الجمعة، ١٣ فبراير ٢٠٠٩

هبوط الأسهم الأمريكية مع استمرار المخاوف بشأن البنوك

هبوط الأسهم الأمريكية مع استمرار المخاوف بشأن البنوك

Fri Feb 13, 2009 9:29pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت الاسهم الامريكية يوم الجمعة من جراء استمرار المخاوف بشأن صحة القطاع المصرفي بعد ان اعلنت مجموعة لويدز المصرفية البريطانية عن تسجيل خسائر أكبر مما كان متوقعا الامر الذي طغى على مشاعر التفاؤل بشان خطة امريكية لدعم مدفوعات القروض العقارية وخطة لتحفيز الاقتصاد.
وهوت اسهم شركات الخدمات المالية بعد ان قالت مجموعة لويدز المصرفية ان وحدة اتش.بي.أو.اس التابعة لها منيت بخسائر فادحة العام الماضي بسبب زيادة أكبر من المتوقع في الديون المتعسرة.
وقالت المجموعة في بيان يوم الجمعة ان اتش.بي.أو.اس منيت بخسائر بلغت نحو 8.5 مليار جنيه استرليني (12.28 مليار دولار) في 2008 قبل خصم الضرائب مدفوعة بقروض متعسرة لشركات بلغت قيمتها سبعة مليارات استرليني وشطب أصول بقيمة أربعة مليارات جنيه.
واظهرت أحدث بيانات متاحة ان مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى أغلق منخفضا 82.35 نقطة أي ما يعادل 1.04 في المئة ليصل الى 41 ر7850 نقطة.
ونزل مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 8.36 نقطة أو 1.00 في المئة مسجلا 826.83 نقطة.
وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 7.35 نقطة أو 0.48 في المئة الى 1534.36 نقطة.
وعلى مدار الاسبوع هبط داو جونز 5.2 في المئة وتراجع ستاندرد اند بورز 4.8 في المئة ونزل ناسداك 3.6 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

النفط الأمريكي يقفز 10 بالمئة بدعم من اقرار خطة التحفيز

النفط الأمريكي يقفز 10 بالمئة بدعم من اقرار خطة التحفيز

Fri Feb 13, 2009 8:55pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت العقود الآجلة للنفط الامريكي نحو 10 في المئة يوم الجمعة قاطعة موجة هبوط دامت خمسة أيام وقد لاقت دعما من الآمال أن يساعد اقرار خطة تحفيز تتكلف 787 مليار دولار على انتشال الاقتصاد من وهدة الكساد.
ووافق أغلبية اعضاء مجلس النواب الامريكي على الخطة التي ستطلق موجات كبيرة من الانفاق وبعض التخفيضات الضريبية.
وقال توم بنتس المحلل في بي.ان.بي باريبا كوموديتي فيوتشرز "يبدو وكأنه انتعاش بفعل الامال في تحفيز الاقتصاد."
ولاقت الاسعار ايضا دعما من أنباء بأن الحكومة الامريكية تعمل على وضع خطة رهون عقارية لدعم أصحاب المنازل المتعثرين في السداد مما ساهم في رفع المعنويات.
وبنهاية التعامل في بورصة نايمكس ارتفع سعر الخام الامريكي الخفيف لتسليم مارس اذار عند التسوية 3.53 دولار ليصل الى 37.51 دولار للبرميل وذلك بعد تراجعه في الجلسة السابقة 1.96 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 33.98 دولار وهو أقل مستوى منذ 19 من ديسمبر كانون الاول.
وفي لندن هبط مزيج النفط الخام برنت لتسليم ابريل نيسان 1.22 دولار الى 44.81 دولار للبرميل.
وقد هبطت اسعار النفط اكثر من 70 في المئة من ذروتها قرب 150 دولارا للبرميل العام الماضي مع امتداد الكساد الى كل ارجاء العالم.
وقالت منظمة أوبك اليوم الجمعة ان الطلب العالمي على النفط سينكمش بشدة أكثر من المتوقع هذا العام بسبب تفاقم الازمة الاقتصادية وهو ما قد يعزز اجراء مزيد من التخفيضات على الامدادات.
وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ان الطلب العالمي سيتراجع 580 ألف برميل يوميا في 2009 ليصل الى 85.13 مليون برميل يوميا في المتوسط. وكانت التوقعات السابقة للمنظمة أن ينكمش الطلب 180 ألف برميل يوميا.
ويعقد وزراء نفط أوبك اجتماعهم التالي للبت في سياسة الانتاج يوم 15 من مارس اذار في فيينا. واثار بعض اعضاء المنظمة ومنهم ايران وفنزويلا وليبيا بالفعل احتمال اجراء تخفيضات جديدة للانتاج.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أرباح بيبسي في الربع الأخير تتفق مع التوقعات

أرباح بيبسي في الربع الأخير تتفق مع التوقعات

Fri Feb 13, 2009 9:01pm GMT

نيويورك (رويترز) - أعلنت شركة بيبسي يوم الجمعة أنها حققت أرباحا فصلية توافق التوقعات في وول ستريت وقالت انها ربما تعيد شراء ما تصل قيمته الى 2.5 مليار دولار من أسهمها هذا العام مما دفع أسهمها للصعود اثنين بالمئة.
وقال هانك سميث مدير الاستثمار لدى هارفارد انفستمنتس التي تملك أسهما في بيبسي ان خطة اعادة شراء الاسهم مشجعة أيضا بالنظر الى أن كثيرا من الشركات الاخرى تلغي عمليات اعادة شراء.
وقالت بيبسي -وهي ثاني أكبر صانع للمشروبات الخفيفة في العالم- ان صافي ارباحها انخفض بسبب قوة الدولار وتراجع أعمال المشروبات التابعة لها في أمريكا الشمالية لكنها توقعت نمو نصيب السهم من العوائد والارباح في 2009.
واضافت أن قوة الدولار خفضت نمو العوائد بنسبة 5.5 نقاط مئوية والارباح بواقع خمس سنتات للسهم.
ويتوقع أيضا أن يقلص ضعف الدولار الذي يقلل أيضا قيمة المبيعات في الخارج أرباح العام 2009 كله بواقع ثماني نقاط مئوية.
وتراجعت أرباح بيبسي الى 719 مليون دولار أو 46 سنتا للسهم في الربع الاخير من 1.26 مليار دولار أو 77 سنتا للسهم في الفترة المقابلة من العام السابق. وباستثناء بعض البنود تكون الشركة قد كسبت 88 سنتا للسهم فيما يتفق مع متوسط توقعات المحللين في مسح اجرته رويترز استيميتس.
وزادت العوائد ثلاثة بالمئة الى 12.73 مليار دولار.
وزاد حجم بيبسي عموما في الربع الاخير بنسبة اثنين في المئة في أعمال الوجبات الخفيفة وواحدا بالمئة في أعمال المشروبات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إغلاق أسهم أوروبا مرتفعة مع هبوط البنوك وصعود الطاقة

إغلاق أسهم أوروبا مرتفعة مع هبوط البنوك وصعود الطاقة

Fri Feb 13, 2009 7:23pm GMT

لندن (رويترز) - ارتفعت الاسهم الاوروبية عند الاغلاق يوم الجمعة لكنها فقدت بعض مكاسبها المبكرة اذ هبطت اسهم البنوك البريطانية بعد ان قالت مجموعة لويدز المصرفية ان وحدة اتش.بي.أو.اس التابعة لها منيت بخسائر فادحة العام الماضي بسبب زيادة أكبر من المتوقع في الديون المتعسرة.
وقالت المجموعة في بيان يوم الجمعة ان اتش.بي.أو.اس منيت بخسائر بلغت نحو 8.5 مليار جنيه استرليني (12.28 مليار دولار) في 2008 قبل خصم الضرائب مدفوعة بقروض متعسرة لشركات بلغت قيمتها سبعة مليارات استرليني وشطب أصول بقيمة أربعة مليارات جنيه.
وانخفضت اسهم لويدز 32.4 في المئة.
وبنهاية التعامل في بورصات اوروبا ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.6 في المئة الى 796.5 نقطة بعد ان قفز في وقت سابق من التعاملات حتى 811.45 نقطة. وكان المؤشر سجل يوم الخميس خسارة بلغت 1.5 في المئة.
وهوت أسهم بنك باركليز البريطاني وسوسيتيه جنرال ورويال بنك اوف سكوتلاند وستاندرد تشارترد ما بين 3.1 في المئة و 9.2 في المئة.
وتراجعت اسهم قطاع التأمين فهبط سهم ايجون وبرودنشيال 2.2 في المئة و6.3 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا انخفض مؤشر فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.3 بالمئة في حين تقدم مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.1 في المئة.
وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.1 في المئة.
وكانت اسهم شركات الطاقة اكبر الرابحين اذ ارتفع سهم مجموعة توتال 1.5 في المئة وقفز سهم رويال داتش شل 2.2 في المئة مع صعود اسهم العقود الاجلة للنفط الخام.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تليكوم الإندونيسية تدرس شراء حصة بشركة الإتصالات الإيرانية

تليكوم الإندونيسية تدرس شراء حصة بشركة الإتصالات الإيرانية

Fri Feb 13, 2009 5:42pm GMT

جاكرتا (رويترز) - قالت شركة تليكوميونيكازي اندونيسيا أكبر شركات الاتصالات في اندونيسيا يوم الجمعة انها تدرس شراء حصة في شركة الاتصالات الايرانية المملوكة للدولة.
وقال ادي كورينا المتحدث باسم الشركة في اتصال هاتفي ردا على سؤال بشأن اهتمام شركته بالشركة الايرانية "نجري محادثات.. مناقشات. مناقشات مبدئية حتى نكون أكثر دقة... لم نصل الى شيء نهائي حتى الان."
واضاف "لا يزال الطريق طويلا. نبحث عن فرصة." وامتنع عن الادلاء بمزيد من التفاصيل.
وفي السابع من ديسمبر كانون الاول قال داود زرعيان رئيس مكتب العلاقات العامة بشركة الاتصالات الايرانية ان وفودا من روسيا والصين واندونيسيا حضرت لاجراء محادثات بشان شراء حصص بالشركة. ولم يذكر أطرافا أخرى بالاسم.
وستطرح حصص بالشركة الايرانية للبيع بنهاية العام الفارسي الذي يمتد حتى 20 من مارس اذار. وقال علي رحماني رئيس بورصة الاسهم الايرانية لرويترز ان حجم الحصص التي ستعرض لم يتحدد بعد لكن من المحتمل أن يكون حوالي 49 بالمئة.
وسيتطلب ذلك من أي شركة أجنبية تتنافس على حصة أن تشترك مع كيان محلي اذ تم تحديد سقف للملكية الاجنبية لا يتجاوز 35 بالمئة. وستحتفظ الدولة بحصة تبلغ 20 بالمئة.
ويأتي بيع شركة الاتصالات الايرانية في اطار حملة أوسع لتسريع عملية بيع شركات مملوكة للدولة.
واستقرت اسهم تليكوميونيكازي يوم الجمعة عند 6500 روبية للسهم مقارنة مع صعود بنسبة واحد بالمئة للمؤشر الرئيسي للبورصة الاندونيسية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البرلمان الألماني يصادق على حزمة جديدة لتحفيز الاقتصاد

البرلمان الألماني يصادق على حزمة جديدة لتحفيز الاقتصاد
دويتشه فيله
17/2/2009

أقر مجلس النواب الألماني البوندستاغ حزمة تحفيز اقتصادي هي الأكبر من نوعها منذ الحرب العالمية الثانية تشمل إجراءات استثمارية وتخفيضات ضريبية بقيمة 50 مليار يورو. وأحزاب المعارضة تصف الحزمة بالمخيبة للآمال وعدم الفعالية.

