جنيه.

تداولات ضعيف .. والمضاربون ينعشون خارج المقصورة:
واستمر ضعف كميات التداول في السيطرة على السوق مع احجام المتعاملين عن ضخ اموال جديدة للسوق في نهاية تداولات العام فضلا عن اتجاه الافراد والشركات الى اغلاق مراكزهم المالية، بينما انتعش سوق خارج المقصورة مدعوما بلجوء المضاربين له وتنفيذ صفقات نقل ملكية.
وبلغت قيمة تداول الاسبوع 2 مليار و366 مليون جنيه، عبر التعامل على 294 مليون سهم نفذت من خلال 152.781 صفقة بيع وشراء.
ويتوقع الخبراء، ان تتلاشي المشكلة مع بدء تداولات 2009 مع عودة المستثمرين لضخ سيولة جديدة، فضلا عن التواجد القوي للمؤسسات التي استبعد اتجاهها للبيع مع اغلاق العام تجنبا للخسارة في ظل تراجع اسعار الاسهم لافتا الى ان المؤسسات الاجنبية هي التي تتجه للبيع وليست المصرية.
وشهدت السوق تنفيذ صفقة نقل ملكية في سوق خارج المقصورة مما دفع التداول بهذه السوق للانتعاش خلال جلستي الاثنين والخميس، ومنها نقل ملكية 96% من أسهم مصر الوطنية للصلب-عتاقة الى شركة البحر الاحمر للحديد بقيمة إجمالية بلغت نحو 356 مليون جنيه.

"الوطنية للصلب" و"المصرية العقارية" .. آداء متميز:
وعلى صعيد أبرز الأسهم أداء، تصدر سهما الوطنية للصلب والمصرية العقارية الاسهم من حيث قيمة التداول والارتفاع في السعر.
وسجل سهم "مصر الوطنية للصلب" أعلى قيمة تداول بين الاسهم بلغت 355.8 مليون جنيه مستحوذا على 15% من إجمالى التعاملات، وحقق سهم المجموعة المصرية العقارية أعلى ارتفاع فى السعر من حيث السعر بعد صعوده بنسبة 41% ليصل الى 7.44 جنيه جنيه، وحقق سهم مجموعة طلعت مصطفى أعلى كمية تداول بلغت 37.9 مليون سهم بنسبة 16 % من الاجمالي.
وعلى الوجه الاخر للعملة، سجل سهم بنك المؤسسة العربية المصرفية اكبر تراجع بلغت نسبته 35% ليصل إلى 10.26 جنيه.
وبلغ عدد الشركات المتداولة 191 شركة ارتفع منها 81، وتراجعت أسعار 95، بينما استقرت أسهم 15 شركة دون تغير.

القومية للأسمنت تعلن توزيع أرباح:
ذكر موقع البورصة المصرية الالكتروني الاثنين ان الشركة القومية للأسمنت قررت صرف توزيعات نقدية للمساهمين بواقع 1.85 جنيه مصري (0.34 دولار) للسهم.
ومن المقرر صرف التوزيعات في 25 ديسمبر/ كانون الاول 2008 للمساهمين المقيدين في 22 من الشهر ذاته.
وأنهت أسهم الشركة تعاملاتها مرتفعة بنسبة 2.55% مسجلة 19.68 جنيه.

مساهمو "عتاقة" للصلب يقرون بيعها للبحر الاحمر:
افاد بيان للبورصة المصرية الثلاثاء ان جميع المساهمين في شركة مصر الوطنية للصلب (عتاقة) وافقوا على بيع الشركة لشركة البحر الاحمر للصلب الخاصة مقابل 370.6 مليون جنيه مصري .
وتقدر الصفقة سعر أسهم شركة عتاقة بمبلغ 247.09 جنيه للسهم، ويبلغ عدد أسهم الشركة 1.5 مليون سهم.
وبالرغم من ان "عتاقة" من بين الشركات المدرجة في البورصة الا ان بيانات السوق توضح أنه لم تبرم أي تعاملات عليها خلال عام 2008 .موبينيل تعلن توزيعات نقدية 3.62 جنيه للسهم.

موبينيل .. وتوزيعات نقدية على الأسهم:
كشفت البورصة المصرية ان شركة موبينيل اعلنت توزيعات نقدية 3.62 جنيه مصري (0.66 دولار) للسهم.
وتسدد الشركة وهي احد 3 مشغلين للهاتف المحمول في مصر ارباح الاسهم في 8 يناير/ كانون الثاني 2008 لحملة الاسهم حتى 4 من الشهر ذاته.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه)

