الجمعة، ٢٦ ديسمبر ٢٠٠٨

صحيفة: جازبروم ترفع احتياطياتها بنسبة 10 بالمئة في 2008

صحيفة: جازبروم ترفع احتياطياتها بنسبة 10 بالمئة في 2008

Fri Dec 26, 2008 1:54pm GMT

موسكو (رويترز) - أفادت صحيفة يوم الجمعة أن احتياطيات شركة جازبروم الروسية من الهيدركربونات ارتفعت بمعدل قياسي بلغ عشرة بالمئة هذا العام بعدما منحتها الحكومة عشرة حقول غاز كبرى كما زادت ذراعها النفطية من احتياطياتها أيضا.
ونقلت صحيفة فيدوموستي عن مسؤولين في جازبروم لم تذكر اسميهما قولهما ان الشركة والشركات التابعة لها رفعت احتياطياتها بواقع 601 مليون طن من الوقود المكافيء في 2008.
وقال دينيس بوريسوف المحلل لدى شركة السمسرة سوليد ان الزيادة ترفع اجمالي احتياطيات جازبروم من الهيدروكربونات الى أكثر من 215 مليار برميل من المكافيء النفطي بزيادة نسبتها 9.5 بالمئة عن 196.4 مليار برميل في بداية العام.
وتنتج جازبروم وهي أكبر مالك لاحتياطيات الغاز في العالم حوالي 550 مليار متر مكعب من الغاز سنويا وتصدر أكثر من 150 مليار متر مكعب تغطي ربع احتياجات أوروبا من الغاز.
وحصلت الشركة على تراخيص بخصوص بعض الحقول الاستراتيجية مجانا هذا العام في اطار خطة حكومية أوسع لقصر عمليات التطوير الاستراتيجية على شركات حكومية وتقييد مشاركة الشركات الأجنبية والخاصة فيها.
ويقدر اجمالي احتياطيات حقول الغاز بثلاثة تريليونات متر مكعب وتشمل حقل غاز تشاياندا العملاق في شرق سيبريا والذي تقدر احتياطياته بحوالي 1.2 تريليون متر مكعب.
وقال وزير النفط الروسي يوري تروتنيف يوم الخميس ان روسيا اكتشفت احتياطيات نفطية هذا العام تبلغ 500 مليون طن الى جانب 650 مليار متر مكعب من الغاز.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business