صادق مجلس النواب الألماني اليوم الجمعة (13شباط/فبراير) على حزمة تحفيز اقتصاد قياسية تبلغ قيمتها 50 مليار يورو (65 مليار دولار)، تهدف إلى مساعدة البلاد على الخروج من حالة الركود. ومرت الإجراءات بسهولة، حيث إن الائتلاف الكبير للمستشارة أنجيلا ميركل يحظى بأغلبية مريحة لكنه قد يواجه مشاكل الأسبوع المقبل في مجلس الولايات، حيث لا تتمتع الحكومة بأغلبية.

ووصف رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي المعارض جويدو فيسترفيله الحزمة بأنها مخيبة للآمال وغير فعالة وقال إنها سترهق البلاد بديون ثقيلة. ويتفق خبراء في الاقتصاد على أن مبلغ الحوافز الجديد يجب أن يزيد على 50 مليار يورو لتمويل الإجراءات، التي تشمل خفض الضرائب والاستثمار العام في مشروعات البنية التحتية.

"ظروف استثنائية وتاريخية":
الخطة التي أقرها مجلس النواب الألماني تشمل إجراءات استثمارية ضخمة وقال وزير المالية الألماني، بيير شتاينبروك، أن الحكومة لا ترى بديلا لزيادة الاقتراض نظرا "للوضع التاريخي والاستثنائي". وتتضمن حزمة التحفيز الأكبر من نوعها منذ الحرب العالمية الثانية تخفيضات بسيطة على ضرائب الدخل، بهدف تشجيع الأشخاص على الإنفاق وتتضمن البنود الأخرى زيادة المساعدات العائلية وتخفيضات في المساهمات في الصحة وتأمين البطالة.

وسيكون هناك أيضا إنفاق على الطرق والمدارس والسكك الحديدية ومشاريع البنية التحتية التي ستستغرق بعض الوقت لبلورتها، ومن المرجح أيضا أن تكون لها آثار إيجابية على المدى البعيد. وتهدف الحزمة أيضا إلى مساعدة صناعة السيارات التي تعاني من مصاعب من خلال تقديم 2500 يورو لأصحاب السيارات الذين يريدون التخلص من سياراتهم القديمة وشراء سيارات جديدة. ويأتي هذا الإجراء بعد حزمة التحفيز أواخر العام الماضي التي بلغت 31 مليار يورو والتي يقول محللون إنها لم تكن كافية لحماية أكبر اقتصاد مما يبدو أنها أسوأ ركود يشهده في عقود.



دويتشه فيله+ وكالات (هــــ.ع)

انكماش قياسي للاقتصاد الألماني في الربع الأخير من العام الماضي

انكماش قياسي للاقتصاد الألماني في الربع الأخير من العام الماضي
دويتشه فيله
13/2/2009

أظهرت بيانات لمكتب الإحصاء الاتحادي الألماني أن الاقتصاد الألماني عانى من انكماش قياسي في الربع الأخير من العام الماضي مع تأثر الصادرات والاستثمار في أكبر اقتصادات أوروبا مما يلقي بظلال قاتمة على توقعات العام 2009.


في مؤشر جديد على تداعيات الأزمة المالية العالمية أعلن مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني اليوم الجمعة (13شباط/فبراير) انكماش اقتصاد ألمانيا خلال الربع الأخير من العام الماضي 2008 بنسبة 1. 2 في المائة من إجمالي الناتج المحلي مقارنة بالربع الثالث من نفس العام. وذكر المكتب ومقره مدينة فيسبادن الألمانية أن انكماش الاقتصاد الألماني خلال الربع الأخير من العام الماضي هو الأكبر من نوعه منذ إعادة توحيد شطري ألمانيا عام 1990 . كما زاد معدل الانكماش المعلن اليوم عن التقديرات الأولية التي أعلنت في كانون ثان/يناير الماضي وكانت تتراوح بين 5. 1 و2 في المائة وذلك وفق ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

وفي الوقت نفسه سجل الاقتصاد الألماني خلال العام الماضي ككل نموا حقيقيا بنسبة 3. 1 في المائة وهو ما جاء مؤكدا للتقديرات السابقة. وجاء التطور ربع السنوي للاقتصاد الألماني خلال العام الماضي ليدل بشكل واضح على التراجع المطرد لأكبر اقتصاد في أوروبا واتجاهه نحو الركود.
نبرة من التشاؤم:
وتأتي هذه البيانات المتشائمة أيضا في ظل تأثر الصادرات والاستثمار في ألمانيا من جراء تدهور النشاط الصناعي مما يلقي بظلال قاتمة على توقعات العام 2009. وفي هذا السياق قال يورجن ميشلز، خبير الاقتصاد لدى سيتي جروب، في مقابلة مع وكالة رويترز للأنباء "أن الأوضاع الاقتصادية تدهورت بشكل حاد في نهاية العام الماضي ومن المرجح أن نتراجع مجددا في الربعين الأول والثاني من العام الجاري".

وطال هذا التشاؤم أيضا مدير معهد ايفو لأبحاث الاقتصاد، هانس-فيرنر زن، الذي قال: "إنه من السذاجة الاعتقاد بأنه سيكون هناك نمو اقتصادي خلال صيف العام الجاري" وذلك في تصريحات نقلها عنه موقع تاغس شاو الالكتروني. وأضاف الخبير الاقتصادي الألماني أنه يتوقع ارتفاعا آخر في معدلات البطالة، حيث أشار إلى أنه حتى الانتخابات البرلمانية التي ستجرى في شهر سبتمبر/ أيلول القادم سيفقد ما بين 500.00 إلى 700.000 ألف شخص وظائفهم.
ألمانيا كنقطة جذب اقتصادي؟
وعلى الرغم من البيانات الاقتصادية المتشائمة والأزمة المالية العالمية، إلا أن ألمانيا لم تفقد جاذبيتها كمنطقة جذب اقتصادي للاستثمارات الأجنبية، وخاصة الأمريكية منها. وفي هذا السياق أكد رئيس غرفة التجارة الأمريكية الألمانية، فريد إيرفين، أن حصانة الاقتصاد الألماني تكمن في الجودة والنوعية التي تتميز بها المنتجات الألمانية. وأضاف فريد كذلك أن الأيدي العاملة الماهرة والتأهيل الجيد يضافان إلى مقومات هذا الاقتصاد وقدرته على مواجهة الأزمة المالية العالمية.
وأشار كذلك رئيس غرفة التجارة الأمريكية الألمانية إلى أن البنية التحتية والاستقرار النسبي لسوق العقارات وكذلك طبيعة النظام المصرفي الألماني من شأنها أن تشكل نقاط جذب للمستثمرين الأمريكيين في ألمانيا، لتتفوق بذلك على بريطانيا وفرنسا وأسبانيا وحتى شرق أوروبا. إلا أنه أوضح في الوقت ذاته أن المشكلة التي يراها الأمريكيون في الاقتصاد الألماني تكمن في ارتفاع تكلفة الأيدي العاملة والاقتطاعات الضريبية العالية التي تشكل عبئا على المستثمرين وهو ما يستدعي مراجعات حكومية شاملة.

دويتشه فيله+ وكالات (هــــ.ع)

بورصة مصر تكسب 6 % .. وقطاع الإتصالات الداعم الرئيسي

بورصة مصر تكسب 6 % .. وقطاع الإتصالات الداعم الرئيسي
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
13/2/2009