الروبل يتراجع مجدداً بعد اقتراب النفط الروسي من 30 دولاراً للبرميل

الروبل يتراجع مجدداً بعد اقتراب النفط الروسي من 30 دولاراً للبرميل

Fri Dec 26, 2008 5:03pm GMT

موسكو (رويترز) - سمح البنك المركزي الروسي يوم الجمعة بثامن انخفاض صغير في قيمة الروبل خلال شهر بعد يوم من اقتراب سعر النفط الروسي وهو سلعة التصدير الرئيسية في البلاد من 30 دولارا للبرميل ليسجل أدنى مستوى منذ 2004.
وأنفق البنك أكثر من 100 مليار دولار للدفاع عن العملة في الشهور الاربعة والنصف الماضية لمنع التدفق لسحب أموال من البنوك وانتشار الذعر بين السكان الذين لاتزال ذكريات خسارة المدخرات في التسعينات والعهد السوفيتي حاضرة في أذهانهم.
وتشير تقديرات المتعاملين الى أن البنك انفق هذا الاسبوع وحده نحو عشرة مليارات دولار لدعم العملة.
وفي مواجهة اقتصاد يحتمل أن يكون في طريقه لاول ركود منذ عشر سنوات بدأت روسيا خفضا تدريجيا في قيمة العملة منذ نحو ستة أسابيع للحفاظ على الاحتياطيات التي لاتزال ثالث أكبر احتياطيات في العالم وتبلغ 451 مليار دولار والتي ستكون ضرورية لدعم الاقتصاد الحقيقي.
وكانت روسيا تخطط لوضع ميزانيتها بناء على سعر مفترض للنفط يبلغ 70 دولارا للبرميل في العام القادم لكنها تعتزم الان تعديله الى 50 دولارا للبرميل.
وفي الساعة 1500 بتوقيت جرينتش جرى تداول الروبل عند 34.31 مقابل سلة من اليورو والدولار بعدما تجاوز مستوى 33.86 الذي اعتبر مستوى الدعم السابق للبنك المركزي.
وقال النائب الاول لمحافظ البنك المركزي الروسي اليكسي اوليوكاييف الذي ينظر إليه باعتباره أهم صانعي السياسة النقدية لروسيا انه لن يغير سياسة السماح بانخفاض قيمة الروبل تدريجيا مستبعدا خفض القيمة مرة واحدة.
وقال لقناة تلفزيون فيستي 24 الاخبارية "هذه السياسة من وجهة نظرنا هي الاخف ضررا بالجهات والشركات في السوق. نعتقد أنه لا يوجد مبرر لتغييرها الى قفزات حادة وتقلبات."
وتراجع الروبل مقابل سلة اليورو والدولار نحو 13 بالمئة منذ بدأ البنك خفضه التدريجي لقيمة العملة في سبتمبر ايلول.
وتراجع الروبل دون 29 مقابل الدولار يوم الجمعة وجرى تداوله قرب 41 مقابل اليورو.
وذكر متعاملون أنهم يتوقعون خفضا اخر في قيمة الروبل قبل نهاية العام اذ يسعى البنك المركزي لانتهاز فرصة أن الاطراف الاجنبية الرئيسية التي تراهن على عكس ذلك في عطلة.
وخفضت وكالة ستاندرد اند بورز للتصنيف الائتماني تصنيفها لروسيا هذا الشهر للمرة الاولى منذ الازمة المالية في عام 1998 مشيرة الى مخاوف بشأن تقلص الاحتياطيات.
وانخفض سعر خام الاورال وهو خام التصدير الرئيسي لروسيا يوم الخميس مقتربا من 30 دولارا للبرميل لكنه عاود الارتفاع يوم الجمعة الى 33.5-33.7 دولار مع الاسعار العالمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أكبر كساد في بريطانيا منذ نصف قرن

أكبر كساد في بريطانيا منذ نصف قرن

بي. بي. سي. العربية
26/12/2008

توقع مركز دراسات بريطاني ان يتراجع الناتج المحلي الاجمالي في بريطانيا بنسبة 2.9% خلال عام 2009 مقارنة بما كان عليه عام 2008، وهي اعلى نسبة انكماش منذ عام 1946.
واعلن المحللون في مركز دراسات الاقتصاد والتجارة انه اذا ادت الازمة الاقتصادية الى سلسلة من عمليات تخفيض الانتاج والمبيعات في مختلف قطاعات الاقتصاد فستكون النتيجة هي انكماش بنسبة قد تصل الى 10%، الامر الذي يعلن عودة اقتصاد بريطانيا خمس سنوات الى الوراء.
واوضحت دراسة المركز ان انخفاض قيمة الجنيه الاسترليني ادى الى تراجع قيمة الصادرات البريطانية، الامر الذي قد يؤدي لزيادة الطلب عليها. لكن المشكلة هي تراجع الطلب على الصادرات في كثير من الاسواق بسبب الازمة المالية، الامر الذي يؤثر بلاشك على صادرات بريطانيا.
واوضحت الدراسة ان اكبر مشكلة تواجه بريطانيا هي تراجع الاستثمارات اللازمة لدفع النمو. وحسبما اوضح مارك براجنل مدير المركز في مقابلة مع بي بي سي انه من المنتظر ان يتراجع الاستثمار بنسبة 15% خلال عام 2009 نظرا لان الشركات لا تستطيع الحصول على التمويل الكافي.


انتقادات للبنوك:
واعلنت الحكومة البريطانية عن توقعاتها بتراجع الناتج المحلي الاجمالي بنسبة تتراوح من 0.75% الى 1.25% في عام 2009، الا ان كثيرا من المحللين يتفقون مع تقديرات مركز دراسات الاقتصاد والتجارة التي تشير الى تراجع اكبر في النمو.
ويتوقع وزير الخزانة البريطانيا اليستر دارلينج ان يعود الاقتصاد البريطاني للنمو في النصف الثاني من عام 2009.
وانتقد رئيس الفريق الاقتصادي في المركز بن ريد مبالغة البنوك في تقييد القروض بسبب الانتقادات التي وجهت لادائها، وقال انها لم تستجب لدعوة الحكومة للتوسع في منح القروض نظرا لحرصها على ان تظهر ميزانياتها في العام المقبل في افضل صورة ممكنة بعد الازمة المالية.
واضاف ريد في مقابلة مع الديلي تلجراف انه مع تقييد القروض التي يمكن للشركات الحصول عليها لن تتمكن من التوسع في انشطتها لتوظيف المزيد من العمالة. هذا بالاضافة الى تراجع انفاق المستهلكين بسبب تخفيض العمالة.
ومضى ريد يقول انه اذا تحقق هذا السيناريو فسوف يتراجع نمو بريطانيا بنسبة تتراوح من 5% الى 10%.
يشار الى ان اقتصاد بريطانيا تراجع بنسبة 0.6% خلال الربع الثالث مع عام 2008، واذا استمر التراجع كما هو متوقع خلال الربع الاخير من العام فستكون بريطانيا دخلت رسميا في دورة كساد.

