الجمعة، ٢٦ ديسمبر ٢٠٠٨

انخفاض مبيعات النفط اليابانية في ديسمبر لأدنى مستوى في 21 عاماً

انخفاض مبيعات النفط اليابانية في ديسمبر لأدنى مستوى في 21 عاماً

Fri Dec 26, 2008 8:49am GMT

طوكيو (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الجمعة أن مبيعات المنتجات النفطية في اليابان انخفضت خلال شهر نوفمبر تشرين الثاني الماضي الى أدنى مستوياتها منذ 21 عاما لهذا الشهر مع تراجع الطلب على الطاقة بفعل الركود الاقتصادي.
وأدى ارتفاع أعداد المسنين وتحول المستهلكين الى أنواع أنظف من الطاقة الى اضعاف الطلب على النفط في السنوات الاخيرة في اليابان ثالث أكبر دول العالم استهلاكا للنفط.
واشتدت حدة الاتجاه النزولي مع امتداد اثار الازمة المالية الى النشاط الصناعي وتراجع أسواق التصدير في الوقت الذي انخفضت فيه أسعار النفط أكثر من 100 دولار للبرميل منذ الصيف.
وقالت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة ان المبيعات المحلية من المنتجات البترولية انخفضت بنسبة 9.5 في المئة في نوفمبر عما كانت عليه قبل عام الى 17.09 مليون كيلولتر أي حوالي 3.58 مليون برميل يوميا لتسجل سادس انخفاض شهري على التوالي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.
وقال مسؤول بالوزارة ان هذا يمثل أقل حجم للطلب خلال شهر نوفمبر منذ عام 1987.
وسجلت مبيعات الوقود المباع للمصانع بصفة أساسية أكبر انخفاض.
أما البنزين الذي يمثل أكثر من خمس الوقود المستخدم في اليابان فقد انخفضت مبيعاته 3.3 في المئة الى 4.68 مليون كيلولتر في نوفمبر.
وأثر انخفاض الطلب العالمي وارتفاع الين في الاونة الاخيرة بشدة على شركات التصدير وأرغم شركة تويوتا موتور على توقع خسارة بعد أن كانت حتى عهد قريب أكبر شركات السيارات ربحية في العالم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business