أعدت التقرير: ياسمين سنبل
غلف النشاط سوق الاسهم المصرية اغلب تداولات الاسبوع المنتهي 12 فبراير/شبط 2009 بدعم من انتعاش قطاع الاتصالات بصدارة سهم "أوراسكوم تيليكوم القابضة" الذي شهد مشتريات مكثفة خاصة بعد اعلان الشركة شراء اسهم خزينة.
وقفز المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية "كاس 30" خلال التعاملات بنسبة 6.2 % بما يعادل 211.48 نقطة ليسجل 79. 3600 نقطة.
وذكر تقرير هيئة سوق المال المصرية أن المؤشر العام للسوق ربح 26. 33 نقطة ليصل إلى 36. 1318 نقطة، كما ارتفع مؤشر شركات الاكتتاب العام 28. 28 نقطة ليسجل 9. 1485 نقطة، وزاد أيضا مؤشر شركات الاكتتاب المغلق بنسبة 29.29 نقطة ليصل إلى 07. 1065 نقطة.
وبلغت قيمة التداول 2.7 مليار جنيه وعدد الأسهم المتداولة 316 مليونا و126 ألف سهم نفذت من خلال 127. 161 صفقة بيع وشراء.
اما عن مشتريات الاجانب افاد التقرير الأسبوعى أنها بلغت 5. 766 مليون جنيه فى حين سجلت قيمة الأسهم المشتراة 4. 769 مليون جنيه.
ارتداد تصحيحي .. وجني أرباح سريع:
وتفصيلا، استهلت السوق تعاملاتها على ارتفاع كرد فعل تصحيحي لتراجع الاسبوع الاول من فبراير/ شباط 2009 الا ان موجة سريعة من جني الارباح تقلص مكاسب مؤشر السوق.
وقال محسن عادل المحلل المالي في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر www.egynews.net ان السوق تلقت دعما من مشتريات مؤسسية محلية فضلا عن اضمحلال القوى البيعية لكافة أطراف السوق مما عزز من فرص صعود المؤشر.
واشار الى ان حزمة من الانباء الايجابية دعمت السوق، منها تدخل شركات لشراء أسهم خزينة، وكشف نتائج اعمال جيدة، فضلا عن ارتفاع شهادات الايداع الدولية للشركات المصرية ببورصة لندن الجمعة.
الأفراد يضغطون على السوق:
اما الاثنين فتحول مؤشر السوق الى الاحمر مع التذبذب الذي شهده اداء البورصة كرد فعل لمبيعات الافراد التي قابلها اتجاه شرائي من قبل الاجانب، ونشاط ملحوظ للمؤسسات.
وقال محسن عادل المحلل المالي ان مبيعات الافراد مثلت ضغوطا على المؤشر العام للسوق رغم اتجاه شرائي ملحوظ من قبل الاجانب والمؤسسات، وهو ما فشل المؤشر في استيعابه ليغلق خاسرا.
وأكد ان السوق مازالت تتحرك في الاطار العرضي بالرغم من التراجعات الحادة التي منيت بها منذ مطلع 2009.
شهادات الإيداع الدولية تدعم البورصة:
ومع انتصاف الاسبوع، استردت بورصة مصر عافيتها بدعم من اتجاه المستثمرين الاجانب للشراء، في مقابل المصريين مؤسسات الذين اتجهوا للبيع لجني الارباح مستغلين الارتفاع السابق للاسهم.
وارجع محلل اسواق المال عيسى فتحى تعافي السوق الى ارتفاع شهادات الايداع الدولية المصرية ببورصة لندن لـ"اوراسكوم تليكوم" و"اوراسكوم للانشاء".
واضاف ان الفضل ايضا يرجع الى الاجانب الذين يتبعون "سياسة حافز شراء منهجي" بغرض الاستثمار طويل الاجل.
ولفت الى ان السوق مازالت تبحث عن اتجاه وحينما تستقر سيبدأ المستثمرون في الشراء والبحث عن تحقيق ارباح اكبر من المحققة.
الأجانب يتحولون للبيع .. ومشتريات محلية تطفو على السطح:
في الجلستين الاخيرتين تحول الاجانب الى البيع بعدما استمروا في اتجاههم الشرائي منذ بدء عام 2009 ، وفي المقابل اندفع المصريين للشراء، وشهدت جلسة الاربعاء انخفاضا طفيفا، فيما انهت السوق تداولاتها الخميس على ارتفاع بعد ان نجحت مشتريات المصريين في الصمود امام مبيعات الاجانب.
واوضح وائل عنبة محلل اسواق المال في تصريحات خاصة للموقع ان الاجانب اتجهوا للبيع لجني الارباح، وشهد سهم "البنك التجاري الدولي" عمليات بيع مكثفة خاصة بعد الاعلان عن زيادة ارباحه الصافية في 2008 زادت بنسبة 6.5% الي 1.370 مليار جنيه مصري (246.6 مليون دولار)، كما سجل سهم "اوراسكوم تليكوم" ايضا مبيعات مكثفة لارتفاعه 15 % خلال يومين .
أما محلل الفني محمد يونس فاوضح ان المصريين اتجهوا للشراء مدفوعين بارتفاع اسهم اوراسكوم خاصة "اوراسكوم تليكوم" وخاصة بعد التصريحات المطمئنة لنجيب سويرس حول شركة اورسكوم والتي اشار فيها الى ان الشركة بحالة جيدة وان هناك صناديق استثمار ستدخل للشراء في الاسهم، ولاعلان الشركة عن انها ستمضي قدما في أحدث برنامج لاعادة شراء أسهمها.
تباين الآراء حول تحرك الأجانب بالسوق:
واختلف المحللون حول استثمارت الاجانب بالسوق المصرية، فمن ناحية اكد عيسى فتحى ان الاجانب يعطون درسا للمؤسسات المحلية التي يعد دورها سلبي في السوق نظرا لانها تبيع اكثر مما تشتري، وهو ما يثير التساؤل حول ماهية السياسة الاستثمارية التي تتبعها جميع المؤسسات المحلية بما فيها محافظ البنوك وصناديق الاستثمار، لافتا الى انه مهما كانت حدة الازمة العالمية فان الاسعار وصلت الى مستويات منخفضة جدا.
واشار فتحي الى ان الاجانب سلكوا نفس الخطوات في فبراير 2006 حين سجلت البورصة المصرية اعلى مستوياتها عند 8000 نقطة ثم عادت وهوت في نوفمبر من نفس العام الى 4600 نقطة وطوال هذه الفترة واصل الاجانب الشراء، الى ان عاودت السوق ارتفاعها مسجلة اعلى مستوى على الاطلاق عند 12000 نقطة، وهو مؤشر عن قرب انتعاش البورصة المصرية.
في المقابل انتقد وائل عنبه هذا الرأى وحذر من تحركات الاجانب في السوق المصري قائلا ان تعاملاتهم تشكل خطر على الاقتصاد القومي لان اموالهم "اموال ساخنة" وهم يقومون بخطوات احترافية فيتجهوا للشراء اثناء هبوط السوق على حساب مدخرات المصريين ثم يبدأوا في البيع مع الانتعاش القوى لها لجني الارباح وطالب المسئولين بضرورة التدخل وانشاء صناديق مغلقة.
الأسهم القيادية تنشط بقيادة أوراسكوم تليكوم:
أدت المشتريات الواسعة على الاسهم القائدة بالسوق الى انتعاشها، وسجل سهم "أوراسكوم تيليكوم القابضة" أعلى قيمة تداول بلغت 6. 573 مليون جنيه بنسبة 20.81 % من إجمالى التعاملات، كما حقق السهم أعلى ارتفاع بنسبة 19 % ليصل سعر السهم إلى 04. 22 جنيه.
وحقق سهم الصعيد العامة للمقالاوت أعلى كمية تداول بلغت 7. 67 مليون سهم بنسبة 21 % من الإجمالى، فيما سجل سعر سهم مساهمة البحيرة أكبر تراجع بلغ 13 % ليصل السهم إلى 15 جنيها.
وامتد الانتعاش إلى الأسهم القيادية الأخرى فقد زاد سعر سهم "أوراسكوم للانشاء والصناعة" بنسبة 2.29 % ليغلق عند مستوى 81. 104 جنيه، وارتفع سعر سهم "المجموعة المالية هيرميس القابضة" بنسبة 1.52 % إلى 14 جنيها، كما صعد سعر سهم " الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول" مانسبته 1.92 % مسجلا مستوى 35. 139 جنيه، وربح سعر سهم "مجموعة طلعت مصطفى القابضة" 1.24% ليغلق على 2.44 جنيه.
وهو ما انسحب على اداء الاسهم ، فمن بين 180 شركة يتم التداول على اسهمها، ارتفع منها 98 شركة وتراجعت أسعار 72 واستقرت من دون تغير أسعار أسهم 10 شركات.
أوراسكوم تليكوم تقسم إعادة شراء الأسهم إلى شرائح:
اعلنت شركة أوراسكوم تليكوم لتشغيل شبكات الهاتف المحمول الاقليمية انها ستمضي قدما في أحدث برنامج لاعادة شراء أسهمها لكنها ستقسمه الى شرائح لتجنب الاضطرار لتحديد سعر ثابت.
وقال مسؤول بالشركة ومقرها القاهرة الاسبوع الاول من فبراير/شباط 2009 انها تسعى لإعادة شراء ما يصل الى 65 مليون سهم تمثل 7.2 % من أسهمها المصدرة على مدى الشهور الثلاثة القادمة، لكن البورصة ذكرت الخميس ان الشركة تسعى لإعادة شراء 27.3 مليون سهم كحد أقصى خلال نفس الفترة.
واوضح مسؤول في شركة أوراسكوم تليكوم ان هيئة سوق المال المصرية ابلغت الشركة ان إعادة شراء أكثر من 5 % من الاسهم القائمة للشركة يجب ان تتم من خلال اعلان سعر ثابت.
واضاف "سنواصل طلب تجديد اعادة الشراء لدى سوق المال في كل مرة ينتهي فيها أجله، وقال ان إعلان الخميس "يسمح لنا بامكانية ان نفعلها في السوق بدون سعر ثابت."
( الدولار يساوي 5.540 جنيه)

حل مجلس إدارة "أوبتيما" وعدم إبراء ذمة الملياردير البوشي

حل مجلس إدارة "أوبتيما" وعدم إبراء ذمة الملياردير البوشي

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
13/2/2009

قرر مجلس إدارة الهيئة العامة لسوق المال حل مجلس ادارة شركة اوبتيما لتداول الأوراق المالية وتعيين محمد ياسر حازم محمد محمود عضو مجلس ادارة الشركة مفوضا لادارتها لحين تعيين مجلس ادارة جديد لها‏.‏
وذكر بيان للهيئة أن قرار مجلس الادارة جاء ردا علي الشكاوي الواردة إلي الهيئة ضد نبيل البوشي الذي كان يشغل عضو مجلس ادارة الشركة والمتهم بالاستيلاء علي اموال العديد من المواطنين والمقبوض عليه في دبي‏.‏
واشار البيان-كما ذكرت صحيفة الاهرام في عددها الصادر الجمعة- الي أن الهيئة انتهت من اعداد تقرير بشأن فحص الشكاوي الواردة اليها ضد نبيل البوشي‏,‏ وتم تسليم التقرير إلي المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام يوم الثلاثاء الماضي‏.‏
أوضح البيان أن قرار مجلس ادارة الهيئة يأتي اعمالا لأحكام الفقرة‏(‏ هـ‏)‏ للمادة‏31‏ من قانون سوق رأس المال رقم‏95‏ لسنة‏1992‏ وتم اخطار المفوض الجديد كي يمارس مهام عمله كما تم اخطار جميع الجهات المختصة بالقرار‏.‏
اكد البيان انه اعمالا لحكم المادة‏62‏ من القانون‏159‏ لسنة‏1981‏ فان الهيئة العامة لسوق المال وجهت الدعوة لمساهمي شركة أوبتيما لتداول الأوراق المالية لحضور اجتماع الجمعية العمومية للشركة يوم‏25‏ فبراير الحالي بمقر الهيئة لمناقشة جدول الاعمال والذي يتضمن قبول استقالة نبيل علي محمود البوشي من عضوية مجلس ادارة الشركة وعدم ابراء ذمته وتشكيل مجلس ادارة جديد للشركة في ضوء نقص عدد اعضاء مجلس ادارة الشركة الحالي عن الحد الأدني الواجب توافره لصحة انعقاده وعدم ابراء ذمة باقي اعضاء مجلس ادارة الشركة القدامي المتخارجين من المجلس في حالة تشكيل مجلس ادارة جديد للشركة‏.‏

مجلس النواب يقر خطة لتحفيز الاقتصاد تتكلف 787 مليار دولار

مجلس النواب يقر خطة لتحفيز الاقتصاد تتكلف 787 مليار دولار

Fri Feb 13, 2009 7:42pm GMT

واشنطن (رويترز) - أقر مجلس النواب الامريكي بسهولة يوم الجمعة خطة تحفيز تتضمن تخفيضات ضريبية وانفاقا بهدف انتشال الاقتصاد من غمرة الكساد الامر الذي يمهد السبيل لتصويت في مجلس الشيوخ من المتوقع ان يتم يوم الجمعة.
وجاءت الموافقة على الخطة الوسط بأغلبية 246 عضوا مقابل اعتراض 183 لكن لم تلق تأييدا من الجمهوريين الامر الذي خيب آمال الرئيس باراك اوباما في الحصول على تأييد الحزبين الذي كان يأمل ان ينهي الطريق المسدود الذي يعاني منه الكونجرس منذ سنوات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

لويدز تكشف عن خسائر 8.5 مليار إسترليني في وحدة إتش.بي.أو.إس

لويدز تكشف عن خسائر 8.5 مليار إسترليني في وحدة إتش.بي.أو.إس

Fri Feb 13, 2009 5:17pm GMT

لندن (رويترز) - قالت مجموعة لويدز المصرفية ان وحدة اتش.بي. أو.اس التابعة لها منيت بخسائر فادحة العام الماضي بسبب زيادة أكبر من المتوقع في الديون المتعسرة.
وقالت المجموعة في بيان يوم الجمعة ان اتش.بي.أو.اس منيت بخسائر بلغت نحو 8.5 مليار جنيه استرليني (12.28 مليار دولار) في 2008 قبل خصم الضرائب مدفوعة بقروض متعسرة لشركات بلغت قيمتها سبعة مليارات استرليني وشطب أصول بقيمة أربعة مليارات جنيه.
وفي ديسمبر كانون الاول قدرت اتش.بي.أو.اس قروض الشركات المتعسرة خلال 11 شهرا حتى 30 من نوفمبر تشرين الاول بمبلغ 3.3 مليار استرليني فقط.
وأغلقت أسهم لويدز على انخفاض بنسبة 35 بالمئة الى 61 بنسا بعدما انخفضت في وقت سابق الى 54.9 بنس.
وقالت لويدز ان الزيادة الكبيرة في الديون المتعسرة وشطب الاصول ترجع الى انخفاض قيمة الاصول مع استمرار تدهور أسواق الائتمان.
واضافت أن الزيادة تعكس ايضا تطبيق وسائل المحاسبة الاكثر تحفظا التي تتبعها اتش.بي.او.اس بعد اكتمال اندماج البنكين في يناير كانون الثاني.
واستحوذت الحكومة البريطانية على 43 بالمئة من أسهم لويدز في اطار خطة انقاذ القطاع المصرفي البريطاني التي تكلفت 37 مليار استرليني في اكتوبر تشرين الاول.
في الوقت نفسه حققت وحدة لويدز تي.اس.بي أرباحا بلغت نحو 1.3 مليار استرليني حسبما ذكرت الشركة يوم الجمعة.
(الدولار يساوي 0.6920 جنيه استرليني)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بوتاش تقول تركيا تواجه زيادة كبيرة في احتياجاتها من الغاز