الأسهم السعودية تبدأ الأسبوع بانخفاض 2.68 بالمئة

الأسهم السعودية تبدأ الأسبوع بانخفاض 2.68 بالمئة
وكالة الأنباء السعودية (واس)
الرياض 29 ذو الحجة 1429هـ الموافق 27 ديسمبر 2008م
واساستهل مؤشر سوق الأسهم السعودية تداولاته لهذا الأسبوع بانخفاض نسبته 2.68 في المئة خاسرا 125.15 نقطة ليصل إلى مستوى 4543.89 نقطة متأثرا بأنخفاض قطاع الصناعات البرتوكيماوية وقطاع المصارف والخدمات المالية , حيث افتتح المؤشر تداولاته على منخفضا 0.05 بالمئة عند النقطة 4666.61 خاسرا 2.43 نقطة ولم يستطع المؤشر الخروج من المنطقة الحمراء منذ افتتاحه . وشهدت عمليات البيع والشراء اليوم انخفاضا إذ بلغ عدد الصفقات / 117 ألف و 589 صفقة / بقيمة بلغت 2 مليارات و 924 مليون ريال حيث تم تداول 191 مليون و 136 ألف سهم .وعلى مستوى قطاعات السوق فقد سجلت جميع القطاعات انخفاضا ما عدا ثلاثة قطاعات هي قطاع الطاقة والمرافق الخدمية الذي أغلق مرتفعا بنسبة 1.89 بالمئة وقطاع التأمين بنسبة 1.51 بالمئة وقطاع الفنادق والسياحة بنسبة 0.58 بالمئة ... وتصدر قطاع المصارف والخدمات المالية القطاعات المنخفضة 3.71 بالمئة , تلاه قطاع الصناعات البتروكيماوية بنسبة 3.23 بالمئة , ثم قطاع التجزئة بنسبة 2.63 بالمئة . وعن أداء الأسهم فقد أغلق أغلبها على أنخفاض فبين / 125 شركة / سجلت / 34 / شركة ارتفاعا تقدمها سهم شركة شمس بالنسبة القصوى تلاه سهم شركة الأهلي للتكافل بنسبة 9.90 بالمئة ثم سهم شركة السعودية الهندية بنسبة 9.89 بالمئة , فيما سجلت / 90 / شركة انخفاضا تصدرها أسهم المصارف يتقدمهم بنك السعودي الفرنسي بنسبة 7.81 بالمئة تلاه سهم بنك السعودي الهولندي بنسبة 7.72 بالمئة ثم سهم بنك البلاد بنسبة 7.56 بالمئة . .وحافظت شركة واحدة على أسعارها هي سهم شركة معدنية . وتصدرت شركة إعمار السوق بكمية أسهمها المنفذة وقيمة صفقاتها إذ نفذت / 50 مليون و 582 الف / سهم , بأموال بلغت / 451 مليون و 401 الف / ريال .

صحيفة: جازبروم ترفع احتياطياتها بنسبة 10 بالمئة في 2008

صحيفة: جازبروم ترفع احتياطياتها بنسبة 10 بالمئة في 2008

Fri Dec 26, 2008 1:54pm GMT

موسكو (رويترز) - أفادت صحيفة يوم الجمعة أن احتياطيات شركة جازبروم الروسية من الهيدركربونات ارتفعت بمعدل قياسي بلغ عشرة بالمئة هذا العام بعدما منحتها الحكومة عشرة حقول غاز كبرى كما زادت ذراعها النفطية من احتياطياتها أيضا.
ونقلت صحيفة فيدوموستي عن مسؤولين في جازبروم لم تذكر اسميهما قولهما ان الشركة والشركات التابعة لها رفعت احتياطياتها بواقع 601 مليون طن من الوقود المكافيء في 2008.
وقال دينيس بوريسوف المحلل لدى شركة السمسرة سوليد ان الزيادة ترفع اجمالي احتياطيات جازبروم من الهيدروكربونات الى أكثر من 215 مليار برميل من المكافيء النفطي بزيادة نسبتها 9.5 بالمئة عن 196.4 مليار برميل في بداية العام.
وتنتج جازبروم وهي أكبر مالك لاحتياطيات الغاز في العالم حوالي 550 مليار متر مكعب من الغاز سنويا وتصدر أكثر من 150 مليار متر مكعب تغطي ربع احتياجات أوروبا من الغاز.
وحصلت الشركة على تراخيص بخصوص بعض الحقول الاستراتيجية مجانا هذا العام في اطار خطة حكومية أوسع لقصر عمليات التطوير الاستراتيجية على شركات حكومية وتقييد مشاركة الشركات الأجنبية والخاصة فيها.
ويقدر اجمالي احتياطيات حقول الغاز بثلاثة تريليونات متر مكعب وتشمل حقل غاز تشاياندا العملاق في شرق سيبريا والذي تقدر احتياطياته بحوالي 1.2 تريليون متر مكعب.
وقال وزير النفط الروسي يوري تروتنيف يوم الخميس ان روسيا اكتشفت احتياطيات نفطية هذا العام تبلغ 500 مليون طن الى جانب 650 مليار متر مكعب من الغاز.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مأساة إغلاق المطار لا تمثل نهاية عام سعيدة للسياحة في تايلاند

