الجمعة، ١٣ فبراير ٢٠٠٩

مصدران: لوك أويل مهتمة بالمنافسة على حقلي نفط بالعراق

مصدران: لوك أويل مهتمة بالمنافسة على حقلي نفط بالعراق

Fri Feb 13, 2009 3:50pm GMT

اسطنبول (رويترز) - قال مصدران بشركة النفط الروسية لوك اويل يوم الجمعة ان الشركة مهتمة بخوض المنافسة على حقلي نفط اثنين على الاقل طرحهما العراق في جولة لترسية عطاءات بشأن النفط والغاز.
وقال مصدر لرويترز ردا على سؤال بشأن الحقول التي ربما تقدم لوك اويل عرضا بشأنها "اننا مهتمون بحقلي نفط غرب القرنة والرميلة."
وأضاف المصدر طالبا عدم الكشف عن اسمه على هامش أعمال ورشة عمل بين مسؤولين عراقيين وشركات نفط بشأن جولة العطاءات ان لوك اويل ربما تشترك مع كونوكو فيليبس الامريكية في التنافس على الحقلين.
وحقل الرميلة هو أكبر الحقول المعروضة ويمثل وحده نحو 15 بالمئة من احتياطيات العراق من النفط وهي ثالث أكبر احتياطيات في العالم.
وسعت لوك اويل لدى المسؤولين العراقيين لاحياء اتفاق بشأن غرب القرنة وقعته خلال حكم صدام حسين للعراق. وامتنعت المصادر عن التعليق بشأن ما اذا كانت لوك اويل تواصل تلك الجهود.
وكانت الشركة تأمل أن يساعدها في هذا اعفاء روسيا للعراق في العام الماضي من ديون بلغت 12.9 مليار دولار.
وقال العراق انه سيتعين على لوك اويل التنافس مع شركات أخرى بشأن العقد. لكن بغداد أعادت التفاوض بشأن اتفاق يرجع الى عهد صدام ووقعت عليه مع شركة البترول الوطنية الصينية.
وقالت لوك اويل العام الماضي انها ترغب في الاشتراك مع كونوكو في التنافس على عقود بالعراق. وتملك كونوكو 20 بالمئة من أسهم لوك اويل.
ويعرض العراق عقود خدمات لست من أكبر حقوله النفطية المنتجة في أول جولة عطاءات منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في عام 2003 مع سعيه لجذب استثمارات بمليارات الدولارات لاصلاح بنيته التحتية النفطية المتهالكة وتعزيز الانتاج.
ويعرض العراق أيضا حقلي غاز غير مطورين ضمن جولة العطاءات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business