بوتاش تقول تركيا تواجه زيادة كبيرة في احتياجاتها من الغاز

Fri Feb 13, 2009 4:30pm GMT

انقرة (رويترز) - قال رئيس مجلس ادارة شركة خطوط الانابيب التركية بوتاش يوم الجمعة ان بلاده تواجه زيادة كبيرة في احتياجاتها من الغاز في المستقبل ويجب على البلاد تأمين ما يكفي من أجل تحقيق أمن الامدادات.
وقال سالتوك دوزيول لرويترز في مقابلة ان شركة تركية تجري محادثات مع دانة غاز الاماراتية لاستيراد الغاز العراقي الذي يمكن استخدامه من أجل تغذية مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي نابوكو المزمع الى أوروبا.
وينظر الى خط انابيب نابوكو الذي يدعمه الاتحاد الاوروبي على أنه وسيلة لنقل امدادات الطاقة الى أوروبا دون المرور بروسيا لكن مشكلات مثل تدبير امدادات كافية لبدء عمل خط الانابيب تلازم المشروع.
وقال دوزيول انه رغم الحديث عن أن ثمانية مليارات متر مكعب الى تسعة مليارات من حقول الغاز الاذربيجانية كافية لبدء تشغيل نابوكو الا أنه من الضروري توفير 14 مليار متر مكعب الى 15 مليارا حتى يكون مجديا.
وقالت شركة (أو.ام.في) النمساوية في وقت سابق ان امدادات تتراوح بين ثمانية مليارات متر مكعب وتسعة مليارات كافية لبدء العمل بخط الانابيب.
وقال دوزيول "كمية الغاز اللازمة من أجل اتخاذ قرار بشأن اتفاق التمويل النهائي غير موجودة. من أجل بدء المشروع .. من الضروري تدبير امدادات من خارج اذربيجان."
وأضاف أن شركة تيركرلار ومقرها أنقرة وشركة دانة غاز قدمتا طلبا العام الماضي الى هيئة الرقابة البيئية في تركيا لتصدير الغاز الطبيعي وتسويقه في تركيا.
من اورهان جوسكون
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصدر: شركة من أبوظبي تكتتب في زيادة رأسمال أوني كريدت

مصدر: شركة من أبوظبي تكتتب في زيادة رأسمال أوني كريدت

Fri Feb 13, 2009 4:06pm GMT

أبوظبي/ميلانو (رويترز) - قال مسؤول في شركة آبار للاستثمار في ابوظبي يوم الجمعة ان الشركة تجري محادثات للاكتتاب بنحو 60 مليون يورو (77.5 مليون دولار) في عملية زيادة رأسمال بنك أوني كريدت الايطالي ثلاثة مليارات يورو.
وقال مسؤول رفيع في الشركة لرويترز طالبا الا ينشر اسمه عملا بسياسة الشركة "اننا نجرى محادثات ونقيم السعر لكن لم يتم بعد التوصل الى اتفاق نهائي."
وفي ميلانو قال مصدر مطلع يوم الجمعة ان شركة مدرجة في أبوظبي سوف تكتتب في اصدار السندات القابلة للتحويل الى أسهم وهي شركة ابار للاستثمار. وتحدثت صحف ايطالية عن عملية الاكتتاب من جانب الشركة الاماراتية يوم الجمعة.
واشترت ابار 3.3 بالمئة من شركة ادارة الطرق السريعة الايطالية اتلانتيا من أوني كريديت في ديسمبر كانون الاول.
وقال المصدر الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن اسمه "اننا نتحدث عن صندوق سيكتتب بأقل قليلا من 60 مليون يورو في (السندات القابلة للتحويل الى أسهم)."
ورفض متحدث باسم اوني كريديت التعقيب.
واصدار السندات القابلة للتحويل الى أسهم جزء من مساعي اوني كريديت ثاني أكبر البنوك الايطالية من حيث القيمة السوقية لتعزيز رأسماله بواقع 6.6 مليار يورو.
وظهر نقص قيمته 440 مليون يورو في تغطية اصدار السندات القابلة للتحويل الى أسهم عندما أعلنت مؤسسة كاريفيرونا وهي أحد كبار المساهمين في اوني كريديت أنها لن تشارك في الاكتتاب.
ويكتتب البنك المركزي الليبي ثاني أكبر المساهمين في اوني كريديت بمبلغ 250 مليون يورو للمساعدة في سد النقص. وقالت مؤسستا كاسا دي ريسبارميو دي تورينو وكاسا دي ريسبارميو دي مودينا يوم الخميس انهما ستكتتبان بمبلغ 133.5 مليون يورو.
وقال المصدر ان السندات القابلة للتحويل الى أسهم ستصدر يوم الاربعاء أو الخميس القادمين.
وفي الساعة 1451 بتوقيت جرينتش ارتفعت أسهم اوني كريديت 1.69 بالمئة الى 1.339 يورو مقارنة مع انخفاض بنسبة 0.29 بالمئة في مؤشر داو جونز ستوكس للبنوك.
(الدولار يساوي 0.7742 يورو)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصدران: لوك أويل مهتمة بالمنافسة على حقلي نفط بالعراق

مصدران: لوك أويل مهتمة بالمنافسة على حقلي نفط بالعراق

Fri Feb 13, 2009 3:50pm GMT

اسطنبول (رويترز) - قال مصدران بشركة النفط الروسية لوك اويل يوم الجمعة ان الشركة مهتمة بخوض المنافسة على حقلي نفط اثنين على الاقل طرحهما العراق في جولة لترسية عطاءات بشأن النفط والغاز.
وقال مصدر لرويترز ردا على سؤال بشأن الحقول التي ربما تقدم لوك اويل عرضا بشأنها "اننا مهتمون بحقلي نفط غرب القرنة والرميلة."
وأضاف المصدر طالبا عدم الكشف عن اسمه على هامش أعمال ورشة عمل بين مسؤولين عراقيين وشركات نفط بشأن جولة العطاءات ان لوك اويل ربما تشترك مع كونوكو فيليبس الامريكية في التنافس على الحقلين.
وحقل الرميلة هو أكبر الحقول المعروضة ويمثل وحده نحو 15 بالمئة من احتياطيات العراق من النفط وهي ثالث أكبر احتياطيات في العالم.
وسعت لوك اويل لدى المسؤولين العراقيين لاحياء اتفاق بشأن غرب القرنة وقعته خلال حكم صدام حسين للعراق. وامتنعت المصادر عن التعليق بشأن ما اذا كانت لوك اويل تواصل تلك الجهود.
وكانت الشركة تأمل أن يساعدها في هذا اعفاء روسيا للعراق في العام الماضي من ديون بلغت 12.9 مليار دولار.
وقال العراق انه سيتعين على لوك اويل التنافس مع شركات أخرى بشأن العقد. لكن بغداد أعادت التفاوض بشأن اتفاق يرجع الى عهد صدام ووقعت عليه مع شركة البترول الوطنية الصينية.
وقالت لوك اويل العام الماضي انها ترغب في الاشتراك مع كونوكو في التنافس على عقود بالعراق. وتملك كونوكو 20 بالمئة من أسهم لوك اويل.
ويعرض العراق عقود خدمات لست من أكبر حقوله النفطية المنتجة في أول جولة عطاءات منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في عام 2003 مع سعيه لجذب استثمارات بمليارات الدولارات لاصلاح بنيته التحتية النفطية المتهالكة وتعزيز الانتاج.
ويعرض العراق أيضا حقلي غاز غير مطورين ضمن جولة العطاءات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وكالة الطاقة: تخفيض جديد لإنتاج أوبك قد يرفع أسعار النفط

وكالة الطاقة: تخفيض جديد لإنتاج أوبك قد يرفع أسعار النفط

Fri Feb 13, 2009 3:14pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال رئيس وكالة الطاقة الدولية يوم الجمعة انه اذا قررت منظمة اوبك خفض انتاجها النفطي في اجتماعها في مارس اذار القادم فان ذلك سيزيد من شح امدادات المعروض ويفرض ضغطا صعوديا على أسعار النفط.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الإتحاد الأوروبي يبدي مخاوف بشأن خطة صناعة السيارات الفرنسية

الإتحاد الأوروبي يبدي مخاوف بشأن خطة صناعة السيارات الفرنسية

Fri Feb 13, 2009 2:14pm GMT

بروكسل (رويترز) - قالت المفوضية الاوروبية يوم الجمعة ان الخطة الفرنسية لمساعدة قطاع السيارات والتي تلزم شركات صناعة السيارات الفرنسية بعدم اغلاق مصانع داخل البلاد لمدة خمس سنوات ربما لا تتفق مع قواعد الاتحاد الاوروبي.
وأضافت المفوضية أنها تحتاج قبل اصدار حكمها النهائي الى اجراء دراسة تفصيلية للبرنامج الفرنسي الذي يعرض ستة مليارات يورو (7.8 مليار دولار) في صورة قروض لشركتي رينو وبيجو-سيتروين.
واثار البرنامج مخاوف بعض دول الاتحاد أن فرنسا تلجأ الى اجراءات للحماية التجارية لانقاذ الوظائف في خضم الركود. وسيناقش الموضوع خلال قمة للاتحاد في أول مارس اذار.
وقال جوناثان تود المتحدث باسم المفوضية في مؤتمر صحفي "نشعر بالقلق بخصوص مطالبة شركات فرنسية بعدم اغلاق مصانع في فرنسا وهو ما قد يتعارض مع ما تنص عليه معاهدة (الاتحاد الاوروبي)."
وأمام فرنسا حتى يوم الثلاثاء لارسال تفاصيل خطتها الى المفوضية التي تملك سلطة تعطيل أي مساعدات حكومية تعتبرها غير قانونية.
وخلال زيارة لبروكسل يوم الخميس قلل رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون من شأن التلميحات الى أن الخطة تنطوي على اجراءات للحماية التجارية قائلا ان القروض ستقدم بأسعار السوق.
لكن تود قال ان مدة القروض البالغة خمس سنوات تثير مخاوف أيضا لان زعماء الاتحاد اتفقوا على أن اي اجراءات استثنائية لمواجهة الازمة الاقتصادية ينبغي ألا تستمر لاكثر من عامين.
واضاف أنه بموجب قواعد الاتحاد يمكن أن يطلب من الشركات الامتناع عن خفض الوظائف أو اغلاق مصانع لبعض الوقت ولكن اذا حصلت على مساعدات اقليمية من الاتحاد الاوروبي مثلا أو الميزانية الوطنية.
وتستهدف مثل هذه المساعدات على سبيل المثال مناطق تعاني من معدلات بطالة مرتفعة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إسبانيا توافق على أربعة مليارات يورو لمساعدة صناعة السيارات

إسبانيا توافق على أربعة مليارات يورو لمساعدة صناعة السيارات

Fri Feb 13, 2009 2:08pm GMT

مدريد (رويترز) - قالت الحكومة الاسبانية يوم الجمعة انها أقرت حزمة قيمتها أربعة مليارات يورو (5.17 مليار دولار) لدعم صناعة السيارات في البلاد وحماية الوظائف.
وقالت اسبانيا ان الخطة هي الثانية من حيث حجم التمويل في أوروبا وتتفوق على برنامج مماثل قيمته مليارا يورو في ألمانيا واخر بثلاثة مليارات يورو للحكومة البريطانية.
(الدولار يساوي 0.7742 يورو)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

لويدز تكشف عن خسائر 8.5 مليار إسترليني في وحدة اتش.بي.أو.إس

لويدز تكشف عن خسائر 8.5 مليار إسترليني في وحدة اتش.بي.أو.إس

Fri Feb 13, 2009 1:58pm GMT

لندن (رويترز) - قالت مجموعة لويدز المصرفية ان وحدة اتش.بي. أو.اس التابعة لها خسرت نحو 8.5 مليار جنيه استرليني (12.28 مليار دولار) العام الماضي في حين حققت وحدة لويدز تي.اس.بي نحو 1.3 مليار استرليني ربحا.
وأضافت لويدز في اشعار مقتضب أن بنك اتش.بي.أو.اس تأثر سلبا بخسائر أكبر من المتوقع بلغت سبعة مليارات استرليني في وحدته التجارية.
وبحلول الساعة 1345 بتوقيت جرينتش تراجعت أسهم لويدز 5.8 في المئة الى 77.8 بنس.
(الدولار يساوي 0.6920 جنيه استرليني)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أردوغان: الناتج المحلي التركي 750 مليار دولار في 2008

أردوغان: الناتج المحلي التركي 750 مليار دولار في 2008

Fri Feb 13, 2009 1:43pm GMT

سيفاس (تركيا) (رويترز) - قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان خلال مؤتمر جماهيري انتخابي يوم الجمعة ان الناتج المحلي الاجمالي لتركيا بلغ 750 مليار دولار في 2008.
ولم يذكر رقما للمقارنة مع 2007 لكن البيانات الرسمية تظهر أن الناتج المحلي الاجمالي بنهاية 2007 بلغ 655.9 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إديسون الإيطالية تبدي اهتماماً بحقول غاز عراقية