مأساة إغلاق المطار لا تمثل نهاية عام سعيدة للسياحة في تايلاند

Fri Dec 26, 2008 9:55am GMT

بانكوك (رويترز) - من مقاعد الاسترخاء في الشمس الخالية في الفنادق الفاخرة الى المقاعد القذرة الشاغرة في الحانات الرخيصة يبدو ان قطاع السياحة في تايلاند يشهد أسوأ تراجع له في عشرات السنين نتيجة للتباطؤ الاقتصادي العالمي والمشكلات السياسية المحلية.
وقالت جودي (24 عاما) وهي راقصة تجوب المنطقة الحمراء بالعاصمة وهي ترتدي حذاء عالي الكعب برقبة تصل الى الفخذ "الآن العمل بطيء جدا. في بعض اليالي لا أجد سوى زبون واحد."
وتشاؤمها ينعكس على الجميع في قطاع يعمل به بشكل مباشر 1.8 مليون شخص ويمثل ستة بالمئة من حجم الاقتصاد في الدولة التي تطلق على نفسها "أرض الابتسامات".
وتقدر فورنيسير مانوهارن رئيسة هيئة السياحة في تايلاند ان اغلاق مطار سوفارنابومي الذي تكلف اربعة مليارات دولار في بانكوك لمدة ثمانية أيام من جانب محتجين مناهضين للحكومة قبل شهر قد تسبب في الغاء مليون أجنبي لحجوزاتهم في تايلاند.
وقالت لرويترز "هذه أقوى صفعة واجهناها في 48 عاما منذ أن بدأنا الترويج للسياحة في تايلاند." وأضافت ان اغلاق المطار تتضاءل بجواره اثار أمواج المد عام 2004 وانشار مرض سارز على السياحة.
وفي حين من المتوقع أن يبلغ عدد السياح في ديسمبر كانون الاول شهر العطلات نحو 500 الف أي ثلث ما كان متوقعا من قبل فان طموح الهيئة لجذب 15.5 مليون سائح في عام 2008 بكامله و16 مليون في عام 2009 يبدو بعيد المنال.
وتبلغ نسبة الاشغال في فنادق بانكوك 25 بالمئة وهي نسبة بعيدة تماما عن 70 في المئة المعتادة في شهر ديسمبر مما اضطر الادارات الى اغلاق أدوار بكاملها وتسريح العاملين بعقود من الخارج ومطالبة طاقم العمل بأخذ عطلات غير مدفوعة الاجر.
وفي ذروة أزمة اغلاق المطار ترددت شائعات عن أن احد الفنادق الفاخرة لم يكن لديه سوى نزيل واحد.
وقال واين باكينجهام المدير العام في فندق رويال اوركيد شيراتون (740 غرفة) على ضفة نهر تشاو برايا في بانكوك "من العدل القول ان هذه ستكون أدنى نسبة اشغال شهدناها في تاريخ هذا الفندق."
وكان الاكثر تضررا هو سياحة المؤتمرات وهي أكثر مرونة من الافراد لتحذيرات السفر التي اصدرت اثناء اغلاق المطار الذي جاء تتويجا لشهور من المواجهات السياسية التي اتسمت بالعنف في بعض الأحيان.
وقال باكينجهام "مر الناس بظروف صعبة في اسيا من قبل وخرجوا منها وهذا ما سيحدث. لكن هذه المرة ستأخذ وقتا أطول." وتوقع ان تعود الأمور الى طبيعتها بعد ما بين 12 و18 شهرا.
ومع تأثر الاقتصاد المعتمد على التصدير بالفعل بالتباطؤ الاقتصادي العالمي يعتقد العديد من المحللين ان احتجاجات التحالف الشعبي من أجل الديمقراطية في المطار قد تكون هي العامل الحاسم في دخول تايلاند في حالة من الكساد.
وحتى اذا كان قطاع السياحة تجنب تسريح أعداد كبيرة من العمالة كما حدث في المصانع الا ان اعادة القطاع الى مساره الطبيعي يمثل مشكلة أخرى بالنسبة لرئيس الوزراء الجديد ابهيسيت فيجاجيفا.
واذا بدأ رئيس الوزراء الذي درس الاقتصاد في جامعة أوكسفورد توجيه أموال المحليات الى السياحة في بانكوك أو الجنوب حيث توجد أفضل الشواطيء وأقوى تأييد لحزبه الديمقراطي فانه يغامر بابعاد الناخبين بدرجة أكبر في شمال وشمال شرق البلاد حيث يتركز التأييد للزعيم المخلوع تاكسين شيناواترا.
ومع ذلك فان الضغوط السياسية والاقتصادية للتدخل ستكون كبيرة نظرا الى أن تراجع عدد السياح ستكون له عوقب أبعد بكثير من افتقار النادلات في الفنادق للاكراميات ووقوف المرشدين السياحيين دون عمل خارج القصر الكبير في بانكوك.
فتراجع السياحة يضر سائقي السيارات الاجرة وباعة العاديات والاحجار والاف من العاملين في قطاع الخدمات من الخياطين الذين يخيطون الحُلل على جانب الطريق الى جودي وأمثالها من بائعات الهوى.
وقال الخياط توم كاسي من تشيناي في الهند الذي صحا من نومه على اريكة في متجره في الثالث عصرا ليخدم أول زبون له في اليوم "أعمل هنا منذ 16 عاما وهذه هي المرة الاولى التي أشهد فيها تراجع الاعمال بهذا الشكل."
الوحيدون الذين مازالوا قادرين على الابتسام هم الزوار الاجانب الذين قرروا المجيء غير عابئين بالتوترات السياسية والذين يجدون أنفسهم الان يحصلون على أفضل خدمة ويشاهدون المزارات دون زحام.
وقال مايكل جود وهو رجل أعمال من لندن "كدنا نقع فريسة القلق من أزمة الائتمان ومن اغلاق المطار لكننا كنا نحلم بهذه الرحلة منذ فترة طويلة فلم يثننا عنها شيء."
واضاف "والحقيقة ان كل شيء سار على ما يرام. كل المزارات كانت شبه خالية وحصلنا على مرشد خاص لنا وحدنا."
من ايد كروبلي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تضاعف صادرات اليابان من الذهب هذا العام

تضاعف صادرات اليابان من الذهب هذا العام

Fri Dec 26, 2008 7:31am GMT

طوكيو (رويترز) - تضاعفت صادرات اليابان من الذهب هذا العام بفعل عوامل على رأسها سعي المستثمرين لجني الارباح بعد أن صعدت أسعار الذهب بشدة خلال السنة.
وأوضحت بيانات وزارة المالية يوم الجمعة أنه في الاشهر الاحد عشر الاولى من السنة بلغ اجمالي الصادرات من الذهب وقوالبه وصفائحه 393.9 طن.
وفي مارس اذار الماضي بلغت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 1030.80 دولار للاوقية (الاونصة) مما دفع المستثمرين للاقبال على البيع.
وفي عام 2007 صدرت اليابان 174.9 طن من الذهب بزيادة نسبتها ثمانية في المئة عن عام 2006. وبلغ اجمالي الواردات العام الماضي 28 طنا بالمقارنة مع 32.6 طن في العام السابق.
وأظهرت البيانات أيضا أن اليابان صدرت 47 طنا من الذهب في نوفمبر تشرين الثاني أي بزيادة خمسة أمثال صادرات شهر أكتوبر تشرين الاول بينما انخفضت الصادرات لاقل من النصف الى 4.1 طن.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع الأسهم الأمريكية في إغلاق وول ستريت

ارتفاع الأسهم الأمريكية في إغلاق وول ستريت

Fri Dec 26, 2008 9:12pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت الاسهم الامريكية عند الاغلاق يوم الجمعة في حركة تعامل هزيلة اذ سجلت اسهم الطاقة مكاسب مسايرة صعود اسعار النفط وقفزت أسهم جنرال موتورز بعد أنباء تأهل ذراع التمويل التابعة لها
(جيماك) للحصول على وضع شركة مصرفية قابضة.
وصعد مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 47.07 نقطة أي ما يعادل 0.56 في المئة ليصل الى 8515.55 نقطة.
وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 4.65 نقطة أو 0.54 في المئة مسجلا 872.80 نقطة.
وتقدم مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 5.34 نقطة أو 0.35 في المئة الى 1530.24 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع أرباح الشركات الصينية بسبب التباطؤ الاقتصادي