إديسون الإيطالية تبدي اهتماماً بحقول غاز عراقية

Fri Feb 13, 2009 1:39pm GMT

اسطنبول (رويترز) - قال مسؤول بشركة المرافق الايطالية اديسون ان الشركة مهتمة بدخول المنافسة على حقلين للغاز معروضين ضمن أول جولة لترسية عطاءات النفط والغاز يطلقها العراق.
ويعرض العراق حقلي الغاز عكاس والمنصورية ضمن جولة تشمل بعض حقوله النفطية الكبيرة.
وقال بيترو كافانا مدير أصول النفط والغاز لدى اديسون لرويترز "اننا مهتمون بالحقلين .. سنبذل قصارى جهدنا من أجل مواجهة المنافسة على الموارد ورأس المال والنجاح."
وأضاف أن من السابق لاوانه تأكيد ما اذا كانت اديسون ستقدم عرضا. وكان يتحدث على هامش أعمال ورشة عمل في اسطنبول نظمها مسؤولون عراقيون لشركات الطاقة التي تستعد لتقديم عروض بشأن عقود النفط والغاز.
وامتنع عن تقدير تكلفة تطوير أي من الحقلين. وقالت مصادر أخرى بورشة العمل ان مشروعات الغاز ستتكلف مليار دولار على الأقل.
وعرض العراق خلال ورشة العمل يوم الخميس تخفيف بعض شروط العقد النموذجي الخاص بالحقول رغم أنه لاتزال هناك شكوك لدى شركات النفط التي تفكر فيما تعتبرها اتفاقات محفوفة بالمخاطر.
واضاف كافانا "جرى تحسين بعض البنود والشروط. وضعت بعض اقتراحات الشركات الدولية في الاعتبار."
وتخضع اديسون لسيطرة شركة الطاقة الفرنسية العملاقة اي.دي.اف وشركة المرافق الايطالية ايه.2.ايه وهي ضمن 35 شركة أعلن العراق تأهلها للمنافسة على عقود النفط والغاز.
وبخصوص ايران قال كافانا ان الشركة تطمح بنهاية العام الحالي الى بدء أعمال الحفر في منطقة داير البحرية بالخليج. ووقعت الشركة وايران عقدا بقيمة 107 ملايين دولار بشأن المنطقة في يناير كانون الثاني 2008.
وأضاف "نعتقد أن هذا الحقل ينطوي على فرصة جيدة ... نأمل في بدء الحفر بنهاية العام الحالي أو في مطلع 2010 بناء على توفر الحفارات."
وقال ان الشركة لم تتعرض لأي ضغوط سياسية لتجنب العمل في ايران منذ توقيع الاتفاق. وحقل داير من بين ثلاث مناطق امتياز منحت لشركات نفط أجنبية ضمن جولة شملت 17 منطقة مطلع 2007.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انكماش اقتصادات وسط أوروبا والتوقعات قاتمة

انكماش اقتصادات وسط أوروبا والتوقعات قاتمة

Fri Feb 13, 2009 1:26pm GMT

براج (رويترز) - دخلت المجر في ركود وانكمش اقتصادا التشيك واستونيا بينما تباطأ النمو في سلوفاكيا بشكل حاد في الربع الماضي مع تضرر وسط أوروبا من الازمة الاقتصادية مما بدد الآمال في امكانية افلات الاعضاء الجدد بالاتحاد الاوروبي من التباطؤ الحاد.
وأظهرت احصاءات نشرت يوم الجمعة أن الناتج المحلي الاجمالي في المجر انكمش بنسبة واحد بالمئة مقارنة مع الربع الثالث ليصبح معدل التراجع السنوي اثنين بالمئة.
وانكمش اقتصاد استونيا 9.4 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق مسجلا أسوأ اداء له على الاطلاق بينما نما الاقتصاد السلوفاكي بنسبة 2.7 بالمئة في الربع الاخير مقارنة مع الربع المقابل من العام السابق لكن أدنى من توقعات لنمو بنسبة ثلاثة بالمئة ومقارنة مع نمو بنسبة سبعة بالمئة في الربع الثالث. بينما انكمش الاقتصاد التشيكي بنسبة 0.6 بالمئة.
والبيانات المجرية هي الاسوأ منذ عام 1996 عندما بدأ نشر بيانات النمو الفصلي و هي أسوأ أيضا من متوسط توقعات المحللين في مسح أجرته رويترز لنمو بنسبة 1.3 بالمئة.
ونما الاقتصاد التشيكي واحدا بالمئة في 2008 متجاوزا توقعات لنمو 0.2 بالمئة لكنه الاسوأ منذ عام 1997.
ومن المتوقع انكماش الاقتصاد اثنين بالمئة هذا العام. وقال لارس كريستنسن مدير أبحاث الاسواق الصاعدة لدى بنك دانسكه "تزيد الارقام التأكيد على أن الاقتصاد التشيكي بصدد الركود."
وقال محللون ان الارقام التي نشرت يوم الجمعة تنبيء بتوقعات قاتمة للمنطقة.
ويعتمد النمو في كل دول وسط أوروبا التي انضمت الى الاتحاد الاوروبي عام 2004 على الصادرات والاستثمار بدرجة كبيرة.
غير أن الصادرات تراجعت بشدة بسبب الانخفاض الحاد في الطلب من منطقة اليورو ولاسيما من ألمانيا التي انكمش اقتصادها 2.1 بالمئة في الربع الأخير من 2008 مسجلا أسوأ أداء منذ إعادة توحيد شطريها في عام 1990.
وينظر الى بولندا على أنها الدولة الاكثر صمودا في مواجهة الأزمة بسبب سوقها الداخلية الكبيرة رغم أن وزير المالية ياسيك روستوفسكي قال يوم الجمعة ان النمو في 2009 يمكن أن يأتي عند مستوى أقل من 1.7 في المئة وهي أشد التوقعات الحكومية سوءا. وفي 2008 بلغ معدل النمو 4.8 بالمئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

آير فرانس-كيه.إل.إم تتكبد خسائر تشغيل في الربع الثالث

آير فرانس-كيه.إل.إم تتكبد خسائر تشغيل في الربع الثالث

Fri Feb 13, 2009 12:50pm GMT

باريس (رويترز) - منيت مجموعة اير فرانس-كيه.ال.ام بخسائر تشغيل في الربع الثالث من السنة المالية بلغت 194 مليون يورو الامر الذي يبرز ما وصفته شركة الخطوط الجوية بأزمة اقتصادية متفاقمة وتعهدت يوم الجمعة بخفض التكاليف عن طريق اجراءات تشمل تجميد التوظيف.
وكانت الخسارة متوقعة بعدما حذرت اير فرانس-كيه.ال.ام الشهر الماضي من خسائر فصلية بقيمة 200 مليون يورو.
وجددت أكبر شركة خطوط جوية أوروبية التأكيد على أنها تتوقع تحقيق أرباح تشغيل بالنسبة للسنة المالية التي تنتهي في 31 مارس اذار لكن مستوى الارباح سيعتمد على تطور الوضع الاقتصادي حتى ذلك الحين لاسيما في قطاع الشحن الذي يواجه أجواء قاتمة.
وقالت المجموعة الفرنسية الهولندية في بيان "سنواصل في الوقت الحالي تقييم جميع تكاليفنا بهدف تحقيق توفير اضافي قدر الامكان."
ونفت المجموعة تقارير اعلامية فرنسية أفادت بأنها تعتزم تسريح جزء من عمالتها البالغة 70 ألف موظف لكن متحدثة باسمها قالت انها ستواصل "عملية طبيعية" لخفض تكاليف العمالة من خلال تجميد التوظيف وترك مواقع شاغرة دون شغلها.
وكانت المجموعة قلصت عدد موظفيها بواقع ألفي شخص العام الماضي.
وقالت اير فرانس-كيه.ال.ام ان عوائدها تراجعت 0.1 في المئة الى 5.973 مليار يورو في الربع الثالث الذي انتهى في ديسمبر كانون الاول. ومنيت بخسائر صافية بلغت 505 ملايين يورو مقارنة مع أرباح صافية بقيمة 139 مليون يورو في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وجاء متوسط التوقعات في مسح أجرته خدمة رويترز استيميتس لعوائد الربع الثالث 5.8 مليار يورو ولخسائر التشغيل 206 ملايين يورو.
وزاد صافي الديون الى 3.38 مليار يورو حتى 31 ديسمبر من 2.69 مليار يورو في 31 مارس الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

شركة من أبوظبي تكتتب في زيادة رأسمال أوني كريدت

مصدر: شركة من أبوظبي تكتتب في زيادة رأسمال أوني كريدت

Fri Feb 13, 2009 2:49pm GMT

ميلانو (رويترز) - قال مصدر مطلع يوم الجمعة ان شركة مدرجة في أبوظبي سوف تكتتب بنحو 60 مليون يورو (77.5 مليون دولار) في عملية زيادة رأسمال بنك أوني كريدت الايطالي ثلاثة مليارات يورو.
وقال المصدر ان الجهة المستثمرة في اصدار السندات القابلة للتحويل الى أسهم هي شركة ابار للاستثمار. وتحدثت صحف ايطالية عن عملية الاكتتاب من جانب الشركة الاماراتية يوم الجمعة.
واشترت ابار 3.3 بالمئة من شركة ادارة الطرق السريعة الايطالية اتلانتيا من أوني كريديت في ديسمبر كانون الاول.
وقال المصدر الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن اسمه "اننا نتحدث عن صندوق سيكتتب بأقل قليلا من 60 مليون يورو في (السندات القابلة للتحويل الى أسهم)."
ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من متحدث رسمي باسم اوني كريديت.
واصدار السندات القابلة للتحويل الى أسهم جزء من مساعي اوني كريديت ثاني أكبر البنوك الايطالية من حيث القيمة السوقية لتعزيز رأسماله بواقع 6.6 مليار يورو.
وظهر نقص قيمته 440 مليون يورو في تغطية اصدار السندات القابلة للتحويل الى أسهم عندما أعلنت مؤسسة كاريفيرونا وهي أحد كبار المساهمين في اوني كريديت أنها لن تشارك في الاكتتاب.
ويكتتب البنك المركزي الليبي ثاني أكبر المساهمين في اوني كريديت بمبلغ 250 مليون يورو للمساعدة في سد النقص. وقالت مؤسستا كاسا دي ريسبارميو دي تورينو وكاسا دي ريسبارميو دي مودينا يوم الخميس انهما ستكتتبان بمبلغ 133.5 مليون يورو.
وقال المصدر ان السندات القابلة للتحويل الى أسهم ستصدر يوم الاربعاء أو الخميس القادمين.
وفي الساعة 1228 بتوقيت جرينتش ارتفعت أسهم اوني كريديت 1.1 بالمئة الى 377 ر1 يورو مقارنة مع ارتفاع بنسبة 2.8 بالمئة في مؤشر داو جونز ستوكس للبنوك.
(الدولار يساوي 0.7742 يورو)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نمو حصتي فولكسفاجن وفورد من السوق الأوروبية في يناير