تراجع أرباح الشركات الصينية بسبب التباطؤ الاقتصادي

Fri Dec 26, 2008 9:08pm GMT

بكين (رويترز) - تسبب التباطؤ الاقتصادي بالصين في تراجع صافي أرباح الشركات حيث سجلت بيانات رسمية يوم الجمعة تراجعا حادا في نمو الارباح.
وقال المكتب الوطني للاحصاءات ان الشركات الصناعية الصينية حققت أرباحا مجمعة بلغت 2.407 تريليون يوان (352 مليار دولار) في الفترة من يناير كانون الثاني حتى نوفمبر تشرين الثاني مرتفعة 4.9 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
وقال تشينج تسيتشيانج الخبير لدى تشاينا انترناشونال كابيتال كورب في بكين ان التدهور جاء أشد من المتوقع وقد يكون نذيرا بأمور اسوأ. وأشارت حساباته الى أن أرباح الشركات تراجعت في الفترة من سبتمبر ايلول حتى نوفمبر بنسبة 26.4 بالمئة مقارنة مع الفترة المقابلة من العام الماضي ووصف ذلك بأنه "تباطؤ حاد".
واضاف "نتوقع أن يواصل التباطؤ الاقتصادي والانكماش التأثير على الارباح في العام القادم."
وكان أداء الشركات الحكومية - وكثير منها يعمل في قطاعات الصناعات الثقيلة التي تحملت وطأة تباطؤ قطاع الانشاء في البلاد - الاسوأ اذ تراجعت أرباحها بنسبة 5 ر14 بالمئة في الفترة من يناير حتى نوفمبر مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق.
وكان أداء الشركات التي بها استثمارات أجنبية ضعيفا أيضا حيث هبطت الارباح 1 ر3 بالمئة بعدما سجلت نموا بنسبة 14.3 بالمئة في الشهور الثمانية الاولى من العام.
ومن غير الواضح ما اذا كانت الانباء السيئة قد امتدت لتشمل كل فئات القطاع الخاص نظرا لان بيانات الارباح الصناعية تشمل فقط الشركات التي تتجاوز مبيعاتها السنوية خمسة ملايين يوان.
(الدولار يساوي 6.838 يوان)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

كوريا الجنوبية تقول اقتصادها يواجه أزمة غير مسبوقة

كوريا الجنوبية تقول اقتصادها يواجه أزمة غير مسبوقة

Fri Dec 26, 2008 8:42pm GMT

سول (رويترز) - قالت وزارة الاقتصاد الكورية الجنوبية يوم الجمعة إن اقتصاد البلاد يواجه أزمة غير مسبوقة اذ يتراجع الطلب المحلي والخارجي في نفس الوقت لكن الحكومة ستكافح لتجنب انخفاض على اساس سنوي في الصادرات في 2009.
واضافت وزارة اقتصاد المعرفة في تقريرها الجديد بشأن السياسة الذي رفع الى الرئيس لي ميونج باك انها ستسعى لزيادة الصادرات في 2009 الى 450 مليار دولار من حوالي 430 مليار دولار متوقعة في العام الحالي وتحقيق فائض تجاري يتجاوز عشرة مليارات دولار.
وقالت "الاقتصاد الكوري يواجه أزمة غير مسبوقة مع تراجع الصادرات والطلب المحلي.. ركني النمو الاقتصادي .. في نفس الوقت."
وحذر بنك كوريا الجنوبية المركزي بالفعل في توقعاته الرسمية من أن رابع اكبر اقتصاد في اسيا سينمو بنسبة اثنين بالمئة فقط في 2009 ليسجل أدنى معدل نمو منذ الازمة المالية الاسيوية في 1997-1998.
وقالت الوزارة ان الحكومة ستستهدف تعزيز الاستثمارات الاجنبية المباشرة في البلاد بحوالي ستة بالمئة الى 12.5 مليار دولار في 2009 من 11.8 مليار دولار في 2008.
واضافت الوزارة المسؤولة ايضا عن ادارة سياسة الطاقة أن مؤسسة النفط الوطنية الكورية الحكومية ستسعى للاستحواذ على شركة أو شركات نفط أجنبية متوسطة الحجم في 2009 لتأمين المزيد من امدادات الطاقة.
ولا تنتج كوريا الجنوبية النفط من أراضيها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الصين تعرض حوافز للتخلص من السيارات القديمة وشراء جديدة

الصين تعرض حوافز للتخلص من السيارات القديمة وشراء جديدة

Fri Dec 26, 2008 8:33pm GMT

بكين (رويترز) - أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة ( شينخوا) يوم الجمعة نقلا عن مسؤول بوزارة التجارة لم تكشف عن اسمه بأن الصين ستعرض حوافز على المواطنين للتخلص من سياراتهم القديمة في محاولة لتعزيز سوق السيارات المتداعية.
وقالت ان الوزارة ستمنح ملاك السيارات دعما للتخلص من السيارات القديمة وشراء أخرى جديدة وتخطط لاتخاذ اجراءات أخرى بينها تخفيضات ضريبية على شراء السيارات الجديدة وتحسين خدمات الائتمان.
ونقلت الوكالة عن المسؤول قوله "ستعلن تفاصيل الخطة قريبا جدا."
وذكرت الوكالة أن خطة مشابهة اعتبرت ناجحة في شنغهاي مشيرة الى انتعاش مبيعات شركة توزيع محلية لسيارات فولكسفاجن بدأت عرض حوافز للتخلص من السيارات القديمة تبلغ 3000 يوان (440 دولارا) منذ شهر.
وتراجعت مبيعات سيارات الركاب بنسبة 10.3 بالمئة في العام الذي انتهى في نوفمبر تشرين الثاني مسجلة ثالث انخفاض شهري في المبيعات هذا العام وممهدة الطريق أمام انخفاض محتمل يتجاوز عشرة بالمئة في 2009.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض التضخم بالهند إلى أدنى مستوى في 9 شهور

انخفاض التضخم بالهند إلى أدنى مستوى في 9 شهور

Fri Dec 26, 2008 7:04pm GMT

نيودلهي (رويترز) - تراجع معدل التضخم بالهند الى ادنى مستوى في تسعة أشهر في منتصف ديسمبر كانون الاول مدعوما بانخفاض اسعار الوقود وخفض الضرائب على المصانع وتوقع محللون انخفاضه الى حوالي اثنين بالمئة بحلول مارس اذر ليطلق يد البنك المركزي في الاقدام على خفض كبير في اسعار الفائدة.
وارتفع مؤشر اسعار الجملة وهو أبرز مقاييس التضخم التي تتابع على نطاق واسع بالهند 6.61 بالمئة في 12 شهرا حتى 13 ديسمبر مقارنة مع 6.84 بالمئة في الاسبوع السابق ولكن أعلى من متوسط الآراء في مسح أجرته رويترز والذي بلغ 6.57 بالمئة.
وفي مطلع ديسمبر خفضت الحكومة أسعار الديزل والبنزين التي تخضع لسيطرتها كما أعلنت خفضا بواقع أربع نقاط مئوية في ضريبة القيمة المضافة على عدد من المنتجات المصنعة.
وكانت تلك أدنى قراءة لمعدل التضخم في الهند منذ أول مارس اذار وتراجع المعدل حتى الآن إلى نحو النصف منذ بلغ أعلى مستوى في مطلع اغسطس اب عند 12.91 بالمئة.
والمعدل في نطاق توقع البنك المركزي بتضخم نسبته حوالي سبعة بالمئة للعام 2008 -2009 كما توقع بعض الخبراء انخفاضه بواقع اثنين بالمئة بحلول نهاية مارس اذار.
ويتوقع أغلب المحللين الآن أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة بواقع 100 نقطة اساس.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الصين تبدأ تشغيل المرحلة الأولى في ثالث أكبر محطة كهرومائية

الصين تبدأ تشغيل المرحلة الأولى في ثالث أكبر محطة كهرومائية

Fri Dec 26, 2008 12:52pm GMT

بكين (رويترز) - أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة ( شينخوا) أن الصين بدأت يوم الجمعة تشغيل المرحلة الاولى بالكامل بمشروع لونجتان ثالث أكبر محطة كهرومائية في البلاد والذي سيعزز جهودها لنقل الطاقة من غرب البلاد الذي لا يطل على شواطيء الى المناطق الساحلية المتعطشة للطاقة.
وبدأ انشاء المرحلة الاولى التي تضم سبعة مولدات تبلغ طاقة الواحد منها 700 ميجاوات في 2001 وبدأ استخدام المولد الاول في 2007.
وقال التقرير ان طاقة التوليد الاجمالية للمحطة ستبلغ 6.3 جيجاوات بعد اضافة مولدين اثنين اخرين.
ولم يتطرق التقرير الى تكاليف المشروع أو موعد انجازه بالكامل.
وأضاف أنه جرى إعادة توطين 80 ألف مواطن في عشر مقاطعات باقليم جوانجشي واقليم جويتشو المجاور من أجل تنفيذ مشروع لونجتان.
وتحرص الصين على خفض اعتمادها على الفحم ووضعت خططا طموح لتطوير مشروعات لتوليد الطاقة الكهرومائية في غرب البلاد لكن خبراء البيئة قالوا ان الخطوة ستعرض النظام البيئي المحلي للخطر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض استثمارات المحافظ الأجنبية في تركيا في أكتوبر

انخفاض استثمارات المحافظ الأجنبية في تركيا في أكتوبر

Fri Dec 26, 2008 12:30pm GMT

انقرة (رويترز) - قالت هيئة التخطيط الحكومية التركية يوم الجمعة إن حجم استثمارات المحافظ الاجنبية في البلاد تراجع 29.5 مليار دولار في اكتوبر تشرين الاول الى 52.7 مليار دولار.
وتأثرت الاسواق المالية التركية بشدة في أكتوبر بالازمة المالية العالمية والتباطؤ الحاد للاقتصاد المحلي.
وقالت الهيئة "استثمارات المحافظ الاجانب في الاسهم في بلدنا تراجعت 17.5 مليار دولار.. وانخفضت أدوات الدين المحلية الحكومية بواقع 11.1 مليار دولار والسندات الخارجية بواقع 0.1 مليار دولار والايداعات بواقع 0.9 مليار دولار (في اكتوبر)."
وفي نهاية 2007 بلغت استثمارات الاجانب في تركيا 106.849 مليار دولار.
وأضافت الهيئة "وفي حين انخفضت حصة الاسهم المملوكة للاجانب في بلدنا مقارنة مع نهاية ر2007. الا أن حصة أدوات الاقتراض المحلية الحكومية والايداعات والسندات الخارجية قد ارتفعت."
وخسر المؤشر الرئيسي للاسهم بالبورصة التركية نصف قيمته هذا العام.
ومنيت أغلب الاسواق المالية الصاعدة بخسائر فادحة فيما يدفع العزوف عن المخاطر المستثمرين العالميين الى الاقبال على الدولار والاصول شديدة السيولة مثل سندات الخزانة الامريكية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المركزي المصري يبقي الفائدة دون تغيير ويلمح لخفض

المركزي المصري يبقي الفائدة دون تغيير ويلمح لخفض

Fri Dec 26, 2008 11:23am GMT

القاهرة (رويترز) - أبقى البنك المركزي المصري يوم الجمعة أسعار الفائدة الاساسية دون تغيير للمرة الثانية على التوالي قائلا انه في حين تراجعت المخاطر التي تؤدي الى زيادة معدل التضخم الا أن المعدلات الحالية لا تزال مرتفعة.
وأبقى البنك - الذي أوقف في نوفمبر تشرين الثاني سلسلة من الزيادات في معدلات الفائدة على مدى تسعة اشهر - الأسعار عند 11.5 في المئة للايداع و13.5 في المئة للاقراض.
غير أن البنك لمح الى أن خفض الفائدة لا يزال قريب الحدوث قائلا ان "من المتوقع أن تتراجع معدلات التضخم بشكل ملحوظ خلال الاشهر القادمة مما يمكن من تخفيض أسعار الفائدة في المرحلة المقبلة وذلك لمنع انخفاض معدل النمو الاقتصادي المحلي عن المعدل الاقصى غير التضخمي."
وأضاف "بينما تضاءلت المخاطر التي قد تؤدي الى زيادة معدل التضخم - من أهمها انخفاض الاسعار العالمية للسلع الاولية خاصة الغذائية وتوقع المزيد من هذا الانخفاض في ضوء امتداد التباطؤ في النشاط الاقتصادي العالمي وانعكاس ذلك على نمو الاقتصاد المحلي - فان معدلات التضخم المحلية مازالت مرتفعة حاليا."
وتراجعت أسعار المستهلكين في المناطق الحضرية وهي مؤشر التضخم الذي يتابعه البنك المركزي عن كثب الى 20.3 في المئة خلال 12 شهرا الى نوفمبر تشرين الثاني من ذروتها في 16 عاما البالغة 23.6 في المئة في أغسطس اب الماضي مع تراجع أسعار السلع والاغذية العالمية.
وأثار ارتفاع أسعار السلع الغذائية الاساسية اضطرابات في وقت سابق من العام.
وقال انجوس بلير رئيس الابحاث لدى بلتون المالية "نعتقد أنهم سيبقون أسعار الفائدة دون تغيير في الوقت الحالي لمحاولة خفض التضخم بسرعة أكبر."
وكان القرار متوقعا بعد تصريحات محافظ البنك فاروق العقدة يوم الاحد التي قال فيها انه سيتم تخفيف السياسة النقدية في الوقت المناسب وعندما يمكن السيطرة على التضخم.
وأشار الى أنه بحلول يناير كانون الثاني ربما يصل معدل التضخم الى مستوى مقبول. ومن المقرر انعقاد الاجتماع القادم للجنة السياسة النقدية بالبنك في 12 فبراير شباط.
ويعد استقرار الاسعار الشاغل الرئيسي للبنك المركزي في حين تسعى الحكومة لتعزيز النمو الاقتصادي.
وعدلت الحكومة هذا الشهر توقعاتها للنمو بالانخفاض الى 5.5 بالمئة في العامين الحالي والقادم من 7.2 بالمئة في العام المالي 2007-2008 كما أعلنت حزمة تحفيز اقتصادي تتكلف 15 مليار جنيه (2.7 مليار دولار) لتعزيز النمو وتشجيع الاستثمار في البنية التحتية.
وفي حين تتمتع مصر بحماية نسبية من التباطؤ العالمي الا أن ايراداتها ستتضرر من تباطؤ حركة المرور بقناة السويس وانخفاض عدد السياح والطلب على الانشاء.
(الدولار يساوي 5.5221 جنيه)
من الستير شارب
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المركزي العراقي يقول أنه سيخفض الفائدة إلى 14% من 15%