نمو حصتي فولكسفاجن وفورد من السوق الأوروبية في يناير

Fri Feb 13, 2009 12:41pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - زادت فولكسفاجن وفورد حصتيهما من السوق الاوروبية في شهر يناير كانون الثاني الذي كان قاتما لكل شركات صناعة السيارات حيث كانت منافساتها تويوتا ورينو وجنرال موتورز بين الأشد تضررا.
وأظهرت بيانات نشرتها يوم الجمعة رابطة صناعة السيارات الاوروبية (ايه.سي.اي. ايه) انخفاضا بنسبة 27 بالمئة في تسجيل السيارات الجديدة الشهر الماضي مع انخفاض تسجيل كل العلامات التجارية عدا جاجوار المتداعية التابعة لتاتا موتور الهندية والتي حققت نموا قويا مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي.
ومع جمود قروض السيارات بدرجة كبيرة وانتشار المخاوف بين المستثمرين المثقلين بالأعباء المالية هبطت مبيعات السيارات الامريكية بنسبة 37 بالمئة في يناير مسجلة أبطأ معدل لها منذ عام 1982 لتنخفض دون مستوى المبيعات الصينية للمرة الاولى على الاطلاق.
ورغم تراجع الطلب على علامتي اودي وفولكسفاجن التابعتين لفولكسفاجن بنسبة ستة بالمئة و19 بالمئة على الترتيب الا أن المجموعة زادت نصيبها من السوق الاوروبية عموما بواقع 180 نقطة أساس الى 20.8 بالمئة.
وكانت فورد هي الوحيدة القادرة على المنافسة معها في خضم تراجع تسجيل السيارات الجديدة بنسبة 19 بالمئة في حين عززت نصيبها من السوق بالاشتراك مع فولفو بنسبة 70 نقطة اساس الى 10.7 بالمئة.
وزادت مجموعة بيجو سيتروين من حجم مبيعاتها في سوق السيارات الصغيرة الاوروبية ولكن بهامش أصغر بعدما سجلت بيجو وسيتروين معا انخفاضا بنسبة 25 بالمئة.
وسجلت تويوتا انخفاضا بنسبة 31 بالمئة الشهر الماضي بينما انخفض الطلب على علامتها للطرز الفارهة ليكزس بواقع النصف لتتخلف وراء جاجوار في احجام المبيعات عموما.
وواجهت جنرال موتورز مزيدا من المشكلات بعد انخفاض تسجيل السيارات الجديدة لعلامتها التجارية أوبل/فوكسهول بنسبة 35 بالمئة لتتراجع حصة جنرال موتورز الى 4 ر8 بالمئة من 9.5 بالمئة في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وعدا أودي والفا روميو كان أداء العلامات التجارية الكبيرة الاخرى بما فيها مرسيدس بنز وبي.ام.دبليو وفولفو وساب ولاندرفور أسوأ أو حتى أسوأ بكثير من السوق عموما.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مايكروسوفت تعتزم فتح متاجر خاصة على غرار أبل

مايكروسوفت تعتزم فتح متاجر خاصة على غرار أبل

Fri Feb 13, 2009 12:33pm GMT

سياتل (رويترز) - أعلنت شركة مايكروسوفت عن خطط لافتتاح سلسلة متاجر خاصة بها في اطار سعيها لمجاراة نجاح منافستها أبل في قطاع التجزئة.
ولم تفصح مايكروسوفت وهي أكبر شركة برمجيات في العالم عن عدد المتاجر التي تتطلع لافتتاحها أو متى سيجري ذلك أو المنتجات التي ستطرحها للبيع من خلالها.
وسيحدد ذلك ديفيد بورتر المسؤول التنفيذي السابق بشركة دريم ووركس انيميشن الذي عينته مايكروسوفت نائبا لشؤون قطاع متاجر التجزئة.
وتأتي خطوة افتتاح المتاجر والتي ترددت بشأنها شائعات منذ فترة طويلة في وقت يواجه انفاق المستهلكين ضغوطا كبيرة بسبب الركود الذي دفع بالفعل سلسلة بيع الالكترونيات سيركيوت سيتي للافلاس. ولم تنجح محاولة مشابهة من جانب شركة صناعة أجهزة الكمبيوتر جيتواي لافتتاح متاجر خاصة بها منذ بضع سنوات.
وتضررت مايكروسوفت بسبب ضعف الاقبال على أحدث نظمها للتشغيل فيستا وتواجه منافسة حامية من أبل التي تشاركها في سوق اجهزة الكمبيوتر الشخصية وتهيمن على سوق مشغلات الموسيقى الرقمية الشخصية بجهاز اي بود.
ويتجاوز عدد متاجر أبل حاليا 200 متجر في أنحاء العالم وقد كانت عاملا مهما في جذب عملاء للشركة في السنوات الاخيرة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوبك تخفض مجدداً توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2009

أوبك تخفض مجدداً توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2009

Fri Feb 13, 2009 12:28pm GMT

لندن (رويترز) - قالت منظمة أوبك يوم الجمعة ان الطلب العالمي على النفط سينكمش أكثر من المتوقع هذا العام بسبب تفاقم الازمة الاقتصادية وهو ما قد يعزز اجراء مزيد من التخفيضات على الامدادات.
وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ان الطلب سيتراجع 580 ألف برميل يوميا في 2009 ليصل الى 85.13 مليون برميل يوميا في المتوسط. وكانت التوقعات السابقة للمنظمة أن ينكمش الطلب 180 ألف برميل يوميا.
ويتراجع استهلاك النفط هذا العام وفي 2008 في أول انخفاض منذ أكثر من 20 عاما مع تفشي ركود أوقدت شرارته الازمة المصرفية في كل القارات. وتراجعت أسعار الخام لما دون 40 دولارا للبرميل من ذروة قرب 150 دولارا العام الماضي.
وقالت أوبك في التقرير الشهري الذي يكتبه خبراء الاقتصاد بالمنظمة "الطلب العالمي على النفط يواصل تراجعه الحاد منذ العام الماضي ومن المتوقع أن يستمر هذا النمط السلبي القوي للفصول الثلاثة الاولى من العام على الاقل."
لكن توقعات أوبك لتراجع الطلب أقل من تقديرات وكالة الطاقة الدولية التي تقدم المشورة للبلدان المستهلكة حيث قالت يوم الاربعاء ان الاستهلاك في 2009 سيتراجع 980 ألف برميل يوميا.
ويفضي تراجع الطلب الى ارتفاع مخزونات النفط وهو ما رجحت أوبك أن ينال من الاسعار مع تباطوء الطلب لاسباب موسمية في وقت لاحق هذا العام.
وكان تقرير للحكومة الامريكية يوم الاربعاء أظهر تراجع مخزونات الخام في أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم للاسبوع السابع على التوالي الى 350.8 مليون برميل.
وقال تقرير أوبك "ارتفاع ونمو مستويات المخزون .. ولاسيما النفط الخام .. من المرجح أن يواصل تعطيل استقرار السوق عموما.
"تأثيرها سيصبح أكثر وضوحا مع بدء التراجع الموسمي للطلب فضلا عن فترة أعمال صيانة مصافي التكرير القادمة."
وتتوقع أوبك الآن تراجع الطلب على نفطها "بدرجة كبيرة" في 2009 وذلك بواقع 1.7 مليون برميل يوميا عن 2008. وكانت التوقعات السابقة لتراجع سنوي قدره 1.4 مليون برميل يوميا.
وكانت المنظمة اتفقت في اجتماعات منذ سبتمبر أيلول على خفض انتاج النفط 4.2 مليون برميل يوميا أي ما يعادل خمسة بالمئة من الطلب اليومي العالمي وذلك بهدف وقف تراجع الاسعار.
وفي يناير كانون الثاني خفض الاحد عشر عضوا الذين تسري عليهم اتفاقات خفض الانتاج - كل دول المنظمة عدا العراق - الانتاج 965 ألف برميل يوميا الى 26.33 مليون برميل حسبما أفاد تقرير أوبك نقلا عن مصادر ثانوية.
وتشير حسابات لرويترز استنادا الى بيانات أوبك الى أن انتاج المنظمة لايزال أعلى من مستوى 24.84 مليون برميل يوميا الذي تستهدفه وأن المنظمة التزمت بنسبة 65 في المئة من تعهداتها لخفض الانتاج.
ويعقد وزراء نفط أوبك اجتماعهم التالي للبت في سياسة الانتاج يوم 15 مارس اذار في فيينا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المركزي المصري يخفض الفائدة لدعم نمو الاقتصاد

المركزي المصري يخفض الفائدة لدعم نمو الاقتصاد

Fri Feb 13, 2009 11:59am GMT

القاهرة (رويترز) - خفض البنك المركزي المصري سعر الفائدة الرئيسي لأجل ليلة واحدة 100 نقطة أساس وقال يوم الجمعة انه سيتحرك لدعم نمو الاقتصاد ما لم يتعارض هذا مع استقرار الاسعار.
وبحسب بيانات لرويترز كانت المرة السابقة لخفض الفائدة في ابريل نيسان 2006 وعزت لجنة السياسة النقدية في بيان قرارها الى تراجع التضخم وتباطوء اقتصادي متوقع.
وهذا أكبر خفض منذ 2005 ويصل بسعر فائدة ليلة الى 10.5 في المئة على الايداع و12.5 في المئة على الاقراض. وتوقع عدة محللين أن يخفض البنك أسعار الفائدة 50 نقطة أساس.
وقال شين فالي محلل الاسواق الصاعدة لدى بي.ان.بي باريبا في لندن "يبرز هذا قلقهم من تراجع في النشاط الاقتصادي."
وقالت الحكومة هذا الاسبوع ان معدل النمو السنوي تباطأ الى 4.1 بالمئة في الفترة من أكتوبر تشرين الاول الى ديسمبر كانون الاول من السنة المالية 2008-2009 وذلك مقارنة مع 7.7 بالمئة في الفترة ذاتها من السنة السابقة بفعل تراجع عائدات قناة السويس والنشاط الصناعي.
وتراجع أيضا معدل التضخم السنوي في مناطق الحضر الى 14.3 بالمئة في يناير كانون الثاني وهو أدنى مستوى في عشرة شهور ويعود هذا بالاساس الى انخفاض أسعار الغذاء 0.5 في المئة.
وقال البيان "سوف تستمر لجنة السياسة النقدية في اتخاذ الاجراءات اللازمة لاحتواء التأثيرات السلبية على الاقتصاد المحلي الناجمة عن الازمة الاقتصادية العالمية مع مراعاة ألا يتعارض ذلك مع هدف استقرار الاسعار."
وكان وزير المالية يوسف بطرس غالي قال الاسبوع الماضي ان عائدات كل قطاعات الاقتصاد الحيوية مثل السياحة والصادرات وقناة السويس تتراجع في مواجهة الازمة المالية العالمية.
وقال بعض المحللين ان تأثير قرارات السياسة النقدية على الاقتصاد لايزال ضعيفا مما يلقي بظلال من الشك على مدى فعالية خفض كبير لاسعار الفائدة في دعم النمو.
وقالت ريهام الدسوقي كبيرة الاقتصاديين لدى بنك الاستثمار بلتون فاينانشال في القاهرة ان تأثير تحركات سعر الفائدة يتوقف على ما اذا كانت البنوك ستبدي " مرونة أكبر في أسعارها للاقراض لا أسعار الايداع."
وقالت "غالبا ما تحتفظ البنوك بهامش واسع بين أسعار الاقراض والايداع حيث تنعكس تغيرات (السياسة) النقدية بدرجة أكبر على فائدة الايداع."
وكان رئيس الوزراء أحمد نظيف قال الاسبوع الماضي ان نسبة القروض الى الودائع في البنوك المصرية 54 في المئة وهو مستوى مرتفع.
وقال فالي ان قرار البنك المركزي خفض الفائدة 100 نقطة أساس سوف "يحد من اقبال المستثمرين الاجانب على شراء العملة المحلية" لكنه سيخفض من ناحية أخرى تكاليف الاقتراض على الحكومة.
وقال تركر حمزة أوغلو خبير الاسواق الصاعدة لدى ميريل لينش انه يتوقع أن يواصل البنك المركزي خفض أسعار الفائدة الى تسعة بالمئة على الايداع و11 بالمئة على الاقراض بحلول يونيو حزيران 2009.
وقالت بلتون فاينانشال ان من المتوقع أيضا أن يسمح البنك بتراجع الجنيه المصري مقابل الدولار الامريكي الى 5.80 جنيه بنهاية 2009 من 5.5620 هذا الاسبوع.
وقال بنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس انه يتوقع تراجع سعر صرف الجنيه المصري الى 6.10 مقابل الدولار في نفس الفترة.
من علاء شاهين
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ستراوس كان: الأزمة العالمية قد تعصف أكثر بالاقتصاد الحقيقي