المركزي العراقي يقول أنه سيخفض الفائدة إلى 14% من 15%

Fri Dec 26, 2008 10:50am GMT

بغداد (رويترز) - قال البنك المركزي العراقي في بيان انه قرر خفض أسعار الفائدة بنسبة واحد في المئة الى 14 في المئة بدءا من الرابع من يناير كانون الثاني المقبل مع تراجع التضخم وذلك لتعزيز النمو الذي تأثر بانخفاض أسعار النفط.
وقال البيان انه نظرا لانخفاض مؤشر أسعار المستهلك في نوفمبر وسعيا لدعم نمو الناتج المحلي الاجمالي فان البنك قرر خفض الفائدة.
وتراجع التضخم الاساسي في العراق الى 12.7 في المئة سنويا في نوفمبر تشرين الثاني من 13.6 في المئة في أكتوبر تشرين الاول.
وقال صندوق النقد الدولي الاسبوع الماضي ان النشاط الاقتصادي انتعش في العراق مع انحسار العنف لكن الانخفاض الحاد في أسعار النفط أدى الى تدهور التوقعات المالية. ولم يذكر أرقاما لنمو الناتج المحلي.
وكان تقدير سابق لصندوق النقد في سبتمبر توقع نمو الاقتصاد بنسبة تسعة في المئة خلال عام 2009 الا أنه مع تراجع النفط وانزلاق الاقتصاد العالمي الى الركود يبدو أن ذلك أصبح مستبعدا الآن.
وانخفض سعر النفط الى 36 دولارا للبرميل اليوم أي بنحو 110 دولارات عن الذروة التي بلغها في يوليو تموز الماضي. ويمثل النفط نحو 95 في المئة من ايرادات الحكومة العراقية.
وفي نوفمبر تشرين الثاني خفض البنك المركزي أسعار الفائدة نقطة للمساعدة في حماية الاقتصاد من الازمة المالية العالمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع واردات كوريا الجنوبية من الغاز المسال ثمانية بالمئة

ارتفاع واردات كوريا الجنوبية من الغاز المسال ثمانية بالمئة

Fri Dec 26, 2008 9:36am GMT

سول (رويترز) - أظهرت بيانات صناعية يوم الجمعة أن واردات كوريا الجنوبية من الغاز الطبيعي المسال ارتفعت في نوفمبر تشرين الثاني الماضي بنسبة ثمانية في المئة عما كانت عليه قبل عام لكن حد من الزيادة رخص أسعار بدائل الوقود.
وقال رابطة التجارة الدولية الكورية ان كوريا ثاني أكبر مستورد للغاز الطبيعي في العالم بعد اليابان استوردت 2.6 مليون طن من الغاز المسال في نوفمبر ارتفاعا من 2.4 مليون طن في الشهر نفسه من العام الماضي.
وكانت الزيادة السنوية هي الاولى منذ سبتمبر ايلول الماضي لكنها جاءت متواضعة مقارنة بالسنوات السابقة.
وتستهلك كوريا الجنوبية حوالي 70 في المئة من استخدامات الغاز الطبيعي السنوية خلال فصل الشتاء لكن الواردات تناقصت بسبب الانخفاض الاخير في أسعار النفط الخام.
وفيما يعكس الطلب المتنامي على زيت الوقود من جانب شركات الكهرباء المحلية تعتزم شركات تكرير كورية تقليل صادراتها منه الى النصف تقريبا خلال يناير كانون الثاني المقبل مقارنة بالشهر الجاري.
ودفعت كوريا الجنوبية 870.60 دولار في المتوسط للطن من الغاز المسال في نوفمبر ارتفاعا من 527.72 دولار للطن قبل عام.
واستوردت كوريا 34.4 في المئة من اجمالي الواردات من قطر و22.65 في المئة من ماليزيا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ديون الصين الخارجية 442 مليار دولار حتى نهاية سبتمبر

ديون الصين الخارجية 442 مليار دولار حتى نهاية سبتمبر

Fri Dec 26, 2008 8:52am GMT

بكين (رويترز) - قالت ادارة الصرف الاجنبي الصينية يوم الجمعة ان ديون الصين الخارجية بلغت 442 مليار دولار في نهاية سبتمبر ايلول الماضي ارتفاعا من 427.4 مليار دولار في نهاية يونيو حزيران الماضي.
وقالت الادارة على موقعها على الانترنت ان مستوى الديون في نهاية سبتمبر يزيد 3 .18 في المئة عما كان عليه في نهاية عام 2007.
وارتفعت الديون الخارجية قصيرة الاجل التي تعد مؤشرا لتدفقات أموال المضاربين على ارتفاع العملة الصينية الى 280 مليار دولار في نهاية سبتمبر من 265.4 مليار في نهاية يونيو أي أنها تمثل 63.4 في المئة من الاجمالي.
وتعمل الصين على الحد من تدفقات أموال المضاربين بتقييد عمليات الاقتراض بالعملة الاجنبية لاجال قصيرة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض مبيعات النفط اليابانية في ديسمبر لأدنى مستوى في 21 عاماً

انخفاض مبيعات النفط اليابانية في ديسمبر لأدنى مستوى في 21 عاماً

Fri Dec 26, 2008 8:49am GMT

طوكيو (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الجمعة أن مبيعات المنتجات النفطية في اليابان انخفضت خلال شهر نوفمبر تشرين الثاني الماضي الى أدنى مستوياتها منذ 21 عاما لهذا الشهر مع تراجع الطلب على الطاقة بفعل الركود الاقتصادي.
وأدى ارتفاع أعداد المسنين وتحول المستهلكين الى أنواع أنظف من الطاقة الى اضعاف الطلب على النفط في السنوات الاخيرة في اليابان ثالث أكبر دول العالم استهلاكا للنفط.
واشتدت حدة الاتجاه النزولي مع امتداد اثار الازمة المالية الى النشاط الصناعي وتراجع أسواق التصدير في الوقت الذي انخفضت فيه أسعار النفط أكثر من 100 دولار للبرميل منذ الصيف.
وقالت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة ان المبيعات المحلية من المنتجات البترولية انخفضت بنسبة 9.5 في المئة في نوفمبر عما كانت عليه قبل عام الى 17.09 مليون كيلولتر أي حوالي 3.58 مليون برميل يوميا لتسجل سادس انخفاض شهري على التوالي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.
وقال مسؤول بالوزارة ان هذا يمثل أقل حجم للطلب خلال شهر نوفمبر منذ عام 1987.
وسجلت مبيعات الوقود المباع للمصانع بصفة أساسية أكبر انخفاض.
أما البنزين الذي يمثل أكثر من خمس الوقود المستخدم في اليابان فقد انخفضت مبيعاته 3.3 في المئة الى 4.68 مليون كيلولتر في نوفمبر.
وأثر انخفاض الطلب العالمي وارتفاع الين في الاونة الاخيرة بشدة على شركات التصدير وأرغم شركة تويوتا موتور على توقع خسارة بعد أن كانت حتى عهد قريب أكبر شركات السيارات ربحية في العالم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الصينية تتراجع وتسجل أكبر انخفاض أسبوعي منذ منتصف أكتوبر

الأسهم الصينية تتراجع وتسجل أكبر انخفاض أسبوعي منذ منتصف أكتوبر

Fri Dec 26, 2008 8:23am GMT

شنغهاي (رويترز) - انخفضت الاسهم الصينية بنسبة 0.05 في المئة في معاملات هزيلة يوم الجمعة لتواصل تراجعها لليوم الخامس على التوالي وتسجل أكبر انخفاض أسبوعي منذ منتصف أكتوبر تشرين الاول الماضي لاستمرار ضعف التوقعات الاقتصادية.
وأنهى مؤشر شنغهاي المجمع الجلسة على 1851.518 نقطة ليسجل أدنى مستوى منذ ستة أسابيع. وظل المؤشر محصورا خلال التداول في نطاقات ضيقة.
وفقد المؤشر 8.3 في المئة هذا الاسبوع ليسجل أكبر هبوط أسبوعي منذ 12 أكتوبر تشرين الاول وذلك تحت وطأة اقتراب انتهاء آجال حبس أسهم وانخفاض أقل من المتوقع لاسعار الفائدة.
وتأثرت معنويات المستثمرين أيضا ببيانات عن الارباح الصناعية سلطت الضوء يوم الجمعة على تباطؤ النمو الاقتصادي.
وبلغ عدد الاسهم المنخفضة من الفئة "أ" 578 سهما مقابل ارتفاع 303 أسهم.
وانخفضت قيمة التداول الى 34.8 مليار يوان (5.1 مليار دولار) من 42.1 مليار يوان يوم الخميس.
(الدولار يساوي 6.83 يوان)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم اليابانية تسجل أعلى مستوى إغلاق في ستة أسابيع

الأسهم اليابانية تسجل أعلى مستوى إغلاق في ستة أسابيع

Fri Dec 26, 2008 6:40am GMT

طوكيو (رويترز) - صعد المؤشر الرئيسي للاسهم اليابانية بنسبة 1.6 في المئة في نهاية التعاملات يوم الجمعة ليسجل أعلى مستوى اغلاق منذ ستة أسابيع مع اقبال المستثمرين على شراء الاسهم التي هبطت بشدة مؤخرا ومن بينها سهم شركة تويوتا موتور كورب لصناعة السيارات.
وارتفع مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 140.02 نقطة أي بنسبة 1.6 في المئة الى 8739.52 نقطة ليسجل أعلى مستوى اغلاق منذ 11 نوفمبر تشرين الثاني الماضي.
وكان المؤشر ارتفع واحدا في المئة يوم الخميس.
وصعد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 1.3 في المئة الى 846.58 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البنك المركزي: اقتصاد الصين سينمو بحوالي 8 في المئة في 2009

البنك المركزي: اقتصاد الصين سينمو بحوالي 8 في المئة في 2009

Fri Dec 26, 2008 5:35am GMT

بكين (رويترز) - قال نائب لمحافظ البنك المركزي الصيني يوم الجمعة ان الناتج المحلي الاجمالي للصين سينمو بحوالي 8 في المئة في 2009 محافظا على الوتيرة التي من المعتقد أنها ضرورية لايجاد عدد كاف من الوظائف الجديدة.
واضاف يي جانج نائب محافظ بنك الشعب الصيني قائلا "انا واثق من نمو الصين في العام القادم .. النمو سيكون مستقرا نسبيا عند حوالي 8 في المئة... والتضخم سيكون منخفضا."
وتراجع النمو السنوي للناتج المحلي الاجمالي الي 9 في المئة في الربع الثالث من العام الحالي من 11.9 في المئة في 2007 ويتوقع خبراء اقتصاديون كثيرون ان النمو في العام القادم سينخفض بشكل كبير عن 8 في المئة. وتوقع بعضهم نموا قدره 5 في المئة العام القادم.
وقال يي ان العجز في ميزانية الحكومة سيزيد في 2009 مع زيادتها الانفاق لحفز الاقتصاد لكنه سيبقى عند مستويات معقولة وان الدين الحكومي سيبقى عند مستوى مريح.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business