ستراوس كان: الأزمة العالمية قد تعصف أكثر بالاقتصاد الحقيقي

Fri Feb 13, 2009 11:18am GMT

واشنطن (رويترز) - حذر رئيس صندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس كان يوم الخميس من تدهور أوضاع الاقتصاد العالمي قائلا ان تأثير الازمة المالية العالمية على الاقتصاد الحقيقي لم يبلغ مداه بعد.
وقال عشية اجتماعات مجموعة السبع للدول الصناعية الكبرى في روما "المشكلة أن التأثير على الاقتصاد الحقيقي .. في معظمه .. لم يكتمل بعد ... 2009 ستكون بلا ريب سنة سيئة للنمو ليس للاقتصادات المتقدمة فحسب بل للاقتصادات الصاعدة أيضا."
وحث ستراوس كان الدول التي أقرت برامج تحفيز على الاسراع بتنفيذها. وكان يشير الى حزمة قيمتها 789 مليار دولار أقرت هذا الاسبوع في الولايات المتحدة وبرامج مماثلة في معظم الدول الاوروبية.
وقال "من ثم لم تعد المسألة اقناع الحكومات بالتحرك اليوم بل أن تنفذ السياسات التي تحتاجها." وكان قد حذر في وقت سابق من أنه ما لم تتخلص الحكومات من الاصول الفاسدة في دفاتر البنوك فان التحفيز "سيسقط فحسب في ثقب أسود."
وقال ان معظم الحكومات تعي حاجتها الى اصلاح قطاعاتها المالية بما في ذلك تخليص البنوك من الاصول الفاسدة لتحقيق الاستقرار.
وحذر أيضا من أن خطر المضي في حلول للازمة تنطوي على اجراءات للحماية التجارية "كبير جدا".
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البرلمان الألماني يقر حزمة لتحفيز الاقتصاد

البرلمان الألماني يقر حزمة لتحفيز الاقتصاد

Fri Feb 13, 2009 10:52am GMT

برلين (رويترز) - أقر مجلس النواب الالماني يوم الجمعة حزمة تحفيز اقتصادي قيمتها 50 مليار يورو (65 مليار دولار) تأمل الحكومة في أن تساعد أكبر اقتصادات أوروبا على تجاوز ركود خطير.
وصوت أغلبية النواب لصالح الحزمة التي تشمل اجراءات استثمارية وتخفيضات ضريبية.
ولاتزال الحزمة التي وافقت عليها حكومة المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل الشهر الماضي تحتاج الى موافقة مجلس الاتحاد (البوندسرات). ويأتي الاجراء في أعقاب حزمة تحفيز أولى العام الماضي قالت الحكومة ان قيمتها نحو 31 مليار يورو.
(الدولار يساوي 0.7742 يورو)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

اقتصاد منطقة اليورو يشهد أشد انكماش له في الربع الأخير

اقتصاد منطقة اليورو يشهد أشد انكماش له في الربع الأخير

Fri Feb 13, 2009 10:28am GMT

بروكسل (رويترز) - أظهرت بيانات أن اقتصاد منطقة اليورو شهد أعمق انكماش له على الاطلاق في الربع الأخير من 2008 متأثرا بأداء ضعيف جدا في ألمانيا فضلا عن تراجعات أكبر من المتوقع للناتج في فرنسا وايطاليا.
وقال مكتب احصاءات الاتحاد الاوروبي (يوروستات) يوم الجمعة ان الناتج المحلي الاجمالي في الخمس عشرة دولة التي تستخدم اليورو انكمش 1.5 بالمئة على أساس فصلي في الاشهر الثلاثة الاخيرة من 2008 و1.2 في المئة على أساس سنوي.
وتوقع محللون استطلعت رويترز اراءهم تراجعا فصليا بنسبة 1.3 بالمئة بعد انكماشين بنسبة 0.2 بالمئة في الربعين الثاني والثالث.
وكانت التوقعات لتراجع 1.1 في المئة على أساس سنوي.
وقال يوروستات ان اقتصاد منطقة اليورو نما 0.7 بالمئة في 2008.
ومن المرجح أن تعزز بيانات الناتج المحلي الاجمالي الى جانب تباطوء متزايد في نمو أسعار المستهلكين الضغوط على البنك المركزي الاوروبي لاجراء خفض عميق في أسعار الفائدة خلال اجتماعه القادم في مارس اذار.
وانكمش الاقتصاد الالماني أكبر اقتصادات منطقة اليورو 2.1 في المئة على أساس فصلي في الربع الاخير وتراجع الاقتصاد الفرنسي 1.2 في المئة والايطالي 1.8 في المئة. وانكمش الناتج المحلي الاجمالي لاسبانيا واحدا بالمئة.
وجاء تراجع اقتصاد منطقة اليورو أشد مما شهدته الولايات المتحدة حيث انكمش الاقتصاد واحدا بالمئة على أساس فصلي في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2008.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انكماش الاقتصاد الإيطالي 1.8 % في الربع الأخير

انكماش الاقتصاد الإيطالي 1.8 % في الربع الأخير

Fri Feb 13, 2009 9:53am GMT

روما (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الجمعة انكماش الاقتصاد الايطالي 1.8 في المئة على أساس فصلي في الاشهر الثلاثة الاخيرة من 2008 وهي نتيجة أسوأ من المتوقع وأشد تراجع منذ بدء سلسلة البيانات الحالية في 1980.
وتراجع الناتج المحلي الاجمالي 2.6 في المئة على أساس سنوي وهي أيضا نتيجة دون التوقعات والاسوأ منذ 1980 على أقرب تقدير.
وقالت وكالة الاحصاءات الوطنية (ايستات) ان الاقتصاد الايطالي انكمش 0.9 بالمئة في العام 2008 كاملا وهو أكبر تراجع منذ 1993.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع الناتج المحلي الهولندي في الربع الأخير

تراجع الناتج المحلي الهولندي في الربع الأخير

Fri Feb 13, 2009 9:35am GMT

أمستردام (رويترز) - قال مكتب الاحصاءات الهولندي يوم الجمعة ان اقتصاد البلاد انكمش 0.9 بالمئة في الربع الأخير من 2008 قياسا الى الاشهر الثلاثة السابقة.
وعدل المكتب نسبة الانكماش الفصلي في الربع الثالث الى 0.3 في المئة.
وتراجع الناتج المحلي الاجمالي 0.6 في المئة على أساس سنوي وذلك عقب نمو بنسبة 9 .1 بالمئة في الربع الثالث.
وتوقع محللون استطلعت رويترز اراءهم انكماشا بنسبة واحد بالمئة على أساس فصلي ونموا بنسبة 1.8 في المئة على أساس سنوي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

دراسة للبنك الدولي تظهر تفاقم الفقر بسبب الأزمة

دراسة للبنك الدولي تظهر تفاقم الفقر بسبب الأزمة

Fri Feb 13, 2009 9:34am GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت دراسة جديدة للبنك الدولي يوم الخميس سقوط مزيد من سكان الدول النامية في براثن الفقر من جراء الازمة المالية العالمية.
وتقول الدارسة ان تقديرات جديدة جمعها البنك لعام 2009 تظهر أن ضعف نمو الاقتصاد سيزيد عدد الاشخاص تحت خط الفقر المحدد عند مستوى 1.25 دولار في اليوم 46 مليونا عما كان متوقعا قبل تفجر الازمة في 2007.
وهذا بخلاف 53 مليونا سيظلون يعيشون على أقل من دولارين في اليوم. وأضافت الدراسة أن الارقام السابقة لا تشمل ما بين 130 مليون شخص و155 مليونا سقطوا في براثن الفقر في 2008 بسبب ارتفاع أسعار الغذاء والوقود.
وقال البنك ان التوقعات الجديدة تبرز المخاطر التي قد تترتب على عدم الوفاء بهدف متفق عليه عالميا لخفض عدد الفقراء بمقدار النصف بحلول عام 2015 في اطار أهداف التنمية الالفية للامم المتحدة.
وقال رئيس البنك الدولي روبرت زوليك الذي سيحضر اجتماعات مجموعة السبع هذا الاسبوع ان مساعدة الفقراء تتطلب حلا عالميا.
وقال في بيان "في حين أن معظم العالم يركز على عمليات انقاذ البنوك وبرامج التحفيز لكن ينبغي ألا ننسى أن الفقراء في الدول النامية أكثر عرضة للخطر اذا انهارت اقتصاداتهم.
"هذه أزمة عالمية تتطلب حلا عالميا. حاجات الفقراء في الدول النامية يجب أن تكون على الطاولة."
وقال البنك الدولي في دراسته ان الازمة الاقتصادية العالمية عرضت الاسر في كل الدول النامية تقريبا لتزايد الفقر وصعوبات الحياة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الاقتصاد الفرنسي ينكمش والشركات تخفض الوظائف

الاقتصاد الفرنسي ينكمش والشركات تخفض الوظائف

Fri Feb 13, 2009 8:48am GMT

باريس (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الجمعة أن الشركات الفرنسية تخلصت من وظائف في الربع الأخير من العام الماضي مع انكماش الاقتصاد بأسرع ايقاع في 34 عاما مما ينبيء بضعف اقتصادي في الربع الاول.
وأوضحت أرقام لمكتب الاحصاءات الوطني انكماش الناتج المحلي الاجمالي 1.2 بالمئة في الربع الاخير من 2008 بينما كانت التوقعات لتراجع بنسبة 1.1 في المئة.
وأبلغت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاجارد اذاعة ار.تي.ال "ربع السنة الاول سيكون صعبا ... سنواجه عاما صعبا."
وأظهر تقرير منفصل للمكتب تراجع خلق الوظائف 0.6 في المئة على أساس فصلي و0.7 في المئة على أساس سنوي.
وبحسب تقرير ثالث ارتفع عجز الميزانية في الفترة من يناير كانون الثاني الى ديسمبر كانون الاول الى 56.2 مليار يورو من 34.7 مليار يورو في العام السابق.
وتضاف التقارير الى سائر البيانات القاتمة عن الاقتصاد الاوروبي. وأظهرت بيانات صدرت يوم الجمعة تعرض الاقتصاد الالماني لاسوأ انكماش ربع سنوي منذ عام 1990.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصادر: شركات أسيوية تبدي اهتماماً بشراء أداكس بتروليوم

مصادر: شركات أسيوية تبدي اهتماماً بشراء أداكس بتروليوم

Fri Feb 13, 2009 8:17am GMT

هونج كونج (رويترز) - قالت ثلاثة مصادر مطلعة ان شركات طاقة رئيسية صينية ويابانية وهندية تبدي اهتماما بشراء أداكس بتروليوم للنفط والغاز التي يتركز عملها في افريقيا والشرق الاوسط.
وتبلغ القيمة السوقية لشركة أداكس بتروليوم المدرجة في تورونتو ولندن نحو 2.9 مليار دولار ولها مشاريع في نيجيريا والجابون والكاميرون وتراخيص تنقيب في منطقة كردستان العراق.
وقالت المصادر ان شركة النفط البحري الصينية العملاقة سينوك وميتسوبيشي اليابانية وشركات هندية رئيسية من بينها مؤسسة النفط والغاز الطبيعي أبدت اهتماما بشراء الشركة.
وأبلغ أحد المصادر رويترز "يدور حديث عن أداكس منذ فترة. لاعبون صينيون يتطلعون اليها" مضيفا أن شركات النفط الصينية الكبرى تواصل البحث عن أصول عالية الجودة في افريقيا.
وقال مصدر اخر "تتطلع سينوك الى أداكس."
وطلبت المصادر عدم كشف هويتها نظرا لحساسية العملية التي لاتزال في مراحلها المبكرة.
ولم يتسن على الفور الاتصال بشركة أداكس بتروليوم للحصول على تعقيب. ورفضت كل من ميتسوبيشي وسينوك التعليق. وأحجم متحدث باسم مؤسسة النفط والغاز الطبيعي في نيودلهي عن الادلاء بتصريح فوري عندما سئل ان كانت الشركة تتطلع الى شراء أداكس.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انكماش قياسي للاقتصاد الألماني في الربع الأخير

انكماش قياسي للاقتصاد الألماني في الربع الأخير

Fri Feb 13, 2009 7:46am GMT

برلين (رويترز) - عانى الاقتصاد الالماني من انكماش قياسي في الربع الاخير من العام الماضي مع تأثر الصادرات والاستثمار في أكبر اقتصادات أوروبا من جراء تدهور النشاط الصناعي مما يلقي بظلال قاتمة على توقعات العام 2009.
وقال يورجن ميشلز خبير الاقتصاد لدى سيتي جروب "يظهر هذا أن الاوضاع تدهورت بشكل حاد بنهاية العام .. من المرجح أن نتراجع مجددا في الربعين الاول والثاني."
وأظهرت بيانات مبدئية يوم الجمعة انكماش الناتج المحلي الاجمالي لالمانيا أكثر من المتوقع وذلك بنسبة 2.1 بالمئة على أساس فصلي في الشهور الثلاثة الاخيرة من العام الماضي وهو أسوأ أداء فصلي منذ اعادة توحيد البلاد عام 1990.
وقال مكتب الاحصاءات الاتحادي ان الانكماش يرجع بالاساس الى تراجع في الاستثمار وصافي حركة التجارة.
وبحسب بيانات للبنك المركزي لم يشهد الاقتصاد الالماني انكماشا فصليا بأكثر من 1.2 في المئة منذ 1990.
وكان محللون استطلعت رويترز اراءهم الاسبوع الماضي يتوقعون انكماش الناتج المحلي الالماني 1.8 في المئة.
والفترة من أكتوبر تشرين الاول الى ديسمبر كانون الاول هي الربع الثالث على التوالي الذي يشهد انكماشا اقتصاديا. وكانت المرة السابقة بين أواخر 2002 وأوائل 2003. ويتوقع مسؤولون حكوميون مزيدا من الانكماش في الربع الاول من 2009.
وانكمش الاقتصاد 1.6 بالمئة على أساس سنوي بعد نموه 1.4 بالمئة في الفترة من يوليو تموز الى سبتمبر أيلول.
وسجلت طلبيات التوريد والانتاج الصناعي في ديسمبر أكبر تراجعات سنوية منذ اعادة توحيد البلاد مع انهيار الطلب على السلع المصنعة. وبحسب مجموعة في.دي.ام.ايه للصناعة تراجعت طلبيات التوريد الهندسية بأسرع وتيرة لها في 50 عاما على مدى الربع الاخير.
وكانت الصادرات - احدى دعائم الاقتصاد لسنوات - قد تعرضت لتراجع قياسي في نوفمبر تشرين الثاني وعاودت التراجع في ديسمبر.
ويمتد التباطوء بدرجة متزايدة الى الاقتصاد المحلي. وتشهد البطالة ارتفاعا من جديد ومن المتوقع تسارعها.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

توقع انكماش الاقتصاد الفرنسي أكثر من 1 % في 2009

توقع انكماش الاقتصاد الفرنسي أكثر من 1 % في 2009

Fri Feb 13, 2009 7:17am GMT

باريس (رويترز) - قالت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاجارد يوم الجمعة انها تتوقع أن يكون 2009 عاما "صعبا" من المرجح أن يشهد انكماش الاقتصاد أكثر من واحد بالمئة.
وأبلغت لاجارد اذاعة ار.تي.ال "ربع السنة الاول سيكون صعبا ... سنواجه عاما صعبا ... أعتقد أن النمو سيكون أقل من سالب واحد بالمئة."
وكانت تتحدث بعد يوم من قول مكتب الاحصاءات ان الناتج المحلي الاجمالي لفرنسا انكمش 1.2 بالمئة في الربع الاخير من 2008.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صندوق ليبي يتطلع إلى استثمارات جديدة لتوظيف سيولة كبيرة

صندوق ليبي يتطلع إلى استثمارات جديدة لتوظيف سيولة كبيرة

Fri Feb 13, 2009 7:09am GMT

روما (رويترز) - قال رئيس صندوق الثروة السيادية الليبي يوم الخميس ان الصندوق يسيطر على أصول بأكثر من 65 مليار دولار لكن استثماراته لا تتجاوز 23 في المئة من السيولة المتاحة لديه.
والمؤسسة الليبية للاستثمار واحدة من عدة صناديق استثمار عالية السرية تملكها حكومات وطنية تزداد نشاطا في شراء الاصول الغربية بما لديها من سيولة وفيرة بفضل ارتفاع أسعار النفط في السنوات الاخيرة.
وقال عبد الحفيظ الزليطني رئيس الصندوق انه حقق عائدا ايجابيا وان كان صغيرا على الاستثمار في 2008 بعد عائد بلغ نحو 15 بالمئة في 2007.
وأبلغ الزليطني وهو أيضا وزير التخطيط الليبي الصحفيين خلال حفل عشاء على شرفه في روما حضره رجال أعمال ايطاليون كبار "لدينا سيولة كبيرة .. وعندما تكون لديك سيولة فورية تصبح ملكا."
وقال ان أقل من عشرة بالمئة من محفظة الصندوق مستثمرة في ايطاليا حيث تقتحم ليبيا عالم الاعمال باقتناص حصص في شركات رئيسية مثل أوني كريدت ثاني أكبر بنوك البلاد وشركة ايني للنفط.
وقال الزليطني ان ليبيا تعتزم أيضا تأسيس صندوق مشترك مع بنك الاستثمار مديوبنكا بما يصل الى 500 مليون دولار للاستثمار في الشركات الايطالية.
وأحجم عن تحديد الدول الاخرى التي يتطلع الصندوق الى الاستثمار فيها أو القطاعات التي يعتبرها الاكثر اغراء لكنه قال انه يرى القطاع المصرفي المتداعي أقل جاذبية عن سائر القطاعات.
وأقر بأن تراجع أسعار النفط في الاونة الاخيرة سينال من حجم المال المتدفق على الصندوق وتنبأ بأن يهز الاضطراب الاسواق لبقية العام.
وقال "سيكون 2009 سيئا للجميع .. السوق الان هشة جدا والمستثمرون يتطلعون الى وضوح الرؤية في الاسواق."
وأضاف أن ما يوجه عمل الصندوق هو تحقيق عائدات عادلة على استثماراته في الاجل الطويل لكنه سيأخذ مقاعد في مجالس ادارات الشركات عندما يحق له ذلك بناء على حجم مساهمته.
وقال "لسنا مستثمرين للاجل القصير ولا نشتري ونبيع في الاسهم .. نريد عائدا عادلا على استثماراتنا وتحقيق أمن استثماراتنا. اذا كان يحق لنا مقعد (في مجلس ادارة) فاننا سنأخذه."
من ديبا بابنجتون
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نيكي يرتفع 1 % بدعم مكاسب التكنولوجيا وآمال أمريكية

نيكي يرتفع 1 % بدعم مكاسب التكنولوجيا وآمال أمريكية

Fri Feb 13, 2009 6:46am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي للاسهم اليابانية واحدا بالمئة يوم الجمعة وذلك بعد ثلاثة أيام من الخسائر مدعوما بالآمال في برنامج جديد للحكومة الامريكية يهدف الى مساعدة أصحاب المنازل المتعثرين ومكاسب في أسهم شركات التكنولوجيا مثل تي.دي.كيه كورب.
واستمدت السوق دعما اضافيا من مكاسب في الاسهم الاسيوية.
لكن أسهم بايونير كورب تراجعت وخسرت خمس قيمتها بعدما قالت شركة صناعة الالكترونيات اليابانية انها ستستغني عن عشرة الاف وظيفة وتخرج من نشاط التلفزيونات المسطحة الذي يتكبد خسائر في خطوة قد تشير الى مزيد من الاهتزازات في القطاع المتراجع.
وارتفع مؤشر نيكي القياسي 74.04 نقطة الى 7779.40 نقطة بعدما صعد في وقت سابق من المعاملات أكثر من اثنين بالمئة. وتقدم مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.6 في المئة مسجلا 764.59 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البرلمان الأسترالي يقر حزمة تحفيز قيمتها 27.4 مليار دولار

البرلمان الأسترالي يقر حزمة تحفيز قيمتها 27.4 مليار دولار

Fri Feb 13, 2009 6:30am GMT

كانبيرا (رويترز) - أقر البرلمان الاسترالي حزمة تحفيز اقتصادي قيمتها 42 مليار دولار أسترالي (27.4 مليار دولار) يوم الجمعة بعدما أنقذت صفقة سياسية جرى التوصل اليها في اللحظات الاخيرة خطة الحكومة لدرء ما قد يصبح أول ركود تشهده البلاد في 20 عاما.
وجاءت الخطة بعد أن وعدت الحكومة بانفاق نحو مليار دولار أسترالي للمساعدة على اصلاح المجاري المائية وذلك في اتفاق مع السناتور المستقل نيك زينوفون الذي كان قد صوت مع المعارضة لافشال الحزمة يوم الخميس.
وعزز اقتراع يوم الجمعة بالموافقة على الحزمة المعدلة بأغلبية 30 صوتا مقابل 28 الدولار الاسترالي وسط امال بأن تصل مدفوعات التحفيز الى الاسر في الوقت المناسب لتفادي الركود في اقتصاد يعصف به التباطوء العالمي.
وأبلغ زينوفون البرلمان "لست متأكدا ان كانت هذه الحزمة ستنقذ هذا البلد من الركود.
"يسرني أن أقول اننا استطعنا التوصل الى حل وسط وهو وان كان لن يمنح كل واحد ما يريد الا أنه قد يمنح كل واحد ما يحتاجه."
والاتفاق انتصار مهم لرئيس الوزراء كيفن رود بعد يوم من تعرضه لاكبر هزيمة برلمانية منذ فوزه بالمنصب في أواخر 2007.
وقاد وزير الخزانة واين سوان المفاوضات مع زينوفون مساء الخميس وصباح الجمعة وقال ان الحكومة مستعدة لابرام صفقة من أجل الصالح العام.
وأبلغ اذاعة أستراليا "اننا مستعدون للتحرك من أجل الصالح العام. هذا هو ما يحكم حزمة التحفيز المالي في المقام الاول."
ويخشى المحللون من أن أي تأخير في توزيع مدفوعات نقدية قيمتها 12.7 مليار دولار أسترالي قد يحدث فجوة في الانفاق خلال ربع السنة الحالي بما قد يفضي الى تراجع في الناتج المحلي الاجمالي.
وكانت الحكومة أعلنت أواخر العام الماضي عن حزمة تحفيز بعشرة مليارات دولار أسترالي ربما ساعدت البلاد على تحاشي الركود. لكن ستة من الشركاء التجاريين الرئيسيين في ركود الامر الذي يهدد بفقدان مئات الاستراليين لوظائفهم.
وبموجب برنامج التحفيز الاخير تقدم الحكومة مبالغ نقدية لملايين العمال والاسر الاسترالية بداية من مارس اذار.
(الدولار يساوي 1.52 دولار أسترالي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

السعودية ترفع واردات الديزل بمقدار الثلث في 2009

السعودية ترفع واردات الديزل بمقدار الثلث في 2009

Fri Feb 13, 2009 6:12am GMT

سنغافورة (رويترز) - قالت مصادر بالصناعة يوم الجمعة ان من المتوقع أن تستورد السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم 2.3 مليون طن من الديزل هذا العام وذلك بزيادة مقدارها الثلث من 1.68 مليون طن العام الماضي.
وأضافوا أن قوة الطلب على النقل والكهرباء تضطر المملكة الى زيادة واردات الوقود.
وقال مصدر "ربع الواردات سيكون على أساس فوري."
وأحجمت شركة أرامكو السعودية عن التعقيب.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business